اسليمي: بنكيران انتهى سياسيا .. وتعيين العثماني يدحض "المؤامرة"

اسليمي: بنكيران انتهى سياسيا .. وتعيين العثماني يدحض "المؤامرة"
السبت 18 مارس 2017 - 06:30

قال عبد الرحيم منار اسليمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، إن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعفى، “انتهى سياسيا، بعدما استبعده الملك محمد السادس منذ يومين من مهام تشكيل الحكومة”؛ فيما اعتبر أن “تعيين سعد الدين العثماني مكانه سيسهل عملية المشاورات، كما سيعيد أجواء التهدئة والتوازن داخل حزب العدالة والتنمية”.

اسليمي، الذي كان يتحدث مساء الجمعة في ندوة نظمها مركز هسبريس للدراسات والإعلام حول سيناريوهات ما بعد إعفاء عبد الإله بنكيران، اعتبر أن نهاية الأخير السياسية تأتي بعدما فقد صفة رئيس الحكومة المكلف وصفة النائب البرلماني “ومن المحتمل أن يفقد صفة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية في مؤتمره الوطني المقبل، وسيفقد في الأسابيع القليلة المقبلة صفة رئيس حكومة تصريف الأعمال”.

ويرى رئيس المنتدى الأطلسي للأمن والديمقراطية وحقوق الإنسان أن بنكيران ظل، طيلة الأشهر الخمسة الأخيرة التي قاد فيها مفاوضات تشكيل الحكومة، “يدور في فراغ؛ لأنه لم يجد الطرف السياسي الذي كان يدخل معه في صراعات ثنائية وهو الأصالة والمعاصرة”، مشيرا إلى أن “زعيم الإخوان” ساعدته ظروف خاصة “ليبلغ القوة والشعبية تتمثل في ظهور “البام”.. فبنكيران لم يكن يحلم بهذا المسار السياسي الذي وصل إليه”.

واعتبر اسليمي أن بنكيران ارتكب طيلة مرحلة المشاورات عدة أخطاء، “حاول أن يجمع بين النقيضين بتوجهه إلى حزبي الاستقلال والأحرار، وتوجه إلى حميد شباط الذي كان سببا في انهيار الحكومة في نسختها الأولى”، متابعا باستغراب: “لا أحد يفهم كيف انقلب بنكيران على الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بعدما سعى إلى ضمه في الأول ضمن تشكيلة الحكومة.. ولا أحد يفهم لماذا لم يطلب من الملك إعفاءه أو تشكيله لحكومة من الأحزاب التي اتفق معها”.

المشكل الذي وقع فيه بنكيران وأوقع معه حزب العدالة والتنمية، حسب اسليمي، هو أنه “حول المشكل في أزمة المشاورات الحكومية إلى شخصي مرتبط بنفسيته، مذكرا بتصريحه المثير حين قال إنه إذا التحق الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالحكومة فإن اسمي ليس هو بنكيران”، ليضيف أن الأطراف السياسية حين رفعت سقف المفاوضات إلى أعلى “دخل بنكيران في حالة فراغ وبدأ يربط المشاورات بشخصه وبحزب العدالة والتنمية”.

وعن المرحلة الجديدة التي تعيشها فترة مشاورات تشكيل الحكومة، بعد التعيين الملكي اليوم الجمعة لسعد الدين العثماني، الرجل الثاني في حزب “المصباح”، أورد اسليمي أن الاختيار جاء “لإعادة التهدئة إلى الحزب والرد على كل الادعاءات التي تقول بأن حزب العدالة والتنمية يتعرض لمحاولة التشتيت من الداخل”، معتبرا أن العثماني سيكون شريكا بنكيران “لأن الأول سبق أن شغل منصب الأمين العام للحزب”.

ويترقب الجامعي المغربي أن تكون المشاورات التي سيقودها العثماني لتشكيل الحكومة سهلة “على العثماني أن ينتبه إلى الأخطاء المرتكبة في السابق، بالرغم من أن لديه توافقات مع كل الأحزاب”، معتقدا بشدة أن رئيس الحكومة المعين اليوم “قادر أن يتجاوز كل العقبات، خاصة أن جميع الأحزاب، بما فيها حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الأصالة والمعاصرة، مدت يدها إليه وأبدت استعدادها للتعاون في تشكيل الحكومة التي نتوقع حدوث ذلك قبل افتتاح الدورة البرلمانية المقبلة”، يخلص السليمي.

‫تعليقات الزوار

98
  • أبوإسحاق الوسطي
    السبت 18 مارس 2017 - 06:40

    إنتهى سياسيا وأخلاقيا . المغاربة لن ينسوا أبدا ما فعل بهم وبأرزاقهم، الزيادات في كل شيئ إلا ما نسي، أتمنى من خلفه ان يصلح ما أفسده.

  • MAGRIBI
    السبت 18 مارس 2017 - 06:46

    مادمت لم تفهم كيف استبعد لشكر فأنت فاقد للفهم أصلا … لشكر يا عزيزي من خدام الدولة وأول حزب طلبه بن كيران مند 2011. ولكن هدا الشخص كلف من طرف جهات معلومة بالتصدي لبن كيران والصراخ في البرلمان **بحال شي كسالة **
    وعاد في هده الولاية ليلعب لعبة تانية فتصدى له بن كيران .
    أما أنت فتحليلك ودورك في تحميله البلوكاج منتظر … كل ما تردده أصبح معروفا
    إلعب غيرها يا ولدي

  • غير معروف
    السبت 18 مارس 2017 - 06:46

    بنكيران ادى مهمة قيادة سفينة المخزن بعيدا عن الاضطرابات ولما افلح اكتشفت الدولة ان للرجل شخصية وكاريزما وشعبية عارمة فكان لابد من استبدال القبطان باخر لاطفاء هذا الوهج الغير مرغوب فيه. كنت تمنيت ان يستغل البيجيدي هذا الخطا المخزني الفادح وينزل للمعارضة سيكون الامر احسن للديمقراطية. ولاكن لاباس ترى هل سيتمخزن العثماني هو الاخر ام انه سيرجع الامور الى نصابها ويعود الشعب اقوى من اخنوش ولشكر الذين لعبوا لعبة العصا في العجلة.

  • أوهام المرجعيات
    السبت 18 مارس 2017 - 06:47

    أصبح بعض اﻷحزاب يضعون لقواعدهم نضريات فكرية يتعالون بها عن اﻵخر ويحسبون أنفسهم خﻻص هدا الشعب.  ففي الوقت الذي يطلب منهم الناخب من خﻻل رتبهم المشرفة، المساهمة بكفاآتهم من أجل رقي هذا البلد تراهم يخزنوننها في رفوف المعارضة طوعا أو كرها بمنطق الكر والفر.  لن نجني من أوهام هذه المرجعيات إﻻ الحقد والكراهية والمﻻسنات العقيمة والجارحة.  سددوا وقاربوا، تناغموا مع إرادة الناخب وإذا قدر لحزب أن يحصد ثلثي أصواتنا،فليفعل  وقتها برقابنا ما يشاء.

  • ذوالرمة
    السبت 18 مارس 2017 - 06:50

    تحليل منطقي ومهم ،لحدث بسيط ،اسال مداها كثيرا وانزل كبار المحللين السياسين من منابرهم ليخوضوا فيه رغم أنه لايبقى ليكون ظاهرة سياسية تستحق كل هذا العناء.
    في اعتقادي أن الأشكال السياسي هو الذي سيأتي ؛ وسيكون مؤشرا قويا لبداية مرحلة تاريخية جديدة في تاريخ الممارسة الديموقراطية بالمغرب وتاريخ الحركة الإخوانية .
    علما ان عمق الظاهرة سيكون في التغيرات التي ستقام المسار الأيديولوجي لحزب المصباح وما سيترتب عنها من بروز تحول في المسار الأيديولوجي للحركة الإسلامية بكل أطرافها بالمغرب.

  • karim
    السبت 18 مارس 2017 - 06:50

    عندما يقال على سياسي انه انتهى سياسيا في بلدان ديموقراطية يأتي ذالك بعد فضايح اخلاقية يفقد ثقة الشعب اما عندنا فإما ان تلبي أوامر الدولة العميقة أو انتهيت سياسيا

  • KHALEDTOP
    السبت 18 مارس 2017 - 06:55

    لاحولة ولاقوة الابالله
    اغلبية الشعب لم تصوت لاى حزب
    الشعب يريد الاشخاص ولايريد الاحزاب
    يريد من يخدم الوطن
    الاشخاص الدين اباتو عن خدمة الوطن منهم
    & .. الحسين الوردى
    …سعد الدين العثماتى
    ا….مزوار
    ….مولاى حفيض العلمى
    ….اخنوش
    …محمد بوسعيد
    …ناصر بوريطة

  • فاهم شى حاجه
    السبت 18 مارس 2017 - 06:56

    الان وصل المخزن الى هدفه..تصوروا معي العثماني يتكلم وهو لايسمع حتى نفسه..ولا تفهم من هذ درويش. حتى وزة كما نقول..باختصار المخزن!!!!!!رتب اوراقه بكل دقه ونتمم مشاهده المسرحيه الطويله اسمها الحكومه…فالعفاريت وتماسيح ستعثوا فسادا كيف لا ؟والساحه فارغه و نحن كلنا فى دار غفلون…..انشري. يا. صوت الشعب. هسبرس.

  • ع.ةلحميد
    السبت 18 مارس 2017 - 06:57

    السيد بتكيران دخل المشهد السياسي المغربي وتقلد اكبر المناصب لم يكن يحلم بها
    يوما.فاصابه الغرور فقضى على نفسه بنفسه.

  • فين قريتي يا سي سليمي!
    السبت 18 مارس 2017 - 06:58

    السيد بنكيران لا زال امين هام و هي صفة سياسية، وليست مسؤولية رئاسة الحكومة من تعطي الصفة السياسية ، بل اي عمل سياسي سواء داخل حزب او برلمان اووحتى حركة سياسية غير معترف بها، اما انه سيفقد و يفقد ، مين جبتي هاذ التحليل، كوادر العدالة يعلمون ان دور بنكيران في الانتحابات كان جوهريا و يعلمون انه اخرجهم من حرب منتصرين، وانه حافظ ىعلى تماسك الحزب، و لا اعتقد ان هناك من سيجرء منهم و حتى السيد العثماني على المساس بقيمة وومكانة بنكيران. ومع كل ذالك من مصلحة بنكيران التواري عن المناصب الحكومية و لا ادري هل سيواصل العمل السياسي او يتجه للعمل الدعوي فهو يا سيد اسليمي يملك الوجهين ! و اعتقد انك ترى الامور من زاوية واحدة وتظن انهم يملكون الحقيقة.

  • عبدالعزيز
    السبت 18 مارس 2017 - 07:00

    السياسي يظهر من تحليله او تعليقه انه من الكبار او من الصغار.لا تظنوا ان الشعب مغفل

  • انوار
    السبت 18 مارس 2017 - 07:01

    اصحاب التحليل على قنواتنا اكثر من اشهار الصابون…بنكيران سبب إعفائه واضح للعيان شعبية كبيرة ..قال ان الملك يساعد افريقيا الاولى مساعدة المغاربة …بنكيران تكلم كثيرا عن الاشباح والتماسيح الدين هدفهم هو الاستمرار في قطاع الريع …كل هده الأسباب كان وراء اقالته….للإشارة اقالته مخالفة للدستور لماذا لم تقل هدا يا محلل …الملك يحق له اقالة الحكومة يعني كان على الاقل اقالة بنكيزان الخنوشي العماري؟

  • مواطن
    السبت 18 مارس 2017 - 07:03

    تحليل الاستاذ منار موضوعي و منطقي و جملة : انتهى سياسيا: اعجبتني. بنكيران هل تعلم ان الشعب المغربي يعيش غبطة هذه الايام بسبب اعفاءك. العثماني لقد نصرك الله بعد ان تخلى عنك بنكيران لارضاء الاحرار و تشكيل الحكومة في نسختها الثانية، الم تلاحظوا معي اخواني ان الله ارانا بعض اياته في هاد بنكيران. االهم لا شماتة الله يسمحلو. الله على راحة الله

  • عبد الله
    السبت 18 مارس 2017 - 07:03

    مع كل احترامي للأستاذ اسليمي
    التحليل متحامل على الأستاذ عبد الإله بنكيران
    و غير موضوعي لأن الأحزاب كلها مسؤولة عن هذه الحالة و ليس بنكيران أو العدالة و التنمية
    الذي وجب أن يذكره الأستاذ هو أن قرارات بنكيران لم تكن فردية كما يريد أن يسوق لذلك البعض و إنما كانت تتخذ بالتشاور داخل حزب العدالة و التنمية و هذا معلوم للجميع
    أما عن موته سيا سيا فذلك لا يعلمه إلا الله و لكن وجب التذكير أن بنكيران قاوم من لهم نفوذ و ذهب و رأسه مرفوع إذ لم يرضخ للضغوط و سيذكر له التاريخ موقفه هذا و جلالة الملك حفظه الله في بيان الإعفاء أشار إلى ذلك
    و في الأخير أستاذنا الفاضل أرجو أن تغلب الجانب الموضوعي على الجانب الشخصي في مداخلاتك المستقبلية و معذرة عن هذه الصراحة
    و الله من وراء القصد و هو يهدي السبيل

  • redouane
    السبت 18 مارس 2017 - 07:06

    Benkirane est un deputè. Benkirane est le chef du PJD. Benkirane est dans le coeur des marocains. Benkirane a gagnè le respect d'un peuple.
    la legende Benkirane vient de commencer…..

  • يوني
    السبت 18 مارس 2017 - 07:15

    كان على بنكيران رفض المعزلة ويعود لبيته كرييس حكومة ولا يعترف باعلان القصر قبل ان يلتقي بالملك. كيف يعقل ان يصدر الاعفاء ولا يكون هناك لقاء بين رئيس الدولة ورئيس الحكومة المعين. خلاصة القول البيجيدي ذبح دستور 2011 واستسلم للاستبداد. سيبهدل العثماني ايما بهدلة وسيخرج مثلما خرج بنكيران وكانه سارق تم القبض عليه. الشيء الوحيد الذي يمكن انقاذ البيجيدي من هذه الورطة هو خلط الاوراق من جديد وتجاهل الاحرار والحركة ولشكر والتوجه راسا للاستقلال والتقدم والاشتراكية والبام مع اعطاء الاولوية لعدم التفريط في ما يريده الشعب من تقليص عدد الحقاءب الى 15 وتاميم وزارات السيادة وجعلها تحت الاشراف الكلي للحكومة ورئيسها و بعاد اصحاب المصالح من الوزارات الكبرى وعدم ارجاع اخنوش وبوسعيد للحكومة ومحاسبة حصاد على افعاله المخزية. يجب على البيجيدي ان لا يعيد المفاوضات من حبث توقفت. ستكون مرحلة البلوكاج الثانية لاخراج ذليل للعثماني وحزبه من المشهد ككل وفقدان الشعبثقته فيه

  • kappor
    السبت 18 مارس 2017 - 07:15

    بنكيران لم يكن يفكر لوحده.ربما كان كل ما جد جديد يرجع ﻷمانة الحزب للتشاور.فأخطأ التقدير وكانت النتيجة كما تعرفون.
    لمصلحة الوطن ولتدارك ما ضاع من الزمن السياسي ونظرا لنقاوة الفكر حاليا عند السيد العثماني حبذا لو غلب الفكر الواقعي ومد يده مباشرة للبام الدي كان له ما كان مع بنكيران لسلاطة لسانه ويستغل تشوق البام للسلطة وزخمه بالكوادر الفنية ليشكل حكومة قوية ببرنامج موحد يستجيب لليمين واليسار ولتطلعات المغاربة وينتهي الكلام بالضربة القاضية للمشترطين.

  • عبد الله
    السبت 18 مارس 2017 - 07:18

    العقبات لن تنجلي إذا تمسك العثماني بشرط سالفه بن كيران..
    فإذا تنازل و قبل شرط أخنوش فهذا لا شك يعني بدايه انشقاق حزب المصباح إلى قسمين او أكثر.
    انتهى الكلام.

  • قاري الزمياطي
    السبت 18 مارس 2017 - 07:19

    السياسة بالدارجة المغربية هي التشلهيب او التحراميات وبالشلحة هي اورا اورا

  • Mohamed HRIDA SIDI SLIMANE
    السبت 18 مارس 2017 - 07:19

    للاسف الاساتدة الأجلاء يفهموم جيدا سبب عدم نجاح بنكيران في تشكيل الحكومة ….. لتبقى تحليلاتهم أكاديمية بعيدة كل البعد عن الحقيقة المرة

  • ساعي بريد
    السبت 18 مارس 2017 - 07:20

    ما دام الشعب لم يعزله فهو باقي لم ينتهي

  • الابواب مغلقة
    السبت 18 مارس 2017 - 07:25

    كل المغاربة مع بنكيران…وتبقي هاته الزوبعة ضرب لديمقراطية ..لن يفهم محتواها سوي بنكيران..وليس تعاليقكم البذاءية..

  • محمد
    السبت 18 مارس 2017 - 07:28

    يتميز السيد العثماني بكريزما رجل المرحلة الراهنة، وبالتالي كل ظروف مواتية لتشكل حكومة متوازنة ورزينة .
    لكن ما يعاب على دستور ألفين واحدى عشر هو الفراغات المهولة وغير الواضحة ، يسهل على اي كان ام يتملص من المسؤولية والمحاسبة وكدا ، بحيث الحزب الفائز في اي انتخابات إن لم يحصل على نسبة أغلبية من البداية لن تكن له فرصة في النجاح وخصوصا لو تكتلت الأحزاب الصغيرة في ما بينها كما حصل للسيد بن كيران .
    ولهذا كفانا اضاعة وهدر وقت ممكن ان نستغله فيما هو قادم ، والقادم اكثر قتامة وخصوصا ان خصوم المملكة كُثر واملاآت الدول المتقدمة تفرض على المملكة سياسات مجحفة ولانتماءاته مع الإرادة القوية لجلالته .

  • marwa
    السبت 18 مارس 2017 - 07:38

    We want a real democracy in Morocco

  • علي
    السبت 18 مارس 2017 - 07:39

    اعتقد ان فشل السي بنكيران راجع بالأساس إلى عدم كفاءته وحسب… لا يمكن لرجل لا يملك من رجل الدولة شيئا ان يكون رءيسا لحكومتها. السيد تربى داخل الخطاب الديني والشعبوي وهما خطابان اوتوقراطيان ضد مفهوم الحداثة والديمقراطية.. قراراته المنعزلة خلال 5 سنوات الماضية ومحاولات تقربه من القصر دون جدوى -عكس الرؤساء السابقين- عزلته سياسيا. وخطابه العنيف والخبيث سببان مباشران في عزله..

  • شعيبة
    السبت 18 مارس 2017 - 07:41

    تحليل جد ضعيف.ابن كيران لم يقبل الاتحاد الاتحاد الاشتراكي لأنه فرض عليه من طرف النظام الدي يمثله اخنوش بعدما رفض هدا الأخير حزب الاستقلال وكأنه هو المكلف بتشكيل الحكومة. أظن أن نجومية وشعبية ابنكيران لم يستسغها النظام فسخر خدام الدولةللذلك. لكن الشعب الدي صوت مرتين متتاليتين لهدا الحزب لن يقبل أن تسلب إرادته.

  • شوف تشوف
    السبت 18 مارس 2017 - 07:44

    إمتيازات سعد الدين العثماني غير الشعبوية اللتي ألفناها في قدسية الدين وإحتراماتي مدام والإنحناء وبوس اليدين ليبقى واحد من رموز الخنوع والإذلال وهكذا ودعنا أسد المعارضة وصاحب أشهر مقولة تاريخية يلا ذخل الإتحاد الإشتراكي للحكومة أنا ماشي عبد الإلاه ونسي أن يقول ويلا خرج بن كيران من الحكومة عرفوني غير حلايقي أما الدكتور الدين العثماني يبقى صاحب كاريزما خاصة ويعرف عليه بإنسان التوافقات القطبية متميز وعقلاني متزن خدوم وكثوم ورجل الحوارات الهادفة سيعلن فيما قريب عند تشكيله للحكومة ليقول لنا يلا مدخلش الإتحاد الإشتراكي أنا ماشي سوسي حر

  • ادريس
    السبت 18 مارس 2017 - 07:50

    حتى السيد العثماني قلتم انه انتهى سياسيا لما اعفي من وزارة الخارجية انذاك. و الان ها هو يعود بمنصب اكبر. بنكران خرج مرفوع الرأس. اراد من اراد و ابا من ابا.

  • Hollandddddddd
    السبت 18 مارس 2017 - 07:53

    هل يمكنك انتقولتقول لنا ما هي هذه تلمءامرة؟ من يتءامر علي من؟
    من هو صاحب تلكم المءامرة؟
    من يقودها؟
    قل لنا من لكي نعرف ونقف له بتلمرصاد؟

  • المدرسة الوطنية
    السبت 18 مارس 2017 - 07:54

    تعيين العثماني فيه خير لجل المغاربة وبالأخص للعدالة بحيث كم من شخص كان يكره العدالة في شخص بن كيران سيصبح يتعاطف مع هذا الحزب في شخص العثماني.

  • التوزاني يحيى
    السبت 18 مارس 2017 - 07:59

    عندماقرأت هذه السطور تبادر إلى ذهني أنك لا تفهم شيئا في السياسة
    متى كان بن كيران هو سبب البلوكاج؟
    وهل تظن أن العثماني سيطعن بن كيران ويتنازل قيد انملة عن سقف المفاوضات السابقة ؟
    والدليل هو أن الحكومة ستتشكل بنفس الشروط السابقة ولماذا تم ستبدال بنكيران ؟
    استجابة للوبي التحكم وحفظا لماء الوجه لاخنوش و قطيعه الذين سينبطحون للعثماني لا محالة

  • موجا
    السبت 18 مارس 2017 - 08:05

    بنكيران لم ياخد قرار شخصي لرفضه دخول بعض الاحزاب للحكومة بل احترم الارادة الشعبية التي عاقبت هده الاحزاب فمن العيب استاد في العلوم السياسية ان يصرح بمغالطات فالمواطن فاهم لعبة العصا فالرويضة

  • محمد من المانيا
    السبت 18 مارس 2017 - 08:07

    السلام عليكم ورحمة الله
    أولا منار السليمي من حزب الحمامة لذلك يستحيل أن يكون محللا سياسيا مستقلا و ذو مصداقية مع احترامي لشخصه.
    ثانيا أتمنى مكره أن يشكل الدكتور العثماني حكومته مع البام لكي يقطع الطريق على اخنوش و إخوانه.
    تحياتي

  • miś
    السبت 18 مارس 2017 - 08:09

    لكل وجهة نظر يا استاذ وانتم فقط تعيدون ما قيل من طرف اساتذة ومحللين اخرين….وليس لان بن كيران محظوظ لانه وجد صدفة البام يعيق طريقه.
    البام وجد عندما كان حزب pjd في المعارضة وكان هو الظاهرة الجديدة والحزب المحظوظ الذي ظهر من الفراغ .فالحنكة السياسية التي اكتسبها بن كيران كانت في المعارضة ولكنه اصبح مخضرما سياسيا عندما عين رئيس حكومة وعين من جهة اخرى الهمة مستشارا .وانا لااقول ان بن كيران مثالي ." اذا طاحت البقرة كيكترو الجناوى"
    اما بن كيران و منصبه كامين عام فمن المستحيل ان يتنحى عن هذا المنصب بعد ان اصبح مرجع لاعضاء حزبه الذين يحتاجونه الان اكثر من اي وقت مضى.

  • FOUAD
    السبت 18 مارس 2017 - 08:09

    تتبعنا محللين "كبارا" يخلطون بين "التحليلات" و "المتمنيات" و قد اخطؤوا غير مرة و اكبر اخطائهم الانتخابات !
    بنكيران لم يمت سياسيا وليست هذه اول ضبة يتلقاها ! و لي يقين انه طالما بقي بصحة جيدة فسيبقى له دور في "بلده"
    سيبقى شخصا فريدا بحسناته و سيئاته !
    المحلل "مرشد" يسعى لتنوير الراي ! فاليعرف مهنته اولا!
    و اني استغرب كيف نبرر ان الاستقلال نقيض الاحرار ! عجب !
    Mon salam

  • مغربي بدون هوية
    السبت 18 مارس 2017 - 08:09

    ومن قال لك انتهى سياسيا ؟ تحليلاتك دائما تجانب الصواب تنبؤاتك دائما تجانب الواقع
    ومايدريك ان يكون وزيرا للدولة في الحكومة المقبلة؟ كيف انتهى وهو الامين العام لحزبه وسيبقى

  • المدرسة الوطنية
    السبت 18 مارس 2017 - 08:15

    عبد الإله بن كيران خدم بالضبط خمس سنين و ربع شهور، يعني 64 شهر بالتمام و الكمال.
    كان كيتخلّص سبعة دلمليون و نص شهريا، هيّا 487 مليون سنتيم و نصّ.
    كان كياخد جوج دلمليون تعويض سكن شهريّا، هي 128 مليون سنتيم.
    كان كياخد خمسالاف درهم تعويض التجهيز المنزلي و الأواني شهريا، هي 32 مليون سنتيم.
    كان كياخد مليون و ثمانين ألف ريال تعويض تمثيل الدولة شهريا، هي 89 مليون و ميّة و عشرين ألف ريال.
    كان كياخد 90 ألف ريال يوميا فكل سفرية خارج المغريب، هي مليون و سبعين ألف ريال شهريا، هي 86 مليون
    كان خدا جوج دلمليون سنتيم مع الدخلة كتعويض تنصيبو رئيس للحكومة.
    دابا غا يبقا ليه تقاعد صافي ديال خمسة دلمليون سنتيم قلّ ربعين ألف ريال، غا يبقا يشدّو مدى الحياة.
    إذن أسيدي، حصيلة السيد عبد الإله بن كيران فالولاية ديالو كانت بالضبط هي 823 مليون سنتيم، زيد عليهم الڤيلا الفاخرة فطريق زعير اللي عطاها ليه المليك و ندم.
    السي عبد الإله بن كيران، نجح فالإنتخابات السابقة كنائب برلماني عن سلا، يعني هاهو صالير أخور ديال ربعين ألف درهم غا يبقا يدخل شهريا.كم.

  • من المانيا
    السبت 18 مارس 2017 - 08:17

    ماذا لو رجع بنكيران الى الحكومة كوزير، بعدها سينتقم من الشعب شر انتقام، و غادي يبرد فيهم الفقصة
    اللهم ابعده عنا كبعد السموات عن الارض، قولوا آمين
    ملاحضة،رغم ان الباجدة لا يكتبوا تعليقات كثيرا الا انهم يشتغلون ليلا و نهارا في الضغط على الديسلايك على التعليقات التي لا تمجد الامبراطور بنكيرات

  • لحسن
    السبت 18 مارس 2017 - 08:19

    أعتقد أن الخطأ الذي أرتكبه بن كيران هو عدم إعلانه أنه سيكون رئيسا لحكومة المغاربة جميعا، وعكس ذلك إختار وضع خطوط الحمرة في مفاوضاته مع الأحزاب، وهذا معناه أن المغرب يتجه نحوى الإنقسام، حيث بدأت المضاهرات من الحسيمة تطالب بالحكم الداتي وربمى بالإستقلال، إضافة الى مشاكل أخرى.

  • اريزكي
    السبت 18 مارس 2017 - 08:20

    Al maghzen a toujours pratiqué la théorie du Cleenex
    Benkirane en est le parfait exemple.
    on tire un mouchoir. cleenex, on. s'essuie avec voire, on se torche avec, et puis poubelle
    Rien d'extraordinaire, mais tout en finesse. Si Benkirane était vraiment politiquement intelligent dans le sens anticiper le makhzen , il aurait du quitter la scène politique par la grande porte , en déclinant tout simplement l'offre.
    Je gagne les élections, et puis bye bye.
    El Oumari était le signe avant coureur qui annoncait le déclin du clown Benkirane
    Le choix du psy. amazighi Al othmani est une autre partie qui se joue cette fois ci , c'est la volonté de mettre le PJD échecs et mat
    l'avenir nous le dira

  • ريفي من الحسيمة
    السبت 18 مارس 2017 - 08:23

    يا رب اجعل هذا البلد آمنا مطمئنا و سائر بلاد المسلمين .. نحن نحب هذا الوطن، لابد من القضاء على الفساد و إصلاح التعليم و القضاء و الصحة .. نريد وطنا يتسع للجميع .. لابد من تغيير عقلية المخزن السلطوية و الإحتقارية .. نحن الشباب إشتقنا للحرية و العدل .. نتمنا التوفيق للسيد سعد الدين المحترم ..

  • .أستاذ مغربي
    السبت 18 مارس 2017 - 08:26

    ليس في القنافذ أملس العثماني لا يختلف عن بنكران كثيرا . وأخطاؤه عندما عين وزيرا للخارجية لا تنسى خاصة الأزمة الديبلوماسية التي أحدثها في الكويت بعد اجتماعه بجماعة الإخوان المسلمين هناك، ثم زيارته للجزائر ، وما وقع فيه مع الجعفري. حزب في العمق يريد دولة دينية وليست مدنية وهذا هو الخطر الكبير، حزب يري أن المساواة تتحقق بالصدقة والزكاة… ننتظر انتهاء صلاحيته ويأمل ذلك جل المغاربة

  • منارة حسين
    السبت 18 مارس 2017 - 08:31

    استاذي الأخ منار
    ألفت فيك الرجل الصادق والصحفي المحنك والإنسان الموضوعي اتمنى جادا أن تسير على هذا المنوال وفقك الله
    جاء في تصريح لك استاذي بخصوص السيد رئيس الحكومة السابق السيد بن كيران بعض الكلمات التي ربما حولت قراءاتك و تحليلك الذي ألفته في كل مرة تابعتك فيها مثل(فقد وسيفقد ومن المحتمل أن يفقد ) لم اعهد منك أسلوبا كهذا
    أخي وأستاذي منار
    المغرب أكبر من بن كيران لندع الشخصنة جانبا ونبحث ونمضي بالسير قدما لما فيه الخير لبلادنا و ملكنا وشعبنا
    احترامي وتقديري الخالصين

  • مواطن مغربي حر
    السبت 18 مارس 2017 - 08:35

    هدا التحليل منطقي لكن المحلل ربما تغافل عن ان بنكيران رغم قرب نتهاءه سياسيا ترك معجم يحتاج هو ايضا لتحليل والانتباه اليه…
    التماسيح والعفاريت
    التحكم
    الدولة العميقة
    الى غيرها من الكلمات التى سيضعها السياسي والناخب تحت المجهر فى الايام القادمة…..

  • الظاهري
    السبت 18 مارس 2017 - 08:37

    هل هذا تحليل ام تشفي سياسي انا كمتفرج وليس محلل سياسي اقول للاستاد السليمي ان بنكران لم ينتهي سياسيا لاسباب كثيرة اولها انه لم يفشل في مهمته بل افشلوه والدليل دخول التجمع في الحكومة الاولى وحده وفي الثانية مع مجموعةمن الاحزاب والسبب الثاني استادي العزيز لم ولن ينتهي الا بالصناديق يعني الديموقراطية وبالنسبة للاصالة والمعاصرة لم يخرج من الصراع بل اوكل احزاب اخرى كالاتحادالاشتراكي البسها معطفه وامسك بخيوط اللعبة بعد انهزامه ديموقراطيا والمشكل في الاخير ليس في حزب العدالة والتنمية استادي العزيز المشكل في الاخرررررررررررررررررررررررررررررررررر

  • عملة الزمان
    السبت 18 مارس 2017 - 08:39

    انتهى سياسيا
    هذا ما قيل عن العثماني لما خرج من الحكومة
    هذا ما قيل عن بنعند الله لما عاد من روما
    هذا ما قيل عن بنهيمة لما غادر لارام
    دعونا من كلام العرافات .
    السياسة لا تعرف القطعيات يا مبتدئين ولو كنتم جامعيين .
    السياسة مراحل واستراتيجيات.او أنكم لا تعرفون على الأقل دار المخزن . ولاخطر أنكم لم تستوعبوا بعد سياسة الملك الجديد فهو لا يكره ولا يخاصم ولكن يخالف ويرسم سياسته وقد يضحي بأي كان في تنفيذ ما يراه مصلحة.
    انشري يا هسبريس

  • 56456
    السبت 18 مارس 2017 - 08:42

    وما ادراك لعله اخرج من النافدة ليدخل من الباب والباب يا اخي مشرع
    فليس في المغرب حزب منظم مثل حزب بن كيران ولا قوي وديموقراطي مثله
    لعله في القريب العاجل لن يحتاج الى اخنوش او غيره

  • مصطفى الجماهيري
    السبت 18 مارس 2017 - 08:45

    ما يضحك في بلادنا أن السياسة تتموقع حول الأشخاص من أن أبجديات علم الأجتماع يبين وبوضوح أن الصراعات الطبقية تمثل المحرك الحقيقي والأول في الحيات السياسية أما خرافة إدريس البصري أو الياس العماري أو عزالدين العثماني أو الحسن الثاني …ما هي إلا تبيان أننا ما زلنا متخلفين نعيش في فترة الإقطاع الأوروبي .

  • رأس الماء
    السبت 18 مارس 2017 - 08:48

    ليس غريبا ﻷن كل اﻷحزاب الكرتونية أعطيت لها الضوء الأخضر لمد يدها للعدالة والتنمية

  • سؤال
    السبت 18 مارس 2017 - 08:50

    لمادا أشار هدا الاستاد إلى السيد بنكيران بزعيم الإخوان
    أنها إشارة ملغومة يراد بها شئ ما؟ حقيقة أن بعض المتقفين في بلدنا العزيز يحاولون رمي الغبار على الحقائق. فبن كيران لم يكن ابدا تابعا للإخوان المسلمين
    كا ن يطبق سياسة تساير الأحداث اليومية.وكفى من المغالطات.

  • abderrahman
    السبت 18 مارس 2017 - 08:50

    Je veux dire a ce monsieur, que notre maitde benkirane va prendre une petite pose apres il va reprendre son role ds la politique pour faire fasse aux corampus tamassih wal 3afarit. Donc il est pas fini. Vive le roi vive benkirane vive le maroc

  • Zaki
    السبت 18 مارس 2017 - 08:51

    المؤامرة لازالت قاءمة الى ان يثبت السيد العثماي العكس!! في بلادنا الحبيب ممارسة السياسة وسيلة من اجل كسب المال ثم الضحك على الدقون

  • BON ELEVE
    السبت 18 مارس 2017 - 08:58

    je pense que le chef du gouvernement est touché par une forte dose d'endoctrinement liée à la pensée des FRERES MUSULMANS et ce seul en s'adressant aux socialistes, ce sont les prémices d'une dictature islamique à au khalifa, d'où Ben Kirane s'impose comme une incarnation de la volonté du dieu, et son nom est le revers de cette divinité ! or son implication à encourager libéralisme sauvage reste le maillon faible de cette pensée dénuée du tout fondement théorique cohérent, une faute mortelle, jamais elle ne sera pardonnée par l'histoire !

  • عبدالجليل اﻹدريسي
    السبت 18 مارس 2017 - 08:58

    ولهذا نعي جيداً لاتشكيلة الحكومة إلا بإدخال البام والاستقلال شاء من شاء
    وأبى من أبى هذاهوإرادة المخزنية
    وربما يكون فيها الخير الكثير وإلا
    هيابنا إلى المعارضة

  • اجديك
    السبت 18 مارس 2017 - 09:05

    حتى وان كنت لست في مستوى السيد منار السليمي في تحليل الموضوع؛ الا انه لايجب ان ننسى ان السيد اخنوش المفاوص المباشر طلب من السيد بنكيران المستحيل الى حد اننا اصبحنا لانعرف من المسير اهو السيد السيد المكلف بتكوين حكومة ام من؟؛ ولا اعتقد ان امينا عاما اخر ليس من طينة السيد اخنوش وقربه من القصر كدلك كان سيفتي نفس الشروط والاملاءات؛ فشيء من الانصاف من فظلكم؛ لاننسى وحسب ماسيق في استطلاعات المواقع الصحفية الالكترونية كدلك ان عددا مهما من المشاركين كانوا يطلبون من السيد بنكيران ان لايخدلهم ويقبل بجميع املاءات السيد اخنوش، على اية حال سوف نتدكر هاته اللحظات وربما سنرجع اليها بالحنين ونقول بان السيد بنكيران كان على صواب.

  • رأْي على راْي
    السبت 18 مارس 2017 - 09:08

    ما اثاره السيد منار السليمي اعتبره رأياً صادرا عن شخص يختلف في الرأي مع بنكيران تحديداً لذا كل مضمون المداخلة لا يعدو ان يكون الا مجرد وجهة نظر قابلة لكل الإحتمالات !!!!

  • abdelkrim
    السبت 18 مارس 2017 - 09:15

    نتمنى أن يختفي بالمرة ليريح المغاربة…….

    واتمنى أن تصلح الحكومة المنتظرة ما أفسده من تقاعد وزيادات على الضعفاء من المواطنين

  • jamal
    السبت 18 مارس 2017 - 09:18

    للأسف. تحليلات وتحقيقات خاطئة. فالرجل ليس هو المنصب.بل مكانته عند الشعب.فالشعب هو اللدي يختار.

  • Moussa
    السبت 18 مارس 2017 - 09:27

    السلام عليكم انتصار مذهل لسيد عبد الإله بن كيران ضد المفسديين والخوف والرعب من معودة الانتخابات لأن سوف تسحق العدالة والتنمية كل الاحزاب

  • محمد
    السبت 18 مارس 2017 - 09:34

    تدوينة للمحامي إسحاق شارية في حق بن كيران:

    جلالة الملك يقرر إعفاء بنكيران من رئاسة الحكومة، رغم أن القرار يعتبر ضرورة من أجل سير المؤسسات الجامدة منذ الإعلان عن نتائج انتخابات أكتوبر، لكن يؤسفني أن لا أرى بعد اليوم السيد بنكيران وهو ينكت ويمازح ويغضب بعفويته المعهودة، حزين على رجل دولة أبان في العديد من المحطات على روح وطنية عالية، وحنكة سياسية خاصة جعلته يقفز بحزبه على كل المؤامرات والدسائس، ويحقق به انتصارات هائلة، سلامي إليك أيها الرجل الشهم، مني أزكى السلام على مغربيك الخالصة، سلامي إلى روحك الطيبة، واعلم أن خروجك من باب رئاسة الحكومة لن يخرجك من قلوب المغاربة الذين وثقوا في صدق كلامك، واعلم أن من الصعب أن تلد النساء سياسيا بمثل كاريزمتك…عاش الوطن

  • سيف
    السبت 18 مارس 2017 - 09:36

    الشعب ليس طفلا صغيرا فكل ما يجري يصب في صالح التراكتور كنا كنحسبوه اتقلب ساعة راه غادي اينوض اعلى اروايضو اويدوز اعليكوم…..ههههه ايوا ماكين باس لك الله ياوطني

  • najib
    السبت 18 مارس 2017 - 09:39

    فين هو القانون الخوت بن كيران طلع راجل

  • جلال الدين الرومي
    السبت 18 مارس 2017 - 09:40

    بدآ تحية هسبريسية لكل القراء، ما أريد قوله وبعد قراءة مضامين بعض التعاليق التي تعيدنا إلى حقبة تبجيل للإنسان لبني جلدته " le cult de la personne" أقول إن زمن الأولياء والصالحين قد ولى. الشعوب بقادتها المتنورين والوطنيين وحدها قادرة على رفع التحدي وحده الإيمان بالمستقبل المشرق يجعلنا نسير في الطريق الصحيح نحن بحاجة إلى ساسة يصارحوننا بمدى جهلنا ساسة يحثوننا على النهوض والخروج من المستنقع لا مداهنات ولا مجاملات ساسة يخدمون مصالحنا قبل مصالحهم نحن لا نرغب أن نكون مريدين بين يدي شيخ سياسي مهووس كلما منحناه ثقتنا كبرت نرجسيته لا نطلب منه أن يحابينا في المناسبات و الحملات الإنتخابية نطلب منه أن ينبهنا متى دعت الضرورة و أن يضع نفسه في موضعنا في كثير من الأحيان.

  • amire
    السبت 18 مارس 2017 - 09:40

    قال عبد العزيز أفتاتي القيادي في حزب العدالة والتنمية، أنه “وبينما كنا ننتظر أن يحقق المغرب هذا الإنجاز تتبعنا كيف حاولت الدولة العميقة إفساد الانتخابات الأخيرة بالوسائل المعلومة، ولم يكن من الممكن الالتفاف على تعيين بنكيران رئيسا للحكومة فتم الانتقال إلى التأثير على التحالفات ليظهر أن بنكيران فشل في مهمته، والحال أننا في وضع لم تترك فيه التحالفات تتم بطريقة عادية”.

    وأضاف أفتاتي في حوار له مع موقع الجزيرة، “وقد كان من المفترض أن يوطد في هذه المرحلة هذا المسار القائم على نزاهة الانتخابات، وتعيين رئيس الحكومة من الحزب الأول، وأن تتحالف الأحزاب بينها بشكل حر بما يفرز حكومة منسجمة تقطع مع الازدواجية التي سادت في ما قبل”.

    وتابع أفتاتي بالقول، “أهم شيء بالنسبة إلى المواطنين وإلى من يتتبع الشأن المغربي هو معرفة أين وصلت بلادنا في مسار الديمقراطية،

  • طالب حق
    السبت 18 مارس 2017 - 09:44

    الله الموفق لكل من يريد خدمة هذا البلد الحبيب، وبالخصوص الضعفاء فيهم والمحرومين .اتمنى من الله ان تصل رسالتي هاته الى السيد العثماني ويتذكر شخصا سلب حقه وحق ابنائه ولجا اليه يوما الى مكتبه وقدم له وثائقه ،طامعا في انصافه ،او بالاحرى ايصال صوته الى السيد بن كيران لكنه تسلم الوثائق وتجاهله ونسي وعده معه ،وبالتالي شرد وابنائه وسلب حقهم ونصر ظالموهم ،بل وحتى كوفئوا ، اخواني نحن نتق فيمن يتق فيهم ملكنا ،ولكن الحقيقة هي من لا يستطيع انصاف مظلوم ،او حتى ايصال صوته لا ينتظر منه ولا ينتظر منه ،وحسبنا الله ونعم الوكيل .والله الموفق والناصر لملكنا ولبلدنا ،والسلام .

  • motao-1
    السبت 18 مارس 2017 - 09:51

    Il est connu de tout le monde que Benkirane n'est pas aimé par Manar Slimi. Ce dernier n'a jamais été tendre avec lui. Il a toujours cherché à l'abattre. Il dit dans son analyse que Benkirane est mort politiquement. Tu te trompes monsieur Manar ton analyse est complètement fausse et tendancieuse. Sa majesté Mohammed VI n'oubliera jamais les vrais serviteurs de l'état dont Benkirane fait parti

  • سعد
    السبت 18 مارس 2017 - 10:08

    فعلاً أحزاب مصطية خاصها طبيب نفساني

  • احمد
    السبت 18 مارس 2017 - 10:12

    سيدي منار.اتشوق لتحليلك عندما تدافع عن القضية الوطنية امام قنوات دولية ومواجهة الخصوم..اما حينما يتعلق اﻻمر باﻻمور الداخلية فارجو ان تؤمن بان للمغاربة مشارب ولهم آراء مختلفة.

  • باعروب
    السبت 18 مارس 2017 - 10:17

    لا أعتقد أن السيد بنكران انتهى سياسيا بل إن الرجل يتمتع بقدرات هائلة في المناورات السياسية وستتبت لكم الأيام القادمة صدق هدا الكلام .

  • Abedou
    السبت 18 مارس 2017 - 10:17

    الاخوان الذين يدافعون عن رئيس الحكومة المعفي يتكلمون عنه وكأنه جعل المغاربة يعيشون في بحبوة وفي جنات النعيم،السيد يتكلم كثيرا لإثارة الإنتباه وفي نفس الوقت يمرر ما يسميه هو إصلاح إرضاءللبعض.أقفلالابواب أمام جموع المتخرجين،أغرق المواطنين بالزيادات في جميع المواد الأساسية،تفشت الجريمة بشكل مهول ،البطالة نخرت أجساد الشباب،حتى بعض المكتسبات جعلها في خبر كان.الحاة الوحيدة التي اتقنها ويتقنها هي الدخول في معارك كلاميةدون ان يسثتني احدا وحتى النساء،لكل هذا وما خفي أعظم نقول للمدافعين عن رئيس الكومة المعفى عودوا لرشدكم وقولوا الحقيقة ولو لمرة واحدة،الرجل ذاهب ويبقى الوطن

  • جلال
    السبت 18 مارس 2017 - 10:20

    السيد اسليمي، لدي طلب بسيط و سأكون جد سعيد اذا وافقت عليه، من فضلك هل من الممكن أن تكتب مقال مفصل تشرح لنا فيه ما معنى النهاية السياسية ؟

  • فضيل
    السبت 18 مارس 2017 - 10:22

    لقد أعجبني فيك الأستاد فنيش حين أسكتك في قناة الحوار، لماذا لا تجيبون على السؤال المهم،لماذا لم يقبل بن كيران المنصب و المال و الجاه و فعل مثلما ما يفعل كل المتهافتون على المناصب الثروات!!بن كيران كان مزعجا لدرجة الهوس و حتى بعد خروجه ترك بصمته،و سوف تستمر حملة تشويهه لشهور حتى تعود الأمور لما قبل 2011

  • علي نايت واحي
    السبت 18 مارس 2017 - 10:24

    المخزن يريد وجها آخر في " الحكومة " لغرض معلوم و معروف فاختار هذا الرجل و اذا لم يستجب لاملاءات المخزن يعزل .. هذا هو المنطق المعمول به في المغرب منذ زمن .. تحليلات بعض " الأساتذة " تجانب الصواب و تبين مستواهم المهترئ المتجاوز القديم ..

  • مجيد
    السبت 18 مارس 2017 - 10:33

    تحليلك بعيد كل البعد عن الواقعية .انت تحمل شخص بنكيران المسؤولية رغم أن من الواضح أن الأحزاب الأخرى هي من وضعت العراقيل بعد إزاحة الاستقلال من الطريق . يبدوا انك من أطبال الجهة المعادية لبنكيران وحزبه وبذلك تفقد اي مصداقية في التحليل الواقعي لما جرى في هذه الفترة

  • عبده/ الرباط
    السبت 18 مارس 2017 - 10:45

    حسب الدستور ما معناه : يعين الملك رئيس الحكومة من الحزب الفائز بالمرتبة الاولى…. و ليس بالضرورة ان يكون رئيس الحزب… و لذلك فَلَو تم تعيين العثماني او اي عاقل اخر من هذا الحزب الفائر لتجنب المغرب خمس سنوات عجاف و لما و قع في مثل هذه الورطة التي اضاعت على الدولة خمسة أشهر من الاستثمارات و من السير اقتصاديا الى الامام … اما سياسيا فجلالة الملك داخليا و خارجيا قام بالواجب و اكثر حيث ان هذه الورطة لم تؤثر على المواطن في معيشه اليومي مما يدل على ان المغرب يمكن ان يسير و لو بدون حكومة… هكذا يتنذر المواطنون و يتفكهون

  • أزغوذ
    السبت 18 مارس 2017 - 10:46

    لقد شاهدت السيد العثماني عند استقباله من طرف الملك .كيف وقف أمام الملك و طريقة السلام على الملك كانت متواضعة على الأقل انه لم ينحني زاوية 90 كما كان يفعل بنكيران و سلم على الملك من كتفه .هذه الإشارة تدل على رجولته و أنه باستدعائه لتمثيل دور رئيس الحكومة تمثيلا مشرفا و لنا كامل الثقة في هذا الرجل أنه هو الرجل المناسب متمنياتنل له بالنجاح و التوفيق و إعادة قطار العدالة إلى سكته الأصلية ما قبل الحكومة الأولى التي انبطح فيها بنكيران حتى دهسته أقدام التماسيح

  • اطلع راجل ونص
    السبت 18 مارس 2017 - 10:52

    ربما قد يكون بن كيران ارتكب بعد الأخطاء

    لكن حبذا لو ذكرت لنا ولو مرة الأخطاء التي يرتكبها أميرالمؤمنين,أم أنه معصومن الخطأ ؟

    كنت أشك في بن كيران, لكنه في الحقيقة اطلع راجل ونص.

    أما تحليلك فهو ضعيف وغير محايد.
    عاش الشعب

  • MRE
    السبت 18 مارس 2017 - 11:23

    Les analyses de Mr Slimi sont à charge.
    Les décisions de Mr Ban Kirane sont celles du gouvernement càd quelques partis nationaux. En p)lus, il y a d'autres institutions (parlements;;;;) il y a eu des débats, souvent bas,,,
    Ban Kirane est professeur de physique, il pourrait retourner prendre l'air et un beau salaire et nous faire des analyses farfelues/savantes…
    Il a préféré affronter ceux et celles qui font peur à des requis en mer…attamasihs
    Non Mr Ban n'est pas fini politiquement et encore moins éthiquement…il a fondé un courant dans son parti PJD càd le plus grand parti actuellement. Thalla f vos étudiants

  • amine lkasbawi
    السبت 18 مارس 2017 - 11:23

    BENKIRAN WAS THE HEAD OF THE GOVERNEMENT BECAUSE HE WAS ON THE SIDE OF THE KING AND GOASTS he should of nevere said that morocco is worth the aid the king gave to sout hafrica and etc ….. he said a lot that's forbiden in our democratic country so it was the farewell ! the biggest sin he did is he didn't give back the keys as he said before

  • عبد ربه
    السبت 18 مارس 2017 - 11:38

    مع احترامي لسيد منار تحليلك غير موفق كما أحيل على تحليل قبل تعيين العتماني أنك أجزمت أن العتماني لن يتم اختياره نضرا لاقالته من الخارجية سابقا
    و قد تم اختياره هدا يدل على أن جزمك فيالتحليل مجانب لصواب …

  • BRAHIM
    السبت 18 مارس 2017 - 11:42

    ان جل الساسة المغارة خاصة دوي اقررات السيادية لايهمهم الشئن الداخلي ولوفي الرحلة الرهينة فتعاطف دوال اجنبية مع حزب العدالة والتنمية وكدا الخروج السيد العتماني من وزارة الخارجية انفا جعلت من هدا الرجل المرشح الوفير الحظ للخلافة الرئس السابق انها مهيئة ولن يكن العثماني مع احترماتي له احسن من السي بن كران حيت هو لم يكن احسن من سابقه فالى متى السياسة العمومية في المغرب محقورة

  • عابر سبيل
    السبت 18 مارس 2017 - 11:44

    الإعلامين سياسين الوزراء نواب كلش داد بن كيران إلا شعب سبحان الله

  • محمد احسينة
    السبت 18 مارس 2017 - 11:45

    الاخوة لا بد لنا من احترام و تقدير للاستذ منار فهو استاذ جامعي لان احترام اولي العلم هو مفروض لان فوق كل ذي علم عليم من جهة من جهة اخرى هذا تخصصه المهم اعفاء بنكيران كان لزاما و ضرورة ملحة لان الرجل ليس له حس سياسي فهو يغرق في السفسطائية و يطلق الكلام على عواهنه و يدخل دائما في جدل عقيم يستغله الاصدقاء قبل الاعداء فالرجل يصخب و يغضب في البرلمان و كاني به في حمام اهذه هي الممارسة السياسية التي تليق برجل دولة في مقام ثاني منصب و هو رئيس الحكومة ما هذا الهراء فالرجل رحل لغير رجعة و جنبنا الله انتقامه من الطبقة المتوسطة التي هو اصلا منها فهو تاستاذ للتعليم تنكر لابناء جلدته فمهم من اقتطع له و منهم من ضرب في الشارع الخ…
    اما الاستاذ العثماني الطبيب النفساني فنرجو ان يسير الامور بحكمة الاطباء فالطبيب له مهمة سامية في الكون الا و وهي انقاذ الارواح البشرية فنرجو يا استاذ سعد ان تعيد البسمة و السعادة الى المغاربة و لو بعض الشيء اما جلالة الملك فكان قراره حكيما يصب لاجل مصلحة الوطن و المواطنين فشكرا لجلالته بان ازاح هذا الكابوس عن صدور المغاربة و نرجو من المستقبل كل خير .

  • khalid
    السبت 18 مارس 2017 - 11:47

    أصوات الناخبين فاز بها بنكيران وليس حزب العدالة والتنمية ولا العثماني

  • abdennaceur souilmi
    السبت 18 مارس 2017 - 11:47

    قرار عزل السيد بنكيران قرار صائب لقد أراحنا الله من شره. السيد بنكيران لا يمثل إرادة الشعب المغربي فحزب العدالة والتنمية لم يتجاوز مليوني صوت في الانتخابات الأخيرة مع العلم أن ما يقارب 16 مليون ناخب مسجل لم يدلوا بأصواتهم في الانتخابات. السيد بنكيران خدل المغاربة وسحق الطبقة العاملة وساهم بشكل كبير في عزوف المغاربة عن المشاركة في الانتخابات.

  • ملاحظة
    السبت 18 مارس 2017 - 12:23

    حين يتناول سي السليمي موضوع الجارة الجزاءر او موضوع الحركات الارهابية بالساحل الافريقي او موضوع البوليساريو تكون مداخلته في غالب الاحيان موضوعية وتثير الاعجاب لكن ما استغرب له هو عند تناوله موضوع سي بنكيران الاحظ انه يكون داءما متحاملا عليه ولا يذكر حسنات هذا الرجل الا نادرا…عليه ان يتعض على الاقل بما جاء في بلاغ القصر الذي نوه بزعيم حزب المصباح…لا ينبغي مهما اختلفنا معه ان نبخس العمل الذي قام به.

  • منصف
    السبت 18 مارس 2017 - 13:14

    الأستاذ عبد الإله ابن كيران لم ولن ينتهي سياسيا لسبب بسيط، فمساره السياسي لم يبدأ بالتعيين الأول كرئيس للحكومة لينتهي بعد الإعفاء من المسئولية الثانية، رجل وطني غيور له رؤية ومنهجية واضحتان، المأزق عند التحكُّم الذي يتصرف كالذي يتخبطه الشيطان من المس بل التحكُّم نفسه مجموعة من شياطين الإنس.
    * التعيين بعد يومين من إنتهاء الإنتخابات!
    * شرط استبعاد حزب الإستقلال!
    * شرط دخول الحزب الدستوري!
    * شرط دخول الحزب الإشتراكي!
    * إعفاء بدون استقبال!
    كل هذا لتيسير عمل رئيس الحكومة المكلف لتشكيل الحكومة في ظروف مريحة!!!!!

  • ahmed
    السبت 18 مارس 2017 - 13:39

    المسيرة الخضراء وطريقة ابعاد بن كيران عن الحكومة متطبقتان

  • Moutabi3
    السبت 18 مارس 2017 - 14:37

    Monsieur Manar a déclaré lors d'Une interview avec une chaîne de télévision étrangère que m Saad Eddin Elothmani n''a aucune chance d'être choisie comme chef du gouvernement. Il a désigné dans son analyse m. Rebah ou m. Ramid. Il a passé à côté.

  • motao-1
    السبت 18 مارس 2017 - 15:01

    J'approuve et j'apprécie le commentaire: Ahmed-68

  • املال
    السبت 18 مارس 2017 - 15:08

    اذكروا امواتكم بخير انتهى عهد الشعبوية عهد الكلام اللامسؤول عهد السباب والاحتقار والاهانة عهد الحلايقية مع احترامي لاصحاب هذه المهنة الشريفة لقد تنفسنا الصعداء وذلك بفضل جلالة الملك نصره الله وأدام عليه العز والتمكين . الدوام لله والقوة لله سبحانه .من يحتقر المواطنين يموت ضعيفا وتكون نهايته مؤساوية

  • يوسف
    السبت 18 مارس 2017 - 16:30

    اعتقد ان الاستاذ اسليمي افقده اهتمامه بالارهاب والجيوسياسية ، تحليله الرزين للوضع السياسي المغربي الراهن، اسمحلي استاذ ولكن هذا ر التخربيق، اولا:الاتحاد الاشتراكي كان مسالة ثانوية في المفاوضات، ثانيا: تعثر المفاوضات لم يكن بسب بنكيران او حتى بسبب الاحزاب التي كان يتفاوض معها بسبب عدم استثلالية قرار هذه الا حزاب، ثالثا: بنكيران كان مقررا له منذ الاعلان عن النتائج ان يغادر رئاسة الحكومة، لانه قوئ الحزب ووسع قواعده واخل بالتوازن ، ولم يعد اي حزب يضاهيه في قوته ، حاولو مع البام لكنه فشل،
    الخلاصة: الملكية تريد اعاذة التوازن بين الاحزاب السياسية ، عبر اضعاف العدالة والتنمية، او علا الاقل كبح جماعه ، وذلك عبر تجريده من احد عناصر قوته الرئيسية (بنكيران)

  • Imad sehraoui
    السبت 18 مارس 2017 - 17:22

    إبن كيران إنتهى سياسيا إذا أراد هو أن ينتهي سياسيا. و لكن أظنه راجع و بقوة. المغاربة لاحظوا إهانته أمام الأحزاب الأخرى. و ليكن في علم من يريدون السوء لبلادنا أنه أنتم من تلعبون بأحاسيس المغاربة. و المرة القادمة حزب سيفوز ب160 مقعد.

  • Mohamed
    السبت 18 مارس 2017 - 17:41

    المغربة عباقرة.توصلت بنكتة قبل قليل من احد الاصدقاء يطلب فيها من الله عز وجل الا يعين بنكيران في وزارة الاوقاف في الحكومة الجديدة حتى لا يقوم بالزيادة في عدد الصلوات
    ههههههه

  • الباز
    السبت 18 مارس 2017 - 20:30

    لو رضخ السيد بن كران للضغوطات والمساومات لشكل حكومة في الاسبوع الاول ب44 وزيرا, لكنه كان يريد حكومة قوية ب28 وزيرا فقط.
    والاحزاب الضعيفة تود المشاركة في هذه النسخة باي وسيلة,لانها فرصتها الاخيرة.فبعد 5 سنوات لن تحلم بهذا.

  • نقطـــــة نظــــــام.
    الأحد 19 مارس 2017 - 02:01

    ماذا تنتظرون من رئيس حزب اختزل حوالي 40 مليون من المغاربة في مليون و نصف من المصوتين لصالحه و أنكر أكتر منها صوتت لغيره من الأحزاب و أغلبية ساحقة لم تصوت ابدا.
    ماذا تنتظرون من حزب يتخد من دول متخلفة و نظامها قدوة و متال أعلى له في الحياة.
    و أخيرا ماذا تنتظرون من حزب حاكم اتقل كاهل المواطنين بالضرائب و الزيادات و الاقتطاعات و عفى عن ما سلف للآخرين بكل أريحية.
    أنها حتما دعوات المظلومين.
    و لازالوا مستمرين في العناد.

  • ح. محامي بهيأة وجدة
    الأحد 19 مارس 2017 - 12:44

    لا فرق بين هذا و ذاك … لا يوجد في القنافيد أملس …

  • سيف
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 11:48

    والله كنت اعتقد ان اراء المغاربة ستكون اذكى وارقى لكن تبين لي العكس فمزيدا من الصمود لحزب العدالة والتنمية حتى يحافظ على توازنه وسط كل هذا…..

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات