وزارة الأوقاف تستنكر احتجاج الزفزافي وسط مسجد

وزارة الأوقاف تستنكر احتجاج الزفزافي وسط مسجد
الجمعة 26 ماي 2017 - 15:42

استنكرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ما قالت إنه “تعمد شخص الإخلال بالتقدير والوقار الواجبين لبيوت الله أثناء صلاة الجمعة، بمدينة الحسيمة، مما أفسد الصلاة وأساء إلى الجماعة”، في إشارة إلى احتجاج ناصر الزفزافي، “أيقونة حراك الريف” وسط مسجد.

وورد في بلاغ صادر عن الوزارة: “شهد أحد مساجد مدينة الحسيمة، أثناء صلاة الجمعة، فتنة كبيرة حين أقدم شخص على الوقوف والصراخ في وجه الخطيب، ونعته بأقبح النعوت، فأحدث فوضى عارمة ترتب عنها عدم إلقاء الخطبة الثانية، مما أفسد الجمعة وأساء إلى الجماعة”.

“بالإضافة إلى ما نص عليه القانون من أحكام تعاقب كل من يعرقل أداء الشعائر الدينية، فإن الحدث، بالنسبة لضمير الامة، يمثل تصرفا منكرا في هذا البلد الذي يحيط العبادات وطقوسها بأكبر قدر من الإجلال والتعظيم والوقار”، يردف المصدر نفسه.

كما قالت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إنها “تستنكر، أشد ما يكون الاستنكار، تعمد الإخلال بالتقدير والوقار الواجبين لبيوت الله، مصداقا لقوله تعالى: ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها”، بتعبير البلاغ.

‫تعليقات الزوار

147
  • فاطمة
    الجمعة 26 ماي 2017 - 15:51

    واش يغيروا أن يقرروا خطبتكم التي ليست لها مقدمة ولا خاتمة أنتم تطردون الفقهاء اللدين قالوا موازين حرام ومدهبنا المالكي يقول بالإجماع بالإجماع حررررررررررام

  • محمد
    الجمعة 26 ماي 2017 - 15:51

    نحن ضد هذا التصرف في بيوت الله لكنك انت بالخصوص عملت على تهديم عقدتنا بعزل الائمة و فتواك الغريبة و التي لا علاقة لها بالدين الإسلامي انت يجب أن تعاقب ايضا أن كنا نعيش في دولة الحق والقانون

  • ali
    الجمعة 26 ماي 2017 - 15:52

    بنية المساجد. للعبادة. لا لتضاهر .بغض النظر عن من هو الزفزافي و من هو وزير الأوقاف. فللمساجد حرمتها

  • moslim
    الجمعة 26 ماي 2017 - 15:52

    قولنا حسبنا الله ونعم الوكيل ما ذنب الخطيب وما ذنب العباد ليصلوا صلاة التي فرضها الله علينا لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم إذن انت تحارب الله ورسوله باش تمنع ناس من الصلاة اللهم ان هذا منكر.ما هو سبب؟؟؟؟

  • rachid rifi
    الجمعة 26 ماي 2017 - 15:53

    خطبة الجمعة مختلطة بالسياسة ، ماهذا المستوى الذي نحن فيه .نشارك الدين بالسياسة.لاحول ولا قوة إلا وبالله

  • moad
    الجمعة 26 ماي 2017 - 15:53

    تضحكني مثل هذه البلاغات و التنديدات .. هل اليوم فقط لفتم الإنتباه إلى مساجد الله .. كم مرة اقتحمت قوات الأمن مساجد الله و كم مرة تم اعتقال أئمة و هم فوق المنابر.. لا لشئ إلا لأنهم تحدثو في أمور لا تروق الداخلية أو لا تروق سياسة ماما أمريكا .. و كم .. و كم … فأين كانت بلاغاتكم آنذاك .. و أين كانت تنديداتكم يا وزارة الأوقاف .. عجبا لكم ..

  • vive le roi
    الجمعة 26 ماي 2017 - 15:53

    C'est la honte de voir ça, en manifest pas dans le mosquées

  • تمغربيت
    الجمعة 26 ماي 2017 - 15:53

    صراحة هاذه المرة يا سيد ناصر اضن انك خرجت عن طريق المساجد أيها السيد فهي للعبادة أما الاحتجاجات تكون في الشارع وفي الساحات .. ولماذا تهاجم خطيب الجمعة وتصفه باقبح النعوت راه حشومة … هنا يتحول الإنسان من بطل يطالب بمطالب شرعية الي دكتاتور حذاري عليك أن تكون قدوة لناس وان تعرف كيف تتصرف وفي الوقت المناسب وايضا كيف تتكلم…

  • مواطن مغربي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 15:54

    مافعله الزفزافي عيب وعار . لم يوقر أحد هذا الشخص . مع كامل إحترامي لشخصه . خطابه خطاب داعشي متطرف . ويعبر عن نوايا خبيثة بدأت تتضح . يجب الحذر كل الحذر من هذا الشخص وتجب معاقبته طبقا للقانون . القانون فوق الجميع . وعليه احترام حرمة المسجد وقداسة المسجد .

  • asmae
    الجمعة 26 ماي 2017 - 15:54

    "ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها أولئك من كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين لهم في الدنيا خزي ولهم في الأخرة عذاب عظيم "سورة البقرة

  • مسلم
    الجمعة 26 ماي 2017 - 15:54

    لي بغا يدير شي مظاهرة يبعد على المساجد
    ماشي حيث عندكم مطالب ديرو ليبغيتو. لا والف لا لفتنة المسلمين

  • richi
    الجمعة 26 ماي 2017 - 15:56

    لقد تجاوز كل الحدود. أيمكن القول بأن الدولة ضعفت أمامه ام ماذا؟ يجب وضع حد لهذا الخاءن يجب معاقبته ليكون عبرة للآخرين.. كفى من التساهل والتسامح لهذه الجرثومة .

  • كريم الريفي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 15:56

    انا مواطن بسيط من الحسيمة و استنكر تدنيس المسمى الزفزافي لبيت الله و انتهاك حرمتة .. تعاطفنا مع الزفزافي في البداية لكن بعد هذا التصرف اندد بهذا التصرف المنحط .

  • رشيد
    الجمعة 26 ماي 2017 - 15:56

    بيوت الله تستغلها السلطة لما تريد كالتصويت للدستور وغيرها كما لا تعطى للخطيب الحرية في مواضيع الخطبة ،فلماذا تم توقيف الخطيب لما تكلم عن موازين وكيف أجاب وزير الأوقاف المسيحية لما سئل عنه في البرلمان

  • مواطن
    الجمعة 26 ماي 2017 - 15:57

    للزفزافي الحق في الإحتجاج كما أراد فنحن في بلد الدمقراطية وحرية التعبير

  • احب الله
    الجمعة 26 ماي 2017 - 15:57

    ااسﻻم عليكم اخوان المغاربة رمضان مبارك عليكم جميعا اتقو الله في هدا الدين القيم والتقو الله في بيوت الله الغيرة ثم الغيرة ان تنصرة الله ينصركم ويثبت اقدامكم.

  • citoyen
    الجمعة 26 ماي 2017 - 15:58

    تاحنا اسيدي نستنكر كولا مرا هاد المسؤولين كيسخرو الدين لقضاء مصالحهم. عيقتو بززااااف او كرهتو الشعب فهاد الدين. راه ريحتكم عطات من شحال هدي. بدلو شوية الاسلوب او خليو الدين نقي.

  • redouane
    الجمعة 26 ماي 2017 - 15:58

    أظن أن سيدنا طلق اللعب بزاف هده هي الفوضى الاحتجاجات في حقنا كشعب لكن بعقلانية. الزفزافي سيخلق فوضى عارمة

  • nhf
    الجمعة 26 ماي 2017 - 15:58

    و وزارة الأوقاف مشافت الناس فاش كطالب بإعفاء وزير الأوقاف لي هوا سباب ديال هاد المشاكل كاملة​ لي في المغرب

  • عبد الله
    الجمعة 26 ماي 2017 - 15:58

    هدا مسلسل هندي ؟؟؟؟ لماذا هذا التطويل و التشويق ؟؟؟ و لماذا هذا اﻹستنكار من وزارة اﻷوقاف ؟؟؟ كان من الواجب على الشرطة أن تحضر و يقدمونه مباشرة إلى وكيل الملك بالمدينة لمعاقبته على عمله و أنتهى الكلام

  • لمزفزف
    الجمعة 26 ماي 2017 - 15:58

    لا معنى لهدا إلا ستنكار الدي يعبر عن ضعف الدولة أمام تجبر وتحدي هدا الشخص
    يجب تطبيق القانون او تعيين الزفزافي وزيرا لاسكاته

  • fattah rif
    الجمعة 26 ماي 2017 - 15:59

    كلنا مع تحييد بيوت الله عن السياسة .إمام المسجد أخطأ عندما اقحم الشأن السياسي في خطبته !!!! والزفزافي رد عليه بخطأ مماثل عندما قاطعه باحتجاج غير مبرر كان عليه أن ينتضر خروج المصليين ليقصد الإمام المعني ليقدم له احتجاج مكتوب او لفضي لإبعاد السياسة عن المساجد.

  • abou farah
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:00

    كان على الزفزافي إحترام المكان وإلى ضبط نفسه أو الإنسحاب بهدوء من المسجد.فللمساجد حرمة

  • خوان دي ماركو
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:00

    شرارة حراك الريف كانت مقتل "محسن فكري" .. بينما "مي فتحية" لي حرقت راسها محركاتش فيكم شعرة وكاين لي نساها ومعاقلش عليها!
    عاش الريف ولا عاش من خانه

  • كمال
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:00

    للمسجد حرمته وقدسيته ومكانته في الإسلام.
    عَنْ وَاثِلَةَ بْنِ الأسْقَعِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
    ((جَنِّبُوا مَسَاجِدَكُمْ صِبْيَانَكُمْ وَمَجَانِينَكُمْ، وَشِرَاءَكُمْ وَبَيْعَكُمْ، وَخُصُومَاتِكُمْ، وَرَفْعَ أَصْوَاتِكُمْ، وَإِقَامَةَ حُدُودِكُمْ، وَسَلَّ سُيُوفِكُمْ، وَاتَّخِذُوا عَلَى أَبْوَابِهَا الْمَطَاهِرَ، وَجَمِّرُوهَا فِي الْجُمَعِ))
    [ابن ماجه]

  • نياز
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:00

    صحيح المساجد بيوت الله عز وجل و المنابر يوم الجمعة للأئمة اللذين ينوبون في خطبهم عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم و على آله، لإعلاء كلمة الحق، و الحق هو الله عز وجل، و المنابر لله عز وجل و رسوله صلى الله عليه وسلم و للمسلمين أجمعين و ليست لا للمخزن لإستغلالها لخدمة مصالحه الأنانية و ليست كذلك للتصرف الذي قام به الزفزافي الذي لم يصبر على إستغلال المنبر لخدمة المخزن.
    المهم الوضع لا يبشر الخير إن لم يتدخل صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في خدمة الحق لكي يرجع القطار إلى سكته، أما الأحزاب السياسية و الحكومة ليست في مستوى حل المشاكل.

  • جمال بوشيخي/ ألمانيا
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:00

    وأنا أقول : قال الله تعالى ( وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا) ماهو محرم على الزفزافي محرم
    على غيره. يا تجار الدين.
    خطبة الجمعة كانت في زمان الصالحين تدرس فيها مشاكل المسلمين ليتم حلها. اما اليوم فأصبحت لتهليل وتزمير السلاطين… فلا حرج أن يدافع الزفزافي عن نفسه. وكان اولى على الأئمة مناصرة الحراك ومحاربة الفساد. لأن الساكت عن الحق شيطان اخرص.ولا احد من حقه إحتكار المساجد لنفسه. حتى الأئمة

  • العدل
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:01

    هذا الرجل تخطى كل الحدود ولم يحترم حرمة المساجد لم يعد حراك الريف للمطالبة بحقوق المواطن بل أصبح حراك الزفزافي المطالب للفتنة أتقي الله انت لست مؤهل بتسوية نفسك بعمر ابن الخطاب رضي الله عنه لانه لم يكن ليفعل مافعلته انت في حرمة المسجد المسجد لدكر الله ولا لاستعراض البطولات اظنك أصبت بحب العظمة والنرجسية مثلك لا يصلح للدفاع عن حقوق المواطنين لانك نواياك مجهولة

  • mahdi
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:01

    بالنسبة لي هدا ماسميتوش المطالب او شيء من هدا القبيل سميتها الفتنة . ياك قدمت المطالب ديالكم او الحكومة جات الحسيمة ادن علاش هاد الفوضة او باش زدت فيه الصراخ في المسجد امام الجماعة اين هو احترام بيوت الله اين هو احترام الجماعة . او بالنسبة لي باغين الفوضة راه هادشي ماغاديش انفعنا بالعكس غادي ارجعنا لقرون او غادي ينفع الاعداء ديالنا باش افككونا . لازم استخدام العقل ومصلحة الوطن فقوق كل شيء . الله الوطن الملك

  • com
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:02

    Il faut arrêter cette pièce de théâtre appelée 7irak. Ces gens sont des ingras. Il faut appliquer la loi sans la moindre pitié.

  • مواطن
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:02

    فعﻻ المساجد بيوت الله لكن قبل الزفزافي لمادا تستغلها الدولة في امور السياسة وتنتقد غيرها خطابات عن الحراك عيد استقﻻل كل هدا نسمعه في المساجد اليس هدا استغﻻل من وزارة اﻻوقاف اﻻسﻻمية للبيوت الله ؟

  • توفيق اسعدي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:03

    الملك أزال جميع الواقيات من الصدمات التي كانت من شأنها أن تحول بينه وبين صدام مباشر مع الشعب ….الزفزفي وطوائف كبيرة من الشعب تقول بأن الأحزاب السياسية مجرد بيادق والحكومة لا حول ولا قوة لها وأن الشخص الوحيد الدي لديه سلطة القرار هو الملك ….مادا يعنى هذا ؟ يعنى الخطر بعينه …يعني أن الملك سيصبح موضوع محاسبة مباشرة من الشعب وهذا أمر في غاية الخطورة لأن رمز الاستقرار ستهتز صورته لدى الرأي العام …العاقلون نبهوا الملك الي هدا الوضع الخطير حينما قام الملك باعفاء بنكيران واضعاف سلطات مؤسسة رئيس الحكومة واضعاف الأحزاب السياسية…فكل هدا كان من نتائجه أن الناس لم يعد بالإمكان التعامل معهم بمنطق الملك يحكم ولا يحاسب فالناس يقولون للملك بشكل غير مباشر مادمت تريد أن تحكم وان تسيطر على الحكومة وان تضع الكل تحت سطوتك يحب أن تحاسب …ليس من مصلحة الملك إضعاف المؤسسات الدستورية والتدخل في اختيار الشعب أو خلق نخب في البرلمان والحكومة لا تمثل الشعب لأن هدا يعني الصدام المباشر بينه وبين هذا الشعب …لقد انتهى زمن السبعينات والثمانينات وانتهى زمن الحرب الباردة ارجو ان يدرك الملك هذا………

  • Argaz
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:04

    عن اي وقار تتحدثون و هل تركتم في بيوت الله الوقار بعد ان اصبحت الخطب ميتة تجبرون الناس على سماع تخاريفكم …الريف على صفيح ساخن و الخطيب يتحدث عن الحيض و النفاس اما الوزارة القيمة فلاحول ولا قوة الابالله وزارة الانفاق و الضلالة سفيرة الماسونية في المغرب .

  • احمد
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:05

    الرجل لا يقول الا الحق يريد المخزن ام لا يريد وزارة الأوقاف هذه لا ثمتل المغاربة لا يمثلون الا أنفسهم .

  • Ouachou
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:05

    تخرج للاحتجاج على تهميش حقرة وتفقير و بطالة وعندك ملف مطلبي مشروووووع، فانت على حق وغير مُلام!
    انما باش المسؤول يجي لعندك حاني الراس للاستجابة، ونتينا كتقول له: حضورك مجرد محاولة فاشلة لنسف وتقزيم الحراك!!! و تسب وتقذف الجميع وتتهمهم بمحاولة او التخطيط لمحاولة اغتيالك وتتحدث عن القمع المخزني (واللي ما شفنا منه والو لحد الساعة) وتسب وتلعن وتوزّع التهم على عواهنها بطريقة لا مسؤولة ومسجلة صوتا وصورة
    فاسمحلي .. نتينا هاكذا تؤكد ان لك من ديبار اهداف اخرى، وظهورك من الاساس كان لخدمة اجندة بعيدة عن مطالب الصحة والتعليم والعيش الكريم ، ولا تهمك تنمية ولا هم يحزنون!!!!
    اللوجيك_

  • رشيد
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:05

    والله أعلم، هاد خينا كايقلب على السلطات يعتقلوه، ومن تم ينتافضو الاتباع ديالو أو ينوضو الروينة فالبلاد خصوصا بعد الحراك فخريبكة و غيرها. البعض الآخر من الظن ليس اثما.

  • الامازيغي الحكيم
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:06

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ازول فلاون
    كما اشرت في أحد التعاليق وما عليكم سوى الرجوع إليها ان حراك الريف سيدخل مرحلة المواجهة لينتهي بتدخل الملك ستحاول أطراف اختراقه لينقسم إلى قسمين ربما تشترى الدمم وتمنح امتيازات وهذا معروف في كل تواريخ الحراكات العالمية..انا لم أشاهد الزفزافي يستبيح حرمة المسجد ولا أفهم ما سبب المشاجرة ان تمت فعلا ..وان تمت او حصلت فتدخل في إطار المواجهة كما ذكرت آنفا..الملاحظ أن الزفزافي يطلق النار على الجميع سواء رجال دين أو حقوقيون مثل عصيد او الزفزافي او كل من يشتم فيه رايحة المكر والالتفاف ..الزفزافي ما عندو ما يخسر وقد أعلنها والدتي أعطتني كفنا..اظن تلك الكلمات في تلك اللحظة لم يفهمها جهابذة الفكر المغربي وكان عليهم أن يضعوها في سياقها لكن الريفي ديما محكور مثل جميع المغاربة وكلامه لا يعتد به تنميرت وشكرا

  • فخامة الوزير
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:06

    ناصر الزفزافي ينتفض في وجه خطيب الجمعة من داخل مسجد حيث كان ينوي تأدية صلاة الجمعة ، عندما سمع الخطيب يتهجم على الحراك الشعبي ويتهمه اتهامات باطلة من قبيل الفتنة… هكذا يتم تسخير المساجد والمنابر الدينية للتهجم على الحراك الشعبي المبارك…. الاسلام السياسي

  • ali
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:07

    . الرجل فقد صوابه انه يتحدى الكل. يجب تطبيق القانون وعدم التساهل مع متل هده الافعال الغير المقبولة. الشعب المغربي لن يقبل هده البلطجية.

  • abdou
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:07

    الآية المذكورة لا تعني الحدث، كان الأجدر الاحتكام إلى الحديث النبوي:''و من لغى فلا جمعة له…'' و حتى هذا الحديث ليس مقياسا حين يكون التدخل فيه تنبيه للخطيب عند خروجه عن النص من خطأ مقصود أو غير مقصود، فلو كانت خطب المساجد تتحدث عن أحوال الشعب و معاناته، و تطالب المعنيين بالأمر للاحتكام للحق و ما يرضي الله، لما كان هذا هو حالنا.
    اتقوا الله في هذا الشعب الذي لا حول له و لا قوة، لا نريد منكم مالا و لا طعاما، ردوا الحقوق لذويها و لا تظلموا، إن الظلم ظلمات يوم القيامة. قال الله تعالى: ''وما ربك بظلام للعبيد'' صدق الله العظيم.

  • ملاحظ 2
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:07

    عيينا بهاد البلاغات راه الخطب اصبحت مملة الواحد اصبح محتار يمشي الجمعة ولا مايمشيش و حتى لو انه قاوم نفسه يجلس على اعصابه كفى تناقضات (أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ) راه هذه هي النتيجة اللهم انا نسالك العافية والمعافات في الدين والدنيا والآخرة.

  • Saif
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:08

    Il n'y a pas du temps à perdre il faut exterminer le macaque le plus vite on dispose de 200000 soldats on doit pas avoir peur de quelques énergumènes qu' on peut les neutralisés en les arrosant du ciel je suis prêt à faire le boulot.

  • إعموور
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:08

    انتم سبب الفتنة لمادا تحدت الخطيب عن الفتنة علا الخطيب ان يتحدت عن رمضان قيام اليل الصدق

  • الساخط
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:08

    اذا كان الامر صحيحا فان هذا الشاب قد تجاوز حده …هناك خطوط حمراء في مجموعة من الأمور في المغرب منها المساجد…لن اقول شيئا حتى اسمع لرواية الزلزالي نفسه… سبق ان قلت للأخوة في الحسيمة …من خلال هسبريس …لا تجعلوا انتفاضتكم عبثا …. امسكوا بالثوابت …الله الوطن الملك …. عاش الملك عاش الوطن عاش الملك عاش الوطن…تحملوا الاعلام وصور الملك .. احترموا الملك…تشبتوا بالملكية….وسترون الكل يحني رأسه… واولهم من يتهمكم….لكن اذا سخن الراس اكثر من اللازم….. فالدولة قوية والشعب لا يريد فتنة…….

  • al3arandass
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:09

    لا يوجد من يسعى إلى خراب بيوت الله أكثر من وزارة الأوقاف وذلك عبر عزل الخطباء وتكميم أفواههم والتحكم في الأئمة والدعاة إلى الله تعالى وفرض الخطب عليهم.. إلخ.. نرجو من هيسبريس أن تبحث عن نص الخطبة وتنشره

  • Rifi ktami
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:09

    ونحن بدورنا نستنكر هذا الفعل .

  • انتم اكبر فتنة!
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:10

    معمركم هدرتو في المسجد على الميزانيات ديال المهرجانات مثل موازين والفقر والبطالة…او دار اخرج الإنسان اطلب حقو من ميزانية المهرجانات تقول الفتنة….

  • مشكل الامام
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:10

    ومتى قالت الوزارة هذا و على لسان من يا مثيري الفتن؟,
    الامام يتهم الريفيين بالفتنة و كما ندد الجميع يالذين يصفونهم بالانفصالين لمجرد مطالبهم برفع الفساد، اي امام يتجاوز الحدود اول من ينبغي التنديد به هي الوزارة نفسها
    لا لائمة يقومون بالسياسة من اعلى المنابر,

  • حمو موحى الزياني
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:10

    -التعبير حسب البلاغ- الاجدر على حد النعتي والاستدلال بالاية الكريمة ومن اظلم ممن افترى على الله الكذب او كذب باياته …صدق الله العظيم ومن هنا نقطت البداية والبقيت لكم

  • مغربي حر
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:10

    المخزن حاول ان يمرر فتوى في المساجد لشيطنة حراك الريف واقناع البسطاء بان الحراك في الريف فتنة . لا ادري ما هي الفتنة في مطالب الشباب وسكان الشمال في المطالبة بمستشفى وجامعة وتوفير فرص الشغل للشباب بالاضافة الى رفع العسكرة واطلاق المعتقلين .
    هنا نستغرب جميعا كحال كل المغاربة حيث ان خطب الجمعة اصبحت بلا طعم ولا رائحة في اغلب المساجد بحيث ان المخزن يرسل رسائله السياسية من منابر المساجد . واصبح التحكم في كل شيء في نمط العيش في نظام الاكل وثمن المواد الغذائية في الماء والهواء (الاكسيجين) في المحروقات والان جاء الدور على الدين (المسائل العقدية)؛ صدق رسول الله حين قال : << أَخْوَف مَا أَخَاف عَلَى أُمَّتِي الْأَئِمَّة الْمُضِلُّونَ >>
    ومعنى الحديث :قال النووي رحمه الله في " شرح مسلم " (18/64) :
    " ( أَخْوَفُ مَا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِي الْأَئِمَّةَ الْمُضِلُّونَ ) مَعْنَاهُ : أَنَّ الْأَشْيَاءَ الَّتِي أَخَافُهَا عَلَى أُمَّتِي ، أَحَقُّهَا بِأَنْ تُخَافَ : الْأَئِمَّةُ الْمُضِلُّونَ " .

  • عبد الكريم بناصر
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:10

    سي لوزير بان ليه غير الزفزافي مابانش ليه دوك الامة لي كيمشيو لاوروبا بالمعرفة ويلا ماكانش خوك فالمجلس العلمي متمشيش وزيد وزيد من تبدير اموال الشعب فدوك الزرودات ديال الاوقاف …اااافيق اسي راه الريف هادا وهاديك الجمعة نتوما اصلا مسيسينها يلا مادعاش فيها شي واحد معا المليك كان هنا هههههه … الدين لله والوطن للجميع وعاش الوطن ولا عاش المخزن

  • الرباطي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:10

    القانون يطبق على الجميع…نبدأ من هذا المطلب، و نريد السلطات أن توقف هذا الرويبضة بما يسمى "بالزفزافي"من تحدي القانون العام و مطيته طلبات بهستيرية و نزعة عنصرية لتدنيس العقول حتى طالت بيوت الله…سوف نضرب بقوة كل من سولت له خيانة الوطن.

  • لا اسمع خطابكم
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:10

    انا لا احضر الى خطبة ، ادخل عندما تبدأ الصلاة ولا أربد ان اسمع خطابات مخزنية فوق منبر الرسول لقد سئمنا من خطب المخزن التخديرية

  • علي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:11

    والله العظيم أخاف على بلدي من كيد الكائدين…فزارعي الفتنة كثر…
    وللأسف بلاغ الوزارة غير نافع بتاتا،،،فلماذا يا ترى لم تقم السلطات بإعتقال هذا الشخص المسبب للفتنة داخل المسجد؟؟ بل فقط أدانت العمل!!!!

  • ha9ed
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:11

    نايضة في الحسيمة
    انتم السبب يا جماعة
    اش داكووم تفهموا فشي فتنة
    متى اصبحت المطالبة بالحقوق فتنة
    كرهتونا فهاد البلد

  • Said sahara
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:12

    الى كانت الوزرا تاع الشؤون الاسلامية تتعرف دين متكتبش من غير دلائلا من القرآن الكريم او احاديث نبوية . اصلا مبقا تا حاجة كتعجب الشعب تقهر وصبر والصبر كيضبر كفى فسادا كاينين ناس ملقاتش متاكول متكرفسة لا سكن زين لا عيشة زينة الوزراء والبرلمانين اكبر نصابة وشفار وهما لي خصهم يتعتاقلو ماشي شعب الشعب يريد الحق يريد العيش الكريم الى مبغيتونا نهدرو على حقوقنا عطونا لفيزا نخوو لكم هاد البلاد .

  • موحى حمو
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:12

    جاء في بيان الوزارة أن القانون به أحكام تعاقب كل من يعرقل أداء الشعائر الدينية!! وماذا تقول وزارتكم بخصوص مهرجان الفسق والعري والفجور موازين؟؟؟
    تحية لأهل الحسيمة وللبطل الزفزافي

  • عصـــــــــام المرادي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:15

    نعم، إن محاولة هذا الشخص التحدث باللغة العربية، واستشهاده بنصوص لا

    يعرف مغزاها، فأحرى أن يعرف معناها، لهو في حد ذاته أمر يثير الشكوك،

    ونخشى أن يكون فكر الدعشنة بدأ يحوم حول هذا الشخص، وبناء عليه،

    فيجب الاحتياط من مثل هكذا سلوكيات..

    ثم إن الخطيب لم يقل شيئا غريبا، بل حذر فقط من الفتنة والفرقة، وهذا واضح

    بنصوص القرآن الكريم ،منها قوله تعالى : والفتنة أشد من القتل.

    فماذا تريدون من الخطيب أن يقول؟ هل تريدون منه أن يدعو الناس للتقال

    فيما بينهم، ليصبح بلدنا مثل اليمن وسوريا..؟

    فهذه بدعة جديدة أضفتها لتحركك المشبوه ، فلم يسبق أبدا أن قام شخص

    ليسب خطيبا أثناء إلقائه لخطبة الجمعة،دون أن مراعاة حرمة بيت الله.

    فاتق الله في بلدك، لأن تحركاتك أصبحت أكثر شبهة من ذي قبل، ولا تكن

    سببا في وقوع شرخ في هذا المجتمع.

    وفي نفس الوقت نوجه نداء إلى المسؤولين ،بأن يفيقوا من سباتهم، ويهتمون

    بالمجتمع أكثر فأكثر، فنحن الآن نعيش في عصر الثورة الرقمية، لكن البعض

    للأسف يظنون أن الناس ما زالوا يفكرون بمنطق القرون الوسطى.

    استدركوا الأمر ،ابتداء من هذا الشهر المبارك، قبل فوات الآوان.

  • hicham
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:16

    وزير الأوقاف أنت قلت يجب إبعاد الدين عن السياسة فلماذا تقحمها في المساجد؟ يعني يجب محاسبتك٠ لا يعقل أن يفتي إمام في أمور الساكنة وخصوصا هناك احتقان ولن يؤدي إلا للفوضى٠ عليك بالحياد فسياسة استغلال المساجد للسياسة مرفوض٠

  • ستيتو حمو
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:17

    والكل يستنكر استعمال المساجد لتحقيق أهداف سياسية من أية جهة كانت . لان المساجد ليس ملكا لأحد

  • انسانة
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:18

    الاحتجاج من حق اي مواطن لتحقيق مطالبه و لكن ليس بالهمجية و لنحترم بيوت الله فمن الادب ترك بيوت الله عليكم في التقار و صرخو كيفما اردتم في الشارع و ارجوكم احترموا هدا الشهر الفضيل و اياكم اشعال الفتنة فالفتنة اشد من القتل .

  • عمر الزنايدي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:18

    الاية ليست في محلها ولو انه كان على الزفزافي انتظار انتهاء الصلاة ليقول كلمته.لماذا خطباء الجمعة في بلدنا لايتكلمون في امور البلد والامة؟ في 2002 لما كنت ادرس في IGAالرباط منعنا انا وبعض الطلبة من اداء صلاة العصر في مساحة ضيقة.ادارة IGAممكن تنطبق عليها هذه الاية.والله اعلم واكبر.

  • said
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:19

    اللهم احفظ بلدنا الحبيب من الفتن و من عين الأعداء وشر الحاسدين اللهم آمين يارب العالمين

  • سمير
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:20

    هدا الشي حرام. ان ينقل الحراك الى مساجد الله شيء خطير و غير مقبول. خطبة الجمعة يجب ان تحترم ومن لا تعجبه يغادر. و انتهى الكلام.

  • مواطن غيور
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:22

    ااااااااااأين هي حرمة المساجد, وما موقف وزارة الأوقاف والشؤو ن الإسلامية في هذه النازلة, بالله عليكم هل هذا سلوك حضاري ؟ ماذنب الخطيب, والمصلين .أهكذا نستقبل شهر الرحمة والغفران؟ نعم الكل مع الكرامة والحقوق ,ولكن هناك الواجب ,هناك مقدسات دينية ووطنية,أهل الريف بريئين من هذه السلوكات,اتقوا الله في وطنكم واعلموا أن (قطران) بلادي أحسن بكثير من(عسل)الآخرين.

  • LSa
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:22

    لا لاستغلال الدين في السياسة! الحراك و المطالبة بالحقوق ليست فتنة! و و بيوت الله ليست للسياسة!

  • اوديي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:23

    ماكاينش لي كيحارب مساجد الله قدكم. سإمنا من احتكاركم لمساجد الله و خطبكم البعيدة كل البعد عن ما نعيشه كل يوم. خطب مسيسة 100 في 100.
    تطردون خير الإئمة وتنشرون البدع والزوايا…
    اودي الحراك في الريف خاصو ياخد بعد وطني.
    خاصو يتحول من عاش الريف لعاش الشعب
    خاص نتوحدو جميع ضد الظلم والحكرة بدون نزعة قبلية ولا عرقية.
    نعم لإقالة وزير الأوقاف.

  • hassan
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:23

    هذا الشخص يسيء الى ابناء الريف الشرفاء ويدعو الى التفرقة بين ابناء الوطن

  • غادايز
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:23

    والله يا أخي ماكاين لي مخرب الحياة ومفسد الصلاة بحالكم. بأفعالكم وتهافتكم على الأموال والمصالح أوصلتم البلاد إلى ما وصلت إليه، والله تعالى المستعان، وهو وحده قادر على أن ينجينا مما هو أسوأ. قنعو شويا وجمعو يديكم وحاولو تكونو منصفين مع الناس وشوفو النتيجة. أما التعنت والتمادي والعزة بالإثم فلن تفضي بنا إلى شيء.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:24

    صراحة اشتقت كثيرا لايام الحسن الثاني و اتذكر عندما نعت سكان الريف بالاوباش فلو كان للقنهم درسا لن ينسوه ! الفتنة اشد من القتل ! و اعلموا ايها الزبانية اننا سوف ندافع عن تماسك وطننا اراد من اراد و ابى من ابى !

  • زهير
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:25

    شبحان الله العظيم .آيات الله وشرعه يطبقان فقط على حالة الزفزافي. اما اقفال دور القرآن و التيسير للفاحشة و الاخلال العمدي للحياء هده حرية شخصية. و اين انتم من الترخيص لبيوت الدعارة الراقية و محلات الخمور والسجائر وووووو كل هدا و القانون لحماية شريعتنا الاسلامية سيطبق فقط على الزفزافي .

  • متتبع
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:25

    الهم جنبنا الفتن في هذه البلاد وسائربلاد المسلمين
    ما ظهرمنها ومابطن

  • mhm
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:27

    سيأتي يوم يندم فيه الجميع حيث لاينفع الندم

  • freeman
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:27

    امام يلبس عبائة الداخلة داخل بيت لتدجين الناس،وليس بيت الله مجرد بناية بصومعة، ليس بيتا لله اذا كان لا يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويضع الناس سواسية لا فضل على هذا على هذا الا بالتقوى بل قبل كل شيء قول الحق،وعدم استغلال الدين لنهب عباد الله،الدولة افرغت المساجد من مضمونه بل افرغت الدين كله من مضمونه والمساجد اصبحت بيوتا للسلطان وليس بيوتا لله هذه هي الفتنة الكبيرة،فقهاء من كرتون المعاد تدويره يرددون توصيات الداخلية ويمجدون الفساد،و والله لو كانت هذه المساجد غير جامدة لهاجرت جميعها بعيدا عن استغلالكم
    امام يسب المظلوم لانه قال لا للظالم،هل هذا امام ام بوق وكفى

  • moha raiss
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:27

    المساجد لله والخطيب يجب عليه أن يقدم النصح للأمة ويشعرهم بما يعانون ويكابدونه من فقر وتهميش مع دكر مسبباته وحلوله لا أن يكون بمثابة بوق دعاية للحكومة التي تخل بعهودها. الموظف المسكين منذ 2011 لم يرزق بأي زيادة خصوصا في عهد حكومة الاسلامويين الدين وظفوا المساجد كلها للدعاية لصالحهم . ثم إن الرسول ص كان يأمر الناس من المسجد باتخاذ كل الخطوات وتدابير الأمة الإسلامية الزفزافي قال ما لاتحبه الحكومة . ولا تريده . نحن الشعب نريد العيش بكرامة ومحاسبة الفاسدين ومحاكمتهم ولا للعفو عما سلف . والآية الأخيرة يجب أن توظف في سياقها

  • atlas
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:28

    انت الاول الواجب عليه بتغيير المنكر وعليك بتوجه خطابتك الجمعية ضد الفساد والقمع والنهب ووو ام انت منهم توافق على دلك.وتتهم رجال يريدون تتغيير المنكر والفساد من الناحية الدينية؟؟؟؟؟

  • بوتغرومت
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:28

    حان الوقت للاعلان عن حقيقة الامر.
    هل المغرب دولة اسلامية فعلا؟ لان ما نشاهده في الاعلام وسياسة الدولة فالنظام لا يقوم باي مجهود لتحسيس الشعب بدينه. اخرجوا للشارع واسألوا الشباب عن فرائض الوضوء؟؟؟؟

    ثم لماذا تصرف الملايير على الزوايا وعبدة الأصنام والمهرجانات إذا كان الاسلام فعلا يهمكم.

    ولماذا يتم استغلال المساجد للحديث عن الحسن الثاني ومحمد الخامس كأنهم قدموت شيئا لهذه البلاد؟

    عيب وعار

    انتم تسيرون بهذا البلد نحو الهاوية
    الدين لله وأنتم سبب الفتنة

  • abdou rabat
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:29

    لاحول وقوةإلا بالله العظيم. أين هي حرمة المساجد أين هي حرمة وقفة الجمعة! !هاد النكرة تجاوز الحدود ويجب على المسؤولين التعامل معه بالقانون حتى يكون عبرة لغيره.لإن المخزن مد له اليد ولكن لا أظن رغبته تتوقف عند محاربة الفساد.

  • abdou rabat
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:29

    لاحول وقوةإلا بالله العظيم. أين هي حرمة المساجد أين هي حرمة وقفة الجمعة! !هاد النكرة تجاوز الحدود ويجب على المسؤولين التعامل معه بالقانون حتى يكون عبرة لغيره.لإن المخزن مد له اليد ولكن لا أظن رغبته تتوقف عند محاربة الفساد.

  • hamadi
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:29

    في الآونة الأخيرة أصبحت الدولة تتدخل في خطب الجمعة لفرض سياساتها وللتهدئة الشارع العام وهذا غير مقبول وهذا استغلال الدين الإسلامي الحنيف ولتغطيةأخطائها بدافع الفتنة والانفصال

  • Adam
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:30

    اذا كانت خطبة الجمعة مجرد حبر على ورق يقرأ على فئة لا تفهم لغة الورق فمن الافضل ان نصلي في بيوتنا.لاننا سئمنا خطبا تدخل في مواضيعها السياسة.

  • entifi
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:31

    رحم الله ادريس البصري. حتى بيوت الله ؟ الم تكفيكم الشوارع؟

  • خالد
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:31

    خطباء الجمعة يتحدثون عن الرضاعة و الحيض و النفاس و شروط الوضوء و لا يستطيعون ان يتحدثوا بكلمة حق واحدة ضد الظلم و الفساد و اغتصاب الاطفال الذي يتم بمباركة الدولة.
    حياك الله يا زفزافي دمت رجلا

  • ريفي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:31

    تنظيم مهرجان #موازين في #شعبان لم يحرك شىء في وزارة الاوقاف،بالرغم من استنكار جل المغاربة، بقينا صامتين ،لكننا في اخر ايام شعبان و اخر جمعة قبل #رمضان والتي من المفروض خطبتها ان تكون كباقي المدن المغربية حول الشهر الفاضل،شهر الغفران …و عوض ذلك ارسلوا خطب خاصة بالريف ،محاضرات و انشاءات وزارة الداخلية

  • benali
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:31

    أول مرة في المغرب تنتهك صلاة الجمعة ، يجب معاقبة الجاني إذا كان عاقلا أما إذا كان أحمقا فقد سقط عنه القلم ويجب إذخاله مستشفى الأمراض العقلية .

  • مهاجر
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:32

    هذا الذي يسمى بالزفزافي ماذا يريد.والان تعدى على حرمة بيوت الله هذا اما شخص يريد الفتنة او شخص غير عاقل هذا عمل غير مقبول تماما.

  • جندي مغربي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:32

    هذه ليست فتنة هذه حقيقة …. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم …. الجمعة ليست فقط للعبادة بل كذلك لقول ما يضر بالمسلمين

  • da mouh
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:33

    Qui décidé d'acheter le TGV ? Et 7 millions de marocains vivent avec moins de 2$ par jour !!!! Qui a décidé d'ouvrir nos frontières aux africains ??? Et le Maroc a 30% de chômeurs sans oublier les crimes de ces émigrés !!! Qui décidé d'envoyer nos militaires défendre les indiens de la péninsule d'Arabie ???!! Chaque jour des dizaines de nos soldats rentre au pays dans des caisses en bois , qui y avorté la démocratie en écartant celui qui le peuple a choisi démocratiquement ???!!! Le ou les responsables n'ont aucun respect pour le peuple et c'est normal que le peuple se révolte par tout

  • Moahmmed
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:33

    آشمن وزارة الأوقاف، الله يهديكم. و تصرف عادي من طرف هاد الشاب. واش الناس كيطالبوا بمطالب مشروعة و يجي شبه إمام يڭوليهم الفتنة! واش هادي هي الخطبة؟؟ اشباه الأئمة للي فاش يكون التصويت على الدستور يكول ليك صوت بنعم، و اللي النصف فالخطبة يدوزها غا ف الدعاء للملك و خوه و خوتاتو و ولادو و باه و تتا جدو. ڭاليك الإسلام المعتدل… و يزيد يجي هاد وزير الأوقاف و يسب ليك المغاربة غير المسلمين و يڭول ليك كيشكلو خطر على المغرب، (هادا دابا ماشي تفكير داعشي؟) و نهار سولوع فالبرلمان على موازين ڭاليك آ سيدي موازين فيه اختلاف علماء المسلمين!!! ههههه، غا يحمقني داه الوزير للي كايجيبوه و يحطوه لينا صحة على والدينا.. آودي عيقوا علينا بهاد تسييس الدين و بهاد خطباء القصر!!

  • م المصطفى
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:33

    على إثر السلوكات المناقضة لقيمنا الدينية والأخلاقية والتي قام بها المسمى الزفزافي يومه الجمعة باحدى مساجد الحسيمة، فإنني – كمواطن مغربي مقيم بشمال فرنسا – أندد بشدة وأشجب بقوة هذا السلوك الدنيء الذي قام به هذا الشخص غير مبال بآداب المسجد ولا باحترام الإمام.
    فمن حق المواطن الدفاع عن حقوقه، لكن في اطار اختيار الزمن والمكان المناسبين، وعدم خلق البلبلة والفزع في بيوت الله.
    إننا نتابع مسلسل التحركات التي يقوم بها هذا المواطن، لكن تطوراتها لا تبشر بخير على الإطلاق، لأن هذا الرجل لا يبالي بالزيارات الوزارية لمدينته لغاية التجاوب مع مطالب الساكنة، بل انتباهه مركز على العناد والانتقاد اللاذغ للحكومة.

  • مغربي مع وقف التنفيذ
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:34

    الله الله قالك ومن اظلم ممن منع مساجد الله ان يذكر فيها اسمه! انت الذي تطرد الأئمة لقولهم الحق وتغلق بيوت الله في وجه المعتكفين في رمضان تأتي اليوم لتحدثنا عن استنكارك والله انك لا تستحيي ولا تخجل من نفسك ، دع يا رجل الائمة يقومون بواجبهم بدل ان تفرض عليهم خطبة تستفز بها ابناء الريف وتتهمهم على لسان الائمة بالفتنة
    الم تقل يا رجل ان السياسة ممنوعة في المساجد؟ فلماذا كانت الخطبة عن حراك الريف بدل شهر رمضان؟ انت يا رجل من طرد اماما لانه انتقد موازين تأتي اليوم بوجه لا حياء فيه لتستكر وتتوعد؟؟؟

  • الله المستعان
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:35

    نقولها بفم واحد لا للحكرة لا للتحكم نحن مسلمين وخلقنا مسلمين وسنموت مسلمين .
    فلوس لبلاد كتنهب وتخرج للخارج من اوسع ابوابه ،هاذ العام حسب الوكالات الاسبانية المغاربة اصحاب الجوزات الديبلوماسية ثاني مشتري العقارات فكوستا ديل صول .الجالية تجيب العملة وهما يسرقوها و يامنوا مستقبل ولادهم خارج الوطن ،والأغلبية ما فاهمة والوا ….باغية تعيش بكرامة وسلام حتى واحد ما خلاهم

  • Bosag
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:37

    و زارة الشؤون الاسلامية يجب ان لا تكون بيد الحاكم لكي لا يتم استغلالها سياسيا!
    الحل: ان يكون انتخاب وزير الاوقاف فقط من طرف الخطباء والفقهاء وان يخضع لرقابة مجلس علماء يختاره ايضا الفقهاء.
    ولا يتبع اي جهة سياسية وتكون له السلطة الكاملة في الامور الدينية وان تكون فتاويه جزءا من القانون وتنشر في الجريدة الرسمية بامر من مجلس الاوقاف والشؤون الاسلامية.

  • khaled
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:37

    Pourquoi le lien au milieu du communiqué? "Icone du rif"??? Il semble que votre action peut être interprétée comme un manque d'objectivité.

  • ملاحظ
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:37

    يجب الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه المساس بقيم ديننا ومجتمعنا لقد تجاوز هذا الشخص كل الخطوط

  • عادل
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:37

    وأين انتم مما يحدت في البلاد من ضلم واقصاء وفساد؟! لماذا لا تخرجون ببيان استنكار

  • الأنصاري
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:37

    وكل المسلمين يستنكرون هذه التصرفات

  • صحيح
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:40

    وتوقيف الائمة بدون وجه حق وترك الباب مفتوح للتبشير المتمسح والمتشيع وووو.

    نحن ولله مسلمون، وأؤيد السيد الزفزافي قلبا وقالبا وانا عربي وددت ان اكون ريفيا، لأن الاسلام هو العدل والعدل هو الاسلام

    والله لو كان بيدي لعينت السيد الزفزافي بدل التوفيق، اولا لاحقاقه الحق، ثاني لمحاربة الفساد، ثالثا، رغم علمه القليل يعمل به، وليس التوفيق الذي هو عكس ذلك تماما

    لا منتمي لاي جماعة

  • الغلبزوري
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:40

    وإذا كان اهلنا قد خرجوا ضد بيان الأغلبية الحكومية، فمن المتوقع أن يتم إيقاف الخطبة التي يتم فيها إعادة اجترار نفس البيان… لا أقل ولا أكثر. و سنوقف أي شخص عن الحديث أي كان، إذا وجدناه يقوم بإعادة ترويج الخطاب… وسنقاطه اجتماعيا أيضا حتى ولو كان أخي من دمي… ابن أمي وأبي..

  • سيمو^^
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:41

    لا شك ان الخطبة تطرقت لموضوع الحراك لتهدئة ابناء الساكنة حسب مايعتقدون ولذلك تفاعل معه ناشطي هذا الحرك عوض ان تناقش فضائل شهر رمضان

  • مافاهم والو
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:45

    الزفزافي يمهدون له لالفاق تهمة تقيلة عليه لذا وجب عليه الحذر وعدم تجاوز الخطوط الحمراء لو اراد المواطنون سماع خطبك لتوجهو الى المظاهرات والاعمال التخريبية التي تقومون بها

  • عبدالله.
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:45

    ناصر الزفزافي صيد راسو بالفن………

  • megalo
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:46

    ce comportement est inadmissible. Les moments et lieux spirituels doivent être respectés avec 0 tolérance. Le meneur de troubles doit payer cher de ses actes sans pitié ! !

  • abdou
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:46

    لاحول ولا قوة الا بالله ،كما يجب احترام المسجد و صلاة الجمعة،فان قرابة خطيب الجمعة الى محيطه القريب و حال واحوال ذالك المحيط القريب هي الامور التي كانت تؤسس خطب الجمعة.

  • فاس
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:47

    اتهام نشاط الحراك بالفتنة دون سند داخل المسجد جريمة ,,,,

  • احمد
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:50

    الريافة فهموا اللعبة ان الدولة كامونية لهدا اخدوا حقهم بالقوة

  • عبد ربه
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:54

    الخطب في مساجد إلله تبتغي فقيه ينطق الحق ويقوم أخلاق القوم ويقف بحزم ضد الفساد والمفسدين ولا يدافع عنهم

  • midou
    الجمعة 26 ماي 2017 - 17:00

    مساجد المغرب ليست صالحة للعبادة ما دام هؤلاء الموظفون عند التوفيق يقولون خطبا لا علاقة لها بالواقع وتكرس التكلاخ وتقدس العباد. ولقد افتوا العلماء بعدم الصلاة وراىهم. هم أكثر فتنة يجب محاربتهم. انا لم اعد أصلي وراء هؤلاء.

  • karim casa
    الجمعة 26 ماي 2017 - 17:00

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. يجب الحزم في هذا الأمر. الله هم أبعد عنا الفتن ما ظهر منها وما بطن. آمين

  • الحبيب
    الجمعة 26 ماي 2017 - 17:03

    بيوت الله يجب ان تحترم لا للعنف في بيوت الله والكلام القبيح ضد خطيب يؤم الناس.
    تصرف لن يبقى لصاحبه اي قيمة او شأن او مصداقية بعدما طالت يده بيت الله

  • beni mellal
    الجمعة 26 ماي 2017 - 17:10

    أتساءل مادور هذه الوزاة؟
    وهي أغنى الوزارات!!!

  • abounadine
    الجمعة 26 ماي 2017 - 17:10

    L'arrogance plus l'ignorance entraine des actes absurdes et irréfléchis. Heureusement que les habitants d'Al Hoceima désapprouvent.

  • yassineee
    الجمعة 26 ماي 2017 - 17:17

    اوا السي الزفزافي لا جمعة له: ما سمعتيش حديت
    سيدنا رسول الله عن الغو في خطبة الجمعة

  • hamid
    الجمعة 26 ماي 2017 - 17:23

    سبحان الله لم تحتج على موازين فشعبان ومهرجانات وأفلام العري والفسوق .. الزفزافي فال ما أراد كل مغربي قوله منذ زمن كفانا من تلك الخطبة المسيسة

  • م ب
    الجمعة 26 ماي 2017 - 17:24

    "ومن لغى فلا جمعة له " ما بالك بالذي منع العباد عن صلاة الجمعة .هذا خط احمر تجوز وفاعله لا يستحق الاحترام .المساجد لله

  • abdellatif
    الجمعة 26 ماي 2017 - 17:29

    لا صلة لك بالدين أنت وزير أعطيت لك السلطة لتروض المساجد بفرض خطابات الجمعة للأئمة لإستغلال سياسي فما هي سيرتك الذاتية أعرف شباب حرموا من الدعوة أفقه منك في الدين بكثير

  • الرحيق المختوم
    الجمعة 26 ماي 2017 - 17:29

    مرغم أخوك لا بطل:
    يجب أن نخلق لأخينا عذرا بعدما أحس بأن الحراك المشروع يتم محاولة الالتفاف عليه بطرق مخزنية جهنمية، مستغلين في ذلك -كعادتهم- خطباء الجمعة، الذين ليست لهم الشجاعة الكافية لقول الحقيقة كلها، وهذا المنطق الانتقائي في معالجة الأمور أخطر وبكثير من السكوت عليها. لذلك فالبادئ أظلمُ، وما كان على هذا الفقيه أن يجعل من نفسه أداة لظلم الآخرين وإلباس مطالبهم المشروعة بلباس لا يليق بها. صحيح أن الفتنة نائمة ولعن الله من أيقظها، ولكن موقظها هو من يبلع خيرات الشعب وثرواته وينشر الفساد والإفساد في الأرض ويستغل الدين لتغطية جرائمه، هو من تسبب ويتسبب نتيجة لذلك في إفقار الناس والإجهاز على ما تبقى من كرامتهم.. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • حسن رأي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 17:32

    يجب احترام الشعب و ليس التحايل عليه في الأزمات و العودة إلى القمع و الاستفزاز بعد ذلك. عندما يتم قمع الحريات و الإجهاز على المكتسبات فلننتضر رد فعل الشعب. يجب على المسؤولين الحد من الجشع و الترف و الفساد و الالتفات إلى المقهورين في هذا الوطن. أما الجماعات المتاسلمة فلا يجب عليها استغلال معانات الشعب لنشر أفكارها الظلامية لانها لن تحل أي مشكل بل سوف تزيد الطين بلة و تلقي بالبلاد إلى الهاوية لأن أفكارها خاطئة و متخلفة جدا.

  • عنترة
    الجمعة 26 ماي 2017 - 17:39

    لا يحق لوزارة الداخلية استغلال منابر الجمعة لتمرير خطابها السياسي المعادي لحقوق السكان، ولا يمكن إجبار المصلين على الاستماع لخطاب سياسي مغلف بلبوس ديني.
    من حق المصلين النهي عن المنكر بلسانهم لوقف تدنيس المساجد بخطاب سياسي لوزارة الداخلية.

  • محمد...
    الجمعة 26 ماي 2017 - 17:41

    عجبا كل ما هو عيب وعار ودنيا في البلاد أصبح من البطولة ومن قام بهذه الأشياء فهو بطل أولا وزارة الأوقاف لا تقوم بواجبها فهي تحلل ما تريد وتحرم ما تريد مثلا ثمن مهرجان موازين 80% من الشعب محتاج الي ما يصرف علي هذا المهرجان أين وزارة الأوقاف وأما ما قام به الزفزافي وأتباعه غير مقبول لا داخل ولا خارج المسجد واهل الريف كباقي الشعب يعملون لصالح الوطن كباقي المناطق وليس هم احسن المناطق ولا افظل الشعب ان عملوا لأنفسهم وان تساؤل فعليهم وان.خالفوا القانون فيجب عقابهم بلا هوادة كي يكونوا عبرة لمن اعتبر الاحتجاجات والمضهرات كل يوم الي أين ا ليس لهم شغل ولا عمل لاحول ولا قوة الا بالله

  • مراد الحيحي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 17:51

    وزارة الاوقاف وعلى رأسها التوفيق ظلت منذ سنوات تدنس مساجدنا بصنوف الخطب الفارغة المخلة بالتقدير والوقار الواجبين لبيوت الله، وبلاغها يصدق عليها كما يصدق عليها قوله تعالى: ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها" فالوزارة هي من خربت مساجد الله وحولتها من مساجد للعلم والتربية إلى صالات لأداء الصلاة.

  • سام
    الجمعة 26 ماي 2017 - 18:15

    دائما وزارة الاوقاف تتدخل في ما هو سياسي وتعمل على تمرير ايديولوجية اكل الدهر عليها وما فعل المزفزف عين العقل الدي يجب ان يقع في جميع بيوت الله

  • مواطن
    الجمعة 26 ماي 2017 - 18:17

    هل المخزن وحده من له الحق في استغلال المساجد لخدمة مصالحه و تلميع صورته؟!!!

  • hamo
    الجمعة 26 ماي 2017 - 18:18

    وزارتًاااوقا ، فين كانت لما كان المغريبي مطحون باجوع . فين كانت لما كنّا نموت من المخزن واعوانه ، لى. نوءمن بوزارت الأوقاف ولا هم يكحزنون .لما تسمع في الخطبة يوم الجمعة ، الله إنصر هدا وداك ، ايعتقيدوننا حمير ؟في المسجد نريد كلام الله أو بس .
    المساجد أصبحت محطت الأستاد الخيام ، الطاكسي مخابرات ، المسجد موخابرات ، القهوا موخابرات ، الكل اصبح
    يتخابر ، أهل نحن في اسرإيل ؟
    كفانا قمع ، كفانا حگرا ، كفانا ضلم المخزن و اعوانوا ، نريد تنميا ، وكراما وعدالة وإحترام و حريا .

  • خطبة الجمعة
    الجمعة 26 ماي 2017 - 18:23

    خطبة الجمعة يجب أن تكون مستقلة و من تحرير الإمام الخطيب نفسه و بحرية تامة و من وحي الدين، مللنا من خطب السلامة الطرقية كأننا كلنا نملك سيارات، يجب إقالة التوفيق لأنه أثبت عدم كفاءته و في عهده أقفلت نصف مساجد المغرب بحجة الإصلاح و ضيق على الأئمة النزهاء الذين صدحوا بالحق في المنابر، أما الزفزافي فكن عليه انتظار انتهاء الخطبة و أداء الصلاة و إلا عدم الحضور أصلا..

  • الهواشم
    الجمعة 26 ماي 2017 - 18:25

    تتكلموا على الاحتجاج ديال الزفزافي تيحتج في المسجد وحسنوا من خطبكم فهي اقل وادنى من مستوى الابتداءي

  • rayan mc
    الجمعة 26 ماي 2017 - 18:28

    oui daccord.mais pourquoi ce ministre ne parle jamais de ceux qui volent la richesse de maroc?ah oue jai zapé il en fait parti surement

  • مغربي وافتخر
    الجمعة 26 ماي 2017 - 18:35

    هاد الزفزافي زاد فيه حتى لاش هاد الدولة ساكتة ليه ما كاين لا حراك شعبي سلمي لا والو كاينة اجندة خارجية اللي تادفعوا لهاد التظاهرات واخا الدولة غادي تحقق ليهم المطالب غادي يزيدا فصداعهم ومطالبهم

  • houcine
    الجمعة 26 ماي 2017 - 18:40

    الله يعطينا وجهكوم فين غاديرو وجهكوم أمام الله عزوجل

  • beeman
    الجمعة 26 ماي 2017 - 18:48

    اوا أعطيهم الحقوق ديالهم يا الغنى وزارة

  • ايلان
    الجمعة 26 ماي 2017 - 18:54

    تحية تقدير و احترام للمناضل ناصر الزفزافي الله انصرك اخويا بردي ليا الغدايد فهدوك الأئمة ابواق المخزن …شحال من مرة كانكون نادم علاش دخلت للمسجد ملي كانلقى شي خطبة ممخزنة ….حرمة المساجد تحترم إذا احترامها الخطيب أولا ..

  • لحنين75
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:00

    Rien reçu !!! merci de le renvoyé de nouveau

    رمضان مبارك سعيد

  • المهاجر المغربي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:10

    هذا الرجل الزفزافي فقد عقله خرج على الطريق الصحيح عوض يحترم بيت الله ويخترم الخطيب والنسلمين في بيت الله هو يتهجم على الجميع في المسجد المرجو من وزير الداخبية يطبق القانون

  • MRE
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:12

    ياسي توفيق ومجالسنا العلمية المحترمة لاتقحموا الوزارة والمجالس لصالح المسؤولين الذين ظلموا الناس في الادارة والقضاء بفسادهم…بل كونوا كالجسر المحايد والوسيط بين المظلومين وبعض المفسدين ….فالمؤسسة الملكية وثوابتنا الوطنية تاج فوق رؤوسنا بدون نفاق ولاطمع ولاخوف….بل بقناعة واحترام….لانريد وسطاء بيننا والمؤسسة الملكية وثوابتنا الوطنية…سنكون ضد من يمسهما وفي نفس الوقت ضد الفساد خاصة في العدالة ….

  • elmost
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:13

    هذاك الزفزافي كان على الحكومة تعتاقلو شحال هاذي على التصريحات الخطيرة ديالو.والسب والشتم في رموز الدولة.

  • الرباطي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:22

    المساجد و بيوت الله للعبادة وليس لتمرير رسائل المخزن المشفرة، أو ملحقة تابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

  • yahya
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:33

    بالمناسبة.
    للاسف الشديد اصبحت خطب الجمعة بدون معنى، لهذا نجد كثير من الناس يغتنمون الفرصة للقيام بقيلولة بينما الإمام يخطب.
    اغلب النصوص يعاد تكرارها مرات عديدة طوال السنة وهناك تناقض بين قيم الاسلام "العدل" وما تفرضه الدولة من خطب تخديرية "تكليخية "

    لا لاستغلال الدين لتمرير خطابات لا تخدم مصلحة الشعوب والامة

  • حسين هبازي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:34

    عمل وإن كان غير مقبول، لا ينبغي أن ينسينا رداءة وسخافة أغلب خطب الجمعة، وبعدها عن الواقع وصميم الدين، كما أن المنابر باتت تستغل في قضايا لا علاقة لها بتصحيح العقيدة والأخلاق، ولا ننسى إسكات وإعفاء كل من سولت له نفسه التجديد في الخطبة وربطها بالواقع والخروج عن دائلرة الخطب المحفوظة التي تروجها الأوقاف، فكلما ظهر إمام ينبه إلى تصحيح العقيدة ونبذ الشرك والبدع ومقاطعة مهرجانات العري والدعارة والغناء الماجنى وخطورة ذلك يتم إسكاته حالا خاصة، إذا كان المواطنون يتابعون خطبه باهتمام وأعداد كبيرة…والأمثلة كثيرة آخرها إمام مسجد فاس وإمام مسجد واكليم بتنغير

  • عنتر
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:44

    وزارة اوقاف المخزن هذه وليست وزارة اوقاف الشؤون الدينية

  • casaoui
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:58

    و عيقتي بزاف وا السي الزفاتي
    كون تحشم بقالك غير المساجد
    ومن اظلم ممن منع مساجد الله ان يذكر فيها اسمه

  • yuyu
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:12

    ومتي كانت وزارة الأوقاف نفسها تحترم الدين وعجبت حين رأيت الآيات التي استدل بها إنما تدل علي جهل الوزارة بدينها وأين أنتم من سلم الأئمة والوعاض فاللهم أهلك الضالمين ومن عاونهم برحمتك يارب

  • عبدالجليل اﻹدريسي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:56

    هذه خزعبلات وزارة اﻷوقاف حتى يتمتع اﻹمام بأبسط حقوقه وبعد ذلك سمعا
    وطاعة ومن حقنا أن نقف في وجه كل
    خطيب يدخل ويخرج في المواضيع التابعة
    للداخلية والخارجية وأخيراً الشعب لايثق
    فوزارة اﻷوقاف ولا في بلاغاتها مدسوسة

  • مغربي من إسبانيا
    الجمعة 26 ماي 2017 - 21:01

    شعلتيها وهربتي الزفزافي برافو عليك
    يا اهل ريف اتقو لله. الزفزافي غدي بيكم طريق الهاوية .وتشريد عجبكم لي وقع في سورية.
    ولكن لي دار دنب يستاهل العقوبة
    الله يخد فيك الحق اولدي يازفزافي

  • الاميرة
    الجمعة 26 ماي 2017 - 22:14

    والشرفاء يستنكرون غباءك، يا وزير الاضرحة، والزوايا، على استغلالك لمنابر، خطب الجمعة، و خطباء المساجد، لاسباب، سياسية.

  • يوسف
    السبت 27 ماي 2017 - 01:06

    هاد القانون لي طبق على الزفزافي كنت كنشوف ديما فاش كايدخل الملك المسجد كايولي جامع كولو تصفاق و غوات ديال عاش الملك. تناقض كبير

  • رمضان
    السبت 27 ماي 2017 - 06:12

    صحيح، لبيوت الله حرمة، ليست لغيرها مطلقا.حرمة فوق الزمان وفوق المكان وفوق الأشخاص وبنصوص قطعية لا تقبل التأويل ولا التحريف.لكن السيد وزير الأوقاف ليس امير المؤمنين الذي يعتبر ،دستوريا،الموتمن على الأمن الروحي للمغاربة جميعا. وزير الأوقاف ( مكاين اللي كيقولها فيه زوينة )لا من الشعب ولا حتى من خطباء المنابر كان على الوزير أن يقرأ الظرف جيدا لتوجه الخطبة في اتجاه التهدئة وكسب الناس بالحكمة وهو له جزء من المشكل دون أن تبرأ ذمة من أوقف الخطبة أو يلتمس له عذر على الإطلاق بل وعليه أن يدرك أن فعلته هذه مستنكرة .والله المستعان ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم.

  • الشعب
    السبت 27 ماي 2017 - 11:38

    بالعكس الخطأ هو خطأ الدولة و الإمام الذي خلط الدين بالسياسة و اليوم رمضان و هو تكلم على فتنة الحراك و المخزن هل هذه خطبة آخر جمعة من شعبان عيب و عار أصبحت مساجدنا مكانا لإلقاء الخطابات السياسية فالدولة بهذا التصرف هي التي منعت بيوت الله أن يذكر فيها اسمه أما ناصر الزفزافي فقد قال الحق لأن الساكت عن الحق شيطان أخرس فيق الشعب فيييقق را الدولة نعساتكوم لم تعودوا تفقهوا شيئا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة