فارس و"العهد القضائي الجديد" للمملكة .. رصد الشوائب خارج المكاتب

فارس و"العهد القضائي الجديد" للمملكة .. رصد الشوائب خارج المكاتب
الجمعة 26 ماي 2017 - 16:01

في أوّل لقاء يجمعه مع المسؤولين القضائيين، من الرؤساء الأوّلين لمحاكم الاستئناف والوكلاء العامّين لديها، وجّه مصطفى فارس، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية الرئيس الأول لمحكمة النقض، أوامرَ صارمة إلى المسؤولين القضائيين بالمساهمة بجدّ في ورش إصلاح منظومة العدالة، معتبرا أنّ القضاء لا يُمكن أن يُصلح إلا من خلالهم.

وقال فارس، في لقاء تواصلي اليوم الجمعة بمحكمة النقض بالرباط، موجها كلامه إلى المسؤولين القضائيين الذين اجتمع بهم: “لقد انتهى عهد المسؤول القضائي الذي لا يفارق مكتبه ولا يطلع على أحوال دائرته القضائية ولا يهتمّ بشؤون العاملين معه من قضاء وأطر وموظفين ومساعدي العدالة ولا يراقبُ التطورات ولا يرصُد المؤشرات، مما يوحي بعدم الحزم في ضبْط الأمور”.

وأضاف الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية الرئيس الأول لمحكمة النقض أنّ المرحلة الحالية “لا تحتاجُ فقط إلى القطع مع مثل هذه الممارسات، بل تتطلب منا مضاعفة العمل وبذل المزيد من الجهد والتضحية”، داعيا المسؤولين القضائيين إلى مغادرة مكاتبهم والنزول إلى الميدان، لمراقبة كلّ المحاكم التابعة لهم وتتبُّع شؤونها عن كثب وبشكل دائم، محمّلا إياهم “مسؤولية كل ما قدْ يقع فيها من تجاوز أو إخلال أو إهمال”.

وسيكون على المسؤولين القضائيين المعنيين، حسب ما طلب منهم الرئيس الأول للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، إعداد تقاريرَ شاملة تعكس وضعية العدالة والقضاء بدوائرهم، وتتضمّن معطيات مفصّلة بشكل مضبوط تُبرز العمل والنشاط المُنجز، سواء بمحاكم الاستئناف أو المحاكم الابتدائية، وكذا المراكز التابعة لها، وتِبيان نشاط وعمل كل قاضٍ أو مستشار، سواء في المجال الإداري أو القضائي أو الثقافي أو العلمي أو التواصلي”.

كما سيكونون مُلزمين بتضمين تقاريرهم رصْدا لكلّ الأعطاب الموجودة والمشاكل العالقة التي تتخبط فيها محاكم المملكة، على مختلف المستويات، الموارد البشرية والتنظيمية والقانونية والقضائية، وحثّهم فارس على التركيز، بالخصوص، على مُعضلتي التبليغ والتنفيذ، وإشكاليات الأمن العقاري، والاستثمار، والاهتمام بقضايا الأسرة والطفل وتدابير الاعتقال والقضايا ذات البُعد الحقوقي.

فارس، طلبَ، أيضا، من المسؤولين القضائيين المعنيين تقديم مقترحاتهم بخصوص تخليق أو رفع نجاعة العدالة والقضاء، واعدا بأنْ يسهر بشكل شخصي، وبمعيّة أعضاء المجلس الأعلى للسلطة القضائية، على وضع الآليات الناجعة الكفيلة بتيْسير التواصل معهم، والعناية بشؤونهم، وجعل أبواب المجلس مفتوحة أمام مبادراتهم وانتظاراتهم.

ويأتي اجتماع الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، الذي كان مرفوقا بمحمد عبد النبوي، الوكيل العامّ للملك لدى محكمة النقض، لمناقشة مواضيع تهمّ تفعيل مبادئ الحكامة الجيدة على مستوى المحاكم والرقي بمستوى العلاقة مع المرتفق بما يضمن حماية الحقوق وصيانة المكتسبات، وفي إطار ربْط المسؤولية بالمحاسبة.

‫تعليقات الزوار

13
  • طانطاني
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:24

    محكمة الطانطان تعاني من غياب المسؤولين والموظفين دائما وأبدا يجب مزيد من العمل

  • جلال العطاوية
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:38

    لا تحتاج السيد الرئيس المنتدب للمجلس الاعلى للقضاءالى تقارير كي تحكم على ما يروج داخل محاكم البلد…يكفيك أن تنزل بنفسك و اسأل المغاربة جميعا عن حال القضاء و ما يعتمل داخل محاكم المملكة من هدر بشع للقضايا بالبيع و الشراء و الرشاوي و المساومات و…..يكفيك ان تطلع على أرصدة و ممتلكات و عقارات القضاة لتعرف الفاسد من المصلح……

  • Ben
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:39

    Juste a utiser 50% de la technique utisée pour arreter les Daashis je suis sur que dans 6 mois tous les courrompus seront la dedans mais on sait que c est une affaire d interet des hauts qui s enrichissent avec ca et on attend que le bon dieu nous envoie un Zafzafi des autres regions .

  • مواطن
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:43

    نتمنا لكم الخير في عملكم الشريف لان القضاء هو مفتاح الخير على الدولا المغربيا والمواطن المغربي ورفع بشرف جلا لة الملك امام مواطنه المخلصين لوحدة بلدهم في جميع المملكا وشكرا لكم وشكرا هسبرس

  • جريء
    الجمعة 26 ماي 2017 - 17:05

    كلام معقول، ونتمنى له ولهم التوفيق.
    كم يفرحنا، ان نسمع كلام، قد يساهم في تنمية بلدنا الحبيب.
    يبقى التعليم الذي نتمنى ان نسمع كلام في موضوعه، والقطع مع المافيا التي تقتات من ميزانيته بدون وجه حق.
    رمضان مبارك سعيد للجميع.

  • allal kebour
    الجمعة 26 ماي 2017 - 17:07

    La clé de tout développement est la justice comme elles définie par les instances internationales.
    Malheureusement cela n'existe pas dans notre pays.
    Donc impossible d'avancer

  • MRE
    الجمعة 26 ماي 2017 - 17:36

    نناشد الضمائر الحية مراجعة مقررات قضائية صدرت من محكمة الاستناف بوجدة غريبة وغير مفهومة تستوجب التدخل العاجل في ملفات العقار….

  • abdou74
    الجمعة 26 ماي 2017 - 17:45

    قضيتي لم تراوح مكانها في محكمة النقض والإبرام منذ أكثر من سنة. تم الحكم بالرفض رغم أن هذا الرفض غير مبرر وظالم لأن المحامي تفاجأ بالقرار الذي ينصف المدعي عليه وهي شركة فرنسية قريبة من مراكز القرار في العاصمة. والأذهى أن المحكمة تتقاعس في إعطاء نسخة من الحكم وبالتالي المحامي لا يمكنه التصرف والرد بالتالي تضيع الحقوق في الدنيا ولكن في الأخرة ستقف أمام قاضي القضاة. الله المستعان

  • يوسف
    الجمعة 26 ماي 2017 - 17:51

    السيد الرئيس الأول والسيد والوكيل العام للملك بمحكمة النقض:
    أتمنى أن تأمروا بتوحيد الإجتهاد القضائي وتحديد السلطة التقديرية للقاضي.
    لا يعقل أن أن يبحث القاضي من تلقاء نفسه باجتهادات قضائية لفائدة طرف ويتجاهل اجتهادات قضائية لفائدة الخصم.
    سيادة القانون والحياد التام هو من يحمي الدولة وهيبتها ويشعر المواطنين بالأمن القانوني والقضائي.
    أتمنى ألا تغفلوا هاته النقطة من فضلكم فالمغرب هو الذي سيتفيد منها.

  • taher mardi
    الجمعة 26 ماي 2017 - 17:57

    نأمل أن يقوم كل من السيد الوكيل العام و السيد الرئيس المنتدب أن يضعوا بريدا الكترونيا أو رقما أخضر ليتمكن المتقاضون من تقديم شكاياتهم و تضلماتهم مما يقع لهم من ضلم أو سوء معاملة أو تماطل في الملفات و الشكايات المقدمة و المعروضة أمام محاكم المملكة نيابة و رئاسة . فالمواطن يشكو إهمال مصالحه من طرف القضاة و نواب وكلاء الملك. حتى أن معضمهم يطرد المتقاضي بدون أن يعرف منه مضلوميته. بدعوى أنهم قضاة و لا يليق بمستواهم أن يستقبلوا المواطنين للنظر في ملفاتهم و شكاياتهم.
    كيف يعقل أن يحضر القاضي يوما او يومين في الاسبوع و باقي الأيام خارج المحكمة. حتى أنهم يأخدون الملفات الى بيوتهم أليست المحكمة مقرا للعمل.؟!!!!
    فمتى نرى خطوات جادة من هذا المجلس الجديد. و أن لا يقتصر فقط دوره في الانتقالات و مناصب المسؤولية.
    فالمواطن البسيط لا يجد من ينصت له.

  • شعيب النواصر.
    الجمعة 26 ماي 2017 - 18:20

    اعطاب الجسم القضائي لا تعد ولاتحصى والسيد الرئس يعرف مكامن الداء حق المعرفة ومن النما ذج الصارخة محكمة الاستئناف بسطات والتي يعرفها السيد الرئس زاوية زاوية وركنا ركنا وقاعة قاعة…ويعرف المفسدين الفاسدين والذين اثروا من الفساد واقتنوا الاملاك والضياع 400 هكتار ….منهم من سلمت جرته فتقاعد وكوفئ بمهنة المحاماة…في دائرة نفوذ نفس المحكمة اي اصلاح نتوقع …اين الضرب على ايدي المرتشين الكبار…لقد دب الياس الى النفوس…

  • تازي غيور
    الجمعة 26 ماي 2017 - 21:15

    الحمد لله ورمضان كريم هيسبريس. والله محكمة مدينة تازة تحكم بعدم قبول الطلب رغمة كل الدلائل متوفرة في دعوى الطرط التعسفي من شهدة العمل وبيانات الصندوق الوطني ووو…اتمنى من صحافة هسبريس ان تحل يوما لمدينة تازة وشهر كريم .

  • الكاتب المفوض القضائي
    السبت 27 ماي 2017 - 00:51

    دائما اسائل من المسؤول عن الوضع ومن الرابح والخاسر من التبليغ والتنفيذ
    لاجابة يخصنا الجراة وتجريد من لغة الخشب ونظر الى من يتحمل مسؤولية بتفاني واتقان لكن من صعب عليه استمرار لانه لنظر للقوانين ومرتكزات العملية منعدمة كانعدام تامين بشقيه وانعدام الضمانات اثناء الممارسة مهنية اجر زهيد لا يغني ولا يسمن من جوع حتى يفكر المرا في اشياء اخرى وووو لكن المؤسسات قضائية في تصريحاتها وندواتها ووو تقول كل شي بخير لكن ما خفى اعظم واكيلو حقوق كتاب تكاثرت بمفهوم تمسكن حتى تمكن والممارسة تبين ذلك اللهم اني قد بلغت لا تنتظرو الكثير في هذه الحالة المعمول لها
    الكتاب المفوضيين قضائيين قد تشردو وتقهرو وتدمرو من الوضع فاين العدالة واين حقوق الكاتب من اوصل هذا الوضع يا سادة انتم مسؤولون فنطالبكم لفتح تحقيق لتشخيص وضعية هذه الشريحة النشيطة في مجال التبليغ بانواعه وكذلك شق الاصعب من التنفيذ الا هوهو تبليغات لاغذارات طبقا 440 ودور مفوض قضائي هو اخذ شيك فقط مؤسسة جمع المال بلا عمل هضره كثيرة ولكن لمن تنادي.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش