24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/08/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4913:3617:1220:1421:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

تلويح وزراء بالاستقالة من الحكومة؟
  1. "البيتكوين كاش" .. العملة الإلكترونية "الأقوى" تنقسم على نفسها (5.00)

  2. كولر يُسخن رمال الصحراء .. والمغرب يواجه معارك انفصالية جوفاء (5.00)

  3. أطفال مغاربة يتسكعون في شوارع باريس .. صدمة وعنف ومخدرات (5.00)

  4. مبادرة السبسي لمساواة الإرث تثير جدلا دينيا ودستوريا في تونس (5.00)

  5. تعثر أشغال ملعب الناظور يثير "استياء عارما" (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | "صور مفبركة" تثير اتهاماتٍ حقوقية لوزارة الداخلية

"صور مفبركة" تثير اتهاماتٍ حقوقية لوزارة الداخلية

"صور مفبركة" تثير اتهاماتٍ حقوقية لوزارة الداخلية

أثار البلاغ الأخير لوزارة الداخلية القاضي بفتح بحث من طرف السلطات المختصة لتحديد هويات الأشخاص المتورطين في ترويج "صور مفبركة" قيل إنها مرتبطة بـ"حراك الريف" العديد من ردود الفعل؛ إذ اعتبره حقوقيون "تهديدا لاستقلالية النيابة العامة"، وينم عن "مقاربة أمنية" في التعاطي مع قضية "حراك الريف".

عبد الإله بنعبد السلام، منسق الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان، عبّر عن خشيته من أن يتم "استغلال بعض الأمور التي يقوم بها أشخاص مجهولون لمصادرة الحق في تداول المعلومات بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي".

وأشار بنعبد السلام، في تصريح لهسبريس، إلى أن المقاربة التي تسلكها السلطات المغربية في جميع القضايا المرتبطة بـ"حراك الريف" هي "مقاربة أمنية أكثر منها مقاربة للحوار والبحث عن الحلول لمشاكل المنطقة"، مؤكدا أن هذه المقاربة لا يمكنها إلا أن "تزيد من صعوبة إيجاد حلول للمشاكل المطروحة"، بحسب قوله.

وفي الإطار نفسه، يرى منتدى الكرامة لحقوق الإنسان أن البيان الأخير لوزارة الداخلية يمثل "تهديداً خطيرا لاستقلالية النيابة العامة ومحاولة مستهجنة لتوجيه عملها"، معبرا عن انزعاجه مما أسماه "ظاهرة إصدار البلاغات من طرف وزارة الداخلية بخصوص فتح مساطر أبحاث قضائية في ما يشتبه أنه مخالفات للقانون الجنائي".

المنتدى قال في بيان له إن بلاغ وزارة الداخلية، التي يشرف هليها عبد الوافي لفتيت، هو بمثابة "تعد صارخ على استقلالية النيابة العامة التي هي جزء من السلطة القضائية المستقلة عن السلطة التنفيذية بصفة عامة، وعن سلطة وزير الداخلية على الخصوص".

ويرى المصدر نفسه أن "تكرار إصدار بلاغات عن وزير الداخلية بخصوص فتح مساطر قضائية في ما يراه السيد الوزير من منظوره الخاص مخالفات للقانون الجنائي، محاولة متدرجة لفرض وصاية بحكم الأمر الواقع على عمل مسؤولي النيابة العامة في مختلف المحاكم، الذين يحق لهم وحدهم التصريح للعموم بخصوص الأعمال القضائية التي يقومون بها"، بحسب بص البيان.

وسبق أن أعلنت وزارة الداخلية أنه تم فتح بحث من طرف السلطات المختصة لتحديد هويات الأشخاص المتورطين في ترويج صور، عبر "فيسبوك"، لأشخاص مصابين بجروح في أحداث إجرامية مختلفة وأخرى توثق لوقائع جرت ببعض مناطق الشرق الأوسط، والادعاء كذبا أنها تتعلق بأعمال عنف ووقائع تعذيب ممارسة من قبل القوات العمومية بإقليم الحسيمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - يوسف الفيلالي الاثنين 19 يونيو 2017 - 15:33
يجب إنجاز أشد العقوبات بالمتاجرين بماسي المواطنين عن طريق نشر صور مزيفة والصاقها بما يسمى بحراك الريف وخلق البلبلة والقلق في صفوف سكان هذه المناطق خوفا على فلذات كبدهم.
2 - واحد الاثنين 19 يونيو 2017 - 15:36
أجمل حاجة فالموضوع أنهم ما خلاوهش يفرح بالأرض اللي شاها رخص من البطاطا ..

تخلو كون كان الأمر مع كل المسؤولين من هاد النوع
3 - توفيق اسعدي الاثنين 19 يونيو 2017 - 15:37
العياشة من فعل عَيَّش يُعَيِّش فهو عيّاش:يُطلق اصطلاحا على أولائك الذين يرون ان الملك والفساد هم شخص واحد،فكلما كانت هناك مطالب لاسقاط الفساد نراهم ينظمون تظاهرات حاملين صور الملك وينادون بحياته،اما لغة فدالًّ على افراط منح العيش ،والله وحده يحي ويميت سبحانه،فلو كان هتفات الهاتفين تنفع لما اخد السادس مكان الثاني.فلتعيش الملوك والسلاطين وليمت الشعب،ولنقبع جميعا مسجونين في سجن بلا اسوار ولتنهب ثروتنا وليحي الفساد
4 - vive le roi et le maroc الاثنين 19 يونيو 2017 - 15:46
لا يوجد اخبث من هذه المنظمات اللتي تاسر الدولة في اطار حقوقي واقصد بالحقوق تبني الدفاع عن كل متهم ولو كان قاتلا مغتصبا او شاذا بيدوفيليا... ما قام به الوزير لفتيت يعد عين العقل وذلك لعلمه ولعلم الدولة بخطورة هذه الفيديوهات المفبركة و الصور الفوطوشوبية في زعزعة استقرار المملكة و الدخول في دوامة العنف... اتحداكم ان تاتوا بصور وفيديوات حية من قلب الحدث تؤرخ لما تدعون من قمع و اعتقال تعسفي في الريف او غيره من المدن المغربية...لما عجزتم عن ابتزاز الدولة وادخالعا لدوامة العنف و التزامها باقصى درجات ضبط النفس تاتون اليوم بالفبركة من اجل اشعال فتيل الفتنة.. اليس فيكم رجل رشيد.. و اخيرا اخص بالتنويه كل الاحرار اللذين يبذلون الغالي والنفيس من اجل استقرار وامن المغرب.. و عااااااااش الملك ولا عاش من خانه...
5 - عال الاثنين 19 يونيو 2017 - 15:50
كلما خشي بعض الحقوقيين ان يفتضح امرهم يخرجون لتنديد. لماذا الخوف هل لا يعتبر هذا جرم. كان بالحرى التنديد بسلوك بعض من ينشر هذا النوع من الاشاعات عوض الهروب الى الامام. حقوق الانسان يجب تحمي الجميع وليس استغلالها لزرع الفتنة
6 - ع.ع الاثنين 19 يونيو 2017 - 16:08
سبحان الله العظيم الداخلية تتابع الصور المنشورة في المواقع الاجتماعيه ولا تتابع دار البريهي و 2M التي تذيع على قنواتها عنف وشغب الملاعب وتلحقه باحتجاجات الريف، مع العلم أنه لا يمكن ان نساند الريف في احتجاجاته الا اذا رفعوا الاعلام الوطنية وحدها وانتهى الكلام.
7 - Waille الاثنين 19 يونيو 2017 - 16:08
بلاغات وزير داخلية تشكل اعتداء صريح على اختصاصات النيابة العامة التي لها وحده صلاحية تحريك متابعة من عدمها واصدار قرارات بشان ما تراه مناسب لاعلام الامر الذي يؤكد ان النيابة العامة غير مستقلة فقبل محاكمة ابتدائيل ل25 متهم ب18 اضهر بيومين نشرت الاداراة الامن العمومي ان خسائرها وصلت 14 مليون درهم جراء تخريب والخرق وعدد من الحرح من رحالها دون ان تنشر ممتلكات التي خربها رحال الامن والجرح من المحتاجين كل هذا فرض توجيه محاكمة لادانة باارغم ان الاعتقالات كانت عشوائية وليست في حالة تلبس وهناك صحافي اعتقل وهو يصور على متن دراجة نارية في الشارع العام بفيديو يوثق لحظة اعتقاله بينما تم تحرير في محضر الشرطة مزور انه اعتقل يضرب بالحجارة اثناء مظاهرة ورغم تزوير المحضر وحجيته نسبية التي تنض انه يثق به الا ان يثبت العكس فالفيديو اثبت العكس ان محضر مزاور رغم ذلك حكم قاضي عليه ب18 شهر مما يؤكد ان القضاء غير مستقل وكل محاكمة لنشطاء صورية
8 - sohail الاثنين 19 يونيو 2017 - 16:12
لفتيت بريد ان يقول بان الفيديو الذي اظهر رجال الامن وهم يكسرون ابواب المنازل ويرمون النوافد بالحجرة تم تصويره في سوريا وهو بصدد البحث عن طريقة للانقظاظ على احرار الفيسبوك الذين يفظحون الفساد والمفسدين و لهم شعبية كبيرة امثال الصحفي المناضل --
9 - notre existence الاثنين 19 يونيو 2017 - 16:22
le soutien à l'état pour préserver la stabilité bénéfique du pays est un devoir de patriote,
en premier lieu la fermeté à pratiquer pour faire face aux troublions liés aux intérêts étrangers,
le peuple marocain sait parfaitement qu'est devenue la syrie,détruite par ceux qui ont trompé le peuple syrien en lui miroitant la fausse démocratie,des hôtels de luxe où ils résident les chefs des oppositions syriennes contemplent la destruction de la syrie et la chasse au peuple syrien devenu mendiant, et bien niet la situation syrienne au maroc n'arrivera jamais ,le peuple marocain tout entier est derrière SM le Roi pour défendre son existence ,
soutenir l'état pour résoudre les situations est un devoir d'existence
Allah,Alwatane,Almalike
10 - rif الاثنين 19 يونيو 2017 - 16:22
ولكن لو كانت الداخلية تنصر كلمة الحق لفتحة التحقية مع قنوات الاولى و 2mعندما نشرو صور لئحداث مارس في شغب كرة الكدم في الحسيمة وهم نشروهم في الايام اللتي تم القبض على الزفزافي
11 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج الاثنين 19 يونيو 2017 - 16:55
يقول المغاربة (الي فيه الفز كا يقفز)

الوزارة تريد ان تحقق في مصدر صور مفبركة كاذبة تسيئ لبلدنا ولقوات الأمن وتروج على المواقع الاجتماعية، ففي ما غاضكم ذالك ؟

لابد أن من يعارض التحقيق هو مجرم يشارك في فبركة ونشر تلك الصور والفيديوهات المزورة
وسأقول وبجهر أن الذين غاضهم فتح تحقيق هم من يفبرك تلك الصور، وهم يعرفون أكثر من غيرهم بأن الوزارة تملك من وسائل تقنية قادرة أن تصل اليهم وفضحهم بل إنشاء الله الزج به في السجون

ليست المرة الأولى شاهدنا فيها جمعيات "حقوقية" وأحزاب مثل النهج والكثير من الفاشلين في حياتهم المحبطين وجماعات دينية تروج صور وفيديوهات ومعطيات وأرقام كاذبة، على المواقع الاجتماعية مثل "رصد والشعب يريد ووكالة أخباز الشمال" التابعة كلها للعدل والإحسان وهي صفحات تعج بالآف الفيديوهات والصور والأرقام الكاذبة لمغالطة الناس والتلاعب بعقولهم، والأدمينات التي يشرفون عليها محترفين ومتفرغين لها 24 على 24 ساعة، ولا نعرف مصدر عيشهم ولا من يمولهم.
إدن
ياك نتوما ما دايرين والو وحتى واحد ما اتهمكم، اشنو حرق شطاطكم وعلاش ثلثكم قيام الوزارة بالبحث عن مصدر تلك الصور والفيديوهات المفبركة ؟
12 - اركون و قوة الكلمة. الاثنين 19 يونيو 2017 - 17:02
أخواني المغاربة. كل من له ذاكرة يتذكر كيف بدأت أحداث سوريا. كانت عبارة عن احتجاجات شعبية مشروعة و سلمية و بتعنت و قمع نظام بشار الذي كان يظن أو عن طريق مخبراته بأن كل شيء كان في قبضتهم و مسيطر عليه إلى أن اختلطت الإشاعات و الفيديوهات المغشوشة و بذل أن ينزل النظام السوري إلى الأرض للتحاور مع الشعب و هو يعرف بأن له أعداء من كل جهة اقوياء اختار القمع و التعنت و الوهم. فدخل من دخل إلى سوريا و قتل شباب و أطفال و حل الشيطان في كل سوريا و كلنا نعرف واقعها الآن.نحن المغاربة شعب ذكي رغم كل ما نعانيه من نقص وفقر وحكرة وواجبنا أن نتكاتل ضد الفساد و الظلم بقوة الكلمة و كل ما يمنحه لنا الدستور من حقوق و أن لا نسقط في غباء بعض تصرفات الدولة. حفظ الله بلدنا من الفتن .
13 - mohamd. الاثنين 19 يونيو 2017 - 17:38
اذا كانت وزارة الداخلية تريد فتح بحث في شأن الصور المفبركة ضد الاعمال المشروعة التي تقوم بها الاجهزة الامنية وتنسب لها افعالا غير حقيقية...لماذا لم تفتح الداخلية البحث في الصور التي قدمتها القنوات التلفزية المغربية لمشاهد اجرامية لا علاقة لها بالتضهرات السلمية لحراك الحسيمة..؟
14 - ربفي حر وأصيل الاثنين 19 يونيو 2017 - 17:42
إذا المواطن تعدى حدوده، وخرق القوانين وسب وقذف يمينا وشماﻻ وهتك حرمات بيوت الله وسعى للخراب وإشعال الفتنة و..... ليس هناك مشكل فقط مطالب اجتماعية. وإذا الدولة تدخلت لفرض احترام القانون وتقديم الجنات للعدالة يخرج الحكوكيون (بالكاف وليس بالقاف) للتنديد والكيل للمسؤولين وووو.... هل المقصود هو عدم تطبيق القانون وليفعل كل واحد ما شاء ؟ إذا لما كنتم يا حكوكيون في أمن وأمان إلى هذه الساعة. فضحكم حراكنا. مطلبنا مشروعة ولكن احترام القانون هو واجبنا. فلو تنحيتم لتحققت مطالبنا.
15 - mohamed hassan الاثنين 19 يونيو 2017 - 19:10
اذا كانت هذة نيه صادقة فلنحاسب اولا التلفزة التي لفتت ولسقت اعمال شغاب كرة القدم لحراك الريفي السسسسلمي علما ان التلفزة ممونة من طرف الشعب ومنهم الريفيين. اما فيسبوك لايطلع عليه عامة الشعب ولا يحضى بالمصدقية.
16 - مغربي 5 الاثنين 19 يونيو 2017 - 19:14
يجب محاربة و محاسبة هده الجمعيات الحقوقيات لانهم السبب في محاربة الامن فا لي نجميع مليون توقيع لمحاربة جمعيات حقوق الانسان
17 - خليلوفيتش الاثنين 19 يونيو 2017 - 19:36
الحمدلله كيقول المثل المغربي (اللي فكرشو لعجينة كيخاف )ولا (مول الفز كيقفز )هاته الأمثلة تنطبق على الجمعيات الحقوقية أصبحوا هم من ينوب ويدافع عن النيابة العامة يا سبحان الله
18 - Mohajir الاثنين 19 يونيو 2017 - 20:53
كلشي مفبرك حسب الحكومة الخشبية هذا تهريب من الواقع والحدث. هل لدينا حكومة ?
19 - ابيض..اسود الاثنين 19 يونيو 2017 - 22:17
ليس هناك سوى المقاربة الامنية عندما يتعلق الامر بامن الدولة وامن مواطنيها. اما ادعاء الحوار وغيره فهذا كلام فارغ ليس موضعه هنا ، المقاربة الامنية هي الحل مع شعب تفوق الامية فيه 90 في المائة
20 - مواطن الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 00:50
مؤسف جدا أن تتبخر أحلامنا بمغرب ديمقراطي...
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.