"لوبي المصالح" يراسل نيجيريا لعرقلة سير المغرب نحو "إيكواس"

"لوبي المصالح" يراسل نيجيريا لعرقلة سير المغرب نحو "إيكواس"
الجمعة 11 غشت 2017 - 19:00

في انتظار الموافقة النهائية على طلب المغرب الانضمام إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، المعروفة اختصارا بـ”إيكواس”، تستمر الأصوات الضاغطة في اتجاه رفض طلب المملكة، لتستمر بذلك معركة الآلة الدبلوماسية المغربية من أجل قطع الطريق على أعداء تواجد المملكة في الاتحاد الإفريقي.

آخر هذه الأصوات، التي باتت تشكل لوبيا يضغط على السلطات النيجيرية على وجه الخصوص لرفض طلب المغرب، عبّر عنها الكاتب العام لدول “كومنولث”، إيميكا أنياوكو، داعيا الرئيس النيجيري، محمد بخاري، إلى “عدم السماح للمغرب بالانضمام إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا”.

وتوجه المسؤول النيجيري في رابطة الشعوب البريطانيّة إلى الرئيس النيجيري بالقول: “السماح للمغرب بأن يكون عضوا في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا سيزيد من تراجع نفوذ نيجيريا في المنطقة”، مضيفا أن “إيكواس” مجموعة إقليمية رأت النور خدمة لمصالح دول غرب إفريقيا، “في حين أن المغرب ليس مؤهلا للانضمام إليها لأنه واقع في شمال إفريقيا”.

رجل الدبلوماسية النيجيرية، المعادي للمغرب، أشار إلى أن بلاده ساهمت في تطور “إيكواس” على مدى الـ42 عاما الماضية، دبلوماسيا واقتصاديا وماليا وعسكريا، بتكلفة مالية وبشرية ضخمة، مردفا: “عدم استطاعتها استخدام الفيتو في وجه المغرب من أجل الانضمام إلى التكتل الإقليمي، بالرغم من عضويته في اتحاد المغرب العربي، يظهر مدى فقدانها لزمام الأمور داخل إكواس”، بتعبيره.

واعتبرت رسالة المسؤول في “كومنولث” الموجهة إلى رئيس نيجيريا أن المغرب يبحث عن موقع في المنطقة بعد الدور النيجيري السابق في قبول البوليساريو داخل منظمة الوحدة الإفريقية (الاتحاد الإفريقي حاليا)، مشددا على أن ذلك “ستكون له عواقب اقتصادية سلبية على نيجيريا”، وزاد أن “إيكواس” يجب أن تظل منظمة إقليمية جيوسياسية صارمة “ينبغي أن تقتصر عضويتها على البلدان الواقعة في المنطقة الجغرافية لغرب إفريقيا”.

إلا أن هذه الأصوات المعادية للمساعي المغربية إلى العودة للعمق الإفريقي تقابلها دبلوماسية نيجيرية رسمية متوازنة في الغالب، إذ سبق لوزير الشؤون الخارجية النيجيري، جيفري أونياما، أن رد على انتقادات مماثلة بأن “مبدأ نيجيريا هو مبدأ غير عدائي بالنسبة للمغرب”. وأوضح المسؤول الحكومي النيجيري أن “إيكواس” تدرس كل التأثيرات المحتملة لقبول طلب المغرب المقدم الشهر الماضي للانضمام إلى التكتل الاقتصادي.

وسبق للمغرب أن حصل على الموافقة المبدئية للانضمام إلى المجموعة الاقتصادية ذاتها في يونيو الماضي خلال انعقاد القمة الـ51 لرؤساء دول وحكومات مجموعة “إيكواس” بمونروفيا، وذلك بعد الطلب الذي تقدم به في وقت سابق، في انتظار الموافقة النهائية لرؤساء دول وحكومات المجموعة المكونة من 15 دولة إفريقية.

‫تعليقات الزوار

35
  • الحليم الحيران!!!
    الجمعة 11 غشت 2017 - 19:31

    هل تمت دراسة هذا الطلب في البرلمان المغربي؟هل يعرف الشعب او نوابه ما هي فوائد ومزايا اﻹنظمام لهذا التكتل؟هل له سلبيات ما على اﻹقتصاد الوطني؟والسؤال اﻷهم هل المغرب دولة يسكنها 34مليون من البشر،أو مجرد شركة خاصة يمتلكها بعض اﻷفراد؟

  • أبو آدم
    الجمعة 11 غشت 2017 - 19:38

    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين. بفضل الله وبفضل حنكة صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، والمواقف الشجاعة للدبلوماسية المغربية، لن يكون إلا ما نريد لما فيه المصلحة العليا للبﻻد، ولقد خبرنا كيد وأﻻعيب اﻷعداء والحساد من أجل فرملة اﻹنطﻻقة العمﻻقة التي حققها المغرب داخل إفريقيا تحت شعار رابح رابح. عاش الملك، عاش الشعب وﻻ عاش اﻷعداء.

  • Zig.it.ita
    الجمعة 11 غشت 2017 - 19:41

    لوبي سلب ونهب الأفارقة الضعفاء الدين لا حول ولا قوة لهم

  • ميلود
    الجمعة 11 غشت 2017 - 19:47

    انظمام المغرب الى هذه المجموعة الاقتصادية من عدمه لن يفيد المواطن البسيط في شئ، اصبح الكل يدرك ذلك.

  • لحنين75
    الجمعة 11 غشت 2017 - 19:50

    لنا لوبيات في الداخل و الخارج يتربصون لمملكتنا العلوية الشريفة ..يجب علينا كمواطنين الاخذ الحيطة و الحذر من كل من سولت له نفسه تخريب و زعزعزعة مواقفنا المتماسكة تجاه بلادنا و التصدي للخونة و أعداء الوطن في الداخل و الخاج و نكون جنود مجندين و راء جلالة للملك محمد السادس نصره الله !! عاش الشعب المغربي موحدا وراء جلالته حفظه الله و نصره .

  • مطحون
    الجمعة 11 غشت 2017 - 19:55

    كل التهليل والتطبيل لانبوب الغاز العابر للقرات لم يشفع للمغرب في مثل هذه الاشياء ، كفاكم من استحماركم لشعوبكم وكفاكم نهب لثروات فالمعرب اولى بالمشاريع عوض افريقيا ، المزوق من برى شخبارك من الداخل

  • YOUSSEF
    الجمعة 11 غشت 2017 - 20:01

    الا يعلم صاحبنا المعادي لانضمام المغرب اجموهة ايكواس ان مشروع أنبوب الغاز الدي سيصدر الغاز من بلاده نحو أوروبا بلاده هي المستفيد الاكبر، بهدا المشروع سيكون المغرب في وضع قوي لا يمكن الاستغناء عنه ضمن مجموعة ايكواس حب من حب وكره من كره،

  • انشري يا عزيزتي
    الجمعة 11 غشت 2017 - 20:04

    وحنا مالنا عندنا شي امتيازات شي ارباح والو غي الحكامة قلة ليقامة

  • عاش الشعب
    الجمعة 11 غشت 2017 - 20:06

    لشافكم كاتهضرو الشعب المغربي يقول هدا هو الشعب والا فلا هههههه ونتوما بوطا صغيرة تخويكم كاملين وهضرو فالواقع وقولو لكاين ونتوما كاتصورو هنا وتهضرو هضرة لهيه عاش الشعب

  • حمو ولد حمية
    الجمعة 11 غشت 2017 - 20:13

    الى رقم 1 الشعب الذي مازال اغلبه امي ويعطي صوته مقابل الزرقلاف ويساق كالقطيع لاحق له في الاستشارة وحتى نواب الغرفتين اغلبهم امي فكيف سيقيم معطيات اقتصادية اوجيوسياسية وهو امي او حاصل على شهادة الباك -20

  • Newton
    الجمعة 11 غشت 2017 - 20:18

    Ce qui m'a attiré est le commentaire 4, milloud, je pense que toi que chaque fois que le Maroc fait quelque chose, il faut qu'il reçoit l'argent et après il le distribue aux citoyens, si c'est comme ça que tu penses, excuse moi, ca n'exiydans aucun pays au monde qui fait comme ca, par contre ca peut crée du travail pour les gens qualifiés comme l'automobile ou aéronautique et la je pense que c'est rentable !!

  • ouazzoune
    الجمعة 11 غشت 2017 - 20:19

    هذا عهد التكتلات الإقتصادية 15 عشرة دولة هذا سيعطي دفعة قوية للإقتصاد المغربي وتنويعة مابين اوروبا وآسيا وروسيا وإيفريقيا. اما التكتل المغاربي وعرقلته من طرف الكابرانات الجهلة والحكام المستحمرون في المرادية فقد توفي من زمان وصليت عليه صلات الجنازة والحالة المزرية لإقتصاد الجزائر دليل قاطع على دالك.

  • حسن
    الجمعة 11 غشت 2017 - 20:27

    بعض المعلقين يقولون ماذا سيستفيد المواطن من الدخول لهذه المنظمة الدولة بصفة عامة هي المستفيد:
    لانها ستكسب سوقا،ودعما لمصالح المغرب سياسيا وااقتصاديا وتزيد من عزلة الخصوم داخل القارة
    (ماشي انتسناو اكواس تعطينا الخبز والسكروالبوطة)

  • مجاهد
    الجمعة 11 غشت 2017 - 20:29

    نواب الامة أغلبهم لا يفقهون في الاقتصاد.
    اغلبهم وصلوا الى البلمان بالمال.
    الشعب كذلك ليس له ضمير مادام ينتخب مقابل 200درهم.
    اذن ماذا ننتظر من امة كهذه.
    لا ناخب لا منتخب…..
    الله يعاون الملك وخلاص.
    و العثماني حتى هو خصو لي يعاونو.

  • مطحون
    الجمعة 11 غشت 2017 - 20:50

    الى حسن
    نحن لا نقول ان هذه التكثلات لا تعود بالنفع عن المغرب لكن نتساءل هل تعود بالنفع عن الشعب المغربي ربما تعود نفعا عن المسوءلين والاغنياء ليزدادوا غنا على ظهر هذا الشعب الغلبان ، ثم ماذا قدمت هذه الدول للجزاءر لما كانت تتربع على ابار البترول وهاهم الان انقلبوا عليها ، هذه الدول لم تصل بعد الى المستوى حتى تعرف مصالح بلادها فهي مثل مسوءولينا فيالمغرب تماما خلقوا للنهب وتهريب الامول اما الوطن فهو اخر ما يتكلمون عنه

  • ايمداحن الحسن
    الجمعة 11 غشت 2017 - 20:50

    المستقبل سيحكم على مدى حكمة الرؤية الاستراتيجية لجلالة الملك.

  • عبدالله
    الجمعة 11 غشت 2017 - 20:55

    ماشاء الله هاذ الاخوان لي تا يعلقو ديما اش عندنا من ربح او تا يتسناو الدولة تصدق عليهم او تجيبلهوم الخدمة لباب دارهم ما بغاوش ا تفهمو ليا الله يستر . غادي نعطيكوم متال بسيط على قد عقليتكم شتي يا أولادي الى حل غير حانوت عندكوم في الحومة راه عندو نتاءج زوينة بلا ما تحسو بيها انتما، هاذاك لي غاذي يجي يتقدى عند الحانوت غادي يدوز على بزاف ديال التجار في حومتكم او يمكن تعجبو شي حاجة او يشريها ، راه هو هاذا الاقتصاد يا ولدي الرواج والتحرك والاسترزاق او هاك ورا ، اما الى كانو الناس بحالكم غير تا يسعاو او ناعسين ما يدورش في جهتكم الرزق.
    ولا تنسو ان المغرب عنده اعداء الداخل والخارج لأنهم ينظرون اليه كمنافسة قوية او المغرب وبالاخص الملك الله ينصرو تا يقلب ليكم على طرف ديال الخبز في القارة باجمعها خصكم غير تكونو في المستوى او حادكين حتى انتما ، راه جنوب افريقيا والجزاءر او دابا حتى اصراءيل دخلت في المنافسة ، المغرب خصو يكون قوي او راه يد واحدة لا تصفق او ما تبقاوش تبيعو اصواتكم بالفلوس باش يكونو عندكم ناس في المستوى لي يخدموكم او يعاونو الملك الله يهديكم.

  • azryio
    الجمعة 11 غشت 2017 - 20:58

    عاش الملك محمد السادس و الاسرة العلوية الشريفة

  • مغربي
    الجمعة 11 غشت 2017 - 21:03

    انضمام المغرب لهذا التكتل له ما له وعليه ماعليه يخدمنا سياسيا في ملف القضية الوطنية بالمحافل الدولية شيئا ما و يخلط اوراق الجزائر و الارهابيين بالاتحاد الافريقي بإضافة الى له التدعيات اقتصادية على المدى المتوسط مرتبطة بمدى أمن واستقرار دوله و تقدر بالحجم التعامل والتداول وتبادل التجاري بين دولة مشكلة نفسها لهذا الأخير وهي ما بحدد الوزنه على الساحة الدولية التي تعج بالتحالف القوية ذات استراتجيات البعيدة المدى في العالم مفاجآت منافسة بلاهودة كما أن التكتل إفريقي مرتبط باجندات قوى استعمار و لازال يعاني الكثير من الاكرهات والتحديات و بعض الشعوبه تعاني الفقر و الهشاشة و… إلى أن الحصيلة في الحالة الانضمام تعد إيجابية وتسدد لاعداءنا ضربة القوية موجعة تضعه على حافة الانهيار على رأسهم الجزائر و صنيعتها مليشيات البوليساريو الإرهابية كما يفتح الباب على المصراعيه لمواطني هذا التكتل لدخول الى الوطن واذا أردنا حساب الأمور بالدقة طوله في عرضه كما يقول أجداد .

  • موخطار
    الجمعة 11 غشت 2017 - 21:13

    هده الدولة مشا عليك يا الله مكين لاشعب ولا احساب ولا برمان عند الحق السي بنكيران ملي قال بان الدستور خصوا يتعدل بش معرفو شكن مسخر شكون وشكون محرض شكون بلا شي ميتخبا مور لقصر ولا ليتخبا في افريقيا ولا فاروبا فحل لمعندوا اخبار؟؟؟؟؟؟

  • amin
    الجمعة 11 غشت 2017 - 21:23

    نيجيريا كانت واضحة مند البداية ولم تخدع المغرب عندما زارها الملك من اجل مشاريعه الخاصة تم ارسال مبعوت نيجيري للبوليزاريو ليطمانه كما تفعل جميع الدول التي زارها الملك ليستتمر فيها نيجيريا قبل شهور طالبت بارسال بعتة لحقوق الانسان للصحراء المغربية المغرب هو الي لاصق نيجيريا من اجل مصالح خاصة هناك نيجيريا دولة كبيرة ولديها كتافة سكانية مهولة لن تنفع معها سياسة هاك الاستتمارات وارى المهاجرين التي تضر الشعب المغربي بغينا سياسة خارجية تنبني على مصالح الوطن والشعب وليس سياسة المصالح الخاصة وسياسة الهدايا والمنح واغراق المغرب بالمهاجرين

  • newhorizon
    الجمعة 11 غشت 2017 - 21:25

    Alger remue ciel et terre pour empêcher le Maroc d'exister en Afrique et quand on lit les prétextes du refus du responsable nigérian, on a l'impression que c'est un responsable algérien qui parle. Alger ne veut pas de l'union du Grand Maghreb et elle ne veut pas que le Maroc adhère à d'autres communautés, on comprend par là que nuire au Maroc est la raison d'être des dirigeants algériens.

  • moroco
    الجمعة 11 غشت 2017 - 21:45

    المغرب لديه اعداء اكثر من اي دولة عربية اخرى

  • marocain
    الجمعة 11 غشت 2017 - 21:45

    moi en tant que marocain je dis que le coup en vaut la chandelle car la Maroc avance a petit pas mais il avance surement et sa majesté est bien placé pour savoir ce qu il fait avec bien entendu des technocrates de l ombre que nous ne connaissons pas
    quand je lis les commentaires de certains de mes compatriotes certains je leur donne raison mais hélas d autres ils n ont pas encore compris que nous sommes obligé dans tous les cas de se plier a la loi du marché grandiose qui est l Afrique et pour recevoir il faut bien entendu donner n en déplaise a nos détracteurs qui nous suivent partout
    c est vrai qu il y a du travail beaucoup de travail a faire chez nous , il faut du temps mais déja si on compare notre pays a certains on est pour le moins qu on puisse dire mieux largement mieux
    l illettrisme il faut que notre pays trace un large consensus pour palier a ce fléau qui range notre societé je vois que ce qui fait sa majesté est bon a moyen et long terme

  • مطحون
    الجمعة 11 غشت 2017 - 22:02

    الى عبد الله
    لسنا متشاءمين لاننا لا نحب الخير لبلدنا العزيز بل نريده ان يكون جنة الله فوق ارضه ، نريده وطنا للجميع وحقوقه وقانونه على الجميع ، نريده وطنا يحفظ كرامة الجميع وليس كرامة النسوءلين فقط ومن يطبل لهم ، تقول الدول لا تصدق على احد ويلزم كل واحد ان يشمر على كاتفيه اتسال هل هناك حضوض متساوية حتى يقوم الانسان بذلك، اذا كنت من الرباط الدار البيضاء مراكش اكادير او طنجة فمدن اخرى لا قيمة لساكنيها مقارنة مع هذه المدن التي ذكرت ، تجولت في الرباط ورايت ما رايت من بنية تحتية واستثمارات هامة وتجولت في العراءش فلم اجد الا الازبال والوسخ وتقول ان يشمروا اظن المقارنة غير واقعية فلا داعي للكلام الفارغ ، اما الدول الافريقية فهي مثلها مثل المغرب لا تنظر الى مصالح شعوبها بل الى المصالح الخاصة

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 11 غشت 2017 - 22:15

    الحمد لله ان قوة المغرب افريقيا اصبحت مخيفة بالنسبة لاعدائه و هذا دليل على ان وطننا في عهد محمد السادس حفظه الله اصبح له وزن و تاثير اقليمي و دولي فما يخيف اللوبي النيجيري هو قوة الاقتصاد المغربي الذي اصبح احدى النمور الافريقية و سيتربع على عرشها فوطننا الحبيب له اعداءه و حساده لكنه سينتصر عليهم كما انتصر في السابق و بهذه المناسبة احيي رجال الاقتصاد و المال المغاربة الذين ساهموا في اشعاع بلدنا اقتصاديا في القارة الافريقية و ستصبح الكلمة الاولى و الاخيرة للوبي الاقتصاد الذي يسهر عليه ملك عبقري و رجال اكفاء ابانوا عن عبقريتهم في ادارة المال و الاعمال فمنطقيا ان يخاف لوبي المصالح النيجيري من قوة المغرب لكن الانتصار يكون للاقوى فهذا صراع الاقوياء اما الضعفاء امثال جارنا الشرقي فهم لا محل لهم من الاعراب في هذه المعادلة لانهم فاشلون في كل شيء فلن يستطيعوا منافسة الكبار لان اقتصادهم مبني على الريع النفطي و استثماراتهم معروفة في دولة السراب بتندوف.

  • حسن
    الجمعة 11 غشت 2017 - 22:55

    الى الامام يامغرب الى الامام سر بعون الله وحفضه

  • مول القزديرة
    الجمعة 11 غشت 2017 - 23:31

    قادة افريقيا لا يعرفون سوى لغة المال والمصالح، هكذا اشتراهم القدافي فيما سبق فنصبوه ملكا عليهم، في المقابل فتح الحدود لهم بل وطلب من الليبين ان يتعايشو معهم ويزوجوهم بناتهم.
    فلا تنتظرو شيئا من العلاقات مع افريقيا، سوى البؤس ومزيدا من المهاجرين.

  • هشام
    السبت 12 غشت 2017 - 01:11

    الى 17 عبد الله
    المغرب خصو يتفرق عليه المفسدين الشفارة لي واكلين حقوق هاد الشعب با ش يكون بخير

  • مجاهد
    السبت 12 غشت 2017 - 01:31

    ارجوكم ان تسرحوا لي لمادا انتعشت طنجة وهمشت العراءش فحسب المعطيات الطبيعية فالعرائش مؤهلة اكثر من طنجة وتطوان والشاو ن لنجاح كثير من المشريع ولكنها اكثرهم اهمالا وغبنا وتهميشا واتساخا

  • حاظي اتبركَيكَْ
    السبت 12 غشت 2017 - 04:06

    ايييه قال المجدوب الافريقي لوكوزومبا كومباسولو ليكولي مْبا ، رحمه الله إيلا دار علاش يترحم . سوق أنسا . وسوق افريقيا سوق مطيار يا الداخل ليه احظي إستثماراتك منو يبينو ليك من أربَحْ قنطار ويديو ليك راس المال وانبوب الغاز معاه ويخليو ليك قْشورو .

  • Med
    السبت 12 غشت 2017 - 08:10

    A 22 – newhorizon
    Le Nigeria est un pays souverain tres riche en petrole et en gaz, il n'attend pas un autre pays lui montre le droit chemin. Alors, il ne faut pas accuser les autres, car a' chaque que vous avez des problemes vous pointez vos doigts sur l'Algerie.

  • zohair
    السبت 12 غشت 2017 - 09:37

    عجيب والله عجيب "ينبغي أن تقتصر عضويتها على البلدان الواقعة في المنطقة الجغرافية لغرب إفريقيا" وكأن المغرب متواجد في المنطقة الجغرافية لشرق إفريقيا !

  • المفعفع
    السبت 12 غشت 2017 - 10:31

    صاحب التعليق 26 عبد الكريم بوشيخي…عن اي نمور افريقيا تتحدث اقتصاديا..هل اقتصادك افضل من جنوب افريقيا ام اثيوبيا ام نيجيريا ام رواندا..المديونية خارجيا هي 65 بالمئة من الميزراينة العامة وهو مايعني اكثر من 35 مليار دولار والدين العام هو 85 بالمئة وهو رقم مهول زد على ذلك العجز في ميزان المدفوعات الذي سنويا يسجل اكثر من 5 بالمئة …تراجع الانتاج الوطني من القمح..تراجع مداخيل السياحة بسبب الازمة الاقتصادية في اوروبا..عن اي نمر تتحدث…الاقتصاديون يتحدثون عن نمو ب 7 بالمئة سنويا لتحقيق الوثبة الاقتصادية لمدة 25 سنة متتالية …كيف سيكون ذلك مع ذكر ماسلف…اول شيء يجب قول الحقيقة وهو ان موارد المغرب محدودة كما قال الملك..وهو بلد يصنف في خانة البلدان الفقيرة وما تثبته التقارير الدولية في مجال التنمية البشرية الا دليل على ذلك..قول الحقيقة وتحضير الشعب للتعايش معها افضل من القول "نمور فريقيا" وانت مخنوق بالمديونية…

  • samir
    السبت 12 غشت 2017 - 13:02

    Pour ceux qui se sentent dépasser et critique le Maroc a tort ou a raison ….voilà une équation qui pourrait le satisfaire ….allez vendre le pain rond au coin de la rue vous gagnerez 200 dh par jour multipliez la par 30…
    Les marocains et l art de la critique ils sont devenu a force d être attacher au web…ils voient rouge ..ils tirent sur tout qui bouge…après ils rentrent chez eux heureux d avoir accomplit le job…mais encore c est la relation entre le citoyen et l entrée du a cette entité …va savoir c est hallucinant d être sot parfois

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء