داعية مصري ينعت طلبة مغاربة من اليسار بـ"حفنة من الأشرار"

داعية مصري ينعت طلبة مغاربة من اليسار  بـ"حفنة من الأشرار"
السبت 22 أبريل 2017 - 03:00

هاجم الداعية المصري زغلول النجار، في “تدوينة” له نشرها على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، من أسماهم بـ”حفنة اليسار المغربي”؛ وذلك ردا منه على الانتقادات التي وجهها لأفكاره ثلاثة من طلاب جامعة فاس خلال إلقائه، يوم الجمعة الماضي، محاضرة برحاب كلية العلوم والتقنيات حول الإعجاز العلمي في القرآن الكريم تحت عنوان: “الإعجاز العلمي بين إشارات الوحي وسلطة العلم”.

وقال زغلول النجار، المدرس بالجامعة الإعلامية للعلوم الإسلامية بالأردن، والعضو المؤسس للهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة: “زرت المملكة المغربية لعدة مرات وحاضرت فيها في عدد من المؤتمرات التي رأيت فيها الوجه المشرق لهذه المملكة التي يعتز غالبية أهلها بالإسلام وبلغة القرآن، ولكن كالعادة فإن لكل أمة حفنة من الأشرار الذين يتبرؤون من مبادئهم وينسلخون عن دينهم. ولم يسبق لي أن قابلت أحدا من أصحاب هذه المواقف المتخاذلة إلا في زيارتي الأخيرة للمغرب لحضور المؤتمر الرابع للمصطلح القرآني وعلاقته بالعلوم المختلفة”.

وأضاف الداعية المصري : “وقد أعد لي المنظمون لهذا المؤتمر ثلاث محاضرات، كانت إحداها بكلية الشريعة بمدينة فاس، وكانت الثانية في كلية العلوم بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، وكانت الثالثة بقصر المؤتمرات بمدينة مكناس، وفي هذه المحاضرات الثلاث كان الحضور المكثف للعلماء والأساتذة والطلاب مفزعا لحفنة اليسار المغربي الذين أساءهم احتفاء كرام أهل المغرب بهذا الحضور غير المسبوق، فدفعوا بثلاثة من صغار اليسار في المغرب ليثيروا شيئا من الجدل الذي لا علاقة له بموضوع المحاضرة في كلية العلوم”.

واسترسل النجار قائلا: “ورد عليهم جمهور الحاضرين بما يثبت نبذ المجتمع المغربي لهذا الفكر الإلحادي الغريب، وسوف أقوم بالرد على ما أثاروه من قضايا في موقعي على فيسبوك مباشر يوم السبت القادم إن شاء الله نقطة بنقطة، حتى يتبين لهذه القلة الفاشلة مدى جهلهم بكل من حقائق العلم وأصول الدين”.

يشار إلى أن زغلول النجار عبر عن غضبه بعد عدد من الأسئلة المحرجة خلال عرضيه بمدينة فاس، خاصة الذي ألقاه بكلية العلوم والتقنيات، حتى إنه لم يتمالك صبره في إحدى المرات ليصرخ في وجه أحد الطلبة المتدخلين قائلا له: “عقلك هو المتناقض وأنا لن أسمعك، اسكت”؛ ما أثار احتجاج الحضور، قبل أن تتدخل اللجنة المنظمة لتهدئة الأوضاع، فسمحت للطالب باستكمال مداخلته التي أوضح فيها ما وصفها بـ”التناقضات التي جاءت في أفكار زغلول النجار”.

كما كانت إحدى الطالبات قد أحرجت النجار حين سألته عن سبب عدم ارتدائه للحجاب ردا منها على قوله إن الحجاب يحمي رأس المرأة وعقلها من الأشعة فوق البنفسجية، فيما قال له طالب آخر إن أفكاره قد تضر بالإسلام أكثر مما قد تخدمه، مبرزا له أن “ما يدعيه بأنها حقائق علمية تم إثباتها في صدر القرآن الكريم قد تصبح متجاوزة في المستقبل، نظرا لكون الحقيقة العلمية غالبا ما تكون نسبية”.

‫تعليقات الزوار

183
  • مغتربة
    السبت 22 أبريل 2017 - 03:17

    السيد زغلول النجار حافظ لكتاب الله وعالم جليل صاحب علم غزير
    واسلم على يده الكثير
    دكتور له مكانته واحترامه وتقديره
    ولا افهم كيف يسمح لشرذمة من الجهلة
    (ممن يدعون لاكل رمضان علنا ويشجعون المثلية ويحتقرون الحجاب ويشككون في القران)
    ان يتطاولوا على الشيخ ويشوشوا على محاضراته!!!

  • الشارف
    السبت 22 أبريل 2017 - 03:17

    متفق معك يا دكتور 100% هؤلاء حفنة عفنة من اليسار الذي عفى عنه الزمان ورفضه الشعب ولم يبق له مكان بيننا وهذه اوراقهم الأخيرة..

  • amir
    السبت 22 أبريل 2017 - 03:20

    Est ce les savons islamiques etait to comme najar est ce que ibn sina develope la medecine par chercher dans le courant. Le courant est livre sperituel est pas scientifique.

  • المكناسي
    السبت 22 أبريل 2017 - 03:21

    طرح السؤال والانتقاد فن لا يعرفه الطلبة القاعديون، فرجل عالم من علماء مصر في الجيولوجيا وحصل على الدكتوراه في علوم الأرض من جامعة ويلز ببريطانيا سنة 1963 وحصل على الأستاذية "درجة البروفيسور" وذلك سنة 1972 وله جوائز عالمية عديدة ورجل مشهور على الصعيد العربي.. كيف لطالب في سنته الأولى أو الثانية أو حتى الثالثة أن يقف أمامه بكل وقاحة ليستفزه عن جهل ؟ كل من سبق له وأن درس في الجامعة يعلم تمام العلم بأن الطلبة القاعديين من أكثر الطلبة تعصبا، وأقلهم أدبا في تناول المواضيع الدينية، وأكثرهم عدائية وأجهلهم بالحقائق المنطقية .. إلا من رحم ربك ..

    فقط تذكروا معي ماذا فعلوا في فاس قبل أيام أمام المحكمة واشتبكوا مع الأمن .. هم فعلا حفنة من الأشرار.

  • mohamed
    السبت 22 أبريل 2017 - 03:38

    لقد حضرت محاضرت الدكتور زغلول النجار في مكناس أغلب من هاجموه هم من المخابرات أو صبيانهم فالمخزن ينهج سياسة تجفيف منابع التدين الماسونية عن طريق تسفيه العلماء و تسليط الغوغاء عليهم رغم أن ما يقوله الدكتور فيه الصواب و الخطأ فهو ليس بشخص معصوم من الخطأ..

  • الجناتي
    السبت 22 أبريل 2017 - 03:40

    وهم كذلك، بل هم أضل وأشر ،فوصف الأستاذ لهم كان قليلا ، لأني استمعت الى اسئلتهم ، يعتريها من الغباء والجهل الشيء الكثيييير ويسألون من دون حياء ولا خجل ، يحسبون انهم يحسنون صنعا .

  • Khalid
    السبت 22 أبريل 2017 - 04:15

    زوينة هادي، و كأن الإعجاز العلمي أصبح ركنا من أركان الإسلام، من أعطاك هذا الحق في تكفير الناس أصلا، ثم ماذا لو أثبت العلم في المستقبل خطأ نظرية سبق و أن ربطتها بآية قرآنية، ألن يكفر الناس بسبب تدليسك و جهلك كما حصل مع الداعية الكندي العام الفارط الذي ارتد عن الدين بعض أن عرف تدليسكم يا أصحاب الإزعاج. لا حول و لا قوة إلا بالله.

  • أمازيغ
    السبت 22 أبريل 2017 - 04:23

    غاب عن فضيلة"الدكتور"انه يخاطب جيل القرن 21.
    فعلا،اذا كان الحجاب يحمي من اشعة الشمس البنفسجية،فلم لا "نتحجب" جميعا ذكرانا و إناثا؟!
    يا ابنائي الاعزاء،الالتزام بأوامر الله،بالنسبة للمؤمن،يستوجبه التسليم المطلق لله،من دون اي دليل علمي.هذا كل ما في الامر

  • Ismaeel
    السبت 22 أبريل 2017 - 04:37

    عن اي يسار يتحدث والمحاورون طلبة كلية علوم ولم يظهر احد توجهه السياسي او الديني…
    بداية شرارة التحرر الاوروبي جاءت من نفس نوعية هذه التساؤلات وستاتي اجيال متحررة اكثر بكثير تسأل فيما حرم عليها السؤال فيه وانذاك نحتاج الى نجار رغلول وزغلول نجار كي نرقع ما يمكن ترقيعه

  • khalid nador
    السبت 22 أبريل 2017 - 04:40

    biens il a eu el 3assir niveau marocains ! ici monsieur on ne se foue pas de nous hein ! fini ruina dial dine moyen orientale il est temps qu'ils nous écoutent…ils ont tout déformé et rendu cette religion une mascarade.

  • المجيب
    السبت 22 أبريل 2017 - 04:43

    اهلا…اهلا..بزغلولنا وعلامتنا في الكواكب الفوق بنفسجية والنجوم التحت حمراء.كيف يعقل ان يتطاول عليك ذوي الالباب الثاقبة.حاشا لله ان ينتقدك احد او ان يعترض على زغاليلك .فلا حرج عليك يا محترم ان انت نعتهم بالملحدين او الكفرة حتى ولو صدقوا في الدفاع عن دينهم بالايمان الصحيح والمنطق السليم.فمما لا شك فيه انك اقنعتنا واقنعت جميع العصاة بان حرفة النجارة العلمية باخشاب ومسامير اساطير الاعجاز لا يمكن ان ياتيها الباطل لا من بين يديها ولا من خلف الواحها.انني اوافقك الرأي ايها الفارس المغوار فلقد بلغ عندك السيل الزبى وازفت الازفة وآن لك ان تريهم من آيات علومك اعجازا سيخرون تحت سطوته ساجدينا.الله اكبر…الله اكبر…الله اكبر…" لقد ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا".

  • مغربي واقعي
    السبت 22 أبريل 2017 - 04:44

    اي اعجاز علمي في القران تتحدث عنه يا استاد. الفرق كبير بين ثقافة العصور الوسطى التي تعتمد على الخرافة والاسطورة لتفسير العلوم وبين ثقافة القرن العشرين التي تعتمد على الادلة والبراهين لتفير الظواهر العلمية. ما هذا الدي تتحدث عنه اتريد الرجوع بنا 14 قرنا الى الوراء.

  • al maghribi
    السبت 22 أبريل 2017 - 04:44

    salam
    il ne faut jamais comparer la science humaine a celle d’Allah car son savoir est absolu et sa science est hors notre portée .
    Les théologiens musulmans font beaucoup de tors a cette religion ils doivent réserver leurs savoirs a des fins plus spirituels que matériels.

  • بوعجاجة
    السبت 22 أبريل 2017 - 04:50

    دعي زغلول النجار ان الحديد لم يوجد في الارض عند تكونها، وأن الله انزله من السماء بعد تكوّن الارض تصديقاً للآية {وانزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس} وهذا علمياً خطأ، فالحديد في الارض منذ تكونها، وهو يشكل قلب الارض ومنه الحقل المغناطيسي، والجاذبية الارضية، هذه عينة من كذب الزغلول وخداعه،،، كذلك خلق الجنين، (فكسونا العظام لحما) هذا لا يحدث، فالجنين لا يكون هيكل عظمي ثم يكسوه اللحم كما يدعي زغلول، بل يكون اللحم ثم يحدث التكلس داخل مراكز معينة في نهايات المفاصل ….وهم التقديس صار سلاسل تقيد العقول، فكرة تافهة زرعها السلف ( الصالح) قبل قرون في عقول الببغوات ، واستوطنت ، ثم نخرت كل شيء .. "كمرض خبيث"

  • الكنيسة
    السبت 22 أبريل 2017 - 05:30

    أكيد لان المغاربة استيقظو و لن يستحمرهم احدا بعد الان سواءا شيوخ السلاطين أو السلاطين أنفسهم ،أظن أنا نسيرو في الطريق الصحيح بواسطة هاته الاتكنولوجيا التي فضحت كل شيء و سنغيّر كل شيء بما فيه الدين المزيف و المصطنع الذي صنعته السياسة كل ما ترونه من تبجيل للحاكم أو إعطاء العصمة للصحابة او ال البيت هو احد الأسباب التي جعلت أمة محمد لا تتقدم . لا نريد شيوخا و لا أئمة كل شخص يعرف الطريق الصحيح والقران بسيط الفهم و أتى شيوخ السلاطين و صعبه . لا نريد كنسية في الاسلام ما نراه في المساجد ليس الا انعكاس للكنيسة المسيحية و الشيطان ابله يلعب نفس اللعبة . كل ماترونه الان من كثرت المذاهب فبسبب تدخل السياسة في الدين .

  • عبدالرحمان
    السبت 22 أبريل 2017 - 05:35

    السيد زغلول النجار العالم الجليل عندو الحق وانا مع الحق …. والله يحفظه وينصره يارب ….

  • وديعة عمراني
    السبت 22 أبريل 2017 - 05:37

    الى الاخوة …..الذي حضروا هذه الندوات وحاولوا التشكيك في مثل هذه الاجتهادات !! ….من يشمر على عقله وياتي معنا على طاولة بحث علمية قرءانية ( محضة ) وليس من بحوث الغرب ، ليرى بام عينيه العلة العلمية للصلاة ، والوضوء ، والحج، والصوم ، وتحليل الزواج ، وتحريم الزنا . …الخ .

    هل تعلمون ما يستطيع ان يفعله الغبار النيتروني بجسد النساء دون حجاب !؟ وهل تستطيعون معرفة ما هي هذه الفحشاء التي تنتهي بالصلاة !! ولما نصلي في اوقات معينة ؟! من طلوع الشمس الى افولها !! وصلاة الفجر لماذا ؟! وانا اتحدث هنا عن ( ماذا ) العلمية !؟ وليس غيرها !!

    وهل احد منكم سال نفسه لما نحج ؟! وما سر الكعبة ، وما هو الاسراء ؟! ولما كان التسراء من المسجد الحرام الى الاقصى !!!

    الاسلام يا اخوانا ….ليس اقوال وترانيم !! بل هل منظومة الافعال السليمة التي تدخل عباد الله في جسم سليم ، وعقل سليم ، وذرية سليمة ، ورزق كريم ، وجنة في الدنيا ….تليها جنة في الاخرة …لان اليوم الاخر هو ترجمان ما جني اليوم !!

    السلام

  • Abdel Zera
    السبت 22 أبريل 2017 - 05:53

    Quand l'argument fait défaut, l'insulte le remplace. Le pauvre n'était pas préparé et ne s'attendait pas à ce genre de questions; loin de la complaisance et des idées reçues.

  • زينون الرواقي
    السبت 22 أبريل 2017 - 05:56

    كما سبق ان أجبناه في حينه على مواقع اخرى نكرر تذكيره بتناقض موقف من يفترض ان يكون داعية بمفهوم المصطلح الذي يدعو الى الدين ويحببه للآخرين مع الجاهزية لقذف هؤلاء الآخرين بأقذع انواع الشتم والسباب ، وعوض ان يكون الوسيط في الدعوة الى فضائل الدين يصبح الطرف الغير مرغوب فيه وفي كل ما يصدر عنه ، لهذا فليهتم فقط بشؤون بلده الغارق في التخلف وكل مظاهر البؤس والدكتاتورية حتى الأذنين وليدع الاخرين وشأنهم بعد ان حرك عش الدبابير فهو غير مرحب به ولا بترهاته التي لا تقنع سواه أو كما وصفه احدهم بالمتربص بكل اختراع او اكتشاف علمي ليسارع الى التنقيب عسى ان يكيفها مع نص كتابي لاستخلاص انها ذكرت في الكتاب وليس العكس ان يأخذ ما في الكتاب قبل الاختراع ويخترع بناء عليه ما يفيد البشرية ، بائع الوهم هذا عينة مثالية لهذه النماذج التي غزت الحقل الديني هذه الكائنات التي بضيق صدرها لتقصي وتكفر كل من خالفها الرأي أو حتى من ألح فقط للمزيد من التيقن حتى وان لم يكن القصد مخالفتها او التقليب في جودة البضاعة التي تعرضها ، فمن يسفه منتقديه وينعتهم بحفنة الاشرار لن يتردد في جز رقابهم متى توفرت له الفرصة .

  • مراقب من بعيد
    السبت 22 أبريل 2017 - 06:10

    نحن في المغرب لسنا قطعان غنم ياسيدي الداعية.شبابنا وطلبتنا يتبعون نور الايمان والعقل. وليس كمتلكم .تطفؤون سراج عقولكم وتسمعون اغبياءكم.

  • jah
    السبت 22 أبريل 2017 - 06:11

    الاديان الإبراهيمية ولدت من بعضها البعض ،وهي طبعات مجددة لأصل واحد ..
    التوراة والإنجيل ومن ثم القران ..
    فالديانات حسب علماء التاريخ والمثيولوجيا ، هي مرحلة من مراحل تطور الفكر البشري ، ابتدأت بالسحر ثم الاساطير ثم الفكر الديني بعدة الهة ثم التوحيد ، واخيرا العقل العلمي الذي يتنبأ له علماء المستقبل بانه سيدحض وينهي مرحلة الاديان …

  • awsim
    السبت 22 أبريل 2017 - 06:13

    – ما هوبداعية … الدعاة يفتحون صدورهم للنقد ولشغب الشباب واسئلته المحرجة … هؤلاء جماعة من الذين يتخذون الاسلام مطية للاغتناء تلبية لجهات معروفة … الدعاة الذين لايتخدون صاحب الرسالة اسوة لهم في صبره وسعة صدره لايستحقون ان يسموا دعاة … الااذا كان ذلك من اجل انفسهم وما يتحصلون عليه مقابل خدمة غيرهم

  • HOSSAIN
    السبت 22 أبريل 2017 - 06:14

    حرام على هذا الشيخ أن يسب الناس لا يؤمنون وإن كونهم ملحدون لا يعني أنهم أشرار فحسن ألفاظك من فظلك ليس كل من خالفك الرأي شرير واقتدي بأخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم وبالتي هي أحسن فإن تكفرهم أو تنعتهم بالأشرار فإنك خاطئ، إن لم يبقى لك إلا السب فكيف يمكنك إقناعهم بدين الله ودين الرحمة بمثل هذا التصرف جعل العديد من الشباب يرتدوا عن الإسلام الذي هو دين الحق.

  • احمد@@@
    السبت 22 أبريل 2017 - 06:17

    يبقىالنجار من أكبر العلماء المسلمين. بالمعروف انه دامئة يزج بحفنة المأورين الدين يريدون تشويه الإسلام بأسئلة لا علاقة لها بأي موضوع .

  • الي
    السبت 22 أبريل 2017 - 06:27

    ان شخصيا لا علاقة لي بليسار ولكن اعتقد ان افكار زغلول فيها شئ من المبالغة المفرطة والتي اراد ان يشرح كل شئ يحصل في العالم في القران وهذا اعتبره نوع من الغلو في الدفاع عن افكاره واعتقد ايضا ان السيد زغلول يوعاني بمرض الوسوس الذي يوثر عليه في جميع كلامه من اجل ان يوتبث ما يؤمن به.

  • حلا
    السبت 22 أبريل 2017 - 06:27

    تشرفت بحضور محاضرة الدكتور زغلول النجار بمكناس واثلج صدري الحضور المكثف الذي ملأ قصر المؤتمرات عن آخره في يوم أحد مما يدل على القيمة العلمية الكبيرة للعالم الجليل.ورغم كبر السن وتعب السفر اظهر الشيخ الدكتور كالعادة تمكنا كبيرا وذاكرة قوية وعلما غزيرا.حتى بمكناس لوحظ تواجد طلبة يساريين ولكن لم يتمكنوا من مساءلة الدكتور ربما لأن المنظمين كانوا على علم بما جرى بفاس.ولكن مالاحظته بأن الأسئلة التي طرحت على العالم الجليل لم تكن في المستوى فقط طرحت من أجل الطرح والظهور وبطريقة سطحية.قبل أن يجادل البعض يجب أن يعرفوا اولا هذا الذي سيجادلونه.الدكتور زغلول النجار قبل ان يكون داعية هو عالم باحث في علوم الجيولوجيا وحافظ لكتاب الله عز وجل وعالم باللغة العربية ومتفوق على كبار أساتذته فيها.حاصل على الدكتوراه من أكبر جامعات بريطانيا وعلى الزمالة بها وهي درجة تفوق الدكتوراه وقلة من يحصلون عليها.مؤسس لفرع العلوم الجيولوجية بأكبر الجامعات بدول الخليج بالسعودية وقطر والكويت.مستشار اكبر المجلات العلمية الأجنبية..سيرة الدكتور غنية وتمتد لسنوات طوال علم غزير يتنقل على قدمين فعلى الاقل نكون اكثر احتراما له

  • رشيد الأثري
    السبت 22 أبريل 2017 - 06:30

    سئل فضيلة الشيخ :هل يجوز تفسير القرآن الكريم بالنظريات العلمية الحديثة؟.
    فأجاب بقوله : تفسير القرآن بالنظريات العلمية له خطورته، وذلك إننا إذا فسرنا القرآن بتلك النظريات ثم جاءت نظريات أخرى بخلافها فمقتضى ذلك أن القرآن صار غير صحيح في نظر أعداء الإسلام؛ أما في نظر المسلمين فإنهم يقولون إن الخطأ من تصوّر هذا الذي فسر القرآن بذلك، لكن أعداء الإسلام يتربصون به الدوائر.
    ولهذا أنا أحذر غاية التحذير من التسرع في تفسير القرآن بهذه الأمور العلمية ولندع هذا الأمر للواقع، إذا ثبت في الواقع فلا حاجة إلى أن نقول القرآن قد أثبته، فالقرآن نزل للعبادة والأخلاق، والتدبر، يقول الله ـ عز وجل {كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا
    ونقول: إن وصول هؤلاء إلى ما وَصَلوا إليهِ هو من العلوم التجريبية التي أدركوها بتجاربهم، أمّا أن نُحرِّف القرآن لنُخضِعَه للدّلالة على هذا، فهذا ليس بصحيح ولا يجوز.
    كتاب العلم للعلامة ابن عثيمين – رحمه الله

  • ali
    السبت 22 أبريل 2017 - 06:40

    الم يقرأ هذا الفقيه قوله تعالى :
    1- ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ، وجادلهم بالتي هي أحسن
    2- ولو كنت فضا غليضالقلب لانفضوا من حولك
    3- اذهبا الى فرعون إنه طغى وقولا له قولا لينا لعله يذكر أو يخشى

  • هسبريسية
    السبت 22 أبريل 2017 - 07:00

    لا أعرف عنه الكثير وحسب المقالة لاحظت أن طالب اليوم من حقه السؤال في امور الدين والسؤال لا يعني الكفر …ربما الداعية اعتاد على طلبة الأزهر الذين يسمعون ويطقطقون رؤوسهم ..

  • ميم
    السبت 22 أبريل 2017 - 07:17

    هؤلاء اليساريين المردة اصابو هذه المرة.فان القرأن ليس معجزا ولا فيه اعجاز .انما عجزت الامة فاصبحت ترى كل شيء معجز.فمن اراد ان يتبصر في هذا فعليه بدروس الامام صلاح الدين ابن عرفة من المسجد الاقصى فقد اجاد في هاته القضية وكسر قرون المعجزين.

  • To be or not to be
    السبت 22 أبريل 2017 - 07:22

    ما يثير إنتباهي في هؤلاء الدين يسمون أنفسهم بعلماء الدين كون أغلبهم ينتمي إلى الجيل القديم . الطريقة التي يخاطبون بهاهذا الجيل طريقة نمطية تقليدية لن تجدي نفعا مع الجيل الذي مكنته وسائل الإتصال الحديثة من التنقيب عن المعلومات و الحقائق . السيد زغلول يبدو أنه يعتمد فقط علي تمرير الأفكارعلى الحاضرون دون القيام بتقديم تحليلات عقلانية و منطقية لإشفاء غليل الذين يعتمدون على التحليل العقلي للوصول للحقيقة. أظن أن العيب ليس في الطلبة ، و لكن في السيد زغلول عندما إرتبك بدأ بقمع الطلبة. القمع لن يجدي نفعا مع هذا الجيل و الجيل الصاعد . مثل هؤلاء العلماء هم من يدفع العديد إلى التخلي على الدين . زغلول خرب بلده مصربفتاويه التكفيرية ، وأراد أن يقوم بتحريض المغاربة على اليهود المغاربة الذين تعايشنا معهم لقرون في وطن واحد. سوف لن يتأتى لك ذلك يازغلول . العقول المتنورة تعرفكم أنكم تتاجرون في الدين و تتلقون الدولارات.

  • simo
    السبت 22 أبريل 2017 - 07:27

    هل كل من يعارض فكر زغلول يعتبر ملحدا؟ فشيء طبيعي أن تجد من لم يقتنع بأفكاره. ولو كان فعلا متمكنا منها لكانت عنده أجوبة لتلك الأسئلة المحرجة عوض الصراخ. فلماذا لم يتوصل لحد الآن بنظرية قابلة للتطبيق تنتفع بها البشرية قبل أن يصل إلبها العلم؟ ولماذا بإجتهاده يربط القرآن الكريم بنظريات قابلة للتغيير أو تبث علميا خطؤها؟ أليس هذا هو الإلحاد؟

  • أصحاب اليمين وأصحاب الشمال1
    السبت 22 أبريل 2017 - 07:49

    زغلزل النجار من كبار علماء طبقات الأرض في هذا العصر وحقا له السبق والريادة في سلسلة إثبات الإعجاز العلمي للقرآن الكريم.أسلم على يده علماء وأساتذة متفوقون في مختلف المجالات . أما عن زعمكم طلبة يلقون أسئلة محرجة لتقووا من موقفهم الوهن فلا ينطلي علينا.اما قضية العلم والنسبية والتجاوز الزمني فهذا مجرد هراء واضح وافتراء فاضح نضحضه بيسر وسهولة ان شاء الله. أثبت تحليل عينات من الصخور لكوكب القمر من طرف علماء الجيولوجيا الأمريكان أن القمر سبق وأن شق شقا عميقا. قال تعالى(اقتربت الساعة وانشق القمر) والقصة معروفة غي سورة القمر وأسباب النزول

  • maya
    السبت 22 أبريل 2017 - 07:49

    فكرهم الجامد المتحجر موقفه هو الرفض لكل جديد، دينهم
    الذي يعتقدون أنه صالح لكل زمان ومكان، قد جعلهم روبوتات
    لا هم لهم سوى العودة بالزمن 1400 سنة، أعداء للحداثة، أعداء
    للحضارة،
    ورغم هذا فهم اليوم أول من يستخدم كل ما حرموه سابقا،
    من فضائيات ومجلات وتصوير وهواتف نقالة، فمن لا يسير مع
    الركب سيدوسه الركب ويكمل بدونه، وها نحن نراهم اليوم
    يحاربون الحرية الفكرية، والعلمانية، ويشيطنون كل مختلف،
    يستعملون كل وسائل القمع والإرهاب، يعتقلون ويقتلون
    الملحدين والمفكرين والمجددين، ولكن نقول لهم، لن تفلحوا، لقد
    تخطتكم البشرية، ولن تستطيعوا منع وحجر وكبت الأفكار،
    تطلقون فتاوي التكفير والردة والتحريض، و حتى إن قتلتم
    الجسد فالأفكار ستبقى وتحلق عاليا وتقض مضاجعكم، الوعي
    يزداد رغما عنكم، والمجتمعات ستلفظكم، ستتعفن فتاويكم
    مع أفكاركم الحجرية، ولن يبقى منها إلا مادة للتندر والسخرية،
    وكلما ابتعد المجتمع عن دجلكم وقبحكم، كلما ازداد فيه الجمال
    والفن والعلم والتطور، ارجعوا إلى جحوركم فلا أحد يحتاجكم،
    والتنوير مستمر، والتغيير يحصل ولن تفلحوا في إيقافه، لن
    توقفوا الطوفان.

  • قارئ
    السبت 22 أبريل 2017 - 07:50

    اسئلة استفزازية لا تقدر مكانة العالم.
    بمذا ينتضر الرد.
    انما الله يخشى من عباده العلماء

  • أصحاب اليمين...تتمة
    السبت 22 أبريل 2017 - 07:51

    تساوي الميت والنائم في انعدام الطاقة قال تعالى(الله يتوفى الأنفس حين موتها واللتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الاخرى إلى أجل مسمى.إن في ذلك لأيات لقوم يتفكرون). قال تعالى(ثم استوى الى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض إئتيا طوعا او كرها قالتا أتينا طائعين) دليل على سبق مرحلة الدخان على تكون السماء وهذه حقيقة علمية مثبتة.فكيف سيتجاوزها الزمن وتصير خطئا علميا وخبرا كاذبا.والله من خلق وقال وأخبر ؟؟؟ ذاك اليسار الإلحادي حتى وان تخفى بلبوس الاسلام والشهادة فحكمهم واضح بالكتاب والسنة وفي مختلف المذاهب

  • إقرأ دقيقة تعلم الحقيقة2
    السبت 22 أبريل 2017 - 07:56

    2- قال تعالى : ( أَوَلَمْ يَرَ الَّذِيْنَ كَفَرُواْ أَنَّ السَّمَوَاْتِ وَ الأَرْضَ كَاْنَتَاْ رَتْقَاً فَفَتَقْنَاْهُمَاْ ) الأنبياء 3 :
    – لقد بلغ ذهول العلماء في مؤتمر الشباب الإسلامي الذي عقد في الرياض 1979م ذروته عندما سمعوا الآية الكريمة و قالوا: حقاً لقد كان الكون في بدايته عبارة عن سحابة سديمية دخانية غازية هائلة متلاصقة ثم تحولت بالتدريج إلى ملايين الملايين من النجوم التي تملأ السماء . عندها صرح البروفيسور الأمريكي (بالمر) قائلاً إن ما قيل لا يمكن بحال من الأحوال أن ينسب إلى شخص مات قبل 1400 سنة لأنه لم يكن لديه تليسكوبات و لا سفن فضائية تساعد على اكتشاف هذه الحقائق فلا بد أن الذي أخبر محمداً هو الله و قد أعلن البروفيسور(بالمر) إسلامه في نهاية المؤتمر.

  • إقرأ دقيقة تعلم الحقيقة3/4
    السبت 22 أبريل 2017 - 07:58

    3- قال تعالى : ( وَ جَعَلْنَاْ مِنَ المَاْءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلاْ يُؤْمِنُوْنَ ) الأنبياء30 :
    – و قد أثبت العلم الحديث أن أي كائن حي يتكون من نسبة عالية من ا لماء و إذا فقد 25 بالمائة من مائه فإنه سيقضي نحبه لا محالة لأن جميع التفاعلات الكيماوية داخل خلايا أي كائن حي لا تتم إلا في وسط مائي. فمن أين لمحمد صلى الله عليه و سلم بهذه المعلومات الطبية؟؟

    4- قال تعالى : ( وَ السَّمَاْءَ بَنَيْنَاْهَاْ بِأَيْدٍ وَ إِنَّا لَمُوْسِعُوْنَ ) الذاريات 47 :
    – و قد أثبت العلم الحديث أن السماء تزداد سعة باستمرار فمن أخبر محمداً صلى الله عليه و سلم بهذه الحقيقة في تلك العصور المتخلفة؟ هل كان يملك تليسكوبات و أقماراً اصطناعية؟!! أم أنه وحي من عند الله خالق هذا الكون العظيم؟؟؟ أليس هذا دليلاً قاطعاً على أن هذا القرآن حق من الله ؟؟؟

  • محمد
    السبت 22 أبريل 2017 - 08:04

    كم من داعية وهو مخطئ.ومنهم من علم خطأه وتكبر علي الاعتراف .هؤلاء الطلبة الثلاثة أصغر سنا منك و هم في بداية البحث عن الحقيقة.لايجوز لك أن تصفهم بالاشرار.وقد يصبح واحد منهم أصح منك في المستقبل.أنت أكبر منهم في السن .عليك أن تكون واسع الصدر وأن لا يضيق صدرك من أسئلتهم.وماذا ستقول في الدكتور محمد شحرور.منذ 1400سنة لم يكتشف أحد نظريته .ألا وهي: لا ترادف في القرآن.وهذه القاعدة إن استخدمتها ستجدك مخطأ في كثير من القضايا في الإسلام.

  • إقرأ دقيقة تعلم الحقيقة5
    السبت 22 أبريل 2017 - 08:04

    10- قال تعالى : ( وَ تَرَى الْجِبَاْلَ تَحْسَبُهَاْ جَاْمِدَةً وَ هِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَاْبِ صُنْعَ اللهِ الَّذِيْ أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ ) النمل 88 : 
    – كلنا يعلم أن الجبال ثابتات في مكانها ، و لكننا لو ارتفعنا عن الأرض بعيداً عن جاذبيتها و غلافها الجوي فإننا سنرى الأرض تدور بسرعة هائلة (100ميل في الساعة) و عندها سنرى الجبال و كأنها تسير سير السحاب أي أن حركتها ليست ذاتية بل مرتبطة بحركة الأرض تماماً كالسحاب الذي لا يتحرك بنفسه بل تدفعه الرياح ، و هذا دليل على حركة الأرض ،فمن أخبر محمداً صلى الله عليه و سلم بهذا ؟ أليس الله ؟؟

  • إقرأ دقيقة تعلم الحقيقة6
    السبت 22 أبريل 2017 - 08:07

    11- قال تعالى : ( مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَاْنِ*بَيْنَهُمَاْ بَرْزَخٌ لاْ يَبْغِيَاْنِ ) الرحمن : 19-20 : 
    – لقد تبين من خلال الدراسات الحديثة أن لكل بحر صفاته الخاصة به و التي تميزه عن غيره من البحار كشدة الملوحة و الوزن الن وعي للماء حتى لونه الذي يتغير من مكان إلى آخر بسبب التفاوت في درجة الحرارة و العمق و عوامل أخرى ، و الأغرب من هذا اكتشاف الخط الأبيض الدقيق الذي يرتسم نتيجة التقاء مياه بحرين ببعضهما و هذا تماماً ما ذكر في الآيتين السابقتين ، و عندما نوقش هذا النص القرآني مع عالم البحار الأمريكي البروفيسور (هيل) و كذلك العالم الجيولوجي الألماني (شرايدر) أجابا قائلين أن هذا العلم إلهي مئة بالمئة و به إعجاز بيّن و أنه من المستحيل على إنسان أمي بسيط كمحمد أن يلم بهذا العلم في عصور ساد فيها التخلف و الجهل .

  • محمد
    السبت 22 أبريل 2017 - 08:08

    إنهم يعرفون على ماركس وأزلامه أكثر ما يعرفون على محمد صلا الله عليه وسلم
    ولو علمو شيئا من علوم الدين ما تجرؤا وتطاولو على عالم أمام الملاء
    الله يهديهم

  • hollanddddddddd
    السبت 22 أبريل 2017 - 08:10

    ولا تزر وزرة مثل اخري
    وقل رب زدني علما
    وما ؤوتيتم من العلم الا قليلا

    ما هي الاسئلة التي/ الذي جلعت الدكتور ينفجر??
    فاس العلم والمعرفة ولاكن ……….

  • أبو خليل
    السبت 22 أبريل 2017 - 08:13

    بعض أفكار النجار فعلا سطحية وساذجة تسيء للإسلام أكثر مما تخدمه، فهل الأشعة البنفسجية مثلا تضر النساء دون الرجال؟ إذن على الرجال أيضا أن يستعدوا للحجاب..

  • إقرأ دقيقة تعلم الحقيقة9
    السبت 22 أبريل 2017 - 08:15

    16- قال تعالى : ( يَخْلُقُكُمْ فِيْ بُطُوْنِ أُمَّهَاْتِكُمْ خَلْقَاً مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِيْ ظُلُمَاْتٍ ثَلاْثٍ ) الزمر 6 : 
    – لم يكن محمد طبيباً ، و لم يتسن له تشريح سيدة حامل ، و لم يتلقى دروساً في علم التشريح و الأجنة ، بل و لم هذا العلم معروفاً قبل القرن التاسع عشر ، إن معنى الآية واضح تماماً وقد أثبت العلم الحديث أن هناك ثلاثة أغشية تحيط بالجنين و هي: 
    – أولاً : الأغشية الملتصقة التي تحيط بالجنين و تتألف من الغشاء الذي تتكون منه بطانة الرحم و الغشاء المشيمي و الغشاء السلي و هذه الأغشية الثلاث تشكل الظلمة الأولى لالتصاقها ببعضها.
    – ثانياً : جدار الرحم و هو الظلمة الثانية.ثالثاً:جدار البطن و هو الظلمة الثالثة . فمن أين لمحمد محمد صلى الله عليه و سلم بهذه المعلومات الطبية؟‍‍‍‍‍‍‍؟؟

  • البهجة
    السبت 22 أبريل 2017 - 08:17

    الدكتور زغلول النجار ليس فقط من الدعاة إلى الله بل عالم من علماء علم الإعجاز العلمي.
    وعنده صواب فيما قال فلكل مجتمع حفنة همها فقط التشويش والعمل على تطبيق أجندات خارجية على هذه الأمة.

  • Anir
    السبت 22 أبريل 2017 - 08:20

    واضح سيدي الفاضل كل من لا يشاطر رأيكم فهو من الأشرار والبتالي انتم الأبرار. ولهذا السبب بالذات لم يستمر حكمك في مصر أكثر من سنة. والسلام

  • إقرا دقيقة تعلم الحقيقة
    السبت 22 أبريل 2017 - 08:21

     قد أثبت العلم الحديث وجود إفرازات عند الذباب بحيث تحول ما تلتقطه إلى مواد مغايرة تماماً لما التقطته لذا فنحن لا نستطيع معرفة حقيقة المادة التي التقطتها و بالتالي لا نستطيع استنفاذ هذا المادة منها أبداً. فمن أخبر محمداً بهذا أيضاً؟أليس الله عز وجل العالم بدقائق الأمور هو الذي أوحى له بالخبر
    (وفالأخير تقولو لينا طلبة بزاغط أحرجوا العالم الجليل زغلول النجار؟؟؟؟؟؟!!!!)

  • Hamud
    السبت 22 أبريل 2017 - 08:21

    فضحت بما يسمى الإعجاز العلمي في القرآن الكريم. المعروف لدى شعوب العالم هو أن العرب هم أبعد الناس عن العلوم و التكنولوجيا و أكثر الشعوب تخلفا.
    ماذا يفيد العرب لو كنت هناك اشارات أو تأويلات علمية في القرأن؟
    الشعوب تصنع المعجزات و العرب لديهم الاعجاز.
    كما يقول الشاعر:
    إن الفتى من يقول ها أنذا. ليس الفتى من يقول كان أبي

  • ذينا
    السبت 22 أبريل 2017 - 08:25

    على الاستاذ النجار ان ياتي بحجته ذون ان يغضب اوان يفقض اعصابه فنحن في مجتع المغرب ليس كمصر فيه مسلمين و مسحين فلجمعات المغربية مكتضة بافكار عنذ الشباب لربما عجز هذ الرجل عن حلها و ذلك حينما يكون فكرك حر فستصل الى حقاءق يعجز عن تفسيرها علاماء او ذعات او ربما فضحة ما وراء الكواليس

  • سعيد مسكيني
    السبت 22 أبريل 2017 - 08:26

    الرد بالحجة مفتاح الوصول إلى الاختيار الحر بين الحق والباطل.

    بين النعيم والجحيم.

    منهاج رسول الهدى محمد (ص) كان دائما الحجة.
    وهو قدوتنا عليه الصلاة والسلام.

  • مواطن من المهجر
    السبت 22 أبريل 2017 - 08:29

    في مغربنا الحبيب ليس فيه فقط "حفنة من الأشرار"

    بل حفنات من الأشرار

    وهم يحلمون أن يقلبوا الموازين لكن هيهات هيهات

    الصالح ولى طالح
    والطالح ولى صالح

  • طالب
    السبت 22 أبريل 2017 - 08:30

    عالم كبير مثل النجار أصبح موقع استهزاء من مجموعة من الطلبة التي ربما لم تتجاوز الدورة الأولى في أضعف نظام دراسي في العالم العربي ، للأسف نحن في مؤخرة التصنيف العالمي ، و يظن بعد الشباب انهم علماء العصر ، للعلم أن النجار تخرج من الجامعة سنة 1955 أي قبل ان يولد آباء الكثيرين ، و منذ ذلك الزمن أي منذ 60 سنة و هو يبحث في العلم . شكرا هيسبريس

  • goud
    السبت 22 أبريل 2017 - 08:34

    هذا هو مشكل الإسلاميين أينما وجدتهم. يفتقدون روح الديمقراطية في محك الجدالات الفكرية و حالما يحس أحدهم أن أفكاره أصبحت تتهاوى لا يكلف نفسه إعادة النظر في النسق الذي جاء به بل عوض ذلك يخرج سلاح التخوين و التكفير. لا أتفق بالضرورة مع افكار هؤلاء الطلبة لكني اراها منطقية و ردة فعل المحاضر ما هي إلا دليل على صلابتها و قدرتها التكذيبية كما قال كارل بوبر.

  • chafree
    السبت 22 أبريل 2017 - 08:34

    عايشنا ونعيش مع مثل هؤلاء فهم يعارضون كل ما له علاقة بالدين ونعتهم بالاشرار قليل في حقهم. هذا الرجل الذي أتى ضيفا علينا يعتبر من اكبر علماء الأمة في وقتنا الحضر في علم الإعجاز العلمي. حقا لايستحيون

  • Baraka
    السبت 22 أبريل 2017 - 08:50

    العمل الوحيد الذي يقوم به هذا ( الداعية ) ينتظر أن يقوم عالم من الغرب بابتكار أو اكتشاف شيء جديد لبعود الى القرآن الكريم ويبحث عن آية مناسبة لذلك الشيء حسب تفسيره وتأويله الغريب ليدعي أن ذلك الشيء قد ذكر في القرآن الكريم ويسمى ذلك إعجازا…
    نتحداه أن يذكر لنا شيئا جديدا لم يخترع أو يكتشف بعد.فالقرآن الكريم ليس موسوعات علمية في الطب والفيزياء والكيمياء…

  • المرابطي
    السبت 22 أبريل 2017 - 08:53

    الاختلاف في الرأي لا ينبغي أن يفسد للود قضية. ورغم ذلك ثمة أصول وجب دائما مراعاتها ومنها احترام سن المحاضر وتفادي بعض الكلمات التي قد تكون جارحة. الرقي ليس دائما بأفكار نعتقد أنها ثورية وإنما بالهدوء وقبول الآخر ونبذ العنف اللفظي ناهيك عن البدني. أما الحقيقة المطلقة فالإنسان أيا كان بعيد عنها… وإلا فانظروا إلى حال الدنيا شرقا وغربا….

  • أدربال
    السبت 22 أبريل 2017 - 08:59

    مشكلة زغلول هي
    أنه لا يعلم أن من جاء ليحاضر أمامهم شباب يسعتملون العقل

    وقد اعتاد شيخنا أن المتلقي في محاضراته يكون عادة صاغيا فقط و السؤال ممنوع
    و اختلطت عليه الأمور و ارتبك و فقد صوابه وتعصب و بدأ يسب و يشتم عندما واجه ناس يؤمنون بالعلم و يفرضون على كل من إدعى شيئا أن يزكي ما يقوله بالدليل .
    واسي زغلول ماعندوش أدلة علمية ليقارع الحجة بالدليل .

    أسي زغلول لم يستوعب بعد اننا في الألفية الثالثة و عصر التدفق السريع للمعلومة .
    سعد زغلول مكانك الطبيعي هو جامع لفنا حيث الناس تأتي في الغالب لتجزية الوقت وأنت حكواتي بارع .
    باركا من الظلامية و الرجعية قهرتونا كلما حاولنا أن تسير خطوة ما للأمام إلا وجدناكم سدا منيعا تحولون بيننا و بين التقدم يا من تضعون العصا في العجلة يا أعداء الحضارة .
    قهرتووووونا .

  • البيضاوي
    السبت 22 أبريل 2017 - 09:01

    كيف لعالم أي يسقط في فخ بعض الشبهات . في رأيى كان على الدكتور ان يتمهل ويجيب على هذه الأسئلة الحساسة واقامة الحجة على مدعيها بغض النظر اذا كان السائل ماكرا او جاهلا او عميلا …
    انفعاله هو إنتصار للطرف الآخر .

  • قارئ
    السبت 22 أبريل 2017 - 09:06

    السلام عليكم ورحمة الله
    في التعليق 35 حصل لي خطأ في كتابة الاية الكريمة
    انما يخشى الله من عباده العلماء.
    من فضلكم صححوا الاية وجزاكم الله خيرا

  • نورالدين
    السبت 22 أبريل 2017 - 09:21

    ومن قال لك ان الحديد الموجود في باطن الارض وعلى ظهرها وجدا في آن واحد. هل كنت حاضرا عندما خلق الكون. الله يقول لك انا أنزلت الحديد انحن نكذبه. الاعجاز العلمي ليس موجها لنا نحن العرب اصلا فنحن لا نملك وسائل البحث العلمي ولا يحق لك ان تجادل بغير علم.

  • جليلة
    السبت 22 أبريل 2017 - 09:23

    لقد حضرت تلك المحاضرت بمدينة مكناس ولاحظت مدى سوء تادب السائلة التي قيل عنها انها احرجت المحاضر العكس هو الصحيح حين انسحبت من المحاضر اما الاشرار فقد خبر المغاربة شرهم وسوء خلقهم وتطاولهم على الله عز وجل وعلى رسوله هؤلاء تحسب نفسها فوق الخلق هي من طينة ابليس والسلام اتنمى نشر ما كتب لان هسبريس …..

  • الطعم
    السبت 22 أبريل 2017 - 09:27

    اليساريين يريدون فقط حضور الراقصات والتافهات و الساقطات إلى المغرب في المهرجنات والندوات عليهم أن يخجلوا من أنفسهم

  • Opoyo
    السبت 22 أبريل 2017 - 09:31

    اننا في زمن يومن بالدليل و الحجة العلمية بعيدا عن ايديولوجية من طرح السوءال. لان ذلك هروب الى الامام حيث امثال هوءلاء يحبون القطعان التي تصفق للتراهات اكل عليها الزمن و شرب ، ماذا اخترع لنا هذا العالم انطلاقا من الاعجاز الذي يوءمن به؟ ينتظرون الكفار حتى يخترعوا شيءا تم يمططون اية ليقولوا ان القران كان سباقا لذلك حتى صرنا اضحوكة بين الامم.

  • المغربي الحر
    السبت 22 أبريل 2017 - 09:36

    الرجل لا يريد الإنتقاد فما يقوله في نظره هو الحق.
    إن العلم يتطور ويتغير حسب الإكتشافات والإجتهادات ففيزياء نيوتن ليست هي فيزياء إنشتايتن… ثم إن هذا الرجل يقوم بانتقاء الإكتشافات العلمية ويحاول ربطها بآيات قرآنية بالرغم من انتفاء وجود هذا الرابط. وهناك حقائق علمية تختلف كليا على ما جاء في القرآن الكريم وحتى في السنة…
    لذلك يجب عليه أن الكثير من المغاربة لا يؤمنون بالخرافة ولا يعطون أهمية لتجار الدين والإنتهازيين والوصوليين… والأشرار حسب وصفك السفيه أكثر مما تعتقد. هم هنا بالملايين

  • salma
    السبت 22 أبريل 2017 - 09:37

    اذا قلنا ان الشجرة تعرف من ثمارها فان اشجاراً انتجت هذه العينة من الشباب المنحرف عقائدياً هي أشجار خبيثة

  • حلا
    السبت 22 أبريل 2017 - 09:37

    موضوع المحاضرة بمكناس كان عن السبع سماوات والسبع أراضين في الكتاب والسنة.ولم يتحدث العالم الجليل لاعن حجاب ولا عن أشعة.ولم أسمعه يتحدث عن الأشعة البنفسجية.وهذا هو بيت القصيد أسئلوه عن ماحاضر فيه وسمعتموه يتحدث عنه.والواضح الأسئلة لا مغزى منها سوى الظهور وإبداء الاعتراض ومحاولة احراج العالم.افنى الرجل عمره في الأبحاث الجيولوجية وعلم الارض ويأتي من يريد أن يقلل من شأنه.وهل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون.زغلول النجار رجل علم وحجة وبرهان اما الخزعبلات فتركها لنا نحن الذين لم تتفتح بعد أعيننا ولازلنا نخطو خطواتنا الأولى في هذا الكون ولم نستوعب بعد عظمة ما يحيط بنا

  • abu romaissae
    السبت 22 أبريل 2017 - 09:38

    هو شيخ و علامة و داعية عالمي و مشهور و له محبين و متتبعين فاق عددهم متتبعي جريدتكم الاستئصالية بعشرات ان لم نقل مئات المرات . فلا يجب اختزال اسم الشيخ الجليل زغلول النجار حفظه الله و رعاه في داعية مصري بل هو أشهر علامة في عالمنا العربي و الاسلامي حاليا فيما جريدتكم هسبريس الليبرالية الاستئصالية و المعادية لكل ما هو اسلامي و له صلة بالاسلام , هاته الجريدة الاليكترونية لا تتعدى شهرتها حدود المغرب الغريب اعلامه و صحافته …

  • زغاليلو
    السبت 22 أبريل 2017 - 09:45

    ان حضارة البدو كانت الخيمة وجوار البعير كانت هي الموئل والبيت ومسكن البدوي، وفي كثير من الأحيان كان ظل النخلة هو مقره الوحيد. والأجدى، والأكثر إقناعاً أن يكون الحديث عن كيفية الخروج والذهاب إلى وراء الكثبان لقضاء الحاجة، وطريقة الاستنجاء بالحجارة، ومن ثم كيفية العودة سالماً غانماً، إلى الخيمة،وكيفية الاعتماد على الاحاديث التي تحلل وتحرم الافثاء والاظرات والتخري والتبول والنكاح ………….الخ من حضارة اسلامية اصيلة وذلك أقرب للمنطق والتصور للعقل المسلم لعلكم تفلحون.
    وفي كل مكان تجد لافتة (الاسلام هو الحل) يجب ان تكون هكذا (الاستحمار هو الحل)

  • Mounir fes
    السبت 22 أبريل 2017 - 09:55

    تحي نضالية لكل طلبة المغرب . لقد سبق لفيلسوف المادية فورباخ ان قال *ان الفكر يأتي من الكائن. لا الكائن من الفكر *

  • عبدز
    السبت 22 أبريل 2017 - 09:58

    هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

  • محمد من كندا
    السبت 22 أبريل 2017 - 10:05

    السلام عليكم،
    السيد زغلول النجار اعطى محاضرة امام طلبة متقفون، أحرجوه بعدة أسئلة منطقية لم يجد لها جوابا، العالم يتغير و يتطور و القرآن الكريم تابت لا يتغير فيه شيء، لماذا مثلا في القرآن الكريم الأرض مسطحة و في الواقع الارض مكورة؟ لمادا البنت الحنونة الطيبة ثرث نصف ما يرثه الابن المدخن المسخوط؟ لماذا "ولن ترضى عنكم اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم" وأنا لم ارى منهم الى الخير و الاحسان و حسن المعاملة؟ لمادا القرآن الكريم الدي لم يترك لا كبيرة و لا صغيرة لم يتكلم عن الدينصورات و عن عدة فواكه موجودة الان في الاسواق؟
    انا لست ملحدا، انا مسلم اخاف الله و أؤمن به و بالرسول صلى الله عليه و سلم و لكن أريد أجوبة مقنعة لهاته الاسئلة.
    أنشروا من فضلكم

  • سال سائل
    السبت 22 أبريل 2017 - 10:42

    ايه ده, هل كلام زغلول قران منزل!
    اتق الله يا استاز, فالسؤال سلاح الانسان المعاصر ضد الوصاية على عقله.

  • مسلم لايحب العنصرية الدينية
    السبت 22 أبريل 2017 - 10:42

    مثلا لايمكن مقارنة دكتور الزوين صاحب جائزة نوبل في العلوم والدكتور النجار الذي يقتفي اكتشافات العلماء "الكفار حسب رأيه" وهنا مربط الفرس "أكل الغلة ونعل الملة والمسلم ليس بالنعال ولا يزكي على الله أحدا"ولوي عنق الآيات حتى تتماشى والاكتشاف العلمي "للكفار"مع العلم أن العلم هو ثاريخ تصحيح الأخطاء فالحقيقة المطلقة لايعلمها إلا مطلق الكمال والعلم وووووو

  • Abdou
    السبت 22 أبريل 2017 - 10:47

    C'est un Grand Monsieur et uN Grand calibre et Savant dans son domaine. Il suffit de pretet attention a ses differentes productions scientifiques et vous allez realiser la realite de ce Savant que je respecte beaucoup

  • مؤمن
    السبت 22 أبريل 2017 - 11:08

    أستغرب للسيد النجار بما يدعي من معرفة دينية و علمية ! كيف ينزعج لمناقشة مجموعة من الطلبة، ويفقد صوابه لينعتهم بهذه الصفات متخليا عن منهج الموعظة بالتي هي أحسن؟
    قرأت ما كتب في التعليقات. ودون إصدار أحكام قيمية حولها، فضلت أن أحيل الجميع إلى التفضل بقراءة كتاب: " وهم الإعجاز العلمي" للدكتور خالد منتصر. حيث ساق عددا من الأمثلة وقال من بين ما قال : أخشى ان تصبح نظرية داروين شائعة بين الناس ويقول أهل الإعجاز العلمي أنها عندنا في القرآن!

  • اشوخان
    السبت 22 أبريل 2017 - 11:13

    مشكلتي مع الذكتور زغلول النجار، كمشكلة جورج اورويل مع الشيوعية. في روايته 1984 تحدت اورويل عن ما اسماه "بالشرطة الفكرية"في المشهد الافتتاحي للرواية نرى المواطن “ونستون سميث”, والذي يعمل في وزارة الحقيقة (وزارة الإعلام) والتي, بشكل ساخر, مناطه بتزييف الحقائق, نرى هذا المواطن وهو يدخل غرفته وقد أصابه الإحباط من دكتاتورية الحزب, ومن أسلوب الحياة الذي يفرضه. يفتح حينها دفتر كان قد اشتراه بشكل غير شرعي ليبدأ في تدوين أفكاره؛ وهو مدرك أنه ابتداء من هذه اللحظة قد صار في عداد الموتى, فمجرد عملية التفكير يعتبرها الحزب جريمة تستحق الموت ويسميها “جريمة الفكر". هذا هو المنطق الذي يتعامل به معنا زغلول النجار و امتاله، الاستخفاف بالعقول. واستعانه بآيات من الذكر الحكيم لدعم "نظرية علمية" بدون مصادر و لا مراجع ما هو الا محاولة لردع و وضع شرطة فكرية في عقل المتلقي من التشكيك في المسألة.
    شخصيا، ارى في هذا الذكتور و امثاله المذمر الجديد للاسلام.

  • صابر علا
    السبت 22 أبريل 2017 - 11:28

    تعليقك في الصميم،كونك لامست جوهر مايعتمده تجار الاعجازالعلمي في القران وكيف يسيوون للاسلام نفسه.تحياتي

  • عبد الحق
    السبت 22 أبريل 2017 - 11:29

    حفنة من الأشرار القذرين لا يستحقون الرد لأنهم متعصبون ، وعليهم أن لا يردوا على هذا العلامة في هذا الشأن وإنما على العلماء الغربيين الذين اثبتوا ما أثبته العلامة النجار

  • ايمى
    السبت 22 أبريل 2017 - 11:30

    لمفروض هوا يرحب بجميع ءسئلة الطلاب سواء عجباتو ولا لا وسؤال الطالبه عادي
    وفالصميم خصو يشرح ويفسر كلشي
    باش لجميع يقتنع ماشي هكدا اسلوب الحوار والنقاش فلاخير يقولو
    حفنة اشرار ويتهربو من الرد

  • ahmed
    السبت 22 أبريل 2017 - 11:42

    Monsieur ZAGHLOUL, la société marocain est trés différente de la culture de l'egypte et moyen orient. on a pris de l'islam seulement ce qui va de paire avec la culture marocain et la raison qu'on connu, les autres choses supra naturelle de la religion reste des choses spirituelles et les citoyens sont libre de la prendre ou de l'écarter dans leur vie. faut faire attention avant de venir donner des leçons il faut étudier la culture et le niveau scientifique de tes auditeur.

  • حجابية
    السبت 22 أبريل 2017 - 11:47

    احرجه التلاميذ باسالتهم المشروعك و التي اربكته فاصبح يتهم الشباب بالانتماءهم السياسي و هذا تهرب من الحوار .الاعجاز العلمي فيه تنقيص من الاسلام لان الكثير من النقط خاطءة

  • مواطن حر
    السبت 22 أبريل 2017 - 11:57

    جامعات بريطانيا هي التي حصل فيها سيف الاسلام القدافي على دوكتورا مزورة.
    الا يمكن لدوكتورا زغلول ان تكون مزورة كذلك.

    لكن هيهات من اتفقتم معه لا يمكن ان تقولوا عنه انها مزورة.

    جميع المعلقين الدكور لا يعتد بتعاايقهم لان ادمغتهم تعرضت لأشعة فوق البنفسجية وبالتالي فعقولهم ناقصة. حسب هدا المعتوه.
    كونك حفضت القرآن لا يعني انك عالم.

    الى المدافعين عنه جميع عالمات الكون في الطب والفيزياء وووووو. ان يعرفن في يوم ما الحجاب ومع دلك اخترعن.

    فمادا فعل الإناث المسلمات المحجبات في اكتشفن……

    العقل لا يتعلق بالحجاب. لا بالعلم وإمكانية استعماله جيدا.

  • الله متم نوره ولو كره الكافرون
    السبت 22 أبريل 2017 - 11:58

    المغاربة من أكثر الشعوب اعتزازا والتزاما بالدين الاسلامي بحجة احتواءه على اكبر مدينة من حيث عدد المساجد إلا وهي وجدة واحتلال المغاربة للمراتب الأولى في مسابقات القرآن .
    واول اذاعة مختصة في القران وجل اطرها نسوية ….
    أما هؤولاء فلن يكونوا إلا من اولءك الذين يطالبون الحكومة ببناء كنائس فارغة فقط لزرع بذور أقلية مسيحية والتشكيك في الاسلام بعد 1400سنة من انتشاره واكتساحه للكرة الارضينة إلى ان وصل إلى ريف تكساس ….

  • hassan
    السبت 22 أبريل 2017 - 12:01

    لا نجادل في سيرة المحاضر ثم بالرغم من مستواه لا يعني ان نصدق كل ما يقوله من جهة اخرئ لو انفعل في الحين ووصف الناس بالاشرار ممكن المسامحة لكن ان تصفهم بعد مرور بضعة ايام هنا ينطبق عليه مقولة الشهيد فرج فودة ادا اعجزهم المثطق افتوا بانك شيوعي سابق……..اقنع الناس ولا سكت فمك …..

  • من المهجر
    السبت 22 أبريل 2017 - 12:04

    طالبة النهج القاعدي ذاك الشباب الديكتاتوري العنيف الذي تعدى بكل واحشية علي فتاة فعلوا فيها مثل الدواعش… طالبة النهج القاعدي الذين يدعمون انفصالي الداخل الذين يوردون ان يكون لهم دولة في أرض امازيغية مغربية… هذا هو النهج القاعدي الذي لا يعترف لا بدين ولا بدولة مجرد متطرفين في أفكارهم يعبدون سيدهم كارل ماركس. ..

  • مواطن حر
    السبت 22 أبريل 2017 - 12:04

    اتفق مع زغلول 100 ب 100 لان الحجاب يحمي من الأشعة الفوق البنفسجية…..
    ولما أنه لا يحمل حجابا فقد تعرض لهذه الأشعة. وفقد عقله وأصبح يهدي ويقول أشياء لا يقبلها الا الله وعقل من أصيبوا بنفس الأشعة.

  • karimcanada
    السبت 22 أبريل 2017 - 12:08

    أيها العالم الجليل كان لا بد أن تجيبهم وتجادلهم بالتي هي أحسن فالله سبحانه وتعالى ناقش الشيطان والرسول قد ضربوه بعض القبائل وتعرض لأذى كثير. ثم الله يحب من يتبع الدين عن بينة . أسأل الهداية لي ولجميع المسلمين

  • العلم و الخرافة: الصراع الابدي
    السبت 22 أبريل 2017 - 12:11

    اكد العلم الحديث وتاريخ الاديان ان الدين اجتهاد وانتاج بشري بامتياز , فلا ينزل من السماء سوى المطر والنيازك و مخلفات الطيور!

    الدين مجرد عصاب جماعي … وهذا عصر العلم والانوار ولم يعد عصرا للدجل وتقديس خرافات السومريين واساطير البابليين التي سطا عليها اليهود بعد رجوعهم من الاسر البابلي … بعد ان حررهم شرقوش الفارسي Cyrus II من عبوديتهم!

    فمباشرة بعد عودتهم لاورشليم (530 ق.م) بدء كهنتهم بقيادة عزرا:Esdras بتاليف العهد القديم و باختلاق بطل و منقذ وهمي(موسى); الذي ليس سوى انتحالا لاسطورة الملك شيروكين Sargon d'Akkad, وكان الهدف من دجلهم, توحيد مملكتي يهودا واسرائيل للم شتات الشعب اليهودي!

    وما تبقى اخذوه من الزادشتية و ملحمة جالجميش Gilgamesh وملحمة الخلق البابلية Enuma Elish و Adapa

    و ادم وحواء من الخرافة السومرية Enki & Ninhursag

    والجنة بتفاصيلها من خرافة Dilmun sumérien

    وقصة نوح و الطوفان من خرافة Atrahasis & le Déluge

    و قصة التكوين من خرافة Mardouk ملك الهة بابل الذي خلق الكون في ستة ايام ثم استوى على عرشه فوق الماء و ارتاح في اليوم السابع!

    و الوصايا العشر نسخت من قانون حمورابي!

  • رشيد
    السبت 22 أبريل 2017 - 12:30

    اتساءل من المسؤول عن مثل هؤلاء و من يزرعهم داخل مجتمعنا المسلم و حتى هل يتستر عنهم لوبي ما يريد الا استمرار الجهل و الفتنه و اقول لهم اتونا باحسن من القرءان ان كنتم قادرين……….

  • allal
    السبت 22 أبريل 2017 - 12:36

    الى كل من يعتقد ان النجار محق في اقواله فالمذا لايفسر لنا اين هو مغرب الشمس وطلوعها حسب ما جاء في الايتين الكريمتين من سورة الكهف : حتى اذابلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ووجد عندها قوما ….والثانية: حتى اذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا…. السؤل هنا اين تغرب الشمس ومن اين تطلع مع العلم ان الشمس لاتغرب!

  • abdelqodos
    السبت 22 أبريل 2017 - 12:39

    Docteur Zaghloul Annajar est un savant émérite. Comme dit le proverbe arabe: les chiens aboient et la caravane avance. Des étudiants en physique qui passent 10 ans à la fac et qui n'ont pas leurs diplôme en fin de compte, qui viennent argumenter en face d'une grande pointure comme Dr Zaghloul. Alors, qu'ils ne sont même pas brossé les dents. Allah y3tina wjahkom

  • الازعاج العلمي في القران:
    السبت 22 أبريل 2017 - 12:40

    تروج مقولة أن آية الانبياء 31 تعلن عن تنبؤ القرآن بالإنفجار الكبير: ( أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ)
    ولننظر اولا الى ما اتفق عليه جميع المفسرين و اللغويين العرب و المسلمين :(السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتقًا فَفَتقنَاهُمَا): أي كانت السماوات و الأرض ملتصقتين ففصل الله بينهما!

    أصحاب الدجل يعزون فكرة أن الأرض والسماء كانتا ملتصقتين إلى أنها تعني نظرية الBig Bang بينما لا علاقة لهذه النظرية بهذا الخيال فهي لا تتكلم عن سماء وأرض ملتصقتين تم فصلهما عن بعض بل تتكلم عن كرة شديدة الكثافة انفجرت و تحولت الى الكون الحالي.
    فنظرية الانفجار العظيم لا تتكلم عن شئ اسمه سماء و لا عن وجود أرض في البداية, ولم تجعل للأرض أي دور مميز عن بقية الكون.

    اسطورة سومرية (Enuma Elish) تتكلم بالفعل عن اله السماء(Anu) و زوجته الارض(Ki) كانا ملتصقين ففصلهما ابنهما الاله Enlil بعد ولادته, فرفع اباه Annu الى اعلى فاصبح سماء وابعده عن امه الارض Ki !

  • مجرد رأي
    السبت 22 أبريل 2017 - 12:42

    قال تعالى :﴿ يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ﴾.
    وقال سبحانه :﴿ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ﴾
    قال عليه الصلاة والسلام :(إنَّ العالِم لَيستغفِرُ له مَن في السَّماوات ومَن في الأرض والحيتان في جوف الماء، وإنَّ العلماء ورثة الأنبياء، وإنَّ الأنبياء لم يُورِّثوا دينارًا ولا درهمًا، إنما ورَّثوا العلم، فمَن أخَذه أخَذ بحظٍّ وافِر).
    وقال الشعراء:
    وكم من كلام قد تضمن حكمةً****نال الكساد بسوق من لا يفهم ُ
    والنجم تستصغر الأبصارُ رؤيته****والذنب للطرف لا للنجم في الصغرِ

    فرجل يدري ويدري ‏انه يدري *** ‏ فذلك عالم فاعرفوه
    ورجل يدري ولا ‏يدري انه يدري *** ‏ فذلك غافل فأيقظوه
    ورجل لا يدري ‏ويدري انه لا يدري *** ‏ فذلك جاهل فعلموه
    ورجل لا يدري ولا ‏يدري انه لا يدري *** ‏ فذلك أحمق فاجتنبوه

    لكل داء له دواء يستطب به **** إلا الجهالة أعيت من يداويها

  • rachiiiiiid
    السبت 22 أبريل 2017 - 12:44

    حتى طريقة الرد على هدا العالم تظهر كم الحقد الدي اصبح يستشري في عقول الكثير من الشباب عليه وعلى الاسلام وعلى الساف الصالح المهم شياطين الانس اصبحوا يحلمون بعالم خالي من العلماء والدعاة يريدونها على هواهم بل هناك من يدعوا الى تنحية العلماء

  • حي بن يقظان
    السبت 22 أبريل 2017 - 12:50

    الله لم بنزل القرآن إعجازاً، فالإعجاز يقتضي التحدي، والتحدي يقتضي مبدئياً وجود ندّية بين أطرافه، بمعنى أن قولك بالإعجاز يجعلك تفترض أن الله تعالى نِدٌّ للإنسان وأنه ينافسه في أمرٍ ثم يغلبه، وهذا من سوء الأدب مع الله وهو من باب ضرب الأمثال لله وهو القائل في كتابه الكريم "فَلَا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الْأَمْثَالَ" ..
    حاشاه سبحانه أن يكون قد أنزل القرآن إعجازاً، بل أنزله بالآيات البينات والهدى ليخرج الناس من الظلمات إلى النور.
    ثم إن كلمة "إعجاز" بالمعنى الذي يروّج له زغلول النجار وأمثاله من المتأسلمين لا وجود له لا في القرآن ولا في الحديث النبوي إطلاقاً، هناك فقط "الآيات" و"السنن" (بمعنى سنن الله في الخلق) التي تدل على ألوهية الله وربوبيته، وغير ذلك هو افتراء على الله، فلا تقولوا على الله ما لا تعلمون.

  • ب.مصطفى
    السبت 22 أبريل 2017 - 12:51

    قرأت كل ماجرى في المحاضرة والأسئلة التي طرحت كانت أسئلة في غير محلها بل أراها استفزازية أصحابها كان مقصدهم يستهزؤون وليس لهم رغبة تعلم او معرفة لهذا جاء الرد من الشيخ الجليل بالغضب واليكم هذه الأسئلة التافهة قال المختاري:
    نقلتم في أحد أشرطتكم عن الرسول قوله الشمس تغرب عن قوم وتطلع على قوم، وتغرب عن قوم وتطلع، فقوم يقولون غربت، وقوم يقولون طلعت وسأل نجيب: هل عندكم دراية بمدى جسامة صياغة أحاديث جديدة لم ترد عن الرسول؟قال محمد عبد الوهاب رفيقي "حين يحل بكلية للعلوم والتقنيات شيخ يزعم أن أبوال البعير تعالج أمراض السرطان،بربكم هل هذا هو أدب الحوار والمناظرة مع شيخ افنى حياته في الدراسات العلمية ؟

  • raison
    السبت 22 أبريل 2017 - 12:59

    Si on pense expliquer le relatif par l'absolue alors on aura eté tort, ce qui veut dire qu 'on ne comprend ni la science ni la religion. alors pour Le respectieux docteur Najjar, vos diplome et votre renommée ne va pas justifier vos idées un peu trop dogmatique alors si la sciences etait faite de dogmes , le laboratoire de recherche serait une eglise. Et arretez de prendre celui qui etait formater par le rationnel et la raison d'etre credule et vos théses qui restent trop subjectives, c est vrai que ca reponds et tes convictions mais pas a l esprit scientifiques , donc vous Mr le Dr et la sciences vous parlez deux langues differentes

  • دجل زغليلو زغليلي النجار:
    السبت 22 أبريل 2017 - 13:00

    كيف فسروا تحديد جنس الجنين؟

    عن انس بن مالك قال عن النبى(ص) : ( وكل الله بالرحم ملكا ، فيقول : أي رب نطفة، أي رب علقة ، أي رب مضغة ، فإذا أراد الله أن يقضي خلقها ، قال : أي رب ، ذكر أم أنثى ، أشقي أم سعيد ، فما الرزق، فما الأجل ،فيكتب كذلك في بطن أمه ) صحيح البخاري .

    عن ابن عباس قال: " أقبلت يهود إلى النبي (ص) فقالوا: يا أبا القاسم نسألك عن أشياء إن أجبتنا فيها اتبعناك و صدقناك و آمنا بك. قال: فأخذ عليهم ما أخذ إسرائيل على نفسه، قالوا : الله على ما نقول وكيل .قالوا: فأخبرنا كيف تؤنث المرأة وكيف تذكر؟ قال: "يلتقي المنيان، فإن علا ماء المرأة ماء الرجل أنثت وإن علا ماء الرجل ماء المرأة ذكرت"!

    المراة تنتج بويضة كل شهر و ليس منيا و الذكر هو المسؤول الوحيد عن جنس الجنين!

    هذه التصورات سبقه اليها جالينوس وأبقراط وقالوا أن مني المرأة ومني الرجل يختلطان ثم يتحولان إلى دم متجمد ثم إلى قطعة لحم ثم تبدأ الأعضاء بالتشكل وهذا ما اعاده القرآن.
    فالقرآن أيضا يقول نطفة والعلقة والمضغة, فالعلقة = الدم المتجمد والمضغة= قطعة اللحم وهذا ما ذهب إليه كل المفسرين.
    وهذا مناقض تماما لما يقوله الطب وعلم الاجنة!

  • ayoub
    السبت 22 أبريل 2017 - 13:10

    اسي زغلو ل راهادوك الطلبة ديال افستي ما شي من والا ورافيهم الدكاتر وفيهم المهندسين وهدا ماشي زمان قولها ودوز الحجة و البرهان وزايدون الاسئلة لي سولو الطلبة منطقي اغلبها الا ان البعض اساء في الطرح لكن على الرغم من دالك الواجب قرع الحجة بالحجة ودمغ الباطل بالحق والدي يظهر لي ان زمن الضحك على عباد الله قد ولى راه العاصمة العلمية واجرك على الله ومرحبا بيكم مرة اخرى

  • عقبة بن نافع الفهري
    السبت 22 أبريل 2017 - 13:24

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الى العلامة والدكتور والداعية السيد زغلول النجار نحن كمغاربة نعتز ونفتخر بك ونحترمك اشد الاحترام ونسئل الله عز وجلا ان يحفضك ويجزيك عنا خير الجزاء ويكتب عملك واجتهادك لصالح الامة الاسلامية في ميزان حسناتك والف شكر وامتنان والله مكانتك لاتقاس في قلوبنا اما الشردمة الجاهلة من ذوي القلوب الضعيفة فليست منا ولاتهمنا اصلا فجازاك الله وبارك الله فيك نحن في انتظار زيارتك للمغرب مرة اخرى فلاتطل الغياب فهذا بلدك ونحن اخوتك نحبك في الله ارجوا المعذرة من سفهاء وهم قلة والسلام اخوك المغربي

  • Casaoui
    السبت 22 أبريل 2017 - 13:25

    عالم دين ياحصرة يصف الطلبة المغاربة بالاشرار؟!
    اين السلوك الحسن و اخلاق الاسلام في هذا الشخص؟
    من يصف المغاربة بالاشرار فهو الشرير الكبير..

  • samy
    السبت 22 أبريل 2017 - 13:30

    مثل هذه الأفكار تضر بالإسلام أكثر مما تنفعه.
    فالدين الحق في قلوب الناس ولا يحتاج إلى هذه الأدلة الزائفة التي تتبدل حسب الإكتشافات العلمية المتتالية..

  • علوم الفضاء في القران
    السبت 22 أبريل 2017 - 13:32

    النجوم الهائلة مصابيح للزينة:

    ( ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين وأعتدنا لهم عذاب السعير…) . وفى الكتاب المقدس بسفر أرميا (هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ الْجَاعِلُ الشَّمْسَ لِلإِضَاءَةِ نَهَاراً وَفَرَائِضَ الْقَمَرِ وَالنُّجُومِ لِلإِضَاءَةِ لَيْلاً ) .

    بأي عقل يمكن تمرير أن نجوما مثل شمسنا,التي هي بمثابة مواقد نووية متأججة هائلة تعادل مليون مرة حجم الأرض فهناك نجوم أكبر من شمسنا ب200 مرة, هى بمثابة مصابيح للزينة, علاوة على أنها رجوم للشياطين التي تتجسس على الله و تسترق النظر ففى سورة الجن( فَمَن يَسْتَمِعِ الآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَاباً رَّصَداً ) . سورة الحجر ( وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ إِلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِينٌ )
    فكم حجم الشيطان, و أليس الشيطان من نار فما معنى أن تقذف نارا بنار!

    فالإنسان القديم نظر إلى النجوم فوجدها نقاط صغيرة فى قبة السماء ليعتبرها بذاتيته ورؤيته المحورية البدائية أنها مصابيح زينة من أجله ولا مانع أن يشط بخياله الخرافي ليضعها كرجوم للشياطين ولا عتاب على جهله ولكن كل العتاب على من يظل يردد هذا!

  • محند
    السبت 22 أبريل 2017 - 13:40

    المسمى بالداعية زغلول يدعو الى قتل العقل والنقد والفكر الحر. هذا الداعية يدعو اذن الى الجهل والظلام والتطرف والعنصرية لانه لا يؤمن بالاختلاف الذي خلقه الله. هذا الداعية ياكل الغلة ويسب الملة وبفكره المتطرف هذا يعتبر من مؤطري الدواعش. احبيي الطلبة المغاربة الذين عروا فكر هذا المتطرف تاجر الدين والظلام والارهاب. العالم الحقيقي هو الذي يساعد الانسانية جمعاء بعلمه في الطب والتكنولوجيا ووو حتى الدين. اما انت يا زغلول ماذا قدمت لاخوانك العرب والمسلمون الذين خربوا مجتمعاتهم وشعوبهم والعالم؟

  • وديعة عمراني
    السبت 22 أبريل 2017 - 13:45

    السلام عليكم … الى التعليق37 allal

    تنصرف مذاهب الناس الفكرية الى الشمس والقمر بانهما جرمان يسبحان في الفلك المرئي حصرا الا ان تدبر النصوص الشريفة والتبصرة القرءانية تؤكد ان الشمس لفظ (مطلق) لصفة من صفات الخلق وقرص الشمس يقع في نفس الوصف الا ان قرص الشمس لن يكون القصد الاوحد في المقاصد الشريفة ومثله القمر .

    شروق الشمس يعني ولادتها وغروب الشمس يعني موتها وتلك من فطرة عقل بسيطة

    علماء المادة المعاصرين استطاعوا تشتيت المادة الكونية من خلال القصف النووي وحولوا المادة الى اشعاع الا انهم عاجزون تماما عن جمع تلك المادة التي شتتوها ليعيدوا لها اشراقتها من مغربها … اذا كانت المادة الكونية تمتلك شمس مشرقة كما في (نواة الخلية) فان مغربها سيكون في قصف تلك النواة وتشتيتها الا ان العلماء عاجزين عن جمعها بعد غروبها … ذلك الترشيد لا يعتبر المدرك الاوحد في تطبيق التذكرة القرءانية بل هو واحد من تطبيقات لا حصر لها في قانون الهي مسطور يخص نظم الخلق في الحياة والموت فالخلية الواحدة هي (شمس مشرقة) فان غربت فلا يستطيع احد ان يعيد شروقها من مغربها ..!!

  • علي الطراح
    السبت 22 أبريل 2017 - 13:51

    ليس بجديد ان يضيق صدر الدكتور النجار ،والعلة بأننا نستخدم نفس النهج مع من نختلف معهم، فتارة نطلق عليهم يسار الفكر ، وتارة صفة العلمانيين وهكذا نعجز عن قبول النقد. فالخلاف ليس مع الاسلام الدين الذي نعتز به ، وإنما مع ينصبوا أنفسهم ويريدون ان ينصت لهم الجميع كقطيع الأغنام. فيا سيدي مللنا هذا النهج ، ولديك الكثير من المأخذ والعلات في مجتمعاتنا ، والأفضل نقدها وتصويب الاعوجاج
    النجار يمثل ثقافة الطاعة المطلقة التي شلت عقول ابنائنا.
    أستاذ علم الاجتماع / جامعة الكويت

  • عبدو
    السبت 22 أبريل 2017 - 13:51

    se sont les tonneaux vides qui font du bruit et je défie quiconque pouvant nier que le docteur Najjar est un grand érudit sans pareil à notre époque et donc toute tentative de le défier doit etre basée sur des données scientifiques, en plus toute personne voulant discuter
    des idées scientifiquement démontrées doit d'abord savoir de quoi il s'agit sinon c'est un ignorant qui doit soit faire appel à des enseignement relatant des dites idées soit se cantonner dans son ignorance et laisser les gens tranquiles notamment lorsqu'il s'agit d'un grand érudit
    .

  • مغربي من البيضاء
    السبت 22 أبريل 2017 - 13:58

    يظهر ان هذا الفقيه الجليل لم يتعود ان يناقشه الشباب .. لقد الف شباب بعض دول المشرق من الذين تربوا على السمع والطاعة للفقهاء والمشايخ..

    تحية كبيرة للطلبة المغاربة المتنورين الذين يرفضون ثقافة الجهل .

  • قنديل
    السبت 22 أبريل 2017 - 14:03

    بيننا الملحدون اعداء الاسلام فقط … بيننا اشرار همهم معاداة اي اسلامي .. زغلول النجار اكبر من اعلام و يسار المغرب و طبعا ليس كل اليسار …. انزال مثل هؤلاء الطلبة للتشويش فقط يعد تشجيعا لمخطط يحاك في ال9فاء …

  • ايها الانسان العظيم :
    السبت 22 أبريل 2017 - 14:03

    تساءل بشجاعة عن فكرة وجود إله ولا تدفن أسئلتك, لأنه إذا كان موجودا فرضاً وجدلاً فسيحترم بحثك وأسئلتك وعقلانيتك بدلا من هذا الإيمان التسليمي الببغائي!
    كما من المُفترض أنه خلق لك العقل, فليس من المنطقي أن يخلقه ولا تعمل به ,أما ما يقال عن إله يرفض السؤال والشك والعقل المُفكر ,كحال إله الكتاب المقدس:" توكل على الرب بكل قلبك وعلى عقلك لا تعتمد" أو إله القرآن "يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تُبد لكم تسؤكم ", فهو ليس جدير أن تعبده حتى بإفتراض أنه موجود .

    زعزع المخاوف التي تجتاحك عندما تقترب من المقدسات والثوابت وواجه الحقيقة بقوة , فلا يوجد شئ اسمه مقدس فى ذاته ,فالإنسان هو من يمنح التقدير والقداسة للأشياء ,كما أن الثوابت مقولة تخالف ناموس وطبيعة الحياة فلا يوجد شئ ثابت ذو ديمومة , وإعلم أن الأفكار القوية يزداد بريقها عندما تكون على المحك والإختبار ,أما الأفكار الهشة فترتعد من السؤال والبحث والنقد لتحصن نفسها بالخوف والخطيئة والحرام.

    لم تولد وأنت صاحب معتقد, بل ولدت كصفحة بيضاء لتخط الطبيعة والبيئة والجغرافيا والتاريخ خطوطها لتخلق مواقف وأفكار لا حصر لها من الإحتمالات العشوائية!

  • sana
    السبت 22 أبريل 2017 - 14:06

    ومادام السيد "زغلول النجار" عبقري في الإعجاز العلمي القرآني فليخترع لنا من القران علي الأقل حبة "أسبرين" توقف وجع رأس المسلم الذي أنهكه الاستبداد و الاستعمار و البؤس
    ولا يوجد أي مسلم سيكفر بالإعجاز القرآني إلا إذا كان مكابرا , و حتما سيكفره الكثير من الكهنة و من المشعوذين و من المتكلمين باسم الله , و لذلك لقد تحول الإعجاز إلي مادة دسمة و إلي بحث عن آية لتوافق اكتشاف علمي جديد , و تحول الإعجاز إلي مادة تجارية إيمانية على حساب العلم و علي حساب الدين ذاته , و يتم من خلال ذلك تسويق الخطاب الصحوي الدعوي الذي يخدر العقول لأنه مبني علي الغيبيات و علي الموراءيات , و ذلك الخطاب إياه هو الذي يقتل فكرة الإبداع , و سيتحول الباحث أو المكتشف إلي أسير و إلي سجين يبحث فقط كيف سيتطابق اكتشافه مع أفكاره العقائدية التي من الممكن أن تكون مغلوطة الفهم أو مغلوطة التفسير أو حتى مغلوطة علمية مؤكدة , وهذا ما حصل مع "جاليليو جاليلي؛" عندما أعلن أن الأرض كوكب صغير يدور حول الشمس مع غيره من الكواكب , و حكمت عليه الكنيسة الكاثوليكية بالإعدام لأنه كفر بالمعتقد المسيحي الذي يؤمن أن الأرض مركز الكون، تبع

  • Amazigh
    السبت 22 أبريل 2017 - 14:14

    إلى المعلق 56 baraka

    سيأتي اليوم الذي سيعيش فيه الإنسان 1000 سنة وذلك عندما تتطور الهندسة الوراثية واستنساخ أعضاء الجسم البشري وعندما تتطور الجراحة والتمكن من زرع الرأس والعمود الفقري على أجسام سليمة (زراعة رأس والعمود الفقري لمعاق مثلا في جسم الحكوم عليه بالإعدام) وعندما يتقدم العلم في هذه الميادين سيستطيع الإنسان الإستمرار في الحياة لمدة قد تصل إلى ألف سنة!
    يقول تعالى: وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَىٰ حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا ۚ يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَنْ يُعَمَّرَ ۗ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ.

    بالنسبة للعالم زغلول النجار فنحن كمسلمين نحترمه ونؤمن أن ما أصاب فيه فمن عند الله وما أخطأ فيه فمن الشيطان الرجيم و من نفسه.
    ولا ننسى أن ضد العلم هو الجهل

    وما قلته في ما يخص الآية أعلاه فهو مجرد رأيي الشخصي والله أعلم
    Salut

  • marroqui
    السبت 22 أبريل 2017 - 14:16

    فعلا هناك عدة أشخاص معارفهم محدودة و لكن يفهمون و يتناقشون في كل شيء و يكون الاندفاع هو ما يشحنهم حيث يعتقدون أن المعارضة لكل شيء هو الأجدر لا أقول انهم أشرار ولكن مراهقين ومندفعين. ومع الوقت وبعد الخروج من الجامعة يبدأون فعلا في فهم الأشياء على حقيقتها. الطالب يبقى طالب و المفكر يبقى مفكر والفرق بينهما كالفرق بين الغنى و الفقر.

  • moha
    السبت 22 أبريل 2017 - 14:20

    ce genre de bonhomme sème l'ignorance et les idées daechiennes.
    Traiter les étudiants qui l'ont coincé par des questions pertinentes est un respect au pays qui l'a accueilli.
    Au Maroc, il y a des gens comme ces étudiants qui utilisent leur cerveau.
    bravo les étudiants.

  • الدين و علوم الارض و الفضاء
    السبت 22 أبريل 2017 - 14:25

    حسب الديانات الابراهيمية الثلاث فان الله خلق الانسان والارض والكون في ستة ايام منذ فقط 6000 سنة كالتالي:

    J1: Création de la terre, puis de la lumière, du jour et de la nuit

    J2: Création du ciel et sa voûte

    J3: Séparation de l'eau du sec et création de la mer et des continents ,Création de la nature,des arbres et des fruits

    J4: Création des étoiles et des saisons

    J5: Création des poissons et des oiseaux, et de la procréation des animaux

    J6: Création des animaux domestiques, des reptiles et des serpents puis Création du jardin d'Eden,du premier homme Adam à l'image de Dieu à partir de l'argile, et de la première femme à partir de l'une des côtes de l'homme

    J7 : Dieu se repose sur son trône

    Selon la SCIENCE: l'Univers est formé depuis 13,7 milliards d'années
    La Terre et le Soleil: y a 4.5 milliards d'années
    L'Homme primitif est apparu il y a 7 millions d'années après une lente Evolution et Sélection naturelle et pas juste depuis 6000 ans comme cela a été rapporté par la religion

  • samy
    السبت 22 أبريل 2017 - 14:25

    إلى وديعة العمراني بعد السلام نشهد لكم اسهامتكم و محاولة التفسير غير أن كل كلامكم مردود عليه فالباحث الأكاديمي المحنك لا يتكلم و يشرح إلا بناءا على الحجة فما نطالبكم به في التدخلات القادمة ان تعطوا حججكم على تفسير الآيات من داخل الموروث (لإظهار وتبيان الحجج) لا من خارجها فقولي لنا متى قال بما تقولين الطبري و ابن الكثير و ابن داوود و النساءي و غيرهم؟ و لا أشك لحظة واحدة في عدم فهمكم للسؤال و نطالبكم باحترام عقول الناس لأنكم تعتبرون أن هذه العلوم هي حكر لكم و من هنا يبدأ التنظير و ليس طرح الرأي و الاخد بالرأي الآخر! !!

  • نجيب
    السبت 22 أبريل 2017 - 14:42

    سبحان الله. إذا كانوا لهم تساؤلات و يبحثون فعلا عن الحقيقة فلينظموا مناظرة متلفزة أو مصورة مع الدكتور زغلول النجار و ليأتوا بعالم منهم أحسنهم يضحض هذه النظريات أو يؤكدها الدكتور حتى تعم الفائدة على الجميع.

    والله لن يستطيعوا أن يقنعوا حتى أنفسهم.

  • الازعاج العلمي في القران !
    السبت 22 أبريل 2017 - 14:47

    أيهما يدور حول الآخر الأرض أم الشمس ؟

    الشمس هي التي تدور حول الأرض وفقا للقرآن فيقول : ( وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى ) وفي الصحيحين قال محمد (ص) لأبي ذر حين غربت الشمس واللفظ للبخاري: ( أتدري أين تذهب. قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش فتستأذن فيؤذن لها ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها, و تستأذن فلا يؤذن لها يقال لها ارجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها فذلك قوله تعالى‏ : ‏والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم ) .
    ويقول القرآن أيضا : ( وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا) .كذلك فى سورة البقرة ( قالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ )

    فالقرأن يعلن أن الله يأتى بالشمس; أي أنها المتحركة حول الأرض!!

  • weld blad
    السبت 22 أبريل 2017 - 14:47

    صباحك عسل زغلول وصل . لقد ااستطاعت الجدلية الماركسية ولسنوات عدة ان تؤطر افق كل البحوث العلمية دون منازع انتجت خلالها الالاف من البحوث والافكار والكتب في الفلسفة والتاريخ وعلم الاجتماع والسياسة … الخ قبل ان يتم تجاوزها لصالح نظريات علمية تفوقت عليها دون القطع معها انما لزغلولنا ومن يسير في فلكه مناعة وحساسية ضد الزمن لا يريد ان تخضع افكاره لمنطق التجاوز .او النقد لا يجيد الا ان يكون حاجبا على ابواب المقدس والطابو والغير المفكر فيه يستميت في الدفاع بكل ثقة وايمان ورعونة ايضا عن الغباء بالعلم والمنطق لانه ومن تبعه الى الجنة في حين الاخر اضل سبيلا ماواه النار .

  • طالبة sana
    السبت 22 أبريل 2017 - 15:02

    كل الاختراعات و كل الإبداعات هي نتاج البحث في العلوم و"بس" , و ليس لنا أي حاجة لربط تلك الاكتشافات بأي عقيدة و لو كان ذلك الربط ذو قيمة لكان للغرب كلام كثير عن اكتشافاتهم و عن اختراعاتهم و لا قالوا أن المسيحية ذكرت و أقرت و أن المسيحية هي من صنعت و هي من طورت …
    إذن نحن نحتاج الملموس , نحن نحتاج اختراع , نحن نحتاج اكتشاف مادي بعيدا عن أي إيديولوجيا عقائدية , و أبدا لا نحتاج لهذا الخطاب "ألتعجيزي" وليس "الاعجازي" لأنه يخاطب40 مليون من شعب مصر لا يحسنون القراءة و الكتابة و كيف و الدكتور "زغلول النجار" يتكلم عن الذرة و عن الخلية و عن القمر و عن الفضاء الخارجي و عن 50 مليار سنة ضوئية , و ربما السيد "زغلول النجار" يعتقد أن هذا ما سيزيد سكان القبور إيمانا و عقيدة , و كان عليه أن لا يقلق أبدا علي هؤلاء "المقبورين" لأنهم مؤمنون إلي ابعد حد , فهم لا يملكون سوي العقيدة و سوي الدعاء و سوي الصلاة , و لا ربما لا يملكون حتى تلفاز أو كهرباء كي يشاهدوا الدكتور"زغلول النجار" و هو يثبت انشقاق القمر بصور أقمار صناعية أمريكية , و علي هذا علينا ان نرفع شعار "أعطونا اختراعات , ayul

  • arafa
    السبت 22 أبريل 2017 - 15:02

    حين يحل بكلية للعلوم والتقنيات شيخ يزعم أن أبوال البعير تعالج أمراض السرطان، ويعتبر ذلك من إعجاز الإسلام وبراهين صدقه، فاقرأ على جامعاتنا وعلى البحث العلمى وعلى الوعى والثقافة بهذا البلد ألف سلام وسلام

  • Aghyoul Ennajjar
    السبت 22 أبريل 2017 - 15:11

    تغرب فى عين حمئة ولا هي مجاز ولا هم يحزنون:

    عندما تتلى آية: ( حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا)
    كان التبرير بقصة غروبها فى عين حمئة أن هذا تصور الإنسان لغروب الشمس عندما تلامس الأرض والبحر فى الأفق!
    لنمرر هذا التفسير مع تحفظي على أن الله يدون تخيلات وأوهام إنسان جاهل ونظرته القاصرة للطبيعة, ولكن الرسول في حديثه يؤكد حقيقة الغروب فى عين حمئة.

    (حدثنا ‏ ‏عثمان بن أبي شيبة ‏‏وعبيد الله بن عمر بن ميسرة ‏ ‏قالا حدثنا ‏يزيد بن هارون ‏عن ‏‏سفيان بن حسين ‏عن ‏‏الحكم بن عتيبة ‏عن ‏إبراهيم التيمي‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏عن ‏ ‏أبي ذر ‏‏قال‏: كنت ‏ ‏رديف ‏رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏وهو على حمار والشمس عند غروبها فقال: هل تدري أين تغرب هذه! قلت الله ورسوله أعلم! قال ‏ فإنها تغرب في عين حامية)

    ويروي ابو هريرة عن محمد:(إن بالمغرب بابا للتوبة مفتوح لا يغلق حتى تطلع الشمس من مغربها)
    أي ان هناك مكانا محددا إسمه "المغرب" تتوارى فيه الشمس حتى الصباح!

  • emma
    السبت 22 أبريل 2017 - 15:14

    الاشعة فوق البنفسجية لاتضر الرجل كضر المراة صافي باش دير الحجاب هههه اصلا الاشعة كتخترق
    الثوب والزجاج حتى علماء مصر حفنة من الاغبياء

  • عبد لله تعالى
    السبت 22 أبريل 2017 - 15:26

    كل بقعة من بقع العالم إلا وتجد فيها من ينتقد من أجل الإنتقاد ليس إلا, غرضه التشويش, وليس الاستفادة, لهذا وجب الاعراض عنه وعدم فتح المجال لهم.
    بارك الله في علم العلامة الجليل فضيلة الدكتور البروفيسور الكبير زغلول النجار على محاضراته القيمة وعلمه الغزير الذي استفدنا منه الكثير والكثير.

  • ikram
    السبت 22 أبريل 2017 - 15:27

    أنا ضد أي شخص كيفما كان يخرج عن ملة محمد ويطعن في كتاب الله وإعجازه الذي تخطى وسيتخطى علماء اليوم وغداً، وكما قال الشيخ هؤلاء شرذمة لا يجب أن نوليهم بالاً، وكما قال عز وجل " لكم دينكم ولي دين " صدق الله العظيم

  • علوم الفضاء ودجل الكتب المكدسة
    السبت 22 أبريل 2017 - 15:33

    السماء سقف مرفوع على أعمدة سواء أكانت مرئية أو غير مرئية:

    السماء سقف مرفوعة على أعمدة : ففي أيوب26:11 (من زجر الله ترتعش أعمدة السماء وترتعد من تقريعه، بقوته يهدئ هيجان البحر وبحكمته يسحق رهب ).
    ايوب 11:26 ( اعمدة السموات ترتعد وترتاع من زجره.)

    فوفقا لهذا فالسماء مرفوعة على أعمدة يمكن أن ترتعش وترقص!

    وفى القرآن السماء مرفوعة أيضا وعلى أعمدة ولكن غير مرئية:
    ففى الرعد 2 (الله الذي رفع السموات بغير عمد ترونها ثم استوى على العرش).
    وفى لقمان9 (خلق السموات بغير عمد ترونها )
    وفى الأنبياء‏:32 ( وجعلنا السماء سقفا محفوظا وهم عن آياتها معرضون‏ ‏)
    الحج‏:65 ( ويمسك السماء أن تقع علي الأرض إلا بإذنه إن الله بالناس لرءوف رحيم )‏
    النازعات‏:27 ( أأنتم أشد خلقا أم السماء بناها رفع سمكها فسواها )
    وفى الطور:‏5 (والسقف المرفوع)‏.
    الرحمن‏:7 ( والسماء رفعها ووضع الميزان ‏)‏.

    هل الفضاء الكوني سقف مرفوع ليحتاج هذا الفضاء الغازي لأعمدة سواء أكانت مرئية أو غير مرئية , فالأرض جرم سماوي على شكل كرة والسماء فضاء كوني يحوي غازات لذا فهي ليست بسقف سيقع , وبالطبع لا توجد أعمدة مرئية أو غير مرئية تحمل فضاء غازيا .

  • Casaoui
    السبت 22 أبريل 2017 - 15:44

    وماذا سيقول هذا الداعية ايضا في هده التعاليق الكثيـــــرة للقراء المغاربة معظمها ينتقدون أفكاره وسلوكه الغير أخلاقي مع الطلبة المغاربة.

    الطلبة أبرار وليسوا أشرار يارجل.

  • نجيم
    السبت 22 أبريل 2017 - 15:47

    ليس غريبا. هده قاعدة هؤلاء المشايخ كل من انتقدني فهو شرير.

  • حلا
    السبت 22 أبريل 2017 - 15:49

    يكفيه فخرا ان تخطب أعتى جامعات العالم وده ليحاضر بها باستمرار من امريكا واليابان والهند.ويكون في أعلى قمة لجان التحكيم بمسابقات اليابان.ويكون من بين مستشاري أشهر المجلات العلمية العالمية ويكتب اسمه في صفحاتها.واما من يشكك في شهادته ويقارنها بشهادة القذافي سنصدقك لو كانت له آبار نفط يغرف منها ليدفع ثمن أشهر جامعات العالم والأكيد ان ثمن شهادتها سيكون غاليا جدا.واما من يتحداه بحبة أسبرين نقول له وماذا اخترعت أنت واين حاضرت ومن يعرفك بهذا العالم.الدكتور النجار عمل بشركات البترول ومناجم الفحم والفوسفاط حسب تخصصه واما من يجلس على مقاعد الدراسة ما دون البكالوريا ويتحدث ويصف الدكتور بالغبي او بالمدعي ولايفقهون معنى كلمة جيولوجيا ولا الفرق بين كوكب ونجم ونيزك فالاحسن ان يصمت ويصغي للدكتور بدل ان يفضح جهله وأميته. وأما التي سألت بالمحاضرة ووصفت العالم بالمدعي أخطأت بتاريخ الارض وصحح العالم الخطأ بالدليل والبرهان اجازه علماء الجيوفيزياء والجيولوجيا الحاضرون.

  • وديعة عمراني
    السبت 22 أبريل 2017 - 15:55

    السلام عليكم ….التعليق117samy

    شكرا لك اخي الفاضل ، دعك من كلمة ( موروث ) فانا لا نطرق ذلك الباب ، لان القرءان ينذر من كان حيا ، كما ان منهجنا بحثي علمي قرءاني محض ، يعتمد على الايات العلمية التي احتواها كتاب الله ، كما رسالتنا الاولى عبر هذا المتصفح كانت دعوة موجهة لمن له الرغبة والقدرة العلمية من اهل الكتاب على الجلوس معنا على طاولة بحث علمية قرءانية ….لنري للناس ( الارث العلمي ) الموجود في القرءان ، هذا الارث الذي يعول عليه لانقاذ البشرية من ( طوفان ) بيئي وبشري ءاخر !!!

    علوم القرءان تعبر سقف علوم العصر !! في عرشها الماسي ويستطيع حملة القرءان اختراق المنظومة الحضارية التي تريد اذلال المسلمين وامتهان مقدساتهم حيث تقوم اكبر وسيلة جهادية عرفتها وتعرفها الشريعة المحمدية الشريفة ومن تلك الناشطة يستطيع حملة القرءان ان يلزموا الاخرين بما الزموا به انفسهم وهو (العلم) ويتم قبض جبروتهم من ايديهم الموجعة بامراض معاصرة لا يعرفون لهاء دواء ولا يعرفون مسبباتها حتى بدأ العلماء المعاصرين يترنحون تحت وطأة القارعة التي تصيبهم بما (صنعوا) او تحل قريبا من دارهم ووعد الله مأتي

    السلام عليكم

  • يونس
    السبت 22 أبريل 2017 - 16:04

    الحجاب يحمي المرأة من الأشعة فوق البنفسجية ههههههههه.
    لماذا لم يقم بتجربة أمام الجمهور وينهي الأمر.
    شخص كهذا يجعل الناس أكثر غباء.

  • ثقافة الانغلاق !!
    السبت 22 أبريل 2017 - 16:06

    ماذا اعطوا مثل هذا الداعية للحظارة :
    الافكار المنغلقة…
    الافكار المتطرف…
    الافكار المتشدة…
    الفكر التكفيري…المتخلف…الذي يفرخ العنف
    والتعصب…ورفض الاخر…والعداوة…والانامية
    واعتقاده انه يملك الحقيقة…وهو الراعي
    والبقية رعاة…لاتفهم..
    وهذا الفكر…الذي لا ينتج الا قوة الكلام الفارغ
    ..والتحريض على القتل…والارهاب
    هذا الفكر الذي دمر العراق…سوريا…اليمن..ليبيا
    اما الحقاءق التي جاء بها العلم…فهي
    نور للبشرية….ولقد زعزعة الفكر الفلسفي..
    فما بالك بالاديولوجيا.
    حقاءق المعرفة العلمية…والتكنلوجية
    المتطورة…ابهرت العالم كله. وهي السر
    في تقدمه…وازدهاره..وتطوره..وخروجه
    من التخلف…والفقر…والحروب.والدمار.

  • عمر
    السبت 22 أبريل 2017 - 16:06

    اش داك لشي فرنسية فضحت راسك.هذا هو الجهل المركب.
    جاهل يجهل انه جاهل .

  • vrai amir
    السبت 22 أبريل 2017 - 16:15

    à Amir-3 tu es nul vraiment nul va t'instruire d'abord mais pour l'instant mele toi de tes oignons

  • الحسن البيضاوي
    السبت 22 أبريل 2017 - 16:16

    الحمد لله والصلاة علي رسول الله وبعد فليلاحظ المتدخلون في التشكيك في معلومات النابغة زغلول النجار انهم لا يستحقون حتي مجرد الرد عليهم. فهم بعيدون جدا عن الصواب ارجو لهم الهداية. خاصة من حاول النقد بلغة فولتير وهو لا يعلم منها شيئا وهذا واضح جدا في تدخلاتهم. لو أن إنسانا غربيا كان هو المحاضر ولو بالحاد لخنعتم لأقواله. لكن الرجل هرم من المتنورين الأفذاذ في عصرنا هذا ويكفيه فخرا عدد الذين فتح الله صدورهم للإسلام علي يده . أما انتم ماذا قدمته لنا سوى ادعاءاتكم بالمعرفة وانتم اصلا كهوف الجهل .حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • عين على حدث
    السبت 22 أبريل 2017 - 16:21

    إلى السائلين عن معنى المشرق والمغرب في القرآن. المشرق هو المكان الأصلي في السماء الذي دلت عليه الشمس أول ما طلعت. والمغرب هو المكان في السماء الذي دلت عليه أول ما غربت. وبين المشرق والمغرب مسافة يوم يقدر قرآنيا بآلاف السنين. ويبدو من جدال إبراهيم في الآية 257 من سورة البقرة أن الشمس بلغت مغربها في زمن إبراهيم. وهذا الفهم يغيب بكل تأكيد عن الداعية زغلول النجار وأمثاله. هؤلاء التجار بالدين يمارسون جميعا الدجل في إطار الإسلام السياسي.

  • sifao
    السبت 22 أبريل 2017 - 16:23

    قال ابو بكر الرازي ان اهل الشريعة عندما يعجزون عن الرد على من يخالفهم الرأي يسبون ويشتمون …. فالمهم ليس عددهم "حفنة" او "كمشة" ، الفرق دائما يصنعه فرد واحد ، وانما الاهم هو مضمون تدخلاتهم التي لم يستطع الرد عليها بمنطق "الاعجاز العلمي" الذي يدعيه ….فاقد الشيء لا يعطيه ، هذه هي القاعدة ، تعود على سماع المدح والتبجيل والتقديس والتصفيق والانبهار في الدول الاسلامية التي يحاضر فيها وتجاهل "الاستثناء المغربي" ….

  • jamal
    السبت 22 أبريل 2017 - 16:25

    je ne peux que saluer ces jeune qui se sont insurgés contre ce charlatant ,bravo qu'il aille dire ses mensonges aux ignorants les marocain ont besoin d'un savant qui leur dira qq chose de vrai et pas des légendes que mm le prophète n'a pas dit.les gens qui se sont soumis à cet énergumène sont crédules ils n'usent pas de leur cerveau ,ils croient encore que le coran est un livre de dieu ce qui n'esty pas le cas Dieu n'a jamais parlé à personne mais vu la mentalité qui régnait à l'époque c'était facile de manipuler les gens et leur dire que tu reçois des msg de dieu,pourquoi dieu a cessé de parler depuis 14 siècles c maintenant qu'il ya bcp des non-croyants.il ya certains qui ont dit que Zaghlool est un érudit!! érudit en quoi en mensonge?s'il a fait de hautes écoles pourquoi n'a t-il pas continuer et faire des recherches au lieu de se spécialiser dans le mensonge ptt c rentable

  • فارس الانوار
    السبت 22 أبريل 2017 - 16:27

    J'ai beaucoup aimé ce commentaire et je me permet de le reproduire; merci المجيب

    اهلا…اهلا..بزغلولنا وعلامتنا في الكواكب الفوق بنفسجية والنجوم التحت حمراء.كيف يعقل ان يتطاول عليك ذوي الالباب الثاقبة.حاشا لله ان ينتقدك احد او ان يعترض على زغاليلك .فلا حرج عليك يا محترم ان انت نعتهم بالملحدين او الكفرة حتى ولو صدقوا في الدفاع عن دينهم بالايمان الصحيح والمنطق السليم.فمما لا شك فيه انك اقنعتنا واقنعت جميع العصاة بان حرفة النجارة العلمية باخشاب ومسامير اساطير الاعجاز لا يمكن ان ياتيها الباطل لا من بين يديها ولا من خلف الواحها.انني اوافقك الرأي ايها الفارس المغوار فلقد بلغ عندك السيل الزبى وازفت الازفة وآن لك ان تريهم من آيات علومك اعجازا سيخرون تحت سطوته ساجدينا.الله اكبر…الله اكبر…الله اكبر…" لقد ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا".

  • Dr Amine
    السبت 22 أبريل 2017 - 16:33

    الاعجاز بشكله المعروف اليوم لم يظهر حتّى اتضاح الفشل المبين ل"الحضارة العربية الاسلامية" وانطلاقة شعوب الارض الاخرى صاروخيا نحو التقدم وغزوها للفضاء ونزولها على الكواكب الاخرى وسحقها لأكبر الامراض التي تفتك بالانسان.. واتيانها ب"سائل عجيب تحقنه في كتف الرضيع فيحميه من تلك البقع الحمراء التي كانت تعصف بنصف اطفال الاسرة سابقا" و"علبة سحرية ترى فيها اشخاصا آخرين وتسمع صوتهم وهم على بعد مليون فرسخ منك". هاته الامور رجّت دون شكّ كيان الانسان في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا..
    وحينها بدل الاعتراف بالهزيمة الحضارية ومحاولة وضع الاصبع على مواضع الخلل، ظهرت عندنا هاته المدرسة التي تحاول ادعاء أن "كل هذا كان موجودا عندنا منذ 1400 سنة". مدرسة الاعجاز هي مدرسة الفاشل اللي ما وصلش للعنقود وباش جا شي حد طلع جابولو قال "هاد العنقود من دييييما وهو عندي".
    حنا بلاصت ما نتعلّمو داك السلّوم اللي طلعو به للعنقود (المنهج العلمي التجريبي) كيف داير، قلبناها "ههه انا من دييييما كان عندي العنقود"

  • حسن
    السبت 22 أبريل 2017 - 16:51

    أضعف تعليم ونحاور؟ أليس هذا إعجاز علمي؟

  • Tout est relatif
    السبت 22 أبريل 2017 - 17:11

    الى كل اخ مسلم :

    Tout ce qui est religion pour les uns est superstition
    pour les autres

    فيا اخي لا تكن مغرورا و قطعيا في احكامك و لا تتوهم امتلاك الحقيقة المطلقة. فيوجد فوق كوكب الارض اكثر من 6 مليار انسان لا يدينون بالاسلام ولا يعترفون به اصلا ويعتبرونه مجرد سرقة ادبية وخلطة من الزرادشتية واليهودية والنصرانية و الخرافات السومرية مطعمة بطقوس وثنية قريشية … بنفس القدر الذي تعتبر فيه انت ديانات بعضهم محرفة ومعتقدات بعضهم الاخر مجرد اساطير وخزعبلات وطقوس غبية تبعث على السخرية!

    و لا تظن لوهلة انك تعلم حقيقة الاديان وتاريخها وجذورها وتفاصيلها اكثر من كل هؤلاء الذين يحتكرون العلم والمعرفة ويبحرون في الاركيولوجيا والباليونتروبولوجيا وعلوم الفضاء ويتحكمون في الذرة والنانوتكنولوجيا والحاصلين على جميع جوائز نوبل واخرجوا البشرية من الظلمات الى النور!

    فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر… لكم دينكم و لهم دينهم

    من حق الانسان ان يعبد حتى الحجر, المهم الا يقذف الناس به

    و ان كان الله موجودا, فمن المستحيل ان يكون محتقرا للمراة او ظالما, او نخاسا دنيويا او يدير ماخورا اخرويا او معذبا جهنميا ساديا!

  • سباحة ضد التيار
    السبت 22 أبريل 2017 - 17:36

    المغاربة ينفضوا عن تجارة الاخوان المسلمين واقول لشيخ النجار ماعليك الا ان تقصد بتجارتك دول الساحل والصحراء علها تلقى الرواج

  • samy
    السبت 22 أبريل 2017 - 17:39

    لا لا سيدتي لا تضحكين علي بانشااتك فاولا لم تجيبي على السؤال و هذا شيء متعودين عليه عندما تعجزون عن الإجابات تبدأ الخطابات لتدور في حلقة مفرغة كالعادة (الهروب إلى الامام) ثم بالله عليك الا ترين حال المسلمين قاطبة لماذا بانشااتك لم نتوصل إلى تصحيح اعوجاجنا و كفى!! و نحن لا نضيع و قتنا مع الانشاءيين نحن نستغل وقتنا لتصحيح اعوجاجات الواقع ثم الواقع ثم الواقع !

  • atb
    السبت 22 أبريل 2017 - 17:44

    الحمد لله لن اطيل فكلام الله لا يتغير قل ان اخطأت تظرية فهذا لا يعني بالمرة تعارض او خطا في القران فقد ياتي وقت وتكون هناك حتمية تتنث صحة القران

  • جليل نور
    السبت 22 أبريل 2017 - 18:08

    أيها اﻹخوة ارحمونا و ارحموا أنفسكم من الاستغباء وحكموا المنطق السليم…عيب أن تجعلوا الكتاب المقدس كتاب علوم دقيقة بدل أن يبقى كتابا روحيا يتقرب المسلم إلى خالقه بقراءته وتدبر معانيه السامية في عبادته و علاقته مع إخوته في الدين و غيرهم من بني اﻹنسان…هذه القراءة تختلف من مسلم إلى آخر: من تمنحه صفاء روحيا و محبة للخلق و تراحما، و من ﻻ يزداد لغشاوة بصيرته إﻻ غلظة وخشونة وكراهية للناس.
    القرآن الكريم صالح لكل زمان ومكان بما يتضمنه من مبادئ حق وعدل و حث على إعمال العقل،
    هذه الروح التطورية (وليس شده تعسفا إلى
    ظروف و عقلية تجاوزها الزمن بقرون) هي ما يجعل القرآن كلمة الله التي لا تفنى وليس الجمود و التكلس…
    أن يحاول بعض الدكاترة أو غيرهم أن يجعلوا من القرآن الكريم كتاب علم بامتياز إذ يعمدون إلى القفز على كل نظرية علمية قديمة أو حديثة فيدعون سبقه إلى "اكتشافها" فذلك قمة العبث وليس إلا تجارة مفضوحة لن يخفيها قمع وترهيب شباب من حقهم المشروع التساؤل و حتى الشك..ليس بعالم أبدا من يضيق صدره بالسؤال… و السؤال هو أساس العلم…

  • مغربية
    السبت 22 أبريل 2017 - 18:12

    كلما ركبت سيارتي أقول لو ركبها الناس 14القرن هادي أشنو غاديين يقولو عليها ؟؟ معجزة
    وعندما أرى الطائرة كنقول هادي كون كانت 14القرن هادي كون راه عبدوها !!
    أما الأنترنيت و الواتسب…فلست أدري كيفاش كانوغاديين يشوفوه
    وكلما دهبت إلى عملي و رأيت L'angiologue و cardiologue…لا يفكر إلا كيف سيساعد هدا الإنسان لتخفيف ألمه و لا يتسائل هل هدا المريض يؤمن بالله أم لا ؟ أم هل هو مسلم أم غير دلك ..صدقوني بدأت أعيد النظر في كثير من الأمور..
    هؤلاء الناس وصلوا لما وصلوا له بالعمل وليس بالعبادة وفي اعتقادي يستحقون (رضي الله عنهم)متى سنفهم أن الإيمان شخصي
    Quand l'argument fait défaut, l'insulte le remplace.

  • Ouss
    السبت 22 أبريل 2017 - 18:17

    الاعجاز العلمي والعددي في القرآن الكريم حقيقة لاغبار عليها والمعارضون من هؤلاء الطلبة لاعلم لديهم ولامعرفة .انصحهم بان يفلحوا اولا بدراستهم وينبغوا فيها ويعترف بعلمهم البعيد اكثر من القريب . اناداك نسمح لهم بمقارعة رجل عالم كزغلول النجار

  • Fatima
    السبت 22 أبريل 2017 - 18:36

    هناك شخص واحد أخرج الناس من الظلمات إلى النور هو أديسون …استي زغلول نجار. Azul

  • وديعة عمراني
    السبت 22 أبريل 2017 - 18:59

    الاخ المحترم ….samy

    من يكتب انشاءات نحن ام انتم !! دعوتنا الى ( الموروث ) ودعوناك ان تكون من اهل الكتب وتاتي انت ومن يحمل علما لنجلس جميعا على طاولة بحث علمية قرءانية ( محضة ) ….ولم اراك تجيب !!

    لقد حاولنا ان ننشر هنا ولو مقتبس صغير جدا في التعليق رقن 107عن معنى غروب الشمس ! ,واستعرضنا ما قام به العلماء من تشتيت المادة !! وتحت تلك الاسطر بحور من العلم القرءاني علماء المادة عاجزون عليه !! ولكن لم نجد احدا من المعلقين سال !! ولا انتم ؟! …

    اخي الفاضل ، اسالك : من هم اهل الكتاب !؟

    السلام عليكم

  • وديعة عمراني
    السبت 22 أبريل 2017 - 19:26

    علماء المادة والنظريات المتهرئة !!

    هناك محاولات لانقاذ نظريات متهرئة باطلة مثل نظرية انشتاين النسبية او نظرية الثقوب السوداء لهوكنغ او نظرية كارل مالتوس في التعداد السكاني او نظرية داروين في اصل الانواع فكل تلك النظريات الباطلة التي تحدثت عن نظم التكوين بقيت نظريات (وجهة نظر) وهي قد ثبتت اكاديميا بشكل عجيب رغم مخالفتها قانون (ديكارت) الذي يشترط ديمومة ارتباط الظاهرة بمسببها وحين ارادوا الخروج على ما الزموا انفسهم به قالوا بالنظرية على ان يتم اثباتها او دحضها لاحقا الا انهم يحتاجونها في تغويم العقل البشري فيخفون ما يدحض تلك النظريات ويأتون بعلماء دمى واركوزات تحركها خيوط غير مرئية لمنح تلك النظريات الباطله ديمومة حضور اكاديمي من اجل اهداف غير حميدة !!

  • اومحند الحسين
    السبت 22 أبريل 2017 - 19:27

    تيعجبوك لمغاربة بالصناطح فالسياسة والجبهة والدفوع الخاوي فالدين،
    لمغاربة واعرين فكل شي،،كيعرفوا لكل شي،،إلا دينهم،،الكل فيه يفتي فتواه،،ويلغي بلغاه،،
    ******* ******* ******* *******
    سعد زغلول شهد له الغرب الملحد بجل نظرياته العلمية الإعجازية الواردة في القرآن وأقر له بها،،ويأتي مسلمو اليسار المغربي ويطعن في نظريات الرجل،،بل وصل بهم الحد الى الطعن في شخصية الرجل. (امة ضحكت من جهلها الأمم)

  • scientifique
    السبت 22 أبريل 2017 - 19:44

    Depuis quand les facultés de sciences marocaines invitent des religieux pour donner des discours?! C'est complètement farfelu comme idée.
    L'irrationnel reste dans la mosquée et n'a pas sa place en fac de sciences

  • مغربية
    السبت 22 أبريل 2017 - 20:08

    111 – ايها الانسان العظيم :

    تعليق جد رائع ومثله كثير من التعاليق الواقعية المنطقية.
    بكاس شاي،و بدون عصبية ، استمتعت كثيرا بقرائتها.
    شكرا جزيلا لكم أيها المغاربة.

  • samy
    السبت 22 أبريل 2017 - 20:14

    ان النظريات الباطلة انشاءيا دون دعهما أكاديميا لا تخصنا في شيىء نحن لا نختار نظرية و نسقط أخرى و ندعي المعرفة و نلونها بنظرية المؤامرة حتى نعطي شرعية لاقوالنا قلنا لكم نورونا من داخل الموروث (ما اجتمع عليه جل علماء الامة) قلتم لا تتكلمون عن الاموات إذا ليس هناك حسب جوابكم ما هو صالح لكل زمان و مكان و هنا ستصرخون كلا انه صالح لكل زمان و مكان فنحتار في امركم كيف السبيل إلى مناقشتكم ?؟إذا النسبية خاطئة و وراءها كراكيز من منعكم من تعرية الكراكيز بعلومكم الغزيرة ! ثم في تشبيهكم للخلية من قال ان الخلية لا تعيش من دون نواة اعطيها إصل امادة التطور و الضامنة للحياة (DNA ) و سترين عيشها DNA هي الاصل و ليست الخلية وDNA هي دعامة الابحاث الجينية.

  • saly
    السبت 22 أبريل 2017 - 20:32

    تم تسالين من هم أهل الكتاب إذا كان بالموروث فهم من كانوا غير الأميين (العرب اللذي ليس بين أيديهم كتاب) اي اليهود و الزردشتيين و …. و إذا كان من خارج الموروث فهم اليهود و النصارى و المسيحيين و بما أن أهل هذه الكتب كانوا الأولين فستجد من بين احزابهم (الابيونيين و النزطوريين …و كل بكتابه و هذا مثبثا تاريخيا و اركيولوجيا عند من كانت عندهم ثقافة التدوين و تركوا بصمات تاريخه لمقارعة الحجة بالحجة و ليس الكلام الانشاءي و هنا أهمية المواثقة اللتي تنقص المنظرين أما بحسن نية أو بسوء نية و مقارنة الكتب الموثقة تاريخيا تجيب على كل التساؤلات الا أن معيقي التساؤلات أصحاب العلم الغزير و المالكين للحقيقة المطلقة يرون غير ذلك فليفيدونا (بالمراجع) و ليس بنظرية المؤامرة.

  • وديعة عمراني
    السبت 22 أبريل 2017 - 21:29

    السلام عليكم ….قلنا لك اخي الفاضل دعك من الموروث ، وهيا كن صاحب عقل حر ، وامام كتاب الله ….ما فرط الله فيه من شيء ، ومنه ينطلق العلم ، الذي لا يجادل اهل الكتاب الا بالتي هي احسن

    الكتاب : هو وعاء نفاذية نظم الخلق ،والقرءان هو دستورية تلك النظم !!
    اي خارطة الخلق رسما كونيا وتطبيقا كتابيا .

    اهل الكتاب : هم مؤهلي ما كتبه الله في نفاذية الخلق ، هم علماء الفيزياء ، والكيمياء …والبيلوجيا ….الخ .

    هم الاقرب الى الايمان بالله …لانه يبحثون !! ولكن ليس انطلاقا من ( خارطة الخلق ) ..القرءان ، ولكن من نظرياتهم !!

    لذا حين ذكرنا مثال ( غروب الشمس ) او فندنا بعض تلك النظريات كان من من منطلق علم قرءاني على بينة !! ولا ريب فيه.

    اعذرك اخي الفاضل ، فهذا الذي نقول به غريب عن الناس !! الناس ما زالت تظن ان القرءان فقط للتقرب الى الله والعبادات .

    لدينا المزيد ….الذي لا يسعه هذا الرد .

    السلام عليكم

  • عين على حدث
    السبت 22 أبريل 2017 - 21:48

    الأخت وديعة عمراني. تتبعت بشيء من الإهتمام سجالك مع المعلق سامي. من المؤكد أن اعتماد الموروث كمنهجية لتفسير القرآن يفضي الى "خرجان العقل". فهو لا يمت بصلة للمنهجية القرآنية التي تطرق إليها القرآن في سورة يوسف بالتفصيل الموجز. أعتقد أن هذا ما أراد خصمك قوله، كما أعتقد أنك أدركت ذلك تماما. ولا أعتقد أنه أراد الإهانة.
    من جهة أخرى يمكن اعتماد النظريات العلمية بحذر شديد كما يدعو القرآن إلى ذلك. فالعلماء عندما يؤسسون لنظرية علمية إنما يسترشدون بنماذج لبلوغ المفهوم ولا يعتبرونها حاملة للحقيقة، فالعقل هو من يفرغ الحقيقة على النظرية وليس العكس. وإذا ضل العقل صار وجر معه النظرية إلى الباطل.
    اعتقدت أن هذه المداخلة من شأنها أن تقرب وجهتي نظركما.

  • شيشاوي
    السبت 22 أبريل 2017 - 23:12

    و من قال لك ان الحديد خلق من الارض و من دخل باطن الاض حتى يؤكد وجوده هناك كل دلك نظريات وليس حقائق فكل مرة تظهر نظرية اخرى تلغي جزءا من الاولى وهكذا والمؤمنو ن يؤمنون بما جاء في القران و يبحثون من خلاله ولا مجال لليسار ليكدب القران و جهده في دلك هي وظيفة شريرة ورخيصة ولن يحققوا شيئا بل اسلافهم وحتى الفلاسفة لم يحققو شيءا الا التشيك ولم يتبتوا اية حقيقة بل الجري وراء الكدب والتظليل

  • مواطنة1
    السبت 22 أبريل 2017 - 23:27

    الدين دين والعلم علم. وما تقدمت الدول إلا بعد الفصل بينهما. مع احترامي لكل علماء الدين ، العلم في تطور والعلماء والمخترعين يقومون بملايين التجارب حتى يصلو لمبتغاهم فياتي مسلم بكل بساطة ويقول هذا موجود في القرآن. يا أخي قل لنا الآن هل ذكر في القرآن عن حياة في كواكب أخرى لتستبق ما يحاول علماء الغرب الوصول إليه. فوالله لو أن هناك مخلوقات أخرى غيرنا لوجدتم آيات تذكر ذلك. .. القرآن يضم كل هذا ؟!!!!
    يا رب نحن نؤمن بك وبرسلك فاكفنا شر من يستهزئ بعقولنا .
    لو كان هذا الشخص يفهم كل الإعجاز العلمي الموجود بالقرآن فحري به أن ينفع وطنه ويخبرهم بما لم يكتشفه الآخرون حتى الآن.

  • حسن يوسف
    الأحد 23 أبريل 2017 - 00:43

    لتقل التعليقات ما تشاء، لكن أن تزعزع ثلاث تساؤلات كيان زغلول النجار ويرد ذلك الرد السافل، إنما هو دليل هشاشة وضعف وهوان أكيد.
    أما الإعجاز العلمي فهو تدليس ليس إلا، لأن المفهوم خاطىء أولا من حيث الطرح لكون ما تم التوصل إليه من قبل البشر ولو بعد سنين لا يصح أن يسمى اعجازا. بقي للمقصود إذن أن يتمثل في السبق العلمي. لكن السبق العلمي بدوره لا يستقيم أن ينسب للقرآن لأن الكثير من الأشياء المعنية بالإعجاز أثيرت قبل الإسلام من طرف ديانات أو ثقافات أخرى أو الشعر الجاهلي أو إبن المغيرة أو النضر، ومن الأمانة العلمية أن تنسب إلى أصحابها الأولين. إذن الإعجاز العلمي منسوف نسفا من أصله.

  • وديعة عمراني
    الأحد 23 أبريل 2017 - 02:50

    السلام عليكم …اشكر الاخ المحترم ( عين على الحدث ) 159.

    لا يمكن القبول باي نظرية علمية ان تبث انها تخالف ( اليقين العلمي ) القرءاني ، مشكل المسلمين الان انهم هجروا كتاب الله ( علميا ) ومنه ينطلق العلم الكوني بكل تفاصيله وتحدياته !!

    ( يوسف) عليه السلام ورؤيته لاحدى عشر كوكب…، هو مثل قرءاني علمي ( عظيم ) !! والامر لا يتعلق بالكواكب التي تدور في مجموعتنا ولا الشمس التي نراها !! الانطلاق يكون بمعرفة بوظيفة اسم ( يوسف ) في التكوين ، وما تحمل تلك الوظيفة في الخلق !! اهمها ما ( سوف ) يقع في البيئة بالمستقبل !! .

    بالنسبة للاخ الفاضل samy وسؤاله عن adn ?!

    السماء الاولى : وهي سماء (المادة الكونية ) ،وكانت دخان في اول النشئ
    السماء الثانية :وهي سماء (الوعاء الخلوي ) ( الخلية )
    السماء الثالثة : وهي عقلانية (العضو ) في الكائن الحي .
    السماء الرابعة : عقلانية (الكائن الحي ) .
    السماء الخامسة : عقلانية (الروح المتجسدة ) وهي عقلانية خاصة بمخلوقي الانس والجن (معشر الجن والانس)
    السماء السادسة : عقلانية (الروح المطلقة )
    السماء السابعة : وهي عقلانية (الطور) الشريف وهي حكومة الله.

  • ZOOM
    الأحد 23 أبريل 2017 - 03:10

    37 – إقرأ دقيقة تعلم الحقيقة2
    لا لم يكن لا سحابة فهذا يعني أنه كان بخار ماء ولا دخان لأن هذا يعني أنه كربون ولا غاز لأن الغاز هو حالة من حالات المادة بينما الكون كان في حالة بلازما وهي الحالة المختلفة عن الغاز
    40 – إقرأ دقيقة تعلم الحقيقة5
    سرعة الأرض تختلف بحسب خط العرض التي توجد فيه ففي الاستيواء تكون سرعتك 1670 ك/س أي أن سرعة الأشياء الملتصقة بالأرض تختلف بدورها خط عرضها أيضا فيما السحاب يخضع ل coriolis effect.
    41 – إقرأ دقيقة تعلم الحقيقة6
    لكن نصك لم يشرح لما هذا الاختلاف، كما أنك لا تحتاج إلى نص من السماء لتذهب إلى مضيق بحري وترى هذا بأم عينك، الكنعانيون كانوا يعرفون قربهم من هدفهم عن طريق نجوم في الليل وفي النهار عن طريق التمعن في الماء، فتغيير لونه أن تركيز الملوحة يدل على قربهم من نهر مثلا
    45 – إقرأ دقيقة تعلم الحقيقة9
    علم الأجنة معروف منذ عهد أبوقريطس
    أغشية الجنين تتغير بحسب مرحلته وأنا وصلت إلى عد ستة ومازلت لم أتجاوز تجويف الرحم وجدار الرحم لا يحيط بالجنين سوى في المراحل الأولى فقط
    48 – إقرا دقيقة تعلم الحقيقة
    ما قلته يستدعي تغيير البنية الذرية للمادة وهذا "مستحيل" فزيائيا

  • حسين
    الأحد 23 أبريل 2017 - 09:22

    اعتقد انه كان من الحكمة ان لا يتضايق فضيلة الأستاذ زغلول من بعض الأسئلة المحرجة لبعض الطلبة وان يتعامل معا بصدر رحب سواء بالاقناع والحجة والبيان او بتجاهل الإجابة عنها بلطف او بمجادلة أصحابها بالتي هي احسن وبصدر رحب وليس بالقمع اللفظي وغيره ، خصوصا وان هؤلاء طلبة جامعيون في طور النشأة والتحصيل ، والجامعة مجال خصب لطرح السؤال والسؤال الأكبر . الاختلاف او عدم الفهم لكنه الاشياء لا يعني اقصاء هذا الجانب او ذاك في النقاش العلمي .

  • yassine
    الأحد 23 أبريل 2017 - 13:18

    الشيخ ادي اعتاد التسفيق انتهت تخاريفه مع طلبة ظهر المهراز رأت كل المداخلات … طلبة طلبوا نه ان يعطيهم تفسيرا علما على ان مكة مركز الارض هرب من السؤال، طالب قال له مدرسة مدرسة الاعجاز العلمي ليس علمية رد عليه الشيخ انت الدي لست علميا هل هادا رد ههه قمة التفاهة الحصول هاد الشيخ قضي عليه مع طلبة ظهر المهراز

  • fatima
    الأحد 23 أبريل 2017 - 14:41

    الزول …الشيخ هل افادت الاديان الانسانية ام اضرت بها ؟

  • الباعمراني
    الأحد 23 أبريل 2017 - 15:05

    هذا الشخص الدي يتاجر بالمقدس الديني اعتقد ان سلعته بدات تبور ولم تعد تلقى رواجا كبيرا كما كان عليه الحال من قبل..
    هذا الشخص اعتاد على شباب بعد دول المشرق والخليج الذين تربوا على تربية السمع والطاعة وليست لهم الجراة لمناقشة أفكار الفقهاء والمشايخ ومعارضة البعض منها..
    لا أظن ان هذا الشيخ سيتجرء مرة اخرى للعودة للمغرب بعدما تلقى انتقادات شديدة من طرف طلبة المغرب..

  • ملاحظ مغربي
    الأحد 23 أبريل 2017 - 16:18

    الى الأخ الدي عنون تعليقه: اومحند الحسين رقم 153

    جاء في تعليقك " سعد زغلول شهد له الغرب الملحد بجل نظرياته العلمية الإعجازية الواردة في القرآن " ؟!…… الله أكبر !!
    من أين تأتون يأخي لوحدكم بهده الأخبار '' الملاوطة '' التي لم يسبق لأي قصاصة أنباء عربية أو أجنبية أن تحدثت عنها ؟!
    والله انكم بمثل هده هده الأخبار الغبية تسيؤون لدينكم من غير ماتدرون؟

  • تاشفيين
    الأحد 23 أبريل 2017 - 16:28

    هذا الداعية يستعمِل العلوم لاجل إثبات صحة العقيدة و يسْتشهد بالنظريات العلمية التي في نظره تتوافق مع ما جاء في المعتقد لكنه عن جهْل او لاغراض اديولوجية او حتما لاغراض سياسية ، يتناسى أن النظريات العلمية ليست حقائق تابثة لانها مجرد تصورات تتعرض بإستمرار لتعديلات ويتم تغيرها بنظريات اخرى اكثر ملائمة بالواقع اذن فالاعتماد على العلوم الصحيحة في اثبات العقيدة هو امر خاطىء من الاساس .
    من جهة اخرى لماذا هذا الداعية السياسي يجهد نفسه في إثبات ان الدين الاسلامي صحيح و انه يوافق النظريات العلمية وكان الدين الاسلامي يحتاج الى من يتبث صحته
    و شر الناس من يعيش من دينه.

  • وديعة عمراني
    الأحد 23 أبريل 2017 - 16:30

    التعليق 14 الاخ المحترم بوعجاجة

    مغناطيسية الارض لا تؤتى من الحديد !!! …..اقرء لهذا :

    ببان قرءاني علمي :

    الحديد الممغنط حين يتم تسخينه يفقد مغناطيسته …!! ولا تعليل علمي لتلك الظاهرة ..!! العلم غير قادر على ربط (الحرارة بالمغناطيس) فكيف قامت نظرية علمية بتكوينة المغناطيس من فعل الحرارة ..؟؟

    نحتاج الى شبيه لـ براءة عقل (نيوتن) لمعرفة حقيقة تكوينة الجاذبية

    يقولون ان الحرارة الفائقة لـ عناصر المادة الساخنة والمنصهرة في باطن الارض هي التي تمنح الارض ظاهرة المغنطة … تلك النظرية تشبه حكاية جحا الكوفي حين سأله سائل (اين مركز الارض يا جحا ..؟؟) فقال جحا (مركز الارض في مربط حماري ..!!) فقالوا له (اجننت ..!!) قال (من لا يصدق فليأتي بمقاييسه ويقيس ..!!)

    … ومن يستطيع ان يصل الى مركز الكرة الارضية ليرى (رأي العلم) … !!؟ العجيب الغريب ان نظريات العلماء الماديين (لا تستحي)كما هي نظريات فرويد وداروين وامثالهما … وهل القمر (بلا جاذبية) وهم يسمونه (كرة باردة) ..!!

    …………….. هام\\===

    **** القوة المغناطيسية = البحر اللجي .

    فليبحثوا عن علوم البحر اللجي في القرءان !!!!!

  • ميكانيكا العقلية الإعجازية
    الأحد 23 أبريل 2017 - 17:47

    الإعجاز العلمي في الشعر الجاهلي
    سوف نحاول تطبيق ميكانيكا العقلية الإعجازية على بعض النماذج من الشعر الجاهلي لنعرف كيف تعمل هذه العقلية
    (1) تتناول كتب التراث العربي قصة أبي حمزة الضبي مع زوجته التي لم تكن تلد إلا الإناث، فهجرها بسبب ذلك فأنشدت:
    مالي أبي حمزة لا يأتينا
    يظل في البيت الذي يلينـــا
    غضبان أن لا نلد البنينا
    والله … ما ذلك بأيدينــــــا
    وإنما نحن لزراعينا كالأرض
    نحصد ما قد زرعوه فينــا
    وهذه الأبيات فيها إعجاز علمي بليغ إذ أثبت العلم الحديث أن المسئول عن تحديد جنس الجنين هو الرجل، وهذه الأبيات الجاهلية أدق بكثير من كلام محمد عن علو ماء الرجل على ماء المرأة والعكس بالعكس والذي يُنافي العلم. فكيف عرفت هذه المرأة الجاهلية بهذا الأمر، ومن أخبرها؟

  • hicham
    الأحد 23 أبريل 2017 - 19:08

    89 – العلم و الخرافة: الصراع الابدي . شكرا أخي أتمنى أن يطلع زغلول النجار وأتباعه من المغيبين فكريا على ما سردته من حقائق تاريخية ممنوع الكشف عنها وتدريسها في عالمنا الإسلامي ولكن بكبسة زر على العم google صار كل شاب باحت عن الحقيقة يسهل عليه كسر الحصن الذي حجب عقولنا لقرون ، هذا الإعجاز العلمي المسمى الأنترنيت لم يخطر ببال زغلول وكل كهنوت شيوخ الإسلام نحن على اطمئنان تام أنهم لن يجدوا له سورة أو آية في كتبهم وثراتهم ،إنها بداية لنهاية الإترزاق والمتاجرة بالدين على حساب المستضعفين من هذه الأمة الضائعة .

  • وديعة عمراني
    الأحد 23 أبريل 2017 - 19:48

    الاخ المحترم التعليق 89 العلم والخرافات

    ما رايك لو تدشن معنا مختبر علمي قرءاني ينطلق من علمية ما ذكرت انهم خرافات !! ليتبين للجميع ان ما سبخرج من نتائج سيدحض ما اتت به خرافات ما ذكرت ان القرءان اقتبس ءاياته من تلك الخرافات !!

    واعطيك اول تجربة عادية يمكن لاي شخص حامل شهادة علمية مرخص لها ان يقيمه….خذ قليل من ( النفط ) وحلله بالكاربون 14 – C14

    واكتشف بنفسك عمر ذلك النفط !! ومكوانته !! …ستجد ان دمار قوم نوح !! بقايا بشرية التي نفذ من جسمها الاوكسجين !!! فماتوا خنقا …واحتقنت اجسادهم تحت الارض !! …وما النفط الا جيفة اولائك القوم .

    وعلما انه فور انتهاء مخزون النفط المخزون في باطن الارض ….سنرى طوفان نوحي بشري جديد !!

    ولقد اعذر القرءان الناس والبشرية !

    السلام عليك

  • Assiya
    الأحد 23 أبريل 2017 - 19:57

    وديعة عمراني مشاء الله موسوعة علميه برافو ولباقي اللي كيناقشوك 0كبير
    عار عليهم يمشي يناقشوا مشعوذ بحالهم حسن متعطيهمش وقت اختي

  • وديعة عمراني
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 02:48

    الاخت المحترمة assiya… اتقدم بالشكر لك ، ولجميع الاخوة اللذين شاركونا الحوار وان اختلفنا ، او كانت لهم توجهات فكرية او علمية اخرى .

    هذا العلم ليس لي اختي الفاضلة ، نحن فقط نتلمذ على يد علماء نعتبرهم من ( الراسخون في العلم ) ….علمي جد متواضع مقارنة بعلمهم ، وعلمهم جد متواضع امام ما يزخر به كتاب الله من علوم .

    ولم يكن ولن يكون هدفنا هو الانتصار لما لدينا او حب الظهور !! الامر اعظم واخطر من الانتصار للذات او لعلم !! …البشرية في خطر بيئي ( ظهر الفساد في البؤ والبحار ) وصناع الحظارة عاجزون الان عن اصلاح ما افسدته حضارتهم …والبقرءان وما يحتويه من هدي علمي جليل ….النجاة والخلاص.

    شكرا للجميع .

  • ZOOM
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 20:12

    الحديد الممغنط حين يتم تسخينه يفقد مغناطيسته
    ليست جميعها مغناطيس Neodymium يفقد مغناطسيته بالحرارة بينما مغناطيسات Neodymium-iron-boron (NdFeB) لا تفقدها مهما بلغت درجة الحرارة.
    الحديد أو بالأحرى حركة الحديد في مركز الأرض هي المسؤولة على المجال الكهروميغناطيسي للأرض إضافة إلى النيكل.
    "ولا تعليل علمي لتلك الظاهرة…"
    بل نملك تعليلا هو أن مغنطة جسم تعتمد على نظام تركيبه الذري، الحرارة قادرة تحريك الجسيمات بسرعة أكبر وبالتالي يتشتت نظامها ومغنطتها.
    "نحتاج الى شبيه لـ براءة عقل (نيوتن) لمعرفة حقيقة تكوينة الجاذبية…"
    يبدو لي من هذا الكلام أنكي لاتميزين ما بين الكهرومغناطيسية والجاذبية.
    مغناطيسية الأرض تخضع لقانون لورنتز ولا علاقة لها بالجاذبية، وهي ناتج عن الحديد المنصهر والمشحون كهربئيا
    وتكتب العلاقة على الشكل
    F= qE + qv x B
    وحركة الحديد المشحون كهربيا هو السبب في عدم استقرار القطبين
    النظرية العامة لمغناطسية الأرض تسمى electrically conducting fluids
    أما الجاذبية فهي قانون يربط حجم المادة بالزمكان space-time

  • Assiya
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 23:39

    لا شكر عل واجب انا دايما كنتابع ا تعليقاتك ومعلوماتك تعلمت منها بزاف
    تحياتي وديعة عمراني ^^

  • الرومي
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 01:32

    أيها الدكتور المبجل، أنت تسلك طريقا مسدودا باجتهاداتك هاته، الإعجاز العلمي الحقيقي يوجد عند ذويه ممن اعتمدوا التجربة والمغامرة والقياس وووو وليس التدليس و مقولة من لغا فلا جمعة له. بقد ولى دكتوري المبجل زمن السمع والطاعة، حينما سؤلت كان عليك الرد بلباقة و إقناع، أما أن تشهر سيف أبي جهل فتلك طامة كبرى والإعجاز الذي تتكلم عنه تبخر تحت وابل الأسئلة التي لم تقدر على الإجابة عنها، أتعرف مأساة شعوب تحمل فكرك؟
    إنها ببساطة شديدة هي ضمور أمخاخ مواطنيها، كل الدول الرائدة لا تعتمد أمثالك دكتور. والله لقد ميعتم العلم و الدين نعلم علم اليقين أنكم تقتاتون من علومكم الغير مصنفة، تريدون الدنيا والأخرة.

  • وديعة عمراني
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 17:06

    الاخ المحترم zoom 177….السلام عليكم ورحمة الله

    موضوع مصدر المغنط الارضي : بسبب الحديد المنصهر في باطن الارض هو مجرد (نظريه) لا ترقى للمادة العلمية لانها وجهة نظر وتبقى نظرية لغاية قيام ما يدحضها او ما يثبتها وذلك لم يحصل لغاية اليوم ..

    اذا اردنا ان نثير جدلا تجاه تلك النظرية فان المغنط يقوم بقطبيه الشمالي والجنوبي من خلال تيار كهربائي يمر عبر ملف فكيف نفترض ان مغنط الارض يقوم بسبب انصهار الحديد ؟ ؟!

    الحديد المطاوع هو حديد خالي من اي عناصر اخرى ولا يمكن مغنطته بشكل دائم فهو يتمغنط ما دام الحديد في قلب ملف كهربائي ويفقد مغنطته عند توقف التيار كذلك ظاهرة فقدان المغنط لـ جسم حديدي بالتسخين واذا اردنا ان نقول (جدلا) ان سرعة حركة الجسيمات المتسارعة سوف لن تكون عشوائية بل تخضع لنظام فيزيائي صارم كما في الانفلاق النووي او في الموجة الكهرومغناطيسية فلماذا لا نقول (جدلا) ان زيادة سرعة الجسيمات بسبب الحرارة يقوم باضعاف المغنط ويمكن اجراء تجربة مختبرية معاكسة فلو قمنا بتخفيض حرارة مغنط ما الى درجات حرارة منخفضة فهل سيزداد قوة او يضعف !!

    يتبع ….تفضلا

  • وديعة عمراني
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 17:45

    ( تتمة ) …

    الفرق بين الجاذبية والمغناطيس هو : فرق تنفيذي وليس فرق تكويني فالجاذبية هي نتيجة لحالة مغنطية اي ان ظاهرة المغنطايس وظاهرة الجاذبية ترتبط بكينونة النيوترونات المكونه لقوى الجذب او قوى المغناطيس لذلك قال نيوتن ان كل جسمين يتجاذبان بينهما ..!

    فـ جاذبية الشمس لـ الارض وجاذبية الارض لـ القمر هي جاذبية لكتلة مغناطيسية والكتلة تظهر بوضوح من خلال حجم الشمس الاكبر من الارض وحجم الارض الاكبر من القمر فان قلنا ان تلك ظاهرة (جاذبية) الا انها في التكوين هو (مغنط جاذب) .. انتهى.

    ……..

    الشكر موصول لموقع هيسبريس

    والشكر لجميع الاخوة المتحاورين .

    السلام عليكم

  • اومحند الحسين
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 21:46

    **منتقدو زغلول،،،اهل جهالة عمياء ليس إلا**

    إذا ما تطلعت على كل التعاليق ستجد يساريو الجهل والظلامية،،صوتوا بالإعجاب لكل من انتقذ الرجل انتقاد جهالة عمياء،

    أما من كتب معترفا بتمكين الرجل بعلمه وبدينه،وبنظرياته في الإعجاز،،تجد حثالة العقل الضيق صوتوا بعدم الإعجاب،،

    فيكفينا انكم تقرأون تعليقاتنا،،،فيزيد من مقتم للحق،،، وهذا دليل على ان ما كتب في حق الرجل هو صدق لا مواء فيه

    اليساريون هؤلاء تنطبق عليهم هذه الآية الكريمة
    {وجحدوا بها وآستيقنتها انفسهم}

  • Aoulla
    الأربعاء 26 أبريل 2017 - 23:41

    كيف نقارن من تلقى علومه بجامعات المملكة التي تحتل المراتب الاخيرة في التصنيف العالمي او خارج التصنيف حتى مع من تلقى علومه العصرية باشهر جامعات بريطانيا وبلغة علوم العصر الانجليزية.لهذا نجد جامعات اليابان والهند وأمريكا وبريطانيا يتسابقون ليحاضر بها.ماكان على عالم كبير كهذا ان يأتي اصلا لبلد لبلد والمغرب.يظنون بانه جاء من كتاب او الأزهر ويتحدث عن الإعجاز.جاء من مدرجات العلوم الحديثة وعمل بمناجم الفحم والفوسفاط والحديد وآبار النفط ثم انتقل الأبحاث العلمية وبعدها جاءت قارن ما تلقاه من علوم مع حقائق علمية بالقرآن ووجد بأنها ذكرت قرون عديدة ولكن مامن احد سلط عليها الضوء.تعلم القرآن وحفظه وبرع في اللغة العربية لانه لا يمكن لأحد تفسير آياته وهو ليس ضليعا بالعربية الفصحى وياتي من يتهجئ الفرنسية ولايفقه شيء بالغربية ليجادله العجب هذا!!!!!!

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 3

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء

صوت وصورة
الجفاف يفتك بوديان إفران
السبت 13 أبريل 2024 - 12:30 4

الجفاف يفتك بوديان إفران

صوت وصورة
انتخاب العلمي رئيسا للنواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:23 8

انتخاب العلمي رئيسا للنواب

صوت وصورة
جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 16:25 4

جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب