الإدريسي: الحكومات "تنكث العهود" .. والمَلك أمل الريف لتفعيل الوعود

الإدريسي: الحكومات "تنكث العهود" .. والمَلك أمل الريف لتفعيل الوعود
الخميس 25 ماي 2017 - 09:00

تقول الأخبار المروجة من طرف حكومة الأحزاب الستة أن هذه الحكومة رصدت 650 مليار سنتيم (650 مليون أورو) لإنجاز مشاريع ما بين 2017 و2019 في إطار برنامج “الحسيمة منارة المتوسط”. ولا تعليق لدينا عن ضآلة المبلغ المخصص لإقليم عانى التهميش والإقصاء والشتم والتخوين في دولة الاستقلال. وإنما نتساءل مع الساكنة إلى أين سيستقر هذا المبلغ فعليا؟

برنامج “الحسيمة منارة المتوسط، تقرر منذ سنتين، في 2015، ولم يتحرك إلا حينما بدأت الساكنة حراكها، وبدل أن توضح حكومة الأحزاب الستة أسباب تعطيل البرنامج ومحاسبة من كان مسؤولا على ذلك التعطيل، راحت تعد بأن إنجاز البرنامج سيتم ما بين 2017 و2019، فسبحان الله محرك ما لم يكن يتحرك.

فهل يمكن أن نأخذ ما روج له الوزراء الستة من حكومة الأحزاب الستة مأخذ الجد؟

تقول الحكمة: “من كذب علينا مرة واحدة، يمكن أن يكذب علينا ألف مرة”، أي من أخل بوعوده مرات عديدة من يضمنه بأنه سيفي بوعوده هذه المرة؟

ألم تَعِدْ الحكومات المتعاقبة على مغرب الاستقلال بالنهوض بالريف؟ نسأل المختصين في الدراسات الاقتصادية والتنمية الاجتماعية والثقافية عما تحقق في الريف زمن دولة الاستقلال؟

إذا تجاوزنا عهد الحسن الثاني الذي لخص علاقة حكمه بالريف في خطاب يناير 1984، فإن الساكنة استبشرت، منذ شهر شتنبر 1999، بآمال عريضة في العهد الجديد، وفي الخطاب الملكي بالحسيمة سنة 2004 عقب زلزال الأرض، والذي جاء فيه بصفة خاصة “ومن منطلق منظورنا الاستراتيجي للقضايا الكبرى للأمة، فقد أصدرنا تعليماتنا للحكومة، قصد الانكباب الفوري ، على إعداد مخطط تنموي مندمج وهيكلي ،على المدى المتوسط والبعيد من أجل تأهيل إقليم الحسيمة، وإعمار منطقة الريف.

وسنقف شخصيا، سواء من خلال المتابعة الموصولة، أو الوقوف في عين المكان، على حسن إنجاز البرنامج الاستعجالي، واعتماد المخطط المتوسط والبعيد الأمد، الكفيل بجعل منطقة الريف، التي نوليها عنايتنا الفائقة، قطبا للتنمية الحضرية والقروية، في جهة الشمال، مندمجا في النسيج الاقتصادي الوطني”.

قبل أن يؤكد جلالته في الخطاب نفسه ان هذا المخطط ينبغي “أن يتضمن مشاريع مضبوطة، في أهدافها ووسائل تمويلها، وآجال إنجازها وتقييمها، لتمكين المنطقة من التجهيزات الأساسية، المائية والكهربائية والطرقية الكفيلة بفك العزلة عنها، وربطها بالشبكة الوطنية عبر محور فاس – الحسيمة والاسراع بإنهاء المدار الطرقي المتوسطي ، مع إيلاء أهمية خاصة ، لتشجيع الاستثمارات والمشاريع التنموية، المدرة لفرص الشغل، خاصة في قطاعات السياحة والصيد البحري، وبناء اقتصاد فلاحي عصري ومنتج”.

غير أن الحكومات المتعاقبة لم تترجم ما بشر به الخطاب الملكي من مشاريع على أرض الواقع.

وبدل أن تتعهد حكومة الأحزاب الستة بأنها ستُفعّل ما جاء في الخطاب الملكي، وكان عباس الفاسي قد وعد علانية بأن برنامج حكومته يقوم بتفعيل خطب صاحب الجلالة، ولكنه لم يفعل بالنسبة للحسيمة على الأقل، لجأت هذه الحكومة ممثلة في أحزابها إلى اجترار تهم حكومة أحزاب سنة 1958، وهو، أن مطالب ساكنة الريف ليست اجتماعية، بل أفكار تهدد الوحدة الوطنية وتخدم أجندة أعداء الوحدة الترابية للمغرب، في خرجتها بتاريخ 14 مايو 2017 على القنوات الرسمية.

والمغاربة الحقيقيون يعرفون، لكن من خارج المقررات المدرسية والحزبية والخطب الانفعالية، أن ساكنة الريف وطنيون، لا يرضون أن يروا وطنهم نهبا وملكا مشاعا بين ورثة الاستعمار، بل يريدونه وطنا لكل المغاربة، دون استثناء في كل جهات المغرب الأربع.

وإذا عدنا إلى المشاريع التي تم الإخبار بانتهاء الأشغال منها، أو تلك التي أٌعلن انطلاقها، فإننا نسأل هل الطريق المدارية التي تم انتظارها أكثر من نصف قرن، والتي تم تدشينها النهائي، قبل بضع سنين فقط، تعتبر طريقا مستوفاة لمعايير السلامة ومعايير البنية التحتية المساعدة على جلب الاستثمار للمطقة؟

وهل تثنية طريق تازة – الحسيمة التي انطلقت “أشغالها” منذ سنة 2011، وكان الوعد بانتهاء الأشغال فيها سنة 2015 قد تحققت؟ وهل إعلان الوفد الوزاري للأحزاب الستة بأن أشغالها ستكتمل في 2019 له مصداقية؟ دون أن يقدم أي ضمان حقيقي للموعد الجديد؟

مشروع آخر ، وهو متحف الريف، قُدّم الوعد بإنجازه سنة 2011 في أقرب وقت، بمساعدة مالية من الاتحاد الأوروبي تقدر بـأربعة (4) ملايين أورو (4 ملايير سنتيم مغربي) و200 مليون سنتيم من صندوق الجماعات المحلية التابع لوزارة الداخلية. مع العلم أن الوعاء العقاري كان ولا يزال موجود لهذا الغرض داخل مدينة الحسيمة، مقابل ساحة محمد السادس، منذ سنوات طويلة. لكن شيئا من ذلك لم يحدث ولم ينجز.

فهل الأمر يتعلق بالخوف من ذاكرة الريف؟ أم يتعلق باستمرار سياسة تهميش الريف ومحاصرة تراثه على الإطلاق؟ أم أن ضياع ميزانية هذا المشروع الثقافي حدث بسبب عدم استفادة جهات معينة منها؟ أم أن هذه العوامل مجتمعة كانت وراء إبطال المشروع؟؟؟

ومن المشاريع العلمية التي تم رفعها من قبل مجموعة من الفاعلين الجامعيين والثقافيين والمؤرخين إلى هيأة الإنصاف والمصالحة برئاسة إدريس بن زكري سنة 2004 في إطار ما أطلق عليه آنذاك “جبر الضرر الجماعي”، هو إنشاء جامعتين علميتين في كل من الحسيمة والناظور تحملان اسمي رمزين وطنيين هما: محمد بن عبد الكريم الخطابي ومحمد الشريف أمزيان. وتلقينا وعودا شفوية. لكن لم يكن هناك أي التزام كتابي. (ونص المشروع موجود في أرشيف أولئك الفاعلين) ومن الأمور التي ركز عليه المشروع هو دراسة البيئة في الريف ولما تصلح له، والمساعدة على الإقلاع الصناعي المنتج للشغل والثروة.

ومن السياسات التي تكرس فقدان الثقة في وعود حكومة الأحزاب الستة، كما فقدت في من سبقها، هو تعثر إتمام إنجاز “مركز الأنكولوجيا”، الذي كان يأمل منه الساكنة المساهمة في الوقاية والعلاج من مرض السرطان الشائع جدا في الريف، بأسباب لم تبادر أي حكومة مغربية أو مركز بحث علمي وطبي بالكشف عن حقيقة هذا المرض وكيفيات الوقاية منه.

ربما اعتبرت حكومات المغرب المستقل، بما فيها حكومة الأحزاب الستة، أن ظاهرة السرطان في الريف، وظاهرة التهجير كذلك، حلان سحريان للتغلب على الجانب الديمغرافي المزعج في هذه المنطقة العصية عن الترويض للسياسات الحكومية المطبقة على أرض واقع المغرب غير النافع.

هناك عشرات المشاريع المروج لها في وسائل الإعلام الحكومي والحزبي من أجل الاستمرار في الاستغفال والتمويه والاستحمار، وفي أحسن الأحول اللجوء إلى ممارسة “طهي الأحجار” لتنويم ما لا ينام. فيا حكومة ويا أحزاب شاهدوا أنفسكم قليلا في مرآة وطنكم وفي نصوص دستوره، وفي عيون سكان المغرب غير النافع، المغرب العميق، وفي مشاعر شباب هذا الوطن الذي تحكمونه، وفي عزوف الناخبين عن صناديق الاقتراع، وفي مستوى قراءة منشوراتكم الإعلامية المتدني جدا بين المواطنين الذين يرفضون ثقافة الرعايا الخانعين لذوي السلطة. وفي حالة الامتناع عن الركوع والخنوع يتم رميهم بكل نعوت التخوين والتهم بالعمالة لأعداء الوطن.

وفي ختام هذه الكلمات الصادرة من مغربي يناضل من أجل أن يشعر بأنه مواطن في وطنه، وليس مجرد رعية عليه بالامتثال لما يقوله له وزراء الأحزاب الستة، الذين اتهموا بدون دليل أو برهان، جزءا من الشعب المغربي بالانفصال سنة 2017، سيرا على خطوات أسلافهم سنة 1958. فكل ما تغير هو عدد الأحزاب؛ ففي 1958 كان عدد الأحزاب ثلاثة (3) وأصبح الآن ستة (6 )، فهل من زيادة إلى تسعة (9 ) ليكتمل المعنى؟

الشيء الوحيد الذي حمله معهم الوزراء الستة للأحزاب الستة إلى الحسيمة في زياره 22 مايو 2017 هو إخبار وزير الداخلية أنهم جاؤوا إلى الحسيمة بأمر من صاحب الجلالة. ومعنى الخبر في نظري، أنهم (الوزراء) لولا الأمر الملكي لما جاؤوا. وكان وزير تجهيز سابق قد قال لبرلماني حسيمي عن مشروع طريق تازة – الحسيمة، بأنه لولا القرار الملكي الصارم بشأن إنجاز هذا الطريق لتخلى عنه، واصفا إياه بعدم المردودية. والمواطنون ينتظرون تكفل صاحب الجلالة بمتابعة إنجاز المشاريع المعلنة، وتلك التي يطالب بها الحراك. فلا أمل يرجى فعليا إلا في جلالته.

‫تعليقات الزوار

75
  • Adil
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:12

    الحكومة لا حول لها ولا قوة القصر هو اللذي يحكم البلاد والدليل اعفاء اشرف سياسي في تاريخ المغرب السيد ابن كيران.الشعب فاق أعاق.

  • قبل فوات الأوان
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:17

    المخزن أزال جميع الواقيات من الصدمات التي كانت من شأنها أن تحول بينه وبين صدام مباشر مع الشعب ….الزفزفي وطوائف كبيرة من الشعب تقول بأن الأحزاب السياسية مجرد بيادق والحكومة لا حول ولا قوة لها وأن الشخص الوحيد الدي لديه سلطة القرار هو الملك ….مادا يعنى هذا ؟ يعنى الخطر بعينه …يعني أن الملك سيصبح موضوع محاسبة مباشرة من الشعب وهذا أمر في غاية الخطورة لأن رمز الاستقرار ستهتز صورته لدى الرأي العام …العاقلون نهبوا المخزن الي هدا الوضع الخطير حينما قام النظام باعفاء بنكيران واضعاف سلطات مؤسسة رئيس الحكومة واضعاف الأحزاب السياسية…فكل هدا كان من نتائجه أن الناس لم يعد بالإمكان التعامل معهم بمنطق الملك يحكم ولا يحاسب فالناس يقولون للملك بشكل غير مباشر مادمت تريد أن تحكم وان تسيطر على الحكومة وان تضع الكل تحت سطوتك يحب أن تحاسب …ليس من مصلحة الملك إضعاف المؤسسات الدستورية والتدخل في اختيار الشعب أو خلق نخب في البرلمان والحكومة لا تمثل الشعب لأن هدا يعني الصدام المباشر بينه وبين هذا الشعب …لقد انتهى زمن السبعينات والثمانينات وانتهى زمن الحرب الباردة ارجو ان يدرك المخزن هذا

  • Hamidovic
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:18

    مثل هاته التحاليل هي التي أدت إلى ما نحن عليه الآن. قتل مجهودات الأحزاب والجمعيات والحكومات ونسب كل طالح إليها مقابل النفخ في تدشينات الملك. كفى مزايدات ونفاقا للملك

  • الساخط
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:20

    الحكومات المغربية لا قرار ولا سلطة لها حقيقية …اللهم في أمور تريد إبراز عضلاتها ..ان كانت لها عضلات…. بنكيران مناضل وزعيم كبير و و و …لكنه هو الاخر نهب حقه من المال العام… تصوروا ما زالت السيارة في ملكيته والامن يحرس بيته للساعة… كل ما يستطيع من وصل إلى الحكومة هو امل حق الشعب بغير وجه حق… الوزراء ..اسي نبيل والرميد…وكلهم اعباد الله…سيروا فحالكم….اما السي المالكي… الرئيس الجديد. والله مهزلة ….

  • كارهة الضلال
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:24

    " وكان وزير تجهيز سابق قد قال لبرلماني حسيمي عن مشروع طريق تازة – الحسيمة، بأنه لولا القرار الملكي الصارم بشأن إنجاز هذا الطريق لتخلى عنه، واصفا إياه بعدم المردودية. والمواطنون ينتظرون تكفل صاحب الجلالة بمتابعة إنجاز المشاريع المعلنة، وتلك التي يطالب بها الحراك. فلا أمل يرجى فعليا إلا في جلالته "
    الوزير الرباح (الذي منع الكتابة الامازيغية في اللوحات الطرقية في القنيطرة )…لم يقم الا بتطبيق ما اسار اليه بنكيران في قوله امام العموم
    "انه لا يعرف موقع الحسيمة في خارطة المغرب " … وهذه العبارة لا زالت
    ترن في اذان المغاربة …واهانة " بتجاهل مقصد حتى بوجود اهل الريف

    كارهة الضلال

  • ايت
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:25

    سياسة طهي الاحجار جاءت من قصة امازيغية عريقة.ذالك ان الام لا تملك ما تطعم به صغارها ،من طعام وقوت،لدرء المسغبة عن بطونهم،فالتشبيه هنا غير جائز…..لان الدولة هنا تملك وليست معدمة…..

  • Ali@
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:29

    اسي الإدريسي الوجوه التي تتشكل منها الحكومات هي وجوه مفياوية لاعلاقة لهم بهموم المواطنين همهم الوحيد كيف ينهشون المزنيات بالغش والتهرب من المسؤولية ويفترقون الأدوار والتضليل وهل رأيت يوم مسؤول يحاسب على إخفاقاته وفساده المغرب دولة تعشعش فيها الفساد وأصبحت دولة فاسدة باءمتياز

  • محمد
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:29

    بكل صراحة. الحديث عن ان الحكومات مسؤولة و القصر لا يعلم بما يدور هو من قبيل الاستخفاف بالعقول هناك امران:
    الملك يملك كل السلطات ويرفض التنازل عنها في اي تعديل دستوري اذن هو مسؤول عن كل نجاح و فشل في المغرب.
    اذا قلنا انه غير مسؤول وان الحكومة تتحمل المسؤولية فان من واجبه كحاكم ان يحاسب وزراءه ويقيلهم ان لم يكونوا جديرين بالمنصب

  • تاجر
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:31

    " وكان وزير تجهيز سابق قد قال لبرلماني حسيمي عن مشروع طريق تازة – الحسيمة، بأنه لولا القرار الملكي الصارم بشأن إنجاز هذا الطريق لتخلى عنه، واصفا إياه بعدم المردودية"
    البنية التحتية هي التي تحرك التنمية و ليس العكس!!!.
    هل نبني مطارا في جهة لتنمية السياحة مثلا أم ننتظر وصول السياح بالالاف على الاقدام لبناء مطار؟
    هل نقيم المشاريع لتنمية جهة ام ننتظر التنمية لاقامة مشاريع؟
    مسؤولونا يفكرون بعقلية الربح قبل الاستثمار و ليس العكس.

  • haf
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:32

    في الحقيقة يجب ان نرفع لاعضاء حكومتنا القبعة..لان تنمية ريفنا من اختصاص منتخبي ريفنا .انا اعضاء الحكومة فهم للمغاربة جميعا..
    اينكم يا منتخبينا ..ما هو دوركم في تنمية ريفنا ..
    استجابة الحكومة لنا ماهي الا دليل على حسن نواياها.
    تحية غالية لاهلينا في الريف..تحية وطنية صادقة

  • السلام عليكم
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:32

    مشكل الريف متجدر مند عقود عانى سكانه مثل سكان الشرق والجنوب الشرقي من العزلة والاقصاء والتهميش والحكرة تكريسا لفكرة الجنرال ليوطي المغرب غير النافع وكان المغرب الحقيقي لا يوجد الا في الرباط وكازا واكادير ومراكش.كان على حكومة بنكيران بعد حراك 20 فبراير 2011 ان تتحرك في اتجاه تنمية الريف والشرق لتكريس مبدا المساواة بين المغاربة في التنمية بدل ان تصلح الصناديق المعطوبة وتكرس الفوارق بين الجهات والمواطنين .نظل نفرط في محطات كثيرة ونخسر الوقت والجهد

  • اعصيم سمير
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:32

    حفظ الله صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالسبع المثاني والقرآن الكريم .ويحفظ الامير ولي العهد مولاي الحسن.ويحفظ كل الاسرة العلوية الملكية الشريفة.

  • سعاد امام الكومبيوتر
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:33

    إذا اراد المسؤولون الحفاض على ضيعتهم المغرب من الخراب فما عليهم الا القيام بتنمية شاملة لكل جهات المغرب المنسية وفي اسرع وقت..نسأل الله السلامة والامن لهذا المغرب ولشعبه

  • REDOUANE
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:34

    هاد الراجل ماقال عيب: فحقا لا أمل يرجى فعليا إلا في جلالة الملك.
    -رفعت الأقلام و جفت الصحف-.

  • wood
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:34

    النظام المخزني لن يستجيب لمطالب الريف بل فقط يناور لإخماد هذا الحراك عبر استنزافه و انهاكه و بالتالي يتم اعتقال رموز الحراك واحدا تلو الاخر اما مباشرة او تلفيق تهم جاهزة كما هي عادته .اما المشاريع التي يتحدث عنها النظام فلا تعني شيئا .فبناء جامعة لا يعني وجود تعليم جامعي كما بناء مستشفى لا يعني وجود رعاية صحية ، و الامثلة كثيرة من جامعات تعاني الاكتظاظ و ضعف التكوين و مستشفيات لا تقدم شيئا .فالنظام بارع في افراغ كل شيء من مدلوله .و ينتظر الفرصة المناسبة لمعاقبة سكان الريف على الانتفاض في وجهه كما هي عادته دائما .

  • البيضاوي
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:41

    سكان الريف جد بسطاء . ولا يعرفون الزكزاك . يعني نيشان.
    الحكومة وعدت و أخلفت الوعد. اشنوا بغيتوهم يديروا.تهميش وعزلة وفقر .وهم بمقربة من أوروبا يرون و يسمعون عن حياة الضفة الأوربية ويقارنون .

  • مصطفى كاراطيكا
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:44

    منعرف هد المسؤولين المغاربة اشنه تيتسنو بش اديرو مشاريع تنموية في البلاد وش تا نولو كاملين بحال الحسيمة وتكون عندنا نخوة الريفا !! ا عباد الله تحركه راه المغرب في خطر !! ماشي تا ينض الشعب عاد تبدو في حلول ترقعية !! التهميش والحكرة والاقصاء راه في كل المغرب يا حكومة الفشالة

  • كولونيا
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:44

    تضنون أن الملك لا يعلم مايحصل في المغرب بدون تعليق وجب إعطاء كل دي حق حقه لو أنالحكومة المغربية تقوم كل سنة بدعم منطقة في المغرب بمشاريع تنموية دو فائدة على دخل مواطن وتحسين ضروف عيشه لما ضهر هداالحراك وجب تدخل بسرعة و بحت عن أموال ومداخيل جديدة لدعم الفقراء وجب رفع ضرائب على سيارات الفاخرة وقصور الأغنياء وكبار أقطاعي الفلاحين الدين يستفيدون من دعم الحكومة من الإعفاء من ضرائب وجب إعطاء أراضي بالمجان للشباب الأكاديميين في قطاع الفلاحة لستصلاحها واستفادة منها كأي دولة في العالم تدعم الشباب وجب تقديم قرود بدون فائدة للمشاريع التنموية للمناطق المهمشة ومراقبة هده المشاريع وإعطائها دعم وتأسيس لجنة تقوم بدعمها وإيجاد حلول لمشاكلها وجب تخصيص بعض العقار لسكان منطقة على كل مشروع سياحي الدي يقوم المستتمر بإنشاء لكي يستفيد سكان المنطقة منه وتعويضهم على الأراضي المنزوعة منهم.الدولة مهتمة فقط بإعطاء إمتيازات للأغنيإذ الدين يزدادون تراء وتضن بهدا العمل تقوم بتطوير الاقتصاد الدعم يحتاجه المستتمر المتوسط أو المشاريع الاشتراكية دو فائدة على سكان الدولة تراكم المشاكل مند عقود وسيأتي وقت سينفجر الوضع .

  • donkichot
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:46

    المشكلة اذن تكمن في صاحب الجلالة الذي يعين الحكومة …مادام ان الحكومات لا تعمل الا بامر صاحب الجلالة ???? بغيت نفهم!!!

  • يوسف مكناس
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:47

    هذه هي اللعبة دائما الوعود المستقبلية و من بعد يتم خذاع الملك بالوعود الكاذبة كالمسارين التي دشنها و منها من أعطى الارض و المال و لم تَر النور ، وتم تقاسم الميزانيات بين اصحاب الملك وخدام الدولة العبيد
    اجلا يوجد احد من المسؤولين يمكن الوثوق به،حان وقت الجد انا العمل او الاستقالات ،
    يجب اعادة النصر في رواتب و تعويضات المسؤولين

  • Omar33
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:47

    il nous faut une MONARCHIE PARLEMENTAIRE et une réelle régionalisation

  • مغربي حر
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:48

    حقنا عند ربنا ، لك الله يا وطني ، سأكتفي بالدعاء والله أحكم الحاكمين

  • مهدي ميد
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:51

    سؤال لماذا الحكومات لا توفي بوعودها شي عادي لان مغربنا الحبيب ليس فيه قانون يحاكم من نهب المال العام اقل شي يتم في حقه هو عزله من منصبه لا اقل ولا اكتر انا كمواطن حر اقول ماذام لم يتم تفعيل مبداء ربط المسؤلية بالمحاسبة لن يكون هناك اي تقدم حتي وان كان تقدم طفيف فهو علي حسابنا اي الطبقة الهشة

  • ع الجوهري
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:51

    الحكومات لا تتنفس إلا بأوامر الملك وكفى من الإستحمار شكرا هسبريس

  • كريم
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:53

    بين إعلان جمهرية الريف وإستقلال عن المغرب الملك محمد السادس هو الوحيد في هذا البلد الذي جعل الريافا يتريثون و أمل الوحيد يمكن يحسنا أننا حقا مغاربة نحن مع التعايش والمواطنة و الملك أعطى إشارات لريافا أنه حقا يهتم ﻷمرهم أقسم بالله لو كان بقي حسن الثاني على قيد الحياة حتى لكان يجلس مع الرءيس الجمهورية الريفية في نفس المقاعد في أمم المتحدة نحن لا ننافق حتى كان كلامنا قاسي ولكننا صرحاء فبدون محمد السادس نحن لسنا مغاربة أنشري يا هسبريس حتى و إن كان كلامي قاسي لكنه صريح

  • براك عبد الرحمان
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:53

    الملك الأمل الوحيد أو هازين اعلام جمهورية الريف

    علامن كاتكذبو؟

    فكرتوني فاللامركزية أو اللاتمركز أو تقريب الإدارة من المواطنين
    أو تفعيل عقد بروتوكول…….الخ

    باراكة من الهضرة الخاوية

  • عبدالعلي
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:55

    لو غيرت الحكومة بالدولة لكنت اصبت مربط الفرس و لاكتسب مقالك مصداقية اكثر … اما الاشارة الى الاعراض على اساس انها الداء و تغليظ الكلام في هذه الاعراض فلن يصلح عطبا و لن يشفي مريضا

  • Abedllah
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:55

    لا أمل في هاته البلاد كل احد كيضرب على راسو،وغادي نسيونا شويا ورجعو نفس الحالة.
    المغرب بلد ممتاز لتمثيل المسرحيات لكن بنادم بدا كعيق.
    الحل هو نترجعو الفلوس لسرقتو من عهد الحسن الثاني واستثمروهم في البلاد،وتحاسبو على كل ما تملكون.
    انشر من فضلك.

  • وَطَـــنِـــيٌّ حُـــرٌّ٠
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:56

    لــمعرفة تاريخ الريف الحقيقــي :

    1- جورج أوفيد، اليسار الفرنسي والحركة الوطنية المغربية 1905-1955 ، ترجمة محمد الشركي وعبد الجليل ناظم، مراجعة عبد اللطيف المنوني، دار توبقال للنشر، الطبعة الأولى، 1988، ص: 118 و 119

    2- مذكرات إدغار فور، الخبايا السرية لإكس ليبان، ترجمة محمد العفراني، دفاتر وجهة نظر، العدد2، مطبعة النجاح الجديدة، ص 8

    3- جريدة العصر (المغربية) ، العدد 217، 5 يوليوز 2002

    4- نظر رودبيرت كونز و رلف دييتر مولر، حرب الغارات السامة بالمغرب: عبد الكريم الخطابي في مواجهة السلاح الكيميائي، ترجمة عبد العالي الأمراني، دار فيدبك، الرباط 1996

    5- جريدة العصر، العدد 217، 5 يوليوز 2002.

    6- جريدة الأسبوع الصحفي، العدد 15 يوليوز!
    لم تكن هناك رواية رسمية عن هده الجمهورية التي تنكر لها التاريخ خوفا من إثارة الفتنة و التفرقة و حرصا على مستقبل الملكية في المغرب و حفاظا على المصالح الإقتصادية و السياسية لبعض النخب الفاسية التي تواطأت مع المستعمرين الفرنسي و الإسباني لإبادة سكان الريف و التراجع عن الجمهورية و نفي قائدها وتهميش سكانها و إقصاءهم إلى يومنا هذا.

  • ahmed
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:58

    اودي راه مشي غي الريف لمهمش راه المغرب كاملوا مهمش

  • هل تعلم
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:59

    سؤال أبحث عن الاجابة عليه ، كون بغا الملك التغيير و يرجع المغرب دولة ديمقراطية فيه الكرامة وفيها العدالة وفيها المساواة ، شكون لي غيقول ليه لا ؟

  • soussi
    الخميس 25 ماي 2017 - 10:03

    si feu hassan deux pouvait revenir seulement deux semaines le faux probléme des rifins sera régler moi je suis un amazighe de sousse est je sais de quoi je parle je voudrais juste savoir le poids de cette région d'elhoceima dans notre économie national au contraite toute la région du nord a part tanger tétouan sont des zones ou l'économie marocains perd beaucoup avec la contrebande est le canabis bref pas d'impot est on pluse des gens fégnant qui se révéille a 10hrs
    ce mr zefzafi qui ce prend pour chikivara je suis sure qu'il n'a jamais fait un vrais boulot
    il s'étonne comment le poisson est moins chére a fes qu'a elhoceima la réponse c'est que le poisson qui se vend dans les ville touristique comme fes Marrakech Ouarzazate vient de sud d'Agadir est laayoune parcequ'il y'a un offre pluse que la demande surtout pour les poissons plus chére
    bref il faut que le rifin nous disent ce qu'ils ont donner au maroc avant de demander la contre partie

  • دنيا ادريسي
    الخميس 25 ماي 2017 - 10:04

    نريد مغربا حداثيا بالفعل، نريد دولة المؤسسات الفعلية،نريد مراقبة وديمقراطية حقيقية في ظل المؤسسة الملكية ، لا لسياسات تدبير الأزمات المستعجلة ، نريد قطيعة مع التاريخ الأسود ، التاريخ يتحرك والعقليات تتغير فلتتغيروا من فضلكم

  • mekki
    الخميس 25 ماي 2017 - 10:05

    والمواطنون ينتظرون تكفل صاحب الجلالة بمتابعة إنجاز المشاريع المعلنة، وتلك التي يطالب بها الحراك. فلا أمل يرجى فعليا إلا في جلالته

  • متتبعة
    الخميس 25 ماي 2017 - 10:08

    سبق وقلت الملك والشعب فقط . فليعد الأمر كما كان رئيس الوزراء هذه الحكومة معروفة ما دورها. نحن معك ياصاحب الجلالة

  • asmae
    الخميس 25 ماي 2017 - 10:12

    هذه الجملة تلخص كل شيء ..
    تقول الحكمة: "من كذب علينا مرة واحدة، يمكن أن يكذب علينا ألف مرة"، أي من أخل بوعوده مرات عديدة من يضمنه بأنه سيفي بوعوده هذه المرة؟

    فقدنا الثقة في الوعود الكاذبة

  • Abdallah
    الخميس 25 ماي 2017 - 10:15

    تقولون إن حراك اليف انفصالين يخدمون أجندة معينة
    كل هذا كذب
    الحقيقة ان في المغرب العزيز مجموعة من الافراد لا يرون الا المصلحة الشخصية يأخذون أموال الشعب غصبا
    لكن بإذن الله تعالى في أقرب وقت مصيرهم في يدي الشعب
    وان كان ثمن هذا المصير ارواحنا اننا مستعدون ان شاءالله
    لكن هذا اخر حل
    الريف و سوس معا ان شاءالله

  • خالد
    الخميس 25 ماي 2017 - 10:15

    الملك أمل ساكنة جماعة أكنول التي نزعت أراضيها لإنشاء الطريق السّريع لتعويضها عمّا لحق بها من خسائر….

  • مواطن غيور
    الخميس 25 ماي 2017 - 10:28

    السلام عليكم ورحمة آلله وبركاته
    جميع مناطق المملكة ماعدا المدن الكبرى تتخبط في هذه المشاكل. مشاريع مبرمجة لا تكتمل إذا كانت محظوظة وبدأ فعلا تنفيدها في وقتها أو لا تنغد بالمرة. المسؤولية تقع على الوزارات الوصية و الجماعات في رؤسائها وأعضائها. جلالة الملك أيده آلله لا يمكنه تتبع كل هذه المشاريع موازاة مع الجهد الجبار الذي يبدله داخل المملكة وخارجها. اللهم وفقنا لما تحب وترضى وول علينا خيارنا ولا تول علينا شرارنا.

  • الابواب مغلقة
    الخميس 25 ماي 2017 - 10:36

    ليس هناك مطالب.انها اهذاف انفصالية مخطط لها مدروسة وممونة من طرف جهات ضاربة.تستهذف سوريا مغربية.كل ما يقع من تجمعات وتهجمات علي الممتلكات لم تحرك الدولة ساكنا.اهتمت بالمخابرات الخارجية وضرب دواعش وحفض امن اوربا.وتركت صعاليك يشحنون من اجل التفرقة ..مادامت اعلام غير مغربية ترفرف ومادام هذا الزقزاقي يصرخ من اجل عنصرية ومطالب مستجابة.فكيف يعقل وزير ينزل بمروحيته لتشاور ومعرفة مطالب الساكنة.يعترض سبيله..ماذا يريدون..يجب الضرب من حديد للانفصالين..والاستجابة لمطالب الوطن من الشمال الي الجنوب.

  • touhali
    الخميس 25 ماي 2017 - 10:36

    communauté d’étude des projets à réaliser inventorier et calculer leur prix de réalisation chaque projet avec sa priorité de réalisation. L’état à créer les religions donc il faut que les ravitaille de leurs besoins de vie et infrastructures l’enseignement les écoles, Santé les hôpitaux, et l’emploi pour pain. Il faut que l’argent marocain placé dans les comptes bancaires à l’extérieur soit retourné au Maroc pour être exploiter dans des projets régionaux prévus. Reformes administratifs publiques et approcher les services aux citoyens. L’état a 3 édifices administratifs publics, Commissariat, Caïdat, et la commune. Pour réduire les dépenses et approcher les services administratifs aux citoyens Le caïdat devra être fusionné au commissariat, l’état va gagner les frais de construction et de gestion, alors que les citoyens peuvent avoir leur besoins dans le même édifice administratif.

  • سنغافورة
    الخميس 25 ماي 2017 - 10:38

    لا أمل إلا في الله جل جلاله وفي المواطن الحر الدي له غيرة على الوطن تحية إجلال وتقدير لإخواننا في الحسمية أنتم تاج على رؤوسنا أبطال وتحية العزة والشهامة للمرأة الرييفة أنت فخر لنا أنت من صنعت شبابا لن ولم يركع لأحد من غير آلله و أخيرا عاش الشعب المغربي الحر ولا عاش من احتقره وهمشه ونهب ثرواته

  • kamal
    الخميس 25 ماي 2017 - 10:42

    لو كانت الحكومات المتعاقبة وطنية بمعنى الكلمة ، سنرى انجازاتها في كامل المدن المغربية، الانجازات صفر، بل ان من يدفع ثمن سرقة المال العام هو الشعب الكادح، لما ما يحدث في الريف فهو تحصيل حاصل ليس الا، تخيلوا معي ان هاته المنطقة لطالما اتهمت بالخيانة و الغدر ، و السؤال المطروح ما معنى الخيانة في نظر المخزن؟كيف نستطيع ان نكون وطنيين؟ كي تكون وطنيا يجب ان تكون لحاسا و راقصا و ان تتهم بالخيانة ، يكفي ان تطالب بحقوقك البسيطة، اهل الريف هم اهلنا شاء من شاء ، هم اخواننا، ما يعانونه نعانيه نحن ايضا، في وجدة تازة اخريبكة…سياسة الحكومة هي ترقيعية لاسكات الافواه.اما دور الملك في ما يحدث فهو واضح، اشارة واحدة منه وكل شيء تمام، اذن لا شيء يخفى عنه، الكل مساهم بدون استثناء، انشري هسبريس

  • ايت الراصد:المهاجر
    الخميس 25 ماي 2017 - 10:43

    أوصاني احد رجال السلطة -قبل هجرتي -خذله مسؤولوه بعد مرضه وقد خدم المخزنية اكثر من أربعين عاما قائلا:اذا كنت ان تبقى مرتاح البال نقي الضمير لاتشتغل في مجال السلطة فهي لا عهد لها وتعتمد على تمديد الامل، كما ان حبل المخزن طويل
    انت تجر وهي تجر حتى تستنزف كل القوى وتضعف …وهي تجيد بيع الاوهام من خلال الأمل بشئ سوف ينجز مع انه مجرد وعد طويل الامد…
    وإنني بدوري أقول لابناء الريف الاحرار عليكم بالصمود وعدم الثقة لان الجميع سواسية والملك نفسه مسؤول
    حيث لم يتابع لما وعد به حيث قال …." وسنقف شخصيا، سواء من خلال المتابعة الموصولة، أو الوقوف في عين المكان، على حسن إنجاز البرنامج الاستعجالي، واعتماد المخطط المتوسط والبعيد الأمد، الكفيل بجعل منطقة الريف، التي نوليها عنايتنا الفائقة، قطبا للتنمية الحضرية والقروية، في جهة الشمال، مندمجا في النسيج الاقتصادي الوطني".
    ان المخزنية الان تعيش احلك أوقاتها بفضلكم فقد عريتموها فأنتم في نظرها انفصاليون ولكن عندما تم فضحها امام البرلمانيين الأوربيين بفضل جهود المهاجرين من أبناء الريف تراجعت خطوة الى الوراء حتى تهجم عليكم اذا غفلتم من خلال المناصب..؟!

  • imam
    الخميس 25 ماي 2017 - 10:44

    على الدولة أن تغير سياساتها لأنها لم تعد تجدي مع جيل الفيسبوك و أن تكف عن الخطابات الفارغة (على سبيل المثال أين الثروة) فأنتم تعلمون أين الثروة فلا تعتبروننا أغبياء. يجب أن ننتقل من الأقوال إلى الأفعال٠

  • l'expert retraité bénévole
    الخميس 25 ماي 2017 - 10:47

    سبق لي أن ساهمت بما تيسر لي من أموال من أجل إعادة بناء مدينة الحسيمة التي دمرها الزلزال

    و اليوم أضع رهن إشارة الدولة خبرتي من أجل تحصيل أموالا خيالية المتخلى عنها من أجل إنفاقها في هذه المشارع المفيدة

    الغريب في الأمر أني لم أجد من المتفهمين إلا فئة قليلة ولم أتلقى أي شكر ولا مكافئة من طرف هذه الحكومة بعد تحصيلها لمئة مليار سنتيم في ظروف مماثلة

  • بعزاوي
    الخميس 25 ماي 2017 - 10:47

    المشكل في بلادنا هو سيطرة وهيمنة الملك على كل السلطات، وفي نفس الوقت لا يمكن محاسبته، في المغرب ما اصابكم من مصيبة فمن الحكومة ومن انفسكم وما اصابكم من خير فمن الملك،الملك مطالب أكثر من اي وقت مضى ان يستعين بالشرفاء من ابناء الوطن والاسراع باصلاح دستوري يحيل إلى ملكية برلمانية ، غير هذا لن يجدي شيئا.. ..

  • C BON
    الخميس 25 ماي 2017 - 10:56

    كل التهم التي ارادت النيات الخبيثة الصاقها بهذا النضال الجماهيري لا أساس لها من الصحة ، ويتعلق بأرادة الانفصال عن المغرب ، وحتى أولائك الذين أخترعو ا هذا الزعم ، فيبدو أنهم أستلهمو ا بدون شك وضعية المدينتين السليبتين ، ورأو ا أن المغرب عاجز عن تنمية تلك المناطق في الوقت الذي تعمل أسبانيا كل جهدها من أجل تنمية منطقة يسير باقي مدنها سياسيون فاسدون ! انها انها إحدى الحماقات التي ارتكبها النظام الذي يساوم في اراضيه وكأنه يشك في شرعيته ، أو على الأقل يخاف من الغرب ، وهزيمة ايسلي ما زالت ماثلة في الأذهان ، على الأقل كان عليه أن يفعل العكس من أجل إغاظة إسبانيا حتى تتهيأ للرحيل ، كان عليه أن يجعل الشمال نموذجا تنمويا وذلك منذ السبعينا ت من أجل أن يرسل رسالة للغرب الأمبريالي ، بأن المغرب دولة دات إرادة على البقاء في هذا العالم الموحش !

  • المصطفى حجي
    الخميس 25 ماي 2017 - 11:11

    الفوضى ليست في صالح أحد ،المغرب في تنمية كبيرة الا ان المشكل هو انها اقتصرت على مناطق بعينها وتم تهميش أخرى ،وهناك مناطق بالاطلس تفتقر لأبسط مقومات الحياة.نعمة الامن الحمد متوفرة في البلاد ،ونتمنى الا تمس فيدمر كل شئ ولنا في سوريا وليبيا اليمن اكبر الامثلة من دول تنتج ما تأمل خاصة سوريا الى دول مدمرة وفاشلة على جميع الاصعدة ،ومن يتحمل المأسي هم الناس .اللهم احفظ بلدنا من كل شر،عاش الملك .

  • حسيمي من روطردام
    الخميس 25 ماي 2017 - 11:17

    نحن نطلب من الحكومة فقط أن توقف استنزاف الريف من موارده الطبيعية و تحويلاتنا نحن المغتربين في ديار المهجر.
    لا نطلب منها غير ذلك، بوسعنا أن نجعل من منطقتنا قطبا اقتصاديا في غاية النماء.
    حكوماتنا منذ الإستقلال لا تكف عن مضايقتنا و استنزاف خيراتنا، فلتحول أموال الفوسفاط و الفلاحة بكل أشكالها إلى إخواننا في باقي ربوع الوطن ولتتركنا الدولة نتدبر أحوالنا بأنفسنا و ترفع عنا الظلم و فساد إدارتها.
    المغرب غني بخيراته و مواطنيه بكدهم و عقولهم و فقير بمجموعة تسرق خيراتهم و تحولها إلى خارج البلاد.
    نحن لا نفهم متى سيتم بناء وطننا إذا كنا نبنيه و غيرنا يهدمه.
    رمضان مبارك سعيد.

  • غريب في بلده
    الخميس 25 ماي 2017 - 11:17

    كلام فارغ ولا معنى له عاهل البلاد موجود من زمان ويعرف كل شيء إذن بتدخله أو من دونه لا معنى له لنكن واقعيين بعيدا عن العواطف

  • العلوي أحمد
    الخميس 25 ماي 2017 - 11:24

    بسم الله الرحمن الرحيم، جلالة الملك محممد السادس هو أمل كل المغاربة وليس الريف فحسب، ولكن ما فائدة اللامركزية واللاتركيز وما فائدة الجهات وما أعطى لهم دستور 2011، والأرصدة المالية التي رصدت لكل الجهات إذا كان كنا سننتظر تدخل جلالة الملك في كل الأمور المجلية والجهوية والوطنية حقيقة هناك تعليمات مولوية للتنمية على المستوى المحلي والجهوي والوطني ولكن للأسف لا حياة لمن تنادي، ما فائدة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، للأسف، أن مجالس الجهات ومجالس العمالات والأقاليم والجهات في أو تنفيذ لميزانياتها عملت على اقتناء السيارات الفاخرة ضاربة التنمية المحلية والجهوية عرض الحائط وبالتالي نحن من نتحمل نتيجة اختياراتنا في الانتخابات وهذا ما قاله صاحب الجلالة. فعلى الأحزاب الممتلثة داخل مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة تحمل المسؤولية بما فيهم المعارضة.

  • immigrer et fier de son pays
    الخميس 25 ماي 2017 - 11:30

    bravo no48 donne encore a cette faible gouvernement et merci hesspress bon ramadan immigrer

  • مغربي aus deutschland
    الخميس 25 ماي 2017 - 11:32

    يجب التسريع بالمصادقة على قانون زراعة القنب الهندي و بناء المعا مل لتتمين المنتوج و الله هد هو الحل الء نجع بلا كلام فا رغ و ااكبرمثال ولاية في امريكا 10000000000$ في السنة ضراءب في خزينة الولايةل

  • mohammed drissi
    الخميس 25 ماي 2017 - 11:33

    مند 2011 الى الان وصاحب الجلالة ومستشارية ورءيس الحكومة ووزراءه وولات وعمال المملكة ومجاليسها القروية والحضارية يعملون فوق طاقاتهم بتعليمات ملكية والمغرب
    اصبح يضاهى الول الاربية اما جيراننا المصدرين للغاز والبطرول فبشهادتهم اصبحوا يدربون المثل با المغرب ولا تنسوا باننا من العالم التالث استنزفنا الاستعمار ايام احتلاله لنا
    ومواردنا كدالك محدودة واهى مسؤولة على جميع الجهات وهى مراقبة من ادارات دستورية تنشر تقاريرها دوريا وسنويا ولا يهمنا من تحركم ايادى خفية او من يريد الركوب
    على الوهم ويريد تسويقه للشعب المغربى.فا اهل ادرى بشعابها.

  • يوسف
    الخميس 25 ماي 2017 - 11:37

    الحسيمة ليست وحدها التي تعاني من البطالة أو الفقر والتهميش بل العديد من المدن و والقرى لكن تراكمات المشاكل وقلة الإستثمارات منذ الحكومات السابقة جعلتنا نصل إلى هذه الوضعية لكن لابد من تسريع القرارات وتطبيقها على أرض الواقع ليس كلام يناقش في البرلمان دون فعالية ولا نتيجة فملكلنا محمد السادس حفظه الله يعطي أوامره لحل كل المشاكل فاليد الواحدة لا تصفق فلا بد من تحكيم الضمير ومراعات الوضعية الإجتماعية فلولا التكافل الاجتماعي لحدث مالم يكن في الحسبان

  • امازيغ
    الخميس 25 ماي 2017 - 11:40

    نعم كل ماقلته منطقي و معقول وووو ولكن لمادا لم نجد في اهل الريف من يستطيع ان يجيب على تساؤلات المغاربة . لمادا لا ترفع الاعلام الوطنية ولا صور الملك ؟ لمادا نعت الزفزافي المغاربة بالعروبية ؟ لمادا يطالب الحكومة بالاعتدار ولا يعتدر هو للمغاربة ؟لمادا لم تتم المطالبة بمحاسبة الاصالة والمعاصرة بسبب مسؤوليتها المباشرة في تلك الوضعية ؟ لمادا فصل العماري وبنشماس الهروب الى اقاصي العالم امريكا واليابان ولمدة اكثر من شهر؟ لمادا لم تتم محاسبة العماري على كل المشاريع التي حولها الى طنجة عوض الحسيمة ؟ ماهي حقيقة الريفية المتشردة في هولاندا والتي تتزعم التظاهرات ؟وووو

  • الحساب
    الخميس 25 ماي 2017 - 12:12

    كفى مزايدة كفى مغالطة؟ ؟؟؟ القصر ليست له نية حسنة على الإطلاق هده الحقيقية المرة أنا شخصيا لا أعترف بالحكومة فهي أصلا محكومة ولا تمثل المواطن المغربي الحر إن كان الملك يريد العيش الكريم للجميع لفعل دالك مند توليه العرش أولا لا ميزانية القصور فهادا في حدي داته نهب المال العام فهل يعقل لعاقل أن الحزينة هي من تصرف كل النفقات إلى 12 قصر وما يزيد عن 35 دور الضيافة الفارهة ووووووو وو ………هل المغرب أغنى من فرنسا او أمريكا مثلا؟ أليس الواطن هو من يادي الضرائب وأنا واحد منهم. أليس كدالك؟ ؟؟؟ يجب على الملك التخي عن هده المزانية الضخمة طوعا منه وليس ضعفا منه وهنا يتأكد للجميع بأن المغرب يسير في طريقه الصحيح وكن على يقين الشعب المغربي سيحبه أكثر مما يتوقع أليس هو من قال أين الثروة؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟ كفى استحمار للمواطنين نحن نعلم أين الثروة!!!!!!!!!! ونعلم من ينهبها الشعب يستحق مسؤولون أكفاء واضحين معهم. عاش الشعب ولا عاش من نهب ثرواته وهمشه تهميشا

  • احمد السوسي
    الخميس 25 ماي 2017 - 12:17

    ما لم تفعل آليات المحاسبة والمتابعة وجداول زمنية لتحقيق وعود المشاريع، فلن يحقق شيئ من كل دلك.ليست الوزارية فقط بل حتى الجماعية و الملكية.

  • Holam
    الخميس 25 ماي 2017 - 12:18

    اين هوالمجلس الاقتصادي والاجتماعي؟
    لا دور له
    ادن يجب حله
    يجب يحدث مجلس تكون مهمته نقل الحقيقة وليس الزيف

  • صاحب ضمير
    الخميس 25 ماي 2017 - 13:45

    اظن جازما وبدون مبالغة ان جلالة الملك مطالب بحزم اكثر تجاه من ليسوا اهلا لتحمل المسؤولية وان يقصي كل من لا ينخرط بشكل كامل في رؤيته الاستراتيجية .ان جلالة الملك يعلم مدى حب المغاربة له وتعلقهم بالملكية الدستورية وبالتالي فهم داعمون له بل وفي كل خطوة يقوم بها. وهدا الشعور لا يتطلب تقديم دليل. ان المغاربة يتابعون الاخبار الدولية فكثيرا ما يسمعون ان مسئولا رفيعا او حتى عسكريا قد عفي من منصبه او عزل لسبب من الاسباب او حوكم إلا في هدا البلد فالمسئول عن سوء التدبير والفساد ينقل الى الادارة المركزية "ليرتاح" تم يعين في منصب اخر .
    الكل يعلم ان انعدام المحاسبة وربطها بالمسؤولية وانعدام العقاب يشجع في التمادي والاستمرار .ان جلالة الملك يتخذ قرارات صارمة في تعامله مع بعض الدول التي تسيء الى المغرب ولا يكون صارما بما فيه الكفاية في تعامله مع المسئولين المغاربة الغير "مؤهلين ". اضف الى ذلك الغياب التام للقضاء ولا ادل على ذلك سوى العدد الهائل من ملفات الفساد المودعة لديه من طرف المجلس الاعلى للحسابات او عدد الشكايات المتعلقة بالترامي على الاراضي سواء السلالية او الجموع وحتى الخاصة.الى متى.

  • عبد ربه
    الخميس 25 ماي 2017 - 13:47

    يا أستاذي الفاضل
    جوهر المشكل هو الحكرة الذي ينتج عن الفساد الذي انتشر في الإدارات والمحاكم.
    يمكننا أن نصبر عن الطريق غير معبد لكن لا يمكن القبول بالحكرة والضلم.
    المشكل عميق ومن يتعامل بسطحية مع حراك الريف لا يريد الخير الوطن.
    فالمسألة تتعلق بالسياسة العمومية وتفعيل مبدأ المسؤولية بالمحاسبة .دون ذلك سنؤجل الحل إلى تاريخ آخر.لكن التأخر الكبير الذي يعرفه المغرب على مستوى حقوق الإنسان سنة من تكلفته عالية على الإستقرار والتنمية.

  • مغربي مغترب
    الخميس 25 ماي 2017 - 14:10

    إيوا جمعوا روسكم و خدموا البلاد و العباد…راه الشعب المغربي ديال دابا ماشي هو شعب السبعينات و الثمانينات و سنوات الغدر و الرصاص…اليوم هناك أنترنت و شبكات اتصال متطورة تفضح كل عيب و تجاوزات…على المخزن و رجاله أن يدركون أن أكبر خطر يهدد أمن البلاد و العباد هو الإستهتار بحقوقهم خاصة في مجال التعليم و الصحة و السكن و البطالة و غيرها من الخدمات…و كونوا رجال قد مسئوليتكم…و على الملك أن يؤكد سلطته على " حكومته" عبر جبرها على احترام مواعيد المشاريع كما أكد للشعب سلطته على تعيين سعد الدين العثماني بدل بن كيران…و لو أني اراهما وجها لفشل واحد…

  • مغربي
    الخميس 25 ماي 2017 - 14:14

    الملك هو الذي يحكم أما الحكومة لاحول ولا قوة لها .
    وقد رأينا كيف تم تشكيل الحكومة في هذه السنة.

  • Malibo
    الخميس 25 ماي 2017 - 14:27

    الشعب يتساءل أين هي الثروة ؟ سياسة الدولة المتهالكة أوقعت بها في المجهول و هذا نتيجة قولوا العام زين في حين ان عدد كبير من المقاولات افلست و ارتفاع البطالة المهول و تزوير الإحصائيات ناهيك عن الاعلام المرتزق للدولة الذي ينشر الرذيلة و الانحطاط الخلقي مع العلم أن الاعلام هو بوق السلطة الفاشلة و لهذا اما تشدوا الطريق و الا باقي المدن الاخرى سيصلها الإعصار البشري ليبقى للمسوولين المرتزقة سوى الهرب كابن اعلي تونس لقد بلغ السيل الزبى …..

  • كريمة
    الخميس 25 ماي 2017 - 14:33

    الدولة سوف تستجيب وتركع لمطالب الريف المشروعة ونحن الاموات الاحياء سوف نبقى محكورين حين تقوم القيامة والعياشة هم السبب

  • مغربي aus deutschland
    الخميس 25 ماي 2017 - 14:34

    يا ناس يا معلقين اتركوا الكلام الفارغ واهتموا بصلب الموضوع هنا ك ناس ليس في صالحهم فك العزلة عن الحسيمة مثلا. لمذا لاءن لهم مصالح كبيرة و ضخمة في دالك وهم الدين يعطون اللتقارير المخوف للملك بان تلك المنطقة صعبة المسا لك ويجب تركها كذالك حتى تبقى دريعة اومبرر للاء ستهلاك الذا خلي و الخا ر جي السؤال هنا من المستفيد… الفلاح الصغير او الدولة لالالا100000لالالالا لهذا وجب تقنين زراعة القنب الهندي و ءنشاء وحدات للتصنيع الدواء و الملا بس و الزيو ت البا هضة الثمن و و ان يكون مثله مثل زراعة العنب و الفا هم يفهم مالمقصود من كلامي

  • زائرة
    الخميس 25 ماي 2017 - 14:57

    ما زالت الذاكرة تحملني الى واقعة حدثت في مدينتي ابان الايام الاولى لتولي جلالة الملك حفظه الله الحكم ..خصصت هبات ملكية لدعم مدرسة خيرية للايتام بكرم كبير ،ولكن الهبة ذهبت الى جيوب المسؤولين !! وبقي الطفل والطفلة اليتيمة هناك تعاني والمراة العجوز ، وكان مقرر ان تكون زيارة للملك لتلك المدرسة للاطلاع على احوالها وما سارت اليه الهبات !! .فما كاد يعلم وقت الويارة حتى خصصت ورشة طوارئ صاروخية من طرف مسؤولي تلك المدرسة لتغيير كل الافرشة والاشياء البالية بالجديدة وورش صباغة للجدران والاقسام والغرف، المهم رجعت المدرسة كاتشعل في يوم !! ….والبسوا الاطفال لباس جديد وانيق .حتى اصبح كل شيء جاهز لاستقبال وفد جلالة الملك !! وفعلا مرت الزيارة على احسن ما يرام !! ولكن لسوء حظهم ،فالقوم نسوا ان بعض الصباغة للجدران كانت ما زالت طرية !! وانهم امام ملك عظيم وحكيم يقظ ،غادر الوفد الرسمي بعد انتهاء الزيارة ولكن عاد بالغد فجاة بوفد مرسل للمراقبة !!! فوجدو ان كل شيء عاد الى ما كان عليه عادت الافرشة البالية ، الالبسة المهترئة ، المعونات ما بقي منها الا الفتات ! كل شيء ذهب الى جيوب مسؤولي تلك المؤسسة .

  • ali
    الخميس 25 ماي 2017 - 15:40

    على من نعقد الأمل، بالحسيمة ثم بناء مستشفى حديت وبأجهزة متطورة لأمراض السرطان واليوم المستشفى غير موجود وأمير البلاد هو من أعطى الأرض وأمر سنة 2005
    أين المستشفى ؟؟ أين الأجهزة ؟؟ من سرق المرضى والفقراء ؟ هدا بالحسيمة ماذا عن باق المغرب ؟ لا لتشيد شئ ، أو بناء شئ ، حثى تكن مراجعة لكل شئ شيدتموه أو عملتم له حجر الأساس ، إعتقادي أن الجن خطف المستشفى بأجهزته واعجباه !!!!!!!!!!!!!!!

  • مغربي صحراوي امازيغي
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:11

    السلام عليكم
    حراك الحسيمة يجب تقنينه من جميع النواحي:
    هناك السياسي، الاقتصادي و الاجتماعي.
    فلاسف ان النخبة السياسية خارج الطغطية، فهي طبقة مريضة بجميع الامراض و منعدمة الوطنية.
    الاقتصادي:
     المغرب يؤدي عواقب مرور قطار الزمن الذي مر مرور اللصوص مند الاستقلال، الاقتصاد المتهور وغير مهيكل، لاسيمى اقتصاد الاسر الميسورة التي نهبت البلاد و العباد الى يومنا هذا.
    هذه الطبقة منعدمة الوطنية همها الوحيد الربح السريع بدون اداء ضريبة للخزانة العامة.
    الاجتماعي هل من السهل اجيال من الشباب الحاصل على شواهد عليا يتسكع فى الطرقات و يرتمي الى المقاهي، لا سيمى ان هناك عدم تطابق المناهج الدراسات العليا و سوق الشغل.
    الاعلام ليس بوطني فى واد و المجتع فى اخر.
    المغرب بكامل وحدته الترابية حسيمة.

  • الحسن لشهاب
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:19

    للاسف الشديد ان المغاربة لازالون يعتقدون ان وعود الحكومة مستقلة عن قرارات المؤسسة الملكية،او ان هناك شيءا يحدث دون موافقة المؤسسة ،و ان ما ينبغي التأكد منه في طبيعة نظام الحكامة المطلقة ،ان الحكومة ليست سوى اداث تنفيدية لقرارات المؤسسة الملكية ،امام عن مستقبل الحسيمة ،فان الحكومة لا زالت لم تقتنع بعد بان سياسة التجويع من اجل التضبيع و التركيع لا تنفع مع انتربلوجيات هده الكائنات الشريفة ،و انها تريد الانتقال الى سياسة القمع عن طريق اتهامها بانها تبغي الاستقلال الكلي عن مملكة العلويين الشرفاء ،و مما لا شك فيه ان كثرة الضغط تولد الانفجار حتى على المستوى الاجتماعي و ليس فقط على المستوى الفزيائي.

  • مواطن
    الخميس 25 ماي 2017 - 18:19

    حسب معلومات على الانترنت قرات ان الملك اعطى تعليمات سنة ٢٠٠٢ ببناء مستشفى لعلاج السرطان باحدث المعدات بجهة الريف وانشئ المستشفى،اذا كانت المعلومه صحيحه اين هو المستشفى!!

  • Guillaume
    الخميس 25 ماي 2017 - 18:47

    نعم الملك هو أمل الريف وأمل كل المغاربة في حلحلة الأمور و فتح طريق جديد أمام الشعب طريق الأمل والعمل والثقة والبناء. ما الاحظه هو أن المملكة بدأت تحترق و الحكومة والبرلمان و الأحزاب و المسؤولين في سبات عميق و يكررون خطابا أكل عليه الدهر خطاب أن المغرب يسير في الطريق الصحيح وان المؤسسات الدولية راضية على المنهج الاقتصادي المتبع لأنه يحترم التوازنات الماكرواقتصادية و أن النموذج المغربي سارت بذكره الركبان و و و من خطاب فقير فقر التفكير عند المسؤولين. ما أريد قوله إن المملكة بلدنا ونحب مغربنا حتى النخاع و أن المؤسسات شبه ميتة وان المؤسسة الملكية بما لها من حكمة ووعي و احترام و ثقة عند المغاربة وعند الخارج هي المؤسسة القادرة وحدها بمعية الشعب المغربي أن تزرع الأمل في المغاربة وتحقق آماله. فيما عدا ذلك فاامغرب يحترق و المستقبل مظلم. إلى أين نسير؟ حتما إلى الهاوية اذا لم نتحرك بروح وطنية إلى جانب الملك القادر وحده على العمل بجد.

  • من يسرق من ؟
    الخميس 25 ماي 2017 - 23:00

    لا للإنفصال
    لا لتحريض التلاميذ القاصرين لأن المعركة يتولاها أولياء أمورهم.
    نعم للإنصات الى نبض الشارع و التعجيل بتنفيذ مطالبه في جميع أنحاء المغرب و بدون استثناء.
    الحلول الترقيعية لا تطفئ نار الإحتجاج
    الحراك ضد الحكرة و التهميش و الفساد و نهب خيرات البلد لن يهدأ حتى يستقيم سلوك المخزن البائس.
    لماذا تتجاهل الدولة حقوق الناس حتى يطالبون بها وبعدها ترى الدولة تتحرك بسرعة تفوق سرعة الضوء لإغماد غضب الشارع ؟ و ما مصير هذا البلد إن انفلتت الأمور؟ باختصار، إن الدولة تلعب بالنار.
    أين ثروة البلد علما بأن المغرب من البلدان الأكثر غنا في العالم و مواطنوه يعيشون تحت عتبة الفقر بدولار واحد في اليوم ؟ ما دام المثل " حاميها حراميها " ساري المفعول ، فاعلم أن البلد ينام على قنبلة موقوتة سوف تأتي على الاخضر و اليابس في أي وقت و في أي مكان. أصبحنا نخجل من مغربيتنا. أما المواطنة فقد قتلوها فينا. حذاري ثم حذاري من الإعتقاد بأن الشعب مكلخ. فوالله إنه يعرف كل صغيرة و كبيرة عن هذا البلد و عن العصابة المتحكمة في رقابه . لك الله يا وطني الغالي .

  • omar
    الخميس 25 ماي 2017 - 23:51

    viva drari de casa- commentaire 16 Bidawi. tu as bien compris a mon pote, l'europe devant nous et la plupart ont fréquenté l'europe, et d'aileur Mlilia et sebta dont on a le droit d'entrer c'est un exemple, et la plupart des familles ont des membres en europe, c-à-d ces citoyens ont une conscience très large de leurs doit civils, sociaux-conomiques , écologiques et culturels. en revanche ils nous a exclu et continuent à nous marginaliser, on sait que les ressources de notre pays sont énorme, on sait que LAKHZIN est plein d'argent, mais eux ils savent qu'ils ne peuvent pas corrompre ces milliards, parce que on les contrôlé, on les suive, et on a le mot pour que cette argent doit se distribuer dans des projets utiles et l'infrastructure solide et productive en parallèle des services sociaux de qualité. merci les gas

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب