ضابط يكشف مقتل 33 جنديا مغربيا بالقبعات الزرق في إفريقيا

ضابط يكشف مقتل 33 جنديا مغربيا بالقبعات الزرق في إفريقيا
السبت 10 يونيو 2017 - 04:37

كشف شكيب الرايس، الكولونيل في القوات المسلحة الملكية، عن مقتل 33 جنديا مغربيا وجرح 220 آخرين في إطار عمليات حفظ السلام التي تشارك فيها المملكة بالقارة السمراءمنذ ستينيات العام الماضي، مفيدا بأن هذا الأمر “لم يمنع المملكة من مواصلة مشاركتها في مختلف العمليات التي تشهدها القارة”؛ وذلك في إطار انخراط المغرب في احترامه للمساواة الدولية في إحلال الأمن والسلام، إضافة إلى احترام القانون الدولي.

وأكد الرايس، في عرض بعنوان “المغرب وعمليات حفظ السلام”، قدّم على هامش فعاليات الاحتفاء بيوم إفريقيا من لدن وزارة الخارجية والتعاون الدولي، أن 60 ألف جندي مغربي أسهموا في ثماني عمليات من الـ71 من العمليات التي شهدها العالم منذ 1948؛ وهو ما جعل المملكة تحتل الرتبة الـ15 عالميا والتاسعة إفريقيا في هذا المجال، حسب إحصاءات الأمم المتحدة.

وأبرز الرايس أن المملكة لا تقتصر في عملياتها لحفظ السلام على الجانب العسكري بل أيضا اللوجستيكي والإنساني، مشيرا إلى أنه جرى تزويد مناطق التوتر بحوالي 15 مستشفى ومائتي مليون من اللوازم الطبية غالبيتها العظمى كانت داخل القارة السمراء.

وأضاف المتحدث أنه يوجد حاليا 1600 جندي مغربي من القبعات الزرق بدول إفريقية في إطار التعاون العسكري والتضامن مع دول القارة، مقدما نماذج عن أعمال الجيش المغربي منذ سنوات مضت، قائلا إنه شارك في ثلاث معارك بموارد بشرية وصلت إلى أربعة آلاف جندي بالكونغو، وفي عام 1992 شارك بـ1250 جنديا بالصومال، كما قدم للمدنيين بالبلاد خدمات صحية واجتماعية ومساعدات إنسانية، إضافة إلى مشاركة 750 جنديا آخر في حماية المدنيين بإفريقيا الوسطى عام 2014.

وقدم الرايس بعض الإحصاءات فيما يهم المستشفيات الـ15 التي أقيمت ببلدان، أغلبها إفريقيا؛ من قبيل مستشفى مقديشو، الذي كان يضم أغلب التخصصات الطبية والجراحية واشتغل به 750 طبيبا مغربيا طيلة 16 شهرا و200 ممرض، لتكون الحصيلة هي حوالي 200 ألف فحص طبي.

وفي باماكو، ضم المستشفى المغربي 84 عاملا طبيا أجروا 20 ألف فحص طبي. كما تمكن الأطباء المغاربة من إجراء 300 ألف فحص بالغابون، وتلقيح 20 ألف طفل تقل أعمارهم عن الخمس سنوات بالكونغو، إضافة إلى القيام بـ777 ألف فحص طبي بالسنيغال و63 ألف فحص طبي بجنوب السودان.

‫تعليقات الزوار

31
  • sakhaaat
    السبت 10 يونيو 2017 - 05:01

    موت الشعب اللي سمع هادشي اقول المغرب هئ المانيا

  • مواطن مغربي صحراوي
    السبت 10 يونيو 2017 - 05:07

    **الحمد والشكر للواحد لعظيم لمداوم النصر
    لجنود الصحراء لحرار الوارثين الهيبة وعلاوة القدر
    طهروا لحدادة بعزايم وصبر من قهروا لعدى بحر وسما وبر
    تحية ويلام ليك يا رمال العرقوب ويا جبال كركر
    ويا من على طول الواد في خنادق الحمية يزم لرياح وشتا وحر ويخلي عداه مجلية
    هنية ليك هنية يا من جاد بالعمر في سبيل الكرامة بيك الزمان نفخر وعند الله لي مقامة
    ومن تكن برسول الله نصرته إن تلقه الأسد في آجامها تجم
    من يعتصم بك يا خير الورى شرفا الله حافظه من كل منتقم

  • النيبو الامازيغي
    السبت 10 يونيو 2017 - 05:16

    كشف شكيب الرايس، الكولونيل في القوات المسلحة الملكية، عن مقتل 33 جنديا مغربيا وجرح 220 آخرين في إطار عمليات حفظ السلام للاسف الجيش المغربي يزف به في حروب نحن في غنى عنها حروب يشعلها الغرب يمول الجماعات الاسلامية بوكو حرام ويمول الجماعات المسيحية اني كابالا ويعطي للحرب صبغة طائفية بعد دلك يرسو قواعده العسكرية في المنطقة بحجة حفظ السلام ومحاربة الارهاب ولكن الهدف هو منع الصين من الوصول الى موارد القارة الافريقية والضحية الجنود المغاربة الدين توفيو في حروب لاتعنيهم لاتقل لي الامم المتحدة هده المنظمة وجدت لتمرير قرارت تخدم الدول الكبرى مسرحية في مسرحية الجيش المغربي اصبح يلعب دور جيش المرتزقة لعبها سابقا في الحرب العالمية عندما كان يحارب ضد استقلاله كان يحارب مع فرنسا ضد المانيا ههه وحارب في ضد الصين والان يقتل الاطفال في اليمن خدمة للسعودية والان يلعب دور المرتزقة لخدمة مصالح فرنسا في الساحل

  • الوافي
    السبت 10 يونيو 2017 - 05:17

    وماذا استفاد الجندي نفسه من كل هذا ؟ الدولة تلمع صورتها الخارجية وتقذف به هو الى بؤر التوتر فإن كتبت له الحياة وعاد إلى الديار فلا بأس وإن قتل هناك فلا ضير في ذلك .الله يشد الحق وصافي

  • boube
    السبت 10 يونيو 2017 - 05:22

    pourquoi ils meurs pour rien défend pour ton paye pour sebta et mliliya rentres chez toi

  • مروكي ديال الداخل
    السبت 10 يونيو 2017 - 07:23

    لماذا لا يقدم جيش الملك خدمات اجتماعية وصحية الى سكان الحسيمة الدين هم في امس الحاجة اليها

  • JAPON
    السبت 10 يونيو 2017 - 07:27

    Tout ça et malgré que le nu ''ONU sait que le Sahara et bien et belle marocaine malgré tt ces aides que porte le Maroc et cette organisation corrompu le nu ONU ,ne veux pas finir avec ce problème ,on sait bien que boukharrouba avec Kadhafi que ce problème et né , je dis mangé tt ces manœuvres algerienne et malgré le nu ONU le Sahara ne bougera pas de son Maroc et l'Algérie plutôt ces caporaux aillent au diable

  • James
    السبت 10 يونيو 2017 - 07:44

    المغرب يرسل جيشه ليموت من أجل الاستعمار الغربي في القارة السوداء وتترك أرض مليلية وسبتة…. كان من الممكن تحرير مليلية من قبل عبدالكريم الخطابي كما قاله في مذكراته ولكن لم يفعل وندم على ذلك كل الندم….. أما حكام المغرب فلا يرغبون في تحرير أي شيء إلا أن يقهروا الشعب…

    أما هؤلاء الجنود الذين ماتوا فما بكت عليهم احد لأنهم ذهبوا تحت راية الكفر لقتل شعب أعزل. ..

    لا خير حاكم يرسل أبناء المسلمين ليقتل في سبيل الغرب وثم يترك مدينتي مليلية وسبتة

  • متتبع
    السبت 10 يونيو 2017 - 07:50

    سياسة بلا علوم . من الاجدر ان يستفيد من هده الفحوصات و العمليات الجراحية الشعب المغربي او الشعوب العربية الجريحة . بروطوكولات سياسية لا تسمن ولا تغني من جوع لان السياسة الخارجية رهينة بمدى اداء السياسة الداخلية بجميع تشعباتها . المزوق من برا اش خبارك من داخل ….

  • نبيل
    السبت 10 يونيو 2017 - 08:11

    انخراط المغرب في احلال السلام و الامن الدولي؟؟

    جل القوات التي تشارك في احلال السلام و الامن و العدل و المساواة وووو هي من الهند و باكستان و بنغلاداش ؟؟

    ام انه الاسترزاق بالدولار بمناصب شغل توفرها الامم المتحدة لهذه الدول الفقيرة؟؟ و ان مات احدهم فالمهم انه ليس ألماني او سويدي .

  • Yassine benfkir
    السبت 10 يونيو 2017 - 08:18

    لمدا رجال القواة المساعيدة ورجال الامن يعتدون على المضربين منهم الريفيون او الاساتيدة وغيرهم من الاضربات .المقصود من هدا ان المخزن هو القايد الاعلى ولم نسمعه يوما يعزي اهالى الضحياء متل هولا جنود القباعة الزورق……والكتير منهم فقدو حياتهم على هدا الوطن ولكن لاحد يوشحهوم .

  • Cherine
    السبت 10 يونيو 2017 - 08:38

    To Allah we belong and to him we shall return
    May they rest in peace and may Allah accept them as martyrs

  • Titwani
    السبت 10 يونيو 2017 - 08:50

    750 طبيب و 200 ممرض في مستشفى مقديشيو هل هذه نكتة او خطأ في الارقام بالله عليكم اليس المواطن المغربي ليس بحاجة الى هذا العدد ونحن نرى مرضانا يعانون ومستشفياتنا في حالة يرثى لها هذا النوع من الخدمات يمكن لدولة مثل امريكا تقديمه لكن دولة مثل المغرب هذا افتراء يريدون فقط اعطاء صورة للعالم انهم الافضل ويقدمون المساعدات والله لو كنتم استغليتم هذا الكم الهائل من الاطباء وهذا الاموال التي صرفت على هذه المستشفيات في انشاءها داخل الوطن لينتفع منها المواطن لكان افضل اينكم ياأصحاب التعاليق التي لاتعرف غير التطبيل والتهليل احكموا بانفسكم

  • سعيد
    السبت 10 يونيو 2017 - 09:14

    مدينة أزرو ذات 50 الف نسمة، يوجد بها طبيب أطفال واحد فقط و يشتغل يوم واحد في الأسبوع فقط وهو يوم الخميس، من 8h الى 12h.
    حرقة سوف يُحـس بها ربما سوى الوالدين فقط، اذا سقط فلذة كبده يوم الجمعة طريح الفراش
    بلاد الاستثناء أسطوانة انكشفت عورتها
    نعم لحراك الريف و لمالا لحراك المغرب كله من طنجة الى الكويرة

  • mioumiou
    السبت 10 يونيو 2017 - 09:54

    ces soldat serait mieux a al hoceima pour matez les mercenaires et défendre l'intégrité térritoriale

  • lمنصف محايد
    السبت 10 يونيو 2017 - 10:05

    كثيرا ما نسمع بالجيش المغربي في بلد افريقي من اجل دور القبعات الزرق وكثيرا ما يموت في هجمات معادية بسبب سياسات عمياء لا ناقة ولا جمل فيها للمغرب..كثيرا ما نسمع عليه انه يعالج الافارقة من الامراض و ينشئ مستشفيات و يلقح اجانب خارج التراب الوطني…ودور هذا الجيش بالنسبة للبلاد فهو سلبي للغاية بحيث صار يفيد الاجنبي اكثر من ابن البلد..ودوره صار سياسي اكثر من هو مدافع عن الوطن والشهرة تعود للمملكة فقط..و يا حبذا لو قدم اعمال انسانية داخل المغرب لان الشعب محتاج كثيرا الى المستشفيات ومراكز صحية ومراكز تلقيح الاطفال الخ…وفي الاخير الى حد الان نجهل من هو المستفيد من هذا الجيش الذي صارت له مهام خارج التراب الوطني ودوره داخل الوطن يكاد يكون مفقودا بسبب السياسات العشوائية .

  • جندي مغربي
    السبت 10 يونيو 2017 - 10:09

    هاذا اللي مابغيناهش الإنسان يموت على بلاد من غير بلادو لا يعقل يبقى فيا لحال بزاف بغيناهم يرجعو لبلادهم يموت في أرضهم

  • YOUSSEF
    السبت 10 يونيو 2017 - 10:14

    بعض المعلقين يخلطون الأوراق ويربطون هدا بداك، المههم من هدا هو ان الجيش المغربي قدم خدمات إنسانية جليلة وضحى بابناءه من أجل استثباب السلم والأمن في العالم، وهدا إنساني لا يقوم به الا الشرفاء والكرماء، و يزيدنا جميعا نحن المغاربة افتخارا وعزة بجيشنا الباسل، الدي نتنمى له التقدم وااتطور ليكون في مستوى المسؤولية الملقاة على عاتقه. عاش المغرب بشعار الله والوطن الملك.

  • tliguo
    السبت 10 يونيو 2017 - 10:18

    شي حاجا ماشي هيا هدك فهاد البلاد……

  • مصطفى
    السبت 10 يونيو 2017 - 10:28

    تحية وتقدير لجنودنا الاسود .لكن السؤال الدي يطرح نفسه هل التعويضات التي تقدمها الامم المتحدة لجنودنا البسطاء ذوو الرتب الصغيرة يتوصلون بها كاملة ام يتم الاقتطاع منها وتقسيمها بين جنيرالات الدولة ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • الحسين بنمحمد
    السبت 10 يونيو 2017 - 10:29

    رجولة-قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا.

  • الى جيمس
    السبت 10 يونيو 2017 - 10:51

    وهل تركنا بلدك في حالنا حتى نحرر سبتة ومليلية.الدساءس و المكاءد وتسليح وتمويل المرتزقة جهارا نهارا لقتل جنود مغاربة ابرياء ايها المنافق.وقولك عن جنود مغاربة ذهبوا ليفرجوا الكربة عن شعوب مقهورة و متطاحنة يموت فيها الالاف من بني البشر انهم يحاربون تحت راية الكفر هو قول خبيث و متطرف ويعكس فعلا عقليتكم التي ليست غريبة علينا.

  • للاسف
    السبت 10 يونيو 2017 - 12:02

    وماذا يستفيد الشعب من هاذا كوله او بالاحرى الجندي نفسه الذي يذهب الى الموت المحتم بدون مقابل عوض ان يتقضى اجره من الامم نفسها مثله مثل جميع الدول عوض الاجر الهزيل الذي يمر عبر الادارة العسكرية المغربية عوض ان يتقضى 50000 dh يتقضى 2000 dh. كتعويض عن الموت والله قمة العار يجب على جلالة الملك ان ينضر في هاذا الامر

  • moufid
    السبت 10 يونيو 2017 - 13:20

    و من يعترف بذلك سواء في الامم المتحدة او في منظمة الوحدة الافريقية ? فبان كيمون قال اننا دولة استعمارية في صحراءنا وغالبية دول افريقيا كانت قد اعترفت بالكيان المصطنع من طرف الجزائر فاين جزاء هؤلاء الشهداء ?

  • Mouha
    السبت 10 يونيو 2017 - 14:03

    Au No 15 Mioumiou. Tu fais erreur en parlant de mater ton propre peuple qui a besoin d'hôpitaux, routes et projets pour créer du travail.Tu es un provocateur, un grand zero qui mérite une expulsion de notre pays.

  • Ali atlass
    السبت 10 يونيو 2017 - 15:06

    التجريدات المرسلة الى بؤر التؤزم في افريقيا معظم عناردصرها تعود للوطن بشتى امراض و رواتب و درجات هزيلة.اما الالوية الطبية العسكرية كان بالاحرى ارساها الى الجنود المرابطين في مختلف مناطق المغرب وخصوصا في الجنوب .هناك خطر العقارب والافاعي وضعف البنية التحتية من مسكن وملبس وماكل.

  • جنودنا البواسل
    السبت 10 يونيو 2017 - 15:40

    بكل اختصار و بدون إطالة في التعليق. الأفارقة يستاهلو كل خير و يحتاجون المساعدة و ملكنا صاحب القلب الكبير يعرف أن أفريقيا تعيش مساؤ كثير و كثرة الفقر و الجوع و الأمراض. اما هنا بالمغرب و الله لو ساعدة مغربي و لوحة أعطيته دابا أو ساعدته في اي شيء آخر . فإنه ناكر الخير و ناكر للجميل .اللهم الخير في الغريب و لا الخير في القريب البغيض. عاش الملك محمد السادس نصره الله و ايده و عاشت القوات المسلحة الملكية .

  • عبدووو
    السبت 10 يونيو 2017 - 16:27

    رحمة الله على جنودنا الذين ضحو بارواحهم في سبيل حفظ اﻻمن وملحوزة في الموضوع ستينات القرن الناضي وليس للعام الماضي واستسمح

  • ولد لعيون
    السبت 10 يونيو 2017 - 18:56

    الى من يسمي نفسه صحراوي مغربي انت لست صحراوي لأنه وببساطة السعر الذي رددته يمدح جيس لبوليساريو وانجزاته انت جاهل للحسانية المرة القادمة اختر شعرا اخر

  • مغربي وطني
    الأحد 11 يونيو 2017 - 01:39

    ماذا نستفيد من هذه المشاركة؟ غير فقدان جنودنا مجاناً الأفارقة لا يستهلون مل هذه التضحيات الجسام دول فقيرة مليئة بأمراض يمسك بها ديكتاتوريين يغيرون جلدهم مثل الثعابين

  • saood
    الأحد 11 يونيو 2017 - 06:38

    انا علي يقين ان الاطباء هم من كل مناطق المغرب ولماذا لا يدهب كل طبيب ليعمل بمنطقته ومسقط راسه ويعالج عائلته وجيرانه لماذا كل الاطباء يريدون العمل في البيضاء والرباط وفاس ومكناس والجديدة فقط لابد من ان هناك سبب وجيه

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب