24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/08/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1406:4813:3617:1220:1521:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

تلويح وزراء بالاستقالة من الحكومة؟
  1. كولر يُسخن رمال الصحراء .. والمغرب يواجه معارك انفصالية جوفاء (5.00)

  2. مبادرة السبسي لمساواة الإرث تثير جدلا دينيا ودستوريا في تونس (5.00)

  3. تعثر أشغال ملعب الناظور يثير "استياء عارما" (5.00)

  4. سفيان البقالي (5.00)

  5. إيقاف مشتبه في تعنيفه لسائق حافلة بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | انتقادات العلوي لمخطط "المغرب الأخضر" تغضب أخنوش

انتقادات العلوي لمخطط "المغرب الأخضر" تغضب أخنوش

انتقادات العلوي لمخطط "المغرب الأخضر" تغضب أخنوش

أثارت التصريحات الصادرة عن إسماعيل العلوي، رئيس مجلس الرئاسة داخل حزب التقدم والاشتراكية، خلال حلوله مؤخرا ضيفا على برنامج ضيف الأولى، حول عدم دقة معطيات إنتاج المغرب من الحبوب، غضبا واسعا داخل وزارة الفلاحة والصيد والبحري، وفي أوساط المهنيين والمسؤولين داخل القطاع، والذين استغربوا ما وصفوه بـ"التبخيس الذي طال جهودهم في تقديم معطيات دقيقة حول الموسم الفلاحي الحالي".

مصدر مقرب من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، استغرب ما صدر عن الوزير السابق في الفلاحة إسماعيل العلوي؛ وذلك تعليقا منه على توقع الوزارة لمحصول الحبوب هذه السنة بما معدله 102 مليون قنطار.

واستهجن المصدر المقرب من الوزير في حكومة سعد الدين العثماني ما وصفها بـ"المغالطات التي حاول العلوي تسريبها للرأي العام عند حضوره ضيفا على برنامج في القناة العمومية"، متسائلا عن "أسباب تغليط المغاربة في هذا التوقيت بالذات، والذي يتزامن مع تصويت البرلمان على البرنامج الحكومي".

وفي وقت سجل مصدر هسبريس أن مثل هذه التصريحات التي لا تمت للواقع بصلة من شأنها التأثير على العلاقة التي يفترض أن تجمع مكونات الأغلبية الحكومية، أكد العديد من المهنيين أنه "لا يعقل أن يقدم وزير سابق على مغالطات في قطاع حيوي".

وتعليقا على ما جاء على لسان العلوي في البرنامج الذي بث ليلة الثلاثاء، وخاصة قوله: "التخمينات التي نشرت قبل أسبوعين كانت تتحدث عن إمكانية الحصول على حنطة تبلغ 66 مليون قنطار على الأكثر، فكيف تحول هذا الرقم من 66 إلى 102؟ لست أدري"، نفى المصدر المسؤول داخل وزارة الفلاحة أن يكون المسؤول داخل حزب التقدم والاشتراكية يتوفر على معطيات صحيحة في الموضوع.

وأفاد المتحدث الذي رفض كشف هويته بأن التوقعات التي تقدمها الوزارة مبينة على معطيات دقيقة، بناء على آليات مضبوطة، مسجلا أن "الأمر مرتبط بالتساقطات وكذلك حجم الإنتاجية المرتفعة".

وردا على قول العلوي إن "الفلاحين الصغار والمتوسطين لم يتم الاهتمام بهم بالشكل المطلوب لإنقاذهم من الأوضاع التي يعيشونها رغم الحديث عن عملية الإدماج"، استغرب المصدر المسؤول داخل وزارة الفلاحة هذه التصريحات "غير الدقيقة"، معتبرا أن "أكثر من نصف الدعم الذي ترصده الدولة يوجه للفلاحين الصغار والمتوسطين".

ونبه المتحدث ذاته إلى أن ما صدر عن العلوي، "وإن كان غير مفهوم، إلا أنه يعبر عن الموقف الذي كان يتبناه عندما كان وزيرا للفلاحة في حكومة عبد الرحمان اليوسفي"، موضحا أنه "كان يردد دائما أن المغرب لم يكن يوما بلدا فلاحيا".

العلوي قال في تدخله إن "مخطط المغرب الأخضر أمر مهم اقتبست العديد من جوانبه من مناظرة لحكومة اليوسفي، وحقق الكثير"، معتبرا أن "ما يمكن ملاحظته هو الهوة الكبيرة بين الفلاحة التصديرية والمتطورة، والفلاحة التقليدية"؛ وهو ما اعتبره مصدر هسبريس "خلطا عجيبا من مسؤول حكومي بين القطاع الخاص الذي يستثمر كثيرا في المجال، وبين ما تقدمه الدولة من دعم للفلاحين الصغار".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (86)

1 - الديناصور الخميس 20 أبريل 2017 - 13:21
Grande joie et fierté que nous sentons Monsieur Akhannouch, enfin un homme responsable, honnête et fiable sur lequel on peut compter, très difficile de trouver de tels hommes malheureusement dans les partis politiques national.
2 - اعرب الخميس 20 أبريل 2017 - 13:21
مخطط المغربي الاخضر يخدم جميع الفلاحين المغاربة بالتوفيق انشاء الله .
3 - السوسي الخميس 20 أبريل 2017 - 13:21
"الدي يتزامن مع تصويت البرلمان على البرنامج الحكومي"
كي شفتي البرلمان يتفاعل مع محيطه.
البرلمان في واد و الشعب في واد و الحكومة في واد أخر
ههههه
4 - abouama الخميس 20 أبريل 2017 - 13:27
العلوي كان وزيرا للفلاحة يعني انه على علم بما يجري داخل رتهات هذه الوزارة. وماقاله عن التساقطات المطرية ربما يكون صحيحا لان التساقطات كانت ضعيفا جدا في الشهرين الاخيرين. ولذلك سيكون مردود الفلاحة البورية ضعيفا.
5 - مغربي حر الخميس 20 أبريل 2017 - 13:30
لا لا لا الا سي اخنوش راه هو الم......القادم....
اوا تال اخنوش وحبس
6 - assezbaraka الخميس 20 أبريل 2017 - 13:30
Attention !, surtout, il ne faut pas contrarier le super ministre, dites amine oussafi.
7 - مصطفى الخميس 20 أبريل 2017 - 13:31
وأفاد المتحدث الذي رفض كشف هويته بأن التوقعات التي تقدمها الوزارة مبينة على معطيات دقيقة، بناء على آليات مضبوطة، مسجلا أن "الأمر مرتبط بالتساقطات وكذلك حجم الإنتاجية المرتفعة".
8 - الباشا الكبير الخميس 20 أبريل 2017 - 13:38
مخطط المغرب الاخضر هو برنامج مهم للمغرب وقد استطاع أن يفرض وجوده لمساعدة الفلاح المغربي لذالك السيد اخنوش غاضب من الذين يسمون أنفسهم سياسيين وكل همهم قدف رجالات السياس الأكفاء لحاجة في نفس يعقوب والدليل هو ان تجربة المخطط المغرب الاخضر قد تم استعمالها في بعض الدول المتقدمة.
9 - سباحة ضد التيار الخميس 20 أبريل 2017 - 13:38
الرفيق اسماعيل العلوي يذكر انه لازال موجود اما تعليقه عن الفلاحة فلايقدم ولاياخر لانه سبق وان تحمل مسؤولية هده الحقيبة ولم قدم شيء يدكر لاللفلاح ولاللفلاحة واسماعيل العلوي ورفاقه القدامى هم من حاربوا سعيد السعدي مفضلين بن عبد الله ليبقى حزب التقدم والاشتراكية طوع ايديهم والامين العام للحزب هو اسماعيل العلوي من وراء الستار
10 - كلام في الصميم. الخميس 20 أبريل 2017 - 13:40
تابعنا البرنامج الذي استضيف فيه سي إسماعيل العلوي والحقيقة ان ما قاله عن المغرب الاخضر يشاطره الرأي العديد من المواطنين ...فالمغرب الأخضر الذي يتحدث عنه سي اخنوش دوما وبطريقة مبالغ فيها أحيانا لا يوجد إلا في مخيلته...شخصيا لا وجود لهذا المخطط بالمدينة أو على الأقل بالجهة التي أنتمي إليها ....كل المناطق الخضراء المحيطة بمدينتنا هي ثمرة مجهود مضن من لدن فلاحي المنطقة وفضل الله علينا بالمطر خلال هذا الموسم.........أكرر أنه بكد ومثابرة رجال المنطقة وبعون الله دون أي دعم من وزارة اخنوش...كنت دوما أتساءل أين يوجد هذا المغرب الأخضر الذي يتحدث عنه الوزير على الأقل لمعرفته وربما للقيام بزيارة استطلاعية له.؟ اللهم ان كان يقصد ضيعات اقطاعيي البلاد الذين استحوذوا على كل شيء.. ..ولم يتركوا للفلاح الصغير سوى أراض أغلبها بورية متناثرة هنا وهناك.هذه هي الحقيقة التي يتحاشى سيادته الحديث عنها.
11 - DR Najib الخميس 20 أبريل 2017 - 13:41
il a tout fait raison ALAOUI assez de prendre les gens pour des imbéciles et de donner toujours de faux chiffres, comment on peut doubler une Production du jour au lendement donc hajatoune fi nâfssi yacoub !!
12 - يونس الخميس 20 أبريل 2017 - 13:41
كلام سي العلوي صحيح المغرب ليس ببلد لا فلاحي و لا صناعي و انما بلد غادي بالبركة اوصافي رغم النهب الدي يتعرض له من طرف طبقة صغيرة من المستفيدين و برنامج المغرب الاخضر لم يسفد منه الا اخنوش والفلاحين الكبار مثله ولوكانت هناك فعلا ارادة لدعم الفلاحين لتم دعمهم عن طريق دعم التجهيز بالالواح الشمسية وتم توزيع الاراضي السلالية وغيرها على الفئات الهشة
13 - momo الخميس 20 أبريل 2017 - 13:43
السلام،
وبعد، اطلب من المسؤولين على القطاع ان يتحلون بالنزاهة العلمية مادامت هذه الارقام نابعة من توقعات تحتمل الصحيح وتحتمل الخطأ وسي العلوي من حقه التعبير على رأهه كما يحلو له ولا تنسوا انه كان وزيرا على القطاع ويعرف خبياه واذا اردتم التبرير والاقناع عليكم بالطروق العلمية.
14 - 222 هكتار هدية الخميس 20 أبريل 2017 - 13:43
إسماعيل العلوي وﻷنه يعرف خبايا الفلاحة يحاول أن يدافع عن رؤيته. فمعلوم أن العلوي حصل من الراحل الحسن الثاني على 222 هكتار من الأراضي الفلاحية ليزاوج بين الشيوعية والإقطاعية! !!
15 - أم عبدوا الخميس 20 أبريل 2017 - 13:43
برنامج المخطط الأخضر برنامج يمتد لسنوات وهو تجربة أكسب المغرب احتراما دوليا. وأخنوش في الطريق الصحيح
16 - مغربي حر الخميس 20 أبريل 2017 - 13:44
اش درتي نتا ملي كنتي وزير الفلاحة ياك نتي لول لي سبقتي اش درتي باااز ليكم
17 - عبدو الخميس 20 أبريل 2017 - 13:45
لاتصيريح هذا ولا ذاك ينفع المواطن.هذا الأخير يلمس الحقيقة عندما يتوجه إلى السوق.
18 - البرتقالة المرة الخميس 20 أبريل 2017 - 13:45
السلام عليكم. السيد ماقال عيب قال غير الحقيقة فالكثير من الفلاحين الصغار والمتوسطين تضرروا من هذا المخطط منهم فلاحوا الحوامض بالجهة الشرقية فمنذ سنتين اصبح العرض اكثر من الطلب دون تدخل الوزارة المعنية اذن عن اي مخطط لم توفر عقود لتسويق المنتوج خارج المغرب الا للفلاحين الكبار وهم على رؤوس الاصابع اذن الاستاذ العلوي على صواب والان يجب تصحيح الوضع قبل فوات الاوان
19 - TESLA الخميس 20 أبريل 2017 - 13:46
Dites moi seulement quand est ce que les statistiques étaient transparentes et réelles. Tout est mensonge et falsification et cela rentre dans le cadre de la manipulation à grande échelle. Aujourd’hui on remarque que notre pays fonctionne selon le modèle victime (Peuple) le bourreau (Gouvernement) et le sauveur (Roi). Un jeu dégueulasse afin de maintenir la société dans l’ignorance, immature, frustré et facilement manipulable. Donc toute réflexion qui risque de pousser les gens à se poser des questions, dérange les adorateurs du sou, ces milliardaires dont on se demande est ce qu’ils ont vraiment besoin de tout cet argent qui peut sauver des millions de vies humaines. Mais eux sont t’ils vraiment des êtres humains ? J’en doute.
20 - aziz الخميس 20 أبريل 2017 - 13:49
retirez vous, votre contribution est connue quand vous étiez poste. C'est facile de critiquer. Je pensais que vous étiez en retraite. L'agriculture marocaine a progressé. Regardez les disponibilités fruits et légumes sur le souk sans parler du prix et comparer avec notre voisin de l'est. Critique destructrice avec des trous de mémoires, voyez un médecin spécialiste et allez vous reposer.
21 - لحبيب ادليمي الخميس 20 أبريل 2017 - 13:50
كلام اسماعيل العلوي اقرب الى المنطق من غيره.التحول من 66 الى 102 مليون قنطار أمر صعب جدا ههههه اللهم ان كانو حسبوها حساب الانتخابات 37 اكثر من 127.حلل وناقش.شكرا هسبريس على التنوير.
22 - sidiyahya الخميس 20 أبريل 2017 - 13:51
تقرير غير متوازن .وضع نصب عينيه دحض ما قاله العلوي .وليس مقابلة وجهتي النظر بشكل موضوعي وتقديم المعايير والأسس العلمية والتقنية والمالية..التي تدعم أو تفند هذا الرأي أو الآخر.
يجب أن تحترموا ذكاء المغاربة أيها الإعلاميون.
23 - النقابي الحقيقي الخميس 20 أبريل 2017 - 13:52
عن أي مغرب أخضر يتحدثون و عن معطيات يتحثون. المعطيات الحقيقية لا يعلمونها إلا هم أما ما يتم تسريبه ما هو إلا مجرد وهم و حملة انتخابية إشهارية كاذبة علينا من أجل ضمان استمرار استحمارنا.
المغرب الاخضر ما هو إلا مشروع للاستثمار من أموالنا و تقسيم الاراضي . وحتى عائدات هذا الاستثمار من المستبعد أن تسهم في تحسين عيشنا لأن غالبية الانتاج موجه للخارج. و على وزير الفلاحة إن كان صادقا و أرادنا أن نصدقه فما عليه إلا أن يصدر جريدة تعطي بالتفصيل من استفاد و كيف استفاد و ماذا أعطى و ماذا أنتج في إطار المغرب الأخضر
24 - Alaoui الخميس 20 أبريل 2017 - 13:52
Ismail alaoui le ministre qui n'a rien donnés auson paye comme rrsponsable
25 - علي نايت واحي الخميس 20 أبريل 2017 - 13:52
رغم علة الحزب الذي ينتمي إليه الرجل إلا أن السيد إسماعيل العلوي يحسب له ما كان ينوي إنجازه لو قدر له أن استمر في منصبه وزيرا للتربية الوطنية خلال ولاية " حكومة التناول " . لقد بدأ بطرح استراتيجية مهمة للنهوض بالقطاع التعليمي الركيزة الأساسية في تقدم البلدان الغربية و ازدهارها إلا أن أياد خفية و لربما المعادية لإصلاح المنظومة هي من كانت وراء انسحابه قبل تحقيق ما كان ينوي تحقيقه في هذا المجال ..
26 - سهلاوي الخميس 20 أبريل 2017 - 13:53
أغلب الفلاحين الصغار لم يستفيدوا من الدعم لان جلهم لهم أراضي زراعية بمساحات صغيرة ولا يوفرون على الوثائق التي تثبت تملك هم لن لك الأراضي (الوراثة أب عن جد )مثال على هذا جهة درعة تافيلالت (بودنيب مدغرة مسكي ) نطلب من الجهات المسؤلة إيجاد حل لهذه الفئة لأنها تمثل نسبة كبيرة فلاحي هذا الوطن العزيز
27 - hamid الخميس 20 أبريل 2017 - 13:55
يجب ان لا ينسى اخنوش انه يوجد في الدستور شيئ اسمه حرية التعبير ...
28 - الصرف الخميس 20 أبريل 2017 - 13:56
اخنوش رفض مشاركة التقدم والاشتراكية في الحكومة والعلوي تيرد ليه الصرف.في نفس البرنامج صرح العلوي ان الحكومة تتشكل من 3 وليس 6 احزاب:العدالة والتنمية ,التقدم والاشتراكية ومجموعة اخنوش
29 - The Voice of Doukala الخميس 20 أبريل 2017 - 13:59
السيد اسماعيل العلوي بدى وهو يوزع الاتهامات الجاهزة البارحة...! لم استسغ كيف تحول حزب مناضل ظل يناضل من أجل مكتسبات الشغيلة خصوصا التعليمية منها فتحول إلى بوق يمرر خطابات عشواء! المتتبع تفاجأ البارحة كيف اتهم السيد العلوي جميع رجال ونساء التعليم بأنهم هم سبب الوضعية الكارثية الثي يتخبط فيها التعليم العمومي! ومازاد الطين بلة هو عندما اعتبر الأساتذة يلهتون وراء الاغتناء فقط!!! كيف يعقل لمسؤول سبق وأن تقلد عدة مناصب وهو يعلم علم اليقين أن السبب هو المناهج والبيداغوجيات الفاشلة و الخصاص المهول للأطر التعليمية، وغياب التجهيزات الضرورية والبنيات التحتية دون أن نغفل غياب القرار السياسي لاصلاح شمولي و جدي للمدرسة العمومية ...لماذا لم يذكر السيد العلوي املاءات صندوق النقذ الدولي فيما يخص تحجيم الانفاق على التعليم والصحة؟ أم أن رجل التعليم هو لي خصنا نسبو فيه فشلكم باعتباره الحلقة الأضعف في هته المنظومة؟؟؟؟
30 - ملاحظ الخميس 20 أبريل 2017 - 14:00
تغليط المغاربة هو الذى تقوم به بعض الوزارات للضحك على الذقون.
كيف يمكن ان نحكم على أشياء مازالت في الارحام. بعد عملية جني المحصول، يمكن الحديث انذاك بارقام.
التعثيم هو شيم مسؤولوا هذا الزمان.
31 - samsam الخميس 20 أبريل 2017 - 14:00
" المغرب لم يكن يوما بلدا فلاحيا"

المغرب هو حديقة اوروبا الخلفية التي تنتج للاستهلاك الاروبي من بواكر وحوامض. كيف يعقل أن يكون بالمغرب حقول على مد البصر لإنتاج العنب ويستورد المغرب القمح لسد حاجياته. مخطط المغرب الأخضر هو أكبر كدبة لتبدير المال العام وصرفه على كبار الفلاحين ألدين هم في الأصل في غنى عنه. الفلاح الصغير لايتلقى أي دعم أو مساعدة وفي الأخير يهاجر إلى المدينة ليسكن في مدن الصفيح ...إلخ
32 - Antar الخميس 20 أبريل 2017 - 14:01
اسماعيل العلوي رجل محترم يحترم الصغير والكبير الغني والفقير وله غيرة على بلده وملكه
كما انه يقول الحق ولو على نفسه
اننا نحترم هذا الرجل ونثق فيه لانه يقول الحق ولاشيء غير الحق
اما انتم يا جماعة ديال الشلاهبة اتقوا الله في انفسكم اولا ثم في هذا الشعب ثانيا والسلام عليكم
33 - محمد الخميس 20 أبريل 2017 - 14:02
العام زين الحمدالله والمملكة بلاد فلاحي بامتياز وتصدر المنتوجات الفلاحية الى عدة بلدان الأوربية وغيرها والارقام الحقيقية تأتي من الوزارة
34 - عبده الخميس 20 أبريل 2017 - 14:06
جميعكم في هذا الحزب أصبحتم تتحدثون باسم الحزب المتحكم فيكم من أجل كسب بعض المناصب الوزارية..وبعض المناصب العليا لاعضاء حزبكم....الله يرحم علي يعتة
35 - hamada الخميس 20 أبريل 2017 - 14:09
وهاد الوزير السابق ماذا قدم لبلدنا لما كان وزيرا ! ؟ سؤال ساترك الاجابة عليه للمدونين الكرام في هذه الصفحة .
36 - تازي الخميس 20 أبريل 2017 - 14:13
الفلاحة عندنا تعيش السكيزوفرينيا ..والعلوي يعرف ذلك ...الفلاح المغربي منين كتجبد ليه الضريبة كيكون عندو 100 قنطار وكيقول ليك وا غي شي خنيشات ومنين كتجبد ليه الدعم 10 قناطر كيضربهم في 10 كيصبحو اطنان ..الموظف في الفلاحة كيمشي عند المدير كيقول القضية مرنكة و لكن شحال باغي لوزير ايلا بغا لوزير العام زين نصبغوه ...المغرب الاخضر المبادرة الوطنية من الافكار الراقية في خدمة التنمية والانسان لكن مع الاسف كل المحيطات لم تشملها المراقبة و لم تحاسب الجمعيات ولم يحصل اي تتبع اما مديريات الفلاحة فلقد اصبحت في عهد اخنوش فارغة وليت الادارات استغلت كاسطبلات فهي كبيرة تتعب الاقدام الماشية على اسمنتها ولكن فارغة وبلا موارد
37 - متتبع الخميس 20 أبريل 2017 - 14:17
كاين مناطق في المغرب تعرف تراجع كبير إن لم يكن جفاف خصوصا الرحامنة الحوز بني مسكين السباعية ....102مليون قنطار مستبعدة
38 - مهتم الخميس 20 أبريل 2017 - 14:20
الفلاحة مهلوكة بالمغرب، لم يبق منها سوى الإسم،رغم أن المغرب يتوفر على أراضي شاسعة بدون فائدة ، بفعل السياسة المجحفة في حق الفلاحين من قبل المتعاقبين على الوزارة ومن مسؤوليها الجهويين والإقليميين وصولا الى الأعوان المحليين
39 - مواطنة الخميس 20 أبريل 2017 - 14:20
لماذا التحدث عن غضب اخنوش! !!؟ نحن في بلد حرية التعبير أليس كذلك ااخنوش! !؟
40 - حنظلة الخميس 20 أبريل 2017 - 14:27
أودي آشمن مخطط اخضر رآه كون كان اخنوش وحكومة الترقاع عارفة الوضع لي تيعيش فيه الفلاح المتوسط والصغير كون بكاو الا عندهم شوية ديال الاحساس عاد غيعرفو شحال غيتنتج ديال القمح غيعرفو الزفت الناس ضربات الفلوس ديال المخطط الاخضر والأراضي باقا خاوية
41 - النورس الخميس 20 أبريل 2017 - 14:29
مخطط المغرب الاخضر هو برنامج ناجح وسيزيد من الانتاج الفلاحي المغرب يخدم مصلحة الفلاح وقد استطاع أن يفرض وجوده فلاداعي للتشكيك في قدرات السيد اخنوش
42 - walo الخميس 20 أبريل 2017 - 14:30
السلام عليكم :يقول المثل الشعبي (لي فيه الفز تيقفز) نعم انه كذلك لان السيد العلوي لم يقل الا كلمة حق حيث معروف عليه انه يجمع معلوماته عبر أناس ذو علم من رجال التعليم ؛موظفي الصحة؛ عامة الناس من جميع أطراف المغرب اما السي اخنوش ومندوبياته يوزعون الأشجار والحبوب على فلان وابن فلان وصاحب فلان اما الفلاح الضعيف فله الله اما يدفع ثمن الأشجار او لا يأخذ وأتحدى سي اخنوش و حاشيته بان يزور المغرب العميق ويشاهد الفلاح الذي يدعو الله ان يسقيه مطرا وليس أسي اخنوش مثل العصابة التي استولت على أراض الولة بل أراض الشعب قالك الصقي بالقطرات !!!!!!!
43 - benabdellah الخميس 20 أبريل 2017 - 14:40
normal q ce Mr alaoui critique Monsieur Akhanouch pour la simple raison c q le PPS est devenu le porte parole du parti de la lampe , les pejidistes freres musulmans detestent akhenouch et donc automatiquement le parti socialiste qui ne porte que le nom et qui est devenu islamiste par la force des choses qui n'est autre qu'acceder aux postes ministerielles , il leur suffit juste de calomnier les ennemis jurés de leur bienfaiteur benkirane: le PAM et le RNI et c n'est un secret pour personne / J'estime q c degradant voire humiliant de terminer aux pieds d'un parti islamiste retrograde de quoi faire retourner Ali yaata dans sa tombe ! Moi c qui m'a choqué c le fait de laisser dire à ce Monsieur qu'il n y a que 3 partis dans ce gouvernement le PJD le RNI et le PPS alors q ce dernier ne dispose meme pas d'un groupe parlementaire , une vraie catastrophe ! suite à quoi il devrait aller se cacher et ne plus se montrer ni lui ni l'arriviste Benabdellah , vous foutez la honte à la politique !!
44 - لعفو الخميس 20 أبريل 2017 - 14:40
جميع اءرقام الاءنتاج في المغرب غير منفوخة ماشي غير الفلاحةمثلا ف المكتب ش ف les كانوا كايعطوا 500m2ايام مدير جاء من قسم الاءنتاج compteurs deP205 نهار جاءمدير من mteriel الانتاج كشف ولات غير 150m2/24hوحسبوا عانتوما
45 - عاشق المغرب الخميس 20 أبريل 2017 - 14:49
مجرد حسابات صبيانية من طرف اشخاص همهم الوحيد احزابهم وعائلاتهم وجماعتهم.

كنت اتمنى اين يكون سماعيل العلوي شجاعا وينتقد اخنوش وحزبه لانه كان يرفض مشاركة التقدم والاشتراكية في الحكومة اما الاختباء وراء تصريحات خارج السياق فهو جبن سياسي فيه اساءة للرجل الشجاع المرحوم علي يعته وكل الاخلاق السياسية .

اما فيما يخص الفلاحة في المغرب لنكون واقعيين فبلدنا متخلف والفساد كبير جدا لكن لولا الفلاحة فاغلب المغاربة سيموتون جوعا وللمقارنة فقط تخيلوا الوضع في الجزائر او فينزويلا الغنية جدا بالبترول والغاز او حتى اوروبا حيث ارتفاع اثمنة المواد الفلاحية .

لكن رغم ذلك علينا المطالبة والنضال من اجل المزيد من التقدم لكل القطاعات والحد من الفساد حتى نصل الى درجة الامم المتقدمة .
46 - صابر الخميس 20 أبريل 2017 - 14:50
"ما يمكن ملاحظته هو الهوة الكبيرة بين الفلاحة التصديرية والمتطورة، والفلاحة التقليدية"، حقيقة لا ينكرها أحد حتى السيد أخنوش، فهل المشكل في وجودها أم في التصريح بها من جهة ما ؟
47 - لطفي الخميس 20 أبريل 2017 - 14:55
كل ما يقال عن المغرب الأخضر هو تظليل في تظليل إلا إذا كان القصد منه أصحاب الضيعات الكبار أما الفلاحين الصغار و المتوسطين والله ما مستفيدين حاجة والمكذبين عليهم زيارة الأراضي البورية ل السراغنة والرحامنة وعبدة و وأولاد بو السبع.ووووو
48 - علي بوعصابة الخميس 20 أبريل 2017 - 15:07
إنحباس المطر لأكثر من تلاتة أشهر أدى إلى إنخفاض الإنتاج. أنا أشاطر توقعات العلوي
49 - نوااال صدقي الخميس 20 أبريل 2017 - 15:09
Continuez ainsi Monsieur Akhannouch vous êtes le meilleur. Que Dieu le tout puissant vous assiste.
50 - عبدالرحمان الخميس 20 أبريل 2017 - 15:09
وزارة الفلاحة حققت انجازات مهمةمنذ تولي السيد عزيز اخنوش مسؤولية القطاع عكس ما سبق ... و اي تغليط او تبخيس لهذه المنجزات ما هو الا جهود و نكران لما انجز من مجهودات
51 - اعرب الخميس 20 أبريل 2017 - 15:20
لولا مخطط المغرب الاخضر لما عرفت الفلاحة ازدهارا في المغرب
52 - حنان الحنونة الخميس 20 أبريل 2017 - 15:21
الفلاحة عرفت تقدما ملحوظ بفضل اخنوش . اغاراس اغاراس
53 - هاجر الوافي الخميس 20 أبريل 2017 - 15:21
اخنوش رجل المرحلة بامتياز انتهى الكلام .....
54 - عبد الملك القرشي الخميس 20 أبريل 2017 - 15:22
اخنوش لطالما اعتبر رمز الكفاءة والنجاح وحب الوطن رغم كيد الكائدين والفاشلين ، أخنوش من انجح وزراء المغرب والكل يشهد بكفاءته ونجاح سياسته المتبعة في وزارة الفلاحة بما فيها الورش الكبير مثل المخطط الاخضر الذي اعطى نتائج تجاوزت بكثير الاهداف المسطرة ، وهذا امر يستحق التشييد والثناء ، دمتم في خدمة الصالح العام ،
55 - واحة الجنوب الشرقي الخميس 20 أبريل 2017 - 15:22
"الفلاحين الصغار والمتوسطين لم يتم الاهتمام بهم بالشكل المطلوب لإنقاذهم من الأوضاع التي يعيشونها رغم الحديث عن عملية الإدماج"
56 - أبو خليل الجامعي الخميس 20 أبريل 2017 - 15:22
..."وأفاد المتحدث الذي رفض كشف هويته بأن التوقعات التي تقدمها الوزارة مبينة على معطيات دقيقة، بناء على آليات مضبوطة، مسجلا أن "الأمر مرتبط بالتساقطات وكذلك حجم الإنتاجية المرتفعة".
أمر غريب، أن تعتبر التوقعات معطيات دقيقة.. وما يزيد الطين بلة، عندما ترتبط بالتساقطات.. فهل انتهى الموسم الفلاحي؟ وهل حصدنا؟ وهل لدى الحكومة تأكيد حول ما سيتساقط من الأمطار قبل نضج المحاصيل؟
المتحدث لا يعرف عما يتحدث عنه سوى الضباب ... ويثق في كلامه !!!!!
57 - حريم السلطان الخميس 20 أبريل 2017 - 15:24
اخنوش ظهر قويا في وزارته وبين للمغاربة نتائج واضحة و مهمة في القطاع الفلاحي رغم سنوات الجفاف نقول لاتباع التقدم والاشتراكية كفانا من السياسة نريد العمل لاسعاد المغاربة الزيادة في الدخل النمو الاقتصادي الازدهار الرخاء التقدم .
58 - شرطي الدرب الخميس 20 أبريل 2017 - 15:24
تبارك الله على السيد أخنوش من أحسن الناس اللي دازو فالمغرب
الله يعاونك فالأعمال ديالك و جميع الوزراء يقتديو بيــك
59 - عيسى انور الخميس 20 أبريل 2017 - 15:26
سي اخنوش كنعرفوك رجل عملي وبالخصوص المجهود ديالك في الفلاحة الصناعية يعني بالنسبة الفلاحة الكبار
60 - اسماعيل البوهالي الخميس 20 أبريل 2017 - 15:27
لا يوجد عاقل فوق وجه البسيطة ينتقد المخطط الاخضر لانه ببساطة تجاوز الاهداف المسطرة من قبل ، وهذا ان دل انما يدل على نجاحه ونجاح اخنوش في قطاع الفلاحة
61 - ماهر الخميس 20 أبريل 2017 - 15:28
اخنوش رجل سياسي و رجل اعمال هو نافع .يشغل الاف الشباب المغربي في مشارعه العملاقة...و هذه الحقائب الوزارية التي تحصل عليها الحزب ليست من محض صدفة بل هي نتيجة العمل الجبار الذي يقوم به كفاءات الحزب في الولايات السابقة اغاراس اغاراس ,,,
62 - تالوين الخميس 20 أبريل 2017 - 15:29
السيد اخنوش يعترف له وطنيا و دوليا في العمل الجاد و المتواصل، اغراس اغراس ماعندوش مع النفاق والكذوب
63 - elhoussine الخميس 20 أبريل 2017 - 15:36
ازكي تعليق 47 زد على السراغنة تاهلة وغيرها ،ابي فلاح عمي فلاح خالي فلاح كذلك جيران ايضا حتى واحد ما استفاد من مال المغرب الأبيض فهو فقط للوزراء والبرلمانيين والتجار الذي اصبحو فلاحة بمال المغرب الأخضر لتوفرهم على امكانيات لكراء اراضي الجموع وغيرها والتغلب على بيرو قراطية الأدارة بالّّّإضافة الى توفرهم على المعلومات الكافية حول هذا البرنامج اما الفلاحين الصغار لم يستفيدو الا القليل ،ربما ما أغاض اخنوش هو تصريح اسماعيل العلوي ان اخنوش ابتلع تلاثة احزاب عندما اعتبر ثلاتة احزاب هي فقط المشكلة للحكومة .اما توقع المحصول فهو مشكوك فيه ايضا بالنظر الى تصريحات الفلاحين وظروف الطقس .
غدا ربما سيصدر محند لعنصر تصريحا اخر لأن اسماعيل العلوي استغرب من استوزار حصاد بإسم الحركة الشعبية
64 - tarik الخميس 20 أبريل 2017 - 15:44
انا فلاح وانا مع اسماعيل العلوي الموسم الفلاحي مشي بهاديك الصورة لبين اخنوش و دالك راجع لظروف الجوية الأخيرة التي أثرت سلبا على الموسم
65 - هاشم العابدي الخميس 20 أبريل 2017 - 15:48
لقد تتبعت حوار مولاي اسماعيل كان حوار رصبن حوار في المستوى اما التوقعات فلا يعلمها الا الله ولا يحق لنا ان نقول بان المحصول سيثل الى كءا وكذا واستشهد بقول الله تعالى واضرب لهم مثلا رجلين جعلنا لاحدهما جنتين من اعناب وحففناهما بنخل وجعلنا بينهما زرعا كلتا الجنتين اتت اكلها ولم تظلم منه شيءا وفجرنا خلالهما نهرا وكان له ثمر فقال لصاحبه وهو يحاوره انا امثر منكم مالا واعز نفرا ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ماظن ان تبيد هذه ابدا ومااظن الساعة قاءمة ولءن رددت الى ربي لاجدن خيرا منهما منقلبا الى قوله تعالى واحيط بثنره فاصبح يقلب كفيه على مانفق فيها وهي خاوية على عروشها ويقول ياليتني لم اشرك بربي احدا صظق الله العظيم
66 - saadoune الخميس 20 أبريل 2017 - 16:05
monsieur alaoui ancien ministre de l agriculture doit au moins reconnaître qu avec l existence du plan vert monsieur akhanouch a définit un objectif a améliorer au fur et a mesure de l évolution de la conjoncture alors que vous durant votre mandat votre soucis c est de placer vos amis et parents et dites nous en toute franchise comment vous juger votre passage dans ce département rien du vent
67 - الطالب الباحث . الخميس 20 أبريل 2017 - 16:26
.. تحية علمية للسيد مولاي اسماعيل العلوي .. الاستاذ والدكتور الجامعي شعبة الجغرافيا تخصص جغرافيا الارياف .. استاذ محاضر على يده تكون وتخرج اجيال من الطلبة والذين اصبحوا ذكاترة في الشعبة .. السيد عندو دراسات وابحاث تخص المجال الريفي من التنظيم الى التهيئة والتنمية الريفية .. اما فيما يخص انتقاضه للمخطط الاخضر والذي يعنى بالاساس المجال الريفي بالمغرب من وجهة نظري فانا اظن الذكتور حاول تنميط استراتيجيات المخطط وتفكيكها كل واحد على حدة .. وتسليط الضوء على الادوار الطلائعية لنتائج المخطط لفئة معينة من الفلاحين الصغار والمتوسطين .. لكن ربما اظن هذه الرؤية مغزاها في الشق الاجتماعي .. ناهيك عن الشق الاقتصادي .. بمعنا مدى مساهمة المخطط الاخضر في تاهيل فلاحة الفلاحين المتوسطين والصغار لكي تكون هي الاخرى قابلة للتسويق الخارجي اما فيما يخص الشق الاجتماعي فهي تعتبر خزان مهم لليد العاملة .. مجرد وجهة نظر
68 - هاشم العابدي الخميس 20 أبريل 2017 - 16:33
تتمة ..اسماعيل العلوي لا يتكلم من فراغ انه وزير سابق ويعرف كل ماهو وراء الكواليس وتخميناته اقرب الى الواقع فعلى الوزارة اثبات العكس بالملموس وليس بالكلام .
69 - l'agriculteur الخميس 20 أبريل 2017 - 17:08
لا نعلم عن اي انتاج للحبوب يتكلم السيد اخنوش ، هل على حبوب القمح ام حبوب الهلوسة ام حبوب منع الحمل؟ كفاكم من تغليط الشعب و كفاكم تزويرا في المعطيات ، و عن اي نجاح للمخطط الاخضر تتكلم؟
70 - Secheresse الخميس 20 أبريل 2017 - 17:25
Maroc ! Gouverner c est pleuvoir !
Previsions scienrifiques : 2025 ,debut d une grande secheresse au Maroc. - 2040 le Maroc ne peut nourrir que 13 ,millions de sa population !!!
Le Plan vert sert a une agriculture intensive destinee' a l exportation pour nourrir l UE . Inconvenients et Danger ! ! Cela se fait au detriments des petits fellahs ,des montagnes et bour ,aucune aide aucune assistance cette culture vivriere va disparaittre pauvrete' et EXODE rurale vers les villes.
le Plan vert : consommation excessive de l eau , epuisement des nappes phreatiques un danger certain. Le desert avance cette agriculture destinee a l exportation est une grave erreure
71 - السوسي الخميس 20 أبريل 2017 - 17:32
من الغريب أن بعض المتداولين لايعرفون حتى مايعنيه المغرب الأخضر فمثلا رقم 26 المكنى السهلاوي يجب أن يعلم أنه لك الحق من الاستفادة بمجرد ان الارض هي تحت تصرفك ولا يطلب منك بتاتا الإدلاء بشهادة الملكية اإذ يكفي الحصول على التصريح من القائد بأنك المستغل الأرض
72 - adam الخميس 20 أبريل 2017 - 18:26
المخطط الاخضر كدبة....ملدا يعني تحطيم فيرمات تواحي سلا و القنيطرة و تمارة و الصخيرات و الرباط.....تحطمون اشجار الغرب و الشاوية التي بها نصف اشجار المعرب...و تزرغون شحر في مناطق قاخلة...ان مايقع بمنطقة الغرب هو برنامج التصخر و الاسمنت...كفا كدبا
73 - صحيح الخميس 20 أبريل 2017 - 18:38
اد ما قاله الوزير السابق خاطئ و خطير، ليتقدم السيد أخنوش و يقدم الأرقام الصحيحة في التلفاز. ما المانع؟
74 - شريد الليل الخميس 20 أبريل 2017 - 18:49
بعض المسؤولين والمشرفين على قطاع مهم لم يقبلوا النقد البناء اللدي قاله وزير فلاحة سابق. فالواقع يثبت أن الموسم الفلاحي سيكون احسن من السابق إلى أنه لن يكون بالقدر الذي حددته الوزارة الوصية.
75 - Hassan الخميس 20 أبريل 2017 - 19:19
مخطط المغرب الاخضر لم يستفد منه الفلاحون الصغار والمتوسطون.بل فقط الملاك الكبار اصحاب الضيعات الكبرى.والسيد العلوي لا ينطق عن الهوى.فهو يعرف ما يقول ِالا ان كلامه لا يعجب البعض.
76 - وطني الخميس 20 أبريل 2017 - 19:38
السلام عليكم
ماقاله العلوي عن انتاج الحبوب فيه او فيه اما ما يخص الدعم فاكثر المستفيدين هم بارونات الفلاحة .ماذا نقول عن فلاح استفاد من الاعانة عن ازيد من 50 جرار !!!!!!!!!؟
77 - منير الخميس 20 أبريل 2017 - 19:39
88 مليون طن هو الحصيلة لهذه السنة..
78 - صديق الفلاح الخميس 20 أبريل 2017 - 19:39
اذا ما استفاد فلاح صغير من المخطط الاخضر يخبرنا بذلك لان كل الفلاحين الصغار الدين اعرف لم يتوصلوا ولو بكيلو شعير سواء بنواحي بن سليمان او الجديدة او نواحي الصويرة لان لدي معارف وعاءلة بهاته اامناطق ولا يعرفون لا مخطط اخضر ولاهم يحزنون اغراس اغراس
79 - adam الخميس 20 أبريل 2017 - 19:39
الامازيغ يتنون على اخنوش فقط لانه امازيغي...نحن العروبية نسب و ننتقدم كل السياسيين لانهم لم يقدمو للشعب شيء لكن الامازيغ تعاليقهم مبنية على القبلية
80 - اثر المخطط على المزلوط؟ الخميس 20 أبريل 2017 - 20:08
لو افترضنا جدلا أن مخطط سي اخنوش نجح فعلا فليجبني أحد المدافعين على هذا المخطط على السؤال التالي: ماهو أثر هذا النجاح على الفلاح الصغير المقهور وماهو أثره أيضا على المواطن بصفة عامة؟ واش حقهم في الجنة؟ .
.
81 - سؤال الخميس 20 أبريل 2017 - 20:12
استغرب المصدر المسؤول داخل وزارة الفلاحة هذه التصريحات "غير الدقيقة"، معتبرا أن "أكثر من نصف الدعم الذي ترصده الدولة يوجه للفلاحين الصغار والمتوسطين".
اين يذهب النصف الاخر سيدي ?
داه الريح بحال التبن
82 - hicham الخميس 20 أبريل 2017 - 20:23
علاش غدي يغضب سي اخنوش يجاوب علا راسو الحوارمفتوح الا بقا ساكت يعني كولشي صحيح
83 - marocain الخميس 20 أبريل 2017 - 21:20
Je me demande pourquoi ces messieurs de l agriculture n acceptent pas les critiques et ne veulent pas nous laisser donner nos avis. Ces messieurs messieurs doivent savoir que 75% des marocains ont des connaissances sur notre agriculture, d autre part les responsables de ce secteur peuvent se tromper, je suis d accord avec Ismael ALAOUI. en plus le plan vert concerne pas toutes les régions du pays
84 - rochdi الخميس 20 أبريل 2017 - 23:23
نعم هناك عدم دقة معطيات إنتاج المغرب من الحبوب اخنوش هل تخاف على عشك..لو لم تجد في عشك الدفئ لما استهجنت وغضبت على هدا التصريح..الله اعطينا وجهكم كاملين لا انت ولا هو
85 - العساوى.ع. الجمعة 21 أبريل 2017 - 00:06
ان التصريح الصادر عن ء اسماعيل العلوى لا يتلاءم مع الظرفية ولا مع الواقع.المخطط الأخضر برنامج طموح ووأفعى .شبيه ببرنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.كلاهما يخدم الفلاح المواطن من أجل التنمية.نقول للأستاذ م اسماعيل مع احترامنا له . (سكت دهرا ونطق كفرا). وزير سابق في الفلاحةوأمين عام لحزب سابق ماكان ليتحدث عن برنامج فلاحة ذاع صيته وطنيا ودوليا وقاريا.ام أنها زلة لسان فقط.
86 - مواطن مغربي السبت 22 أبريل 2017 - 12:09
اولا الحمد لله والشكر لله على التساقطات .فلولا فضل الله على عباده وخلقه لكانت البلاد في حالة لا يعلمها الا الله.
اما عن المخطط وان صحت التكهنات ان شاء الله فما هو :
تمن البيع للقنطار للفقير.
ما هو ثمن كيس العيد الفقير.
ما كمية الأسماك الموجهة للاستهلاك الداخلي التي ثمن علما ان الاسر الفقيرة لا تاكل السمك رغم خير الشواطىء المغربية.
هده التروات البحرية والفلاحية هي تروات طبيعية ولكن لا يستفيد منها الا القليل و لهدا وجب الترشيد في تقاسم واستغلال هده الخيرات بين جميع المواطنين الفقراء والأغنياء دون احتكار او تمييز او حرمان.
المجموع: 86 | عرض: 1 - 86

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.