حماس تراسل الملك: القدس تناديكم بدماء شهداء المغرب وفلسطين

حماس تراسل الملك: القدس تناديكم بدماء شهداء المغرب وفلسطين
الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 16:45

بعث إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية بفلسطين (حماس)، برسالة إلى الملك محمد السادس، بخصوص الاعتداءات الأخيرة غير المسبوقة على المسجد الأقصى من لدن قوات الاحتلال الإسرائيلية.

وبعد أن نوّه هنية، في الرسالة التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، بمكانة المغرب في الدفاع عن القضية الفلسطينية منذ عقود طويلة، دعا الملك محمدا السادس، رئيس لجنة القدس، إلى نصرة الأقصى في المحنة التي يمر منها منذ ما يقرب الأسبوعين.

وجاء في نص الرسالة أن “الاعتداءات الإسرائيليّة على المسجد الأقصى المبارك هي اعتداءات لم يشهد لها المسجد مثيلًا منذ احتلاله قبل نحو 50 عامًا، فالاحتلال الإسرائيليّ عازم أكثر من أي وقت مضى على تنفيذ خطّته بإطباق سيطرته الكاملة على المسجد الأقصى، وفرض تقسيمه زمانيًّا ومكانيًّا بين المسلمين واليهود، وتكريس نفسه كمرجعية وحيدة لإدارة شؤون المسجد في مقابل تحجيم الدور التاريخيّ لدائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، الجهة الوحيدة والحصرية المعنيّة بإدارة شؤون المسجد”.

وأضافت الرسالة ذاتها أن “سلطات الاحتلال أقدمت على إغلاق المسجد الأقصى منذ يوم الجمعة 14/7/2017، ولا يزال المسجد مغلقًا بسبب تعنّت الاحتلال ونصبه بوابات إلكترونيّة على أبواب الأقصى، لتشديد قبضته، وتعزيز سيطرته وتحكمه في حركة الدخول والخروج من المسجد، وفي هذا اعتداء صارخ على قدسيّة مسرى نبيّنا محمد صلى الله عليه وسلّم، وشقيق الحرمين الشريفيْن”.

واعتبر هنية، في رسالته، أن “الجغرافيا – يا جلالة الملك – ليست وحدها التي تجمع الأمم، فبيننا وبينكم لغة ودين وموروث حضاري ونسب أصيلٌ ممهورٌ بدماء آلاف الشهداء المغاربة الذين أراقوا أرواحهم الطاهرة على أرض فلسطين، يشهد على ذلك التاريخ مجسّدًا في باب المغاربة بالقدس المحتلة”، مضيفا أن “المغرب لم يغادر مربع الدفاع عن فلسطين إبان الحقب المتعاقبة، خاصة في العصر الحديث، منذ مشاركة أبنائها الفاعلة في مؤتمر الحاج أمين الحسيني بالقدس عام 1931، مرورًا بالرفض الملكي لقرار تقسيم فلسطين 1947، وليس انتهاء بالمبادرة المغربية الجليلة المتمثلة بإنشاء لجنة القدس، التي هي الآن برئاستكم الموقرة”.

وعن التصعيد الإسرائيلي غير المسبوق، خاطب هنية الملك بالقول: “إنّ المسجد الأقصى المبارك يستصرخ ضمائركم ونخوتكم، فلا يمكن السكوت على محاولات الاحتلال الإسرائيليّ لفرض واقع جديد على الأقصى، يتحوّل فيه الاحتلال إلى المتحكِّم بمصير المسجد”. وأضاف : “لقد أصدرت جامعة الدولة العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي العديد من القرارات الداعمة للقدس والأقصى، وكان لكم شرف المشاركة فيها، فآن الأوان للعمل على تفعيلها لتعزيز صمود أهلنا في القدس الذين يدافعون عن مقدسات الأمة”.

واعتبر رئيس المكتب السياسي لـ”حماس” أن الحكومات العربية والإسلامية تمتلك الكثير من أوراق القوة الدبلوماسية والقانونية والجماهيرية والإعلامية، و”ما أحوج المسجد الأقصى اليوم إلى تفعيل هذه الأوراق للضغط على الاحتلال في كلّ المحافل والمناسبات، ولا أقلّ من دعم كل الجهود لمقاطعته، وعزله، وملاحقته، ومحاسبته على جرائمه بحقّ شعبنا الفلسطيني، ومقدساتنا”.

وأبرز الزعيم الفلسطيني أن شعوب الأمة العربية والإسلامية “برهنت أنّ عروقها لا تزال تنبض بحبّ الأقصى، فانطلقت الفعاليات والمواقف في أكثر من بلد في أمتنا، ونتوقع من حكومات أمتنا أن تستثمر حالة التعاطف الشعبية مع الأقصى لتسطير مواقف تنسجم مع مطالب شعبنا الفلسطيني وشعوبنا العربية والإسلامية والتي تتلخص بإجبار الاحتلال الإسرائيليّ على رفع يده نهائيًّا عن المسجد الأقصى”، مسجّلا “أننا اليوم أمام فرصة تاريخية لدفع الاحتلال إلى وقف اعتداءاته على الأقصى، وعدم التدخل في شؤونه عبر تكامل الجهود الرسمية والشعبية الضاغطة على الاحتلال الإسرائيليّ”.

وخلص هنية إلى أن الشعب الفلسطيني “ومعه إخوانه من أبناء الأمة يرفضون أيّ إجراءات إسرائيلية تنتقص من السيادة الإسلامية الحصرية على الأقصى، وهم في الوقت الذي يسجلون فيه أروع ملاحم الصمود والتصدي للغطرسة الإسرائيلية، وإرهاب المستوطنين المتطرفين المدعومين من حكومة الاحتلال، ينظرون بعين الأمل والثقة إلى دوركم الذي له تأثير كبير في معركة الدفاع عن الأقصى”.

وتابع قائلا: “القدس، اليوم، تناديكم بدماء شهداء فلسطين وشهداء المغرب، الذين لم يكن أولهم الشهيد عمر الوزاني عام 1948، ولم تكن آخرهم الشهيدة رقية الراضي ابنة مدينة فاس التي استشهدت في غزة خلال العدوان الصهيوني عام 2009، وسيسجِّل التاريخ مواقفكم الداعمة للأقصى، ولصمود شعبنا الفلسطيني”.

‫تعليقات الزوار

63
  • الكفيفات جيهة خريبكة
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 17:01

    ملوك العرب والروؤساء لم يسمعو بهذا الخبر لو كانو سمِعو به لجعالو أرض إسرائيل عاليّها سافلها، العرب نامو ولازلو نائمين

  • مغربي
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 17:02

    أتمنى من الملك التدخل عاجلا القدية الفلسطينية هي قدية العرب كلهم

  • مغربي لاكن فلسطين هي موطني
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 17:11

    في انتظار شي مبادرة أو رد فعلي قوي من الملك، امير المؤمنين، وحافظ الاسلام وحامي المسلمين، نصره الله على معانات اخوتنا في فلسطين.

  • اسد الغرب
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 17:11

    الله يا الله البيت لن يحميه الا مولاه اما الملوك والرؤساء اصحاب الجلالة والفخامة كل لديه شاءن يغنيه لك الله يا اولى القبلتين

  • Gala
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 17:13

    اللهم انصر إخواننا في القدس وكل فلسطين واعنهم على تحرير المسجد الأقصى المبارك. قلوبنا معكم ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • القنطري
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 17:13

    عاش جلالة الملك.الخير كله بجانبك.عكس المشارقة الحكام المنافقون.

  • وا قدساه
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 17:14

    يشهد التاريخ أن أمير المؤمنين المعتصم بالله هب لنصرة امرأة استنجدت به فنصرها
    ويشهد التاريخ أن فلسطين استنجدت بحكامنا فخذلوها يا للعار نساء إخواننا في فلسطين تغتصب ورجالها تقتل ونحن ننعم بملذات الدنيا وكأن الأمر لا يعنينا لك الله يا أرض الأنبياء لك الله يا مسرى رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم

  • Problemes du Maroc
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 17:17

    Nous avons beaucoup plus de problemes que les Palistiniens: le Sahara, Seuta, Mellilia, Rif, pauvrete, corruption…etc

  • نورالدين
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 17:17

    السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته.اللّٰهم انصر اقصانا واجعلنا سببا في نصرته بزعامة محمد السادس انشاء اللّٰه. اللّٰهم امين يارب لنتوكل على اللّٰه وندخل الى اقصانا ونحميه بإذن اللّٰه القوي العزيز.

  • مرحبا
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 17:19

    الحكام العرب جميعهم في سبات عميق لا احد منهم يتجرأ على نصر إخواننا الفلسطينيين و مقدسات الامة الإسلامية.

  • شمالي
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 17:20

    كتعرفوا المغرب غي منين كتحصلوا من بعد كتبقاو تسبوا فيه

  • الحق
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 17:22

    اليهود هم من أخرجوا البناطيل المقطعة وبعد ما شاهدو تهافت أبناء المسلمين عليه علموا أنهم ان استولوا على المسجد فلا يوجد من يحرك ساكنا لأن العرب كالنعاج في أيديهم يحركونهم كيف ما يشاؤون فحسبنا الله و نعم الوكيل على حال المسلمينالمسلمين

  • علواني
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 17:22

    هذه هي حماس اللتي تضامنت مع الجزائر و بوليساريو ضد وحدتنا الترابية

  • talarouaq
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 17:26

    إرفعوا ايديكم إلى السماء وادعوا الله سبحانه وتعالى ان ينصركم اما حكام العرب لا حياة لمن تنادي.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • رشيد
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 17:27

    نتمنى ان تصل الرسالة وان تكون مبادرة الملك في مستوى تطلعات الامة الاسلامية.والتاريح يشهد على الجميع

  • youssefxxx
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 17:32

    شنو زعما بغيتونا نتحاربو مع إسرائيل ، أنتم تصبون الماء في الرمال حنا عندنا مستشار الملك سميتو أندري أزولاي

  • البيض
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 17:35

    أتمنى أن يكون للمغرب دور فعال في نصرة أولى القبلتين وتالة الحرمين الشريفين ونتمنى أن تتحد الأمة العربية والإسلامية من أجل الدفاع عن مقدسات هذه الأمة

  • ناصح
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 17:41

    شوفوا قطر. هي من توالون…و هناك شيخكم القرضاوي…كيف ينصركم الله و أنتم متفرقين ….توالون إيران الذين يكفرون الصحابة. عقيدتكم خربة و هي سبب انهزامكم..و المغرب هذه مسألة فوق طاقته.

  • Abdou
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 17:44

    Le Maroc ne peut pas soutenir Palestine politiquement. Il peut l aider à construire école mosquée hôpitaux . Le Maroc à une bonne relation avec Israël .ne comptez pas sur lui

  • م ع
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 17:49

    إدهبوا للأردن المفوضة بمسؤولية القدس أو إلى الجزائر التي تدعي أنها مع تقرير الشعوب و تنفق الملايير لدعم المرتزقة أو إدهبوا لمصر العضوة في مجلس الأمن و أزهرها أو … أما المغرب لا علاقة له سياسيا بالقدس و أن لجنة القدس التي أسسها المغرب فقط لدعم سكان القدس ماديا و تساهم أي دولة إسلامية في صندوقه عدا المغرب.
    نحن لا يمكننا مساعدتكم لأن هناك من هم أولى بمساعدتكم قبلنا. فأنتم أكثر كرها للمغرب و عاشرتكم في المهجر و لا تجد مغربي بالمهجر يشكركم.

  • المغرب الكبير
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 17:50

    السلام عليكم ورحمة الله
    نعم للتضامن اللا مشروط مع الأقصى المبارك لكن ليس مع المنافقين..من حماس والسلطة الفلسطينية المتاجرة بالدم والسجين الفلسطيني الخاوي الأمعاء ويستخدمون الأقصى لجلب الملايين من المساعدات التي تذهب إلى جيوبهم .و يقضون لياليهم في أو طيلات خمس نجوم بقطر تركيا. وأوروبا..

  • بوصيعان اسماعيل
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 17:52

    ياحكام العرب القدس يستصرخكم، القدس تنادي كفى من لامبالات والطواطؤ مع الكيان الصهيوني،فإن لم تغعلوا شئ والله سيلاحقكم العار ودم الشهداء والتاريخ لن يرحمكم.

  • غادايز
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 17:53

    هذا واحد السيد غليظ عندو كرش مدلية قدامو، سولوه: كيفاش تتشوف النظام العالمي الجديد؟ جاوبهم: أنا بعدا شفت جسمي بقا ليا غير النظام العالمي الجديد ولا القديم… حنا فكينا حريرتنا بعدا بقات لينا غير حريرة فلسطين

  • Mido casawi
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 17:57

    La Palestine-Israël est un dossier américano-russe. Le Maroc est un petit pays qui a intérêt à s’occuper de ses propres problèmes le Sahara, Ceuta et melia et le Rif

  • جلال
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 17:57

    كل واحد منا غذي يتحاسب عند الله على فلسطين يا ايها الحكام السعودية يا مصر اتق الله في فلسطين

  • عمر
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 17:58

    توجه إلى الأمم المتحدة ، الانقسام بين فتح وحماس فضح تلاعب في مصير فلسطين وسبب هو المال ، كل ما يهمك هو المال من العرب ، لكن المال جعلكم أعداء
    بعضكم البعض ، اليوم كل الدول العربية فيها نار وكل واحد يريد إطفاء نارها ، الحل في يدك ولا تنتظر العرب لحل مشاكل المنطقة ،

  • locodelacolina
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 18:02

    اللهم انصر بيتك واجمل شمل المسلمين.
    الاهم لا ناصر الا انت فانصرنا على القوم الكافرين

  • mohcin
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 18:08

    لاحول ولا قوة الا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل. اين امة المليار

  • واحسرتاه
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 18:10

    ان العين لتدمع وان القلب ليحزن وان لهذا لمحزونون وصدق الشاعر لقوله تنبهوا واستفيقوا أيها العرب, فقد طمى الخطب حتى غاصت الركب. فيم التعلل بالآمال تخدعكم, وأنتم بين راحات الفنا سلب.

  • sana
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 18:15

    هل اختصرتم ، أيها البدو ، فلسطين في حجارة المسجد الأقصى ؟ مهما بلغت «قدسية » هذا المسجد فهي ليست أكثر قداسة من أرواح أطفال الحجارة الذين لم يجدوا من سلاح سوى مواجهة رصاص وقنابل قوات الاحتلال الصهيوني بصدور عارية ، يقدمون أرواحهم الطاهرة على مذبح الحرية ، وتتعالى صرخاتهم يطلبون النجدة من « إخوتهم في العروبة ، ولكن لا حياة لمن تنادي .
    لماذا لم تتحرك هذه الجماهير لتشجب العدوان الغاشم الذي يقوده عرب ومستعربون ومسلمون ضد عرب ومستعربين ومسلمين آخرين في سوريا واليمن والعراق وليبيا ؟ هل حجارة المسجد الأقصى ،الذي لا تتجاوز مساحته هكتار ا ونصفا ، أفضل من حياة نساء وأطفال وشباب سوريا واليمن والعراق وليبيا التي تمزق أجسادهم القنابل الفوسفورية ؟
    لماذا لم تتحرك الجامعة وتقوم بواجبها وتندد بما تقوم به مهلكة آل سعود ومن اشترت ذممهم من البدو ضد أحد أفقر شعوب العالم ، الشعب اليمني المسكين الذي يموت منه الآلاف تحت القنابل المحرمة دوليا ، وتفتك به الأوبئة كالكوليرا ، ويعاني سكانه من الجوع ، ويفتقد للدواء والغذاء والماء الصالح للشرب بعد أن دمت بنيته التحتية ؟ azul

  • أو سيتبرون تتبيرا
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 18:16

    لكي يعم السلام وينعم به الإسرائليين والفلسطينيون يجب أن تنسى إسرائيل أن الأرض لها وحدها وأن الفلسطينيين موجودون على الأرض ولن تستطيع إبعادهم أو إبادتهم ، وعلى الفلسطينيين أن ينسوا أن الأرض لهم وحدهم وأن الإسرائليين موجودون على الأرض ولن يستطيع أحد إبادتهم أو إبعادهم ، الحل هو حل الدولتين دولة فلسطينية على حدود 67 ، الشعب الفلسطيني يجب أن يعيش كباقي شعوب العالم له كيان ودولة ، ليسوا (غويم) كما تراهم اليهود.

  • amahrouch
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 18:17

    La situation à Gargaratt est très délicate et nous invite à nous focaliser sur nos problèmes.L Algérie nous assiège et personne n est venu de l orient mener une médiation pour lever le siège contrairement aux interventions en faveur du Qatar !!Les pays du golfe maintiennent leurs relations avec nous et avec l Algérie insoucieusement.Nous avons combattu en Palestine auprès du Kurde Saladin,nous avons combattu aux côtés des syriens et des égyptiens.Résultat les palestiniens doutent de notre souveraineté sur le Sahara,la syrie nous est hostile et nous attaqués dernièrement à l ONU,aucun soutien d Egypte etc.Il est temps que l Algérie et le Maroc,l Afrique du nord en général se démarque de cet orient et adoptent une attitude purement nord-africaine loin des complications du moyen orient.Le Coran est entre nos mains,Dieu est omniprésent,une prière sur les montagnes du moyen atlas est mille fois mieux qu une prière à Alaqsa près des bruits de bottes israeliens et du tumulte palestinien

  • انا
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 18:25

    للاسف لدينا ما هو اخطر من الصهاينة في المغرب انتم عندكم اسرائيل و نحن عندنا التماسيح و العفاريت. اذا قضينا عليهم سنقضي على الصهاينة حتما

  • سعيد
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 18:27

    اولا على الفلسطينين توضيح موقفهم من الصحراء. ثانيا عندنا فقراء في الجبال هم أولى بالعناية. ثالثا مادا لدينا للقيام به تجاه عملاق ياكل الاخضر و اليابس كدولة إسرائيل؟ لا شئ نتكمشو حسن لينا

  • Yahiii
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 18:31

    Salam
    Une synchronisation des faits qui témoigne le chef d'orchestre de ce qui se passe dans le monde arabe , à qui profite le crime ?
    Qatar , arabie saoudite maroc Algérie , yamen , syrie …
    Quand on se tait , on est complice !
    On est complice de ce génocide contre l'humanité , contre les plus diminues contre les faibles , tout tombe comme un chateau de carte parce qu'il n'y a pas de solidarité !

  • معلق
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 18:31

    يا أيها المجاهد هنية..ألم تفهموا بعد أن جل الأنظمة العربية هي من صنع الإستعمار..هؤلاء الذين هم على العروش ليسوا سوى عملاء للغرب وإسرائيل..وصدق الغزالي رحمه الله حين قال : " زوال إسرائيل يسبقه زوال أنظمة عربية ظلت تضحك على شعوبها وتستغويهم تمني لهم الوهم"

  • 3bibiiss
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 18:31

    المغرب وضعوا له شوكة اسمها البوليزاريو و قضية الصحراء, الكل يحاول ابتزازه بها لهذا لن يقوم المغرب بتحرك قوي في ما يخص فلسطين مادام مشكل الصحراء قائم.
    لهذا لا يخرج الموقف المغربي عن الاجماع العربي, عندما حاربوا حارب المغرب معهم و عندما طرحوا مبادرة السلام كان معهم و هذا ذنبه على من يحاولون تقسيم و تشتيت الدول العربية و الاسلامية و خلق مشاكل داخلية او حدودية لها و جعلها قابلة للابتزاز و المساومة. عموما بومدين و القدافي هم عند ربهم ان شاء عذبهم و ان شاء غفر لهم و البقية ستلحق بهم فلا خلود لابن ادم في هذه الدنيا.

    سبحان الله و بحمده, سبحان الله العظيم

  • أيوب فري
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 18:31

    إن المسجد الأقصى لهو أشرف بقاع الأرض بعد الحرمين الشريفين، وأولى القبلتين، ومسرى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وليس المسجد الأقصى حق للمقدسيين والفلسطينيين فقط، وإنما هو حق لجميع المسلمين، والمغاربة ولله الحمد متضامنين كل التضامن مع الشعب الفلسطيني عامة والمقدسيين خاصة، ويعتبرون أنها هي القضية الأولى، ولا يضرنا تعامل الحركة الإسلامية حماس مع الدولة الوهمية البوليساريو، فهذه قضية وطنية، والأخرى قبلية دينية عقدية، والشعب الفلسطيني عامة والمقدسي خاصة لا يحتاج منا إلا الدعاء ومقاطعة الصهاينة، أما الحكام العرب فلا ينتظر منهم شيء يفعلونه، لأنهم أصلا محكومين مستعمرين من طرف اليهود والصليبيين.
    #غضبة الأقصى#

  • amahrouch
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 18:44

    Celui qui adore AlQods,AlQods est un lieu de culte pouvant être détruit par un tremblement de terre ou une guerre.Celui qui adore Dieu,Dieu est omniprésent et est immortel.Mourir pour un lieu de culte est un manque de foi en le Créateur.Berrouh,beddam nafdik ya Aqsa est une banalisation de la vie humaine que Dieu chérit.

  • القدس حررها عمر
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 18:53

    غسلت منكم يدي لما سمعت و رأيت قادتكم يترحمون على الخميني الذي قال أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنجس من الكلب. ذهبتم ووقفتم على قبره، و هم يسبون الصحابة الأطهار. مالكم كيف تحكمون؟ ثم تنشدون نصرا من الله. كلا و حاشى أن ينصر الله من يوالي من يقذف أمهات المؤمنين بالزنى. القدس حررها عمر و لن يحررها من يسب عمر.

  • Aroubi
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 18:53

    Pauvre Palestine
    les musulmans sont occupés par la dounia ils ont plus le temps le dollars la démocratie la liberté et le confort matériel et le goût au luxe les à aveugles . La résolution de ce problème est dans les mains des pays de golf l' Égypte et la Jordanie. ce qui était pris par la force se récupère par la force

  • هاشمي
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 18:54

    الحكومة الفلسطينية برئاسة محمود عباس هي التي تتحمل مسؤولية ما يقع لانها لم تقاوم الصهاينة كما يجب و تركت حركة حماس و قطاع غزة في مواجهة اليهود.
    اليوم محمود عباس يقول انه سوف يتخلى عن اسرائيل من الناحية الامنية، اي انه هو من يحميها، و في حماية اسرائيل قمع للفلسطينيين.
    العرب متفرقين و متحاربين بينهم و اسرائيل تصول و تجول، حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • محماد
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 19:08

    ليست أول مرة تستنجد القدس بملوك المغرب
    يشهد التاريخ أن صلاح الدين الأيوبي؛ وهو آنئذ في خصام مع دولة الموحدين في المغرب؛ قد بعث رسالة مماثلة إلى يعقوب المنصور الموحدي الذي؛ – ورغم الخصومة مع صلاح الدين الأيوبي الذي ظل يدعم فلول المرابطين في ألميرية؛ وعارض ثورة الموحدين على المرابطين- قد استجاب لدعوة صلاح الدين وأرسل له أسطولا من مائة وثمانين قطعة بحرية؛ هي التي فكت الحصار الذي كان قد فرضه الأسطول الأماني على سفن صلاح الدين، ثم بعد ذلك حاصرت عكة إلى أن دخلتها؛ وكان تحرير عكة هو الطريق الذي قاد إلى تحرير القدس من يد الصليبيين.
    حدث هذا عندما لم تكن أي قوة أجنبية تتحكم في قرار أي دولة عربية.

  • YOUSSEF
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 19:10

    رغم المشاكل التي يفتعلها الجيران والأخوة الاعداء للمغرب في عرقلة وحدته الترابية، ورهن مواقفه برضى الدول العظمى، فإن المغرب لن يتخلى على نصرة القدس.

  • ملاحظ
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 19:52

    هذة هي نتيجة الربيع العربي اشعلوها في البلدان العربية وتركوا اسرائيل تفعل ما تشاء في فلسطين

  • منير
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 20:12

    الأرض كلها صالحة للسجود للله ……اتركو لهم القدس و سترون المعجزة .ان كنتم مؤمنين ..

  • Oujda48
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 20:21

    لطالما حلم المغفور له بادن اللّٰه الحسن التاني الصلاة في القدس الشريف ربما يتحقق الحلم على يد قائدنا الهمام نصره الناصر

  • م ع
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 20:21

    إدهبوا للأردن المفوضة بمسؤولية القدس أو إلى الجزائر التي تدعي أنها مع تقرير الشعوب و تنفق الملايير لدعم المرتزقة أو إدهبوا لمصر العضوة في مجلس الأمن و أزهرها أو … أما المغرب لا علاقة له سياسيا بالقدس و أن لجنة القدس التي أسسها المغرب فقط لدعم سكان القدس ماديا و لا تساهم أي دولة إسلامية في صندوقه عدا المغرب.
    نحن لا يمكننا مساعدتكم لأن هناك من هم أولى بمساعدتكم قبلنا. فأنتم أكثر كرها للمغرب و عاشرتكم في المهجر و لا تجد مغربي بالمهجر يشكركم.

  • مغربية
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 20:31

    اخي راه الدفاع عن الاقصى واجب على كل مسلم وراه ماشي الفلسطنين بوحدهم لي اصحاب الارض كل مسلم موحد مسؤول على الاقصى وحنا كندعو الله وهذا لي حناقدرين عليه ولاحول ولاقوة الا بالله تانيا ماتهضرش بسمية المغاربة

  • Madrilaine
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 20:47

    اين عاصفة الحزم التي صدعتوا بها راؤوسنا? اما هي مستعدة الا على ابناء جلدتهم الضعفاء? انا لا اثق في كلام الملوك هم صنيعة غربية و مامورين لكي يخدمون اجندة خاصة للغرب و اسرائيل, كفانا هراء نحن نعلم كيف تسير الامور, نحن لسنا جيل قديم الذي انهكت حقوقه و هو يهلهل.
    انشري يا هسبريس من فضلكي…

  • Zaza
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 20:52

    يا كون فيكون او صافي راه الله غدي اتكفل بالقدس غادي انزل الملائكة غادي اخسفوا باليهود هو الجبار المنتقم العليم الخبير او كونوا هانيين

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 21:53

    هالعار اما اخطيونا دوختو لينا راسنا. تفاهموا بيناتكوم بعدا. نحن لنا ما يكفينا من مشاكلنا وحراكنا وعطشنا في البوادي وصحتنا ونساؤنا الائي يلدن امام الاسطبلات عفوا المستشفيات اساتذتنا الذين بحت حناجرهم اطفالنا المتسكعين في دول المعمور
    البطالة التي تهدد مستقبل شبابنا الموت في البحار على القوارب العقارب التي تقتل المئات كل سنة والى اخر الاية. انتم تعيشون من مساعدات العالم ولكم اقل امية من المغرب وتتصارعون عن السلطة وتعملون داخل الحقول الاسرائلية وتذهبون للتداوي في مستشفياتها ونحن نتهم من ابناء جلدتنا اننا مع التطبيع ولا نحارب التمور الاسرائلية وبضائعها وهلم جرا لد تعبنا ونسينا ما نتخبط فيه ونتباكى على فلسطين والقدس وما جاورهم.

  • مسلم غيور عن الأمة الإسلامية
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 22:33

    اين هم جيوش العرب أين عتادهم العسكري أين دفاعهم عن القضية الفلسطينية أين هي غيرتهم عن دينهم…….!!!!!!!!!! لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • محمد المغربي
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 23:21

    لقد باع الفلسطيين الارض الي اليهود و لكي يغطوا خيانتهم .. …. لو جاء نبي الله محمد لاعاد الارض لاصحابها اليهود

  • Said
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 00:07

    اولا انتم في غزة تشكلون كيان نشاز لم يحظ بعد باعتراف دولي بل تصنفون في خانة الارهاب ولاشرعية لكم كيف تعطون لنفسكم الحق في مراسلة امير المؤمنين ملك المغرب.تعتبرون الدفاع عن الحرم المقدسي حكرا عليكم دون سواكم وكل ذلك من اجل مشاعر البسطاء من ابناء هذه الامة وكسب المزيد من التعاطف والدعم

  • albatros
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 00:10

    قال ليك حماس هههههه وسيروا بحالكم حنا الحمد لله عندنا القبلة ديالنا ومشكلكم مع اسرائيل ماشي مشكل روحي ديني انما هو مشكل سياسي وا عوموا بحركم وخليونا عليكم ترانكيل.راه "لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم"ولو علم الله فيكم خيرا لاتاكم خيرا.القدس راه مشتاركين فيه اليهودية والمسيحية والاسلام وباراكا من صداع الراس.

  • hammadi
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 02:44

    الأخ محماد 43 واش حقيقية هاد الواقعة بين صلاح الدين الأيوبي و يعقوب المنصور الموحدي خويا عجباتني عافاك لما اعطيني شي مواقع أنترنت أللي فيهم تاريخ بلادنا حيت خويا أنا كنعشق التاريخ و خاصة تاريخ بلادي المغرب

  • عبد الله اغونان
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 08:13

    وما النصر الا من عند الله

    وان استنصروكم في الدين فعليكم النصر

  • عبد الرحمن
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 11:40

    تعليقي علي أصحاب النفوس الضعيفة اولا حماس لن ولم يتبت التاريخ أن وضعت يدها بيد البوليساريو تانيا حماس حركة تحرر داخلي تالتا الملك حفصة الله ورعاه دائما وما زال مساعد ومناصر القدس وفلسطين شئتم ام ابيتم دام لنا عزة ونصرة رابعا في كل مكان في العالم يوجد في دول منافقون ومتخادلون وحماس معارفة من وين تتلقها من الداخل والخارج والااليهود نصر الله لنا الملك واعزعه وادمه الله لنا رغمن عن من ابى وستكبر وخفض الله المغرب وفلسطين

  • عبد الرحمن
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 15:36

    اولا اسف علي الأخطاء الإملائية في المقال السابق يااخوني عيب عليكم أن تشككو في إسلامية ووضنية اهل فلسطين اهل فلسطين والقدس ليس سعاية لأحد بل هو واجب وحق علي جميع المسلمين وليس العرب فقط وكما قال عمر بن الخطاب واجب علي كل مسلم أن يوضيء بيت من بيوت اهل فلسطين ولو بزيت سراج واحد فكفي هدي التعليقات هدا من يقول ادهبو السعوديه والاردن وغيرهم من يبلبل بكلام ناقص مع العلم الملك محمد السادس حفضة الله لا ينتضر من احد رأية بل هو حكيم وعادل والحمد الله قام وما زال بالصعود بالمغرب الي الاعلي والتقدم والازدهار كفاكم تشكيك واتقو الله في اهليكم وانفسكم واخوانكم المسلمين وردا علي تعليق يقول شوفو سورية واليمن نعم يحفطهم الله وينصرهم ولكن هم في صراع لم يتجاوز العشر سنين أما فلسطين والقدس يئن ويصرخ ويستنصركم من عشراة السنين حفط الله امير المؤمنين

  • hatim canada
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 21:00

    Je suis tout a fait d'accord avec toi numero 8. on a des choses plus important a s'occuper a notre pays.
    .aller voir arabie saoudit ou egypte pour vous aider.
    laisser nous trankil. en plus on a rien en commun avevc vous sauf la religion et encore…..

  • عصام
    السبت 29 يوليوز 2017 - 10:03

    انتم الاخوان المفلسين تجار دماء المسلمين. خوارج العصر و تجار الدين و دعاة الفتن و الحروب، حفظ الله بلدنا من شروركم.

  • كمال
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 21:01

    كم أتمنى من كل قلبي أن يتحد كل العرب و يحاربوا الصهاينة اتحدو يا عرب في سبيل الله

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة