تسلح الجزائر يفوق المغرب .. وخبير عسكريّ: جيش المملكة أقوى

تسلح الجزائر يفوق المغرب .. وخبير عسكريّ: جيش المملكة أقوى
الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:00

فرق شاسع ذلك الذي ألقى عليه معهد ستوكهولم للسلام الضوء في ما يتعلق بميزانية الإنفاق العسكري بين كل من المغرب والجزائر، إذ إن ميزانية الأخيرة تفوق بشكل كبير ميزانية المملكة؛ وهو ما كان سببا في توجيه انتقادات عدة للتقرير، إذ اعتبره متتبعون يركز على الكم مقابل الكيف.

وقدر تقرير معهد ستوكهولم نسبة الإنفاق العسكري للمملكة العام الماضي بـ3.29 مليار دولار؛ فيما بلغت 3.26 مليار دولار العام قبل الماضي، وكانت سنة 2013 تناهز 3.57 مليار دولار؛ في حين قدر ميزانية الإنفاق العسكري للجارة الجزائر بـ10.654 مليار دولار العام الماضي، فيما كانت تقدر بـ10.413 مليار دولار سنة 2015، و8.642 مليار دولار في 2013.

وفي هذا الإطار قال عبد الرحمان مكاوي، الخبير العسكري، إن تقرير معهد ستوكهولم للسلام “لم يخرج عن التقارير السابقة في ما يخص المغرب، إذ وجهت له كثير من الانتقادات لكونه يركز بشكل كبير على الكم وليس على الكيف”.

وأضاف مكاوي في تصريح لهسبريس: “التقرير لا يولي اهتماما لقوة الجيش الملكي المغربي في ما يخص القيادة والسيطرة بالمقارنة مع الجيوش العربية والإفريقية الأخرى”، منتقدا كون المركز لم يول اهتماما للإستراتيجية التي نهجتها المملكة أخيرا، والتي تقضي بتنويع مصادر السلاح، خاصة بعد عودتها إلى عمقها الإستراتيجي البحري، واهتمامها بالقوات الملكية البحرية وإعادة إعطاء الأهمية لهذا القطاع إضافة إلى قطاع الطيران”.

وأفاد الخبير العسكري بأن “المعهد لا يعرف مقتنيات المغرب في ما يخص قوات الدفاع الجوي التي تعد نقطة سرية بالنسبة له، خاصة أن الحروب التي يشهدها الشرق الأوسط تشهد استعمال سلاحين معينين، وهي الصواريخ المختلفة المزودة بتكنولوجيات متطورة وأيضا الطائرات بدون طيار”.

ويشير المتحدث ذاته إلى أن المعهد يعتمد في دراساته على “ما يقدم إليه من طرف بعض مؤسسات التجميع الحربي في العالم، التي قد نكون من زبنائها وقد لا نكون” على حد قوله، مواصلا: “وبالتالي تحليلاته تقوم على معايير لا تهتم بها بعض مراكز الدراسات العسكرية في العالم، خاصة الأمريكية والكندية والإنجليزية التي تكون أكثر موضوعية حول التسليح العسكري في المغرب”.

‫تعليقات الزوار

137
  • بلا زواق
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:18

    صراحة انسحاب الجيش في الكركرات و قبله في المنطقة العازلة يعكس تماما ما جاء في التقرير

  • مهاجر مغربي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:19

    السلام عليكم لا لا للحرب الحرب خراب ودمار وبيع سلاح

  • شعب
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:20

    الدول التي تستنفد كل أموالها في القطاع العسكري (الأمني) هي دول ديكتاتورية غير مستقرة.

  • علي نايت واحي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:22

    واحد الوقت فأوائل السبعينيات من القرن الماضي كان المغرب مع الجزائر كايتعايرو فالاذاعة و الله بحال العيالات .

  • مغرب العز
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:25

    هذه التقارير عن هذه المعاهد أغلبها غير صحيح. هناك مافيا تجارة الأسلحة عبر العالم بما فيها الأسلحة النووية .مثلا إسرائيل امتلك رؤوس نووية سرا. أين كان تحشم هذه المعاهد؟

  • المصداقية
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:25

    تنطلب من القوات المسلحة تكون عادلة مع الجنود ديالها وخاصة الجنود المتواجدة في الصحراء فلا يعقل ان جندي في الصحراء يعمل لمدة تزيد عن اكتر من 16 عاما وجندي اخر لم يرى حتى كلميم فين جات الله اخليكم راكم تتحرمونا من ازواجنا من ولادنا من آباءنا راه ماشي معقول شوفو فوجه دوك وليدات بعاد على آباءهم وتنتمنى كل واحد ادوز حقو فصحراء فنحن نعاني وللاسف المحسوبية حتى في القوات المسلحة الملكية للاسف……… انشري هسبرس

  • شوف تشوف
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:27

    أنتم الجزائر أقوى عتاد وتسليح ونحن أقوى جيش خبرة ميدانية وقوة وبسالة بين الجيوش العربية والأفريقية والتجربة الجيش المغربي وتدخلات لفظ عدة نزاعات بالقارة الأفريقية وحرب أكتوبر في السبعينات والخليج العربي حاليا والمناورات العسكرية بمشاركة الحلفاء لخير دليل على ذالك والعالم لازال إلى يومنا يثني على خبرات الجيش المغربي وليس الجزائري وإنتهى الكلام الله يرحمك عليها كلمة أسي بن كيران

  • رعد العملاق
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:27

    يقول المثل يبيعوا القرد ويضحكو على من شراه…هذا حال العرب الذين يشترون خردة الغرب اسلحة ومعدات لاتستعمل الافي التداريب وتدخل المرآب لتصدأ…

  • المغربي الحر
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:28

    صراحة رغم سرية التسلح المغربي.تبقى أرقام التسلح الجزائري فلكية يجب التفكير في شراء بعض الأسلحة الدفاعية الإستراتيجية وتقوية سلاح الجو أكثر.
    رغم ثقتنا في جيشنا يجب تفادي أي مفاجئة. فالتوفر على المئات من راجمات الصواريخ البعيدة المدى سيردع أعدائنا ولن يفكروا بتاتا في شن حرب قد تجعل بلدهم خرابا وبترولهم سلعة بعيدة المنال.

  • العفاريت
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:28

    جامعات إرهابية وثوار غير مدربين أطاحوا بأنظمة وجيوش مدربة ومسلحة بأحدث الأسلحة والواقع اثبت أن الأنظمة العربية لا تسلط جيوشها إلا علی شعوبها

  • marroqui
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:29

    القوات المسلحة الملكية فيها رجال أبطال و يحبون ملكهم وطنهم و مشعود لهم بالتفاني والعمل و الانضباط والقوة. ما قلته يشمل كل افراد الجيش المغربي البطل وكل مكوناته تحت القيادة السامية لرئيس الدولة الملك الرائع محمد السادس. نحن الشعب نساند جيشنا البطل و مستعدون إلى جانبه للدفاع عن أمن المملكة وو حدتها الترابية و الصحراء المغربية. عاش الملك وعاشت القوات المسلحة الملكية و عاش الشعب المغربي الرائع.

  • sidiyahya
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:33

    أقوى سلاح لدى كل جيوش العالم هو العقيدة الراسخة والروح المعنوية العالية والإيمان بعدالة القضية سواء بالنسبة للجيش أو الشعب.
    وعدالة قضيتنا وإيماننا بحقنا المشروع في الدفاع عن وحدتنا الترابية المغربية.تتحطم عليهما جبروت أي جيش معتدٍ مهما كانت ترسانته الحربية.
    والويل لكل معتد أثيم.

  • ياسين
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:34

    هادشي لي بقا تبقاو تقارنو ف جوح ديال الخوت، بغينا إتحاد أ عباد الله ، بداو تسخنو في الفتنة ،المتضرر الوحيد هو الشعب.التفاخر ف صناعة السلاح ماشي ف شراءه.
    الكفاءات المغاربية تكتسب مهارات و تبدع في خارج وطنها، ستشتاق النسور إلى بلدها لتعود.

  • fouad
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:36

    انا لا أتق بمصداقية هاته المعاهد ولكن ممكن ان اجيبها بسرعة: تكلفة الانفاق العسكري لاتعني التفوق..ونحن نعرف ان كل ما اقتنته الجزائر او جنرالات الجزائر هو عبارة عن خردة روسيا مصحوبة بعمولات تدهب الى الارصدة لجنرالات المرادية ..نعم المبلغ المصرح به 10 مليارات ولكن ثمن الخردة الحقيقي لا يتجاوز بعض عشرات الملايين من اادولارات زد على دالك بأن الجيش المغربي يقتني النوعية وليس الكم زد على دالك احترافية القوات المسلحة الملكية التي بإمكانها الدخول الى العاصمة الجزائرية في بضع ساعات وزد على دالك شيء غفلت عنه هاته المعاهد الى وهو : جميع مخازن اسلحة دول الخليج وفي المرتبة الاولى السعودية تحت وفي خدمة الجيش المغربي …وللكلام بقية.ومن أراد ان يستفز الاسد فما ظلم الى نفسه..والسلام

  • mimoun
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:37

    هذه المقارنات لا تبني اجيال ولا مجتمعات
    العالم كما يعرفه الانسان الصالح الذي يعمل لتطوير حياته وحياة من يشاركه الوطن
    له رئية مخالفة
    لاكن الله غالب من يحكمنا يعيش بفكر راقي ولا يمنحون الفرصة للمواطن التشبه بهم ولا حتى الحلم بالعيش كانسان له ما له وعليه ما عليه
    هذا هو حالهم هكذا عاجبهم

  • أخوان تشاجرا
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:37

    في الأخير يبقى البلدان مسلمان جاران وشاقيقان،
    مصلحتهما في اتحادهما وتعاونهما و للأسف لا يدرك هذا كثير من الحكام في البلدين، ولكن على الشعبين المغربي والجزائري أن يكونا واعيين بأن هذه التفرقة بين البلدين لا يمكن إلا أن تضرهما سواء على المدى القصير أو على المدى البعيد.
    و أتمنى أن يصبح سباق التسلح هذا في صالح البلدين في يوم من الأيام بحيث يستعملانه في الدفاع عن مصالحهما بدل محاربتها

  • Kamel
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:38

    La déférence elle es flagrante pas du sentiments dans la beurre l'armée algériens et la police et la gendarmeerie sont beaucoup mieux équipé parraport les marocains

  • التخلف
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:39

    عدد هائل من شباب الجزائر و المغرب في بطالة، و النظامين يصرفان الملايير على شراء أسلحة امريكية و روسية. ثم تجد شباب البلدين يتفاخرون على بعضهم البعض بأسلحة لم يصنعوها، و لو تم استثمار ثمنها للتصنيع، لخلقت لهم فرص الشغل. تبا للغباء.

  • مغربي قح
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:39

    لسلاح ديال بصح هما العلاقات الدبلوماسية القوية …سلاحهم يردوه خليع و كرداس و قديد و ياكلوه …الى سخن عليهم راسهم الدقة تجيهم من بعيد….دولة في عمرها اكثر من 1200 عام بحنكتها الدبلوماسية بغات تخلعها دويلة مصنوعة ول البارح ….سلاحهم غير لي مالقى فين يبيع سلاحو تايبعو ليهم …الشعب المغربي تاهو سلاح …غير دكالة و السراغنة الى طلقوهم عليهم يجريو عليهم ما يوقفو تايوصلوهم للتشاد.

  • jawad
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:40

    المغرب مجهز بسلاح لايباع ولايشترى في الأسواق الدولية للأسلحة ، وهو سلاح الشرعية والإيمان القوي للمغاربة بعدالة قضيتهم ووحدة وطنهم من طنجة إلى الكويرة .
    وليرجع من يشك في ذلك إلى التاريخ ليطلع على بطولات المغاربة في صد الغزات والطامعين .

  • Hollandddddddd
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:41

    اظن ان السلاح الفتاك هو الشعب لأنه هو الذي لا يهزم وعلي الملك محمد السادس والحكومة أن تشتري الشعب المغربي بالتعليم والعمل وتزودنا بالكرامة وترفع عنا الحكرة وتطبق الفنون علي الجميع حتي لا نهزم انفسنا بايديا
    الله الوطن الملك

  • ملاحظ
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:42

    إذا لم يكن هناك دفاع جوي بعيد المدى فكل كلام عن الأسلحة الأخرى البرية والبحرية لا يشفي الغليل.مازالت سماؤنا مكشوفة أمام الخصوم الذين يمتلكون طيرا قوي ومتطور مزود بصواريخ جو أرض بعيدة المدى تنطلق من خارج نطاق مدى دفاعاتنا القصيرة المدى.

  • wajda al watania
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:43

    الشعبين في حرب منذ زمان مع ــــ طرف ديال الخبز ـــ

  • الجوهري
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:43

    يجب المناداة على ولاد الفشوش الذين نهب آباءهم الملايير أما نحن المزاليط المنسيين فلن نرسل أبنائنا للحرب

  • الورداني حميد
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:45

    من الأقوى…..؟من الأكثر تسلحا….؟كل هذه المقارنة من أجل إيقاد فتنة نائمة نعلة الله على من يريد ايقادها بعد فشل مايعرف بالربيع العربي في الدولتين الشقيقين التي تجمعهما اصرة القرابة في الدم واللغة والثقافة والملة والدين والتقاليد والأعراف و…..
    الكل يعرف أن الحرب بين الجارتين هي في صالح أجندة خارجية لها مصلحة في ذلك أما الشعبين الشقيقين الجزائري والمغربي الحرب بالنسبة لهم آخر ما يدور في ادهانهم فالكل يعلم أن فتح الحدود هو المنفد الوحيد لجمع شمل الجارتين الشقيقتين لتجنب كل ما لا يحمد عقباه.

  • مغربي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:46

    جيش قتل نصف مليون من شعبه كالحشرات عقيدته الحقد ونهب الثروات والركوع للفرنسي لا يخيفنا نحن ايسود الوغى احفاد هرقل وبنو تاشفين وبن زياد والخطابي والمنصور ووووو والله اكبر على طغيان الجزائر المتعجرفة

  • IBN EL JAZAIER
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:50

    يا سي الخبير اعلم جيدا لو قوة الجيش الجزائري اكيد سوف يهاجموننا الاعداء ولكن الكلمة تبقى على الميدان وليس على وسائل الاعلام انا اتفهم كلامك ما دمت مغربي هذا اكيد تقول ان جيشكم هو الاقوى لرفع معنويات الذين يصدقون كلامك المهم مرتبة 57 عالميا لكم و26 لنا وقل كذلك المغرب اقوى من الجيوش التي تقدمته فالمراتب والله هذا غباء وشكرا لهسبريس

  • ام صفوان
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:50

    الصراحة المستفيد الاول من هذه النزاعات هي روسيا و امريكا
    كيخلقو النزاعات بين العرب باش يبيعو ليهم السلاح
    حنا مبغيناش حرب حيت مغنستافدو الا الدمار و قتل الابرياء و الطامة الكبرى اننا كلنا مسلمين و عرب

  • ملاحظ مغربي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:50

    الجزائر تستورد 10 ملايير دولار من الأسلحة والشعب مسكين جائع لم يجد حتى البطاطا في السوق؟!… وما قيمة السلاح إذا كانت الدولة متخلفة وجائعة لا تنتج شيئا وشعبها يعاني من خصاص في كل شيء…؟؟

  • ahmed
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:53

    المغرب اقوى دولة في العالم في كل شئ في قوة الجيش قوة في الاقتصاد قوة في السياحة قوة في البنية التحتية يعني دولة متكاملة في كل شئ

  • عبداللطيف المغربي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:54

    حتى ولو صدقنا هذا التقرير.فالواقع على الميدان يقول الجيش المغربي اكثر كفاءة وبسالة من الجيش الجزائري.كما ان جودة ونوعية السلاح المغربي قد تكون عاملا حاسما ضد اي عدو.فالجيش المغربي ومنذ تأسيسه في 14 ماي 56 من القرن الماضي.كانت ولا تزال عقيدته.بسالة الجنود.كفاءة الضباط.وجودة السلاح.والجيش المغربي لا يعتمد كثيرا على الكم.عكس بعض الجيوش التي تتوفر على الكم الهائل من الاسلحة.ولكن مردودية هذا السلاح في الميدان تكون ذون المستوى.الجزائر.حربناها بأسلحة نوعية في معارك مكالة.وهزمناها رغم الكم الهائل الذي استعملته ضدنا.من دبابات وصواريخ و.و.و.اليوم غير البارح الجيش القوي هو من يدرك ان الحرب الالكترونية هي من تحسم في اية مواجهة.واليكن في علم المغاربة ان الجيش المغربي اقوى من الجيش الجزائري مهنية وتكتيكا وبسالة.رغم ما تنفقه الجزائر على جيشها من اموال طائلة.وهذه الحقيفة تعرفها قيادة الجيش الجزائري.وهذا ما يجعلها تحارب المغرب بالنيابة.اي دفع جردان الانفصاليين للانتحار.

  • ouadie
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:55

    الجيش الجزائري اقوى و طائرات F16 تصبح بلا فائدة بما انهم يملكون صواريخ S400 للدفاع الجوي ……..

  • Abdell
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:57

    4000مليار سنتيم في العام معندنا من ديرو بيها زعما غير نصطوكيو بيها السلاح باش ناس لي لفوق ياخدو حقهم منها ……سيفطوها للجبال بنيو طرقان و مدارس و مستشفيات حسن واقيلا والله اعلم

  • عزالدين
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:57

    تنمية الاقتصاد الداخلي
    وجلب المستتمرين
    اقوی واكبر سلاح في هذا العصر

  • nani
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:58

    Dans une guerre il n y a jamais de gagnant ni de perdant tout le monde est perdant

  • عشورة
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:00

    الجنرالات الجزائريين الموالين لفرنسا والأكتر تورطا في الفساد المالي
    يبيعون كل الأسلحة في السوق السوداء بعد شرائها ويحاولون النقود حيت يقطنون حقا في جنوب فرنسا
    انها عملية تبيض أموال و عمالة للغرب وتجويع الشعب الجزائري الذي يقتات من النفايات ويطلب اللجوء في اوروبا ..

  • ياسر
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:03

    كفانا كدبا على انفسنا الجزائر تمتلك كنظومة s300 و s400القادرة على اسقاط كل الطائرات المغربية و تمتلك عدد اكبر من الطائرات و منها السوخوي العصرية

  • LE MAROCAIN
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:04

    Les Armées Marocaines sont mal équipées,car Les Responsables préfèrent détourner les budgets consacrés à l'armement pour construire des palais et des villas luxueuses,ils comptent sur les pauvres citoyens marocains pour défendre le pays

    Les Militaires Marocains FONT LA HONTE,ils ne sont pas COIFFÉS comme des vrais MILITAIRES ! ils ne pratiquent pas LE SPORT avec des ventres gonflés comme des fainéants,il fallait qu'ils visionnent quelques vidéos sur LES ARMÉES ALLEMANDES où Françaises …EST CE QU'IL N'Y A PAS DE "COIFFEUR " Militaire dans les casernes au MAROC ? même LE ROI MOHAMED 6 se coiffe comme UN VRAI MILITAIRE à " BLANC " alors qu'eux ils sont ( MGHAWFLINE ) comme des bergers

    Il faut bien faire attention et soigner L'IMAGE DE L’ARMÉE MAROCAINE quand même ! quand aux équipements c'est LA CATASTROPHE , je ne sais pas où va l'argent de LA DÉFENSE ? …etc

  • متغرب
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:07

    حداري من الفتنة التي تؤتي من الغرب مثل المعهد ستوكهولم وهل سرحو كم المرتبة سويد ؟

    أنا دائما ؤفكر ادا قدر الله حرب بين الجزائر والمغرب كيف يعقل أن نقتل الإخوان المسلمين من الجزائر أو المغرب

    انا اقول اتقوا الله أيها حكام الجزائر ابتعدو عن المغرب وتقاتلو معا بعضكم ونسو المغرب ، ادا بدأت الحرب بين المغرب والجزائر سوف تكون فرصة لي الغرب ويكون استعمار تاني المثال هيا سوريا وا العراق وا ليبيا

  • كاتب حر
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:11

    الكلام عن التسلح و محاولة جعل المقارنة بين بلدين و شعبين شقيقين، يحاول أن تستغله جهات من خلق الفتنة و تفرقة الشعوب و تقسيم المنطقة، و أملنا في الله كبير أن يرد كيدهم في نحرهم و ان يدخل العقلاء على الخط لتحقيق التنمية للشعبين الشقيقين فهما يعانيان من نفس المشاكل و لهما نفس المصير.

  • مصلوحي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:12

    الدولة التي لا تصنع أسلحتها بنفسها منهزمة لا محالة مهما ملكت من أسلحة فتاكة.أما فيما يخص العقيدة العسكرية والانضباط فالجيش المغربي يشهد له عبر التاريخ بالتفوق حتى على الجيوش المتطورة.

  • محاربة
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:12

    مزيان اللي خبرتونا إن شاء الله كلنا سنصبح محاربين من الألف إلى الياء .ولو اقتضى الأمر سنحارب بالعصي والحجر ..كلنا فداء هذا الوطن

  • الة المغربي الحر
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:14

    با عزيزي الجزائر هي كن تمتلك كمية كببر من راجمات الصواريخ و ليس نحن استراتيجيتنا الدفاعية ضعيفة للاسف

  • منار
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:18

    ماذا قال زعيم كوريا للمتغطرس الامريكي؟..اياك أن تعتقد أن الكوريين الشماليين هم عرب , اننا لسنا عربا..؟؟؟؟؟

  • omar
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:22

    الجزاءر تتسلح والجيش المغربي أقوى
    كل هاذا لن يحدي نفعا
    ما ينفع المغرب والجزاءر هو الاخوة وحسن الجوار والتعاون لحل المعضلات الحقيقية وهي التعليم الصحة التشغيل الرخاء الامن
    هذه هي التحديات الحقيقية
    وكما قال ليوطي ‘ورش كبير خير من الف ميدان معركة‘
    اللهم وفق ولات امورنا في المغرب والجزاءر لفك فتيل التوتر

  • vieux Résistant
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:22

    L’idée d’expansion et d’avoir une fenêtre vers l’Atlantique ni qu’une minime et insuffisante !
    L’Idée Globale Suffisante c’est La nécessité d’Une conférence pour le Grand Maghreb Uni
    Le Roi du Maroc et les Présidents de la Mauritanie, de L’Algérie, De la Tunisie, Et La Libye.
    Ces leaders devront étudier les choix suivants :
    1. la création d’une constitution globale pour le Grand Maghreb Uni « G.M.U. » peuplement sans VIZA et les mouvements de logistiques.
    2. associer tous les Revenus des mines et fruits de mers l’agriculture en générale toute sortes des revenus ;
    3. créer une Banque de Grand Maghreb Uni.
    4. créer une brigade de police de sécurité interne.
    5. unifier la monnaie et office de change,
    6. un Drapeau de GMU.
    7. Allonger les routes et chemin de fer de Tanger jusqu’au Sénégal.
    8. Pencher sur l’industrialisation en fabricant nos besoins en matières.
    9. création d’une brigade Anti-corruption et Anti-espionnage.
    10. Capital du GMU sera Marrakech. Enfin, Merci HESPRESS.

  • l'expert.net
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:23

    Je me rappelle quand j'étais petit, que pour faire disputer deux enfants, on traçait un cercle par terre et on dit que c'est le champs de Ali

    On y dépose une pierre et on dit que c'est le mouton de Moha

    On met les deux face à face pour voir si Ali peut enlever la pierre de son champs et on voit si Moha peut interdire à Ali de toucher à son mouton. C'est alors que se déclenche la bagarre

    Que Dieu préserve nos deux pays de ce genre de bagares

  • عبد الصادق
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:24

    الجيش المغربي بعيد كل البعد عن السياسة والحكم ومهامه الدفاع عن الوحدة الترابية يتمشى بقاعدة "الامر تعطى" يليه التنفيد وكدا السرية في الصفقات وتداريب
    عكس الجيش الجزائري المنفوخ اعلاميا فهو تائه لا يعرف ماله وما عليه
    كل جنرالتهم عجزة تجاوز سن تقاعد مازالو في الخدمة على راسهم "الطبة " احمد القيد صالح 77 عام وكرشه المنفوخ لا تسمح له بروءية حدائه ويتحدث باسم جيش منفوخ اعلاميا
    المؤسسة العسكرية (الجنرالات العجزة)هي الحاكمة في الجزائر وهدا يعرفه الجزائريون انفسهم. كلما اشتدى عليها الحال بوفات بوتفليق يخرجه نفس الاشخاص لبضع تواني ليراه الشعب فيخبؤوه لسبات عميق حتي يطالب الشعب بروؤيته نعم شعب مخدر … القايد صالح وجماعته يبحتون عن خليفة بوتفليقة وليس ببعيد ان يحنطو بوتفليقة لعرضه على شاشات التلفاز …

  • متمكن
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:29

    الخطأ الذي يرتكبه المغرب في حق جنوده بتهميشهم وتفقيرهم هو الذي قد يقلب. موازين القوى الدولة إستتمرت الملايير في شراء الأسلحة وأهملت من يشغلها

  • مغربية
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:29

    السلام عليكم وشعبا ن مبارك سعيد على كل الامة السلامية و بعد بمناسبة هذا الشهر الحرام الذى حرم فيه رب العامين القتال ارحمونا و بشروا الشعب باخبار سارة ومستقبل مزدهر و بضمان عيش رغد على يد الحكومة الجديدة وكذالك ايام سعيدة لاخواننا الجزاءريين بدلا من الترويج للشؤم كفانا الله شر الحروب و المؤامرات .

  • Omar33
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:30

    il nous faut une industrie militaire et sanctionnez et virez les sous officiers et officiers corrompus et traitres
    à la Nation

    l'avenir avec nos voisin et frère Algérien c'est la coopération fraternelle dans l'intérêt de tous

  • KARIM FRANCE
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:31

    هذه هي الفثنة بعينها نحن إخوة يا من يقرعون طبول الحرب يامن يصبون الزيت على النار
    دعوا الشعوب تعيش بسلام وتكدح من أجل الخبز اليومي ولا تُورطوهم في آلام مآسي لن يغفرها لكم رب العباد .
    فرنسا و ألمانيا تقاتلا في حربين عالميتين واستطاعتا تجاوز الحقد والكراهية والثأر و التآمر واتحدتا إقتصادياً بما فيه خيرورفاهية الشعبين ونحن لازلنا نكيد لبعضنا البعض ونكيل الإتهامات لبعضنا البعض.
    اللهم احفظ الشعبان الشقيقان وجنبهم كل مكروه في هذه الأيام المباركة واهدي حُكام البلدين
    وأنر طريقهم وانزع الضغينة من قلوبهم .
    شكراً هسبريس

  • open minded
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:32

    10mllrd de dollars pour l algerie pour acheter des jouets pour faire la guerre .et 3 mllrd pour le maroc tout cet argent est partie dans les poches des gens qui veulent que leur peuple travaille trouver du boulot fonder une famille et vivre la vie a pleine dent alors que vous vous faites souffrir votre peuple ni boulot ni famille ni vie tout ça parceque vous n arrivez a cohabiter et vivre en bon voisinage.

  • القوة الاقليمية
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:35

    ارى تعليقات المغاربة غريبة نوعا ما كيف لجيشكم لديه النوعية والجزائر لديه الكمية لعلمكم اكبر جيش بالمنطقة حارب الارهاب لمدة 20 سنة هي الجزائر اقوى الاسلحة في العالم بيد الجيش الجزائري واكبر تدريب وتكوين هو الجيش الجزائري فالفيديوهات منتشرة ويمكن لاي واحد ان يراها حتى الجيش المغربي نرى الامريكيين يدربوه حتى كيف يحمل البندقية في حين القوات الجزائرية رعب بنية ومهارات ومستوى درايس عالي جدا فالجندي يجب ان يتوفر على نهائي ثانوي فما بالك بصف ضابط وضابط والاخير يلزمه ماستر ودوكتورا لذا بصراحة وهذا فخر لنا كجزائريين الجيش الجزائري قوي جدا جدا والفارق بينه وبين جيش الممغرب شاسع جدا

  • حسن
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:35

    حسبنا الله ونعم الوكيل في اعداء الله لا يهدء لهم بال حتى يشعلوا التار بين المسلمين الاخوة

  • وائل الجزائر
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:37

    للأخ مغربي..يا أخي الجزائر ليست وليدة البارح أنتم فقط في المغرب تقولون هذا لكن العالم يعترف بقيمتها في العالم..في أمريكا مثلا توجد مدينة في لويزيانا إسمها algiers point ومكتوب أمام الإسم سنة 1718 أي قبل دخول شيء اسمه فرنسا..وفي هاته المدينة يوجد مكتبة كبيرة اسمها مكتبة الجزائر…كذلك في ولاية أيو الأمريكية يوجد مدينة عبد القادر..وفيها تمثال للأمير وعلم الجزائر…ولك أن تتأكد مما قلته في يوتيوب..أيضا في الكويت أكبر شارع اسمه شارع الجزائر وأكبر حديقة هي حديقة وهران. في جنوب افريقيا أكبر شارع اسمه الجزائر..في القاهرة أيضا..في باريس يوجد شارع تلمسان..في كوبا أيضا في مدينة الخليل الفلسطينية توجد مدرسة للبنات قديمة جدا اسمها مدرسة الجزائر 1913.في أمريكا أيضا يوجد خليج اسمه خليج الجزائر..بالله عليك أعطني دولة فيها شارع المغرب أو اسم مدينة المغرب أو نهر..أنتم تفتخرون دائما بتاريخ 12 قرن لكنكم لم تحفظو ماء وجه أجدادكم…أنظر بماذا معروف المغرب اليوم..أنا والله في حياتي لم أشتم المغرب..لكن اذهب للخليج واسأل عن المغرب أول شيء يتبادر لذهنهم هي المخدرات والسحر..كونو على مستوى أجدادكم.أحبكم في الله

  • rilo
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:39

    10 مليار نفقة الجارة الجزائر على التسلح رقم ضعيف لان 5 ملايير تدهب للجيوب و تدخل في ميزانية التسلح مسكين الشعب الجزائري

  • nice
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:43

    malgre tout c est les hommes qui gagnent la guerre avec peu de moyens et une meilleure strategie la guerre est gagnée mais je ne la souhaite pas entre deux freres enemis

  • ahmed
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:49

    انا ادعو الجيش المغربي والجيش الجزائريلاجراء مقابلة في كرة القدم على ارض تونس

  • جزائري
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:49

    حسب التقارير المتخصصة الجزائر هي الأقوى لكن حسب "خبير مغربي" الجيش المغربي العكس، إنها والله نكتة لا تضحك غلا من امتلا راسه غباءا..

  • مواطن من ألمانيا
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:55

    ……

    اتركوا هذه اللغة لجنرالات الشر ومخابراتها

    من فضلكم ابتعدوا من هذا المستوى

    ارفعوا شيئا ما من المستوى

    نحن في قرن 21

    لا تضحك عليكم فرنسا وبني صهيون

    حذاري حذاري

    نحن إخوة وما يجمعنا أكثر مما يفرقنا

  • khalid g
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:57

    نعم صحيح الجزائر اقوى في ميدان التسلح و العتاد و الجيش اموال تصرف فيما هو نافع للبلاد بينما المغرب حدوده مفتوحة حيت كل من هب ودب يدخل إلى هدا البلاد يعني جيش ضعيف أسلحة قديمة أمواله تصرف في الرقص و المهرجانات هدا هو الفرق بين الجزائر و المغرب

  • راي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:59

    تتميز استراتيجية المملكة في التسلح بالسرية التامة وهذا ما اعترف به بوخروبة بنفسه عن ان جيش المملكة وسلاحه يموه كل خصم للمغرب ويعترف بقوة وجبروت القوات المسلحة الملكية..وأضيف ان عهد المرحوم الحسن الثاني في التسلح ليس هو هذا العهد الذي يمتلك فيه المغرب أسلحة غاية في البطش والردع القوي لأعداء المملكة.

  • rachid
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 20:00

    انما المومنون اخوة كفاكم زرعا للفتنة بين الشعبين الشقيقين

  • الوجدي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 20:03

    لا يحتاج الامر الى محللين كعبد الرحمان مكاوي لاي متبع لشان العسكري المغربي الجزائري فوكيبديا تكفي بالغرض الى حد كبير وانا متفق مع المتدخل رقم 23 :ملاحظ" إذا لم يكن هناك دفاع جوي بعيد المدى فكل كلام عن الأسلحة الأخرى البرية والبحرية لا يشفي الغليل.مازالت سماؤنا مكشوفة أمام الخصوم الذين يمتلكون طيرا قوي ومتطور مزود بصواريخ جو أرض بعيدة المدى تنطلق من خارج نطاق مدى دفاعاتنا القصيرة المدى." واضيف كذلك يجب زيادة اعداد المقاتلات الى اكثر من 100 اف16 بلوك 52 وما فوق اومقاتلات رافال لمواجهة السوخوي والميغ زيادة عن مروحيات هجومية متطورة لصد اي هجوم شامل من الشرق

  • wahid
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 20:05

    ليس هناك رابح في الحرب بين دولتين
    الدول الرابحة و المنتفعة من الحروب ، اتي تبيع الأسلحة

  • hamada
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 20:10

    بدد جنرالات الجزائر كل مقدرات الشعب الجزائري بالمليارات الدولارات في شراء الأسلحة . لكن أفراد الجيش الجزائري غير مدربين بشكل جيد ولا يملكون عقيدة قتالية عالية اما المملكة المغربية فقد زودت جنودها باسلحة نوعية برا وبحر ا وجوا ويملكون روح قتالية عالية للدفاع عن قضيتهم الوطنية.

  • محمد أبوا هبة الله
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 20:11

    حيرني كثيرا هذا الموضوع وما الغاية منه في مثل هذا التوقيت !!؟ وما الغرض من اثارته ؟
    من هذا الخبير العسكري؟…ألا أظن حروب الالفية الثالثة تعتمد على العتاد العسكري ولكن على الإقتصاد القوي السياسية القوية والدبلوماسية القوية. لم نحرر الصحراء المغربية بالسلاح ولم نسترجع مكانتنا وكرسينا الإفريقي بالسلاح ولم ولم ولم بالسلاح.

  • سعيد
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 20:16

    لا حروب لا دمار. خذوا الكراسي والمناصب و اتركوا لنا الوطن.

  • IBN EL JAZAIER
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 20:16

    والله استغرب بحالكم اصبحتم لهذه الدرجة تتفاخرون بالتدريبات والمناورات مع الاميكان بالله عليكم لقد شاهدت التدربات كيف جندي المغربي لزال لا يعرف كيف يحمل ويسدد حتى ياءتيه الامريكي لكي يعلمه امركم عجيب جيش الجزائري نعم قوي وسوف يقوى اكثر عندما تبداء المصانع العسكرية تنتج الاسلحة التي دخلت فالتصنيع والذي يشكك بقدراته فاليجربه على الميدان وشكرا

  • casawi
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 20:20

    وحدة تقول ليك 'فرق شاسع' وواحد جزائري يقول لك ' أرقام التسلح الجزائري فلكية' هل رقم 10 هو جد بعيد عن رقم 3 ?????? وهل تعلمون ان كل دول الخليج تسلح المغرب سريا وامريكا تعطي مصر و المغرب هبات قارة للتسلح شرط ان يكون امريكي و اسعار المشتريات هي تفضيلية بما ان المغرب شريك استراتيجي ل.و.م.ا , يعني ميزانيت المغرب الغير معلنة تفوق ميزانية الحركي بدجات ,ثاتيا نوعية الاسلحة للمغرب نوعية وسرية بخلاف الكم, ثالثا اسلحة و.م.ا لا تباع لغير الحلفاء اذا عليك ان تشتري ماتعرضه روسيا من خردة, فالجزائر متعودة على الخردة والردائة مثل بطاطا الخنازير ولحوم الجيف البرازيلية وحليب الغبرة المسرطن
    's400' لا تبيعه روسيا ولقد فشل امام صواريخ 'توماهوك' التقليدية في سوريا

  • ANP 26 VS FAR 49
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 20:21

    راكم اقوى منا اخطونا برك، يا لطيف نهار طول و انتوما ها دزاير ها دزاير،… يا ولدي حرر بلادك و حرر روحك من العبودية و من بعد تكلم على سيادك اللي حرروا بلادهم بالدماء

  • تازي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 20:25

    اذا تصارع المسلمين القاتل والمقتول الى النار . يجب على العقول المسلمة والعلماء المسلمون ان يتدخلوا الى وقف دماء المسلمون فهم المسؤلين امام الله يجب ان نتحذ لا لتفرقة

  • ساتوتي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 20:28

    الجيش الملكي يحتل المرتبه56والجيش الشعبي الجزائري يحتل المرتبه26على مستواء العالم ويحتل الجيش الاسباني اقل المراتب مع الجزائر فلاجدر المقارنه مع من يحتل ارضكم اسبانيا الجزائر لم تحتل سبته ومليلية

  • مصطفى@
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 20:29

    نحن الجالية المغربية بالخارج مغاربة وجزائريين ضد أي حرب بين الشعبين المسلمين ،نريد اتحادا لردع الأعداء الحقيقيين ،إياكم ياحكام العمولات إن أردتم حربا فالشعب براء منكم.

  • algerie
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 20:33

    كل واحد له الحق في مدح جيش بلاده عقيدة الجيش الجزاءري و دستور البلاد يمنعان جييشنا من العمل خارج الحدود و مكافحته للارهاب في بلد قارة مثل الجزاءر اكسبته احترام الدول الكبرى قبل الصغرى و ما يقوله مثل هذا الخبير يدخل في سياق المنافسة و الشحنة ضد الجزاءرر المعاهد الدولية المختصة في المجالات الامنية و العسكرية كلها تشيد بحنكة و احترافية الجيش الجزاءري الذي يؤمن بمقولة تتعدى حدودك ينتهي وجودك شكرا لهذا المنبر المحترم

  • اسد الاطلس
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 20:40

    الدول التي تشتري الاسلحة و لا تصنعها لا تعتبر قوية.

  • عبد الرازق
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 20:49

    أوجه كلامي للشباب المغربي والجزائري على حد سواء …
    الدول المتحكمة في المشهد السياسي من المحيط الى الخليج وأقصد بها أمريكا روسيا وفرنسا وهلم جرا في مصلحتهم أن يعمر الصراع على الصحراء طويلا لإستنزاف البلدين ولايضر هؤلاء ذلك اليوم الذي يقررو فيه دفع البلدين في قتال كقتال الديكة في الصين …. بينما لو قرر البلدان يوما ما الإتحاد والى طي صفحات الماضي ستقوم نفس الدول بالتدخل مباشرة وبإعلان الحرب على البلدين تحت أي ذريعة كانت …. أن نحارب ونوجه سلاحنا نحو قوى الشر تلك أرحم وأفضل من أن نتحارب فيما بيننا فنحن شعب واحد بنفس العادات والتقاليد
    وبنفس المعاناة من النظامين الفاشلين
    اللهم ألف بين قلوبنا وارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وجنبنا اتباعه.

  • JOUANOU
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 20:51

    la super puisante armer algeriennene laise aucun ennemi aprocher les frontiere algerienne et grasse au super generaux algerien ke persone prene un bou de terre algerienne alor il fau que larmer marocaine fai sortir lespagne de sebta et miliya

  • TIZI
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 20:55

    الأمم تصنع وتقرأ وتبني وأنتم العرب إشتروا السلاح واقتتلوا بعضكم البعض وهدموا منازل بعضكم البعض وشردوا الصغار والشيوخ واغتصبوا بنات بعضكم البعض ٠ألم تطرحوا سؤال يوم ما على مشكلتكم وماهي المصيبة التي تلاحقكم ٠تأوجزلكم ثلاثة نقط الأولى ثقافتكم ثانيها طغيانكم ثالثها جهلكم ونفاقكم٠٠٠

  • حربال
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 21:01

    اعتنوا بالعنصر البشري. و خصوصا الرتب المتدنية. كفى من العناية بالكبار فقط.

  • Mohamed
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 21:11

    رحم الله الملك الحسن الثاني الذي قال في خطابة ( أن الإنسان يعرف توقية الحرب، ولكن مثى تنتهي والثمن لايعرفها إلا الله ) اللهم نجينا منها آمين.

  • عبدالإلاه
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 21:15

    الى **
    إذا كانت " أقوى الاسلحة في العالم بيد الجيش الجزائري " كما قلت في تعليقك، فرجاء حرروا لنا فلسطين. لكن رجاء ليس بالسلاح النووي فرياح الشرقي تهب اعتباطا.
    شيء من الواقعية يا سيدي و اهتموا بازمة المواطن الجزائري المقهور قبل الدسارة على المغرب. "فليس بالسلاح وحده يحارب الشجعان" كما يقول المثل الصيني.

  • zouaoui
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 21:15

    الجيش الجزائري سليل جيش التحرير, وأقسم بالله العلي العظيم ,الجندي الجزائري مطيع لرؤسائه ومحب لوطنه ,وهده هي الميزة الاولى فينا التي دحرنا بها المستعمر و ألارهاب.

  • ali
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 21:17

    يجب على المغاربة ان يتحدو مع إخوانهم الجزائريين للوقوف امام استفزازات الغرب ، هل نسيتم جزيرة ليلى؟ علينا أسترجاع سبتة و مليلية و جزر الخالدات، هدا لن يمكن إلا ادا تحالف المغرب مع الصين و روسيا، اما سياسة فرنسا و غيرها فل تدهب هي و غيرها الى الجحيم ، انتضرنا كثيرا و صربنا صبر ايوب، فالصحراء مغربية قبل دخول الاستعمار الفرنسي ، اليس كدلك يا إخواننا الجزائريين؟ ام خفتم ان تعترفوا عن مغربية الصحراء، و نطالبكم بالحدود قبل الاستعمار الفرنسي ، لا تفكروا في كعادتكم في هداالاتجاه، بل فكروا في المغرب الكبير الدي سنؤسسه معا ، لنواجه المستقبل الشرس ، لنتحد ادن ، فشعوبنا تواقة للاخوة و المعاشرة، لديكم نقط القوة و الضعف ، و كذلك نحن ، هيا إعترفوا يا معشر الجنرالات و إدخلوا التاريخ من بابه الواسع، كفى من تجويع شعوبنا و إنقسامها و هجرتها و قتلها بالموت البطيء

  • مواطن عادي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 21:17

    واش غادي نتحاربو مع الجزائر؟ و إمتى؟؟؟
    اولا هادشي غير بان عليا نبان عليك؟؟؟؟؟

  • تيفليتي نزمور
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 21:17

    هذا هو التخلف بعينه،على ماذا يتسارعون؟ ،أنظمة فاسدة في كلا البلدين ،الشعوب سئمت من هذين النظامين كليهما فاسدين، لصوص الإثنين النظام الجزائري و النظام المغربي لن ولم يقدما شيئا لشعوبهم إلا الفقروالتخلف وهدر حقوق الإنسان لا مستشفيات لا تطبيب ولا مستقبل ووو٠٠٠٠
    على ماذا يتسارعون ؟على من سيسيطر ويتسلط على الشعب وعلى كلاهما ان يرحلا عن هذين الشعبين لأنهما لا يليقان بالمرة ،تخيلوا معي أية فائدة في تسلح الجزائر ولا حتى تسلح المغرب يشتريان الاسلحة من الأعداء التقلديين هل تظنون سيبيعون لهم أسلحة متطورة إنها خردة من لن يصنع السلاح مكشوف حاله وغيرقوي
    أما الصراع أُأَكد لكم مفتعل من أجل بيع السلاح لكلا البلدين وآستنزاف خيرات البلدين وشعوبهم يتسكحون شوارع أروبا للأسف الشديد

  • vieux Résistant
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 21:20

    Je ne suis pas contre l’achat des armes mais je préfère qu’on les fabrique au sein de future grand Maghreb Uni « GMU » ces armes contre quoi seront utilisés qu’est ce qu’on va détruit avec ces armes ? .que ce que le perdant et le gagnant en cas de guerre ? Réponse ; les gagnants sont les vendeurs d’armes l’ennemie de l’unité de grand Maghreb ; les perdants sont l’exploitants d’armes. Les nations intelligents pensent et travaille pour la construction de leur nations. Pas pour destructions ; penons l’exemple de la guerre Iraq et Iran en 1980,
    L’Iraq reçoit l’armements et assistance et avions awax fournisseur X1 ; Alors que Iran reçoit même choses sans awax de Frère X1. Les perdants sont Iraq et Iran. Je dis aux leaders de grand Maghreb Uni attention de tomber en piège. Merci HESPRESS.

  • elhousaini
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 21:23

    اشنو بغاو هاذ الدول اغربية ،الا الفتنة بين العرب اتفتيت الشمل باش هما ابيعو السلاح ديالهم واحنا نخسرو الاقتصاد والارواه ،اتزيد تتنما الكراهية بين الاشقاء.وآآآفيقو يالعرب فيقو…

  • خالد
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 21:33

    أنتم لا تعلمون و لن تفهموا أبدا لما و لمن تتسلح الجزائر. الجزائر تفكر ما وراء البحار و تقرأ من قد يحذث بعد 50 سنة. هذا شئ لن تفهمون أبدا. لهذا دعوا التباهي و التفاخر جانبا، و الله المغرب خارج حسابتنا. لن نرفع السلاح في وجه إخواننا إلا دفاعا عن النفس مثلمنا فعلنا بالأمس.

  • MOHAMED
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 21:39

    salem alikoum cher frere ali com n 86 vous avez bien parlé et dit ce que jai voulu dire moi je suis algerien jamais grand jamais je combaterai un frere marocain musilman hada hram soyons intelligent conscient moi jose meme pas y pensé et ça me fait rire quand j entend parle de guerre du deux parti allah yahdina

  • mahmoud le kabyle
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 21:40

    ر قم 15 الذي يقول ان الجيش الملكي يستطع الوصول الي الجزائر العاصمة في ساعات ماذ تنتظرو اذن ولماذ لم تحررو سبتة ومليلية ما دمتم اقوياء والله انتم تحلمون كثيرا قوة عسكرية صناعية فلاحية الخ ولكن الواقع كله كذب وتنويم الشعب المغربي

  • ياسر بنشقرون
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 22:04

    خبر الان في جريدة العسكر الجزائرية الشرور عفوا الشروق ;;; يجب حجز تذكرة والانتظار طويلا للحصول على شكارة حليب;;;نصف اموال البيترودولار راحت على مرتزقة تندوف والنصف الاخر في حساب الجنرالات في سويسرا ;;;اما عن الخردة الروسي فدويلة الجزائر يمكن سحقها في ثلاثة ايام كما قال السيسي سنة 2015

  • مغربي غيور
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 22:08

    لا تكذبو علينا كيف جيشنا اقوى و 99%م ن شباب المغربي لا غير مدرب عسكريأ لا بعرف حتى كيف يركب مسدس او بندقية؟ يجيب إعادة التجنيد الإجباري للشباب المغربي لاستعداد ﻹي اعتداء من المرتزقة او أسيادهم كفى مخدرات و دمار شباب مغربي يافع يضيع شبابه في الفساد والتسكع و البطالة

  • Dicaloalgerie
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 22:09

    Mes amis du Maroc vous n'avez rien a craindre de l'Algérie une guerre cintre le Maroc peuple frère amazigh et musulman n'est pas envisageable nous avons toute intérêt a unir nos force est allez de l'avant vous n'avez pas a avoir peur que l'Algérie renforce sa puissance militaire qui ne sera au grand jamais dirigė contre le Maroc quel serai notre intérêt a sa ??? Arrėtė de nous conciderė comme vos ennemi vous devriez être fiers de que de l'un de nos deux pays sois puissant et cela pour défendre les intéret du Maghreb mideterannėe appelant plutôt a la retenu et a la fraternité car tout est fait pour nous rassemblė ė

  • IBN EL JAZAIER
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 22:24

    جنيرلات جيش الوطني الشعبي هبلوكم اعقدوكم واصبحتم تقولون N IMPORTE QUOI CA ME FAIT RIRE كنسمع تقدرون احتلال الجزائر في سويعات وانا انصحك حررو سبتة ومليلية وانهو مشكلكم مع بوليزاريو اما الجزائر نعم قوية والذي لم يعجبه الحال فاليقوم بتقوية جيشه

  • Brahim rais
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 22:24

    شعب مثقف احسن من جيش منظم./إنتهى الكلام

  • omar ben
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 22:44

    Les Algeriens ont de la quantite mais pas de qualite. Les armes Russes ne peuvent etre compares aux armes Americaines. La quantite ne sert a rien. Exemple? Israel a ecrase en quelques jours tout les pays arabes avec 10 fois plus d'armes dans le temps..

  • ابن تنجداد
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 22:47

    يجب على الدولة الاهتمام بالسلاح البعيد المدى هو تشجيع البحث العلمي وتجويد التعليم ونشر الديقراطية و ثقافة حقوق الإنسان.آنذاك المغرب يمكن أن يقف في وجه أية مؤامرة

  • kouider algerie
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 23:02

    اكتب علي قوقل معركة ميناء الادبية وانظر ماذا فعل الجيش الجزايري بالاسرايليين في مصر

  • ayoub
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 23:06

    Le Maroc n'osera jamais d'attaquer un pays frère comme l'Algérie mais L'armée marocaine doit disposer des miliers de missile à très longue portée pour détruire tous les points stratégiques en cas les généreaux algériens ont décidé d'attaquer notre chèr pays le Maroc

  • Mustapha
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 23:10

    الخردة الجزائرية احسن من الخردة المغربية .اشنو خاصك العريان الخردة ديال السلاح ب الملايير لمساعدة الصناعة الحربية الروسية و الامريكية .المهم خادوا البترول و الفوصفاط فابور و الشعوب المغاربية تتحمل القروض ب الملايير.العدو الحقيقي هو الغرب لكيدمر في بلاد المسلمين بدم بارد ولا حياة لمن تنادي

  • SLIM
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 23:18

    الجزائر لن تدخل في حرب مع اي دولة
    لكن حدود الجزائر خط احمر و الدليل حرب الرمال
    اما من يريد معرفة من هو الاقوى ما عليه الا ان يجرب

  • اومحند الحسين
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 23:29

    القيمة لمن يحمل السلاح،،لمن له خبرة القتال،، لا لمن يكدس السلاح،،،
    الجزائر تغطي عجز و خوف قواتها من قتال الجيش المغربي الباسل عبر التهويل بقيمة السلاح المقتنى،،
    مليارات من الدولارات تصرف على أسلحة مآلها الصدأ والتكائل،،،والشعب الجزائري يعيش خصاص وفقر وتهميش.
    لا أعتقد ان كل هذه الأسلحة مخصصة لمقارعة المغرب،،(والمغرب لها مستعدد) بل لتخويف وترهيب الداخل الجزائري في حيال قيام ثورة جياع للشعب الجزائري.

  • مول البشكليط
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 23:44

    هناك 4 دول عربية فقط تملك نظم قيادة وسيطرة وهي : الجزائر والسعودية والإمارات ومصر…والجزائر تمتلك أفضلهم : الروسي بوليانا أم 4 ، والأمريكي ci5

  • من الحدود
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 23:46

    حقيقة مطلقة ما جاء في تحليل هدا الداهية الجيش الجزائري و رغم امتلاكه كم هائل من الاسلحة الا انها صدئة جدا و معظمها من الحرب العالمية الاولى زد على ذلك الجيش الجزائريي همه لعب الورق و الومينو في الوقت. الجيش المغربي يتدرب 24ساعة/27ساعة وما يدريكم اخبار في غاية من السرية ان المغرب توصل الى صنع محلول طبي يستطيع الجندي ان يقاوم الموت immortal كدالك امتلاكه 4 الات جراندايزر من الفئة المطورة .

  • Analyste Algerien
    السبت 29 أبريل 2017 - 00:07

    Un ananalyste algérien dit aussi que l armée russe est mieux classé que l armée algérienne mais cette dernière est plus puissante que l armée russe

  • ابن سوس المغربي
    السبت 29 أبريل 2017 - 00:57

    شعب المغرب ليس لديه أي عداوة اتجاه الشعب دزايري الشقيق بالعكس هم اقرب شعب إلينا،مشكلة في نظامهم الذي يستعدينا يزرع فيهم الحقد والكراهية ضد كل ما هو مغربي،تنكرو لكل ما قدمه المغرب للجزائر مال سلاح استقبال الآف من لاجئين جرحى فتح إذاعة تناصر قضيتهم في الناظور،كذبو كذبتهم الشهيرة(حقروتا المروك طعنا في الظهر)الحقيقة اعترف بها الرئيس بن بلا في شاهد على العصر كاتب انور مالك ومستشار الحسن الثاني بوطالب،بعد الاستقلال دخل قادة الجزائر في صراع على السلطة خاف بن بلا من الانقلاب و زعم ان الجزائر يتهددها عدوان خارجي جيشو مشاعر الشعب ضد المغرب قررو ابعاد الثوار عن الصراع وهاجمو المغرب احتلو حاسي بيضاء تينجوب بني ونيفk50وحات فيكيك،اشتكى المغرب عدة مرات ظلمهم فا قررا الدفاع عن نفسه هاجم لم يبقى سوىk12 على تيندوف،بعد وسطات تعهد بن بلا بانسحاب من الأراضي المغربية التي ضمتها فرنسا بشار تيندوف ترسيم الحدود،انسحبت القوات المغربية،انقلب بومدين على بن بلا في65 وتنكر لكل شي خلقو مشكلة الصحراء حتى يظل المغرب يستنزف يضعف ولا يطالب باستعادة أرضه التاريخية،تنكرو لكل المواثيق والاتفاقات بين البلدين

  • اسد الاطلس
    السبت 29 أبريل 2017 - 01:02

    لو خصص طغاة الجزائر كل تلك الميزانية التي تستنزفها الخردة الحربية الروسية و الصينية في التنمية البشرية لربحت الكثير.. في القريب سيطفح كيل الشعب الجزائري المقهور و ستخسر البلاد الكثير و الكثير.. اما نحن و بصرف النظر عن كم و نوع السلاح فاننا نسير الى الامام دوما و مستعدين لكي نعطي طرحة لعساكر بوتفريقة.

  • ابن سوس المغربي، تعليق2
    السبت 29 أبريل 2017 - 01:09

    خلال تتبعي للمواقع التواصل الاجتماعي و كل ما يتعلق بالعلاقة المغربية الجزائرية اكتشفت ان هناك طرف ثالث ليس في مصلحته المصالحة بين الشعبين و البلدين الشقيقين الذين يجمعهما التاريخ المشترك الجغرافية اللغة الدين و الدم، الطرف الثالث هم معلقين من مرتزقة البولي زباليو يندسون في المواقع في كل ما يخص المغرب و الجزائر يغيرون أسمائهم حسب الحاجة ينتحلون أسماء البلدين يشتمون الطرفين يسبون الطرفين بشتى الأوصاف القذرة و استفزازية كل هذا لزرع الحقد والكراهية بين الشعبين المغربي و الجزائري حتى يبقى الشعبين يكرهون بعضهم و تستمر القطيعة وللأسف قد نجحو ﻹن هذا في صالح زعماء المرتزقة سا تكون نهايتهم اذا تصالح المغرب و الجزائر و الشعبين الشقيقين، في الأخير لل نتمنى في المغرب عيؤ كل الخير لدول المغرب العربي

  • Grar
    السبت 29 أبريل 2017 - 01:53

    Tous Les monuments aux USA et autres sont appropries aux bay Turkey ottomans et .

    aux colons Francais

  • IBN EL JAZAIER
    السبت 29 أبريل 2017 - 04:06

    ا قولها وبكل صراحة مطلقة كوني جزائري احب بلدي والحمد لله هذه الدولة وفرت لي انا وابنائي وعائلتي مستقبلا زاهرا قدمت لي اعانة فاقت 200 مليون لبناء وبكوننا عائلة تمارس الفلاحة منحو لنا 24 هكتار انا وشقيقي لانتاج البطاطس على سهل شلف وبعقود الامتيازية وقروض ازيد من مليار وشاحنة 30 طن لنقل وسيارة TOYOTA وكل الغتاد الفلاحي منهم جرارين وااكد لكم كل هذا بدون مقابل يعني 00000 les interet ونحن من عائلة متوسطة وليس لنا معارف ودخلنا فالانتاج لعامنا الثالث والعام الماضي فاق الانتاج 360 قنطار فالهكتار قولولي يا مغاربة تصفون شعب الجزائري بالجعان ولكن اني اشاهد الانتحرات يوميا عندكم وهذا بسبب الجوع فضلو الموت بدلا من حياة المذلولة اما جنود المتقاعدين بالجزائر لهم كل حقوقهم المشروعة اما جندي مغربي والله كارثة المهم الاعلام استغلى ضعفكم واصبحتم تاءمنون بالغولة وشكرا

  • أشرف المراكشي
    السبت 29 أبريل 2017 - 06:44

    للأخوة الجزائريين أود أن أشرح لهم شيء. بالفعل ميزانية الدفاع الجزائرية أكبر بالمقارنة مع المغربية. لكن هذا لا يعني أن الجزائر تملك جيشا أفضل. مثال ميزانية تركيا للدفاع أكبر من إسرائيل هل يعني ذلك أن جيش تركيا أقوى من جيش إسرائيل؟ و شكرا.

  • هكذا ارادوكما : بلداء
    السبت 29 أبريل 2017 - 08:12

    حسبنا الله و نعم الوكيل
    التحرش بين الاخوة الاعداء
    عوض التعاون والاتحاد قصد الرخاء لشعبهما و التكامل في الموارد الطبيعية و البشرية. أي اسلام هذا اتبعتموه؟ هو بريء منكم… وأي اله هذا الهم؟ الله بؤيء منكم…
    كفانا عداءا بعضنا لبعض ، كفي اعطاء الفرض لاعداءالاسلام و المسلمين و الاستعماريين هم يتربصون بافريقيا كما تربصوا بالشرق الاوسط… هدفهم الاول و الاخير أن تكون بؤرة توتر بين الدول او بالاخرى بين الدولتين الجارتين و خاصة الشقيقتين (كوريا الشمالية/كوريا الجنوبية، المغرب/الجزائر، السودان/جنوب السودان، ايران/الامارات العربية…) حتى لا يتسنى لهما الاتحاد و التعاون بينهما… استغلوا غباءكم و جشعكم و ديكتاتوريتكم فأغرقوكم في التخلف و في الصراعات و النزاعات فيما بينكم حتى فشلتم و ذهب ريحكم بين الامم و لقد صدق قول رب العالمين: بعد البسملة
    وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ وَاصْبِرُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (46) سورة الانفال.

  • مواطن
    السبت 29 أبريل 2017 - 08:33

    أريد أن أعبر عن تأسفي وتضامني مع التعليق رقم 6 أعلاه "المصداقية" الذي يشتكي من المحسوبية والفساد داخل القوات المسلحة المغربية.
    أين هو القائد الأعلى من هذا الحيف والظلم، حقيقة أن الضباط الكبار يتمتعون بكل المزايا شأنهم شأن الوزراء والمقربين بل أكثر من ذلك، أما الجنود الكادحين فليس لهم إلا البؤس والحرمان من أبسط الحقوق.
    يجب على هؤلاء الجنود أن يتكتلوا ويتضامنوا فيما بينهم ويشكلوا قوة ضغط على النظام الغير عادل، وإن شاء الله سوف يُسمع صوتهم ويُحسب لهم الحساب فإن القمع والظلم لا يُقهر إلا بالمواجهة والنضال.

  • samir
    السبت 29 أبريل 2017 - 08:55

    Il faut partager équitablement les produits militaires entre les contribuables…

  • ولد الشعب
    السبت 29 أبريل 2017 - 09:32

    الشعب الجزائري مقهور و الشعب المغربي يعاني في صمت.
    لماذا ننفق ميزانية من اجل التسليح ونترك شعوبنا تتخبط في الفقر و البطالة و الخدمة الصحية المتدنية واتساع الفارق بين الطبقات و محاربة الرشوة و المحسوبية وتهريب أموال خارج البلاد .

  • السباق نحو الابتكار أفضل
    السبت 29 أبريل 2017 - 09:43

    السباق نحو التفوق و التميز في العلوم و التكنلوجية و السباق نحو الابتكار لتحسين الحياة البشرية و الحفاظ عليها لا السباق نحو السلاح و تدمير الحياة و قتل الحياة البشرية.

  • Alpacheno
    السبت 29 أبريل 2017 - 10:07

    احسن سلاح لردع الأعداء هو الوحدة الوطنية والديموقراطية وحقوق الانسان والاعتماد على الذات وفك الارتباط بالتبعية والتوزيع العادل للثروات ومحاربة التطرف و

  • Wata
    السبت 29 أبريل 2017 - 10:10

    اسف لا ارى بدا من قيام حرب طاخنة بين اخوة في الاسلام فالغرب مشهود له بعداءه للاسلام منذ القدم فقط همه الوحيد بيع الاسلحة حتى لا تضيع وتذهب صلاحيتها هباءا منثورا على حكامنا التحلي بقيم الاخوة والتعاون ونبذ العنف والتفرقة

  • peter
    السبت 29 أبريل 2017 - 10:31

    االمغربي يبع ابنته و امه فاصبحتم اضحوكة العالم توزعون في الاوسمة على الشواد والعاهرات كل ماهو لاوزن له ضحكوا عليكم تمنحون الجنسية لاي كان اتمنى من الله لكم حربا تمزق المغرب تمزيقا ما استفدنا من هده البلاد من قلبي اتمنى لها اكثر من سوريا صدعتونا ليلا نهار الحرب الحرب يارب اسرع بنشوبها شرقا وغربا شمالا وجنوبا انتم تتمتعون في الخيرات ونحن تبيعوا لنا الكلام انشر يارخس انسان في العالم

  • takfarinas
    السبت 29 أبريل 2017 - 10:42

    حرروا يبتة و مليلة و ازيحو جيش البوليزاريو من الكركرات و المحيط و استرجعوا الكويرة من موريطانيا و مبعد خموا مع رواحكم كيف تاتيكم الجراة و تقارنون الذي لا يقارن
    انتم لا تستطيعون مهاجمة الجزائر لكن نحن نستطيع نحن نسيطر على كل اجوا شمال افريقيا و جنوب اروبا اي طائرة حربية تسقط قبل ان تقلع،،ياو فيق يا بريق

  • توفيق التوفيق
    السبت 29 أبريل 2017 - 11:14

    انسحاب المرتزقة المفاجئ ياتي لتحويل مستر تلقرتر التممي الدي سيتم نعديله للثناء على عملية الانسحاب وتمديد فترة عمل المينورسو والتاكيد على استمرار قرتر وقف إطلاق النار مع الناكيد على الجل السلمي والعادل للمشكل.
    ما يجب على قيادة أركان الحرب العامة بالمملكة هو فتح تمارين استراتيجية لجميع القوات العمومية (جيش درك امن شرطة قياد قوات مساعدة )للتاهب لمعارك ساحة الشرف كما يلزم فتح مناورات الإنقاذ والاسعاف لموظفي الصحة والوقاية المدنية .
    خيار الحرب لصالح المملكة المغربية لنري العالم ات ابناء المغرب بالروح والجسد يلبون نداء الوطن

  • مجهول
    السبت 29 أبريل 2017 - 14:25

    المنطقة التي يتواجد بها المغرب إستراتيجية جدا و المساس بها سيحرك عدة دول عظمى. تسلح الجزائر لا يسمن و لا يغني من جوع.

  • سعيد الفقير
    السبت 29 أبريل 2017 - 14:39

    اللهم إكفنا السوء بما شئت وكيف شئت " وكفى الله المؤمنين القتال وكان الله قويا عزيزا "

  • عبد السلام اليازغي
    السبت 29 أبريل 2017 - 14:52

    الله يرحم الوالدين واش ماشي منكر هادا فهاد البلاد واحد عسكري مدوز السربيس ديالو كامل حدا ولادوا وحد مدوزوا كامل ف الصحراء وكدهدرو على حقوق الإنسان فين هاد الحقوق هادي او داكشي عير حبر على ورق نتمنى جلالة الملك يشوف من حال جنود القوات المسلحة في الصحراء لي المعانات ديالم كا دزيد نهار على نهار عاش الملك والسلام.

  • تمغربيت
    السبت 29 أبريل 2017 - 15:12

    الي ابن الجزائر
    واو لم أكن أعرف أن نظامكم يقدم لكم كل هاته المساعدات. . لكن هل عدت إلي بلدك أذكر في إحدى تعليقاتك قلت انك تعيش في الخارج واليوم تقول ان بلدك قدم لك كل هاته المساعدات هل عدت مفلس لا تملك شي ..
    123 انتم لم تستطعوا حتي القضاء علي الإرهاب الذي صنعه نظامك تقول انكم تسيطروا علي كل أجواء شمال أفريقيا هل تحسب نفسكم أمريكا ام فرنسا ام ماذا انتم مجرد جزائر
    .. لا تقلق نحن سوف نسترجع كل الأرض التي اغتصابها المستعمر واخذها مننا وإعطائها لكم لا تذكرنا فنحن لم ننسى وسوف نربي أولادنا علي ذالك انت لا تقلق …
    رقم 122 مستواك متدني جدا ولن ارد عليك لسبب واحد لا أخوض في شرف الناس لكن انتم هذا هو اسلوبكم وهاذه هي تربيتكم. .

  • عبداللطيف السعوديه
    السبت 29 أبريل 2017 - 18:02

    كيف لمسلم ان يقتل مسلم هذا حرام الله حرم قتل النفس اتقو الله كل من يريد ان يشعل الفتنه بين البلدين اسأل الله ان يرد كيده في نحره تأكد ي من تسعى للحرب ان ملك الملوك سيحاسبك بالاخره

  • مغربي حر
    السبت 29 أبريل 2017 - 19:00

    الى الجزائري صاحب التعليق 57 ، هناك مدينة اسمها المغرب بالولايات المتحدة منذ استقلالها ولن اظيف شيئا اخر ، رغم انني لست من دعاة الحرب و احترم العدو فيبقى المغرب الاقدم ، هل نسيت ان الجزائر كانت تحت الحكم المغربي قبل تدخل الاستعمار ؟ للاسف هذه الهقدة مستمرة لدى حكامكم وكل شيئ معروف ، والحرب خسارة لكم ولنا . السلام عليكم

  • marocain
    السبت 29 أبريل 2017 - 23:42

    نعم نحن اللاقوى لانه ليس لدينا ما نخسره نحن شعب نعول الا على سواعدنا و كل ما بنيناه بسواعدنا لا نعول لا على بترول و لا غاز و لا مال اما الجار فمعول على الغاز و البترول ادا قامت الحرب فيكفي تدمير المنشات و انتهت الجزاير

  • بيضاوي من امريكا
    الإثنين 1 ماي 2017 - 04:53

    و هداك العسكر ديال الجزاءر بلا طيارات بلا والو عطيوهم غير غريبة فيها المعجون يخليوكم تدخلو حتى لعند القائد صالح . راهم كلهم كارهين البلاد سولوني انا الدي أعيش معهم في امريكا حتى ان اكترهم يرغبون الان في الزواج من المغربيات لان يبهرهم الطبخ المغربي و جمال المغربيات. شحال من واحد سولني واش تتعرف شي مغربية باغا تزوج . و لاكن انا ما قاد تلى تقليد لأنهم ليس فيهم تقة . و غير حنا ملي كنمشيو لأداء صلات الأعياد في القاعات المغارية يدهبون بالجلابة المغربية او الفوقية المغربية مثل ملكهم و نساءهم بالتكاشط او القماءس المغربية و هما رجالهم لابسين السروال و قاميجة نصف كم بحال الفرانسيس و نساءهم لابسبن ححرادل كلهم عامرين بالصدف من كل الألوان . رجالتهم تيبقاو يشوفو في المغربيات و قولو اههههه

  • مغربي حر
    الثلاثاء 2 ماي 2017 - 12:56

    علاش .مافيها خير؟فيها كل خير .الحكرة والضلم ليمافيه خير.صبرنا اكثر من اللازم من استفزازات البوليساريو( الجزائر).
    انا واحد من ابناء الجالية المغربية فاسبانيا.
    وابن ضابط متقاعد .
    مستعد لتلبة النداء في كل لحضة،فمواجهة العدو.
    ومستعد للانتقام لروح كل الاسري المتوفين في مخيمات العار.(نشرب من دم الجلادة)
    ولي مافيه نفس يسول واحد عائد من الاسر.وغدي تبكي بلا متشعر.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 2 ماي 2017 - 16:16

    اكبر سلاح في العالم هو التكثل و التعاون و الحصار الاقتصادي، طبعا مع التحالف و التعاون العسكري. الدولة التي تقتني حاجياتها الاستهلاكية الضرورية خارج الحدود و لا تملك حلفا متضامنا امنا قابلة للانهيار السريع بمجرد نقص العيش و ثورات شعبها، فكيف ستكون حالها ان هي اصيبت بحصار اقتصادي. اذن ما يدعى من قوة الجزائر هو غلط و \او تغليط، ذلك ان الجزائر مثل العراق او ليبيا القدافي تفتقد الحكمة و القوة المتكاملة مع جيرانها و تبتكر كراهية الشعوب المحيطة و تغلق الحدود في وجههم و تتنكر لرفقاء التحرير ثم تلتجئ لحلفاء قد لا ينفعونها. الجزائر تضعف بعدائها للمغرب، فكيف بجبروت النفط و الغاز دون الحكمة السليمة تكون قوة و هي متشبتة العداء في قضايا هامشية ما يولد الا مخاطر العداء و فقدان الثقة حاضرا و مستقبلا. قد تتعرض لمؤامرات من الارهاب او من قوة معادية اخرى من غير دول الجوار، و قد لا تامن من الياتها و عتادها و اقتصادها . هناك دول اخرى من غير المغرب لا يسمحون بكوريا اخرى مغاربية، اي للجزائر التفوق العسكري المخل بانعدام التوازن. فكيف يمكن معاينة القوة بالكم ولو بأسلحة استراتيجية.

  • لياس
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 12:04

    مصانع الاسلحة تمول السياسيين لافتعال النزاعات بين الدول حتي تتمكن من بيع اسلحتها علي حساب ارواح الانسان الذي هو بالنسبة لهم لا يعتبر سوي حشرة

  • الجزائر تأكل المغرب في 24 ساعة
    السبت 5 ماي 2018 - 08:41

    فارغين شغل لا خدمة لا قدمة
    المغاربة تنبحون يوميا على الجزائر.
    الكلاب تنبح ( المغرب) و القافلة (الجزائر) تسير
    انشر إن كانت لك ذرة من الصحافة الاحترافية يا من تنشر التعليقات
    123VIVE L ALGERIE وتسقطة العدوة المخرب

  • youssef
    الخميس 10 ماي 2018 - 12:05

    انا مغربي ولاكن ساكتب بحياد الجزائر اقوى منا عسكريا بكتييير ونهار توقع الحرب راه كلنا نمشو فيها والسبب ان الجزائر دولة بترولية وكبيرة وعدد الجنود كبييير عندهوم والسلاح موجود والحل الوحيد عند المغرب هو يا اما يلقا البترول ويا اما يصنع القنبلة النووية عاد نتقادو مع الدزاير وهادشي مستحيل اولا المغرب يقاد التعليم ويتقدم كيف دارت كوريا الجنوبية

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين