استطلاع يتوقع تمدد "حراك الريف" .. الاعتقالات والمهاجرون أسباب

استطلاع يتوقع تمدد "حراك الريف" .. الاعتقالات والمهاجرون أسباب
الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:00

هل سيتمدد حراك الريف أم إن موعد انطفائه قد حان؟ كان ذلك موضوع الاستطلاع الدوري لجريدة هسبريس الإلكترونية، الذي شارك فيه حوالي 25 ألف قارئ ومشاهد، للإجابة على السؤال عبر اختيارين لا ثالث لهما.

ومن أصل 24 ألفا و708 مشاركين، يرى 64.28 في المائة منهم أن الحراك بمنطقة الريف سيتمدد، فيما يعتقد 35.72 في المائة أنه سينطفئ، وهو ما يظهر أن أغلب المشاركين يرون أن قوة الاحتجاجات بالريف لن يخفت بريقها بسهولة.

وفي تعليقه على نتائج الاستطلاع، أبرز عبد الرحيم العلام، محلل سياسي، أن هذه النتيجة تبقى عادية مادامت الاعتقالات في صفوف نشطاء الحراك ما تزال قائمة، مسجّلا في المقابل أن الاعتقالات لو لم تكن مستمرة لما استمر الحراك بدوره إلى ما يناهز 8 أشهر.

وقال العلام في حديث مع هسبريس: “الحراك الاجتماعي له الدورة نفسها للكائنات؛ بحيث يظهر ثم ينمو، يتقوى، ويشيخ ثم يموت، تماما كما هو الحال بالنسبة للكائنات الاجتماعية التي تحركه في نهاية المطاف”، مضيفا في السياق ذاته أن “موجه الاعتقالات منعت الحراك من خفوت حدته على اعتبار أن أعداد المعتقلين كبيرة جدا”.

وزاد العلام أن اعتقال حوالي 200 ناشط يحيلنا على وجود 200 عائلة و200 صديق ومتعاطف وأكثر، و”بالتالي إذا ما شكل الرقم ألفين أو ثلاثة آلاف شخص فقط، سنكون إزاء عدد من الناس سيعطي للحراك نفسا جديدا”، وفق تحليله.

وأضاف العلام، في استحضار الأسباب التي يراها ستساهم في إذكاء شرارة الحراك، أن العطلة الدراسة ستشكل دفعة قوية لهذا الأخير، على اعتبار أن “عددا من التلاميذ والطلبة كانوا يهيؤون لامتحانات آخر السنة، فضلا عن وجود طلبة يدرسون في مناطق بعيدة، كالرباط والدار البيضاء أو حتى خارج المغرب”، وأورد أن هذا الأمر “سيعزز الحراك بشخصيات أخرى مثقفة ولها حس نضالي”.

ولم يغفل العلام معطى آخر مرتبطا بالمهاجرين الريفيين المقيمين بأوروبا، الذين سيعودون، بحسبه، إلى المنطقة وسيعطون للحراك وهجا أكبر؛ فـ “هؤلاء سينفقون على الحراك بكل ما هو لوجستيكي من لافتات وميغافونات وغيرها، دون أن يسقطوا في فخ التحويلات المالية من الخارج”، موردا أن الريف له جالية مثقفة بالخارج، ولها حساسية من “الحكرة” منذ أحداث 1985 و1959 الدامية بالمنطقة.

هذه الفئة نشيطة جدا، استنادا إلى ما صرح به العلام، الذي أفاد بأن الوقفات التي قامت بها في أوروبا تضامنا مع الريف في الآونة الأخيرة تبقى غير مسبوقة، قبل أن يزيد أن أغلب أفراد هذه الفئة يتوفرون على جنسية مزدوجة وهو ما يوفر لهم حصانة تبقيهم بعيدين عن شبح الاعتقال مخافة دخول الدول الأوروبية التي ينتمون إليها على الخط.

وفي شرح لهذه الأسباب دائما، أوضح المحلل السياسي أن منطقة الريف تتميز بوحدة أصول سكانها عكس عدد من المناطق الأخرى المنفتحة والمتميزة بتنوع أعراق سكانها ومشاربهم، وهو ما يجعل الكل متضامنا بالريف مع القضية، وكل من يقصر في ذلك يخشى أن ينعت بالخيانة.

وعاد العلام إلى التأكيد على أن إطفاء شرارة الحراك بالريف رهين بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين، ومصاحبة ذلك بأعمال بناء على الميدان، كما تم الاتفاق عليه في لائحة المطالب المقدمة للحكومة من طرف الساكنة.

من جهته، أوضح محمد بودن، رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، أن سؤال الاستطلاع واضح وغير مطبوع بالتموج، إلا أنه عاد وأشار من الناحية المنهجية إلى أنه من اللازم تحديد مفهوم “الحراك” الذي استنسخ، بحسبه، من النموذج الاحتجاجي المصري بالتحديد، وتم إسقاطه على طلبات جماهيرية، وهو ما يراه لا ينطبق على الشكل الاحتجاجي في الريف.

بودن، الذي يميل إلى خيار انطفاء ما يصفها بالحركة الاحتجاجية بالريف، يرى، في تصريح لهسبريس، أن “حدوث ذلك رهين بعدد من الإجراءات، على رأسها تحقيق استجابة غير منقوصة تجاه المطالب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحقوقية”.

وأضاف المتحدث ذاته أن “المطلب الرئيسي الذي قفز إلى المشهد بشكل واضح الآن يتعلق بإطلاق سراح المعتقلين، وهو ما يعني أن ممكنات الحل تتطلب تنازلات تتجاوز معطيات الحالة التي تبقى معقدة بفعل تداخل عوامل ومتغيرات يومية”.

الأمر الثاني بالنسبة للمحلل السياسي ذاته، هو ما أسماه اللعب على الانتظارية وانطفاء الحماس لدى اللاعبين في ميادين الاحتجاج، و”هذا قد يحصل بعدة مؤثرات، من بينها ضبط إيقاع الاستجابة للمطالب، والغياب المطول لقادة الحركة الاحتجاجية وحصول انزياح عن الأهداف الرئيسية للاحتجاج أو حتى بروز معطيات غير متداولة بشأن محركات الاحتجاجات”.

وفي ما يتعلق بسيناريو تمدد الحراك، يرى بودن أن هذا “الخيار ليس في مصلحة أحد إلا الجهات المتغلغلة، وأعتقد أن تحديد مستقبل الاستقرار في المنطقة يجب أن يكون من مسؤولية المؤسسات. ومن أجل وضع حد للوضع وقطع شريان اتساع بقعة الزيت، يجب أولا التخلص من المراوحة وتغذية سوء الفهم بين الأطراف، ولعب الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي لأدوار إيجابية لا تركز على سيادة خطاب انتصار طرف مغربي على حساب طرف مغربي آخر”.

وزاد بودن، في مقابل ذلك، بالقول: “إن الحجة التي يمكنني تقديمها بشأن عدم ميلي إلى خيار التمدد تتعلق بالارتباط العضوي لأهل الريف بالمغرب ووعي الساكنة بخطورة خيار التمدد الذي لن يساهم إلا في اهتزاز الأوضاع بصورة مدوية”، ميرزا أن “أهل الريف قادرون على ترويض الذاكرة التاريخية للمنطقة، وأن الدخول في دورة احتجاج بلا نهاية أمر له ضريبته”.

‫تعليقات الزوار

113
  • Tétouani
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:09

    الدولة تاجج الوضع بسياستها الصهيونية المعتمدة على الحكرة والاقصاء الاجتماعي ارى الامور ستزيد تعقيدا بين الشعب والسلطة المخزنية

  • كاتب
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:10

    البطالة واافقر غلاء المعيشة والصحة اسباب تدفع الناس للاحتجاج

  • انت
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:11

    حان الوقت فتح حوار وطني مابين النظام و الشعب لبحث الحلول التنمية الحقيقة الحقيقة ثم الحقيقة وشكرا

  • rifi maghribi
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:14

    سيتمدد ادى داخلت القوات المسلحة مع اعلان حالة طوارئ
    كما يجب محاسبة من نهب وعطل مشاريع 2015

  • عيد مبارك سعيد للمغاربة كافة
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:16

    اش هده السيرة و العياد بالله، اليوم يوم عيد الله يجعل مبارك على جميع المغاربة او خليونا من الهظرة الخاوية ديال احتجاج ما احتجاج. خليو لبلاد هانية من لعب الدراري

  • ايت السجعي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:20

    صرح صحفي الوطن الجزائرية المرحل من الناظور منذ أسابيع بأنه لاحظ بأن كل شئ مراقب وبالتالي فلا خوف من تمدد الحراك لأنه وصل مداه وهو تحت السيطرة والأشقاء في المشرق مشغولون عنا بحريرتهم والجزيرة أصبحت مهددة في وجودها وبالتالي فلا وجود لمن سينفخ على جمر الفتنة حتى يزيده اشتعالا.
    حفظ الله المغرب العظيم

  • Informateur
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:20

    Je souhaire que le hirak persiste jusqu'à la fin du monde, par ce que tout simplement la corruption au Maroc à dépasser ses limites, wa bzaaafff bnadm vie avec moins de 10DH par jour, fi9o chwiya 3afakom

  • marocainmalgremoi
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:23

    نعم الحراك في بدايته و السياسة التي نهجتها الدولة في التعامل معه كانت بمثابة صب البنزين على النار. و من المتوقع أن يرتفع سقف الحراك اذا استمرت الدولة في تعنتها ، حيث أن هناك مؤشرات توحي بذلك. ناهيك عن الحركات التي كانت تنظر الفرصة للظهور و الركوب على هذا الحراك لتحقيق أهدافها مثل الجمهوريين و الانفصاليين مثلا.
    وصل الحراك الى نقطة لا عودة ، و على الدولة تحمل مسؤولياتها كاملة بتحقيق مطالب الحراك فورا و التي هي في الاساس :
    – اطلاق سراح المعتقلين.
    – تلبية المطالب الاجتماعية.
    – محالابة الفساد و تنقية جهاز الدولة من كل رموز الفساد.

  • عيد مبارك سعيد
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:25

    عندما تكون الحكومة زيادة دودية والبرلمان جوق من أجواق السامفونية قولو العام زين والنقابات كراكيز لإلهاء الأطفال والمؤسسات مغيبة والدستور جميل لكن محفوظ في المتحف لكي تطلع عليه الأجيال المقبلة ويترحمونا خطئا على منزليه عفوا على تعليقه …ماذا تتوقعون هل تتوقعون أن الشعب سيرقص تحت حبال المشنقة أو يتلوى بحرق نفسه بالبزين كالمرحومة أمي فتيحة ….

  • مغربي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:26

    بات الحراك يستجدي الكل لعل شمعته تضيء الا تفهموا ان المغاربة لا يريدون سوريا اخرى هذا الوطن للمغاربة وليس لجمهورية الوهم اكانت ريفية او صحراوية من طنجة الى وجدة الى الاطلس الي الكويرة الله الوطن الملك ان اردتم جمهورية "" هزو قلوعكم وسيرو حدا تندوف و ارى ما تغوتو سلمية سلمية وستجدون ان شاء الله من يفهم فتنتكم """ عيد سعيد

  • said
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:27

    Les manifestants abusent de leur droit de manifester qu'ils exercent sans aucune autorisation. J'espèce que la sagesse suivra sous peu. Ils est impossible de satisfaire leurs revendication dans les 24h. ils doivent donner au gouvernement au moins un peu de temps pour l'exécution des mesures. Nul part dans le monde on ne règle des problèmes d'infrastructure et d'hôpitaux en qlq jours.

  • said bni bouayach
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:27

    الاحتجاج مستمر حتى يتحقق الملف الحقوقي واطلاق جميع المعتقلين

  • RIF NO MARRUECOS SIIIIII
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:28

    LOS CHANTAJISTAS Y MARIONETAS DE LOS ENEMIGOS DE NUESTRO GRAN PAIS LO VAN A TENER MUY MUY DIFIL !!!!!! NO VAN A PASAR PORQUE SE CREEN QUE ESTAN PROTEJIDOS POR LOS CLONIZADORES IMPERIALISTAS QUE HAN DESTROZADO NUESTRO PAIS DURANTE MUCHOS AÑOS…LOS MARROQUIES DE BIEN DEL RIF Y FUERA DEL RIF VAN A LUCHAR MUCHO…..VIVA MARRUECOS …VIVAN LOS MARROQUIES !!!!!!HUMILLACION SEGURA PARA LOS TRAIDORES MARIONETAS

  • chafik boudali
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:28

    Mr El Alam, pouquoi ne pas dire que la classe intelectuelle rifaine vous dira de stopper vos sottises et que d autres regions au maroc sont nettement plus pauvres que El Houceima.. Sachez que Nador, il y a juste quelques annees avait le rang 02 , apre s Casa, des capitaux en comptes bancaires!! Dire que le nord est pauvre est une aberations.. Avec l argent des immigres houceima peut devenir comme un quartier de Dubai!! Je sais ce que je dis. Et j ai un plan economique pour cela. Dans le monde , il y a des pays ou il n y a pas de ressources naturelles, et ils sont tres riches!!! Hesspress ne va pas publier mon message!! Car elle n est pas neutre!! Dommage!! Vive le Roi et vive le Maroc uni est fort. . L avenir est prometteur pour le maroc. Dans 04 annes vous allez voir !!

  • مغربي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:30

    أولا يجب إطلاق سراح المعتقلين بدون قيد او شرط لأنهم يطالبون بحقوقهم وهي مشروعة وعادلة ولم يسرقوا المال العام وثروة البلد ثانيا تقسيم الثروة بالعدل ومحاسبة ناهبي المال العام وثروة البلد وخدام الدولة المخزنية الفاسدة وهنا لا حراك ولا مطالب ولا أي شيء من هادا القبيل ليكن في علم الدولة حتى أن اعتقلتم جميع المغاربة الأحرار الحراك سيستمر

  • Maria
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:30

    الحل هو المصالحة مع سكان المنطقة. وذلك بإطلاق سراح الشباب وتقديم برنامج لتنمية المنطقة. يكفي أن السرطان يفتك بالسكان نتيجة الأسلحة الكيماوية التي استهدفوا بها وهم يدافعون عن الوطن وقدموا أرواحهم دفاعآ عنه من العار أن يعاملوا هكذا.

  • غاندي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:31

    المسؤولين العرب يفهمون الحديث النبوي (كلكم راع) , على أن المواطنين خرفان. –

  • Simo
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:32

    غير زعما ملي عندهم 2 جنسيات يجيو يديرو الفوضى فالبلاد
    والله وخا تكون عندك 5 جنسيات راك ابقى مغربي و الدول الأوربية مغاديش دافع على ناس عايشين بالشوماج ولا cpas
    الله الوطن الملك

  • حسن
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:33

    في مداخل مدينة الحسيمة وكل المدن المغربية تقوم الدولة بوضع حواجز أمنية (وكأننا في حرب ) تتسبب في اكتضاض الطرق بالسيارات وتعطيل مصالح الناس .وهو ما لم يالفه أبناء الجالية الذين يقطعون الآلاف الكيلومترات وعدة دول دون أن يصادفوا حاجزا واحدا .

  • عبد العالي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:34

    اللهمّ اجعل بلدنا آمنا مطمئنّا،
    لاأدري،أين حكماء المغرب وعقلاؤه؟البارحةسبعةأشهر مرّت على الحراك والآن نحن وصلنا ثمانية أشهر ماذا ننتظر؟وبعد،الظروف والزمن ليس في صالحنا جميعا كمغاربة فلابدّ من إيجاد حلول واقعية وليس هناك رابح أو خاسر بل الأمر يتعدّى ذلك،إنّها مصلحة الوطن ككلّ وأوّل بادرة لزرع الثقة هو الكفّ عن الاعتقالات وإطلاق سراح المعتقلين ثمّ الجلوس حول الطاولة لحلّ المشاكل المطروحة.

  • fattah rif
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:37

    إعتقال نشطاء الحراك من قبل المخزن بذلك قد إختار الاسوء! !! التهديد والوعيد الذي يشنه الريفييون الاوروبييون في مواقع التواصل الإجتماعي لتحويل صيف الحسيمة إلى صفيح ساخن على المخزن أن يأخذه على مأخذ الجد! !! وأي مساس بهم يعتبر فتح باب الموجهة مع الدول التي ينتمون إليها.

  • Abomhamed
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:37

    اكتشف بعض النشطاء بكراج مقاطعة الفداء عدد كبير من السرقات فيما يخص البنزين و الزيوت اضافة الى بياس ديطاشي و نتساءل أين هم لجان التفتيش
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • معلق
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:37

    إن كنتم تريدون أن يحكمكم عمر فكونوا رعيتا كعلي، و الله إني أكره حراك الريف فإنه سيفسد أكثر مما سيصلح ، إلى أين أنتم ذاهبون ؟ أفلا تبصرون؟ ستخربون البلاد و تدمرونها وستذهبون أمنها واستقرارها ووحدتها وتسلطون عليها عدوها ، واعلموا أن الله لن يغير ما بكم حتى تغيروا ما بأنفسكم.
    اللهم احفظ بلدنا المغرب من كل شر و سوء .

  • كفى مزايدات. ..!!
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:39

    حذار حذار من الهرج والمرج والفتن ما ظهر منها وما بطن. ..انظروا ماحولكم يا مغاربة. ..كلوا الخبز وحمدوا الله على نعمة الإستقرار راكم محسودين. ..والا فوالله العظيم ستجدون أنفسكم كالايتام في مأدبة اللءام. …كلنا كنتعبوا ونتكرفصوا باش نكلوا. ..راه ماغدي يبقى ليكم لا سلا ولا عنب. ..كانشوف ريوسكم سخنت وقساحت ..اوا الله يعاديها بخير. ..
    الناس الذين يحاولون التشويش خارج البلاد. ..اجيو شبعو غير دلاح و بطيخ. ..الخير مجوووود. .خليونا من جوع ديال أوروبا. .اجيو اجيو راكم جيعنيين وحاسين بالحكرة تماك. .هنا الحمد لله والشكر لله. ..اللله الوطن الملك.

  • zirlo ait usa
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:40

    الأمازيغ ليس لديهم ما يخسرونه في المجمل، فمناطقهم أكثر سوء من زمن الفرنسيين.لغتهم و ثقافتهم مهمشة و محكورة من المخزن و نزع الأراضي و أغلبهم هجر و الإحصاء و ما حمله من تحامل و من تقزيمهم حيت الأقلية أصبحت أغلبية ووووو….و بالتالي فالانفجار آت لا محال

  • عزيز
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:41

    نعم، فأول ضريبة لهذا الامتداد هو عزوف السواح عن المنطقة. فكثير من الدول نصحت رعاياها باجتناب شمال المغرب. وهذا سيكون له وقع مباشر على السكان.

  • slider.be
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:41

    لا اتوقع اstopلهذا الحراك بالعكس سيتاجج الوضع و تعنت المخزن. ما دامت المطالب الاصلاحية مشروعة الحوار المسوول و الغا ظهيرة العسكرة في الريف و المقاربة الامنية والمصالحة وخدمة الصالح العام، القضا عل رموز الفساد في كل المجالات، ربما الحل لاحتوا الازمة.

  • saa
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:43

    c est un sondage le moins que l on puisse dire est provocateur. Vous n avez plus rien à faire que ça.
    souhetez aid moubarak aux gens d alhuceima et tous les marocaines au lieu الصبح لله de demander ça.

    Aid Moubarak Said et pas de censure. SVP

  • ابراهيم اخوكم من المانيا
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:43

    هذا الحراك أعطانا كمغاربة في المهجر رابطا أقوى لوطننا ووحد صفنا، لان في الحقيقة لا أحد سيدافع عنك لا هنا ولا هناك، الحراك آفاق روح التآخي وأعطى لانتماء الهوياتي دفعة جديدة، مما لا شك فيه ستكون لهذا ثمار إيجابية للدفاع عن حقوقنا هنا في المهجر وفي بلدنا الأصلي، لما ترى لأول مرة يخرجون الناس بكل شراءحه أمام مقر الأمم المتحدة أو مقر البرلمان الأوروبي يحتجون، ستكون لهؤلاء كتلة ووزن وأيضا وجود في الساحة السياسية على المستوى الأوروبي، تغيير يمكن أن نقول إنها صحوة جديدة ووعي بأن ليس هناك فقط واجبات وإنما أيضا حقوق في المقابل

  • الواقع​
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:45

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
    من خلال متابعتي للحراك منذ إنطلاقته ، ومخافة أن تصير الأمور إلى غير ما يتمناه الجميع ، وبما أننا مواطنين و الدولة تسهر على تمتيعنا بمجموع حقوقنا كرعايا و نواة الوطن فإننا من وجهة نظرنا للخروج من الأزمة ، وعكس الحلول الترقيعية التي تنتهجها الدولة فإن الحل :
    إطلاق سراح كافة المعتقلين .
    البدء بتنفيذ المشاريع و المطالب المرفوعة من طرف الساكنة .
    أن تكون المبادرة من طرف الدولة ، و التنازل عن السياسة و المقاربة الأمنية المتبعة .
    إخلاء المنطقة من رجال الأمن . ما عدا العدد المحدد لتسبيب الأمن .
    الإعتذار من المعتقلين و رد الإعتبار لهم علنية و بوسائل رسمية .

  • مغربي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:45

    بات الحراك يستجدي الكل لعل شمعته تضيء الا تفهموا ان المغاربة لا يريدون سوريا اخرى هذا الوطن للمغاربة وليس لجمهورية الوهم اكانت ريفية او صحراوية من طنجة الى وجدة الى الاطلس الي الكويرة الله الوطن الملك ان اردتم جمهورية "" هزو قلوعكم وسيرو حدا تندوف و ارى ما تغوتو سلمية سلمية وستجدون ان شاء الله من يفهم فتنتكم """ عيد سعيد

  • تلميذة
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:45

    "أنه من اللازم تحديد مفهوم "الحراك" الذي استنسخ، بحسبه، من النموذج الاحتجاجي المصري بالتحديد، وتم إسقاطه على طلبات جماهيرية، وهو ما يراه لا ينطبق على الشكل الاحتجاجي في الريف."
    لكل من يؤمن بأن "مصر أم الدنيا" أقول بالدليل العلمي والتاريخي أن المغرب أو تامزغا أو ليبيا أو موريطانيا…هي أب الدنيا وأمه. المغرب ليس أقل من غيره كفاءة وقدرة وشجاعة ووعيا حتى وإن كانت سياسة المتسلطين عليه تستعمل كل البيداغوجيات والأساليب والأدوات لاستحماره. أقولها بصوت عال وأكررها "المغرب لا مثيل له في الدنيا خاصة إذا عفى عنه مواطنون الشعارات الفارغة ومصلو الطبعة على الجباه أي باختصار المنافقون ومرضى السلطة والمال

  • يوسف
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:46

    لا يمكن ان يسمى حراك بل حلقة يسيرها مجموعة من العاطلين و الفاشيلين لا يفقهون في السياسة شيى نتمنى ان تستمر هده الحلقة الى ما نهاية حتى يملوا من انفسهم .لقد اصبح تهريجا من هب و دب اصبح ينظر في السياسة استعمال طناجر والكهرباء فعلا بسالة كما يجب على الدولة ان تتجاهل هؤلاء الفاشلين و المتواكلين ولا تعطيهم قيمة اكثر مما يستهلون فالمشاريع التنموية هناك مناطق اخرى ما احوجها اليها كما يجب ان لا تعطي الريف اولية على المناطق الاخرى لانهم ليسوا بالعرق الاري .انشروا من فضلكم

  • ايمداحن الحين
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:51

    إن استمرار المظاهرات دليل قاطع على أن من يحركها لا تهمه تحقيق المطالب الإجتماعية ؛بل أشياء أخرى من ورائها أمثال المسمى "شاعو"

  • holllllandddddddd
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:57

    كلام وراءه كلام او انه كلام يخفي في طياته كلام لا يفهمه ويعرفه الا من يعايش اريافة.
    اريافة في هولاندا عل سبيل المثال عرفنا عنهم وبصدق انهم يرغبون ويعملون جاهدين علي الانفصال واستميال جبالة اليهم بزرع……………….المنطقة
    اذا هم هكذا فالمطالب ما هي الا غطاء ولاكن في نظري انهم هم الاخسرون……..
    الله الوطن الملك

  • ملك الحبشة
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:59

    ….قبل أن يزيد أن أغلب أفراد هذه الفئة يتوفرون على جنسية مزدوجة وهو ما يوفر لهم حصانة تبقيهم بعيدين عن شبح الاعتقال مخافة دخول الدول الأوروبية التي ينتمون إليها على الخط.

  • Mohajir/rifi
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:01

    ا تذكر مقال المرحوم الحسن الثاني المتعلق بالاصلاح الوطني,
    قيل : " الاصلاح سيكون على يد مغاربة يتكلمون لغة اخرى "
    فهذه هي البداية لمحاربة الفساد ودمقرطت الوطن.و استرجاع كرامتنا وحقوقنا.

  • Amazigh irsmoukn
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:05

    : «إذا تناهى إلى أسماعكم أن الاستعمار أسرني أو قتلني أو بعثر جسمي كما يُبَعثر تراب هذه الأرض، فاعلموا أنني حيٌّ وسأعود من جهة الشرق».
    عبد الكريم الخطابي

  • مصطفى كاراطيكا
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:05

    الاحتجاجات ستستمر لأنه لا توجد إرادة سياسية لتغير الوضع الأمني والعسكري الموجود في الحسيمة ناهيك عن عدم الاستجابة لمطالب الحراك
    والدولة مضيت في سياسة التهميش و الإقصاء في جميع ربوع المملكة السعيدة
    وعيد سعيد عليكم

  • رأي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:06

    حراك فيه الكثير من القيل و القال . فلو أن المطالب كانت اجتماعية و اقتصادية لكنت انا اول واحد التحق بالحراك ، لكن هناك فئة من " المخلويضين " يسعون إلى تسييس الحراك لغرض في نفس يعقوب !!! كما أن المطالب لا تخص الريف فقط وإنما جميع مناطق المملكة. كما أن قضية العلم المغربي " المغيب " في الحراك يفسد الوقفات . أقول لكم أن المغرب واحد و لنا وطنية واحدة وكل ما يمس أو يقلق منطقة من المغرب فإنها تمس الوطن بأكمله .

  • sedratis
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:09

    pour mettre fin aux manifestations du rif, il faut comme l'a dit SM le ROI partager les richesses du pays entre tous les habitants, c'est à dire réduire les gris salaires des ministres, députés hauts fonctionnaires car ils touchent trop d'argent plus que certains pays industrualisés ne donnent à leurs hauts fonctionnaires. supprimer les primes accordés aux hauts fonctionnaires et s'ils ne sont pas contents qu'ils démissionneent, il y a trop de jeunes diplomés qui peuvent les remplacer, supprimer tous les avantages accordés à ces gens là ( bons d'essence, téléphone, logement, transport gratuit dans les trains avions etc…) avec tous les milliards économisés l'état peut trouver une solution aux revendications des manifestants en plus de frapper fort sur ceux qui détournent l'argent des caisses de l'état avec toutes les ruses possibles et aussi rappeler une fois encore que les fonctionnaires de l'état sont au service des citoyens dans les arrondissements, hopitaux et tous les autres

  • مغربي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:12

    إذا كان الهدف من هذا الحراك هو مطالب إجتماعية فإن الدولة إلتزمت بتحقيقها و من الطبيعي أن تمر فترة زمنية قبل إتمام إنجازها. لهذا فإن إستمرار الاحتجاجات أم امتدادها لن يغير شيئا في المدى القريب و هذا طبيعي. أقول للذين يحلمون بإمتدادها أو يعملون على ذلك، المغاربة شعب ذكي سيعلم مع مرور الوقت أن لا جدوى من هذه الإحتجاجات الفولكلورية

  • K-PAX
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:12

    أليس من العار أن يقبع أبرياء لم يطالبوا سوی بأبسط ضروريات العيش الكريم وراء القضبان بعيدين عن أسرهم في الشهر الفضيل الذي لم يشفع لهم بالتواجد بين أهاليهم في أيام العيد، بينما ينعم مفسدون في نعيم ؟ خلاصة القول، مهما حصل يبقی المغرب للمغاربة من طنجة الی الكويرة لا فرق بين شمالي او ريفي أو صحراوي أو شاوي او فاسي او دكالي.

  • مغربي الماني
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:18

    من أراد أن يعرف و يتعرف جيدا على المستوى الثقافي الحقيقي للجالية الريفية في أوروبا، فليءت الى أمستردام ، روتردام دينها و فرانكفورت
    باءعوا المخدرات و كل الممنوعات.

  • انا المواطن
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:18

    ما دامت الاعلام المغربية غير حاضرة في المسيرة الاحتجاجية نرى ان من يحمل غيرها لا يعبر عن وطنيته لكون ان الوطن المغربي له علم احمر ونجمة خضراء فحللوا كما شئتم ولكم واسع النظر

  • الوطنية في دمي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:22

    خوتي الريفيين نحن معكم في المطالب المشروعة ولكن تحت راية حمراء تتوسطها نجمة خضراء في ظل ملكنا الهمام ولا للراية الوهمية.

  • المخضرم
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:22

    مزال مقطعوا الوادي ونشف رجلهم اولاءك المعدين على ممتلكات الغير ورجال الامن . كسف يعقل ان سكيرين يعنفون من يصهر على سلامة العباد البلاد وعلى القوي والضعيف والغني والفقير .ندعوا لكم بالهدية والرجوج الى الطريق المستقيم والسلام عيد مبارك علينا وعلى من اتبع الهدى

  • Ayoub Taoumi
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:28

    à mon avis la situation sera aggravée au rif cet été.

  • محماد
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:34

    تحليﻻت المحلل مجانبة للصواب لتنوير الراي العام وبناء على مقتضيات القانون الدولي لحقوق اﻻنسان و مقتضيات دستور المغرب و التشريعات الوطنية فالحق فى التجمع و التظاهر هو حق من حقوق اﻻنسان ولكنه ليس بالحق المطلق بقدر ما انه مقيد بضرورة احترام الضوابط القانونية و المسطرية المتعلقة بممارسته بهدف صيانة اﻻمن القومي حماية النظام العام و اﻻداب العامة و حقوق اﻻخرين وحرياتهم . وهي مسؤولية الدولة كما هي مسؤولية المواطنات و المواطنين.

  • مويح
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:35

    "قبل أن يزيد أن أغلب أفراد هذه الفئة يتوفرون على جنسية مزدوجة وهو ما يوفر لهم حصانة تبقيهم بعيدين عن شبح الاعتقال مخافة دخول الدول الأوروبية التي ينتمون إليها على الخط" اذن يمشيو يدرو الفوضى فلبلاد لي كتحميهوم. اصلان اوروبا تعاني منهم وخصوصا هولاندا.

  • Ahmad
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:36

    الدولة الديمقراطية تعتقل الوزراء و رجال الاعمال الذين ينهبون الثروة الدولة(الشعب) اما المغرب فيعتقل المواطين اللذين يطالبوا بحقوقهم الشرعية كأي مواطن في العالم المتحضر هههههه
    بعض سذج يظنون ان الوطنية هي رفع العلم و ما يتبعها من هتفات التي لا تسمن ولا تجوع الوطنية العمل وبناء المستقبل لنا و لأحفادنا هو خلق فرص الشغل و شفافية في معاملة وتحسين مستوى التعليم الذي اصبح التعليم من اجل تحمير و إستغباء الشعب .
    (انشري يا هسبريس )

  • تازي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:38

    زعما عندنا شعب الله المتقي ههه قالوها "" لا يوجد نظام ظالم بل شعب يستحق الظلم "" وزعما لي جايين من لخاريج كانو كانو خدامين ف ناسا لمخير خلا حتى داز رمضان وجاي يكمل تبواقو وسطورو نوضو راكم حماضيتو وطلقتو ريحة

  • hbibo
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:39

    كانكم تبينون النقط التي تختبي على البعض وتدفعون ابناء الوطن الى التهور والفوضى,وان كل من يتهور من الطلاب والتلاميد فسيقضي عطلته وراء القضبان.كل من يريد ان يشعل الفتنة فالله يشعل النار في بيته

  • said 07
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:42

    أقول بركة علينا من هذه الاحتجاجات مثال بسيط شوفوا هي مصر شنو وقع فيها بدأت والاحتجاجات تدخل الأمن بقوة تدخل الجيش إطلاق الرصاص على العشرات ان لم اقل المءات تلصيق لهم التهم بالارهاب .السجن ،الاعدامات .والان من يستطيع ان يتكلم عن السيسي ومن معه وعن الديمقراطية في مصر حتى الأوروبيين وأمريكا أصبحت معاه. واش بغيتون نرجعوا واحد 20 عام للوراء بسبب قسوحية ريوسكم.

  • رجل
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:42

    منطق سكان الريف يختلف عن منطق جل المغاربة من طنجة إلى لكرة لهذا فإن احتجاجاتهم لن تزيد إلا عزلة كأنهم يعيشون في كوكب آخر……

  • mell
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:43

    عن اي تمدد تتكلمون.قد يكون ذلك ممكنا لو ان المحتجون رفعوا الراية المغربية التي توحد جميع المغاربة و ما دام هؤلاء يرفعون راية غريبة أو خاصة بهم فلن ينصرهم أحد.

  • عماد
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:46

    غي بقاو تنبحو بوحدكم او ضيعو الحجرة هههه الشعب المغربي الحمد لله عايق او فايق بيكم او ماتقدوش تجروه معاكم غا تبقى ان شاء الله فتنتكم محصورة غي ف مدينتكم الله يحفض الشعب المغربي من اهلنا في الريف ومن شرق بلدنا الى غربه ومن شماله الى جنوبه تحت قيادة ملكنا المحبوبين محمد السادس الله ينصروا

  • الرحمني
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:50

    ان الذين يحملون جنسية أوروبية لن تحميهم لأنه حسب القانون المغربي الذي يسمح بازدواج الجنسية اي مغربي متجنس عند حلوله بالمغرب يعتبر مغربي ويطبق عليه القانون المغربي وجنسيته الأوروبية لاتعطيه الحق في المشاركة في الإنتخابات ادا كان هو المجنس

  • خالد
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:51

    الله يحسن عون جلالة الملك ابتلي بجهاز داخلية كسول مازال يعتمد على الاستنساخ (كوبي كولي ) راية الأمازيغ ليست انفصالية إنما هي رمز للقومية تجمعهم توحدهم الزرواطة مخدماش في الريف خليوها لمدن أخرى حيث اختلطت الهوية شكرًا أيها الكاتب العلام لأول مرة أرى أن لدينا من يفكر في هذا البلد ياليتك تنسخ المقال وترسله للجهاز الكسول عله يتعلم ليتدارك كسله فحل المشكلة لن يتجاوز ساعتين

  • benabdellah
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:51

    decidement ce Mr al allam n'est bon qu'à semer les troubles et encourager la fitna//. pas étonnant d'un pseudo analyste à 2 sous qui soutient les pejidistes freres musulmans du Maroc …. sa haine profonde envers l'état ça le rend aveugle quite à allumer le feu partout lui et ses freres gauchistes radicalistes , ses freres de al adl wa lihssane ainsi q les barbus du PJD qui revent de tout renverser sur leur chemin juste pour assouvir leur soif de prendre revanche sur nos institutions mais qu'ils n'epuisent surtout pas leur energie car c peine vaine le peuple marocain n'est pas aussi dupe qu'ils imaginent et pour en finir j dirai à ce monsieur al allam qu'il n'a pas le droit de parler au nom des marocains car il ne represente que lui meme ainsi q ses semblables les opposants du regime / j dirai aussi à hespress d'eviter ce genre de sondage car ils ne sont pas fiables et on sait qui vote pour et qui vote contre et donc épargnez ce genre d'idioties / libre à vs de poster mon ecrit !! s

  • mowatin
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:54

    في مداخل مدينة الحسيمة وكل المدن المغربية تقوم الدولة بوضع حواجز أمنية (وكأننا في حرب ) تتسبب في اكتضاض الطرق بالسيارات وتعطيل مصالح الناس .وهو ما لم يالفه أبناء الجالية الذين يقطعون الآلاف الكيلومترات وعدة دول دون أن يصادفوا حاجزا واحدا
    .الهدف منها هو الرشوة لا اقل ولا اكثر

  • amazigh justicier
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:57

    pour le numero 38
    يعودوا للصواب لأن الدماء التي تسري في عروقهم مغربية
    no monsieur tu n a pas raison,le song de ce people et Amazigh de l atlas du rif et de sud et pas marocain,example le roi vien du yamen ou de Saudi car il dissent qu il et le petit fils fu prophete.meme s il vie 1 millions d ans au maroc il ne peut pas travaille pour les marocain ni avoir leur song.car le roi travaille pour in agenda de la Saudi golfiste l or l argent sont la bas ds leur banque est autre.
    les rifins sont in ensemble de trebu des montagne de rif qui sont uni par la langue tarifite et une culture purement differente de cette du roi et du golfiste qui travaille pour des agenda exterieur,et oppress les rifins
    la cultures Amazigh du rif et unique et base sur les principe de droit de citoyen et abdelkarim
    les elites de rif a l estrange on le pouvoir de detruire tout ce que le makzen veut faire a ces pure rifin symbole de l home citoyen et aussi honorable
    vive le rif

  • عبدو
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:58

    بعض المواضيع تكب الزيت على النار و تصطاد في الماء العكر حينما تدفع بالتوقعات الى الاتجاه المشبوه .تستجمع معطيات لخدمة فكرة تأجيج الصراع .كهذا التحليل الغير بريء الذي يخلق هالة لدى الناس بل يمدهم بطريقة غير مباشرة بمعطيات و حوافز من أجل الاستمرار في الاحتجاج مادام ان هناك عناصر إضافية حسب تحليلهم تشد عضدهم و تقوي الحراك و هذا في رأيي تحليل غير موضوعي بل يحمل دسائس مقيتة من أجل تصعيد الاحتجاج. سيعلو صوت الرزانة و العقل على صوت الفتنة لان في بلادنا شرفاء سواء في الريف أو غيره لا يريدون الخراب لهذه البلاد.

  • محمد طنجة
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:58

    يجب ترك الحكومة تشتغل الان. ..فالمشاريع سيتم تفعيلها تحت الضغط الملكي. ..تحية إجلال لمحمد السادس. ..وعلى سكان الحسيمة ونواحيها من جانبهم أن يشمروا عن سواعدهم للعمل وخدمة الوطن والمساعدة في تقدم مدينتهم. ..وعلى القضاء الإسراع في محاكمة المتهمين. ..إطلاق سراح من احتج بطرق سلمية. ..والضرب بيد من حديد على دعاة الفتنة والعنصرية وفرقة المغاربة. ..فهناك طائفة من الخونة من دون أي شك معروفون بأسمائهم وثابتة في حقهم التهم. ..ومنهم بعض الخونة الذين يدعون إلى العنف ويقدمون المال من هولندا. …ولا نامت أعين الخونة. ..

  • مغرب الوحده
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:59

    لا تنسوا ان بلدان الاستقبال الغربيه ضاقت درعا بالاجانب. احذركم فلا تعطوها فرصه لكي تتملص من واجباتها تجاهكم .و. ثقوا انها لن تنفعكم و لكم عبره في اليمين المتطرف وقد تعطوه فرصته التي ينتضر. حذاري يا اخوتي

  • هولندي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 11:01

    حراك مبارك سعيد وكل عام والاحرار بالف خير انشاء الله

  • لاللتخوين،لاللحكرة،لاللعسكرة.
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 11:01

    إن حراك الريف الشعبي السلمي المنظم سيتمدد لأنه نجح في حشد دعم جماهيري كبير لمطالبه العادلة و المشروعة و تعبيره عن هموم جماهير الكادحين المغاربة في مواجهة كبار الفاسدين و ديناصوراتهم و حيتانهم و تعريتهم و فضحهم و كشف أحزابهم الفاسدة كما انه أماط اللثام عن الوجه القمعي الشرس لنظام المخزن الاوتوقراطي الإستبدادي و حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة، كما أن هذا الحراك المتنامي اسقط كل تهم و تلفيقات التخوين و الانفصال و العمالة و التخابر بالأجنبي. ‏‎ ‎

  • simo
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 11:03

    اين هي حقوق الشعب التي نص عليها الدستور حق التمدرس حق العلاج الحق في السكن. الدستور انتم من وضعتمونه إذن احترموا نصوصه. حرام عليكم يا من ترعون الرعية أناس يعيشون في العراء وآخرون في البسط، أطفال في الشوارع و أطفال في نعيم من الرشوة و الصرقة وانتزاع رزق الفقراء. الدنيا فانية ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام

  • تأبط علما
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 11:06

    يجب ان نركز على المصالحة وان نقوم برسم خريطة طريق جديدة يكون بوصلتها صاحب الجلالة الذي امر بتنمية منطقة الحسيمة..يجب ان ننشر روح المحبة والوطنية لعودة الطمأنينة الى القلوب…
    عيد مبارك سعيد
    يجب ان نتشبت بالله تعالى وبوطننا الغالي وملكنا العزيز هذا هو حبل النجاة..لقد بدا عهد المحاسبة والعقاب

  • بنت الري____________________ش
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 11:06

    فرصة ذهبية تتاح لاهل الحسيمة على طبق من ذهب ملكي….منذ مدة والمواطن ينتظر تدخل صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وحفظه…واجتماعه مع الحكومة الزيزونة كانت رسالته واضحة غضب وسخط ملكي على الوزراء المستهترين والكذابين ;ويبدو ان كل ما قاله الياس العماري قد وصل ولم يستطيعوا حجبه ;على اهل الريف ان يعلموا ان ملك الفقراء وناصر المظلومين قد اعطى اوامر واضحة وكلفت لجنة بمتابعة المقصرين …لا تقفوا على جرف هار وتنقادوا وراء الحماس الزائد وتندفعوا وراء المندسين بينكم… الحذر الحذر ثم الحذر استغلوا هذه الفرصة وانتظروا ستتغير احوالكم واحوال مدينتكم….وعلى كل الوزراء اللذين ذكرهم العماري ان يستعدوا لم يعد ينفع فيها باك صاحبي او نسيبتي او فلان وفلانة كل ما اكلته المعز في قرون الجبال ستحطه بالسهول…وان شاء الله تشطيب اسمائهم من الميدان السياسي…بصفة نهائية.حان وقت الحساب والحصاد…

  • الشعب المغربي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 11:07

    عيد مبارك سعيد لكل الشعب المغربي من طنجة الى الكويرة وعلمنا احمر تتوسطه نجمة خضراء
    الله الوطن الملك
    وكل عام و انتم بخير

  • Isabella
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 11:20

    prévision du passé ou le mal n'avait pas atteind son paroxisme comme on le voit aujourd'hui,cela reprendra de plus belle pour atteindre toutes les couches de la population toutes tendances confondu, une donnée que les observateurs politiques ne peuvent prendrent en compte du fait de leur appartenance a la dictature au pouvoir,dictature en échange leur offrant des largesses…dans ce cas obligation leur ait faite de laissé la population dans l'ignorance au détriment de leur pouvoir qu'il perdront tot ou tard,population qui aujourd'hui fait des demandes pressantes car ayant depuis un certains temps perdu la trace de la peur et se lève comme un seul homme non pour des manifs ou revendications mais contre les hommes illégitimes au pouvoir qui dilapident les richesses collectives sans en faire bénéficié quiconque…

  • ضد الضد
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 11:20

    جاء في المقال: أن أغلب أفراد هذه الفئة يتوفرون على جنسية مزدوجة وهو ما يوفر لهم حصانة تبقيهم بعيدين عن شبح الاعتقال مخافة دخول الدول الأوروبية التي ينتمون إليها على الخط . بل بالعكس اذا تمت احالتهم على العدالة بجنسياتهم الأصلية المغربية فانهم متابعون من أجل القدوم من ديار أوروبية قصد زرع الفتنة سيما ان كانوا من بين الذين تظاهروا في أوروبا ضد الحكومة المغربية، أما اذا تمت احالتهم كمواطنين أوروبيين فتلك الطامة الكبرى، فسوف يتم احالتهم على العدالة من أجل التدخل في شؤون دولة و محاولة زعزعة استقرارها و تكون العقوبة أشد من الأولى، و لا أظن أية دولة أن تدخل على الخط دفاعا عن مواطنيها خوفا من تورط دولتهم في القضية . الكل في العالم يعرف بأن حراك الريف في أول الأمر كان مشروعا و يطالب بمشاريع اجتماعية، لكنه بعد تدخل الخائنين في أوروبا و أعداء المغرب تحت الستار انقلب الى حراك انفصالي تحت الدف، سيما بعد أن وافقت الحكومة بانجاز المشاريع المطلوبة لكن زعماء الحراك رفضوا الاستجابة و لم يمهلوا للحكومة و لو أسبوع واحد للتأكد من انجاز المشاريع، زيادة على أن المتظاهرين لم يحملوا علم المغرب المعروف عالميا.

  • حسن
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 11:21

    يجب على الدولة أن تتخذ الإجراءات اللازمة في حق كل من تسول له نفسه المساس بأمن هذا الوطن.
    نعلم أن تجار المخدرات و بعض المعتوهين المقيمين بالخارج هم يقف وراء تأجيج هذه الفوضى.
    من يريد التغيير والتطور، عليه بالعلم و العمل. أما الخمول و المطالبة بالتغيير، فهذا من باب العبث الذي يجب أن يواجه بالعقاب الصارم.

  • مغربي حر
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 11:26

    نعلم بأن المغاربة المتواجدين في المهجر لا يقل ولاءهم لبلدهم وملكهم عن الداخل فقط هناك المغرر بهم وهم نوعان الفاشلون بالداخل والهاربون من العدالة يستغلهم أعداء المغرب ويشتري دممهم من أجل خيانة بلدهم فلا يجدون بدا من الإنحناء للمادة لأنها السبيل الوحيد للخروج من أزماتهم فهم لا عمل لا اندماج التشوميرة والمخدرات هذه النوعية نقول لها بأن العودة عاجلا أم آجلا للوطن الأم لأنه لا يمكن أن يبقوا عالة على الدول الغربية ولو بالجنسية وهذا يتجلى بوضوح بما يقع في أوروبا فسوف يتخلصون منهم جميعا لأنهم مواطنون درجة سفلى ولا يأتون للبلد المحتظن الا بالفوضى والإرهاب إذن مصيرهم البحر
    وهناك مغاربة أحرار يدافعون عن سمعة بلدهم بالجد والإجتهاد والمتاربة وحبهم لوطنهم لا يقاس بثمن ولو بازدواجية الجنسية لأنهم غير راضون بوضعهم في تلك الدول ولا يرضون ببيع دممهم وخيانة بلدهم ويستحقون أكثر مما هم عليه فهؤلاء هم المغاربة الأشراف الذين لا يرضون بنصف كلمة سوء عن بلدهم
    أما الباقية الجاهلون الأميون الخائنون فمصيرهم البحر ليكونوا غداء للأسماك وضحايا لتجارة الأعضاء والتهريب والمخدرات والإرهاب فلا نقبلهم ولا نرضى بهم

  • مواطن مع وقف التنفيذ
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 11:28

    أن حراك الريف مختلف تماما عن باقي الحركات الإحتجاجية التي شهدها المغرب، ويرجع ذلك مثلا إلى التحركات المهمة التي باتت تقوم بها الجالية المغربية المنتمية إلى الريف والمتواجدة بدول معروفة بمناصرتها للقيم الديمقراطية مثل هولاندا والسويد وألمانيا، ومن بينها خوضها لأول مرة وقفة تضامنية مع حراك الريف أمام مفوضية حقوق الإنسان بجنيف حظيت بتغطية إعلامية دولية واسعة

  • ندى
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 11:29

    ياك المطالب راها في طور الانجاز والدولة وعدت بانجازها بل وقبل الوقت المحدد اوا شنوا بغاو هاد الناس راكوم كتقلبوا على جوا منجل منين اعطات الدولة الوعود ديالها اوا صافي خليوا ليهم الوقت حتى تنجز الدولة الوعود ديالها ومن بعد داك سعها هدروا غير هادشي راكوم كتظلموا ريوسكم وغادي تجيبوها في اعظيماتكم راكم عيقتوا وزدتوا فيه بزاف و ريحتكم عطات اوا كيف ما تيقولوا الى كان حبيبك عسل ما تلعقوش كله

  • الوطن اولى
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 11:39

    عيد مبارك سعيد لكل المغاربة الأشراف، الله الوطن الملك، شعارنا الخالد، اللي بغا يعيش معانا مرحبا به، واللي ما بغانا الله يهنيه. لعنة الله على الخونة والانتهازيين إلى يوم الدين. المغرب اقوى وسيبقى أقوى واللي كيعطينا شي حاجة يزيدها في راسو.

  • kepa
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 11:42

    الدولة المغربية تتستر على مجمل جرائهما بحق شعبها الذي يعيش حياة اجتماعية قاهرة بفعل الفقر والحكرة والبطالة وغلاء الاسعار في حين تنعم فئة من الزنادقة ذوي الاخلاق الفاسدة والصفات الذميمة من عباد القصر بثروات البلاد اما اهل الحسيمة فمن حقهم ان ينعموا بكامل حقوقهم المشروعة دون شروط عوض سجن الابرياء من المطالبين بحقوقهم الاجتماعية الاساسية من عمل وتعليم وتغطية صحية عليهم تقديم كل من لفتيت واليعقوبي واوزين وعليوة والشوباني والعماري وسمير عبد المولى واخنوش والجعايدي والضريس الى العدالة وتجريدهم من حقوقهم الوطنية والسلام.

  • wld cha3b
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 11:45

    وطننا حرروه أجدادنا اﻷرياف رحمهم الله من أيادي الصهاينة.وهاهما اﻷن يتلقون جزائهم من النظام اللعين أهذا هو جزاء من دافع ويدافع عن وطنه؟؟؟عاش الوطن وعاش كل وفي لهذا الوطن وتبا وأف لكل من خان وطنه و
    يدعي العكس.

  • مغربي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 11:49

    …مسجّلا في المقابل أن الاعتقالات لو لم تكن مستمرة لما استمر الحراك بدوره إلى ما يناهز 8 أشهر….غريب أمر هذا المحلل.. إن الاعتقالات لم تباشر من لدن السلطات العمومية إلا يوم 26 ماي أي بعد مايربو عن السبعة أشهر ولولا غلو قيادة ما يسمى بالحراك و نشوتها الزائفة وخطابها الذي يمتح من معين قاموس العنصرية والتفرقة، واقتحام حرمة بيت الله وحيلولة المشاغبين دون تأدية عناصر القوات لمهامها في تعقب المخالفين لما وصل عدد المعتقلين لهذا الرقم…وعلى كل فمن حسنات اﻷحداث اﻷخيرة أنها جعلتنا نميز بين الإعلام النزيه الحر و الموجه و ذلك الذي شعاره اللهم انصر من أصبح.

  • youssef boulasdal
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 11:49

    هده سياسة خارجية هدفها زعزعة استقرار الدولة المغربية

  • كفى هرج ومرج. ..!!
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 11:57

    على الدولة ممثلة فى الأجهزة الأمنية الحفاظ على الأمن. ..لقد بلغ السيل الزبة. ..لقد سئمنا ومللنا من هؤلاء الانتهازيين الذين يستغلون جو الديمقراطية للمساس بالأمن. ..اليسار اليائس الذي فشل منذ الاستقلال في إيجاد قاعدة له وسط الشعب نظرا لاجندته المشبوهة وخلفيته الفكرية القائمة على تحطيم كل معتقدات الإسلام السمحة ورفض الإقرار بها كمقدس للشعب المغربي. ..يريد الآن الركوب على الاحتجاجات العرقية المشبوهة للمخربين في الريف…على الدولة أن تضرب بقوة كل هؤلاء الانتهازيين الخونة. .لايمكن لاقلية كسولة عنصرية فاشلة أن تنجس جو الامن الذي ينعم به 40م مغربي وجد طريقه في ظل الطفرة الاقتصادية الهائلة التي حسدنا عليها الأعداء والأصدقاء. ..كفى استهتارا. ..كفى فوضى. ..كفى هرج ومرج. ..!!!

  • كلمات من القلب
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 11:58

    حتى نكون واقعيين فجميع المشاكل اللتي يعيشها المجتمع سببها الدولة.
    والمشاكل متعددة ولا حصر لها ندكر منها الطلاق، عزوف عن الزواج، بطالة، الاستشفاء، مخدرات، تعليم ضعيف، ضعف الامن، قضاء وو
    فكل شيء مرتبط بالاقتصاد فلو اتيحت للمواطن فرص شغل وعيش كريم لتقلصت هده المشاكل بنسب كبيرة
    في عز الربيع العربي كما يسمونه خرجت الشعوب هزت اركان تلك الدول، بينما ترى المواطن المغربي استغل سكوت السلطة في تلك الفترة لبناء مساكن عشوائية لتأوي أسرهم، وكتحليل بسيط ومقارنة مع الدول العربية إبان الربيع نلاحض أن متطلبات المغربي بسيطة الا وهي عيش كريم وشغل ومسكن واستشفاء.
    اللدي لا أفهم لمادا الدولة تشجع على قروض الاستهلاك وكل مرة تخرج بإحصاءات تبشر عن إقبال المغاربة عليها .هل تريد اغراق المغاربة في الديون؟
    دولة بهده الاوصاف اصبحت كالرجل المريض كل مرة تبحت عن مسكنات، بينما هي تحتاج الى عملية قيصرية لتفادي المضاعفات.
    فجميع السؤولين مقصرين ولا نزكي احدا
    فكفاكم استهتارا واخدمو الشعب فوالله لانتم محضوضون لإمتلاككم شعبا كالشعب المغربي
    هده الكلمات كتبتها بحرقة ومن القلب ومن مواطن محب لوطنه
    وفي الختام لكم واسع النضر

  • الحسني بلعيد
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 12:04

    تحليل الاستاذ محمد بودن له خيط ناظم وينسجم مع المستجدات ومن بينها الغضبة الملكية على المسؤولين.

  • ملاحظ
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 12:10

    قمنا بمسيرة خضراء الي ثغور الصحراء المغربية براية حمراء تتوسطها نجمة خماسية. اين كانت هذه اللافتة التي يحملونها اصحاب الحراك ام انهم لم يشاركوا في المسيرة ام ان راية تنسلخ من رايتنا اخر زمان.

  • إبن البلد
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 12:21

    إذا كان لا بد من إستمرار الحراك ، فلا أرى بديلا لأن يمثلنا نحن المغاربة أجمعين هذا الحراك لأننا جميعا لنا نفس المطالب و الطموحات،ولن يتأتى له تمثيلنا إلا برفع العلم الوطني المغربي الذي يعبر عنا كلنا وليس رمزا للمخزن مما يعتقد البعض،لا تخلطوا بين الوطن و الحكومات،رايتنا رمز لوطننا وليس رمز لحكوماتنا.لا تفوتوا علينا فرصة الإنعتاق هاته بعدم رفع راية المغاربة .

  • boumbissa
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 12:22

    ههههه نفاق الحكم أين كان ؟ كل هذه السنوات ، لا تستحمروا الشعب ، تستأجرون الألاف الهكتارات من الأراضي بيلك للفلاحون في زراعة المخدرات وتبعدون مسثمرين من جانبها ههههه عصابة المخزن و المقدم و القايد يحبون العمل في منطقة الريف و الحدود أين هو صاحب مقولة الشهيرة ،،، الأخبار تقول و معلومات تقول مستجدات تقول الأوضاع رهنات تقول ههههه هل عرفتموه ؟

  • متتبع
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 12:29

    …..الاستطلاع هو اننا مع المطالب المشروعة وتحسين ظروف عيش جهة الريف لكن بالتروي والحوار والحفاظ على بلدنا الحبيب……الاستطلاع هو ان نعلم اننا لدينا ملك وبلد وشعب يحسدوننا على هده النعم الثلاث لدا لانترك الفرصة لمن يريد الخراب للبلاد كما على الحكومة ان لا تهمل مطالب ابنائها ونقاباتها كيفما كانت وان تتحلى بالجدية لا بالتعنت تحت شعار لا لتخريب بلدنا المغرب العزيز…..ولتاكيد هدا لاحظوا ردة فعل اعدائنا في هدا الاتجاه …لكن لنا ملك شهم حفظه الله وعيدكم مبروك

  • Lmahaba
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 12:33

    انا لست من الريف لاكنني مواطن كنشوف وكنسمع لفساد والبطالة نكدو علينا عيشتنا واش لمواطن عندو لحقوق غير في لوراق اما في الواقع مكيسوا والو بستتناء الي عندو لفلوس والصلطة لأنسان كرمو الله بلأحساس مكيرضاش بالحكرة ولينا مقدرينش نتحركو من ضيورنا خوفا من ان تقع في مشكل وندهب الي المحاكم الفاسدة ولا شفارة الي كتارو في شوارع الي دولة كتحمل المسؤلية فتفشي الجريمة بسبب الفقر والبطالة

  • Vérité
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 12:38

    La solution est pourtant trés simple: Pourquoi ne pas diminuer les "GROS SALAIRES"? Pourquoi ne pas éliminer tous les avantages sociaux aux KhouddamAddawla? Pourquoi ne pas diminuer les dépenses de ceux qui gouvernent? Pourquoi laisser subsister les retraites des parlementaires? Pourquoi ne pas obliger les privilégiés à payer leurs impôts? ……..Faites le calcul…Notre pays n'est pas pauvre,on l'a appauvri.C'est la tirste vérité

  • chouwafa
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 12:53

    من يعتقد أن العبث بامن المغرب أمر سهل وفي متناول العملاء والخونة فهو خاطىء. الويل ثم الويل لمن سولت له نفسه المس باستقرار المغرب باستغلال مساحة الحريات المتوفرة ببلادنا .كل شيء تحت السيطرة والخونة انكشفوا .ويحتضرون.

  • fatim de france
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 13:09

    manifestez autant que vous voulez, on a tout compris, s'il ya des gens qui detestent le Maroc et veulent le destabiliser il y'en a des millions qui l'aime et qui vont le défendre moi tachlhite de souss je dis à haute voix vive le Maroc et vive le roi

  • Karim
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 13:28

    Daech vivent au VIème siècle,lesrifains, eux vivent au début du XXème siècle cad à l'époque e Adelkrim Khattabi.Hélas cette époque est morte et enterrée comme Elkhattabi.Jeunes rifains, réveillez vous!!! Nous sommes en 2017, et le maroc est un pays souverain et uni.VIVE LE ROI VIVE LE MAROC UNI DR.E TANGER A LAGOUIRA!!!0

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 13:33

    المخزن يعتقد ان صبر الشعب المغربي في باقي المناطق هو رضاء عن سياسته المتهالكة فا الشعب كله يغلي و يريد تغيير ديمقراطي سلمي دون أضرار بمقدرات البلاد الشعب المغربي ليس راض عن سياسة المخزن و أدواته الفاسدة الشعب المغربي يعلم واعي لما يدبر له في الخفاء من طرف الأعداء فا هو مع مطالب إخوتنا في الريف ولكن مشكلتهم انهم حملو أعلام غير الوطنية و اقتصرت مطالبهم على العنصرية الجهوية فا لة حملو علم الوطن ووخدو شعار يسقط الفساد في كل الوطن لوقف كل الشعب المغربي دون استثناء رغم ذالك فا كثير من المغاربة وقفو مع الحراك، فا ماعليك يا مخزن سوى محاربة مافيا الفساد المتغلغلة في كيان الدولة المغربية تطبيق عدالة اجتماعية دولة الحق والقانون ديمقراطية حقيقية ، فا الشعب المغربي أصبح واعي لكم لا تختبرو صبر الشعب للصبر حدود حذاري من استمرار سياسة بيع الوهم و الترقيع

  • عبدو
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 13:36

    النظام اقوى من اي حراك . لولا اخلاق محمد السادس الطيبة و حبه لاهل الريف لتم فك هذا الحراك في ساعة باعتماد منطق القوة و جعل المنطقة بحؤ من الدماء . لكن اقول عاش الملك المحب لابناء وطنه ريفي او غير ذلك.

  • rahmani
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 13:47

    ا نا استغرب من بعض المتدخلين اللدين يقولون الاعتقالات ما زالت مستمرة
    ويغض الطرف عن الهجومات المستمرة على القوات العمومية بالحجارة فعلى
    من تتحدثون الان في فرنسا الشرطة استعملت القنابل المسيلة للدموع والاعتقالات مستمرة ادن ما هو الفرق اتقوا الله من حبة ارجعتها قبة

  • متتبع
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 14:44

    الحل هو توفير الشغل وفتح اوراش العمل، تنفيذ المشاريع وتبسيط مساطر الإستثمار ورفع الحصار عن رخص البناء

  • واقعي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 15:17

    الغلاط هو تحتمي باوربا ليس لديها اي ربح من دعم الحراك فهي واعية بالمخاطر المحذقة بالم ضوع فمن يعول على الغير في مشكل مع دولته فهو خائن لقضيته الحل واضح يا أهل الريف التزموا وعودوا الى صوابكم فالمغرب كبير ويتسع للجميع واعطوا الفرصة لاهل الخير والحكمة كي تعود الامور الى نصابها من عفو وتنمية الخ ولا تغرنكم المشاعر والعواطف وهتافات الخارجين عن القانون والفارين منه. انتم سكان الريف لكم مصالح اكبر مما تطلبون انتم في عزكم وكرامتكم فلا يغرنكم المفسدون المندسون والمتربصون بكم مشاكلكم وصلت الى مراكز القرار.. كونوا اوفياء ومن الذين اذا خاطبهم الجهلاء قالوا سلاما.

  • ALHOCEIMA CITY RIF
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 16:02

    البعض يتحدث عن امن واستقرار المغرب والراية المغربية ولكن وخوتنا المظلومين لي كاينين ف الحبس يعني غدي نسمحو فيهم??????

  • marocain
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 17:14

    فيما يخص الراية: هل شهدتم وزير وموظف سامي ومستشار ووكيل الملك وزعيم حزب وخدام الدولة وماشابههم وعامل ووالي وعائلاتهم :يحملون ر اية مملكتنا العزيزة….
    عيد سعيد ومبارك.تقبل الله منا ومنكم……
    حفظ الله وطننا والشعب المغربي وثوابته من طنجة لكويرة

  • عاااااااجل ALHOCEIMA
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 17:38

    مسيرة حاشدة وتاريخية الان في الحسيمة ههههههه قاليك امن واستقرار هههه 60 سنة مجوعني وشبعتونا العصى والحبوسات ههههه قاليك امن واستقرار و 76 تلميذ ف قسم واحد وخمسة على الطبلة ,61 سنة ديال الاستقلال لا خدمة لا صحة لا تعليم.

  • azaro
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 17:40

    الدولة في مأزق حقيقي تخشى ان تلبي طلبات ابناء الريف و يخرج لها ابناء المغرب العميييق …

  • najim
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 17:44

    au Maroc il y a d autres ville qui vivent dans le chômage et la pauvreté plus que les hoceima donc il faut trouver une solution mes amis hoceimais avec le gouvernements car avec le nouveau président américains il n a pas les droits d homme
    ni rien du tout .

  • المصطفى
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 17:46

    الريف الجغرافي والمجالي ليس هو الريف الأمازيغي الإثني حتى أن "زيافة"يشكلون أقلية على خارطة الريف الجغرافي ويشكلون أغلبية في الحسيمة والناظور والنواحي فقط والقائمين على الحراك هم أنفسهم من سيقتلونه بخطابهم العنصري المتعالي وبغوغائيتهم وبسوء تقديرهم وتضخيمهم لمكامن قوتهم حتى أنهم لم يعرفوا كيف يستتمرون نتائج حراكهم ورفعوا السقف عاليا بل ظهروا كمن يرفض الحوار لأمر في نفس يعقوب بل وأصبحوا غير قادرين علي تحديد لائحة مطالب واقعية يمكن أن تغتال حراكهم أو فوضويتهم

  • marocaine
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 18:27

    les marocaines ont leurs mots à dire , surtout au niveau de la démocratie , car ce n'est pas Akhannouch-ami de roi- qui devait construire le gouvernement
    nous disons au roi de ne pas jouer au feu

  • مغربي و افتخر
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 18:28

    عيد مبارك سعيد ،خطابي هدا لموقعكم هدا واتمنى ان اتلقى ردا عنه ولكم جزيل الشكر ،هل موقعكم هدا للجميع أو للخواص !اذا كان لعموم المواطنين ولمتصفحي جريدتكم هده ففي اعتقادي أن هناك تمييز و تقصير للبعض ،ليست هده المرة الأولى اللتي يلقى بعض المقالات تهميشا و السبب لا يعرفه الا انتم أما إذا كان للخواص فلا عليكم ،اظن انني احترم كل الضوابط المعمول بها في جريدتكم مند مدة طويلة ومن اكتر متصفيها لكن ……..!

  • H amid
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 19:29

    لا أفهم هذا الرقم.وجل التعاليق واضحة ضد هذا الاحتجاج الغامض وتشم.فيه روائح كريهة.

  • اومحند الحسين
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 19:48

    ها إستطلاع من نوع آخر :
    لي كنعرفوه فهاذ لبلاد السعيدة هو :
    كاينة الفوضى،كاين معها الأمن العمومي
    كاينة المظاهرات،كاين معها الحزم بتروي
    كاينة سلمية الحراك،،كاين معها تأمين من الدولة،وآستجابة للمطالب
    كاين الحس الوطني،،كاين معاه تأييد من الشعب

    باركا علينا من الصراع والصراع المضاد
    باركا علينا من الحراك والحراك المضاد
    باركا علينا من استطلاع واستطلاع مضاد

  • اتعجب
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 21:55

    الريفيون دخلوا اروبا في الستينات ولازالوا متشبثين بالمغرب كانهم امس غادروه يوصون احفادهم بالتشبث بوطنهم وهم الذين نظموا مسيرات حاشدة الى امستردام سنة 1975 ورشقوا سفارات الدول التي اعترفت بالبوليزاريو بالحجارة ..بنوا الاف المساجد في اروبا ويفتخرون انها مساجد مغربية..تجنسوا لان قانون المغرب يمنحهم حق الاحتفاظ بالجنسية المغربية.واذا حدث وان الغي الاحتفاظ بالجنسية المزدوجة فاننا سنتخلى عن الجنسية الاوروبية ونحتفظ بالمغربية.للاسف نرى الكثير ممن يتشدقون بالوطنية وغايتهم ان يحظوا بفرصة الذهاب لاروبا وفي رمشة عين يتخلى عن دينه ووطنه وحتى رجولته ليظهر وكان حقوقه مهضومة وان القانون المغربي لايعترف بميوله.يؤسفني ان تستعملوا كلمة "ريفي" لانها تميز بين ابناء الوطن الواحد وان احدا يقلل من شان الريف ويتباهى ان تعداد سكان الدار البضاء وحدها اكبر من الريف نسي ان الدار البيضاء كان اسمها "انفا".دعوا الحقد والعصبية كونوا ابناء الوطن الواحد ليس هناك من هو اكثر وطنية من الاخر.. دعو العصبية الجاهلية فانها نتنة.. الطيور على اشكالها تقع فمن يرى ان جزءا من الشعب المغربي سيئ انما يعبر عن من يعاشر من رفاقه.

  • el mostafa
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 22:36

    Tous les marocains sont d'accord sur le fait que nos concitoyens du rif ont tout à fait raison de réclamer leurs droits, comme n'importe quel autre marocain. Le problème qui se pose, c'est la tournure qu'ont pris ses manifestations. On a l'impression que les responsables de ses manifestations ne veulent plus se contenter de réclamer leurs droits, mais ils cherchent autre chose. Qu'est ce qu'ils veulent au juste? Alors que les médias nous apprennent que le gouvernement marocain a répondu à leurs réclamations ou bien entrain de les étudier. Ce gouvernement n'a pas une baguette magique. Bien sûr, tout projet nécessite du temps. Si on veut réclamer ses droits, on doit le faire avec intelligence, justesse et civisme, pour éviter de casser les bonnes volontés de notre pays. Nous nous ne divisons pas car l'Union fait notre force. Ne soyons pas négativistes et hostiles à toute proposition si non rien n'avance.

  • moha raiss
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 05:42

    التمدد الخطير هو الاستمرار في الاحتجاج خارج المغرب حيث أصبح يعم كثير من الدول الغربية وقفات سلمية ترسم وتذكر على أن المعتقلين مظلومين . ومادام قمع الاحتجاجات السلمية بالقوة فى الداخل يجعلها تتقلص مرحليا إلى حين وجود صيغة أخرى سوف يندم المخزن على تأخر إطلاق سراح المعتقلين الأبرياء . الحراك يمور ويرقص على برميل البارود . احذروا من أن يتحول إلى جحيم بعد كثرة القمع والعنف والاعتقال .

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 21:01

    على شباب الريف المشاركين في الحراك و المعتقلين أن يتناولون أمام المحاكم المغربية عن جنسيتهم مادام أن هذا المغرب بلد النخبة المعروفة.

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم