باحثون يقاربون واقع العلاقات المغاربية -المشرقية

باحثون يقاربون واقع العلاقات المغاربية -المشرقية
الثلاثاء 21 مارس 2017 - 09:10

انعقدت بالعاصمة التونسية أشغال ندوة إقليمية حول العلاقات المشرقية-المغربية، من تنظيم مركز البحوث والدراسات لاتحاد المغرب العربي، ومقره في تونس، والمنظمة الألمانية هانس سايدل، بمشاركة عدد من الخبراء والباحثين من مجموعة من الدول المغاربية والعربية.

شارك في الندوة ثلاثة باحثين مغاربة هم الدكتور امحمد مالكي، أستاذ القانون الدستوري بجامعة القاضي عياض في مراكش (سابقا)، وعميد كلية الحقوق بجامعة السلطان قابوس بمسقط-سلطنة عمان، الذي حظي بتكريم خلال هذا اللقاء العلمي اعترافا له بما قدمه للجامعة المغربية والمغاربية والعربية من مؤلفات ومساهمات علمية تدعم المسار المغاربي، والدكتور أحمد طالب الابراهيمي، الوزير الجزائري السابق.

كما شارك في الندوة أيضا الدكتور إدريس لكريني، مدير مختبر الدراسات الدولية حول إدارة الأزمات بجامعة القاضي عياض، والدكتور عباس بوغالم، أستاذ العلوم السياسية في كلية الحقوق بوجدة.

تطرقت ورقة الدكتور امحمد مالكي، الموسومة بعنوان “نحو رؤية جديدة لإعادة البناء الإقليمي في الخليج والبلاد المغاربية”، لتجربتي دول مجلس التعاون الخليجي واتحاد المغرب العربي، منطلقة من فكرة مفصلية مفادها أن التجمعيْن معا لم تعوزهما الإرادة السياسية، ولا الرغبة الجماعية في خلق فضاء للعمل المشترك يحافظ لأعضائه على السيادة، ويضمن لهم في الوقت ذاته شروط التعاون والتكامل، ولكن ما كان ينقصهما هو البنية الحاضنة للمشروع القادرة على تحويل الإرادة والرغبة إلى قوة دفع حقيقية جديرة بخلق ديناميات لاندماج إقليمي فعلي من شأنه مراكمة المكاسب المشتركة.

وفي مقابل تغييب الورقة لفرضية ضعف أو غياب الإرادة السياسية، أكدت على الطابع الهيكلي لمصادر الإعاقة في التجمعين الإقليميين. ويرى الباحث أن تطور الكتلتين رهين بمدى استعداد الدول الأعضاء وقدرتها على إعادة تأسيس ذاتها وعلاقاتها البينية وإزاء الخارج بشكل يجعلها قابلة للتكامل والاندماج، وإحداث التراكم المطلوب في هذا الصدد.

أما الدكتور إدريس لكريني فاعتبر، في ورقته المعنونة بـ “النظام الإقليمي العربي والبناء المغاربي”، أن عالم اليوم، بتحدياته المختلفة ومخاطره العابرة للحدود، يفرض التكتل كمدخل لمواجهة تحديات داخلية وخارجية، مشيرا إلى المقومات المختلفة المتوافرة للدول العربية في هذا الصدد، ومنبها في الوقت نفسه إلى أهمية توظيف واستثمار هذه المقومات في ما يخدم المصالح الاستراتيجية للمنطقة وشعوبها.

وتساءل الباحث في مستهل ورقته حول دور التنظيمات الفرعية في دعم النظام الإقليمي العربي، وما إذا كان بالإمكان المراهنة على الاتحاد المغاربي في وضعيته الراهنة لدعم هذا النظام الذي يعيش أحلك فتراته في المرحلة الراهنة، نتيجة للأزمات والصراعات التي عمّت المنطقة برمتها، مما فتح المجال لتدخلات أجنبية لا تخفى مخاطرها، مشيرا إلى أهمية تفعيل الاتحاد المغاربي الذي يعيش نوعا من الجمود لمواجهة تحديات ومخاطر جماعية مختلفة تحف بالمنطقة، مما سينعكس على النظام الإقليمي برمته؛ داعيا إلى الاستفادة من التجربة الأوربية (الاتحاد الأوروبي) التي اعتمدت التدرج والتشاركية والديمقراطية والتشبيك الاقتصادي.

واستهل الدكتور عباس بوغالم مداخلته حول “العلاقات المغاربية الخليجية: قراءة في الأبعاد الاستراتيجية والسياسية” بوضع تشخيص وتقويم عام لطبيعة العلاقة بين التكتلين، مبرزا غياب سياسة عامة خليجية موحدة تجاه الاتحاد المغاربي، مما أدى إلى غياب الانسجام على مستوى السياسة الخارجية الخليجية المغاربية، يصل في بعض الأحيان إلى حد التعارض، والعكس صحيح بالنسبة للبلدان المغاربية تجاه دول الخليج، بسبب جمود الاتحاد المغاربي.

كما أبرز أهمية الأبعاد الاستراتيجية والجيو-سياسية للفضاءين الخليجي والمغاربي، التي جعلت منهما أكثر الفضاءات عرضة لمختلف التهديدات، مبرزا أن طبيعة التحديات الأمنية والإستراتيجية تفتح، مبدئيا وموضوعيا، آفاقا واسعة للتعاون بين بلدانها. ومن ثم، فالحاجة ماسة إلى توسيع أفق الرؤية وتعميق التفكير لتطوير آليات للتعاون والتنسيق تستجيب لتحديات راهن ومستقبل الدول العربية على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.

‫تعليقات الزوار

1
  • شرق وغرب
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 11:49

    الاتحاد الاوروبي وغيره من الاتحادات الناجحة في العالم مبنية على التكامل الجغرافي والاقتصادي بعكس الاتحادات العربية المبنية على الاديولوجية العروبية العنصرية والاقصائية . اتحاد المغرب العربي كيان عنصري يقصي المكون الاساسي لهذه الدول . كان من الممكن تسميته الاتحاد المغاربي او اتحاد دول شمال افريقيا لولا طغيان الايديولوجية الهدامة .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين