24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/08/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4913:3617:1220:1421:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

تلويح وزراء بالاستقالة من الحكومة؟
  1. "البيتكوين كاش" .. العملة الإلكترونية "الأقوى" تنقسم على نفسها (5.00)

  2. كولر يُسخن رمال الصحراء .. والمغرب يواجه معارك انفصالية جوفاء (5.00)

  3. أطفال مغاربة يتسكعون في شوارع باريس .. صدمة وعنف ومخدرات (5.00)

  4. مبادرة السبسي لمساواة الإرث تثير جدلا دينيا ودستوريا في تونس (5.00)

  5. تعثر أشغال ملعب الناظور يثير "استياء عارما" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | خطيب الجمعة يلامس "العمل والإنتاج" أمام الملك

خطيب الجمعة يلامس "العمل والإنتاج" أمام الملك

خطيب الجمعة يلامس "العمل والإنتاج" أمام الملك

أدى أمير المؤمنين الملك محمد السادس صلاة الجمعة، اليوم، بمسجد الأميرة للا سلمى في مدينة فاس. واستهل الخطيب خطبتي الجمعة بالتذكير بأن الإسلام اعتنى بالعمل والإنتاج عناية فائقة، وأرشد إلى اتخاذ كل الأسباب من أجل أن يكون المومن فعالا في مجتمعه، نافعا لنفسه ووطنه، مبرزا أن آيات قرآنية و أحاديث نبوية كثيرة تحض على العمل والتماس أسباب اكتساب الرزق وتنمية المجتمع، من ذلك قوله تعالى: "هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور"، و منه أيضا قول النبي محمد ﷺ: " المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير".

وأشار إلى أن الإسلام لا يدعو المؤمن إلى البطالة والكسل، ولزوم أماكن العبادة يرتقب من يطعمه ويسقيه، وإنما يدعوه إلى أن يكون فعالا ومنتجا في محيطه، متقنا لعمله، لأن ذلك من صميم الدين، فالله تعالى يحب من العبد إذا عمل عملا أن يتقنه، كما جاء في الحديث الشريف. كما ذكر الخطيب بأن الأنبياء والرسل كانوا يزاولون العمل الإنتاجي امتثالا لأمر الله لهم بقوله: "يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم"، مشيرا إلى أن كان يصنع السفن، وإبراهيم الخليل يحترف النجارة، وداود يعمل حدادا، وإدريس يعمل خياطا، وموسى يرعى الغنم، كما كان نبينا محمد ﷺ راعيا للغنم وتاجرا.

وأبرز أن النبي محمد ﷺ عد العمل الإنتاجي والتنموي من العمل الذي يتقرب به العبد إلى الله تعالى، إذا هو أخلص النية فيه. وشدد على أن من يدرس حياة الصحابة يدرك أنهم قد اهتموا بمعاشهم كاهتمامهم بمعادهم، فزاولوا كل عمل يعود عليهم وعلى أمتهم بالخير العميم، فكانوا علماء وتجارا ومحترفين، دون أن يشغلهم ذلك عن نصرة الإسلام وتثبيت أركان دولته.

وأضاف الخطيب أن قول الله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم" يفيد بأنه من الاستجابة لما دعا الله إليه ورسوله، أن يبادر المرء إلى الخير في القول والعمل، ويقبل على الإصلاح بجد وفعالية من غير تردد ولا ملل، ويجتهد في اتخاذ المبادرة برجاء وأمل، ويستبق الخيرات بحزم وحيوية، ويسارع إلى النصح بإخلاص ونية، وعزيمة وهمة عالية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - عادل الجمعة 19 ماي 2017 - 17:01
من التالي الدولة كاتقوليكم بيلا نتوما الشعب السبب فالبطالة ديالكم الاسلام كايحث على العمل و الانتاج و نتوما ناعسين تحركو خدمو ديرو مشاريع و الفلوس جيبوها من الغربة حركو و جيبو الفلوس و اجيو استثمروا هنا فبلادكم ، التعليم هنا ما كيأهلش ! سيرو قراو برا و تاهلو و اجيو المهم هو خدمو جيبو فلوس فين ما كانت و خلصو الضرائب باش نبرعو خدام الدولة و حتى خطباء الدولة
2 - مغربي الجمعة 19 ماي 2017 - 20:04
اللهم دم العز والنصر والتمكين و الصحة والسلامة على ملكنا المفدى أمير المومنين الذي يبذل المجهودات الجبارة والتضحيات الجسام لا تعد ولا تحصى من أجل الخدمة المغرب والمغاربة بشتى المجالات ولعل المجال الديني إحداها بالريادة الرائدة بالجميع المقاييس في العالم اليوم الذي بات يرتبط فيه الإسلام بالإرهاب و مسلمين أصبحت نظرت الغرب إليهم تصب في النفس الاتجاه وضرب الدين ومسلمين في الصميم لكن فتوحات أمير مومنين جلالة ملك حفظه الله قاريا والدفاع مستميث عن القيم الإسلام السمحة بالمحافل الدولية إلى الجانب التصرفاته و التحركاته بالطرق تواكب العصر في كل صوب وحين لها صيت وثاثير كبير في الدفاع عن الاسلام ومسليمن بل ساهمت في الرفع من المعنويات ومكانة مسلمين بالصفة العامة لدى المجتمعات الغرببة وباتت تعتبرها نموذج عظيم راقي يتحدى به الناجح بالجميع المقاييس يقر أن الإسلام بالقيمه السمحة يواكب العصر الدين بل العصور القادمة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.وهنا تكمن الريادة الرائدة بالجميع المقاييس رغم تخلي اغلب القادة... عن المضمون و الجوهر في الظرفية تحاك فيها مخططات عدة ضد الإسلام ومسلمين .
3 - midou الجمعة 19 ماي 2017 - 21:41
تظنون انكم ضامنين الجنة مثل الجنة التي عندكم في الارض. لقد ظلمت انا وابي في عهد أبيك والان اظلم انا وابناىي في عهدك. إذا حقي ساخذه منكما في الاخرة. كل شيء عند الله قريب.
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.