قصة "العدالة والتنمية" والسلطة .. عصا الدولة وجزرة الحكومة

قصة "العدالة والتنمية" والسلطة .. عصا الدولة وجزرة الحكومة
الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 23:00

في الوقت الذي يذهب فيه عدد من المتابعين للشأن السياسي في المغرب إلى اعتبار عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، مستهدفا من قبل “جهات” لا تتم تسميتها في الغالب، بعد إعفائه من مهمة تشكيل ثاني حكومة بعد دستور 2011، في مقابل “انبطاح” سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة الجديد، أمام الشروط التي رفضها بنكيران طيلة 6 أشهر من المشاورات الحكومية؛ تشير العديد من المعطيات إلى أن الحزب دأب دائما على “الامتثال” لمزاج السلطة كلما رأى في ذلك مصلحة في استمراره.

أمين السعيد، الباحث في العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، قال إن أول هذه المعطيات تعود إلى حوالي عشرين سنة من الآن، حينما وافق “البيجيدي” على تقليص تغطيته للدوائر الانتخابية في الاستحقاقات التشريعية 14 نونبر 1997، في أول مشاركة له في العملية الانتخابية، مكتفيا بتغطية 24 دائرة فقط من أصل 325.

ويزيد السعيد، في جرد عدد من المعطيات المرتبطة بهذا النوع من التهرب من المواجهة عندما يتعلق الأمر بسياق سياسي دقيق، بالقول: “لعل أبرزها في هذه المرحلة التصويت في مجلس النواب لصالح قانون مكافحة الإرهاب، والقبول بخلاصة التحكيم الملكي بخصوص مدونة الأسرة، وعدم إحراج المغرب في القضايا العربية (القضية الفلسطينية نموذجا)، والتوافق حول القوانين الانتخابية والتقطيع الانتخابي”.

وفي سنة 2004، سيواجه حزب “المصباح” “فيتو” آخر من السلطة، يتمثل في التحفظ على شخصية مصطفى الرميد، القيادي البارز حينها والمحسوب على ما يسمى بـ”صقور الحزب”، يبعده عن رئاسة الفريق النيابي للحزب داخل مجلس النواب بالرغم من تصويت أغلب أعضاء الفريق لصالحه. وما كان من قيادة الحزب في ذلك الوقت، إلا قبول هذا الأمر على مضض، في مقابل “التضحية” بواحد من أكثر قيادييه إثارة للجدل حينها.

وستتواصل حكاية “البيجيدي” والسلطة بين المد والجزر، إلى أن حلت نسائم “الربيع الديمقراطي” على المملكة، بخروج “حركة 20 فبراير” إلى الشارع، ورفعها لمطالب اجتماعية وسياسية قوية، تفاعلت معها عدد من التنظيمات السياسية والمدنية، ليقرر حزب “المصباح” بشكل مثير ثني أعضائه عن المشاركة في وقفات الحركة وأخذ المسافة الكافية منها، قبل أن تندلع شرارة الاستقالات داخل الأمانة العامة للحزب احتجاجا على عدم إشراك أعضائها في اتخاذ هذا القرار الذي جر على التنظيم السياسي ذاته انتقادات واسعة.

تجنب الخروج إلى الشارع والتبرؤ من حركة 20 فبراير، إضافة إلى عدد من القرارات المشابهة، كلها تجليات تُظهر، حسب السعيد، في تصريح خص به هسبريس، “العقيدة التطبيعية لحزب العدالة والتنمية مع الدولة، وخاصة مع المؤسسة الملكية”.

وأبرز المحلل السياسي ذاته أن “كل ذلك يفند التوصيف الإعلامي الذي يقارن مواقع بنكيران مع العثماني، أو من خلال تفكيكك حزب العدالة والتنمية بكونه يعد تنظيما حزبيا يقوم على معادلة الصقور والحمائم، أو تيار الممانعة في مقابل تيار التطبيع”.

وأضاف في السياق نفسه: “أعتقد أن الخط السياسي لحزب العدالة والتنمية يتيح هامشا من الحرية لجزء من قيادييه ومناضليه للتعبير عن بعض المواقف التي توصف بالجريئة؛ لكن الموقف الرسمي للحزب يدير دائما ظهره لتلك المواقف المحرجة، ويعبر من خلال بياناته وبلاغاته الرسمية عن مواقف توافقية وتطبيعية مهادنة مغلفة بحزمة من التبريرات والتعليقات التي تعكس برغماتية الحزب”.

بعد ذلك ستتواصل عملية التدخل في القرار الداخلي للحزب، عبر رفع “فيتوهات” في وجه أعضاء قياديين بـ”المصباح” أبرزهما عبد العلي حامي الدين، الذي أبعد عن رئاسة فريق الحزب بمجلس المستشارين؛ وعبد العزيز أفتاتي، الذي جمدت الأمانة العامة للحزب جميع صلاحياته، في مقابل تحفظ قيادات الحزب على الخوض في هذه المواضيع المحرجة أمام قواعدها.

وفي تعليقه على هذه المعطيات، أبرز محمد الغالي، أستاذ العلوم السياسية، أن حزب العدالة والتنمية يبقى مؤسسة سياسية مبنية على مصالح، مضيفا، عكس ما ذهب إليه السعيد، أن هناك تيارات وأجنحة داخل الحزب؛ من بينها التيار الراديكالي، والتيار المعتدل، والتيار الذي يبقى بين المنزلتين.. وكل هذا “يؤطر بمصالح”، يقول الغالي.

‫تعليقات الزوار

35
  • الباعمراني
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 23:08

    اكبر كذبة وقعت عندنا في المغرب هي ما يسمى بحزب العدالة والتنمية…
    وقد اظهر هذا الحزب بالفعل وللجميع انه لا علاقة له بالعدالة و لا بالتنمية لا من بعيد ولا من قريب..

  • العيب فيكم وليس في المخزن
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 23:12

    يا أهل العدالة وابتنمية لا تعلقوا فشلكم وانبطاحكم أمام أول اختبار على المخزن. …العيب فيكم وليس في المخزن. …الالاعيب المخزن معروفة مند زمان انتم الذين تنازلتم عن مبادئكم باسم الإصلاح والتقدير السياسي و..و…..لمادا لا تصرحوا الناس وتقولوا لهم لقد أخطأنا في حقكم ….الشعب هو الدى اوصلكم لما انتم فيه وليس المخزن وبدلا من شكر الشعب تنكرتم له ورميتم 2 مليون صوت منحها لكم في القمامة …أهكدا تجازون من أحسن لكم ؟ يالكم من جبناء وعديمي الأمانة ….لكن التاريخ لا يرحم ولن يدكر العثماني والرميد وأشباه الرجال المتبقين سوى كخونة لضميرهم وأمتهم. …لا نامت أعين الجبناء

  • aziz
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 23:15

    التماسيح والعفاريت فعلوا فعلهم ، كانوا أقوى وأشرس من بنكيران وحزبه !!!!

  • عبدالرحمان
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 23:19

    البيجيدي يستغل الدين من اجل تحقيق مصالحه الانتخابية كيف لا و كل قراراته مبنؤة على مصالحهم و ليس مصلحة الوطن

  • ملاحظ
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 23:19

    كروش كولا يا لحباب الله يرحم لي جا و جاب. اللياقة البدنية من المفروض ان تكون مرتبطة باللياقة السياسية.

  • الطعم
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 23:22

    صحيح أن حزب العدالة والتنمية قدم تنازلات كتيرة لدولة وكان منبطحا تارتا أخرى ولا كن يجب ألا نحمله كل المسؤولية التي تتحملها الأحزاب الإدارية التي لا تتمتع بالإستقلالية والديمقراطية الداخلية بالإضافة إلى المنظومة الفاسدة الموروتة على الإستعمار الفرنسي في المغرب هناك تركة للفساد عمرها أكثر من 60 سنة من الفساد و نهب المال العام والتدخل في القضاء والزبونية وإستغلال النفود

  • محمد ابوعصام
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 23:23

    العدالة و التنمية عدو المغاربة.. بشرعنته للقضاء على الفقراء و تجويعهم عبر الرفع في المواد الاساسية حسبي الله و نعم الوكيل

  • زغلووول
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 23:23

    حزب العدالة والتنمية مرادف لكلمة الانتهازية ، وأغلب قيادييه لا يهمهم الا ملء بطونهم وأكبرهم بن كيران الذي استفاد حتى من اقالته ومع ذلك لا يزال يشوش على الحكومة الجديدة

  • متتبع
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 23:24

    صحيح .تعليق ممتاز.ناهيك ملفات التقاعد والتعاقد ورفع الدعم وعدم الاقتراب ملفات الرمال الكريمات وأراضي سوجيطا ..

  • ابو حفص
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 23:25

    ا ن حزب العدالة والتنمية تقوده عناصر تربت في احضان المخزن .مثل مصطفى الرميد وعبد الاله بن كيران وسعد الدين العثماني واخرون. يساهمون في تدجين هذا الشعب الغلوب على امره وذلك مقابل الحصول على امتيازات لهم ولذويهم .مهما حاولوا تضليل اتباعهم فان الزمن كشاف.

  • السلام عليكم
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 23:27

    مند عشرين سنة قبل حزب البيجيدي دخول اللعبة بشروط المخزن الذي كان يمني الحزب بان دوره سياتي ليحكم فكان جوكيرا استخدمه مع حلول الربيع العربي.لكن هل كان البيجيدي يظن ان المخزن سيتخلص منه بعد انتهاء صلاحيته؟ كما فعل مع الاستقلال في الثمانينات والتسعينات والاتحاد الاشتراكي في بداية الالفية رغم ان كل الاحزاب تخدم السلطة اكثر من الشعب

  • عصـــــــــام المرادي
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 23:27

    لقد كذبتم على المغاربة أيها المجرمون..

    فمن كان منكم لا يملك قوت يومه، أصبح يملك مليار،

    ومن كان له زوجة أصبح له زوجتان،

    ومن كان له مدرسة خاصة أصبح له أربعة،

    والكثير الكثيرررررر…

    وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.

  • نجاة
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 23:27

    حزب العدالة و التنمية .. لم يولد من رحم السلطة و لكن يعشقها و يمكن ان يضحي يكل شيء من اجلها

  • abderrahman
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 23:27

    بنكيران اختار الاستقالة من البرلملن و خيلنة المواطنين المصوتين عليه لانه فضل تعويضات 40 الف درهم كأجرة وزير متقاعد مدى الحياة عوض أجرة 30 ألف درهم كبرلملني لولاية نيابية فقط!!!
    اليس اكبر مظاهر الانتهازية و المصلحية

  • العلوي
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 23:29

    الاحزاب التي اثق بها غم كل ما يقال.. التجمع الوطني للأحرار و التقدم و الاشتراكية..

  • بوشفة بوعزة
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 23:30

    ا لتحليل الموضوعي للحصيلة السياسية لهذا الحزب يفيد بان القيمة المضافة التي احدثها تتجلى بالخصوص في تعرية هشاشة الاحزاب المغربية بشكل عام ولم يتجاوز هذا الانجاز وهذا امر طبيعي بالنظر الى بنيته السوسيولوجية والفكرية

  • حليوة
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 23:37

    حزب العدالة والتنمية هو حزب مخزني بالواضح .زهدا معروف تاريخيا .وهو يجسد التحكم .اليس هدا الحزب من اتخد قرارات جائرة في حق الطبقة الفقيرة والمتوسطة .انه يكدب ويمكن ان يتحالف مع الشيطان .لكن ما اتاسف له هو ان كثير من اتباعه من الطبقة المتضررة من قراراته وسيبين التاريخ هدا فمثلا العمل بالتعاقد .بالله عليكم هل ابناء الاغنياء سيهبون الى الوظيفة العمومية .استقيظوا قبل فوات الاوان او ان مسيلمة الكداب سيطر على عقولكم .اني اراكم تاكلون انفسكم وليسامحكم الله .

  • ابتسام
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 23:43

    لا حول و لا قوة الا بالله .. عبد الاله بنكيران خارج على المغرب و صحابو جاو اكملوا اللي بقا

  • اومحند الحسين
    الأربعاء 26 أبريل 2017 - 00:02

    الصحيح من القول يا اهل سياسة هذا البلد :

    ان جزرة الدولة أهديت لأخنوش بحكومته البارة للفصر،،،،

    وخصصت عصا الدولة لحكومة العثماني العاصية بحبرها الأعظم بنكيران،،،

    دائما أقول :الله ايعز لحكام فالمغرب ،،كما في لبنان!!!

  • سمير
    الأربعاء 26 أبريل 2017 - 00:04

    بنكيران تملك أكثر من اللازم للمخزن ولذلك في الاخير لم يرحمه

  • الحليم الحيران!!!
    الأربعاء 26 أبريل 2017 - 00:17

    دولة آلة ضخمة من يدخلها كي يغير من الداخل فهو واهم أو لم يستوعب دروس التاريخ.تدخل كي تغير ولا تشعر بنفسك إلا و أنت قد تغيرت!!! هذا ما وقع لﻹتحاد اﻹشتراكي ونفس ما يقع للعدالة والتنمية وسيقع لكل حالم لتغيير أو إصلاح النظام من الداخل.اﻷنبياء كلهم بدون إستثناء عرضت عليهم الحلول الوسطى والتوافق مع أقوامهم إلا أنهم رفضوا.عندما تفسد المنضومة فلن ينفع معها ترقيع ولا تجميل.بل الهدم وإزالة اﻷنقاض والبناء على أرضية صلبة وصالحة.

  • لحسن
    الأربعاء 26 أبريل 2017 - 00:40

    أعتقد أن الإنبطاحيون والخانعون والفاسدون الحقيقيون هم أولئك الخونة من الشعب اامغربي الذين يصوتون في الإنتخابات على أحزاب مخزنية فاسدة، والتي تدافع عن مضالحها وعن سياسة ومصالح القوى الأجنابية التي تفعل ماتشاء في الوطن العربي.

  • مغريبي عاق ؤسلت
    الأربعاء 26 أبريل 2017 - 00:57

    ا نا لي مافهمتش هوما هاد الهركاوة عندهم فورما وحدة..

  • assil
    الأربعاء 26 أبريل 2017 - 01:02

    الحكوم في بلادي والمعارضة وكل النخب السياسية لايمكنها فعل اي شيء لهذا الشعب هم مجرد سراب لايقدم ولا يؤخر لأن فاقد الشيء لايعطيه

  • رشيد
    الأربعاء 26 أبريل 2017 - 01:20

    الى مزبلة التاريخ يا اتباع مسيلمة

  • megalo
    الأربعاء 26 أبريل 2017 - 05:18

    observer bien la photo:que peut-on constater le plus apparant sur ces statuts bien graissées ?

  • السلام
    الأربعاء 26 أبريل 2017 - 07:59

    كلشي على جزرة الحكومة …. واحد من الشعب كنتؤجى من الله خير

  • man
    الأربعاء 26 أبريل 2017 - 08:14

    إلى الأخت 13 – نجاة
    بالعكس حزب العدالة و التنمية ولد من رحم السلطة فهو مخزني بإمتياز و هذا ما لا يعرفه الكثير …مؤسس الحزب هو عبد الكريم الخطيب و هو خال حسني بن سليمان و انت تعرفين من هو حسني بن سليمان

  • عاشق المغرب
    الأربعاء 26 أبريل 2017 - 09:32

    اود الاشارة لكل جاهلي التاريخ ان مهندس هذا الحزب هو الراحل ادريس البصري واول اجتماع كان في منزله بحضور الرميد وبنكيران واخرين وهكذا تم الاتفاق على الدخول الى حزب الراحل عبد الكريم الخطيب الذي يعتبر من اكبر اصدقاء البصري واكثر مخزنية من المخزن وبالتالي فلا يمكن لهذا الحزب ان يقدم اي شيء لمصلحة الوطن والمواطنين .

    لكن مع الاسف الاغلبية لا يعرفون اصل هذا الحزب لان جل المصوتين على العدالة والتنمية ( مليون ونصف ) هم من مواليد التسعينات بالاضافة الى بعض من يستفيدوا من بعض الخدمات الاجتماعية ( تقديم بعض الصدقات للاستشفاء/ منح قفة السجن / اضحية العيد / …الخ ) من طرف جمعيات تابعة للحزب .

  • عاق عاقت عاقو بيكم
    الأربعاء 26 أبريل 2017 - 09:45

    عاق بيكم المخزن . وعاق بيكم المواطن . وربما حتى الحيوان عاق بيكم . الشي ليما عاق بيكم هادوك لي تابعينكم من المواطنين السداج لا يستطيعون حيلة . كبرائكم في النعيم . وصغرائكم في الحزقة والميزيرية والتفاؤل . والله لا دوزتوها علينا المرا جيا ان شاء الله. عرفتو علاش حيت فعل زاد يزيد زيدا تتجري ليكم في العروق في جميع الاشياء حتى التقاعد ماوقرتوه 63 سنة . والزيادة المزيانة لكبرائكم في المناصب العليا وفي لفلوس . والزيادة الخايبة للموطن المحكور قريبا رفع الدعم والزرواطة بجانبها .

  • لا حول ولا قوة إلا بالله
    الأربعاء 26 أبريل 2017 - 09:49

    هناك مسرحية في المغرب وهناك ممثلون يلعبون هذه المسرحية بإتقان وتفان والضحية هو الشعب مسكين الذي ظل يتفرج على هذه المسرحية طيلة أكثر من 60 سنة ويصدق هذه العرطقات .المسرحية يتم التحضير لها داخل مكاتب سرية بالقصر الملكي من طرف أشخاص سريين ومستشارون يحيطون بالملك . متى سنتخلص من هذه ,,,,

  • مراد
    الأربعاء 26 أبريل 2017 - 10:02

    كل ما أطلبه من النخبة السياسية في هذه البلاد هي الكف عن وضع اليد في اليد ورفع الأيادي إلي أعلى كما في الصورة. فهذه إشارة كما لو حققوا انتصارا تاريخيا على البطالة والفقر وتريد مستوى التعليم والفساد و. …و…و.. مازال إلا داروها الأتراك جات معاهم

  • متتبع
    الأربعاء 26 أبريل 2017 - 11:50

    الذي أخذ.الصورة معلم و هي معبرة جدا بين انتفاخ البطون و هزالتها و ان دل هذا علي شيء فانما يدل علي لعب اوراق تمكن.من.الاحتفاظ بالكراسي مهما تطلب ذلك من تطبيع و انبطاح علي حساب الطبقات المشغولة فقط بالبوطة فشتان بين البطون و البوطات

  • abdo
    الأربعاء 26 أبريل 2017 - 13:26

    باسم الله الرحمان الرحيم <<كل شىء فإن ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام >>صدق الله العظيم ان بنكيران رجل قام بواجبه ومضى مجال العثماني وسيأتي دوره هو الآخر باك العثماني من حزبكم غاتركوه يعمل عمله إذا انتقدتموه فقد انتقدتم حزبكم وستكونون دمرته حزبكم بايديكم

  • صفوان السلام
    الأربعاء 26 أبريل 2017 - 14:51

    هذه ليست قصة! كومبارس
    قصة بالنسبة لاصحاب السياسية
    وكومبارس بالنسبة للشعب

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة