24 ساعة

مواقيت الصلاة

01/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5307:1913:2216:3919:1620:30

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل ترَى بأنّ أثمان أضاحي العيد توافق مداخيل المغاربة؟
  1. إيقاع العيد بطانطان.. احتفاليّة وتقرّب إلى الله وإكثار من البِرّ (5.00)

  2. فايسبوكيون يسخرون من "إنشاء" تلميذ عن العيد (5.00)

  3. عمّال الإنعاش يطالبون بتحسين أوضاعهم الاجتماعية (5.00)

  4. قابوس يمنح جامعة وجدة هبةً بمليون دولار (5.00)

  5. وزارة الشباب والرياضة تدعو لتمكينها من الملاعب (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | رمضان في قلب الجدل حول الدولة العلمانية في المغرب

رمضان في قلب الجدل حول الدولة العلمانية في المغرب

رمضان في قلب الجدل حول الدولة العلمانية في المغرب

هذه المرة ليست المعركة بين حركة ’مالي‘ والسلطات العامة، ولكن بينها وبين دعوة ظهرت مؤخرا أطلق عليها أصحابها: ’ما صايمينش‘. هذه الأخيرة وجهت نداء إلى المغاربة للإفطار في رمضان "لأنه ببساطة حق من حقوقهم الأساسية".

خلال الأسابيع القليلة الماضية تداول ’الفيسبوكيون‘ صورا وأشرطة نسبوها إلى ’الحركة البديلة من أجل الحريات الفردية‘ التي تعرف اختصارا بحركة ’مالي‘، تدعو مجددا إلى الإفطار العلني خلال شهر رمضان. إلا أن الحركة نفت ما نسب إليها وعدته من عمل المناهضين لحركة 20 فبراير الشبابية التي تعد ’مالي‘ من بين مؤسسيها. ولم يلبث أن ظهر على قناة يوتيوب شريط للمدعو قاسم الغزالي يدعو فيه المغاربة إلى الإفطار ويرد فيه كذلك على زينب الغزوي، الوجه المعروف في حركة ’مالي‘ منتقدا خضوعها وخضوع حركة 20 فبراير لما اسماه "القوى الظلامية" ويقصد بها حركة العدل والإحسان المحظورة.

رسالة سياسية

في مقال نشره صاحب نداء ’ما صايمينش‘ (لن نصوم) على موقع ’كود‘ بتاريخ 28 يوليو، جدد قاسم الغزالي دعوته إلى عدم الصيام بهدف "كسر جدار الصمت" و توجيه "رسالة سياسية" للنظام القائم من أجل إعادة النظر في القانون المجرّم للمفطر في رمضان بغير سبب ويعاقبه بالسجن والغرامة المالية.

"أنا قاسم الغزالي المغربي اللا ديني وجهت دعوة لأخواتي وإخواني المغاربة اللادينيين لكي يكسروا جدار الصمت و يقولوا بشكل علني – ماصايمينش - لأنه ببساطة حق من حقوقهم الإنسانية... إنني بذلك أوجه رسالة سياسية إلى النظام بشكل سلمي و حضاري أطالبه فيها بإعادة النظر في الفصل 222". من القانون الجنائي المغربي الذي يعاقب من يفطر علناً في شهر رمضان.

ملء الفراغ

ويظهر أن ’الفراغ‘ الذي تركته حركة ’مالي‘ التي سبق وأن أججت النقاش خلال السنتين الماضيتين حول "الحق" في الإفطار العلني في شهر رمضان بقرارها عدم تجديد الدعوة هذه السنة للإفطار، هو ما دفع قاسم الغزالي وغيره إلى دعوة المغاربة للإفطار. يقول محمد مقصيدي في مقال نشره موقع ’كود‘ بتاريخ 29 يوليوز تحت عنوان"أيها المغاربة افطروا علانية في رمضان":

"إن الحديث عن الإفطار العلني في رمضان داخل المغرب ليس نزوة عابرة، بل هو مشروع مجتمعي يطرح نفسه كضرورة ملحة وعاجلة من أجل إنقاذ البلاد من براثين الرجعية والظلام. ولا تقتصر المسألة على رمضان وحسب، بل تتعداها إلى مجموعة من النقاط السوداء التي تجثم على أنفاسنا وتمنعنا من استنشاق عطر الحرية، منها على سبيل المثال : تحرير المرأة وكسر أصنام الطابوهات والمؤسسات الرجعية... وعلمانية المغرب وحقوق الإنسان كما هو متعارف عليها دوليا بدون أكذوبة الخصوصية الثقافية المحلية ... وغيرها من المواضيع".

محاولة بائسة

وكانت مريم الغزوي، الناشطة الحقوقية ومؤسسة حركة ’مالي‘ قد وصفت في لقاء مع إلكترونية ’هسبريس‘ أن ما يقوم به أصحاب ’ما صايمينش‘ يعد "محاولة بائسة" للتشويش على حركتي 20 فبراير التي تنادي للتغيير في المغرب وحركة ’مالي‘، مؤكدة أن هاتين الحركتين "تحترمان عقائد المغاربة وتحترمان الصائمين وحقهم في ممارسة شعائرهم الدينية بكل حرية. نحن لسنا ضد الصيام، ولسنا ضد الإفطار، فنحن لا ندافع لا عن المسلم المتدين أو غير المتدين و لا عن المسيحي أو اليهودي أو اللاديني (..) نحن ندافع عن كافة المواطنين، على اختلافهم، وللعيش معا في احترام وتسامح في ظل دولة مدنية تضمن المواطنة للجميع".

وأوضحت الغزوي في تصريحها لـ ’هسبريس‘ أن مغزى الدعوة لـ ’نزهة إفطار‘ في رمضان من العام الماضي، كانت بهدف التنديد بتجريم الإفطار في رمضان واعتبار الفصل 222 من القانون الجنائي المغربي "سالبا للحرية ومخالفا للمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، والسبب الثاني هو طرح إشكالية احترام غير الصائمين على المجتمع بشكل رمزي وسلمي".

قطيعة

وفي ما يبدو ردود فعل على نداء أصحاب حملة ’ما صايمنش‘ رفع شباب حركة 20 فبراير الذين خرجوا يوم الأحد في عدد من المدن المغربية للتظاهر، شعارات مضادة منها: "صايمين ومامفاكينش" (صائمون ومصرون) وخاصة في مدينة طنجة (شمال) والناظور (شرق). كما إن هذا الشعار يفسر أيضا على أنه جواب على من يزعم أن حركة 20 فبراير تضم الداعين إلى الإفطار أو من يطلق عليهم بالتعبير المغربي الدارج: وكّالين رمضان (مفطرو رمضان).

ومع أن الدعوة الجديدة للإفطار العلني في رمضان لم تثر نقاشا واسعا حول مسألة الحريات الفردية، إلا أنها تذهب أبعد من سابقتها بطرحها لفكرة "القطيعة الإبستيمولوجية مع فكر الظلام" و "محاربة الجهل المقدس"، وترى أن الحل هو إقامة ’دولة علمانية‘ تحقق التقدم. يقول الغزالي في مقاله:

"أنا مواطن لا ديني أرى أن الحل في العلمانية وأدعو كافة المواطنين بمن فيهم الملك نفسه إلى ترك الدين بعيدا في مكانه الطبيعي: المساجد".

*بالاتفاق مع إذاعة هولندا العالمية

http://www.rnw.nl/arabic


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (133)

1 - صالح الاثنين 01 غشت 2011 - 17:07
الله يهدي ما خلق .إذا أردت أن تفطر فأنت حر ومن معك ،ولكن احترموا مشاعر المسلمين المغاربة.
2 - sharky الاثنين 01 غشت 2011 - 17:26
والله واخا تبقاو تنبحو بهاذ التفاهات ديالكم 100 عام 24/7 و الله ما تنقصو من إيمان المغاربة شيء والصائيممن غاديين يتزادو
3 - Chouaib الاثنين 01 غشت 2011 - 17:29
إن المشكلة الأساسية في هذه الدعوة العلنية للإفطار تقوم على عاملين أساسيين هما الإهتمام المبالغ فيه من وسائل للإعلام وهذا شيء أكيد أنه محسوب من طرف أعداء الإسلام، أما العامل الخطير في هذه المشكلة هو سكوت الدولة على مثل هذه الدعوات التي تمس في الصميم معتقدات الشعب المغربي المسلم وتهدد الدولة الإسلامية . أتمنى أن تقف الدولة في وجه هذه الدعوات وأن يطبق القانون دون الإهتمام بالدول التي تدعم مثل هذه الفتن .
وأخيرا أقول لهؤلاء الشباب توبوا إلى الله قبل يفوت الأوان  
4 - ZIZOU الاثنين 01 غشت 2011 - 17:30
اقول لأتباع المجوس هؤلاء ان لعبتكم مكشوفة و سوف تلقون غيا
5 - hasmaz الاثنين 01 غشت 2011 - 17:32
salam
tu défies celui qui détient ta vie entre ses bouts de doigts ... quelle arrogance !!!!
6 - موسى الاثنين 01 غشت 2011 - 17:33
إذا أردت أن تأكل رمضان فافعل ما تشاء هذا ليس خوفا من الفصل 222 كما تقول ، المشكل هو الشعب المغربي الذي ستواجهه و كما تعلم إن أفطرت علنا فتواجه ضربات قاضية أو قاتلة من الشعب، أنظر الأجانب يحترمون المغاربة في شهر رمضان و يحاولون أن لا يدخنون في العلن، أما أنت و مجموعتك تريدون المشاكل و تتدخلون في ما لا يعنيكم، المخزن يحميكم خوفا عليكم، لأن الشعب المغربي لا يرضى بما تقول؟
7 - Sofia .L الاثنين 01 غشت 2011 - 17:47
je ne sais pas pourquoi vous considerez que NOTRE Maroc est déja devenu un payl laic!!!! nous somme un pays musulman, et nous le resterons toujours inchallah, ceux qui sont à la quete d'un pays laic, qu'ils se dégagent dans un autre pays qui accepterai leur hallucinations
8 - ahmed الاثنين 01 غشت 2011 - 17:55
نحن لسنا ضد الصيام، ولسنا ضد الإفطار، فنحن لا ندافع لا عن المسلم المتدين أو غير المتدين و لا عن المسيحي أو اليهودي أو اللاديني (..) نحن ندافع عن كافة المواطنين، على اختلافهم، وللعيش معا في احترام وتسامح في ظل دولة مدنية تضمن المواطنة للجميع".
9 - ياسين محب الله الاثنين 01 غشت 2011 - 18:07
هذه ليست دعوة إلى الإفطار كنوع من الحريات. هذه دعوة للمغاربة لخرق القانون الجاري به العمل. تشريع القوانين ينبغي أن يمر عن طريق مجلس البرلمان. تثار مثل هذه القضايا ويصوت عليها. أما وأن يخرج الناس في تحد واضح للقانون ومهاجمة شنعاء لمشاعر الصائمين الذين يعتبرون أغلبية ساحقة فهو ما لا ينبغي السكوت عنه لأنه قبل أن يكون جرم أخلاقي هو تعد على سيادة القانون.
10 - التطواني الاثنين 01 غشت 2011 - 18:07
ما لي أن أقول سوى : ( و يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ) صدق الله العظيم ، من لا يخشى الرحمن هل سيخشى الانسان؟ طبعا لا ، لكن لا تنسوا يا وكالين رمضان أن ( الله يمهل ولا يهمل )
ثمّ أن هذا المعمل مثل من يدخن بقاعة مغلوقة فهو يؤذي من حوله ، و الفاطر أمام الناس أليس هذا أذا كبيرا لمشاعر الصائمين ؟
لا أنصحكأخي بالإفطار في رمضان نهارا طبعا ، لكن حتى وإن كان ولا بد فعليك نفسك و استتر لعل إن تبت يوما سترك الله فهو الستار الغفور الرحيم سبحانه
11 - abou anas الاثنين 01 غشت 2011 - 18:17
لطفك يا رب اللهم لا تأخدنا بما فعله السفهاء منا
12 - محمد الاثنين 01 غشت 2011 - 18:25
الفصل الذي يعاقب من لا يصوم يرغم الناس على أن يكونوا منافقين وهذا ما يجعل الكذب والنفاق والغش يتفشى في المجتمعات الإسلامية أكثر من غيرها قارنوا بأنفسكم الأحوال التي توجد فيها الدول الإسلامية مع الدول اللائكية حيث يفعل الشخص ما هو مقتنع به وليس ما هو مجبر عليه,
13 - وردي الاثنين 01 غشت 2011 - 18:35
واااا فطروا رمضان ولا فطرو شوال ولا انتاحروا انتوما كاع، وا عطيونا بالتيساع... خليونا عليكم. هاداك شغلكم فطرو ولا موتوا. واش بغيتو تفطروا الناس بزز ؟؟؟؟ واالحماق هذا.
إلا كنتو انتوما يهود ولا نصارى شغلكم هداك خلليونا احنا المسلمين عليكم بالتيقار، ياك انتوما كتدعيو للحرية؟ إيوا اشمن حرية هادي مللي بغيتوا تفطرونا بزز منا؟؟؟؟
رمضان مبارك وكل عام وانتم بخير غخواني المسلمين
تقبل الله الصيام والقيام.
14 - امازيغي مسلم اصـــيل الاثنين 01 غشت 2011 - 18:41
كاع لتصــــــومـــش
منيس ونين يناش زوم . توحلاذ تشيد .تتاذ اكذ صباح تسروسيذ اكد اعشي
ماين تكــيذ
15 - muslim الاثنين 01 غشت 2011 - 18:46
آلسلام عليكم ان من يدعو لمثل هذه الخرافات انماهو عامل بمبدأ خالف تعرف فقط لديهم عقدة الانا ويحاولون ابرازانفسهم دعوهم يفعلون مايريدون فلن يصلوا الى اي شيء
16 - مسلم الاثنين 01 غشت 2011 - 18:54
La France n’a pas réussi à franciser Algérie ni le Maroc d’ailleurs a cause de l’islam avec tous les moyens qu’elle possédait, et vous mnt avec vos stupides messages vous voulez convertir les marocains en laïques .
17 - brahim الاثنين 01 غشت 2011 - 18:57
غدا ان شاء الله رمضان فان كنت عازم على ماتقوله أخرج وإفطر علانية سأجهد فيك في سبيل الله والله شاهد علي ـــ وسأنتظرك ـــ
18 - amazigh الاثنين 01 غشت 2011 - 18:59
je dis à tous ces messieurs qui ne veulent pas faire le ramadan ou qui ne veulent pas etre musulman qu'ils sont libres, mais ne provoquez pas les musulmans dans ce qu'ils ont de plus chère. même les femmes musulmanes ne font pas le ramadan quand elles sont réglées mais s'abstiennent de manger en plein publique. considérez vous donc comme tel
19 - yassin الاثنين 01 غشت 2011 - 19:00
والله ان هذا لمن علامات قيام الساعة..حسبنا الله ونعم الوكيل .عن اي علمانية يتحدث هذا المخنث ونحن في بلد عربي مسلم..والله اني لدي تفسير واحد عن هذه العلمانية وهو الفساد الاخلاقي والديني و الفكري تحت عنوان الحريات العامة و حقوق الانسان وهذه الحقوق هي التي تنافي شرائعنا الاسلامية
20 - IMAD الاثنين 01 غشت 2011 - 19:10
هذا ماوصلتنا اليه حركة 20فبراير....لاحول ولا قوة الا بالله
21 - sup26 الاثنين 01 غشت 2011 - 19:18
( و يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ) صدق الله العظيم
22 - سعيد الخباز الاثنين 01 غشت 2011 - 19:40
أكثر التعليقات المنتقدة هي لمغاربة لا يفرقون بين الإسلام وقوانين الدولة المغربية حيث الإسلام لا يجبر أحدا على الصيام بل إن ما يترتب على الصيام أو الإفطار هو أمر متعلق وخاص بالله لا بالبشر ولا بالدولة. ما يهم الدولة في إصدارها لقوانين تحفظ للدين قوته هو أن تجني الدولة من ذلك ثمارا تتمثل في استمرار استمدادها للشرعية من الدين الذي توظفه لمصلحتها. لأنل لأصوم ولكنني لست ضد من يفطر ولو كان ذلك بشكل علني لأنني مقتنع بصيامي ولا يؤثر في نفسي أن يفطر غيري أمامي وأنا صائم
23 - saad الاثنين 01 غشت 2011 - 19:47
بمناسبة حلول هذا الشهر الفضيل، يسعد إدارة موقع "هسبريس" أن تتقدم إلى زوارها وإلى سائر المسلمين، بأحر التهاني وأغلى الأماني، داعين الله عز وجل أن يهل الشهر المبارك الكريم عليكم بموفور الصحة والعافية والسعادة وطول العمر، ومتمنين أن ينعم الله عليكم بالخير واليمن والبركات
24 - hassan الاثنين 01 غشت 2011 - 19:50
منذ أن عرفت رمضان في المغرب هناك من لا يصوم و لكن يأكلون في بيوتهم , يحترمون مشاعر الأغلبية الصائمة.أما هؤلاء الذين يريدون الإفطار علانية هل نضع لهم موائد أمام صومعة حسان و في أماكن عمومية في واضحة النهار حتى يشعروا أنهم فعلا غير صانمين.
تصوروا إحداهن نزعت ملابسها أمام المصلين في رمضان و قالت لهم أنا حرة هذا جسدي أفعل به ما أريد تصوروا كيف يكون رد المصلين لهذه الحرية المزعومة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
25 - ramadan الاثنين 01 غشت 2011 - 19:52
رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار ‏ ‏وصفدت ‏ ‏الشياطين
عن أبي هريرة رضي الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه
26 - مواطن مغربي الاثنين 01 غشت 2011 - 19:52
هده الشردمة التي تدعو اٍلى المساس بركن من اركان عقيدتنا لابد من معاقبتهم ومحاكمتهم وتطبيق شرع الله عليهم لانهم يدفعون البلد والعباد لطريق الفتنة
27 - le pediatre الاثنين 01 غشت 2011 - 19:52
on est en train de faire de la pub à ce .....
la meilleur façon à mon avis est de ne plus faire de commentaire a ne vaut pas la peine
28 - nada الاثنين 01 غشت 2011 - 19:59
si vous netes pas ;Musulmans ou vous voulez pas faire le ramadan ,cest votre affaire mais laissez nous tranquilles ,le Maroc est un pays musulman ,et le ramadan est un mois sacre pour nous
29 - عائد لله الاثنين 01 غشت 2011 - 19:59
حملة ماسونية موسعة بالمغرب عن طريق الأحزاب السياسية الماسونية كلنا نعرفها و نعرف ألاعيبها. المغرب دولة إسلامية و ستبقى.
30 - أمازيغي مغربي حر الاثنين 01 غشت 2011 - 20:00
ماذا تريدون منا؟ هل تريدون أن نرفع السكاكين لأنكم تعتدون عن قيمنا؟ لتسوقوا أننا همج ومتخلفون ؟ الديمقراطية تحتم عليك احترام القانون كما تحتم عليك أن تحترم قيم الأغلبية. العيب والعار إن قاموا بمحاكم التفتيش ودخلوا المنازل وكشفوا عن الأمعاء لمعرفة الصائم من غير الصائم. فأنت بإمكانك الإفطار كما تشاء ولكن نرجو منكم ونطلبكم ونتوسل إليكم أن تحترموا قيمنا وتقاليدنا التي ارتضيناها لأنفسنا..إلى هنا فقد أنذرت بعدما ترجيتكم. وإن لم تفعلوا فلا تلومون إلا أنفسكم فقد يخرج أناس غيورون يرتكبون فيكم حماقات.
31 - HATIM الاثنين 01 غشت 2011 - 20:02
et nous insistons aussi pour que les buveurs du vin trouvent une place dans les cafes et non caches dedans les bars , qu'on ouvre pour eux les terrasses des bars et des restaurants comme c'etait le cas dans les annees soixante et soixante et dix , le vin n'est pas la cause des maux de notre societe , en europe on boit quotidiennement , et les societes marchent a merveille,je crois que nos problemes sont economiques et qu'on donne trop d'importance a la religion
32 - امازيغي وافتخر الاثنين 01 غشت 2011 - 20:04
اور تزوم اك اخصاكون اتشام كتدارت اما الشارع اوهو قان اكنينغ اومروكي
33 - موسى الاثنين 01 غشت 2011 - 20:05
لصاحب التعليق الثاني الذي يعيش في بلده الثاني فرنسا و يصوم رمضان ؟ أنت منافق و لاحظ الأخطاء المرتكبة باين فرنساوي من ,,,,,,
car si on est libre on doit faite ce qu'on veut et si on est esclaves de quelqu'un qu'on nous le dise et on parle plus
سير قرا شوييا؟؟؟؟؟؟ ياودي ياودي؟؟؟؟
34 - Amine الاثنين 01 غشت 2011 - 20:11
en parlons de droit,la plupart de ces gens voient ce qui leurs convient sans prendre en considération un élément plus important c'est LE RESPECT. ce principe humain et législative est consacré dans les principes fondamentaux de la démocratie qu'on veut tous.
Alors si vous ne voulais pas jeûner c'est votre droit, mais on respect la majorité qui le pratique , en plus c'est la raison d'être de l'art 222 qui veut protéger le respect du droit de jeûne A BNADAM
35 - مسلم الاثنين 01 غشت 2011 - 20:13
يجب أن تعلم شيئا (إن قلوبَ بني آدم بين أصبعين مِن أصابعِ الرَّحمن يقلبها كيف يشاء)، في أوروبا بأكملها شرقا وغربا عدد الذين دخلواالإسلام 6 ملايين وهم في تزايد حسب وزارة الداخلية الفرنسية في 2009 ، إذن فلا تشغل بالك ولا تتعب نفسك إن عربة التوحيد تمضي والكلاب تعوي ، (وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ) [محمد : 38].
36 - امين اسفي الاثنين 01 غشت 2011 - 20:19
لاحول ولا قوة الا بالله
37 - moroki الاثنين 01 غشت 2011 - 20:26
لقد اعطي لهؤلاء اكثر من قدرهم واوسع مما يستحقون من التغطية الاعلامية. فبينما المغرب في صراع مصيري, نتكلم نحن عن بعض من آكلي رمضان وزعيمهم المختل عقليا. هؤلاء يريدون الشهرة التي ستجر عليهم التبرعات السخية من الدول الاوربية الحاقدة على الاسلام. يجب على المغاربة مقاطعتهم بكل بساطة وعدم الانفعال لان هؤلاء الشرذمة من المتغربنين اصحاب عقدة "الڴاوري" يتمنون ان يقوم احد بضربهم حتى يلعلبوا ورقة المظلوم المضطهد. انصح ان لا يتعامل معهم احد لان مقاطعتهم في الكلام والمعاملة هي التي ستقهرهم.
38 - هيثم الاثنين 01 غشت 2011 - 20:30
تباااااااااااارك الله على لفهامة الدييييييييييييييييييييييين المكان الطبيعي ديا لو في المساجد .من أي كوكب تستلهم أفكارك .بغيت غي نعرف ككيبان لكم هد الديانة الاسلامية .؟
39 - freeman الاثنين 01 غشت 2011 - 20:33
هاؤلاء من الشواد.يريدون افساد ديننا ويعكرونا علينا صيمنا.فانبههم الى شيئ ان كان لديهم عقل نحن نصوم رمضان ليس من اجل المضاهر او العادات والتقاليد.بل هو من اكتر العبادات بل ياتى من المراتب الاولى فى التقرب الى الله لانه لا يوجد فيه رياء حتي وان كنت غير صائم لن ينتبه اليك احد.غير الصلاة او الصدقات او الحج.فهناك من يدهب الى الحج من اجل اللقب................
ولهدا فان الصيام فهيا العبادة المباشرة مع الله.ولن تخيفونا بحماقتكم هاته فانها وبالعكس تزيدنا ايمانا بالله وحبا في دينه ورسوله الكريم.
40 - samir الاثنين 01 غشت 2011 - 20:35
عندما نرى ان يهود المغاربة يحترمون اخوانهم المغاربة المسلمين ولا يدعون للإفطار ولا يفطرون جهرا رغم اختلاف الدين.ان لم تستحي فاصنع ماشئت
41 - mohamed ali الاثنين 01 غشت 2011 - 20:48
وَكَذَ‌ٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا ۚ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ ۖ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (
42 - Aitikou الاثنين 01 غشت 2011 - 20:54
Est-ce que tu n'a pas honte à chaque fois de paraître avec tes bêtises devant des millions de marocains qui n'ont tous qu'un seul droit chemin
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم :
تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك.
43 - hicham الاثنين 01 غشت 2011 - 20:57
لاحول ولا قوة الا بالله
والله ان هذا لمن علامات قيام الساعة
اسئل الله ان يلطف بعباده المومنين و الصالحين
...حسبنا الله ونعم الوكيل في الماجوس
44 - أبو خديجة الاثنين 01 غشت 2011 - 20:58
السلام عليكم
اليوم تطعنون في رمضان وغدا في الصلاة وبعده الإسلام بصفة عامة
للذي ايقظ هذه الفتنة أقول فض الله فاك بدعوتك للإفطار أدعو الله ألا تستطيع فتحه بعد الآن إذا أردت أن تفطر فمنزلك أوسع من اليوتوب مالك و المغاربة إذا انسلخت من دين الله وعبدت الشيطان الرجيم فالله يمهل ولا يهمل.
لا مرحبا بك بيننا في المغرب قد تتهموني بأني موال للمخزن كما تقولون نعم أبايع ملكنا على السمع و الطاعة في المنشط و المكره كما أمرنا رسول الله وهل تنتظرون أن أنضم إلى عبدة إبليس اللعين سحق لكم ولدعوتكم
45 - saad الاثنين 01 غشت 2011 - 21:01
الخيانة العظمى هي خيا نة العهد مع الله بإعلان مجموعة من الفبرا يريين اللا دينيين الإ فطار العلني في رمضان وعوض أن يرجموا ولو ببيان يحاول بض الفبرا يريين أن يبرروا أفعالهم الشيطا نية وبأسلوب فج: إنهم ينا ضلون ضد الفصل أو المادة 222 الذي يجرم الإ فطار في رمضان هكذا!! والذي يربي الناس على النفاق ههههههه!!!!!!!! شوووووووهة !!المغاربة الأحرار يتبرؤون منكم إرحلوا !!هل الإفطار العلني تمرد على الله وعصيانه عمدا مثل معصية إبليس أم ضد المخزن والمادة 222?!?!? لقدانكشفت سوآتكم
46 - إبراهيم الاثنين 01 غشت 2011 - 21:14
السلام عليكم
الصيام أحد أركان الإسلام الخمس فهو واجب على كل من يشهد أن لاإلاه إلا الله وأن محمدا رسول الله
ولعلم الجميع فإن الدستور يعاقب على من وجد مفطرا في صباح رمضان
ولا يجدر بنا كمسلمين أن نناقش مثل هؤلاء الغوغاء.
47 - Badr. الاثنين 01 غشت 2011 - 21:25
المرتد : هو الراجع عن دين الإسلام إلى الكفر ، قال الله تعالى : { ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون } . وقال النبي صلى الله عليه وسلم : { من بدل دينه فاقتلوه } .وأجمع أهل العلم على وجوب قتل المرتد .
انادي جميع السلطات وعلى راسهم صاحب الفخامة والجلالة امير المؤمنين الملك بتطبيق الحد على هذا الشاذ الكافر ومن والاه من حثالة المجتمع المغربي.
48 - المسلم الصائم الاثنين 01 غشت 2011 - 21:31
احكي لكم اخواني المسلمين هده الواقعة احد المغاربة كان كلما اقترب شهر الكريم رمضان سافر الى الخارج اوربا بالتحديد حتى يقضي ايامه في العربدة والاكل والشرب وبعد انصراف رمضان عاد الى المغرب وضل على هدا الحال سنين ولما تقدم به العمر غزم على الصوم وقرر الا يعود الى الاكل والافطار في رمضان وقبل ايام قليلة من دخول الشهر الفضيل اصيب بوعكة صحية دهب على اترها عند الطبيب فكان جواب هدا الاخير صادما اد منعه منعا كليا من الصيام والا تدهورت صحته وبقي على هدا الحال الى ان لقي ربه
49 - عباز الاثنين 01 غشت 2011 - 21:41
خطأ فادح للحركة
فعوضا ان تجلب عطف المغاربة بدأت تفقد انوثتها مند البداية
المس بالدين هو مس بمشاعر الانسان
وهنا تبين ان فيفي متقوبة
50 - السفياني الاثنين 01 غشت 2011 - 21:57
لا وصل بنا الزمن حتى يفطر الزنديق امام العيان في مغربنا .نحن مسلمون بنص الدستور وباحماع كل المغاربة وكل من خالف هذا الدستور عرض نفسه للمتابعة وهذا ما يعمل به في اي مكان بالعالم
51 - un passager الاثنين 01 غشت 2011 - 22:07
قال الله العظيم:يا ا يها الناس,انتم الفقراء الى الله و الله هو الغني الحميد.صدق الله العظيم.
الا سلام دين المستقبل,هدا ما قيل في الغرب لا نه دين حي و قوي.و العصرسيتبث دالك لهؤلاء
52 - tangerino الاثنين 01 غشت 2011 - 22:07
on doit fonder une nouvelle association qui sera nommée " touche pas a mon islam" pour tout ceux qui veulent que le maroc soit un pays laic. puisqu'on voit que ces voix se multiplient chaque jours . mais l'islam et nous les musulmuns on est les plus forts ..
53 - مروكي الاثنين 01 غشت 2011 - 22:10
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هدا المعتوه الدي يدعو للإفطار العلني و يعلن عن لادينيته أمام الملأ لو كان في عهد الرجال و دولة الأحرار لفصلت رأسه عن جسده و لكن للأسف نحن في زمن أصبح هؤلاء الشواد فكريا و جنسيا تعطى لهم الكلمة و يعبرون عن كفرهم جهارا نهارا بلا حسيب و لا رقيب. هؤلاء الشردة ما هم إلا دمى في أيدي خفية تحركهم لأسباب منها زعزعة عقيدة المسلمين المغاربة و التعايش مع كفار من جلدتنا. المهم إلى بغيت تاكل رمضان كولو أو إلى كنتي راجل كول قدام الناس بلا ما تعلم المخزن اللي تيحميكم للأسف
54 - MEmo الاثنين 01 غشت 2011 - 22:10
القانون ينص صراحةعلى معاقبة من أفطر علنا و يدينه بمدة معينة لسجنه في حين لا ينبس ببنت شفة على تارك الصلاة !!!!!
ألا ينادى للصلاة في بلادنا ومع ذلك ترى الناس لا يبرحون كراسيهم في المقاهي والبارات.. أم أن الناس مخيرون في الصلاة مجبورون على الصيام!! مالكم كيف تحكمون
رمضان كريم وكل عام وأنتم بخير
55 - mouniraziz الاثنين 01 غشت 2011 - 22:20
سخط الولدين و ماكلت رمضان كتخلص فى الدنيا
56 - مسلم مغربي الاثنين 01 غشت 2011 - 22:25
لا أعرف السبب وراء إعطاء حجم أكبر لهذه الحالات المجهرية، بل وصل الحد إلى جعل الموضوع محل نقاش لأن بضعة شخاص أرادوا جلب الشهرة لأنفسهم وخالفوا ليعرفوا، وهاهم يحصلون الآن على مرادهم بموضوع مثل هذا؟؟ عن أي علمانية تتحدثون من أجل بضعة أشخاص سوف نهمل الغالبية الساحقة من المغاربة؟؟ المغرب بلد مسلم وسبيقى كذلك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. من يريد أن يأكل، فليفعل ذلك في بيته، أولسنا متعودين على الأكل في البيت؟ أم أن هؤلاء يريدون جرد شهر رمضان من قداسته خدمة لأجندات خارجية؟؟؟
57 - صلاح الاثنين 01 غشت 2011 - 22:33
بسم الله و الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله, روى البخاري “ أن حذيفة بن اليمان قال : يا رسول الله إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير، فهل بعد هذا الخير من شر؟ فقال: نعم، قلت: وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال: نعم وفيه دخن قلت: وما دخنه ؟ قال: قوم يهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر، قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر ؟ قال: نعم دعاة على أبواب جهنم، من أجابهم إليها قذفوه فيها، قلت: يا رسول الله صفهم لنا، قال هم من جلدتنا، ويتكلمون بألسنتنا " هؤلاء الدعاة لا يخلو منهم زمان، هم العلمانيون..
58 - م أ أ الاثنين 01 غشت 2011 - 22:40
امتالك لا يساوون جناح بعوضة في الديانة الاسلامية شخصيتك مهزوزة وفكرك مقلوب ، فانت تسير براسك وتفكر بقدميك ، مثلك لا يضر الاسلام في شيء ، المسلم اظهر منك يا أقبح ما في حظيرة الخنازير ، ولاني ادرك ان عقلك محدود ترفعت ان اجادلك في الاسلام لانك بكل بساطة تعيش خارج جسمك و خارج سجن عقلك فكل ما تدعيه هراء اقرب اليك ان تعود الى رشدك وتتبع الطريق السوي قبل ان ينالك غضب الله اسمحي لي اذا قلت لك انك لا تصلح الى ان تكون حطبا لنار الموقدة التي تطلع على الافئدة
59 - amghribi الاثنين 01 غشت 2011 - 22:41
اليوم يفطرون ملايين الشباب لأن عقلهم لم يستعب ما صنعه أجداد أجدادهم ولأسباب قد يكتشفها الحفيد ويموت الجد ذون الوعي بها.الدين يحتاجه الإنسان الغير المتقدم لسد فراغ علمي ولمواجهة الخوف من قوة الطبيعة و الموت وبعد الموت. أما الديانات فهي تعد باللآف.
60 - farid الاثنين 01 غشت 2011 - 22:55
pour le commentaireN°2
on est esclave de personne. Si onest musulamn on doit suivre doit faire le ramadan comme undes cinq pilier de l'islam.
C'est dégoutant de lire des commentaires à la con.
61 - هداية الاثنين 01 غشت 2011 - 23:03
حسبنا الله ونعم الوكيل.
62 - khalil الاثنين 01 غشت 2011 - 23:09
اذا توجه هذا الاخ الى اوروبا لكي ينشر الحاذه فسوف يتصدون له بكل الامكانيات المتاحة وينتهي به المطاف حجز مكانا له في مستشفى الامراض العقلية , لانك اذا اردت ان تكون ملحذا فلا مانع لكن محاولة تكوين حزب او جماعة ملحدة ليس من حقك.
63 - elhamri الاثنين 01 غشت 2011 - 23:18
LE MONSIEUR DU NO 3 CI DESSUS N EST PAS SATISFAIT DE L ARTICLE 222, IL DEMANDE QU ON COUPE LES MAINS ET LES PIEDS DE CEUX QUI NE JEUNENT PAS . CA NOUS DONNE UNE IDEE DE CE QUI NOUS ATTEND SI JAMAIS LES SALAFISTES RADICAUX ARRIVENT AU POUVOIR.
64 - علماني مسلم الاثنين 01 غشت 2011 - 23:34
الدولة العلمانية هي الحل مع احترام حقوق و حريات المغاربة ككل

النظام الاسلامي فشل كما نعلم في جميع من الدول الاسلامية و هو ايضا وسيلة للوصول الى السلطة و الاختباء وراء الاسلام.

الدين لله و ليس لفرض اشياء شخصية و اجتماعية على الاخر لذلك يجب ان نقبل الاختلاف، و الاسلامين يريدون فرد دينهم على الاخر والاعتداء على حريات الاخرين
65 - علماني مسلم الاثنين 01 غشت 2011 - 23:35
لمذا المسلمين يتمتعون بجيع حقوقهم و حرياتهم في دول الغرب و و يمكن لهم ايضا العمل على الدعوة و التبليغ و لديهم المساجد و يزاولون كل شعائرهم الدينية و يقبلون الاختلاف في حين لا يقبلون بذلك في بلدهم مع بعض المواطنين

لمذا تقبلون بعض النصارى و اليهود ... ان يفطروا في رمضان بشكل عادي في الشارع او بعض المقاهي ولا تقبلون بذلك مع بعض المواطنين، لمذا المسلمين في الغرب في رمضان يتعايشون مع النصارى و الملحدين بشكل عادي و ليس لديهم اي مشكل؟

لذلك يجب علينا ان نقبل الاختلاف
66 - مهدي الاثنين 01 غشت 2011 - 23:45
يلزم تطهير الوطن شبر شبر بيت بيت دار دار زنكة زنكة من هؤلاء الجبناء الجهلة السفهاء وهم قلة يريدون التشويش على عقيدة المسلم وعبادته ولا ينبغي للإعلام أن يوفر لهم منابر لاستفزاز مشاعر المغاربة المتشبتين بدينهم الإسلامي وهم ليسوا أهلا لهذه المنابر فهم كأمثالهم من الشواذ والمثليين والسحاقيين الذين ينادون بالحرية الشرجية ولا يمكن أن يفرضوا آراءهم الشاذة على المغاربة من طنجة إلى الكويرة وأتحداهم أن يفطروا علانية وأمام الملإ ليروا ماذا سيواجهون بسق وسب وشتم ورجم بل وقتل، وليجربوا حظهم إذا كانوا رجالا.
67 - Charokhan الاثنين 01 غشت 2011 - 23:53
فيقو فيقو من الغلبة راكوووم تابعين القدافي وا توما فييييقو راكم فالمغرب (بلد اسلامي ) ماراكمش ف ميريكان .. بفففففففففففففف
68 - عبدالله الثلاثاء 02 غشت 2011 - 00:03
يامن تتجرا على الله لو سلط الله عليك مرضا خبيثا فاني على يقين ستراجع اراءك واتمنى ان تقوم بذلك قبل فوات الاوان.تامل كيف خلقت ونشات وكيف ترعرعت والان تنكر الجميل واعتقد
انك لاتبر والديك وتعترف لهما بالجميل الاصغر فكيف بالجميل الاعضم.
69 - free moroccan الثلاثاء 02 غشت 2011 - 00:10
معظم المتدخلين لم يقرأوا المقال جيدا. حتى كاتب المقال نفسه قصد التعتيم والتضليل.
دعوة قاسم الغزالي ليست لجميع المغاربة.
قاسم الغزالي قال "دعوة لأخواتي وإخواني المغاربة اللادينيين"
معظم المغاربة يصومون تبعا للعادات الموروثة و خوفا من عذاب القبر ومن جهنم.
معظم الشباب المغربي يصوم نهارا. وبعد الإفطار:الزنا و المخدرات (تعويض حرمان النهار)
تربية معظم المغاربة تستند على الطابوهات والشعوذة والخرافات والجهل والتعصب للرأي وغياب الديمقراطية
هذا هو دين التسامح: قال النبي : { من بدل دينه فاقتلوه }
70 - hassane الثلاثاء 02 غشت 2011 - 00:23
إلى صاحب التعليق رقم 2 ألست عبدا لدولتك الثانية فرنسا الدولة العلمانية كما تدعي؟ و أليس من حق المرأة المسلمة ارتداء اللباس الذي يليق بها و يحفظ لها كرامتها و إنسانيتها؟ و لماذا لا تتعامل بالمثل مع الطاقية اليهودية؟ تصبحون صم بكم عمي مع فرنسا و تستأسدون مع بلدكم المغرب. أما لصاحب التعليق 67 فهناك تناقض في إسمك فلا يمكن أن تكون علمانيا و مسلما في نفس الوقت و الدولة المغربية لم تفرض الدين الإسلامي على أحد لكن يجب أن نكون منطقيين مع أنفسنا و شجعانا فما عليك سوى الجهر بمسيحيتك أو يهوديتك و لا تصوم
71 - لمهيولي الثلاثاء 02 غشت 2011 - 00:30
لم الاهتمام والتطرق الى موضوع لايستحق النظر اليه فليست هده اول مرة تخالف فيها شردمة من المنافقين تعاليم الاسلام .ان اهدافهم وهي جلية للعيان تكوين فءة ممن يسايرهم في اراءهم ثم خلق الفتنة والصراع بين الصاءمين وغير الصاءمين وبلك يحققوا مبتغاهم الدي هم مجندون من اجله.
72 - hamid68 الثلاثاء 02 غشت 2011 - 00:33
en réponse au commentaire n°66
permet moi de signaler ton ignorance, un peu d'histoire te fera le plus grand bien, l'islam coupe. ce qui doit être coupé . quand la gangrène s'installe, il ne reste plus que l'amputation et on peut disserter, il y a aussi la purification par l'eau et par le feu
73 - hamid68 الثلاثاء 02 غشت 2011 - 00:44
en réponse au laïque musulman? commentaire 68il n'ya pas d'équivalence entre la christianisme le judaïsme et l'islam. le jour où ils reconnaîtront le prophète mohammad (SAW) à ce moment là ont leur demandera de faire du prosélytisme.
74 - ALWARAYNI الثلاثاء 02 غشت 2011 - 00:51
بسم الله الرحمان الرحيم بداية أقول لصاحب المقال بأن مصطلح الأخ هو من الإسلام إد تبث عن الرسول صلى الله عليه و سلم أنه قال اشتقت لإخواني و قال الصحابة السن إخوانك قال لا أنتم أصحابي أما إخوانب فهم اللدين يؤمنون بي و لم يرونني إدن عن اي إخوة تتحدث إن كنت لاديني فاتقوا الله و احموا أنفسكم ممن سيوجههون لكم اللكمات إدا شوهدتم تفطرون علنا.فالمغاربة بإمكانهم ان يسامحوا على أي شيء لكن لا يتسامحون مع من يمس عقيدتهم...
75 - صلاح الثلاثاء 02 غشت 2011 - 00:56
بسم الله الرحمان الرحيم, تريد ان تتمرد و أن لا تكون عبدا لله فتصبح في اخس المراتب و هي عبادة الشهوة عبدا لهواك , أما الدين يصومون فهم عباد الرحمان, و الله العظيم انك محروم لم تذق حلاوة الطاعة و الايمان, قال أحد السلف لو علم الموك وأبناء الملوك ما نحن فيه من النعيم لجالدونا اذا بالسيوف, و قال اخر مساكين اهل الدنيا خرجوا منها و لم يذوقوا أطيب ما فيها؟ قيل له و ما هو. قال معرفة الله عز وجل. فحُـقّ للصالحين أن يبحثوا عن اللـذّة الحقيقية،كما يبحث عُـبّـاد الشهوات عن اللذائذ المُحرّمة.. 
76 - Mohamed de Canada الثلاثاء 02 غشت 2011 - 01:02
Aujourd'ui comme ça été la 1ere journée du ramadan,y a une collégue au travail ,c'est une chrétienne et ,meme si elle ne pratique pas la religion mais par respect a moi que je fais le ramadan , elle ne voulait meme pas me dire que elle va preparer du café comme elle le fait toujours et lorsqu'elle a pris son tasse et l'a caché par sa min pour que je ne vois pas la tasse, vue qu'elle sait que j'aime le café...elle a fait par respect a moi parce que je fais mon ramadan...quelle difference ???
77 - معلم الثلاثاء 02 غشت 2011 - 01:14
فما عليك ايها الكافر الا ان تشمر على دراعيك لتحضير ما لد وطاب لوكالين رمضان بحالك.وتنشر عنوانك لجلب المزيد من امثالك واستضافتهم.واخشى اصحاب الحال فان قدر ان سقطت في فبضتهم كن على يقين انك ستصوم بالرغم عنك وسوف تكون ضيفا امام العدالة .ان الافطار علنا والتباهي به امام الملاء فهو يعتبر اكثر من السكر العلني دنبا في غير رمضان.لا اعرف المسطرة في هدا الشان .على العموم فهدا ممنوع.ودبر لراسك .لا يحزنني كفرك مثواك النار وهي تقول هل من مزيد.لست الا حطب جهنم وبيس المصير يا عدو الدين الاسلامي ككل.
78 - ابو سلمى الثلاثاء 02 غشت 2011 - 01:26
ان من يدعو للافطار يجهل معنى الديمقراطية او هومن اعداء الديمقراطية لانه يعرف مسبقا انها سوف لن تمكنه من مطالبه اذا ما طبقت
المطلب الاساسي والاول هو الديمقراطية الصحيحة الكاملة المبنية على الانتخابات النزيهة وتطبيق البرامج السياسة والمحاسبة والمساءلة وبعدها يحق لكل من له مطالب ان ينادي بها ويدعو لها وان وجد من يؤيده ويصوت له وحقق اغلبية ونجاح فسيقبل الجميع مطالبه ويسمح له بتطبيقها اما الان فكل من يرفع مطالب ويعتقد ان من حقه ذلك فهو يزايد ويخدم المخزن من حيث لا يدري وهو بالتالي عدو للديمقراطية
79 - يوسف الثلاثاء 02 غشت 2011 - 01:28
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد : فهذه رسالة إلى كل مسلم ومسلمة يغار على دينه ، أن لا يقبل مثل هذه الترهات التي يقولها بعض الجهال هداهم الله لأنه من المستحيل أن يقبل المسلم الذي يؤمن برب العالمين من أناس لا دين عندهم ولا أخلاق عندهم هذة النداءات الغريبة التي تدعو إلى الضلال ، كم أعجب من هؤلاء المثقفين السياسيين اللآدينيين ، حين تسمع منهم حقوق حقوق ... فيدعون الناس إلى ترك حقوقهم ، فالعقلاء يعلمون جليا أن هؤلاء ، وما هم عليه من التفاهة ، شئ لا يقبله عقل .
80 - boujnoun الثلاثاء 02 غشت 2011 - 01:31
deze man komt wat te kort denk ik en ik zie hem als een vrouw en geen man , maar hij komt andacht te kort daroom praat hij zo over ramdan , maar er is zeker een eind en hij zal zeker zijn eind zien maar later spjt helpt niet ,. salaam alikoum wa ramadan moubarak alle
81 - islam الثلاثاء 02 غشت 2011 - 01:31
c"est bizare lorsequ"on trouve qu"il y a encore des gens qui vit notre epoque (l"epoque de l"explosion scientifique) et qu"nient la presence d"un createur . ce monde qui est impossible d"exister sans le createur qui est dieu est une preuve imbatable.que dire a ce genre de gens que les betes reflechissent mieux qu"eux ,
82 - علماني سابق الثلاثاء 02 غشت 2011 - 01:40
العلمانية هي سبب فشل العالم

العلمانية هي نتاج الماسونية الصهيونية

العلمانية هي قنبلة هيروشيما التي تدمر الشعوب

الاسلام هو الحل الوحيد
83 - Samir الثلاثاء 02 غشت 2011 - 01:43
الأغلبية الساحقة من المسلمين يكرهون التنوع، ويخافون من الاختلاف، ويظنون أن العالم
كله مطالب بأن يأخذ بمعتقداتهم
على كل هؤلاء الذين لم يجدوا ما يردون به على كاتب المقال سوى سلاح الضعفاء، أي السب والشتم والتهديد، أن يدركوا أن هناك شيئا اسمه حرية الاعتقاد، وأن المقدس الوحيد في هذا العالم هو الإنسان وكرامته، وحتى الأديان لا تستمد قدسيتها إلا من الاحترام الواجب لملايين الأفراد الذين يؤمنون بها على هؤلاء أن يحاولوا أن يفهموا أن التدين والإيمان لا يعطي لصاحبه أي قيمة مضافة كمواطن،
84 - Samir الثلاثاء 02 غشت 2011 - 01:45
فكل المرتشين والمفسدين وناهبي المال العام، مؤمنون، ومنهم متدينون، بينما يوجد في المغرب، وفي العالم كله، ملايين الأفراد من غير المتدينين والملحدين، مستقيمون في سلوكهم وممارساتهم، ليس خوفا من عقاب ولا طمعا في ثواب بعد الموت، بل لأنهم يb[حتكمون إلى أخلاق العقل، مقابل أخلاق الخوف والطمع، التي تتحكم في سلوك أغلبية كبيرة من المؤمنين
85 - تمزيرت الثلاثاء 02 غشت 2011 - 01:52
المغاربة جميعا يملكون الحرية التامة بين دخول المسجد او البار اوهما معا كلا حسب قناعته كما يملكون الحرية في الجلوس امام المساجد دون الدخول اليها والصلاة تقام,وكم من شخص يكون بجانب المسجد وهو يقارع الخمر او يقارع الغزل مع صديقته وكم من شخص وعائلة تفطر جماعة في بيتها بكل حرية وبعيدا ان تقويم هذه السلوكات اقول لسنا بحاجة الى من يدعونا الى الا فطار او ترك الدين في المسجد فلسنا مع طالبان.
86 - صاءم الثلاثاء 02 غشت 2011 - 02:27
ادا اردت الافطار علنا وجهرا.فما عليك الا تحديد المكان و الزمان .ما رايك؟ خوضي غمار هده
التجربة.كوني كما يقول المغاربة,قد فمك قد دراعك.فالجميع في انتظارك على احر من الجمر.
87 - سرفيط الثلاثاء 02 غشت 2011 - 03:06
لهم الحق في حدود عدم التعرض للصالح العام, في كثير دول أوروبا ممنوع 'السكرة' (الثمالة) خارج البيت، بدأ تطبيق منع التدخين في مقاهي و أماكن كثيرة و محطات النقل و سوف يأتي المستقبل بما هو أكثر من ذلك، نعم فيه مضرة للآخرين و إظهار الكفر بالله في مجتمع مسلم قلبا و قالبا ثقافيا و ضحاريا تاريخا و عاداتيا هوياتيا و عقائديا من نفس الجنس. أخيرا أرى أن الجدال بين الحريتين حرية المسلم الذي يريد أن يرى ثمرة تعاليم دينه تُطبق في الدولة من جهة و حرية العلماني الذي يريد نفس الشيء، صراع أزلي بين الكفر و الإيمان.
88 - مواطن مغربي الثلاثاء 02 غشت 2011 - 03:09
même si je suis un musulman par éducation et même si ramadan ne me dit pas grand chose je suis contre l'idée de manger en plein public pendant ce mois pour la simple raison que cette action est très provocante pour la quasi-totalité du peuple que ces gens prétendent défendre ses droits d'autre par le même concept de démocratie sur lequel il se basent pour défendre leur cause prive des citoyen d'exercer certaine de leur libertés personnel en france exemple fumer une cigarette l'importe ou
89 - MIRO الثلاثاء 02 غشت 2011 - 03:13
الدين الاسلامي هو أقدس المقدسات في هدا البلد فإياكم والعبث به.أن تكون لا دينيا وشادا جنسيا فاعلم انك عار على اسرتك وحييك ومدنتك ووطنك.اما حقوق الادينيين والشواد الجنسيينفنحن لا نناقشها في هدا البلد الاسلامي .فابحت لك عن بلد لاديني وشاد جنسي ان قبلك بصفة الانتماء هاته.
90 - iman الثلاثاء 02 غشت 2011 - 03:15
هؤلاء الناس من قطيع الامة و يتبعون قولة خالف تعرف, لهذا هم يجرون وراء اطماعهم الدنيئة التي لا يعرفون ان المسلمين لها بالمرصاد.
91 - monsor الثلاثاء 02 غشت 2011 - 03:23
la plupart des commentaires font peur on se croirait au moyen age, decidement au maroc ni droits de l'homme ni "batata", requiem pour un reve
92 - karim الثلاثاء 02 غشت 2011 - 03:57
car si on est libre on doit faite ce qu'on veut et si on est esclaves de
.quelqu'un qu'on nous le dise et on parle plus.
انت عبد لله ام نسيت انه هو الدي خلقك هو الدي فرض فرض عليك الصيام.
2 - fayçal
93 - بنحمو الثلاثاء 02 غشت 2011 - 04:04
Pour tous les lecteurs de cet article; après vos commentaires, vous êtes vous posés la question suivante:" pourquoi les européens se sont levés contre le voile que portent les musulmanes ?".Moi je ne vois pas de différences entre ces chrétiens ou ces citoyens d'un état laic qui sont mécontents parce qu'on essaie de toucher à leurs traditions, et à nos musulmans d'ici ou de là bas qui ne cessent de distribuer des cartes rouges à tous ceux qui veulent toucher à nos traditions ou à la religion.
94 - محمد الثلاثاء 02 غشت 2011 - 05:12
العلمانية تضمن الحرية والتقدم والمساوات لجميع المغاربة
95 - تائر الثلاثاء 02 غشت 2011 - 05:31
لا يجب علينا ان نربط المطالب الدنيوية بالواجبات الاخروية فالدنيا دنيا يجب ان نناضل من اجل حقوقنا و محاربة الفساد لكن الفرائض الاخروية تبقى واجب اخلاقي لا ينبغي التهاون فيه
96 - الفقير إلى الله الثلاثاء 02 غشت 2011 - 06:24
قال تعالى:بسم الله الرحمن الرحيم: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) (البقرة:185)
97 - Anas Raquy الثلاثاء 02 غشت 2011 - 08:15
العلمانية لا تعني الالحاد ... و لكم واسع النظر
98 - walid الثلاثاء 02 غشت 2011 - 08:26
au numéros 2 -67-68 il faut arrêter de mentir je suis en france on a pas le droit de pratiquer notre religion sauf chez nous et je pense que c'est le cas au maroc et pour juger d'un régime islamique qu'a jamais eu lieux dans le temps moderne je pense que c'est de la mauvaise foi ni plus ni moins et la demande du peuple c'est un islame qui soit la religion du peuple et de l’état au même temps et tes pays laique ce sont eux qui volent nos richesse
99 - Brahim الثلاثاء 02 غشت 2011 - 09:18
حقي في الصيام لا يختلف فيه اثنان ولا يتناطح عليه كبشان وقول ما صايمينش هو قول يستحي والله الصغار قوله قبل الكبار,لا تصوم هو انتهاك مباشر لحق من حقوقي العقدية شعرت به ام لم تشعر,وقاسم الغزالي زعم بان تشبعه بالفكر الحقوقي هوما دفعه لقول "ماصايمينش" ,فكيف يمكن لعاقل ان يجمع بين امرين متناقضين!!!?
100 - احلاو الريصاني الثلاثاء 02 غشت 2011 - 11:10
بسم الله الرحمان الرحيم عدد ما ذكر في الكتاب الحكيم و الصلاة و السلام على ملاذ الورى محمد الامين و على اله و صحبه اجمعين و بعون الله اتحدى من يقول اريد ان افطر في رمضان علانية لانه ذو شخصية ضعيفة او بالاحرى منعدمة لانه اتبع افكار ليس بافكاره اسسها انجلز و لنين و تشكبارا و ماركس و موتس تونغ و بالتالي مصيرهم الموت و ليس لك الحق في اقامة العلمانية داخل دولة مسلمة لانها خطة فاشلة و دام الاسلام دينا حنيفا و عاش المسلمون في جميع اقطار العالم
101 - الجزائري الثلاثاء 02 غشت 2011 - 11:16
اليوم يطالبون بالافطار علنا ..وغدا يطالبون بالعري علنا......الله يهديهم
102 - الطنجااااوي الثلاثاء 02 غشت 2011 - 11:37
هناك مثل إسباني يقول: ? me lo dices o me lo cuentas, أي: هل تقوله لي أم تحكيه لي؟. ما جاء في مقالك الكل يعلمه و لم تأتي بالجديد اللهم "حشيان الهضرة" و محاولة الدعاية لأطروحات هؤلاء المتطفلين على المجتمع المغربي بإعادة إجترار كلامهم عل و عسى أن يصبح ما يقولون مقبولا من كثرة التكرار. إذا كنت شجاعا فأت بأفكارك مباشرة بدون إلتواء و تخفي وراء "ناقل تصريحات". و الجملة الأخيرة التي نقلتها ختمت بها عنوة. لماذا لم تقل بأن الشعب المغربي كله تبرأ منهم و نبذهم؟
103 - سعيد الثلاثاء 02 غشت 2011 - 11:51
ارجو ان اكو آخر معلق على هذا الموضوع ارجو منكم ان لا تردوا عليهم إنكم تعطونهم حياة أخرى و المتسخ لا يسبح الا في المياه المتعفنة اتركوهم ينبحون
104 - ابراهيم امزوضة الثلاثاء 02 غشت 2011 - 11:57
الى صاحب التعليق 67 * 68
لا يحق لك ان تجاهر بالعلمانية وتدعي الاسلام في نفس الوقت لان العلمانية والعلمانية امران وختلفان كل الاختلاف كما لا يجوز لك ان تقول انا مسلم يهودي اومسيحي .
ةهذا لايمكن تفسيره الا انك لا تدري ما هو الاسلام ولا العلمانية ؟! ابحث قليلا لعلك ترجع الى رشدك
105 - le citoyen الثلاثاء 02 غشت 2011 - 12:09
le malheur c'est que nos peuples ne veulent pas apprendre du cour de l'histoire et profiter des expériences des autres. En effet, tout le monde sait que l'Europe, la grande puissance socio économique actuelle, a connu durant le moyen age et sous le règne du& régime de l’église des persécutions inimaginables et( des violations graves des droits du citoyen car en fait le dogme est l'ennemi du développement , de la liberté, de l'émancipation de la femme, de la création, de l'activité et de toute
106 - moulay abdel aziz الثلاثاء 02 غشت 2011 - 12:16
notre problème comme musulmans (en général) c que on a mal compris notre religion et aussi nos limites de notre liberté
107 - جوادد الثلاثاء 02 غشت 2011 - 12:17
هؤلاء الزنادقة يستغلون هذا الظرف الذي يمر به المغرب من حراك سياسي والحركة الاحتجاجية لتمرير مشروعهم الهدام ولضرب توابت الشعب المغربي وادخال نوع من الشك والريبة في عقيدة المواطن المغربي بالدعوى علانية للافطار لكن الشعب المغربي المتدين سيصد كل هذه المحاولات الباطلة بالقوة ونقول لهذه الشرذمة التي ترى حرية الفرد فقط في الافطار والشدود الجنسي ومحاربة الدين انظروا الى اوروبا التي تعتبر رائدة في الديموقراطية وتضربون بها المثل كيف شرعت وسننت قوانيني تحرم على المراة المسلمة ارتداء الزي الذي يليق بها.
108 - abo anas الثلاثاء 02 غشت 2011 - 12:46
دعاة إلى أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها قلت يا رسول الله صفهم لنا فقال هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا قلت فما تأمرني إن أدركني ذلك قال تلزم جماعة المسلمين وإمامهم قلت فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام قال فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك ).
109 - Maghribi123 الثلاثاء 02 غشت 2011 - 13:16
ألهذه الدرجة لا يستطيع المسلم الصائم أن يسيطر على غرائزه الحيوانية؟؟؟ فيحتاج إلى سفك دم من يأكل أمامه...مثله مثل الضبع
110 - fouad الثلاثاء 02 غشت 2011 - 13:22
bonjour
je suis consterné par l'état d'esprit de ces jeunes moyen-agistes,combien faut il rappeler que la foi la religion sont les entrailles de chacun et personne non personne n'a le droit de s'emisser entre une personne et ses convictions!! pire encore cet etat hypochrite avec son article criminel 222' "donne raison" de à ces soit disant musulmans!!(la religion favorise la culture du troupeau et la soumission aveugle au makhzen macheavelique!) reveillez vous enfin!c le 21eme siecle!!!!
111 - ah-med الثلاثاء 02 غشت 2011 - 13:42
" إن الحديث عن الإفطار العلني في رمضان داخل المغرب ليس نزوة عابرة، بل هو مشروع مجتمعي يطرح نفسه كضرورة ملحة وعاجلة من أجل إنقاذ البلاد من براثين الرجعية والظلام."
عن اي مشروع مجتمعي تتحدثون . مجتمع الكفر . الا تدركون انكم تحاربون الله ورسوله ثم الا تدركون ما فعل الله بامم امثالكم .وهل علمتم ان الصوم ركن من اركان الاسلام شرعه الله وليس الضلاميون والرجعيون من شرعه.انكم تدعون الناس بمشروعكم هذا الى الكفر والالحاد ولكنكم لن تصلوا ابدا .ابحثوا لكم عن ملهى آخر غير هذا الذي تناقضون فيه انفسكم .
112 - ابو سامي الثلاثاء 02 غشت 2011 - 13:43
أت ركوا الغزالي وزمرته ينبحون ويلهثون فهم مستأجرون من قبل أسيادهم الذين عجزوا في الماضي عن النيل من الدين الحنيف وهم يسخرون حاليا مرتزقة يقتاتون على فتات موائد أسيادهم المستعمرين ويروجون لعولمة الشذوذ والإلحاد وتعميم الثقافة الإستعمارية وطمس هوية الشعوب ,ومرة أخرى أقول أن هذا النوع من المثليين يوظفون لزرع الفتنة داخل الدول الإسلامية قصد إيقاف زخم التغيير الذي تركبه شعوب المنطقة ,.
113 - hamid68 الثلاثاء 02 غشت 2011 - 13:50
en réponse à "citoyen" n°108, de quelles expériences tu parle? celles qui nous ont conduit à être classer comme n°2 en pédophilie? de celles qui conduisent des athés a vouloir violer ramadan, de celles qui mènent les laïques a demander que l'islam soit confiné dans la mosqué? saches que la culture occidentale nous domine parceque c'est une puissance militaro-économique, fais autant de recherche que tu veux, il n'y a pas de principe supérieurs a ceux du coran et de la sunnah
114 - العاقل الثلاثاء 02 غشت 2011 - 14:04
ارجو ان ينشر القراء موضوعا حول تاريخ الصيام مع مقارنة صيام المسلمين بصيام غيرهم فقد يفيدنا ذلك في تجنب اندفاع كلا الطرفين:الرمضانيين و والاستكراشيين
115 - Yssf.Imo.Beni Mellal الثلاثاء 02 غشت 2011 - 14:32
إلى صاحب التعليق 67 و 68، تقول أنك علماني مسلم ؟؟ احذف مسلم و اترك علماني لانهما لا تلتقيان، أو تريد ان تختبىء وراء الاسلام ؟؟ تتحدث عن المسلمين في الخارج علما انهم ليسوا اقلية، و الغرب تماشى مع الاسلام و المسلمين، لانهم ناضلوا من اجل شريعة الله. أما أن تأتي أنت و شرذمة الثمانينيات و تقول سأفطر لتخرق النظام و تقف أمام الملايين، فهذا لا يجوز !! أعتنق المسيحية او اليهودية او البوذية ان لم ترضى بالاسلام دينا. علمانيو 1980 فما فوق يتكلمون من فراغ، هذه هي عقلية الخشب.
116 - علي الثلاثاء 02 غشت 2011 - 14:42
لو قلت لي من خلق هدا الكون لأفطرت معك في رمضان واتبعت كل ما تقوله.ولكن هدا السؤال حير العلماء مند زمن بعيد ولم يجدوا له جواب .
117 - قبلي الثلاثاء 02 غشت 2011 - 15:18
ملاحظة 1 : حركة 20 لمراير تضم العديد ممن لا يدينون بأي دين و لا يصومون، و في الوقت نفسه لا ينتمون لحركة مالي" وكالين رمضان" ، أي أن شعار صايمين و ممفاكينش لا يمثل الحركة بجميع تكويناتها الهجينة.
ملاحظة 2 : يقول العلماء الباب الذي لم تجمع طرقه لم يتبين غلطه، لذا فمن أراد أن ينتقد تسامح الاسلام عليه ألا يستشهد بحديث واحد" من بدل دينه فاقتلوه" لأن في الباب أحاديث كثيرة تبين المراد و تشفي الغليل في بيان تسامح الاسلام، فمهمة النقد تحتاج إلى دراية و علم يفتقده العديد من " المنتقدين".
118 - سلفي لا تكفيري الثلاثاء 02 غشت 2011 - 15:27
السلام عليكم اريد ان اسألكم هل أصحاب هذه الدعوة مسلمين ام غير مسلمين
فاذا كانو مسلمين يجب ان يستتابوا من طرف القاضي فان تابوا والا قتلو ردة عن دين الاسلام
وان كانو غير مسلمين فلهم ان يفطروا ولكن ليس امام المسلمين بل حيث لا يراهم المسلمين
هذا هو الدين ومن خالف يرى القاضي المسلم في قضيته فان كان جاهلا يعلم ويحذر وان كان عالما ومتعمدا يعاقب حسب اجتهاد القاضي المسلم
قبل ان تناقشوهم اطرحو عليهم هذه القضية بالتي هي احسن واسألوا لهم الهداية اخشى اذا استمر الحال هكذا ان تقوم دعوة لتغيير دين الدولة
119 - جديدي الثلاثاء 02 غشت 2011 - 15:30
قاسم إنسان شجاع في بلد الجهل والظلامية
120 - azerty الثلاثاء 02 غشت 2011 - 15:30
اذا قدم أحد ما معروفا للآخر يكون رده الحب ويخدمه. هذا لايختلف عليه أي انسان حيث معتقده.ردا على التعاليق10 سبحان الله لا يدافع عن أحد يتناقض مع نفسه بحيث يدافع عن دولة مدنية الجهل عار والعلم نور لقد ذهب نورك بالجهل شأنه في ذلك تعليق 24 و67-68 ماشاء الله وجد الحل علمانية الدولة واتهام المسلمين يال العار يدافع بتعجرف وجهل بالدين الاسلامي 72 يتحدث بالجهل الأعمى 86 قدسية الانسان والدين لا يظيف شيء جهل بعينه 88 عليك بالعلم 97 و100 جهل مركب 98 من منحك الفصل بين الدنيا والأخرة طبعا جهلك بالدين والعلم
121 - hicham hadraoui الثلاثاء 02 غشت 2011 - 15:33
il suffit seuleument de bien regarder au visage du type la haut, et vous allez trouver la reponse a tout ca....c est vraimment honteux, des generation et des generatios ont sacrifier pour cet chere religion , et enfin du compte un poigner d individus qui n ont rien a faire que critiquer cet formidable mode de vie, L ISLAM sortent chaque fois pour se faire voir a dire n importe quoi. je leur dis tout simplement ALLAH YAHDIKOM.
122 - moutaouakil الثلاثاء 02 غشت 2011 - 15:40
lesser les musulmans tranquille ces le meilleur religiodans le mondeet ouvrer bientes oreilles mes amies et amis marocaines
123 - tanjawi الثلاثاء 02 غشت 2011 - 15:41
قال الله تعالى:يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كُتِبَ عَلَى الذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ . أَيَّاماً مَعْدُودَات .... } : البقرة - 183- 184
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه"
أيها الإخوة إن الصوم هو ركن من أركان الإسلام لا يجب التفريط فيه،نحن قوم أعزنا الله بالإسلام و من واجبنا صون عقيدتنا الإسلامية، و يجب ألا نسمح ل هؤلاء الملحدين بمسنا في ديننا، و إني أسأل اله أن يهديهم إلى طريق الصواب.
124 - ابراهيم العلمي الثلاثاء 02 غشت 2011 - 15:54
اسم ا لي سماك الله قاسم الغزالي الا بغيتي تفطر شغلك هداك .فطر ولا تسحر .اما الا بغيتي تولي داعية علماني اوا ماغادي نقبلوها منك حنا ماتهينينا من الشياطين غار بالكشايف تجي نتا شيطان واقف على رجليك
125 - الصويرية الثلاثاء 02 غشت 2011 - 16:03
الفصل 222". من القانون الجنائي المغربي الذي يعاقب من يفطر علناً في شهر رمضان. الفصل راه باين اواضح
126 - azerty الثلاثاء 02 غشت 2011 - 16:09
أما بخصوص الموضوع فأنني بصريح العبارة أتأسف وأقول انا لله وان اليه راجعون يا ل العقول الجامدة والقاصرة بشرع الله بالله عليكم هل قرأتم ولو مرة بتمعن كتاب الله حتما ستجدون العجب العجاب في حل معضلاتكم بدون استثناء ، اسألوا أهل العلم من غير المسلمين الذين وصلوا للحقيقة وما أكثرهم قد يوفرون عنكم الوقت من أجل خدمة الأمة فنحن نحتاج الى أناس مسلمين مستثمرين وليس مسلمين مستثنيين أو مستهلكين فقط كالعلمانيين والمدنييين والللاكيين وووو...حتى لا نصير في مزبلة التاريخ فالوقت لايرحم عليكم بالعلم ثم العلم ...
127 - يوسف الثلاثاء 02 غشت 2011 - 16:29
بسم الله الرحمن الرحيم . انت يامن ااسمك قاسم الغزالي اتقي الله فقد كان في الماضي اناس جبابرة وطغاة لكن الله امهلهم ولكن لم يهملهم.اتقي الله فان صوم لله وحده وهو القادر على اخد حقه بيده...ونحن عباده جنود مجندة لدفاع عن حقوقه الشرعية في دولة اسلامية لا علمانية.اقول لقاسم ان االفتنة اشد من القتل...اما ان اردت افطار رمظان جهرا فدهب لدولة اما نصرانية او يهودية او بودية... واعلن انك لست منا... ان الصوم ركن من اركان الاسلام والله اكبر والحمد لله على نعمةالاسلام.
128 - صلاح الدين الثلاثاء 02 غشت 2011 - 16:30
قضيت شهر رمضان منذ سنوات في اسطامبول فرأيت الناس بين صائم وآكل، في الشق الشرقي منها الأكثرية صائمة ولكن المخابز والمطاعم مفتوحة لمن يريد أن يأكل، وفي الشطر الغربي الأكثري غير صائمة. والحياة عادية لأن الناس معتزون بإسلامهم ويمارسونه دون مبالاة بالآخرين...
في المغرب الناس على شفى حفرة يؤمنون يصومون تقليدا للآخرين وخوفا من نظراتهم، وربما أكثرهم غير مقتنع اصلا بالجزاء ويخاف أن يعاني وحده من الجوع بدون فائدة... والدليل على ذلك أنه ما أكتشف مغربي مصدرا مفيدا إلا وتكتم عليه خوفا من أن يستفيد الآخرون.
129 - الطنطاني 01 الثلاثاء 02 غشت 2011 - 16:37
قول شخص جهارا بالافطار أيام رمضان يؤكد على أنه مجانون أو تحت تأثير مخدر قوي، لكن هناك أمر : فالحرية التي يقول أنها تعطيه حق الافطار،عليه مراعاتها في احترام الحس الديني و الاخلاقي للصائمين، كهذا يبرهن على مدى تحضره و ايمانه بالاختلاف. ثم هل سأل نفسه: ماذا سيقع إذا لم يصم رمضان؟ لاشيء ،فما عسى أن تصنع بشعارات عبثية لشخص يائس يسعى لان يثير الانتباه؟ لكنني أشفق عليه عندما يزولعنه تأثير المخدر، سيصاب قطعا بالكآبة المؤدية للانتحار، و من منظور ديني فما هي عاقبة من أفطر يوما في رمضان عنوة ثم انتحر؟
130 - maghribi123 الأربعاء 03 غشت 2011 - 11:13
العجيب في الأمر هو أن المسلمين يسمحون لأنفسهم بانتقاد الديانات و المذاهب الأخرى والتبشير و الدعاية للإسلام لكن ويل لمن انتقد الإسلام أو خالفه...
131...تعليق في محله
131 - khadija الخميس 04 غشت 2011 - 17:10
اللهم لا تأخدنا بما فعله السفهاء منا ...يارب العالمين
132 - khattabi said الجمعة 05 غشت 2011 - 06:10
Faites reposer votre estomac , c' est bon pour la sante; scientifiquement notre corps a besoin du jeune car notre appareil digestif a besoin de repos apres 11mois dyal lmakla;le jeune vous permet le recyclage de votre corps;la patience:cette valeur qui vous manque;auss la maitrise de soi ;vous allez penser aux frustres ceux qui ne trouvent rien a manger durant toute l' annee et qui vous devez leur donner (zakat el fitr)
133 - مسلمة الأربعاء 10 غشت 2011 - 12:56
اذا كنت لا ديني كما تدعي فلا تتحدث عن الاسلام أو عن أي دين لأنك لا تعتلرف بالدين أصلا فكيف تتناقش عن مضمونه هذا تناقض كبير الى بغيت تاكل كول تاكل السم.
أنت رجل أم امرأة شعر طويل و تتحدث مثل النساء .
الموضوع المقبل الذي ستتحدث عنه هو حق الرجال في وضع المكياج و لبس الميني بعد انتهاء رمضان
المجموع: 133 | عرض: 1 - 133

التعليقات مغلقة على هذا المقال