الأمين العام الأمميّ يطالب بانسحاب فوريّ للبوليساريو من الكركارات

الأمين العام الأمميّ يطالب بانسحاب فوريّ للبوليساريو من الكركارات
الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 14:00

على بُعد أيام عن المصادقة على التقرير السنوي لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بخصوص قضية الصحراء، كشف تقرير سري أن البرتغالي أنطونيو غوتيريس، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، بصدد “تقديم مقترح جديد لحل النزاع”.

التقرير الجديد، الذي نشرت مضامينه وكالة الأنباء الفرنسية اليوم الثلاثاء، وعد فيه الأمين العام الجديد للأمم المتحدة بـ”دينامية جديدة وروح جديدة لحل أطول نزاع في التاريخ المعاصر”، مضيفا أن هذه الدفعة الجديدة من الإجراءات تهدف إلى “التوصل إلى حل سياسي مقبول من الطرفين يتضمن تسوية للخلاف على الوضع النهائي للصحراء الغربية”.

واستنادا إلى المصدر نفسه فإن غوتيريس، في أول تقرير له حول قضية الصحراء خلال ولايته، أرجع عدم القدرة على التوصل إلى حل للنزاع إلى “تمسك كل طرف بنظرته وقراءته للتاريخ وللوثائق التي تحيط بهذا النزاع”، مشيدا بـ”قرار المغرب القاضي بانسحابه من منطقة الكركارات”.

وفي هذا السياق، دعا غوتيريس مجلس الأمن إلى “مطالبة جبهة البوليساريو بالانسحاب الفوري غير المشروط من منطقة الكركارات العازلة”، معبرا عن قلقه من أن “الوضع الحالي يهدد اتفاق وقف إطلاق النار”. وأوصى الأمين العام للمنظمة الدولية نفسها، في هذا التقرير، بتمديد مهمة بعثة المينورسو لمدة 12 شهرا، إلى غاية 30 أبريل 2018.

ويأتي هذا التقرير، الذي وزع على عدد من أعضاء مجلس الأمن قصد مطالعته، في سياق جديد سمته الأساسية تغير الإدارة الأمريكية، وإمساك أمين عام جديد بهذا الملف الحساس، بعد الغضب الذي خلفه سابقه بان كي مون، إزاء طريقة تدبيره للمفاوضات، والاتهامات التي وجهت إليه بالانحياز إلى الطرح الانفصالي.

كما يأتي التقرير في سياق تقديم كريستوفر روس، المبعوث الأممي إلى الصحراء المغربية، استقالته في مارس الماضي، بعد 8 سنوات من الاشتغال على إيجاد حل للنزاع، في انتظار إسناد المهمة إلى شخص آخر، دون أن تحسم المنظمة الدولية بعد في الاسم الذي سيخلف روس.

وعن السياق الجديد دائما، صرح الموساوي العجلاوي، المتخصص في الشؤون الإفريقية، بأنه مرتبط أساسا بـ”التحاق بوليفيا والسويد اللتين لهما مواقف عدائية اتجاه المغرب، وأثيوبيا التي توازن مواقفها بعد عودة العلاقات الجيدة مع المملكة، إضافة إلى كازاخستان التي لا وجود لمشكل مع مواقفها، بالتشكيلة الجديدة لمجلس الأمن، إلى جانب إيطاليا وهولندا”.

وسجل أن المواقف لن تشهد تغيرا كبيرا، على اعتبار أن “أن بوليفيا عوضت فنزويلا في تبني العداء اتجاه المغرب والسويد ربما لها نفس موقف نيوزيلاندا، بينما إثيوبيا من المرجح أن يكون موقفها الجديد معتدلا، على غرار كازاخستان وهولندا وإيطاليا التي تجمعها علاقات ديبلوماسية جيدة مع المغرب”.

وأضاف المتحدث، في تصريح سابق لهسبريس، أن التقرير الجديد لسنة 2017 سيكون إيجابيا بالنسبة إلى المغرب، بالمقارنة مع تقرير 2016.

وعن المؤشرات التي تؤكد ذلك، أبرز العجلاوي أن “انتخاب الأمين العام الجديد وانتظار تعيين المبعوث الجديد لمنطقة الصحراء وصعود إدارة أمريكية جديدة، فضلا عن ضخ دماء جديدة في علاقات المغرب مع روسيا والصين كلها عوامل ستدفع في اتجاه صدور تقرير أقل حدة مقارنة مع سابقه”.

‫تعليقات الزوار

66
  • مصطفى اغادير
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 14:10

    السلام عليكم و رحمة الله
    نظالب بسحب كلمة البوليزاريو من خريطة العالم في القنوات التلفزية و ساحات نيويورك لا فقط من الكركارات
    و السلام

  • سعيد الولدية
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 14:12

    نجاح انشاء الله في الصحراء مغربية

  • الحمض النووي
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 14:18

    لقد طال نزاع الصحراء كثيرا في ظل تعنت البوليزاريو وتبعيتها للجزائر وفي ظل سياسة نشر الفوضى في العالم العربي التي تنهجها القوى العالمية على الأمم المتحدة أن تكون أكثر وضوح وصراحة هل هي مع الحكم الداتي أم مع إجراء إستفتاء وعلينا نحن في المغرب أن نقوي المؤسسات ودولة الحق والقانون والعدالة والكرامة للجميع عوض دولة السيبة والفوضة والإفلات من العقاب وبعيدا عن منح الإمتيازات والمحابات الغير المشروعة لبعض المسؤولين والمتنفدين في البلاد

  • راجل
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 14:20

    يجب تنظيف المنطقة العازلة فورا من خفافيش الظلام. هيا أيها الرعاع عودوا الى جحوركم قبل فوات الأوان والا سنلعب بكم الكرة. هده منطقة عازلة وليس أراضي محرحرة كما تدعون أنتم واعلام السيئة الدكر. لن يقبل عليكم لا السويد ولا بوعبيد مجرد شطحات.

  • مم تابونت
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 14:22

    الصحراء طرف من اطراف الجسم المغربي المتماسك + .

  • khalil
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 14:24

    أنا مغربي من الداخل واحب الصحراء بل واعشقها .لو أراد المرتزقة الرجوع إلى التاريخ فإن المغاربة الأمازيغ اول من استوطن الصحراء وان أرادوا الدين فالله لا يحب شتات و تفرقة المسلمين .وان أرادوا الحرب فكلنا جنود ومشاريع شهداء .أو بالدرجة والله منفرطو فالصحرا وخا نخليو فيها الجلدة والسلام

  • zouhair
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 14:26

    لم ينسحب المغرب حتى أعطيت له ضمانات أن الجلسة القادمة ستفرض على البوليساريو الإنسحاب و أيضا معالجة قاموسهم اللغوي في ما يخص المنطقة . المنطقة لا تسمى محررة بل عازلة و منزوعة السلاح تخضع لسيطرة الأمم المتحدة فقط . في مخيمات الذل و العار بتندوف بدأو بتسويق فكرة أنهم فرضوا إنسحاب المغرب و أنهم سيشيدون ميناء و إطلاق مدينة سياحية على شواطئ الكويرة و تصدير السردين للجزائر و فرض رسوم جمركية على شاحنات المغرب ووو خيال خصب و غريب رفعوا سقف المطالب جد عالي بل أصبحوا يقولون أن أي إنسحاب من الكركرات هو إنتحار سياسي و نهاية البوليساريو رغم أن خيبة و صدمة سنة الحسم ليست ببعيدة . أصبحت أشفق عليهم يتشبتون بقشة الجزائر التي تغرق و ستصل للقاع في 2019

  • مغربي
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 14:28

    لو كان كلام الامين العام للأمم الممتحدة يلقي ينصت إليهلحل مشكلة الازمة السورية واللبية واليمنبة و….لذلك لم يعد ينصت لكلام الامم المتحدة في العالم إلا المغرب والسبب في ذلك ضعفه الاقتصادي والعسكري والسياسي وهذا ماجعله يحترم اراء الامم المنددة

  • Omar
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 14:28

    في الحقيقة الا قدر الله اوناضت الحرب في الصحراء خص خدام الدولة هم الاوائل في صفوف الدفاع لانهم هم الذين يستفيدون من خيرات هذه البلاد

  • عبدالهادي
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 14:29

    ارجو ان يتحقق المبتغى خلال فترة الامين العام الجديد.

  • المعطييييي
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 14:29

    يعلم الجميع ان منطمة الامم المتحدة فاقدة للشرعية لو لو كانت لها لاصدرت ولو قرار يدين الارهاب البشاري والاراني والروسي على ضعفاء سوريا ﻻ احد سيكترت لقرارات الامم المترددة حتى ولو تعلق الامر بالبوليزاريو اضعفهم شانا فﻻ تعلقوا اماﻻ خاوية كالتي علقت على الدمقراطية المو غربية فﻻ امل يرجى فقط مطيعةللوقت وانتطار للمصير المحتوم .

  • ahmed
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 14:30

    الحل الوحيد هو ان يقرر سكان الصحراء تقرير مصيرهم اما الانظمام الى المملكة المغربية او الانفصال وبناء دولة صحروية خاصة بهم .فهل يقبل المغرب ؟

  • amiiine
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 14:30

    تبا لدولة كلجزائر تنفق على الوهم ما لا تنفق على الإصلاح و إزدهار شعبها ، لم و لن تربحو شيئا من قضيتنا الوطنية الأولى

  • marroqui
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 14:31

    الأستاذ العجلاوي رجل محترم ونقدر له تحليلاته الإيجابية. و هو رجل وطني بامتياز. فقط أريد أن أقول أنه لا يجب علينا أن نكون optimistes تجاه الأمين العام و كذلك مجلس الأمن. على المغرب كذلك أن يتحرك تجاه الدول التي لها موقف سلبي من قضيتنا الوطنية. على الأحزاب السياسية المغربية و النقابات ومنظمات المجتمع المدني أن تدعم الدبلوماسية الملكية. مجلس الأمن و الدول الكبرى أعتقد أنها تريد بلقنة المنطقة وخلق دويلة في صحراؤنا لأن ذلك يضعف المغرب (وهم يريدونه كذلك) و يجعل لهم موقع جديد للسيطرة على شمال أفريقيا وأفريقيا كلها.

  • أمينة
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 14:32

    يا أيتها الجزائر إمنحنا الوقار و لا تنسي أن مملكتنا الحبيبة دافعة و بقوة لتحرير أرضكم من الإستعمار الذي عمر طويلا بأرضكم

  • السريتي عبد الرحمن
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 14:34

    نزاع بين المغرب والجزائر حول الصحراء المغربية والحدود مع الجزائر وأما البولرتزاق جمهورية وهمية صنعت في قصر المرادية وستدفن في أديس أبابا لاحقا ولاحل مع الجزائر والبولرتزاق قبل إحصاء المحتجزين في مخيمات تندوف

  • TetouanFire
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 14:34

    المغرب في صحرائه، والصحراء في مغربها، إنتهى الحديث!

  • guarguarat
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 14:36

    عصابة البوليزاريو الغير معترف بها دوليا تسيطر على العديد من الاراظي المغربية واش احنا ما عندناش السلاح??والى يمتى احنا غدي نبقاو نتفرجو وساكتين??

  • عبد الوهاب
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 14:43

    يجب ان نقول للمغاربة حقيقة الوضع من الناحية القانونية اي مادا يقول القانون الدولي في النزاع المفتعل في الصحراء المغربية حتى يكون كل مواطن متجند لدفاع عن القضية الوطنية و يجب ايضا ان نقوم بنقد داتي حقيقي لسياسات المتبعة في تدبير ملف الصحراء ايام البصري و نحدد المسؤوليات حتى نتمكن من ايجاد حلول واقعية يمكن تطبيقها على ارض الواقع و يجب ان نقوم بتحليل الوضع السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي في اقاليمنا الصحراوية و ما مدى جاهزية السكان الصحراويون للجهوية الموسعة بعيدا عن امتيازات اجتماعية و سياسية و حتى اقتصادية ينتفع بها البعض و اصبحت عند اخريين حق مكتسب لا يمكن نزعه و عند البعض الاخر ورقة يبتز بها السلطة.

  • الحسين
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 14:44

    على المغرب ان يسمي الاشياء باسمائها .فالعدو الحقيقي والمسبب والمعرقل في قضية الصحراء هو النظام الجزائري وليس البوليزاريو الذي هو ادات في يد نظام العسكر .عندما نقول وقف النار مع البوليزاريو يبتهج نظام العسكر بابعاد التهمة عليه.وهذا فخ تسقط فيه الدبلوماسية المغربية.لذا وجب التصدي بالمباشر للعسكر الجزائري وتهديده بالمتابعة ان صدر اي عدوان من اراضيه وملاحقته داخل التراب الجزائري.

  • fouad
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 14:45

    نطالب بالضغط على الامم المتحدة لاخراج هده العصابة المسلحة من الاراضي المغربية في اسرع وقت الخطة المغربية بدات تعطي ثمارها سوف نرى مواجهة عسگرية ما بيين الامم المتحدة و الجزاءراريو .وفرجة ممتعة+18

  • مصطفى بوعرفة
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 14:46

    هادي الدصارة علاش عندنا السلاح والجيش يجب مسح بهم اللارض وحتى من يساندهم

  • hammouda lfezzioui
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 14:49

    بخصوص قضية ''البيزات'' كما نسميهم نحن ,ساقترح لكم الحل وهو :

    ''على المغرب ان يخطط لليلة ظلماء ,سوداء,شديدة السواد ,تقوم فيها جميع الاجهزة الامنية :قوات الدرك,القوات المساعدة,قوات الشرطة,الجيش,المخابرات,الحرس الملكي……………………………………………….
    باحتلال تندوف لبضعة ساعات ,وتحرير جميع الرهائن ,وحرق كل تلك الخيام البئيسة ,مع جلب كل اخواننا ''البيزات'' طبعا الى مدن وقرى اجدادهم …

    وفي اليوم الموالي سنقول لهم لقد شهد اقليم تندوف زلزال من قوة 9 على سلم ريشتر و12 درجات على سلم ميركالي…

    مع الاستعداد طبعا لترددات الزلزال العنيف والتي لن يكون وقعها اشد من قوة الزلزال الرئيسية ,تنديد من هنا وهناك…
    ادانة دولية من هنا وهناك…

    وبذلك سيرتاح وطن من شر جبهة تسمى :الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية الاشتراكية…

    وانتهى الكلام ,الله ارحمك عليها وانت حي!!

  • Decodeur
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 14:52

    ودائما نفس الأسطوانة كانت دولتان تعادينا أصبحتا في صفنا ثم ثلاث دول تحولت من صفنا إلى معاداتنا ولهكذا ربما أتي التقرير أقل حدة ، ما معنى أقل حدة ؟ الصحراء مغربية ولن تكون إلا مغربية ، وعلى قواتنا أن تحمي المواطنين في الصحراء من المرتزقة المسلحين يقتحمون البيوت ويهينون ساكنيها ويفتشون أركان سكنهم ، على النواب والوزراء أن يتطوعوا ويحملوا السلاح ويذهبوا للعمل في الصحراء بالتناوب مدة سنة لكل منهم ليشاهدوا عن قرب ماذا يحدث هناك وكيف يعيش العسكري المغربي في خطردائم.

  • نورالدين
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 14:53

    لماذا لا يطالب المغرب بتحليل ADN لزعماء الأبناء العاقون (polizario ),
    حتى يتسنى للعالم الوقوف على جنسياتهم.

  • marroqui
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 15:04

    أعتقد إضافة لتعليقي السابق انه على المغرب أن تكون له سياسة واضحة اتجاه العدو الجزائري. سياسة حسن الجوار اذا اراد العدو ذلك و التاي بنفسه عن قضية وحدتنا الترابية و في نفس الوقت البحث عن ملفات نستعملها ضد العدو في كل المحافل الدولية : حقوق الإنسان، دعم الحركات الانفصالية داخل الجزائر و في الصحراء جنوب الاحتلال الجزائري و شمال مالي الخ. يجب كذلك تقوية الجبهة الداخلية و الاستعداد للمواجهة لأنها قادمة لا محالة. وقد ينفجر الوضع داخل العدو الجزائري.

  • يونس
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 15:06

    لحكام الجزائر …كل ما بني على باطل فهو باطل ملف الصحراء المغربية تم الحسم فيه بالإجماع ملكا وشعبا وانتهى الكلام

  • امازيغ
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 15:07

    من ايجابيات السياسية الناعمة التي ينهحها المغرب على عدة اصعدة انك تدفع العدو الى فقدان اعصابه الشيء الدي يولد تخبطا سياسيا يتوج بارتكابه خطا قاتلا . و هدا هو حال الجزاءر ولا اقول البوليزاربو . فقد كانت الجزاؤر تتفي داءما اية علاقة لها بمشكل الصحراء المغربية و لكن السياسة الناعمة للمغرب صفعتها صفعات متتالية شعرت بعدها بدوار . فخرجت من قوقعتها و دفعت العصابة للاستفزاز و سلحتها بل و جندت جيوشها لتقديم الدعم للمرتزقة في حالة وقوع حرب . ولكن المغرب العربق جعل كل دساءسهم في نحورهم و اصبحت الحزاءر في مواجهة الامم المتحدة ( التي دكرت الجزاءر بالاسم هده المرة ) . وما يعطي الدليل على بطلان ما تدعيه الجزاءر هو استنفار دبلوماسيتها لرفض المبعوت الالماني المقترح لان الظالم في حاجة داءما الى من يدافع عنه و هو غالبا ظالم مثله . اما صاحب الحق فيهتم بقضيته ولا يهتم بالاشخاص.

  • MATADOR
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 15:19

    صفعة مزلزلة لعجزة العسكر في المرادية اللذين اهدروا 700 مليار دولار على قضية فاشلة وتم ضياع تندوف اللتي تسيطر عليها البوليساريو ;;;الان دويلة الجزائر تتجرع مرارة الصفعة الاممية بعد صعقات انهيار وجفاف النفط والغاز و تصريح حاكم الشارقة و شتائم ساركوزي و تهديدات واشنطن و التسول في الخليج و كارثة اختطاف اطفال الشعب من طرف الجنرالات اللذين يستعبدون البشر والحجر والصحافة و تزوير التاريخ القزمي لهذه الدويلة اللتي صنعتها ماما فرنسا;;;جبروت عسكر المرادية ذبحوا نصف شعبهم من اجل الكرسي منذ الاستقلال الهدية من ديغول

  • ossama
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 15:20

    لا تتنازلوا عن اي حق في الصحراء المغربية لان امريكا لن تسمح ابدا بقيام كوبا جديدة اسمها البوليساريو على السواحل الاطلسية حتى ولو بعد الف سنة من الصراع كما ان من مصلحة امريكا الابقاء على هذا الصراع لبيع الاسلحة وكورقة ضغط على المغرب للتعاون معها في مجالات مختلفة وخاصة المجال الامني. الصراع سيستمر ولكن الصحراء ستبقى مغربية …اذن لا للتنازل عن ولو حبة رمل خلال المفاوظات المقبلة او التي ستليها الى ان يرت الله الارض ومن عليها.

  • العربي أگٌادير
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 15:25

    قلت : " نطالب بسحب كلمة البوليزاريو من خريطة العالم في القنوات التلفزية وساحات نيويورك لا فقط من الكركارات
    و السلام " أين شفت خريطة فيها كلمة "البوليزاريو " ؟؟؟! لا وجود لها لا يتحدثون سوى على الصحراء الغربية التي هي مغربية فقط.

  • Maroc
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 15:29

    Si la polisario partien au Maroc.pourquoi elle existe sur la carte du monde !!!

  • بلجيكا
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 15:30

    كل هده المناورات والتطلعات .من المستفيد ؟نحن لا علاقة لنا بالكركرات ولا البوليساريو ولا شي .عايشين وخلاص .

  • راي
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 15:40

    اقسم بالله العلي العظيم اننا سنجعلها نار جهنم على الاعداء وبدون اي مبالغة….الصحراء مغربية منذ الازل ياخونة….انتهى

  • moun
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 15:47

    أنا لاافهم هذا التعبير (حل يرضي الطرفين) الصحراء مغربية لا وجود لحل يرضي المرتزقة

  • sa7rawi
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 15:47

    1-يجب احصاء ما يسى بالبوليزاريؤ و نزع اسلحتهم لان كيف للاجئ لا بطاقة له ان يحمل سلاحا بدون ترخيص في دولة تعتبر نفسها حامية للسلم ومكافحة للارهاب .
    الامم المتحدة اخطات خطا كبيرا بتعاملها بليونة مع ارهابيين ومرتزقة

  • hakim
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 15:53

    عندما ارى بعض تعليقات تشتم الجزائر تذكرني بالذي ينسى الخير وينكر الخبز والملح
    اعلموا يوجد عشرات الآلاف من المغاربة يعملون في الجزائر ويعيلون المئات الالاف في المغرب
    اسئلوا اهل منطقة الشرقية كيف أصبحوا بعد غلق الحدود ولن ازيدكم من البيت شعرا

  • حمزة
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 15:56

    خطة مدروسة تم نشر التقرير الذي أصدره الأمين العام للأمم المتحدة من قبل وسائل الإعلام الفرنسية التي تعتبر الأكثر متابعة بين أطراف النزاع (الجزائر و "الكيان الوهمي" و المغرب) حتى يصب مزيد من الزيت على النار في هذا الملف. بالنسبة للسويد و بوليفيا فقد تم الضغط عليهما من قبل الولايات المتحدة الأمريكية ( الإتفاق بين أمريكا والسويد مقابل حماية هذه الأخيرة من "الإستفزازات الروسية للسويد و تشديد الخناق على الحدود الروسية") أما بالنسبة لبوليفيا فقد تم ذلك مقابل حفنة من المال، كل هذا من أجل إستمرار بيع الولايات المتحدة الأمريكية لخردتها من أسلحة للمغرب. فقد تم إدخال هذين اللاعبين لتجنب إثارة الشكوك من الأعداء التقليديين لعبة أصبحت مكشوفة. فرنسا أصبحت مجرد بوق وسائل الإعلام في هذه القضية، و مواقف فرنسا (الشبه مؤيدة للمغرب) فقط لإستمرار تصديق تلك الأكاذيب و تنويم المغاربة. حل النزاع في يد المغرب فقط: سحب الملف من الأمم المتحدة و إجراء إستفتاء ثم رفعه نتائج الإستفتاء

  • MUSLIM
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 15:58

    حسبنا الله ونعم الوكيل في حكام الجزائر دعاة التفرقة. نسأل الله تعالى أن يسلط عليهم سيف انتقام آمين آمين آمين يارب

  • مغربي أصيل
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 16:02

    الوضع النهائي للصحراء الغربية".

    الصحراء المغربية لا وجود لصحراء غربية في خريطة وطننا المغرررررررررررررررب

  • ابن سوس المغربي، نحن لها
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 16:07

    كل حل لا يأخد السيادة المغربية بعين الإعتبار لن يقبله الشعب المغرىي و كل حل يضع حد لعصابة إبراهيم رخيص التس تتاجر في معاناة سكان مخيمات العار المسجونين و سط صحارى تندوف مقبول غير ذالك لن يقبل المغرب تخلي عن اي حبة من ترابه التاريخي حتى لو اعترف المريخ بمرتزقة لا شرعية لهم على حقوق مغربية تاريخية انتهى الكلام

  • المغرب التاريخي
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 16:09

    وارجو منك ان تجيبني عن الاسئلة الاتية
    1.ما اسم الدولة التي كانت تحكم الصحراء قبل الاستعمار الاسباني.2.ما اسم عملتها.3.ما هو شكل علمها.4.اعطني اسم ولو واحد ممن كان يحكمها سواءا كان ملكا او اميرا او رئيس جمهورية.5.اعطني اسماء بعض الدول التي كانت لها معها علاقات دبلوماسية واسم سفراء تلك الدول.6.م اسم عاصمة الدولة الصحراوية المزعومة7.اعطني اسماء المدن التي كانت في الصحراء من غير السمارة التي بناها الشيخ ما العينين بامر من الحسن الاول.8.اعطني اسماء من قاوموا الاحتلال الاسباني من غير الشيخ ماء العينين الدي حارب بجيش من عرب وامازيغ جنوب المغرب ودفن في تزنيت.9.ما هي الجنسية الحقيقية لرئيس ما يسمي جمهورية تندوف محمد عبد العزيز وما هي وظيفة ابيه قبل التقاعد. 10.لمادا تمانع الجزائر من احصاء لاجءي تندوف ضدا علي قانون اللجوء الدي يفرض احصاء الاجئين اينما كانوا وتخييرهم بين البقاء او الرجوع الي وطنهم او الدهاب الي بلد ثالث.
    وفي الختام ان استطعت الجواب علي سؤال واحد سيترك لك المغاربة صحراءهم لكي تهديها الي اسيادك في الدولة المعلومة.

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 16:14

    على جردان الرابوني الإنسحاب فورا وبذون شروط من منطقة الكركرات التي تعتبرها الأمم المتحدة أراضي عازلة عكس ما يدعوه الجردان.كما يجب على المغرب أن يضغط كذلك لكي ينسحب الجردان من منطقة البئر لحلو فهي مناطق عازلة بموجب وقف إطلاق النار في 6 شتنبر 91.الآن الكرة عند الجزائر ودميتها المدللة.اما الصحراء فكانت وسبقى مغربية الى ان يرث الله الأرض ومن عليها.

  • Omar33
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 16:16

    il nous faut une poids économique et militaire pour imposer sa politique et non subir

  • ضد الحاقد
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 16:24

    البترول و الغاز الموجودين بالصحراء الشرقية المحتلة هو لي ضسر الجزائر .
    إن شاء الله السيارات الكهريائية قادمة و البترول 10 دولار

  • la realite
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 16:27

    الى مابغاوش يخرجو نديرو شي مسيرة لتماك ويلا وصلو لودنيهم يعضوها.,

  • كنزة الكزاوية
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 16:35

    الحل الوحيد لملف الصحراء هو إفلاس الجزائر ماليا . والإبقاء على انخفاض سعر برميل النفط لعشر سنين أو أكثر حتى تنشغل الجزائر في إيجاد الخبز لشعبها وكفها عن االإسراف في تضييع ثورة الشعب الجزائري في شراء الذمم ضد الشعب المغربي المسالم . إذ ذاك كل الدول التي كانت تأكل من يد حكام الجزائر ستتخلى بطواعية عن هذا الملف لانقطاع الرشاوى . و هكذا سيحل المشكل الصحراوي تلقائيا .

  • لحنين75
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 16:49

    السيد أنطونيو غتريس لا يمزح و لا سيما وضع الألماني المحنك المعروف بالنزاهة و بالقضية ! الذي أرعب و ارهب الجزائر منذ تعيينه محل كريستوفر روس المرتشي من طرف النظام الجزائري و الذي رفتضه الجزائر و المرتزقة الإرهابيين. ! فهذه صفعة أخرى من الصفعات يتلقاها النظام الدكتاتوري الجزائري. .! كما أخذ البارح رمطان لعمامرة صفعة من ايطاليا و أروبا بعد رفضها تجديد العقود المبرمة فما يخص الغاز و البترول.! اما فيما يخص المؤتمر لحزب الاشتراكي الدمقراطي 39 الذي انعقد في السويد لم يعترف بهذه الجمهورية الوهمية رغم حضور المرتزق محمد سيدتي مدعم من حكام الجزائر بالمال و الإقامة ! فلقد صرحت السيدة MARGOT WALLSTROM وزيرة الخارجية السويدية ان الأمر في يد الأمين العام للامم المتحدة سيد ANTONO GUTERS و مساعدته و مبعوثه الجديد الألماني !! و لم تعترف بهذه الجمهورية الوهمية مما تلقى ترحيبا من الصحافة و قناة TV4 و STV الشعب السويدي هذا الذي لم يرق المرتزقة الإرهابيين و صنيعتها كذالك أخذوا صفعة أخرى من هذا المؤتمر فهنيئا لمملكتنا الشريفة..! و السلام عليكم وشكرا هسبرس !!

  • تازي
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 16:55

    عجبا لقوم لا يقراون وان قراوا لا يفهمون ….في زمن تغيرت فيه كل الموازين على الدول المعادية للمغرب تغيير استراجيتيتها ومذهبيات سياستها …المغرب بزيرو فساد سيكون كما كان سابقا جنة على الارض …كان المثل قديما يقول وقبل اكتشاف امريكا ….لو كان العالم طووسا لكان المغرب ذنبه …ادن اول جهاد يتخندق من اجله الملك والشعب هو محاربة اعداء الامة من الداخل بعدها لا يهمنا اصوات اتية من الخارج بل سنكون مع اقدام اتية وقلوب ساعية وادمغة حالمة

  • الصحراء مغربية
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 17:01

    الصحراء مغربية حتى ان يرت الله الأرض ومن فيها

  • حر
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 17:08

    حسب قرائتي لتقرير الامين العام فقد قال المغرب وجبهة البوليساريو الى ابداء الارادة السياسية لاستئناف المفاوضات المباشرة بهدف التوصل الى حل يمكن الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير.
    وكشف “غوتيريس” في هذا الاطار انه بصدد تقديم مقترحات حول عملية التفاوض التي يجب ان تتمحور حول طبيعة وشكل تقرير المصير مما يمهد الطريق لتحديد الوضع النهائي للصحراء الغربية.وبخصوص أوضاع حقوق الانسان في الصحراء الغربية ، دعا غوتيريس إلى احترامها وتعزيز التعاون مع مكتب الأمم المتحدة والمفوضة السامية لحقوق الإنسان، و زيادة تيسير الزيارات التي تقوم بها المفوضية السامية لحقوق الإنسان.
    وابرز التقرير أهمية تحقيق مراقبة مستقلة ونزيهة وشاملة ومستدامة لحقوق الإنسان في جميع أنحاء الصحراء الغربية و مخيمات اللاجئين بما يضمن حماية حقوق الشعب الصحراوي . السيد “انطونيو غوتيريس ” ان نجاح المفاوضات التي يعتزم إطلاقها تتطلب من الطرفيين ومجلس الامن الدولي اتخاذ قرارات قد تكون صعبة، لكنها ستساهم في إنجاح العملية والتوصل الى حل نهائي للقضية الصحراوية. هدا هو خلاصة التقرير ادن فهو تقرير جد صعب على الدبلماسية بالتحرك

  • ahmed
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 17:10

    بسم الله الحمان الرحيم
    ليتأكد اللصوص والمرتزقة وقطاع الطرق والأرهابيون والإنتهازيون أن المغرب لن يعطيهم الفرصة
    بلدنا بعون الله لن يلطخ سمعته بأوساخ الجزائر والبوليزاريو
    نموت ويحيى الوطن الله الوطن الملك

  • ahmed
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 17:16

    au N° 42
    donne moi un pays au monde qui partage ses terres avec un autre pays ( vous avez partager soit disant le sahara marocaine avec la Mauritanie ) ça n'a jamais existe . donc …..???

  • صحراء مغربية
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 17:30

    المغرب في صحرائها وصحراء في مغربيها كريها من كريه . اما حدود ما يسمى بالبولساريو فإنها حدود وهمية الصحراء مغربية والتاريخ هو من دليل. وباعتباري صحروي فإنني مع موقف المغرب لان أبنائنا في مخيمات يعانون من قسوة السلطة اما المشاكل فلا حديث ولا حرج …..

  • assamydae
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 17:39

    مش حرة
    البوزبال أقلية ثلاثة بالمائة فقط و من المستحيل أن تفرض أقلية رأيها على الأغلبية لانها ستنسف الديموقراطية المتصفح بها من قبل الأمم المتحدة و ستخلق فوضى في العالم و سوف يتمزق دول العالم الى 10 ملايين دويلة بذل أقل من 300 دولة حاليا + المغرب دولة مسلمة عمرها كانت بها شيوعية و لا حوثية.

  • F.MIMON
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 17:43

    الانسحاب الاحادي للمغرب من الكاركرات كان صائبا و جدي في التعامل مع الامين الجديد للامم المتحدة , و اظهر عن حسن نيته في التعامل مع هذه القضية المفتعلة بجدية بخلاف البويزاريو و صنيعتها الجزائر اللتان اعتبرا انسحاب المغرب من الكاركرات بمثابة هزيمة للمغرب و انتصار للجبهة الارهابة بتحريرها منطقة الكاركرات و تنضاف الى المناطق الاخرى المحررة التي التي في الحقيقة ما هي الا مناطق عازلة تشرف عليها الامم المتحدة , و جاء في الاخير تقرير الامين العام ليفند ادعائتهما حول ما كانا يروجان له سابقا لتخذير الراي العام بالجزائر و تنذوف. عاش الملك و عاش الشعب المغربي وعاش الوطن موحدا.

  • ايت علي
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 18:05

    على الامين العام للامم المتحدة ان يطالب الجزاءر فتح ابواب تندوف ليرى بام عينيه هل سيبقى فرد واحد من المغاربة الصحراويون المختطفون بالاراضي الجزاءرية.

  • تمغربيت
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 18:07

    الي رقم 37
    كل مرة تأتوننا بأرقام فلكية. … عشرات الآلاف ويعلون مئات الآلاف من أسرهم يا إلهي هل انت تتكلم عن الجزائر أو عن كندا أو نرويج مثلا … وبما انكم تستطيعون أن تستقبلوا هذا الكم الهائل من اليد العاملة لماذا تقومون بطرد اللاجئين الأفارقة بل حتي السوريين ان كنتم تستطيعون تأمين شغل لهم … لماذا تركبون قوارب الموت لماذا نجدكم مع اللاجئين في المدينتين المحتلتين لماذا نجدكم في فرنسا بهاذا الكم الكبير؟ ؟؟؟ يا أخي أرجوك كفاكم كلام لا يمت للواقع بصلة. .. المغاربة الذين يذهبون الى بلدك كلهم حرافيين وبما انكم لا تملكون الصناعة التقليدية الجميلة او المعمار الجميل مثل المغرب فهم يذهبون لاشتغال عندكم لكي يزينوا لكم البيوت والمساجد. .. فقط لا تنسبوه لكم كما تفعلون مع كل ماهو مغربي. ..

  • smail
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 18:25

    لقد تغيرت الأمور ودهب الكوري بان كي مون وسيلحق به المبعوث المرتشي من غاز الجزائر وانشاء الله ترجع المياه الى مجاريها وهدا اول خطاب لرئيس الأمم وبخ فيه عصابة البوليساريو ووالدتها واظهر للعالم اجمع خطاب صاحب الجلالة ما المغزى منه والصحراء مغربية الى الابد

  • الزعيم
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 18:28

    الملك اسد، و الشعب عضيم، و الصحراء مغربية، تبا للبوليزاريو

  • مواطنة غيورة
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 18:33

    كما قال الأمين العام أنه سيعمل على عودة المحادثات بين الطرفين، و هذا ما طالبت به البوليساريو الإرهابية. لا يمكن للمغرب أن يقبل أي محادثات مع طرف لا يمثل حتى ساكنة المخيمات. يجب مساندة معارضي هاته الجماعة الإرهابية، و اعطائهم الحق في التفاوض كجزء له رأيه الخاص، المخالف لدمية الجزائر، التي تخدم اطماع جار السوء. كما يجب على المغرب أن يضغط على الأمم المتحدة لإخراج هؤلاء المرتزقة من كركارات، و إلا! عهد الإنبطاح و التساهل يجب أن ينتهي. إذا أراد حكامنا إنهاء هذا المشكل!!!. لأنهم إلى حد الآن ساهموا في إستمراره. لأنهم يتسترون على جرائم و خروقات جار السوء و عملاؤهم، و لم يهددوا ولو مرة بقطع العلاقات الدبلوماسية مع أكبر و أخطر عدو للمغرب.

  • youcef
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 18:39

    ya ! si , tamaribit la majorité des marocains qui sont en Algérie travaillent sont papiers wallahi ils sont nombreux et dans tout le territoire algériens . ils travaillent même sur le domaine agricole . wallhi ils sont heureux d’après eux rien n'a change par rapport au Maroc ( ils parlent jamais du politique . allah yastorhoum) .

  • حاكم إمارة الشارقة
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 18:52

    حكيم 37 ;;;; فاقد الشيء لا يعطيه….من يذهب لبلاد التقشف والموز بسعرالذهب

  • مراقب
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 22:22

    التعليق من أجل التعليق عبث ، من فيكم قرأ التقرير الأممي وفهم أبعاده؟
    العودة الى التفاوض طلب صحراوي …قبل التعليق عليكم بالفهم ، هل قرأتموه
    أم قيل لكم ؟

  • RALEUR
    الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 23:12

    أقول للمغاربة القاطنين بالسويد، إذا أنتم هاجرتم لجمع المال فقط، فلا قيمة لكم أنتم وأموالكم،عليكم أن تعرفوا بتاريخ الصحراء لأن السيوديون قد يجهلونه، وهذا هو السبب الذي جعلهم ينحازون للإنفصاليين٠ بصفتي جلت في كثير من الدول لاحظت أن المغاربة همهم الوحيد هناك هو الإشتغال من الفجر حتى وقت متأخر، ويجمعون المال لايستفيدون من أيام الراحة ويجتمعوا ليعرفوا بقضايا بلدهم المغرب٠ إذا أنت لم تعطي الحقيقة فسيأتي خصمك ويفتري ما يشاء وسيصدقونه، وهذا ماحذث في السويد٠

  • الصحراوي
    الأربعاء 12 أبريل 2017 - 00:18

    واسي الامين العام راهم لم ينسحبوا ولم يسمعوا لك الا بالقوة اسال المغاربة الدين يعرفونهم انهم معتادون على القمع الجزائري

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين