24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/08/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4913:3617:1120:1321:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

تلويح وزراء بالاستقالة من الحكومة؟
  1. عُمان تستعد لبناء أول محطة خليجية لطاقة الرياح (5.00)

  2. "التعاطف مع إرهابيين" يطرد مغربيين من إيطاليا (5.00)

  3. الملك يتذكر وفاء ووطنية وتفاني الراحل المدغري (5.00)

  4. في صيف الحسيمة السياح الأجانب يتراجعون والمغاربة يتوافدون (5.00)

  5. المدغري .. عراب الإسلاميين الذي حوّل مراقبة الأهلة إلى وزارة سيادة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | رئيس مجلس النواب يبحث عن "معاش البرلماني" في وزارة المالية

رئيس مجلس النواب يبحث عن "معاش البرلماني" في وزارة المالية

رئيس مجلس النواب يبحث عن "معاش البرلماني" في وزارة المالية

في الوقت الذي اختار ضرب جدار من الصمت على الصيغة التي يتفاوض بخصوصها حول معاشات النواب مع الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، المعروف بـ"CNRA"، التابع لصندوق الإيداع والتدبير، لبحث مخرج لأزمة الصندوق المفلس، قرر الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، اللجوء إلى وزارة المالية في الموضوع.

ونقل المالكي الملف الشائك إلى وزارة التجمعي محمد بوسعيد بهدف الموافق على ما جاء به من اقتراحات لتجاوز حالة الافلاس التي وصل إليها CNRA، وهو ما دفع رئيس مجلس النواب إلى عدم إحالة ملفات نواب الولاية السابقة على الصندوق لصرف معاشاتهم، الأمر الذي حرمهم من معاشاتهم ودفعهم إلى تأسيس تنسيقية "معطلي نواب الأمة" لأول مرة في تاريخ البرلمان المغربي.

وبحسب المعطيات التي توصلت إليها هسبريس فإن المقترح الذي يتفاوض بشأنه المالكي مع وزارة المالية يقوم على إعادة النظر في القانون رقم 24-92 المتعلق بإحداث نظام المعاشات لفائدة أعضاء مجلس النواب، من لدن الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، الذي ينص على أن البرلماني يتقاضى 1000 درهم عن كل سنة خدمة.

وفِي انتظار موافقة وزارة المالية على المقترح لحل الإشكال، ربطت الصيغة التي وضعها رئيس مجلس النواب على طاولة وزير الاقتصاد والمالية بضرورة استفادة النواب والمستشارين من التقاعد بعد وصولهم السن القانوني المتمثل في 62 سنة، والرفع من المساهمة لأكثر من 3 آلاف درهم عوض 2900 درهم المعمول بها حاليا.

المقترح الذي سبق أن اشتغلت عليه لجنة خاصة داخل مكتب مجلس النواب، وتم رفعه إلى رئيس المجلس الذي فتح بشأنه تفاوضا مع صندوق الإيداع والتدبير، حدد أعلى نسبة الاستفادة في 700 درهم عن كل سنة، عوض ألف درهم حاليا؛ وذلك خلال الولاية التشريعية الأولى، مشيرا إلى أنه سيتم تحديد مستوى الاستفادة في ثلاث ولايات تشريعية، تبدأ بـ700 درهم في السنة الأولى عن الولاية التشريعية الأولى للبرلماني، وبعدها خفض الاستفادة إلى 600 درهم للسنة خلال الولاية الثانية، على ألاّ تتجاوز الاستفادة 500 درهم عن كل سنة خلال الولاية التشريعية الثالثة التي يقضيها النائب منتخبا في البرلمان.

يأتي هذا في وقت راسل فيه قرابة 270 برلمانيا سابقا مدير قطب الاحتياط لصندوق الإيداع والتدبير يطالبون بصرف معاشاتهم، داعين إلى تطبيق الاتفاقية التي أبرمها مجلس النواب منذ 1994 مع صندوق الإيداع والتدبير، والتي بمقتضاها يسير الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين نظام معاشات أعضاء مجلس النواب، والتي تنص على أن تصرف المعاشات فور نهاية ولايتهم، لكن جواب الـ"سيدجي" لـ"نواب الأمة المعطلين" كان صادما عندما أكد "عدم توصله، إلى حدود الساعة بملفات المعنيين بالأمر المتعلقة بطلبات الاستفادة من المعاش"؛ وهو ما يعني، بحسبهم، "تلكؤا من لدن المالكي بعدم تقديم هذه الطلبات".

يذكر أن القانون الحالي يحدد واجبات الاشتراك بالنسبة إلى النواب والمستشارين في 2900 درهم شهريا، وفِي مقابل ذلك يتقاضى نواب الأمة والمستشارين ما مجموع 1000 درهم عن كل سنة تشريعية كاملة، وهو مبلغ صاف معفى من الضريبة العامة على الدخل، ولا يخضع للتصريح.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - hamid الأحد 13 غشت 2017 - 14:11
برلمان غبي بكل المقاييس... ينفقون الملايين على هواتف سمارتفون و يصدرون قانون يمنع النواب استعامله و اللعب فيه داخل البرلمان...بنشماس انفق الملايين لشراء سيارات فارهة للبرلمانيين و الآن يبحث الغاء المعاش
2 - ايمان الأحد 13 غشت 2017 - 14:12
تحية عالية للسيد الوزير بوسعيد الذي يعمل من اجل اصلاح ملف طالما شكل نطقة نقاش لكل المغاربة.
3 - اكرام الأحد 13 غشت 2017 - 14:14
السؤال المطروح: لماذا حزب العدالة و التنمية و بنكيران على الخصوص، لم يعالج هذا الملف من قبل؟!
4 - النورس الأحد 13 غشت 2017 - 14:15
الله اعفو عليك يا بلادي من الشفارة.
5 - مـيــمـــــــون 1 الأحد 13 غشت 2017 - 14:18
هدا ليس بصندوق الإيداع والتدبير .. بل هو صندوق الأبتلاع التبذير!!!!
6 - الحالم الأحد 13 غشت 2017 - 14:18
كان عبد الاله بنكيران متواطئا بخصوص تقاعد البرلمانيين
7 - سعيد الأحد 13 غشت 2017 - 14:18
ها ها ها، أين معاش مواطن، يقول مثل المغربي (أجي أمي نقلب معاك على دار خوالي ).
8 - ABOUDAR AL GHIFARI الأحد 13 غشت 2017 - 14:18
" نحن وبعدنا الجحيم"المغرب غارق مشاكل واول شيئ يفكر فيه سياسي آخر زمن هو التقاعد...اين هو سي بن كيران ليطبق عليهم الثالوت الملعون الدي طبقه عنوتا على الموضفين؟!!! لكن بن كيران لايستأسد الا على الضعفاء...
9 - البرلمان أولاَ الأحد 13 غشت 2017 - 14:19
البرلمان يسعى إلي حل مشاكله المادية قبل اي اهتمام آخر .
10 - العمش الأحد 13 غشت 2017 - 14:25
من حق اي برلماني المعاش في تقاعده ولحق لشعب في محاسبة هؤلاء البرلمانيين حول حسابتهم البنكيية داخل وخارج البلاد وتصريح بممتلكاتهم وضرائبهم.... سؤال كمواطن من درجة اولى يسدد ضرائبه متى تبدأ المحاسبة المسؤلين هل سنتظر ام ليست هناك محاسبة اصلا؟
11 - خليلوفيتش الأحد 13 غشت 2017 - 14:25
ها علاش الإتحاد دخل الحكومة باش يخدم مصالح الشعب ويدافع على الموظفين و العمال. ..........!هادشي اللي كنقول راه ماشي فالمغرب راه فاسبانيا فرنسا بريطانيا. ...اما حنا كيضربو غير على رأسهم و ولادهم قاليك نصف نواب الأمة ما عندوش الباك كان بالأحرى ايقول ما عندهومش الباك بالصح عندهم( باك صاحبي )
12 - zoubeir الأحد 13 غشت 2017 - 14:27
في نظري نسبة التعويض عن المعاش يجب أن تتلاءم وأداء البرلماني خلال المدة التي قضاها كنائب. وهكذا والله لا سال شي واحد شي ريال حيث كلشي ناعس هههههههههه
13 - مهاجر USA الأحد 13 غشت 2017 - 14:28
تتكلمون عن المعاشات؟ هل بنت القاعدي بنشماس لها معاش ام أنها اشترت سيارة 130 مليون من معاش أبيها؟
14 - عطاوي الأحد 13 غشت 2017 - 14:28
اغلب النواب موظفون ورجال أعمال وهنا التساؤل عن اي معاش تبحتون هل استمرار استنزاف صنادق الدولة شئ مخجل حقا
15 - علال كبور الأحد 13 غشت 2017 - 14:28
بلد العجايب المواطنون لم يجدو ماء يشربونه ومستشفى ومدرسة وهولاء يبحثون عن مزيد من ريع لصالح رموز الفساد .
انها فضيحة وتكريس للفساد !!! فمن هنا يبدء الإصلاح بإلغاء رشوة داءمة للبرلماني العبث والوزراء التي يقدمها لهم المخزن .
16 - moha الأحد 13 غشت 2017 - 14:31
واسفاه ......يبحثون عن المعاشات حسبي الله ونعم الوكيل الله ياخد فيهم الحق الأجدر بهم أن يستقلوا لأنهم لصوص محترفون .
17 - ali الأحد 13 غشت 2017 - 14:31
ان للاه وان اليه راجعون انتخب البرلمانيون لدفاع عن حقوق الشعب لاكنهم يدافعون عن مصالحهم .
18 - الوطنية الصادقة الأحد 13 غشت 2017 - 14:32
من الحيف ان يتقاضى البرلملني الذي لا يفعل شيئا معاش مريح في سن مبكرة خلاف القطاعات الاخرى التقاتد تحول الى اكثر من60 سنة بمانضة هزيلة لهذا يجب توقيف المانضة بمجرد انتهاء الولاية بالنسبة لمن يقل سنه على الستين سنة اذا اردتم اصلاح الصندوق
19 - مواطن الأحد 13 غشت 2017 - 14:37
كمواطن معربي سئمت شيءاٍسمه الساسة المغاربة , لأن معظمهم منكب على مصالحه الخاصة الشخصية. كغى اٍستهثار بالمغاربة وبهذا الوطن العريق الضارب بجدوره في التاريخ. تعلموا من أوروبا وكيف تتم فيها اللعبة السياسية .
20 - متقاعد الأحد 13 غشت 2017 - 14:38
برلمانيون يؤسسون تنسيقية ...هههه مهزلة ضدد من يانوام الامة ؟..ضد الدولة ...او ضد من اوصلكم الكرسي ..هذا الشعب المسكين ...حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ...يجب الغاء هذا الريع ماذام الافلاس يلاحقه....
21 - Fes الأحد 13 غشت 2017 - 14:39
يجب إزالة هذا البرلمان بغرفتيه و تقليص الحكومة إلى 10 وزراء
22 - العباس الأحد 13 غشت 2017 - 14:42
المغاربة سواسية غير بالهدرة.
واحد ما خاصو خير و ما زال كيطالب المزيد و واحد على البلاط ما عندو الحق حتى يقول كفاني.
اللهم فرج همنا واقضي حوائجنا يا رحمان يا رحيم.
23 - rachid الأحد 13 غشت 2017 - 14:43
bonjour. un petit calcul qui va aider nos parlementaires a compredre ce qu ils demandent est de l arnaque. la cotisation pendant une annee est 12mois fois 2900dh cad 34 800dh. sile parlementaire quitte ses fonctions a l age de 40ans et continue de vivre jusqu a 70ans (ellah ytewel lih l3mar) il va percevoir 1000dh×30ans cad 360 000dh. d ou viendra les 325 200dh de fifferebce? l actualisation? des poches des autres contribuables? ???? meme constat pour les ministres.
24 - قالوا:"معطلي نواب الأمة " الأحد 13 غشت 2017 - 14:44
معطلي "نواب الأمة ....هزلت....وماذا سنسمي بطالة الشباب المعطلين منذ سنين...معطلي ماذا ؟؟؟...أليس الأجدر هم من يستحق تسمية"معطلي الأمة "....اش مازال خاص البرلمانيين؟ الم يستفيدوا من كل التعويضات وزيادة أثناء تواجدهم بقبة البرلمان؟؟؟
25 - Smail الأحد 13 غشت 2017 - 14:44
عضوية البرلماني خمس سنوات، و يريد بعد انتهاء فترة عضويته أن يتمكن من تقاعد مرييييييح ( والله العظيم اللي حشموا أو خدموا بلادهم ماتوا). هنا وجب دور سيدنا محمد السادس ، أن يقول لهؤلاء (كفاكم عبثا بنفوس المغاربة، فلقد رأية رؤسا قد أينعت ، فحان قطافها).
قال ليك التقاعد
26 - asmae الأحد 13 غشت 2017 - 14:52
اول الغيث قطرة و الغاء معاشات البرلمانين هو افلاس الصندوق والعجز عن سداد المستحقات السياسي المحنك دائما يجد حل لارضاء الاطراف و الخروج هو من المشكل سالم
ادن للمواطن سيتم الغاء المعاش و للبرلماني الصندوق فارغ يجب تقليص اجوركم و الزيادة في مشاركتكم لرفع من ميزانية الصندوق وهو الامر غير مقبول للبرلماني مما سيولد نقابات و جمعيات و هيئات للتدافع عن حقهم في المعاش
هههه غريب امر الناس في البرلمان يقول نحن ضد قرارات الحكومة في اصلاح صندوق التقاعد نحن ضد الرفع من سن التقاعد .....
والان سنرى هل سيدافعون عن القرارات القادمة مجرد نواب لا كلمة لهم
27 - لبيب ع الرحيم وادي زم الأحد 13 غشت 2017 - 14:53
شخصيا قضيت ١٠ سنوات خدمة بصفوف الدرك الملكي ، وهي مدة عقد امتد من الف وتسعماءة وست وثمانين الى سنة الف وتسعماءة وست وتسعين ، ومن حينها لم اتقاضى ولو سنتيما واحدا من الدولة ، رغم اني اعتبر حاليا من ضمن القوات المسلحة الملكية اللحتياطية ، ومهدد بالسجن والغرامة في حال عدم الاستجابة للنداء كلما دعت الضرورة ، اليس هدا تناقضا في مغرب المتناقضات ؟، ومع دلك فمحبة الله والوطن والنلك راسخة في القلب ، وعاشت اسبانيا التي وفرت لي عملا وبيتا وتغطية صحية وحماية قانونية ، وكاني واحد من ابناءها .
28 - hakim الأحد 13 غشت 2017 - 14:54
البرلمان صار يسهر على معاش البرلمانين و مشاكلهم عوض السهر على مشاكل الشعب. لا شعب لا برلمان لا ادارة دولة تستأجر الاجانيب من اجل اصلاح الطرقات ووو هي دولة لن تستمر طويلا و مسيروها فاشلين.
29 - babacool الأحد 13 غشت 2017 - 14:57
على صندوق الايداع والتدبير ان يرد الاموال التي استثمرها سهوا او عمدا الصندوق المغربي للتقاعد والتي استثمروها لشراء اسهم مناجم المغرب رغم كونها كانت مفلسة ...
30 - شريف الداودي الأحد 13 غشت 2017 - 14:59
عيرتني.بالشيب وهو وقار...ليتها عيرتني بما هو عار....بالله عليكم ماذا فعلتم بمصير صندوق التقاعد للموظفين.ادوا المستحقات والاقتطاعات. وافرغوا الصندوق من ماله .وضاعت الحقوق........امام الإصلاحات. ...أليس هذا الملف أولى الأولويات.
31 - Biki الأحد 13 غشت 2017 - 15:01
لاحول ولاقوة الابالله العلي العضيم وصلنا واحد المستوى الي المواطن ولا يسعى باش اكسب قوت يومه راه هادشي خطير الي وصلنا ليه كل الطرق مسدودة امام الشباب لاعمل لا زواج لا مستقبل هادشي لا يبشر بخير السياسين هزو اديهم الدولة كدالك . واليبيرالية المتوحشة استطاعت ان تدمر المجتمع المغربي والسياسين اصبحو انتهازين فقط لمصالحهم الخاصة
32 - موظف متضرر من قرار التقاعد الأحد 13 غشت 2017 - 15:07
البرلماني يتقاضى 1000 درهم عن كل سنة خدمة.
تبدأ بـ700 درهم في السنة الأولى عن الولاية التشريعية الأولى للبرلماني، وبعدها خفض الاستفادة إلى 600 درهم للسنة خلال الولاية الثانية، على ألاّ تتجاوز الاستفادة 500 درهم عن كل سنة خلال الولاية التشريعية الثالثة التي يقضيها النائب منتخبا في البرلمان.
رئيس مجلس النواب قضى أربع ولايات تشريعية ... كم سيتقاضى في تقاعده كبرلماني ؟؟ بالإضافة إلى تقاعده من الوظيفة العمومية وقت المغادرة الطوعية التي سنها و استفاد منها ...
33 - عبدو الأحد 13 غشت 2017 - 15:08
ليخرجوا كاخوانهم المعطلين بالمغرب إلى باب البرلمان.
بعد شهرين من عمل هذا المنتدى بدأنا في التحضير لشهادة الزور والتقاعد. انها خيبة في ناس يمثلون الشعب. لانها من البداية لا أمل في الإصلاح ولا هم يحزنون،
لهؤلاء في خدمة الصالح العام .وشكرا. ...
فلا يبقى إلا إرجاع ما اقنطع من أجرهم للاحقين والسابقين واعدام التقاعد لهذه الفئة من المأجورين بدون شغل. وانتهى الكلام.
34 - محمد الأحد 13 غشت 2017 - 15:12
اثار انتباهي خلال هذه الولاية التشريعية الاهتمام الملفت الذي يحضى به الناءب البرلماني دون غيره خاصة فيما يتعلق بالجانب المادي و الامتيازات المخولة له،فبعد ملف التقاعد ،يستتفيد ناءب الامة من تخفيظات مهمة من خطوط النقل الجوي و اخرى للاقامة بالفنادق المصنفة ...و ما خفي اعظم و الذي يلي الله به اعلم.
35 - Younes الأحد 13 غشت 2017 - 15:13
نسبة المساهمة 3000 درهم بدل 2900 درهم زعما زادو على النواب 100 درهم .الله ينعل لي ميحشم ..الفقراء تزيدو عليهم بالطول والعرض في الاقتطاعات .نتمنى صاقين ان تكون ثورة في القريب العاجل لان هدا الوطن غير منصف للشعب.
36 - الله انعل لما يحشم الأحد 13 غشت 2017 - 15:23
يطالبون بالمزيد في هذه الظروف العصيبة التي تجتازها البلاد..........المعاش؟وماذا سيقول الحمال؟ وطالب معشو؟ ومول الكريصة؟ والأرملة؟ والصنايعي؟ ومول الهندي؟....والقائمة طويلة من المسحوقين ...الله انعل لما يحشم.....هالعيد جاي...هالدخول المدرسي جاي...واش فكرتوا يا نواب الأمة فيهم؟؟؟مرة ثانية إنكم برلمانيون لا تستحيون حقا.
37 - احساين الأحد 13 غشت 2017 - 15:32
حرام عليهم سيبقى نواب الأمة بدون معاش لمادا؟ ومن اين سيقتتون الماعشة غالية كلشي زادو فيه امساكين نواب الأمة.....صراحة كون غير دارو ليهم شي كارطون او صندوق للدعم راه امكرفسين.....او ان لم يجدوا حل لا داعي للتنسقية فليتوسلو للملك.....متأسف لحالتهم و انا متضامن معكم و سأكون مدافعا عنكم من تحت هده القبة المشققة التي امتلكم فيها وهي منزلي
38 - اشعيبة نيت الأحد 13 غشت 2017 - 15:38
قانون المعاشات واضح الاستحقاق بهذه الميزة يقضي بقضاء أزيد من 21 سنة و يتمنى حسب ما بعدها من سنوات و من دون 21 سنة مستوفية يحضى ألوف العمومي بحصة شهر من كل سنة حسب قيمة القاعدة و ذلك حسب السنوات التي قضاها أم أن هذا القانون يسري على شريحة معينة من الشعب؟ اجتماعات و دراسات و إحالة ملفات على وزارات كل هذه السبل لاغناء الغني و أفقار الفقير مع التصريح بالاس الصناديق يارب إنك أعلى و اعلم و عليك نتوصل و إليك تنسب.
39 - Oujdi From USA الأحد 13 غشت 2017 - 15:44
"معطلي نواب الأمة" هههه. إفعلوا وقولوا ما شئتم مدام الشعب خائف من أن يكون مثل العتابي و فكري والبوعزيزي. أما الباقي فهو هراء بكل المقاييس و الدليل: دانييل و زعير وخاصة سؤال القرن: أين الثروة. هل هناك إستحمار أكثر من هذا ينظاف إلى "ركوع" حفل الولاء . هنيئاً لكم
40 - الا المال العام الأحد 13 غشت 2017 - 15:49
عطيو بالتيساع للمال العام و اصنعوا ما شئتم من تعويضاتكم، لا نريد ان نسمع ان الدولة تدخلت لحل الازمة، او انها رفعت ميزانية البرلمان في هذا الخصوص، هذا ان ساهمت فيه الدولة بسنتيم واحد فهو ريع فاضح فاحش، و لا يمكن قبوله اطلاقا.
41 - مواطن2 الأحد 13 غشت 2017 - 15:55
العمل في البرلمان ليس وظيفة....وبالتالي لا يستفيد صاحبه من التقاعد. هذا هو المعروف....واذا كان ولابد من ذلك فعلى البرلماني ان يدفع شهريا مبلغا مناسبا لما يتقاضاه....ولا يستفيد الا بعد بلوغه السن القانونية للتقاعد..وليكون التقاعد مشروعا على البرلماني ان تتوفر فيه شروط على راسها المؤهلات الثقافية...حيث لا يمكن قبول المترشح الغير الحاصل على الاجازة على الاقل...عملا بشروط التوظيف....وبصفة عامة فان صرف تقاعد للبرلمانيين امر غير مقبول اطلاقا منطقيا .....فهو عمل تطوعي ولا يخضع لاية مقاييس...والبرلماني في بلادنا خولت له الدولة امتيازات كثيرة مادية خلال ولايته لا تسمح له بالاستفادة من التقاعد.
42 - said111 الأحد 13 غشت 2017 - 16:01
المفروض ان لا يتقاضى اي برلماني راتب شهري او تقاعد , فمن لديه الوطنية فهو الذي سيبقى تحت قبعة البرلمان و صدقوني لن يبقى احد ,(و بهذا نكون قد حلينا المشكلة نهائيا).
43 - وعدودي الأحد 13 غشت 2017 - 16:02
الى صاحب التعليق 23 السيد رشيد. اعتقد انك لم تفهم جيدا القانون القديم.
ينص القانون أن واجبات الاشتراك بالنسبة للنواب والمستشارين في مبلغ 2900 درهم، فيما يحدد المعاش الشهري لأعضاء مجلسي النواب والمستشارين في مجموع 1000 درهم عن كل سنة تشريعية كاملة قضاها النائب، أي أن النائب الذي قضى ولاية تشريعية كاملة من خمس سنوات في مجلس النواب أو مجلس المستشارين يستفيد من معاش قدره خمسة آلاف درهم شهريا، معفاة من الضريبة العامة على الدخل وغير خاضعة لتصريح، ويتضاعف هذا المبلغ بالنسبة للنائب الذي قضى ولايتين تشريعيتين.
اما مجموع مساهمات البرلماني فهي 2900درهم عن كل سنة اي خلال 5 سنوات *5=14500درهم.
هل يمكنك اعادة الحساب؟
44 - CAMARAD الأحد 13 غشت 2017 - 16:05
ماذا نقول نحن حاملي الشوهد العليا المعطلون الذين ذاقوا ممرارة البطالة والحرمان لم نجد حتى درهمين من اجل شراء شفرة الحلاقة التي ندخرها لاستعمالها مرات عديدة اما هاتفنا لايكاد ثمنه يزيد عن 5O سئمنا العيش بين هذه الذيناصورات التي توزع شمالا وغربا
45 - الصاحب التومي الأحد 13 غشت 2017 - 16:06
اسيي المالكي هل تذكرت يوما ان هناك رجالا قاوامو و حاربوا من اجل الوحدة الترابية يتقاضوني ..500 درهم فئ الشهر حسبي الله و نعمة الوكيل
46 - noureddine الأحد 13 غشت 2017 - 16:08
donc le MAROC le pays le plus riche dans le monde
47 - عبد اللطيف الأحد 13 غشت 2017 - 16:10
بسم الله الرحمن الرحيم يجب مواجهة ناهبي المال العام المحاسبة والزجر لكل مختلس صندوق التقاعد كان الاقتطاع جار على الكل لماذا سيصل الى الافلاس يجب المطالبة باسترجاع الاموال المنهوبة الزج بالفاعلين في السجن مع اقصى العقوبات فتلك خيانة للامانة وخيانة للوطن ومن يتساهل معهم فهو خائن كذلك بل يعتبر شريكا فمن يتستر على المجرم فهو مجرم وما زاد الطين بلة هي المغادرة الطوعية قهرتم الموظف البسيط باختلاساتكم وتغاظيكم عن المختلسين وهذه حقيقة مرة لا يهضمها الا ناهبي الوطن
48 - احمد الأحد 13 غشت 2017 - 16:42
لا تقاعد لمن لا ينتخب لدورتين في انتخابات البرلمان...و لا يمكنه تجاوز "السميك" و لا يمكن ان يؤدى له إلا بعد 60 سنة من عمره...
حتى يكونوا المغاربة سواسية في حق التقاعد ...!
49 - مواطنة الأحد 13 غشت 2017 - 17:01
النواب البرلمانيون دائموا الغياب حتى أثناء حضورهم يلتهون بهواتفهم تحت قبة البرلمان وعملهم موسمي ويريدون معاش بالملايين !!!! بينما الموظف البسيط يقلصون من تقاعده رغم بساطته !!!!
50 - متضررة الأحد 13 غشت 2017 - 17:05
نطالب بإلغاء صرف تقاعد البرلمانيين والوزراء لان هذا القطاع ليس بوظيفة بل هو انتداب وتصويت من طرف الشعب أعياد الله!!!
51 - مرشد الأحد 13 غشت 2017 - 17:51
عوض أن يفكروا في أشياء تفيد الوطن وتخرجه من ازماته كالبحث عن وسائل لإنقاذ الشباب المغربي من البطالة ووسائل لرفاهية الشعب الذي اوصلهم للبرلمان هاهم يتدراسون مصالحهم الخاصة. لك الله يا وطني.
52 - عبدالاله الأحد 13 غشت 2017 - 18:10
والله ماهو معقول يتكلمون على التقاعد وانسو ان موظفين محليين بالقنصليات بفرنسا اشتغلوا مابين 15سنة و45 سنة تقاعدهم ضعيف جدا التغطية لحقوقهم تعد بالملايير اين دهبت هده الميزانية تصورو ان موظف محلي يتقضى 1500 اور ولما يحيل على التقاعد فيتقضى 300 اورو وحياتو كلها في خدمة الصالح العام وياتي الان البرلماني اشتغل 5 سنوات باجر كبير وبتكلم عن التقاعد انظرو لهده الفاءة المحكورة والمقموعة لما يطلبو بحقوقهم رؤساء المراكز يهددونهم بالطرد الناس الدين كانو صاهرين على هدا الملف ماتو ومات معهم الحقوق نطلب من الوزارة الوصية ان تاخد هدا المشكل بعين الاعتبار وادا لم يتم سنرفع رسالة في هدا الشان الى سيدنا المنصور بالله صاحب الجلالة ايده الله ونصره والسلام
53 - وجدي الأحد 13 غشت 2017 - 18:12
الى الاخوة المعلقين يجب ان تعلموا ان اثارة ملف تقاعد البرلمانيين والاخذ والرد ما هو الا حيلة لصرف انظار المغاربة عن الواقع الحقيقي الا وهو المشاريع الشخصية لهؤلاء البرلمانيين والامتيازات التي يحضون بها وما ترشحهم للبرلمان ليس من اجل فتات التقاعد بل للحفاظ على مصالحهم ومشاريعهم ومشاريع ابنائهم اما الشعب فهو اخر ما يفكر فيه البرلماني المغربي وخير دليل خطاب الملك الاخير اذا كنا في دولة ديموقراطية يجب التصريح بالممتلكات وتعرض على الشعب عبر وسائل الاعلام
54 - هم....هم الأحد 13 غشت 2017 - 18:16
لا قدر الله ان تم الغاء المعاش البرلماني....لت تجد احدا يتقدم لهذه الانتخابات ....بالتالي النهاية الحزينة للعمل السياسي او النضال السياسي.....¤¤¤¤¤
55 - Ami الأحد 13 غشت 2017 - 18:26
عندما البرلمان لا يطبق القانون الذى صوت عليه. فما بالك بالقوانين الاخرى.
المعاش يصرف بقانون ولا يمكن إلغاءه ال بالقانون.
الله يكون في عونك يا بلادي
56 - عطاء الأحد 13 غشت 2017 - 18:32
هاد الامتيازات لكتعطى للبرلمانيين هي عبارة عن رشوة من الدولة و الحكومة للبرلمانيين باش يخليوهوم يديرو مابغاو .. فلخر من لي تيبغي شي حد من الشعب يبدل الوضع تيقولك واش بيغيتنا نوليو فحال سوريا ..
57 - mohamed الأحد 13 غشت 2017 - 19:00
اجيبوني عن سؤالي
هل يمكن لموظف ان يكون له اكثر من رقم تاجير ؟
اذن كيف يمكن ان يكون له اكثر من تقاعد؟ احتسبو له القاعد الاكبر
*يجب على اعضاء لجهات و البلديات و الجماعات ان يحصلوا على تقاعد
وشكرا
58 - arabyana الأحد 13 غشت 2017 - 19:06
البرلماني ليس موظفا حكوميا حتى يتقاضى أجرا والأحرى تقاعدا. البرلمان عمل تطوعي في خدمة الوطن والمواطنين. والا فمن حق الشعب المغربي الذي تصرف الأجور و الامتيازات و التقاعدات من أمواله أن يحاسبهم كذلك على حضور الجلسات، وعلى الحصيلة الهزيلة من القوانين المتهالكة وعلى تعطيل دور البرلمان في خدمة الشعب...الخ الخ.
59 - حمو الأحد 13 غشت 2017 - 19:30
معطلي نواب الأمة؟ واش هادو كيسحاب ليهم نائب برلماني وظيفة ولا شنو؟
60 - خريبكي الأحد 13 غشت 2017 - 19:53
......متقاعد في مناجم الفوسفاط عمل30 سنة في عمق الأرض الداخل مفقود والخارج منها مولود 1000 درهم شهريا زيادة على جميع أنواع السرطنات وامراض المفاصل........نمنح التقاعد لهده العصابة من الجهلة الأميين الدين أغلبهم لا يتوفر على الباكلوريا.......حسبي الله ونعم الوكيل فيكم. .......
61 - akram haitam الأحد 13 غشت 2017 - 19:56
نتوما اللي جات معاكم ضرب 5 سنين مفطح مع ...وتاخذ 5000 درهم كمعاش وحنا يا ولاد ...ندوزو 35 عام في الصحاري لا ما لا ماكلة ويلوحو ليك 1000 درهم كمعاش نحن مغاربة بالبطاقة الوطنية لا غير
62 - said الأحد 13 غشت 2017 - 21:25
اخزاكم الله تفكرون فقط.في مصالحكم.بماذا ينفعنا هذا البرلمان.مجلس الاميين.لا افهم لماذا برلماني لايحسن كتابة اسمه يتقاضى الملايين.في حين ان المثقفين لايتقاضون الا ما يسد الرمق او لا يسده.سبحان الله .اللهم ان هذا منكر
63 - صابر عبد الصبور الأحد 13 غشت 2017 - 21:37
اين انت ايها السيد صانع قانون التقاعد؟اين هي خرجاتك المدوية؟ معطلوا البرلمان محتاجون اليك. هم في حاجة إلى عونك . انجدهم بواحدة من استشاراتك علهم يجدون لتقاعد بل لريع سبيلا لزيادة معاناتهم.
64 - montasser الأحد 13 غشت 2017 - 21:54
حسب معلوماتي المتواضعة فان لمعاشات تصرف للوظيفة العمومية والبرلمان ليس بوظيفة .......اناعطيوني غير ديك الامتازات ديالهم ونخدم في لبرمان حتى الموت بلا تقاعد
65 - احمد الأحد 13 غشت 2017 - 22:40
عليكم أن تسرعوا في تسوية أوضاعكم لأن المغادرة بدون رجعة على الأبواب سنين وأنتم تنهبون بصحتكم وراحتكم الله إزيدكم ولكن بمجرد أن ترحلو سوف تموتون وتأخدون المعاش معكم إلى القبر يامن لايومنون بالله واليوم الآخر.
66 - مسلك ليام الأحد 13 غشت 2017 - 23:24
اقول لكل من ينتظر او حتى يتمنى محاسبة المفسدين في المغرب : الناس يحلمون وهم نيام وهذا هو العرف اما انت فتحلم صاحيا وهذا نشاز !!!!!
67 - أبو آدم الاثنين 14 غشت 2017 - 00:55
بالدارجة المغربية: الله يلعن اللي ما يحشم. التقاعد منذ الوﻻية اﻷولى، والله المغرب هو البلد الوحيد في العالم الذي يقص فيه برلمانييوه جﻻبيب على مقاساتهم دون أدنى خجل أو تأنيب ضمير لو يملكونه حقا. الكل يعرف أن الرواتب الخيالية واﻹمتيازات الريعية التي يحضى بها البرلمانييون بمجلسيه هي من اﻷسباب المباشرة التي تنفر الشعب من اﻹنخراط في السياسة، وكذلك في اﻷزمات المالية التي تثقل كاهل الخزينة العامة، وخلق هوة سحيقة بين هاته الكائنات والشعب المغربي المغلوب على أمره. فأرجوكم ﻻ تستحمرونا، ﻷننا خبرناكم وخبرنا أسباب تهافتكم على الكراسي تحت القبة المشؤومة ﻷنها هي هدفكم أوﻻ وأخيرا واليذهب اﻵخرون إلى ااجحيم.
68 - متقاعد ب 2 ريالات الاثنين 14 غشت 2017 - 05:24
رجل امن عمل 40 سنة و هو يتعب ليل نهار في البرد و الشتاء و الحر و من مدينة لاخرى و اصيب بمرض عضال في رجله بسبب ليلة متعبة قضوها مع المرحوم الملك محمد الخامس بطنجة و عمل بصدق طوال الاربعين سنة و يشهد الله انه لم يدخل لبيته يوما رشوة على ابناىءه و الان لا يتجاوز تقاعده 3000 درهم و لا يفكر احد في اصلاح معاشاتهم و بن حيران جعلهم لعبة ليصوتو على حزبه حينما ذكر يوما انه سيصلح المعاشات و فعلا اصلح معاشات و اجور بيته بتوظيف ابنته. فكيف لتلك الفاىءة ان تواجه المرض هم و زوجاتهم و تكاليف الحياة اللتي ترتفع كل يوم. الشباب معطل و المتقاعدون يموتون كل يوم الف مرة و البرلمانيون و الوزراء ينعمون في سن قوانين تريحهم اكثر في مص دماء المواطن.
69 - مصاصي دماء الشعب الاثنين 14 غشت 2017 - 08:59
رئيس قبة البرلمان الحالي الاشتراكي "بالهضرة فقط" تولى عدة مناصب عليا ،حقائب وزارية مختلفة و رئيس المجلس الوطني للشباب في عهد الملك الراحل......لكن مع ذلك يطلب المزيد.. .."والبواندية bandits نتاع البرلمانيين داروا لابأس على ظهر الشعب ويطالبون بالمزيد" أيضا .
70 - marocain الاثنين 14 غشت 2017 - 12:08
كان الأجدر برئيس مجلس النواب أن أن يبحث في ما قدم هؤلاء النواب لهذا البلد الذي نهبوا خيراته دون حسيب ولا رقيب.
71 - جلال الاثنين 14 غشت 2017 - 19:29
اللهم إن هادا منكر عظيم..بأي حق يصرف معاش لستة سنوات و موظف عسكري (قد يتعرض للموت أو عاهة مستدامة) يصرف له الفتات 2 فرنك أو موضف مدني قضى 35 سنة و ما يزيد و لايتعدى حق معاشه ألفين و خمسمائة درهم . ما هادا الحيف و النهب للمال العام المفروض على البرلماني إهداء عمله لله و للوطن و ليس الترامي على المال العام بشتى الوسائل هاده واحدة من غضب الشارع و المواطن المغربي. اهاكدا تكون دولة الحق و القانون..؟؟
72 - ملاحظ الاثنين 14 غشت 2017 - 21:16
اطمانوا فسوف تسمعون قريبا بان الحكومة قد قررت الزيادة في منح تقاعد البرلمانيين هؤلاء يستفيدون ويرفعون رواتبهم دون نقابات ولا نضال في المقابل فان الحكومة لا تابه بتاتا للوضعية المادية للموظفين فيظهر ان الدولة قررت التخلص من الوظيفة العمومية وذلك يظهر من خلال الضربات والطعنات التي تسددها للوظيفة اولا رفع مدة امتحان الكفاءة المهنية من اربع سنوات الى ست سنوات تحت صمت النقابات ثم جاء الفارس المغوار بنكيران ساحق الموظفين وبدا بالاقتطاع من الاجور في ايام الاضراب ليقطع الطريق على مطالبة الموظفين بحقوقهم ثم بعد ذلك الاقتطاعات لمدة اربع سنوات على التوالي من اجور الموظفين لفائدة صندوق التقاعد المنهوب ثم تلقى الموظفون الضربة الاخيرة عندما اسندت اليهم مسؤولية عرقلة التنمية بالبلاد واصبح المواطنون يكرهون هذا الكائن الذي اسمه الموظف والكل يتجاهل وضعيته الاقتصادية الهشة والان ينتظر القرارات المستقبلية ليتم الاجهاز علية اما السياسيون فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.