"رائحة الحرب" تفوح من "تقرير الصحراء" المنتظر بمجلس الأمن

"رائحة الحرب" تفوح من "تقرير الصحراء" المنتظر بمجلس الأمن
الخميس 27 أبريل 2017 - 18:00

كشف البرتغالي أنطونيو غوتيريس، الأمين العام الجديد للأمم المتحدة، عن مضامين تقريره الخاص والمزمع عرضه للمصادقة في الساعات القليلة المقبلة على مجلس الأمن.

وإذا كان التقرير قد شكل أول تعاطي رسمي للسيد غوتيرس مع نزاع الصحراء، فإنه يعكس في المقابل آخر تقرير سيحمل بصمات المبعوث الشخصي المنتهية مهامه كريستوفر روس، والذي نجح إلى حد كبير، في التأثير سلبا على مواقف بان كي مون في تغيير مسار النزاع، وجعله يتخذ مسارا تصعيديا ومفتوحا على جميع الاحتمالات.

بغض النظر عما تضمنه التقرير السنوي للأمين العام للأمم المتحدة، والذي جاء في عمومه فضفاضا ولا يعكس حقيقة الوضع على الأرض، فإنه قد حمل إشارات واضحة إلى المنتظم الدولي إلى إمكانية انهيار عملية وقف إطلاق النار، في ظل تعنت مليشيات البوليساريو وعدم انسحابها من المنطقة العازلة.

وبالرغم من أهمية التنبيه إلى هذه النقطة الجوهرية، والتي من الأكيد أن مجلس الأمن سيعمل على تبنيها بشكل رسمي في قراره النهائي، فإنه، وللأسف الشديد، لم يعلن التقرير ذاته، وبشكل صريح، مسؤولية النظام العسكري الجزائري في وصول الوضع إلى التوتر الذي هو عليه الآن، خاصة بعدما أقدم هذا النظام، وبشكل علني ومستفز، على تسليح البوليساريو بعتاد نوعي ومتطور، وإصراره على بقاء البوليساريو داخل المنطقة العازلة، ضدا على كل النداءات التي وجهها المنتظم الدولي للانسحاب؛ بل أكثر من ذلك، أياما قليلة بعد التقرير الأممي، فقد أقدمت مليشيات البوليساريو على تشييد مراكز مراقبة جديدة، في تحد سافر للمواثيق الدولية.

خلفيات نزوع النظام الجزائري نحو الخيار العسكري

لقد بات واضحا أن النظام الجزائري يضع الحل العسكري كخيار محوري في مقاربته لنزاع الصحراء، سواء عبر التلويح به، لإجبار المغرب على تقديم تنازلات في ملف الصحراء، أو حتى العمل على تنفيذه من أجل تغيير الواقع على الأرض، خاصة بعدما أيقن أن عامل الوقت أصبح عدوه الأول في تدبير ملف الصحراء. كما أن الخيارات الدبلوماسية التي وضعها النظام الجزائري، والتي كلفت البلاد أموالا طائلة خلال فترة الرخاء النفطي، قد باءت كلها بالفشل.

داخليا، فشل النظام العسكري في خيار إثبات شرعيته أمام الشعب الجزائري الشقيق؛ ففي ظل الغموض الكبير الذي يلف مستقبل الحكم داخل الجزائر، فقد حاول إظهار تماسكه على مستوى القيادة، وإظهار الرئيس المريض خلال مناسبات متباعدة. وفي كل مرة يتم فيها إخراج “الرئيس” من العناية المركزة، من أجل الظهور أمام شاشات الكاميرا، يتضح جليا أن النظام يعيش أزمة داخلية حقيقية، يحاول بشتى الوسائل تصديرها نحو الجارة الغربية.

على المستوى الإفريقي، شكل الزخم الكبير الذي صاحب العودة القوية للمغرب إلى الاتحاد الإفريقي، ضربة موجعة للدبلوماسية الجزائرية؛ وهو ما سيشكل فرصة مواتية أمام المملكة، من أجل العمل مستقبلا على تجفيف منابع الفكر الانفصالي الذي عشش طويلا داخل هياكل الاتحاد. كما أن التحولات الديمقراطية العميقة التي عرفتها القارة السمراء وانهيار أنظمة استبدادية وشمولية أثرت كثيرا على المقاربة الجزائرية في تدبير نزاع الصحراء.

على المستوى الدولي، أصبحت القوى العالمية المؤثرة أكثر براغماتية في تعاملها مع ملف الصحراء، خاصة بعدما تمكن المغرب من تبني توجهات دبلوماسية جديدة، ترتكز أساسا على تنويع الشركاء وإرساء تحالفات إستراتيجية مستدامة؛ فأوروبا قد غيرت مواقفها كثيرا من قضية الصحراء، وسارعت إلى وقف المساعدات المقدمة للكيان الانفصالي، بعدما تبين لها تورط الجزائر بمعية مليشيات البوليساريو في عملية اختلاسات واسعة. أما الصين وروسيا، فقد أصبحت أكثر واقعية في تعاملها مع جميع دول العالم، وذلك كيفما كانت عقيدتها الإيديولوجية، فقط عسكر الجزائر، من بقي قابعا في سراديب الإيديولوجيات البائدة.

وبالتالي، فالعزلة التي يعيشها هذا النظام العسكري، مع شعبه أولا ومع المنتظم الدولي ثانيا، هي التي جعلته يتبني خيار التصعيد، خاصة أن ما تبقى له من سنوات الرخاء النفطي هو السلاح والعتاد العسكري.

ماذا لو نجحت الجزائر في إشعال الحرب داخل المنطقة؟

الطرف الأول المتعلق بالتداعيات المحتملة للحرب يبقى، بطبيعة الحال، هو المغرب. خلال القمة المغربية الخليجية الأخيرة، أكد الملك محمد السادس أن المخططات العدوانية، التي تستهدف المس باستقرار المغرب، متواصلة ولن تتوقف؛ فبعد تمزيق وتدمير عدد من دول منطقة المشرق العربي قد تتوجه المخططات نفسها إلى استهداف غرب المنطقة. ومن ثم، فمحاولة نزع الشرعية عن وجود المغرب في صحرائه، أو تعزيز خيار الاستقلال وأطروحة الانفصال، ربما تشكل مدخلا حقيقيا لإنجاح هذه المخططات، وبالتالي إشعال المنطقة بأكملها على غرار المشرق العربي.

بالنسبة إلى أوروبا، سيكون الوضع كارثيا بكل المقاييس، إذا ما اتجهت المنطقة نحو خيار التصعيد. ومن ثم، فهي تحاول في الوقت الراهن، وإن على استحياء، على اتخاذ كل التدابير اللازمة والضرورية من أجل تفادي المزيد من التصعيد؛ فإذا كانت أوروبا، بشمالها وجنوبها، تدفع ثمنا باهظا للحروب الطاحنة التي تعرفها منطقة المشرق العربي، فكيف سيكون الحال ما اتجهت الأمور نحو التصعيد، داخل الدول المتاخمة لحدودها.

ولعل الوقت حان أكثر من أي وقت مضى من أجل أن تتحمل كل من فرنسا وإسبانيا مسؤوليتهما التاريخية في نزاع الصحراء، وذلك من أجل تفادي الأسوأ. ومن المؤكد أنهما يملكان من الإمكانات القانونية والتاريخية وحتى الإستراتيجية ما يمكنهما من الحسم مع هذا الملف، وفي أقرب وقت ممكن.

بالنسبة إلى الولايات المتحدة وورسيا، اللتين تملكان القوة والنفوذ داخل مجلس الأمن، فلربما لن يمانعا في اللجوء إلى الخيار العسكري، إن توفرت الشروط الموضوعية لذلك؛ فالحرب ستخول لهذين البلدين مكانا آخر للسباق المحموم نحو تسويق الأسلحة، وكذا مجالا خصبا لإعادة تشكيل خريطة النفوذ داخل كامل منطقة شمال إفريقيا.

أما موريتانيا، والتي أصبحت مواقفها في ظل القيادة الحالية أكثر تذبذبا وغموضا، فقد تصبح دولة فاشلة إذا ما نجحت الجزائر في فرض الخيار العسكري، وربما لن يكون بمقدورها مواجهة الجماعات الإرهابية، التي تتقوى أكثر فأكثر، في ظل النزاعات المسلحة، خاصة في ظل الحدود الكبيرة التي تربطها بدول الساحل والصحراء، وكذا في ظل تخوف حقيقي، من عملية نزوج جماعية لإرهابيي “داعش”، بعد تضييق الخناق عليهم بكل من العراق وسوريا.

أما النظام العسكري الجزائري الذي تعوّد على الفوضى واللاسلم خلال العشرية السوداء، وتعوّد على التعايش السلمي مع منظمات إرهابية، وتمويلها لتحقيق مآرب دبلوماسية وإستراتيجية، فلن يضيره التورط في حرب إقليمية بالوكالة؛ لكن في المقابل، فالذي سيدفع الثمن باهظا لهذا الخيار المتهور هو الشعب الجزائري، الذي طلب منه التسلح بالصبر، في حين يسلح النظام الجزائري البوليساريو بالمال والعتاد العسكري.

ولعل أبرز الخيارات التي يتوفر عليها المغرب لمواجهة تحديات وحدته الترابية، بما فيها الحل العسكري، يبقى هو خيار تعزيز الوحدة الداخلية، وتعبئة كل مكونات الأمة؛ فقد شكل هذا المعطى عاملا فعالا لمجابهة المواقف الأخيرة التي عبر عنها كي مون.

وإن تحقيق هذا الخيار بشكل فعال ومستدام يبقى رهينا بمدى وضع مقاربة توافقية بين إستراتيجية الدبلوماسية الرسمية من جهة، ومجالات تدخل الدبلوماسية الموازية التي يبدو أنها تعيش نكسة حقيقية فيما يتعلق بتأثيرها في ملف الصحراء.

على المستوى الخارجي، يبدو أن الخيار الأبرز سيكون على مستوى تكريس التحالفات الإستراتيجية مع الأقطاب الإقليمية. فبعدما نجح المغرب في ترسيخ تحالف إستراتيجي مع دول الخليج، فإنه يسارع الخطى من أجل استكمال إجراءات العضوية داخل منظمة “الإيكواس”، والتي من المنتظر أن تلعب دورا رادعا في مواجهة التحديات والمخاطر المحيطة بملف الصحراء المغربية، سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي أو حتى العسكري.

* أستاذ باحث بجامعة القاضي عياض بمراكش

‫تعليقات الزوار

106
  • مواطن مغربي
    الخميس 27 أبريل 2017 - 18:16

    البوليساريو خاصهم شي ساعتين ديال المكانة نمحيوهم من الخريطة ! علاه يغرهم الشيطان و يبغيو يجبدونا والله تايشوفو المغاربة الأحرار علاش قادين! الصحراء مغربية شئتم أم ابيتم أيها الخونة المرتزقة !

  • امين
    الخميس 27 أبريل 2017 - 18:16

    قالوا زمان الهم مني كيجي كيجي مرة واحدة.ههه.اوا الله يحفظ الجميع. نسالك اللطف يا ارحم الراحمين.

  • abdo sahraoui
    الخميس 27 أبريل 2017 - 18:20

    لن يكون هناك حرب في الوقت الراهن وإنما التقرير سيصب في صالح الطرفين لدفع بعملية السلآم إلى الأمام وتوجيه البليزاريو إلى الإنسحاب من الكركرات هدا رأيي الشخصي

  • محمد
    الخميس 27 أبريل 2017 - 18:22

    أرى من الافضل إطْلاع المغاربة على النص الكامل للتقرير فور صدوره حتى يعرفوا حقيقة ما يقع. وعدم التعامل بانتقائية مع فقرات التقرير.

  • jilali
    الخميس 27 أبريل 2017 - 18:26

    أين هو حزب الإتحاد الإشتراكي ورئيس مجلس النواب الذي قيل أنه إنتخب لأن له علاقات مع غوتيريس في الأممية الإشتراكية. كما قال بن كيران لشكر أغرق حزبه فكيف له أن يؤثر في قضية الصحراء. إتضح الآن أن البلوكاج كان الغرض منه إزاحة بن كيران وليس شيئا آخر كما يدعي بعض المحرمين السياسيين. قضية الصحراء المغربية يجب أن تحل داخليا بمحاسبة الفاسدين والضرب على أيديهم وإعطاء المواطن المغربي حقه في السكن والشغل والتعليم والصحة وحينها حتى الصحراويين في تندوف سيعودون إلى أرض الوطن. الصحراء المغربية الآن مغتصبة من طرف 10 عائلات معروفة تستغل ثرواتها وخير دليل إبن الدرهم الذي استفز المغاربة مؤخرا.

  • Amazigh
    الخميس 27 أبريل 2017 - 18:28

    نسأل الله تعالى أن يجنبنا الفتن ما ظهر منها و ما بطن. عار ان يقتتل المسلمون فيما بينهم و يذهب ضحيتها الأبرياء.
    بلادنا السعيدة لو احترمت نفسها لرجع إليها الانفصاليون و لوضعوا سلاحهم من تلقاء انفسهم بدون حرب ولا هم يحزنون. لكن حينما يرون ما يجري على ارض الواقع من ظلم و غياب العدل والمساواة فإنهم لن يفكروا في الانظمام الى بلاد لا تحترم مواطنيها. العدل و التعليم و الصحة و الادارات مخربة و الطبقة الكادحة تعاني و علية القوم و خدام الدولة ينعمون وحدهم في الخيرات.
    لكن في المقابل فإنهم سيحكمهم العسكر و يدوسهم بحذائه الغليظ. فهم بين المطرقة و السندان.
    يبقى القرار النهائي في يد تجار الحرب .

  • tajani
    الخميس 27 أبريل 2017 - 18:28

    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم ماذا سيقولون لربهم

  • محمد
    الخميس 27 أبريل 2017 - 18:30

    انه واجب وطني مستعدون للتضحية بالغالي و النفيس و في المقدمة مثلوا الأمة ( البرلمانيين و المستشاريين و جميع من تقلد منصبا حكوميا سابقا )

  • hamza
    الخميس 27 أبريل 2017 - 18:31

    النظام العسكري الجزائري الذي تعوّد على الفوضى واللاسلم خلال العشرية السوداء، وتعوّد على التعايش السلمي مع منظمات إرهابية، وتمويلها لتحقيق مآرب دبلوماسية وإستراتيجية

    c'est les algériens qui financent les terroristes ca c'est connu maintenant.

    sinon en cas de guerre on les vaincra comme on la fait durant la guerre des sables en 1963 et à Amgala ,en 1976.et ca sera la fin du régime militaire laissé par la France en Algérie.

  • mouad
    الخميس 27 أبريل 2017 - 18:31

    الحقيقة المطلقة الحرب ليست في مصلحة المغرب نهائيا. فسمعته ستتدهور كثيراً وسيخسر الملايين من السياح والمشاريع الصناعية العملاقة التي هي بالطريق وقد تفر لتونس ودول الجوار عكس الجزائر التي هي دولة نكرة لن تخسر ولا شيء سوى حرب تستنزف أموالها المتاكلة، فالحكماء لا يواجهون من ليس لهم ما يخسرون.

    على المغرب التحلي بالحكمة والتفاوض مباشرة مع الانفصاليين واقناعهم بالحكم الذاتي مع تنازلات من الطرفين ومن يريد السلم فليكم مستعد للحرب كذلك. فالصحراويون يعانون الجحيم بتندوف لقد نفد صبرهم انهم يبكون الدماء. انتهى الكلام

  • hmou
    الخميس 27 أبريل 2017 - 18:32

    ورد في المقال :
    ولعل الوقت حان أكثر من أي وقت مضى من أجل أن تتحمل كل من فرنسا وإسبانيا مسؤوليتهما التاريخية في نزاع الصحراء، وذلك من أجل تفادي الأسوأ. ومن المؤكد أنهما يملكان من الإمكانات القانونية والتاريخية وحتى الإستراتيجية ما يمكنهما من الحسم مع هذا الملف، وفي أقرب وقت ممكن

    فرنسا و إسبانيا الدولتان المستعمرتان سابقا للمغرب تعرفان أن الصحراء مغربية ، بل وجزء مهم من الصحراء الجزائرية تعتبر تاريخيا مغربية فقط عليهم أن يتحلوا بالشجاعة ويعلنوا ذلك في مجلس الأمن الدولي

  • Jaw
    الخميس 27 أبريل 2017 - 18:33

    السلام عليكم ان ملف الصحراء المغربية الا اذا اتحد العرب في مواقفهم اما غير ذالك فليس هناك حل لهذا الملف لكي يبقا في ايدي القوى المعروفة تتلاعب بنا (المغرب و الجزائر) لمصاحها

  • السلم و الحرب
    الخميس 27 أبريل 2017 - 18:34

    على المغرب مواصلة تعزيز قدراته العسكرية بشقيها العتادي و البشري.
    كما يتوجب القضاء على مختلف أشكال الفساد في الجيش. فعالا أم اجلا سيضطر المغرب للتدخل للدفاع عن مواطنيه الذين يستفزهم إرهابيوو تندوف في الشريط العازل. و عاجلا ام اجلا سيضطر للتدخل مرة أخرى في المنطقة للقضاء على مختلف أشكال التهريب خاصة المخدرات الصلبة
    الحرب آتية لا محالة خاصة بالنظر إلى الوضع الاستثنائي في الجزائر. و تاجبلها يبقى تأجيل
    في الوضع الراهن ضبط النفس مفيد لكن بعد حسم الوضع السياسي في الجزائر يجب العمل على إخراج الإرهابيين من الشريط العازل. فالنظام الجزائري يوظف ورقة الحرب لضمان عدم التدخل الاجنبي في حال اضطر إلى اللجوء لقمع الجزائريين لضمان استمراريته

  • عمر
    الخميس 27 أبريل 2017 - 18:34

    يوجد حاليا فك الشيفرة وهو أن يوجه خطابا إلى الجزائر إما الحرب أو السلام وعليكم أن تختار ،

  • محمد المغربي
    الخميس 27 أبريل 2017 - 18:35

    ان كانت لهم نفس للحرب فليتقدموا …. كل المغاربة مجندون وراء الصحراء المغربية …..فاقول لهم مقطع من قصيدتي …… ان كنت رجلا فتقدم

    إن كنت رجلا فتقدم !!!
    لو مددت يدك للمس شبر من صحرائنا
    لقطعناها إربا إربا و تكون عبرة لأعدائنا
    الذين يترصدون أمننا و استقرارنا
    يتحينون الفرضة للنيل منا

    أعيدها و أكررها ….. إن كنت رجلا فتقدم

    فيدنا ممدوة للسلام و اليد الأخرى على الزناد مستعدون للتسامح و ردع كل الأعادي
    فنحن شعب متسامح في حالة الحياد
    و شعب هصور صنديد في وقت العناد
    على العهد باقون إلى يوم الميعاد
    فإن كنت رجلا فتقد

  • صحراوي مغربي
    الخميس 27 أبريل 2017 - 18:35

    النظام الجزائري اصبح ملزوم عليه ان يلعب في الدقائق الاخيرة الكل للكل ليبعثر اوراق المغرب في قضية الصحراء ويلزم المغرب ان يقدم تنازلات او ان ينتحر هدا النظام الجزائري امام شعبه ويدخل حرب مباشرة مع المغرب وفي كلتا الحالتين فهو الخاسر لامحالة لانه صرف الملايير عن قضية الصحراء ولم يستفيد شيئا الوجه الثاني لقضية الصحراء هو الغرب اميركا وبريطانيا فهي تريد الحرب بالرغم انها تعلن عكس دالك فسياستها دائما فرق تسود لكن الدبلوماسية المغربية بقيادة محمد السادس تدير الملف برزانة كبيرة والله الموفق

  • عبدو
    الخميس 27 أبريل 2017 - 18:36

    هذا هروب إلى الأمام لأن مواقف الجزائر معروفة..
    بدل معالجة الملف مع الأمم المتحدة يتم التركيز على الجزائر كأنما ستغيرشيء.. منذ عقود والدبلوماسية المغربية غير قادرة على جعل الجزائر طرفا رسميا في الصراع مع البوليزاريو.. والمراهنة على مثل هذه المقاربة ستؤدي حتما لنتصار البوليزاريو في الدفاع عن وجهة نظره.
    ما الفائدة بقبول المينورصو بشقيه السياسي والعسكري إذا كانت المشكلة مع الجزائر؟؟

  • فيقو من نعاس
    الخميس 27 أبريل 2017 - 18:38

    في جزائر كانت هناك حرب أهلية وليس عشرية سوداء. هم يقولون صحراء غربية وليس مغربية. فيقو من نعاس يا المغاربة.

  • علال السوسي
    الخميس 27 أبريل 2017 - 18:38

    الحرب القادمة هيا حرب انشاء الجدار الثاني
    بين تيندوف والشريط العزل وسحق المرتزقة
    دخل الشرط العزل وكما يقول المثال العربي
    الباب ليجي منه الريح سكرو والسترح

  • الدفاع المستميت
    الخميس 27 أبريل 2017 - 18:39

    شركاء المغرب في قضية الصحراء وهم الولايات المتحدة والصين وروسيا واوروبا ليست لهم مصلحة مؤكدة لتقسيم المغرب بعد ان اعطاهم المغرب كل شيء ولم يعد للشعب منها شيء فما فاءدتها ياترى.

  • damir
    الخميس 27 أبريل 2017 - 18:39

    لاداعي للحديث عن الجزائر وكأنها دولة تهضم حقوق شعبها في الوقت الذي يعيش المغارية رفاهية لا توجد إلا في عقلية نخبة المخزن المتملقة.

  • احمد
    الخميس 27 أبريل 2017 - 18:39

    عندما أقرأ النظام العسكري الجزائري أضحك، و كأن البعض يعيشون في كوكب آخر. هل الرئيس الجزائري عسكري؟ هل الحكومة عسكرية؟ هل البرلمان عسكري؟ أم أنه لا يحل للجزائر أن يكون لها جيش قوي و له قوله في القضايا الأمنية؟؟ البنتاغون الأمريكي يتحكم في السياسة الخارجية، هل معناه أمريكا نظام عسكري؟؟ نعت الجزائر بهذه الألفاظ هو محاولة لتغليط الشعب المغربي على أن الصراع فقط مع العسكر في الجزائر، بينما الحقيقة أن المغرب يواجه المجتمع الدولي برمته و مجلس الأمن. إلى متى هذا التغليط و الهروب إلى الأمام؟؟؟؟

  • العلم نور
    الخميس 27 أبريل 2017 - 18:41

    كم تمنيت لو لعب المغرب ورقة القبايل للضغط على النظام الجزائري أمام المنظمات الحقوقية العالمية و استعراض مايعيشه الشعب الجزائري من حصار من طرف جنرالات شاخت و مازالت تخنق الجزائر و تخلق المشاكل في المنطقة…المغرب يعرف خارطة الطريق فلايجب الثقة في أحد..بل وجبت الثقة بالله تعالى و حشد القوات أمام الحدود ولن تغرنا الكلمات الناعمة للمراقبين الدوليين فلا أحد يفصح عن نواياه..لدينا تحالفات والشعب مستعد للدفاع عن أرضه شبرا شبرا…وكما طردنا الاستعمار الثلاثي فرنسا البرتغال وإسبانيا فعلينا ان نعلن للعالم بأننا لسنا في حاجة لمن يعلمنا دروس حماية الوطن ولتسمعها الجزائر ومن اغدقت عليهم بأموال الشعب الجزائري الشقيق..لسنا جمهورية تمزقها الديكتاتورية و الاستبداد..نحن مملكة عريقة نحب السلم و نأبى الذل ..نكرم الضيف ولكن نؤدب المعتدي…والله أكبر على كل معتد…وفداك نفسي ياوطني الغالي..مغرب الأحرار

  • متتبع
    الخميس 27 أبريل 2017 - 18:43

    الجميع يتحدث عن الحرب كانها ستكون من وراء شاشات الحواسيب اذا نشبت حرب فان المتضرر الاكبر هو الاقتصاد الوطني والطبقة الشعبية المسحوقة اما خدام الدولة فانهم سيهربون باموالهم واولادهم الى الخارج ويتركون البلاد لحال سبيلها لن ننسى حرب الصحراء في السبعينات والثمانينات وكيف كان المغرب وكيف اصبح بعد وقف اطلاق النار في سنة 1991 وما بعدها لن ننسى اغنياء الحرب

  • بلقاسم
    الخميس 27 أبريل 2017 - 18:46

    الحرب لن تندلع خاصة بين الجزائر والمغرب ، لان الامور الآن أصبحت أكثر وضوحا ولم يعد هناك وقت للممطالة أو ربح الوقت فاستفتاء تقرير المصير سواء بقبول الانضمام الى المملكة او الاستقلال وليس هناك مخرج آخر ، ومن يسعى الى غير ذلك فهو كمن يلهث وراء السراب ،البوليساريو لن يقبل بعد أكثر من أربعين سنة أن يعود الى نقطة الصفر وهذا يدركه المجتمع الدولي وهو ما عبر عنه الامين العام بانه يسعى لايجاد حلول من خلال المفاوضات بين البوليساريو والمغرب،وان فشلت فان الخيار الوحيد لن يكون أكثر من ضغط البوليساريو على المغرب من خلال غلق المعابر لشل الحركة التجارية المغربية نحو افريقيا

  • السريتي عبد الرحمن
    الخميس 27 أبريل 2017 - 18:48

    البوليساريو آلة مسخرة في يد الجنرالات الاسترزاقيين الانقلابيين الجزائريين ودبلوماسيتهم المشلولة لا أمر ولاخيار لدى البولرتزاق ولاصلاحية السلاح تشتريه الجزائر الطريق من وهران إلى تندون المطار تندوف جزائري العتاد واللباس والفلوس والوثائق جزائرية الأمر من جنرالات الجزائر خسروا حاسي مسعود بالرشاوي وقتلوا الهواري بومدين بالسم واغتالوا الشهيد محمد بوضياف على المباشر وقتلوا الشهيد الوالي مصطفى السيد والمحفوظ علي بايبا وقتلوا آلاف الجزائريين وشردوا الملايين واقمعوا الشعب الجزائري للتفرغ إلى الجمهورية الوهمية البوزبالية الاسترزاقية

  • البيان والتبيين
    الخميس 27 أبريل 2017 - 18:49

    نسأل الله أن لا تقوم هذه الحرب التي ستكون مختلفة عن سابقاتها. لكن إذا ما استمر النظام الجزائري في إصراره على الدفع بالمنطقة إلى الحرب، فيجب أن لا يسمح المغرب للنظام الجزائري بخوض حرب بواسطة عملائه في ما يسمى بالبوليساريو ليبقى في الخلف. إذا قامت الحرب لا قدر الله، يجب أن يخوضها المغرب ضد الانفصاليين العملاء في مرحلة أولى، ثم بعد ذلك، في مرحلة ثانية، يطالب المغرب بحق متابعتهم إلى أرض الجزائر التي تأويهم. ومن المفروض أن يفصح الشعب الجزائري الشقيق عن موقفه من هذه الحرب التي هي ليست حربه، ويفصح عن موقفه من الأموال والسلاح الذي يزود به النظام الجزائري عملاءه في البوليساريو، ويجب أن يفصح عن موقفه من عداء النظام الجزائري للمغرب ومن مسؤوليته في العمل على تخريب الوحدة بين الشعبين المغربي والجزائري، بل من المتأمل أن يقول الشعب الجزائري كلمته في نظام غير مشروع وغير شرعي قام على الانقلابات وخاصة منها الانقلاب على الفوز الانتخابي الذي حققته الجبهة الإسلامية للإنقاذ في مطلع التسعينات من القرن الماضي.

  • الركراكي
    الخميس 27 أبريل 2017 - 18:52

    تحليل سليم ومنطقي لهذا يجب اخد جميع الاحتياطات لردة فعل متهورة من قبل الكيان بقرار نظام مشلول .
    اللهم إنا هذا منكر

  • lahcen barcelona
    الخميس 27 أبريل 2017 - 18:54

    نفدي الصحراء بانفسنا ودمنا الصحراء مغربية حتى يرت الله ارض ومن عليها ولله تم ولله إذ كان الخيار الموت على الوطن انا مستعد انا اموت عليك يا وطني

  • من المغرب
    الخميس 27 أبريل 2017 - 18:56

    الذي اعرف اذا ما قدر الله ان اندلعت الحرب فعليها ان لا تقف حتى استرجاع تيندوف و الصحراء الشرقية وكل شبر اخذته فرنسا منا.

  • bouamam
    الخميس 27 أبريل 2017 - 18:57

    المغرب و الجزائر إخوة رغم أنف الحاسدين

  • marocino
    الخميس 27 أبريل 2017 - 18:58

    a mon avis il faut raser cette zone de guergaret du Polisario pas avec une intervention commondo çiblé car ce sont que des milisses méme si l'algerie les ont armé jusqu'au dent le maroc peut on finir on peu de temps car c'est un desert plat les milisses du polisrio ne peuvent pas se cacher sauf sous terre comme des rats

  • بلادي
    الخميس 27 أبريل 2017 - 18:59

    نحن المغاربة. لن نسمح لي أيّ عدوان ،يريد أن يقترب بي حبة من الرمال الصحراءنا. سيدفعو الثمن

  • عسكر.مال.تسيب = حرب
    الخميس 27 أبريل 2017 - 19:00

    تحليل موضوعي واقتسم معك كل الاغكار التي وردت في التحليل.. شكرا لقد نبت علينا في ايصال الراي السائد في دهنية المغاربة..والحرب مقدسة ان فرضت علينا..شكرا جزيلا …

  • مغربي بيضاوي رجاوي..
    الخميس 27 أبريل 2017 - 19:00

    من يظن أن المغرب سيتراجع يوما عن صحرائه فهو واهم…
    الصحراء المغربية مسألة مصيرية عند 40 مليون مغربي قمة وقاعدة..
    الصحراء المغربية بالنسبة لنا مسألة حياة أو موت..
    نحن في صحرائنا وفي أرضنا وإذا فرضت علينا الحرب فنحن جاهزين لها…

    المغاربة ليس هده هي أول حرب سيخوضونها من أجل بلدهم…..
    المغاربة منذ اكثر من ألف ومئتين سنة وهم يخوضون الحروب دفاعا عن وطنهم..
    اسألوا عنهم الإسبانيين والبرتغاليين…

  • سليم
    الخميس 27 أبريل 2017 - 19:02

    دبلوماسية التكاشط وكعب غزال، الغلط ماشي في الامم المتحدة او الجزاءر او حتى البوزبال، كل يسير حسب اجنداته،المشكل في من يدير هاد النزاع من الداخل،بسياسات السبعينات،المحاباة والمواقف الصبيانية،فشل تلو الفشل،لا كفاءة بالمرة سوى التطبيل وانتظار السي ترامب و غوتيريز يرضاو علينا،لا اعتبار لكرامة شعب تتآكل يوما بعد آخر.ما شأن الرشاوي التي اعطيت للافارقةو اعيان الصحرا؟لم نسمع لاحد صوتا نافعا،40 سنة ا عيباد الله،الناس فين وصلو وديالنا باقين في العودة التاريخية الاستراتيجية الخارقة للاتحاد الافريقي،و اشاد هدا و اشادت هاديك،فين هي العودة للشعب المغربي اللي هوا اساس كلشي

  • صفوان السلام
    الخميس 27 أبريل 2017 - 19:02

    30سنة وحنا تنسمع الحرب
    اوشي حرب ماكينةوعلاش؟
    كلما اوقدوا نارا للحرب
    اطفاها الله عز وجل

  • بوجدور
    الخميس 27 أبريل 2017 - 19:06

    منذ عشرات السنين والنظام الحاكم بالجزائر لا يملك سوى مشروع واحد صرف عليه ملايير الدولارات من مال الشعب الجزائري وهو كيف تحول رعاع العالم الى أعداء للمغرب ومع توالي الأيام انقلب السحر على الساحر وفشل المشروع لأنه يفتقد لكل مقومات النجاح لأنه مشروع شيطاني فجائت الهزائم وحلت الخيبات وجن النظام الجزائري حتى أصبح لا يدري ماذا يفعل…

    رائحة القوات المسلحة الملكية تفوح في كل المدن الحدودية لانهاء هده الشرمدة

  • riko
    الخميس 27 أبريل 2017 - 19:06

    كل السياسات الدول على مر التاريخ تختار تشتيت انتباه مواطنيها ب احدات جديدة او اي شيء لتفادي المشاكل الداخلية الجزائر و نضىا لتفاقم المشاكل الداخلية تلجى لاستفزاز المغرب عن طريق البوليزاريو و بعض الاعمال الصبيتنية كما وقع لسوريين في فجيج و غيرها من الممارسات لالهاء الشعب الجزائري الشقيق الدي ما فتئ يعرف بان اموالا طائلة تصرف على التسلح و البوليزاريو و المواطن في امس الحاجة اليها اين هم قادة البوليزاريو و ابنائهم يدرسون في افخم المدارس الاوربية ليصبحو حكاما او سياسين في الكيان الوهمي ليدافعو عن اطروحة كادبة باموال من يدريون و يحترفون تقنيات جديد متل التفاوض و الديبلماسية و بعض العلوم المتطورة باموال الشعب الجزائري و بعض المنح الخيالية و رواتب خيالية لانهم هم استتمار الجزائر عوض الاستتمار في ابنائها لاحولة ولا قوة الا بالله

  • chihab
    الخميس 27 أبريل 2017 - 19:07

    لا يعتقد أحد أن مسألة الحرب أو السلم بيد المغرب او الجزائر بل هي بيد القوى الكبرى التي تهيمن على ما يسمى بمجلس الأمن الدولي فإذا قرروا الحرب فستكون الحرب أما الحديث عن فرنسا أو إسبانيا فهذا هراء هؤلاء ليس لديهم اصدقاء بل هم أعداء الخطأ فينا نحن لقد اضعنا سنين طويلة كان من باب أولى أن نبني قوة عسكرية ضاربة بما فيها برنامج نووي مثل إيران وباكستان حتى لا يتجرؤون علينا

  • عبداللطيف السعوديه
    الخميس 27 أبريل 2017 - 19:08

    هذي فتنه هناك أعداء يريدون تفكيك الأمة العربيه ومن صالحهم تطور النزاع المغربي الجزائري لاضعاف المنطقه وزياده الفقر والضعف العام للدوله احذرو

  • J-DAM
    الخميس 27 أبريل 2017 - 19:11

    السلام عليكم
    على حكومتنا الموقرة وصناع القرار,وحتى من إستطاع سبيلا,تسهيل الولوج للأ خواننا الأفارقة والسوريين وكل من هو راغب في مغادرة المغرب عبر بوابة مدينة سبة أو مليلية او أي معبر آخرحفاضأ على سلامتهم وأرواحهم ,وحتى لا تنعتنا المنضمات الحقوقية بالتقصير في حقهم ,وجزاكم الله خيرآ
    عاش الملك
    عاش الشعب و الجيش المغربي

  • Khalid
    الخميس 27 أبريل 2017 - 19:12

    ادا كان لابد من الحرب فلتكن هده المرة مباشرة مع الجزاءر حتى ننتهي من هدا الملف و ينعم ابناءنا بالهناء
    الله الوطن الملك

  • يساري من وجدة
    الخميس 27 أبريل 2017 - 19:12

    إلى متى سيظل الشعب الجزائري صامتا؟ أليس له موقف وهو يرى بأن النظام الجزائري يقوم بإيواء واحتضان وصنع وتسليح وتمويل ورعاية واستعمال جبهة البوليساريو التي تتشكل من انفصاليين يدعون لتقسيم المغرب بدعوى حق تقرير المصير لشعب مزعوم؟ أين هو هذا الشعب وكم تعداده، وهو يريد الحصول على نصف المغرب؟
    ليكن الشعب الجزائري على علم بأن الحرب التي قد يتسبب فيها النظام الجزائري الأخرق من وراء كرسي مجرور ولا قدرة له على الكلام أو الحركة، ستكون حربا تتورط فيها الجزائر لا محالة.
    فلو كان النظام الجزائري يكتفي بالمساندة المبدئية لمن يعتقدهم شعبا، لقلنا مرحبا رغم الاختلاف والخلاف. لكن أن يكون النظام الجزائري هو من صنع حركة بقوة المال والإعلام والمحافل الدبلوماسية، وأكثر من هذا يعطيها إمارة تندوف، ويسمح لها بالتدريب والاستعراضات والخطابات والاستقزازات ويسلحها ويحرضها ويحتجز مغاربة لتأثيث مقولة الشعب الصحراوي الوهمي…. فهذا معناه أن العدو هو النظام الجزائري، والبوليساريو أداة فقط، ومطية لتنفيذ المؤامرات الجزائرية الرسمية ضد المغرب.

  • مجرد رأي
    الخميس 27 أبريل 2017 - 19:13

    قال عليه الصلاة والسلام: "إذا التقى المسلمان بسيفيهما، فالقاتل والمقتول في النار. فقيل: يا رسول الله هذا القاتل، فما بال المقتول؟! قال: إنه كان حريصاً على قتل صاحبه". رواه البخاري ومسلم.
    إتقوا الله عباد الله فلن تغني عنكم أموالكم ولا أولادكم شيئ أمام الله والملك لرحمان الرحيم

  • Jawadi jamal
    الخميس 27 أبريل 2017 - 19:13

    La guerre sera la solution adéquate pour ce fléau oui au Maroc ceci aura beaucoup de conséquence néfaste sur l'économie et la vie quotidienne des citoyens mais il faut s'unir pour finir avec ces tribus afin qu'ils réintégrent soit le Maroc ou l'Algérie ou la Mauritanie les solutions diplomatiques ne verrons jamais le jour avec les régimes des voisins d'une part et des strategies des pays telles les USA et la Russie aux quelkes on ne peut savoir sur quelle pied ils dansent.

  • مغربي
    الخميس 27 أبريل 2017 - 19:14

    كل التقارير الصادرة عن الأمناء العامين للأمم المتحدة و التي يؤشر عليها المجلس الأمن مفخخة ومدروسة بالدقة وحنكة وتفتح الباب على الجميع الاحتمالات و شتى التأويلات بحيث يرى فيها كل من الطرفي النزاع المفتعل أنها تخدم المصالحه و استراتجيته لكنها العكس بحيث مضمونها هو ابقاء الحال على ماهو عليه إلى الحين حسب اتفاق الدول الخمس الدائمة العضوية التي تمارس التضليل و تتبادل الأدوار وفق استراتجيات تخدم المصالحها بالدرجة الاولى أغلبها في الكواليس وان وقع اختلاف ما حول القضية من القضايا بالعالم باكمله هناك نقطة رجوع إلى صفر (((فيتو ))) وبالتالي حل ملف الصحراء المغربية أن أرادت القوى الاستعمار السلم و السلام بالمنطقة فهو أبسط من ما يكون الصحراء المغربية بالتاريخ بالجفاف بالبيعة الشرعية لملوك العلويين وهذا الحل يعتمد على ديبلوماسية المصالح لفرض الحكم الذاتي حل الواقعي وليس اقباره أما حل العسكري و هو الأقرب إلى الواقع يعتمد على المغاربة بالدرجة الأولى وهما حلان لا ثالث لهما عاجلا ام اجلا خصوصا في ظل النظام الجزائري الحالي العميل الي استمراره مرهون بالنزاع مفتعل ولن يقبل بالحل يؤكد موته.

  • الحقيقة !
    الخميس 27 أبريل 2017 - 19:16

    اين الحقيقة في كل هده التقارير ؟ كشعب لا يفهم السياسة لا نها حرام و ليست لنا تقافة سياسية يجب تبسيط الا ؤمور ! مادا ؟كيف ؟ولمادا ؟

  • عبد المنعم
    الخميس 27 أبريل 2017 - 19:19

    بالروح بالدم نفديك يامغربنا وياصحراءنا

  • you
    الخميس 27 أبريل 2017 - 19:30

    وانا اقول لكل المجتمع الدولي ان قامت حروب في هذه المنطقة فبعد السوريين سيرون افواجا لا قبل لها من سكان شمال افريقيا بحيث ستصبح كل اوروبا شمال افريقبا فكل سكان شمال افريقيا مما ستحدثه هذه الحرب من ركوض اقتصادي فليشعل الحرب او فليستصغروا الامور او اهمال او التلاعب بهذا الملف وسينضرون بام اعينهم ما ستعانييه اوروبا من هذا النزاع لذلك اقول لكل سياسي الغرب كفا تلاعب بهذا الملف والا الكل سيدوق من كاسه وبشكل سيندمون على اليوم الذي استسهلوا فيها العواقب فدول شمال افريقيا مفروض عليهم التنمية بها فهي السد الذي يحمل الكثير من المياه البشرية القريبة لهم كلما نتعشة هذه الدول كلما اصبحة اوروبا في مامن ومناى عن الكثير من المشاكل فلهذا وانا احدر كل سياسي الغرب الذين يتلاعبون بهذا الملف انكم ستدوقون ويلاته فلتتعقلوا ولتعقلوا هذه الشردمة من البوليزاريو والجزائرين وانا لا اقصد الشعب ولاكن السيياسيين الانتهازيين الجهلاء

  • ولد اسباتة
    الخميس 27 أبريل 2017 - 19:36

    مرحبا بحرب مباشرة مع جيش دويلة الجزائر و سحقهم كالعادة و ينتهي الامر اللذي فيه تستفتيان

  • ali
    الخميس 27 أبريل 2017 - 19:39

    تخربيق البوليساريو يجب ان يصبح جزءا من الحريرة المغربيةالداخلية واخراج الجزائر من هذا المشكل.

  • المسلم الشيوعي
    الخميس 27 أبريل 2017 - 19:39

    يعتقد النظام الجزائري الفاشل والمنخور واللاشرعي، أن اللعب بورقة عملائه الانفصاليين سيكون بدون ثمن حتى ولو وصل إلى حالة التهور والحرب. ينسى النظام الجزائري أهم شيء، وهو أن أي نظام وخاصة إذا كان مأزوما وهشا ومعزولا، يكون مآله هو السقوط لا محالة في حالة إدخال شعبه لحرب هي ليست حربه. فالشعب المغربي مؤمن متشبث بوحدته الترابية ولن يسلم نصف أرضه لحفنة من المرتزقة، مهما كان الأمر، حربا أو سلما. ((كتب عليكم القتال وهو كره لكم)). لكن الشعب الجزائري لن يكون وراء نظام يقحم نفسه في حرب ليست حرب الجزائر. فما هي مصلحة الشعب الجزائري من التورط في حرب ضد المغرب؟ الشعب المغربي سيدافع عن أرضه، والشعب الجزائري ما دخله؟ هل الشعب المغربي اعتدى على أرض الجزائر؟ هل الصحراء المغربية جزائرية؟ هل يعتقد أي كان أن الشعب المغربي سيترك النظام الجزائري يفعل ما يشاء ضد أرضه و وحدته ومصالحه وكرامته..؟ فالصراع قد يطول قرونا لكن الشعب المغربي سيظل واقفا وهو هنا ، والنظام الجزائر اللامشروع زائل، زائل حتما. انتهت الانقلابات العسكرية ويجب أن تعود الجزائر للشرعية الديمقراطية.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 27 أبريل 2017 - 19:42

    اقول للاخوة ان الجيش المغربي هزم اعداءه في جميع الحروب هزم النظام الجزائري في حرب الصحراء التي دامت 16 سنة و كان المغرب يعيش في ذالك الوقت وضعية اقتصادية صعبة و مع ذالك كانت تنمية بالموازات مع الحرب تم بناء السدود الكبرى و مسجد الحسن الثاني و الجامعات و الموانئ في زمن تلك الحرب و كان جيشنا غير مسلح بالشكل الذي هو عليه الان لان الحمد لله وقف اطلاق النار استفدنا منه بالحصول على اسلحة فتاكة و قوة جوية مدمرة لذالك اقول للنظام الجزائري ان جيشنا خبر انواع الحروب و هذه المرة ان تجرا نظامكم على العدوان فان جيشنا سيدخل العاصمة الجزائر لتحريرها بعد فرار بطبيعة الحال ضباط جيشها اللصوص نحو فرنسا في طائراتهم الخاصة الشعب المغربي هو ايضا صبور و سيكون السند لجيشه البطل في ملاحمه و غزواته فاقول لذالك النظام حذاري ثم حذاري من جيش يحمل جينات اجداده الابطال فاللعب ليس مع الجيش المغربي فاللهم اني نذرتكم فالويل ثم الويل ينتظركم اما تقرير غوتيريس فاعتبره نسخة طبق الاصل للتقارير السابقة فهو فقط تحذير للنظام الجزائري الجبان الذي يختبا وراء البوليساريو فوجود هذه الشردمة في تندوف يعني الحرب مباشرة مع الجزائر.

  • بلقيس
    الخميس 27 أبريل 2017 - 19:42

    هادشي كاامل بسبب القناعة مكيناش..لي ماتفهمش ليا هو انه بنادم عندو بلاد قد الخلا و طاامع مازال في داك الطرف علاش زعما البترول موحال غاع واش كاين ولا البحر حتى هو طامعين فيه لا حول ولا قوة الا بالله..هذا حال بني آدم

  • abdeltif Salam
    الخميس 27 أبريل 2017 - 19:43

    أنا لا اشاطر الكاتب تحليله المتشائم، ومطالبته فرنسا وإسبانيا تحمل مسؤوليتهم التاريخية في نزاع الصحراء!؟ اعتقد أن المسؤولين الجزائريين لن يضحوا باستقرار وأمن الجزائر (انظر مواقفهم في الحرب في ليبيا) من أجل مسؤولي ألبوليساريو العملاء (ولاءهم لإسبانيا وللدول الطامعة أكبر بكثير من ولاءهم للجزائر) الانتهازيين همهم الوحيد هو الكراسي والاسترزاق والاغتناء.
    أظن، انه على المغرب فتح حاور جاد مع الجزائر لتجاوز الخلافات حول الحدود …، وإرساء الثقة بينهم، وعودة الصحراويين الراغبين إلى وطنهم المغرب، والتعاون من أجل مستقبل واعد لأبنائنا في فضاء مستقر وآمن.
    الى متى سيبقى الشعبين الشقيقين يتفرجن على هذا الوضع الشاد: تدخل جهات خارجية بزرع الحقد والفتن لإحداث الفوضى ولإشعال الحروب ولتقسيمنا، بهدف نهب ثرواتنا ولقتل وتشريد أبنائنا. إذا لم يكن المسؤولين قادرين على الجلوس لحل هذا المشكل البسيط، فليتركوا المسؤولية.
    كفى من الأنانية ومن التبعية: انظروا إلى مصلحة الشعبين الشقيقين: ماذا تركتم وستتركون لأبنائنا الضائعين؟

  • رستمي من غرداية
    الخميس 27 أبريل 2017 - 19:44

    الحرب لا تخدم لا الجزائر و لا المغرب .. فالجزائر تعاني اقتصاديا و فعليا نفقات الدولة العمومية في تراجع و قد تضطر عاجلا لايقاف المشاريع التنموية الاساسية و مع الحرب قد تتوقف حتى النفقات الاساسية كنفقات التعليم و الصحة و دعم الطاقة
    المغرب الاقصى ايضا حدث ولا حرج فحربة مع الجبهة اخرته فمابالك بالجزائر و هو مثقل بالديون الخارجية و اقتصاد هش و امية و تنمية بشرية هي من بين الاضعف عربيا و اكبر انتكاسة له هي الحفاظ على قضية النزاع الصحراوي حية و متداولة بالامم المتحدة !
    الحل هو ما اختاره الحسن الثاني ببناء الحائط و ترك مسافة بين المغرب و موريتانيا .. ستقوم هناك دولة صحراوية مدخولها بين اتاوات على حديد تندوف ة خضروات المغرب و مساعدات دولية مع ميناء اطلسي و شعب لا يتعدى المئة الف نسمة تحياتي

  • moroccan
    الخميس 27 أبريل 2017 - 19:45

    mon cher professeur vous parlez du regime militaire algerien comme si sa guerre contre nous va etre une promenade de sante . detrompez vous ils savent tres bien que si ils nous font la guerre ils seront les plus grands perdants car les sites les plus strategiques a detruire sont plus vitaux pour les algeriens que ceux des marocains et la le petrole et le gaz seront defitivement coupes et en plus ce sera pour une cause qui n'est en principe pas la leur .

  • hamada
    الخميس 27 أبريل 2017 - 19:46

    أنفق جنرالات الجزائر الملايين الدولارات في تسليح الجيش بحجة الدفاع عن أمن البلاد .طبعا من تهديدات المغرب بعد أن نهب المليارات وحولها الي الخارج . أما الشعب فلم يستلم إلا الفتات من هذه الثروات.ولذلك وصلت الاقتصاد الجزائري إلى حافة الانهيار بسبب نقص السيولة النقدية نتيجة هبوط أسعار النفط. وضعية اقتصادية من شأنها أن تؤدي إلي أزمة اجتماعية. وقد لا تتأخر جنرالات الجزائر في المغامرة على التصعيد العسكري مع المغرب لتصدير الأزمة الداخلية .وعليه فإن سيناريوهات الحرب مع الجارة جد محتملة.

  • yns
    الخميس 27 أبريل 2017 - 19:50

    الحرب معمرها مغتنوض حيت المسؤولين ديال المغرب والجزائر والبولزاريو كيبنلينا انهم اعدائ اما الواقع هم اصدقائ ولدرجة كبيرة.والعدو اللدود هو الشعب الفقير والمغلوب علئ امره.

  • محمد أبو هبة الله
    الخميس 27 أبريل 2017 - 19:56

    البوليساريو فزاعة تنتظر سقوطها وأعضائها يلعبون آخر أوراقهم قبل الانقسام التام لدرجة التحلل والدوبان نظرا للتضييق والنبود الذي أصبحوا يعيشونه على كوكب الأرض ..يوما عن يوم ينتهك عرض قلاعها الحصينة سواء في إفريقيا أمريكا اللاتينية. أما الأم الشرعية للكيان الانفصالي الجزائر من الأب القدافي رحمة الله عليه فقد ملوا هذا اللقيط على أرضهم تكلفته على مر التاريخ باهظة جدا و جاءت على حساب مشاريع تنموية كان ليستفيد منها العاطلين الجزائريين فلولا الخوف من دخول البلاد الجارة في حرب أهلية لقامة ثورة الجياع وعاطلي الجزائر . 1/2

  • محمد أبوا هبة الله
    الخميس 27 أبريل 2017 - 19:57

    أزمات مالية سياسية واجتماعية تعيشها الجارة الشرقية المنقسمة أصلا لفءات عديدة: الجنارالات المتاجرين في المساعدات الغداىية للمخيمات..الجنرالات السماسرة في صفقات السلاح الجنرالات السياسيين أولياء أمر بوتفليقة والشعب العاطل الأحزاب فكيف لدولة مجزأة أن تترك حل مشاكلها وتفرغ إلى تربية دولة من رحم مات ( الاشتراكية الثورية) أما الروس أميركا أوروبا مجلس الأمن لا يستطيعون جميعا تحمل تكلفت مغرب غير آمن ومستقر لهذا لن ينفخوا في جمر الأزمة على العكس سيكونون السابقين قبل المغرب لإخماد نارها حتى ولو كانت من وراء هذه الأزمة صفقات سلاح بالمليارات.

  • الشرقي
    الخميس 27 أبريل 2017 - 19:59

    الجميع يدافع عن البلد. كلشي. ولاد المسكين او ولاد الفشوش. كلشي.

  • رستمي من غرداية
    الخميس 27 أبريل 2017 - 20:04

    الحرب لا تخدم لا الجزائر و لا المغرب .. فالجزائر تعاني اقتصاديا و فعليا نفقات الدولة العمومية في تراجع و قد تضطر عاجلا لايقاف المشاريع التنموية الاساسية و مع الحرب قد تتوقف حتى النفقات الاساسية كنفقات التعليم و الصحة و دعم الطاقة
    المغرب الاقصى ايضا حدث ولا حرج فحربة مع الجبهة اخرته فمابالك بالجزائر و هو مثقل بالديون الخارجية و اقتصاد هش و امية و تنمية بشرية هي من بين الاضعف عربيا و اكبر انتكاسة له هي الحفاظ على قضية النزاع الصحراوي حية و متداولة بالامم المتحدة !
    الحل هو ما اختاره الحسن الثاني ببناء الحائط و ترك مسافة بين المغرب و موريتانيا .. ستقوم هناك دولة صحراوية مدخولها بين اتاوات على حديد تندوف ة خضروات المغرب و مساعدات دولية مع ميناء اطلسي و شعب لا يتعدى المئة الف نسمة تحياتي

  • حسن
    الخميس 27 أبريل 2017 - 20:06

    بالحرب بالسلم لن نتخلى عن حبة رمل واحدة من صحرائنا الغالية
    اللهم عجل بفك أسر إخواننا المحتجزين بقوة النار و الحديد لجنرالات الجزائر الخبثاء

  • والد البشير
    الخميس 27 أبريل 2017 - 20:10

    الحرب ليست في مصلحة الدول المطلة على المحيط الأطلسي فإن كان لاجؤو سوريا بالآلاف وصلت ضفاف أوروبا فلتستعد لإستقبال الملايين من ثلاث دول كانت شبه مستقرة ولن يأمن مضيق جبل طارق من المشاكل وحركة الملاحة التجارية فيها قد تنعدم ، لكل هذه الأسباب لن تقوم الحرب ، إلا في الغرغارات لأن الجيش المغربي سيطرد من على تراب الوطن كل ذخيل ويحصر المليشيات الإرهابية وراء الحدود بعمليات نوعية محدودة ومركزة .

  • عين العقل
    الخميس 27 أبريل 2017 - 20:11

    الان المغرب له من العناصر لنهج استراتجية لحل المشكل بدون حرب والخاسر هي الجزائر واهمها هو الزمن كلما تمدد وطال يصيب الجزائر بالشلل الكلي وهناك موجة عودة بعض الوجوه المؤثرة في البوليزاريو الى ارض الوطن والايام بيننا….

  • aziz
    الخميس 27 أبريل 2017 - 20:12

    و الله لن أدافع عن الصحراء حتى أرى كل الذين أخذوا الأوسمة الملكية و البرلمانيين و الوزراء و البرجوازيين و اولادهم في الجبهة الأمامية أما ما عدى ذلك فوالله ماحرّكت ساكنا.

  • aariahi
    الخميس 27 أبريل 2017 - 20:21

    نظرا لكل النجاحات الباهرة التي حققها المغرب مؤخرا و أكسبته الريادة و التفوق على الأصعدة إفريقيا أوربيا و أمريكيا مقارنة بجيرانه و نظرا لما تتمتع به الدولة المغربية وجيشها من مصداقية و حزم إنطلاقاً من كل هذه الإعتبارات ندرك استحالة قيام حرب وما التصريحات النارية والتهويلات والتهديدات التي نسمعها في هذه الأيام ماهي إلا من أجل فرض أمر واقع ولفرض حل سياسي بعد كل هذا أستطيع القول أنه لن تكون هناك حربا فالمغاربة على يقين بأنهم بصحرائهم المغربية إلى الأبد كما أن الجزائر على يقين بأنها لن تسيطر على محتجزي المخميات للأبد و الحسم مغربي شاء من شاء و كره من كره عندنا في المغرب مثل يقول كل لحم ينبت على عظمو و لحمة الصحرا نبتات على عظم المغرب و اللي كان كان و كل حوت يتبع بحرو و حوت الصحرا تبع محيط المغرب الأطلسي من الكويرة لطنجة واللي كان كان سالات القصة

  • راي
    الخميس 27 أبريل 2017 - 20:24

    إذا كانت الحرب ستفرض علينا فنحن الشعب المغربي مستعد أتم الاستعداد بالانخراط فيها لدحر أعداء الإنسانية والوطن وسندكهم دكا وسيلقنهم أبطال القوات المسلحة درسا قاسيا وسنقلب كل المنطقة بدون رحمة ولا شفقة ليعلموا بعدها أن المملكة الشريفة كانت دولة محترمة وسيندمون على بلد كأن قمة في الاحترام..ولقد اعذر من أنذر …عاش المغرب عاش المغاربة عاش جلالة الملك محمد السادس حفظه الله………الله الوطن الملك.

  • متتبع
    الخميس 27 أبريل 2017 - 20:27

    وأين هي الجمعيات التي من تسميتها أو أهدافها الدفاع عن قضية الصحراء..في الوقت الذي تظهر فيه الجمعيات والمنظمات باسم الجزائر وشرذمة البوليساريو في جميع المحافل الدولية ..أين هو التنسيق بين الجهات والجمعيات المعنية ..اتركونا من دعم جمعيات لا فائدة من ورائها والتغريد بهم لتعزيز الانتخابات فقط..تاركين الجمعيات التي في تسميتها الجمعيات الصحراوية. مهمشة ولا اهتمام بهم

  • يتذكرون شعب في الحروب
    الخميس 27 أبريل 2017 - 20:37

    يتذكرون شعب في الحروب هههههههههه
    وفي وقت رخاء يقمعونه ويجوعونه و يقسمون الغنيمة بينهم
    سيرو أنتم للحرب اصحاب الفخامة و البرلمانيين و الأغنياء أما الفقراء من زمان وهم في حرب سجن المغرب

  • احمد
    الخميس 27 أبريل 2017 - 20:50

    الاحزاي السياسية التي تصارعت من أجل الدخول للحكومة ملزمة الخوض لايجاد حل لهذآ المشكل ولا مجال لترهيب الشعب المغربي بويلات الحروب

  • مصلح التعليم
    الخميس 27 أبريل 2017 - 20:51

    طبعا فور تولي الرئيس الجديد عبد العزيز مهامه حتى استغلت الجزائر اغفاله لتاريخ بلاده ، و اقحمته في ملف الصحراء المغربية ، و ذلك لاشعال حرب في المنطقة تستفيد منها الجزائر بعد رحيل آخر مرتزقة من مخيمات تندوف تستعمر موريتانيا و الجزائر تخرج من اللعبة بعد تحرير تندوف من البوليساريو ، و نشب حرب بين المغرب و المرتزقة فوق التراب الرئيس الغافل موريتانيا و الله قادر على تدمير اعداء المغاربة الشرفاء.

  • العفو والعافية
    الخميس 27 أبريل 2017 - 21:09

    اللهم نسألك العفو والعافية وأن تجعل بلادنا و بلاد الجزائر سالمين من كل سوء فعلى كل حال فنحن أخوة وجيران ما يضرنا يضرهم وما يؤلمنا يؤلمهم اللهم اكفنا تهور الحاقدين وكيد الكائدين

  • اماريغي حر
    الخميس 27 أبريل 2017 - 21:11

    لا ستفتائ لا مفاوضات الصحراء المغريبية بغيتو او لا كرهتو يا اعداء الوطن

  • هاشمي . فرجينيا
    الخميس 27 أبريل 2017 - 21:19

    الحل النهاءي هو الامثل لهده القضية عللى الطريقة الامريكية : قنابل نووية على رؤوس عسكر النظام الجزاءري وما يلي دلك مجرد تفاصيل …..

  • ملاحظ
    الخميس 27 أبريل 2017 - 21:23

    الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. هاحنا موجود للحرب نعاودو من الاول ونشوفو حتى لبلان ديال بشار وتيندوف وسبة ومليلية وشي بلايص من موريتانيا

  • الجزائر بلدي
    الخميس 27 أبريل 2017 - 21:35

    الى 67 – رستمي من غرداية
    انصحك ان تعلق باسم بلدك مهما كان الوضع ان لك حقا ضمير و يجب عليك ان تقدم له الاعتذار و ما عليك الا ان تحترمه حتى يحترمك الاخر ون و هذا قل شئ تقدمه لوطنك ام تعلق بوطن لا تنتمي اليه لكي تكسب العقول اعتبرها خيانة. انصحك ان لا تتلاعب بوطنيتك و شكرا…

  • المغرب ليس معنيا ...
    الخميس 27 أبريل 2017 - 21:50

    …بالحرب.
    لانه في صحراءه وليس متضررا و لا يطالب بشيء.
    اذا تعرضت حدوده في الصحراء لهجوم ارهابي من اي كان ، فان له من وسائل الدفاع ما يمكنه من قهر المعتدين ،كما سبق و ان فعل مدة 15 سنة من حرب العصابات التي شنها عليه بومدين و خلفاءه بتحالف مع القذافي و المعسكر السوفياتي.
    وكل هؤلاء افناهم الله وشتت شملهم و بقي المغرب قويا صلبا مستعدا لقهر أعدائه.

  • Ali
    الخميس 27 أبريل 2017 - 21:53

    إن الجزائر لن تتجرأ من اشعال نار الحرب ، لان ذالك سيعود بخسائر جسيمة ستحل بدون أي اصلاحات جديدة لهذا النظام العجوز …

  • مواطن عادي
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:11

    ها قد حان الوقت لخدام الدولة ليردو الجميل للبلد الذي اعطاهم كل شيء فنعموا واغتنو .هيا اذهبو وقاتلو انا هنا قاعدون

  • محمد الصابر
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:48

    خلال القمة المغربية الخليجية الأخيرة، أكد الملك محمد السادس أن المخططات العدوانية، التي تستهدف المس باستقرار المغرب، متواصلة ولن تتوقف؛ فبعد تمزيق وتدمير عدد من دول منطقة المشرق العربي قد تتوجه المخططات نفسها إلى استهداف غرب المنطقة. ومن ثم، فمحاولة نزع الشرعية عن وجود المغرب في صحرائه، أو تعزيز خيار الاستقلال وأطروحة الانفصال، ربما تشكل مدخلا حقيقيا لإنجاح هذه المخططات، وبالتالي إشعال المنطقة بأكملها على غرار المشرق العربي.

  • Ben
    الخميس 27 أبريل 2017 - 23:00

    كل عام ننتظر التقرير وكانه هلال رمضان . اتساءل اين صحراويي الداخل اسالتهم هل يعترفون بممتلهم الوحيد البلزاريو ام لهم ممتلون منتخبون وبرلمانيون وشيوخ ؟ لقد سامنا من هد الهراء

  • abdo
    الخميس 27 أبريل 2017 - 23:12

    بريطانيا هي العدو الاول للعرب هي التي اسست وجمعت اليهود في فلسطين هي التي اضعفت العراق لما عزلت منه محافضة الكويت هي التي نضمت سنة 1907م مأتمر لتشتيت العرب هي الان تعمل ان تقسم الجزاءر والمغرب ألى دويلات وتأخر وتعدم ازدهار الامة العربية على حد السواء بريطانيا وامريكا يريدون للجزاءر الدمار قبل اامغرب .إداما تحدو المغرب والجزاءر ربما يعلنون الحرب علينا.هناك ناس في الجزاءر تعرف ان الجزاءر مستهدفة وسيضحيو بالمغرب .انا ارى عدونا هي النكليز والمريكان ويجب على الدول المغاربية التكاتل والتضامن والله اامعين

  • يونس
    الخميس 27 أبريل 2017 - 23:16

    مجلس الأمن مجلس المصالح يعادي مصالح الدول العربية كما نراه يحاول أشعال حرب بين المغرب والجزائر لتدمير مستقبليهما الأقتصادي

  • AZIZ EL MESSIOUI
    الخميس 27 أبريل 2017 - 23:23

    لن يؤدي الثمن الا الجيش وعائلاتهم اما من يجلسون على الكرسي بمكاتب مكيفة بالرباط فلا خوفا عليهم ولا هم يحزنون " يجب على المسؤلين تحفيز الجنود انهم يعيشون ظروفا مزرية"

  • abdeltif Salam
    الخميس 27 أبريل 2017 - 23:47

    انظروا الى واقع العرب، لتتأكدوا بإن عقلية حكام العرب عقلية بدائية وقبلية متخلفة ورجعية تحكمها الأنانية والعنترية والتبعية والولاء لأعداء الأمة، ولا علاقة لهم بالإسلام (يجاهدون في اخوتهم حق الجهاد: الله اكبر من الجهتين! الكل يغلبني وأنا اغلب اختي عائشة).
    وحده الحوار والتعاون بين المغرب والجزائر، يبنى مستقبل واعد للشعبين الشقيقين في فضاء مستقر وآمن. اتقوا ألله، واعملوا يا حكام المغرب والجزائر–رحمكم ألله – على قطع الطريق على الحقد والفتن التي تزرعه الدول الطامعة وصنيعتهم البوليساريو للابتزاز ولإحداث الفوضى ولإشعال الحروب الأهلية ودمار المنطقة ولتقسيمنا، بهدف نهب ثرواتنا ولقتل وتشريد أبنائنا.
    افيقوا من سباتكم : اننا اخوة. لا لقتل بعضنا البعض. المغاربة والجزائريون شعب واحد و اخوة.

  • لعبة المغرب العربي ؟
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 00:14

    تحليل يطرح احتمال إنتقال النزاع إلى ما لا تحمد عقباه، وهذا طبعا سيناريو وارد، فالعبة المشرق العربي المأساوية تكاد تنتهي، و سيناريهات التقسيم و تسريبات الخرائط بدأت تلوح هناك مع تقسيم يعطي لكل كبير طرفا من الكعكة ؟، هل هناك نية لإشعال و انطلاق بتواطؤ من النظام المهزوز في الجزائر ؟ ماذا تعني ألاعيب الإنفصاليين مؤخرا ؟
    أعتقد أن التحليل و إن كان تشاؤميا، طرح إحتمال وارد جدا ، و طرح حلول واقعية ، كالوحدة الداخلية ، و تغليب المصالح العليا ، و ترشيد أي حراك لمطالب مناطقية معقولة ووضعه في نطاق سلمي ووطني ،و على الدولة أن تفتح الحوار مع كل المعارضة الداخية، لتعزل السم المدسوس وسط المطالب المعقولة لبعض الجهات ، طبعا هناك عوامل قد تلغي اللعبة: خسائر و تكلفة مالية كبيرة للكبار في لعبة المشرق ، أوربا و رغبتها في أن يظل المغرب العربي سدا للهجرة، ربما هذه عوامل قد تؤجل أو تفرم اللعبة إلى حين

  • kamal
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 00:25

    للمعلق 91 مع احتراماتي لعواطفك،وما المانع أن يدافع المغرب عن وحدته الترابية؟هل حرام أن يستشهد الرجل لأجل أرضه؟كان على المغرب أن يخرج لقتل ووأد الفتنة في مهدها وليس فقط الآن؟ أياسيدي المغاربة أسود ليسو نعام؟على المغرب أن يمشي مع الأصول الدبلوماسية لمنتهاها ويقتنع وجدانيا أن عليه أن يستعد تمام الإستعداد وبالفرح للأسوأ!!!!!!!!!!!!.

  • طارق ابن عبد الكبير النتيفي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 01:50

    الى 82 الجزائر بلدي : وهل تظن أننا غافلون عنكم أيها الجزائريون تدخلون لهيسبريس بمعرفات مغربية لتحوير التعليقات لصالح بلدكم ولصالح البوليساريو ؟ تحسبون أنفسكم أذكياء تعلقون بالسلب على كل صغيرة وكبيرة في المغرب وعندما يرد عليكم المغاربة بالمثل تقلبون الحقائق لتصورونهم أنهم هم من بدؤوكم . سيعلم العالم من أنفق الملايير على تقسيم بلد جاره ولم ولن يفلح بإذن الله وقوته .

  • ع.بوجمعة
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 02:38

    لا نتق في احد طيف ما كان الا في انفسنا وبصدق لان كل دول العالم القية او الضعيفة تفكر اولا في مصالحا فاءن وجدة فيك ما ليس عندها فهي مهك حتى تقضي مصلحتها وتنقلب عليك هذه الامور اصبحت واضحة فلا نقول اننا قمنا مع دولة ما علاقة واتفاقية وانتهى الامر فهذا غلط فادح وكبير فعلينا شيء من الحدر والتوكل على الله سبحانه لان في هذا العالم كل شيء فيه تغير حتى الانسانية تغيرت منذ ظهور العلمانية الالحادية الماسونية لمحاربة كل ما كان في الماضي من القريب او من بعيد لطمس للاجيال القادمة التاريخ وحضاراته وقيمه حتى لا يدرى من هو ومن اين اتى انه غزو اخطر من الحرب الثالثة

  • مغربي من المنفى
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 04:31

    ها قد وصلنا الى كلام المناضل عبد الرحيم بوعبيد رحمه الله عندما كان ضد الاستفتاء وطلب من النضام الحاكم في ذلك الوقت بان ندخل الحرب مع المرتزقة والجزائر كان في الك الوقت لا يعرفهم ولا يعترف بهم احد فرفض النظام والاحزاب التابعة له في ذلك الوقت على كلام المرحوم بوعبيد وادخلوه للسجن بميسور مدة سنتين

  • البريمي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 07:41

    يجب تحقيق النصر على الأرض لا مجال للجزائر وربيبتها. علينا ان لا ننتضر هاده المنضمةالاممية وتقاريرها الرنانة حذاري حذاري من قضيتنا الوطنية رقم واحد الدولة في شخص رئيسها نحن ورائه كرجل واحد صحيح الحرب لم تكن يوما مربحة لأحد لا من الارض تم الأرض علينا كدولة لها وزن ان نقوم كل ما نستطيع ان نقوم به ضد نتنت النضام الجزائري

  • vieux résistant
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 09:22

    Programme de l’ennemie à notre unité est le suivant : Assistance et soutien total aux mercenaires de Polisario= (Sahara occidental du Maroc à l’Algérie)-(tous les sahraoui et Polisario)= Algérie .puis parasites dans la Région.
    Pourquoi Le Maroc vous propose l’autonomie ? Réponse ; il ne veut pas vous laisser aux sauvages tueurs de 200000 habitats. Alors que (Sahara est historiquement Marocaine) Pourquoi L’Algérie vous oblige à ne pas accepter l’autonomie ? Car il ne veut pas vous voir protéger par le Maroc. L’Algérie cherche à vous isoler sans protection comme ce qu’il faisait le loup. Puis vous néantiser progressivement et vous endommager comme un virus, puis récupère le Sahara, s’il pouvait
    Voir la suite

  • vieux résistant
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 09:39

    Apres tout ça le loup et le virus passe à la Mauritanie et après au Sénégal
    Moi je comprends bien comment le Virus humain se propage dans les corps malades
    Nous les marocains, nous sommes très beau et très gentils nous voulons la paix nous détestons les guerres notre corps qui est le Maroc ne se transforme en LOUP ou VIRUS la zone de Tindouf est marocaine l’Algérie n’aucune liaison géographique avec notre Sahara occidental ; pour récupérer Tindouf il suffit de poser la question au tribunal international. Car n’est annexé à l’Algérie qu’en 1951.

  • peter
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 09:46

    حان الوقت ودقت الساعة ستاءدون تمن اخطاء الطاغية الحسن الثاني لانه عوض ملاحقة شردمة البوليزاريو داخل الجزائر انداك وكبرها تصغار انتضرتم الاعداء الى ان تسلحوا لكم فما عليكم اليوم الا بالقتال او الاستسلام

  • ابراهيم اخوكم من المانيا
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 10:06

    الحرب هي استمرارية السياسة لما تخفق الدبلوماسية، في آخر المطاف يرجع المتحاربان إلى طاولة الحوار بعد أن دفنوا أبناء الشعب قد وترحموا وعليهم، هل بالإمكان أن تنجح الديبلوماسية؟…لماذا كان الاستقلال ناقص؟ صحراء، سبتة، مليلية، وكل الجزر في مياهنا محتلة. هل كان هناك استقلال حقا؟ أم هناك حقاءق لا نعرفها؟

  • Nakhi mohamed
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 11:42

    النظام الجزائري شاخ وارتهل واصبح خارج العصر لقد فقد عصب الحرب وهي المال وفقد السند الشعبي نهائيا ليس للنظام اامغلق أي أفق ﻷنه مات كلينيكيا ولن تقوم له قائمة بعد الآن عودة المغرب الى اﻹتحاد اﻹفريقي انتهت اطروحت الجزائر مضى زمنها
    سوف ترون عدة مفاجئات تأي من الجزائر لطي الملف لكي يعيش الشعب الجزائري كغيره عصره الحالي

  • سالم الصحراوي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 11:47

    نتوما ما قضيتو عليهم ف 16 عام ديال الحرب من 1975 يلا 1991 تقضو عليهم فساعتين شر البلية ما يضحك

  • ahed
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 12:22

    احسن تعليق رقم 48 يظهر ان صاحبه حكيم ومجرب
    احسنت يا اخي

  • ناصح
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 12:35

    أسأل الله العظيم أن يجنبنا الفتن. و أقولها مرة أخرى أحسن خطوة اتخذها المغرب هو التمسك بالإخوة الخلجيين. و العجب أن بعض (المفكرين المثقفين) دائما يسبون السعودية و يسمونها الوهابية و الفكر الرجعي…فأقول لهؤلاء أين أحبائكم الغرب الذين توالون و تعادون من أجلهم و تتبعونهم كالأغنام…الحمد لله على الإسلام و السنة.

  • مغربي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 12:41

    إلم تقدر قوة عدوك فهي مشكلة كبيرا قد تكون سبب في هزيمتك … المغرب بعد 15 عام كامل استسلم و ابتغى وقف اطلاق النار و حل قضية سلميا عبر مفاوضات تشرف عليها الأمم المتحدة.
    أما فاتورة و ضريبة الحرب ستكون غالية جدا على الشعب المغربي و لن يتحمل أكثر مما هو عليهاليوم و يشتكي .. أم الحرب كلها مشقة و عناء نفسي و مادي و لا أعتقد أن مغاربة لهم قدرة على التحمل العواقب … أما كلام البعض عبر ردود فهي تبقى blabla خلف clavier الحاسوب و smart phone ليس إلا.
    و هل برلمانيين و سياسيين و خدام الدولة مستعدين لارسال ابنائهم لتحرير صحرائنا ؟؟؟

  • عبد الله برلين
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 13:31

    سبحان الله المواطن تيبان غير فهاد الوجيبات ( الحروب، الأزمات وعند جمع الضرائب) هاد لبلاد ديال خدام الدولة، عايشين فخيرها واكلين رزقها، هما لعندهم مصلحة فاستقرارها، لهدا يوجدو راسهوم باش يعرقوا شوية على رزقهم، فأما المواطن فالحال ديالو في الحرب ماغديش يكون أسوأ مما هو عليه في أيام السلم.

  • Vsgnl
    السبت 29 أبريل 2017 - 10:13

    لا للتهور .ما على المغرب سوى الإنتظار قليلا فما هيا على سنوات قليلة و ينهار النظام السياسي و الاقتصادي الجزائري مما سيدفعهم و يجبرهم لا محالة للتفاوض مع المغرب و تغيير مواقفهم بخصوص الصحراء المغربية . صبرا جميلا يا مغربي.

  • مغربي
    السبت 29 أبريل 2017 - 13:15

    المغرب لا يريد رأيت شهر (هلال) إلا في يوم التالي بمعنى المغاربة يفطور أول يوم من شهر رمضان كل عام و ذلك لأن أوقاف شؤون اسلامية تنظر الى طريقة رأية الهلال بشكل رجعي رديكالي
    في حين يمكن رؤية شهر من خلال منظار و تلسكوب أو من خلال الطيران في الجو
    إنها سياسة يا سادة

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب