مغادرة البوليساريو للكركرات .. الاشتباك الدبلوماسي يعطِب الرشّاشات

مغادرة البوليساريو للكركرات .. الاشتباك الدبلوماسي يعطِب الرشّاشات
السبت 29 أبريل 2017 - 23:00

خلال مناقشة مشروع التقرير الخاص بالنزاع حول الصحراء من لدن مجلس الأمن، تم تأجيل المصادقة عليه أكثر من مرة بسبب تباين وجهات النظر حول الصيغة الأولية؛ إذ انقسمت الدول ما بين داعم ورافض للمشروع الذي أعدته أمريكا. ويمثل الاتجاه الأول أبرز حلفاء المغرب؛ خاصة فرنسا. أما الاتجاه الثاني فتمثله روسيا، التي لعبت دورا كبيرا في تأجيل التصويت على القرار رقم 2351 إلى ليلة الجمعة حتى تتمكن البوليساريو من سحب ميليشياتها من منطقة الكركرات.

وقد نزلت روسيا بكل ثقلها قبل صدور القرار لتخفيف النبرة الحادة الموجهة للبوليساريو بشأن الانسحاب من منطقة الكركرات؛ بحيث كان مشروع التقرير يحمل بنودا تدعو البوليساريو إلى الانسحاب الفوري دون شروط في ظرف 30 يوما، مع إحاطة مجلس الأمن بذلك، والاشارة إلى إمكانية إنزال عقوبات عليها في حالة رفضها الانسحاب.

هذا المعطى الذي يحمل الإدانة في طياته ويجعل خصوم المغرب في مواجهة مباشرة مع الأمم المتحدة، أدخل الجزائر رفقة البوليساريو في حالة من التيهان والارتباك، جعلهما تبحثان عن مخرج لهذا المأزق من خلال تقديم ملتمس إلى روسيا للضغط داخل مجلس الأمن قصد تأخير التصويت على القرار ريثما يتم الانسحاب.

وقبل إعلان مجلس الأمن عن اعتماده القرار رقم 2351، كانت جبهة البوليساريو تسارع الزمن من أجل سحب ميليشياتها من منطقة الكركرات بشكل يطرح علامات استفهام كبرى حول التصريحات السابقة لقيادة البوليساريو التي كانت تنفي وتستبعد أية إمكانية للانسحاب، كما أن الآلة الدعائية لهذا التنظيم أوهمت ساكنة تندوف بأن الكركرات تعتبر “منطقة محررة”.

هذا التحول المفاجئ في الموقف، بهذه السرعة والطريقة، من المؤكد أن له تداعيات كبيرة على هذا التنظيم الانفصالي الذي بات يعيش على ايقاع النكسات، كما أن تعامل مجلس الأمن بهذا الصرامة يحمل في طياته أكثر من دلالة.

ويمكن إجمال التداعيات والدلالات المرتبطة بانسحاب ميليشيات البوليساريو من منطقة الكركرات في ثلاثة مستويات رئيسية:

الأول يتعلق ببوادر ظهور أزمة ثقة تجاه القيادة الحالية؛ بحيث إن ابراهيم غالي، زعيم الجبهة، راهن بشكل كبير على تواجد ميليشيات البوليساريو في منطقة الكركرات لتقوية شرعيته المسلوبة ولو بتحقيق نصر وهمي، سواء من خلال ادعاء “تحرير الأرض” أو من خلال استفزاز المغرب واستدراجه إلى مواجهة مباشرة لتحقيق مجموعة من المكاسب السياسية والدبلوماسية، أهمها إعادة طرح ملف النزاع بشكل قوي في المنتديات الدولية وتغيير التوازنات الحالية للضغط أكثر على المملكة لجعلها تقدم تنازلات.

وقد سبق أن انتقل غالي شخصيا، إبان الأزمة، إلى الكركرات مرتديا الزي العسكري، في مشهد استفزازي يعكس مدى مراهنته واعتماده بشكل ملفت على هذه الأزمة لحلحلة ملف النزاع. لذلك، فإن فشل هذا الرهان سينعكس دون شك بالسلب على صورة هذه القيادة بالمخيمات ويضع مصداقيتها ومستقبلها على المحك.

المستوى الثاني من الدلالات المرتبطة بانسحاب البوليساريو من الكركرات يتعلق بفشل الجبهة في إحداث تحول استراتيجي على مستوى الجغرافيا المتعلقة بالنزاع؛ بحيث إن التواجد بتندوف ساهم في إضعاف الدعاية الانفصالية بفعل التبعية الكلية للجزائر، بالإضافة إلى معطى آخر لا يقل أهمية يرتبط أساسا بسعي البوليساريو إلى ايجاد أرض لسد النقائص والثغرات الخاصة بمكونات الدولة. من هنا يمكن فهم الدعاية التي روجت عندما تمت تسمية منطقة الكركرات بـ” الاراضي المحررة”.

المستوى الثالث يرتبط بتعامل المنتظم الدولي مع تعنت البوليساريو إزاء أزمة الكركرات؛ بحيث يمكن اعتبار هذه الأزمة بمثابة بالون اختبار للإدارة الأمريكية الجديدة؛ إذ بات من الواضح، من خلال مشروع التقرير الذي حذر بلهجة حادة البوليساريو من مغبة الاستمرار في الكركرات، أن ملف النزاع حول الصحراء لا يحظى باهتمام الإدارة الأمريكية ولا يندرج ضمن أولوياتها في الظرفية الراهنة، وأن القوى العظمى تدفع في اتجاه استمرار الوضع كما هو عليه؛ أي المحافظة على الوضع القائم (الستاتيكو).

وأخيرا، فواقعة انسحاب البوليساريو من الكركرات بتلك الطريقة والسرعة، نتيجة الضغط الذي مارسه مجلس الأمن، يبيّن أن ايقاع الصراع حول الصحراء مؤطر ومسيج من طرف القوى العظمى وفق سقف يصعب تخطيه في الظروف الراهنة، هذا السقف يسمح بالاشتباك الدبلوماسي وتوظيف كافة الأوراق الاقتصادية والمالية والتجارية والأمنية لإدارة النزاع من لدن الأطراف، ولا يسمح “بالاشتباك العسكري” أو بتغيير أو المس بالقواعد الموجودة على الأرض، خاصة في ما يتعلق بوقف إطلاق النار.

*أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض

‫تعليقات الزوار

53
  • تمغربيت
    السبت 29 أبريل 2017 - 23:13

    يسارعون للانسحاب مذلولين وتعود الأمور إلى سابق عهدها وتذهب أموال الجزائر في السراب وسيأتي اليوم الذي سوف ينتهي كل شيء. . وينتهي حلم محمية فرنسا ومرتزقتها.. لن يكون هناك دولة في أرض مغربية ولن يتحقق لهم الحلم في منذ الي المحيط الأطلسي. .

  • rachid
    السبت 29 أبريل 2017 - 23:16

    لا ولن يكون هناك من حل لمشكل الصحراء، روسيا ستبقى الداعم الأول لعرقلة القضية مادامت الجزائر تصرف الملايير لشراء الأسلحة منها. والمغرب كذالك من جهة أخرى. فاللوبي المالي هو سيد الموقف لكل نزاع .ويبقى العرب في دار غافلون. أما المغرب فقد كسب المعركة مادامت السيادة لها في الأقاليم الصحراوية. هل من متفق

  • علي بابا
    السبت 29 أبريل 2017 - 23:19

    من الاجدر ان نقول انسحاب الجزائر لان بوليزاريو لا قرار لها ان كانت موجودة اصلا

  • سلاوي وو
    السبت 29 أبريل 2017 - 23:20

    السلام ورحمة الله هدوك غي إرهاب يمشو لدزير هي الي غدي تقبل عليهوم

  • مغربية حتى النخاع
    السبت 29 أبريل 2017 - 23:20

    اللهم لك الحمد والشكر يا. رب العالمين،ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا .العقبة الصحراء كلها ،المغرب بلد مسالم،دعونا نهتم بقضايانا الداخلية

  • Haitam
    السبت 29 أبريل 2017 - 23:25

    أقولها للجزائرين و نظامهم الإبليسي الخبيث إلا بقات فيكم هاد العصابة ديال بوزبال فاجعلو لهم دولة على الساحل في اراضيكم او عطيو لسيدكم المغرب و الحدود د يالو
    ا لف كلم ديال تيساع

  • AbouMeryem
    السبت 29 أبريل 2017 - 23:29

    لنفرض لو لم يكن هذا الانسحاب (بداية النهاية المرتزقة و المغرر بهم) ماذا كان سيكون موقف مجلس الامن من جهة و موقف المغرب من جهة اخرى.و هاذا الموقف الاخير هو الذي كان يخشاه الجميع .
    و السلام.

  • محسن المغربي
    السبت 29 أبريل 2017 - 23:29

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية ولو كره الكافرون

  • عنيبة
    السبت 29 أبريل 2017 - 23:29

    لقد ازعجتمونا بالصحراء . شخصيا لا أشعر بأي انتماء لهذه المنطقة ولا اكترث لها لأنني لم أستفد من مجموع التراب الوطني حاليا فهل سوف أستفيد من من الصحراء الجواب لا
    المغرب اكله الديناصور التماسيح والعفاريت
    ولم يتركوا لنا سوى الوطنية . قضية الصحراء تهمهم أكثر لأن مصالحهم الاقتصادية تهمهم كثيرا .
    الصحراء أهلكت المغرب و المغاربة والقادم اسوء

  • med
    السبت 29 أبريل 2017 - 23:29

    هذه المجموعات الوهمية لديها عقلية همجية كالهنود التي كانت تحارب كل من اقترب إليها.لا تعرف و لا تدري اين وصلت السياسة و الدبلوماسية الدولية و القرارات التي تدلي بها الأمم المتحدة.

  • المغربي الحر
    السبت 29 أبريل 2017 - 23:30

    كيف لدولة العسكر أن تعي معنى التشابك الدبلوماسي ؟ المغرب سيرهقهم دبلوماسيا فبعد العودة القوية للإتحاد الإفريقي ونسج علاقات مهمة مع دول شرق القارة ومع دول كانت تساند المليشيات بشكل كبير ككوبا صارت العسكر الجزائري مطالبا بتخصيص مزانية أضخم لشراء الذمم ودفع تكالييف اللوبيات ونفقات بعض وسائل الإعلام الأجنبية وكذا الجمعيات بأروبا وأمريكا .وبالتالي إثارة سخط الشعب الجزائري.

  • شفيق بن المختار
    السبت 29 أبريل 2017 - 23:31

    الانسحاب المفاجىء للبولساريو بهذه الطريقة المذلة الكاريكاتورية ابانت للمنتظم الدولي ضعف هذه المنظمة الانفصالية و من وراءها الجزاءر.

  • noureddine
    السبت 29 أبريل 2017 - 23:34

    finally they left empty handed .they are such a bunch of brain washed soldiers that would not be able to face moroccan lions .get out and go let your mama Algeria find you some more lies offffffffin lakom .

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 29 أبريل 2017 - 23:40

    من خلال ما جرى في كواليس مجلس الامن من اشتباكات دبلماسية كما قال صاحب المقال و اخرها استنجاد النظام الجزائري بروسيا للتخفيف وطاة الصدمة يتضح ان هذا النظام لم يبقى امامه من خيار سوى وضع الجزائر كدولة و ثروة نفطها و غازها في المزاد العلني بمجلس الامن لبيعها لمن يقدم له خدمة لتخليصه من كابوس الصحراء المغربية الذي اصبح يقض مضجعه و جعله يفقد توازنه و خير دليل هو هذه الماساة التي يعاني منها فحتى وزيره الاول عبدالمالك سلال قال انه لم يعد ينام كباقي البشر بعد الوضعية المالية التي اصبحت تعيشها بلاده بعد انهيار اسعار النفط فحتى المشاريع فيما يخص البنية التحتية توقفت لكن اللهث وراء المغرب في نزاع الصحراء الذي هو الاهم عنده سيستمر فهذه ضربة الاهية قبل ان تكون ضربة من مجلس الامن فالله حينما يريد تعذيب نظام بهذا الشكل يسلط عليه حكاما بلداء من امثال عصابة الاشرار هذه فلو لم يكن هذا النظام الحالي لما وجدت اصلا قضية الصحراء المغربية لانها قضية تهم الدولة المغربية مع المستعمر الاسباني لكن دخول هذا النظام كطرف رئيسي و هي لا تعنيه جعله يغرق في مستنقعها و سوف لن يخرج منه الا جثة هامدة بعد فوات الاوان

  • elmostafa
    السبت 29 أبريل 2017 - 23:40

    تعليق جيد واكاديمي من استاد متمرس .شكرا لهسبريس على ادراجها لمحللين اكفاء …. مزيدا من التوفيق والاشعاع

  • موحى و حدو
    السبت 29 أبريل 2017 - 23:40

    السياسة تلعب دورها و الشعب هو الذي يؤدي ثمن هذه السياسة

  • طاطاوي
    السبت 29 أبريل 2017 - 23:43

    لديي سؤال … أين من يقولون أن المغرب ضعيف و محاصر و مفلس و متخبط ومعزول دوليا هاهي النتيجة …
    هنيئا بالانتصار الجديد الانسحاب أكبر إنتصار
    هنيئا لكم بالصور والفيديو مع المحيط الأطلسي
    هنيئا لكم بمداخيل الجارة بتحرككم إلى الكركرات
    هنيئا لكم بالكدب على الصحراوين المحتجزين الدين لاحول ولا قوة لهم
    هنيئا لكم بالسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية
    هنيئا لكم بالتصريحات مع وسائل الإعلام المختلفة
    هنيئا لكم بالانسحاب فما فاز إلا المنسحب
    هنيئا لكم بجزائركم البقرة الحلوب
    انتظرونا في ابريل 2018 مع جديد المفجات السارة ههه
    دمتم سالمين…

  • توفيق
    السبت 29 أبريل 2017 - 23:43

    شكرا دكتور على هذا التحليل الدقيق للوضعية المزرية التي أصبح عليها خونة البوليساريو بعد أن هروبوا من الكركرات مثل المجرمين. عاش المغرب والموت والذل والعار للخونة

  • foufad
    السبت 29 أبريل 2017 - 23:44

    بصفتي مغربي ، انصح سكان المخيمات بالعودة الى المغرب ، او الدخول في حرب عصابات لن يربحوها، اما الطريقة الديبلوماسية ،فسيموت اجيال، و اجيال، تم عشرات الاجيال ، و لن يربحو شيئ، ولو عملتم حرب العصابات لن تربحوااا، لقد ضحكت عليكم الجزائر و استعملتكم في صراعها مع المغرب، و من خلال دراستي لهده المعادلة الصعبة ، ترك لكم المغرب حل المعادلة ، الا و هي الرجوع ، ،اما انا فليست لي مصلحة ارجعوا او لا ترجعوا ، فانا مواطن بسيط، فلا اريد لكم معانات في المخيمات، لان هدا النوع من الصراع يدوم لعشرات السنين.

  • REDA
    السبت 29 أبريل 2017 - 23:51

    MAINTENANT IL FAUT ABSOLUMENT QUE LES MAROCAINS ET LEUR DIPLOMATIE DOIVENT SE RETOURNER SUR CES PAYS QUI SOUTIENNENT LES THESES DU POLISARIO ET DEFAIRE LES MONSENGES DU REGIME MILITAIRE ALGERIEN ET DU POLISARIO …

  • abdo
    السبت 29 أبريل 2017 - 23:52

    يجب أن لا ننسى الدور الذي لعبته موريطانيا للضغط على المغرب بإيعاز من الجزائر و ذلك بالسهو و تسهيل مرور مليشيات البوليساريو على أراضيها للوصول إلى المنطقة العازلة الكركرات، و كانت الأمور ستتجه للأسوأ لولا ذكاء الأجهزة المغربية… أظن أنه حان الوقت لإرجاع الصفعة للنظام الموريطاني من بوابة الكويرة، و ذلك باللعب على المستوى الاقتصادي الذي تلعبه هذه المدينة لتمرير و تصدير الحديد الموريطاني نحو أوروبا. ستكون ورقة ضغط قوية في وجه الرئيس ذو الوجهين لاتخاذ الفريق الذي يسانده بدون اللعب على الوترين، و هذا معروف على بني جلدته، كفى من النفاق السياسي، قضيتنا الوطنية لن تكون ورقة ضغط علينا، بل بالعكس يجب استغلالها للضغط على المستفيدين من هذا الصراع للخروج بقرار واضح و نهائي.
    تحية احترام و تجليل خاصة للديبلوماسية المغربية.

  • صحراوي مغربي
    السبت 29 أبريل 2017 - 23:56

    كان نزال قوي بين الدبلوماسية المغربية ونظيرتها الجزائرية ومرة اخرى اكدت الدبلوماسية المغربية علو كعبها رغم العقبات التي وضعت الجزاير في طريق المغرب تحركات الملك كانت حاسمة وحنكته واسلوبة في وانسحابه التكتيكي وضع المرتزقة في مازق بالفعل وجهنا صفعة للجزائر قوية الى درجة ان اعلامها لم يعلق حتى عن التقرير فحيا الله الملك العظيم الدي قاد الدبلوماسية المغربية نحو العلياء

  • زويت
    السبت 29 أبريل 2017 - 23:58

    الجزائر لم تعد قادرة على حرب دبلوماسية مع المغرب لأن ذلك يخنقها داخليا ويحول دون التنفيس عن مشاكلها الداخلية لاسيما انتقال الحكم من بوتفليقة. أما البوليساريو فهي بحد ذاتها تواجه تحديات كبيرة أمام تبخر الوهم الذي تنوم به المحتجزين في تندوف.
    المملكة المغربية الشريفة تسير بخطى ثابتة ولم تنجر وراء المواجهة العسكرية مع البوليساريو والجزائر.

  • vive le maroc
    السبت 29 أبريل 2017 - 23:59

    le sahara est marocain , les algeriens le savent tres bien , les mauritaniens eux aussi le savent tres bien comme le polisario sait tres bien qu'il est impossible et inimaginable que les marocains leur donnent a eux ou a l'algerie leur sahara quoiqu'ils fassent , alors vaut mieux pour eux de chercher des manieres plus intelligentes pour regler cette affaire avec le Maroc , au lieu d'insister a vouloir lui prendre son sahara , l'encercler et le couper de son prolongement africain

  • ghizlane
    الأحد 30 أبريل 2017 - 00:00

    م ا ذنبنا ابتلانا الله بجيران كلهم حقد و غل و بغض اعوذ بالله من جورتهم للاسف لو كانت الدول ترحل كنا رحلنا بمدننا و شواطئنا و وودياننا و سهولنا و شعبنا

  • rachid
    الأحد 30 أبريل 2017 - 00:03

    اقسم بالله لو الجيش المغربي يطلب المساعدة من المغاربة انا الاول اغادر فرنسا للدفاع على وطني واعلم جيدا خبيا المونفقين كان عمي قظى اربعين سنة في الجيش في منطقة اوسرد والنواحي وحدتني كتيرا عن المرتزقة نعلهم الله

  • katib
    الأحد 30 أبريل 2017 - 00:13

    اانا اقول لشردمة البوليزاريو وبلطجية الجزائر انتم بلداء اذا كنتم تضنون ان ببعض الالعب البهلوانية لان الالعيبب السياسية بزاف عليكم لانكم عند كل مواجهة تضنون انها مواجهة مع المغرب فانتم عند المواجهة فانتم في مواجهة دول العالم كله لانكم ولعلمكم البسيط تضنون انكم وبحركتكم هذه ستستدرجون المغرب الى مواجهة فعقلكم بسيط فالعالم تطور وسنوات الحروب قد ولت فالضروف ليست الضروف والمنطقة ليست المنطقة والعالم ليس العالم فقد ضهرت منضمات ارهابية اخطر ومافيات اخطر واقتصاد هش يعني نشوب اي نزاع الخاسر الاول كل الدول لمكانت المنطقة من الناحية الامنية لكل دول العالم زعزعة المنطقة هو اللعب بامن كل الدول لما ستحدثه اي مواجهة من الناحية الاقتصادية والامنية وانا اتحدى كل الدول العضمى برفع اليد عن هذا النزاع ونشوب اي نزاع وزعزعة المنطقة وسترى ما ستعانيه من جمميع النواحي للذلك اقل لكم با شردمة البوليزاريو وجهلاء الجزائر بالعابكم الببهلوانية وليست السياسية لان السياسة اكبر منكم فانتم تتقزمون اكثر مما انتم اقزام دون نتيجة ما تبتغون مجرد وهم

  • محمد
    الأحد 30 أبريل 2017 - 00:14

    أين جحافل معلقي المخابرات الجزائريه التي تملأ صفحات هيسبريس ؟
    اليوم شفت الضوء عندكم مطفي، جاكم النعاس بكري
    الصدمه كانت قويه هههههههههههههههه

  • casawi
    الأحد 30 أبريل 2017 - 00:16

    مالي لا اسمع ابواق الشردمة و محتضنتها تنهق كما كانت عادتها في كل صغيرة و عندما تحرك دميتها او عندما تظن انه نصبت فخا للمغرب قبل ان يرتد في وجهها !! ان اليتيمة و ربيباتها اللتي تقتات على مواقف معادية للمغرب والمغاربة خرصت ولم نعد نرى او نسمع عويل شبه زكاترتها اللذين سرقوا ابحاث عربية في فضائح التعليم العالي الززائري.

  • بوشعيب مساعد
    الأحد 30 أبريل 2017 - 00:17

    تحصين الجبهة الوطنية الداخلية ورفع كفاءات قواتنا المسلحة المرابطة على الحدود هي الرد الحاسم على مناورات الخصوم وتلكؤ "الأصدقاء". تلك هي الضمانات ليبقى ميزان القوى في صالح وحدتنا الترابية .

  • صاغرو
    الأحد 30 أبريل 2017 - 00:18

    شكرا أستاذ على هذا التحليل وتحية لجامعة القاضي عياض

  • ابو محمد أمين
    الأحد 30 أبريل 2017 - 00:23

    المغرب قوي بشعبه و ملكه و جيشه حدار حدار من غضب الاسد فقد بلغ السيل الزبى

  • عبدالله
    الأحد 30 أبريل 2017 - 00:29

    ماشاء الله دابا هاذ الدولة الجزاءرية التي تعشعش الارهاب ومعترف بها ما هو حلها . حفرو حفرة او غادين يطيحو فيها ، دابا اش هو الحل مع هاذ المليشيا البوليزبالية اش غاذي يديرو معاها ، الحل الوحيد وهو يصدقو عليها تندوف واخا هي مغربية ، مساكن ولاو تا يقطعو في القلب بحال داك الديك لي مذبوح او ما عرف اش من اتجاه غادي يشد.

  • ريفي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 00:50

    كما عاد الجيش البوليزارو ايضا عاد الجيش المغربي و اصبحت المنطقة في يد مجلس الأمن

  • Fatima
    الأحد 30 أبريل 2017 - 00:50

    EL HAMDOULILLAH,je felicite la deplomatie marocaine pour son travail,rien a dire nous sommes tous pour un Maroc uni de Tanger a Lguira,qu ALLAH protege ce pays ,son roi et son peupl,encore une fois ELHAMDOULILLAH,bonne nuit a tous WASSALLAWALLIKOUM.

  • الحرب
    الأحد 30 أبريل 2017 - 01:01

    نترك المسألة و نماطل أفضل لنا عاما بعد عام…اذا قبلت البوليزاريو بالحكم الذاتي فمرحبا و اذا لا فمرحبا.

    ننتظر حتى اندلاع الحرب و ندحرهم بسرعة حتى لا يبقى شيء اسمه بوليزاريو و نضع المجتمع الدولي أمام الأمر الواقع ليقبل الجميع انضمام الصحراء للمغرب.

    مجلس الأمن أثبت أنه للكلام فقط..ماذا فعل حيال سوريا و اليمن؟ الجميل في الصحراء أن لا أحد لديه مصالح قائمة فعليا لذلك تدخل قوى كبرى غير وارد و سنبقى زجها لوجه أمام الميليشيات.

    أتمنى أن تكون الخطط معدة مسبقا لسيناريو الحرب لنحقق فوز سريع نأخذ به ما أمكن من الأراضي و نأمن الحدود كاملة مع موريتانيا

  • akka
    الأحد 30 أبريل 2017 - 01:23

    هناك سبيل وحيد للنصر في قضية الصحراء المغربية :إعطاء القيمة للمواطن المغربي أين وجد داخل البلاد وخارجها (تحسين مستوى عشيه، ضمان حقوقه من تطبيب ،تشغيل،تعليم عادل ونافع،سكن عادي،عدالة…) سيقنع كل الصحراويين بالتمسك بمغربهم حيث سيصبح حلما لكل صغير وكبير للإنضمام للسيادة المغربية ؛!! لكن واقع تهميش بعض المناطق من بلادنا الحبيب لعل منطقة أولادعياد بإقليم تاونات خير دليل على ذالك حيث أن أزيد 4000 نسمة تتوزع على عدة دواوير تعيش بدون ماء صالح للشرب …

  • Madrilaine
    الأحد 30 أبريل 2017 - 02:20

    على حسب تطلعاتي على الجرائد الاخرى, لا اظن ان البوليزايو انسحب من الكركرات و الايام المقبلة تكشف المستور.

  • موح احمو
    الأحد 30 أبريل 2017 - 03:32

    هذه الشرذمة التي صنعتها عصابة بومديان قبحك الله لا بجب على المغرب ان يقبل بهم كمواطنين أدمت تمى اتفاق في النهابة
    هذه العصابة لا بد ان تقيم الى 3 أقسام ويطرح عليهم الاختيار فمن أرد ان بدخل الى المغرب مرحلاً به ومن أراد أن يذهب الى موريطنيا فليذهب ومن أراد أن يبقى في الجزائر فليبقى . فان نقبل بالمجرمين أبداً .

  • ملاحظ
    الأحد 30 أبريل 2017 - 04:42

    ربما ان عصيان البوليزاريو للمنتظم الدولي له عواقب لا تحمد عقباها على الانتخابات الجزائرية.

  • مواطن ابن مواطن
    الأحد 30 أبريل 2017 - 04:57

    سقط القناع عن القناع عن القناع :
    نعم سقط قناع الجزائر التي اوهمت البوليزاريو بالنصر الوعود في الكركرات .
    سمعت من يمثل البول زاريو اكثر من مرة في قنوات عالمية وفي مواجهة محللين سياسبين مغاىبة ان انسحابهم من الكركرات امر غير وارد ابدا واعتبروا وجودهم في الكركرات مسألة حياة او موت ولن ينسحبوا ابدا حتى ينسحب المغرب من الصحراء .
    وها هم ينسحبون مذلولين بسرعة فائقة .. يتركزن وراءهم سيارة معطوبة .. ومعها يتركون اقنعتهم التي تبيع الوهم للمحتجزين في تندوف …

  • محلل بسيط
    الأحد 30 أبريل 2017 - 06:36

    سراب المحيط الاطلسي افقد الجزاءر عقلها واوصلها إلى الذل والهوان والاتي أسوأ مع انخفاض النفط والأزمة الاقتصادية الحادة والأزمة السياسية وصراع الأجنحة حول من يخلف بوتفليقة ستدفعون الثمن أن شاءالله يا حسودين يا حقودين يا من حولتم المنطقة إلى قفل مغلق.

  • صالح الصالح
    الأحد 30 أبريل 2017 - 07:28

    ولاكن الامم المتحدة تريد من المغرب بان يجلس مع الانفصالين ومخترعون جنرالات الجزائر وجنرالات مخرجين الكومنيست السوابق في حل تحقيق المصير وادا جلس المغرب معهم فيعد اعتراف بهم وهدا يقصد ان الامم المتحدة تقول للمغرب بان يعترف بهم اولا ، و الحرب هو الحل لانه الحرب التي لن يقوم وتهرب منها المغرب سابق مع فرنسا وإسبانيا لتحرير أراضيه كاملة اليوم سوف لا هروبا منها وتاتي متضاعفة وبتمن تقيل وحدها تطول وهي تتكبر …. ؟

  • محمد
    الأحد 30 أبريل 2017 - 08:32

    انسحاب مليشيات الجزائر واللعبة مكشوفةوالكل يعلم

  • Vieux Résistant
    الأحد 30 أبريل 2017 - 09:30

    A nos frères sahraouis
    Pourquoi Le Maroc vous propose l’autonomie ? Réponse ; il ne veut pas vous laisser aux sauvages tueurs de 200000 habitats. Alors que (Sahara est historiquement Marocaine)
    Pourquoi L’Algérie vous oblige à ne pas accepter l’autonomie ? Car il ne veut pas vous voir protéger par le Maroc. L’Algérie cherche à vous isoler sans protection comme ce qu’il faisait le loup, Puis vous néantiser progressivement et vous endommager comme un virus, puis récupère le Sahara, s’il pouvait. Apres tout ça, le loup et le virus passent à la Mauritanie et au Sénégal et après aux iles de Canaries. Le Maroc à l’instant doit récupérer la zone de Tindouf car n’était annexé qu’en 1951. En posant la question au tribunal international de la Haye. L’Algérie n’a aucune liaison ou frontière avec notre Sahara occidental en outre, en cas de négociation l’Algérie ne doit pas être présent.

  • Vive la diplomatie
    الأحد 30 أبريل 2017 - 11:23

    زيارة الملك نصره الله في هاد الوقت الى الويلايات المتحدة ضربة عصفورين بحجر واحد استجمام وديبلوماسية

  • kamal
    الأحد 30 أبريل 2017 - 11:58

    الخاسر الأكبر هو أموال الجزائر وأتباع الجبهة الذين أفنوا أعمارهم في الغربة والتشرد والذل والسراب العقيم،أما المغرب رغم صرفه لأموال طائلة على الجدار الأمني وصيانته فهو مرتاح لأنه تعامل بصبر خيالي خرافي مع أبنائه الذين خانوه وكان بإمكانه سحقهم وبيده المبررات الشرعية والقانونية.

  • Mohamed
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:44

    السلام عليكم
    المرجو منكم جميعا الإلتزام بالهدوء لأن الهدوء هو قمة الإنتصار و عدم المبالات بما تروج له المخبارات الجزايرية و الملشيات المرتزقة

  • عــــادل
    الأحد 30 أبريل 2017 - 13:52

    للاسف هذه البلاد مافيهاش الانسانية الناس لي قاومة الاستعمار او عمرات البلاد ضحات بارواحها اوضحات بمستقبل اولادها واسطر على مستقبل اولادها باش تعمر الصحراء او عانات من العنصرية من العطش لانه المنطقة كانت جافة المياه الصالحة لشرب ناذرة للاسف مستافدنا والو غير الاهمال بالمقابل ناس جاولصحراء صيطرو على الاراضي غلاو الارض او ضربو يديهم هاد الارض لي حررنا من ستاهلو منها حتى 80 متر لسكن للاسف هذا جزاء الناس لي بغات تخدم بشرف فهاد البلاد

  • رستمي من غرداية
    الأحد 30 أبريل 2017 - 15:32

    الخاسر الاكبر هم الشعبان الجزائري و المغربي لضياع الكثير من الاموال على موضوع لا يغني و لا يسمن من جوع و هو فقط عنتريات و شعارات لانه و على ارض الميدان 90% من مجموع الشعبان يسكنان خارج الصحراء الكببرى بشقيها الغربي و الشرقي و الى حدود ليبيا و مالي!
    ما الذي يجبر المغرب لدفع امال الى لوبيات امريكية او لتمويل حملة اتخابية لدولة هي اقوى منها بزليار مرة في كل المجالات لاجل ارض يقول انها ارضه طيلة قرون من التاريخ؟ لم لا يعترف متابعوا القضية بان … على بسط السيادة على كل اراضي المغرب!
    لا بل جزء من الشعبان لا يتهاونون في قذف بعضهم في المواقع باشد الاوصاف و اقبح النعوت و يزيدون بها على فشل الدنيا فشلا في الاخرة!
    يشهد الله انني لم اشتم مغربيا او مغربية البتة برغم انني اتصدى مرارا و تكرارا لمزوري التاريخ و المستنقصين من تاريخنا فالرجاء ايها الاخوة الانتباه لهاته الجزئية
    رجوعا للتقرير لا ارى اي تغيرات جديدة انسحاب البوليساريو سبقه انسحاب المغرب الاقصى مم يسميها ارضه! يعني الامم المتحدة هي الامر الناهي في المنطقة فعليا و هي تدحرج في القضية منتظرة تهور اي طرف حتى تشتعل المنطقة!!!!

  • مواطن ابن مواطن
    الأحد 30 أبريل 2017 - 18:34

    انا موظف متقاعد ..اضع نفسي رهن إشارة بلدي من أجل القيام بأية مهمة مهما عظمت من أجل الصحراء المغربية الغالية .
    انتهى الكلام

  • sa7rawi
    الأحد 30 أبريل 2017 - 20:28

    لو كان للواسطيين هذا هو إسم الجزائر القديم يعني المغرب الأوسط ذرة عقل لحكامها لكان
    المغرب وتونس والجزائر وموريطانيا وليييا اتحادا قويا سيرهب الكثلة الأوروبية اقتصاديا بل العالم
    لأن كل الخيرات موجودة عندا كلنا لكن سوء التدبير والتسيير اسقطهم في مستنقع يصعب عليهم الخروج منه ليبيا حرب حزبية تونس صبي يحبو الجزائرحكام كائديون موريطانيا حكام متهورون هذا ما تريده الدول الإستعمارية الشتات لكي يبقوا عبيدا لها والمغرب إلى اليوم مازال يدعوهم للوحدة والإتحاد لأن هذا هو سبيل نجاة كل هذه الدول من هذه الأزمات التي يتخبطون فيها زد على ذلك سرطان الإرهاب الذي لن يرحمهم وسيصعب عليهم حماية بلدانهم إذا لم يتحدوا لم يبق إلا وقتا قصيرا لذلك فاليستغلوا هذا الوقت وإلا رحمة الله عليهم وعلى الجزائرالتي لم تأخذ العبرة من ليبيا أين هي قوة السلاح؟ القوة في الإتحاد الإتحاد الإتحاد ليس غيره ٠

  • اموت من اجل الوطان
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:38

    انا وريد ان اعريف اينة توجاد polizaryo اواﻷن هادي ياجماعة صيناعة غربية من اجل نهب الطروات الشوعوب ليسى إلة ويتوساع الموساد اسي اي اي بيداريعة المينورصو كونة ناقل من زمان اناﻷعلام المغرب مخطي خطا فديح حيناما يدعام انفصاليين في سورية والسودان ليماد اليوم نانتقيد الجزاير واروسية امة نرفود القسيم من هونا واهوناك امة انقبال

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب