اتهام "النهضة والفضيلة" بنشر التشيع .. وخليدي: انفتاح على الجميع

اتهام "النهضة والفضيلة" بنشر التشيع .. وخليدي: انفتاح على الجميع
السبت 5 غشت 2017 - 00:00

أثارت استضافة حزب النهضة والفضيلة لإدريس هاني، الباحث المغربي في الفكر الديني، ضمن ندوة ثقافية قبل أيام، موجة من الجدل في أوساط عدد من السلفيين المغاربة الذين انهالوا على الحزب وضيفه باتهامات بـ”نشر التشيع وسط المغاربة من خلال العمل السياسي”.

واحتضن مقر “حزب الشمس”، قبل أيام، ندوة فكرية في موضوع: “الربيع العربي: المبتدأ والخبر”، أطرها الباحث المغربي إدريس هاني، المهتم بمقارنة المذاهب والأديان، والمعروف بزياراته إلى سوريا وإيران والعراق ولقائه بقيادات مرجعية شيعية، وهو ما أثار حفيظة بعض النشطاء الإسلاميين، الذين هاجموه بوصفه “عميلا إيرانيا متشيعا”.

إحدى الصفحات الإسلامية الفيسبوكية، التي يسيرها نشطاء سلفيون ويتابعها أزيد من 137 ألف شخص، نشرت صورة من اللقاء وأرفقتها بتعليق يقول: “حزب النهضة والفضيلة استضاف قبل يومين العميل الإيراني المتشيع إدريس هاني ليحاضر حول أوضاع الأمة ومستقبلها”، على حد نعتها، مضيفة أن الأمر يتعلق بـ”مصيبة وكارثة بكل المقاييس”.

وانتهزت التعليقات المتابعة للندوة، خاصة من قبل سلفيين مغاربة، الفرصة للهجوم من جديد على الشيعة المغاربة، بلغ حد التهديد بالاعتداء عليهم جسديا، ووصفهم بأن غايتهم “زعزعة استقرار البلاد من أجل المال”، فيما ذهب البعض إلى القول إن الخطوة ترمي إلى “إشعال الفتنة وانتشار الطائفية والقبلية في المغرب”، على حد تعبيرهم.

محمد خليدي، الأمين العام لحزب النهضة والفضيلة، كشف أن الموعد يندرج ضمن سلسة من الندوات الفكرية التي يحتضنها الحزب، والتي انطلقت منذ شهر رمضان الماضي، وتناولت في وقت سابق قضايا مثل الاتحاد الإفريقي والبنوك الإسلامية، وقال: “استضافة ادريس هاني جاءت لمناقشة موضوع الربيع العربي ومآلاته من رؤيته كباحث مغربي وليس كشيعي”.

واستغرب المسؤول الحزبي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، الجدل الذي أثاره بعض السلفيين حول الندوة، مضيفا: “المحاضرة لم تتناول ولو بكلمة واحدة الشيعة، وحضرها باحثون ومفكرون ووزراء سابقون، وكان النقاش مثمرا”، معتبرا أن حزبه “منفتح على جميع التيارات والثقافات والسعي إلى التعرف عليها”.

وواجه الأمين العام لـ”النهضة والفضيلة” منتقدي حزبه باستضافة نشطاء شيعة بالقول إن “أدبيات الحزب واضحة، فنحن نؤمن ونحترم ثوابت الدولة”، متابعا أن حزب “الشمس” يبقى “ذا مرجعية إسلامية تعترف بإمارة المؤمنين والمذهب المالكي والثوابت الدينية للبلاد؛ فلا ننشر الفكر الشيعي ولكننا منفتحون على كل الثقافات. ويجب أن نتحلى بالحس النقدي في تناول أي قضية تهم الواقع”.

‫تعليقات الزوار

33
  • ترهات السلفية
    السبت 5 غشت 2017 - 00:21

    هذه التهم ماهي الا خزعبلات يهذي بها السلفيون السذج، المفكر الشيعي القى محاضرته بعيدا عن موضوع الشيعة وتحدث عن الربيع العربي، تعلموا من ثقافته واتركوا شيعته .

  • عمر smex
    السبت 5 غشت 2017 - 00:27

    دخلت عليكم بالله و جاه النبي رسول اللّه قولولي غير واش ديال بصاح عندنا فالمغرب حزب النهضة و الفضيلة و حزب الشمس؟
    انا متتبع للشان المحلي و لكن عمري ما سمعت بشي احزاب بهاد الاسماء.
    وشكرا على اجاباتكم مسبقا

  • BLAL
    السبت 5 غشت 2017 - 00:40

    هاد ادريس هاني سيكون بمثابة حصان طروادة للثيار الشعي في المغرب ولو يلقي ملايين المحاضرات بدون ذكر مصطلح "شيعة"والسلام.

  • الصندوق
    السبت 5 غشت 2017 - 00:42

    5 ملايير نهبت من الصندوق الوطني للعمل الثقافي,وبقاو تهضرو هدا تشيع لاخر تسنن

  • الحق
    السبت 5 غشت 2017 - 00:49

    يجب على كل إنسان إحترام العقائد وكل الديانات السماوية هائلاء السلفيون هم سبب خراب الأمة الإسلامية يسبحون باليمين ويذبحون باليسار

  • مجاهد
    السبت 5 غشت 2017 - 01:03

    نحن بلادتسعى اﻻنفتاح على اﻻخربالاحرى الدات السيعة جزء من تراثنا اﻻسﻻمي ومن تراثنا المغربي راجعوا تاريخكم واللي ماعجبوش الحال را السعودية في اﻻنتظار انتحروا!.

  • Said
    السبت 5 غشت 2017 - 01:08

    قبل أيام هنا في ألمانيا ،بثت إحدى القنوات الألمانية فيلم الرسالة عن بداية نشر الدعوة الاسلامية ، ولم أرى الصحافة تعلق أو تسب الإذاعة التي بثت الفيلم ، كان حدثاً عادياً ، لم يعتبره الاعلام هنا إشهاراً مجانياً للإسلام ،
    خلاصة القول ما أجمل الديمقراطية ، وما أقبح أن لا يتقبل الانسان الرأي الآخر

  • المختار
    السبت 5 غشت 2017 - 01:09

    أفكار مجتمعية فاسدة، هدفها الدين لأهداف خاصة. المغرب يحتاج إلى أفكار من أجل كرامة المواطن و هي إيجاد الشغل لكل مواطن ؛ تسهيل الولوج إلى المرافق الصحية و الاستشفائية بأثمان تراعي دخل المواطن : تمكين الأبناء من التعليم اللذي يؤهله لإيجاد الشغل بعد استكمال دراساته في أي مستوى تعليمي ؛ توفير ولوجات ثقافية متنوعة بعيدا عن الدين ؛ توفير الطرقات و الماء والكهرباء للمناطق النائية و البعيدة مع إعطائها نفس الأهداف السالفة الذكر ؛ الاهتمام بالقضاء المغربي و توفير كل ما من شأنه السرعة في إصدار القرارات القضائية (لا معنى أن يبقى متهم في السجن لشهور و سنوات ذون أن تصدر في حقه قرارات قضائية بسرعة في فترة اتهامه، هذا تقصير في حق الكرامة الإنسانية ؛ و ضع أجهزة لمحاربة الغش و الرشوة و "القوالب" داخل الإدارة المغربية ؛ محاسبة كل مسؤول إداري عن نتائجه و لو كان قاضيا أو وكيل نيابة عامة ؛ زجر كل مسؤول أمني اعتدى على مواطن مع وضع سجل مدني بالقرب من المراكز الأمنية تقبل الشكايات و ترد عليها كتابيا…..

  • شاهد على العصر
    السبت 5 غشت 2017 - 01:17

    هكذا يبدأون ..يستعملون التقية لإخفاء نواياهم العدوانية تجاه الإسلام والمسلمين ..وبعدما يحسون باستقرار الأمور يبدأون بتنفيذ مخططهم الإيراني المجوسي الذي يهدف إلى تصدير الثورة الشيعية عبر شراء الذمم وبرمجة العقول وتسخير عملائها الشيعة المتخفين في ثوب السنة لدغدغة مشاعر الناس تحت ستار حب آل البيت..وعندما يجدون الحضن المناسب والحمية المناسبة عندها تزول التقية وتبدأ الفتنة ويحل الخراب بالأمة..اطلعوا على التاريخ وانظروا ماذا فعل الشيعة منذ بداية التأريخ الإسلامي..والله ثم والله ثم والله ،ماحل الشيعة بأمة إلا كثر فيها الدمار والقتل والتشريد..والعراق وسوريا واليمن أكبر دليل على ماذكرت..فهم يتحالفون مع الشيطان في سبيل محاربة الإسلام والمسلمين..

  • اومحند الحسين
    السبت 5 غشت 2017 - 01:27

    *لمغاربة ما تايقين لا فشيعي،،،لا فسلفي*

    الأمر عندنا سيان :
    -النهضة والفضيلة تشيع المغاربة تحت العمل السياسي،،،،
    -السلفية تأخون الشعب تحت العمل الحراكي الإجتماعي،،،،،

    صراع شيعي سلفي،،،على من سيقتطع اكبر حصة من الشعب المغربي،،،وتطويعه لأهدافه الخبيثة،،
    { صراع الأضداد،،،الى حين توافق هذه الأضداد }

  • محمد
    السبت 5 غشت 2017 - 02:35

    ايران تسعى لخلق البلبلة في العالم الاسلامي لارجاع الحظارة الفارسية التي حطمها المسلمون ومن ذلك الوقت وهي تسعى للنيل من المسلمين والانتقام منهم لهذا قتل ابو لؤلؤة المجوسي عمر الفاروق لما تظاهر بالاسلام ولحد الان يحجون الى قبر هذا المجوسي والتبرك منه. وما نراه الان في العراق واليمن وسوريا ولبنان و…. من قتل وتهجير للمسلمين بسبب هؤلاء. لهذا تحاول ايران إرسال اجندة يتدربون في ترابها من دول مختلفة بدون اعطائهم جنسية إيرانية لنشر التشيع وخلق البلبلة وعدم الاستقرار في هذه الدول واقرؤوا التاريخ الدامي الذي فعلوه بالمسلمين.

  • تساؤلات عادية
    السبت 5 غشت 2017 - 04:17

    لا أدري و لكن الدين شيء و الفكر شيء آخر
    اما هده التهمة الجاهزة للالتصاق في اي لحظة (زعزعة عقيدة المسلم) فأضن انه يجب اعادة النظر فيها.
    اولا لأن المسلم المقتنع بدينه لن يتاتر بل و من المفروض ان يدافع عن قناعاته في اطار احترام الاختلاف و تانيا لان الشخص ايا كان يبقى حرا في اختياراته و ثالتا لانه في الوقت الراهن لم يعد هناك مجال لاعتبار الناس قاصرين محتاجين لمن يصحح لهم قناعاتهم او بالأحرى يفرض عليهم اختياراتهم.
    اما السلفيون عامة فهم اصل المشاكل لأننا نعيش في عالم متنوع ينبد التطرف ايا كان لان الدين لله و الوطن للجميع.
    لقد فطر الله الكون على الاختلاف و التنوع و هؤلاء المتطرفون ينبدون كل شيء خالف هواهم.
    تراهم ضد سماحة الدين و ضد العلوم و ضد الفنون و ضد الآخر بصفة عامة.
    يريدون ان يصبح الناس كالقطيع لتسهل عليهم قيادتهم و استعبادهم و استغلالهم و ليحرموا عليهم ما يحللوا لأنفسهم.
    ديكتاتوريات باسم الدين فقط لا غير و الدين منهم براء.
    اعتقد اننا اصبحنا نحمل الدين اكتر من طاقته.
    و الله اعلم.

  • حاجي
    السبت 5 غشت 2017 - 06:19

    فكر الشيعة فكر خبيث يمتطي جواد التقيةلدا وجب الحدر و اخد الحيطة من هؤلاء

  • محمد
    السبت 5 غشت 2017 - 08:15

    الفتنة الحقيقية هي :
    – ان تحاول بعض التيارات الدينية نشر التفرقة بين المواطنين على اساس المعتقد، الذي هو في الاصل لا يناقش. فليتدين كل واحد كما اراد ، بشرط عدم التدخل في حياة الاخرين اوالتعرض لحريتهم.
    – ان تسمى الاسماء بغير مسمياتها، و يدعى بانهم ضد القبلية والعصبية… ، فهذا ربيع " عربي" وذاك مغرب " عربي" . الا يستحيون بانهم يخذشون شعور اخوانهم المغاربة ? ، الا يبحثون بعض الشيء في تاريخهم ليجدون حقيقة اصولهم الامازيغية، التي وما زالت متفتحة. على كل الثقافات وترحب بكل الشعوب دون تمييز.

  • Man
    السبت 5 غشت 2017 - 08:17

    شوفوا التصويتات "dislike " على التعليق رقم 7 Said و تعرفون ان المغرب ماشي للهاوية بفكر الجهل الذي اصاب عدد كبير من مواطنيه ! رقم 7 لم يقل شيء الا ان الديموقراطية نعمة !!! الشعب الذي يرفض الديموقراطية ماذا يريد !!!!؟

  • الزموري
    السبت 5 غشت 2017 - 10:06

    لقد حاول القاءد الشيعي جوهر الصقلي فيما مضى قبل قيام الدولة الفاطمية بمصر نشر التشيع بالمغرب ووصل فاس وسجلماسة لكنه لم يفلح في نشر التشيع لان المغاربة انذاك كانوا متشبعين بالمذهب المالكي وعاد جوهر إلى حال سبيله متوجها آلى مصر. هل يتجاوب اليوم المغاربة مع هذا المذهب ؟سياسيا ممكن. لكن عقاءديا غير ممكن.

  • محمدanaman
    السبت 5 غشت 2017 - 10:34

    في أي قرن او فوق اي كوكب نعيش نحن العرب! تتكلم مع يهودي وتيده وتستفيد منه تتهم بالصهيونية. تزور العراق، او ايران ، انتتنشر للشيعة،و. و .. ما هذا التحجر الثقافي الذي اصابنا. نريد ان ندخل في عقول الناس وقلوبهم ونامرهم ما يجب فعله. الم يفق بعد هاؤلاء انهم في القرن 21 ، واننا نحن العرب اصبحنا أصحوكة المجتمعات ، التي كلها عرفت وتعرف التحول على كل الاصعدة ، الا نحن نريد ان نحيش باحكام القرون الاولى الهجري!؟

  • عممار الدجبلي
    السبت 5 غشت 2017 - 11:05

    لو فهم السلفيون والسنيون وكل من يضاد الشيعة ما معنى الشيعة لما وجد هدا الصراع الدي يموم لقرون. معنى الشيعة هو الانحياز الى ثيار او وجهة ما. فالسنة تشيعوا لانهم انحازوا الى السنة والسلفيون انحازوا الى السلفية والشيعة كانوا اول من انعزل عن السنية . اين يكمن ادن الخطر اذا كان الكل متشيعا؟ اما الحقيقة فهي ان السلفيون والسنيون اتبعوا الخطة المسيحية بمعنى انهم يقدسون الرسول اكثر من الله سبحانه وتعالى. اعطيكم مثلا ادا كنت مع مجموعة من السنيين او السلفيين وذكرت اسم محمد فالكل سيسارع للصلاة عليه واذا دكرت الله فلن تسمع منهم سبحانه وتعالى او شيء من هدا القبيل. المهم ان الدين الاسلامي لا يدعوا الى التفرقة ولكن التشيع (شيعة وسلف وسنة الخ.) هي من صنع السياسيين القدامى انطلاقا من مبدئ فرق تسود.

  • morad
    السبت 5 غشت 2017 - 11:41

    ceux qui n'ont de place sur la scène politique s'accroche à n'importe quoi pour qu'on parle d'eux , c'est du surf politique

  • البعمراني
    السبت 5 غشت 2017 - 12:09

    ردا عن manوهل الشيعة ديمقراطيون تصور لايوجد ولا مسجد سني واحد في مدينة طهران اي ان السنة هناك لايصلون صلاة الجماعة فبالاحرى صلاة الجمعة اما ان كان اسمك عمر او عثمان او عائشة تقتل بسبب اسمك فهل هذا ما تريده للمغرب

  • متابع
    السبت 5 غشت 2017 - 12:10

    الصورة تضم المتشيعان المغربيان إدريس هاني و إدريس عدار الصحفي في جريدة النهار المغربية و هما من التيار الشيرازي الرافضي المتطرف.
    و هما يمهدان لاختراق سلس لحزب النهضة و الفضيلة الذي رفض كثير من اعضائه هذا اللقاء

  • Zig.it.italy
    السبت 5 غشت 2017 - 13:03

    دين الشيعة دين ليس باسلام بل دين السب والنهب والتباكي على الماضى ما انزل الله مثله على مر تاريخ الأديان والرسول عليه الصلاة والسلام لم يتشع سليييييينا.هده المجيدة و الخبث صنعه اليهود لتشتيس شمل الإسلام ابحثوا عن مكان آخر فالغرب ان الحمد الله واع أكثر مما تظنون

  • Axel hyper good
    السبت 5 غشت 2017 - 14:59

    مليار شيعي ولا سلفي بدوي متخلف واحد….

    الدليل :
    قارنوا بين دولة السلفيين داعش وبين دولة الشيعة ايران….

    مع الاعتذار الشديد لايران على هذه المقارنة.

  • المزابي
    السبت 5 غشت 2017 - 15:11

    يااخوتي المغاربة اتركونا من كلام البراليين والعلمانيين . ايران لها مخططات فارسية خطيرة واخطر من الصهاينة. احذروا هؤلاء الشيعة المجوس . من يريد الله والرسول فما عليه الا ان يصلي ويعامل الناس كمسلم ومن يريد ان يتبع ايران فليذهب يشتغل عميلا عند الخميني . يا لبلادتكم مند متى كان للشيعة وجود بيننا .

  • السني الأشعري
    السبت 5 غشت 2017 - 15:27

    ادريس عدار وادريس هاني في الصورة حاقدان على السنة وأهلها ويريدان إلحاق الخراب بالمغرب السني المالكي الأشعري والدولة تتفرج والخليدي تلقى تمويلا من جهة شيعية لأنه لا يتحرك إلا بالتمويل كما فعل في ملف معتقلي السلفية الجهادية وكسب الأموال الطائلة من الدولة

  • moha raiss
    السبت 5 غشت 2017 - 15:45

    ان البغض المقيت الدي يحمله السلفيون التكفيريون للشيعة في المغرب نابع من عدم قدرتهم وظعفهم في مقارعة ومناقشة الفقه الشيعي ثم زد على دلك ما أقره الحسن التاني حين اعتبر التشيع في المغرب جناية يحاكم صاحبها ب4 سنوات . مع العلم أن جل المغاربة شيعة وأغلب عاداتنا وثقافتنا هي شيعية منذ إدريس الأول . هدا المنع في المغرب جعل الناس يكرهون السلفيين التكفيريين وخصوصا ما يقومون به من قتل في سوريا والعراق وتعاملهم الواضح مع الصهاينة والتطبيع مع أمريكا في شخص السعودية التي انقدت اقتصاد إسرائيل وأمريكا من إفلاس حقيقي بعد صفقة 400 مليار . بالمقابل حقق الشيعة وهم مسلمون رغم أنف الجهلة انتصارات سياسية وعسكرية حزب الله طرد عملاء إسرائيل جبهة النصرة من لبنان وإيران هزمت امريكا في المفاوضات النووية واسترجعت أموالها المجمدة في البنوك الأمريكية مند عهد الشاه ملايير الدولارات بالفوائد التي منحتها للمقاومة الفلسطينية حماس وهي سنية فلا تكدبوا على الناس هناك مساجد السنة في إيران وكنائس النصارى واديرة لليهود . عكس السعودية لاكنيسة ولا مسجد ولاهم يحزنون لا ندري أي دين عندهم

  • محمد المغربي
    السبت 5 غشت 2017 - 16:23

    لو قلنا ان هاني عميل لايران…لانه شيعي….سنقول ان السلفيين عملاء للسعودية…لانهم سلفيون….
    اتقوا الله في المغرب…لاالسلفيين ولا الشيعة …. معصومون من الخطأ.
    المغاربة يعرفون كم من سلفي كان فقيرا جدا…واموال السعودية حولته لثري….من اراد ان يبيع دينه فالسوق مفتوحة…اتركونا الله يرحم الوالدين…كنصليوا…ونتبحروا…ولنا ديننا ولكم دينكم

  • ضفوان
    السبت 5 غشت 2017 - 18:09

    في الندوة الثقافية القادمة أشركوا معكم الملحدين و الصهاينة و البهائيين في اطار الانفتاح على الآخر.

  • محمد
    السبت 5 غشت 2017 - 19:10

    إلى صاحب التعليق 20 كفاك من الكذب على المغاربة فالشيعة مسلمون و لا يذبحون ولا يقتلون كما تدعي و هناك اسماء عديده عند الشيعة السيده عائشة ض عنها انظروا إلى أوربا يوجد الملحدين و البروتستان و الكاتوليك يعيشون في تالف مع بعضهم دون حروب فمثلكم و مثل افكاركم تخلقون العداوة و البغضاء بين الناس فديننا الحنيف يدعونا التعاون و التعارف بين مختلف الديانات و الحضارات كما جاء في كتاب الله تعالى و جعلناكم قبائل و شعوبا لتعارفوا ولم يقل جل جلاله لتتقاتلوافكفاكم من الابتعاد عن الدين و التحريض على العداوة و نشر الأفكار الكاذبة ملاحظة فقط.انا سنيا و أومن بكلام الله تعالى في القرآن الكريم ولا أومن بالشبطان الذي يحرض على الضعيفة و القتل انشري هسبريس و شكرا لكم

  • المغرب الكبير
    السبت 5 غشت 2017 - 20:07

    السلام عليكم ورحمة الله
    اهتمام الشيعة بالمغرب او المنطقة المغاربية بشكل عام لم يات من عدم .هكذا..فهو ذو خلفية تاريخية..منذ ادريس الاول من بنو هاشم..الذي نصره المغاربة..الامازيغ انداك بعد ان فر ال البيت من البطش الاموي والعباسي ..لهذا فهم لا ينكرون هذا الجميل التاريخي…وهناك من المغاربة من لا يعلم ..ان الأئمة الشيعة الاثني عشرة…منهم ثلاث أئمة..بامهات امازيغيات..الإمام الكاظم…والرضا ..والهادي…يعني الامازيغ اصهار لبني هاشم تاريخيا…هذا من الناحية التاريخية..وهو موجود في الوثائق..ومعروف عند ذوي الاختصاص…لكن من ناحية الواقع ..ان الامازيغ..هم من اتباع اهل السنة والجماعة…والمشكلة هنا. هي طريقة التعامل مع هذا المعطى العجيب والفريد من نوعه لدى الامازيغ..فهم يحتفظون بذكرى طيبه حسنة..مع مناصري ال البيت تاريخيا..وكان يجب أن تبقى في هذا الإطار…ذكرى طيبة حسنة فاتت ومضت مع التاريخ ذهبوا عند ربهم ..وليس أن يأتي هذا الاستاذ وغيره ليركب على الامازيغ…وتسامحهم لجلب المصلحة والاشهار..او كما تفضل بعض المعلقين لنشر الفتنة ..للاسف…والسلام ..

  • سعيد
    السبت 5 غشت 2017 - 20:11

    الى صاحب التعليق الكاذب بان السنة تعبد محمد يقول الله تعالى بانه وملائكته يصلون على النبي و أوصى الذين آمنوا بالصلاة عليه. وهو الشفيع الوحيد يوم القيامة. والمسلمون السنيون يعبدون الله ولا يعبدون محمدا فما هو الا بشر مثلهم ارسله الله بالهدى ودين الحق. اما من يعبد ويقدس الأشخاص فهم الشيعة فيتوسلون الى الحسين و يعلقون صورته كالمسيحيين و صورة الصليب

  • المزاري
    السبت 5 غشت 2017 - 20:36

    لمن لايعرف حقيقة الشيعةالرافضة:اقول: هل تعرفون ان للشيعة مصحفا اخر غير المصحف الذي لدينانحن السنة؟هل تعرفون ان بعض الايات يضيفون لها من عندهم بعض الكلمات؟هل تعرفون انهم يؤمنون بمقولة من لا يومن بالتقية فليس بشيىعي؟هل تعرفون انهم يحلمون بتحويل القبلة من مككة الي الكوفة.؟ولمن يريد معرفة حقيقة الشيعة ف.ليرجع الي كتابهم المعروف الكافي

  • يوسف
    الأحد 6 غشت 2017 - 00:55

    إبراهيم كان من شيعة نوح. قال تعالى : " وإن من شيعته لابراهيم". فكذلك اليوم فالمسلمون كلهم شيعة فمنهم من هو من شيعة علي( مذهب أهل البيت) و منهم من هو من شيعة أبي بكر وعمر (مذهب أهل السنة والجماعة). وكلهم من شيعة نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم كما صلى الله على إبراهيم وآله وسلم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة