أدباء ومفكرون يستحضرون روح السباعي بمراكش

أدباء ومفكرون يستحضرون روح السباعي بمراكش
السبت 17 يونيو 2017 - 15:10

“نحن جيل بأجداده وآبائه، لذلك لا نقبل أن يقال بأن زمن القرن الـ19، انتهى بحثا ودراسة وتنقيبا”، بهذه الجملة استهل الباحث جعفر الكنسوسي، رئيس جمعية منية، بمدينة مراكش، جلسة من مجالس زمن الإصلاح، التي خصصت لقراءة في كتاب “نظرات في أشعار محمد بن إبراهيم السباعي” لمؤلفه محمد رشيد السيدي.

وأضاف المتحدث ذاته أن هذه الدراسة تنظر وتقوم وتكمل ما فات كثير من الباحثين، الذين سلطوا مجهرهم على زمن الإصلاح؛ فالشاعر محمد ابن إبراهيم السباعي من الذين لم يستبطنوا الهزيمة الثقافية في زمانه، الذي شكل لحظة التقاء بين الشرق والغرب، ما أدى إلى ظهور تيار الإصلاح، بزعامة علماء وفقهاء ومفكرين كالفقيه أكنسوس وأحمد زنيبر.

محمد رشيد السيدي، صاحب الكتاب سابق الذكر، أوضح لهسبريس أن محمد ابن إبراهيم السباعي، يعتبر أحد أعلام القرن الـ19 المهمشين؛ ما استوجب تسليط الضوء على محنته، التي تعددت أضلاعها، سجنا ونفيا وإبعادا، واقتناعا منا في حق حيازة التراث وامتلاك المعرفة، من قبل الأجيال المتوالية عبر العصور والأزمان.

إن هذا الكتيب يتناول عالما وفقيها ومؤرخا وشاعرا أسهم بقدر كبير في مسألة الإصلاح بالمغرب، وكان له دور كبير النقاش الذي دار في القرن الـ19، ما يجعلنا نطلق عليه رجل التنمية، لأنه عاصر زمن الإصلاح، كإشكالية طرحت على نخبة تلك الفترة، التي انطلقت فيها البعثات الأوروبية، فكان رد فعل محمد ابن إبراهيم السباعي، العناية بتأسيس التطور على قاعدة الاهتمام بالبيت الداخلي.

وفي السياق ذاته، أكد عبد العزيز لحويدق على ضرورة فهم دعوة ابن إبراهيم الانغلاق على الذات، وتكفير كل من يحمل جواز السفر الأوروبي، بالعودة إلى معطيات زمانه، الذي تميز بالهجمات التي كان يتعرض لها المغرب من لدن الأوروبيين، مشيرا إلى أن ما تبقى من قصائده الشعرية، تحفظ لنا رؤيته السلفية، للشعر وللإصلاح.

لقد سعى الشاعر والفقيه والمؤرخ ابن إبراهيم إلى تحرير الذات من عقد النقص؛ لأن التنمية ليس مسألة استيراد للمنتوجات المادية الأوروبية كالطباعة، يورد لحويدق، مستدلا على ذلك، بزماننا حيث يكثر استهلاك الوسائل والتقنيات الحديثة، دون أن نملك تقدما حضاريا، ما يعني أن موضوع كتاب محمد رشيد السيدي كانت له رؤية مستقبلة لمنهج الإصلاح، القادر على إخراج المغرب من التخلف، ودخوله زمن التقدم بالمعنى الحقيقي لذلك.

‫تعليقات الزوار

1
  • صالح
    السبت 14 مارس 2020 - 07:35

    جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات القيمة

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58

حقيقة خلاف زياش ودياز