خبيرة أمريكية تبعث داروين حيّا بطنجة .. الدود استحضر القرود

خبيرة أمريكية تبعث داروين حيّا بطنجة .. الدود استحضر القرود
الجمعة 24 مارس 2017 - 06:00

أفادت البروفيسورة الأمريكية سوزان ليندي بأن أول كتاب أثار اهتمام العالم تشارلز داروين، صاحب نظرية التطور، كان كتابا عن دود الأرض نشر سنة 1882، وكان ملهمه للتأمل العلمي، بالرغم من أنه قد يبدو موضوعا تافها في نظر الكثيرين.

وواصلت ليندي حديثها، ضمن محاضرة “إرث داروين” بجامعة نيوإنغاند الأمريكية بطنجة، مستعرضة التاريخ البحثي والعلمي لداروين، مشيرة إلى أن الأثر الذي قد يتركه شيء صغير كالدودة، في نظر داروين، “قد يكون كافيا لتغيير العالم”.

ومن الأمور التي تركت أثرا في فكر داروين، تضيف المحاضرة، “وجود مفكرين عاصروه تحدثوا عن التغيير عبر الزمن من خلال أسباب تاريخية وجينيالوجية، كجدّه إرازموس والعالم الفرنسي لامارك الذي تحدث عن تطور الحيوانات حسبما تقتضيه الطبيعة (تغير طول الأعناق كمثال)”.

كما عرجت الخبيرة على طباع شخصية كانت تسم داروين وكونه “كان طيبا، متواضعا، ذا شخصية ساحرة”، وأنه لم يكن يتذكر والدته ولا لحظة وفاتها في الوقت الذي رعته فيه أخواته البنات الثلاث.

ولعلّ واحدة من النقاط المفصلية في حياة داروين، حسب المتحدثة دائما، كان هو سفره الطويل لمدة 5 سنوات على ظهر الباخرة “بيغل”، والتي كان هدفها مشروعا خرائطيا؛ لكنه جعل السفر سفرَ علمٍ واطلاع.

وأضافت المؤرخة الأمريكية أن داروين ألّف عددا من المباحث حول النباتات والبراكين وأعماق البحار؛ لكنه اشتهر بمبحثه “أصل الأنواع من خلال الانتقاء الطبيعي”.

وزادت بالقول إن “التطور بالنسبة إلى داروين صادم ويقود إلى لا شيء”، مستدلة على ذلك بقول لداروين مفاده أن “التطور إذا لم يصدمك لن تفهمه”، ومعترفة بأن داروين فشل في العثور على لحظة الانتقال من كونه قردا إلى الهيئة البشرية الحالية كونه لم يكن قد تعرف بعد على العلوم الحديثة من حمض نووي وجينات.

وفي سؤال لهسبريس حول تناول الكاتب البريطاني من أصل سوداني عماد محمد بابكر، في كتابه “آذان الأنعام”، لهذه الجزئية وربطها بـ”نفخ الروح وتسوية آدم عليه السلام” الموجودة في القرآن، وبالتالي تلاقيه مع نظرية داروين في هذه النقطة، أجابت المحاضرة بكل اقتضاب: “لم أطلع، إطلاقا، على ما قاله القرآن بهذا الخصوص؛ فاهتمامي يقتصر، خصوصا، على نظرية النشوء الطبيعية لدى داروين”.

جدير بالذكر أن البروفيسورة سوزان ليندي هي أستاذة تاريخ العلوم بجامعة بينسيلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي باحثة متخصصة في القضايا التاريخية والمعاصرة المرتبطة بعلم الوراثة البشرية والطبية، والعلوم أثناء الحرب الباردة، والأسلحة النووية، وعلم الوراثة الإشعاعي. وقد ألّفت ليندي، التي تعمل أيضا باحثة في مؤسستي غوغنهايم وويلر، العديد من الكتب؛ من بينها: “لحظات من الحقيقة في الطب الجيني”، “الحمض النووي بين الغموض وحقيقة المعاناة”. وقد حصلت هذه الباحثة على جائزة شومان للتاريخ من جمعية العلوم.

وتأتي هذه المحاضرة باعتبارها سادس محطة ضمن السنة الأكاديمية لـ”منتدى طنجة الدولي”، بعد المحطات الخمس الأولى التي تناولت بالدرس والتحليل: “ميلاد التوحيدية”، و”التنوير في عالم مضطرب” التي وقفت عند قدرة دروس التنوير في حل بعض التحديات الكبرى العالقة اليوم؛ و”الثورة الأمريكية والنظام العالمي الجديد” وهدفت إلى تبيان مدى نجاح الآباء المؤسسين لأمريكا في التوفيق بين المصالح المتنافسة لحكم الأغلبية والحرية الفردية؛ و”تطرف الاعتدال”. ورامت هذه المحطة الفكرية إلى إبراز مدى إسهام الأخلاقيين الفرنسيين في مجال نشر المزيد من الاعتدال في خطاباتنا؛ و”ماضي العرب ومستقبلهم” التي عالجت ذلك الإحساس بعدم الارتياح في العالم العربي وإمكانية الاستفادة من دروس التاريخ الحديث بوصفه أساسا لاستشراف مستقبل أفضل.

‫تعليقات الزوار

70
  • باطل
    الجمعة 24 مارس 2017 - 06:20

    في القرن الواحد و العشرين ومزلنا نتحدث عن نظرية دارووين التي فندها العلم الحديث و فندها الاسلام قبله بقرون عدة . واين؟؟ في بلاد إسلامية. ما الغرض من تضييع الأوقات و الاموال و الجهود و إشاعة الباطل في شئ لا أصل له؟؟!! .

  • sassi
    الجمعة 24 مارس 2017 - 06:48

    Apparemement la professeur n'a pas voulu parler des sciences génétiquea qui ont complètement démoli la théorie de DARWIN. Cette théorie relève selon les généticiens du domaine philosophique et non scientifique ,puisque tout est programmé dans les genesu.

  • أبو هيام
    الجمعة 24 مارس 2017 - 06:58

    داروين قال أن أصل الإنسان قرد نحن نسمع لعلماء يقولون أحيانا أشياء لا يصدقها العقل الخالص وربما يمكن أن تقول أنهم مجانين مثل داروين .الإنسان أصله من آدم عليه السلام وآدم من تراب.ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • عز الدين
    الجمعة 24 مارس 2017 - 07:00

    نظريو داروين تبقى دائما نظرية تشوبها عدة نواقص ن البرزها الحلقة المفقودة بين القرد و الانسان وتبقى في المقابل نظرية الخلق اقرب الى العقل و النفس البشرية والله اعلم

  • Rachid
    الجمعة 24 مارس 2017 - 07:02

    عليكم بكتاب الله سبحانه …فيه كل شيء ويكفي كل شيء الحمد لله رب العالمين.

  • علم المستحاثات
    الجمعة 24 مارس 2017 - 07:03

    اذا كان علم المستحاثات و بلسان علماءه و حسب برامجهم قد ابان على ان الحقبة جيولوجية لنشوء الاصناف جاء في فترة واحدة لا تسمح بالتطور فهو اجاب عن اختلاف خلق الانواع اي ليس هناك تطور هناك خلق
    و اذا لم نستطع الوصول في بكتيريا ذات خلية واحدة الى اول كرموسوم بل بمجرد نقص ثلاثة فقط توفيت البكتيريا محل التجربة فهذا معناه العجز عن بلوغ اول بكتيريا لنسميها ابونا ههه ادم الذي سياتي منه كل ذلك التنوع
    و في الواقع اذا لم تستطع اي فصيلة قرود منذ الدهر وحتى الدخول معنا في التطور فهذا مشكلة اصلية
    اما التغيير في الخلق بالتجارب العلمية فمذكور ان البشر سيعمل عليه
    سئل احدهم ماذا لو لم تكن الاخرة موجودة وضيعت فرصتك في الدنيا رد عليه لن يكون اسوا حالي من حالك ان كان هناك بعث
    اللهم احفظ ايماننا و اسلامنا

  • حسن الريفي
    الجمعة 24 مارس 2017 - 07:07

    محاضرة عن داروين. كم تمنيت ان أكون من بين الحاضرين واستمع لهذه السيدة الفاضلة عن نضرية النشء والتطور ههههه
    حقيقة نحن شعب لا نستحي . نستدعي أشخاص لا يعرفون ثقافتنا ولا يهمهم ديننا و يعلموننا أشياء تضرب في عمق كل مكونات ثقافتنا و شخصيتنا. لم اسمع قط بهذه السيدة في أوربا وانا متتابع لعالم البحث العلمي و نشر المقالات العلمية. اضن ان الأشخاص الذين طلبوا واستدعوا هذه السيدة لهم مشاكل هوية و وجود. سبحان الله عندنا علماء تفسير في الأمة العربية و باحثين علم في امتنا يمكن ان تستضيفهم ولكن مع الأسف نحن لدينا عقدة هوية. نشتري من الغريب حتى لو باع لنا الهواء.

  • انا جيت جونيمار قلبي اللي بغاk
    الجمعة 24 مارس 2017 - 07:14

    داروين لم يات بجديد اصحاب الرياضيات هم العرب وليس امريكا سارقة الحضارات داروين قال الارض تدور الارض ثابثة في مكانها والشمس والقمر يدوران ويجريان ليكون الليل والنهار وهادي بالعين المجردة وهناك اطراف من الارض اوقطاب فيها اسرار كثيرة حتى الطائرة ملي كتحلق في الجو وتاخذ المسافة الى الرحامنة مثلا 6000مترو تبقى نفس المسافة حتى نيوزيلاندا ماتزيد ماتنقص كون كانت الارض كوروية تصيب الطائرة في القمر والقرد اللي طور من الانسان هو نفسه باقي على قيد الحياة كاين الفرق افي ان الانسان المطور من القرد كيلعب في الحلقة بالقرد المطور منو واين القردة هي طلمسة لان هناك مسخ للانسان جعل الله منهم القردة وعند اخد عينات من القرد وجدوها تناسب بنوا ممسوخين ولذلك لابعد الشبهة عن الحقيقة ليعيش الانسان في حيرة من امره

  • bdou@
    الجمعة 24 مارس 2017 - 07:33

    الخلافة التي يتمناها شيوخ السلفية وعوامهم هي خلافة يكون الخليفة فيها يحثو المال حثوا، هل تعلمون معنى (يحثو المال حثوا) ؟ هو بالضبط مثل ما يفعل الثري الخليجي حين تعجبه رقاصة فيخرج رزما من المال فيقذفها في السماء فوق رأس الرقاصة، من أين له هذا المال الذي سيشتته على الشعب؟ هل من غزو بلاد الكفار وسبي نساءهم كما يتمنى ذلك أبو إسحاق الحويني؟
    وإذا كان سيحثو المال على الناس فمن سيشتغل والمال قد جاء مجانا بلا تعب!!
    نريد خلافة على منهاج دول الغرب في العدالة والمساوات، فوالله لو سرنا مثلهم في العدل والقسط لأكلنا من فوقنا ومن تحت أرجلنا وليس على قفانا، ولعشنا في ازدهار ورفاهية مثلهم.

  • البيضاوي
    الجمعة 24 مارس 2017 - 07:34

    نظرية التطور لداروين هي نظرية مهمة ومفيدة في العلم . ولكن لا يمكن تطبيقها على تطور الإنسان من قرد إلى الانسان الحالي . بكل بساطة هي مجرد نظرية قد تكون صحيحة ام خاطئة او فيها بعض الصحة. وليس هناك اي دليل علمي على ان الإنسان كان قردا فتطور .. اذن نرفع التحدي والبينة على من إدعى .

  • hamid
    الجمعة 24 مارس 2017 - 07:39

    داروين لم يقل ان أصل الانسان قرد. بل قال ان القرد والإنسان تفرعا من أصل واحد.
    حتى وان كانت نظرية داروين ناقصة لانها لم تجد الحلقة المفقودة، الا انها اقرب الى العلم والمنطق من نظرية الدين في الخلق، والتي لم تثبت أبدا . خاصة وان نظرية الخلق من طين ونفخ الروح نظرية أسطورية تعود الى العهد الاشوري. ولا شيء يثبت أين كان آدم وكيف كان وكيف تحول البشر الى اجناس مختلفة وكيف خلقت الحيوانات والنبات والبكتيريا.
    نظرية الدين في الخلق نظرية جد بسيطة تجيب بسذاجة عن خلق معقد. اما نظرية داروين فتحاول الفهم العقلاني للخلق.

  • مجرد هراء بدون أي حجج علمية!
    الجمعة 24 مارس 2017 - 07:45

    نظرية داروين هي نظرية في حقيقتها تأصيل للكفر بالله وإصباغ الصبغة العلمية المزيفة على قضية الكفر والإلحاد.

    وخلافًا لما يروجه أنصار هذه النظرية من علماء الأحياء الطبيعية فإن النظرية لم يكن همها في قضية تطور الكائنات الأولى (نباتات وحيوانات) إلا إنكار وجود خالق وإظهار تفوق العنصر الأوربي (الغربي).

    لما قام داروين بوضع نظريته الإلحادية انبرى له عدد كبير من العلماء الأوروبيين ودحضوا النظرية على مختلف مستوياتهم،
    ولكن للأسف نتيجة للسيطرة اليهودية على الإعلام والتوجه الثقافي والعلمي في أوروبا بالإضافة إلى ما كانت تشهده أوروبا آنذاك من انطلاقات علمية وثورات صناعية فقد تم العمل بقسوة على عدم نشر الحجج والبراهين التي دحضت النظرية،

    ومما يؤسف له كذلك انتشار هذه النظرية في العالم العربي والإسلامي وكأنها حقيقة علمية بالرغم من أنه في أوروبا وأمريكا لا زالت تعرف بأنها نظرية، ومما يزيد الأمر سوءًا لدينا قلة الاهتمام بالرد عليها ونشر حجج وبراهين الأوروبيين العلمية ضد النظرية وعدم الاكتراث بآثار النظرية ومقاصدها الحقيقة

  • مرحبا
    الجمعة 24 مارس 2017 - 07:55

    طرح سؤال خرافي (علم الاساطير) على عالم بيولولوجي يثير الاستهزاء و يفضح المستوى الثقافي لصحافيي المغرب. و مع ذالك البروفسورة اجابت بطريقة هادئة و منطقية.
    من المرجو في المرة المقبلة. ان يتم طرح اسئلة ذات حقيقة علمية او الصموت.

  • moh
    الجمعة 24 مارس 2017 - 08:30

    عماد محمد بابكر اعترف بالتطور في إطار ما تسمح به عقيدته … الباحثة وغيرها لا يراعون الا الدلائل العلمية المِخبريّة و القرائن المرئية … الانسان ايضا ظهر بالتطور التدريجي البطئ … في حين ان البكتيريا وبعض الكائنات العضوية تتطور بسرعة اسابيع في بعض الاحيان لتظهر بكتيريا بخصائص تتوافق مع المحيط الجديد … التطور هو تجاوب مع متغيرات الطبيعة

  • Tafsir
    الجمعة 24 مارس 2017 - 08:57

    على ما يبدو و بالنظر الى الكم الهائل من الشواهد التي هي بحوزة هذه العالمة المحترمة انها تدري ما تقول.
    إذن ليس هناك مجال للمقارنة مع علماء الدين اللذين يحبون الصاق آدم الى نظرية التطور.
    أليس آدم من طين؟ و طوله ٦٠ متر و أبناؤه و بناته تكاثرو عن طريق زنى المحارم؟
    العلم هو الحل
    و شكرا

  • فارس الانوار
    الجمعة 24 مارس 2017 - 09:28

    ستة عشر تعليقا ولم اقرا سوى تعليقين يتسمان بالعقلانية و الحكمة الباقي مغيب في جهله وخرافاته وبعد هذا نتسائل لماذا نحن في مؤخرة الامم ثقافة وفكرا و ابداعا لقد قالها الرصافي : ناموا فما فاز الا النوم

  • امازيغي علماني
    الجمعة 24 مارس 2017 - 09:55

    نظرية داروين هي ارقى ما توصل له التفكير الانساني لتطور الانواع في الكوكب الازرق وهناك النيو داروينية كذلك . مشكل العقول الجامدة انها تؤمن بعمر 6000سنة للارض وخلاله قامت قوة عظيمة بخلق كل هذه التنوعات دفعة واحدة ….ابرا كطابرا .
    الداروينيين لايقولون ان اصل الانسان قرد بل يجمعهما سلف مشترك ليس قردا ولا انسانا بالمعنى الحرفي وتم ذلك خلال ملايين السنين من التكيف والارتقاء . لتفهموا ذلك ادرسوا البيولوجيا الخلوية والفيزيولوجية والايكولوجية عندها ستعرفون لماذا نجد مستحثات الديناصورات والتريلوبيت التي لااعتقد ان نوح في سفر التكوين يعلم بوجودهما قبل .

  • salah
    الجمعة 24 مارس 2017 - 09:57

    المبتغى هو تلحيد الناس لا غير من هاده المناظرات أو ما شبه دالك
    إدا كنت تأمنين بأنك قردة فداك شأنك ، أما أنا فإني إنسان كّرمني الله سبحانه وتعالى

  • الحلقة المفقودة
    الجمعة 24 مارس 2017 - 09:57

    مند أكثر من 3 ملايير سنة

    كل شيء أكتشفه العلماء

    مند بداية الحياة على وجه الأرض إلى يومنا هدا.

    إلا العلاقة بين القرد و البشر

    الشيء الوحيد الدي لم يكتشفه العلماء هو تلك الحلقة المفقودة الرابطة بين جنس القرود و الجنس البشري.

    آه لو تم اكتشاف تلك الحلقة المفقودة لأفترست العلمانية أهل الدين افتراسا.

    دروين و ماركس و لينين و أنجلس…. حطب جهنم.

  • moha
    الجمعة 24 مارس 2017 - 10:02

    chacun parle de ses ancètres. celui qui croit à DARWIN est un singe et celui qui croit au DIEU est un homme.

  • مؤتمرات
    الجمعة 24 مارس 2017 - 10:04

    لماذا سياسة المؤتمرات؟ كم تستهلك من اموال المغاربة؟
    هل مؤتمراتنا تطرح تطورنا التقني او الصناعي؟ CEbit كمثال

    بروفيسوة في التاريخ تتحدث عن علم الاحياء، قالت ان اصلها قرد، تستهزء بنفسها، لن نعاملك معاملة القرود، ولكن تضحك على القرود الذين اتوا بها بمال سائب، والظلم والفساد في كل جنبات هذا البلد.

    انشري هسبريس

  • HANDA
    الجمعة 24 مارس 2017 - 10:07

    صدقو او لا تصدقو ،، نحن لا زلنا في طور التطور الإنسان بنفسه يتغير بتغير الزمان والمكان ،، لاحظو الفرق بين الصيني والأروبي والأفرقي والأمريكي ؛ كما هو الفرق بين انواع القطط السنورية او الكلاب وتفرعاتها ،، من يشك في النظرية يمكن ان يفهم النظرية العكسية الخاصة بي ؛ اي ان اخدنا طفلا حديث الولادة وانشئناه في معزل عن الإنسان والحضارة لمدة عشرين سنة واعدناه الى المدينة ، ما تتوقعون ان تروه ، فكريا سوف تلتقون حيوان بدماغ دون عقل لا يتكلم و لا يفكر ، اما جسديا لن يكون هنالك تغير كبير نظرا لقصر مدة الاحتكاك بالوسط لاكن الاجيال التي ستليه بعد الآف السنين سوف تتغير فيزيلوجيا تدريجيا ؛ سوف ينمو شعر على الجسد لعدم وجود لباس وانياب وفكوك كبيرة لعدم الإعتماد على الآلة الحادة السكاكين مثلا، و تظخم عضلات الظهر و المرافق نتيجة التسلق والصيد ، اذن بماذا يذكركم هذا المخلوق ؟ اهذا هو المنطق ام اني اعيش شريطا من الخيال العلمي

  • الحجة
    الجمعة 24 مارس 2017 - 10:10

    متى يقتنع اغبيائنا بان نظرية التطور هي نظرية علوم انسانية وليست نظرية علوم حقة، لقد كان الهدف منها اقناع البشر بأنهم مختلفين وبذلك يكون الاوروبي اكثر تطورا من الافريقي مما يعطيه الحق في استعماره واستعباده واستحماره كما يفعلون حتى اليوم، هذه النظرية تفتقد اهم عنصر تعتمد عليه الحلقة المفقودة، اين هي العلمية لمن يدعونها؟

  • القرد
    الجمعة 24 مارس 2017 - 10:11

    للقرد خمسة اصابع مثلنا, و بنيته الجسمانية تشبهنا في الكثير من تفاصيلها, يقلدنا و احيانا نقلده.
    القردة تثور اذا تعرضت لظلم ما, فيما بعض البشر لا يحركون ساكنا حتى و لو داستهم اقدام الحاكمين; و في هذه الحالة فالبشر هو من عليه ان يتطور ليصبح قردا كامل الكرامة هههههه

  • مغربي
    الجمعة 24 مارس 2017 - 10:11

    مركزية العقل الغربي تجعله دائما على صواب حتى ولو كان خاطئا ولا تجد ابحاث الاخرين ترحيبا عنده ضف الى ذلك الحقائق العلمية القرانية التى تحتاج فقط الى دراسة وتحليل لتاكيدها او نفيها ان امكن ذلك ولكن طبيعة هذا العقل الاستعلائية تحول دون ذلك وهو ما يستوجب على العقل العربي القيام به مساهمة منه في البحث العلمي العالمي

  • evolutioniste
    الجمعة 24 مارس 2017 - 10:12

    on se croit scientifique quand on dit que la theorie de Darwin est fausse, non il savoir quebtoute theorie n est qu un module explicatif et non une verité. mais ca veut pas dire qu elle fausse ou juste, c est un model pour trouver une coherence de logique, basée surbdes observations et une objectivité scientifique. biensure ka theorie n est pas parfaite, mais aucun autre model ne peut la remplacer, tant que les arguments ne sont pas forts . quand on classe les animaux et les vegetaux en classes et familles et genre et espeves , on est deja dans le piege de la theorie darwimienne, les bases de la biologie medecine et pharmacie sont des principes de cette theorie, peut etre , que Darwin a toucher fort notre egocentrisme mais faites un autre model explicatif logique et repondant a nos questions et la communauté scientifique vous suis.

  • l'homme et le singe
    الجمعة 24 مارس 2017 - 10:23

    mlly taytkelmo el m3almia trarah khess yessectou. lorsque les scientifiques issus des plus grandes universités parlent ceux qui n'ont qu'un livre (pour le comprendre il faut des foukyan) doivent écouter. j'aimerais bien expliquer une partie cachée dans le discours de la scientifique à propos du monde arabe : apparemment les différents types de singes dans tout le monde évoluent et se développent, sauf les singes du mondes arabe. il faut devenir un être humain pour comprendre et accepter le passé. car un singe n'arrivera jamais comprendre un raisonnement scientifique, il est encore singe.

  • متتبع
    الجمعة 24 مارس 2017 - 10:25

    لعلى حديث بُنِيَ الدِّينُ عَلَى النَّظَافَةِ من اهم محطات التجرء والتواصل نحن نغفل هذا الجانب ولكنه مهم وثيابك فطهروالنفوس تهوي التألق انظركيف وصف الشاعرمحمد بن إبراهيم المراكشي في ابياته الشعرية المطعم البلدي بطنجة في عصره
    إن كان في كل أرض ما تشان بــــــه * فإن طنجة فيها المطعم البــــــلدي
    أخلاق أربابها كالمسك فــــــــي أرج * بعكس أخلاق رب المطعم البـــلدي
    يأتيك بالأكل والذباب يتبـــــــــــــــعه * وكالضباب ذباب المطعم البــــــلدي
    والبق كالفول إن جهلت بـــــــــــــــه * فعشه في فراش المطعم البــــــلدي

  • Mourad.H
    الجمعة 24 مارس 2017 - 10:44

    تطور كلا من الذكر والانثى في وقت واحد وبعدها توقف التطور (حسب النظرية) … هل رأينا خلال هذه القرون الأخيرة تطورا للقرود ولو بسيطا ؟ أصبحت هذه النظرية في علم الجينات تفاهة و خزعبلة … المسلمون متأكدون من تطور الانسان إلى قرد و خنزير وليس العكس (موجود في القرآن).

  • فاضل
    الجمعة 24 مارس 2017 - 10:47

    قال تعالى: ( إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون )؛ سورة آل عمران، الآية 59.

    قال الطاهر بن عاشور في "التحرير والتنوير": ( استئناف بياني : بين به ما نشأ من الأوهام عند النصارى ، عن عيسى بأنه كلمة من الله ، فضلوا بتوهمهم أنه ليس خالص الناسوت . وهذا شروع في إبطال عقيدة النصارى من تأليه عيسى ، ورد مطاعنهم في الإسلام وهو أقطع دليل بطريق الإلزام ; لأنهم قالوا بإلهية عيسى من أجل أنه خلق بكلمة من الله وليس له أب ، فقالوا : هو ابن الله ، فأراهم الله أن آدم أولى بأن يدعى له ذلك ، فإذا لم يكن آدم إلها مع أنه خلق بدون أبوين فعيسى أولى بالمخلوقية من آدم .

    ومحل التمثيل كون كليهما من دون أب ، ويزيد آدم بكونه من دون أم أيضا ، ولذلك احتيج إلى ذكر وجه الشبه بقوله : خلقه من تراب ، الآية أي خلقه دون أب ولا أم بل بكلمة كن ، مع بيان كونه أقوى في المشبه به على ما هو الغالب . وإنما قال عند الله أي نسبته إلى الله لا تزيد على آدم في كونه خلقا غير معتاد لكم لأنهم جعلوا خلقه العجيب موجبا للمسيح نسبة خاصة عند الله وهي البنوة ).
    وهذا دليل على الخلق المباشر لآدم عليه السلام.

  • سناء الادريسي
    الجمعة 24 مارس 2017 - 10:58

    داروين تنكر ليهوديته بنظريته. اسال هذه الخبيرة ابنة عمه. لماذا لا يتطور باقي القردة. اذا كان داروين وأجداده قردة الاصل فعلا هم كذلك.اما نحن ولله الحمد خلقنا من ادم.

  • العدلوني رشيد
    الجمعة 24 مارس 2017 - 11:01

    نظرية داروين صحيحة فيما يخص أصل الإنسان, إلا أنه وجب عليه تخصيص أي إنسان, بعض القردة والخنازير أصل داروين وإخوانه من اليهود
    أما حقيقة نظريته هو أول شخص يعلم أنها كذبة أُريد بها تبديل خلق الله في عيون وعقول الناس
    وأُحيلكم على شريط لROGER MORNEAU DARWIN موجود بالفرنسية والإنجليزية لمن يريد معرفة حقيقة هذا العالم اليهودي الماسوني

    مشكورة هيسبريس على نشر الحقيقة

  • فاضل
    الجمعة 24 مارس 2017 - 11:15

    يقول الداروينيون:
    – الطيور طورت نفسها فطارت في السماء!
    – والطيور صنفت نفسها إلى أصناف: صنف طور مخالبه فٲصبح مفترسا( النسر )،
    وصنف طور ٲلوان ريشه فٲصبح جميلا ( الطاووس)، وصنف طور منقاره لنقر الخشب،
    وصنف طور سرعته…
    – والحيات أيضا صنفت نفسها إلى اصناف شتى: فمنها من اكتفت بسلاح السم، ومنها
    من طورت طولها فأصبحت وحشا مخيفا ( الأكوندا )، …
    الإنسان كان هو أغبى المخلوقات؛ لأنه انتظر آلاف السنين لكي يطير في السماء، ويفتك
    بالبشر بالقنابل والمواد الكيماوية… ولكنه لم ينجح في الحفاظ على البيئة مثل الحيوانات الأخرى! فالداروينيون أغبى الخلوقات على وجه الأرض!!!

  • رعد العملاق
    الجمعة 24 مارس 2017 - 11:15

    بسم الله الرحمان الرحيم و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم.
    أجدني مضطرا إلى الضحك في بعض الأحيان من سذاجة بعض المعلقين.
    العلم لا يتعارض في كينونته مع الدين.
    غريب أمر بعض المغاربة ، السيدة تم استدعاؤها لتطوير معارف البعض ( ليس المراد تعليمنا فالحاج كوكل فيه الكل الجامع لجميع الأسئلة، و لكن المراد تعليمنا أسس النقاش العلمي)
    نظرية داروين هي نظرية كانت في وقتها نظرية ثورية كونها أتت باسس علمية لتفسير الخلق ، ولكن كغيرها من النظريات ، تم تفنيد بعض من مسلماتها بالعلم الحديث من طرف العلماء الغربيون
    لكن الغريب و العجيب هو أن ينبري بعض المعلقين مدافعين عن الدين و متهمين اسياده بالالحاد و الهرطقة؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ما هذا التخلف؟ يا اخي هؤلاء أناس لا يعترفون بالدين فالأولى أن تجادلهم بما يؤمنون و ليس بما تؤمن. و هنا اقول ان الغرب تمكن من الإقلاع بعلمه لأنه يتحرى المنطق في التحليل وليس الأخذ بمسلمات الدين..فهذا يقول بأن داروين رأس الإلحاد و آخر يقول بأن القرآن فيه شرح لكل المشاكل. إذا كان هذا صحيحا فالمرجو ( الله يحفظكم) أن تشرحوا لنا سبب تخلفنا و السلام على من وعى و كفى.

  • سعيد العريبي
    الجمعة 24 مارس 2017 - 11:15

    *العديد ممن يسجد للقردة لا يميز بين النظرية العلمية والحقيقة العلمية.
    *نظرية التطور أصبحت اديولوجية سياسية تعادي كل منشق و منتقذ للنظرية لأسباب أهمها العداء للدين (الخوف من عودة الكنيسة).
    *يمنع في جامعات الغرب -الذي يؤمن بالبحث العلمي وحرية التعبير- انتقاذ الداروينية أو التشكيك فيها ولو تلميحا أو تدريس أي نظرية مخالفة كنظرية التصميم الذكي مثلا.
    *هناك لائحة باسم 3000 عالم منهم حاملي جوائز نوبل انشقوا وعارضوا فتم تسفيههم اضطهاد بعضهم.
    *كارولين كروكر عالمة بيولوجيا اضطهدت وفقدت مهنتها واتهمت بأنها تدرس الخلقية في حصصها رغم أنها فقط أشارت لنقاط ضعف النظرية لها كتاب في الموضوع بعنوان free to think موجود على الانترنت
    *رفعت كارولين دعوى ففقد محاميها سمعته لأنه يدافع عن أحد المشككين في النظرية.

  • متابع
    الجمعة 24 مارس 2017 - 11:21

    ربما الكثيرون سيختلفون معي، لكن لنقرأ القرأن اولا ونتمعن فيه ونفهم مكنوناته قبل الأخذ و الرد، القرأن الكريم أكد لنا نظرية التطور قبل أكثر من 14 قرنا، للتذكير فقط فإن داروين جاء بنظرية التطور و لم يقل أن أصل الإنسان قرد، تمعن جيدا الآية الكريمة وترتيب بداية الخلق، لنكتشف ان داروين اكد ما جاء في القرآن ولم ياتي بشيء جديد، قال تعالى، سورة السجدة الآية 6 : … ذَلِكَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنسَانِ مِن طِينٍ ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلالَةٍ مِّن مَّاء مَّهِينٍ ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ قَلِيلا مَّا تَشْكُرُونَ … صدق آلله العظيم، الموضوع شائك و متشعب، أنصحكم اخواني بقراءة كتاب: أذان النعام.

  • قاري الزمياطي
    الجمعة 24 مارس 2017 - 11:24

    احسن اية تستدل بها على الخرافات «مااشهدتهم خلق السموات والأرض ولا خلق انفسهم وما كنت متخذ المضلين عضدا» انتهى الكلام

  • Amazigh
    الجمعة 24 مارس 2017 - 11:28

    أولا بعد قراءتي للتعليقات أعلاه استنتجت أن بعض المعلقين يتكلمون بدون معرفة مسبقة بنظرية داروين. بل هناك من قال أن دروين قال أن أصل الانسان هو القرد وهذا بهتان!

    ثانيا أريد أن أقول بأن نظرية داروين مجرد نظرية ولا نسميها حقيقة داروين ولكن وجب علينا دراستها لأن حتى يومنا هذا ليس هناك بديل لهذه النظرية التي تجيب على الكثير من الأسئلة العلمية رغم أن هناك نقص كبير في المستحاتات وغير ذلك.

    ثالثا القرآن تحدث على أصل الكائنات الحية
    قال تعالى: وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون .
    وقالت نظرية داروين أن الأصناف الأولية من الحياة هي الكائنات التي تعيش في الماء.

    وقال تعالى: أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت.
    والإبل هي التي تتحمل العطش وبذلك تكون هي الحيوان الأكثر تطورا لكونها شبه مستقلة عن الماء.

    رابعا الانسان خلق في أحسن صورة لا تحتاج التطور وهنا الخطأ الذي سقطت في نظرية داروين بإدراجها الانسان في سلسلة التطور.
    قال تعالى: لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم

    Salut

  • حكبم
    الجمعة 24 مارس 2017 - 11:38

    إلى أمازيغي علماني

    البقرة أصلها قرد

    الدليل القاطع في المتشابهات :
    ديل
    فم
    أنف
    عينان
    أطراف
    رأس
    عنق
    صدر
    حنجرة
    رأتان
    قلب
    معدة
    أمعاء
    كليتان
    طحال
    جهاز تناسلي
    جهاز بولي
    متانة ووووووو

    99 % تشابه بين القرد و البقرة

    إدن البقرة أصلها قرد

    البخوشة تاهية أصلها قرد

  • كونيتو
    الجمعة 24 مارس 2017 - 11:40

    هده المؤتمرات واللقاات ليست معمولة لنا نحن المغاربة لاننا مسلمين ونؤمن بقول الله عز وجل فلينضر الاءنسان مم خلق صدق الله العضيم وهناك علوم كدبت هده النضرية وهي حديثة اقول بان هده المحاضرات مفتعلة كي يقولوا في الخارج بان المغرب منفتح

  • لا نقرا و لا نبحث
    الجمعة 24 مارس 2017 - 12:16

    فعلا تعوزنا القراءة و البحث
    لم يسبق لي ان قرات نظرية داروين ولكن الفكرة التي نقلها الشارع تجعلك تحتقر النظرية
    وهي ان اصل الانسان قرد
    و ان داروين كان ينظر لتطور الدود من اللحم او الضفادع من البرك واجاب العلم اليوم عن انتقال بيض عبر ارجل الذباب او بيض الذباب نفسه كما ان ظهور الضفادع يعود لوجود بيضه مسبقا في البرك
    احيانا عندما تناقش انصار النظرية يرون ان تعطيلها قد يؤدي للجمود في بعض مجالات البحث العلمي لا ندري ما يقصدون بذلك
    اما القران فتاويله صعب و هو كثير الباطن والاسرار الله اعلم بها

  • عزيز
    الجمعة 24 مارس 2017 - 12:47

    أرجو من المدافعين عن نظرية الخلق أن يحيلوني على الدراسات التي تفند نظرية التطور حتى أسطيع مقارعة المدافعين عن هده الأخيرة علما أنها موجودة في معظم البرامج التعليمية في العالم ، أما أن نقول أن الله خلق آدم في الجنة و الدي ارتكب الخطيئة الكبرى بأكله التفاحة بدافع من حواء أم كل الشرور المدفوعة بدورها من طرف الشيطان المتنكر في صورة ثعبان والدليل هو تفاحة آدم الموجودة في حناجر الرجال ، ليتم طرد الجميع من الجنة نحو الأرض فهو أمر صعب التصديق و أمر سخيف مع احترامي للمدافعين على هكدا قول .

  • أبو ملحدة
    الجمعة 24 مارس 2017 - 13:00

    أغلب التعاليق تعتبر دليلا قاطعا على أن عد. كبير من المغاربة لا يعرفون عن العلم إلا ما يقوله الفقهاء و شيوخ الفضائيات.
    نظرية دورين هي حقيقة علمية ثابتة. الذي يجهله الكثير هو أن "نظرية" théorie في العلوم تعني حقيقة أثبتها العلم بالمقاييس و المعلومات المتوفرة اليوم، و لا يعني مجرد فكرة أو إفتراض.

  • bellebelle64
    الجمعة 24 مارس 2017 - 13:13

    on ne justfie ou on refute une theorie scientique que par une autre, il n y a place a la religion ou a la morale, la theorie est un model explicatif global qui repond a nos questions par un esprit rationnel objectif loin des speculations subjectives, qund tu traite un sujet scientique d un point de vue religieux , personne ne te suis sauf si tu veux prouver ta foi personnel qui doot normalement rester pour toi . on te repond pas par un non direct mais on ouvre et on ferme les parentheses

  • Amazigh
    الجمعة 24 مارس 2017 - 14:02

    ههههه المعلق رقم 43.
    قمت بدمج عنصرين متضادين "الأصالة" (أبو) و "المعاصرة" ( ملحدة).
    أما بالنسبة لمصطلح "نظرية" فلا يحتاج إلى فلسفتك لتعريفه!
    النظرية هي كل ما لا يستطيع العلم أن يثبت صحته من خطئه!
    وفي العلم يعتمد على التجربة من أجل الحسم في الأشياء. أما تعريفك للنظرية فهو فلسفي محض.

    Salut

  • تازي
    الجمعة 24 مارس 2017 - 14:27

    في الاسلام لدينا نظرية تطور معاكسة لنظرية دارويين ( كونوا قردة خاسئين ) و بالتالي كان يستوجب البحث في اصل القردة و ليس اصل الانسان هل القردة ذو اصول يهودية صهيونية ام العكس اي ان الصهاينة من اصول قردية … التطور وارد في العديد من الايات لكن في حدود و لان اليهود ارادوا افساد العالم اذا فلا بد لنظريات اخذ نصيب الحقائق في مساحات الاعتقاد

  • ملاحظة
    الجمعة 24 مارس 2017 - 14:39

    ما يثير إشمئزازي هم إنتقاد المسلمين لعالم داروين وكأنهم يعلمون جيدا كيف خلق الله سبحانه وتعالى جميع المخلوقات على وجه البصيرة ويفنيدون نظرية داروين حول تطور.
    ومن يعلم فقد يكون التطور جزء من الخلق وحلقة أساسية في أشكال الحياة على الأرض والله يفعل ما يريد ويعلم ونحن لا نعلم.

  • صابر علا
    الجمعة 24 مارس 2017 - 15:07

    في اعتقادي ان داروين لم يقل ان الانسان اصله قرد بل قال ان الانسان والقرد لهما نفس الاصل.

  • عادل البيضاوي 7
    الجمعة 24 مارس 2017 - 15:14

    المصادفة لا تستطيع أن تخلق معلومات. فإذا عُثر في يوم ما على قصاصة ورق بها تركيبة دواء قادر على شفاء مرض السرطان، ستتوحد صفوف البشرية جمعاء لاكتشاف العالِم المعني بل ولتقديم جائزة له. ولن تدور في ذهن أحد الفكرة التالية: "تُرى هل ظهرت التركيبة عندما انسكب بعض الحبر على الصفحة". ذلك أن كل من يملك عقلا وفكرا واعيا سوف يعتقد أن التركيبة قد كتبها شخص ما أجرى دراسة عميقة في مجالات الكيمياء، ووظائف الأعضاء، والسرطان، والعقاقير.

  • أنا جيت جونيمار قلبي لي بغاk
    الجمعة 24 مارس 2017 - 15:19

    الى ملاحظة الناس الموحدة تعلم ان كل دابة مخلوقة من ماء منهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي على اربع يخلق الله مايشاء هاد مايشاء فيها العجائب وكاين يعلمون نباه بعد حين حتى يتعلموا مزيان ساوريكم اياتي فلا تستعجلون ابشوية عليكم الحمد لله ملي الانسان قرا بنفس مخلوقات الخالق ولى يعرف ليصل ماقاله ربه لو كان من عند الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا ذلك الكتب لاشك فيه اشوية الشك ابحثوا علمكم لم يصل قطرة وسط البحر بقاش من موسى كان رسول وما عرف القليل بقا البشر عادي

  • عبد الله
    الجمعة 24 مارس 2017 - 15:25

    نضرية داروين لا زالت مجرد نضرية ولم تتبث علميا ابدا انما هي تعتمد على الملاحضة فقط التي لا تسمن و لا تغني من جوع، وحتى لو افترضنا بصحتها فسيبقى الخالق الوحيد لهذا الكون هو الله عز وجل، عكس ما يدعونه اصحاب هاته النضرية بأن الكون اوجد نفسه، وعندما سئل (قسيسهم) دوكنز عن من وضع اول بدرة او اول ذرة في الكون؟ اجاب بكل غباء بأنه يمكن ان تكون الكائنات الفضائية هي من أنتجت الكون، وبهذا نستنتج أن الدارويينيين يؤمنون بوجود خالق لهذا الكون ولكنهم يختلفون معنا في نوعية الخالق.
    فالحمد لله خالق كل شيء ولا نقول لهؤلاء إلا (لكم دينكم ولي دين)

  • رضا
    الجمعة 24 مارس 2017 - 15:33

    إنني من متتبعي هده النظرية الا انني اجد نفسي كلما قرات كتابا عنها ا زداد إيماني بالخلق ربما كان الخلق بتدرج لكن ليس بميكانيزمات النظرية.ا ريد الإشارة فقط ان الاكتشافات الأخيرة في الصين و جنوب افريقيا اتبتث ان الإنسان و القرد بعيدان عن بعضهما في شجرة التطور .هذه الشجرة تعتمد على كتير من التخمينات و التغييرات لنقص الأ دلة كما حدت هذا الأ سبوع في أصل الديناصورات

  • abde
    الجمعة 24 مارس 2017 - 16:10

    شكرا للعلم الذي أبطل كل التخاريف الشرقية والهلوسات التي لازالت تعشش داخل رؤوس هجرتها العقول وأصبحت لا تعي ما تقول. مصدقين متخلقي الشرق في كل تخاريفهم . ففقيهك هل يعي ما هي الخلية ؟ الوراثة ؟ الامشاج ؟ ….كل ما حفظه هو كلام غير منطقي يرجع الى 14 قرن على الاقل.

  • Mnsour Essaïh
    الجمعة 24 مارس 2017 - 17:11

    لا تُضَيِّعوا أَوْقاتَكم ! يَقول فَطاحِلَةُ الپروفيسورات في عِلْم الجينات و المَنْطِق ، إِنَّ الْإِنْسانَ يَنْحَدِرُ مِنَ القِرْد، وَ الْقِرْدُ يَنْحَدِرُ مِنَ عَلَى الشَّجَرَة فَإِذاً، الْإِنْسَانُ يَنْحَدِرُ مِنَ الشَّجَرَة !

    أَمَّا پرفِيسُرتُنا، لقد نَسِيَتْ كما نَسِيَ أُسْتَاذُها دَارْوِنْ أَنْ تَقُولَ لَنَا مِنْ أَيْنَ أَتَى أَبُوهُمَا الْقِرْدُ وَ مِنْ أَيِّ ''قِرْدٍ"'' يَنْحَدِرُ هُوَ بِدَوْرِهِ وَ هُمَا الْمُؤَرِّخَة وَ الْعَالِمُ الضَّالِعَانِ فِي مَعَارِفِ "أصل الأنواع من خلال الانتقاء الطبيعي".

    صَاحِبَتُنَا لَمْ تُفَوِّتِ الْفُرْصَةَ لِتُذَكِّرَنَا بِمَنَاقِبِ إِرَاسْمُوس جَدِّ دَارْوِنْ (!) (وَ جَدِّهَا طَبْعاً) الذانِ يَقِفُ الْعِلْمُ عِنْدَ أَوَّلِهِمَا وَ تَقِفُ الْبَشَرِيَةُ عِْندَ جَدِّ أَبِيهِ القَرْد بِالنِّسْبَةِ لِثَانِيهِما. كما قَزَّمَتْ الْعُلَمَاء الْمُعَاصِرِين الذِين يَمْلِكُون كُلَّ الْآلِيَاَت وَ عُلُومَ الجِينات وَالْحِمْض النَّوَوِي وَ الْعاجِزِين بِإِنْسَانِيَتِهِم عَنْ الْبَرْهَنَة عَلى الْحَلْقَةِ الْمَفْقُودَةِ فِي سِلْسِلةِ قِرْدِيَتِهَا.

  • abdelaziz
    الجمعة 24 مارس 2017 - 17:12

    Pour l'évolutioniste, et l'homme et le singe:
    oui, on est des scientifiques et on ne croit pas à la théorie de Darwin.
    "wa la ta9fo bima lyssa laka bihi 3ilm"
    -une théorie scientifique a un caractère explicatif et prédictif.
    -un modèle a un univers (physique,bio,géo,cosmologique,…) où il est vérifié ( la nature) et il est formulé à l'interieur du cadre d'une théorie.

    Un défi, donniez nous un seul, j'inssiste un seul exemple de changement de genre dans la nature.(voir les critières de scienticité d'une hypothèse, théorie,…, selon Popper)

  • INTELLIGENT
    الجمعة 24 مارس 2017 - 17:25

    الرد على حكيم

    كلامك صحيح و هو منطقي 100%. فـــنضرية دروين استنقائية أكثر منها منطقية وذلك لغاية محددة مسبقا. كان يريد دروين و غايته إسقاط الديانات السماوية اليهودية و المسيحية و الإسلام و يلغي الأنبياء موسى وعيسى ونوح و سليمان و داوود و كل أنبياء التاريخ خاطؤون و هو الدي يملك حقائق الكون و هو الدي يستحق أن يكون نبي (نبي الإلحاد) و ليس هناك معجزات الخالق و كل معجزات الأنبياء في نضره أساطير و خزعبلات.
    ممكن أن يكون التطور في النوع الواحد ولايجوز أن يكون من نوع إلى نوع آخر و كل الدراسات السابقة و الجارية لو تكتشف لحد الآن أي تطور من نوع إلى نوع آخر فالدجاج مثلا تطور من فصيلة معينة من الديناسورات لا لكي تصبع قططا أو سلحفات. ختاما نضرية الخلق صحيحة مليون في المئة و نضرية دروين أتبث العلماء سقوطها بعد 15 سنة من التأكيد من 1995 إلى 2010

  • محمد
    الجمعة 24 مارس 2017 - 17:37

    يبدو انني سأنتهي بتصديق نظرية داروين . فانا اصادف كل يوم اناسا لم يتطوروا بعد ،بل لازالوا قرودا !

  • Tafsir
    الجمعة 24 مارس 2017 - 18:24

    نظرية التطور تدرس في جميع مدارس و جامعات الدول المتقدمة و يتفق معها 98 % من العلماء في العالم.
    هذه حقيقة لا ينكرها الا الغبي المغيب
    العلم هو الحل
    شكرا

  • مستوى عالي
    الجمعة 24 مارس 2017 - 18:36

    هده المواضيع يجب تفاديها مع المجتمعات الإسلامية لانها تتعامل مع العلماء كالمسحيين في القرون الوسطى حيت كانو يقتلون العلماء على حق مثل كاليليو لمعارضته لتخلفهم وجهلهم وظلامية التي كانو يعيشونها.

  • اكادير
    الجمعة 24 مارس 2017 - 18:52

    الايمان هو ان تصدق بدون ان ترى والملحدة يؤمنون بنظرية داروين حماقة ان الانسان بينه وبين القرد علاقة تطور وهذه هي حلقتهم المفقودة عموما من كان بهذه المتابة فعليه بزيارة بنو اعمامه شابنزي في اذغال افريقيا فصلة الرحم واجب .

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خلقت الجن من نار والملائكة من نور وخلق ادم مما وصف لكم اي من تراب

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث ان الله قد اذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالاباء وانما هو مؤمن تقي او فاجر شقي الناس بنو ادم وادم خلق من تراب ولا فضل لعربي على عجمي الا بالتقوى .

    فرعون امام الملحدين

    المرجوا النشر

  • Mom
    الجمعة 24 مارس 2017 - 19:47

    Cette théorie de l'évolution de l'espèce ,ne tient pas la route ,que l'homme descend du singe ,c'´est aberrant ,puisqu'il existe toujour des singe ,y'avait t il un temp limite ,pour les retardataires ,,???

  • باحثة عن الحقيقة
    الجمعة 24 مارس 2017 - 20:14

    تمثل العلوم التي توصل اليها الانسان تحديا كبيرا لنظرية داروين حيث تقف هذه الآخيرة عن تقديم اجوبة مقنعة و اذكر على سبيل المثال
    1: علم الأحافير أتبث ان جميع المخلوقات الموجودة حاليا على وجه الارض ظهرت فجاة في ما يسمى لغز الانفجار الكامبري و أنا ادعوكم لروءية وثائقي اسمه (معضلة داروين)
    2: علوم الفضاء برهنت على وجود ما يسمى الثوابت الكونية cosmics constants اذا نقصت أو زادت و لو بجزء طفيف جدا لاستحالت الحياة و لم تكن لتوجد

  • اعوذ بالله
    الجمعة 24 مارس 2017 - 20:26

    البحث العلمي لا يعني الكفر ..فقط هو وسيلة مطلوبة لمناقشة اهل الردة و النفاق
    اما تطرق صاحب كتاب اذان الانعام لتفسير القران و تاويله على اساس التطور فالله وحده اعلم
    يعلم الكل ان القران في كتاب مكنون و ان تاويله سياتي قبل يوم القيامة لذلك ان مجرد الاجتهاد فيه هو امر فيه خطر
    و انا كالبقية نحاول الاجتهاد في تاويل بعض اياته و قد يكون والعياذ بالله كذبا على الله لذلك انصح بعدم اعتماد مثل هذه الاطروحات وتاويلات التي قد تكون غير صحيحة ويكفي الايمان بانه من عند الله وامر تاويله بيده وحده لا شريك
    ونسال الله ان يعلمنا ما ينفعنا

  • زندباد
    الجمعة 24 مارس 2017 - 20:55

    داروين كان جاهلا بعلم الجينات و لو علم حينها مانعلم اليوم لقال أن أصله بطاطا.
    قولوا ليهم يقلبوا على مكان التحام الكروموزوم فالبطاطا. نعيط لكم بطاطا أحسن ما نعيط لكم قرودة يا لقرودة هههههههه

  • سلفي
    السبت 25 مارس 2017 - 00:28

    سؤال لكل ملحد هل درست أن الانسان اذا صعد الى الفضاء قل الأكسجين وبالتالي يختنق فهذه حقيقة علمية والله عز وجل قال ( من يرد الله أن يهديه يشرح صدره للاسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء ) فكيف عرف نبينا محمد صلى الله عليه وسلم هذه الحقيقة وقد قال علماء الفلك أن الارض والنجوم والكواكب تكونت من الانفجار العظيم الذي يسمونه bigbang والله يقول ( أولم ير الذين كفروا أن السماوات والارض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيئ حي أفلا يؤمنون ) والرتق في اللغة هو الشيئ الملتصق وكذلك ظاهرة توسع الكون المكتشفة حديثا وذكرها في القران ( والسماء بنيناها بأيد وانا لموسعون ) فالحمد لله على نعمة الاسلام والعقل

  • لا أعلم
    السبت 25 مارس 2017 - 01:32

    أغلب علماء التاريخ في العالم لم و لن يعترفوا بكذبة الهولوكست رغم علمهم بزيفها
    كما أن أغلب علماء البيولوجيا لن يعترفوا بكذبة داروين المشكل أن هاته النظرية وجدت وسطا خصبا للتغلغل لدى الكثير من المغاربة لضعف عقيدتهم و ثقافتهم و علمهم .
    و لكل من يريد أن يتأكد فل يقم ببحث بسيط عن حواء الميتوكندرية الذين قام بها علماء مناصرون للتطور بشكل لا معقول و ذلك لدحض أسطورة الدين لكن المشكل أن النتائج كانت في صالح الأديان و بدأ اشباه العلماء هؤلاء بوضع تفسيرات كما هي العادة

  • Dave
    السبت 25 مارس 2017 - 10:56

    Like seriously, is that how far we got devolopped in science? Our regular citizens can give you a judgement about whether a theory is right or wrong LoL. Darwinism is the source and base of genetics and many wonderful things that you ignorants will just say 'it's false duh' about it based on what? On the talks in the cafe, the fake news that you have no critical thinking to rethink it as for everything else and last based on a book written by an unknown source 1400 years ago
    See the difference

  • محمد
    السبت 25 مارس 2017 - 11:15

    ان الله سبحانه وتعالى حدثنا في كتابه ان الانسان كان يشرا قبل ان يتحول الى انسان حين نفخ فيه من روحه والروح هنا بمعنى العقل بكل ما يملك من ملكات الادراك والتمييز بين الاشياء واصواتها والتحكم في قواعد الكون. بهذا فهو لا يجانب داروين الذي لم يصرح ابدا ان اصل الانسان قرد بل قال انه كان شبيها به فقط لان ابحاثه اكدت له ذلك. وما لا يعلمه الكثير من الاخوة هو ان هذا العالم الكبير لم يسخر علمه لنشر الالحاد او اي ادلوجة دينية اخرى ومن قام بذلك فهم الفزيائيون الذين اتوا من بعده كرتشارد دوكينز.
    وبخصوص نظرية الخلق في القران فتفسيرها المعروف ليس الا تاويلا لما جاء في كتب الاسرائيليات الذي يتماشى مع عقلنا البشري اكثر منه مع عظمة الله وقدرته التي لا يمكن لنا تخيلها. واخيرا ادعو اخوتي لقراءة داروين قبل الحكم عليه فالحقيقة نتاج المعرفة وليس العكس.

  • رعد العملاق
    السبت 25 مارس 2017 - 21:02

    بعد البسملة و الحوقلة و الاستيعاذ بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا اذكرك يا أخي ببيت شعري لفقيه الشعراء، المتنبي:
    لا تغرنك اللحاء والصور ** تسعة اعشار من ترى بقر
    و بيت شعري آخر لنفس الفقيه:
    حين رأيت الجهل بين الناس متفشياً** تجاهلتُ حتى ظن أني جاهل
    أظنك فهمت القصد وإن لم يسعفك فهمك لإدراك ما أردت فساجيبك بسؤال واحد:
    لما ينتظر العلماء الفقهاء المتاسلمون حتى يكتشف العلماء الفقهاء الغربيون شيئا فينبرون شاهرين ألسنتهم بالقول إنه موجود في القران ؟
    فلتكتشف لنا شيئا لم يتم اكتشافه من قبل لعل و عسى أن يرجع للإسلام رونقه و قيمته.
    أقول قولي هذا و استغفر الله لي و لك.

  • ناصحة
    الأحد 26 مارس 2017 - 20:34

    I do not agree with you and there is anew movement t called Intelligent Design who is challenging Darwinism and a lot if scientistsare part of this movement. I do a recommend you get I check on you tube
    Darwinism is over now no doubt about it and what you see in the media is just propaganda

صوت وصورة
الرميد والزواج في 16 سنة
الأحد 17 مارس 2024 - 23:27

الرميد والزواج في 16 سنة

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي
الأحد 17 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الأحد 17 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
ملهمون | تحدي محمد الخواتري
الأحد 17 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | تحدي محمد الخواتري

صوت وصورة
فين غبرتي | حسن الصواري
الأحد 17 مارس 2024 - 21:30

فين غبرتي | حسن الصواري

صوت وصورة
تفاصيل حادث قاتل بأزيلال
الأحد 17 مارس 2024 - 20:52

تفاصيل حادث قاتل بأزيلال