عمرو خالد: المتطرفون يتحببون إلى الله بِكُرْهِ غير المسلمين

عمرو خالد: المتطرفون يتحببون إلى الله بِكُرْهِ غير المسلمين
الأحد 28 ماي 2017 - 16:38

قال الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، إن نسب النبي صلى الله عليه وسلم يجمع ولا يفرق، حتى قبل أن يولد، فهو يجمع في نسبه الكريم ما يؤكد تلك الحقيقة، إذ إن جده قصي هو الذي جمع قريش، بعد أن كانت قبائل متفرقة، وجده سيدنا إسماعيل أبوالعرب، الذي جمع قبائل جزيرة، وجده الأكبر إبراهيم، أبوالأنبياء، فهو بذلك أخ للأنبياء عليهم السلام.

وأشار خالد، في ثاني حلقات برنامجه الرمضاني “نبي الرحمة والتسامح” إلى دلالة يحملها نسب النبي وهو: “كيف أحمل الغل والكراهية لأتباع الأديان الأخرى”، لافتًا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم يحمل رسالة رحمة وتعايش معهم.

وأضاف الداعية الإسلامي أن “نسب النبي إلى قريش ليجمع قريش، وإلى سيدنا إسماعيل ليجمع العرب، وإلى سيدنا إبراهيم ليرحم ويتعايش مع الأديان الأخرى وأتباع الأنبياء الأخرى، وهذا مدخل للتعايش العالمي بين أتباع كل الأديان، كما أنه يعني أن نسب النبي كان مؤهلاً له ليكون رحمة للعالمين، “وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ”.

وتابع: “إذا كان النبي يسكن قلوب محبيه، ويجمع ولايفرق بينهم، كما يظهر من نسبه الشريف، فأولى بك أن تسير على نهجه، بألا تنعزل عن الآخرين، حتى لا تفكك مجتمعك، كن وسط الناس، كل مثلهم، وعش مثلهم، والبس ما يشبه ملبسهم، كن كما كان نبيك يعيش وسط الناس، ولا يختلف عنهم في مظهره”.

واستنكر خالد تفسير المتشددين لحديث النبي: “بدأ الإسلام غريبًا ويعود غريبًا فطوبي للغرباء” في ضرورة الانعزال عن المجتمع كما يدعون قائلين: نحن متعالين بالإيمان، قائلاً: “لو أكملت بقية الحديث، لفهمت المعنى المقصود من كلامه: قال ومن هم الغرباء يا رسول الله.. قال الذين يصلحون حين يفسد الناس”. يعني الذين يجمعون الناس حين يرونهم متفرقين، ويصلحون بينهم فلايكون هناك فساد.

وقال الداعية الإسلامي إن أجمل معنى تعبد به الله في رمضان هو أن تكون عبد لله منتسبًا إلى الله، فالنبي يعلمنا كيف ننتسب إلى الله، “إن الله ينادي يوم القيامة يا بني آدم جعلت لكم نسبًا وجعلتم لأنفسكم نسبًا، فقلت إن أكرمكم عند الله أتقاكم وأبيتم إلا أن تقولوا فلان بن فلان بن فلان، فاليوم أرفع نسبي وأضع نسبكم أين المتقين”.. المتقون هم من يعاملون الناس بود واحترام، وليس صلاة وصومًا فحسب، كل من يعامل الناس معاملة جيدة يندرج تحت معنى المتقين.

وذكر الدكتور عمرو خالد أن هناك مفهومًا آخر للنسب جاء به النبي، فقد جاء ليوسع مفهوم النسب من مفهوم العائلة الصغيرة ليمتدد للإنسانية كلها، فالنبي منتم للإنسانية: “أنا سيد ولد آدم ولا فخر”، وهذه قمة الانتماء للإنسانية.

وضرب الداعية الإسلامي مثلاً لأخلاق النبي في النظر إلى الآخر، إذ إنه بالرغم من أن اليهود حاولوا قتل النبي 3 مرات، إلا أنه لم يمر أسبوع على تعرضه لمحاولة لقتله، حتى رأى جنازة يهودي فوقف احترامًا لها، فقال الصحابة: يا رسول الله إنه يهودي (أي من حاولوا قتلك)، فقال: أليست نفسًا، وهذا معنى الانتماء للإنساني.

وقال إن المتشددين على خلاف هدي النبي يتعبدون إلى الله بكراهية غير المسلمين، ثم يكرهون غير المتدينين من المسلمين، انتهاءً لكراهية كل من يخالفهم في أفكارهم، بينما سنة النبي تقتضي منك أن تكون رحيمًا بالإنسانية كلها.

‫تعليقات الزوار

10
  • mbroka
    الأحد 28 ماي 2017 - 16:58

    اللهم فقهنا في الدين.. اللهم اهدنا و اهد بنا يا رب العالمين

  • زبيدة
    الأحد 28 ماي 2017 - 17:32

    اللهم يسر لما تحبه وترضاه نفتخر بأمثال عمرو خالد

  • زائر غريب
    الأحد 28 ماي 2017 - 17:34

    متل هذه الدروس يجب أن تدرس لخطباء الجمعة ليفقهوا في الدين .

  • متسامح
    الأحد 28 ماي 2017 - 17:41

    جزاك الله خير يا عمر خالد وأعانك الله في نشر الإسلام وتوعية الناس واكثر من أمثالك وجزاك الله هسبريس على هده المبادرة القيمة

  • Oum Maghribia
    الأحد 28 ماي 2017 - 18:58

    اول مرة اسمع رسالة ذكية و مقنعة. فالدين معاملة و لن نجلب احدا بالتفرقة بين البشر مهما كانو
    فكما نسعى ارضاء الله يسعون هم كذلك و اذا زرت مستشفيات و مدارس الغرب سوف ترى انهم يرضون الله بافعالهم

  • رأي خاص
    الأحد 28 ماي 2017 - 19:54

    لم افهم لماذا ديسلايك على تعليقات القراء ، مافهمتش انا بعدا هاد المغاربة ، فحال تكول كيشكرو جون ترافورتا او براد بيت الناس قالت كلمة شكر في عمرو خالد ياربي سلامة دائما نيكاتيف هاد البشر

  • أحمد
    الأحد 28 ماي 2017 - 20:43

    المسلمون الحقيقيون المطيعون لربهم عز وجل يتمنون للإنسانية جمعاء من الخير ما لا يتمناه غيرهم من النصارى و اليهود و المجوس …
    إن المسلمين يريدون الهداية لباقي الناس و هذا أفضل الأعمال

  • احبك في الله
    الأحد 28 ماي 2017 - 22:14

    احبك في الله يا اخونا المصري الداعية الدكتور عمرو خالد المتميز المتواضع ما احوجنا الى مثلك في بﻻدنا لتعرفنا عن نبينا رسول الله صل الله عليه وسلم جزاك الله كل الخير ويجعل دعوتك في ميزان حسناتك امين يارب.

  • حقيقة يجب معرفتها
    الإثنين 29 ماي 2017 - 01:44

    الأنبياء الآخرون لم يكونوا يدينون بدين اخر الا الاسلام لذالك لا تغالط الناس فإبراهيم وإسماعيل واسحاق ويعقوب (اسراءيل ) عليهم السلام حتى عيسى ابن مريم عليه السلام كلهم مسلمون خاضعون لله الواحد القهار اما تسمية اليهودية والنصرانية فهي من اختراع البشر في عهد الروم الوثنيين لانه في القران الكريم يقول ماكان ابراهيم يهوديا و لا نصرانيا ولكن …… الى نهاية الآية ولذلك فهي أمة واحدة أمة الاسلام (اي الخضوع التام لله الواحد القهار) حتى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

  • مغربي من فرنسا
    الإثنين 29 ماي 2017 - 06:58

    تطاول صاحب التعليق التاسع على باقي الديانات هو امر ليس له اي معنى، المسيحة جاء بالمسيحية وموسى جاء باليهودية ولا علاقة لهما بالاسلام لأن الاشلام هو الشهادتان الصلاة الصيام الزكات والحج فهل طلب عيسى او موسى من قومهم هذه الشعائر لكي يكونا مسلمان؟ اذا كان اصلا معنى الالاه والدين مختلف عند اليهود والنصارى عن معتقدات المسلمين فالاسلام يعتقد بان عيسى اوحي له كتابا اسمه الانجيل وحينما تبحث تجد بان إنجيلهم ما هو الا قصص كتبت عن عيسى بعد موته بعشرات السنين من طرف بعض تلاميذه او تلاميذهم لذلك حينما يتكلم مسلم مع مسيحي عن المسيحية نجد بان المفهوم مختلف تماما

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة