24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/04/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0306:3813:3017:0720:1321:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من يخرق مبادئ حسن الجوار؟

قيم هذا المقال

3.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | "أمنستي" تطالب بتوسيع صلاحيات بعثة "المينورسو" في الصحراء

"أمنستي" تطالب بتوسيع صلاحيات بعثة "المينورسو" في الصحراء

"أمنستي" تطالب بتوسيع صلاحيات بعثة "المينورسو" في الصحراء

قبيل انعقاد جلسة مجلس الأمن الدولي المبرمجة نهاية الشهر الجاري لقضية الصحراء، اختارت منظمة العفو الدولية المطالبة بتوسيع صلاحيات "المينورسو" لتشمل رصد ما سمته انتهاكات حقوق الإنسان التي تحصل بالمناطق الصحراوية ومخيمات تندوف.

وطالبت "أمنستي الدولية"، في بيان لها، بضرورة إعطاء الأولوية لرصد حالة حقوق الإنسان بالمناطق الصحراوية وأيضا بمخيمات تندوف بالجزائر؛ ناهيك عن مطالبتها مجلس الأمن بالتصويت لتجديد ولاية قوات حفظ السلام (المينورسو) بالمنطقة.

وأفادت أمنستي في بيانها: "لا تستطيع قوات المينورسو توثيق أي انتهاكات لحقوق الإنسان بالمنطقة، على الرغم من أن اللاجئين بمخيمات تندوف يتعرضون لانتهاك حقوقهم".

وتقول هبة مرايف، مديرة الأبحاث بمنظمة العفو الدولية بشمال إفريقيا: "تمكين بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام من مراقبة حقوق الإنسان في المناطق الصحراوية ومخيمات اللاجئين في تندوف أمر حاسم لضمان توجيه انتباه العالم إلى الانتهاكات التي ترتكب بعيدا عن الرأي العام، وتحميل مرتكبي الانتهاكات مسؤولية أفعالهم، وتحسين احترام حقوق الإنسان".

وتواصل المتحدثة ذاتها: "بعثة المينورسو هي الشكل الحديث لقوات حفظ السلام التي لا تضم مكون حقوق الإنسان.. لقد مضى أكثر من ربع قرن منذ تأسيسها، وآن الأوان لترقية وضعها لتمكينها من الإبلاغ عن الانتهاكات التي تهم هذه المجالات".

وترى المنظمة الدولية أن "الحاجة إلى رصد انتهاكات حقوق الإنسان بشكل مستقل ومحايد ملحة"، معتبرة أن الأسباب تعود إلى "إفلات مرتكبي هذه الانتهاكات من العقاب؛ فضلا عن تصاعد التوترات السياسية بشأن الادعاءات الأخيرة بانتهاكات الطرفين لاتفاق وقف إطلاق النار في المنطقة العازلة بالقرب من الحدود الموريتانية".

يذكر أن مجلس الأمن، وضمن تقريره الأخير حول الصحراء المغربية، أفاد بأن طرد المغرب لأعضاء من بعثة المينورسو، سنة 2016، أسفر عن "تغيير فعلي لولاية البعثة"، منبها إلى أن المسألة التي تثير قلقه هي ضمان استئناف البعثة لوظيفتها الكاملة؛ وذلك ما لم يتحقق بعد مرور عام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - تمغربيت الخميس 20 أبريل 2017 - 06:39
المغرب له مؤسسات ممكن أن تراقب انتهاك حقوق الإنسان ولا نحتاج الي بعثة المينورسو كي تراقبها. .. اصلا بعض أفراد تلك البعثة لطالما تورطت في اشياء كتحريض ارهابي الداخل علي المظاهرات و أشياء أخرى وتريدون منهم أن يراقبوا حقوق الإنسان. . هناك مناطق في العالم يحدث فيها انتهاكات فضيعة كبورما مثلا أين أنتم من كل هذا .. علي العموم راقبوا حقوق الإنسان في تندوف المحتلة هناك تحدث انتهاكات. ..
2 - الزعفران الخميس 20 أبريل 2017 - 07:02
يجب سحب الملف من أروقة الأمم المتحدة. الصحراء مغربية انتهى الكلام.
3 - أمين الخميس 20 أبريل 2017 - 07:11
تقرير الأمين العام اعتبر أن بعثة المينورسو عادت لوظائفها الكاملة، و بخلاف كل تقارير كي مون السابقة لم يتطرق لمسألة الاستفتاء و ابتعد عن تسييس حقوق الانسان..
أقول لامنيستي لم لا نسمعك تتحدثين عن الإنتهاكات الفعلية التي تجري في فلسطين و بورما ...؟؟؟
4 - mehdi الخميس 20 أبريل 2017 - 07:11
le maroc va perdre le sahara .je vous le dis ........les pays arabs n'ont pas encore compris que depuis ADAm notre père a tous ...et le pacte entre judaisme et christianisme contre l'islam ...tout ca nous mène a ce point ... ou tout les pays arabs vont soufrir et vont ètre divisè .......Alors que Nos leaders MUSULMANS font de la politique .........Ne voyez vous donc pas que c Fini ??? et que si c l(algerie qui control le polisario ...L'onu et sectes la sont controlè aussi par d'autre personne qui ne veulent pas de +bien pour NOUS ...ARABS AMAzigh Kurd turk MUSULMAns en gros .......L'heure est grave
5 - عبدالله الخميس 20 أبريل 2017 - 07:25
الشعب المغربي يناشد الملك بطرد بعثة المينورسو من صحرائنا. ونحن مستعدون للحرب ضد العالم. انتهى
6 - أمازيغي باعمراني الخميس 20 أبريل 2017 - 07:29
مالقاوش الرجال فالبلاد مالهم ميمشيو للصين أو الهند أو باكستان أو كوريا الجنوبية ويعطيوا توصياتهم لقيتوا الرعاوين حاكمينا.
7 - الحق الخميس 20 أبريل 2017 - 07:35
الحمدلله ظهر الحق وزهق الباطل وحان الوقت ليعرف العالم بأسره ماذا يجري في تندوف من انتهاكات لحقوق الإنسان وتبجح كل من الجزائر والبوليساريو بعرض عضلاتهم وارتشاء مجموعة من الجمعيات الدولية لنصرتهم على الباطل ولكن البوصلة انحرفت عنهم وإن شاءالله كانت وستبقى الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
8 - benslimane الخميس 20 أبريل 2017 - 07:36
"أمنستي الدولية" هي مجرد مهزلة و مسرحية! نكتة! أين كنت يا أمنستي لما طرد الفلسطيني من أرضه ؟ و لما قتل العراقي في داره ؟
9 - ميمون الوجدي الخميس 20 أبريل 2017 - 07:47
هده المنضمة ومنضمة كيندي تمولهم الدول الكبرى ،يلعبون بهاد المنضمات شمالا ويمينا لمصالحهم ،يجب على المغرب حزم الامر بالحرب وردع عصابة العسكر الجزائري والبوليزاريو بالقوة ،كما تفعل تركيا في سوريا والعراق ،لان السكوت والهروب الى الامام والرجوع الى المفاوضات مع عصابة البوليزاريو ،يعني ضعف للحكومة المغربية ،وما نلاحظه ان الدولة في نوم وسبات، المغرب اصبح كطعم سهل لدول الكبرى على طريق تلك المنظمات ..
10 - amine الخميس 20 أبريل 2017 - 07:57
ان شاءت الامم المتحدة ان تعرف مادا يقع بسبب جبهة البوليساريو وتعرف حقيقتهم المرة في مخيمات تندوف فكل ماعليها الى ان ترسل احد الجواسيس على شكل مواطن ضعيف ليعيش قرابة الشهر هناك فتعرف كل الخبايا. لاان ترسل موظف سامي في بعثة رسمية فداك حل طفولي سادج
11 - واحد من الناس الخميس 20 أبريل 2017 - 08:06
لماذا أمنستي لا تنتقد خرق حقوق الإنسان للسود في الولايات المتحدة ! لماذا لا تنتقد حقوق الإنسان في فرنسا عندما أدخل شرطي فرنسي عصا في مؤخرة مهاجر إفريقي ! لماذا أمنستي لا تنتقد حقوق الإنسان في الصين ؟ لماذا أمنستي لا تنتقد إسرائيل وروسيا و ألمانيا ؟ أم هذه الدول هي دول فاضلة حيت فائض الحقوق يتدفق في شوارعها !؟ أمثال هذه المنضمة هي منضمات استعمارية على طريقة الإستعمار الناعم تتدخل في دساتير و سيادة الدول الضعيفة لتبتزها و تستغل خيراتها تحت ذريعة حقوق الإنسان ! كل الدول بدون استثناء تخرق حقوق الإنسان ولكن بطريقتها .
12 - TAGADAT الخميس 20 أبريل 2017 - 08:19
Il faut expulcer ces mercenaires espions amnesty qui travaille pour des Agendas des pays imperlialiste et ces mercenaires ne parle des droits de l homme on alkheria,le gouwantamo de tendoufe,on mouritanie,on chine,on russie,on amerique,on europe er dans tt le monde,donc pas de chantage et interdire ces mercenaires de travailler au maroc,dans ce monde pas de place pour Les faibles et elbilhassa
13 - الاحصاء أولا الخميس 20 أبريل 2017 - 08:29
على امنستي انترناشنال أن تطالب باحصاء ساكنة تندوف أولا و منحهم بطائق اللجوء الرسمية التي تمكنهم من الحقوق التي ستراقب فيما بعد.
توسيع صلاحيات المينورسو من أجل مراقبة اية حقوق في تندوف؟ يجب أ ولا إقرار تلك الحقوق رسميا ثم مراقبتها بعد ذلك. فلا توضع العربة امام الحصان.
لا يمكن مراقبة حقوق أفراد لا وجود رسمي لهم.
أمنستي تصاب بالخرس عندما يتعلق الأمر بفلسطين و الروهينغا....لماذا.
واقع الحال أن عصابة تندوف يمكنها قتل الشخص أو اغتصاب الفتاة ثم الدفع بان الفرد غير موجود أصلا في المخيمات. فقط لان الهيئة العليا للاجئين لم تقم بدورها في إحصاء من كلفت بالعناية بهم.
المناورات الملغومة لا فائدة تجرى منها سوى المزيد من تأزيم وضع المحتجزين في مخيمات العار و المزيد من الاحتقان في المنطقة و اضعافها.
14 - marroqui الخميس 20 أبريل 2017 - 08:36
يجب على المغرب طرد امنيستي من المملكة. منظمة العار الحقوقية هاته لا تتجرء لا على البوليزبل ولا على الجزائر وتهين المنظمات الحقوقية المغربية و المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان وتهين المغاربة ملكا وشعبا. على الحقوقيين المغاربة أن يتحركوا ضد هاته المنظمة ذات الوجه القبيح.
15 - fouad dz الخميس 20 أبريل 2017 - 08:41
يقول المثل لي في كرشو التبن يخاف من النار , سنري من سيرفض هذا الطلب و يعارضه امنيستي تطالب بتوسيع صلاحيات بعثة المنيرسو في تندوف و في المناطق الصحراوية المغاربة تدعون دائما ان هناك احتجاز و تجاوزات مع الصحراويين الموجودين في تندوف سنري هل سيرحبون ام لا و سنري مغرب الحريات و حقوق الانسان ماذا سيكون رده اكيد الذي يرفض هو لي في كشرو تبن سنري .
16 - Youssef de sygh الخميس 20 أبريل 2017 - 08:57
السلام عليكم
لم يعوا المسؤولين في الجزائر ما تسببوا على الجزائر من اضرار هذا الاستعمار الدكي الدي يبدئ من تندوف الى جل البلاد ومراقبه تحركاتها ميدانيا وعسكريا
ربنا يبارك على ما انتجت بحيت المغرب يعلم كيف سيتعامل مع هادا الاستعمار المتسبب من دوله شقيقه و حقوده
وهل امنيسيتي يهمها حقوق الانسان عند العرب ؟؟؟ لو كانوا كدالك لفعلوا مع العراق وسوريا وليبيا ومصر وتونس وأغلب الدول العربية في حاجه لحقوق الانسان
مبروك عليكم على ما انتجتم بدون عنائ المستعمر ولاكن الشعب الجزائري في حاجه ماسه لهم ولمراقبه أوضاعهم المقمعه
17 - المحاميد الخميس 20 أبريل 2017 - 09:01
هدا بهتان أين الحقوق في الجزائر الدين قالو 200000 في التسعينات أين حقوق الإنسان في سوريا الدي لازال يقتل أين حقوق الإنسان في مصر الدين قتالو واعتقل صاحب الشرعية وتندوف أين المحتجزين هناك مادا يريدون عندنا أين الجزائر التي سرقت ونهبت أموال اللاجئين والجزاىرين
18 - عبدالله الخميس 20 أبريل 2017 - 09:26
الى المهدي رقم٤ كن على يقين ان الصحراء المغربية ستظل مغربية انشاء الله ولو وقع ما وقع ولو قامت حرب شاملة في شمال افريقيا لو العالم كله كان ضدنا سنكافح وستبقى الصحراء مغربية رغما عن انف اي احد هناك قسم وهناك عزم امة وقضية مصيرية وكل الشعب المغربي مستعد للتضحية من اجل هذه القضية فنم على جنبك اليمن ولا تخف فالاسود تحرسها
19 - marroqui الخميس 20 أبريل 2017 - 10:04
الى السيد فواد دز Fouad dz اقول انت جزاءري وتعيش في بلد اخضعك لغسيل الدماغ من طرف الطغمة العسكرية الفاشية الحاكمة عندكم والتي تستعبدكم وتستحمركم. اين حقوق الانسان عندكم مقارنة مع المملكة شمالا وجنوبا. والله لو تجرا رجل عندكم وقال الصحراء مغربية لن يبقى على وجه الارض. اما في المغرب فالناس تقول ما تشاء. اخر من يتكلم عن حقوق الانسان هم انت وامثالك. عاش الملك وعاش الشعب المغربي من طنجة الى الكويرة. ولكل اعدائنا الذل والهوان.
20 - gdim izik الخميس 20 أبريل 2017 - 10:21
الى المعلق 7 أقول لك من يعارض توسيع صلاحيات المنورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان هو من يخشى المرقبة بخصوص تندوف نتوصل بالاخبار عبر وسائل اعلام لطلما أمطرتنا بأخبار زائفة والاستنتاج الذي يمكن لنا أن نستنتجه هو لو كانت هناك انتهاكات جسيمة ما تجرأت البورزاريو بالمطالبة بتوسيع صلاحيات البعثة
21 - MATADOR الخميس 20 أبريل 2017 - 10:27
المهم لقد علموا اخيرا ان هناك انتهاكات لحقوق الانسان في مخيمات تندوف
22 - vieux résistant الخميس 20 أبريل 2017 - 11:39
Amnesty International demande à élargir ses contrôles. Oui, mais
Au Sahara et au Maroc en général Les droits d’homme sont appliqués à 125%.
Amnesty International n’a qu’à élargir ses contrôles dans les pays suivant
Manama et Kabyle, Touarègue, et Tindouf et soudan de sud et Palestine et autres. Y’a plusieurs endroits où il y’a le manque de contrôle des droits d’homme.
Merci hespress
23 - من المهجر الخميس 20 أبريل 2017 - 11:50
الي رقم 20 22
يجب مراقبة حقوق الإنسان في تندوف والقبائل إلا يقوم عسكركم بتنكيل بشعب القبائل والمحتجزين في تندوف .. أما ذاك الاستفتاء فالأمم المتحدة نفسها قالت انه يستحيل تطبيقه .. نحن لا نعرف نصف المرتزقة من اين اصلهم نريد الإحصاء اولا .. وشيء آخر عندما تقومون انتم باستفتاء شعب القبائل حينها قد نستفيد من تجربتكم الرائدة في تقرير المصير ... ونفاقكم ووقاحتكم ليس لهم حدود ...
24 - Hamid الخميس 20 أبريل 2017 - 11:54
Pour numéro 15 ça vous garde pas regardé chez toi combient ça coûte le banane le Maroc le plus grand que toi
25 - abdeltif Salam الخميس 20 أبريل 2017 - 12:04
نرفض رفضا تاما أي تدخل في السيادة المغرب، وأي مراقبة خارجية لحقوق الإنسان في اقاليمنا الجنوبية المقدسة:
و نطالب المغرب:
1-الإعلان على أن الصحراء جزء لا يتجزأ من المغرب (رفضه التفاوض وسحب مقترح الحكم الذاتي)؛
2-الإعلان على أن المناطق الحدودية مناطق عسكرية مغلقة؛
3-إعطاء مهلة للإرهابيين المسلحين المتواجدين فوق التراب الوطني لتسليم أنفسهم وسلاحهم؛
4-الهجوم بلا توقف (ولو طلبت الأمم المتحدة وقف الحرب) حتى إرساء الأمن والاستقرار والسيادة على كامل ترابنا الوطني وحدودنا مع الجزائر ومع موريتانيا.
هذا ما يريده الشعب المغربي لتفادي الفتنة (الفتنة أشد من القتل).
هذا ما يريده الشعب المغربي لتفادي الفتنة (الفتنة أشد من القتل).
هذا ما يريده الشعب المغربي لتفادي الفتنة (الفتنة أشد من القتل).
26 - libre الخميس 20 أبريل 2017 - 12:35
Le Maroc ne va pas perdre le Sahara il va sortir d'un pays qu'il occupe depuis 1975; il faut mettre ca dans vos tetes et bien le comprendre
les Sahraouis vont etre libre un jour ou un autre...l'oppression va cesse Dieu est grand
27 - MATADOR الخميس 20 أبريل 2017 - 12:43
الى سعيد الجزائري 22 ...واذا كانت جمهورية القبائل جزائرية فلماذا تقتلون اعضاء الماك وطردتم الرئيس فرحات مهني خوفا من الاستفتاء
28 - عبداللطيف المغربي الخميس 20 أبريل 2017 - 12:47
امنيستي منظمة مسيسة.على المغرب ان يكون صارما.لا توسيع لمهام بعثة المينرسو لتشمل ما يسمى بحقوق الانسان.المغرب يفرض سيادته على صحرائه.وله منظماته الحقوقية ومجتمعه المدني الذي يراقب ما يسمى بحقوق الانسان من طنجة الى الكويرة.فيجب ان تنتهي لعبة هذه المنظمة المسيسة مع المغرب.فهذا الاخير في غنى عمن يريد اعطائه الدروس فيما يسمى بحقوق الانسان.والتنتبه هذه المنظمة الى مخيمات تيندوف.والجزائر.وكوريا الشمالية.وكوبا.وفنزويلا.وبورما.وسوريا.وايران...
29 - fouad dz الخميس 20 أبريل 2017 - 12:54
رد الي 19 - marroqui : اولا انا ان اشجع منك و اقول لك في الجزائر لا تحترم حقوق الانسان و خاصة فيما يتعلق بالانتخابات , و لكن نحن احسن منكم علي الاقل نحن ننتقد الرئيس او اي جنرال او اي مسؤول في قنوات التلفزيون بكل حرية و خير دليل انتقاد حفيظ دراجي لبوتفليقة و يدخل و يخرج بكل حرية و انا من هاذ المنبر اتحداك انت او اي مغربي ان ينتقد الملك و لا تقول لي ان ملكنا ملاك لا يخطئ انشر لنري من عنده حقوق اكثر من الاخر
30 - بطاطا الخميس 20 أبريل 2017 - 13:27
الى دز فواد ، آثار نقص الفوسفور في ذاتك جلية..و هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون. لمن هو العلم الذي يرفرف على الصحراء و محيطها حاليا..اليوم..في هذه اللحظة..دابا. و ان كنت تعتقد انك و المرتزقة قادرين على انزال العلم الاحمر بنجمته الخضراء من عليها فأنتم واهون..و ما جدوى ان تنتقد رئيسا مشلولا لا يفقه شيئا..آش عند الميت ما يقول كدام غسالو..و علاش بغيتينا نكرهو ملكنا..فوالله لو كان عندكم و لو ربع محمد السادس لكنتم يابان افريقا و ليس مثل الموزمبيق.
31 - احمد الخميس 20 أبريل 2017 - 13:46
اذا كان المغرب يحترم حقوق مواطنيه لن يخاف ان يأتي اي شخص او منظمة ليتجول ويرى بام عينه.!!؟؟ لكننا نعرف ان المخزن لايحترم حقوق شعبه ومايوجد من منظمات رسمية او غير رسمية ماهي الا لوضع "العكر على لخنونة" ولتزيين صورة المخزن ام المنظمات المحلية المستقلة التي لاتطبل للمخزن يتم تخوينها
32 - AbouMeryem الخميس 20 أبريل 2017 - 14:06
المينورسو اخترقت مصداقياتها بالدولار ....تذكروا القبعة الزرقاء من مصر....!!!!!
المينورسو يجب ان تبقى على الحدود لا غير.
تراقب المرتزقة و تسهل المرور عبر الحدود تجاه الجارة موريتانيا و منها الى السنغال....الخ.
عندما تدخل المينورسو مخيم تندوف و تقوم بمساءلة المحتجزين عن اوضاعهم و ما يريدون حينها يمكن الا ستماع الى صوت المينورسو.
و يجب على المينورسو ان تسجل جميع الاجئين جنوب الصحراء (من اين اتوا والى اين ذاهبون) من افارقة ،سوريين،صومالين......حتى يعرف العالم ان المغرب متسامح و ليس ذالك البلد الذي لا يحترم حقوق الانسان و من ضمنها حق الاجئ.......فهمتوني ولا لا.......
33 - عبداللطيف المغربي الخميس 20 أبريل 2017 - 14:19
الى **
المغرب في صحرائه.والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها.اما ما تحلم به فلم ولن يتحقق الا اذا ولج الجمل في سم الخياط.او ان تضع البغلة مولودا.فانتظر السراب...الجزائر وجردان البوزبال سيظلون يحرثون في البحر بمحراث خشبي...
34 - ابن سوس المغربي الخميس 20 أبريل 2017 - 14:27
الصحراء أرض مغربية تاريخية ولا يحق ﻷ احد في العالم ان يفرض اي أجندة على الدولة المغربية صاحبة الحقوق التاريخية على أرض لا أساس لكيان مرتزق و لا شرعية له على ارض مغربية قبل ان بخلق ﻹسباب معروفة و على امنستي او غيرها ان تدخل سوق رأسها و تذهب الى الجزائر و تراقب حقوق الإنسان هناك فا الجنرالات قتلو و خطفو كا يزيد عن 300 الف جزائري في عشرية سوداء هم صانيعها و على المجتمع الدولي تحمل مسؤوليته في إحصاء سكان مخيمات العار الذي تتاجر بهم عصابة إبراهيم رخيص و هؤلاء هم المطلوبين للعدالة فا ملف إبراهيم رخيص اسود بما ارتكبه من مجازر في حق الأسرى المغاربة و كل من يعارضه في مخيمات الذل و العار بما في ذالك معاونيه الذين يسجنون آلاف من الأبرياء وسط الصحراء القاحلة، فا اذا كان هذا غير صحيح فل تترك حرية التنقل لسكان هذه المخيمات ونرى الحقيقة أمام العالم لن يبقى شخص واحد هناك و هذا مل تخاف منه عصابة إبراهيم رخيص
35 - عبدالله الخميس 20 أبريل 2017 - 18:42
الى. كل كل الجزائريين المعلقين في هيسبريس لماذا انتم مسغولون بنا ما هذا الحقد وما هدا الحسد تعرفون جيدا ان المغرب احسن منكم بكثير وكثير وهده بلادنا ونحن احرار فيها والصحراء صحراءنا ولا نريد ان يذخلها احد لا منورسو ولا اي احد لانريده ان يشاركنا راينا في بلادنا مرن اكثر من اربعين سنة وانتم تنبحون هل احرزتم شيء انتم وغيركم من يريد ان يجادلنا غي حقنا لن ينال الا الخزي وسيظل ينبح الى ان يموت ولن يصل الي مبتغاه نحن المروك واجرك على الله سلام
36 - يوسف بن تاشفين الخميس 20 أبريل 2017 - 18:48
في المغرب اشخاص لهم كامل الصلاحية لمراقبة حقوق الانسان فوق التراب المغربي من طنجة الى لكويرة لاحاجة لنا باشخاص يحرضون مرتزقة وبيادقة الاعداء لارتكاب جراءم مثل التي حصلت في كديم ازيك...نحن دولة الحق والقانون ولله الحمد...من تجاوز الحدود من رجال السلطة لاتهاون معه كيفما كانت رتبته...لذا نطلب من المنظمة الدولية النظر في الحقوق المنتهكة في سوريا والعراق وغيرهما
37 - عبدالله الخميس 20 أبريل 2017 - 19:10
الى فواد الجزائري لو كنت شجاع او احد يدعي منكم شجاع ما تركتم الطغمة العسكرية الدكتاتورية تحكم في زمن الديمقراطية وماتركتم ريس مجلوط مقعد يحكمكم تتحصنون وراء رجل مقعد وتقولون انكم اشجع من المغاربة يا سبحان الله
38 - SAHRAWI WESTERNE الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:10
chacun à ses droits corréctes légitimes modes t elle et manières légales justes comme droits citoyenneté humain de vivre légitimement. donc le respect de l humanité est obligatoire sans franchirent cette barrière par système d arnaque et de fourbe et de dupe par ceux fraudeurs trahissant des lois sous jas-cents irraisonnables des droits qui ont été revendiquer par les pays européens depuis des milliers d années de respects .autrui laissez vivres tranquille sans modes d irrespects et sans violence. ni acte de fiel. et acte haine rancune envers les autres humains pour cause d une politique audacieuse tracée par les filous criminelles inhabiles inexperts politique des sots minables
39 - Chouf الجمعة 21 أبريل 2017 - 19:24
عن اي حرية تتحدثون نعم اخواننا في تندوفت متضررون والله يفك اسرهم ويلتحقن بالوطن.والتراهات الاخرى لا اساس لها من الصحة راه المغرب استرجع الصحراء بالقانون وكان العبقري جلالة الحسن الثاني رحمه داهية واخذها من مخالب افرانكو والمقبور بو خروبة. ودبا امنيستي هاذا الهاة ادير الخير في الزنوج امريكا وفي الافارقة في اوروبا لا ننسى الاهانات والشطي الذي الذي اهان مواطن افريقي في فرنسا ولا داعي لذكر القصة راهي معروفة.
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.