المغرب يرفض عرقلة اللجنة الاقتصادية لإفريقيا

المغرب يرفض عرقلة اللجنة الاقتصادية لإفريقيا
الأحد 26 مارس 2017 - 05:15

استنكر المغرب، بالعاصمة السنغالية دكار، لجوء اللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة إلى “التأويلات القانونية الانتقائية” التي أدت إلى تأجيل اجتماع لهذه الهيئة.

ففي مداخلة له بعد التأجيل الى أجل غير مسمى لهذا الاجتماع، استنكر مدير الشؤون الإفريقية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، محمد الصبيحي، لجوء اللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة الى “التأويلات القانونية الانتقائية التي هي المصدر الوحيد لحالة الانسداد التي تعترضنا جميعا، وذلك على حساب قوة القانون والقواعد والإجراءات التي تضمن عمل المؤسسات ما بين الحكومية “.

وقال إن المغرب لا يمكنه أن يقبل بتحريف القواعد والمساطر التي تحكم عمل اللجنة الاقتصادية لإفريقيا”، داعيا، في المقابل، الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لإفريقيا الى “التركيز على مهمته ومسؤولياته في خدمة الدول الأعضاء فيها، بدون استثناء، مع تجنب الخوض في قضايا سياسية تدخل ضمن اختصاصات هيئات أممية مختصة”.

ويذكر أن المغرب كان قد أفشل، أمس السبت بدكار، محاولة مشاركة ممثل لانفصاليي البوليساريو في أشغال اجتماع للجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للامم المتحدة، والذي تم تأجيله إلى أجل غير مسمى.

وتم تأجيل اللقاء، الذي يندرج في إطار الاجتماع العاشر السنوي المشترك للجنة الاقتصادية لإفريقيا ولجنة الاتحاد الإفريقي بعد يومين من الانسداد الناجم عن حضور ممثل لانفصاليي البوليساريو إلى القاعة. وبالرغم من محاولات ومناورات الجزائر، تعذر في النهاية عقد الاجتماع خارج نطاق احترام الشرعية الدولية.

وضم الوفد المغربي المشارك في الاجتماع، برئاسة سفير المغرب في دكار الطالب برادة، مدير الشؤون الإفريقية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون محمد الصبيحي، ورئيس قسم القضايا الاقتصادية والمالية بالوزارة،عبد الله بن ملوك، بالإضافة إلى ممثلي وزارة الاقتصاد والمالية، والمندوبية السامية للتخطيط، وسفارة المغرب في أديس أبابا.

‫تعليقات الزوار

11
  • Azizauh
    الأحد 26 مارس 2017 - 06:18

    ضربة جديدة لجارتنا الشرقية المارقة و صنيعتها البوليزقزق الصحراء مغربية وستبقى كذلك رغم كيد الكائدين

  • ابو رغد
    الأحد 26 مارس 2017 - 06:49

    سنذهب معكم خطوة-خطوة و سنطاردكم "زنقة-زنقة" حتى نجبركم ان تخرجوا من النافذة التي دخلتم منها اول مرة…

  • مغربي
    الأحد 26 مارس 2017 - 07:10

    هل اقتصاد افريقيا وامنها اصبح رهين بالسياسة المسعورة الجزائرية. . اتمنى ان يصلحو صناديقهم الانتخاببة الخشبية غلى زجاجية ويتركوا المغرب
    اننا رابحون المعركة ان شاء الله

  • المغرب
    الأحد 26 مارس 2017 - 08:43

    على الذين يفكرون بالرجمعية أن يتخلوا عن انانيتهم وان يصلحوا أمور بلادتهم وغباء حكامهم .فالمغرب ملكا وشعبا سائرون في بناء الديمقراطية وهو بلد المؤسسات ملكية عريقة وتاريخ حافل بامجاده ولسنا بلدا دكتاتوريا ولسنا استبداديين .لنا ملك ابن ملك وحفيد ملك
    أن المغرب بلد العيش الكريم.كان لنا ملك كافح وضحى بمعية شعبه من أجل الاستقلال وملك بأني السدود .وكان له بعد نظر ثاقب والآن نحن مع ملك ذو نظرية ديناميكية سياسية عابرة للاقطار الأفريقية لتاهيلها وتطويرها والاعتماد على شبابها للنهضة لاقتصادية

  • عبد الحكيم
    الأحد 26 مارس 2017 - 09:27

    عودة المغرب إلى الإتحاد الفريقي ستؤدي إلى تفكيك أواصره . ففي كل اجتماع سيعمل المغرب على العرقلة لمنع البوليزاريو من الحضور و في ذلك قضرف متناقض فمن جهة صادق على ميثاق الهيئة التي تضم البولزاريو كعضو كامل الحقوق ومن جهة تعمل على منعه.

  • يونس تاغمي
    الأحد 26 مارس 2017 - 09:53

    المغرب سيجد ممثلي البوليساريو في كل مناسبة سيكون فيها الاتحاد الافريقي مشاركا في تنظيمها. فجمهورية تندوف مثلا لاتشارك في المنتديات و التظاهرات الدولية التي تنظمها الأمم المتحدة لكونها ليست عضوا في هاته الهيئة. يجب معالجة هذا المشكل من المصدر، و مصدر كل هاته الأشياء هو عضوية جمهورية تندوف في الاتحاد الإفريقي. العمل على تغيير البند في الميثاق التأسيسي هو الحل الوحيد (إضافة فقرة أن الدول التي يحق لها أخذ العضوية هي فقط الدول الإفريقية المعترف بها دوليا و العضو في الأمم المتحدة) غير ذلك سنبقى في نفس لعبة المش و الفار .

  • الصحراوي
    الأحد 26 مارس 2017 - 10:01

    هذه هي الدبلماسية الإستباقية لردع تطاول الجزائر وصنيعتها الإرهالية في تندوف. المغرب لن يقبل بتطفل الشرذمة بدون سند قانوني في جميع المنتديات التي تجمع ايفريقيا بالأمم المتحدة. وهذه صفعة قوية للكابرانات الجهلة والمستحمرون في المرادية وهذه البداية والآتي سيكون كارثي على حكام جارة السوء لأن لحمامرة المستحمر وامساهل المحروق والرخيص يروجون الوهم كامثالهم السابقون منذ 43 سنة ولم يستوعبوا الدرس لأن ايفريقيا فطنت لمهزلتهم وانحطاطهم وضعفهم في شراء الذمم والرشاوي حيث انفقوا اكثر من 300 مليار في قضية لن يجنوا منها الا الضياع والتأخر في جميع المجالات للشعب الجزائر المغلوب على امره.
    المغرب في صحرائه بشباب وشيوخ منتخبون ووحدويون يتمتعون بخيرات مغربهم. والشرذمة خدام العسكر الجاهل في تندوف يعيشون في الضياع والأمراض والفقر حيث الحزائر إقتصادها منهار وهي على حافة انهيار حقيقي بحرب اهلية وشيكة. والمغرب على حدوده رابط لجميع الإحتمالات مع الكابرانات الجهلة.

  • مفتاح
    الأحد 26 مارس 2017 - 11:31

    العز للمغرب يجب لجم الجزاير ومصنوعتها . في المحافل الافريقية والدولية وعلى المغرب ان يفضحها والا يترك لها المجال للمناورة وتسييس الاقتصاد والثقافة والرياضة و… داخل المحافل والمنتديات الافريقية. يجب لجمها . وابرازها مبرز المعتدي على الوحدة الترابية للدول. والتدخل في شؤونها الخاصة .

  • أوديع مصطفى
    الأحد 26 مارس 2017 - 13:22

    في نظري لو كان السنيغال مع طرح المغرب 100%100 لما دعت الجمهورية الوهمية لحضور هذا المنتدى الاقتصادي الأممي
    فعلى المغرب ان يعاود النظر مع البلدان التي تساند المغرب في قضيتها أما معنا أو ضدنا
    أما نبقى مكتوف الأيدي والدول تطعننا من الخلف فهذا غير مقبول

  • abdeltif Salam
    الأحد 26 مارس 2017 - 14:00

    نحن الصحراويين المغاربة الأحرار، نعلن للعالم :
    1- أننا قررنا مصيرنا بولائنا لوطننا الام المغرب و لأجدادنا، ولقسم المسيرة الخضراء، واننا لانقبل بأن يرهن ألبوليساريو (عشرات الآلاف من الانتهازيين والمرتزقة والارهابيين) مصير أربعين مليون مغربي،ومصير إفريقيا ؛
    2ـ أن المغرب كان ضحية التقسيم الاستعماري، وان الشعب المغربي (عرب وامازيغ) شعب واحد لا يقبل التفاوض على صحراءه المسترجعة، وان الجزائر العسكرية الدكتاتورية جارة السوء لازالت تحتل جزءا من المغرب؛
    3ـ ان ألبوليساريو (مرتزقة وارهابيي الجزائر) لا يمثلنا لا من قريب ولا من بعيد، وبالتالي نطالب العالم إدراجها جماعة إرهابية، وعزل الجزائر (راعية الإرهاب ومهددة الأمن والاستقرار في المنطقة)، والاعتراف بمغربية الصحراء؛
    4ـ أننا نطالب من إخواننا الأصليين المحتجزين بتندوف الذين لهم رغبة في بناء المغرب والعيش بسلام وبكرامة أن يعودوا للوطن الغفور الرحيم ، ونطالب جيشنا الباسل أن يحاصر الخونة ومرتزقة وارهابيي الجزائر ، وان يستعد لظم المنطقة العازلة ؛
    5ـ أننا مستعدين للدفاع بالغالي والنفيس عن شعارنا: الله ـ الوطن ـ الملك.

  • عبدالرحمان
    الأحد 26 مارس 2017 - 20:16

    نفتخر و ندعم مثل هاده الخطوات. المغرب قوي بملكه و شعبه و كل خطوات معادية وجب دحرها في الحين دون تأخيرا.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج