إلغاء ظهير "عسكرة الحسيمة" .. سجالات ساخنة وإضاءات قانونية

إلغاء ظهير "عسكرة الحسيمة" .. سجالات ساخنة وإضاءات قانونية
الأحد 25 يونيو 2017 - 09:00

على سبيل التقديم

مع اشتداد شوكة الحراك الشعبي بالريف الأوسط، وامتداده وتمدده، ليشمل مناطق واسعة من الريف الكبير ومناطق أخرى من المغرب، احتد الجدل حول عدد من المطالب وأخذ بعدا إشكاليا. ومن بين المطالب التي تم رفعها ضمن أخرى من طرف شباب ونشطاء الحراك، وأخذت حيزا كبيرا من النقاش العمومي والمؤسساتي، المطالبة بإلغاء ظهير العسكرة، أي الظهير رقم: 381-58-1، القاضي بأن “إقليم الحسيمة منطقة عسكرية”، وشرع العمل به، ابتداء من تاريخ 24 نونبر 1958.

إنه، وأمام الجدل الذي أثير بشأن استمرار العمل بالظهير المذكور من عدمه، انقسمت الآراء إلى اتجاهين، اتجاه يقول إن الظهير لازال نافذا، وحيا يرزق، وتزكيه مظاهر العسكرة التي استمرت بإقليم الحسيمة حتى بعد سنة 1962، وتم بعث الروح فيه من جديد مع الحراك الشعبي، واتجاه آخر يقول إن الظهير تم إلغاؤه، وحجته في ذلك، الاستشهاد بظهير رقم 351-59-1 المتعلق بالتقسيم الإداري للمملكة، المنشور بالجريدة الرسمية عدد: 2458 بتاريخ: 04/12/1959 الصفحة 3419؛ أي إن الإلغاء المحتج به في هذا الباب يندرج ضمن ما يعرف بالإلغاء الضمني وليس الإلغاء الصريح للقانون، ما دام أن ظهير التقسيم الإداري للمملكة لسنة 1959، كما هو ثابت من فصله السادس (6) لم يتضمن الإشارة إلى إلغاء ظهير العسكرة، وأن الإلغاء انصب على المقتضيات التشريعية والتنظيمية ذات الصلة بالتقسيم الإداري للمملكة، في حين أن ظهير العسكرة هو نص خاص، لم يتقرر إلغاؤه سواء تعلق الأمر بصفة صريحة أو بصفة ضمنية- لأن أساليب إلغاء القوانين تكون إما صريحة أو ضمنية- وذلك بالنظر إلى كون ظهير العسكرة لسنة 1958 محله ومجاله يختلف عن محل ومجال ظهير التقسيم الإداري للمملكة لسنة 1959، عملا بمبدأ أن إلغاء التشريع لا يكون إلا بتشريع لاحق مماثل له أو أقوى وأعلى منه؛ أي إن حق إلغاء التشريع يعود للسلطة التي سنته أو سلطة أعلى منها. فالتشريع العادي يلغى بتشريع عاد أو بتشريع أساسي أو عضوي أعلى منه درجة.

كما أن القول بتحقق حالة إلغاء قانون جديد لقانون قديم مشروط وبصفة وجوبية وإجبارية بأن يكون القانون الجديد ينظم الموضوع نفسه الذي كان ينظمه النص القانوني القديم أو السابق، وهو الشرط المعدوم في ظهير1959، المتعلق بالتقسيم الإداري للمملكة؛ في حين أن موضوع ظهير العسكرة هو فرض حالة استثنائية غير مألوفة في الأحوال العادية على إقليم، ولا علاقة لها بالتنظيم الترابي للمملكة. وتبعا لذلك تكون واقعة إلغاء ظهير العسكرة غير متحققة، لأننا أمام قانونين خاصين، وليس أمام نص خاص وآخر عام، كما أن موضوعهما مختلف، وهو الأمر الذي سنتولى التفصيل فيه وفق المنهجية التالية.

أولا: طرق إلغاء القانون: الإلغاء الصريح والإلغاء الضمني

من المقرر قانونا أنه يبدأ العمل بتطبيق ونفاذ قاعدة قانونية بعد المصادقة عليها واحترامها الإجراءات التشريعية الشكلية والموضوعية ونشرها في الجريدة الرسمية؛ كما أن انتهاء العمل بها يتم بعد إلغائها بشكل صريح أو ضمني. فالإلغاء الصريح للقانون هو من ولاية المشرع، أو الحكومة حسب الحالات، في حين أن الإلغاء الضمني هو من صلاحيات القضاء، دون الإفصاح عنه صراحة في الحكم، بل يعمل القضاء بمبدأ أن القانون الخاص يقيد العام في حال التعارض، أو أن اللاحق ينسخ السابق، لأن القاضي لا يحل محل المشرع، فهو يهمل النص العام ويعمل بالنص الخاص.

وأشكال إلغاء القانون وردت صراحة في الفصل 474 من قانون الالتزامات والعقود بنصه إنه “لا تلغى القوانين إلا بقوانين لاحقة، وذلك إذا نصت هذه القوانين اللاحقة صراحة على الإلغاء، أو كان القانون الجديد متعارضا مع قانون سابق أو منظما لكل الموضوع الذي ينظمه”.

وتأسيسا على ذلك، فإلغاء القانون قد يكون صريحا كما قد يكون ضمنيا، وهو الاتجاه نفسه الذي نحاه المشرع المصري على سبيل المثال، بنص المادة الثانية من القانون المدني.

في مفهوم الإلغاء الصريح للقانون

الإلغاء الصريح للقانون يتحقق لما تصدر قاعدة قانونية جديدة تقضي صراحة بإلغاء قاعدة قانونية قديمة (راجع محمد حسن قاسم، المدخل لدراسة القانون، منشورات الحلبي الحقوقية، الجزء الأول، سنة 2006، ص.339). ومن المتعارف عليه في الإجراءات التشريعية أن القانون الجديد عادة ما يتولى في فصله الأخير بيان وجرد النصوص القانونية القديمة الملغاة، وهو المبدأ الذي طبقه دستور 2011، حينما نص صراحة في الفصل 180 منه على إلغاء دستور 1996 . والإلغاء الصريح للقواعد القانونية قد يكون جزئيا Abrogation partielle كما قد يكون كليا Abrogation globale.Voir) Mohammed JALAL ESSAID, Introduction à l’étude du droit, 5eme Edition, Imprimerie NAJAH AL JADIDA, 2013 – 2014, (p.252 .

في مفهوم الإلغاء الضمني للقانون

ويكون الإلغاء الضمني للقانون لما تتعارض قاعدة قانونية قديمة مع قاعدة قانونية جديدة، ما يعني تحقق حالة التعارض بين القاعدتين القانونيتين، ما يستوجب العمل بالقاعدة الجديدة، التي ألغت ضمنيا القاعدة القديمة؛ لكن ذلك مشروط بأن يكون موضوع القانون الجديد هو نفسه الذي سبق ونظمه القانون القديم، وأن تكون النصوص المتعارضة من طبيعة واحدة.

كما أن التعارض بين نص عام ونص خاص لا يرتب إلغاء أحدهما للآخر، بل يترتب عن ذلك تقييد النص العام بواسطة النص الخاص، سواء كان النص الخاص هو النص الجديد أو النص القديم.

ثانيا – قصور في بنية الآراء القائلة بإلغاء ظهير العسكرة

إن أنصار النظرية القائلة بكون ظهير العسكرة رقم 381 -58-1 لسنة 1958 قد تم إلغاؤه بالظهير رقم 351-59-1 لسنة 1959 المتعلق بالتقسيم الإداري للمملكة، وذلك بالاستناد إلى فصله السادس، أمر غير قويم، خاصة أننا أمام قانونين يختلفان في المحل أو الموضوع الذي ينظمانه.

لكن وكما سبق القول، فإن إلغاء القانون يتم بطريقتين، إما الإلغاء الصريح للقانون، وهو المقتضى الذي لم يرد في ظهير التقسيم الإداري للمملكة لسنة 1959، أو يكون عن طريق الإلغاء الضمني للقانون، وهو الأمر الذي يتعذر العمل به بالنظر إلى الاختلاف البين بالنسبة للموضوع الذي ينظمه كل قانون. وفي الإطار نفسه قضت محكمة النقض المصرية بأن “المقرر في قضاء هذه المحكمة أن إلغاء النص التشريعي يتضمن قاعدة عامة لا يتم العمل بها إلا بتشريع لاحق ينص صراحة على هذا الإلغاء، أو يشتمل على نص يتعارض مع التشريع القديم، أو ينظم من جديد الموضوع الذي سبق أن قرر قواعده ذلك التشريع، والمقصود بالتعارض في هذا الخصوص على ما جرى به قضاء هذه المحكمة أن يكون النصان واردين على محل واحد يستحيل إعمالهما فيه معا” (الطعن رقم 9869 لسنة 61 جلسة: 24/05/1997 والطعن رقم 0419 لسنة 54 مكتب فني 41 صفحة رقم 759 بتاريخ 26 / 11 / 1990).

كما أن الفقه والقضاء يجمعان على عدم جواز إلغاء نص تشريعي إلا بتشريع لاحق ينص صراحة على هذا الإلغاء، أو يشتمل على نص يتعارض مع نص التشريع القديم، أو ينظم من جديد، الموضوع الذي سبق أن قرر قواعده ذلك التشريع، وأن مجال تطبيق ظهير 1959 يختلف عن مجال تطبيق ظهير العسكرة. وبناء عليه لا محل للقول بإلغاء ظهير العسكرة بالقانون المتعلق بالتقسيم الإداري للمملكة، فهذا الأخير نطاقه وموضوعه يختلف عن نطاق وموضوع ظهير العسكرة.

وتأسيسا عليه، لا محل للاحتجاج بظهير التقسيم الإداري للمملكة لسنة 1959، للقول إنه يرتب إلغاء ظهير العسكرة بشكل ضمني، لأن هذا الإلغاء لا يكون ضمنيا ولا يمكن تصوره إلا إذا توارد النصان في القانون الجديد وفي القانون القديم على محل واحد يستحيل معه إعمالهما فيه.(راجع قرار محكمة النقض المصرية، الطعن رقم 005 لسنة 38 مكتب فني 23 صفحة رقم 564 بتاريخ 29/ 03/ 1972).

ثالثا – في ثبوت استمرار العمل بظهير العسكرة لسنة 1958 بعد صدور ظهير التقسيم الإداري للمملكة لسنة 1959

إن التشريع لا يلغيه إلا تشريع من الدرجة نفسها أو تشريع أعلى، وقد يكون ضمنيا كما قد يكون صريحا (راجع الدكتور محمد الشافعي، المدخل للعلوم القانونية الطبعة الأولى، المطبعة والوراقة الوطنية، 2015، ص، 99، وراجع أيضا محمد المقريني، المدخل لدراسة القانون الوضعي، الطبعة الثانية، دار ابي رقراق للطباعة والنشر، الرباط، 2013، ص: 130).

والظهير عمل تشريعي، وفقا للمعيار الشكلي والمعيار المادي، لأن له صفة القانون، (راجع 129 ,1956G.T.M، 1956/07/03 du27 Cass) مما دفع بالأستاذ بول ديكروPAUL DECROUX إلى القول إن “المغرب بلد الظهائر”.

ولما كان المغرب بلد الظهائر، فهل حقا تم إلغاء ظهير العسكرة لسنة 1958 بظهير التقسيم الإداري للمملكة لسنة 1959، أم استمر تطبيقه في الزمان والمكان؟

إن إلغاء القانون السابق بالقانون اللاحق يستوجب بالضرورة أن يكون القانونان معا من نوع وصفة واحدة وموضوع واحد. ولما كان ظهير العسكرة لسنة 1958 قد نص في فصله الأول على أنه “يعتبر إقليم الحسيمة منطقة عسكرية”، فإنه يفهم من ذلك أن الظهير هو قانون من نوع خاص، لا علاقة له بالتنظيم أو التقسيم الإداري للمملكة المنصوص عليه في ظهير 1959، المحتج به من طرف البعض في تبنيهم لنظرية الإلغاء المفترى عليه، علما أن الجهة التي تملك حق أو سلطة إلغاء القانون هي الجهة نفسها التي أصدرته، أي تلك المختصة بتشريعه أو سلطة أعلى منها مرتبة.

إنه باستقراء واستنطاق تاريخ الوقائع السياسية للمغرب، يؤخذ منها صراحة أنه خلافا لما يزعمه بعض الوزراء والوجهاء والمحللين، فإن ظهير العسكرة استمر العمل به بالحسيمة حتى بعد صدور ظهير 1959 المحتج به، بدليل أن مظاهر وأحكام العسكرة ظلت نافذة وإلى حدود 11 شتنبر 1962، لما زار الراحل الحسن الثاني الحسيمة بصفة رسمية، وابتداء من تاريخه (11/09/1962)، شرع في التخفيف من العسكرة بشكل جزئي، دون تحقق ما يفيد إلغاء الظهير من طرف الدولة صراحة أو ضمنا، علما أن الإلغاء في هذه الحالة يجب أن يكون صريحا لا ضمنيا.

إن الاجتهاد القضائي في فرنسا وغيره من الأنظمة القضائية المقارنة يميز القوانين العامة عن القوانين الخاصة، فاعتماد مبدأ أن القانون الخاص ينسخ القانون القديم بالنسبة للحالة التي يتعارض معها، فالقانون القديم يستمر في تطبيقه مع استثناء المسألة التي تم تغييرها بموجب القانون الخاص الجديد.

كما أن إصدار قانون عام لا يرتب بالضرورة إلغاء قانون خاص، بل يجب فحص إرادة ومقاصد المشرع لتحديد ما إذا كان يتوخى من ذلك إلغاء أحد النصوص الخاصة المتعارضة.

ومن المعلوم أن إلغاء قانون معين يستوجب فيه احترام بعض الشروط.. من جهة يجب أن يكون صريحا (Expresse) من طرف القانون الجديد.. والإلغاء الضمني هو من ولاية القضاء؛ ومن جهة أخرى إلغاء قانون يجب أن يتم على الأقل بواسطة نص من القوة التشريعية نفسها.

ولما كان ظهير التقسيم الإداري للمملكة لسنة 1959 لم ينص صراحة في أحكامه على إلغاء ظهير العسكرة لسنة 1958، الأمر الذي يعني عدم تحقق الإلغاء الصريح لهذا الأخير؛ لأن القول بإلغائه صراحة يتعين وجوبا شمول النص على قائمة القوانين التي طالها الإلغاء بمقتضى القانون الجديد. وبناء عليه تتحقق صور الإلغاء الصريح (Abrogation Expresse)مثلا دستور 29 يوليوز 2011 نص صراحة في فصله 180 على إلغاء دستور 07 أكتوبر 1996. لكن وخلافا لذلك، فإن ظهير التقسيم الإداري (لسنة 1959) لم يرد من بين فصول ما يفيد لا صراحة ولا ضمنيا بإلغاء ظهير العسكرة، مادام أن نطاق ومجال الظهيرين مختلفان ولا يتوحدان في تطبيقاتهما؛ الأول يتعلق بالتقسيم (التنظيم) الإداري للمملكة، والثاني يتعلق بحالة فريدة تتمثل في فرض حالة الاستثناء في ظل فراغ دستوري، وتم استمرار العمل به حتى بعد العمل بدستور 11 دجنبر 1962؛ علما أن ظهير العسكرة لم يشمل جميع الأقاليم والعمالات المنصوص عليها في ظهير التقسيم الترابي للمملكة، بل تم حصره على إقليم الحسيمة، ما تنتفي معه شروط القول بإلغائه. وبناء عليه فإن السيد وزير الداخلية ليس بجهة الاختصاص للقول بإلغاء الظهير من عدمه.

إن المشرع هو الجهة المختصة بإلغاء قانون معين، إما كليا أو جزئيا (Cons.Const 27 Juill 1982 N° 82-142-DC &6)، وهو ما يعرف بالإلغاء الصريح للقانون (Abrogation Expresse).

ولقد أوضح مجلس الدولة الفرنسي (Conseil d’Etat) أن الإلغاء قد يكون إما صريحا (Expresse) أو ضمنيا (Tacite)، كما هو ثابت من قرراه المؤرخ في 25 يونيو 1954.

(CE.25 Juin 1954, Synd.nat.meunerie à Seigle :Rec, CE , 379)، كما أكد أن المصادقة على قانون يمكن أن يرتب إلغاء المرسوم الذي قد يتعارض مع القانون الجديد (CE. 4 NOV.1998 , GERNIGON : Rec. CE.T.725).

ويجدر التذكير بأن الحكومة لا يحق لها إلغاء مقتضيات ذات طبيعة تشريعية، أي تلك التي تدخل ضمن مجال القانون وليس مجال التنظيم، بل هي من وظائف وسلطة البرلمان.

*محام بهيئة وجدة وأستاذ زائر بجامعة محمد الأول

‫تعليقات الزوار

45
  • marocain de france
    الأحد 25 يونيو 2017 - 09:21

    Je ne comprends pas comment aucun ministre n est passe á la téĺé pour explique clairement que ce dahir a èté annuler ou non

  • Abderrahman
    الأحد 25 يونيو 2017 - 09:23

    اغبى حكومة في العالم هي حكومة طبيب العقلاء.
    ثمانية اشهر من الحراك لم يستطع لا الملك ولا البرلمان ان يكتب ولو كلمتين تعليقا على الغاء هذا الظهير.تعنت في تعنت ولم افهم من المستفيد؟
    **

  • مغربي أصيل
    الأحد 25 يونيو 2017 - 09:28

    كيف تكون الحسيمة مدينة عسكرية؟ إذن ما جدوى الأجهزة الأمنية أي الشرطة التي تسهر على أمن سكان الحسيمة؟ هل الجيش يسيرالمدينة؟ طبعا لا. إذن ما هذا التلفيق و الكذب المباح.
    كيف تكون الحسيمة مدينة عسكرية؟ إذن لم هذه التظاهرات الليلية؟. ماهذه التناقضات التي تخرج من الحسيمة؟ لا إعلان لحالة الطوارئ ولاحظر لتجول في الحسيمة. إذن ماهذا الهراء.
    الحسيمة مدينة مدنية بمجالسها البلدية و نوابها البرلمانيين.

  • معارض
    الأحد 25 يونيو 2017 - 09:42

    اذن نقول الى ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﺒﺮﻳﺔ و ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﺔ و ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ و ﺍﻟﺪﺭﻙ ﺍﻟﻤﻠﻜﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ و ﻗﻮﺍﺕ ﺍﻟﺤﺮﺱ ﺍﻟﻤﻠﻜﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ و ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ و ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻠﺸﺮﻃﺔ و ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ اخلاء مدينة الحسيمة حت ينعموا هم باستقرار ويمارسوا هويتهم المفضلة تهريب الحشيش الى اروبا بدل من الاعتراف بمجهوداتهم في حماية الوطن من المخاطر الارهابية ومكافحة الهجرة السرية ومكافحة المخدرات ليلا ونهارا فقط ناخد قلم او باستعمال الحاسوب ونقوم بالانتقاد
    اما بخصوص العسكرة الغي تماما لا داعي لتكرار هذا الظهير اما العسكرة الحقيقة هي تهريب الحشيش.

  • طارق
    الأحد 25 يونيو 2017 - 09:56

    ايوا جيبو صحاف المغرب اللي قال بانه ملغي ماذا تقول في النازلة راه هداك ظهير خاص يجب على دولة تخصيص ظهير من الملك يلغي الظهير الاول للعسكرة

  • ع.بوجمعة
    الأحد 25 يونيو 2017 - 09:57

    كفى من كثرة التدخلات تجاه المعسكرات الذين يوجهونا الفوضويون هم رجال الامن للحفاظ على امن واستقرار المنطقة وعلى ممتلكات الساكنة, اما المعسكر فهو موجود في جميع المدن المملكة فلماذا يمنع من الحسيمة ونواحها هل هذه المنطقة ليست منطقة مغربية وخارجة عن حكم المغرب فالمعسكر اما من القوة الملكية او من رجال الامن او الدرك الملكي او القوات المساعدة او الجمارك فهي موجودة في جميع المناطق والمدن فلا داعي الا هذه التدخلات التي لا حاجة لنا بها

  • fattah rif
    الأحد 25 يونيو 2017 - 10:01

    هاذا الضهير المشئوم والمسمى ضهير العسكرة لسنة 59 يشبه إلى حد ما المناطق العسكرية المغلقة التي تطبقها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة أو بعض المناطق في بعض الدول كديار بكر الكردية التركية ومنطقة سيناء المصرية والقطيف السعودية او القبائل الجزائرية الخ………..
    وكما قال أحد المتدخلين في ندوة طنجة من الذي يمنع المخزن للخروج للعلن وأمام وسائل الإعلام بضهير يحمل رقم كذا وكذا يلغي الضهير الأول لينتهي هاذا السجال لكن كما قال هاذ الأخ القضية فيها (؟؟؟إن!!!!!).

  • نعيم من المانيا
    الأحد 25 يونيو 2017 - 10:32

    وجود ثكنة عسكرية وسط مدينة الحسيمة والكم الهائل من مختلف القوات المتواجدة داخل وخارج المدينة لخير دليل على وجود ضهير العسكرة ، هذا الكم الهائل من القوات لا يساعد على بناء الثقة بين النظام والسا كنة بل يعمق الفجوة بينهما ،اما ان كان السبب هو حماية المواطنين وممتلكاتهم فلا احد يصدق ذالك لان الناس ابانو منذ مدة باحتجاجهم السلمي على نضجهم العالي لحماية انفسهم وممتلكاتهم بانفسهم،لذالك فافعلو في العسكر خيرا وارسلوهم الى ديارهم ليحتفلو بالعيد مع اسرهم فهم اخوتنا ويستحقون ذالك.عيد مبارك سعيد

  • Red
    الأحد 25 يونيو 2017 - 10:32

    صراحة ما فيا ما يقرا !

    كلنا مع المعتقلين !!

  • nihilus
    الأحد 25 يونيو 2017 - 10:40

    comment va changer un régime qui gère les affaires avec haine et vengeance contre le peuple comme dans les moyens âges, avec ces armées des boukhary et des zombies chemkara

  • Karim
    الأحد 25 يونيو 2017 - 10:47

    Ce n'est pas par hasard que le gouvernement est resté muet sur le sujet jusqu'à l'arrivé d'un ingénieur rifains pour dire que le Dahir de militarisation est annulé !?
    Donc qu'attend l'état pour l'annuler? Ou bien il en a encore besoin pour mater les revendications légitimes des rifains.
    Je crois que c'est une démonstration à expliquer au makhzen et à ses brebis de pan urges , les Ayyachas.

  • الرباطي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 10:48

    ان مناطق الريف للمغاربة و عسكرته من دونه هو شأن الدولة هي أدرى بشعابها. ..و لن يتسنه للخونة العملاء أي فراغاً كان أرضا أم بحرا. ..و كل تنويه لرجال الدرك الملكي و الامن الوطني و القوة العمومية و قوات التدخل السريع و كل المغاربة الأحرار من طنجة إلى لكويرة.

  • Jah
    الأحد 25 يونيو 2017 - 10:48

    دخل ذئب حظيرة الخراف فأكل نعجة بيضاء ففرحت الأغنام السوداء , ثم أكل نعجة سوداء فقالت البيضاء : ذئب عادل , وما زال الذئب يمارس عدله فيهم حتى اليوم. –

  • مغربي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 10:50

    بغض النظر إلى حالة الغموض التي يحاول البعض أن يزجنا فيها حول هذا الموضوع هناك سؤال يطرح نفسه: ما تجليات هذه العسكرة المزعومة؟
    رأيتم أن الحاكم للمنطقة عسكري؟ الجواب واضح: لا.الحاكم هو الوالي و لقد رأيتموه في يوتوب يحاور الناس في الشارع في الحسيمة و المناطق المحيطة بها.
    رأيتم أن العسكر هو من يقوم بدوريات داخل المدينة و يلاحق المخالفين ؟ الجواب لا و الكل يعرف هذا.
    الخلاصة، على الناس أن تعي ما تقول و أن تكف عن ترديد عبارات لا تفهم معناها

  • LGD1951
    الأحد 25 يونيو 2017 - 10:51

    Tout est flou, rien n'est clair, nous navigons à vue . Pour quand des déclarations réelles et qui ne prennent pas les citoyens pour des imbeciles.

  • مرتن بري دو كيس
    الأحد 25 يونيو 2017 - 11:17

    واش احنا في سنة 2017 وباقيين نتمشاوا بقوانين فرنسا.نتاع 1959.مبغيناش كاع نشبعوا بالدولة اللي عرات المغرب من خيراته وقسمات ارضه كما ارادت واعطات قسط كبير منه للجزائر..الحمد لله راحنا اليو م دولة عندها قوانين ديالها..واعرافها.وحكومة وبرلمان منتخب ودستور..ومزال عندنا بحال هدا الظهير اللي فيه غي الصداع..مكيصلح لوالو..عسكرة الحسيمة ..حيدوه تتهنى الدولة.وابناء ااحسبمة والمغاربة كاملين…

  • مشكور
    الأحد 25 يونيو 2017 - 11:26

    العسكرة الحقيقية هي عندما ينزل الجيش والقوات المسلحة وتعلن حالة الطوارئ وبعدها يمنع الخروج بعد الثامنة مساءً وكل هذف متحرك يطلق عليه الرصاص الحي ،هذا هو المعنى الحقيقي للعسكرة حسب القانون الدولي ،كاتب المقال لا يفهم حتى معنى العسكرة ،ااشرطة والقوات المساعدة ليسو عسكر ،انشري يا هسبريس لقد عم الجهل بقاع المغرب ولا يفرقون بين ابعسكر والشرطة

  • fiRland
    الأحد 25 يونيو 2017 - 11:34

    au numéro 2 c'est connu tous les psy sont d'abord eux même des Psycho'pattes dérangé si non comment peuvent'ils comprendre d'autre malades, mais comme dans cette situation actuelle le seule malade est ce mr pas le peuple on se trouve dans l'impasse ils aurais fallait deux malades pour s'entendre c'est pas le cas

  • لاللحكرة،لاللعسكرة،لاللتخوين
    الأحد 25 يونيو 2017 - 11:43

    ‎لقد نجح حراك الريف الشعبي المنظم في تعرية الوجه القمعي الشرس لنظام المخزن الاوتوقراطي الاستبدادي و إسقاط أوراق التوت التي كانت تعري العفة السياسية لقوى الريع و الفساد الظلامية المخزنية و عجزها عن إعطاء حلول للواقع المعيشي الصعب لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح المقهور و الذي يئن تحت لهيب سياسات التفقير و التجويع و القهر و التراجع اللاشعبية لحكومة بنكيران السابقة و خليفتها حكومة خدام الدولة. إن من مهام حراك الريف الشعبي هو إسقاط الفساد و المفسدين و حيتانهم و ديناصوراتهم و تلبية المطالب الإجتماعية و الاقتصادية العادلة و المشروعة للكادحين المغاربة‎

  • Rifia proud
    الأحد 25 يونيو 2017 - 11:52

    مافهمتش انا لهاد الدولة لحد الآن الحراك استمر كتر من 8 اشهر و لا الملك ولا الدولة هدرات عليه .. !! را بهاد تصرف لي كاديرو معانا هاد الدولة كتزيد كتهمشنا و كتهملنا .. وهذا دليل بلي ماعندها تا مسؤولية للتسيير هاد البلاد .. اشنو ستافدوا من السكوت ديالهم دوك المسؤولين ..اشنوا استافد وهو مزال كيحكر فينا و يقمع فينا هو و مخزن ديالو .. دولة ماحتارمت تا رمضان و زيد العيد و هي مزال كتقمع الابرياء الريفييين و كترميهم ف الحبس .. دولة ديال القمع و الحكرة و توجيه التهم الباطلة لأصحاب الحق .. pikkk ya wlidiiiiii

  • ahmadi
    الأحد 25 يونيو 2017 - 11:56

    تحياتي لكم أستادي الكريم على هذا التوضيح.
    أستادي الكريم بمقالك هذاوضعت النقط على الحروف ولقنت درسا للذين استخفوا بذكاء المغاربة وادعوا صحبة حجج واهية بأن ظهير العسكرة المشؤوم الذي فرضه المخزن على اقليم الحسيمة قد تم إلغاؤه.
    حوالي 7 شهور مضت وضرخات المحتجين تعلوا في سماء اقليم الحسيمة والمناطق المتضامنة الاخرى تطالب بحقوق مشروعة ومن بينها إلغاء ظهير العسكرة والامسؤولين المخزنيين لم يحركوا ساكنا.
    ان سكوت الدولة ما يقارب 7 شهور لدليل قاطع على ان القضية فيها إن ودليل واضح على أن الظهير لم يلغى. لو تم إلغاء الظهير كما جاء على لسان بعض الجهات الامسؤولة لاحقا لتدخلت الدولة في بداية الحراك وأقرت بذالك ولا يكلف خزينة الدولة شيئا.

  • سام
    الأحد 25 يونيو 2017 - 12:07

    و مهما يكن في الأمر فمن الناحية العملية او الفعلية لا عسكرة بإقليم الحسيمة تعكر التنمية بالاقليم و ان كل القرارات تخص اقليم الحسيمة تاخذ من السلطة المدنية فلم نسمع عن حالة الطوارئ باقليم الحسيمة او حظر التجوال في اوقات معينة او باشكال جماعية و هي تدابير عسكرية كما ان الاحداث الاخيرة بالحسيمة تم تعامل معها في اطار القانون المدني و برجال الأمن و ليس بالعساكر فاين مشكل ادن و تواجد العسكر بالحسيمة ضروري ما دام جيش الاحتلال الاسباني باسط قوته على جزيرة الحسيظة على امتار قليلة من الشاطئ الحسيمي فلماذا اذن مطالبة برفع العسكرة و هي لا تمارس اختصاصاتها بالمفهوم العسكري للهم اذا كان وراء المطلب مارب اخرى يعد لها المحتجون بعد إخلاء العسكر كما تفعل الوحوش حينما تعزل فريستهم لظفر بها

  • ماسين الريف
    الأحد 25 يونيو 2017 - 12:07

    أغلبية القراء المعلقين لم ولن يفهموا معنى عسسكرة المنطقة، البعض يظن ان رفع العسكرة هو سحب الامن من المنطقة، وهو ماليس بالصحيح .
    باش تفهموا قراو وبحثوا وما تعلقوش على شي حاجة مافاهمين فيها حتى زفتة.
    تعيا ماتشرح وتفسر ، ولي كاين كاين العياشة عمرهوم افهموا

  • hammouda
    الأحد 25 يونيو 2017 - 12:22

    والله لقد سئمت الحديث عن هذه المنطقة، عقلية متحجرة انانيةلا تعرف التفاهم وتحاول جر الوطن الى المجهول…. ولكن الحمد لله اغلب المغاربة يحبون وطنهم…… وعيدكم سعيد

  • أجي انقول لك
    الأحد 25 يونيو 2017 - 12:31

    Je ne comprends pas les questions des gens là loi des zones militaires existes dans tous les pays du monde. Il commence le long des frontières maritimes, terrestre et aérienne de chaque pays. En suite il y des zones ilitaires sensibles comme il existe en Espagne en Algérie au Royaume Uni et entre le Mexique et Usa etc….
    Le maroc n'échappe à la règle et parfois il y a des pays qui exigent la militarisation ou la de militarisation des zones chez leurs voisins d'un commun accord c'rst le cas de la France actuellement. La Belgique et l'Espagne dans le cadres de la suretée publique. Le maroc a des zones militaires pour protéger le pays est je trouve ça bien.

  • أجي انقول لك
    الأحد 25 يونيو 2017 - 12:32

    seule chose que le maroc ne fait pas où très rarement le contrôle d 'identité dans la rue et c'est ce qu'il faut établir au lieu d'abréger des loi de protections collectives. Les loid sont dans le journal officiel des pays que vous pouvez consulter gratuitement sur me net.
    Le maroc à 5 km en profondeur sur tout le long de nos frontières avec l'Algérie et l'Algérie à 20 km tout le long du Maroc que voulez-vous c'est le prix de la paix et la sécurité des citoyens. savez-vous que melilia et certain la Corse le pays basque et Andorre sont des zones militaires depuis toujours. En Israël presque tout le pays. L'Égypte bat les raccords actuellement.

  • Maghribi
    الأحد 25 يونيو 2017 - 12:34

    هناك من يرفع العلم وهو أصلا خاين هناك مسؤولين كبار اختلسوا أموال طائلة ولَم يحاسبوا هل هؤلاء وطنيون ومخلصين ابنتي خدمة الوطن والاخلاص لهدا الوطن شيء والمافيا التي تختلس الأموال شيء اخر

  • Ahaddaf med.استاذ قانون
    الأحد 25 يونيو 2017 - 13:05

    الى عدد 8.
    تحتج بوجود ثكنة عسكرية وسط الحسيمة والحال ان معظم المدن توجد بها ثكنات داخل المدينة مكناس.فاس.الرباط. القنيطرة هل تعلم ان الثكنات موجودة داخل المدن بامريكا وهل تعلم ان الانر سيادي للدولة ولست انت من سيقرر اين توجد الثكنات مستواكم المتواضع لا يؤهلكم للنقاش وختى صاحب المقال اختلط عليه الامر ادا كان ظهير العسكرة قد جعل الحسيمة منطقة استثناءية وهدا الامر سابق عن اول وثيقة دستورية بالمغرب فان المغرب باصداره اول دستور يكون قد الغى الظهير المعلوم من خلال تنظيمه لحالة الاستثناء

  • RIFI
    الأحد 25 يونيو 2017 - 13:37

    الغااء العسكرة يعني حدود الحسيمة من[ايت سعيد شرقا ومزكيتام جنوبا وابني حسان غربا وشكرا]

  • ابراهيم اخوكم من ألمانيا
    الأحد 25 يونيو 2017 - 13:38

    منطقة الريف منطقة أمنية، لأنني لما أزور الريف التقى رجال الأمن أكثر مما التقى من احبابي بين كل تحرك واخر، كل 10كم يرحب بك باراج، قد تقطع 3000كم في أوروبا متوجها إلى بلدك ولا تلتقي بالشرطة الا ان خالفت قانون السير ولا كن في الحسيمة والناطور وما جاورها من المناطق تحس انك تتحرك في مناطق متنازع علبها دوليا، كل 10كم تجد درك استغرب من أين كل هذه الميزانية وخاصتا لماذا ولما تقرأ أن ما يقرب من 100طن من الحشيش يصدر إلى الخارج، تضع راسك بين يديك وتبدأ الحيرة. وتقول لنفسك لا تتدخل في ما لا يعنيك وادخل سوق راسك.

  • Abd
    الأحد 25 يونيو 2017 - 13:39

    السلام عليكم
    نحن لا نريد عسكرة اي مدينة او منطقة من ربوع وطننا الحبيب، فالريف، والصحراء وتافيلالت … كلهم ابناء الوطن من جسد واحد. عسكرة منطقة من المناطق يدل على غياب التقة بين هده المنطقة والدولة.

    العسكر والعسكرة يجب ان تكون للدفاع عن الحدود وليس لتخويف المواطنين

  • مواطنة
    الأحد 25 يونيو 2017 - 13:42

    يجب أن تفهموا أولا لماذا هذا الضهير؟ ولما يطبق علينا في الحسيمة ولا يطبق على الرباط أو طنجة أو …..

  • الزعري
    الأحد 25 يونيو 2017 - 13:44

    الصندوق الضمان الاجتماعي الذي وصل التبذير والاختلاس فيه إلى 115 مليار درهم، وهو مبلغ يمثل لوحده: 14 مرة الاحتياطي المغربي من العملة لسنة2001 و34% من الناتج الداخلي الخام لنفس السنة.

    وحسب الدراسة التي أنجزتها الهيئة بواسطة مختصين، فإن المبلغ المذكور سيكفي لوحده ل:ـ توفير 2 مليون منصب شغل، أو بناء 22 ألف و400 مدرسة نموذجية، أو بناء مليون و67 ألف وحدة سكنية اقتصادية، أو حوالي 25 ألف مستشفى متوسط.

  • ali
    الأحد 25 يونيو 2017 - 13:49

    المشكل هو أن الدولة أعطت للأمر أكبر من حجمه فنحن أمام منطقة لها خصوصية معينة ومعروف نوايا الأغلبية الساحقة من السكان وبمجرد أن تعطى الفرصة للمواطنين بالتدخل بقرارات الدولة وبتشريعاتها نكون قد وصلنا إلى منطق العبت و سياسة المهادنة التي نهجها النضام وضعته في خانة الخائف الضعيف من منظور المواطن الحسيمي ومن في جواره فما على الدولة سوى الضرب بيد من حديد فالامر أصبح يأخد أبعاد خطيرة ملحوضة جميع المدن والجهات تتوفر على تكنات عسكرية وتواجدهم هو ضروري ويدخل في استراتجية الدفاع والأمن واغراض أخرى دات أهمية كبرى ومجرد التدخل في هادا النقاش يعد ضربا من الجنون وخطا احمرا اما التطاول على رمز البلاد وعلى المؤسسات فالقانون كفيل بردع كل عاق فمغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس ويجب على الجميع أن يضعوا في حسبانهم أننا أمام دولة في طريق النمو ولها تحديات ويتربص بها الخصوم والمطالب يجب أن تكون في حدود المعقول وان تكون مجردة من فكر الأنانية والعصبية ومن يوهم نفسه بأن كل المغرب في حراك ماهو إلى تكريس لمنطق المغالطة ولا أحد يهتم لهادا الامر شكرا.

  • كريم البركاني
    الأحد 25 يونيو 2017 - 13:56

    المهير لم يلغى ودليل تواجد درك الحربي بالخسيمة وايضا غياب اي مشاريع استثمارية تشغلية معامل مصلنع فاي مستثمر يريد ان يستثمر بالحسيمة يتم مواجهته بان هذه منطقة عسكرية و
    كما ان الظهير 1959 الذي يحاول وزير داخلية اتيان به هو ظهير يقسم المملكة الى اقاليم وحدة فاس الحسيمة وليس فيه اي الغاء صريح او ضمني فلو كان صحيحا الغاء ضمني حتى منطقة مكناس لن تعتبر عسكرية بل ستصبح مدنية كما ان الحسيمة يوحد فيها حوالي 35 الف من قوة العمومية والدرك الحربي معسكرة عن بكرة ابيها وهذا غير صحيح نريد الغاءا صريح بصدور ظهير وباكا من الكذوب

  • عياشي شمالي و افتخر
    الأحد 25 يونيو 2017 - 14:17

    أرجو من الأخ الحسيمي الفاهم ان يفهمنا معنى العسكرة بالحسيمة و اين الضرر و لماذا مطلب إلغاء و رفع ظهير العسكرة المغربية و لا كلمة واحدة و إشارة واحدة عن العسكر الاسباني المحتل لجزيرة الحسيمة و المطالبة باجلاءها او شرح لنا اسي الفاهم ؟؟؟

  • بنت الري____________________ش
    الأحد 25 يونيو 2017 - 14:43

    جدال عقيم….لا يجدي اذا علمنا دول العالم الثالث كلها دول اسست على العسكر …..!ان كان البلد يخضع للعسكرة فكيف تناقشون ظهير عسكرة الريف…لنفرض ان الاحتجاجات عمت وانتشرت على صعيد المملكة …هذه الاجهزة الامنية ستهرب كالعادة وتسرع الدولة لاقحام العسكر لطحن المواطن …هذا الاسلوب المتبع منذ القدم….مصر وتونس خير مثال حي في عصرنا ….ما الفائدة من رفع ظهير عسكرة الريف من تركه…وهناك من يخلط بين القوات الامنية العمومية المتواجدة بكثرة حاليا بالريف وبين هذا الظهير!!!!! نريد مواضيع تحث على الوعي والتشبت بسلمية الاحتجاجات لتحقيق الحق وازهاق الباطل.

  • مواطن
    الأحد 25 يونيو 2017 - 15:05

    لاحول ولاقوة إلا بالله ،عسكرة الحسيمة لان بها ثكنة عسكرية،كم من ثكنة عسكرية موجودة بكل من البيضاء ،الرباط….. اگادير….القنيطرة ،هل هذه مدن عسكرية،هل لساكنتها المطالبة باغلاق هذه الثكنات…. هل توجد دولة بدون عسكر يحميها…. السؤال المهم… من يريد اضعاف الجهاز الامني للدولة….من له المصلحة لخلق مشكل…. وهل رفع العسكرة مطلب اجتماعي…… سبحان الله ،لست برجل سياسة إلا انني اشم رائحة الغذر…

  • ريفي من الخارج
    الأحد 25 يونيو 2017 - 15:17

    ردا على بعض المعلقين كل مرة كيقولو بغاو الغاء ضهير العسكرة حباش اهربو الحشيش و التهريب…الخ..الخ..هل حقا اقليم الحسيمة كيعيش غير بهذا، اتقوا الله في انفسكم بلا متقولو كلام باطل في الحسيمة اناس شرفاء ان لم اقل الاغلبية يعيشون بالحلل بركة عليكم من الهضرة الخاوية و التعميم،ان كان البعض يعيش بالحشيش حتى ف الدار البيضاء هناك من يعيش بالسرقة والكريساج في هذا الحالة مذا تفظلون؟حنا معندنا من ديرو بكثرة المخزن،انا اقطن في الخارج و لم اشاهد مخزنهم ولا شرطة الا في حالة مستعجلة حنا في بلدنا العزيز،من المقدم و طلع معاها…حتى الخدام الدولة…اودي المغرب والله الا مشا فيها حتى يرث الله الارض

  • عابر سبيل
    الأحد 25 يونيو 2017 - 15:32

    قد لا يختلف إثنان حول عدم إلغاء هذا الظهير ولكن ما يحاول البعض هو كيفية إقناع الطرف الآخر بضرورة التعايش معه وبأنه لا يشكل خطرا وهنا أود أن أشير إلى نقطة مهمة وهي أن المسألة هي مسألة ثقة أكثر من أي شيء آخر: فإذا كان سؤال أحد الطرفين هو : ما المانع في التعايش معه ما دام لا يشكل أي فرق بالنسبة لحياتكم اليومية ؟؟؟ فكذلك هناك سؤال للطرف الآخر وهو : إن كان لا يشكل فرقا فلماذا لا يتم إلغاؤه بنص صريح إدن ما دام لن يغير شيئا في سير المؤسسات والعمل الحكومي و..و..؟؟؟
    مما لا شك فيه أن مسألة الإستثمار هي من أهم الركائز ولكن هل تعتقدون أن المستثمر الأجنبي قبل الوطني ليست له اطلاعات حول القوانين والنصوص المغربية ؟ كيف سيجرؤ على الإستثمار في منطقة معلنة عسكرية لا تكون فيها الكلمة العليا للقضاء في حال التنازع بل إلى الإستثناءات العسكرية ..
    ما نحن بحاجة إليه إدن هو إرساء جو الثقة بدل اللجوء لمنطق القوة والضغط ومطالبة الطرف الآخر بالتعايش مع ذلك المنطق. يجب جلب الإستثمارات الخاصة والمشاريع الكبرى للمنطقة بالموازاة مع استثمارات الدولة هذا هو الحل الآنسب.

  • fahd
    الأحد 25 يونيو 2017 - 17:22

    هذا ظلم للريفيين وسخرية٠ اذهبوا واعملوا العسكرة في صخرة الحسيمة٠ ومليلية ٠وسبتة

  • "تيكشبيلا تيوليولا"
    الأحد 25 يونيو 2017 - 17:51

    إلــغـــَاءُ قـــَـانـُـون

    لايتــم إلا بــقانون آخـــر فـي نفــس مستــــواه :

    و الظــــــــهيــــــر لا يـــلغــى إلا بــظـــهــير آخـــــر

    والقـاعدة القـانونية واضحة ولا تحتـاج إلى أي تــأويل

    "تيكشبيلا تيوليولا"

  • تيكشبيلا تيوليولا
    الأحد 25 يونيو 2017 - 18:23

    ما الفرق بين الحسيمة
    وباقية مدننا ؟
    اي زاءير للحسيمة سيلاحض :
    ان ظاهرة التسول غير موجودة بتاتا ،لا في الشوارع و لا امام
    المساجد …!
    والسر : اهالي الريف لا يقبلون الذل و مد اليد للاخر

    وهذا معزة و فخر للثقافة محصنة منذ قرون من شواءيب
    العادات المستوردة و الدخبلة على بلادنا

    "تيكشبيلا تيوليولا"

  • سام
    الأحد 25 يونيو 2017 - 19:38

    كل التعليقات التي تحوم لتبرير مطلب في شأن رفع العسكرة غير مقنعة و يمكن القول إن من طالبوا بإلغاء ظهير العسكرة ورطوا أنفسهم في مطلب غائب و غير ممارس و لا يشكل اي تهديد للاستثمار
    الناس كتهدر الهدرة الخاوية

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس