جبرون يحذر من "زوال المغرب" في رسالة مفتوحة إلى شباب الريف

جبرون يحذر من "زوال المغرب" في رسالة مفتوحة إلى شباب الريف
السبت 27 ماي 2017 - 08:00

ليس دفاعا عن الدولة، ولكن… !! رسالة مفتوحة إلى شباب الريف

لقد تتبعنا باهتمام – أيها الأعزاء – حركتكم الاحتجاجية منذ انطلاقتها على إثر الحدث الأليم الذي أودى بحياة المرحوم محسن فكري في 28 أكتوبر 2016. ولم نشك يوما في عدالة قضيتكم (نا)، المتعلقة أساسا بإعمال القانون، ومحاسبة المتورطين المباشرين وغير المباشرين في الحادث..، وكنتم خلال كل الخرجات والفعاليات تخاطبون الدولة وتضغطون عليها من أجل تحقيق العدالة في هذا الملف، وعدم الاكتفاء بتقديم أكباش فداء، وقد كشفتم خلال هذه المدة من حراككم الاحتجاجي عن فساد عظيم تعرفه أنشطة الصيد في الموانئ المغربية وأشياء أخرى..

لكن، هذه الحركة الاحتجاجية التي أطلقتموها منذ أزيد من ستة شهور، عرفت تطورات نوعية في الأسابيع الأخيرة، سواء من حيث مطالبها أو زخمها، أو شعاراتها وخطاباتها، هذه التطورات التي أثارت لدينا ولدى كثير من المغاربة جملة من الأسئلة والإشكالات الصعبة والمقلقة، لا يمكن تجاهلها، ومنافقتكم في الحديث عنها، والتي تمثل من زاوية نظرنا تجاوزا لمعقولية الاحتجاج، وتهديدا لسلمنا الاجتماعي، وتحديا استراتيجيا لطموحنا الجماعي، ورغبتنا في التقدم والنهوض.

أيها الأصدقاء:

إن هذه الدولة التي اختار بعضكم محاكمتها، والنيل من مشروعيتها، والاستهانة برموزها، هي – بالتأكيد – ليست «دولة أجنبية» أو دولة “احتلال”، بل هي بناء حلال، بُني من عرق جبينكم وجهود أجدادكم، فهي ملكية مشتركة بينكم وبين سائر المغاربة، وإذا كان هذا الأمر من البديهيات في ميزان العقل والتاريخ، فإنه لم يعد كذلك لدى كثير من نشطاء الحراك في الريف، ولدى كثير من المدونين في شبكات التواصل، والمتعاطفين معهم أو على الأقل هذا ما يفهم من تصريحاتهم، من شعاراتهم، من راياتهم.. يَتَحدثون عن الدولة المغربية ورموزها بأوصاف قدحية وقاسية تمتاح من قاموس مقاومة الاحتلال والصراع من الأجنبي..، لا يتردد هؤلاء في إهانة رموز السيادة من جيش وقوى الأمن، ورئيس الدولة، والعلم، والمؤسسات الدستورية..، ولا يترددون في مقارنة بلدهم بدولة الاحتلال.. إلخ.

وإذا كنا مبدئيا نتفهم الظروف السياسية والثقافية والنفسية التي ساهمت في نشأة هذا الموقف، ونومه العميق في اللاشعور الجمعي لأهل الريف والشمال عموما، والذي يستيقظ بين الفينة والأخرى، كما أننا لا يمكن أن نذهب في تأويل هذا الموقف بعيدا، فإننا لا يمكننا أن نؤصله، ونعقلنه، وننعم عليه بمنحة الشرعية.. في سياق روح البناء والرغبة في التجاوز، فالذي يجب أن يدركه – أصدقاؤنا – في هذه النقطة، أن هذه الدولة التي نعيش بين جدرانها والتي نصفها بالحديثة، ليست مِلكا لأحد مهما علا شأنه، هي رأسمال جماعي، حصلناه بصعوبة، وأنها أكبر إنجاز ومكسب كسبه المغاربة في الخمسين سنة الماضية، لقد جَعَلت هذه الدولة – مع كل الملاحظات والانتقادات التي نوجهها لها – من المغاربة شعبا واحدا بعدما كانوا قبائل، منحتهم الهوية المشتركة والإحساس بالانتماء، فقبل الحماية لم يكن لدينا شعور وطني جامع، وبالمعنى السياسي الحديث..، كانت ثقافتنا السياسية بمراجعها التقليدية قائمة على الاستقلال عن الدولة وليس الاتصال بها، ومن ثم كان الاحتكاك بين الدولة والمجتمع في ماضينا يتم – عادة – في ظروف استثنائية ومحدودة.

لقد نجح المغاربة في ظل هذه الدولة وبإشرافها – أيها الأعزاء – في تكوين جيش نظامي، وبناء إدارة وطنية، ومؤسسات سياسية، وتحققوا في ظلها من الجنسية والمواطنة، واكتسبوا مجموعة من المصالح العمومية..

ومن ثم، والحالة هاته، لا يمكن لعاقل أن يدفع بحركة احتجاجية – مهما كانت الشرعيات التي تتدرع بها – إلى تهديد هذا المكسب الاستراتيجي الذي كسبه المغاربة بعد الاستقلال وبصعوبة شديدة، لا يمكن لعاقل اليوم أن يدفع بالاحتجاج إلى تهديد هذا المكسب التاريخي، وإسقاط هيبة الدولة، والقبول بإهانة رموزها (الملكية، والجيش، والمؤسسات، والوطن)، لأن في ذلك إهانة لكل الجماعة الوطنية، وتهديد جدي بالعودة إلى زمن ما قبل الدولة.. أو ما بعدها، ولا يوجد في الماقبل والمابعد سوى التجزية والتناحر، والاقتتال، والهروب الجماعي، والموت بالجملة، والعبرة في هذا ليس بما يعتمل في جوارنا الإقليمي، بل العبرة قوية وكبيرة في تاريخنا..، فالاحتلال الذي زارنا في مطلع القرن الماضي، واستضفناه لأزيد من نصف قرن، لم يُفرض علينا من الخارج على الحقيقة، بل نحن الذي طلبناه بعصبيتنا المدمرة، إذ ما هو – في الأخير – إلا مقتضى مباشر لتناحراتنا، وعنترياتنا المتخلفة في القرن 19م، التي عبر عنها أصدق تعبير الإصلاحي الكبير محمد بلحسن الحجوي (ت. 1956م) في كتابه الموسوم بـ “انتحار المغرب الأقصى بيد ثواره”.

أصدقاءنا الأعزاء:

– إن الكثير من الناس في الدولة وخارجها من وزراء وزعماء أحزاب ورجال إعلام.. تحدثوا عن مطالبكم، ووصفوها بأنها مطالب مشروعة ومتفهمة، لكن لنكن صرحاء في هذا الموضوع، وواضحين، ونسائل – جميعا – هذه الأوصاف (مشروعة، متفهمة)، ونختبر صدقيتها الأخلاقية، وذلك حتى نعين مدى مشروعيتها.

وفي هذا السياق، نقول مع القائلين: إن الملف الحقوقي الذي أعلنته قيادة الحراك من حيث الشكل والمبدأ، لا يثير مشاكل كبرى، فهو ملف يعبر عن حاجات حقيقية وليست وهمية للساكنة، وهي حاجات مشتركة مع كثير من مناطق المغرب في الداخل والشرق والجنوب، غير أن ملاحظتنا الجوهرية في هذا السياق تتجه إلى المنطق الذي تدار به هذه المطالب منطق “هنا والآن”، فهل بإمكان الدولة المغربية أن تستجيب لمطالب الحسيمة وبالسرعة التي يطالب بها البعض؟، هل بإمكان الدولة المغربية أن تتحمل مسؤولية تحقيق مطالب من نفس النوع في سائر جهات المملكة؟، ثم أيضا، هل ما يطالب به البعض الدولة من توفير “فرص شغل عمومية” أو من خلال سياسة تنموية “إرادوية”/فوقية، غير خاضعة لمنطق السياسة والاقتصاد أمر مشروع وصحي بالنظر إلى النموذج الاقتصادي-التنموي الذي يتبناه المغرب؟.

إن الدولة -أيها الأعزاء – ليست فاعلا اقتصاديا من ناحية، وليس لها حق إكراه الفاعل الاقتصادي على الاستثمار في هذه الجهة أو تلك من ناحية ثانية، وأقصى ما تملكه في هذا الصدد هو التحفيز، والرفع من عوامل جذب الاستثمارات…

إن الدولة وإزاء مطالبكم، ملزمة بتحقيق حد أدنى من العدالة المجالية، التي تجعل من الحسيمة وغيرها من المدن المشابهة لها تتقاسم الظروف والأحوال، حُلْوها ومُرّها، لأنني لا أظن أنكم تسعون وبأنانية لابتزاز الدولة، وتحقيق كافة مطالبكم وعلى حساب باقي مناطق الوطن.. في ضرب صريح لقيمة العدالة المجالية، فالذي يحصل معكم اليوم لا يخرج عن أمرين اثنين: إما أن الدولة صادقة معكم وستلتزم بما وعدت، وسيكون ذلك – وبالتأكيد – على حساب مناطق أخرى من المغرب، لأن إمكانيات المغرب لا تسمح له بتلبية كل الحاجيات وفي كافة الربوع؛ أو أنها تراوغكم، وتعمل على تهدئتكم في انتظار مرور العاصفة، وكلا الأمرين سيء، فالأول خطير وسيفتح الباب أمام مزيد من الابتزاز للدولة وفي مناطق وجهات أخرى، وهو ما لا قبل للدولة به ماليا؛ والثاني ينال من مصداقية الدولة، ويسيء إلى صورتها..

ومن ثم، وإزاء هذا الواقع لابد من التحلي بقدر كبير من العقلانية، والهدوء في الحوار والتفاوض حول هذه المطالب، عقلانية تجعل من العدالة المجالية مبدأ وغاية في تدبير مطالب الحراك، ودليل إثبات لصدق الوطنية، والانتماء للجماعة.

أيها الأصدقاء:

– إن الأحزاب أو “الدكاكين السياسية” باصطلاح البعض، ومعها هيئات المجتمع المدني.. قاعدة النظام السياسي الحديث والدولة الحديثة، ولا وجود له بدون فكرة التنظيم، فالتنظيم شرط مطلق في الحداثة، وفي الحداثة السياسية على وجه الخصوص. وانسجاما مع هذا الشرط ظهرت النقابات والأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني.. في التجربة السياسية الحديثة، وكوسائل للتعبير عن التحت مقابل الفوق، وكوسائل للتداول السياسي، وجريان المياه بين الفوق والتحت.. نقول هذا – أيها الأعزاء – ونحن ندرك أن تجربة التنظيم بأشكاله المختلفة بمجتمعنا بما فيها تجربة التنظيم السياسي تعاني من كثير الاضطراب والضعف، بعضه يرجع إلى ضعف التأصيل، والبعض الآخر يرجع إلى أخطاء تاريخية وتعثرات الخمسين سنة الماضية، فالفكرة الحزبية في مجتمعتنا – وللأسف – لا زالت تعاني من كثير من المشاكل في ثقافتنا، ولا زال الناس ينفرون منها، ولا يمكن بهذا الصدد التسليم ببعض القراءات الضيقة التي يروجها البعض، والتي تجعل من أزمة الحزبية أزمة الدولة والمسؤولة الوحيدة عنها، وعن الفراغ السياسي المفزع الذي يعاني منه البلد، فترويج مثل هذه القراءات الصادقة «جزئيا»، لا يخرج هو الآخر عن منطق أديولوجي – غيري موضوعي، وهو شكل آخر من أشكال الابتزاز للدولة، فالذي أصابته مصيبة سياسية في الفترة الأخيرة، ونكاية في الدولة، لا يتردد في استعمال هذه الأوضاع للانتقام لذاته، ولا يتردد في الشماتة فيها، وتحميلها مسؤولية ما يحصل، بمنطق سياسوي ضيق، يسوق من خلاله نفسه كوسيط وبديل جدير بالوساطة….، ولا ينتبه هؤلاء – أيضا – أنهم يقعون في الخطأ نفسه الذي يتهمون به الدولة، وهو أنهم يبخسون الدولة، ويبررون إهانتها، ويسوغون كل عمل يضعفها.. إلخ.

لا حل لنا – أيها الأعزاء – إلا التشبث بالتنظيم، والإعلاء من شأنه، ولا يمكن إضفاء الشرعية على اللاتنظيم وحتى لا نقول شيء آخر، بدعوى إرادة الجماهير، والشعب، وبأسلوب شعبوي – سطحي، لأن في ذلك وببساطة عودة إلى ما قبل السياسة، وإلى منطق ما قبل الدولة.. فالساحة السياسية الوطنية مهما قلنا عنها تعج بالعروض السياسية من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار، لكن المفتقد هو حس المشاركة وثقافة الانتماء، التي لها أسبابها في ماضينا القري والبعيد، والتي نغذيها اليوم بمدح اللاتنظيم.

أيها الأصدقاء:

– إن الكثير من النشطاء في الحسيمة وخارجها يبشرون بربيع آخر، ربيع بحسب إدراكهم سيقتلع جذور الفساد والاستبداد، وسيحقق دولة العدالة والكرامة والمساواة.. ويسوقون في هذا الصدد خطابا رومنسيا وورديا، يتقاطع كثيرا مع خطاب «الحور العين» لدى البعض، ولعل دافع هؤلاء الأصدقاء على اختلاف مشاربهم السياسية هو التعثرات والصعوبات التي يعرفها التحول الديموقراطي في بلدنا، والتي تجلى بعضها في استحقاق السابع من أكتوبر، أو ما ركموه من أمثلة الفشل السياسي للدولة، أو ما علموه من مظاهر الفساد…

إن هذا الاستبشار، الذي يتجلى بعضه في مدح التوتر، وتزيينه في العيون هو موقف انفعالي، عاطفي، محكوم في جانب منه بروح الثأر والانتقام من الدولة، ولا يقدر الثمن الباهض الذي قد نؤديه بسبب هذا التوتر، كما أنه يتجاهل عمدا سؤال الإصلاح، وفيما إذا كان هذا «الربيع المأمول» سيؤدي إلى نقلة نوعية في مسار الإصلاح والتقدم أم سيعود بنا إلى «عصرنا الجاهلي»؟، هذا السؤال – وللأسف مزعج – لكن لا يمكننا تجاهله في هذا السياق الموتور، لا يمكننا الهروب من اختبار خيالنا السياسي في هذا الباب..

قد تقوم قيامتنا – أيها الأعزاء – بانتفاضات شعبية تطالب برؤوس الفساد والاستبداد المختبئة بيننا المعروفة لدينا بأنحاء المغرب المختلفة!!، وبكل سلمية، مطالبة – مرة أخرى – بإسقاط الفساد والاستبداد، لكن بعض «الأشرار» من بيننا (في الدولة والمحتجين)، من هنا وهناك، ولأسبابهم الخاصة، سيحولون ربيعنا إلى صيف حارق، إلى انتفاضات الموت واليأس، وسيُعمم القمع كما تعمم الخبز على المواطنين…، ولأن حدودنا طويلة، ولأن لنا جوار طيب، وطيب جدا من الجنوب والشرق والشمال، ستظهر بيننا بؤر مسلحة بحواضن شعبية..، وآنذاك سقط النظام أم لم يسقط، بقيت الدولة أم لم تبق، فهذه أمور ثانوية لا قيمة لها أمام الحقيقة الجديدة، والتي لا يجب أن نغمض أعيننا عنها، وهي أن شيئا اسمه المغرب سيمسي مع هذا «الربيع» جزءا من الماضي.. ، والسعيد آنذاك من له تأشيرة..

من المؤكد أن بعض الناس لا يخيفهم مثل هذا المستقبل، وشعارهم الأبدي هو “علي وعلى أعدائي”، ولهم الحق في ذلك، لكن على عموم المغاربة وكل أطيافهم أن يتحملوا مسؤولية مصيرهم المشترك، وأن يحولوا بين هؤلاء وبين الوطن، اللهم إذا كانوا يرغبون جميعا في ذلك، ولا أظن ذلك.

أيها الأفاضل:

إن الحل الوحيد الذي يحمله أفقنا، والذي فيه الخير للجميع، هو الحفاظ على مصداقية الدولة، وقوتها، وهيبتها باعتبار المصالح الاستراتيجية المتحققة للمغاربة معها، وتثمين العمل السياسي المؤسساتي، وتقويته، والانخراط فيه، وتعزيز الثقة في البرامج الحكومية باعتبارها التجسيد الممكن للعدالة المجالية وبين سائر الجهات مغربنا الحبيب..، ووفق سياسة وطنية لإعداد التراب..

وفي صلب هذه العملية، تسريع الديناميات الإصلاحية، والانخراط الجماعي من أجل إنجاحها، فالخيار الوحيد أمامنا والذي فيه حل لكل مشاكلنا ومآزقنا هو التقدم، والنجاح في الإصلاح الاقتصادي والسياسي..، ويجب على الجميع وكل من موقعه أن يسهم في تحقيق هذا النجاح، ولن يكون ذلك – أبدا – بتعميم الاحتجاج، وتعطيل دينامية النمو، ففي ظل هذه الأجواء تمسي كل المطالب مستحيلة التحقق، بل على العكس سنخسر كل الامتيازات التي نحيا بها اليوم.

إن شيوع أخلاقيات الفساد والاستبداد على صعيد الدولة على مدى عقود والذي يتطلع جميع الوطنيين للتقليل منها في المستقبل، والتي استفزتكم للخروج احتجاجا، أحدثت لنا – بالمقابل – أخلاقيات الريع والابتزاز، حيث أمسى كثير من الناس يستجدون من خلال احتجاجاتهم سياسة ريعية، لا تقوم على العدالة وتكافؤ الفرص والكفاءة والاستحقاق.. بل تقوم على مقايضة الدولة بين الريع أو الراديكالية، كما أن بعض الحزبيين تحولوا إلى تجار يساومون الدولة ويبتزونها من أجل جملة من الامتيازات والمصالح، وفي بعض الأحيان في ظروف لا تسمح بالابتزاز.. ولا يبالون في هذا السياق بالإساءة البليغة التي يلحقونها بمصداقية السياسة.

أبناء الريف الأفاضل ومن في حكمهم..

إن هذه الرسالة لا أسعى من خلالها إلى التشويش عليكم، والتشكيك في وطنيتكم، والنيل من كبريائكم، بل الغرض منها – أساسا – هو استفزاز عقلانيتكم الثاوية في جمعكم، وهي معتبرة القيمة، والارتقاء بحراككم إلى مقام المسؤولية التاريخية، والخروج به من ضيق المحلية إلى آفاق الوطنية، وإدماجه في منطق الحداثة، والديموقراطية.. حتى يكون خيرا عاما للأمة، وهو ما سيجعل منكم أبطال الغد ورجاله. ولا أريدكم في هذا المقام تحمل مسؤولية انهيار كبير قد يصيبنا، فلتعلموا يقينا أن الزلازل الكبرى، تبدأ بأحداث صغيرة، وأحيانا محتقرة..

ولكم منا – في الأخير – فائق التقدير والاحترام.

*كاتب وباحث

‫تعليقات الزوار

201
  • انور
    السبت 27 ماي 2017 - 08:15

    الله يرحم لكوم الواليدين لا للعنف ولا للهمجيه فل نستفد من اخطاء غيرنا

  • Othmane
    السبت 27 ماي 2017 - 08:25

    Bien dit
    ….on ne fait pas d'omelette sans casser des oeufs

  • مغربي من طنجة للكويرة
    السبت 27 ماي 2017 - 08:25

    كنت متعاطفا معهم ايام مقتل فكري الله يرحمو رغم انه كان مخطىء……لكن الان تبين انهم يهترفون مع مهترفهم المزفزف…… على الدولة ان تتدخل بكل حزم لاستتباب الامن…. راهم ضسرو……

  • La3jeb
    السبت 27 ماي 2017 - 08:31

    أحسن مقال قرأته في هسبريس منذ نشاتها.
    برافو و مشاء الله على مجهودك.
    احسست بفخر و دمعت عيناي على و طني.
    ياربي تصلح أمرنا وتوحد قلوبنا.
    والله ياهل الريف ندعوا لكم و قلوبنا معكم و لكن نعم للنضال ضد الفساد ولكن بدون نوعة قبلية

  • Wiseman
    السبت 27 ماي 2017 - 08:32

    Everybody needs to deescalate and work to avoid Fitna. However, pursuing corruption in justice and everywhere must be a priority in Morocco and the rule of law must be applicable to everyone, not only the poor and the destituted.
    Long live Morocco free of injustice and corruption
    Long live the king

  • Titwani
    السبت 27 ماي 2017 - 08:32

    كثرة التحاليل والانتقادات هل يمكن اعطاؤنا طريقة لنزع الحقوق وتحقيقها السكوت وانحاء الرأس لم يحقق شيء الصبر وانتظار الغد كذلك لم يحقق شيء التطبيل والتهليل لاشيء المراسلات لاشيء الوقفات كذلك لاتحقق شيء الله يرحم الوالدين اعطونا طريقة ليسمعنا أحد ويحقق او حتى يحاول ان يحقق شيء من حقوق المواطن

  • كريم
    السبت 27 ماي 2017 - 08:33

    السؤال وأش الدولة اريد محاربة الفساد ؟؟؟ كيفاش كل أسبوع خلية ارهابية؟؟؟ كيفاش أموال موجودة في موازين الكولف التنس الفروسية؟؟كيفاش أنتم عايشين واحنا غير مونسينكم؟؟؟ بصراحة لا تعليم لا عدالة لا قضاء المهم أين هي الدولة اصلا ….مافيا بزي شرطة ودرك…الشعب اصبح مقهورا….خلاصة القول زال القناع ….اما دولة حقيقية او ثورة تحرق الأخضر واليابس لأننا هرمنا ….دستور جديد لم يغير شيء ..مشاريع وهمية كل يوم لا تقدم اَي جديد …مساعدة افريقيا على حسابنا للإشارة مساعدة افريقيا لأنهم رجال اعمال …ماذا استفدنا من افريقيا؟؟؟؟ جان وقت التغيير دق ناقوس الخطر ….على الدولة ورموزهاا إرجاع الأموال التي في الخارج وإصلاح البلد او ثورة ثورة ثورة،؟؟؟ من يحكم من سابع أثرياء العالم ويسال الشعب المسكين أين الثورة،،،؟؟ كفى كفى

  • ouldedderb
    السبت 27 ماي 2017 - 08:33

    Le Maroc du haut de ses 14 siècles d'histoire en a vu d'autres, et ce n'est pas une meute de traitres enragés qui exploitent les problèmes sociaux de la population rifaine qui vont le faire disparaitre. Biën plus forts qu'eux ont déjà essayé, en vain car ce qui nous rassemble est beaucoup plus fort que ces pets de chèvres des traitres et des mercenaires. Vive le Maroc uni de Tanja à Lagouira.

  • م.علي
    السبت 27 ماي 2017 - 08:35

    أحسنت أخي الكاتب. وأتمنى ان تصل صرختك الدامية الى عقول مواطني الريف الطيبين.
    ،،اللهم اجعل هذا البلد آمنا وارزق اهله من الثمرات لعلهم يشكرون،،

  • زردالي
    السبت 27 ماي 2017 - 08:36

    قد نتفق جميعا على ان الرسالة تستحق امتيازا كتقييم لغوي و سردي … لكن مضمونها يصب في صالح استقرار الفساد و تكميم الافواه و الرضا بالذل و المهانة .. كيف لك ان تضع شراذم الفاسدين جالدي النساء و الاطفال في الشوارع ..كرمز للمغاربة ؟ و كيف لك ان تضفي شرعية لبرلمان نعرف جميعا كيف يحتله الاقطاعيين و اللصوص و نساء و شباب الكوطا؟ ان ما تحذر المغاربة منه ليس اخطر مما عاشوا فيه لسبعة عقود .

  • مغربي
    السبت 27 ماي 2017 - 08:36

    كلام في الصميم
    فقط يجب الإشارة إلى أن المغرب ليس لديه سوى صورته إذا شوهت وهذا ما يعمل عليه جاهدين أعدائه فلن يكون هناك استثمار ولا هم يحزنون
    حينها كولوا تبن وذهنوه بالتعاليق اللي جايه من الجزائر ّ
    وخليونا نشوفوا فلوس هولندا وبلجيكا تبني وتعمر وتخدم
    وتجيكم حلوه الصفا والمروه من طهران من عند أصحاب العمامات اللي خداتوا العراق ولبنان وسوريا واليمن من عند عبدة الخميني غادي يوصلكم
    افيقوا راكم مافاهمين والو.

  • تيزي النيف
    السبت 27 ماي 2017 - 08:36

    شكرا للإستاد على هدا المقال الدي أراه واقعيا ومتكاملا ،فالوطن ملك للجميع .،،،وواجب علينا احترام المؤسسات والمكاسب ونعم للمطالبة بالحقوق مع احترام رموز الدولة والراية الوطنية التى ضحى من اجلها الأجداد لاعلاءها،،،،،والقانون يجب أن يطبق على الجميع بدون تردد.

  • chouaib 82
    السبت 27 ماي 2017 - 08:39

    حياك الله على هذا المقال الرائع الذي اصلت و فصلت فيه الداء و الدواء ببرودة و بدون فتن فهي إذن دعوة لكل الوطنيين الغيورين الأحرار لمواصلة إصلاح البلاد و العباد بهدوء و سلمية حتى نصل إلى بر الأمان بمغربنا الحبيب العزيز ما ألذ الشعور بالانتماء إلى وطننا المغرب هي دعوة إذن إلى كل العقلاء من المجتمع المدني و الأحزاب و النقابات و الوزراء. .. كل من موقعه بالمحافظة على وطننا من التمزق و الاقتتال و الفتن و الطائفية و دعوة إلى القطع مع كل من سولت له نفسه المساس بالوحدة الوطنية المغربية و المساس بمقدساتنا و دعوة صريحة إلى القطع مع أهواء المتزفزفين اللذين أصبحوا كثرا بيننا لأنهم يوجهون من الخارج من أعداء وحدتنا الله الوطن الملك

  • elyuba
    السبت 27 ماي 2017 - 08:42

    هذه مرحلة عصيبة نحتاج فيها لخطاب الحكمة ونناقش مشاكلنا بهدوء…فلا أحد سيربح بلغة العنف…وطننا أهم من كل شيء..أهم من كل انفعالاتنا .. أتمنى أن يحذو حذوك مفكرونا ..لأن اليات الحوار والوساطة تعطلت لفائدة لغة النرفزة والقرارات المتسرعة

  • محمد أمين
    السبت 27 ماي 2017 - 08:45

    خطاب جدي، هادف و ثاقب. أتمنى أن يصل هذا الخطاب إلى كل من يعنيه الأمر من قريب أو من بعيد.

  • Juriste
    السبت 27 ماي 2017 - 08:50

    Salam , et Ramadan Moubarek a tout les Marocains sans exception, j'aurais aimé discuter , débattre … sur d'autres sujet à l'aube de ce mois sacré, mais hélas ce que la plus part des gens n'arrivent pas à lire entre les lignes, ce qui me préoccupe et m'inquiète le plus c'est ce qu'il y'a derrière l'arbre qui cache la forêt ces mains invisibles locaux , extérieur, barons de drogue qui manipule ces Marionettes comme dans un théâtre de rue dans le but de régler des comptes et des sous-comptes politique à des fins personnelles, personnellement et je ne souhaite pas que mon pays soit comme Le sud du Liban ou Saida … à cause des calcules au profit de ceux ou celles qui croit. Qu'ils peuvent atteindre notre intégrité territoriale. Car au moindre dérapage ou embrasement de n'importe quelle région , ce que ignorent ces Marionnettes ce qu'ils seront les premières victimes vu que ceux qui les manipule seront déjà ailleurs entrain de jouir de leurs nouvelles vie.

  • نادية
    السبت 27 ماي 2017 - 08:50

    تحليل منطقي تحليل منطقي ومعقول

  • حضرة السيج جبرون
    السبت 27 ماي 2017 - 08:52

    ساصارحك القول والله
    لقد أحببت عنوانك وبدأت أقرأ مقالك
    لأنني أحاول ومقتنع أنا ان أكون عادلا
    منصفا أريد الخير للجميع لجميع الأطراف
    ولكن
    ما إن وصلت إلى آخر فقرة في التقديم
    حتى أوقفت القراءة
    لن أتابع قراءة المقال
    واتجهت مباشرة للتعليق
    أتعرف لماذا؟؟؟
    لذلكم العدل والإنصاف الذي أريد أن أكون
    ومقتنع أنني كذلك
    وقد تتفق معي وقد لا تتفق معي
    لكن العبرة ليس بالقول بالعدل والإنصاف
    إنما بحجم ومصداق ونوع وحقيقة هذا العدل والإنصاف
    وسأبين لك:
    المنحى الذي بدأته في كتابك نستشف منه
    نوع من العتاب أو التوجيه أو الإنتقاد أو الأستاذية…
    لا عيب في هذا إطلاقا
    ولكن حين قلت كلمة هناك توقفت
    هناك تحركت في نفسي اشياء
    فما عدت قادرا على متابعة القراءة
    حين قلت أن الحراك منذ ست6 اشهر؟؟
    يااااه
    وهل نحتاج للحراك أصلا؟؟
    زعما ضروري الحراك؟؟
    لا
    بل شهر شهرين
    لا بل 3 اشهر
    اربعة
    خمسة
    ياك يا كيجمعها غي الفم
    سير اسيدي على بركة الله
    6 7 8 ؟؟؟
    ياك غي حراك غوغائي؟؟؟
    وفكري الله يرحمو
    مع ضحكة شماتة ربما؟؟
    البعض يقول انتحار البعض يقول صبيانية
    والمطالب مشرووووعة
    ولكن
    6 7 8 سير على بركة الله
    إلى طحن آخر؟
    ما هذا؟؟ ما إسم هذا الآن؟؟
    شكرا

  • Mohamed Rifana
    السبت 27 ماي 2017 - 08:52

    هل تعلم سيدي المحترم أن الحسيمة تحتل المرتبة الأخير في كل شيء اذا قارناها مع نفس المدن مثلها في البحر الأبيض المتوسط ككل بما فيها الجزائرية والتونسية والمغربية كصفاقس وسوسة وبنزرت ووهران وبجاية وعنابة وتلمسان وطنجة وتطوان والناظور…….ستجد الحسيمة متخلفة عليهم بكثير على المستوى التشغيل غياب تام للمصانع ومن ناحية الفلاحة فهي فلاحة معيشية تعتمد أسلوب تقليدي من ناحية التجارة فهي منعدمة لغياب ميناء تجاري يحرك المنطقة . وكملوها وجملوها مني حيدولها عاصمة الجهة ورماوها مع جهة طنجة تطوان باش تعيش التهميش وتبقى مدينة ثانوية وليست مدينة رئيسية
    -من الناحية الأقتصادية الحسيمة تعيش تحت المعدل الوطني للدخل وهو 1,8 مليون سنتيم للفرد سنويا أما المعدل الوطني فهو 3,4 مليون سنتيم للفرد سنويا !!!!! حسب مندوبية السامية للتخطيط
    -والله والله لن يكون هناك تطور وأزدهار للحسيمة بدون ميناء تجاري فالميناء التجاري ضرورة ملحة قصد جلب كبار الشركات والمصانع للمنطقة وبالتالي خلق رواج أقنصادي كبير مثل ماهو موجود في طنجة والدار البيضاء

  • غضبان
    السبت 27 ماي 2017 - 08:56

    نعم للمطالب الاجتماعية العادلة والمشروعة ولا لأمانة الدولة وابنزازها،

  • نبيل
    السبت 27 ماي 2017 - 08:58

    جميل تعريفك لمفهوم الدولة. و جميل ان تبعث به في رسالة الى نشطاء الريف.

    لكن هل لك ان تتمم مزيتك بان تبعث بنسخة الى ساكن القصر ؟ فهناك من لم يفهم بعد ما ذكرته بان الدولة ارث جماعي يشترك فيه جميع المواطنين و هي ليست ملكا لفــــــرد.

    العملية سهلة جدا select copy paste send.

  • amine de la suisse
    السبت 27 ماي 2017 - 09:02

    الزفزافي معه الحق
    شيوخ وفقهاء الدولة بجنب القصر واصحاب الفساد
    انضروا مادا يفعل البيدوفيل الاروروبيون في اطفالنا والخليجين في نسائنا
    وزارة السكن باعوا المغرب لدول الخليج
    الثروة السمكية دهبت الى اخنوش الخ
    شيوخ وفقهاء الدولة بجنب القصر واصحاب الفساد
    انضروا مادا يفعل البيدوفيل الاروروبيون في اطفالنا والخليجين في نسائنا
    وزارة السكن باعوا المغرب لدول الخليج
    الثروة السمكية دهبت الى اخنوش الخ

  • sohail
    السبت 27 ماي 2017 - 09:06

    لماذا الدعاة والائمة وجبرون لم يوجهوا انتقادهم للحكومات المتعاقبة التي اوصلت ها الشعب الى هذه الاوظاع أليس للفقر خط احمر اليس هناك حديث يقول كاد الفقر ان يكون كفرا كان على الائمة امس ان يتناوله بالتحليل بمناسبة شهر رمضان وألا يكرسوا الاوظاع بالانتقاد الهدام إن طموح جميع المواطنين هو محاربة الفساد والطبقية وبناء دولة قوية تحترم فيها الحقوق وليعلم المسؤولون ان المطالبين بحقوقهم اكثر مواطنة منهم وما يمكن ان يحدث من زلات لسان من بعضهم يرجع الى النفسية التي دمرها الفقر والحكرة فالحل بيدكم انتم حكماء البلاد قبل فوات الاوان

  • صحيح ما قلته
    السبت 27 ماي 2017 - 09:07

    التاريخ يقول ان شمال المغرب هو المغرب الحقيقي منذ عهد القرطاجيين الى اليوم انا ريفي أحب الريف لانه المغرب لا أفكر أبدا في الانفصال و لا أفكر أبدا في تقويض أسس الدولة ..الريفيون انفسهم عانوا من السيبة يحكي جدي رحمه الله ان ايام عبد الكريم و حتى الاستعمار كانت نعمة عظيمة جدا عليهم بسبب الامن لان من المعروف الريف كانت فيه حرب أهلية اغلب المداشر و القبائل أفنت بعضها بعضا و خاصة قبيلتي بني ورياغل و لازالت اثار تلك الحرب موجودة الى اليوم
    لكن بالمقابل و انا ترعرعت في هولاندا اقول في نفسي لماذا جئنا الى هنا؟ أولادنا انسلخوا عن هويتهم و ذهبت قيمهم ماذا ريحنا؟ لماذا لا يتقدم وطننا ؟ ماذا ينقص المغاربة حتى يلتحقوا بركب الامم المتحضرة ؟
    لاشك ان في الدولة المغربية اطر تحب الوطن و تغار عليه و زاد هذا اليقين عندي عندما سمعت في برنامج تجيني ان شخصية نافذة في الدولة اتصلت به لتخبره ان الحسيمة كانت من أوائل المدن المغربية التي استفادت بمستشفى للسرطان و كان مجهزا بأحدث التقنيات و هو يعرف ان هناك من الزملاء النافذين استحوذوا على ميزانيته مادام في المغرب من أمثال هؤلاء ففي المغرب أمل ان شاء الله

  • Moroki
    السبت 27 ماي 2017 - 09:09

    لماذا لاترسلون هته الرسائل للدولة العميقة والبلاط؟
    انتم كالمصاب بازدواج الشخصية بينما التوفيق يخطط لاعتقال الزفزافي وجميع رموز الحراك تطلعون انتم علينا بكلام معسول… قل هذا الكلام للتوفيق اللذي اصبحت وزارته وزارة متعددت التخصصات… تفتي وتقضي وتحكم وتنفذ الاحكام…
    الحسيمة بداية وباقي المغرب غير النافع سيتبع ولمن ذاكرتهم قصيرة نقول تذكروا اضراب 91 بفاس وطنجة…
    سياسة الترقيع والمغرب النافع وغير النافع هي السبب في كل هذا وتكتل السلطات كلها بيد الملك يحول دون تسريع وتيرة الاصلاح.
    لقد سئمنا من سياسة تبدير الملايين على طلاء الطرطوارات في الرباط بينما الناس في الحسيمة وتاونات وتاوجطات والراشدية وخريبكة وميدلت وخنيفرة وأسفي وايموزار يفتقدون لادنى مرافق الحياة وحتى في مدن كبرى كفاس ومكناس لا تجد اي مضاهر للاستثمار، المغرب ليس هو الرباط وسلا وما جاورهما فقط…
    ومنطق ا قبل الدولة هو منطق المخزن اللذي يريد ان يحتقر الناس ويطلب منهم الا يتكلموا، اول خارق للقانون هوالمخزن.

  • متتبع
    السبت 27 ماي 2017 - 09:10

    السلآم عليكم ورحمته وبركاته اني متعاطف مع بلدي واطلب من الجميع الالتفاف وراء الثوابث الثلاتة آلله الوطن الملك والملم هو الضامن لهذه الثوابث آلله يخليكم على الجميع الانخراط في هذه العملبة على المسؤولين الابتعاد ليس كلهم ولكن الشعب يعرف من معه ومن ضده

  • عياش وعطاش وطالب معاشو
    السبت 27 ماي 2017 - 09:12

    رائع يا د.امحمد جبرون والله لو استطعت أن أهدي لك قلما ذهبيا لما ترددت في ذلك ، أتمنى أن تجد رسالتك هذه اذانا صاغية لدى هؤلاء الشباب الذي يحتاجون إلى مزيد من التوعية ، يسموننا عياشة لأننا نقول عاش الملك ، ويطالبوننا باستبدالها ب عاش الشعب ، وعندما نردد خاتمة نشيدنا الوطني الله الوطن الملك ، يطالبوننا بتحريفها واستبدالها ب الله الوطن الشعب ، ولا ندري كيف سيعيش هذا الشعب بدون قيادة ونظام ومؤسسات وقوانين ؟ ألا يعلم هؤلاء أن الشعب يميل دائما الى الانفلات والفوضى ؟ وأن النظام والقوانين والإجراءات الزجرية ضرورية لحياة هذا الشعب ؟وإلا سنعيش في غابة القوي يأكل الضعيف ؟ الا يعلم هؤلاء أن مؤسسات هذا النظام بنفسها مثل الجيش والأمن والدرك وغيرها مكونة من أبناء هذا الشعب نفسه ؟ ألا يعلم هؤلاء أن الشعب والنظام جسد واحد؟ أما الإصلاحات طبعا فهي ضرورة مستمرة حتى نتمكن من التطور من حسن إلى أحسن .

  • مصطفى
    السبت 27 ماي 2017 - 09:13

    اللهم المخزن بعيوبه ولا الفتنة. ياك الربيع ولا اخريف في بلدان الثورة . راه خاص الوعي في هاد البلاد اوماتبدل صاحبك غير بكرف منو.

  • سهيل
    السبت 27 ماي 2017 - 09:13

    عبر التاريخ أهل الريف الأحرار هم الذين وضعوا مصلحة الوطن فوق كل اعتبارات قبلية و جهوية. التنمية المحلية تمر عبر التعقل ، الحوار الحضاري و احترام مؤسسات الدولة و هيبتها.

  • جمال بوكنين
    السبت 27 ماي 2017 - 09:19

    من أروع ما قرأت تناسق في الأفكار أسلوب مقنع

  • kader
    السبت 27 ماي 2017 - 09:28

    mais pourquoi une petite minorité s'est emparée des richesses elle ne l'a même pas laissée à l'intérieur il l'a expédié hors du pays sous plrs facettes et a laissé le peuple vivre la disette , le chômage si cette stabilité edst au détriment des plus démunie on en veut pas,bien sûr tt le monde préférera la stabilité l'évolution etc etc mais pas se soumettre pouirq 'une partie vivre au paradis et dilapide les fortunes et le reste fait la garde nousnous sommes plus au moyen âge et cette langue d'adulation il faut qu'elle finisse et on utilise une langue de transparence et des vérités.estr-il utile que des milliards soient investis dans d'autres pays tandis que notre jeunesse souffre ,des milliards volés et les voleurs n'ont jamais été arrêtés ni punis,impossible qu'un pays regorge de richesse et une bonne partie chôme et vit indignement c quoi un état?des gens qui ont des compétences pour changer et aller du pays de l'avant il ne suffit pas de garder une chaise pour 5 et

  • الحو
    السبت 27 ماي 2017 - 09:28

    السلام عليكم اخواني المغاربة في ربوع المملكة من طنجة الى الكويرة فعندما اقرأ بعض التعاليق والله ينزف قلبي دما هل أصبحنا في عهد القبائل بدون حياء مغربي يسب اخر بعصبية ويفتخر بأصوله الامازيغية أو العربية أو الجبلية اوالصحراوية ونسوا ان أكرمهم عند الله أتفاهم وما حز في نفسي هو صبً الزيت في النار في تعاليق بعض المسلمين من اخواننا الجزائريين وأقول لكم ان الله سبحانه وتعالى ان يعلم في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا .واخيرا ادعوا الآباء لنصح ابنائهم باستعمال وسائل الاتصال بطريقة صحيحة ومراقبتهم لانها سيف دو حدين والله الوطن الملك.

  • محمد
    السبت 27 ماي 2017 - 09:29

    علم الجمهورية الريفية مات من أجله الااف الريفيين والمغاربة .على الاقل لم يفرضه ليوطي على المغاربة جواب للتعليق 2.

  • المكلخ
    السبت 27 ماي 2017 - 09:33

    نعم انه المغرب اللذي نريد له الرخاء لكن ليس الرخاء دون الهوية لا لمحق الهوية لا لالحاقنا باسيا نحن افارقة لسنا اسيويين ولا عرب

  • مهاجر
    السبت 27 ماي 2017 - 09:34

    أخي كاتب المقال كلامك على حق لكن تعبنا من المفسدين في هذه الدولة. المغرب مغربنا جميعا. يجب أن نستفيد جميعا من خيراته وليس الوطنية بالكلام فقط والحقوق جميعها مهضومة. الشعب يعاني

  • marocaine
    السبت 27 ماي 2017 - 09:34

    les marocaines ont compris que y a pas de démocratie au Maroc, ils ont remarqué ce que a fait l'état contre M. Benkiran( l'homme qui est apprécie par les marocaines)
    l'état a crée le parti de tracteur , ce dernier va tourner contre l'état , et voila l'exemple des villes qui sont géré par ce parti y a des révolutions

  • كتامي
    السبت 27 ماي 2017 - 09:35

    منطقة الريف تعاني من التهميش و الاقصاء لا صحة لا تعليم لا مشاريع تنموية لا بنية تحتية اين هي ثروات البلاد ام ان المستفيد الوحيد هو المخزن و رموزه.

  • حسين
    السبت 27 ماي 2017 - 09:36

    ، [حيث أمسى كثير من الناس يستجدون من خلال احتجاجاتهم سياسة ريعية، لا تقوم على العدالة وتكافؤ الفرص والكفاءة والاستحقاق.. بل تقوم على مقايضة الدولة بين الريع أو الراديكالية، كما أن بعض الحزبيين تحولوا إلى تجار يساومون الدولة ويبتزونها من أجل جملة من الامتيازات والمصالح، وفي بعض الأحيان في ظروف لا تسمح بالابتزاز.. ولا يبالون في هذا السياق بالإساءة البليغة التي يلحقونها بمصداقية السياسة.]
    تحليل منطقي ينم عن وطنية صادقة وبصيرة كبيرة وشجاعة نادرة قلما تجدنا بين مثقفينا وساستها الذين يبيعون العقل بالهوى امثال ، إذا بلغ اجلي فالداخلية هي المسؤولة عن وفاتي ، والمغرب يبرع افريقيا ، والتي تاتي احتجاجات الحسيمة في صلبها برفعها إعلاما غير وطنية ومطالب تعجيزية وشعارات تستخف بثوابت الأمة وهيبة الدولة في حنين الى زمن السيبة وحكم القبيلة . في الوقت الذي تتوفر فيه الحسيمة على مجالس منتخبة وممثلين بالبرلمان وبتمثيلية خارجية لمختلف القطاعات الوزارية ،شأنها شأن باقي العمالات ،التعامل الاجلف لبعض شباب الحسيمة مع اللجنة الوزارية ينم عن جهل وعدم إدراك بخطورة الحدث ،vive le maroc الله الوطن الملك

  • ريفي
    السبت 27 ماي 2017 - 09:37

    اشكر الكاتب على هذا المقال. انتظر الجزء الثاتي الذي يستكمل فيه على دور الدولة للحفاظ على المغرب. ان الدولة طالما همشت مناطق الريف و احتقرت رموزهم و ثقافتهم. مما ادي الى الشعور الذي تكون عند اهل المنطقة. ان البداية الصحيحة هي الاعتراف بما مورس على منطقة الريف منذ زمن طويل. يحز في نفسي ان يتبجح بعض الاخوان بما قاله الحسن الثاني في حق الريف بوصفه لهم بالاوباش. كيف يعقل لرئيس دولة ان يصف شعبه بهكذا وصف. على الجميع تحمل المسؤولية. مرة اخرى شكرا للكاتب

  • كاره اهل الفتن
    السبت 27 ماي 2017 - 09:38

    ليس كل اهل الحسيمة مع المضاهرات هناك قسم يحس بالغبن ويريد التغيير الايجابي لكن هناك فئة تستغل هذا الحراك لاهذاف خبيثة صهيونية وهاته الفئة تعرف الدولة تحركاتها وعلاقاتها المشبوهة مع ايادي خارجية تريد اشعال نار الفتنة لاضعاف المغرب وارجاعه 100عام الي الوراء بعد نجاح مخططهم في الربيع العربي الذي يعتبر انتكاسة تاريخية بايدي اهلها .

  • اجديك
    السبت 27 ماي 2017 - 09:40

    اطلب من هسبريس التي يرتفع قراؤها يوما بعد يوم ان تعرض لنا مقالات وتحاليل ومفكرين من هذا القبيل؛ لانها سترقى ونرقى معها؛ شكرا للكاتب فقد لخص وجمع بين الماضي والحاضر والمستقبل؛ الكل يخشى على وحدة البلد؛ والكل يخشى على مغربه ومغربيته التي اصبحت اكتر من اي وقت مضى نعتز بها
    خصوصا في الخارج نظرا للتقدم الذي يعرفه المغرب؛ لجماليته؛ لطقسه؛ لكرمه؛ لتظاريسه؛ عدة امور نمتاز بها ولله الحمد؛ وهدا بشهادة اجانب اما انهم لاول مرة يزورون المغرب او زاروه ولاحظو التقدم الحاصل؛ هدا لايعني اننا نسكت عن مطالب مشروعة؛ لكن بحداتة وبتعقل وبحوار؛ حتى إذا كنا لانطيق في الأحزاب او النقابات؛ فملكنا ينتبه لاي صغيرة وكبيرة، مرة اخرى جازاكم الله خيرا

  • أزم الأطلس
    السبت 27 ماي 2017 - 09:42

    لمن يقول العلم الوطني ؟؟؟!!"هل بقيت للعلم الوطني هيبة بعدما دنسته العاهرات في شتى المجالات .
    من حقكم انتقاد الثورة والحراك لأنكم تخافون على أملاككم وتستفيدون من هذا النظام القائم.

  • aimad
    السبت 27 ماي 2017 - 09:43

    لابد ن مسالة متزعمي هدا الحراك الفوضوي الدين يعطون اوامر التخريب وعدم الرغبة في انصات المسؤولين حول حوار بناء والخروج الى بر الامان
    الكن كا بدوا هاك اطراف لاتهمهم سوى التحريض واشعال نار الفتنة والدين لا يعرفون عواقبها متهورون وغير مسؤولون ولا يريدون اخد التجربة السورية العراقية اليمنية الليبية
    انظر ما حدث لهم كانوا امنين مطمءنين فى بلدهم وسكناهم معززين ومكمن حتى اصبحوا حفاة عراة لا جؤون خاءفون مدلولون طلبة الصدقة ويستهزؤون بهم في المقاهي والشوارع
    ادن الوحدة الوطنية ضرورية مطالبة الحقوق في اطار القانون والنظام
    والله ولي التوفيق والسلام
    عنصر يريد الخير لبلده وغيور عليه

  • الناظوري
    السبت 27 ماي 2017 - 09:45

    والله قلبي و أعيوني مليئة بالدموع بما أرى يحدث هنا في الناظور.. شباب يهتفون وراء خيانة الوطن و لا يدركون ماذا يفعلون.. نبحث عن الحرية..!؟ بمجرد أنا وجدنا الحرية بفضل ملك المحبوب محمد 6 ..قمنا بإشعال الفتنة تمزيق أمنا و حبيبتنا المملكة المغربية.. بإسمي و بإسم معظم أهل منطقة الريف نقولها مراراً و تكراراً
    الله
    الوطن
    الملك
    و عاش المغرب أسد ً…

  • مغربي
    السبت 27 ماي 2017 - 09:45

    عن أي حقوق تتحدثون وأين هي الواجبات
    ألفتم الكسل والتواكل
    أنتم معروفون بكرهكم للعمل

  • عادل
    السبت 27 ماي 2017 - 09:48

    أعتقد على المغرب أن ينخرط في الحراك في جميع جهاته في إطار النظام و التنظيم و هو الشيئ الذي اتفق معك فيه أستاذي و لكن أي نظام و أي تنظيم نريد ثبت أن النظام بشكله الحالي فاشل اذا حسب الرأي ديالي المتواضع وجب حلحلة هذا الوضع و ذلك باستمرار و توسيع الحراك مع وضع الأهداف التالية:
    1-إعادة صياغة الدستور و هذة المرة عن طريق لجنة تأسيسية مستقلة
    2- إخضاع المؤسسة الملكية للمحاسبة و للمراقبة المالية

  • انسان
    السبت 27 ماي 2017 - 09:48

    لم اكن اريد الكتابةلكن اقول للتعليق رقم 11 فعلا العلم الوطني ليس الا ثوب احمر لا يعني للانسان الواعي شيء وليس فقط للانسان الامازيغي وازيد معه حتى النشيد مجرد كلمات شعر موزونة وحتى الرموز الدينية ماهي الا اسماء سميتموها ليقولوا الاحفاد ونحن هكدا وجدنا آباءنا يفعلون. ركزنا على الدال ونسينا المدلول ركزنا على اللوحة ونسينا المعنى ، اظن ان من لا زال متشبت بالعصبية ومن لا يؤمن بالعيش المشترك لن يذهب بعيدا وسيرمى في مزبلة التاريخ ، لا اظن اليوم ان هناك في مغرب اليوم عرق نقي ثقافة نقية النقاوة بمعنى ضد الاختلاط على مستوى اللباس ،الاكل ،المصطلحات ،العادات،……الحاصول التقدم والازدهار ياتي من التنوع والتقاسم وقبول الاخر والتعايش المشترك ، وانا شخصيا لا افرق بين المتعصب لقبيلة او لجهة ما وذاك الداعشي الذي يقتل الناس باسم الدين اوذاك المتطرف الذي يكره المهاجرين للونهم او للغتهم او لدينهم ،. تحية للجميع.

  • محن
    السبت 27 ماي 2017 - 09:50

    واسيدي فرحي راه العامل والموظف لايجد الان ما يسد به رمق اطفاله في المساء وانت تتكلم عن الحفاظ على المكتسبات اما انا فارى لصوص يسرقون البلد ويسرقون المواطن باسم قوانين واصلاحات اريدك ان تجيبني بصراحة كم قبضت على هاته التفاهات. المغاربة دخلوا مجاعة جماعية وانت تتكلم عن الخوا الخاوي.

  • The Northern Citizen
    السبت 27 ماي 2017 - 09:50

    لايحس المغربي بالانتماء لوطنه لان كرامته غير محفوظة وحقه في العيش الكريم والتعبير عن رايه بحرية غير موجود. ازورالبلد وارى ا يات البؤس على محيا شباب شابوا قبل وقتهم لان ليس لديهم عمل او شيئ يفعلونه. فالشعور بالاحباط والياس يولد العنف والانحراف والجريمة. المؤسسة المخزنية السلطانية لا تحترم من انتخب عليه الشعب, بل تعين موظفيها بظهائر بائدة وسط طقوس حاطة من كرامة البشر. وفي الاخير, وبغض النظر عن تاييد او رفض حراك الريف, فالمغاربة "عاقوا وفاقوا" ويريدون دولة المؤسسسات وليس دولة العصابات والمافيا. لمغاربة خصهوم الصح الصحيح ماشي الهدرة الخاوية لان ماعندهوم بو وقت, كما قال بحار الحسيمة لصاحبو د الملك

  • مغربي
    السبت 27 ماي 2017 - 09:51

    من فضلكم كفانا من المغالطات فمصطلح اوباش أطلق على فئة من الانتهازيين واللصوص وقطاع الطرق الدين عاثوا فسادا في الارض والدين كانوا يستغلون الاحتجاجات السلمية في اي نقطة من ربوع مغربنا الحبيب للنهب والسلب ولا علاقة للمجتمع المدني الراقي الدي كان همه الوحيد تحقيق عدالة اجتماعية وتوفير ادنى متطلبات الحياة للجميع بدون استتناء .ان مصطلح اوباش أطلق على عينة من الاشخاص الدين تم استغلالهم من جهات كانت تنوي سوءا بالمغرب ودلك بهدف اشعال الفتن لكن والحمد لله فقد انتبهوا الى هده المؤامرة وعادوا الى رشدهم والحمد لله هانحن الان من احسن البلدان امنا واستقرارا .
    انه وبمناسبة هدا الشهر الكريم اناشد الجميع بالتهدئة وضبط النفس لان المطالب لايمكن ان تتحقق بلمح البصر . فتباشير الخير بدأت برصد مبالغ مالية مهمة للنهوض بالمنطقة لدا اطلب اعطاء فرصة للدولة حتى يتسنى لها تاهيل المنطقة بالمشاريع التي اعطيت انطلاقتها مند مدة وليعلم الجميع ان دولتنا لاهي بدولة بترولية او صناعية انما نحن دولة سائرة في طريق النمو .

  • هلال
    السبت 27 ماي 2017 - 09:55

    الصراحة انا اقول للدين يساومون المواطنين الفقراء والمحرومين من العيش الكريم والمحرومين من التعليم والتطبيب بالامن في البلد وعودة المستعمر وووو. مقابل الفساد والحرمان وووو.فالشيء الوحيد الدي لم تستوعبه الدولة والمتحكمين في البلاد والعباد ان سيف الربيع او الخريف العربي مرفوعة تتسنى الفرصة ولا. تنظر للنتائج. الا بالعيش الكريم لا بالمراوغات.

  • ناصر
    السبت 27 ماي 2017 - 09:57

    كان عليك ان توجه رسالتك المفتوحة الى طغاة ومستبدي هذا البلد الشقي، والله ثم والله لن تهدأ الامور في اي بلد من بادان العالم ما دام الظلم والاستبداد يسود.
    الاغلبية الساحقة من ابناء ااريف وجل رموز الحراك يريدون مغربا موحدا قويا عادلا، ومن يدعي غير هذا فهو يخدع القراء ويتستر على الطغاة.

  • idouslimane
    السبت 27 ماي 2017 - 10:01

    خذو العبرة من ليبيا و العراق و سوريا و اليمن و مصر، عندما تسقط الدولة سيسقط الجميع وسيُحْرَقُ البشر و الشجر و الحجر.أول شئ ستكون هناك تدخلات أجنبية ، وكل دولة ستدعم طرف معين و سنرى دولة في الريف و الصحراء وسوس و الشرق ووو ، ولن ينفعنا لا الزفزاف و لا التفتاف ، و لا تظنوا بأن فرنسا و اسبانيا و امريكا و روسيا و غيرهم لا يراقبون الوضع في المغرب الآن و لديهم مخططاتهم الاستراتيجية للتواجد هنا بالرغم عنكم.ايها الفقراء عندما تقوم الفتنة في المغرب ستكونون انتم وقودها لأن اصحاب المال سيرحلون إلى الخارج وسيتركونكم تتقاتلون سنرى المجازر بعد أن كنا نسمع بها فقط، و ستكونون لاجئين في الحدود بعد أن كنتم أهل الديار، و سيموت الكثير منكم بالقصف إما من امريكا أو روسيا دعما لحليفهم الفلاني و لتذهبوا انتم للجحيم لأن الهدف لن يكون حمايتكم أنتم بل حماية المواقع الاستراتيجية و خيرات البلاد،ستشفق عليكم الأمم المتحدة فترسل لكم مساعدات انسانية ترميها لكم عبر الجو ولن يكون لكم من كل هذا إلا الجلوس على الأصبع الأوسط تندبون حظكم بالمختصر المفيذ : غادي تعرفوا بلي تقولبتوا مزيان كيف تقولبات سوريا و العراق وو.

  • سوسية
    السبت 27 ماي 2017 - 10:01

    جوابا على صاحب التعليق السوسي من انت لي تقول بأن حرب التحرير قادمة نحن نحب وطننا المغرب و ملكنا و انت مجرد حاقد عن المجتمع. و نحن نطالب بمحاكمة كل خائن

  • ادا الشعب يوماً أراد الحياة
    السبت 27 ماي 2017 - 10:02

    المخزن اخد قرارات متهورة بعدم تلبية مطالب سكان الريف يبدوا ان المخزن اصبح غبيا فهو لم يري سخط الشعب و غليانه في كل ربوع المملكة خاصة الشمال الناضور تطوان طنجة العرايش فاس اينما دهبت ارى سخط الشعب ، لا تعليم بحال الناس ، لا صحة بحال الناس ، لا فرص شغل ، المخزن يبمي مشاريع خاصة به في افريقيا بأموال مغاربة ، للتدكير فتلك المشارع لا و لن يجني منها الشعب المغربي شيئا فكما قال احد المعلقيد فهي لرجال الاعمال ، بينما اموالنا تهرب لبانما ارجعوا ل panama pappers

  • tetouani 2
    السبت 27 ماي 2017 - 10:03

    مطلبنا بتطوان و نواحيها هو إيقاف نزيف إنتزاع ملكيات أراضي أبائنا و أجدادنا قصد تفوتيها لأباطرة العقاركي يحصدوا الأموال الطائلة في مشاريع لا صلة لها بالمنفعة العامة٠ بتطوان و نواحيها ١٦٠٠ هكتار ستنزع من البسطاء و الفلاحين الذين عندما يريدون الإحتجاج السلمي يُواجهون بانزالات أمنية رهيبة مدججة بالبلطجية في خرق سافر للحقوق الدستورية٠ يُريدون إغتصاب ممتلكاتننا و إستصدار حقوقنا المدنية كحق الملكية الخاصة و حق الإحتجاج٠

  • Noob
    السبت 27 ماي 2017 - 10:04

    المواطن المغربي أصبح واعيا بواقعه المعاش فتمرد عليه وأبى ان يخضع له، الإشكال أيها الأصدقاء ليس فقط وليد هذا الْيَوْمَ، الماضي البئيس… وكلما يحدث الْيَوْمَ هو نتيجة تراكمات كثيرة، لا يمكن الحديث عن الإنفصال او الفتنة او ما يروج له بعض (تجار الدين)، الحقوق مشروعة والدستور قد بين وشرع ووضح كيف تنال المطالَب، لكن تنفيذ مقتضيات الدستور خاصة في شقها الإقتصادي تبقى متعثرة لأنه كما يقال حاميها حراميها، والوطنية غير قابلة المزايدات ولا للنقاش كلنا أبناء وطن واحد، هذه نتيجة احزاب وتيارات سياسية ونخبة فاشلة قادت البلاد نحو الإفلاس وقد نجحو في ذلك، أصدقائي انا لن استعمل مصطلح المخزن ولا أروج للعنف ولكن من يتحمل المسؤولية؟، هادشي واه خاصاه محاكمة لجميع الأحزاب السياسية ومنظري الفكر السياسي في المغرب وتكون محاكمة عادلة وهي السبيل الوحيد إلى المصالحة، لا للعنف ولا للتخريب ولا للمس بمكتسبات الشعب التي جاءت بعض مطالبات ونظال واسيلت فيها دماء ولها أيضا شهداء. القضية تقتضي من الجميع اليقظة والحكمة والتعقل ونبذ العاطفة.

  • من الخائن؟
    السبت 27 ماي 2017 - 10:06

    لغة التخوين سقطت حين سخر المخزن احزاب لتخوين حراك الريف ، فاي تخوين في المستقبل سيكون موضوع مسائلة لصاحبه، ز اكبر خائن لهاد البلد و هم من هربوا الاموال لباناما بينما شعبهم يعاني من ضعف كارثي قي التعليم و الصحة و كثرة البطالة

  • المختار
    السبت 27 ماي 2017 - 10:06

    السلام عليكم
    حراككم إخوتي أخذ مسار آخر لأنه غاب عنه الحكماء والمسيريين اذا كان الكلام من فضة فإن السكوت من ذهب المسؤول هي الذي يسير بقياس و بطئ في أقواله وكلامه المخاطب هو الذي لا ولن يقع في زلة لسان لا يستفز ابدا الحكيم في الحراك لا ينطق عن الهوى الحكيم هو الذي يكتسب تعاطف غار العالم في حقوقه و مطالبه التي بدون أدنى شك يستحقها استحقاقا شديدا الزفزافي ينقصه التريث وأسلوب الحوار والتواصل وفن الخطابة والإلقاء السبب الذي يجعله من المطلوبين بذل ان يكون قوة وصرامة في التعامل ينصت إليه ويصغي له الجميع بحكمة بالغة سقط في هذا الفخ وهذا التظاهر

  • marocain
    السبت 27 ماي 2017 - 10:06

    Je vois que les enemis du Maroc vont peut-être réussi dans

  • tohali
    السبت 27 ماي 2017 - 10:06

    Tout problème national interne pourra trouver au niveau national la solution acceptable Nationalement et juridiquement, le Maroc patrie de Tanger à Laguirra aime l’unification et déteste désintégration, oui aux résolutions des problèmes de vie de la dignité de la population de tous les régions nationales avec l’égalité au maximum possible.
    Il faut que la population de la région sache que le Maroc a des ennemies et jaloux que cherchent à déstabiliser la sécurité nationale et allumer le feu de violences. Les députés et communauté civil pourront intervenir vite pour résoudre tout problématiques de la zone. Ne Pas autoriser les Manifestations ou poses des revendications légales avec drapeaux non national. يجب منع المظهرات والوقفات لتي تحمل فيها الأعلام غير وطنية. vive le Maroc uni
    Merci Hespress

  • المختار
    السبت 27 ماي 2017 - 10:07

    السلمي البسيط اكيد لايضاهي ما يقع في فرنسا وروسيا وأمريكا والجزائر وأخيرا لحد الان في فنزويلا الأمر أصغر بكثير لاتحسبوا ان هذا سينجيكم من تدقق القوة المتينة ان أعطيت الأوامر و اخشى هذا تبين لي من خلال بعض الفيديوهات أنه فقط المراهقين هم من يتحدى الأمن ما سيجعل الحراك سيفشل ويسير كالنار في الهشيم أنصحكم اي الشباب ان يمنعوا الاطفال والمراهقين في التصدي الأمن لئلا يحصل ما لا يحمد عقباه والله ايجعل الريف امنا سالما و الله يحفظهم أجمعين الحرار الأعزاء انتم أغراس أغراس نريد رجالا أذكياء للحفاظ على الحقوق والمطالب المشروعة لتحقيق كلما وعدت به الدولة لكي لا يكون هذا كله ذريعة لإفشال الوعد والسلام عليكم ورحمة اللة أحبتي اخوكم السوسي المسالم

  • هشام
    السبت 27 ماي 2017 - 10:07

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوننا في الريف.الريف.تراب.مغربي.لي.معجبوش.الحال.يخرج من أرض الوطن الحبيب.الله الوطن الملك. زفزافة تبعين الزفزافي من هو …سوى لايعرف شيء. تحيتي من مدينة وادزم ابي جعد مغربة تحت ملكناو الأسرة العلوية عاش الملك مغربة من طنجة الكويرة

  • بصراحة
    السبت 27 ماي 2017 - 10:08

    مقال جميل مم الناحية اللغوية لكنه يسخر ثقافة الدل و الابطاح و الرضوخ للظلم و المخزن

  • إسماعيل
    السبت 27 ماي 2017 - 10:08

    لا شك ان المطالب معقولة و منطقية. و لا مراء أن من يحتجون يعانون. ولا يختلف عاقلان أن حال المغرب والمغاربة يسوء ولا يتحسن ….. ولكن يجب ألا ننسى أن أعداء الوطن من الخارج والداخل يفعلون ما في وسعهم لامتطاء هذا الوضع وتوجيهه لتحقيق أهدافهم البغيضة.
    جلنا اليوم يدعو المحتجين إلى التعقل وعدم الانسياق وراء الأحاسيس الجارفة. .. و هذا هو الصواب. ولكن أظن أنه آن الأوان لأن تتحرك الدولة ومسؤولوها لحل المشاكل . وكفانا من المسرح السياسي . فليتحمل كل مسؤوليته في ضمان الاستقرار لهذا البلد…

  • أبراج
    السبت 27 ماي 2017 - 10:09

    الدولة هي التي استغلت المساجد لتمرير أجنداتها السياسية،وذلك باستفزاز شباب حراك الريف، فكفا من التملص من المسؤلية، وباشروا الإصلاحات التي وعدتم بها وكفى من المقاربة الأمنية التي تنهجها الدولة المغربية. الحرية لناصر الزفزافي………………………..

  • بنعزوز
    السبت 27 ماي 2017 - 10:10

    سيدي الفاضل المغرب ليس لكل المغاربة بل لفئة بعينها والأخرون موجودون من أجل ان تحي الفئة بعينها وعليه إن عادوا بالمغرب إلى القرون الوسطى الخسارة واللعنة ستلاحق الفئة الأولى. وشكرا

  • هلال رمضان
    السبت 27 ماي 2017 - 10:11

    الله الله على كلام العقلاء الفضلاء محبي بلدهم اللهم في هدا الشهر الحرام ابعد عنا الفتن ماضهر منها ومابطن واجلب الخير الوفير لشباب هده الامة تحت قيادتنا الرشيدة الله الوطن الملك

  • اب الثورة
    السبت 27 ماي 2017 - 10:12

    السيد جبرون انت تخلط بين المغرب والمخزن ولم تدرك بعد لانك تكتفي بقىاءة الكتب الدينية ان هناك استعمار داخلي يمتد من الاسد في الشام الى المخزن في المغرب. نعم .ليمح المغرب من الكرة الارضية اذا كان هذا المغرب لا يستطيع ان يوفر الكرامة والحربة لابناءه. حراك الحسيمة انبل ما حدث في المغرب المعاصر … انه مطالبة باستعادة استقلال الوطن الذي سرقه التكنوقراط وعبيد الامبريالية. لن يستطيع احد اخضاع الريف. اننا موجودون بكثرة في الخارج وسنحرك كل اوروبا وكل المجتمع الحر. نعم… سننفصل عن الدولة الانفصالية!

  • مقاربة"التخوين"وتأجيج الحراك
    السبت 27 ماي 2017 - 10:12

    كلام جميل و معقول و معسول السي جبرون ولكن يجب أن يوجه للفاسدين في "الدكاكين السياسية‎‏" و في أحزاب الريع و الفساد و الظلام و الاستبداد المسؤولة عن ما آلت إليه الأوضاع الاجتماعية و الاقتصادية لعموم المغاربة و منهم أهالينا في الريف بسبب سياساتهم اللاشعبية التفقيرية والتجويعية القهرية التراجعية و مقاربات التخوين و إتهامات العمالة و التخابر مع الأجنبي لنشطاء و مناضلي و الجماهير المكافحة و المناضلة في الريف المغربي‎ ‎من طرف بعض "خدام الدولة" و أحزاب البهرجة و كولو العام زين ، و هذا ما عمق هوة فقدان الثقة بين هاته الجماهير و بين المسؤولين الفاسدين وصب الزيت على الاحتجاج المتنامي المتمدد نحو مناطق أخرى أكثر تهميشا.

  • طلحة
    السبت 27 ماي 2017 - 10:13

    الدولة التي تسرق ثروة الشعب وتهرب الملايير والذهب إلى الخارج ليست دولتي. الحكومة التي تقمع الأئمة وتتلوا عليهم فتاوي سياسية لتنشر إسلام يخدم فقط مصلحة الحكام ليست دولاتي. الدولة التي لديها رئيس يعتبر أغنى شخص في العالم وشعب افقر شعب في العالم ليست دولتي. الدولة التي تمارس العنصرية على أبناء الشعب الواحد ليست دولتي. علم المغرب لم يدافع على استرجاع المغرب من فرنسا. لكن علم الريف رفع ضد الاحتلال الفرنسي والإسبانية. عاش الشعب.

  • ريفي
    السبت 27 ماي 2017 - 10:15

    على الدولة ان تتجنب الفتنة قبل ان تحذر المواطنين منها وش المخزن تكرفص على الشعب وملي اطالب بحقو يحذرونه من الفتنة وتطبلون للمخزن سبعون في المئة من مرضى السرطان من الريف ولا وجود للمستشفى كنو واقعيين لانريد الفتنة لاكن نتجنبها معا مشي طحن بنادم وكله عندك الفتنة وتعطي الامام الورقة تكوليه كلهم هدشي لكدروا فتنة

  • تطوانية
    السبت 27 ماي 2017 - 10:16

    كفانا نفاقا ، الشعب خرج يطالب في حقه في عدة مدن الان قمعها المخزن، اسطوانة الفتنة لم تعد تجدي المخزن يسخر البلطجية و بعد دالك يأتي ليقول الفتنة هه، دولة قائمة على البلطجة تريد الاستمرار ، الاستمرارية تقوم على العدل و تقسيم الثروات ، لكن 70% يملكها شخص واحد و حاشيته

  • سام
    السبت 27 ماي 2017 - 10:17

    ما يحدث بالحسيمة لا يمكن و ليس من الصواب عزله عن مخلفات الحقبة الاستعمارية الاسبانية بالمنطقة الخليفية بالمغرب حيث عمد الاسبان على نفخ في عقول أهل الريف أسطورة الخطابي ليس من باب الاعتراف بشخصية الرجل بقدر ما تهيئ إيجاد الخلف لضرب السلم الاجتماعي و الاستقرار السياسي بالمغرب و هذا ما تهيؤه الاستخبارات الإسبانية المتربصين دوما بالمغرب و ما بقاؤها محتلة لجزيرة الحسيمة إلا دليل على ذلك لدى أن الأوان لكي يطالب المغرب انسحاب و جلاء القوات الإسبانية عن جزيرة الحسيمة ولو تطلب ذلك تدخلا عسكريا مغربيا حينها سيشعر المواطن المغربي الحسيمي أن المغرب فعلا قد استقل فلا داعي للاحتقان إرضاء للنوايا الخبيثة للمستعمر الاسباني

  • Nabil bouz
    السبت 27 ماي 2017 - 10:18

    انها خيانة عظمى للوطن نعم وبكل تأكيد والخطير في الامر هو التطور من حراك واحتجاجات مطلبية الى عنف والمطالبة بالانفصال وسب والاستهانة برموز البلاد لا وألف لا ،انها لعبة قذرة صدقها الأغبياء منذ اليوم الاول فمثل هاته الفوضى ينسج خيوطها الأذكياء وينفذها الأغبياء ويحصل ثمارها الجبناء…والان وقد وصلت الامور الى منعرج خطير يصعب معها تلبية الطلبات الاجتماعية ومعه سوف ترجع الامور لنقطة الصفر لانه اتضح انها خيانة عظمى للعلم الوطني والوطن ولكل المغاربة…وبالتالي إهداء فرص ثمينة للأعداء للانقضاض على الوطن لكن هيهات هيهات…انتهى

  • Med Tger
    السبت 27 ماي 2017 - 10:19

    النداء لاجتناب الفتنة في جميع الاحوال في محله وكل المغاربة الشرفاء متفقون عليه
    ولكن لحد الان الدولة ما زالت محتشمة في استجابتها لمطالب المحتجين سواء في الريف او في لنحاء اخرى من البلاد
    فمثلا عوض اقالة المسؤولين المحليين في المدينة كان عليها ان تقيل وتتابع المسؤولين الكبار الذين يعطون الاوامر
    كمثل اخر يجب على الدولة ان تعطي اشارات قوية بالاستجابة للمطالب التي يكون عليها اجماع من طرف الشعب وهي كثيرة في مجالات محاربة الريع والفساد واستعمال المال العام
    اذذاك سيحس المواطن ان الدولة تحس به وتاخذ رايه في الاعتبار

  • المزفزف
    السبت 27 ماي 2017 - 10:20

    نعم للمطالبة بالحقوق نعم للتظاهر السلمي نعم لمجتمع يقظ حي حر مشترك في الحياة السياسية و منخرط في محاربة الفساذ و المفسدين سواء بالتنذيد الدائم و التظاهر او بالمشتركة الانتخابية لكن في اطار احترام وحدة البلاد و ثوابتها و مقدساتها في اطار الحفاظ اكثر على استقرارها و امنها و استبعاد كل الخطابات الحماسية الفارغة المثيرة للنعرات الطائفية و العرقية و الناشرة للكراهية و المشككة في كل رموز الدولة دون حجة او برهان

  • العدلوني رشيد
    السبت 27 ماي 2017 - 10:21

    بغض النظر عن حراك الريف الذي لا ولن يخلوا من افراد يعملون ويعلمون انهم في خدمة جهات معادية للمغرب، مع وجود اغلبية خرجت جهلا واقلية خرجت بنية حسنة لمطالب مشروعة، فإنً هناك مخطط غربي امريكي بريطاني نُزِّل في الثمانينات لتقسيم المغرب عرقيا الى خمس دويلات متناحرة، وهناك من يعمل على هذا من الداخل ومنهم سياسيون مغاربة ينتمون لأحزاب عريقة واخر حديث العهد، والمشكل خطير للغاية فأناشد الإخوة في الريف الغالي الذي هو قطعة من قلوبنا كباقي المغرب وباقي اادول المسلمة، ان يعقلوا ويطالبوا بمطالبهم الشرعية دون استفزاز الامن حتى لا نسقط فيما سقطت فيه ليبيا وسوريا وغيرهما، بارك الله فيكم لا نريد ان يقتتل الاخوة المسلمون فيما بينهم، فالربيع الصهيوني بدأ بسلمية ثم خوج منتم من استفز الامن واشتعلت فأحرقت فأرجعبت بلادا للوراء مائة عام بعدما استنزفتها قوى الغرب الصهيونية وتسببت في خرابها. المغرب لا يحتمل انفصاليين بجبهتين، اهتدوا وارجعوا لامر الله ونبي الله، ولا تفرقوا ولا تباغضوا ولا تحاسدوا وكونوا عباد الله إخوانا، ولا تفسدوا عليهم زهرة الدنيا الفانية فيفسدوا عليكم آخرتكم

  • محب لوطنه ولدينه
    السبت 27 ماي 2017 - 10:24

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اخواني المغاربة كلنا نعاني التهميش و الحكرة والاقصاء وكل اشكال تجبر المخزن الخ..ولكن هل الحل هو تخريب الوطن هل الحل هو تشريد اطفالنا وقطع ارزاقنا …ونفترض ان هذا الحل مكرهين عليه . السؤال وبكل صراحة هل تجدون في هذا الحراك من تضعون تقتكم فيهم وتظنون انهم اهلا لهذه المسؤولية في المستقبل ..لا اظن ذالك لان اغلب من يتشدقون بحريتكم اليوم وبمجرد ان تفتح لهم خزائن الارض سيصبحون رموز جديدة للعفن السياسي .فمزيد من الصبر للتحقيق المراد ولنتبع قوله تعالى "ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم" لا بد من تجهيز اجيال تفهم معنى الحرية والكرامة واحترام الحقوق …لاننا اليوم وبكل صراحة لسنا جاهزين بما يكفي .
    وخير ذليل هو الاداراة من يذيقنا الامرين اليسوا اولاد الشعب و البوليس اليس من الشعب والسبيطار اليسوا اولاد الشعب .نعيبوا على زماننا والعيب فينا والسلام عليكم .

  • أم من أمهات مغربنا الحبيب
    السبت 27 ماي 2017 - 10:24

    إخوتي أنا من بنات الريف الحبيب منطقة بن طيب، عشت أغلب سنوات حياتي في مكناس و وجدة و شهادة حق لم أشعر أبدا هناك بأن المغاربة اعراق قبائل لكن منذ سنوات استقرت في منطقة من مناطق الريف الغالي لكني و بكل صدق شعرت بالغربة بين أهلي و السبب لهجتي أنا لا أتقن لغتي الأم مما جعلني اعاني وسط عشيرتي و يا لها من معاناة! اقولها بأعلى صوتي المغاربة 90 %منهم امازيغ منهم من يتقن الأمازيغية و أغلبهم لا يتقنها، العربية لغة كان لها مجدها حين كان أهلها يهتمون بالعلوم و الفلسفة و الطب و هذا حدث بعد مجيء الإسلام، و إن كانت اليوم لا تواكب التطور فالعيب ليس فيها بل في الناطقين بها. أجدادنا الأمازيغ دخلوا الإسلام و تعلموا العربية و اتقنوها و تفوقوا في علوم اللغة و فقهها على المشاركة. و خير دليل على ذلك أغلب مسابقات حفظ القرآن و تجويده في العالم الإسلامي يحصد القابها بنو وطننا الغالي.

  • MRE
    السبت 27 ماي 2017 - 10:26

    D'abord en doit soutenir les revendications et les objectifs économique et sociales des citoyens RIF et ailleurs…,et en même temps en dénonce le deux fait, le contenue de KHOTBA" Ministère Habous" et l'action De Mr;ZAFZAFI…..Mais il faut toujours que les manifestants doivent rester très vigilants et prudents sur deux choses: Eviter la provocation et la violence…. Restez chers manifestants dans tous notre Royaume pacifique et insister pour que l'état lutte contre la corruption qui a entamer la justice-tribunaux, et l'administration…..Une Très bonne analyse et lettre, il me semble que tous les manifestants prendre le contenue de ce message en considération …..

  • مصطفى ازعوم
    السبت 27 ماي 2017 - 10:27

    لا يمكن لمواطن شريف ان يعلو صوته على صوت الدولة ان قامت بدورها المناط الاول الامن بالمفهوم الواسع للعبارة والثاني تحقيق الاستمرارية
    على العموم ما بقع في الريف عموما ما هو الا صوزة من صور الصراع الطبقي وارض الريف عذراء وليس من شيمها الخيانة فمن الاحسن ان نبحث عن في القضايا العالقة بتفكير جدي وملتزم.

  • مقال مؤدلج
    السبت 27 ماي 2017 - 10:27

    مع كل أسف أصبح المثقف في المغرب مفضوحا خاصة بعد أن وجد نفسه خارج اللعبة ( خارج الأحزاب وخارج المؤسسات وووو ). لذلك فكل الممارسات التي يراها المثقف يقرأها من زاويته الخاصة دون فصل بين الفكر والممارسة. فهل مفهوم الوطن هو نفسه عندنا جميعا؟؟ كيف أنظر إلى الوطن كحضن وملاذ؟ وينظرون إليه كبقرة حلوووب؟ لا يمكن لفئة أن تحافظ لوحدها على هذا الوطن خاصة حين يتكرر الخداع والنكوص فبعد 2011 شحذت الدولة سكاكينها وبدأ مسلسل التراجعات وهو ما أفقد الجميع ما تبقى من ثقة لذلك حتى سكان الحسيمة لكم يثقوا في ووزراء ينتظرون الداخلية للتحرك…أما لغة التخويف فلا أظنها تفيد لأن الثقة حين تنعدم فحسابات الربح والخسارة تغيب. على العموم دعوا الناس تتحرر وعلى مدبر الشأن أن يفكر في المصير الجماعي إن كان له ذرة حس وطني أما في غياب ذلك فلا يمكن أن نوقف سنة التاريخ وهي الحركات والتحركات حتى لو كانت عن طريق التيلكوموند.

  • تتمة:أم من أمهات مغربنا الحبيب
    السبت 27 ماي 2017 - 10:28

    السياسة و السياسيون يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : كيف كم تكونوا يولا عليكم، الموجودون في الإدارات و الجماعات و المستشفيات و المدارس و الأسواق و الشورارع منا هل نحن راضون عما يحصل في اسرنا و مدارسنا و مستشفياتنا و ادارتنا… وحكومتنا؟! لا،…لكن هل الحل يبدأ من الجذور ام من الاغصان؟؟ من تربى على الغش الكذب الأنانية الإهمال القسوة…. ماذا سيصبح في المستقبل عادلا صادقا متسامحا متقنا لعمله. كل ما نراه اليوم هو نتاج ما زرعناه البارحة. أنا هنا اليوم أناشدكم أختا و ابنة و أما لكم و أما لأبنائكم ، إياكم أن تجرونا إلى حمام من الدماء! لا قدرة لنا جميعا على رؤية أبنائنا أشلاء، هل تريدون استباحة أعراض الأمهات و البنات ؟ حسبي الله و نعم الوكيل في من أراد شرا ببلادي و أولادي و امي و ابي، عن قصد أو عن غير قصد. دمتم في حفظ الله. رمضان مبارك.

  • رمضان مبارك
    السبت 27 ماي 2017 - 10:28

    دعوة أعتقدها صادقة لكنها قاصرة و منحازة للمستفيدين من هذا الوضع. ولا يبدو في الأفق ما يوحي بأن هناك حسن نية من الدولة المخزنية على تصحيح الأوضاع. أما ما يخص المؤسسات التي تكلمت عنها فالجميع يعلم أنها مؤسسات حائطية جامدة لا تخدم الشعب لأنها لم تنبتق عنه.. أما هذا الحراك فأراه رد فعل مشروع لساكنة الريف ولسكان المغرب اذا كان مؤطرا بعقلاء القوم و فضلائهم يكبحون طيش الشباب ويوجهونه بحكمة وروية و طول نفس..

  • yousfi
    السبت 27 ماي 2017 - 10:29

    نعم إنه كلام العقل يجب الحفاظ على النظام مع انتقاض اعوجاجاته و إظهار مكامن الخلل و المطالبة بالإصلاح و الإصلاح المستمر و محاربة البيروقراطية القاتلة للمبادرة و الفعل التنموي وتحرير القضاء و تفعيل الجهوية الموسعة و عدم إعطاء الفرصة لأقلية عدمية حاقدة لركوب على حقوق مشروعة .هدا هو مستقبل المغرب اللدي لا مفر منه مستقبل البناء الواعد الإنسان المغربي .

  • wishes
    السبت 27 ماي 2017 - 10:30

    المقال شامل موجه الى ذو الالباب. ولكن المغرب مملوء بالجهل .الذين فشلو في تحقيق مغزى لحياتهم ويريدون ان يعم الفشل في البلاد. الفكرة هي انني ما عندي ما نخسر. ماخدامش ما عاندي دار ما عاندي دراري. اذن خاليها تقربل. ونوليو كاملين بحال بحال.

  • من سكان المغرب
    السبت 27 ماي 2017 - 10:32

    كما تفضلت سيدي الكاتب ليس لدى الدولة الوسائل الكافية لحل مشاكل الريف حينا و إلا سيكون على حساب باقي الجهات،نعم هناك فساد و أبسط وثيقة إدارية (يشغبك)عليها.لكن مسألة محاربة الفساد مرتبطة بالتربية على ذلك منذ الصغر وهو الأمر الذي لا نلامسه،تقدم المجتمع مرتبط بعملنا جميعا من أجله .ملاحظة مناضلون أشداء (تيغبروا)بعد نيل طرف ديال الخبز.لنحافظ جميعا على أمن بلدنا راه شي يأكل شي.

  • حنان
    السبت 27 ماي 2017 - 10:33

    تحية عالية لصاحب المقال تحليل منطقي بكل المقاييس …الوطن فوق الجميع والامن اهم شيء في هذا البلد السعيد …لنكن متعظين بما يقع بجوارنا ايها الساسة بنات سوريات يتكففن الناس امام المساجد اسالوهن عن دور الامن في استتباب الدولة …شباب عالق بالحدود اسالوهم عن سبب ذلك ؟؟ لا شك ان البعض يلعب بالنار ولا محالة لذلك قليلا من الحكمة والتعقل والرزانة …لا للبلطجية ولا للفتنة نعم للحوار …

  • باعمراني
    السبت 27 ماي 2017 - 10:34

    على الدولة ان تحافظ على هذا الوطن باعطاء الناس حقوقهم فلا يعقل ان يعيش المغاربة في التهميش والفقر والجهل وانعدام الكرامة والحرية في الوقت الذي يتنعم فيه زبانية من اللصوص وقطاع الطرق بخيرات البلاد … فلا تطلب يا استاذ من الناس ان يداروا الامهم ومعاناتهم في الوقت الذي يستمر فيه المخزن وزبانيته في مص دمائهم ومص عظامهم

  • شكرا اخى الكاتب
    السبت 27 ماي 2017 - 10:35

    رسالة الاخ لاءهل الريف عقلانية و لكنه تجاهل لاءسف ان الدولة المغربية نسفت بمنضومتها الهوية الحقيقية للشعب و للوطن. فبعد سنة1956 شرعت الدولة في تعريب البشر و الشجر و الحجر. لكن الدولة تناست ان التعريب الذى تعرض له الامازيغ يعنى تهميش مناطقهم اجتماعيا, اقتصاديا و ثقافيا, و ان هذا التعريب لم يمسح و لن يمسح العمق الامازيغي للانسان الامازيغى و لهذه الارض الامازيغية.
    الدولة المنضمة التى تتحدث عنها ايها الكريم لابد ان تقوي بنيانها المرسوس بالتصالح مع الهوية الحقيقية للوطن, فقط على هذا البنيان سيحس المواطن المغربي بالانتماء الحقيقي لهذه الدولة. اما ترسيم اللغة الامازيغية ووضع عراقيل على تطبيقها واعادتها الى مكانتها قبل الاستقلال كااللغة الاولى للبلاد فهذا ضحك على الاءدقان. لاءنه طال الزمن او قصر هذا المشكل قادم لامحالة.لاءن هذه الارض التى نعيش عليها امازيغية و اما نسبها الى العروبة فهي عنصرية مقيتة و اهانة و استعباد للسكان الاصليون لهذا البلد . المغرب الامازيغي الموحد فيه المكان لجميع ابنائه من عرب و امازيغ و يهود في ضل احترام الاختلاف الدينى واللغوى.

  • هارد توك
    السبت 27 ماي 2017 - 10:36

    أتفهم شعور كاتب المقال بالخوف من انهيار الدولة و تفكيكها و لكن هل من المعقول أن نرى الفساد و المفسدين في تكاثر و لجوا في عتو و نفور و بالغلا في استعراض عضلاتهم على الشعب حتى بلغ بهم الأمر لتزوير إرادته رغما عنه و هو ينظر و نصبوا عليه من لم يصوت عليه و أصبحت الأغلبية التي انتخبها الشعب أقلية. الشعب سىءم من الأعباء و مكر المخزن. الاستقرار لن يتأتى إلا بزوال المخزن و كل ما ينطوي تحته من مظاهر العبودية من تقبيل اليد و بيعة الولاء و البروتوكولات القراوسطية التي عفا عنها الزمن.

  • عزيز
    السبت 27 ماي 2017 - 10:40

    مقال رائع بكل المقاييس.. شكرا استاذنا الكريم ..لقد عبرت عما في خواطرنا نحن المغاربة.. اللهم احفظ بلدنا من الفتن ما ظهر منها و ما بطن

  • أخي الكاتب
    السبت 27 ماي 2017 - 10:40

    اخي الكاتب استنتج انك تكتب بعقلانية و واقعية ،خطاب بهذا الشكل يحتاج لعقلانيين،انا اضيف بان اول مطلب في العقد الاجتماعي هو الامن و الاسقرار،ولكي أقرب منك الفكرة أكثر،لو كانت مطالب مايسمى بالحراك تتعلق بمحسن،او مطالب اجتماعية او اقتصادية او تنموية ما كان ليخرج ولو ريفي واحد من منزله،وفي التاريخ عبرة،وصحافي هسبريس نمودج واحد،انه اخراج للحقد الدفين و المتعصب في قالب العدالة والحق.

  • مغربية
    السبت 27 ماي 2017 - 10:40

    بارك الله فيكم ، نتمنى أن تجد هذه التوضيحات أذانا صاغية و عقول واعية، حفظ الله وطننا من كل الفتن ما ظهر منها و ما بطن

  • عبدالواحد
    السبت 27 ماي 2017 - 10:40

    نعم هناك مشاكل نعم هناك تهميش و لكن لحلها يجب علينا ان نضع امام اعيننا المصلحة العامة للوطن قبل المصلحة الخاصة هناك تحديات امام الحكومة من اجل حلها في جميع مناطق المملكة التي جاهد و ضحى من اجلها اجدادنا و اباءنا لجمع شملها و تحريرها لذى لا يجب ان نخضع للتيارات التي تهدف الى التفكيك و نشر الفتنة . الان و لله الحمد المغرب له مكانة اقتصادية مهمة بين كل الدول . فانا ارى الان على الحكومة و ارباب الشركات الكبرى و المغاربة المخلصين في عملهم و لوطنهم وضع اليد في اليد من اجل خدمة البلاد و تحسين مستوى عيش العباد خاصة الفئة الفقيرة.
    فهذه هي الشعارات التي يجب ان نؤمن بها :
    الخير للبلاد و العباد
    التعليم و الصحة للعباد من اجل خدمة البلاد
    توفير الشغل للعباد من اجل ازدهار البلاد

  • محمد صبير
    السبت 27 ماي 2017 - 10:46

    اظافة الى الرسالة وعقلانيتها اقول لابناء الريف ان شعارات الامازيغية لا تخصكم لوحدكم فالامازيغ في المغرب فصيل واحد مند دولة تموزغا ولا فرق بين ما يصطلح عليه ريفي او سوسي او زياني فكل المغاربة امازيغةابا عن جد وكلنا عرب ابا عن جد لان الاختلاط الذي طالنا ننذ قرون جعلنا نتناسب ونتوالد فكم من امازيغي تزوج من عربية فاصبح ابناءه واحفاده عربا والعكس صحيح لذا من هذا المنبر نقول للشردمة التي تتزعم الحراك فملكنا امازيغي من امه

  • محمد صبير
    السبت 27 ماي 2017 - 10:47

    تتمة لتعليق سابق : ونحن امازيغ فلا يحق لاحد منكم ان يتحدث عن الامازيغ فالمغرب من الجويرة الى طنجة امازيغ وعر ويطلق عليهم الان مغاربة لان لا احد يستطيع ان يثبت انه عربي او اما زيغي وخاصة اننا نعرف المغرب تداولت عليه مثرة الاجناس من وندال وبيزنطيين ورومان وبرتغال واسبان وفرنسا فمن منكم يستطيع ان يثبت انه عربي او امازيغي لذا احذركم ان من يحرضونكم هم خونة مرتزقة الجزائر يبحثون عن زرع الفثنة وزعزعة استقرار شعب ودولة بقيت راسخة لاكثر من عشرين قرنا فحذاري من اتباع محرضيكم لاننا سنقوم كرجل واحد وراء ملكنا ونحرر منطقة الريف من كل مرتزق حاول المطالبة بالانفصال فمن يعتبر نفسة غير مغربي فليخرج من ارض المغاربة وليذهب الى اسياده مع الخونة ليعيش غيشة الذل فنحن لن نقبل بانفصال اي شبر من مغربنا الموحد فهو ملك لنا جميعا فالريف كالصحراء كالوسط فمن تجرا وطالب بالانفصال نحن ينقوم بمسيرة حبية لطرده من اراضينا وليبحث له عن ارض تاويه

  • jabout
    السبت 27 ماي 2017 - 10:48

    تحليل منطقي.وتشخيص جيد للحالة،خاصة نشآة الوطنية لدى المغاربة.و مطالب جهة على حساب الجهاة الاخرى..حياد في منتها العدالة

  • عبداللطيف
    السبت 27 ماي 2017 - 10:49

    شكرا على هذا المقال الذي اطاحته من جميع الجوانب السياسية و التاريخية. فبالإضافة إليه هناك بعض الناس لا يستخدمون العقل في الأمور الحساسة بل يسرقون العاطفة وهذا خطأ كبير جدا. المغرب بلد كبير بتاريخه وباقتصاده وكذلك شعبه الوفي لوطنه ولملكه.

  • Mohamed
    السبت 27 ماي 2017 - 10:52

    ليس بالضرورة انا مع او ضد.صحيح لا للفتنة ولكن ايضا لا للظلم.

  • عاش الاحرار
    السبت 27 ماي 2017 - 10:53

    فلتعلم يا صاحب المقال ان رسالتك مرفوضة تماما من احرار الريف خصوصا و من الاحرار اينما كانوا
    تقايضون كرامتنا بالوحدة المزعومة يا اما ان نقبل بالعيش في ظل العبودية و الفساد و حكومة الاقطاع و نظام مخزني متسلط لا يؤمن حتى بحق المواطن في التظاهر يا اما ان تتفتت هاته الوحدة المزعومة ..
    ان كنا سنوضع في خيار فنحن نختار كرامتنا و ادميتنا حتى و لو عشنا ببقعة صغيرة و كان عددنا بضعة افراد على ان نعيش في ظل كيان لا يعترف بافراد مجتمعه بل يعتبرهم مجرد ديكورات للتزين و حتى يرى الاخرون ان هذا الكيان بالفعل يحمل مقومات دولة
    تاكدوا ان كل من يشتم اهل الريف الاحرار انما توسعون الخرق و تبعدوننا عنكم اكثر فاكثر .
    لن نتراجع كونوا اكيدين من هذا و يوم يتحقق التغيير سيستفيد المنبطحون الاغبياء اما المنتفعون من الوضع الحالي فمفهوم جدا سبب محاربتهم لحراك الريف المبارك
    اقول للمنبطحين صبرا فستتعودون على حرية التعبير شيئا فشيئا و ستذكرون بكل خير يومئد
    عاش الريف و عاش الاحرار اينما كانوا

  • ضد التخلف
    السبت 27 ماي 2017 - 10:53

    ان نعيش قباءل مستقلة كملوك الطواءف بكرامة، و يحكمنا اناس اخترناهم وقادرون على محاسبتهم ،خير من ان نجتمع على الذل والفقر مع نعمة الامان،الذي ليس وليد الرضى بالاحوال بل بالاكراه

  • mimoun
    السبت 27 ماي 2017 - 10:54

    اولا شكرا لكم انتم بتنوير المجتمع المغربي ( هسبريس) روح الوطنية قبل كل شيء الوطن هو الام هو الاب هو أرضنا ومحبة الوطن من الامان لا تعبثوا به وطننا قرة اعيوننا حافظوا عليه ياهل الشمال هذا الوطن بنيناه منذ اكثر من 13 قرن اعطى مغاربة احرار اخطلت فيه دم الامازيغ ب دم العرب الشرفاء وهذه هي قواتنا نحن جميعا مغاربة كثير من الاعداء يتربصون بنا المغرب الان ياخد حربا دروس في كل المجلات اقتصاديا ودوليا …………………ارجوكم عودوا الى الصواب الفتنة اشد من الحرب

  • سعيد
    السبت 27 ماي 2017 - 10:54

    كل ثورجي هو مشروع انفصالي بغيض. وما تهكمهم على من يحذر من التقسيم ب"نظرية المؤامرة" الا محاولة بائسة لاخفاء كل ما في صدورهم من احقاد وشرور ورغبة في الفوضى و الهدم لطالما غلفوها ب"مساحيق حقوقية". يدافعون على xالمغرب و حقهم في المغرب ارى فيهم حب منطقتهم ارى فيهم انانية و غرور و طبعا البعض منهم و ليس كلهم يريدون خلق المشاكل لا تتحدثو عن حقوقكم و انتم لا تعترفون بحق المغرب عليكم ما هي تلك الراية المحمولة ؟ راية الريف راية الامازيغ السنا واحد !! ام انكم تريدون تفرثة هذا البلد الذي يراه العالم بلدا موحدا بلد السلم و السلام كفاكم من هذا و ان تريدون مطالبة حقوقكم فاعطو واجب حق بلدكم .وابتعدو عن الطاىفية

  • ommi.ommi
    السبت 27 ماي 2017 - 10:54

    كﻻم جميل ومعقول ، الله يرضي عليكم يا ريف
    الحسيمة قلوبنا معاكم ، صح لقد قدمتم خدمات
    كبيرة لكل سكان المغرب وساهمتم في تحقير
    المفسدين ، لكن ادا بدأتم في الفوضى فكل
    مجهوداتكم ستضرب عرض الحائط ، المرجو الهدوء ومراجعة النفوس، فاياكم والفتن

  • hassan
    السبت 27 ماي 2017 - 10:54

    كيف يعقل في بلد البعض له 1000قصر وينهل من ثروات البلاد دون حسيب ورقيب والبعض الاخر يفترش الرصيف او يموت جوعا في جبال الاطلس او معطلا بشهادة تم تهميشه فالاقلام المأجورة التي تدافع عن الفساد وتزينة نقول عصر استحمارالشعب قد انتهى

  • mohamed ontario
    السبت 27 ماي 2017 - 10:55

    je suis dsl de le dire mais dans cet article ecrit, j'ai pas vu de justice il parle de peuple de Rif comme des criminels ou des gens qui veulent detruire leurs pays et ben Monsieur ces gens ont attendu des annees et des annees apres le racisme contre eux et la discrimination et la torture sans raisons et malgre ca ils ont montre
    leurs bonnes foies et ils ont declenches l'alarme a l'etat comme quoi reveillez vous on souffre dans ce coin au maroc et meurt lentement et de me parler de l'etat et de la politique et ben on a pas de politique le peuple ne comprends pas le jeu de la politique ce que je comprends c'est la sante l'enseignement et le minimum de digniete que je recois pas et si je conteste etsi je defends mes droits et je suis un terroriste c'est fini ceci on est en 2017 au lieu de s'addresser au peuple marocain adresse toi au 0.005% du peuple qui profitent de 99% de la richesse du maroc et svp ca suffit de colorer le maroc et dire on est bon meme si avec khoubez o ataye

  • قاديري
    السبت 27 ماي 2017 - 10:56

    الجواب على كل مظاهر الانزلاق الذي يعرفه الحراك من طرف بعض المتاجرين في هموم المواطنين يجب ان يكون من اهل الحسيمة. هل يقبلوا باستمرار الحديث باسمهم من طرف شردمة غير معروفة الهوية و الاهداف؟ ام ان اهلنا بالحسيمة سيخرجون للتنديد بهذه الممارسات العنترية التي لا تمت باي صلة للنضال السياسي و النقابي…

  • bouzebbal
    السبت 27 ماي 2017 - 10:57

    قال الله سبحانه(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) فالمغاربة كلهم مسلمون و إخوان و الأفضلية بينهم عند الله بالتقوى و لا فرق بين ريفي أو عربي أو أمازيغي أو….و على المسؤولين كذلك الحِرص على تدبير الأمانة التي وُضِعت على أعناقِهم و سيُحاسبون عليها أمام من لا تخفى عليه مِثقالُ ذرَّةٍ، و المحافظة على العدل و محاربة الفقر و عدم تهميش طبقةٍ أو منطقةٍ و الضرب على يدِ المُفسدين الذين يتسبَّبوب في نُشوبِ هذا الإحتِقان،و إلا فالفتنة نائمةٌ و لُعِنَ من أيقظها

  • رشيد
    السبت 27 ماي 2017 - 10:58

    كن مغربي من أي جهة بغيتي طلب حقك ماشي مشكل و بأي طريقة قانونية لكن كن متأكد أنك إلى مستي الثوابت والإستقرار ديال البلاد راه المغاربة الحقيقيين و الأحرار غادي يوقفوا كلهم فوجهك وغادي يعاودو ليك التربية.

  • جمال
    السبت 27 ماي 2017 - 11:01

    اعتقد ان هدا المقال هو عين العقل و اقترح حل البرلمان في اسرع وقت واعادة النظر في كيفية الترشيح تمشيا مع هده التطورات ودلك قبل فوات الاوان .

  • zemmouri
    السبت 27 ماي 2017 - 11:06

    نحن المغاربة معكم ابناء الريف للمطالب المعقولة بويساؤل سلمية دون ان نتنكر لوظننا الحكومة استجابت لكم ونزلت الى حيث انتم فعلا الحكومة كانت مقصرة في جميع المجالات التعليم الصحة الشغل الخ…..وووو على المسؤولين الان ان يآخدوا عبرة من هدا وعاش الملك

  • يوسف بن تاشفين
    السبت 27 ماي 2017 - 11:07

    نشكركم جزيل الشكر على هذا التعليق ونتمنى ان يتدبره اخواننا في الريف وخاصة الحسيمة فالحكومة استجابت لمطالبهم المشروعة وليعلم الزفزافي ومن يدور في فلكه انه منبوذ من الشعب المغربي لكونه تطاول على وطنه ورموزه واستقراره…ونحن ضد الخونة والانفصاليين اينما تواجدوا…وضد اللصوص الذين يستغلون خيرات الوطن على حساب الشعب…شعارنا الخالد الله الوطن الملك

  • Rifaine
    السبت 27 ماي 2017 - 11:10

    Quand on demande nos droits on ne doit pas oublier nos devoirs….. en plus il faut savoir quand est ce on doit s'arrêter pour négocier et attendre les résultats, mais on ne peut pas continuer à crier sans limite…… autres choses où on est marocain ou pas … je dirai à tous les organisateurs du harak où le drapeau Marocain … et les insultes en vers les autres ….vous voulez du travail, montrez nous ce que vous savez faire et il y a du travail pour tous …. le Maroc reste à construire mais ne me dites pas que vous avez un une petite licence sans formation professionnelle et vous voulez travailler p…. c'est ainsi il y a le travail des sans qualification et il faut accepter le tout …..svp je suis rifaine et j'ai honte que vous ne prenez pas le drapeau de notre pays ou moins ça.. et arrêtez d'insulter tout le monde

  • Senhaji
    السبت 27 ماي 2017 - 11:11

    On ne peut que partager le point de vue de notre chercheur.
    Son analyse est tombée au moment opportun. On souhaite que nos frères rifains captent les messages.

  • Bensghir abdelkabir
    السبت 27 ماي 2017 - 11:13

    هل من أجل تجنب الفتنة وجب على الشعب المغربي السكوت عن الفساد ونهب خيرات ت الوطن.وترك أمثال عليوة والطلابي العلمي والعنصر وبنعبدالله.ووووينهبون العجب في هذا الزمان ؟

  • Oujdi
    السبت 27 ماي 2017 - 11:13

    الكل يحب المغرب. و لكن على الدولة ان تعمل من اجل القضاء على الفساد و اخراج الناس من الفقر و خلق العدالة الاجتماعية. و محاسبة الفاسدين.
    اردوغان حقق ذالك بلاده في 10 سنوات و لما لا حكامنا. كيف تطلبون من الناس السكوت و هم يرون الفاسدين يتمتعون و الحقرة في كل مكان. قبل ان تبعث رسالتك الريف ابعثها اولا الحكام الذين لا يعملون عملهم كما ينتظر منهم الشعب

  • مراد
    السبت 27 ماي 2017 - 11:23

    تحية خاصة للأستاذ صاحب المقال ، بلاغة، تحليل بسيط يمكن فهمه من طرف جميع المستويات التعليمية ؛ صرامة ؛ صراحة ؛ وبدون لغة الخشب شكرثاني للأستاذ و لهيسبريس، أما بالنسبة لرأيي في حراك الريف ، هو أن الدولة تتعامل معه بذكاء كبيييييير جدا واحترافية لا يمكن فهمها من طرف المواطن العادي والدليل هو تجاوزها الربيع العربي بدون خسائر . اللهم احمي هذا الوطن الحبيب واحفظه من الفتن ما ضهر منها وما بطن.

  • السيادة الوطنية عزنا
    السبت 27 ماي 2017 - 11:28

    كنت متعاطفة بشكل كبير مع إخواننا في الريف لكن يظهر أنهم عنصرين بشكل كبير مقدسين ريفيتهم كأنهم نسل جديد و هذا يدل على مدى إحساسهم بالنقص .
    أما بالنسبة للمسمى بزفزاف عرف كيف يستقطب شباب لتقول ليهم الله أكبر يظنون انهم من المبشرين بالجنة ..
    شباب متخلف.
    أتمنى من الدولة إتخاذ حل سريع وحازم و أن لا تترك لجرثومة مثل الزفزاف تقود الريف لتهلكة .
    والله يكون مع الأمن في الريف يحاربون رجال الأمن كأنهم من قريش ونسوا أنهم أبناء هذا الوطن المتناقض لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • محاربة الفساد
    السبت 27 ماي 2017 - 11:29

    الحل هو محاربة الفساد وتحقيق التنمية واليموقراطية، والقطيعة مع "التمثيل" في السياسة، إن صح التعبير…

  • ‏الدولة الغبية
    السبت 27 ماي 2017 - 11:30

    الملك أزال جميع الواقيات من الصدمات التي كانت من شأنها أن تحول بينه وبين صدام مباشر مع الشعب ….الزفزفي وطوائف كبيرة من الشعب تقول بأن الأحزاب السياسية مجرد بيادق والحكومة لا حول ولا قوة لها وأن الشخص الوحيد الدي لديه سلطة القرار هو الملك ….مادا يعنى هذا ؟ يعنى الخطر بعينه …يعني أن الملك سيصبح موضوع محاسبة مباشرة من الشعب وهذا أمر في غاية الخطورة لأن رمز الاستقرار ستهتز صورته لدى الرأي العام …العاقلون نبهوا الملك الي هدا الوضع الخطير حينما قام الملك باعفاء بنكيران واضعاف سلطات مؤسسة رئيس الحكومة واضعاف الأحزاب السياسية…فكل هدا كان من نتائجه أن الناس لم يعد بالإمكان التعامل معهم بمنطق الملك يحكم ولا يحاسب فالناس يقولون للملك بشكل غير مباشر مادمت تريد أن تحكم وان تسيطر على الحكومة وان تضع الكل تحت سطوتك يحب أن تحاسب …ليس من مصلحة الملك إضعاف المؤسسات الدستورية والتدخل في اختيار الشعب أو خلق نخب في البرلمان والحكومة لا تمثل الشعب لأن هدا يعني الصدام المباشر بينه وبين هذا الشعب …لقد انتهى زمن السبعينات والثمانينات وانتهى ز

  • الحق
    السبت 27 ماي 2017 - 11:30

    لا يمكن لأي دولة ان تكون ديمقراطية و منصفة للشعبها الى بالرجوع الى الاصل فكيف للشعب طمست هويته و زور تاريخه ان يكون واعيا بذاته ان مبدا العقلانية هو الذي يسير فبقو بعيدين عن العاطفة الان ليس لها مبدء عقلاني

  • نذير
    السبت 27 ماي 2017 - 11:33

    الكلمة ا للافتة ( السعيد اللي عندو فيزا ) اغلبية خدام السلطة عندهم جنسيات دول غربية ولهم اموال مهربة , وعلى راسهم الملك . ويطالبون الناس ان يكونوا مواطنين . الانفجار واقع في المغرب .اولا تحدي الله في ملكه و ثانيا البغي والفساد في الارض وهذا من سنة الله في خلقه .اللهم الطف بحالنا ولا تاخذنا بما يفعل الظالمون .

  • Taker
    السبت 27 ماي 2017 - 11:35

    و شتي نهار الله يستر طيح والله مايعقل على شي حد على خوه مالين شكاير راهم موجدين باسبورات والفلوس و ولاد الشعب راهم كايتطاحنو بيناتهم و ديك ساع شكون سول فشي مشاريع تنموية ها العار غي ما تاكل و تشرب ومايدخلوش ليك على عائلتك ياعبو فيها و فييبقووو ياااا الشعب

  • stef
    السبت 27 ماي 2017 - 11:36

    تتحدث و كأن الدولة حققت معجزات و في مصاف الدول المتقدمة او السائرة في النمو و الواقع ان لا شيء تحقق مما تدافع عنه دولة ينخرها الفساد و الاستبداد و اللاعدالة رغم توفر الموارد اضف ما يعانيه تعليمنا و صحتنا و شبابنا الضائع. ما انجزته الدولة هو موازين و مسلسلات 2 m و انتشار الفساد الاخلاقي و الامر الخطير الذي رسخته الريع الاقتصادي على شاكلة باك صاحبي، لكريمة ، اضف البؤس السياسي الذي رسخته و اتحداك ان تؤكد العكس و الدليل البلوكاج الحكومي و قتل ارادة الشعب. في الحقيقة ما تم تحقيقه تم بسواعد مغاربة الخارج بفضل التحويلات و كذا مغاربة الداخل من خلال وطنيتهم الزائدة و صبرهم على الفساد و القمع. انا كوطني و مسؤول لم تقنعني بتاتا بما قدمته لأن من يحكمنا من اغنى شخصيات العالم و محيطه ينهب البحر و البر و ما تحته !!!

  • ali
    السبت 27 ماي 2017 - 11:44

    ملاحظة نحن أمام تحاليل تهادن وتكرس منطق أن النظام عاجز على مواجهة هاؤلاء بلعكس أصبحنا أمام مواطنين يتحدون الجميع بما فيهم باقي المكون الآخر من المجتمع فالغلط هو عدم التعامل معهم بحزم مند الوهلة الأولى وفرض هيبة الدولة من الاول مع أننا نعرف أننا أمام منطقة لها خصوصية معينة ونزعتها القبليةالانفصالية معروفة عند الجميع وكانوا ينتظرون الفرصة وأريد أن أشير إلى أمر مهم فالحزب المنحدر من المنطقة مشكوك في أمره ويلعب في الخفاء وقادته عوض أن بلعبو دورهم في تهدئة الاوضاع فقد التزموا الصمت بل بالعكس يعملون على تحريضمم إن هادا الحراك خرج في زمان هادا الحزب ويجب أن يحاسب على هاته الورقة التي لعب بها فخرجت الامور عن السيطرة.

  • المغربي الحر جرف تافيلالت
    السبت 27 ماي 2017 - 11:47

    ونعم القول كلام موزون وهادف. …انا معك في قولك

  • يوسف
    السبت 27 ماي 2017 - 11:49

    نحن المغاربة الاحرار لا نعترف بالاحزاب فهي كلها مخزنية والمغاربة يعترفون بحزب الشعب المغربي الحر قبل مقبل وكره من كره عاش الشعب عاشت الحرية

  • الناظور
    السبت 27 ماي 2017 - 11:49

    مقال في المستوى يدعوا لاستخدام العقل والحكمة والابتعاد عن الشعارات المتتسللة من الخارج لزعزعة استقرار المغرب لكن هيهات نحن بالمرصاد لكل من سولت له نفسه تقسيم هذا الوطن المغرب سيبقى شامخا برجاله ، كل من يهترف بالثورة وما شابه ذلك لا تنسى انك مسلم والاسلام لا يحبد الفوضى والفتنة بل العكس كل مواطن من حقه المطالبة بحقه بطرق سلمية وطنية تحت راية الوطن لا غير لأننا لا نعرف الا علما احمر تتوسطه نجمة خضراء و مغربا واحدا بكل مكوناته وملكا واحدا من غير هذا والله لن نقبل بالفوضى اما ان تكون المطالب سلمية حضارية او تظبيق القانون على كل من يدعو الى الفتنة

  • Simou
    السبت 27 ماي 2017 - 11:51

    pour le monsieur de la suisse commentaire 26 : c'est facile de critquer quand on est installé loin du Maroc et surtout en suisse , ce dont vous parlez Monsieur concernant le voli de nos enfants et nos femmes par les europeens et les gens du Golf , ca c'est un problème d'éducation , en suisse en France ou ailleurs en Europe , pleins de Femmes Marocaines et des enfants marocains sont des objets sexuels des Europeens à trés bon marché à la vue de toul le monde , je vous invite à regarder autours de vous rien qu'en suisse !! , est ce que c'est la faute au gouvernement Marocain ou c'est la faute à l'ignorance et le manque d'educations d'uen partie des Marocains??

  • عبد السلام شتوكة ايت باها
    السبت 27 ماي 2017 - 11:52

    صراحة موضوع اقل ما يقال عنه من الناحية النفسية بتهدئة الاعصاب لدى كافة مواطني الحسيمة لكن ما لم يتم التطرق اليه هو عدم وجود ديموقراطية في البلد و عدم محاسبة المتحكمين حينما ينهبون ثروات بلدهم الام و غياب المساوات بين المواطنين في بلد يتسع للجميع .و المشكل الاخر هو استنزاف ثروات المغرب من عصابات متحكمة معروفة فكيف للمواطن البسيط العاطل عن العمل و المتواجد في المغرب الغير النافع ان يصفق للسياسة الحكيمة للدولة هدا تناقض سخيف .لنقل الحق او لنصمت …لا للفتنة المخزنية و لا لفتنة العصابات و المافيات المتخفية .

  • عبدالرحمن
    السبت 27 ماي 2017 - 11:52

    لاللعنف نعم للنضال من أجل كسب حقوقنا ورد الاعتبار للشعب المقهور

  • marroqui
    السبت 27 ماي 2017 - 12:00

    هذا صوت العقل والحكمة والتبصر الذي لا يوجد عند الدولة بحكومتها و نوابها واحزابها و لا يوجد عند بعض عموم الناس. نشكرك أستاذ على هذه الرسالة القوية و نتمنى الانصات لها. اطلب كذلك من المثقفين الغيورين على البلاد أن يتوجهوا إلى الناس بصوت العقل والحكمة و نطلب من عامة الناس أن ينتبهوا إلى أن المملكة في خطر و يجب علينا الوقوف سدا منيعا ضد خراب البلاد والعباد. إن تهدم سهل و أن تبني صعب. إذا ذهبت الدولة سنذهب إلى الفراغ و الاقتتال و الخراب. فلنبني المغرب جميعا وننخرط في تقدمه ونفرظ على الدولة الانصات للمغاربة هذا هو الحل. أما أن نخرب البلاد فهذا خطر على الجميع.

  • عبد الكبير
    السبت 27 ماي 2017 - 12:00

    لنفهم الحقيقة جيدا علينا أن نتخيل أنفسنا في ﻻ دولة؟. كم نحتاح من الوقت واﻷرواح لنكون دولة. ولنا في التاريخ والجوار عبرة لمن يعتبر.

  • mehdi
    السبت 27 ماي 2017 - 12:01

    من خلال متابعة الحراك وقراءة بعض التعاليق المتعصبة للريف وريافة ولحراك الحسيمة وللزفزافي على مواقع التواصل الاجتماعي، يمكن الاستنتاج بسهولة أن هناك من لم يستسغ برودة أعصاب الدولة في تعاملها مع الحراك، و خاصة أولئك المسمون بناشطي الحراك، حيث يخيل للمتتبع أنهم كما لو كانوا يمتلكون تصورا قبليا لسيناريوهات قيام هبة احتجاجية في منطقة الريف، يستهدفون من خلال الركوب عليها، إثارة النعرات القبلية والإثنية، ومن ثم استفزاز الدولة واستدراجها لاستعمال العنف وجعلها تبدو وكأنها تقمع الريفيين وتعيد الماضي البئيس معهم.
    وما محاولاتهم المتكررة لاستفزاز الدولة، واستماتتهم في الإبقاء على جذوة الحراك مشتعلة بأي وسيلة كانت، إلا دليل على إيمانهم أن هذه هي فرصتهم التاريخية التي لطالما انتظروها والتي لا يمكن تضييعها والتي قد لا تتكرر، لكن الدولة بهدوءها وعدم إعطائها إياهم أية شرعية مما كانوا يبحثون عنه بكل الوسائل، كانت لهم بالمرصاد فأبطلت أفاعيلهم وزادت من حنقهم ودفعتهم للتخبط والتهور، مما قد يدل أنها كانت على علم قبلا بوجود عناصر مشاغبة وانفصالية تتحين الفرصة للركوب على أي احتجاج بالمنطقة.

  • NAWAS
    السبت 27 ماي 2017 - 12:03

    حراك الحسيمة الأبية هو أّخر شمعة في طريق الإصلاح الشامل،والله ثم والله إن إنطفئت هذه الشعلة بسبب خذلانكم ،فانتظروا 50عاماً أخرى تحت راية الذل والهوان والعبودية،ماذا قال هذا الرجل عير كلمة الحق،أين هو وكيل النيابة من نهب وسرقت خيرات البلد ليل نهارأااا..أين هو الإمام من قول كلمة الحق في سلطان جائرااا..,أي خطب جمعة هاته التى تأتي منقولة من البلاط بالرباط وموزعة على كافة المدن ااا,اي خطب تلك التي تتحدث على عيد العرش والإستقلال وثورة الديكتاتور وتاريخ لاأصل له؟؟؟إذا أردتم الحرية يوماً ما،فعلى جميع الدن المغربية أن تحدو حدو الحسيمة،الخروج الى الشارع والمطالبة بالعدالة والمساوات والحقوق وإسقاط رمز الفساد،فإن الحقوق تأخذ ولاتعطى.

  • رمضان كريم
    السبت 27 ماي 2017 - 12:06

    مقال في المستوى في المقابل اقرأ تعاليق جزائرية مختبئة وراء اسامي مغربية … غردها صب الزيت على النار اتقوا الله وكفى من التعاليق المحرضة المغرب جسم واحد اتقوا الله نحن في شهر الصيام ولا تنجروا وراء عدد من التعليقات المندسة خصوصا من الجزائر غردها هو اظهار صورة سوداء للمواطن المغربي لهذا اقول انتبه لمثل هؤلاء ورمضان كريم لجميع المسلمين اللهم نعود بك من الفتن ماظهر منها وما بطن

  • riffi et maghrebi
    السبت 27 ماي 2017 - 12:07

    اقسمت بالله ان ارد علي خطابك لآذكرك ان ماتسميه الدولة هو مرادف في زمننا بمصطلح المخزن الذي يضطهد الكلمة الحرة ويكممه الافواه من نشطاء وصحفيين ويروج عبر تلفزة كولو العام زين بآن المغرب بلد النماء وذلك لمدة تزيد عن 30 سنة
    ماتسميه ماقبل الدولة هو كلام مردود مع احتراماتي
    علي مر التاريخ كان التعاقد بين الحاكم والمحكوم علي سيادة القانون والعدل اما وان الدولة الحالية التي لاتؤمن الا بالعصا الغليظة ان تجرآ اي ناشط بتذكيرها بواجب المحاسبة فهي اصبحة دولة آمنية وليس دولة الوطن ودولة التعايش بين الطبقات والآعراق والمناطق
    لابد من وضع آليات الرقابة علي من يحكم ومحاسبته عن ثروات البلاد وطريقة صرفها ليصبح توزيع الثروات واجبا ينص عليه القانون والدستور ويصبح واقعا وليس منة او سخاء ممن تسميه الدولة

  • صاغرو الشامخ
    السبت 27 ماي 2017 - 12:08

    عاش الشعب و عاش الملك وعاش المغرب امنا مطمأنا .
    لكن يجب على ملك البلاد محمد السادس التدخل السريع .
    ومقضاة الجناة الفاسيدين ولوبيات العقار وكل سولت له نفسه أن يحول بين المغرب وآزدهاره.
    الملك محمد السادس نصره الله يعرف ويعلم علم اليقين لوبيات الفساد و رؤوس المافيات لكن لا حيلة له تجهاهم .
    فهو يتعامل معهم بمبدأ 《ضرب و قيس》أو 《عفى الله عم سلف》.

  • انا
    السبت 27 ماي 2017 - 12:13

    مقال جيد.
    الحراك امر مستحسن اذا كان مؤطرا واهدافه معقولة.

  • analyste financier
    السبت 27 ماي 2017 - 12:14

    De ma vie j’ai jamais vu des personnes qui demandent de l’aide sachons bien qu’ils sont les plus riches.

    Je défie tout le peuple marocain de jeter un coup d’œil sur les statistiques bancaires des dépôts par région au Maroc Je vous jure que vous allez rester subjugués quant aux chiffres.
    Les rifains sont les vrais milliardaires du Maroc donc il ne faut pas qu’ils se cachent derrière le pauvre Fikri.
    Les comptes particuliers là bas on parle avec les millions de DHS et pas les milliers.
    Donc chers rifains soyez plus mures avant que ça dégénère ça ne servira personne surtout la région du Rif sachant bien que vous les grands détenteurs des fonds au Maroc.

  • سيمور
    السبت 27 ماي 2017 - 12:15

    اشم في بعض التعاليق رائحة شخص بينه و بين الدولة ثأر..
    ففي الوقت الذي يدعو الجميع لتهدئة الاوضاع وضبط النفس ارى ان البعض همه الوحيد تشويه الحكومة و الدعوة لانتخابات مبكرة..
    شي ناس مازال ما تسرطات ليهم الله يعفو عليهم فهاد رمضان .
    من ناحية اخرى الجميع يتحدث عن النخب و اصحاب المال على انهم شفارى.فالحقيقة الفساد و الخطفة راهم طبيعة تتلقى اقل واحد تيسرق على قدو.
    داك لي تيبيع ليك لحم لكلاب ولا داك لي تيجي لمحالك يصاوب ليك شي بريكول بضعف الثمن و جودة هزيلة،داك لي تيخلط مواد فاسدة مع الصالحةو تيبيع لك كلشي،داك لي ماتيقومش بالواجب ديالو فمستشففى او مدرسة او ادارة او طاكسي او او ا و
    حنا ملائكة وزعما كاع الناس خايبين الا حنا.
    الله يهدينا رمضان مبارك.

  • المغرب الموحد
    السبت 27 ماي 2017 - 12:22

    جوابا للمسمى اب الثورة الا تستحيي من نفسك تتبجح بكلمة موجودون بكثرة في اروبا وسوف نحرك اروبا ؟؟ الا تدري ان المغرب له رجاله نحن جسم واحد وامثالك نحن لهم بالمرصاد في كل ربروع المملكة تتبجح باروبا نعلة الله على من ايقض الفتنة اتقي الله الريف للمغاربة جميعا بدون استثناء انك واهم وتحلم

  • ناصر
    السبت 27 ماي 2017 - 12:22

    لا افهم لماذا كل من طالب بحقوقه إتهم بالخيانة و الفتنة و انه ضد الملكية مع ان العدو الحقيقي للمغاربة ملكا و شعبا هم الفاسدين المستفيدين من الريع، كفى من تلك المقولة المغرب اجمل بلد بالعالم كفى من طمس بشاعتنا بوضع مكياج لنبين للخارج اننا منفتحون و حضاريون من خلال موازين ووو يجب ان نعترف ان لدينا مشاكل داخلية كثيرة و أساسية التي لو حلت ستحل جميع مشاكلنا اولها الصحة الشغل التعليم التي بدونهم لا يمكن ان تبني دولة

  • SSOUSSI ABDO
    السبت 27 ماي 2017 - 12:29

    إخواننا المغاربة جميعا شعبا وقيادة المطالب حق واجب ومهم ولكن الوطن أهم من ذلك.
    اللهم أمننا في أوطاننا.

  • ايت السجعي
    السبت 27 ماي 2017 - 12:29

    إالى المعلق رقم 8 – Titwani الحل هو أن تشمر على ساعد الجد و تنوض تخدم على راسك عوض ابتزاز الدولة من أجل الحصول على الريع.

  • عبد المجيد
    السبت 27 ماي 2017 - 12:34

    بغض النظر عن بعض مغالطات الكاتب، فإن ما أوافقه عليه أنه نعم للمطالب الإجتماعية التنموية المشروعة تحت راية المغرب ولا للفوضى ورفع أعلام انفصالية، فيد لله مع الجماعة، فقبل أن يجمعنا علم المغرب، فراية الإسلام هي التي تجمعنا. فعلى العاقل ألا يحاول هدم البلد ثم إعادة بناءه من جديد كما حدث في بعض بلدان الربيع العربي، بل إصلاح الاختلالات الموجودة فيه وذلك بالمشاركة الفعالة في تطويره.

  • دين
    السبت 27 ماي 2017 - 12:45

    1- المقال مشبع بالغيرة على الوطن وموضوعي الى حد بعيد ويدعو الى اﻹعجاب بما تميز به الكاتب من طرح.
    2- ابتعد عن اﻹسطوانة التي عادة ماتردد بأن ماسي الوطن العربي هي بأيدي خارجية عدوة رغم التلميح البسيط الى الجيران والتي من وجهة نظري لايستطيع أي مغربي مهما كانت قناعاته الخروج عن السياق العام الذي يفرضه الساسة المغاربة وعلى رأسهم الملك.
    3-ان جدية الطرح توجه أكثر للحكم ﻹعادة ترتيب الاولويات وعدم تشتيت الجهود فالسعي الى ماوراء الحدود والتغاضي عن داخلها قد ينسف كل الحدود ويهدد كيان الدولة.

  • ben
    السبت 27 ماي 2017 - 12:46

    J etais avec ces manifestants au début,mais maintenant NONje ne suit plus d accord,car je me suit rendue compte qu ils cherches autres chose que le dévelopement et la justice,de toutes facon le rif et seul contre le reste du Maroc en vas voir qui vas gagnez!

  • مغربي
    السبت 27 ماي 2017 - 12:52

    تصحيح مرة اخرى لبعض القراء
    حمل علم الريف لا يعني الانفصال علم الريف جزء من تاريخ الريف المجيد عندما سبقتنا هذه المنطقة من التحرر من الاستعمار الاسباني فكان هنالك فراغ سياسي اجبر الراحل عبد الكريم الخطابي على تأسيس دولة مؤقتة لتدبير شؤون المنطقة في انتظار أن تستقل باقي المناطق
    و حمل علم الريف في الاحداث شيء عادي يرمز لحقبة تاريخية و هذا معمول به في البلدان الديمقراطية فإقليم كاطاليا بإسبانيا يرفع علمه الخاص نفس الشيء.. علم موناكو بفرنسا ..إلخ أنا لا ارعف ان بعض الاشحاص يصطادون في الماء العكر و يرمون البنزين في النار لاشعال المزين من الاحقاد.
    ارجوكم ان تقرأوا تاريخ بلادكم قبل اتهام اخوانكم بالخيانة أو الانفصال

  • Hicham
    السبت 27 ماي 2017 - 12:54

    Je tiens à remercier Si JEBROUNE qui a su bien expliquer la situation avec autant de simplicité. Je n'ai ni page Facebook ni twiter ni page youtube (je ne voyais pas l'utilité à l'époque), mais j'aimerai que les gens qui excellent dans ce domaine sensibilisent nos jeunes en leurs expliquant le contenu de l'article de SI JEBROUNE qui est très clair. Notre avenir est dans la stabilité du MAROC et de ses institutions. Notre MAROC est fort ne laissons pas nos ennemis et les jaloux de notre avancée le détruire. VIVE le MAROC

  • نفس وقائع كديم ازيك
    السبت 27 ماي 2017 - 12:57

    بدات على اساس مطالب اجتماعية وستنتهي بكارتة
    المطالب المشروعة نعم و تنفيدها بالاجال المعقولة و في حدود النفقاة المستطاعة نعم اما الخروج لمجرد الخروج و التظاهر لمجرد التظاهر . في نظركم انسان متقف و واعي وعرض عليه عمل في مدينة مغربية ولا يريد العمل يريد العمل في الريف .
    وقوات الامن هي لفرض السلم و عدم خروج المظاهرات عن سلميتها لاداعي لتبادل العنف لان قوات الامن لن تتدخل الا ادا وجدت الفوضى
    الدولة تنازلت الا ادنى حد اظن لن تتنازل اكتر و ستفرض سلطتها لان الطرف الاخر لا يريد السلم

  • moufid
    السبت 27 ماي 2017 - 12:59

    لقد اعجبت كثيرا بهذا المقال العقلاني واقول لصاحبه برافو برافو على وطنيتك.

  • عبدالعلي
    السبت 27 ماي 2017 - 13:00

    لماذا يطالب المظلوم بالتعقل و لا يطلب ذلك من الظالم… لا اشك في حسن نيتك استاذ جبرون لكن الاحرى بهده الرسالة ان توجه لمن بيده الامر لاولئك الذين احاطو بثروات المغرب و لم يتركو لغيرهم شيئا

  • مصطفى
    السبت 27 ماي 2017 - 13:17

    وماذا تحقق بعد موت تلك الآلاف في النهاية انهزام واستسلام

  • زيزو
    السبت 27 ماي 2017 - 13:18

    الدولة في غياب المؤسسات الحقيقية وعفى الله عما سلف وغض البصر عن الخروقات واللامبالات بحقوق مواطنيهم في ظل الفساد المستشري في قطاعات الدولة وتهميش حقوق الانسان في الصحة والتعليم والقضاء وباقي الخدمات العمومية
    الجانب الديني يساهم في تبليد العقول وجعلهم اكثر خنوعا والدين براء مما يحاك له
    لو كان الدين الدي يمارس على فطرة ونقاء السريرة ما كان الفساد والظلم في الدولة التي تحمي المفسدين واللصوص
    شجاعة الزفزافي اندفاع سلوكي فطري طبيعي لانحراف الرسالة الدينية الفطرية التي تحمي حقوق الجميع في التظامن وليس العكس
    من العبث ان يكون الدين نقمة على معتنقيه في تناقظ تام مع قوله تعالى وما انزلناه الا رحمة للعالمين وكلام الله واظح في الحقوق
    الجمعة في الاسلام تناقش مشاكل المسلمين الانية في المكان والزمان وتطرح الحلول للحفاظ على التظامن والتكافل وليس العكس.اما وما هو متعارف عليه في خطب مكتوبة سلفا من وزارة تقرء بالعنعنة بالماظي بسلبية لايرقى الى الاهداف النبيلة للاسلام فهو بيت القصيد الدي يسيس الدين ويجعله في خدمة السلطان وهو انحراف واضح عما جاء به الاسلام

  • BIHI
    السبت 27 ماي 2017 - 13:19

    La clés du problème est à Rabat au palais. C'est simple , il faut créer des canaux pour partager la richesse du pays. On peut pas résoudre les gros problème des marocains avec les armes. Le pouvoir ne doit pas avoir de réponse. Il a choisit la plus simple hérité du passe. Ceux qui ont le pouvoir et les richesse ne veulent partager avec le peuple

  • ملاحظة
    السبت 27 ماي 2017 - 13:20

    الرسالة بريئة مضمونها يجمع الشمل موجهة للأحرار فماذا عن المسؤولين والإصلاحات.فلا تضع الرسالة بين وبين .الشعب يريد التقدم والازدهار وكفى من التمثيل والمهزلة .شكرا هسبريس

  • صداع الراس
    السبت 27 ماي 2017 - 13:21

    انا والشعب انا احتاج انا احتج …المهم ولي في غاية الخطورة على الوطن هو تهميش اصحاب القوت اليومي بمشاريعهم البسيطة واحتقارهم وعدم اظهار التعاطف معهم فالوطن في خطر لن ياتي احد ويتحدث عن الامن والاستقرار ومواطنين يدطهدون وترمى مشاريعهم البسيطة في الشاحنة كانها او كانهم كلاب ضالة لا حق لهم في العيش فعلى الدولة الجلوس الى طاولة الحوار مع الطبقة الكادحة من الفقراء والاهتمام بهم واعطائهم الاحساس بالانتماء لمصلحة الكل لاننا كلنا في سفينة واحدة اذا كان الاغنياء فوق الفقراء فالفقراء ان عطشو سيجعلون ثقبا ليسقو انفسهم ويهلك الجميع والحالة هاذه لامفر منها ولو القيت الخطب الجوامع المهم ان الهلاك آت واغتصاب وهدم وقطع طرق وسد الامدادات وتهجير وكفر وكل البلاوي فليستعد اهل المغرب الاسلامي الى الصورة الجديدة وارجو من الله ان لايبلغني ذلك ومن اراد بلوغه فليدعو بما شاء.

  • من عمق المغرب
    السبت 27 ماي 2017 - 13:37

    تبخيس الدولة المغربية كدولة ومؤسسات ليس في صالح أي مغربي الدولة المغربية مِلكية جماعية مشتركة لكل المغاربة ولن نسمح بأي مساس بمؤسساتها التي أرساها المغاربة عبر عقود من السنين مع تأكيدنا على مشروعية مطالب إخواننا في الريف لأول مرة أقرأ دفاعا عقلانيا عن المغرب ككيان وكوطن وكفى من البلطجة حتى من جانب جهات بالدولة فليس بهذه الطريقة ندافع مقومات الشعب المغربي تحية لصاحب المقال ولهسبريس

  • nassim
    السبت 27 ماي 2017 - 13:38

    النجمة السداسية لها معنى واضح. يجب على اهل الغيرة ان ينتبهوا الى دلك.

  • السباعيFR
    السبت 27 ماي 2017 - 13:39

    كلام جميل لكن اصبحت كتب الصوت والصورة والمباشر تلعب على العواطف وتؤثر فيه دون ترك الفرصة للتحليل وفهم المغزى ,وتزيين المضمون بشعارات تلجم سامعها وتقتاده طواعية لساحة المذبح ,لذبح الاستقرار والامان بعدما كان مطلبا عاديا كرامة اوما شابه ذلك ,لكن في الاخير لا يحصل على شيئ لا حمار ولا سبعة فرنك ,كما جرى في سوريا وبلدان عدة فقد يقولون ليتني ما خرجت لساحة المذبح ليتني صبرت واحتفظت عل بلادي فقد اباحها الغزاة ,استحيوا نساءها وقتلول اطفالها وشردوا اهلها ,فكل عاقل لايريد ان تكون هذه بداية فتنة المغرب المذكورة في الاثر

  • Nasser
    السبت 27 ماي 2017 - 13:45

    Non au racisme non à la supériorité des races

  • عمر
    السبت 27 ماي 2017 - 13:45

    هناك مسؤولون في الأجهزة الحكومية و أعضاء في البرلمان يتوفرون على جنسيات أجنبية و جوازات سفر أجنبية و أغنياء لهم حسابات بنكية سمينة في الخارج. و هناك ملايين الشباب الذين لا يرجون إلا الخروج من هذا البلد الظالم حكامه. لا أحد من هؤلاء يثق في الدولة المغربية بسبب الفساد المستشري فيها و انعدام العدل. العدل أساس الملك و لا أحد يرجو العيش في دولة ينعدم فيها العدل القضائي و العدل الاقتصادى و العدل الاجتماعي. الانتماء للوطن و الدولة يكون بالحقوق و ليس بالقيود

  • Abdel
    السبت 27 ماي 2017 - 13:47

    اخي هذه ليست دولتنا بل دولتهم
    ونحن مثل العبيد
    5%تعيش والباقي يشتغل لها
    لا امن ولا لاعدل ولا إنسانية ولاتطبيب ولاعيش
    الى اين الى اين؟ والى متى؟
    الى يرون ان الشعب لايستطيع ان يتحمل اكثر؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل.
    رمضان مبارك اخواني واخواتي المسلمين المستضعفين
    والله اني اخاف على المغرب مالايحمد عقباه.

  • محمد
    السبت 27 ماي 2017 - 13:51

    كم من اشياء قضيناها بتركها.وهذا ما تريده الدولة

  • الى التعليق 154 ben
    السبت 27 ماي 2017 - 13:57

    الى التعليق 154 ben: تقول في الجملة الاخيرة لتعليقك ,,على كل حال الريف وحده ضد باقى المغرب, و سنرى من سينتصر,, لقد اخطاءت ايها الرجل, الريف ليس وحده و لا المغرب سيكون ضده. انا سوسى مغربي و تضامنى مطلق و غير مشروط مع اهلنا في الريف و هذا الاحساس التضامنى ينتاب جوارح اغلب سكان اهل سوس. نعم عندنا كذالك في سوس الكثير من العياشة و البلطجيين و هم اشد عبودية و نفاقا. لكن اغلب سكان سوس مع اهل الريف لاءرتباطات ثقافية وتاريخية ولغوية. ويستحيل ان نقف ضدهم ,بل على العكس سنكون بجانبهم حتى الموت

  • Samir
    السبت 27 ماي 2017 - 14:02

    هناك فستان فئة مؤيدة لاحراك وتحسبه استرجاع الكرامة المسلوبة للمواطن.وفئة كل همهم الأمن
    والاستقرار هذه الفئة هي مستفيدة من فساد المخزن. حتى في التعاليق هناك من يناضل من أجل الكرامة وهناك من يناضل من أجل العبودية

  • انيس المانيا
    السبت 27 ماي 2017 - 14:02

    انا من هنا ألمانيا احي جيشنا العظيم وامننا القوي تحية الأبطال فأقول لكم انتم رجال هدا الوطن وحراصه من الأعداء الداخل والخارج انتم من تحميو أمهاتنا وبناتنا وأخواتنا من اغتصاب الأعداء فجزاكم الله خيرا الجزاء فالوطن أمانة في أعناقكم يا جيشنا العظيم اما انتم بأكراد المغرب ياخونة يا مرتزقة يا عملاء ولله لن ولم تستطيعو بإيقاع جيشنا سوف يسحبلكم في الشوارع متل الجرذان من انتم يا أوغاد تريدون بالمس بوطننا وامننا وأقول لكم أمن وطننا اكبر منكم ومن أوضاعكم فلا تطعنو وطننا في الظهر فسيحاسبكم حسابا عسيرا امام التاريخ يا عملاء الوطن أجدر وأعرق منكم فيبقى شامخا ومتقدما وقويا ومرهبا مخيفا للأعداء ولن تزيده قوة وصلابة بفظل جيشنا الوطني العظيم فعاش جيشنا قويا ويحيا الوطن شامخا في عيون الأعداء

  • يونس
    السبت 27 ماي 2017 - 14:03

    لي خايف على شي اكريمة تمشي ليه يهلل بالفتنة لي شاد شي بوسط تنهب منو راه خايف من الفتنة
    الفتنة الحقيقية هيا لي عايشنها الان

  • مغربي من الوسط
    السبت 27 ماي 2017 - 14:05

    مقال واقعي وصريح، من ناحية الفساد والدولة المخزانية والإحتجاجات وغيرها، ولكن كاتب المقال لم يقوم بدق نقوس الخطر تجاه الدولة المخزنية والفساد، لأن الدولة المغربية إن لم تقوم بإحترام إرادة الشعب المغربي ومحاربة الفساد فسوف يكون ذلك سبب إنهيار الدولة المغربية في المسقبل، القريب.

  • سلفي حقيقي
    السبت 27 ماي 2017 - 14:09

    4080 – ( كاد الفقر أن يكون كفرا ، وكاد الحسد أن يسبق القدر ) .
    قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 9/ 77 :
    ضعيف

  • FROM AYT BO3IYACH
    السبت 27 ماي 2017 - 14:10

    الريف يعتبر بوابة اروبا ولكن مهمش منسي مافيه مايتشاف لا خدمة لا صحة لا تعليم لا بنية تحتية ,الله الوطن الشعب عاااااااش الشعب جلااااااالة الشعب فخاااااامة الشعب انشري او لا تنشري.

  • مواطن
    السبت 27 ماي 2017 - 14:17

    الخونة هم ناهبوا ثروات البلاد،المستحوذون على خيرات البلد جوا و بحرا و برا،هذا الحراك هو نتيجة لسياسة التجويع التي تنفذها الدولة المخزنية و أذنابها ضد الشعب المكلوم،الريف صامد،وٱحتجاجات أخرى قادمة من مناطق المغرب الغير النافع…دابا وافكوها ….قهرتونا بلكذوب و الشعارات الخاوية،والمواطن ميت بالجوع لاخدمة لا سكن لا مستقبل لا زواج،ونتوما عيشين مبرعين..وهاد المقال زيدو فراسك واش الناس 40 سنة وهوما عيشين فالذل و الجوع ماواكلين مزيان ماشربين مزيان ماسكنين مزيان مانعسين مزيان ونت جاي كادوي على الوطنية.كضحك على الشعب،هاد الوطنية قولها لهادوك الخونة للي نهبو خيرات البلاد و باعوه وخلاونا مقهورين،قاليك الوطنية،مكتحشمش !!

  • موحند
    السبت 27 ماي 2017 - 14:29

    موضوع في الصميم الدولة و لا الزفزافي عليهم ان لا يتعالو و يتزايدوا فيما بينهم حول المطالب , على الاقل مشاركة الجميع الاطياف في ايجاد حلول , كان على مجلس الجهة طنجة تطوان الحسيمة بخيل ان يقوم بمجهود بخلق نقاشات مفتوحة بالجهة من خلال اللقاءات و مناظرات لجلب التنمية للمنطقة و الرقي بالافكار متنوعة و ان لا يبقى مجلس فقط اسم فقط لا يقوم باي دور , اليوم حان الاوان من الجميع لنزول الى طاولة ,منتخبيين برلمنيين الجهة مجتمع مدني مستثمرين جالية مقيم بالخارج مثقفين و حقوقيين, للحوار و نقاش حول التنمية و كفانا من المزايدات سياسية و قبلية

  • العربي العوني
    السبت 27 ماي 2017 - 14:42

    الكل يعرف منهم المغاربة الأحرار
    الكل يعرف منهم العنصريون القبليون
    والكل يعلم ان للمغرب علم العزة والقوة والتسامح
    والكل يعلم ان شرويطة برمز نجمة داوود الصهيونية
    هي والقبلية وجهان لعملة واحدة كره العرب ولغة القرآن
    والكل يعلم ان شعار المغاربة
    بعد الله
    الوطن
    وعاش الملك
    والكل يعلم ان المغاربة اكبر من كل خائن
    والكل يعلم ان للمغرب رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه
    والكل يعلم ان الأساطير نسجت لهم بطولات جوفاء
    والكل يعلم من هم المغاربة
    والكل يعلم من هو شعب المسيرة الخضراء
    فكفى من العيش على الماضي فاليوم حان البناء
    فلا للعنصرية القبلية النتنة المقيتة
    ونعم للوطن والشعب والملك والبناء

  • Abdelhak
    السبت 27 ماي 2017 - 14:49

    اهنؤك على هذا المقال يا سيدي وافثخر بك.

  • مواطن بسيط
    السبت 27 ماي 2017 - 14:52

    كلام في غاية الحكمة والتعقل, شكرا جزيلا للكاتب

  • 3arabiy
    السبت 27 ماي 2017 - 15:21

    اولا على الدولة المغربية ان تسن قانونا يمنع رفع جميع الاعلام العنصرية ..والا فانه الانتحار…تطلب منى ان اكون وطنيا…وتسمح للاخرين برفع الاعلام الطائفية العنصرية…وامام البرلمان

  • Marocain de Taounate
    السبت 27 ماي 2017 - 15:54

    في تركيا تتعايش العديد من الإثنيات لكن في المضاهرات أو التجمعات الإنتخابية والحزبية لا نرى سوى علماً واحداً هو العلم التركي المعروف، بالرغم من وجود مكون كردي كبير لا يسمح لهم برفع علمهم حفاضاً على وحدة الأمة. السلطات التركية لا تتهاون ولا تتسامح مع من يريد رفع غير العلم التركي الأحمر بالهلال والنجمة. نحن في المغرب لم تحرك الدولة ساكناً رغم انتشار الخطاب العنصري القبلي، ورغم تعدد الرايات ورغم معرفتها بوجود تمويلات خارجية لبعض الجهات المشبوهة.

    الراية المغربية ليست مهانة فقط من العنصريين الأمازيغ بل من كل المغاربة لأنهم لا يرفعونها في تجمعاتهم وتضاهراتهم. ماذا ينتضر المغاربة الأحرار لإبراز حبهم للعلم الوطني؟ لماذا لا يشتري كل واحد علماً مغربياً ونخرج للشارع للإحتجاج ضد حاملي الأعلام الغير وطنية؟

    لماذا لا تتعامل الدولة بصرامة مع من يرفع أعلام غير وطنية؟

  • بشرة اسموكن
    السبت 27 ماي 2017 - 15:57

    قبل ان اراهن على جميع الحقوق باعتباري انسان ومواطن والامس ضياع حقوق ، احصي الحقوق المكتسبة في ظل معاناة وجهد وتناقض صارخ خلفه المستعمر من تبعية محكمة في جميع المجالات .
    وذلك لبناء وطن مستقل ومؤسسات لحمايته وحماية رعاياه ومايتطلبه ذلك من مسايرة اكراها لا اختيار لباقي سرب الدول؛ لان الدولة لايمكنها ان تتعايش في معزل دون التفاعل معها.
    غوصوا في الأعماق ويتضح الرؤية ، نصيحتي حافظوا على المكتسبات وثقوا الإصلاحات يجب ان تتوفر شروطها خاصة الاستقرار….

  • jamal
    السبت 27 ماي 2017 - 17:03

    je me demande pourquoi notre état n'installe pas une vraie démocratie;constitution vrai institution une justice vraie,ça suffit on a volé pendant60ans ça suffit un peu de sérieux le citoyen on en a marre,il voit ses richesses voler et aller dans d'autres pays ça suffit ça suffit que la justice soit au dessus de tt le monde et pas qu'au-dessus des pauvres.l'être humain n'a pas plus que 100 ans dans ce monde que veut avec tt cet argent il ya ceux qui ont tt saccagé mais une fois qu'il meurt il n'a plus rien et ses enfants peuvent le dilapider dans un pertit moment ne soyez pas cupide et travailler la patrie et plus bénéfique mêm pour vos enfants ;laisser un pays juste, bien bati , avec des institutions et bcp mieux que de laisser bcp d'argent à tes enfants

  • عبر
    السبت 27 ماي 2017 - 17:22

    ان ما جاء به الكاتب هو عين الصواب، فشكرا جزيلا له على مجهوده الفكري الذي ينم عن حبه و خوفه على وطننا الحبيب، المتربصة به الاعداء من كل جانب و المنتظرة لبزوغ الفتنة لتتقطع اوصاله و يهوي و يعود احقابا الى الوراء، و من هذا المنبر أعو الكتاب و المفكرين ان ينحوا نحوه و ينسجوا على منواله و يخرجوا علينا بين الفينة و الاخرى بمقالات رائعة مثل ما قرأناه أعلاه، فمغربنا و الحمد لله ما زال يزخر بمثل هذا الكاتب الفذ ذي اللغة القوية الفصيحة و البليغة.

  • مغربي
    السبت 27 ماي 2017 - 17:35

    المقال فيه بعض المغالطات عن الدولة المغربية التي حصرها صاحب المقال في 50سنة وبأن قبلها لم يكن إحساس بالوطنية بل كانت قبائل منتحارة!! وهذا غير صحيح لأن هذه الفترة التي يتكلم عنها صاحب المقال هي فترة ما قبل الاسلام حين كان التناحر بين القبائل المغربية فوحدهم الإسلام فيما بعد
    والدولة المغربية كانت قبل الاستعمار الفرنسي بقروووون طويلة وحين دخل الاستعمار وجد دولة قائمة بذاتها وهذا بشهادتهم
    منذ قرووون طويلة والمغرب دولة لها نظامها وعلمها الخاص وعملتها الخاصة ولها سفراء عبر كل دول العالم فمثلا من 4سنوات المغرب وبريطانيا احتفلا بمرور 800سنة على علاقتهما ونفس الشئ بالكثير من دول العالم كما أن المغرب كان أول من اعترف باستقلال امريكا والمغاربة خاضو حروب كثيرة للدفاع عن وطنهم وضد أقوى الدول في زمانها كالامبراطورية البرتغالية كما حكمو منطقة شمال افريقيا تقريبا كلها وكذلك الاندلس وبعض الدول الافريقية وغيره وغيره من المحطات المهمة من تاريخنا أم هذا كله لا علاقة له بنا بالنسبة لصاحب المقال؟؟
    أما بالنسبة لما يحدث بمدينة الحسيمة فلن نقول سوى اللهم اجعل كيد كل من يكيد لبلادنا في نحره ودمره تدميرا آميــن

  • ابن سوس المغربي
    السبت 27 ماي 2017 - 17:40

    يجيب على كل مواطن مغربي كيف ما كان موقعه عدم السكوت على الفساد و المفسدين أينما وجدو في هذا الوطن المغرب بلدنا جميعاً و من حقنا الدفاع عن مقدرات الشعب و الوطن لم يعد هناك وقت للسكوت و التغاضي عن أناس انتهازيين يعتقدون ان كراسي المسؤولية ملك لهم يستخفون بالشعب و الوطن و يخدمون مصالحهم الشخصية على حساب المصلحة العامة أيها المواطن المغربي نساء رجال شباب و شيوخ المغرب لنا جميعاً و أمانة في عنقنا هذا وطننا ولن نتركه للمفسدين كلنا مسؤولين و كل واحد حسب موقعه لن يتقدم هذا الوطن مدمنا نرى الباطل و نسكت عليه سا نحاسب أمام الله وأمام الأجيال القادمة أننا نشارك بصمتنا عل مافيا الفساد التي تستهتر بمقدرات بلدنا فا انت مسؤول في فضح كل فاسد يعتقد انه فوق القانون و الدستور

  • RIIIIIIFI PUUR
    السبت 27 ماي 2017 - 17:53

    علم النفس:98 في 100 من المعلقين ماشي من الريف هههههه البعظ يكتب ناظوري والبعظ يكتب من بني بوعياش واحنا الروافا نقول ايت بوعياش ههههه البعظ يكتب ريفي قح هههههه ,هل تعلمون بان كل يوم كاين ازيد من خمسون مظاهرة في العديد من المناطق في الريف????

  • janata bachir
    السبت 27 ماي 2017 - 18:35

    اخواني المغاربة من ابناء الحسيمة و غيرها من بلدان المغرب الشقيق انصحكم لله لعلي اربح اجرا من الله ..العنف لا ياتي يالفائدة والخراب لا ياتي بالفائدة ان نطالب بحقوقنا بالسلمك والسلام والا ننجر وراء بعض ابواق الفتنة من بينكم. ان نحافظ على املاك و مكتسبات بلادنا. وان بلدنا هو الذي ينفعنا و يجمعنا و ياوينا.. وان الخسائر المسجلة خلال تظاهراتكم ستدفعون اموالها لاحقا ولهذا يجب ان نحافظ على الممتلكات .والا ننصاغ وراء اعمال الشغب لانكم في الاخير انتم هم الخاسرون. حافظوا على بلدكم حافظوا على وطنكم حافظوا على سلامكة بعضكم السلم هو الذي ياتي بالنتائج..نحن في الجزائر لا نرضى ان يخرب المغرب و لا نرضى ان يهدم..نحن اشقاء ننصح بعضنا البعض ما فيه عيب..نحن نحبكم استفيقوا من سباتكم فالوطن هو الام والاب…حياكم الله

  • أيور
    السبت 27 ماي 2017 - 19:18

    كلام معقول وفي الصميم . المغاربة والحمد لله متشبتون بوطنهم ،مهما يقع من تجاوزات هنا وهناك فالعقلاء المغاربة ظلوا دائما هم المنتصرون . كما قال الشاعر نموت نموت ويحيا الوطن ..الوطن يتسع لأبنائه فمنهم من يحتج ومنهم من يحاور ومنهم من مع موازين ومن ضده، ومنهم العقلاء الذين يحافظون على مصالح الوطن …المغرب دولة عظيمة وعريقة في التاريخ ولا يمكن للحسيمة ولا لغيرها من المدن أن تزعزع هذه الدولة الأم الحنونة التي تقسو على أبنائها حين يحتاجون للقسوة .. أما المخزن فكل الدول لها مخزنها ..والمخزن هو النظام الذي ينظم الدولة وهو الذي يسهر على أمن المواطنين ويدافع عن المغرب في كل المحافل الدولية أمام شراسة الأعداء الخارجيين. المخزن هو أنا وأنت ونحن كلنا المخزن ..المخزن هم أبناء هذا الوطن الذي يواجه التحديات بعون من الله تحت شعار الله الوطن الملك.

  • بلال صحراوي
    السبت 27 ماي 2017 - 19:44

    ارجوكم لا للفتنة نحن صحراوين و لا نحبد الاستقلال هناك متل يقوله المغاربة اللهم العمش و لا العما . ارجوكم انا مع ناصر الزفزفي ولكن بالحكمة ولا للتهور

  • taxi driver
    السبت 27 ماي 2017 - 20:00

    …((… إما أن الدولة صادقة معكم وستلتزم بما وعدت، وسيكون ذلك – وبالتأكيد – على حساب مناطق أخرى من المغرب، لأن إمكانيات المغرب لا تسمح له بتلبية كل الحاجيات وفي كافة الربوع؛ أو أنها تراوغكم، وتعمل على تهدئتكم في انتظار مرور العاصفة، وكلا الأمرين سيء، فالأول خطير وسيفتح الباب أمام مزيد من الابتزاز للدولة وفي مناطق وجهات أخرى، وهو ما لا قبل للدولة به ماليا؛ والثاني ينال من مصداقية الدولة، ويسيء إلى صورتها..)).

  • احمد
    السبت 27 ماي 2017 - 22:06

    السيد جبرون
    تقول ان الدولة ملكية مشتركة …. ولكن لم تقل لنا من هم ملاك هذه الدولة الذين يشتركون في ملكيتها؟ وكم نسبة او نصيباحمد كل مالك؟

  • مغربي للنخاع
    السبت 27 ماي 2017 - 23:50

    من خلال التعليقات يبدو أن أعدائنا المحيطين بنا لا ينامون هذه الايام وكل وقتهم جالسين أمام الانترنت للفتنة بين عقدتهم المغاربة ومحاولة ضربهم ببعضهم
    وأنا أريد أن أقول لكل فتان حقود يحاول ضرب وحدة صف الشعب المغربي الواحد نقسم لكم بالله العظيم أن كل مخططاتكم ومؤمراتكم وفتنكم ضدنا سيردها الله سبحانه وتعالى إلى عقر داركم كما ردها لغيركم من قبل وعلى مر تاريخنا كل من حاول إيدائنا إلا وابتلاه الله بشر من عنده وأسقطه في كل الحفر التي حفرها لنا وخرج المغــرب منها شامخا منتصرا وسترون ذلك بأم أعينكم مستقبلا وإنا غدا لناظره لقريب ولا تعتقدو أنكم بتعليقاتكم المحرضة لنا هنا أو هناك ستأثرون علينا بل العكس كلما زاد أعدائنا والحاقدين علينا والفتانين بيننا كلما زاد حبنا لبلادنا وتمسكنا بها وخوفنا عليها أكثر وأكثر
    أما لبعض المرتزقة الذين قالو بأن لا قيمة للعلم وبأنه مجرد ثوب !! فإذن حتى اسمكم الشخصي والعائلي لا قيمة له ؟؟ لأن العلم يا أعدائنا هو رمز يرمز لكل بلد كي يُميزه عن البلد الثاني ونفس الشئ بالنسبة لأسماء الاشخاص
    والوطن هو الام التي لا يمكن تغييرها وهي الارض الوحيدة التي تقبلك بكل عيوبك

  • saida
    الأحد 28 ماي 2017 - 01:03

    تحليل صائب ، يجب التشبت بمؤسساتنا التي بنيناها والطلب بالمزيد من إصلاحها وذلك بكل احترام وروح المسؤولية مع التشبت بوحدتنا الترابية ورموز وطنا الغالي والحبيب المغرب .

  • البيجيدي
    الأحد 28 ماي 2017 - 02:25

    قرأتك رسالتك (أتمنى ان يكون لها جزء ثاني) والتي تدعوا فيها حراك الريف الى القبول بما هو قائم من حگرة وفساد وتجهيل واستعباد وووووو ……افتراضا ان نقبل بموقفك هل لك ان تنشر هنا جزء الثاني لرسالتك تشرح فيها الاخلاقيات)code of ethic) التي ستتحلى بها وتنتجها دولتك هذه اتجاه سكان الشمال الغاضبين من ما تُمارس عليهم هذه الدولة والمؤسسات والدكاكين السياسية منذ خمسينات القرن الماضي.

  • وطني
    الأحد 28 ماي 2017 - 10:43

    شكرا للأستاد على هذا المقال الذي أراه واقعيا ومتكاملا ،فالوطن ملك للجميع وواجب علينا احترام المؤسسات والمكاسب ونعم للمطالبة بالحقوق مع احترام رموز الدولة والراية الوطنية التى ضحى من اجلها الأجداد لاعلاءه،والقانون فوق الجميع.

  • ابراهيم
    الأحد 28 ماي 2017 - 11:29

    احباءي . لقد وصلنا مرحلة الحسم والحزم … وأطرح من جانبي استفتاء القراء والاختيار ما بين دولة قاءمة بايجابياتها وسلبياتها او العيش داخل مخيمات ننتظر من الامم المتحدة اسقاط المساعدات الغداءية عبر المروحيات …..

  • moammed
    الأحد 28 ماي 2017 - 12:39

    انما الامم الا خلاق ادا ما دهبت اخلاقهم دهبوا وادخل فى صلب الموضوع وهو هبة الدولة والامثلة كثيرة حيث نراها يوميا عندما يتخل المسؤولون عن قمع الغش يمتتل
    الفاعل وفى حالات كثيرة يسجن وتحجز سلعته ويعرض على العدالة الى اخره محسن فكرى يبيع ويشترى فى سمك ممنوع اسطياده بقوانين دولية قبل ان تسنها ادارة الصيد
    البحرى حفاضا على الروة التى يعيش منها الاف محترفى الصيد كان عليه ان يمتتل للصلطات وما قيمة تلك الشحنة وماهى هده الطريقة ظمن الاحتجاج انيرمى بنفسه فى
    الشاحنة الا يسمى انتحارا مثله مثل اؤلاءك الين يشعلون النار فى اجسادهم وجماعة من من لا يعرفون لا كع من بوعو يدخلون على الخط ادن الجاهل يفعل بنفسه ما يفعل
    العدو بعدوه الريف ارض مغربية والمواطنة والانضباط شرطان اساسيان حبا او كرها.

  • مغربيه حره
    الأحد 28 ماي 2017 - 13:49

    نحن كمغاربه نعلم انه في المغرب فساد سياسي واقتصادي واجتماعي وان المواطن المغربي محروم من ابسط حقوقه،وان نسبه كبيره من المغاربه تعيش تحت عتبه الفقر و…و….و…الخ
    لكن تخيلوا معي ان نعيش في خوف ورعب وان نصحى يوما ونحن بلا وطن نلجا اليه مهما كانت قسوه هذا الوطن علينا او بالاحرى خيانه بعد العناصر التي تمتلك السلطه لهذا الشعب وهذا الوطن معا؟؟؟تخيلوا ان تهدم البيوت على رؤوس اصحابها؟؟تخيلوا ان تتدخل ايدي خارجيه لتخريب الوطن وقتل اهله في عقر دارها؟؟ تخيلوا يوما لا نجد فيه لقمه خبز او جرعه ماء نظيف نشربها؟؟او لا نصحى في يوم واهلنا مذبحين على ايدي عصابات لا نعرف ملتهم!!! اهذا هو الفساد الذي نريد ان نقضي عليه؟؟ هل الاضرابات والتخريبات والقتل هو الحل؟؟اهذه هي الطريقه الوحيده لحل المشاكل؟؟لا يمكن ان نحط الذنب على الفاسد لوحده، لانه نحن الذين اعطيناه الفرصه للزياده بفساده وطغيانه…فلنحمد لله على الحياه التي نعيشها وعلى وطن لازال الاخ يحس باخيه والجار يعتني بجاره،احسن من ان نوصل الى ما اكثر من هذا،،والي شاف هم صاحبو يقول الحمد لله على همو.والسلام عليكم

  • غيور
    الأحد 28 ماي 2017 - 18:21

    يحتل المغرب رُتباً متأخرة في مؤشر التنمية البشرية:
    تضع تقارير مؤشر التنمية البشرية لبرنامج الأمم المتحدة المغرب في المرتبة 123 عالميا، وهي مرتبة متخلفة لا تبتعد إلا قليلا عن لائحة الخمسين دولة الأقل تقدما من بين 175 دولة العضو في هيئة الأمم المتحدة. بالنسبة للمغرب العربي، يوجد المغرب ضمن الدول المتأخرة، رغم أن كل دوله الخمس تصنف ضمن مجموعة الدول ذات مستوى التنمية المتوسط.
    يبلغ أمل الحياة في المغرب 70 سنة، في حين تبلغ نسبة وفيات الأطفال 41 %، أما نسبة وفيات الأمهات فتصل الى 330 حالة من كل 100 ألف. ولا توفر الدولة سوى طبيب واحد لكل 1038 مواطن تبلغ نسبة التمدرس 62.2 %، أما بالنسبة للكبار فلا تبلغ سوى 49.8 %، في حين أن نسبة الأمية العامة تبلغ 53%، أما وسط الإناث فتتجاوز 76%. وتصل نسبة الملمين بالقراءة والكتابة 52% فقط. يبلغ الناتج الداخلي الإجمالي للفرد 3600$ سنويا، أما الناتج الوطني الإجمالي فلم يتطور سوى بنسبة 3.2 %.
    رغم المجهودات التي يبذلها المغرب للرفع من مستوى معيشة السكان، فإن عدة إكراهات تجعل مؤشر التنمية بالبلاد دون المستوى المطلوب عالميا. أين هي الثروة و ٥ أطنان من الذهب ؛؛؟

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل