إدارات المملكة تجوّد الخدمات بإبرام التعاقدات ومحاربة التغيبات

إدارات المملكة تجوّد الخدمات بإبرام التعاقدات ومحاربة التغيبات
الخميس 10 غشت 2017 - 02:00

قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، محمد بن عبد القادر، إن إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية سيعمل على إرساء نظام جديد للوظيفة العمومية يقوم على مفهوم “الوظيفة بدل الدرجة”.

وأوضح بن عبد القادر، خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم التدابير العملية المقترحة لتفعيل مضامين الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش، والاقتراحات الأولية حول عمل لجنة الحكامة وإصلاح الإدارة، أن قطاع إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية قام بتشكيل لجنة خاصة تعمل على اقتراح مقاربة لتجاوز مظاهر القصور التي تتسم بها الإدارة والوظيفة العمومية، موضحا أنه سيتم العمل على إرساء إدارة تتسم بالنجاعة والكفاءة والمردودية.

وسيتم ، حسب الوزير، اعتماد التشغيل بالتعاقد في الوظيفة العمومية، موضحا أن من شأن اعتماد هذا الشكل من التشغيل أن يساهم في ترسيخ التدبير بالأهداف والنتائج؛ باعتباره يقوم على تحديد دقيق وواضح للغايات والأهداف المرجوة، والمهام المنوطة بالمتعاقدين.

وذكر أنه سيجري ترشيد نظام التوظيف بالإدارات العمومية عبر توحيد تنظيم مباريات التوظيف ومهننتها، وعقلنة التوظيف باعتماد الدلائل المرجعية للوظائف والكفاءات، مؤكدا مواصلة محاربة التغيب غير المبرر عن العمل.

وقال الوزير، من ناحية أخرى، إن اللجنة ما بين الوزارية لإصلاح الإدارة ستعمل على إعادة النظر في منظومتي التعيين في المناصب العليا وفي مناصب المسؤولية بما يحترم معايير الاستحقاق والكفاءة وتكريس مبادئ التقييم والمساءلة وربط المسؤولية بالمحاسبة، مشيرا إلى أنه سيتم التركيز على دعم الأخلاقيات بالوظيفة العمومية باعتبارها الحجر الأساس لكل إصلاح.

وكانت اللجنة ما بين الوزارية لإصلاح الإدارة تشكلت إثر انعقاد المجلس الحكومي، بتاريخ 3 غشت الجاري، وذلك للسهر على تفعيل أوراش إصلاح الإدارة العمومية بتحسين حكامتها ورفع مستوى نجاعتها وجودة خدماتها.

ويعهد لهذه اللجنة بعدة مهام من بينها وضع التوجهات الاستراتيجية في مجال إصلاح الإدارة، واعتماد والمصادقة على برنامج إصلاح الإدارة والبرامج القطاعية المنبثقة عنه، ودعم السلطات الحكومية ومواكبتها في تنفيذ برنامج إصلاح الإدارة.

‫تعليقات الزوار

61
  • سلم 6
    الخميس 10 غشت 2017 - 02:19

    كان الأجدر البدأ بأصلاح منظومة الأجور الكارثية بالمغرب حتى تكون هناك عدالة أجرية تضمن الكرامة أولا ثم بعد ذلك نقوم بإصلاح ما يستوجب أصلاحه…الطموح لن يكون بأجرة تعتبر بمثابة تعويض عن البطالة ليس أكثر.

  • amazighi100%
    الخميس 10 غشت 2017 - 02:30

    Est -ce que votre Bla Bla n'a pas de limite.
    Cessez donc de prendre les gens pour des CONS.

  • ali
    الخميس 10 غشت 2017 - 02:41

    كنمودج لدناءة الخدمات بالمؤسسات العمومية بالمغرب معهد التكوين المهني تدارت المجاور للمديرية الجهوية باكادير. الطلبة اجتازوا الامتحانات في شهر يونيو ولم يمكنوا من نتائج الامتحانات ونحن في شهر غشت اضافة الي شواهد النجاح.

    الجميل انه ليس هناك اي مسؤول ليكلف نفسه عناء استقبال الطلبة والاباء الوافدين من اماكن بعيدة. وليس هناك اي اعلان او توضيح من الادارة في استهتار واضح وعدم اكتراث تجاه الطلبة وأولياء أمورهم

  • محمد
    الخميس 10 غشت 2017 - 02:50

    خاص الإجراءات المريضة تبدل حشومة هده 100 عام والإدارات كتخدم بنفس الطريقة. واش زعمة القوانين المريضة هي مقدسة مايمكنهاش تبدل وتطور .راه القنون الى ماكنش كيسهل الأمور على الناس علاش مايتبدل . ولا المخزن لاقي رحتو باهده الطريقة خاف الى بدلها يفلت ليه الشعب من يده. هدا الشي لي انا فهمت علاش المخزن مابغاش يطور الإدارات. خاص ديما يعدب المواطنين. راكم غلطين ماشي بتعديب كتفرض الدولة الهيبة والاحترام. راه بالخدمة المواطنين وتسهيل الحياة عليهم . باش غادين تكسبو الهيبة والحترام. كنتمنا المغرب ايكون افضل

  • الكفاءة
    الخميس 10 غشت 2017 - 02:53

    ومن شروط الانخراط في الاحزاب والترشح كنائب.شرط الكفاءة قي مستوى التعليم الخطي والرقمي وينبغي ان يشمل ايضا موظفوا الادارة النواب والتعليم الاساتذة والمعلمين…والامن..مع الحرس على الانضباط كالحظور التواصل وحسن السلوك مع الزملاء والمواطنين وحسن الملبس والتعفف من الرشوة

  • حلاق تمارة
    الخميس 10 غشت 2017 - 02:57

    فلتعلمو يا أبناء الوطن الحبيب وآلله لن يتغير شيئ في الإدارة المغربية لأن معضم المسؤولين من رئيس الحكومة إلى عون السلطة يعتبرون خطاب الملك سحابة عابرة وان كان هناك تغيير في الإدارة المغربية لن يتجاوز عمره 3 أشهر وياعوذ الحال كما كان والسلام

  • الله يعفو
    الخميس 10 غشت 2017 - 03:16

    يا ودي الله يعفو عليكوم و السلام .فالحين عي فالشعارات و تعليق فشل منظومتكم على الموظفين .فمثلا فشل منظومة التعليم يتحمل المسؤولية فيه جميع المتدخلين و ليس الاستاذ و المدير وحدهما يا وزير .يا صاحب الرؤية القزمية .فاي اصلاح للادارة سننتظره من مثل هؤلاء بالله عليكم؟؟؟؟

  • Rajawi
    الخميس 10 غشت 2017 - 03:35

    سبحان الله هد الحكومة تقول دايريلهم الدراكات غادين فطريق وحدة مكتسماع غي الاصلاح ورفع الدعم المقاصة و يادات في كل شيء ولا يحاسبون على افعالهم معدا الموظف اللسيط اقول لهده الحكومة ادا اردت ان تقوم الادارة بعملها جيدا يجب اوبا اصلاح جيوب الموظفين وبتعرابية وتعرابت وخلص الموظف اللييط مزيان كف بغيت 3000درهم يعيش بها الاصلاح الادارة راها من الفوق اما البسطاء هما اخدامين اما الاخر كيجبولو وكيوقع وفي الشهر 30000درهم وزيد البنزين السيارة وامتيازات وزيد …..ووووووو فضحتنا الاصلاح تمشي ويجي احد اخر تيضرب الداكشي فزيرو والمغرب كل تجارب حتى حجا مصدقات .في الحقيقة خاص هد الزريعة لكاينة خاصها تمحا نشوف شي مقلة جديدة كما تصدق بلا موبيد او لانكري

  • نورالدين
    الخميس 10 غشت 2017 - 03:37

    الغياب الغيرالمشروع عند البرلمانيين هل هم متقاعدين ام متعاقدين مع الاحزاب

  • محمد
    الخميس 10 غشت 2017 - 04:22

    إصلاح الإدارة يبدأ أولا بإصلاح المسؤولين الاداريين في القمة : الكفاءة والمسؤولية والمحاسبة عوض الزبونية والعلاقات الشخصية واالامسؤولية. .. أما الموظف فهو مرآة للقيادة . وكان الله في عون الموظفين الجادين والنزهاء. . (بالخصوص موظفو القطاعات الاجتماعية كالتعليم والصحة…مفتاح التقدم) فالدولة لم تدخر أي جهد لتشديد الخناق على ظروفهم المالية (الموظفون هم الفئة الوحيدة التي تدفع ضرائب على الدخل جد مرتفعة تقتطع من المنبع ).

  • فقير
    الخميس 10 غشت 2017 - 05:19

    ان الملوك اذا دخلوا قرية افسدوها وجعلوا اعزة اهلها اذلة وكذلك يفعلون سورة النمل ٣٤ الشعب المغربي السيد يعيش في الجبال والفقر العلويين الحجازيين يتملكون يحيا الشعب المغربي

  • hassan
    الخميس 10 غشت 2017 - 05:55

    إصلاح الإدارة يتطلب إدخال التقنيات الحديثة وتأطيرالاطر إداريا ومعاملة. المراجعة الكاملة للوثائق الإدارية ،مع مراعات المدة الزمنية التى يتم الحصول عليها عاى الوثائق ،المراقبة المستمرة والتجديد .

  • محمد
    الخميس 10 غشت 2017 - 06:20

    الملك ينتقد الأداء بالإدارة العمومية والحكومة تشكل لجنة لفهم الخطاب الملكي وتحديد سبل تنزيل مضون الخطاب. هذا يعني انه قبل الخطاب الحكومة لم يكن لها تصور للارتقاء بالمرفقات العمومي.
    والله ثم والله يجب إقالة هذه الحكومة التي ستضيع البلاد والعباد.
    اكثر من ذلك استحلى هذا الوزير القادم من مديرية التعاون الدولي بوزارة التربية الوطنية الميكروفون وعدسات التصوير للتبجح على المغاربة فليقدم لنا حصيلة أداءه عندما كان مسؤولا على برامج تقدر بالملايير التي كانت تأتي من منظمات دولية وكان الواحد منهم يعمل لليوم الواحد بازيد من 5000درهم.

  • ش.م
    الخميس 10 غشت 2017 - 06:48

    اصلاح الإدارة المغربية حتى يبلغ الخطاب الملكي مبتغاه وأشكر السيد الوزير يتطلب حضور الموضف في الوقت القانوني للعمل واستقبال المرتفقين وعدم ترك المكتب من أجل أن يفطر وينتضر المواطن ان يعود إلى المكتب بعد ساعة ممكن أن إرسل لجنة تفتيش حتى تتأكد من هذا

  • الساعدي
    الخميس 10 غشت 2017 - 06:50

    لو كانت إجراءات التوبيخ و الطرد مبسطة كما هو الحال بالإدارات شبه العمومية لما وصلت الإدارات العمومية لما وصلت إليه من تسيب و عبث

  • Senhaji
    الخميس 10 غشت 2017 - 07:01

    Les maux de l'administration résident dans:le favoritisme dans le recrutement, exceptée certaines administrations tel que les finances et l'éducation nationale, et la nomination aux postes responsabilité. Ainsi que la répartition des primes de rendement qui n'obéissent à aux critères objectifs dans la + part des situations. C'est la cas par exemple de l'organisme de formation n° un dans le pays.
    Aussi, le recours au travail contractuel est la plus mauvaise des solutions, notamment dan les secteurs de l'éducation et la formation professionnelle, car il ne permet pas de capitalisation. Aussi, les contractuels ne se sentent pas intégrés pour ne pas dire impliquès.

  • مغربي
    الخميس 10 غشت 2017 - 07:01

    ننتظر حتى يغضب الملك لنعطي للمواطن.حنا الدولة الوحيدة في العالم الي ملي كايجي صيف كاتكول ليك يفوت لكونجي واجي وملي غايجي شتنبر غايكولو ليك سير حتى يفوت العيد وملي يفوت العيد سير الموظفين كايقيدو ولادهم في المدرسة وسير هاكدا حتى يسالي العام .ما كاين لا حق ولا عدل غير باك صاحبي والحكرة الحكرة .الحكرة وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • الواجب
    الخميس 10 غشت 2017 - 07:28

    يجب معاقبة كل موظف تسول له نفسه التلاعب بمشاعر المواطنين بعدم احترامهم ورفضه تقديم الخدمات لهم والغياب عن العمل بدون سبب حقيقي المرض متلا كما يجب منح نصف ساعه لأداء صلاة الجمعه ونصف ساعه للاستراحة و خلال الأيام العادية ساعه . كما يجب منح الموظفين المجتهدين والذين يتفانو في خدمة المواطن زيادة في الراتب لتحفيزهم وتشجيعهم.

  • hamid150
    الخميس 10 غشت 2017 - 07:34

    حبذا أن يتم التعاقد مع موظفين أكفاء في الجماعات الترابية(حضرية وقروية) كالمهندسين المعماريين و المهندسين في الهندسة المدنية والاطباء والتقنيين وحبذا أن لا يكونوا تحت رحمة السلطة المباشرة لرؤساء الجماعات.فلا خير في منتخب صرف أموالا باهضة للظفر بمنصب في الجماعة.يعطي دائما تعليمات للموظفين الذين هم تحت رحمته وفي الغالب تكون غير قانونية.وفي الاخير يحاسب الموظف ويترك الآمر بعيدا عند قدوم المجلس الأعلى للحسابات.منين تايحصل الرئيس تايكول أنا ماكنفهمش في التصاميم وتصحيح الامضاء وعقود الازدياد.ههههه راه تايفهمو غير في الشفارة.

  • Mohín
    الخميس 10 غشت 2017 - 08:11

    صافي دأبت لقاو السبة الإجهاز على ما تبقى من الحقوق، الملك فالخطاب د عيد العرش ما دواش على الموظفين البسطاء الذين لايملكون لا سلطة و لا ميزانيات و لا تفويظات، و إنما على الموظفون الكبار من رجال السلطة و مدراء عامين و مندوبين، حتما لن تقدروا على هؤلاء غا يبانلكوم الإصلاح غير فالمرتبين في السلالم الدنيا و بالمناسبة هي فرصة أيضاً لقطع الطريق امام اولاد الشعب من اجل الاشتغال في الوظائف العمومية. بغيتو الإصلاح أعطوا العبر و استقبلوا و ألغوا المناصب السامية لأنكم أنتم من تستنزفوا ميزانية الدولة و تعيقوا الاتثمار و تزرعوا انعدام الثقة و الأمل و تتقادوا الرشاوي و تنشروا ثقافة الباك صاحبي

  • اصلاح ترقيعي
    الخميس 10 غشت 2017 - 08:14

    اذا كان فعلا هذا الوزير يريد اصلاح الادارة فليبدأ بتحسين وضعية الموظفين الصغار و الكف عن تسمين الموظفين الكبار من مدراء و كتاب عامون و رؤساء اقسام وووووو.
    سيدي الوزير الاصلاح يبدأ بالمساواة بين الموظفين، محاربة الموظفين الاشباح وكل من يتستر عليهم من وزراء و مدراء ووووووو.
    المعادلة سهلة وهي تحسين راتب الموظف و المساواة في الترقية و مناصب المسؤولية و اتاحة الفرصة للموظف لمتابعة دراسته و كذا ترقيته بالشهادة.
    اي حلول غير الانفة الذكر في نظري هي حلول ترقيعية لا غير و كفى من النيل من حقوق الموظف المسكين البسيط

  • retraité hayani
    الخميس 10 غشت 2017 - 08:22

    Retraité depuis dix ans (1/1/2008) je ne m évalue pas mais c est à mes confrères de le faire !!! cependant malgré les dix ans le MEN me reste redevable de mes indémnités de trois formations que la loi 1841 de 1957 approuve !!! Avez -vous pensé Mr le ministre à ces enseignants dont je fais partie !!!!

  • الشكل والمضمون
    الخميس 10 غشت 2017 - 09:23

    عجيب أمر المسؤولين المغاربة، الذين إنصب إهتمامهم بعد خطاب العرش، على الإدارة والموظفين، وهما الحلقة الأضعف في المنظومة، وهم يقومون بذلك من أجل التمويه، وتحويل الأنظار والإهتمام عن القضايا الرئيسية التي تستحق إعادة النظر والتغيير، بإعتبارها، أم أزمات المغرب، وهي الأحزاب السياسية، والنقابات، والحكومة، والمنتخبين…
    هؤلاء، لم نسمع عنهم شيئا قاموا به بعد الخطاب، من أجل البرهنة على حسن النية ،والإستجابة للدعوة الملكية، فلم يقم أي حزب بحل نفسه، مثلما لم يقم زعيم أي حزب أونقابة، أو برلماني، أو وزير بتقديم إستقالته، إعترافا بالتقصير، وبصدقية الخطاب الملكي.
    ففي اليوم التالي للخطاب، قام العمال والولاة بإجتماع مع رؤساء المصالح في مختلف الجهات، وتم التركيز على إحترام التوقيت الإداري، وضرورة إلتزام الموظفين بأخلاقيات الوظيفة العمومية، كما إجتمعت الحكومة من أجل وضع "مخططات لإصلاح" الوظيفة العمومية وإصدار مراسيم لنفس الغرض، وكلها شكليات، وتكتيكات لتفادي سهام الخطاب، وتوجيهها نحو الحلقة الأضعف، لإفراغه من مضمونه.

  • مواطنة اختكم
    الخميس 10 غشت 2017 - 09:26

    بكل موضوعية وتجرد ومن موقعي كمواطنة أرجوا الاخد بعين الإعتبار مصلحة المواطن ومصلحة الموطف بالإدارة لأن الموطف هو كذلك مواطن حتى لا تظهر مشاكل أخرى فيما بعد كلنا تعرض لمشاكل مع موظفي بعض الإدارات لكن الحق حق والعدل أساس كل شيء إذا أردنا اصلاحا حقيقيا علينا مراعاة حقوق كل الاطراف
    ولا للظلم

  • Simo-Fes
    الخميس 10 غشت 2017 - 09:33

    اصاب بالغضب الشديد كلما ذهبت لقضاء غرض اداري و يقال لي ان الموظف ءهب للصلاة….
    كأنما مثل اؤلئك الموظفون هم الوحيدون المسلمون في البلد…اما ايام الجمعة و رمضان فحذث ولا حرج…
    ناهيك عن طلب الرشوة عيانا بيانا…
    والمصيبة عنذما تسمع احد اؤلئك الموظفون يناقش مذى فساد الادارة مع ندمائه في المقاهي..نحن شعب يجب اعادة تربية…
    كما اقول دائما يجب سن قوانين زجرية في جميع المجالات و تطبيقها بحزم على الجميع.
    بالمناسبة..ادعو كل المواطنين رفع فيديوهات تفضح الفساد في مدنهم و قراهم وخصوصا مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية…

  • Ali
    الخميس 10 غشت 2017 - 09:34

    Et amelioration des conditions du travail
    Salaire
    Transport
    Ergonomie
    Y a des secteurs qui ont donné de bon résultats r
    Pas besoin de cite des exemples

  • أنوار
    الخميس 10 غشت 2017 - 09:35

    السياسيون يعلقون فشلهم على الموظف البسيط الذي لا حول له ولا قوة، هل كان للموظف ان يتقاعس لو كان له أجر البرلماني وتقاعده. لماذا لا تمارس نفس الرقابة على البرلمانيين.التوظيف بالتعاقد هو خطة جديدة للريع.حتى يتسنى للسياسيين من جديد توظيف دويهم لنفس المدة الانتخابية مع ما يترتب عن ذلك من امتيازات تصل حتى 50000 درهم شهرية وغيرها من العلاوات.وهل الإدارة فعلا تشكو قلة الأطر.للاجابة انظر إلى عدد الدكاترة المهمشين داخلها انظر عدد الموظفين المطالبين بتسوية الوضعية بالشهادة.لماذا لاتتم الاستفادة منهم خصوصا وهم اكتر دراية بالإدارة من غيرهم.ام أنها سياسة حقد و ضغينة اتجاه الآخر فقط……..الكلام كثير.حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • كان يمكان
    الخميس 10 غشت 2017 - 09:43

    هاذ الإصلاحات أدور أودور ،غادي اتجي غير في الموظف البسيط ،لمسكين مقاتل مع الكريديات أو الزمان .بدلو العقليات ماشي النصوص القانونية .ش مسؤولين عتاكفوا على شمناصب او معندهم حتى شكفاءة غير تخراج العينين

  • محمد
    الخميس 10 غشت 2017 - 09:55

    المشكل هو أن المسؤولين الكبار شغلهم الشاغل ضرب ما تبقى من الوظيفة العمومية وذلك بجعلها عن طريق العقدة وكل هذه الإملاءات هي من طرف الصندوق النقد الدولي وأعلى السلطة تنفذ قراراته بدون معرفة عواقب على الاقتصاد المغربي والكرامة الموظف .لهذا نطالب بوزراء من أروبا وامريكا الشمالية لأن لهم الكفاءة والمردودية وتحلي بالمسؤولية

  • موظف
    الخميس 10 غشت 2017 - 10:06

    يجب اعادة النظر في التوقيت المستمر . فاالتوقيت الحالي لا هو مستمر ولا هو عادي. ويفتح الباب لعدة خروقات . ولايرتاح معه لا المواطن ولا الموظف. ينبغي اعتماد توقيت مستمر حقيقة من الساعة 8 الى 2.30 فهو اصلح للجميع وحتى للمردودية .

  • اختزال
    الخميس 10 غشت 2017 - 10:10

    وهكذا تم اختزال —الخطاب الملكي—- في الضغط على الموضف المسكين. اما المسؤولين فتم اخراجهم كإخراج شوك من العجين

  • حسن
    الخميس 10 غشت 2017 - 10:11

    الاصلاح لا يتم عن طريق لجنة كلها اعطاب ونتاج ادارة فاسدة المشكل ان من يصلح ويقترح هو في اصله نتاج الادارة العمومية الفاشلة و الفاشل لايمكن ان ينتج او ان يقترح الا المزيد من الفشل . مشكل المغرب ليس في الادارة العمومية وحدها بل الادارة جزء صغير من منظمومة متشابكة كلها مهترئة ومستنزفة و اصلاحها لا يمكن الا عن طريق اصحاب الضمائر الحية و اصحاب النيات الحسنة و ذوي الاخلاق .

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الخميس 10 غشت 2017 - 10:11

    يجب أيضا خوصصة البرلمان والحكومة فإذا أراد المغرب الإصلاح فسوف يفعل ذلك أولا يجب رفع من أجور الموظفين لتساير ارتفاع الأسعار وعلى رئيس الإدارة أو الملحقة زجر كل موظف متهاون وإن تجاوز حده فالطرد مصيره وعلى كل مدير أن يراقب رؤسائه بتفقده للإدارات ووضعه لصندوق شكايات أو أرقام هاتفية تستقبل شكايات المواطنين ليتفاعل معها في الحين أما الترقيع بالتعابد فيزيد الوضع تأزما واستغلالا.

  • بالعطار عزالدين
    الخميس 10 غشت 2017 - 10:14

    إصلاح ترقيعي
    يجب إصلاح إدارة الضرائب وارغامها على الرد على رسائل وشكاوي المواطنين وتسهيل الحصول على الشواهد الإدارية من طرف السلطات المحلية
    وإخراج كتيب خاص بالشواهد التى تسلمها الإدارات العمومية وكيفية الحصول عليها.

  • ahmed
    الخميس 10 غشت 2017 - 10:16

    خلقت اللجن لمناقشة المشاكل وتلقي التعويضات وخلق الموظف والمواطن ليعيش المشاكل ومهارة الحكومة والربلمان واللجن هو مناقشة فقط هذه المشاكل

  • عبد الله عبد الله
    الخميس 10 غشت 2017 - 10:44

    اولا يجب علينا اصلاح الضمير وليس الادارة اذا كان الضمير فاسدا لايمكن للبلاد ان تتقدم مهما كان.فكيف يتم اصلاح الادارة وكل واحد منا لا يفكر الا في نفسه . لهذا لا تفكرو في اصلاح الادارة قبل اصلاح الضمير.وشكرا.

  • تامستا تامسنا
    الخميس 10 غشت 2017 - 10:46

    المشكل اسي الوزير را ماشي الموظف المشكل راه في قانون الوظيفة العمومية المتهالك والدي بدوه يكرس تقافة الصخرة والحكرة فالمشاكل كتيرة منها ما الاتار السلبية التي تركتها الوظيفة العمومية التي افرغت الادارة المغربية من اطرها الاكفاء عدم التوظيف والتقاعد دون تعويض خلق مشكل ضغط في بعض المرافق الادارية كالتعليم والصحة والامن فهناك ضغط حقيقي اصبح وظيفة خمسة اشخاص يقوم بها شخص واحد ادن نحن هنا امام معضلة العمل اللاءق كدالك مشكل التنقل ومشكل كيفية تدببير التوقيت المستمر فهناك موظفون يغادرون بيوتهم من السابعة صباحا ولايرجعون الى بيوتهم الى في حلول السادسة مساء عوامل التحفيز منعدمة اللهم المسوءلون الكبار هم من يستفيدو من هدا التحفيز انعدم التكوين لشريحة عريضة من الموظفين هناك سوء توزيع الموظفين داخل بعض المرافق الادارية هناك مشكل الموظفون الاميون الدين لايجدون القراءة والكتابة لمادا لايتم التفكير في فتح مغادرة طوعية وتغيرهم بموظفين لهم كفاءة مهنية اوعلمية ترسيخ عدالة اجتماعية في الاجور مع فتح حوار اجتماعي حقيقي لطي ملفات عالقة جد بسيطة كاقتراح الدرجة الاستتناءية

  • ملاحظ
    الخميس 10 غشت 2017 - 11:14

    السلام عليكم.خير دليل على تعنت بعض الموظفين هو مكتب السجل التجاري بالمحكمة الابتدائية بكلميم. الموظف المسؤول أغلب الأوقات لا يحضر إلى مكتبه حتى الساعة 10:00 أو 10:30 ثم يعمل حتى الساعة 11:39 أو 12:00 فيغلق المكتب ولا يعود إلى العمل بعد الزوال إلا في بعض الأحيان وإن عاد فإنه يعود في الساعة 15:00 أو 15:30 . وكما تعرفون هذا المكتب حيوي جدا في المحكمة. كما ان الموظفين الأشباح الذين هم من عائلات أصحاب النفوذ يتلقون أجورهم دون العمل بل هناك من يعيش في الخارج ويتقاتلوا أجرته كأنه يعمل؟! كما أن هذا التوقيت المستمر لا يتم احترامه فبعض الموظفون يعملون من 9:00 صباحا حتى الساعة 12:00 ثم لا يعودون لعملهم بعد الزوال وإن عادوا لا يعودون حتى الساعة 15:10 تقريبا!!! الإصلاح الحقيقي يبدأ بمعالجة مثل هذه المشاكل. والحد من التوظيف المباشر في جنوب المغرب وشماله وشرقه وغربه وإلا ستبقى مشاكل المغرب دون حل.

  • مظلوم
    الخميس 10 غشت 2017 - 11:17

    زيرو هد الاصلاحات ديالكم لا يمكن لمفسد ان يصلح ولا دكم وظفتهم ولا د الشعب حقر تهم بركا من السينما

  • عابر سبيل
    الخميس 10 غشت 2017 - 11:54

    سؤال للسيد الوزير:علاش هداك الموظف البسيط غادي يضرب هاد تمّارا ويتقن العمل ديالو مزيان باش فالأخير يجي الرئيس أو المدير ديالو وياخد الترقيات والحوافز المالية كاملة حيث من منظور الوزراء هاداك المدير أو الرئيس هو اللي قام بشغلو مزيان وزيّر الموظفين اللي معاه واخّا كاع ما يجي للمكتب ماشي هادوك الموظفين هوما اللي خدمو بضميرهم وعطاو الشي كامل اللي عندهوم. بالله عليكم هل هذا عدل؟ يجب إعادة النظر في كيفية تقييم عمل كل موظف ولا يجب أن يتم ذلك دائما عبر السلم الإداري أو التراتبية: إن لم يشهد المدير أو الرئيس لشخص بأنه يستحق مثلا علاوة أو ترقية لا يمكن لذلك الموظف أن يحصل عليها فماذا لو أراده ذلك الرئيس أن يبقى دائما في ذلك المنصب ليغطي له عن فشله وعجزه هو فكلما عمل الموظف جيدا ظهرأن الرئيس هوالذي يعمل.أعيدواالنظر أيضا في الأجورفلا تتركوا الهوة كبيرة بين الطبقات وأعيدوا النظركذلك في الزيادات عندما تحدث:لاتستعملوا النسب(مثلا 5%)لأن الموظف البسيط هو من في أمس الحاجة لتلك الزيادةوليس الموظف الكبير واستعمال النسبة يضر بالصغار(5%لأجر3000 ده هي150 ده بينما 5%لأجر15000 ده هي 750 ده) من المستفيدأكثر؟

  • خالد
    الخميس 10 غشت 2017 - 11:57

    التوضيفات المباشرة اللي كانت هيا من اسباب تدني و فشل الادارة لانها توضيفات لم تستند على قاعدة علمية لكن فقط من اجل ادماج المعطلين المحتجين و غيرهم بغض النظر عن مستواهم العملي و كفاءتهم و احتياجات الادارة و لهذا الذي يستوجب مساءلته الان هو الادارة و من كان يسمح بمثل هذه التوضيفات في المناصب العادية و مناصب المسؤولية .من جانب آخر يجب تقليص الفوارق الغريبة في الاجور و تحسين الاجر حتى يتكمن الموظف من اداء وضيفته في حالة نفسية مستقرة .

  • منير بوغابة
    الخميس 10 غشت 2017 - 11:58

    كان الاجدر تكليف مكتب دراسات محايد من أجل القيام بتشخيص و جرد الاختلالات و من تم اقتراح حلول للحد من هذه الاختلالات و ليس تكوين لجنة ادارية التي تعتبر هي في حد ذاتها من بين اختلالات التي تعاني منها الادارة.

  • said
    الخميس 10 غشت 2017 - 12:27

    السؤال الدي يجب ان يطرح هو :
    لمذا حصيلة المكاتب الوطنية جيدة كالمكتب الوطني للمطارات. المكتب الوطني للسكك الحديدية، المكتب الوطني للماء والكهرباء…..
    الامر بسيط وواضح : مواكبة الموظفين بالدورات التكوينية تقريبا كل سنة (ليست دورات تكوينية من 3 أيام) وسائل العمل متاحة وجيدة جدا والأهم هو تعويضات الموظفين جيدة جدا مرفوقة بالمطالبة بالمردودية

  • مواطن
    الخميس 10 غشت 2017 - 12:30

    نخشى أن يتم امتصاص الخطاب الملكي مرة أخرى كما تعودناه . يبدو أن الخطاب الحكومي فيما يخص إصلاح الإدارة و الإستجابة للخطاب الملكي لا زال فضفاضا و لا يشير بدقة إلى الإصلاح المكاني و الزماني . لا زلنا نسمع الكلمات غير القابلة للقياس كاالرفع من مردودية الإدارة و النهوض بالإدارة . تفعيل الإدرة مواجهة الإختلالات …؟؟؟ ثم إن السيد الوزير لم يتحدث عن العدالة الأجرية و لم يبين كيف ستتم ترقية الموضف بناءا على الكفاءة و المردودية . و ماذا عن الأجور السمينة في غياب المردودية و استحقاق الأجر ؟ المجال لايتسع شكرا لهسبرس

  • مجاهد
    الخميس 10 غشت 2017 - 12:33

    هدا مغربكم اعبث وا به كما شئتم ماضركم لو كانت الجمعة والاحد يوما عطلة لمحاربة الهدر ال زمني ما المانع فالجمعة للمنافقين والاحد لسكيرية وهؤﻻء هم اغلبية المغاربة بالكاد نحصل على صنف ثالث

  • زيرو منصب
    الخميس 10 غشت 2017 - 12:39

    المسؤولين الكبار شغلهم الشاغل ضرب ما تبقى من الوظيفة العمومية

  • Jebli
    الخميس 10 غشت 2017 - 13:22

    رآه الناس بغات أولا الخدمة باش إكون عندها الفلوس باش تقدر تركب باش تقدر توصل لباب الإدارة أولا وباش اقدرو يوصلو عند الطبيب اباركا من التخربيق عاواتاني نخسرو الفلوس فالكاميرات والباضجات في عملية حكور ( حضور ) الموظف المقهور معا الترنصبور و ….

  • عابر سبيل
    الخميس 10 غشت 2017 - 14:27

    إلى الأخ 43 – said:إن كان استنتاجك صحيحا فلماذا يوشك المكتب الوطني للكهرباء ONE على الإفلاس وعوض أن يقيل مديره العام وكبار موظفيه أو يطلب منهم التقليص من أجورهم (ما دامت لذيهم استقلالية مالية) لماذا عوض كل ذلك طلب منّا بنكيران أن "نتعاون معهم" كمواطنين ونتحمل الزيادة في فواتير استهلاك الكهرباء ؟
    المكاتب لذيها استقلال مالي وهي"تطحن" كل ميزانياتها ولا تترك فائضا قد يستعمل في شيء آخر يصب في مصلحة الشعب:عندهم منطق واحد:اللي جابو النهار يدّيه الليل"كا يطحنو كلشي فالرواتب العالية واخّا ما كايديرو حتى زفتة..
    ما الفرق مثلا بين مهندس يعمل في الوزارة المكلفة بالماء التي تشرف عليها "وزيرة جوج فرنك"أو أي إدارة أخرى وبين مهندس يعمل في المكتب الوطني للماء الصالح للشرب أو المكتب الوطني للماء والكهرباء؟هل الفرق في التكوين أم في الدبلوم المحصل عليه أم في نوع وصعوبة المهام المنوطة بكل واحد أم في ساعات العمل؟ هناك فرق واحد وهو الراتب الشهري والإمتيازات الخيالية في المكتب الوطني بخلاف باقي الإدارات ولا يوجد أي فرق آخر : أي مهندس يعمل في أي إدارة يمكنه أن يعمل في المكتب الوطني لماذا إدن الفرق في الرواتب؟

  • القينقاع
    الخميس 10 غشت 2017 - 14:44

    الولوج للمعلومة و تبسيط المساطر و تخفيف البيروقراطية و رقمنة الاجراءات و تحفيز الموظف و ربط المسؤولية بالمحاسبة.و توزيع المهام و المراقبة المستمرة و التكوين المستمر و فتح المجال للموظف للابتكار و تحسين وضعه الاجتماعي عبر المباريات الداخلية و الترقي ، امور ستساهم في تحديث الادارة.

  • نعم للعدالة الاجرية
    الخميس 10 غشت 2017 - 14:46

    يجب ااحلال العدالة الاجرية بين الموظفين فلايعقل ان السميك هواقل من 3000 درهم مع اقتطاعات خطة التقاعد المشؤومة و مديري بعض المؤسسات العمومية يتقاضون 300000 درهم شهريا زيادة على التعويضات السمينة و رئيس الحكومة 100000 درهم حلل و ناقش ايها الوزير بنعبد القادر.

  • صديق الموقع
    الخميس 10 غشت 2017 - 15:03

    الاصلاح الاصلاح من أين نبدأ هدا الاصلاح الدواليب التي تحرك المغرب كلها معطلة الكل يقول أنا بريْ المواطن عقليته فارغة لايحرك ساكن الموظف البسيط يتقاضي 3000 درهم أما أعوان الانعاش الوطني فاجرتهم فقد 1650 درهم محرمون من ابسط الحقوق أما المسؤولون لا فرق بينهم و المواطن العادي من الناحية الفكرية فقد الشواهد لا أدري كيف يحصلون عليها أما السياسيون باختلاف شواهدهم فهم عبأ علي المغاربة لنأتي للاصلاح لما لا تشرك الحكومة المواطن في هدا العمل بفتح واجهة الكترونية ليعبر كل واحد عن همه و كدالك بدل رفع الدعم عن المواد الاساسية لاصلاح ما يعرف بصندوق المقاصة كان بالاحري أن تحد من نهب المسؤولين لاموال الشعب و ارغام الشركات علي احترام النضام الجبائي و الحد من الامتيازات الممنوحة لطبقة محددة

  • ملاحظ
    الخميس 10 غشت 2017 - 15:03

    يقول المثل :زيد الشحمة فظهر المعلوف.
    ما بين سلم 10 وسلم 11 زيادة تقارب 4000 اييه اربعة الاف درهم واخا عندو نفس الخدمة.كان كيطبع يبقى كيطبع.
    علاش ما يخدمو بها واحد أخر.

  • الاستوزار بالكونطرا
    الخميس 10 غشت 2017 - 15:18

    و لماذا لا يتم فتح باب الاستوزار بالكونطرا ، ودخول مجلس النواب بالكونطرا ؟ ساعتها لن نحتاج إلى الانتخابات ، او احزاب … التخربيق هذا

  • Bgha
    الخميس 10 غشت 2017 - 16:26

    Le travail contractuel état intermédiaire entre le secteur public et privé. Le plus adapter à .la mentalité marocaine ma conclusion après 23 ans de la fonction pub

  • الكلاي مول
    الخميس 10 غشت 2017 - 17:23

    بغيتو الادارة تصلح وتخدم مزيان الوظيف بالعقدة بالكونطرا من اعلى مسؤول الى الشاوش في العقدة الكونطرا جميع الالتزامات والمهام المنوطة بالمسؤول او الموظف يوقع عليه بمثابة دفتر التحملات إن اخل المسؤول او الموظف باحد الاتزامات الانذار ثلاث مرات وان لم يصلح المسؤول او الموظف نفسه الطرد وبدون تعويض ويكون هذا منصوص عليه في العقدة الكونطرا ويُمنع من رفع اي دعوى او طلب تعويض اما التوظيف المطلق مضيعة للوقت واستغلال وهدر للمال العام .

  • سعيد
    الخميس 10 غشت 2017 - 19:44

    سؤال ماهو دور هده الوزارة تزيد ساعة وتنفص ساعة وعطاوها لمفتش التعليم … على قلة الاطر الادارية في المغرب ليكول دي مين بون اي شوسي مدارس المهندسين المدرسة الادارية المعهد العالي للادارة … زعما مبقاوش ليكادر والو كاع … الحاصول …

  • للزيراتي عزيز
    الخميس 10 غشت 2017 - 21:45

    يحب اولا الغاء المنشور 427/1992الي قفرق بين الإخوة التقنيين شي اطلع شي خلاله محاصر بلا ترقية اس من تحفيز من أجل العمل الجاد

  • fassi
    الخميس 10 غشت 2017 - 23:34

    كرامة الانسان في جيبه كيف يعقل ان تعطي لموظف 3000 درهم يعيل بها اسرة وزايد الكرا والماء والكهرباء والمرض ويتنقل عبر الحافلة امسافة طويلة وتطلب منه التضحية ،ورغم ذلك فان نسبة كبيرة من هولاء يشتغلون بجدية ويظلون بالعمل لايتغيوبوا كثيرا لان السبب الاول هو انه ليس امكانية التنقل الغذاء في منزله فيظل حبيس المكتب بخلاف الموظف المرتب في السلم 11 فما فوق الذي لايعمل الا قليلا وبراتب سمين ، كما انه يقول ماذا ساستفيد من الاجتهاد في العمل اني وصلت الى اعلى سلم لااحتاج لتنقيط احد اكتفي بالحضور فقط لتبادل الدردشة انا لست كاتبا انا اطار. يجب تغيير هذه العقلية وتقليص فوارق الاجور لايعقل ان تشتغل مع واحد براتب 14000 درهم وانت تشتغل ب3000 درهم انه الاحباط.

  • Jebli
    الجمعة 11 غشت 2017 - 02:24

    إلى الأخ 55 : على هاد لحساب راه كلشي غنجريو علىيه الممرضين وعلى كاع الأطباء والاساتذة وانداك المدارس والسبيطارات كلها ترجع خصوصية وراه هاد الشي اللي باغية الدولة.

  • متتبع
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 21:22

    تقول نكتة مغربية بان ذئبا كان جائعا فلم يجد ما ياكله وفي طريقه وجد ضفدعة كبيرة فقال لها والله ان عيونك يشبهان عيون نعجة فقالت له قلها بصراحة بانك تريد ان تاكلني بدون لف ولا دوران هكذا اقول للسيد الوزير قولوا صراحة باننا نريد ان نجهز على الوظيفة العمومية صراحة فكفاكم من سن القوانين فان الرؤساء والمسؤولون الكبار اول من يخترقها ثم اقول للسيد الوزير على ذكر الكفاءات فنحن في الجماعة في كل سنة نملا استمارات قصد التكوين لكننا لم نستدع لاي تكوين والخبرات التي لدينا اكتسبناها من عزيمتنا وارادتنا في العمل اما الدولة فقلما تعمل على تكوين الموظفين رغم تخصيص اعتمادات في هذا المجال واقول للاخوان المعلقين الذين يتحاملون على الموظفين انتم لا تعرفون شئا فعندما تعملون في الادارة ستعرفون ما لم يخطركم على بال واحييي الموظفين ذوو الدخل المحدود واقول لهم كان الله في عونكم فانكم متهمون بالتقصير ولا احد ينظر الى وضعيتكم الاقتصادية ولا الاجتماعية والدولة في طريقها للتخلص من الوظيفة العمومية لان السياسيين لا تكفيهم تلك الرواتب ويجب التقليص من عدد الموظفين ليزيدوا من رفع رواتبهم

  • كمال
    الجمعة 18 غشت 2017 - 15:33

    في الحقيقة مبادرة طيبة من طرف الوزارة حيث أانا مملنا من هذا التسيب في الإدارات خصوصا الإدارة التي لها علاقة مع المواطنين تصورو معي أن الموظف يدخل لللإدارة وهو حاقد على الجميع أنا أقول إذا كان له مشكل مع إدراته فالينخرط في انقابات ويدافع عن حقوقه، أما بعض رجال التعليم سامهم الله فحدث ولا حرج ، أنا لما كنت طفلا في المدرسة كان أستاذ الرياضيات حين يصحح بعض التمارين الرياضية ويرى أننا لم نحصل على نقطة موجبة للنجاح، كان يتنرفز ولا ينام ليلة بكاملها يفكر في هذا المشكل

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 2

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 2

الركراكي والنجاعة الهجومية