باحث يربط حراك الريف بالظلم الاجتماعي والحيف الاقتصادي

باحث يربط حراك الريف بالظلم الاجتماعي والحيف الاقتصادي
السبت 10 يونيو 2017 - 10:00

حراك الريف بالمغرب، والمظاهرات المناهضة لسياسات الحكومة بالبرازيل، ومسيرة النساء بواشنطن، ثم احتجاجات الفلبين ضد الحرب التي يشنها الرئيس رودريغو على المخدرات، وأخرى بهنغاريا مطالبة بحرية الصحافة والتعبير وغيرها، كلها مؤشرات عالمية مقلقة حسب المعهد الدولي للدراسات الاجتماعية.

وأبرزت ورقة تحليلية للباحث في مناطق النزاع والسلام والتنمية فابيو أندريس دياز، لفائدة المعهد المذكور المتواجد بهولندا، أن حدة الاحتجاجات التي تشهدها دول المعمور بلغت مستويات قياسية غير مسبوقة منذ الأزمة الاقتصادية لسنة 2008 التي انهارت بفعلها آلاف المؤسسات المالية حول العالم.

وعن طبيعة القوى التي تدفع هذه الموجات الاحتجاجية إلى البروز للواجهة، يرى الباحث ذاته أن عدم المساواة بين المواطنين داخل المجتمعات له جزء على الأقل من هذه المسؤولية، مبرزا أنه “عندما ترتفع الآمال الوطنية بواسطة فرص جديدة، مقابل استمرار وجود لا مساواة بنيوية في عدد من القطاعات المجتمعية، نشهد انفجار الاحتجاجات الشعبية”.

واعتبر المصدر ذاته أن كولومبيا وجنوب إفريقيا أبرز مثالين على هذا المعطى، على اعتبار أنهما “عززا عدم المساواة إلى حد كبير، بحيث أصبحت الطبقة الاجتماعية والعرق ولون البشرة بمثابة محددات للفرص المتاحة للمواطنين منذ ولادتهم”، مضيفا أنهما “من بين البلدان العشرة الأقل توازنا في العالم حسب معطيات البنك الدولي”.

وفي وقت لفت الباحث ذاته الانتباه إلى أن هذين الدولتين تقعان في خضم “تحولات وطنية عميقة، مع محاولة من جنوب إفريقيا تجاوز عصر الفصل العنصري (آبارتايد) وكولومبيا التي تسعى إلى السلام بعد نصف قرن من الصراع المسلح”، أورد أن الاحتجاجات المندلعة فيهما لا تختلف كثيرا عن نظيرتها بالمغرب والبرازيل والفلبين والمجر والولايات المتحدة، إذ تشترك جميعها في سمة رئيسية هي “التنافس على السلطة” و”مطالبة الدولة بالوفاء بالتزاماتها الدستورية المنصوص عليها”.

“عدم المساواة يشكل وقود هذا الاستياء، لأنه عندما يكون بارزا بشكل لافت، يصبح الحراك الاجتماعي وعدا فارغا. فعندما يشعر المواطنون بالحرمان بحكم العرق أو الطبقة أو الجنس أو الجغرافيا، ويرون فجوة غير مقبولة بين حقوقهم المكفولة دستوريا ومدى تنزيلها على أرض الواقع، يصيبهم الإحباط”، يسجل دياز.

‫تعليقات الزوار

46
  • وحدة الوطن
    السبت 10 يونيو 2017 - 10:19

    اخواني المغاربة المحبين لوطنهم
    احذروا من اصحاب الفتنة الذين لا تهمهم وحدة الوطن
    ويسعون الى نشر البلبلة وتفرقة ابناء الوطن
    ويعملون على شكل كتائب على النت ووسائل التواصل لبث السموم
    يدخلون باسماء وهمية ويكثرون التعليقات ضد كل ماهو وطني
    ويستعملون برامج ترفع عدد (ج)للتعليقات التي تخدم اجندتهم
    وطبعا ينزلون (ديسلايكات) على اي تعليق يدعو لرفع العلم المغربي
    ويعبر عن الوحدة وحب الوطن والملك
    ليعطوا انطباع ان كل المغاربة معهم ضد الوطن

  • وجدي
    السبت 10 يونيو 2017 - 10:26

    اتحدى زعماء (في زمن تمييع كلمة زعيم و مناضل) ان يرفعوا علم المغرب و يرددوا النشبد الوطني ويهتغوا حياة المغرب من طنجة الى لكويرة. بل اتحداهم ان تكون كتاباتهم في الﻻفتات مسبوقة باللغة العرببة و تتبعها اﻷمازيغية و الفرنسبة عكس ما تجعلون العربية في اسفل الﻻفتة. وغير ذلك كما تعللون ان مسيرتكم سلمية فهذا سوى تمويه.
    خلاصة القول ان مشكلتكم صارت ضد الشعب و ليست شد المسؤولين

  • مغربي وافتخر
    السبت 10 يونيو 2017 - 10:33

    اضن انا الحراك انقلب الى فوضى ولم يبقى فيه سوى كلمة سلمية انا شخصيا كنت مع مطالب الساكنة لكن لاسف بعدما شاهدت سلمية تحولت بقدرة قاذر الى حربية و ضرب مصالح البلد اقول كفا لانه هناك من يصطاد في الماء العكر منهم احزاب سياسية لم يصوت عليها احد منهم محامون اعلن افلاسهم فلم يبقى لهم الا هذه القضية ليكسبو وذ المتعاطفين مع الحراك لاسف كولا و مصلحتو و السلام

  • slima
    السبت 10 يونيو 2017 - 10:33

    منذ الطفولة وأنا آمُلُ في التغيير الآن وصلت 60 سنة لم يبق لدي ولو1 في المئة من الآمل .السياسة المتبعة من زمان راهنت على الكذب واستغلال الوقت .لذلك الشعارات المرفوعة منذ الإستقلال لازالت هي هي بينما الهوة تزداد بين طبقة تنعم بالخيرات كلها وطبقة محرومة من الخيرات كلها .الكوكب الذي سيصطدم بالأرض مدمر وفي حالة عدم تدارك الأمر بسرعة سننقرض جميعا

  • Magharbi
    السبت 10 يونيو 2017 - 10:38

    السلام عليكم نحن بلد ذا سيادة يجب احترامها و الاعتراف بهذا البلد و ان نقر بمغرببتنا ثم نقوم بالمطالب جميعها و لكن ان تكون عاقا لوطنك و لملكك فانت لا حق لك في اي مطلب لانك للن و لم ترض ان تعيش تحت احضان هذا الوطن

  • محمد مغربي
    السبت 10 يونيو 2017 - 10:40

    كلام من ذهب. المغرب مقسم الى مغرب نافع و مغرب غير نافع. مناطق تحضى بالاهتمام و مناطق البربر في كل المغرب مهمشة. مغرب بسرعات متفاوتة سرعة الكرويلة و شرعة اصحاب الرولس رويس. كلها مقومات للانفجار.

  • عبدالاله
    السبت 10 يونيو 2017 - 10:45

    "لا دخان بدون نار" pas de fumée sans feu "
    النار وهي التي يشعلها المسؤولون بعدم الالتفات إلى حاجيات الشعب الضرورية وعدم الالتزام بالوعود حتى ينبعث منها الدخان وهو المضاهرات والاحتجاجات. …
    ولاخمادها يجب بذل مجهود مضاعف ومضاعف وتولد عدم الثقة بين المسؤولين والمحتجين. وووو ……ولاعادة الثقة وجب تغيير بعض الوجوه التي تنصاغ إلى تحقيق ماهو شخصي أكثر ما هو للصالح العام يعود بالنفع على المجتمع والشعب…..

  • adil otawa
    السبت 10 يونيو 2017 - 10:47

    زرت المغرب هدا الشهر . الوضع مخيف جدا . الامن مشلول و غائب تماما . لم أستطع أن اكمل عطلتي . البارح في حي يعقوب المنصور قتل شخص مدبوحا .
    اين الامن؟
    اين السلطات؟
    هل الامن يخدم شخصا معينا؟
    أيها المهاجرون احدروا الامن لا وجود له في المغرب

  • مغربية امازوعربية
    السبت 10 يونيو 2017 - 10:57

    ادا كنت لم تسرق المال العام فانت سرقت نماء و تقدم و تطور منطقة كاملة من ارض الوطن , ادا لم تكن هربت اموالا فانت تهرب عقول الشباب و تقتل استقرار دولة بكاملها و وطن بكامله الاموال ادا سرقت تسترجع بفعل القانون اما امن المواطنين و سلامة ابدانهم و اولادهم و اموالهم فان ضاعوا فلا راد لهم و ادا اشتعلت النار لتنطفئ و وراءها مؤججون كلما انطفات في جهة اشعلوها في جهة ارى كفى من لعب دور الضحية و التباكي على حق ليس لكم , فكيف تطالبون بحقوق من دولة لم تقدموا لها ادنى و اقل واجب و هو واجب المشاركة في البناء ؟ لمادا تطالبون الدولة باحترامكم ان لم تكونوا تحترمون ثوابتها ؟ عجبي لكم تعيشون في اوهام و تحملون رايات خرافة و اساطير و تطلبون من الدولة المغربية ان تعطيكم و تمدكم و تحقق لكم مشاريع تنموية هي بصدد تحقيقها و انجازها تملؤون الدنيا صراخا و عويلا مستنجدين فقوى خارجية و انتم تسيرون فوق طرقات انجزتها الدولة و تستنيرون باضواء و فوانيس اشاتها الدولة المغربية و تدفع فواتيرها الدولة المغربية و تمكرون كل الخيرات التي توفرها لكم الدولة المغربية , و الادهى و الامر تطالبونها بتحرير من ارتكبوا فظائع في حقها .

  • مهدي ميد
    السبت 10 يونيو 2017 - 11:01

    انا اخاف من طريقة تدبير ملف حراك الحسيمة الدولة تراهن عليه للانهاء قيادة البيجيدي للحكومة من خلال انها فشلت في احتواء الملف وبالتالي اعفاءها من مهامها وتكوين حكومة كفاءات لكن ما سر سكوت بن كيران لحد للان وجميع قادة للاحزاب لما يجري بالحسيمة وهل فعلا امريكا ترامب لا ترى بعين الرضي قيادة اسلامية للحكومة المغربية في ضل ما يشهده العالم من محاربة كل ما له علاقة بالاخوان المسلمين سنعرف ما ستؤول اليه للاحدات قريبا كان ما يجري مسرحية ليس الا

  • AGHIRAS
    السبت 10 يونيو 2017 - 11:02

    في المغرب استطاع الدخلاء من العلويين و الأدارسة صناعة فقهاء الشر و الدمار ، هدفهم خلق تفرقة بين الأمازيغ فيما بينهم ، و ضرب هذا بذاك ، واستعراب البعض منهم عبر ربطهم الإسلام بالعروبة ، بفكرة الإسلام هو العروبة ، و العروبة هي الإسلام ، أي كل من ليس عربيا فهو ليس بمسلم ، ومن تم اسطاع الغزاة الأشرار و عملائهم نبذ كل ما هو أمازيغي ، بدءا بمنع تسمية الأطفال الأمازيغ بالأسماء الأمازيغية ، و المناطق من المدن و القرى ، ومحو المأثر التاريخية ، و منع تسرب التاريخ الأمازيغي للمدارس و الجامعات ، ومحاصرة كل من سولت له نفسه أن يتحدث حول ما إلتقطه فكره ، و معرفته من هنا و هناك عن شجاعة و كرم ، ومجد الأبطال الأمازيغ ، وذلك بمواجهتهم بأقوال الشعراء الصعاليك “ ليس الفتى من يقول كان أبي ، بل الفتى من يقول ها أنا ذا “ وهكذا يمنع الأمازيغ حتى من حقهم في الإفتخار بأبطالهم ، وبثقافتهم ، على إعتبار أن كل ما هو أمازيغي فهو كفر ورجعية ، وجهل ، و ردة ، و ماجوسية ، فيما يحق للماجوس الغزاة التمجيد برجالهم القتلة بدءا من غزواتهم الوحشية.

  • hbibo
    السبت 10 يونيو 2017 - 11:03

    الدول الاوربية كتقوم بإفطار جماعي ـوانتم بحرب جماعية يالها من اخلاق ضهرتم على حقيقتكم شعب أناني لا يهمه الا نفسه ـاتقوا الله في انفسكم وفي غيركم على الاقل في شهر رمضان ـام تخالطت عندكم امور الدنيا ونسيتم اللخرة ـالله اهدينا واهديكم

  • وَطَـــنِـــيٌّ حُـــرٌّ٠
    السبت 10 يونيو 2017 - 11:05

    خْـــلِـــوْنــا مْــنْ دوخَــة ورْبْـــطْْ ظُــلْـــمْْ آرْيــافة مــنذ ١٠٠ سنة
    بِـــما يََقَــــعُُ فــي الفلبين ـ بالبرازيل ـ بواشنطن ـ بهنغاريا !
    بْـــزافْ عْلـــيكُمْ مَـــا وَصََــلَـــتْ لِــــهْْ هَـــــذْ الـــدّول !
    مــاشي غــــيرْ آرْيــافة راهْ المْـــغارْبـــة كُلْـــهــــوم
    عــاقـــوا بــكل الثروات والأموال المهربة للخارج
    لتكْديــسِِــها هناك وشراء القصور واالفــيلات !
    هــذا راه الـــذهْــــبْ والفوسفاط و(العازوالبترول قريبا )
    مـــــاشي مَــطيشة ولااللــــوبية !

  • senhaji
    السبت 10 يونيو 2017 - 11:14

    الحيف او الظلم الاجتماعي لا يبرر العنصرية والطعن في الوطن والخروج عن الحاكم او الاحتماء بالخارج

  • Maalainine
    السبت 10 يونيو 2017 - 11:17

    VOICI LE PROBLEME QUE LE GOUVERNEMENT MARROCAIN A PROCURE C EST L INIGALITE ENTRE LE PEUOLE MARICAIN LES HOMMES DE POLITIQUES ET LES HOMMES D AFFAUREVABSORVENT LA FIORTUNE DU MAROC TAMDIS QUE LE OEUOLE VIT DANS LA PAUVRETE SANS TROUVEE NU TRAVAIL NI MEDICAMENTS NI RIEN DU TOUT

  • mehdi
    السبت 10 يونيو 2017 - 11:19

    ولكن اسي زفزافي خنتي الوطن .
    كلنا بغينا الإصلاح والمشكل كين فلموضفين الكبار وفقوا .
    هم أصل الفساد .
    اما ملكنا الله يعاونو ويحسن عونو. الله يحفضو.

  • لا مشكل
    السبت 10 يونيو 2017 - 11:21

    موضوع لا يختلف فيه اتنان
    لكن هناك الاحتقان من أجل المصالح العامة والمساوات والتنمية
    أما هنا
    فلحاجة في نفس يعقوب قضاها
    العنصرية البربرية القبلية وكره العرب
    ومحاولة الوصول إلى ما كان كابوس وبوغطاط عند من باعوا هذا الوطن الشريف
    وكان تراب وترى هذا الوطن والبلد الكريم أشرف منهم ولم يرض ان يكون لهم ساترا

  • تصبون الزيت على النار
    السبت 10 يونيو 2017 - 11:32

    في الوقت الذي تمنينا أن نسمع فيه خبرا من الدولة عن إجراءات عملية تخفف الإحتقان.. خصوصا النهوض بقطاع الصحة الذي نزلت خدماته إلى الحضيض.. وكانت الدولة قد اقترضت من صندوق النقد الدولي مبلغ
    8 ملايير سنتيم..
    للنهوض بهذا القطاع.. لكن هذه الأموال بقيت مركونة على الرف لمدة 5 سنوات لتزداد فوائد خيالية على الشعب..
    وفي غضون هذا جاءت مواقع إخبارية إلكترونية تقول نقلا عن صحف يونانية أن الأميرة للا سلمى اشترت فيلا فاخرة في مدينة شاطئية سياحية باليونان بمبلغ 3.8 مليون يورو.. وهو ما يعادل
    4 ملايير سنتيم …
    وهو نصف المبلغ الذي اقترضه المغرب للنهوض بقطاع الصحة ولم يستعمله لمدة 5 سنوات ليتراكم مع فوائده على الشعب..
    وكل هذا أيضا يأتى قبل أن نعرف مصير 5 أطنان من الذهب التي قالت مواقع إخبارية أن جهات نافذة هربتها من المغرب إلى الإمارات العربية المتحدة علما أن هذه الكمية الهائلة تشكل ربع احتياطي المغرب من الذهب الذي قدر سنة 2016 ب 22 طن..
    يا من تحملتم مهمة تسيير هذا البلد…
    والله إنها لأمانة.. وإنها يوم القيامة خزي وندامة..
    فخففوا على أنفسكم قبل أن تخففوا على الشعب الذي ألومه قبل أن ألومكم..

  • marocain
    السبت 10 يونيو 2017 - 11:39

    ياناس الحترمين الرشوة الرشوة الرشوة…..الحكرة الحكرة الحكرة….الظلم الظلم الظلم….خلق لدى الناس عدم الثقة في الخطابات واللقاءات وكلمات المسؤولين لمرؤوسيهم…..
    احتراماتنا للنزهاء وذوي الضمائر الحية….
    لابد من احترام قسم المملكة من قبل من تولى المسؤولية وحظي بثقة جلالة الملك حفظه الله لخدمة الشعب والوطن وليس العكس….

  • karim from new zealand
    السبت 10 يونيو 2017 - 11:47

    اولا رمضان مبارك سعيد، الحمد لله ان معظم التعليقات مساندة لحراك هؤلاء الناس الاحرار الذين خرجوا للمطالبة بابسط الحقوق، ونتآسف لخروج بعض المضللين( بفتح اللام ) ضد هؤلاء الاحرار و لاسباب تافهة، كرفع الاعلام ووو.. ونسوا سبب رفع تلك الاعلام، وماذا تنتظرون من منطقة الى حد الآن هي منطقة عسكرية، و لا توجد بها استتمارات بموجب ذلك الظهير الظالم، ماذا تنتظرون من اناس يعيشون على مراسلات مالية من اوروبا، فعوض ان نساعدهم لنيل حقوقهم بصرف النظر عن الخزعبلات و التفاهات التي يردد بعض ببغاوات المخزن، وهنا اود ان اسأل من هو هذا المخزن ؟؟ اليس هو الملك و ذاخليته، انا لم افهم لماذا الملك صامت لحد الآن ؟؟ فقط لانهم لم يرفعوا الصورة والعلم… عجيب امرك يا مغرب، احمد الله اني هاجرت بعيدا عنك، هنا ارفع علم ام لم ارفعه، حقوقي مضمونة…الوطنية في القلب و ليس في الراية او صور الملك، كم من متملق رفع العلم و صورة الملك لكنه خائن و لص كبير..والسلام

  • متتبع
    السبت 10 يونيو 2017 - 11:49

    ما يجري في العالم من ثورات وتناقضات يبين ان النضام الراسمالي يعيش ازمة بنيوية حقيقية . في نضري نبقى كل هده الثورات الني يعرفها العالم الثالث الا محاولة وتكتيك من الغرب لتنفيس اللازمة التي يعيشها .

  • مغربية
    السبت 10 يونيو 2017 - 11:56

    الاخوان متتبعي الثورة في تونس قامت بسبب الحكرة والتهميش الاجتماعي لمناطق في تونس متل القصرين وسيدي بوزيد ونادوا بالمطالب الاجتماعية وتحقيق العدالة الاجتماعية اريد ان أقول لم تستفيد هذه المناطق لحد الان من اَي شيء وبين الفينة والأخرى تخرج هذه الفءات لحد الان لتبلغ صوتها ولاحياة لمن تنادي لان الدولة الان غارقة في المشاكل الاقتصادية والحسابات السياسية يعني في الاخر المواطن لن يربح اَي شيء في تونس تم الركوب على الثورة وتم تخويف المواطنين بالارهاب فأصبح التونسي يقول اريد الان الأمن فقط لا اريد اَي شيء اخر لهذا أتمنى من المواطنين المغاربة ان يحرصوا على التركيز في المطالب الاجتماعية ولايعطوا فرصة للخونة لتستغلالهم لتحقيق مطالبهم التي تمس بأمن الدولة لان مصاصي الدماء ينتظرون الفرصة لينقضوا على وطننا الغالي فلن نكن اكتر وعي ونضج لتحقيق التنمية ولا شيء غير التنمية

  • AMAZIGH l'expert.net
    السبت 10 يونيو 2017 - 12:09

    ردا على صاحب التعليق 11 أبغوس

    لو كنت أمازيغيا حقا لما كتبتها بتيفيناغ التي يتقنها الأمازيغ

    إذا أنت لست إلا شيطانا مريدا نعله الله أوعميلا مكشوفا تريد إشعال الفتنة بين العرب والأمازيغ على غرار ربما يقع في تيزي أوزوا في الجارة الجزائير
    فلن يتسنى لك ذالك لأن المغرب شعب متماسك و الحمد لله ولو لمسنا منك بصيصا من الإنسانية لطلبنا لك الهداية من الله

    ومخافة من عدم نشر هذا التعليق لن أسمعك ما يستحق هجومك علينا لعلك
    ترضى ونحن لك بالمرصاد

  • محايد
    السبت 10 يونيو 2017 - 12:09

    حمل راية الانفصالية من اجل مطالب إعجازية و تعنت في حراك مخرب لي المصلحة ما، فهذا اما غدر لي هذا الوطن او تغفل ما.

  • ابراهيم
    السبت 10 يونيو 2017 - 12:26

    لعل ماكشفته هذه الاحتجاجات غياب اي حجة لترويج لما يسمى بالاستثناء المغربي لقد ظلت منطقة الريف و مازالت شوكة في خاسر النظام المخزني ولا أحد يحلل بمنطق لايمكنه الا ان يتفق مه هذه المطالب ا لم تستطع ارادة الملك محمد السادس و عمله الدؤب حلحلة هذا التغلغل في كل مسارات الحياة المغربيةلنظام المخزني و المؤسف انه على المؤسسة الملكية و التي تتجسد و بشكل جلي في شخص الملك ان تتحمل اخطائها و اخطاء غيرها و اخطاء من سبقها و الخطير في كل ماسبق ان تتخد الاحتجاجات هذا الطابع الجهوي و القبلي ويغيب مفهوم الامة لصالح مفهوم المنطقة (حراك الريف) ولعل مايغضب طريقة تعامل الحكومة و التي اظهرت ضعفا كارثيا في التعاطي مع مايجري و جاءت بحلول وصفت بأنها رشوة و ليس حلا حقيقيا و يظل الريف نمودج لمغرب كثير من مواطنيه بعيشون صعوبات حقيقية لا يمكن حلها الا بثورة حقيقية في كل المجالات

  • mohammedname
    السبت 10 يونيو 2017 - 12:32

    اذا كان سكان منطقة الريف يعانون من الحيف الاجتماعي والاقتصادي وان كانوا هم احسن حال من مناطق عدة في المغرب او حامدين الله فما عليهم الا ان يطلبوا من بني جلدتهم اصحاب الاستثمارات الكبرى في اوربا ان يقيموا لهم مشاريع بمناطقهم كما يفعل اهل سوس الشرفاء

  • موحا امغناس
    السبت 10 يونيو 2017 - 12:40

    الانسانية و قيمة الانسان غائبة ..لمادا هدا الفارق الشاسع بين الطبقات لمادا التحكم واحتكار وسائل الانتاج …واحد عندو عرام ديال القصور كل قصر تصرف عليه الملايين يوميا في حين الشعب مقهور ..هدا البدخ لا نراه في الدول العضمى ..الشعوب تحاسب الحكام هدا مبدأ و اساس من أسس العقد الاجتماعي ..من لا يحاسب يجب ان لا يحكم ..لدلك لا حل سوى ان تبقى المؤسسة الملكية بعيدة عن الحكم وتحتفض بالسيادة و بالمكانة المرموقة في المجتمع ..هدا حال الدول الديمقراطية دات النضام الملكي ..

  • محمد إسبانيا
    السبت 10 يونيو 2017 - 12:43

    يا خبراء الداخلية، إنكم تلعبون بالنار، دائما متأخرين حتى في استراتيجيات التهدئة، أن تأخذوا من هب ودب وتزجوا به في السجون، لكي يتكلم الناس فقط عن الاعتقلات ويطالبون بذلك بإطلاق سراحهم لكي ينسووا نقطة البداية، استراتيجية تستعمل إذا كان عدد المتظاهرين ١٠٠ أو ١٠٠٠، وبقي محصورا في بقعة صغيرة وخارج اهتمام الرأي العام، أما الآن وقد اصبح مشكل الحسيمة مشكل كثير من المغاربة واصبحت المظاهرات في كثير من المدن، وأصبح مدولا، فقد فاتك الحفير آ حلوف المخزن. للأسف الشديد يتقن فن التخويف والترويع، لكن هذا أصبح متجاوزا، واش هدشي ليوصلت ليه عبقريتكم، انتوما بحال شي اردينادور قديم وثقيل وتايخدم باللوجسيال ديال السبعينات.

  • عبد الكريم
    السبت 10 يونيو 2017 - 13:13

    الشعب كله مع مطالب أحرار الريف . الناس خرجت للتظاهر والمطالبة بالحقوق والعياشة والعبيد تحاربهم وكأنهم أعداء أو صهاينة . والله حتا غريبة هاذ لبلاد . عوض أن يتحد الشعب كله ويتضامنو بعضهم البعض لإسقاط الطغاة والفساد واللصوص نرى أن العياشة تحارب من يطالب بالحقوق .

  • تساؤلات مشروعة
    السبت 10 يونيو 2017 - 13:15

    من حق المغاربة أن يطرحوا على أنفسهم تساؤلات مشروعة على المحك، وهي كالتالي :

    هل الدول التي تنزل وتطبق مبادئ "الديموقراطية، والعدالة الإجتماعية، والتوزيع العادل للثروة، والحكامة" بشكل شفاف ونزيه، تخشى من "الحراك الإجتماعي" لمواطنيها ؟ وهل يصل هاجسها الأمني حد إتهامهم بنوع خاص من التهم، من قبيل "التجمهر بدون ترخيص"، و "تهديد السلامة الداخلية للدولة”، و التأثير على ولاء المواطنين لمؤسسات الشعب” ؟ ؟ ؟…

    وإذا أخذنا بخطورة هذه التهم على الدولة وعلى مواطنيها، وتساءلنا :

    هل يطلب المواطنون في الدول الديموقراطية الغربية أو أمريكا، ترخيصا للخروج إلى الشارع، من أجل رفع مطالبهم، أو التعبير عن احتجاجاتهم ؟
    هل الخروج للإحتجاج، في مدينة أو في عموم تراب الدولة، يمكن أن يهدد السلامة الداخلية للدولة “الديموقراطية” ؟
    هل يستطيع أحد في الدول “الديموقراطية” أن يؤثر على ولاء المواطنين لمؤسسات الشعب ؟

  • لست انفصالي
    السبت 10 يونيو 2017 - 13:35

    في الدول المتقدمة اذا وقعت بهم واقعة ينزلون العلم (الوطني) تعبيرا لحزنهم. وهذا بالضبط ما قام به احرار الريف . و اقول لاخواني عياشة كيف ارفع الراية الوطنية و انا في حزن اكثر من سبعة اشهر و لا من يبالي ، تعالي معي و ارفعها و سوف لن اجادلك اما انا فلن ارفعها و لن اقول لك لا ارفعها.
    رمضان كريم

  • غيور
    السبت 10 يونيو 2017 - 13:40

    للتذكير فقط جميع السيناربوهات الدرامية التي تعيشها بلدان عربية كسوريا و اليمن و ليبيا….بدأت على شكل حراك للمطالبة بالعدالة الاجتماعية !!!!اللهم احفظ المغرب من كيد الكائدين وحذار من أن يكون أهلنا في الريف الفتيلة التي تشعل النيران في البلاد

  • نصاءح من يتيم بخير
    السبت 10 يونيو 2017 - 13:44

    اعمل كالرجال . بلاد المغرب واسعة وكبيرة . سافر تجد عوضا تفارقه. وانصب فان لذيذ العيش في النصب. اربح قوتك بالحلال بعرق جبينك
    ككل البشر . ولا تضن انك بعضلاتك ستخيف المجتمع المغربي وسيفضلونك على 40 مليون من المغاربة وتحصل كل شهر ضرف به نقوذ . اقول لك لا..ولا./! و الله اوما قفلت لفوت . العضلات مع الكسل تجر اهلها الى الشارع ثم السجن هو المأوى….

  • موح
    السبت 10 يونيو 2017 - 14:07

    الحيف والحكرة والتهميش وتحقير ا لامازيغية الئ درجة ان الامازيغ يعتبرون كاجانب في بلدهم.
    المغرب العربي لا يهتم بالعنصر الامازغي. وهدا يعد عنصرية واضحة في حق الامازيغ.

  • mokhtari
    السبت 10 يونيو 2017 - 14:34

    La vraie raison est que ces gens , pousses par la HAINE et des elements de l exterieur veulent perturber le pays par leurs slogans a la CON et leur étendard. , Soyez rassurés que vous n aboutisserez à rien en employant la sauvagerie de casse et de fitna et ce n'est est pas une poignée de BALTAJiA qui va obstruer la marche du MAROC vers l avant et la prospérité dans le respect des institutions,

  • Nador-Maroc
    السبت 10 يونيو 2017 - 14:52

    Commentaire no22 est exelent,chere soeur merci bien nous sommes tous contre la fitna qui a donner des bilants des milliers des victimes,des orphelins ,des veuves etc… beaucoup de ces jeuns sont pousser par des organisations de haine ou des trafiquants de drogues condamner au Maroc par la justice ils veulent conduire tout a peuple a l ' enfer,on doit s entretenir et eviter les conscequences pour eviter a donner de la chance au ennemies du Maroc qui sont tres nombreux surtout sur hespresse ils s exprime leurs haine avec des noms bizzard ,

  • Ali
    السبت 10 يونيو 2017 - 14:59

    A ceux qui parle du drapeau et de l'hymne marocains, sachez qu'à tétouan lors de nos manifestations on a brandit des dizaines de drapeaux rouges avec l'étoile verte au milieu et des photos du roi avec des vivas et la réponse des autorités fut l'interdiction et l'envoi de Baltajia contre les manifestants femmes, vieillards et enfants. Tout cela pour aplanir le terrain devant les ogres de l'immobilier dans une opération d'expropriation de terrains des humbles et simples propriétaires dont des agriculteurs. Des centaines d'arbres fruitiers arrachés, des maisons détruites et des familles qui vont être déplacées pour un projet touristique purement commercial sans lien avec l'intérêt publique ou du peuple. Comment voulez vous qu'on accepte cette injustice? Al hogra et Almounkar.

  • Mowatin
    السبت 10 يونيو 2017 - 15:34

    Bravo n 9 c est la logique k est cek ils ont donné eu au pays et peuple pour demander???

  • مغربي حر
    السبت 10 يونيو 2017 - 15:38

    الدولة المغربية هي التي تنشر الفتن . هل رايتم ما وقع البارحة بالليل في الحسيمة وامزورن .. جرائم حرب في حق شعب اعزل

  • mohammed
    السبت 10 يونيو 2017 - 15:48

    ان الله فرق بعضنا بعض فى الرزق وما سمعناه عن اجدادنا وراءيناه اباءنا هو ان المجتمع يتعايش فى ما بينهم ويكدون ويعملون كل فى المجال الدى يتقننه فهدا غنى صاحب اطيان وانعام وهدا فلاح على قد الحال وهادا عامل يشتغل والاخر حطاب والاخر صياد وحرف اندثرت واخرى مازالت ولا احد نضر الى جاره نضرة الحسد وكتر تعدادنا وتعددت
    وضاءفنا وضهرت مهنة غريبة تعلمها اصحابها فى مدرسة الشيطان وهى الحضية والحسد وتزوير الحقيقة والفتنة بين الناس والتحريض على افهام الناس ان ينالوا ما يريدون
    بدون مناقشة لان الديمقراطية هاكدا هو تفسيرها ارايتم كيف انتصر علينا الشيطان وجمعياته يسيرون فى ركبه ………..ليتنا عدنا الى تلك الايام الجميلة التى كان فيها المتل
    الدى والله الا ما قفلت لا فورتى.

  • salim
    السبت 10 يونيو 2017 - 15:59

    il ya une injustice plus que ça des voleurs qui ont dilapidé des fortunes et envolé d'autres jugent des gens qui n'ont rien dit sauf qu'il veulent de quoi survivre,est-ce on appelle ça un état?tt d'abord c l'état qui doit comparaitre en justice,7mois de manifestation aucune réponse et pas qu'à Hoceima des centaines plutôt des milliers qui restent sans réponse

  • tetouani 2
    السبت 10 يونيو 2017 - 16:20

    Nous avons envoyé au chef du gouvernement une pétition signée par 5129 personnes à propos d'un projet touristique et commercial qui vise à exproprier 1600 hectares de terrains de simples et humbles agriculteurs sous couvert d'intérêt publique. C'est une opération orchestrée par le wali de la région nord afin de bénéficier les ogres et vampires de l'immobilier et des affaires? Pour le moment aucune réponse . A quoi sert la réforme de la constitution de 2011?

  • nihilus
    السبت 10 يونيو 2017 - 18:19

    Vous avez fait la comparation entré Colombia et Sudáfrica, nous sommes comme eux, mais ici, c'est l'aliance entre árabes et negres, contre la population de suche: les imazighen, si vous ne me croyez pas, fait un etude sociologique

  • رقم مغربي
    السبت 10 يونيو 2017 - 18:50

    الكثير من المعلقين بكل اسى واسف يتهمون الحراك بالفوضى وغير دلك من التفاهات التي ليس لها صلة بالواقع فالناس قد يئست وملت من كثرة الظلم والفساد والاهمال والتهميش والبطالة والحرمان وغياب العدالة والقانون والحيف الاقتصادي وغيرها من السلبيات التي لا تعد ولا تحصى ولم يبق الا الشارع لاسماع صوتها لعلها تجد الادان الصاغية لمطالب المحتجين الدين فقدوا كل الثقة في مسؤولي هده البلاد التي تسير من سيء الى اسوا.

  • عبد اللطيف
    السبت 10 يونيو 2017 - 18:54

    بسم الله الرحمن الرحيم من لا وطن له يضحي باخوانه وابائه وجيرانه وكل من له علاقة به لعله يشفي غليله من الغربة وحالة الشذوذ الذي لا علاج له منها الا بمرافقة السجناء الاحرار ربما يشافى ويعافى ويقول المثل يوجد في السجن ما لا يوجد مع الخونة المشردين

  • lahcen amazigh
    الأحد 11 يونيو 2017 - 00:33

    سياسة الزاية استغلها المخزن لاتهام ساكنة الريف بانهم انفصالين من اجل تبرير القمع والاعتقالات العشوائية والهمحية ومنع تظاهرات السلمي لاسكات الحراك ذو مطالب الاجتماعية والاقتصادية الصرفة والمشروعة والهاء المغاربة ودفعه لانقسام حتى لا يتضامن مغ حزء من مغرب مستغيلن في ذلك اعلامي رسمي غلذي قبرك فيدوهات صد الريف و خلايا الالكترونية تنشئ حسابات مزيفة حديثة العهد ليص فيها اي تفاعلات تحمل صورة ملك و العلم الوطني لاستمالة المغاربة وتغليطهم ان الريف في صراع مع الملك ووحدة الوطن وهذا كله كذب حتى لا يستجاب للمطالب البسيطة واخير خططهم اتياب باصحاب سوابق وانشاء يلطجية تهجم متظاهرين سلميين متضامنين مع الريف في طنجة تطوان مرتيل فاس محمدية بحماية من طرف الامن ولكن الله مع الحق سينتصر لا محالة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات