خالد عزب: "نظام مبارك" أبرم صفقة لتقاسُم السلطة مع الإخوان

خالد عزب: "نظام مبارك" أبرم صفقة لتقاسُم السلطة مع الإخوان
الأحد 16 أبريل 2017 - 06:00

قال خالد عَزب، رئيس قطاع المشروعات في مكتبة الإسكندرية، إنَّ نظام محمد حسني مبارك، الذي حَكَم مصر من سنة 1981 وجرى خلْعه عقب اندلاع الثورة المصرية في شهر فبراير سنة 2011، عقدَ صفقة مع جماعة الإخوان المسلمين لتقاسُم السلطة في مصر.

وعلى الرغم من “العداء” الذي يُكنّه النظام المصري لجماعة الإخوان المسلمين، فإنَّ خالد عزب قال، في ندوة بالرباط حول موضوع مستقبل المجتمع المدني في العالم العربي، “كان هناك تحالُف ما بين نظام مبارك والإخوان المسلمين، وكان هناك تقاسُم سلطة حقيقي”.

تصريح خالد عزب جاء ردّا على متدخّل مصريٍّ حضر في الندوة، حين قالَ إنّ تجذّر جماعة الإخوان المسلمين في المجتمع المصري جاء بعد تخلّي الدولة عن دورها في المجتمع، إذ قال رئيس قطاعات المشروعات في مكتبة الإسكندرية: “الدولة هي التي سمحت لجماعة الإخوان المسلمين بأن تمارس عملها”.

واستطرد المتحدث ذاته أنَّ “الصفقة المبُرمة بين نظام محمد حسني مبارك وجماعة الإخوان المسلمين كانت تقوم على اتفاق لتقاسم السلطة بصورة محددة”، مشيرا إلى أنَّ ذلك فتَح المجال للإخوان المسلمين لتقاسم مبيعات القطاع العام، حيث اشتروا جزءًا منه “بفضل تقاسم السلطة والأدوار”، على حدّ تعبيره.

من جهة أخرى، قال خالد عزب إنَّ المجتمع المدني في الحضارة العربية والإسلامية كان يلعبُ أدوارا شتّى في جميع مناحي الحياة، من توفير الرعاية الصحية والتعليم وغيرها من الخدمات.. مشيرا إلى أنَّ الغرب يتعامل مع مفهوم المجتمع المدني بطريقة مختلفة تماما؛ ذلك أنَّ عمل المجتمع المدني في المغرب مقرون بالنشاط السياسي.

أما محمد سبيلا، المدير الأكاديمي للمركز العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية، المُنظِّم للندوة، فقد قال إنَّ “هناك تحولا عميقا نحو فعاليات مُجتمعية متعددة قدْ تكون بديلة عن لأشكال المراهَن عليها تاريخيا، مثل الأحزاب والتنظيمات النقابية وغيرها”..

وجوابا عن سؤال لهسبريس حول ما إنْ كان المجتمع المدني سيحتلُّ مكانة الأحزاب السياسية والنقابات مستقبلا، قال سبيلا إنَّ ذلك مستبعد؛ لكنّه أكّد على أهمية التطور الذي يشهده المجتمع المدني، والذي أمْلته تطورات موضوعية غير متوقعة، في إشارة إلى الحَراك الذي شهده عدد من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منذ سنة 2011.

‫تعليقات الزوار

7
  • wood
    الأحد 16 أبريل 2017 - 08:04

    ما قاله عزب صحيح .فجماعة الاخوان المسلمين كانت جزء لا يتجزأ من النظام السياسي الذي ارساه مبارك .فهم دائما كانوا يشكلون كتلة مهمة في البرلمان .و اغلبهم من الانتهازيين و تجار الدين لديهم قاعدة انتخابية مهمة كسبوها بتوزيع السكر وةالدقيق و الخطاب الديني. وفي نفس الوقت كانوا بالنسبة لمبارك صمام امان .فبعد الثورة استعملهم العسكر بدهاء للقضاء على الثورة المصرية و تم القائهم في مزبلة التاريخ.

  • محمد
    الأحد 16 أبريل 2017 - 08:59

    الدولة العميقة في مصر لا يهمها اطلاقا الشعب المصري الذي يعيش تحت خط الفقر وجائت جماعة الاخوان واخذت على عاتقها بإمكانيات جميع اعضائها انشاء نظام تآزر اجتماعي اسلامي وكانت الجماعة تتعامل مع ٩٠ %من الشعب المقهور وكان ذلك يريح البرلمانيين والنظام والعسكر والحزب ** من المسؤولية.

  • الصيرورة
    الأحد 16 أبريل 2017 - 09:23

    المجتمع المدني صار اكثر قوة و اصبح عصيا على الرقابة الكلاسيكية التي ما زالت تنهجها انظمة ما قبل الحداثة, فكل حامل لهاتف نقال او حاسوب مرتبط بالانترنت فهو مجتمع مدني مندمج في العالم سواء عبر تعليقات, تحميل او مشاهدة فيديوهات و غير ذلك من اوجه التفاعل الشبكي.
    من ما زال يسمع منا الان بجمعيات السهول و الجبال, من منا يعبا لوجود جمعيات ايديولوجية كان الانتماء اليها كالقبض على الجمر, من كان يظن ان يتحول رجل مخابرات من الوجه الخشن الى نجم تلفزي يدافع عن التطور الديموقراطي في بلده, من كان يتصور ان رئيس اقوى دولة قد يصرف قراراته عبر تغريدات على ثويتر…
    العالم انتقل من جمعيات التفاعل البعدي after الى جمعيات التفاعل الاني now نظرا للسرعة التي تتوالى بها الاحداث و تحول الانتماء من المحلي الى العالمي و من الجغرافي الواقعي الى الالكتروني الافتراضي; فيما اصبح مفهوم السرية اكثر نسبية مع سنودن و اسانج و باقي الهاكرز…

  • الحمض النووي
    الأحد 16 أبريل 2017 - 09:30

    أنا لا أعتقد أن الإخوان المسلمين تقاسموا السلطة مع نظام مبارك الإخوان وصلوا للسلطة نتيجة الفوز في إنتخابات حرة و نزيهة الوقت الدي كان فيه مبارك يسائل ويحاكم في المحاكم

  • ب.مصطفى
    الأحد 16 أبريل 2017 - 12:22

    القول ان مبارك قسم السلط مع الاخوان قولا يجافي العقل والمنطق كيف يعقل ذلك ومرسي كان سجينا ايام مبارك كيف يكون ذلك والاف الاخوان في السجون في عهد مبارك ما يقوله هذا المدعي بات -لشدة سخفه- أشبه بنوادر جحا

  • أبو البر
    الأحد 16 أبريل 2017 - 12:58

    العب لا يقبل إلا من كان قريبا منه ، و لماذا انقلبت عليهم الدولة العميقة ؟ هم اختارهم الشعب ، رغم الآلة الإعلامية الضخمة لدى الدولة العميقة فقد فازوا في الإنتخابات و لم يفتهم الشعب ، فلماذا لم تتركوهم حتى يخلعهم الشعب عبر صناديق الإقتراع؟

  • مغربي بيضاوي رجاوي..
    الأحد 16 أبريل 2017 - 17:39

    كل الإخوان الذين يمارسون السياسة هدفهم الحقيقي الوصول للسلطة وأخد حقهم من الكعك بأي طريقة كانت حتى لو اقتضى الحال استغلال المقدس الديني وهذا ما يفعلون بالفعل..
    وبالإضافة للإستغلال الديني في السياسة الإخوان أيضا سواء في المغرب أو مصر أسسوا بعض الجمعيات الخيرية يوزعون من حين لآخر الدقيق والزيت للمحتاجين والفقراء من اجل استغلال اصوتهم الإنتخابية…
    لولى أصوات الفقراء والمحتاجين والأميين وبسطاء الناس ممن غرر بهم باسم الدين لما نجحوا في الإنتخابات…

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين