منع المسيرات بالقوة العمومية في المغرب .. تقدير السلطة ومبدأ التناسب

منع المسيرات بالقوة العمومية في المغرب .. تقدير السلطة ومبدأ التناسب
السبت 22 يوليوز 2017 - 13:00

للمرة الثانية في ظرف شهرين تلجأ قوات الأمن بمدينة الحسيمة إلى استعمال الغازات المسيلة للدموع لمنع تجمعات دعا إليها محتجون، وفي كل مرة يتم ذلك يبرز الجدل الحقوقي حول الطرق التي يتم اللجوء إليها لإنفاذ القانون ومدى احترامها لحقوق الإنسان كما هي منصوص عليها في دستور 2011.

أول أمس الخميس 20 يوليوز بالحسيمة كانت صور الغازات المسيلة للدموع الأكثر انتشاراً على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي أطلقتها قوات الأمن لفض الشكل الاحتجاجي الممنوع بقرار من السلطات.

وواجه المحتجون هذه الغازات بأساليب عدة، منها تغطية الوجوه أو استعمال البصل لتخفيف آثارها، وهي التي تؤدي في كثير من الأحيان إلى فقدان الوعي، إضافة إلى مشاكل في الجهاز التنفسي والغثيان والألم في الصدر والتهاب الجلد والحساسية.

ويطرح السؤال هو حول مدى تأطير القانون المغربي لهذه “الأسلحة” التي يلجأ لها الموظفون المكلفون بإنفاذ القانون، ومدى احترام مبدأ التناسب، وضرورة تعديل المنظومة القانونية المؤطرة لذلك لملاءمتها مع الوثيقة الدستورية.

حول هذا الموضوع، يقول محمد بوزلافة، أستاذ القانون بكلية الحقوق بجامعة ظهر المهراز بفاس، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن “القانون المغربي يُعطي للسلطات إمكانية استعمال مجموعة من الأدوات للحيلولة دون التجمهر عبر أسلوب إنذاري متمثل في إخبار كل الأشخاص المتواجدين بمكان التظاهر بضرورة الانسحاب”.

وتنظم التجمعات العمومية والتظاهر في المغرب بظهير 1958، والتعديلات التي طالته سنة 2002، والتي تتحدث عن عدد من الضوابط لممارسة الحريات العامة على المستوى الوطني.

وأوضح الأستاذ المتخصص في القانون أن السلطات، حسب ما ظهر من فيديوهات صُورت في الحسيمة، استعملت مكبر الصوت وأخبرت المواطنين المحتجين بضرورة الانسحاب، وقال: “ظاهرياً كان هناك لجوء إلى المسطرة وفق ما هو منصوص عليه في القانون، وخاصة الفصل 9 من ظهير 1958 المتمثل في ضرورة إخبار المتجمهرين بضرورة الانسحاب من المكان الذي يتواجدون فيه”.

ويشير القانون المغربي إلى ضرورة استعمال الإنذار الأول والثاني والثالث، الذي ينتهي بإخبار المتجمهرين باستعمال القوة في حالة عدم الانسحاب؛ لكن ليس هناك حديث عن أساليب دقيقة لمنع التظاهرات. وما يشير إليه القانون الدولي بخصوص هذا الأمر هو “ضرورة احترام اللجوء إلى القوة لمبدأ التناسب مع حجم الخطر أو المساس بالأمن العام أو السكينة”.

وأشار بوزلافة إلى أن “استعمال الأسلحة من طرف القوات الأمنية ليس فيه أي تدقيق”، وزاد: “ولكن حين نقول مبدأ التناسب فهذا معناه أنه من الممكن الانطلاق بخراطيش المياه، ثم استعمال الغازات المسيلة للدموع؛ وفي بعض الأحوال كما حدث في بعض البلدان يمكن الوصول إلى استعمال السلاح الحي كلما كان هناك تهديد مباشر في مواجهة الرجال المكلفين بإنفاذ القانون”.

وحسب ما يشير إليه الأستاذ الجامعي ذاته فإن استعمال القوة “كمفهوم غير مقنن أو مضبوط، سواء على المستوى القانون المغربي أو القانون الدولي، يخضع فقط لمبدأ التناسب.. وهذا التناسب تقدره السلطات في المكان وانطلاقاً من طبيعة الخطر؛ أي إن اللجوء إلى استعمال الغازات المسيلة للدموع أو خراطيش المياه أو إمكانية استعمال السلاح الحي مرتبط بحجم الخطر وطبيعته”، حسب تعبيره.

لكن بوزلافة يشير إلى أن ما عاشته الحسيمة أول أمس والقرار الصادر عن السلطات بمنع التظاهر “فيه تناقض، لكون دستور 2011 يتحدث في الفصل 29 عن كون التجمهر يدخل في إطار الحريات العامة للمواطنين والمواطنات، ولم يعد كما ينص عليه في القانون الجنائي كجنحة”، ويقول: “نحن في وضعية تناقض بين وثيقة دستورية تُؤمن بالحقوق والحريات وإمكانية ممارسة المواطنين لحقهم في التظاهر السلمي، على اعتبار أن الدعوة إلى التظاهر لا تحتاج إلى ترخيص، وقانون جنائي يجرم التجمهر”.

وأشار المتحدث إلى أن متابعة الأشخاص بسبب التجمهر يؤدي إلى نتيجة عكسية لمسار الوثيقة الدستورية، وشدد على أنه “في ظل هذا الفراغ يجب أن تبقى الريادة للدستور، ولا يمكن بأي حالة من الحالة غض الطرف عنه في انتظار تعديل المنظومة القانونية”، وقال إن من “المفروض أن يكون التجمهر حقا من الحقوق، وينبغي التعامل مع المواطنين والمواطنات الذين يمارسونه دون تدخل ما لم يكن هناك أي تهديد أو خطر”.

وسبق لبوزلافة أن أشرف على دراسة لفائدة المجلس الوطني لحقوق الإنسان سنة 2014 حول التظاهر السلمي والتجمهر والاجتماع والتجمع، انتهت بإصدار مذكرتين حول تعديل القانون المتعلق بالتظاهر والقانون المتعلق بالجمعيات.

لكن الأستاذ الجامعي النشيط بعدد من الجمعيات الحقوقية قال إن المذكرتين “لم يعقبها أي سعي من طرف الحكومة السابقة والحكومة الحالية إلى تعديل المنظومة القانونية وملاءمتها مع توجهات الوثيقة الدستورية”. ويتعلق الأمر بظهير شريف رقم 1.58.377 بشأن التجمعات العمومية، وظهير شريف رقم 1.58.376 يضبط بموجبه حق تأسيس الجمعيات، وهي قوانين طالما دعت الجمعيات الحقوقية إلى ضرورة تعديلها تماشياً مع المستجدات الدستورية.

‫تعليقات الزوار

57
  • azd
    السبت 22 يوليوز 2017 - 13:14

    ولاش اصلا مثل هذه الاحتجاجات بشكل عشوائي الذي يرعب عدد من المواطنين ويهدف الى خراب الامن والاستقرار .اذا تعامل السلطات في محله لتفادي النرفزة والحماقات الشعبية المشحونة وربما المدفوعة.

  • Man
    السبت 22 يوليوز 2017 - 13:17

    يا عثماني و يا رميد أعطوا للشبيحة الالكترونية لحزبكم عظم يمسكون فيه لأنهم مساكين دخلوا جحورهم كالفأران الضالة و لم نعد نسمع لهم صوت في هذه الجريدة أو على وسائل التواصل الاجتماعي

  • عبدالواحد
    السبت 22 يوليوز 2017 - 13:18

    هذا دليل علا أن المغرب تحكمه مافيا المخزن والدولة العميقة .الآن قد فقدنا ثقتنا في الحكومة التي فقط تفكر في مصلحتها كما قال الزفزافي الدكاكين السياسية.

  • karim
    السبت 22 يوليوز 2017 - 13:20

    التجربة التي عاشها المغرب مؤخرا سواء تجربة حراك الريف او مراد و عادل او تجربة ر شوة 50 مليون او …. ابرزت لكل عاقل او مفكر في وطننا للاسف ان ليس هناك اي حقوق او قانون او دستور.

  • WARZAZAT
    السبت 22 يوليوز 2017 - 13:25

    المغرب على حافة بركان. لم ينفجر بعد ليس بفضل المخزن بمرداه و هراوته بل رغما منه. إحترام الناس لممتلكات و أعراض بعضهم البعض هو ما يمنعنا أن نصير كليبيريا و سيراليون. هذا ''الحلال'' والصبر الذي في المغاربة يستغله المخزن ليهبل و ''يتفرك'' أكثر.

    المخزن أصلا قبل ما يكون مشكلا سياسيا و إداريا و اقتصاديا هو مصيبة أمنية…لو سرحنا كل المردا و الجندرمية و العسكر و المخازنية … و خلينا غير الشرطة المدنية و مردا شغب الملاعب و نزيدوا في الشرطة المالية و الجمارك غا نكنو حلينا المشكل.

  • انشري هسبريس عاجل
    السبت 22 يوليوز 2017 - 13:26

    الشعب ينتظر تدخل عاجل من أعلى سلطة في البلاد لإنقاذ ما يمكن انقاذه قبل فوات الأوان و بالتالي خروج القطار عن سكته و يزوغ كل شيء فيكون لسمح الله صيف مغربي استثنائي يحرق اليابس و الأخضر .

    الشعب الفقراء دافعي الضرائب الرأسمال الغير مادي و المغرب الغير نافع

    فقد الثقة نهائيا في خذاع الدولة عفوا خذام الدولة العميقة أو بالأحرى من يخدمون فقط مصالحهم الشخصية من عقارات و أرصدة بالخارج و جنسيات مزدوجة فهم في حالة طوارئ منذ الاستقلال نهبوا كل الخيرات و الثروات و شرذو ملايين المغاربة و أصبحوا لاجئين في وطنهم الأم و جوعو ملايين المغاربة

    – حفنة تقدر بألف شخص تنهب 99.99% من الثروات و 36 بالمائة من الشعب تقتسم 0.00.0.01 أي الفتات

    – لا يعقل أبدا أن يستمر إلى ما لا نهاية فرض الوصاية و الأمر الواقع يجب تقسيم الثروات و تحقيق العدالة الإجتماعية دون مماطلة و تسويف فورا و جميع المناطق دون استثناء و المحاسبة و استرداد الاموال المنهوبة

  • MOHAMMED MEKNOUNI
    السبت 22 يوليوز 2017 - 13:29

    ســـــؤال :
    أيــــــــــــن هـــي حــــــــقــــــــوق الــــــوطـــــــــــــــــــن ؟

  • Omar
    السبت 22 يوليوز 2017 - 13:34

    التسيير العشوائي للمجالس المنتخبة جهويا ونهب تروات البلاد و الاستلاء على ارزاق العباد وغياب اي حوار جاد و انعدام اي مستقبل للشباب جعله يعتمد اشكال نضالية غير تقليدية و عفوية لم تجد النخب الحاكمة حلا لردعه سوى القمع المنهجي و الاستعمال المفرط للقوة

  • rachid
    السبت 22 يوليوز 2017 - 13:36

    هادشي بسال بزاف – القانون فوق كل واحد – علاش كتقلبو مافاهمين والو –
    حافظو على بلدكم الامن الاستقرار نحسد عليه من طرف الجيران

  • مامفكينش
    السبت 22 يوليوز 2017 - 13:37

    التهدءة فهاد الساعة في الريف ممنوعة ومرفوظة ومغديش نرجعو لديورنا حتى يطلقو لجميع المختطفين ,والله مغديش نسكتو وماخيفينش ولي بغا يكون يكون .

  • المحتار
    السبت 22 يوليوز 2017 - 13:42

    دستور 2011 في فصله 29 واضح وضوح الشمس. لكن الغريب هو أن السلطات تلتجئ لقوانين قديمة تتنافى مع روح الفصل 29 للدستور الحالي. لم أعد أفهم….

  • جلال
    السبت 22 يوليوز 2017 - 13:45

    والله مافهمت هاد ناس وهاد الريف خرجتو على راسكم لا سياحة لا استثمارات لا عبو الريح لي دفعوكوم لاحتجاجات الخاوية راهوم مبحرين فروتردام وميلانو ونتوما قالولكوم حتى لشتاء ونتلاقاو وا عيقو الخوت لي كتسناوه الدولة ديرولكم راكوم هدمتوه ورجعتو سنين لور ايوا زيدو تسناو كونو كتحشم شويا

  • متتبع
    السبت 22 يوليوز 2017 - 13:49

    هذا هو الصواب الا جينا نخرجو للمضاهرات بدون ترخيص وبلا نظام غادي تولي الفوضى في البلاد نحن مع القانون ومع سيادة القانون ..

  • مهدي ميد
    السبت 22 يوليوز 2017 - 13:50

    ماكين لخارج علي هاذ البلاد كتر من هاذوك لي تي يدعيو بانهم حقوقيون وانهم ضد الحكرة والتعسف في حين اغلب هؤلاء تجدهم من اكبر مضطهدي تلك الحقوق في حق من هم يعملون عندهم او اصدقاء اوجيران او احباب هؤلاء يعيشون فقط ليس الكل وانما للاكترية تعيش فقط علي اتارة الفوضي لكي يكونو محط عدسات الصحافيين من لا يحترم حقوق المحجبات باعتباره حرية دينية لا يستحق للاحترام ابدا من يدافع عن التعري باعتباره حرية شخصية والحجاب ليس بحرية وانه يجب محاربته هؤلاء هم من يزرعون الفتن اينما حلو وارتحلو لذالك نحن مع القوة لمنع هذه المجموعة المغرضة الحقودة التي لا تعيش ولا تنشاء الا علي الفوضى راه الشعب عاق بيهم والشعب كله مع استعمال القوة قاليك مسيرات راكم شبعتو خبز والكرش الا شبعات تتقول لراس غني الملك بنفسه واقف علي تسريع تنمية جل مناطق المغرب واليد الواحدة لا تصفق لنساعده ونتكاتف حوله وسيرو تبعو دوك رباعة الشلاهبية راه نهار تنوض وترون ماغاديش يعقلو عليكم نتوما الضحايا هما كل واحد فين غادي يمشي ودايرين فين كنو رجال حتي هادوك رجال الشرطة راهم ولادكم وبناتكم وحبابكم بشعار الله الوطن الملك يحيا المغرب

  • مراد الوافي
    السبت 22 يوليوز 2017 - 13:51

    كما في كل بلاد العالم لابد من الحزم في مثل هذه التظاهرات و الإحتجاجات من الطبيعي أن الأمن يقوم بعمله والحفاظ على سلامة المواطن والممتلكات العامة والخاصة

  • jadaouuuuu
    السبت 22 يوليوز 2017 - 13:52

    لمادا لم يتم تركهم في حالهم يتضاهرون بدون تدخل الشرطة ، لتجنب الدماء والخراب ,

  • عزيز العلوي
    السبت 22 يوليوز 2017 - 13:53

    أي واحد سولت له نفسه يخرج الى الاحتجاج بمعنى الفوضى الحسيمة اعطت اكثر من حجمها جميع المدن لازم تعطى لهم نفس الحقوق والاولويات اما ناس الحسيمة بالغوا في الاحتجاج مع ان المشاريع تنجز بسرعة وامام اعينهم ولم يحجموا عن الخروج يعني في سبب ثاني لخروجهم ومن الاحسن يعطوا فرصة لاتمام المشاريع او يجروا الحسيمة لما تحمد عقباه

  • الخطابي
    السبت 22 يوليوز 2017 - 13:56

    سوءال من سيرد كرامة الريف الذي نعت باخبث النعوت الى متى هذه العنصرية المخزن يكره الريف هل لانه طالب حق المعروف ان صاحب الحق في المغرب مقموع

  • مغربي
    السبت 22 يوليوز 2017 - 13:59

    لم نسمع لرئيس البلاد حسب الدستور رأي في كل ما يجري.
    أين هو حس المسؤلية لديه؟

  • عابر سبيل
    السبت 22 يوليوز 2017 - 14:16

    تدّعي السلطات في منعها بأنها تحافظ على السير العادي للمرافق وأمن وسلامة المواطنين والممتلكات العامة والخاصة فمن الذي قال لك يا سلطة أن أمن وسلامة المواطنين ستتضرر بفعل هذا التظاهر ؟
    يجب أن يكون قانون يفرض على وزارة الداخلية عدم التدخل وفض التظاهرات(أو التجمهر كما يحلو لهم أن يسموه ليعطوه الصفة الغير قانونية) إلا في حالة توصلها بعريضة موقعة من عدد من المواطنين (كما هو الشأن بالنسبة لعدد 5000 الخاص بالعرائض لتقديم الشكاوى والمقترحات) يطلب من وزارة الداخلية التدخل ومنع ذلك التجمهر لأنه يشكل خطرا على سلامتهم وأمنهم(يجب أن يوقع على العريضة 5000 مواطن من الحسيمة رافضين لذلك التظاهر أو التجمهر لكي يكون للوزارة مبررا في كونها تحميهم وإلا فهي تحمي من وضد من ؟؟؟؟؟

  • لعم
    السبت 22 يوليوز 2017 - 14:18

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    فقدت الثقة من نشطاء الجمعوية أو حقوقية وأنا مع الدولة ولو كانت فيها بعظ الأخطاء لأن وحدها تعرف الحقيقة عن الاحتجاجات
    وأن كان الحراك أراد مخرجا للأزمة لو قبل تحاور معها وأن يخطو خطوة إيجابية لحل المشاكل
    ولما لم يقبل ذالك فهل له أهداف اخرى؟؟؟ وأن تحاور فلم يخسر ولو ورقة .وإن تكلمنا عن المفسدين. لأكبر الفاسدين هم بعدظ الريافة أعرفهم حق المعرفة مثلا كم قتلوا من روح وأدوا الملايين لشراء براءتهم .وهناك امثال كثيرة
    الفساد يخلق من الفاسد ويتكلمون عن الآخرين وينسون أنفسهم .وقبح الله الخونة والسلام

  • محمد شريف دين العلوئ
    السبت 22 يوليوز 2017 - 14:21

    قال الله تعالئ "ان الفتنة اشد من القتل "صدق الله الظعيم يايها ناس الحسيمة لا تفتنو البلادكم مستقير وجرننا يحسدننا وشكرا

  • أحبك يا وطني
    السبت 22 يوليوز 2017 - 14:21

    فات الاستاذ الكريم أن نصوص الوثيقة الدستورية هي نصوص عامة واما نصوص المنظومة الجنائية فهي نصوص خاصةتتحدث عن وقائع خاصة وبعينها ويمكن عند الحاجة القياس عليها لما يشابهها من الوقائع لاتحاد العلة او العلل . ولذلك ليس هناك اي تعارض بين الوثيقة الدستورية المبيحة للتجمهر والمنظومة الجنائية المانعة في حالات التناسب التي تقدرها الدولة على اعتبار ان النصوص التفصيلية هي نصوص مخصصة للنصوص العامة وتخصيص العام قاعدة لغوية قانونية صحيحة . وهذه قضية قد لا ينتبه اليها بعض الاخوة من دارسي القوانين . لذلك فالتجمهر جائز ولا يحتاج الى ترخيص لكن هذا الامر قد يتحول الى محظور في حالات خاصة كتهديد الامن العام او تهديد الحريات والممتلكات وغير ذلك . فيتوجب حينئذ لممارسة الحق المشروع الحصول على ترخيص من السلطات الوصية وذلك للاشراف على سير التجمهر او التظاهر دون حدوث انعكاسات سالبة او سلبية

  • ملاحظ
    السبت 22 يوليوز 2017 - 14:24

    اسمحلي أستاذي الكريم في مليلية مؤخرا حزب مكون من مغاربة بغا يخروج في مظاهرة احتجاج ضد منع استيراد الخروف المغربي لتلبية طلب عيد الأضحى ردت عليهم الحكومة المحلية في مليلية جيبو برنامج الاحتجاج والشوارع اللي غدي تدوزوا منها فباش تخود الإجراءات اللازمة في الموضوع.إذن الاحتجاج في العالم المتحضر خصوا أعمي الترخيص فشي انديروا السيبة في البلاد.وزيدون هذ الناس سبعة شهور وهوما كيخرجو ماهضار معهم حد حتى وقعات الفوضى.ميمكننش نطلبوا بالقانون والعدالة ونديروا العكس.هذ الشعب ناقص تربية ومحترمش القانون.ولا دويتي معاه غدي يقولك الحكرة ويهد باش يحرق راسو.راه متنسوش مغربي حراق رسوا في بلجيكا حيت طلقوا عليه القانون.وآخرين داروا عمليات إرهابية في فرنا وبلجيكا ودول أخرى وخا الأروبيين اسقبلوهم وتهالوا فيهم.

  • ابو ادريس
    السبت 22 يوليوز 2017 - 14:25

    بالفعل المنطق القانوني و الحقوقي يؤكد على ضرورة التناسب بين الفعل و رد الفعل و هو أقرب للمنطق القانوني المتعلق بحالة الدفاع الشرعي التي تتقتضي التناسب في رد الاعتداء . و يبدو في اطار المشاهد التي تنقلها وسائل الاعلام ان الدولة تتعامل بحذر شديد أثناء فض الاحتجاجات بشكل يقل بكثير مع ما تتعامل به السلطات في دول الغرب مثل ما وقع مؤخرا في ألمانيا. بالفعل تحليل الاستاذ بوزلافة جد علمي و قانوني و حقوقي . نتمنى أن يتم استدعاؤه من طرف الاعلام العمومي لتفسير المسألة للرأي العام.

  • soussi
    السبت 22 يوليوز 2017 - 14:29

    لقد بدات تظهر النوايا الحقيقية للذين يقفون وراء احتجاجات الحسيمة و الاختباء وراء المطالب الاجتماعية هو كذب وقد فطن وتنبه له المغاربة ، انهم وبكل بساطة يريدون ان تنتشر الاحتجاجات في كل مناطق المغرب لتعم الفتنة والفوضى ويحث القتل والتشرد واللجوء والتدمير .هذا هو الهدف الحقيقي.انهم لا يريدون مستسفى ولا جامعة ولا مصانع ولا تنمبة ولا ولا … هدفهم الاول هو جر البلاد للفوضى.انهم عبر احتجاجهم المتواصل يبحثون عن اصطدام عنيف مع الامن ليسقط القتلى من المحتجين ويظهروا امام الراي العام الداخلي والخارجي بمظهر الضحية.

  • jad
    السبت 22 يوليوز 2017 - 14:29

    الدستور واضح جدا .و حسب القانون فالوثيقة الدستورية تسمو على جميع القوانين.
    وعليه يجب تغيير الضهير القديم الذي وضع سنة 1958 و مايثير الضحك ان الغرامات المقررة فيه وضعت بالفرنك و ليس بالدرهم و كأننا في القرن 17.
    على البرلمان ان يتحمل مسؤوليته و يقوم بتغيير هذا الضهير و الذي يتناقض بشكل صارخ مع الدستور.

  • ابو ادريس
    السبت 22 يوليوز 2017 - 14:29

    تحليل قانوني و منطقي و حقوقي من قبل خبير في حقوق الانسان و العدالة الجنائية . نتمنى أن نتوفر على أساتذة وخبراء بحجمه و تكوينه في المجال بعيدا عن محاولة البعض لدغدغة مشاعر الرأي العام. حقوق الانسان هي منظومة كلية غير قابلة للتجزيء و تسير في اتجاهين متقابلين و ليس في اتجاه واحد كما يعتقد البعض ممن يريدها مطية للفوضى و التسيب. شكرا الاستاذ بوزلافة على توضيحاتك القيمة.

  • المباركي إدريس
    السبت 22 يوليوز 2017 - 14:31

    المضاهرة العمياء وستر الحقائق و النفاق فمغرب اليوم ليس سوى مغرب الشباب فالحق الاولى لابائهم فإذا اخطؤو فلا بد من الرعاية أما القرار الذي أخدته الدولة في هذا الأخير فهو من طرف العقال الشرفاء ويجب علينا احترام الأكبر وخاصة الملك محمد السادس فهو ولي امرنا وله تجربة متكاملة في تسيير البلاد.

  • hrbz
    السبت 22 يوليوز 2017 - 14:33

    هل كل ما يقع من تدخلات المخزن اتجاه الاحتجاجات السلمية يتم وفق الدستور….!!! ؟ وهل المجلس الوطني لحقوق الإنسان في شخصي السي محمد الصبار والسي إدريس اليزمي قد توافق مع المخزن في تدبير وقمع هذه الاحتجاجات السلمية…..!! ؟

  • حسن التادلي
    السبت 22 يوليوز 2017 - 14:34

    المسيرات التي ينظمها مغاربة يعترفون بوطنيتهم مشروعة دستوريا….متى كانت سلمية ولا تمس بثوابت الامة….. اما الاشكال الاحتجاجية التي يمارسها ريافة ووجب مجابهتها بالقوة….لانها قبلية وعرقية…وبالتالي فهي تتنافى مع القوانين المغربية التي تجرم هذا النوع من الفكر الظلامي القروسطوي المتخلف.

  • ولد الشعب
    السبت 22 يوليوز 2017 - 14:34

    يقولون دولة الحق والقانون نعم هادا صحيح تتعلمون لمادا اعجبكم الجواب الشافي نبدأ بالحق لرجال السلطة ابتدأ من المقدم إلى الوزير لهم الحق و كل الحق في خرق القانون من رشوة ونهب ثروات البلاد والعباد وتعطيل مصالح المواطن المغربي المقهور ولهم كأمل الحق في التعسف عليه وادا لجأ إلى ما يسمى بالقانون لهم كامل الحق ان يتلاعبو بالقانون كما يحلو لهم لأنه من صنعهم هما ( مفصلينو و مخيطينو على قد كتافهم) كل شيئ تحت أيديهم يتمتعون بالحصانة الدبلوماسية لا يوجد أي جهاز أمني له الجرأة على محاسبتهم لم اسمع قط انه في بلادي الحبيب تم حبس او حتى استدعاء مسؤول للتحقيق بسبب الفساد ولكن في نفس الوقت يتم حبس اي مواطن يكشف عن فساد او يشتكي ضد رشاوى حسبي الله ونعم الوكيل فيهم كلهم . الحمد لله على نعمة الموة لأنها تساوى بين فكلنا سندفن حفاة عشرات يغطينا ويغطيهم توب أبيض فقير او غني

  • البحار
    السبت 22 يوليوز 2017 - 14:39

    ليس هناك من سيجر البلاد الي الخراب سوا تلك الجمعيات التي تدعي بأنها حقوقية. من أين جاؤا هؤلاء الحقوقيين. لماد لا يظهروا في في مسائل أخري. فهم يظهرون عندما تكون الأجواء متوترة.ويسبحون في المياه العكرة. فهؤلاء الخمعويون لايتكلمون لتلطيف الأجواء. بل يتكلمون .لكي يقعدوا الأجواء. (راه مكين غير الله والوطن والملك.راه الوطن غالي الخوت؟

  • سعيد
    السبت 22 يوليوز 2017 - 14:40

    ليس هناك الحسيمة التي تعيش في التهميش و العزلة الاقتصادية المغرب كله مهمش من وجدة في الشرق الى اقصى جنوب البلاد،
    السؤال هو لماذا لا تسرف اموال الفوسفاط و قطاع الصيد البحري على الشعب المغربي كله،
    و ان يطبق القانون الضرائبي على الرئوس الكبيرة هناك اموال طائلة لا تصل الصندوق الوطني. بل تحول الى ابناء في العالم.

  • عادل بوموجة
    السبت 22 يوليوز 2017 - 14:41

    هذا ما يسمى بالضسارة لقد تجاوزتم الحدود في جميع دول العالم وخصوصا الدول المتقدمة إذا منعت الدول أي وقفة أو أي إضراب وكان العكس فسيكون مصير المحتجين السجن والهراوات ولكم في فيديوهات اليوتوب خير دليل أنا شخصيا مع الديموقراطية ومع ملكية برلمانية ومع سجن كل مسؤول في الدول تبث في حقه تهمة ما وفي نفس الوقت مع احترام القانون الضسارة بزاف تؤدي إلى الخروج عن الطريق كل من رفض القانون أو واجه القوات العمومية فل يسجن في السجن ليتعلم احترام الوطن وقواته

  • المنفلوطي
    السبت 22 يوليوز 2017 - 14:41

    الفصل 29 من الدستور يقول أن حريات الإجتماع والتجمھر والتظاھر السلمي، وتأسيس الجمعيات، والإنتماء النقابي والسياسي مضمونة ، ويحدد القانون شروط ممارسة ھذه الحريات .
    هذا يعني أن الوثيقة الدستورية لم تفتح الباب على مصراعيه على ممارسة هذه الحريات بطريقة عشوائية وفوضوية ، ولكن بشروط محددة بالقانون في إشارة طبعا للظهير شريف رقم 1.58.377 بشأن التجمعات العمومية ، والذي تم تغييره وتتميمه بالظهير الشريف رقم 1.02.200 صادر في 12 من جمادى الأولى 1423 (23 يوليو 2002) .

  • ديما مغربي
    السبت 22 يوليوز 2017 - 14:42

    اللي مسالي أو ما عندو ما يدير. تايقول لهم انا غادي نحتج وهو غير باغي يبان وبين بادرو.

  • علال فاسي
    السبت 22 يوليوز 2017 - 14:43

    كل من يريد أن يجمل وجه ( المخزن ) يعرف طريقة المراوغة لإقناع الشعب الذي لم يعد يثق في ما يسمى " النخبة " لأن هذه النخبة من أزلام السلطة تحابيها و تنافقها لتنال عطفها و تغدق عليها مما آتاها الله ؟؟

  • وجدة زينة المدن
    السبت 22 يوليوز 2017 - 14:57

    من وجدة نقول لا ايمان لمن لا أمانة له ولا دين لمن لا عهد له .الابطال الوجادة يعرفهم جيدا الاستعماران ( الاسباني والفرنسي ) دافعوا عن المغرب مع البطل عبد الكريم الخطابي ومع المرحوم الملك محمد الخامس) ، وبفضل الوجادة اصبح الريف موحدا من الحسيمة الى فگيگ . تحت شعار الله الوطن الملك .

  • الوريني
    السبت 22 يوليوز 2017 - 15:23

    من حقكم التمثيل لربح الرهان حتى لا تكن عليكم متابعة من الذين يصرفون اموالهم عايكم ولكن لا تتعدو على احد . مكين لا حراك ولا هم يحزنون
    كين الدوخة والتبزنيس والتجارة بكل ما اوتي من ممنوعات .الاغلبية مبقلة

  • محمد الصابر
    السبت 22 يوليوز 2017 - 15:51

    الكثير من الحقوقيين يعتبرون الجدل الحقوقي يساوي تطبيق القانون،وفي الواقع النصوص والمذكرات القانونية شيئ والانتقاء في التطبيق شيئ اخر،فالسلطات العمومية عندما أصدرت قرارها بمنع التظاهر يوم 20بالحسيمة فهي تطبق نص القانون الجنائي كجنحة،بينما دستور 2011 ـ الفصل 29 فيتحدث عن كون التجمهر يدخل في إطار الحريات العامة للمواطنين والمواطنات وهذا كما عبر عنه بوزلافة: "نحن في وضعية تناقض بين وثيقة دستورية تُؤمن بالحقوق والحريات وإمكانية ممارسة المواطنين لحقهم في التظاهر السلمي، على اعتبار أن الدعوة إلى التظاهر لا تحتاج إلى ترخيص، وقانون جنائي يجرم التجمهر".
    هل هذه التناقضات التي يعبر عنها بعض القانونيين تدل على أننا بالفعل في دولة الحق والقانون؟ماهي الثقافة القانونية السليمة التي تقدمونها للشعب من بوق المجلس الوطني لحقوق الانسان؟ هل يتظاهر الناس ليأكلوا العصا تطبيقا لدستور2011؟ أم لايتظاهرون لعدم الترخيص ولانها جنحة حسب القانون الجنائي؟ اكشفوا سرهذه المتناقضات للناس ولاتعرضوهم للمغاطات والعصا،اننا في عصر المؤسسات والعدالة ولسنا في عصر اللعب على الحبلين واستعراض العضلات القانونية.

  • محمد طنجة
    السبت 22 يوليوز 2017 - 15:56

    قواة الأمن التي تعاملت بلطف شديد طيلة الشهور السبعة الماضية. .وبمهنية وحنكة عالية في ظبط شديد للنفس ونكران للذات. ..لايمكن أن تبقى مكتوفة الأيدي إزاء هذه الممارسات الصبيانية الامسؤولة. ..مجموعة من الكسالى الخاملين وعديمي الضمير الوطني. ..ينشرون الفوضى ويعرقلون الحياة العادية للسكان …قواة الأمن الوطنية لابد أن تتصدى لهذا التهور ولزنادقة الاحتجاج. ..لدينصورات الارتزاق. ..لأبطال الكارطون. ..من الهم مايضحك. ..تسمعهم يتحدثون عن العناد والبطولة والشهامة وعبد الكريم الخطابي وقد ضربوا ارثه التاريخي في الصميم بتمجيدهم للاستعمار الإسباني …فعلى الأمن أن يتصدى وبكل قوة ومسؤولية لدكاكين الاحتجاج للحفاظ على الهدوء في هذا القطر من الوطن. …فالجوهرة أصبحت بأفعالهم الدنيءة مزبلة. ..

  • zohair
    السبت 22 يوليوز 2017 - 16:02

    الديمقراطية لا تصلح للجاهل لأن …

  • رشيد
    السبت 22 يوليوز 2017 - 16:16

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا بغيت نعرف واش هؤلاء المسؤولين عارفين الشعب علاش كايدير الاحتجاجات والمسيرات أو لا

  • مغربي
    السبت 22 يوليوز 2017 - 16:20

    من يراهن على الفتنة في الريف ؟
    من له المصلحة في زعزعة هذا الجزءالجميل من وطننا الحبيب ؟
    اتركوا اهل الريف . انهم ليسوا في حاجة الفتنة ؟
    اكشفوا عن اقنعتكم يا من يزرعون الفتنة والبلبلة بين صفوف المرهقين والمراهقات ابناءالريف ؟
    انهم يريدون المشاريع وليس الفتنة والاضرابات والاحتجاجات ؟
    عارعليكم ثم عارعليكم تختبؤون وتزرعون الفوضى في منطقة جميلة عزيزة على كل المغاربة … اوقفوا المتربصين بأبناءوبنات الريف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • رشيد
    السبت 22 يوليوز 2017 - 16:20

    إلى كانوا عارفين السبب فراه كيطبطل العجب
    يعني قوموا بالواجب المعقول ثم رجعوا المال العام المنهوب
    صلوا به البلاد ثم حطوا قانون خاص بالمسؤولية
    يعني لي ماقامش بالواجب نعاقبوه أمام الشعب
    هذه المعادلة ستصبح من خلالها احسن من أوروبا

  • مواطن
    السبت 22 يوليوز 2017 - 17:05

    هدا الحسيمه اش بغات راه عطوهم باش جمي الماشريع ستنجز واشبغين جرونه لحرب اهليه واش بغينه بحال سوريه وتونس ليبيا ضعينهم الله حسبيا الله ونعم الوكيل لحوله والا قواته الي بلله

  • benyamine de hayfa
    السبت 22 يوليوز 2017 - 17:05

    حتى لا تكون أي احتجاجات أو تظاهرات يجب على الدولة إقتصام خيرات البلد من كل المغاربة /وعندها سوف تعلو البشاشة والفرحة كل الوجوه.

  • Om nassim USA
    السبت 22 يوليوز 2017 - 17:35

    هادشي اللي ولا واقع راه اعلى قمة قلة الأدب. معضم المتضاهرين شباب قاصر, أي إضراب بدون رخصة له عواقب وخيمة. حتى في الدول النامية لو حصل هدا الإضراب لرأيت الطايح كثر من الواقف, أصحاب الحسيمة لا يحترمون أي رجل أمن ويستقزونهم. قلة الأدب. أين هي هبة رجل الأمن؟ حسبي الله ونعم الوكيل.

  • السعيد
    السبت 22 يوليوز 2017 - 17:55

    المسيرات التي تفرض على الشعب المغربي وعلى الدولة المغربية مرفوضة ويجب ان تكسر

  • جلال
    السبت 22 يوليوز 2017 - 18:35

    لقد وصل السيل الزبى. .و طفح الكيل. ..الحل الوحيد ليس الإسراع في تنفيذ مشاريع الحسيمة التي تعطلت ولكن بالموازات القاء القبض على جميع من خانوا الوطن من مسؤوليين كبار و وزراء وموظفين ساموا اختلسوا أموال المشاريع أو المال العام و الصراع بمحاكمتهم حتى يكونوا عبرة لمن لا يعتبر و استرجاع الأموال و في نفس الوقت عدم التسامح مع كل من سولت له نفسه التحريض على المضاهرات بدون رخصة و المتسترين وراء حراك الريف من أجل زعزعة أمن البلاد و الدين يخدمون أجندات دول عدوة . مجرد التفكير في خلق الفوضى و زرع الفتنة للمس بأمن الشعار الخالد الله..الوطن..الملك..هو خط أحمر وجب قطع دابر من يفكر في خرقه.

  • SAID H
    السبت 22 يوليوز 2017 - 19:04

    هذا حالنا القمع و المهانة…..و العبثية في التسيير :انظروا ماذا فعل السيد حصاد بالحركة الانتقالية للأساتذة شردهم شر تشرد…..و لا احد يتدخل…..

  • لعم
    السبت 22 يوليوز 2017 - 19:04

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    لم تفد أي شيء احتجاجات الحسيمة بل زادتهاتعقيدا وعدم التعاطف وظيعت آخر اوراق النجاح
    مغربي يحب الاستقرار لبلده كيفما كان الامر وإن كانت لك نوايا أخرى فإنك جد متأخر لفهم ماهي الوطنية والحب له لهذا البلد العظيم وأبقى تحت علم وطني بمغربيتي وأصوله وتاريخه مادامت حيا ولا ولن تخونه كما تفعلون
    وتعاملت معكم الدولة بإنسانية وجدية ليس كباقي الدول ولو المتقدمة ألمانيا وفرنسا مؤخرا وجميع الدول لها احترام المغرب بعدة قضايا انسانية وتعمق في الاشياء التي تدور حولك على لااقل والسلام

  • مواطن
    السبت 22 يوليوز 2017 - 23:35

    إلى 10 الماكينه. خلعتونا هههه….وا غير بقاو زايدين فيه حتى احنا المغاربة الابرار ما بغيناكمش تتفاكوا… الدولة ووراءها 40 مليون مغربي لكم بالمرصاد وسوف تعلمون أي منقلب تنقلبون…أصلا أنتم لا يهمكم لا معتقلون ولا يحزنون ولكن بدافع النعرة العرقية المقيتة و الحقد الذي ترضعونه منذ الصغر تريدون ان توهموا أنفسكم أنكم انتصرتم على الدولة هذا فقط ما يحرككم…ولكن هيهات…

  • هاشمي
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 01:43

    لقد وصلت الرسالة الى المسؤولين، و على ما يبدو فانهم يسارعون لحل المشاكل العالقة، ولذلك يجب احترام القانون و الحفاظ على امن البلاد فوق كل اعتبار.

  • mimoun
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 01:55

    C'est dommage que notre pays tend pour chavirer: La corruption, pas de poursuite pour les responsables, l'injustice :18 mois de prison pour les holliguns lors du match de foot, alors que de 8 a 3 mois pour les assasins de MOHCIN FIKRI!!!!!!!!!!!!!!!!, Beacoup de khoddam addwla qui sont de svoleurs deguises et ce sont eux qui vont mettre un jour notre pays a genoux en violant meme la dignite du peuple marocains; d'ailleurs la majorite de marocains ne leurs interessent pas ladignite: C'est l'exception marocaine Addol.

  • عتيق من صفرو
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 12:27

    الله الوطن الملك
    عاشت المملكة المغربية
    نعم لمنع الاحتجاجات.نعم لاستخدام القوة لمواجهة المخربين والفوضويين.
    لو استعمل المغرب الصرامة منذ البداية لما وصل الامر إلى ماهو عليه.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب