المغرب والصين يؤكدان تنزيل الاتفاقيات الثنائية

المغرب والصين يؤكدان تنزيل الاتفاقيات الثنائية
الجمعة 21 أبريل 2017 - 22:10

أكد المغرب والصين، اليوم الجمعة، عزمهما على تكريس مضامين الاتفاقيات، التي تم إبرامها بعد الزيارة الرسمية التي قام بها الملك محمد السادس لجمهورية الصين الشعبية في السنة الماضية.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم، بمقر رئاسة الحكومة، ليو كيباو، الوزير المكلف بقطاع الاتصال، نائب الوزير الأول بجمهورية الصين الشعبية وعضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة على رأس وفد هام من المسؤولين، في إطار بحث سبل تعزيز الشراكة الصينية -المغربية وتبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن العثماني وليو كيباو سجلا بارتياح التطور الملحوظ الذي عرفته الشراكة المغربية-الصينية في مختلف الميادين بعد الزيارة الرسمية التي قام بها الملك محمد السادس لجمهورية الصين الشعبية في السنة الماضية، والتي كانت مناسبة للتوقيع على البيان المشترك حول إقامة العلاقات الاستراتيجية بين المغرب والصين.

وأوضح أن الجانبين أكدا، في هذا الصدد، عزمهما العمل على تكريس مضامين جميع الاتفاقيات التي تم إبرامها بهذه المناسبة، وخاصة منها تلك المتعلقة بتعزيز برامج التبادل الثقافي وبرامج تكوين الطلبة وتقريب الشعبين الصديقين من المكونات الثقافية للبلدين وانجاز برامج وثائقية وتلفزيونية وانتاجات درامية مشتركة، مما من شأنه الإنعكاس الايجابي على باقي أوجه التعاون، وخاصة في المجال السياحي الذي يتوفر على مؤهلات جد هامة.

وأضاف أن هذا اللقاء شكل مناسبة نوه فيها الجانبان بجودة علاقات الصداقة العريقة التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية، حيث تعد المملكة من أوائل الدول العربية والافريقية التي أقامت علاقات دبلوماسية مع الصين الجديدة مند 59 سنة.

‫تعليقات الزوار

3
  • البيضاوي
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 22:27

    جميل. ولكن ماذا عن العلاقات المغربية الروسية . اهي على ما يرام ام ماذا؟

  • wood
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 22:46

    الصين دولة لها خلفية شيوعية لكن مؤخرا بدأت تحن لان تكون امبريالية تغزو العالم ليس فقط بمنتجاتها التي تتحدى ان يقدر احد على منافستها من حيث الاسعار بل تغزو ايضا العالم بمواطنيها.فاصبحنا نرى الصينيين يفتحون محلات لبيع المنتجات الصينية كما نلاحظ باعة متجولين صينيين .فالصين دولة تخطط على المدى البعيد بينما الدول الفاشلة مثل المغرب لا يمكن الا ان تفتح بلدها لمن هب ودب لاستباحته. فلا شك فيه ان المغرب سيتحول الى منطقة دولية تتقاسمها مصالح الدول و الشركات الاجنبية بينما يكتفي المغاربة بالتسكع كلاجئين في وطنهم!! فالبلد يتم طرحه للبيع في المزاد العلني بينما المسؤولين المغاربة يصورون الامر كإنجاز .

  • الملالي
    السبت 22 أبريل 2017 - 00:09

    الصين تخطو نحو القوة الأولى عالميا…..تغزو العوالم بسرعة فائقة …..يدرسون كل صغيرة وكبيرة ويتعلمون اللهجات بتفوق….انها العولمة الصينية والمد الاصفر كما سماها البعض…إنتاج بملايين الوحدات في كل صناعة…..شعب مهووس بالعمل والكد جعله المصدر الأول لعدة تقنيات ومنتجات الكترونية ومكانبكية وغيرها……هدفهم التجارة المربحة…. الاتفاقيات المغربية /الصينية ستفعل عدة اوراش كبرى للإنتاج وخلق فرص شغل اكثر… وتنعش الاقتصاد المغربي…..والمهم هو منطق رابح/رابح….

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 7

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 1

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال