حراك الريف المغربي .. هزالة الإصلاحات وبنكيران واقٍ للصدمات

حراك الريف المغربي .. هزالة الإصلاحات وبنكيران واقٍ للصدمات
الخميس 15 يونيو 2017 - 13:30

تقديم

لما هبّت رياح الربيع في عدد من بلدان العالم العربي مبشرة بثورات شعبية على أنظمة الفساد والاستبداد التي حكمت بلدانها لعقود طويلة، كان الكثيرون من شباب وقادة الاحتجاجات يعتقدون أن التغيير سيأتي سريعا وأن أعلام الديمقراطية سترفرف في ساحات المدن العربية، كانت آمال الشعوب تتوق إلى فتح جديد يخلصها من قيود الاستعباد الذي عوض ويلات الاستعمار. آمال كانت تقارن ما تعرفه المنطقة العربية من تحولات بما شهدته دول أمريكا اللاتينية من انتقال ديمقراطي، ودول أوروبا الشرقية من عودة إلى الديمقراطية المدنية… فكانت تتمنى أن يشهد العالم العربي انفراجا ديمقراطيا أشبه بما وقع في القارتين…

لكن، بعد مرور سنوات قليلة، بدأت الموجات الارتدادية في الظهور سريعا، وبدأت فلول وبقايا الأنظمة السابقة التي حسبت الشعوب أنها تخلصت منها في العودة تدريجيا إلى المشهد السياسي، والقضاء على المكتسبات الحقوقية التي نالها المواطن بعد الربيع.

المغرب لم يخرج عن سياق ما عرفته باقي الدول العربية، إلا أنه كان “عزفا بنغم مختلف”، مباشرة بعد مسيرات 20 فبراير 2011، والتي للإشارة عرفت في بعض المدن أحداث شغب غير مسبوقة في عهد الملك محمد السادس وخصوصا في مدن الحسيمة، والعرائش وكلميم… ولم يتم تفكيك طلاسم هذه الأحداث التي تزامنت مع حراك شبابي سلمي متأثر بشعارات الربيع، ومناد بإسقاط الفساد والاستبداد.

خطاب 09 مارس ودستور فاتح يوليوز

الاستجابة جاءت سريعا عبر خطاب الملك محمد السادس يوم 09 مارس 2011، خطاب استحسنته الأغلبية، إن لم نقل الجميع، يتجاوب مع جزء مهم من مطالب حركة 20 فبراير دون ذكرها لفظا، ويقترح تعديلا دستوريا من أجل إدماج سلة الحقوق والاختصاصات والمؤسسات التي من شأنها تعديل طبيعة النظام الحاكم، والتخفيف من سلطته المطلقة.

كان مطلب الملكية البرلمانية مطلبا مشتركا لدى عدد من الهيئات السياسية، إلا أنه لم يتم الإجماع عليه سواء من لدن الآلية السياسية أو القصر الذي لا يريد التفريط في مهامه بسهولة، فانهار حلم الوصول السريع ليعوض بحزمة إجراءات سماها البعض بخطوات الانتقال إلى ملكية برلمانية.

استبشر المغاربة خيرا وصوتوا على دستور فاتح يوليوز 2011 ونظمت انتخابات سابقة لأوانها يوم 25 نونبر 2011، وفاز حزب العدالة والتنمية بالمرتبة الأولى ليشكل حكومة أغلبية برلمانية برئاسة أمينه العام عبد الإله بنكيران، في تنزيل حرفي لمقتضيات الفصل 47 من الدستور الجديد.

هكذا، استطاع النظام أن يتكيف مع مطالب الربيع العربي، وأن يصمد أمام ضرباته باعتماد إصلاحات هجينة تغير من شكل النظام دون أن تمس جوهره، مع إمكانية العودة بسهولة عندما تنقشع سماء المغرب وبعد أن تنجلي سحب 20 فبراير..

بنكيران ووظيفة الواقي للصدمات

مع مرور الأشهر والسنوات، أخذ ينكشف القناع عن طبيعة الوعود التي قدمت، كان الهدف هو البحث عن إطار حديدي قوي من أجل امتصاص الصدمات مع تحميله كافة المسؤولية عن الأخطاء والتراجعات، استمرت جبهات الممانعة في التصدي للتغيير والانتقال الديمقراطي بعرقلة كل الخطوات الإصلاحية، أصبح محيط الملك أكثر قوة بانضمام فؤاد عالي الهمة إليه، وأصبح الوزراء يأخذون التعليمات من خارج مؤسسة رئاسة الحكومة، فواجهت حكومة “بنكيران” صعوبات من أعلى في تواصلها مع القصر ومستشاريه، ومن داخلها عبر ثلاجة القوانين “الأمانة العامة للحكومة”، ومن أسفل عبر معارضة شرسة في البرلمان، تعرقل مسار تشريع القوانين اللازمة لتنزيل الدستور.

كان خروج حزب الاستقلال من النسخة الأولى لحكومة “بنكيران” الخطوة الأولى لبداية مسلسل التراجعات، وتم التعبيد للخطوة الثانية بإدماج حزب إداري عريق وحليف للقصر اسمه “التجمع الوطني للأحرار”، واستفراده بوزارتين مهمتين: وزارة الخارجية ووزارة المالية، داخل النسخة الثانية للحكومة السابقة، من أجل كسر هيمنة العدالة والتنمية على المشهد السياسي، الحزب الذي فشل في تحقيق طموحات المغاربة الكبرى في تغيير واقعهم باستثناء بعض الإصلاحات التي استفاد منها القصر ومقربوه أيضا.

انتخابات السابع من أكتوبر و”البلوكاج” السياسي

كان هدف صناع القرار أن يصلوا إلى خريطة سياسية واضحة المعالم مع اقتراب انتخابات السابع من أكتوبر، تفرز حكومة موالية للنظام بصيغته القديمة، والعودة تدريجيا إلى واقع ما قبل الربيع العربي و20 يناير وخطاب 09 مارس… لكنه لم يكن أمرا سهلا، خصوصا عندما قام حزب العدالة والتنمية بالتجديد لأمينه العام سنة إضافية، وإصرار هذا الأخير على الترشح وقيادة حزبه في الانتخابات التشريعية، متحديا مسيرة البيضاء، ودعم أطراف في الدولة لحزب الأصالة والمعاصرة، ليضع الدولة أمام مأزق صعب بعد نيله لـ125 مقعدا وحيازته للمرتبة الأولى في الانتخابات، ويفرض نفسه مرشحا لرئاسة الحكومة بقوة القانون؛ غير أن خبرة النظام المتراكمة ومعرفته بنقاط ضعف وقوة الحزب الإسلامي الصاعد مكنتاه من خلق “بلوكاج” سريع مباشرة بعد إعلان النتائج بتشكيل تحالف ضم أحزابا من اليمين واليسار لإفشال مهمة بنكيران في تشكيل أغلبية برلمانية.. في المقابل، واصل الملك فتوحاته في إفريقيا محققا مكاسب سياسية واقتصادية سجلت باسمه، وكان أبرز مرافقيه طاقم مستشاريه الذين أصبحوا يشكلون الحكومة الفعلية رفقة الزعيم الجديد للأحرار “أخنوش” والمسؤول على خزانة الدولة الوالي القديم “بوسعيد”.

مرحلة دبّ فيها اليأس والذعر في نفوس العديد من المتتبعين، وعرفت نقاشات ساخنة عبر الصالونات المغلقة والتجمعات المفتوحة ومنابر الإعلام، وانقسم الجمهور بين داع إلى انتخابات جديدة تؤسس لأغلبية قوية، أو خلق حكومة سريعة لتجاوز أزمة “البلوكاج”..

كان ضغط القصر فيها بارزا وحاسما، إذ أعفى عبد الإله بنكيران بجرة قلم وعين خلفه سعد الدين العثماني الذي تفاجأ بحجم المهمة.. ومنذ ذلك الحين، أصبح ذلك الرجل الذي لم نكن نعرفه….. شكل حكومة هيمن عليها التقنوقراط، وحزب الأحرار، ودخلها الاتحاد الاشتراكي بـ”صباطه” وووو… في ظرف لم يتجاوز 15 يوما..

لاذ حزب العدالة والتنمية بالصمت وانزوى أمينه العام في غار الليمون، وانتشى حزب الأصالة والمعاصرة طربا، وتهللت أسارير الوافد الجديد لحزب التجمع الوطني للأحرار، واطمأن إدريس لشكر على مقعده ككاتب أول لحزبه، بينما فتحت رشاشات النار على حميد شباط وحزب الاستقلال، لتقسم نقابته وتعرقل مؤتمره عقابا له على تمرده في اجتماع 09 أكتوبر..

حراك الريف يعيد 20 فبراير إلى الواجهة

ليجد المغاربة أنفسهم أمام مشهد سياسي باهت، يتلاعب بأمنائه العامين كالأراجوزات، لا علاقة له بنتائج انتخابات السابع من أكتوبر، ويستمر إغلاق أقواس الربيع تدريجيا… بحجة الحفاظ على الأمن والاستقرار.. فجأة، ينتفض بركان الحسيمة الذي كان يعيش حراكا رتيبا محدودا منذ مقتل محسن فكري مطحونا في شاحنة زبالة، اشتعلت جذوة الحراك لتعلن انتفاضتها أمام التهميش المعلن والإصلاحات الشكلية التي يتم تسويقها على أنها إبداع للنظام المغربي أمام ما تعرفه المنطقة العربية من تطاحنات..

انتفض الريف عبر حراك شبابي رفع مطالب اجتماعية تحت رايات أمازيغية وأخرى تعود إلى حكومة الخطابي رمز منطقة الريف، رافعين مقولته “واش انتوما حكومة أو لا عصابة؟؟”، كشعار مستفز لحكومة ظن واضعوها وكتاب سيناريو إخراجها أنهم قد أفلحوا في مهمتهم.

شكل حراك الريف جرس الإنذار الذي انتبه إليه المغاربة واستفاقوا ليدركوا حقيقة العبث السياسي الذي يمارس تحت غطاء دستوري، وبعدما استفحلت وتيرة الاعتقالات في صفوف قادة الحراك، وتجمع المغاربة من مختلف ربوع المملكة في مسيرة حاشدة بالرباط يوم الأحد 11 يونيو الجاري رافعين شعارات 20 فبراير من جديد يتقدمها شعار إسقاط الفساد والاستبداد رافعين صور أخنوش والهمة والعماري ومطالبين باستقالة العثماني وحكومته..

وماذا بعد؟؟

أزيد من 5 سنوات بقليل، كانت كافية لتذكيرنا جميعا بضرورة تقييم سلة الاصلاحات التي قدمت عبر دستور فاتح يوليوز، للتساؤل جميعا عن طبيعة هذا التحول الذي يعرفه المغرب، هل هو إلى الأمام أم إلى الوراء، أم أنه ثابت في مكانه، لا يتحرك قيد أنملة..

تقييم المسار والتحولات وظيفة مختبرية، تستلزم تجند باحثين أكفاء والاستعانة بخبراء أجانب درسوا الانتقال الديمقراطي في أمريكا اللاتينية وأوروبا الشرقية، من أجل تفسير الظاهرة المغربية عبر مقارنتها بالتجارب السابقة تاريخيا أو مثيلاتها لدى دول الجوار..

لكن من الواضح أن هناك تحولا عميقا يجتاح المجتمع المغربي، يستلزم فهما ينبني على أدوات ووسائل جديدة لا يتوفر عليها النظام المغربي الحالي، ولم يهيئ نفسه لها، عندما ظل معتمدا على بقايا نخب سياسية فاقدة للمصداقية ومتعاونين يغلب عليهم طابع التسرع والمصلحة والتملق أكثر من التفكير الرزين لهذا الوطن، وانسحاب عدد من الزعامات التاريخية التي فقدت الأمل في التغيير..

وبينما يستمر حراك الريف في التوهج، تستمر عثرات الإصلاح الهجين وتنكشف سوءة أطروحة “الإصلاح في ظل الاستقرار”..

* رئيس مركز هسبريس للدراسات والإعلام

‫تعليقات الزوار

61
  • YOUSSEF
    الخميس 15 يونيو 2017 - 11:51

    الدولة الان تدفع ضريبة عزل بنكيران ……

  • حماد
    الخميس 15 يونيو 2017 - 11:55

    هذا الزعيم الكارتوني الذي يهلل له البعض إما بسبب الجهل أو لأهداف شخصية دنيئة كما يفعل الصحافي المأجور في جريدته .ماذا قدم للمغرب ؟ في الديبلوماسية والاقتصاد ومحاربة البطالة والفقر والتهميش وإحقاق العدالة والديمقراطية ومحاربة الفساد و…….؟؟؟؟؟ لقد أزم وضعية المغاربة المؤزمة أصلا بإغراق البلاد بالديون وإلغاء التشغيل وحماية المفسدين وتشجيع الريع وتدمير تقاعد الموظفين في المقابل دافع عن تقاعده وتقاعد الوزراء ووظف أبناءه ووزع على المغاربة النكث والقهقهات.

  • wood
    الخميس 15 يونيو 2017 - 11:55

    من شب على شيء شاب عليه .فواهم من يعتقد ان النظام في المغرب سينجز اصلاحات سياسية و اجتماعية حقيقية لانتقال من نظام العبودية الى نظام يعترف بالمواطن .فكل ما فعله طوال هذه السنين هو التسويف و التماطل و الخداع و المراوغة باستعمال جماعة من السياسيين المخادعين و الانتهازيين و على رأسهم تجار الدين مستغلا جهل العامة و تخلف المجتمع و تناقضاته .كما كان دائما يشتري السلم الاجتماعي في الداخل و الذمم في الخارج من صحافة اجنبية و غيرها .الا ان هامش الحركة بدأ يضيق اكثر فأكثر فاصبحت المواجهة حتمية مع الشعب .و من جهة اخرى كان النظام و ما يزال يلقى دعم غير مشروط من الدول الاجنبية سواء من الشرق او الغرب نتيجة الامتيازات و المصالح التي يقدمها يمينا و شمالا و ان كانت على حساب الشعب المغربي!!

  • مؤامرة الصمت
    الخميس 15 يونيو 2017 - 11:57

    دعونا نحلم بسلام ..فالواقع اكثر مرارة . والحكرة تجاوزت حدها .واستغلال النفوذ اصبح عملة رائجة بمباركة كل الجهات ..انها مؤامرة الصمت .

  • Ahlam
    الخميس 15 يونيو 2017 - 11:58

    لكن من الواضح أن هناك تحولا عميقا يجتاح المجتمع المغربي، يستلزم فهما ينبني على أدوات ووسائل جديدة لا يتوفر عليها النظام المغربي الحالي، ولم يهيئ نفسه لها، عندما ظل معتمدا على بقايا نخب سياسية فاقدة للمصداقية ومتعاونين يغلب عليهم طابع التسرع والمصلحة والتملق أكثر من التفكير الرزين لهذا الوطن، وانسحاب عدد من الزعامات التاريخية التي فقدت الأمل في التغيير..

    وبينما يستمر حراك الريف في التوهج، تستمر عثرات الإصلاح الهجين وتنكشف سوءة أطروحة "الإصلاح في ظل الاستقرار"..

  • الوردي
    الخميس 15 يونيو 2017 - 11:59

    متى سيتحقق حلم الدولة الديموقراطية؟
    افيقوني من سباتي حينما يتحقق الحلم.

  • طنجاوي*
    الخميس 15 يونيو 2017 - 12:01

    .. وبينما يستمر حراك الريف في التوهج، تستمر عثرات الإصلاح الهجين وتنكشف سوءة أطروحة "الإصلاح في ظل الاستقرار"..

    عن أي استقرار .. نتحدّث !! والشوارع تتمدّد وتتسع .. لِمَا لاتُحمَد عقباه يا أعداء الإصلاح في هذا البلد الآمن …
    عرقلتم تشكيل الحكومة ..
    عرقلتم اصلاحات بنكيران عرقلتم عَمَلهُ ..
    عرقلتم كِشرةَ خُبزِ مواطن معدومٌ قوته في هذا الوطن..
    عرقلتُم دراهم مواطن معدودة بحجم الغـلاء المضروب على خيرات الوطن
    عرقلتُم تطبيق القوانين في حق المظلومين
    عرقلتُم فرص العمل لدى المتخرجين (فصار الدكاترة وأصحاب الشواهد العليا في سيّارات الأجرة يمتَهِنَّ المَهانة لحِفظ ماء الوجه)
    عرقلتُم .. كل شيءٍِ..

  • مصطفى كاراطيكا
    الخميس 15 يونيو 2017 - 12:01

    حراك الريف يكشف عن حقيقة الأحزاب المغربية الي تتركب على ظهر المواطن بش توصل السلطة وفقط !! و الحرام يكشف زيف الدولة في المصالحة مع الشعب و زيف مقولة مغرب الحق والقانون و ان لا رغبة في اصلاحات حقيقة في البلاد وكولشي غير شعارات في الاعلام و للدول الغربية و الاعتقالات عودة لزمان الرصاص و والابواش !!!
    ننتظر تدخل الملك لحل الازمة قبل فوات الاوان

  • مغربي ريفي من الحسيمة
    الخميس 15 يونيو 2017 - 12:06

    اثبتت الضروف انه كل هاذو ليسو سوا مراهيقيين يتم الزج بهم من بعض الخونة النشطاء لزرع الفتنة والتشدد والتعصب واغرائهم بالاكاذيب والسفاهات وذلك بهدف الفوضى الخلاقة..ناس ليس لديهم وعي ولا روئية صادقة والعمل جاد لخدمة بلدهم بكل امانة يريدون المال والتروة بكل بساطة. تراهم يهللون بالعقليةرالمتشددة والقبلية ويمكرو ذاتهم ووطنهم وولائهم..لاخير يرجى منهم..فقدوا تقة المواطنيين واتبثوا حقيقتهم للجميع. متعصبين ولمتشددين يرعبون لناس والاطفال والمصلين و يعبثوا ببيوت الله واعتدوا على رجال الامن الوطن ويرفعون علم غير وطنهم الذي ولدوا وتربوا فيه وخاونوا وطنيتهم واجباتهم وكل الناس.. ولا يمكن يرجى خيرا ممن خان بيته واهل بيته يعني وطنه ويعتز بغير وطنيته. عاش المغرب وعاش الملك.

  • فاس
    الخميس 15 يونيو 2017 - 12:07

    الذين يحكمون في المغرب عصابة خطيرة جدا. هم يملكون قلوب قاسية لا رحمة فيها ومستعدون لابادة المغاربة. العالم لن يتدخل للدفاع عن الشعب لأنهم يمولون انتخابات كل دول العالم. الشرطة تحطم ممتلكات المواطنين وتسرق كل شيا تعثر عليه ثم يسجن المواطنون بتهم خطيرة جدا جدا. من ينقذ المغرب من هذه العصابة الإجرامية الخطيرة. يالله ليس لنا إلا أنت فأنقذ المغرب وشعبه من هذه العصابة.

  • Agdal
    الخميس 15 يونيو 2017 - 12:08

    تحليل يلخص مأسات النظام السياسي المغربي على الوطن والشعب.

  • محمد
    الخميس 15 يونيو 2017 - 12:17

    تحليل منطقي. لقد وضعت الاصبع على الجرح.
    تبارك الله عليك

  • يعقوب المنصور
    الخميس 15 يونيو 2017 - 12:26

    سرد واقعي للاحداث. و ماذا بعد ؟ توقعاتكم لرد فعل القصر لامتصاص غضب الشارع ؟؟. و بالمقابل هل الحراك سيستمر حتى يفرض التغيير المنشود؟ الاحكام القاسية في حق زعماء الحراك لا تبشر بخير.

  • khaled
    الخميس 15 يونيو 2017 - 12:32

    mon reve etais beau, j`etais un bon eleve toujours des resultas excellent, après les etudes primaire secondaire college, enfin la faculte des sciences ou j`avais passer 4 ans d`etude vraiment tres dure, mais malgre ca j`ai bien fais et j`ai eu ma license en biology, alors après ca le cochemarre commence, après toute ces annees d`etude je me trouve en chomage comme un parasite a mes parents qui ont sacrifier tout pour avoir un garcon qui va les aider après les etudes. mais rien, je me trouve dans une situation vraiment grave, j`ai passer Presque tout les concours pour avoir un boulot meme des boulot que je n`ai jamais rever de le faire, mais dommage sans aucune chance, après 5 ans de chommage et de souffrance,enfin Dieu m`as ouvrir la porte et m`a envoyer la lotterie des usa, je me souvien un jour du Ramadan j`ai prier et demander Dieu de m`aider de quitter ce pays, et peu etre les portes di Dieu etaient ouverte
    Je demande a tout les chommeur de ne jamais perd espoir et toujour prier

  • mansour
    الخميس 15 يونيو 2017 - 12:40

    والله انها لمهزلة حقيقية اصابتنا نحن العرب من الخليج الى المحيط , نعم لقد ذهبت انظمة الفساد والاستبداد وجاءت انظمة الخراب والقتل والتشريد والفتن فاين هو ما سميتوه بالربيع العربي ? كل ما نعيشه اليوم هو الخراب العربي.

  • م ف
    الخميس 15 يونيو 2017 - 12:41

    الله الوطن الملك انا حلفنا قسما الا نخون الوطنا وان نجود بالدماء الى ءاخره

  • رشيد
    الخميس 15 يونيو 2017 - 12:43

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    من حسن حظ المغاربة انتفض أهل الحسيمة المدينة الناءية والصغيرة
    أتدرون ماذا كان سيقع لو انتفضت الدار البيضاء
    وفيقوا أيها المسؤولون والسلام عليكم

  • abouama
    الخميس 15 يونيو 2017 - 12:43

    هو السبب الذي وصل المغرب عامة والريف خاصة. الرجل لايفقه شيئاً في امور تسيير الشان الداخلي والخارجي وبين عشية وضحاها اصبح مسؤول. كيف ومتى ولماذا؟ الي هذه الدرجة اصبحوا يهللون ويطبلون للامي والجاهل والحقود. مجموعة من الجاهلين المنافقين التابعين للمريد لايدرون اي اتجاه يسلكون وبذلك يضربون خبط عشوائ. الله ياخد فيهم الحق. ودعائ المظلوم لايرد.

  • الرشوة والظلم
    الخميس 15 يونيو 2017 - 12:45

    الرشوة والظلم

    كَفَانَا سَلْبا وَنَهْبا

    كَفَانَا نَصْباً وَاحْتِيالاً كَفَانَا
    كَفانا سَـلْـباً وَنَـهْـباً كَفانَـا
    كَفانا تَـفْـقـيراً فَكَمْ جُـعْـنَـا
    كَـفانا بُـكَاءً كَـفـانَا حُـزْنَـا
    كَفانا ظُـلْمَ جُـورٍ وَابْـتِـزازٍ
    كَـفـانـا رِشْـوَةً لَها سُـقْـنَـا
    كَفانا بُـؤْساً وَكَمْ تَـشَرَّدْنَـا
    كَفانا خُضُوعاً كَفانَا جُـبْنَا
    كَفانَا اعْـتِـداءاً بِالهَرَاوَاتِ
    دَامَ الـقَهْرُ وَالـقَمْعُ أَزْمَانَا
    قَدْ صارَ لا بُدَّ مِنَ الـمَوْتِ
    فَـقـيراً مَريضاً وجَـوْعانَـا
    وَصارَ مِنَ الخزْيِ والـذُّلِّ
    وَعاراً أَنْ تَـمـوتَ جَـبانَـا
    الـشعـر الـمر
    شاعر الثوار
    الطائـر الحـر

  • Man
    الخميس 15 يونيو 2017 - 12:47

    بن كيران هو سبب من الأسباب التي أدت الى تدهور الوضع ! نظرا لعدم كفاءته و ليس لسوء نيته .. 5 سنوات كانت كافية إما لتغيير الوضع و بعث الأمل في النفوس و إما الانسحاب بدلا من التحجج بالدولة العميقة و المخزن …؟
    حزب العدالة و التنمية ماذا ينتظر ؟ أن يندثر كل المخزن و كل خدام الدولة و تفرش له الطريق بالورود !! 5 سنوات يا ناس و لا زلتم تتحدثون بايجابية على هؤلاء الفاشلين

  • مواطن
    الخميس 15 يونيو 2017 - 12:52

    تغيرت الانضمة في بعض الدول العربية وضنت شعوبها انها اعتنقت الحرية لكن هيهات ان تترك الصهيونية العالمية البناء الديموقراطي في البلدان العربية ليتم،تدخلت الايادي الخارجية وصنعت الثورة المضادة سواء في مصر او تونس او سوريا او ليبيا او اليمن،لا تحلموا بالديموقراطية وإسرائيل وسط العالم العربي،لان هذه الاخيرة ودول الغرب المنافق بمعية دول الخليج ليس في صالحهم ما تحلمون به،وحتى السياسات المتبعة في باقي العالم الاسلامي من تفقير وتهميش هي من صنع الصهيونية عبر وسائل الضغط المتنوعة،الانضمة لا طاقة لها لمواجهة هذا المارد سوى تقوية الجبهة الداخلية كما الحال في تركيا،فتركيا اردغان خرجت من القمقم ولم يستطيعوا الاطاحة بها عن الركب الحضاري،

  • Le fils du Pauvre
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:00

    Qui va protéger le Peuple Marocain, puisque l'état ne remplit pas ce rôle ni contre le pillage des richesse, ni contre la grande corruption, ni contre les grandes infractions de la loi, ni contre les arrestations arbitraires, ni contre l'abus de pouvoir, ni contre l'injustice judiciaire et sociale, ni contre la manipulation des médias publiques, ni contre les législations injustes, ni contre la dépendance de la justice, ni contre la tyrannie des familles dominantes, ni contre la destruction des ressources et de l'environnement, ni contres les baltajias, ni contre la maladie, ni contre la faillite de l'enseignement, ni contre Zbal taliane, ni contre le vol des terres et des forets, ni contre l'absence de la démocratie, l'insuffisance des libertés, ni contre les agresseurs dans la rue, ,

  • مغربي
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:09

    تحليل منطقي و واقعي
    حبَّذا لو جميع زعماء أحزابنا رحلوا و تَرَكُوا امكنتهم للشباب، فمنذ استقلال المغرب و نحن نسمع عن هؤلاء المسؤولين ، ان ذهبوا نسمع عن ابنائهم …. هل لا يوجد في بلدنا العزيز أناس اكفاء لتحمل المسؤولية عِوَض هؤلاء الوجوه التي اعتدنا عن سماع أسمائها
    ماذا عملوا لهذا البلد الا النهب و السرقة و الفساد
    الى متى سيستمر هذا الوضع الذي ينذر بكارثة ما قدرها الله
    يجب عليهم ان يرحلوا بدون رجعة

  • جريء
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:13

    او فينكم ا العياشة، هالمؤامرات التي تحاك ضد مصلحة الوطن وااشعب باين شكون مولاها.
    او شكون للخصو يتحاكم بخيانة الوطن؟؟؟؟!!

  • مهتم
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:14

    كم هو مؤلم ان يفقد الانسان الامل والحلم بسبب عدم الثقة في كل شئء
    الصحة، القضاء، الادارة، و التعليم وكل المؤسسات حتى ببقى له الامل الوحيد هو النزول الى الشارع.

  • عدوي
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:16

    ان كانت ممارسة السلطة فقط للهيمنة و تقزيم الفاعل السياسي و إسكات أصوات المندرة بالاحتقانات الاجتماعية و تهجينها و هضم حقوق المواطن المغربي بحجج واهيةالغرض منها استغلال الفرص من طرف بطانة فاسدةفهاد عبث و لعب بالنار و قتل لدينمية المجتمع و بالتالي تديل قائمة الدول في شتى المناحي لان غالبية الشعب مغيب عن الدورة الاقتصادية الكاملة و المنتجة لثورة.فنمودجنا الإقتصادي و السياسي أبان عن محدوديته ووجب علينا كمغاربة ان نفكر في مستقبل هدا البلد و اجياله بحب و تفاني وليس بانتهازية و مكر.《ويمكرون ويمكر الله و الله خير الماكرين 》صدق الله العظيم.

  • مع الشعب
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:24

    هذا عهد جديد : الشعب ينجب زعماءه الحقيقيين مقابل الدكاكين السياسية و أقطاب الطبقة الإقطاعية المتبرجزة. الشعب يشحذ طكاءه السياسي مقابل السياسة الطبقية الهجومية. وقد أثبت حراك الريف تفوق الذكاء الشعبي على الذكاء المخزني لقرابة السنة الآن. و أثبت الحراك الشعبي في الريف و الآخذ في التوسع للمغرب بأن الوسطاء والسماسرة و البرجوازية الصغرى المثقفية الانتهازية لا مجال لهم إلا الاصطفاف لجانب الشعب أو لجانب الطبقة المخزنية. لم تعد منذقة رمادية. من ليس مع الشعب فهو ضده. الصراع صار واضحا، وإلا فلماذا عدم الحوار مع المحتجين، لماذا قمع الجماهير والنخب الشعبية، لماذا المقامرة بتهمة الانفصال للفئات الشعبية و زعمائها، لماذا الأحكام القاسية المتهافتة، لماذا حملات الاعتقال، لماذا محاولة تفريق الشعب بواسطة تصنيفات قبلية، لماذا مناصرة المفسدين، لماذا تزييف الإعلام، لماذا تحريض القضاء واستعماله…. الحراك كشف بأن نوابض و منفسات و أدوات النظام صارت بالية، والجديد للشعب.

  • wada3
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:26

    من حقنا أن نطالب بالعيش الكريم وبمحاسبة من سحقونا وأفسدوا وخربوا ليعيشوا هم فقط ويرموا لنا الفتات.. لكن أعود وأقول نحن السبب في كل هذا نعم نحن المواطنين مامصفينش مع بعضياتنا وكانضاربوا غي مع بعضنا واكتسح الحقد والحسد أوصالنا وفي معاملتنا مع بعضنا ومابقيناش قادرين على تربية أولادنا التربية الحسنة.. أنا خديت العبرة من خدمتي خدام وكانشوف كيفاش نحن مع بعضنا وبالرغم من أن المسؤول عن العمل شخص ليس بالسوي لكن كانشوف بلي ملي كايشوف كيفاش حنا كانبغضو بعضنا فعاد كايتزاد يتجبر ويتقوى.. الحل بين أيدينا نحن خاصنا نصفيو مع بعضنا أولا باش حتى فاسد مايزيد يتجبر أكثر.. لن يغير الله مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم..

  • حداوي بيضاوي من ولاد حدو
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:47

    المغني الأمريكي المحتجّ بوب ديلان يعرض أحيانا العلم الأمريكي خلفه فوق المنصة ، لماذا ؟ لأنه في أمريكا القانون يفرض على كل أمريكي ينتقد الحكومة أن يعبّر عن وطنيته ويرفع العلم الوطني أوّلا ويمكن له بعد ذلك أن ينتقد ويحتجّ كما يشاء .

  • السبع
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:54

    يجب على الجميع أن يعلم أن سبب النجاح هو العلم و العمل و الصدق و هؤلاء اللصوص السياسين يحلمون بالمغرب الأميين و الجهلاء لأن جميع المعارضين هم المثقفين و المفكرين في المجتمع و '' العياشين '' هم جميعهم من الجهلاء.
    رحم الله مهدي المنجرة و جميع المفكرين المغاربة.

  • أجي انقول لك
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:59

    سبب الفتنة هم الياس العماري وحزب التركتور الدي صوت عليه مع الأسف و اخنوش و أهل الحسيمة المتورطين في طحن فكري رحمه الله.

  • abouama
    الخميس 15 يونيو 2017 - 14:18

    الي الاخ خالد من الولايات المُتحدة.. لاتنس يا اخي انك كنت يوما عاطل في بلدك. ولذلك كن وفيا للبلد الذي احتضنك. اما المغرب فيبقى دائما اصلك .كن الانسان المثالي الذي يعبر عن شعور المحبة والاخائ واحترام الاخرين. والسلام

  • المتامل
    الخميس 15 يونيو 2017 - 14:19

    فؤاد عالي الهمة المستشار الحالي للملك والمهندس البارع لحزب الاصالة والمعاصرة التي تولد من حركته التي اطلق عليها فيما قبل "حركة لكل الديمقراطيين"كان يتأهب لرئاسة الحكومة الا ان رياح الربيع العربية التي عصفت ببعض الانظمة العربية فاجاته فاصبح راسه مطلوبا من قبل متزعمي حركة 20فبراير وجماعة العدل والاحسان واحزاب اليسار فدخل بنكيران على الخط وركب الموجة بمهارة surfeur فاعلنها صادحة بان عالي الهمة والعماري والماجدي هم اساس هذا الفساد مما جعلته ينحني الى العاصفة حتى تمر بسلام ..ومنذ ذلك "الوقت" ومن ذاك "المكان" فكر وقدر ثم قدر ودبر وهأنتم ترون مآل تدبيره .

  • جماهيرالريف:الطليعةالمناضلة
    الخميس 15 يونيو 2017 - 14:33

    إن هاته الأحكام القاسية الصادرة امس في حق مناضلي و نشطاء حراك الريف لن تزيد الوضع المتدهور في الريف و غيره من مناطق المغرب المقهور البئيس العميق السحيق إلا مزيدا من الإحتقان و الغليان و التذمر و الغضب العارم في صفوف المحتجين و باقي مناضلي و نشطاء و الجماهير المغربية المكافحة و المناضلة في الحراك الريفي المغربي و التي ابانت عن نضج كبير في الحفاظ على سلمية هذا الحراك الاحتجاجي الشعبي العارم في وجه الألة القمعية الشرسة لنظام المخزن الأوتوقراطي الاستبدادي و حكومة"خدام الدولة" الفاشلة و العاجزة عن تدبير ملف الاحتجاج الشعبي في الريف. إن مقاربة القمع هاته و الاعتقالات العشوائية الجملة و تلفيقات التهم الباطلة بالتخوين و الانفصال و التخابر بالأجنبي تثبت عجز الحاكمين عن إعطاء إجابات عن المطالب الإجتماعية و الإقتصادية العادلة و المشروعة لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح. ‎

  • مغربي صحراوي امازيغي
    الخميس 15 يونيو 2017 - 14:34

    اذا اردت تحرير وطن ضع فى مسدسك عشرة رصاصات تسعة للخونة و واحدة للعدو……..
    فلولا (خونة الداخل) ماتجراء عليك عدو الخارج.

  • أمازيغي باعمراني
    الخميس 15 يونيو 2017 - 14:40

    بن كيران رئيس دولة فاشل إغتنم الفرصة فأجهز على الطبقات الفقيرة وعلى الشغيلة وزاد الشحمة فظهر الباطرونا وآخنوش ونكث عهده للشعب وأفسد صندوق المقاصة والمتقاعدين إنه ظالم متجبر ..

  • العطار
    الخميس 15 يونيو 2017 - 14:42

    أخي أشرف قد أحسنت ما قلت,بتحليلك القيم هذا لقد ألجت صدري فشكرا لك أخي اطريبق جزيل الشكر

  • mohammed
    الخميس 15 يونيو 2017 - 14:48

    تحليل شامل وجرد للحيات السياسية التى مرت على المغرب ولا ننسا الخطوات الكبيرة التى قطعها المغرب واعنى الحقوقية والدمقراطية وحريت التعبير وحريات اخرى لا توجد فى عالمنا العربى الدستور متقدم تنزيله هنا مربط الفرس وكان الكل واعنى الاحزاب لكن لو بحتوا عن الثغرة التى يمر منها الاحزاب الادارية لنقلبة المعادلة ولدخلنا فى الاصلاح
    وتنزيل الدستور ولما شهدنا لا بلوكج ولا هم يحزنون ولاعطتنا الانتخابات الاشخاص المناسبين والقادرين على تنزيل الدستور واللعبة كلها فى المؤامرة قبل الوصول الى الصندوق والنتيجة تكون معروفة ومتحكم فيها وانصح ان قبل هدا النصح ان نزيح العازل الدى يدخل اليه الناخب ونكتفى با التصويت امام اللجنة والمراقبين ومن مادا اخاف ادا
    ما ادليت بصوتى امام كل العالم انا حر فى صوتى

  • مكتئيب
    الخميس 15 يونيو 2017 - 14:59

    شكرا أشرف كلامك في الصميم، وأشكر كذلك صاحب التعليق 34، لأن أصل المشكل هو أشخاص مقربون من القصر، يفعلون مايشاؤون في السياسة المغربية.

  • saad
    الخميس 15 يونيو 2017 - 14:59

    بن كيران ما فيدوش لو كان مصلحا حقا و يميل الى الاصلاح و اى مطالب الشعب لكان قدم استقالته قبل ان يطرد بمهانة و ذل …انه جزء من الفساد حين عفى عنه بقوله عفى الله عما سلف …قيلونا

  • لحو
    الخميس 15 يونيو 2017 - 15:05

    بن كيران اكبر جريمة تشهدها السياسة المغربية.بسبب عدم وفائه بالمشاريع المدشنة أمام صاحب الجلالة في الحسيمة و باقي الأقاليم و العمالات.ما جعل المواطن يشك في كل المشاريع التي تشهر على الشاشة.بل اصبح الناس لا يصدقون الاسلاميين و يطالبون بعلمانية الدولة.
    بن كيران و الأحزاب الإسلامية سبب قد يخرب الوطن و يشتته.
    النفاق و كلام الحلقة و الكدوب و مكاين والو غا بلابلا.حكومة الببغاوات

  • الناقد
    الخميس 15 يونيو 2017 - 16:01

    خير الكلام ما قل ودل في سطور ،جزاك الله بخير اخي.

  • LeMarocTriste
    الخميس 15 يونيو 2017 - 16:04

    لن يكون هناك اصلاح مادامت تحكمنا "كراكيز" في يد القوى الاستعمارية التي تعيش على نهب ثرواتنا منذ "الاستقلال المزعوم" ملايين المغاربة، وانا واحد منهم، أصحاب شهادات تقدير عليا ولا "خدمة ولا سكن ولا مستقبل.." الكل ينهب من أعلى الهرم الى أسفله.. يوم تكون عندما قيادات نابعة من المغرب العميق تموت وتفدي وطنها وترويه بدمائها في وجه اللصوص.. حينها سيكون المغرب قد بدأ فعلا يسير في الاتجاه الصحيح.. بنكيران، مهما اختلفنا معه، كان صادقا وامينا بشهادة من اقالوه.. لكن لانهم لم يكونوا يريدون أن يظهر انظف منهم.. "گردعوه" كل من يحلم بالتغيير في هذا البلد فهو واااهم! لن اصوت بعد اليوم!

  • مغربي
    الخميس 15 يونيو 2017 - 16:24

    ا لشعب صمت لانه عرف الحقيقة ومن هو المسؤول فابتعد عن السياسة وانضروا فالغالبية لا تعرف اسماء(الوزراء)لانه غير معترف بهم اصلا متل ما كان في عهد بنكيران وحتى الذين يكرهونه فليس لانه فاسد بل لانه سمح للدولة ان تاكل الشوك بفمه واستغلوا نزاهته في تمرير قرارات لاشعبية والشعب كان ينتضر الاخرين لينتفض في وجههم وانا واتق ان بنكيران يحس بالشمتة ويتمنى ان يقول الحقيقة ولكن صعب جدا

  • ارادة الشعب
    الخميس 15 يونيو 2017 - 16:40

    ا رادة الشعوب لاتقهر ! والتاريخ بيننا ! فلا افقير ولا البصري ولا اخنوش يستطيع ان يوجه المغرب عكس ارادة شعبه ! ما في ذلك الا مضيعة للوقت ! وبنكيران قالها في البرلمان :اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر ! واضيف بيتا اخر واقول :ولابد لليل ان ينجلي ولا بد للقيد ان ينكسر !

  • BOUB
    الخميس 15 يونيو 2017 - 17:01

    إلا بن كيران فسياسته خلال 5 سنوات من قادت وطني الى هذه الوضعية . لقد أحرقت سياسته الخرقاء جيوب المستضعفين. الله ينتقم منه وباجدته

  • Youssef OUDRA
    الخميس 15 يونيو 2017 - 17:15

    وانسحاب عدد من الزعامات التاريخية التي فقدت الأمل في التغيير..

  • seul contre tous
    الخميس 15 يونيو 2017 - 18:00

    الشعب هو المسؤول الأول لأنه هو من خذل بنكيرن في محاربته للريع والفساد وذلك بكثرة الاضرابات والاحتجاجات ضد الإصلاحات التي كلها كانت تصب في صالح المواطنين وضد مصالح الفاسدين على المدى المتوسط والبعيد . الشعب هو من أعطى الفرصة الذهبية للمافيا من أجل الانقلاب عن رجل اراد أن يخدم وطنه بصدق وأمانة .

  • مغربي حر
    الخميس 15 يونيو 2017 - 18:02

    بسم الله الرحمن الرحيم
    حان الوقت لإعطاء هدا الشعب ما يستحقه من حقه في ثروات البلاد وعلى المفسدين الدين افسدوا الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية
    ثلاثين عام ولم نسمع أن وزيرا حكم عليه بالسجن وكأننا يحكموننا أصحاب الرسول

  • عبدالسلام من البيضاء.
    الخميس 15 يونيو 2017 - 18:13

    نقطة نظـام.
    عن أي تأثير يتحدث البعض؟
    الملاحظ ان بعض المريدين والأتباع يريدون أن يجعلوا من شيخهم بنكيران " تشي كيفارا" بزّز ههههه؟!
    علما أن ذلك الشخص لا وزن له اصلا سواء عند اهل الريف أو لدى باقي مواطني المدن والأقاليم الأخرى للمملكة…كل الزعماء السياسييين في العالم وكذلك الشخصيات المؤترة داخل المجتمع بالإضافة الى أحزابهم يقاسون بمدى تمثيلتهم للشعب.. وهذا كله لا يُعرف بالطبع سوى بالنتائج الإنتخابية واصوات الشعب التي حصلوا عليها، مع العلم أن الشيخ بنكيران وحزبه أقصى ما حصلوا عليه لا يتجاوز 1 المليون ونصف من الأصوت فقط! بينما يصل عدد الناخبين المغاربة الى ما يزيد من 28 مليون ناخب مغربي ممن يتوفرون على حق التصويت…

    بالله عليكم! من لا يمثل حتى 5٪ من تمثيلية الشعب..هل يستطع أن يؤثر في المواطنين؟؟

  • عطوان
    الخميس 15 يونيو 2017 - 18:35

    اضاع بنكيران فترة حكمه في الفكاهة والهزل واستحمار المواطنين …له قسط غليظ من مسؤولية الوضع المتأزم في البلاد … وسيحاسب امام الله على تقلد مسؤولية خانها وهو يعلم ان ليس له عليها سلطان. وما قاده لها سوى طموع الدنيا

  • أبو رضا
    الخميس 15 يونيو 2017 - 18:42

    أول المتملقين للنظام كان هو بنكيران أام حركة 20 فبراير، وتمت مكافئته وأصحابه المتاجرين بالدين بامتيازات لاحد لها، من عرق جبين أبناء الشعب المقهورين، وردوا التحية بأحسن منها، وفككوا الصنادق الاجتماعية، وقلصوا الأجور، وزادوا في الضرائب وجرموا الإضراب، وكسروا أضلع المعطلين والأساتذة والأطباء، وأعفوا القضاة النزهاء،ووو فإنجازاتهم للنظام والمؤسسات المالية عديدة، مازالوا ينفذون ما يطلب منهم هذه هو الواقع.

  • رحال
    الخميس 15 يونيو 2017 - 18:52

    أقول لكم ياإخواني عندما تكون لدينا ديموووققراطية حقيقية يمكننا مساءلة و محاسبة بن كيران عن فترة حكومته لقد قال صراحة في جميع المنابر منها قناة الجزيرة أن لاسلطة لديه وأنه لا يحكم و علاش مابغيتو تفهمو

  • مهتم
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:06

    أحييك الأستاذ أشرف على تحليلك الدقيق للأوضاع
    لكني أضم صوتي لصاحب التعليق رقم 2 حيث أرى أن الحكومة تدفع ثمن تضحيتها برجل قوي الشخصية وسياسي محنك هو الأستاذ عبد الإله بن كيران، الذي توالت عليه الطعنات من الخلف من العدو والصديق.
    لكن إذا كانت تربصات العدو ومكائده يمكن أن تقبل في التنافس السياسي، إلا أن الأصعب هو انقلاب الأصدقاء، مع العلم أن حزب العدالة والتنمية كانت دائما قوته في تماسكه ووحدة كلمته، وصدق الشاعر إذ يقول:
    وظلم ذوي القربى أشد مضاضة === على المرء من وقع الحسام المهند
    لك الله يا بن كيران وقلوبنا معك.

  • maghribi qohhh
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:19

    كل هذه الاحتجاجات والحراك سببه هو بنكيران بقراراته التجويعية واستهدافه للاجور والمعاش والوظيفة اضافة الى تاخيره لتفعيل الامازيغية اما عن عزله فكان بردا وسلاما على المواطن البسيط

  • Amine
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:47

    يجب على الذين يدافعون عن بن كيران والعدالة و التنمية مطالعة كتاب ثروت الخرباوي سر المعبد و تقرير التنمية العريية لسنة 2004 لمعرفة اهداف الاخوان المسلمين ومدى تآمرهم على الشعوب الاسلامية والعربية ، هدف بن كيران و الاخوان المسلمين ليس الإصلاح ومحاربة الفساد وانما تفقير الشعوب وتدمير الدول العربية والإسلامية حتى تسقط الانظمة و تعويضها بتنظيماتها الفاشية وما المشاكل التي نراها في الريف و الدول العربية الا نتيجة للسياسة التافهة والخرقاء للعدالة والتنمية ، تم اغراق الدول في المديونية ، تفكيك المؤسسات العمومية تم ضرب الوظيفة العمومية ، ما النتيجة اغتناء الحاشية الفاشية الإسلامية ، انظروا لأعضاء العدالة والتنمية ..الرميد 600 مليار ، بن كيران امبراطورية المدارس الخاصة ..احتكار المناصب العليا في الادارات ، الفيلات السيارات الرباعية الكل يعلم ذلك لكن الذئاب الملتحية تخشى للاعتراف وتمارس الاسطوانة المشهورة …المظلومية … وهذا درس للصوتين على تجار الدين المنافقين

  • ANAS
    الخميس 15 يونيو 2017 - 22:50

    السلام عليكم، ما دام القطيع تائه ف الذئب ينعم، عندما يقوم المغربي بنقذ ذاتي ، يحب انسانيته، يحب جاره، يحرس حرمته، يؤدي واجباته، يعلم و يربي ابناءه، عند اذن ستجدون نظام يحارمكم، لانه بصراحة نحن النظام، كل من مكانه، او ببساطة " كما تكونو يولى عليكم" اللهم اذا كنتم تحنون الى الاستعمار

  • moha raiss
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 01:10

    سبب الحراك الواقع اليوم كله سببه حكومة بن كيران التي اجهزت على كل حقوق الشعب من جميع الجوانب ومما زاد الطين بلا صراعه مع خصم عنيد وسياسي لايقع في الهفوات مثل بن كيران وهو الياس العماري . اراد بن كيران ان ينتقم من الرف الدي يكرهه حتى النخاع لانها المرجعية الوهابية التي تكره كل ماهو غير عربي . ادا سيحدث احتقان في كثير من المناطق وسينجح حزب بن كيران مرة اخرى ويترك منطقة الشمال مهمشة لان رءيسها هو العماري . سيتدخل البوليس لمحاكمة الشباب والحكم عليهم لاسكات الشعب وترهيبه ثم سيتنصل حزب العدالة من مسؤولياته السابقة لا حوار مع النقابات لازيادة في الاجور الاحتقان سيزيد الى ما لاتحمد عقباه . وبهدا يكون بن كيران قد اتم خدمته للدولة العميقة وظهر هو كالحمل الوديع . وسينساه التاريخ كاكبر عدو للوطن

  • ttazi
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 03:22

    حركة 20 فبراير هي من صنع و تدير المخزن وهو اللذي يتحكم فيها ،خلقها هذا الأخير لإجهاض الربيع العربي و ها هو يعيد نفس الخطة الركوب على حراك الريف السلمي ومطالبهم المشرعة.

  • المعطيي
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 09:52

    هدا فعﻻ هو ما وقع بكل امانة لكن ﻻ حياة لمن تنادي زائد ان على واضعي السناريو ومخرجيه في الغرف المغلقة ان يعرفوا بان الاصﻻح العميق ﻻزالة القشرة الفاسدة المترسبة حول الملكية نضرا لتراكم القرارات بيدها وغياب المسائلة عليهم ان يعرفوا بان الاصﻻح ﻻ مفر منه وان ﻻ يراهنوا كتيرا على غباء الشعب ﻻن من نتائج الحراك هو نشر الوعي وبسرعة نفوق التصور.

  • Tamazight I Gikh
    السبت 17 يونيو 2017 - 04:57

    So it s clear that ben kiran and his brothers who add more fire to this demonstration
    It make sense when zafzafi father visit specially ben kiran to know the next step
    Before you try to stop this demonstration you need to send ben kiran and his brothers to jail
    So proud to be Imazighan

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة