المغرب يتفادى شرارة "المعارك الهامشية" لمجلس السلم الإفريقي

المغرب يتفادى شرارة "المعارك الهامشية" لمجلس السلم الإفريقي
الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:00

غاب المغرب عن اجتماع مجلس السلم والأمن الإفريقي، التابع لمنظمة الاتحاد الإفريقي، الذي عقد أولى جلساته بداية الأسبوع الجاري، بعد عودة المملكة إلى المنظمة القارية، وخصصها لموضوع الصحراء.

ومقابل هذا الغياب، حضر ممثل عن الجزائر، وممثل جبهة البوليساريو الذي لم يفوت فرصة انعقاد المجلس دون الهجوم على المغرب، والمطالبة باتخاذ إجراءات في حقه في حال عدم تفاعله مع مجلس السلم والأمن الإفريقي.

وحتى قبل انضمام المغرب إلى منظمة الاتحاد الإفريقي في يناير الماضي، كان المجلس من أكثر مؤسسات الاتحاد التي تهاجم المصالح المغربية، وتناصر الأطروحة الانفصالية، خاصة مع رئاسة الجزائر لهذا المجلس.

وقال موساوي العجلاوي، خبير في الشؤون الإفريقية، إن “هذا المجلس يتكون من 15 عضوا، جلهم من الدول التي تناهض المغرب الذي ليس عضوا فيه، والذين يتم انتخابهم”، وأضاف: “هذا المجلس من نقط الضعف في زمن العودة؛ إذ تسيطر عليه الجزائر وجنوب إفريقيا والدول المناهضة للمغرب التي لا تربطها معه علاقات جيدة”.

ووصف الخبير في الشؤون الإفريقية مجلس السلم والأمن الإفريقي بأنه “رأس الرمح” خلال الحملة التي ستمارس ضد المغرب داخل الاتحاد الإفريقي، وقال: “كان منتظرا أن يتم توظيفه من أجل ضرب المصالح المغربية، خاصة في ما يتعلق بنزاع الصحراء”، لافتا إلى الدور الذي يقوم به مبعوث الاتحاد الافريقي إلى الصحراء، الموزمبيقي خواكيم شيصانو، المناهض للمغرب.

“يجب ألاّ نضخم حجم توظيف المجلس داخل الاتحاد حتى لا يتحول المغرب من البحث عن تحقيق أهداف استراتيجية إلى الدخول في معارك داخل مؤسسات الاتحاد”، يقول العجلاوي الذي أوضح أن الاتحاد الإفريقي يعاني من مشكل “تضخم المؤسسات، وهو ما جعل بول كاغامي يطالب بإجراء مسلسل من الإصلاحات، في حين إن أعداء الوحدة الترابية المغربية يسابقون الزمن من أجل تسجيل عدد من النقاط”.

وأوضح الخبير في الشؤون الإفريقية أن عدد أعضاء مجلس السلم والأمن يصل إلى 15 عضوا، يتم اختيارهم حسب المناطق الجغرافية للقارة، وبعد تقسيم التجمعات الكبرى، ويتم تقديم ممثل عن كل منطقة بالتراضي.

وأضاف العجلاوي أن رئيس المجلس، إسماعيل شرقي، خريج لأبرز مراكز المخابرات الجزائرية، مثله مثل عدد من أطر الجارة الشرقية في الاتحاد، كما أنه كان محط جدل خلال إلقاء الملك لخطابه في القمة الأخيرة للاتحاد الإفريقي؛ إذ “هو الوحيد الذي ظل متجمدا في مكانه، علما أن دلاميني زوما وقفت وسلمت على الملك، وهو بالكاد حرك أصابعه، كما خرج بتصريحات كلها عداء للمغرب، ولا ننتظر أن يكون محايدا، والزمن سيحدد علاقة المجلس بإنهاء وجود جبهة البوليساريو”.

‫تعليقات الزوار

72
  • زهير
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:11

    القفز على ذلك المجلس و عدم الحضور لجلاسته بتاتا و رعهم ينبحون كيفما ارادو. و في نفس الوقت نعمل على تغييره في الكواليس و يجب ان نستغل الضعف الاقتصادي للجزائر و الانتخابات الرئاسية لإحكام السيطرة على مفاصل اهم الهيئات بإفريقيا الامور تحتاج للوقت و ضبط الاعصاب و لكن تحركات الملك اظهرت أنه ملم بكل تفاصيل إفريقيا و قام بسنة 2016 دون أخطاء و بداية 2017 مثالية أعتقد ان الملك يطبخ شيء لتغيير جذري بإفريقيا و ينتظر فقط الفرص و أكيد تغيير رأس نظام الجزائر فرصة ذهبية و لا يجب تضيعها

  • مهاجر
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:13

    والزمن سيحدد علاقة المجلس بإنهاء وجود جبهة البوليساريو. متى ؟

  • neodartalien
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:15

    لن يأتيك التعب الا من العرب

    احذروا العرب انهم اشد كفرا ونفاقا

  • بوشعيب
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:22

    عار على هاد مجلس الامن والسلم لاتحاد الافريقي. اول شيء يجب الانتباه اليه هو اخواننا في الصومال ، انهم يموتونا جوعا في هذه اللحضة وشكرا .

  • simo
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:25

    يجب إختراق العدو في عقر داره. وإذا لم نستطع فلماذا سياستنا شعارها عدم ترك الكرسي الفارغ.

  • مغترب بالمانيا
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:27

    لا يقوم الفاتيكان بالتبشير إلا بعد اطعام الطعام للمحتاجين آنذاك يبحث الجوعان عن العيش في أحضان الكنيسة وهذه هي أنجح سياسة على الإطلاق وجلالة الملك ينتهجها حاليا والنتيجة بدأت تضهر حيث ان خريطة المغرب ضهرت كاملة أثناء اجتماع الكاف حيث انتخب لقجع كمسؤول تنفيذي وأحلام الانفصاليين بدأت تتساقط مثل وريقات الشجر أثناء الخريف.والمسألة هي مسألة وقت لأغير.

  • محمد
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:29

    كان الأجدر بالمغرب و الأليق أن يشارك إلى جانب االبوايساريو لإقناع القادة الأفارقة بوجهة النظر المغربية و التأكيد على حسن النية المغربية في التعاطي مع الإتحاد الإفريقي و خصوصا أن هناك من كان يصف إنضمام المغرب بالمؤآمرة و العمل على تشتيت الٱتحاد

  • عابر سبيل
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:31

    و الله والله من قراءة المقال لا يظهر إلا اللف و الدوران. تريدنها أبيض و أسود.
    أنا والله لست أدري لماذا رجع المغرب بعد أن صدق على الميثاق.
    و بعدها الخروج تماما عن الموضوع و الخوض من أين تخرج اسماعيل شرقي و المخابرات و …
    لا إله ألا الله

  • marocaine
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:31

    عين العقل, خليهم يتشامو فيما بينهم لعلهم ينفسون على ارواحهم

  • عصام
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:34

    هذا الملتقى تنظمه دويلة الجزائر المحمية الفرنسية ويغيب عنه المغرب لان عسكر المرادية يستدعون فقط ما تبقى من الدويلات المرتشية باموال بتردولار جمهورية التوارق والقبائل المحتلتين ….جريدة الشروق العسكرية الناطقة ب اسم جلاد شعب دويلة الجزائر الجنرال كايد صالح تستغبي شعبها وتخذرهم ان المغرب غاب بسبب عدم مصافحة ممثلهم الافريقي للملك ههههه والله ان ملكنا البطل لا يعرف حتى هل كان هذا الشخص الجزائري موجودا في قمة الاتحاد الافريقي او لا….الصحافة العسكرية تريد صرف انظار الشعب المقموع بالعبودية العسكرية الفقر والبطالة عن ما صرح به امير حاكم امارة الشارقة ان ديغول اهدى الجزائر شبه استقلالها وان مقررات التاريخ الجزائرية كلها عنتريات كاذبة ….اشفق على هذه المقطعة الفرنسية من فراغ الخزينة والتقشف الاجباري والحكم الجبروتي الشيوعي العسكري و من انتفاضة الماطق المحتلة جمهورية القبائل التوارق وغرداية الصامدة وورقلة الشجاعة…..دويلة الجزائر تحلم بتاريخ مجيد كتاريخ المغرب وتحلم بشبر على الاطلسي لكن هيهات هيهات

  • الصحراء الشرقية المغربية
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:36

    اول ظهور لرمطان عمامرة بعد عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي كان خدام يستنى هاد الفرصة,طيب المغرب لن يحظر ولكن اين هما اصدقاءنا كالسنغال والغابون وغينيا كوناكري وغينيا بيساو وكوديفوار وكونغو ووووووووو??????يا ملكنا محمد السادس نصرك الله وايدك اين هما اصدقاءنا في القارة الافريقية?? انشر من فظلك

  • المغربي الحر
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:40

    على المغرب أن يكون حذرا جدا و ذكي و لديه قدرة على فهم و قراءة نوايا و مناورات أعداءه بطريقة استباقية. الجزاءر و جنوب افريقيا سيحاولان دفع المغرب من خلال هذا المجلس إلى الجلوس مع الجمهورية الوهمية كخصمين متساويين و تفسير ذلك و ترويجه اعلاميا على انه اعتراف بهذا الكيان و محاولة الضغط على المغرب و تكييف الصراع على انه صراع حول الحدود بين دولتين و ليس نزاع حول اقليم غير معترف باستقلاله من طرف الأمم المتحدة. إن كثرة استدعاء المغرب امام هذا المجلس المنحاز و المتكون فقط من الدول التي تعادي المغرب في صحراءه يمكن ان يستنزف المغرب و يستغله الاعداء للترويج لاطروحتهم و لابد ان يجد طريقة ذكية و قانونية للتعامل معه.

  • مغترب مغربي
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:42

    أجزم أن مرتزقة الرابوني وحاضنتهم سيصابون بالإحباط والفشل بسبب عدم حضور المغرب لهذا المجلس الذي لازال مؤدلجا بنباح الأنظمة الشمولية وبعض الأشخاص الذين لازالوا متخلفين جدا جدا جدا عن السياق السياسي الذي فرضته متغيرات القرن الواحد والعشرون
    الجزائر ومرترزقتها سيصابون بالجنون كلما إنعقد هذا المجلس لأن المغرب عازم على عدم الدخول في مهاترات مع أشباه الرجال
    وأتمنى أن يظل المغرب رافضا للدخول في شراك هؤلاء المتطفلين على السياسة لأنهم يعتقدون أن ترهاتهم ستمدد في عمر كيان وهمي لا يملك سوى الثرثرة ولم يعد يعترف به إلا القليل حتى داخل المحفل الإفريقي
    بوتفليقة رشحوه لمكافحة الإرهاب
    وإبن النظام الجزائري يترأس مجلس السلم والأمن
    والغريب هو أن النظام الجزائري هو صانع الإرهاب في المنطقة والعالم كله يعلم أن السلم وألأمن في المنطقة يهددهما النظام الجزائري نفسه
    إنها قمة التفاهة السياسية والسلام
    العز للمغرب الذي أعاد المرتزقة والجزائر إلى حجمهما الطبيعي ولم يشارك في مهزلة ما يسمونه مجلس الأمن والسلم
    هناك بؤر إفريقية أكثر خطرا على الأمن الإفريقي ومنها جنوب السودان وبوكو حرام ودرودكال والعسكرالجزائري

  • يوسف
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:44

    يقول المثل كم حاجة قضيناها بتركها…لما يكون الحكم هو الخصم فانتظر الكوارت ..احسن شيئ هو عدم الحضور …والجزائر و بالدارجة تشوف غير حريرتها….اما المغرب كل ما كثرو اعدائه فهو يتقوى …

  • سلمى-واد أمليل
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:48

    دويلة الجزائر المزرعة الفرنسية تتحدث عن السلم وجيشها الجبان يستعرض عضلاته فقط على نساء واطفال غرداية وورقلة بقتلهم وتعذيبهم وقمع و سجن مناضلي حركة الماك وطرد الرئيس القبائلي فرحات مهنى…..جنرالات قصر المرادية يستعبدون الشعب منذ ان منحهم ديغول الاستقلال وذبحوا نصف الشعب في التسعينيات ويستعملون رئيسا ميتا كدمية مدة عشرين سنة واهلكوا شعبهم بالقمع والفقر والعبودية والتقشف والحريقة في قوارب الموت خصوصا مع جفاف واهيار النفط

  • Mohammed
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:50

    تصرف لايمت للإسلام وحسن الجوار بصلة. متى ينقضي زمان هؤلاء الذين لايكنون سو الحقد والبغض للمغرب ومتى ينقضرضون لكي تسود المحبة بين الأشقاء. المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها رغم حسد الحاسدين وكيد الكائدين.

  • منير السدراوي
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:59

    المغرب بلد محنك له القدرة على إسكات أفواه كل المناهضين لبلدنا مهما كان الثمن الذي سندفعه او نحققه لعودتها الى الاتحاد الافريقي ستبقا الصحراء مغربية في وطنها وفي دم عروق ملكها وشعبها فعيشي انت ياصحراء لان لديك ملكا ينبض قلبه بك ويحيا لأجلك وشعبا يحبك حبا جما كله جنود مجندين وراء ملكهم الحبيب أعزه الله ونصره أينما رحل ورتحل.

  • سعيد سلا
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:00

    المغرب امامه فرصة ثمينة وهو المعارضة القوية للرئيس الجنوب افريقي داخل دولته بتهم الفساد والتبدير ومرض الرئيس الجزائري وضعفه حيث ان رؤساء دول افريقيا لايعيرون اهتماما لوزير اولا لدولة ما فهناك فراغ دبلوماسي كما ان الازمة الاقتصادية والاجتماعية العميقة التي تتخبط فيها الجزائر يجعلها ضعيفة قي مواقفها الدبلوماسية فعلينا ان نقوي جلسات الكوليس اي دبلوماسية الكواليس كما فعل الملك قبل توجهه الا الاتحاد حثى نفاجئ العدو مرة اخرى

  • المغربي الحر
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:01

    ادعو إخواني المغاربة إلى الإنتباه إلى التعليقات فالكثير منها هي من الجزاءر أو دميتها و هي تحاول التأثير على الرأي العام المغربي خدمة لاجندتها و مصالحها عبر ترويج الأكاذيب و التضليل.

  • zohair
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:02

    النظام الجزائري يدعي أنه يريد لسكان أقاليمنا الجنوبية أن يقرروا مصيرهم. لكن السؤال: لماذا لا يدع الجزائريين يقررون مصيرهم أولاً قبل تقرير مصير شعب آخر؟

  • ملاحظ
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:08

    بسم الله الرحمان الرحيم،
    إن الجزائر على ما يبدوا مستاءة من تحركات الجيش المغربي في الكركارات. لذا فقد أسقطت بكل ثقلها على القضية. وأظهرت نوعا من الخشونة في التعامل مع الحدث. فبعد الصواريخ الروسية الصنع الموجهة نحو المغرب هاهيا المناورات قرب جدار الدفاع تنذر بما لايحمد عقباه. إن الجزائر ترى في أنبوب الغاز الذي سوف يربط غرب إفريقيا بجنوب أوروبا عبر المغرب خطر وشيك يهدد مصالحها. فهي سوف تفقد هيمنتها على السوق الأوروبية اضافتا إلى أن غريمها التقليدي الاوهو المغرب سوف يعزز مكانته كشريك استراتيجي لأوروبا وإفريقيا في آن واحد.
    دفعت الجزائر بالمرتزقة إلى احتلال المنطقة العازلة بين المغرب وموريتانيا لتخريب أي مشروع اقتصادي بين المغرب وإفريقيا.
    آرى أنه يجب فرض أمر واقع على الجزائر بتحسين العلاقات. وعدم التمادي في العداء لأنه ليس الحل ولن يكون الحل الأمثل للقضية الوطنية. فهي بهذا الفعل تزداد تعقيدا.
    نحن نعاتب بنكيران على تصلب مواقفه من قضية تشكيل الحكومة فلماذا مواقفنا متشنجة من القضية الوطنية؟
    تحياتي…

  • المحقق كونان
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:17

    المغرب يعرف من أين تأكل الكتف ، وهو الإقتصاد و التنمية و الإستثمار وخلق محاور جديدة و تكتلات إقتصادية قوية أما ما يسمى ب مجلس السلم الإفريقي فهو مجرد إجتماع بروتوكولي لا يسمن ولا يغني من جوعو و الدليل أن هذا المجلس لم يقم بأي شيء مند تأسيسه رغم الحروب المنتشرة في إفريقيا مند عقود ، أين هو دوره في أزمات السودان و مالي و الكونكو و أفريقيا الوسطى و ليبيا و النيجر و نيجيريا ٠٠٠القادة الجدد في إفريقيا درسوا في أوروبا و عاشوا وسط أجواء الديموقراطية و تعلموا أن التكتلات الإقتصادية هي التي ستخرج دولهم من الفقر و الحروب وأن شعارات الثورية أكل عليها الدهر و شرب ، أما أعدائنا فتجارتهم قد بارت و كسدت فسلعتهم لم يعد يرغب فيها أحد لأنها مغشوشة

  • متتبع
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:18

    بسم الله الرحمان الرحیم ویمکرون ویمکر الله والله خیر المکرین. صدق الله العضیم.

  • Med
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:20

    جنوب افريقيا, الجزائر و مصر هم من حافظوا على الاتحاد الافريقي ان لا يسقط و بفضل ارادتهم و تمسكهم, اصبح الاتحاد الافريقي له مكان في الساحة السياسية العالمية و لا احد ينكر الحقيقة.
    المغرب خرج منه و احتقره عواضا يسانده لحل عديد من مشاكله و راهن على الدول الامبريلية و على راسهم فرنسا و هذا ليس غلط فقط و لكن غباء, حتى اصبح لا احد يثق فيه و يحترمه و رجوعه الى الاتحاد الافريقي يجبره ان يبدا من الصفر لبناء سياسة قاعدتها خدمة الشعوب و هذا ليس من السهل ان الملوك ان يقدموا تضحيات التي تمس مصالحهم الشخصية و السياسية اتجاه علاقاتهم مع بعض الدول الاستعمارية.

  • ALGERIE VIDEO:FVVIEFS2-MM
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:49

    انهم يصرفون ما تبقى من اموال الشعب الجزاءري المغلوبين على امرهم في شراء بعظ الذمم لمعاكسة المغرب في صحراءه المغربية,يا جزاءريون بدون ان تتعبون انفسكم واعلمو جيدا بان المغرب هو افريقيا وافريقيا هي المغرب والجزاءر لن تنتصر على المغرب ابدا وابدا ولو ستنطبق السماء بالارظ,انشرو جزاكم الله خيرا لكي يعلم الجميع من هي جاء زاءر

  • مصطفى
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:52

    اضافة الى ما وضحه العجلاوي
    بعودة المغرب , اصبح الاتحاد الافريقي يعيش تناقضا جسيما وعليه ان يحله , وهو كالاتي:
    كيف ينعقد مجلس السلم لاتخاذ اجراءات ضد المغرب , اي ضد دولة عريقة عضوة ومؤسسة لمنظمة الوحدة الافريقي , الاب الشرعي للاتحاد الافريقي؟
    ان الجزائر ملخبطة ومرتبكة وتحاول لخبطة الاوراق واستعمال مؤسسات الاتحاد الافريقي ضد بلد عضو , وهي لعبة لن تدوم طريلا, اما مسألة وضع المغرب في موقع الكرسي الفارغ هي لعبة انتهت , كما ان المغرب ليس الوحيد الذي لم يحضر للاجتماع الاخير
    وتحاول الجزائر جر المغرب الى مواجهة مع البولزاريو الا ان المغرب يدرك ان المواجهة ستكون بينه وبين الجزائر وليس مع دميتها

  • god bless the king
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:57

    la ministere de l exterieur doit inciter les africains a limoger les algeriens de toutes les commissions de l union ….parce que les algeriens sont l origine du conflit.

  • Farid
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 12:01

    Les autorités algériennes sont les plus stupides au monde le Maroc avance à grand pas dans tout les domaines et faits des affaires avec tout le monde et surtout avec l Afrique et les algériens sont la que pour mettre les bâtons dans les roues ils n ont rien a faire d autres ils me font rire c est des gens mauvais et ils se rendent pas compte que c est eux les perdants dans tout ça le Maroc est dans son Sahara et il va pas bouger et tout les marocains sont prêt pour la défendre

  • مغربي
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 12:02

    جميع المعارك التي مرت و القادمة التي ستكون اشرس من السابقاتها هي مع حكام الحاكم الجزاءر أعداء المغرب والمصالح المغربية الذين يخوضون حربا حربا شعواء علنا وسرا بالكل السبل المتاحة لديهم على المصالح المغرب العدو الأول في كل استراتجيات الجزاءر و اتباعها وميلشياتها الارهابية وعلى راسها البوليزاريو والمجلس السلم الأمن الافريقي يدخل في هذا السياق ويؤشر على النظام لم استوعب الدروس لكنه لم يتجرع بعد الهزائم النكراء التي تلقاها وآخرها العودة المغرب القوية إلى الاتحاد الأفريقي التي بعثرت الأوراق وخلطت الساحة الافريفية رغم سيطرت الجزائر عليها لمدة ليست بالقليل من ما جعل حكام الحاكم الجزائر يفقدون اعصابهم يأمرون ميلشيات الإرهابية باستفزازات بالوكالة لان سيناريو الحرب الورقة الاخيرة با مطروح باحاح على الطاولة لخروج من المأزق الخانق داخليا ودوليا.

  • REPUBLIK KABILY LIBRE
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 12:10

    من نهار رجع المغرب الى الاتحاد الافريقي رمطان عمامرة ما بانش انا كنت تسحابلي تصاب بجلطة دماغية او طاح في الغيبوبة ولكن هاهو عاوتاني بان من جديد,هيا هيا هيا تحركو يا دبلوماسيتنا هيا توكلو على الله ردو على العدوة اللذوذة الجزاءر بالظربة القاظية وصفعة قوية ,عاش الشعب المغربي الموحد من طنجة لكويرة وعاش ملكنا محمد السادس نصره الله وايده

  • احمد
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 12:13

    حسن فعل المغرب ! يجب قطع كل مواجهة مباشرة مع كيان لا يعترف به أحد حتى لا نعطي أهمية لمناقشة
    " الأوهام " الجزائرية ؟ الموضوع في يد الأمم المتحدة و لعبة الجزائر أنفضحت !!!

  • المغربي الحر
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 12:14

    الصحراء مغربية والجزائر بين الأسوأ من جديد بوتفليقة اي مجلس سلم يتكلمون عنه تكلم على الهرهينة بوتفليقة وعلى سلال وامثاله الدين يخدرون الشعب بالمغرب هل حللتم مشاكل الشعب ام تريدون الالهاه بالمغرب

  • محسن
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 12:16

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. إلى med هل تعلم من وضع حجر الأساس لهذه المنظمة الأفريقية انه محمد الخامس وسنتين وهو يؤجل الاجتماع ويقول لايمكن الاجتماع حتى تؤخذ الجزائر استقلالها ودعمها بكل مايحتاجه الجيش وكلما ذخل جزائري للمغرب أخرج الملك مغاربة من بيوتهم واسكن الجزائر يين والآن تظهر الحقيقة جليا لأننا من تعليقاتكم انكم انتم اعداؤنا وليس للبوليزاريو والله لو كنت مكانكم لخجلت مما تفعله بلدي

  • حنان
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 12:16

    نسي الكاتب و المحلل ان يذكر حضور ممثل. الامم. المتحدة. وشهر 4 قریبا

  • بلقاسم
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 12:17

    البعض من المعلقين لا يعرفون أن المغرب ليس عضوا في هذا المجلس وبالتالي لا يحق له حضور جلساته وعليه فانه لم يغب عنه بل لا يمكنه ذلك لان أعضاء المجلس الخمسة عشر يتم اختيارهم من قبل أعضاء الاتحاد وهو تشكل قبل انضمام المغرب الى الاتحاد الافريقي وبالتالي فليس هناك الكرسي الشاغر أو الغياب

  • libre
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 12:20

    هذا نفاق وفشل واضح !! من خهة نلتحق بالمنضمة وهذا يعني الاعتراف بالبوليزاريو ومن جهة أخرى لا نحضر للاجتماع.
    المغرب سيغيب في كل الاجتماعات لو بقى خارج لكان افضل

  • احساين الشلح
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 12:29

    الإجتماع عقد يوم الإثنين الماضي و لم يذكر الا اليوم….. غياب المغرب عنه يجب ان يفسر من طرف اللذين عملوا من اجل انضمام وليس العودة الى الاتحاد الإفريقي…..

  • ع.الحميد
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 12:38

    الطبخة المغربية على نار هادءة.قليل من الصبر وستصدم الجزاءر ومن معها.اما اسماعيل الشرقي اكيد سيجاور روراوة والايام بيننا.

  • morocco
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 12:39

    si l'Algérie compte sur ce conseil de sécurité de l'union africaine pour prendre au Maroc et le lui donner elle peut rever .si elle croit que le Maroc après tant d'années de sacrifices et d'investissements à coups de milliards de dirhams dans ses provinces du sud va facilement les leur laisser et se faire ceinturer par l'Algérie en terre air et mer : ils sont fous

  • عبداللطيف المغربي
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 12:55

    الى محمد رقم 5.ليس انت ولا امثالك من سيملي على المغرب ما يجب أن يفعله أو لا يفعله في الاتحاد الأفريقي.من جهة آخرى خيرا فعل المغرب بتجاهله هذا المجلس الذي يهيمن عليه أعداء وحدتنا الترابية.وفي مقدمتهم النظام الدكتاتوري الجزائري الذي يهيمن على رأسة هذا المجلس للمرة الثالثة على التوالي.وفوق هذا وذاك حضور المغرب من عدمه غير ملزم.وفي كل الأحوال علي المغرب وحلفاؤه أن يعملوا مستقبلا علي إصلاح هياكل هذا الاتحاد التي لم تعد صالحة.وأخيرا وليس آخرا أنوه بهذا القرار المغربي.

  • simo48
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 13:02

    التعليق على رقم 24 ان ما تقوله هو سراب هل تعلم ان المملكة الشريفة هي من مؤسسي منظمة الوحدة الافريقية الجزائر صنيعة الاستعمار الفرنسي مادا بقي لها سوى محاولتها عرقلة مصالح المغرب و هي غارقة في مشاكلها كان على المسؤولين الجزائريين التفكير في شعبهم المقهور افريقيا لا ننميها بالشعارات الجوفاء و خطابات الستينات المغرب اكبر من ما تعتقد انت و امثالك ان مشكل الصحراء المغربية هو من افتعال بومدين و القذافي و مادا اعطوا لافريقيا سوى شعارات لا تغني من جوع
    الجزائر سوف تجد نفسها محاصرة و هي الان تعاني من مشاكل كثيرة و رغم ذلك لا زالت تعزف نفس الموسيقى الا و هي الشعب الصحراوي

  • مستغرب
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 13:03

    الأعراب هم من قيل فيهم أنهم أشد كفرا و نفاقا، و ليس العرب، و معناه سكان البوادي و القفار الغير النتحضرين، سواء كانت لغتهم العربية أو الفارسية…

  • عباس
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 13:12

    إلى 25 – ALGERIE VIDEO:FVVIEFS2-MM

    أنا عندي سؤال هل اشتكى لك أحد و طلب منك المعونة و قال أن أموالنا صرفت في غير محلها؟ حتى فتح الحدود الجزائريوين كلهم ضد فتح الحدود و القلة التي تقبل فتح الحدود تقول يجب أن تكون بشرو" ( لن يجيئ إليك أحد يطلب منك المعونة)
    السماء إذا انطبقت على الارض تصير يوم القيامة و هذا في علم الله أما المطلوب الان الإنصياع للشرعية الدولية و تنظيم الإستفتاء لان الذي قال لك أن الصحراء الغربية مغربية أخطأ

  • تازي
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 13:12

    هذا شان كل الدول المتخلفة ….تعشقالاسامي لا غير ….لو كتب الله دحرهم لعادت الروح الى افريقياا و لنافست القارات الغنية ..لكنه التخلف و سياسة الزولو و الماساي و اكلي لحوم البشر ….رقص على الخراب لا غير

  • مغربي من أصول صحراوية
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 13:59

    إلى عباس
    ومن قال لك أن أحدا قال لنا الصحراء مغربية ؟
    نحن المغاربة هم من قالوا ويقولون وسيقولون الصحراء مغربية ويضيفون لك وللمرتزقة ولحاضنة البيض الفاسد …إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وأعلى ما في خيلكم إركبوها
    الإستفتاء مات وشبع موتا ومشاريع المستوطنين الذين تعج بهم مخيمات غسيل المخ ستظل الجزائر تصرف عليهم وما عليها إلا توزيعهم عبر صحراءها الشاسعة لأن أربعون ألف من المحتجزين المغاربة لا محالة عائدون أما الباقي أي مشاريع المستوطنين ممن يسهر على حراستهم الجزائريون مثل لامين البوهالي وعبدالله لحبيب وخديجة حمدي وأبيشه الجلاد بتواطؤ مع الموريتانيين مثل خداد والبخاري وغيرهما فمصيرهم هو البقاء في صحراء الجزائر لأنهم لا يمثون بصلة إلى منطقة النزاع لهذا نسميهم (مشاريع مستوطنين ) ههه
    فأهنأ يا عباس فليس هناك لا شعب صحراوي ولا هم يحزنون لأن الأمم المتحدة قالت لك وللمرتزقة : لقد عجزنا عن تحديد ما تسمونه عبثا شعبا صحراويا ولهذا قلت لك : مات الإستفتاء وشبع موتا

  • ZAPATA
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 14:31

    المغرب بعد انظمامه للاتحاد الافريقي وضع نفسه امام احراج ثاني بعد الامم المتحدة والتمرد على مؤسسات الاتحاد الافريقي التي تعهد الملك المغربي في خطابه امام القادة الافارقة بالتعاون مع مؤسسات وهيئات الاتحاد الافريقي !!

    الانسحاب وعدم الحضور صارت ماركة مغربية لانه لايملك الحجج التي تثبت شرعية قضيته في الصحراء

  • جمهورية الطوارق الشقيقة
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 14:50

    الى 43 عباس,لا حول ولا قوة الا بالله تعليقك مظحك هيا يا جزاءري روح شوف معاناة الجزاءريون مع الحدود المغربية في مغنية وتلمسان وروبان والزوية وبني بوسعيد وبلدية السواني ومغاغة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

  • عبدالمجيد
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 14:51

    إ لى الأخ عباس 43 متقلقش الصحراء شكون ساكن فيها ساكنين فيها مغاربة إذن الصحراء مغربية ومرحبا بك في أي مدينة في المغرب ومتهزهاش منين تقالت كما يقول المثل المغربي ;و إلا سوف يتطرطق ليك شي عرق في راسك وأنت ماليك والو في هده القضية

  • ملاحضة
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 14:53

    الى neodartalien الاعراب اشد كفرا ونفاقا وليس العرب فهم امة الاسلام

  • XEROX
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 15:00

    لماذا لا يدع النظام الجزائري المتسلط الجزائريين يقررون مصيرهم أولاً قبل تقرير مصير شعب آخر؟ فالقبايل و مزاب و غيرها تريد الانعتاق من الاستعمار الحركي لهم و الحرية بدل الاضطهاد و الذل لقد عانت هذه الشعوب منذ ازيد من نصف قرن من التهميش و الاقصاء من قبل حزب شمولي و عسكر حركي متسلط لادين له و لاعقيدة سوى عقيدة الفساد و سرقة اموال الفقراء من الشعب الجزائري لقد ان الاوان للمغرب لمساندة حق هذه الشعوب في تقرير مصيرها فكما تدين تدان.

  • simo48
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 15:20

    ومن قال لك ان تندوف و بشار و الصحراء الشرقية جزائرية كذلك فهل اخطا اقرا التاريخ يا اخي انكم في غفلة نحن في مغربنا الحبيب نتقدم و انتم تبكون على الاطلال (التعليق على رقم 43)
    الصحراء مغربية منذ القدم قبل ان تخلق فرنسا الجزائر
    لقد خنتم العهد و تناسيتم ان المغرب ساعدكم بكل ما استطاع

  • alaa
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 15:27

    quell estrange pays- une jours on veux devenir un member de Organization Africaine – puis on ne veux pas attendre- et les 42milliards de decift qui va pays cela le people- alors que notre argent va au Soudan du su- niger- mali et des pays corrumpu comme lenotre

  • مرروكيي
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 15:45

    الحركيون لا يعرفون ما معنى اللباقة و الاخلاق
    كان على رءيس االمجلس تفادي هذا الموضوع على الاقل في اول حضور للممثل المغربي بعد عودته الى الاتحاد الافريقي
    بعذ ذلك ليتكلم في الصحراء مدى حياته
    لاكن هيهات هذا العنصر البشري الغريب من سلالة مختلطة تركية فرنسية مغربية رومانية .. لم تعلمه امه اباجديات التربية و الاخلاق..

  • اليازغي
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 16:34

    "أن رئيس المجلس، إسماعيل شرقي، خريج لأبرز مراكز المخابرات الجزائرية، مثله مثل عدد من أطر الجارة الشرقية في الاتحاد، كما أنه كان محط جدل خلال إلقاء الملك لخطابه في القمة الأخيرة للاتحاد الإفريقي؛ إذ "هو الوحيد الذي ظل متجمدا في مكانه، علما أن دلاميني زوما وقفت وسلمت على الملك، وهو بالكاد حرك أصابعه، كما خرج بتصريحات كلها عداء للمغرب" ولهذا لن يحظر المغرب اي اجتماع لهذا مجلس السلم والأمن الإفريقي طالما يتراسه هذا الخبيث الجزائري.

  • رحيم
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 16:54

    والله المغاربة يضحكو !! قالك انبوب الغاز من نجيريا للمغرب. يصبح المغرب ينافس اروبا وقوة كبيرة. ؟؟ استيراد الغاز عبر 11 دولة يجعلكم قوة كبيرة. ؟ يعني حنا نصدرو لاروبا الغاز نولو زمبابوي ؟؟. تبلعت عليكم دوبل 6 هههها. بقا ليكم المحيط ويزيد يغلق عليكم القرش ههههها .

  • IBN EL JAZAIER
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 17:02

    قولو ما شئتم واعلمو ان الجزائر واقفة شامخة ولا تهزها رياح ولا مكان للخونة بيننا

  • algerien
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 17:21

    صدعتو رؤوسنا بالعودة إلى الإتحاد الإفريقي و التطبيل و التحليل و أنكم ستواجهون الأعداء من داخل هذا الإتحاد و أن الإعداء يروجون لمغالطات …فأين أنتم هههه عادة ريمة لعادتها القديمة الإنسحاب التكتيكي هههه من الكركرات لمجلس الأمن الإفريقي.

  • salimdz
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 17:25

    le Maroc,est une puissance que derrière le claviers mais la réalité , tout le monde le sait . les dons et les dettes .

  • POUR LES MAROCAIN
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 17:39

    باختصار شديد,خوتي المغاربة واخوتاتي المغربيات قبل اشهر نسيت فوقاش بالظبط ,المهم المغرب الدولة ديالنا رفظت تسليم تاشيرة لفخامة الرءيس فرحات مهني رءيس جمهورية القباءل الشقيقة واهتزت الجزاءر بالفرحة واعتبرو ذلك بان المغرب ظعيف وخواف,بعظ المرات يا خوتي المغاربة الظربة القاظية تتجينا من المسؤولين والمخزن ديالنا,انشر جزاك الله خيرا

  • ALGERIE VIDEO:VTJ7XHCW7HA
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 18:11

    لابد من استقلال جمهورية القباءل الشقيقة طال الزمن ام قصر وحتى جمهورية الطوارق الشقيقة هي ايظا في الطريق لتقرير مصيرها لانه ازيد من 160 دولة يعترفون بهما

  • ابن سوس المغربي،شكرا
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 18:49

    أحيي بلدي على عدم حضور اي اجتماع يوجد فيه المرتزقة و أسيادهم و يبقى انضمام دولة تاريخية لديها سيادة تاريخية من طنجة إلى الكويرة اقوى من مرتزقة لا شرعية لهم يبحثون عن تسجيل بطولات وهمية و ينتظرون المغرب ان يقابلهم و يجلس إلى جانبهم حتى يزمرون و يطبلوم ﻹعتراف لن يحصلو عليه الى يوم القيامة، على المغرب ابتكار طريقة .عدم حضور اي إجتماع يحضره المرتزقة، و عدم استماع لهم في اي جلسة و الخروج و تركهم ينهقون وحدهم و هذا حق سيادي من.دولة لها تاريخ عريق مقابل بيدق من صنع القذافي و بومدين

  • عمر
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 19:00

    ايها الجزاءريون بالله عليكم اجيبوني وبدون حرج: هل لكم العزة والكرامة وانتم ترون حاكمكم فوق كرسي متحرك ولا يعرف من انت امامه ولا يتكلم ولا يتحرك ؟؟هل تعرفون حق المعرفة وانتم تحسبون انفسكم اذكياء من يحكمكم؟؟؟ومن يقود البلاد الى المجهول؟؟؟اكيد ان قضية المرتزقة والانفصال موجودة في جميع دول العالم وانتم كذلك التوارق والقبايل اكثر مثال. خذو العبرة من التكتلات ولا داعي للتنقيب عن المشاكل اهلا وسهلا بمغرب عربي قوي ينافس اوروبا اقتصاديا وعسكريا وسياسيا اما التعاليق الفارغة رجاءا فهي لا تجدي نفعا

  • جزائري يحب بلده الجميل
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 19:57

    اتعجب من تعليقاتكم يا مغاربة تعلموا القراءة والاطلاع جيدا

    بلدكم لا يحق له حضور هذا المجلس لانه ليس عضوا منتخب به

    هذا المجلس يضم 15 افريقيا فقط لهم حق الحضور بمجلس السلم الافريقي

  • ould ali
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 21:37

    يجب على المغرب ان لا يعترف بهذا المجلس مادام منحاز الى الجزائر مسبقا
    يجب ادخال عليه تعديل او انتخاب مجلس جديد اما وحدة المغرب الترابية غير قابلة للنقاش اللهم الحكم الداتي لا غير

  • محمد
    الخميس 23 مارس 2017 - 00:00

    يجب على المغرب اعطاء الاولوية لتطوير الاقتصاد لانه هو الانتصار الحقيقي على اعداء الوحدة الترابية وتنويع الشركاء بذكاء وسرية لان هذا الامر يقتل الاعداء ببطء. …..

  • rado
    الخميس 23 مارس 2017 - 00:11

    السلام، الحكام الجزائريون الأشد كفرا ونفاقا أعطوا عضما للشعب الجزائري(مشكل الصحراء المغربية) كي يتلاها به حتى يتسنا لهم النهب بدون لفت الانتباه، وقد وفقوا فعلا في هدا الأمر بميزة حسن جدا.
    انتبهوا أيها الجزائريون لما قاله السيد سعداني عندما سأله دلك الغلام في قناتكم الضلام حيث قال : إذا ما تحدتت عن مشكل الصحراء فسيخرج الشعب الجزائري إلى الشارع، وهذا كلام وااااضح وضوح الشمس وإني أنتضر كل يوم خبر تصفيته من طرف العسكر كما يفعلون مع أي مسؤول يلمح لمغربية الصحراء كما هو الحال مع الرئيس المرحوم بوضياف وإني لمتيقن أن بوتفريقة إستوعب الدرس جيدا واضطر أن يدور في فلك الجنرالات من أجل سلامته الجسدية.
    اتحدااااكم أيها الجزائريون أن تعطوني إسم عملة جمهوريتكم الوهمية مثل الدرهم أو الريال أو الدينار أو أو وإن لم تجدوها فاخرسوا.

  • wanoooooss 2017
    الخميس 23 مارس 2017 - 01:04

    ببساطة………تفدالمغرب هذا المجلس لانه يتكون من 15 عضوا، جلهم من الدول التي تناهضه زيادة على دالك ليس عضوا فيه،

  • ع.بوجمعة
    الخميس 23 مارس 2017 - 01:11

    سبحان الله العظيم حكام الجزائر ليس لهم وجه صحيح الي يحشموا عليه كم من مرة فشلوا وفشلوا يظنون في كل مرة انهم سيربحون القضية ويعيشون في الاوهام والخيال اهم اكثر من اغبياء يقع لهم مثل اللص الذي يظن ان هذه المرة يتنجح له الخطة ويحصل في قبضة الامن ويحاول في المرة الولى والثانية وووالى عدة مرات ويقبض عليه وفي الاخير يطلب العمل معهم كبياع كما نقول ويستعمله لصالحهم ولاغراضهم هذا ماوقع لحكام الجزاير ساندوا بوليزاريو بامولهم واسلحتهم وفي الاخر اصبحوا بياعة بوليزاريو يخدمون لاوامرهم خوفا ان يفضحوا امام الامم على انهم خسيروا المعركة

  • علمر
    الخميس 23 مارس 2017 - 06:25

    إلى 68 – ع.بوجمعة
    يا أخي الجزائريين بعرفو مصالحهم مثل كل البشر , أنا أقرأ من تعليقك أنك تراهن على الومن لتتعب الجزائر. لا و الله أنت مخطأ. و بمنطق بسيط كيف يمكن لدولة أن تتعب من ملف موجود على حدودها و له علاقة بأمنها القومي موضوع فوق طاولة الأمم المتحدة إلا كان الجزائريون و ليس حكام الجزائر عايشين تحت الأرض فهذا موضوع أخر.
    أنت تقول أشباء خارج عن الموضوع. خلينا في الموضوع لكي لا نضيع وقت كثير أنا أقول لك المنطق يقول أن المغرب رجع إلى الإتحاد الإفريقي ( المغرب يقول أنه حقق انتصار) و الإتحاد الإفريقي له لجان. مادام رجعت لازم تحضر الإجتماعات و إلا لماذا الرجوع. سؤال وجيه

  • متأني
    الخميس 23 مارس 2017 - 07:56

    45 – مغربي من أصول صحراوية
    هذه حدوثة وليست معلومات. افتح موقع الأمم المتحدة و حدثني بما ستراه. هو في الحقيقة هذه مقولة قديمة عفا عنها الزمن. لما أحد لا يريد أن يفعل شيئ يفول عنه أنه مستحيل أو برمي بالمسؤولية عن الأخرين. المغرب هو من يعطل الإستفتاء. الجزائر مرتاحة البال ووالله لنن ندخر جهدا في مساندة إخواننا الصحراويين كما ساندنا كل الأحرار ( العالم يشهد لنا بذلك) و قيام الدولة الفلسطينية كان في الجزائر و نلسون منديلا و فيدال كاسترو و شي قيفارا كلهم جاؤو إلى الجزائر
    هذه هي جزائر الشهداء و بالتأكيد ليس هتاافاتك التي تغير مجرى التاريخ قيد أنملة

  • حق الرد على شخصية الرئيس
    الخميس 23 مارس 2017 - 08:29

    إلى 62 – عمر
    كتبت: ها الجزاءريون بالله عليكم اجيبوني وبدون حرج: هل لكم العزة والكرامة وانتم ترون حاكمكم فوق كرسي متحرك ولا يعرف من انت امامه ولا يتكلم ولا يتحرك
    يا جاري العزيز هذه كلمة حق أريد بها باطل. لأنه بعدها أثرت المرتزقة و الكلام الذي صار مألوف. الذي لم يعجبك في الرئيس هو مساندته للإنفاصليين أليس كذلك.؟
    ممتاز أولا نحن لا يزعجنا هذا لأن هذا الرجل أخرجنا من جهنم الإرهاب ( قد ما نكرموه لا نوفيه حقه)
    بالنسبة للمرتزقة ليس هو الذي يساندهم و لكن كل الجزائريين تساندهم لأن لهم حف مشروع عند الأمم المتحدة. و أكاد أجزم أن حتى رئيس ممدود أكثر من مقعد فسيساند مع الشعب الجزائريين المرتزقة

  • عباس
    الخميس 23 مارس 2017 - 11:09

    إلى 47 – جمهورية الطوارق الشقيقة
    لا يا عزيزي أنا أعرف ما الذي يجري هناك. هم جدا مبسوطون. أنت ما تقدر تشوفهم لان الحدود مغلقة عليك لأن المسؤولين عن بلدك أرادو اسفزاز الجزائر بفرض التأشيرة أحادية الجانب هع أنهم بعرفعون أن الجزئرييريين في هذه المواضيع لن يساومو و النتيجة 25 سنة منذ أن أغلقت الحدود. عندنا مثل بقول
    "لدارها بيد يحلها بأسنان"

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك