أنبوب الغاز والعلاقات الطيبة يقربان المغرب من "مجموعة سيدياو"

أنبوب الغاز والعلاقات الطيبة يقربان المغرب من "مجموعة سيدياو"
الخميس 23 مارس 2017 - 11:00

تكللت مساعي المغرب في العودة إلى الاتحاد الإفريقي بالنجاح، وبات اليوم يراهن على الانضمام إلى المجموعة التجارية لغرب إفريقيا؛ إذ بعث الملك محمد السادس رئاسل خطية إلى رؤساء السنغال والنيجر ومالي تتعلق بطلب انضمام المملكة إلى مجموعة “سيدياو”.

انضمام المغرب إلى المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا من شأنه أن يُنتج أرباحا اقتصادية وسياسية، وأن يحقق أهدافا استراتيجية للمملكة، بحسب تاج الدين الحسيني، الخبير في العلاقات الدولية، الذي قال: “طلب الانضمام هذا لا يمكن أن يلاقى بالرفض نظرا للعلاقات الطيبة التي تربط أعضاءه بالمملكة”.

وفي تصريح لهسبريس، أوضح الحسيني أن طلب الانضمام للمجموعة الإفريقية “يأتي في سياق عودة المغرب إلى منظمة الاتحاد الإفريقي، وهو ما يعطي لهذا الطلب أهمية قصوى؛ لأنه سيكون وسط مجموعة من الحلفاء المنضبطين حتى على مستوى آلية القرار داخل الاتحاد الإفريقي وخدمة المصالح الاستراتيجية للمغرب، بما فيها تجميد عضوية البوليساريو كدولة داخل هذه المنظمة”.

وقال الخبير في العلاقات الدولية إن “المغرب أصبح اليوم يتخذ موقفا واضحا مما يجري في المنطقة العربية، خاصة أن أمل المملكة في تأسيس اتحاد المغرب العربي كان كبيرا كخيار استراتيجي، لكن التطورات الأخيرة، لاسيما في ما يتعلق بالجانب الأمني ووضعية الاستقرار في كل من ليبيا وتونس والموقف الغامض لموريتانيا من بعض القضايا الحيوية والاستراتيجية للمغرب والتصلب الجزائري المستمر، أدت بالعاهل المغربي في خطاب سابق إلى القول بأن شمعة المغرب العربي قد انطفأت”.

وأوضح المتحدث أن المجموعة قطعت أشواطا كبيرة على طريق الاندماج الإقليمي في إطار التأسيس لمنطقة للتبادل الحر والاتحاد الجمركي والسير قدما نحو سوق مشتركة ثم اتحاد اقتصادي، مفيدا بأن رهانات المستقبل لتعاون المملكة معها “أصبحت أكثر قوة مما كانت عليه في الماضي”، خاصة وأن المغرب هو أول مستثمر في منطقة أفريقيا الغربية وثاني مستثمر في القارة ككل.

وأشار الحسيني إلى أن المغرب حاضر في الكثير من مناطق المجموعة، ليس فقط عن طريق الذراع الاقتصادي للمملكة؛ أي المكتب الشريف للفوسفاط، لكن أيضا من خلال شركات القطاع الخاص، سواء تعلق الأمر بخدمات الاتصالات أو القطاع البنكي، وغيرها.

وعدّد الخبير الأسباب التي تجعل بلدان المجموعة تقبل طلب انضمام المغرب إليها، قائلا إن “الطلب سيلاقي ترحيبا من دول المجموعة التي أسست منذ 1975 وتضم 15 دولة جلها تربطها علاقات متميزة مع المغرب، مثل السنغال وكوت ديفوار ونيجريا”.

وواصل المتحدث بأن “11 دولة من المجموعة قام الملك محمد السادس بحوالي 20 زيارة إليها، ووُقِّعت معها أكثر من مائة اتفاقية للتعاون في مجالات عدة، فيما المملكة لا تقدم طلبها للعضوية من فراغ، بل منذ سنوات كانت قد أصبحت عضوا ملاحظا داخل هذه المنظمة”.

ومن بين الأسباب التي ستساعد على قبول طلب انضمام المغرب، بحسب الحسيني دائما، هناك اتفاقية مد أنبوب الغاز من نيجريا صوب المغرب في اتجاه أوروبا. وفي هذا الصدد قال: “هذا الأنبوب سيمر عبر 11 دولة ضمن هذه المجموعة، وهو ما سيمكنها من الاستفادة من الغاز الطبيعي بأثمنة جد منخفضة وسيشجع على مزيد من التضامن داخل المجموعة”.

‫تعليقات الزوار

36
  • Omar33
    الخميس 23 مارس 2017 - 11:15

    C'est une vision courtermiste

    La vision moyen et long terme c'est l'investissement massive dans la recherche et l'industrialisation des énergie renouvelables : biomasse, géothermie, éolien, fusion nucléaire, force marémotrice, hydraulien, solaire

  • Rifi
    الخميس 23 مارس 2017 - 11:22

    Nous espérons que notre économie progresse fortement pour endiguer le chômage et améliore les ressources de nos citoyens
    Bon courage sa majesté Allah est votre côté

  • Kariiiiim españa
    الخميس 23 مارس 2017 - 11:33

    العمل العمل العمل لا مجال لتضييع الوقت ،لدينا ملك ب ألف رجل .سنوات قليلة و يصير المغرب في أحسن الاحوال ،يلزمنا قليل من الصبر إن شاء الله .شكرا هسبريس

  • Abdo
    الخميس 23 مارس 2017 - 11:36

    في نظري يجب بلدنا الحبيب الانسحاب من الاتحاد المغاربي الفاشل

  • MAGH
    الخميس 23 مارس 2017 - 11:38

    انضمام المغرب إلى المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا من شأنه أن يُنتج أرباحا اقتصادية وسياسية، وأن يحقق أهدافا استراتيجية للمملكة
    هاهاهاها الغني سيزداد غنا والفقير سيزداد فقرا لان ها عودنا به ابا عن جد

  • Karim
    الخميس 23 مارس 2017 - 11:39

    On veut pas rentrer à la CEDEAO. Un partenariat économique oui. Une adhésion totale non. On veut pas des mouvements libres de personnes. Chacun garde sa monnaie et ses barrières nationales.
    Il faut voir la démographie, ces pays vont avoir un boom démographique. Il faut faire très très très attention.
    Arrêter d'ecouter les experts de rien de tous.

  • راي
    الخميس 23 مارس 2017 - 11:40

    للاسف الشديد شمعة المغرب العربي انتهت والى الابد ومن كان السبب

  • bravo
    الخميس 23 مارس 2017 - 11:48

    je crois que c est un bon chemin tracés par le savoir et la politique de sa majesté .L ouverture sur l'Afrique est un choix stratégique et économique.
    En avant le Maroc.

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الخميس 23 مارس 2017 - 11:50

    على المغرب أن لا يكون في أي إتحاد،التبادل التجاري مثلا لا يلزمك أن تكون عضوا في مجموعة من الدول تجبرك على الالتزام بشروط قد تكون سببا في تخريب البلاد،إذا دخل حكام المغرب هذا الإتحاد من أجل ما يرون فيه من مصالح لهم فإن كارثة أخرى ستحل بهذا البلد،

  • Chakib
    الخميس 23 مارس 2017 - 11:50

    Toute iniciative prise par le guide de la nation
    Est dans l'interet du pays.
    Il faut seulement tourner le dos au voisin de l'Est qui vise notre existence et n'a de cesse de nuire a notre image .
    Que Dieu nous protege

  • baaziz dz
    الخميس 23 مارس 2017 - 11:55

    انبوب الغاز يمر عبر 11بلد كل بلد ياخذ على الاقل 5 في المائة كاحقىق عبور يعني 55 بالئمائة الباقي 40 او 45بالمائة لنفرض انها ستصدر الى اوروبا هل هته الكمية تكفي لجعل هذا المشروع ذو جدوة اقتصادية مع تدني اسعار البترول و الغاز هذا مشروع لكلام و البروبكندة فقط
    المغرب ياخذ 10في الئة من انبوب الغاز الجزائري الذي يشغل المحطة الكهرحرارية الجرف لصفر بالمغرب خدم عقلك قبل ان تقول اي شيء

  • Youssef
    الخميس 23 مارس 2017 - 11:55

    والله لم ولن يكن التحاد "مغرب عربي".
    لانه وبكل بساطة افتراء وبهتان في حق هذه الارض الامازيغية. وشكرا

  • تغيير
    الخميس 23 مارس 2017 - 11:57

    فلنستعد لتغيير بطاقة الوطنية و جواز السفر الى الخاص بمجموعة الصيداو

  • بدر
    الخميس 23 مارس 2017 - 12:08

    بالتوفيق للمغرب لكن صراحة عندما تتكلمون عن مجموعة غرب افريقيا لا تقدمون لنا معلومات غير مجال الاقتصاد متلا من ناحية التأشيرة بين هذه الدول و التعاون الأمني و العسكري و المجال السياسي …

    على العموم أظن أن المغرب قادم و بقوة في جميع المجالات و انبوب الغاز سيرفع نسبة نمو المغرب الى معدلات غير مسبوقة. لان مشكل المغرب هو الطاقة لا غير.

  • مغربي حر
    الخميس 23 مارس 2017 - 12:08

    عاش المغرب حرا لاخوته الجزائر تونس ليبيا موريتانيا حتى لو انا فقير جدا

  • azize
    الخميس 23 مارس 2017 - 12:11

    باختصار
    خبير اقتصادي نمغربي قال، في الندوة التي عقدت بالرباط لتقديم الدراسة التي تنشرها "المجلة المغربية للعلوم السياسية والاجتماعية" في عدد خاص، إنه "يوما عن يوم يظهر بشكل جلي أن الفوارق الاجتماعية وصلت في المغرب حدا لا يطاق".

    وأضاف أنه "بعد 50 سنة من النموذج السياسي التي اعتمده المغرب نستطيع أن نخلص إلى أن النظام السياسي يعيق عجلة التنمية، ويكرس الفوارق الاجتماعية والطبقية والمجالية، ويولد الإقصاء والتفقير في حق عدد مهم من المواطنين"، على حد تعبيره.

  • LE MAROCAIN
    الخميس 23 مارس 2017 - 12:22

    L’adhésion du Maroc à LA CEDEAO ne sert que LES INTÉRÊTS de quelques familles marocaines qui détiennent LES GRANDS GROUPES MAROCAINS impliqués dans des investissements massivement en Afrique ,mais pas les citoyens marocains de base ordinaire ! en revanche la facture de l’intégration du Maroc économique et militaire à cette organisation va être payée par toute la NATION MAROCAINE car dans ce pays qui est LE MAROC les dépenses sont socialisées,mutualisées mais LES RENTES sont monopolisées par ces grandes familles FINALEMENT

  • maghribi
    الخميس 23 مارس 2017 - 12:24

    تدخلك جميل وصائب الى أن أوصيت بالبحث في مجال fusion nucléaire هنا لا أتفق معك، الطاقة الانصهارية لحد الآن ليس لها وجود . . .

  • عبدو
    الخميس 23 مارس 2017 - 12:35

    لماذا طال تنفيد الحكم الذاتي في الصحراء المغربية اليس الصحراوين الموجدين في الصحراء ابنا الصحراء اعطيهم تنفيد الحكم الذاتي ومن احبى الانضمام فمرحبا به لماذا كل هذا تديع للوقت من هم المعاردين عن الحكم الذاتي هم مرتزقة ويستفدون على حساب الأخوة الصحراوين يجب توعية القحراوين الاحرار ان جبهة البولساريو لاتخذم الصحراوين انما تخذم قصر المراديه وجهات اخرى غربية وافريقيه نحن نطلب من حكومة بلاذنا ان لاتتحاور مع هذه المجموعه ذيال المرتزقة وتسلم الحكم لصحراوين الموجدين فوق التراب المغربب امور الصحراء تبقى الدوله كموراقب للحدود وتغلق الباب على الجزائر واصحابها الباب وان تدخلت فنتصدى لها بكل قوة وكل الحق معنا ارى ان المشكل. ليس في الحل بل التنفيد الذي لايسلمه اصحاب المصالح لتفعيل والسلام

  • Economiste
    الخميس 23 مارس 2017 - 13:28

    هذا كله تخربيق سياسي لا غير، والدليل عن ذلك انه يوم كان محمد السادس يجتمع فى الدار البيضاء لدراسة المشروع، كان نائب رئيس نيجريا يتفاوض فى الجزائر مع مسووليها لاحياء انجاز نفس المشروع الذى عمر ل 15 سنة. من الناحية الالناحية،فهو مشروع خاسر 1000% لعدة اسباب. 1)انجاز انبوب غرب افريقيا من نيجريا تطلب 28 سنة. كم يتطلب انجاز مشروع بطول 3450 كلم؟ 2)انتاج نيجريا 38 مليار متر مكعب، 50% للاستهلاك الداخلى، 20 % موجه لدول غرب افريقيا. 3)هل يعقل انجاز انبوب ب 8 مليار دولار من اجل تصدير 5 مليار متر مكعب دون احتساب حصة كل البلدان التى يمر بها كحقوق العبور. 4)كل الدراسات التى قامت بها الجزائر ونجيريا وبراي عشرات الشركات المختصة استنتجت عدم مردودية الانبوب. 5)تتكلمون وكان هذا المشروع سينجز فى سنة!!!

  • العجب
    الخميس 23 مارس 2017 - 13:37

    أتساءل وأنا أقرأ التعاليق الكثيرة عن مشروع الغاز النيجيري وكلها تفتخر بمال الغير كأن المغرب يمتلكه حصريا والحقيقة أن المغرب ليس إلا بلد عبور كسائر البلدان التي سيمر منها هذا المشروع الذي سينتهي في أوروبا. وحتى إن تم فعلا إنجازه بعد سنين عديدة هل سيتم ربط المدن المغربية ليتمتع به الشعب أم سيبقى فقد مصدرا للجباية ؟
    إن هذا المشروع من تحريض المغرب لا لشيء إلا لمعاكسة الجزائر رغم أنه غير مجدي اقتصاديا وأمنيا وكذلك من ناحية الكمية المتوفرة لسد طلبات كل هذه الدول دون احتساب الطلب الأوروبي الذي يفوقها مجتمعة كلها. وأيضا ستكون لأوروبا مستقبلا مصادر أخرى كثيرة مثل مصر ولبنان. ورغم أن المغرب لديه أنبوب الغاز الجزائري الذي يمر على أراضيه ولم يستغله إلا لحقوق العبور ولبعض محطات إنتاج الكهرباء ولم يستفد منه الشعب المغربي من خلال شبكات غار المدينة بحيث ما زال سكان المدن الكبيرة يمارسون رياضة البوطة بامتياز. بخلاف تونس التي يمر عبرها أنبوب جزائري نحو إيطاليا والتي قامت بربط الساكنة بالغاز يتمتعون به كما ينعم به سكان أقصى أرياف الجزائر.

  • عبدالله
    الخميس 23 مارس 2017 - 13:51

    شمعة المغرب العربي انطفاة في سنة1975 عندما ارادت الجزائر اقحام دويلة غريبة على المجموعة. وهذا يسمى انتهاكا للميثاقة وخيانة عظمي للاتحاد يبقى الذنب والمسؤولية تتحملها الجزائر ونظامها وكما ساهمت في تشتيت هذا الاتحاد سيشتتها الله سبحانه وتعالى قريبا كما تدين تدان

  • المحب لوطنه
    الخميس 23 مارس 2017 - 14:15

    انا اتساءل هل كانت مثل هذه القرارات ستنبثق عن رئيس الحكومة المغربية او احد وزرائها لولا تبصر وحنكة جلالة الملك. بالتأكيد لا وألف لا. لذا من يحلمون بالملكية البرلمانية سيرجعون البلد الى العصر الحجري لان هدفهم الاسمى هو المنفعة الشخصية والضيقة اما مصلحة الوطن والرؤيا الاستراتيجية البعيدة المدى فذلك اخر ما يثير اهتماماتهم. لذا انا ملكي حتى النخاع.

  • IBN CHAHID
    الخميس 23 مارس 2017 - 14:21

    ا لحمد لله لقد رزقنا بخيراته وها نحن نتنعم من شمالنا الى جنوبنا ومن شرقنا الى غربنا ولا نركع لاحد ونمد ايدينا لصدقة ومن احبنا فالياءكل معنا ومن كرهنا فلا مكان له بيننا اتمنى ان ينجح هذا المشروع لكي نرى هل يستفيد منه شعب المغربي ويتمتع به ام يبقى سوى بلا بلا بلا ويشاهد ويسفق لاسياده
    انشر جزاك الله خيرا

  • خاليد
    الخميس 23 مارس 2017 - 14:25

    واش من انبوب غاز ايوة دابا نومو الشعب فرضا تحقق هذا المشروع يكون بعد عشرين سنة واموال غير متوفرة الله يهديكم وصافي

  • كولونيا
    الخميس 23 مارس 2017 - 14:28

    لا نريد الغاز الجزائري لسبب بسيط أن هدا الغاز ورقة ضغط للجارة العدو ضد المغرب. اتمنا أن يمر ؤنبوب الغاز النيجيري من المغرب ويضرب تلاتة عصافير بحجر واحد مساندة نيجريا ودول الأعضاء لقضية الوحدة الوطن وانشاء حلف عسكري جديد في المنطقة أقوالها نيجيريا ساحل العاج والمغرب. ضغط على الجزاءر واضعفها اتجاه ؤوروبا استقلالية المغرب من طاقة مع عدم نسيان الدعم الخليجي.

  • smail
    الخميس 23 مارس 2017 - 14:32

    انضمام المغرب إلى المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا من شأنه أن يُنتج أرباحا اقتصادية….
    لمن ؟ …….

  • Simo
    الخميس 23 مارس 2017 - 14:36

    الدول تنجز المركبات لتمييع الغاز اي 600 مرة من حجمه الاصلى للتقليل من مصاريف النقل وانتم تتفاخرون بانبوب غاز طوله 4000 كلم يمر عبر 11 دولة كل واحدة تاخذ حقها فى المرور منه على النقل 8 % اي ان 88 % تاخذ كحقوق مرور، هل نيجيريا جبانة الى هذا الحد، وما فائدتها هنا. تتكلمون وكانه غاز مغربى. والله ما هذه الحكاية الى واحدة من كان يا ما كان فى قديم الزمان!!! . حسب هذه الحكاية، نيجيريا تبذر 8 مليار دولار لتخسر 88% من غازها المرور، هل من عاقل يومن بهذا. لو كان المرور مربح لما تركته الشركات العملاقة المختصة!!!!! يا لهم من خبراء!!!!!

  • الملياني المعروفي
    الخميس 23 مارس 2017 - 14:51

    خيانة الاتحاد المغاربي من طرف الجزائر وربيبتها موريطانيا ضيعت على المغاربيين أموالا طائلة ونسبة نمو مرتفعة
    وذلك بسبب الأطماع الجزائرية في الصحراء المغربية
    إذ لم يكف حكام المرادية ملاين الكيلومترات من الصحراء الإفريقية الكبرى حتى اصبحوا يطمعون في موريطانيا ومالي والنيجر وتشادوليبيا بعد أن ضمت إليهم فرنسا أراضي شاسعة من تونس وليبيا والمملكة المغربية وأراضي الأزواد والطوارق
    إن عدو المسلمين واالمغاربيين هم الحركى ولن يتراجعوا عن إضعاف الدول المجاورة إن استطاعوا لذلك سبيلا
    لكن المملكة المغربية قوية بشعبها المتجانس والروح الوطنية فلن يستطيعوا التسرب إلى الشعب المغربي لتنفيذ أجندتهم رغم حرب حبوب الهلوسة وتمكين المهاجرين الأفارقة من التسرب لأراضي المغربية
    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم

  • ezzidi khalil
    الخميس 23 مارس 2017 - 16:58

    commentaires
    j apprécié et je remercie dieu de cette action envers notre développement de notre pays .

  • brahim
    الخميس 23 مارس 2017 - 17:09

    اعتقد انا الخبير يضن انا ما فعلته الجامعة العربية مع سوريا ممكن تطبيقه علي الاتحاد الافريقى:: تجميد عضوية البوليساريو كدولة داخل هذه المنظمة لى التوضيح الجامعة العربية اسسها و كتب ميتاقها البريطانىن اما الاتحاد الافريقى اسسته و وضعت مؤسساته الجزائر و جنوب افريقيا ونيجريا ـ وهم الاركان التلاتة لافريقيا و دعمته مصر و اتيوبيا و كينيا وليبيا وهم اهم بلدان القارة ديمغرفيا تاريخيا استرتجيا و اقتصاديا و عسكريا ـ هده البلدان التلات زائد اتيوبيا هيا افريقيا وهيا من تسهر علي حماية مؤسسات الاتحاد وتسطر مشاريعه السياسية و الاستراتجىة الحل الوحيد لى تغير اللعبة داخل الاتحاد هو انا يعمل المغرب علي هزم تلك الدول التلاتة ـ اى ىجعل من حلفائه كالسنغال اقوي من نيجريا الجزائر جنوب افريقيا حتى ىستطيع فقط لفض كلمة تجميد دون ان يهمش افريقىا و تتوقف كل البعتتات العلمية و المساعدات المالىة متل التسهيلات التجارية لان دول جنوب غرب افريقيا الفرنكوفونىة تعىش علي تلك المساعدات

  • YOUSSEF
    الخميس 23 مارس 2017 - 17:21

    للانضمام إلى مجمعة دول عرب افريقيا سيكون مفيدا للمغرب، اد سيعزز تنافسية المقاولات المغربية على المستوى القاري والعالمي وسيزيد من نسبة االنمو وسيوسع مجال المال والاعمال، كما سيعمل على تطوير الترسانة القانونية والتنظيمية للتتجارة وااصناعة والاعماا وااخدمات داخل المغرب ، وهدا كله سيعطي قيمة مضافة للبيءة الاقتصاية للمملكة المغربية ان شاء الله، ان المغرب مخظوظ بالقيادة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، ويجب علينا كمغااربة ان نكون في الموعد واثقون في أنفسنا وفي إمكانياتنا ، وسيكون انا التوفيق بادن الله، فرصة أخرى للعمل والاجتهاد والنجاح ان شاء الله. الله الوطن الملك.

  • ahmad
    الخميس 23 مارس 2017 - 20:16

    c'est à toi " moul la3jeb" que je m'adresse tu es Algérien ou pro. tu n'as qu'à mettre le doit dans l'oeil

  • ارجعوا الارض لاهلها
    الخميس 23 مارس 2017 - 20:24

    يا ولدي فهمونا من اين سيمر هذا الأنبوب، لا تنسوا ان ليس لكم السيادة على الصحراء الغربية فالبوليزاريو و الجزائر لكم بالمرصاد و الأمم المتحدة تراقب.
    لن يتحقق هذا المشروع مادامت القضية الصحراويه لم تحل، و حتى 10% التي تاخدونها من الانبوب الجزائري الدي يمر عبر اراضيكم لأسبانيا ستنقطع لان الجزائر انتهت من انشاء انبوب مباشر تحت البحر يربطها باسبانيا

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الخميس 23 مارس 2017 - 20:32

    على المغرب أن لا يكون في أي إتحاد،التبادل التجاري مثلا لا يلزمك أن تكون عضوا في مجموعة من الدول تجبرك على الالتزام بشروط قد تكون سببا في تخريب البلاد،إذا دخل حكام المغرب هذا الإتحاد من أجل ما يرون فيه من مصالح لهم فإن كارثة أخرى ستحل بهذا البلد،

  • محمد
    الخميس 23 مارس 2017 - 21:26

    لي رقم 34

    اوا هذا هو شيء الدي نبحث عنه الهدف الأول هوا يمر الغاز نيجيري إلى ؤروبا لكي ينخفض ثمنه ويكون اثنان من يدفعون الغاز إلى ؤروبا وسوف تعيشون الفقر والبطالة أكثر من الآن لي أنا البترول ثمنه انخفض جدا وايضا الغاز الجزائر تعيش اكفس الأيام

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة