24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/08/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4913:3617:1120:1321:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

تلويح وزراء بالاستقالة من الحكومة؟
  1. عُمان تستعد لبناء أول محطة خليجية لطاقة الرياح (5.00)

  2. "التعاطف مع إرهابيين" يطرد مغربيين من إيطاليا (5.00)

  3. الملك يتذكر وفاء ووطنية وتفاني الراحل المدغري (5.00)

  4. في صيف الحسيمة السياح الأجانب يتراجعون والمغاربة يتوافدون (5.00)

  5. المدغري .. عراب الإسلاميين الذي حوّل مراقبة الأهلة إلى وزارة سيادة (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | نظرة إسرائيلية إلى "حراك الريف": الحسيمة في انتظار تدخل الملك

نظرة إسرائيلية إلى "حراك الريف": الحسيمة في انتظار تدخل الملك

نظرة إسرائيلية إلى "حراك الريف": الحسيمة في انتظار تدخل الملك

كتبت صحيفة "هاآرتس" العبرية مقالاً تحليلياً حول المغرب، تحدثت فيه عن خطر عودة "الربيع العربي" عقب اندلاع الاحتجاجات في الريف منذ أكتوبر الماضي، ولا زالت مستمرة من حين إلى آخر إلى اليوم، بعدما "اعتقدت السلطات بإمكانية احتواء الوضع".

تقول الصحيفة إن "الحسيمة، التي عاشت زلزالين في العقود الأخيرة، خرجت للاحتجاج على مقتل محسن فكري بعدما لم يتم السماح له بكسب قوت يومه، خصوصاً أن المنطقة تعاني من الفقر والتمييز في التمويل الحكومي".

وأضافت: "في الوقت الذي تجنب فيه المغرب شرارة الثورات في مصر بسبب وفاة خالد سعيد، وفي تونس بوفاة محمد البوعزيزي، أصبحت المملكة غير هادئة منذ أكتوبر الماضي، وهو التاريخ الذي عرف إجراء الانتخابات التشريعية".

وأوردت "هاآرتس" أن "السلطات رأت، في البداية، أن حظر التجوال وقمع الاحتجاجات والتواجد الأمني في المنطقة سيكون كافياً لتهدئة الأمر، لكن سكان المدينة والمناطق المجاورة أوضحوا للحكومة أنها أساءت تقدير وتقييم الغضب الذي تراكم على مر السنين في الريف"، بتعبيرها.

كما أشارت الصحيفة إلى أن "شبكات التواصل الاجتماعي كانت مسرحاً للنضال السياسي، وانتشرت المظاهرات في ما بعد إلى مدن ومناطق أخرى واعتقلت المئات من المتظاهرين ومنع الصحافيين من تغطية الأحداث". ولاحظت الصحيفة أن "الملك محمد السادس لم يعد يتجنب ذكر الحوادث التي يعرفها المغرب، ولجأ إلى توبيخ المسؤولين الذين لم ينفذوا المشاريع التنموية في منطقة الريف".

المنبر العبري اعتبرت أن "سكان الريف، ومعظمهم من الأمازيغ، شهد وضعهم تقدماً كبيراً في ما يخص الحقوق الثقافية في عهد الملك محمد السادس، لكنهم مازالوا يعانون التهميش الاقتصادي". والمقال التحليلي الذي خصص لتشخيص وضعية المغرب، على ضوء احتجاجات الريف المتواصلة، كتبه زافي باريل، وهو محلل شؤون الشرق الأوسط بالصحيفة حاصل على الدكتوراه في تاريخ الشرق الأوسط ومحاضر بجامعات عدة.

وترى الصحيفة أن "سكان المنطقة الفخورين بنجاحهم في محاربة القوات الإسبانية بداية القرن العشرين لا يسعون فقط إلى الكرامة والعدالة، بل أيضاً إلى رفع الوجود الأمني الكثيف في المنطقة، حتى باتوا يعتقدون أن الحكومة ترى الريف منطقة ثائرة يجب قمعها".

وأمام هذا الوضع، تقول الصحيفة إن "الحكومة منقسمة إلى فصيلين؛ أحدهما يدعم المقاربة الأمنية تجاه الاحتجاجات، والفصيل الآخر يحبذ الحوار مع المتظاهرين الذين رفعوا من سقف مطالبهم ويرغبون في تدخل الملك مباشرة لحل المشكل، وليس من طرف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني".

ورصدت الصحيفة تصريحات عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في الأسبوع الماضي، وقالت إنه "حافظ على هدوئه في الأشهر الماضية وانتظر الفرصة للتذكير بوجوده؛ وخرج بتصريح يمثل تغييراً جذرياً حين قال: الملك ليس إلهاً ويمكنه أن يصيب وأن يخطئ".

هذه الاحتجاجات التي تضرب المغرب، بنظرة "العيون الإسرائيلية"، تقلق أيضاً دول الشرق الأوسط التي دعمت المملكة بعد ثورات "الربيع العربي"، وتشير إلى أن "التهديد الحقيقي للاحتجاجات لا يكمن فقط في توسعها، بل في أن تنضم إليها تنظيمات سياسية أو محاولة دفع أجندة دينية أو سياسية متطرفة من النوع الذي لاح في فنزويلا".

وبحسب الصحيفة فإنه "من السابق لأوانه معرفة توجه الاحتجاجات في المغرب، لكن تاريخ المملكة مليء بتمردات مدنية عنيفة، وفي الوقت نفسه يحظى الملك بشعبية كبيرة باعتباره حامياً للاستقرار".

ويختم زافي باريل مقاله التحليلي كاتبا: "بعد الربيع العربي، الرأي العام في المغرب لم يعد ذلك الحيوان المروض الذين يتبع الحكومة، فحتى بالنسبة لهذا البلد الصغير في العالم العربي فإن التمرد والاحتجاج يمكن أن يندلعا مثل الطاعون"، وفق ما ذكر على "هاآرتس".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (87)

1 - rida الأحد 13 غشت 2017 - 16:23
المخطط الصهيوني لم يوثي أكله اللهم احفظ بلادنا من شر الحاسدين ومن كل حاقدين على وحدته
2 - عادل القنيطرة الأحد 13 غشت 2017 - 16:26
ههه تحليل مضحك ... طبعا هاريتس و ماريدس وووو كل ابواق الصهيونية تريد سكب الزيت على النار لاحباك المؤامرة ضد بلدي لكن المغاربة شامين ريحتكم من زمااان ... الاغبياء سيعلقون على المقال لكنه حق يراد به باطل... مخططهم سيفشل في بلاد المغرب...و الايام بيننا و كل شئ سيتم كشفه في وقته... قالك نضرة اسرائيلية هكاوا...
3 - mohamed الأحد 13 غشت 2017 - 16:27
سيظل المغرب دائما عقدة بالنسبة للدول الحاقدة التي تحلم بان يصبح المغرب مثل سوريا ولكن هذا سوف لن يحصل ان شاء الله . بلدنا من احسن البلدان في العالم الدي يحتاجه المغرب هو التخلص من ناهبي المال العام و اصلاح العدل و التعليم . انداك يمكن للمغرب منافسة الدول الاوربية .
4 - جهاد الأحد 13 غشت 2017 - 16:29
هذه شؤون داخلية لمملكتنا المغرب لا دخل لإسرائيل فيها فليهتموا بمشاكلهم مع فلسطين و ليتركوا البلدان العربية في شأنها مع مواطنيها
5 - brahim الأحد 13 غشت 2017 - 16:34
ما شأنو إسرائيل أن تتدخل ما لا يعنيها.
لماذا لا تفك الحصار على غزة.
6 - احمد الأحد 13 غشت 2017 - 16:37
ما يجب ان يعيه النظام السياسي ضمانا لاستقرار المغرب لهذا الجيل والاجيال اللاحقة ان لا ينظر للحسيمة كحالة استثنائية وان كل المدن التي يطالها التهميش والاهمال هي بمثابة براكين خامدة.

يجب العمل علي مشىىوع تنموي بكل جهات المغرب يشمل تطوير البنيات الاساسية والمرافق الحيوية مع خطة للاستثمار بكل الجهات مما يقلص من البطالة والتهميش والاحتقان الاجتماعي. وهذه هي الوصفة التي ستجنب النظام مشاكل هو في غنس عنها. وليس الحلول الترقيعية اللحظية
7 - الملكية البرلمانية الأحد 13 غشت 2017 - 16:40
الحل هو الملكية البرلمانية لاسيادة فوق ارادة الشعب تكون بيده كافة السلط ماعدا الجيش ام لعب دور الاطفائي وتمرير بعض الاجرات الادارية هنا وهناك مع تدخيمها اعلاميا من طرف اعلام الصرف الصحي فلم تعد تجدي نفعا العالم يتغير فكريا وبسرعة والمخزن لازال يعيش على افكار القرون الوسطى لتسير امة 60 مليون معضمها شباب له متطلبات كبيرة وكتيرة
8 - عبدو الأحد 13 غشت 2017 - 16:48
الكاتب أعجب بالنجمة الصغيرة المتوسطة العلم الجمهوري؛ وأخذ التعاطف القبلي وجهته، في قليل من المدح. ونسي بقية القبائل. سلوم سلم... .
9 - Aziz Aziz الأحد 13 غشت 2017 - 16:48
لن تحققوا هدفكم يا اعداء المغرب، فالمغرب متحد من القدم ريفا وعربا وامازيغيا وصحراويا وكل من يعيش في هذا الوطن العزيز،،، فمشاكلنا نحلها نحن وحدنا بالسلم،، فلا تنتظروا الفرصة،،
10 - مغربي الأحد 13 غشت 2017 - 16:48
كل الأبواق الخارجية لا يمكن إلا ان تعمل على زرع الفوضى و تشجيعها. على العقلاء في مناطق الحراك المشؤوم أن يتدخلوا لدى هؤلاء الشباب المغفل لكبحهم. غير ذلك لا يمكن لمناطقهم أن تعرف لا التطور و لا الأمان. و ما أظن أن الدولة ستتسامح بعد الآن مع كل من تسول له نفسه زعزعة الإستقرار أو المس بالثوابت الوطنية.
11 - الحسن لشهاب الأحد 13 غشت 2017 - 16:50
فعلا المخابرات الالكترونية الملالية جد دكية لافشال كل المجهودات الفكرية التي يقوم بها المواطن المغربي ،في جمع افكار موضوعية و منطقية ،ليقول رايه امام الراي العام المغربي ،بخصوص مواضيع جد مهمة و حساسة ،يرى انه لا ينبغي انم تفوته المشاركة برايه ، فعلا التجسس الالكتروني شيء ايجابي لحماية امن و استفرار البلاد ، و لكن افشال مجهودات المواطنين المغاربة الدين لهم حق في الدفاع عن كرامة المواطن المغربي ،ليس من شيم المخابرات المغربية الوطنية ،الا ادا كانت كدلك كائنات مروضة لرغبات لوبيات قوية غير وطنية.اما عن موضوع الكاتب الاسرائيلي فنبغي للمخابرات ان تقول لاسيادها ان المواطن المغربي لم يبقى دلك الكائن المرود لرغبات الحكومة المنتخبة،و ان الحكومة بدورها لا ينبغي ان تبقى كدلك كائنات سياسية مروضة لرغبات المؤسسة الملكية الشريفة.
12 - وديعه الأحد 13 غشت 2017 - 16:52
السلام عليكم ....الطاعون حضر في الشعوب ، ولم بستثن شعبا رغم ما تحمل بعض الشعوب في ظاهرها من رفاهية !! ....حين حضرت فراسة !!! المال والاقتصاد وافتوا بنظام اقتصادي يعتمد على بيع الوهم للناس ....ربا ، وبنوك ، وقروض ....واستنزاف الشعوب في ثرواثها المادية الخام .

وما من طاعون على وجه الارض يستمر !! ....انها سنة الله ابت وتابى الا ان تطهر الارض من المفسدين ، مادام هناك احرار في العالم على اختلاف مللهم ودياناتهم. ومعتقداتهم يؤمنون بالفطرة التي فطر الله عليها جميع البشر ، ومتيقنون ان هناك طاعون عالمي اسمه ( اقتصاد الوهم ) لا بد ان تتطهر الارض منه .

وان اراد الله شيئا سيقول الله له ( كن فيكون ) .

اللهم عجل بكينونتك ....انك ولي ذلك والقادر عليه .

حفظ الله هذا البلد ملكا وشعبا ....وحفظ اللهم كل بلد من بلاد رب العالمين تصبو الى الامان في ظل العدل الانساني والاخوة .


السلام
13 - abdo1 الأحد 13 غشت 2017 - 16:52
اولا جلالة الملك تدخل تدخلا قويا في خطاب العرش حين وبخ بعض المسؤولين واعطى اوامره السامية نن كشف المتورطين في تماطل مشروع الحسيمة لدرجة حرمان الوزراء من ااعطلة ااصيفية . ثانيا ليست الحسيمة وحدها المتضررة اقتصاديا واجتماعيا .كفانا من البلبلة والوقفات بدون جدوى ويجب التاءني والصير وفي القريب العاجل سيتضح كل شيء ان شاء الله . هدفنا جميعا هو اسقرار بلادنا وتخقيق متطلبات واختياجات المواطن .
14 - مغربية الأحد 13 غشت 2017 - 16:59
تحليل ملغم كاتب المقال يتمنى ان تقوم الاحتجاجات في المغرب كما هو الحال في الدول العربية لان كل بلد عربي مستقر و متقدم هو تهديد لإسرائيل ارتاحت و اطمئن بالها مما يقع في سوريا العراق و اليمن و تتمنى من قلبها ان ينشغل العالم العربي كله بثوراته و تنعم هي بالسلام و تتفرغ لفلسطين .اما قوله ان المغرب بلد صغير فهو خطأ المغرب بلد كبير بتاريخه و امجاد ابنائه اما اسرائيل فلم توجد اﻻ مند وعد بلفور المشؤوم و قبل 1949 فلم يكن هناك وجود لبلد اسمه اسرائيل
15 - لعم الأحد 13 غشت 2017 - 17:00
السلام عليكم إخواني المغاربة
وهذا اليهودي ماذا قدم كمثل عن الإنسانية التي فقدت توازنها في العالم بسببهم وبسبب عنصريتهم نحو العرب وبخاصة فلسطين
ولماذا لا يحلل الخروقات الاسراءيلية و اسرارهم لتفكيك العرب واستعمارهم بكل وساءلل الحقد والتآمر عليهم ليكونو أسفل سافلين في الرأي العالمي والسلام
16 - امازيغ سوسي الأحد 13 غشت 2017 - 17:00
والله بدات اعتقد ان الدي يتجه بالبلاد نحو الهاوية ليس الريف او اسراءيل او فرنسا او غيرهم ولكن الحاكمين هم من يسير في هدا الاتحاه واعطي عنوانين فقط : المغرب يعجل بتسريع المشاريع التنموية في افريقيا (خاصة بناء عاصمة جديدة لجنوب السودان !!!!!!- - المغرب يقوم بتجديد مطار دكار الدولي. واكتفي بهدين الخبرين خارجيا . اما داخليا زيادة مهولة في العطالة بالمغرب . - العطش يهدد ساكنة اكثر من منطقة . حللوا وناقشوا كما شءتم فلن تفهموا شيءا .
17 - مسلم مغربي الأحد 13 غشت 2017 - 17:00
بلدنا امنا مطمئنا وازولاي مرتاح البال منشغل في مهرجاناته بمسقط رأسه وكل من يعتقد باننا على شفا حفرة فهو بليد.
18 - Citoyenne الأحد 13 غشت 2017 - 17:00
Je fais un appel à tous les marocains et marocaines de ralentir leur manifestations même si je suis convaincue que beaucoup ont raisons mais croyez moi , nous avons beaucoup de jaloux qui vont pousser vers le desordre et vont manipuler les insconscients et au lieu de nous améliorer et aller en avant avec nos problèmes nos atout et nos défaut on va reculer en arrière et quand le désordre s'installe il est difficile de revenir en arrière autrement dit il est facile de faire le désordre mais difficile de rétablir l'ordre comme ce qui se passe en lybie, en Tunisie, en Syrie et en
Irak et pourtant ils n'ont pas combattu la corruption et l'injustice pour laquelle ils sont sortis dans la rue
19 - YOUSSEF ALHOCEIMA الأحد 13 غشت 2017 - 17:01
انت تقول غزة،الحسيمة الان متل غزة تقريبا والله ستتحول مثل غزة قريبا صدقني اذا لم يتدخل الحكماء ، تعال لتشاهد ذلك بام عينيك.
20 - noour الأحد 13 غشت 2017 - 17:02
ألا يكفي لليهود بالتدخل في كل دولة عربية لتفسد فيها ولا يحاسبها أحد على قتل الفلسطينيين. محاصرتهم بشتى الوسائل جوا بحرا برا وإقتصاد.
21 - محمود مراكش الأحد 13 غشت 2017 - 17:03
اخر من يمكنه ان يحشر انفه في شؤون الدولة المغربية هم انتم وامثالكم يا قتلة الابرياء في فلسطين الحبيبة
22 - xxy الأحد 13 غشت 2017 - 17:06
الا حضر التجوال فهذا غير صحيح، اخطا الكاتب او تعمد الخطأ . ثم ما شان اسرائيل في شؤوننا الداخلية؟ وعكة اجتماعية بين اهل الحسيمة والحكومة ستحل ان شاء الله بارضاء الجميع.
23 - RIFI الأحد 13 غشت 2017 - 17:08
لو تتقبلون الراي االاخر لكان المغرب بخي------ر ولكن عصبيتكم واديوولوجيتكم هي التي تجلب الماسي ''هنا الكل يهاجم هذه النظرة الاسراءلية وان كانت حقيقية اذن لن تقبلوا بكل نصيحة او انذار ولو يعود بالنفع على الوطن (انما الامم اخلاق ,ان ذذهبت اخلاقهم ذهبوا) كم انتم اقوياء يامعشر العياشة امام شاشاتكم صم بكم عمي فانتم لن تعقلون ,تحفرون حفرا لوطنكم ولكن لا تشعرون .
24 - عابر سبيل الأحد 13 غشت 2017 - 17:10
إن لم تدعموه أنتم وبعض عملائكم العرب الذين يعوّلون على الإسلام السياسي بدعمهم لنظام الإخواني الذي هو رأس الفتنة في العالم(كن إخوانيا أوأخواتيا أو ما شئت من التسميات ولكن لاتتدخل بشؤون إخوان الدول الأخرى ولاترتبط بهم,ما علاقة إخوان مصر بإخوان تونس وبإخوان اليمن وبإخوان سوريا و بإخوان تركيا ورئيسها وبإخوان بعض الدول العربية وأمرائها؟)
إن لم تدعمواأنتم هذا"الحلايقي"فالشعب المغربي كفيل بلجمه وإرسائله إلى مزبلة التاريخ عبر"فضيحة يندى لهاالجبين"
كل ما قاله ويمكن أن يقوله هذا"الحلايقي"هو مجرد ردّ فعل على"كردعته" المدوّية التي لم يستسغها و لم تهضم له بعد وستظل تنخر في جسمه ونفسيته إلى أن يصاب من جراء تأثيراتها بشلل أو أي مرض آخر.
ههه..لن تستطيع أبدا أن تمحواسمك من لائحة"المكردعين"يابنكيران وسيشهد التاريخ عن ذلك أجيالا وراءأجيال فقل ماشئت لأن المغاربةوالعالم أجمع يعلم أن"الفقصة كاع ما بغات تبرد ليك"
أما عن كون الملك بشرا فلا أحد يدّعي غير ذلك فسيد الخلق نفسه(ص) كان يشرا يسري عليه ما يسري على سائر البشر وسورة"عبس"تحدّثنا عن ذلك ولكن أن يأتي الكلام منك بداعي"التبوريد"أمام زبانيتك فهذ مالا نقبله
25 - mohammed الأحد 13 غشت 2017 - 17:11
le maroc est un grand pays..les evenements qu on vivent ne feront que renforcer davantage la democratie et le bon chemin deja tracé sous la bonne vision de notre roi.
26 - Youssef الأحد 13 غشت 2017 - 17:13
Il est temps que nos dirigents reagissent et resolvent nos priblemes.abdelbari 3atwan l a signalé l imperialisme et le sionisme mondial n a pas interet a voir un pays du maghreb du nord aller de l avant pour le concurrencer en afrique et dans le moyen en orient .la preuve en est le million de dollars octroyé au presumé polisario par les usa et la colere de l etat sioniste aux positions fermes de notre roi à l egard d alqods. Soyons vigilants c est l avenir de nos enfants qui est en jeu.que le tout puissant protége sa majesté pour le buen de son peuple
27 - أحمد الأحد 13 غشت 2017 - 17:14
كلامه على حق بغض النظر عن جنسية كاتب المقال المغرب سيأدي الثمن في الريف إذا نهج طريق المقاربة ﻷمنية بالريف ﻷن تاريخ هذه المنطقة يقول أنا أعتى جنود أروبا وهية إسبانيا أنذاك بقيادة فرانكو الذي إحتل ربع قارة أمريكا الجنوبية لم يفلح في مجابهة المقاومة الريفية على ﻷرض وختار التحالف و قصف المنطقة بالكيماوي
28 - الخطابي الأحد 13 غشت 2017 - 17:16
سوءال ، من كل هذه البلبلة ، هل المغرب قادر ان يكون دولة الحق والقانون ام سنموت وننقض مع حلمنا
29 - متخلف الأحد 13 غشت 2017 - 17:17
النفاق هو ثقافة مغربية أبا عن جد،لذا دائما القول أن هنا مؤامرة ؛دعم من الخارج ،انفصالي ،السوء للوطن.نعم النفاق المغربي أجدر نفاق،على الصعيد العالمي ،لأن يذكرون اليهود بالسوء والانتقادات اللذعة،ولكن في الكواليس ؛هم اليهود أصدقاء مهربين الأموال من المغرب،واليهود هم المساعدون لهم في البنك الدولي،وهو الاثنين مستغلوا المغرب،اما الشرذمة التسولة تعقب ولا تدري شيء في كل شيء إلا الغوغاء .والسعاية....سؤالي هل انتم شعب له عقل؟
30 - rachida الأحد 13 غشت 2017 - 17:20
المهم ان تبتعد عنا اسراءيل لانها اصل البلاء في وطننا العربي والمغاربة يفكرون ويجيدون التفكير يا صهاينة ولن نسمح لامثالكم ان بلعبوا بعقولنا نعم لنا مطالب اجتماعية كثيرة لنا مطلب اساسي وهو محاربة الفساد والمفسدين ومعنا ملكنا محمد السادس لنحافظ على مغربنا من الايادي الشيطانية التي عبثت ببعض الول العربية وارجعتهم سنوات الى الى الوراء .
31 - said الأحد 13 غشت 2017 - 17:26
يقال، اذا لم تستحي فافعل ما شئت. هذا محلل سياسي زعما وجريدة تمتل الحكومة الاسرائيلية. الا ترون القمع الممارس على الفلسطينيين و العسكرة الحقيقية في الاراضي الفلسطينية. ام نسيتم ما اقترفتم، في حق الاطفال والنساء العزل في غزة. كاتب المقال يعطي الدروس للحكومة الاسرائيلية فحقوق الانسان، اما المغرب بعيد عن مناوراتكم الصهيونية.
32 - مسلم مغربي الأحد 13 غشت 2017 - 17:27
إسرائيل الصهيونية ومعها العالم برمته يدركون بأن المغرب بلد موحد في مأمن من الثورات التي تلهب الأرض عبر الأزمنة والأماكن،إنها احتجاجات في بعض المناطق من بلدنا مرتبطة بالتنمية ليس إلا،وهذا أمر يخصنا،وقد تفضل أمير المؤمنين حفظه الله بإعطاء تعليماته وبحزم ،للنظر في عدة أمور تخص الوطن الغالي تربط المسؤولية بالمحاسبة،ونحن كمغاربة نرفض، وبقوة الإيمان بمقدساتنا، أي تدخل أجنبي من شأنه تأجيج الوضع في أرض الأولياء والصالحين، عباد لله عبيد، ومواطنون أوفياء أبا عن جد للعرش العلوي المجيد،والله كبيرة والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا،ويوم عشرين غشت ذكرى للالتحام بين العرش العلوي والشعب المغربي الأبي الموحد ،ذكرى ستثبت التماسك القوي والغالي بين الملك والشعب،والله وحد يشهد على صدق قولنا وسرائر الأعماق لنيتنا..."ولله الأمر من قبل ومن بعد".
33 - كوهينور الأحد 13 غشت 2017 - 17:28
وانوضو باركا من اتبوحيط كل واحد حر في الراي ديالو اسراءيل قالت فقط اخبار اللي يتداولها العالم باسره الى قنوات.....الحل الوحيد اللي تايقولوه لمغاربة كلهم هو القضاء على الفساد المستشري في البلاد ولا عزاء للعياشة المنافقين وعاش الريف ورجالات الريف رموز الكبرياء وشرف المغرب
34 - mimo الأحد 13 غشت 2017 - 17:29
المحتل الغاصب بفكر صهيوني يخاف اشد الخوف من الشعوب العربية .يعرف تمام المعرفة ان وجوده لن يكون إلا بتواطؤ من بعض الحكام ااعرب فزوالهم يعني زواله.لهذا السبب إسرائيل تولي اهتماما بالغا للربيع العربي ولكل التحولات في الانضمة العربية.
35 - ابو اسامة الأحد 13 غشت 2017 - 17:34
اللعبة واضحة وضوح الشمس.قبل ان تتكلموا عن المغرب كان من المفروض عليكم بان تتكلموا عن اجرامكم بحق اطفال فلسطين...فاخر من يحق له التكلم عن المغرب. هناك عبارة تقول : اذا اردت ان تضرب صاحبك فلا تقل له ساضربك .بل قل له انك جميل ونحب لك الخير حتى لا يعد العدة لمواجهتك ويبقى غافل الى حين وصول وقت الانتقام.
.هم يطبقون سياسة انه فقط يريدون الخير لهذا البلد حتى يؤججوا الشارع ضد انظمتها.لكن نسوا ان هناك قيادة محنكة و ذكية في البلاد.وكذلك شعب يعرف ما يفعل.رغم الاحتجاجات في المطالب المشروعة فهو ملتف كله بدون استثناء وراء ملكه.هذه سياسة قديمة .لن تفلحوا ان شاء الله.
36 - العبدي الأحد 13 غشت 2017 - 17:35
الصحفى اﻻسرائيلي يريد ان يتدخل رغم عدم فهمه خصوصيات الواقع السياسي المغربي حين يلجا الى توصيف الوضع المغربي ولم يعلم ان المغرب يسير على الطريق الصحيح من اجل تحقيق بناء دولة الحق و القانون تسع جميع ابناء المغرب عربا امازيغ صحراويين موريسكيين وافارقة يهود .
37 - المجيب الأحد 13 غشت 2017 - 17:42
هذا الصحفي المسمى " زافي" كانه يحلل بنصف عقلية "الزفزافي"!! يتحدث عن الريف وفي خلفية عقله المقاربة الامنية والتجييش الذي تطوق به اسرائيل مدينة القدس المغتصبة. ثم يضع لك بعض الثوابل من احداث فينيزويلا وتونس ومصر.اصبح التحليل الصحفي وكانه لعبة اقتحام لاي مطبخ لتحضير وجبة سخشوخة في ليلة الهيلولة.!!
38 - محمد الأحد 13 غشت 2017 - 17:44
اغلبية المعلقين متفقون مع الجريدة الاسراءيلية. يعني (واخا طارت معزة) . هنا يمكننا ان نطبق عليها المثل الذي يقول ( غادي ينهي على لبلا او لبلا فوق راسو. سبحان الله .
39 - جزائري من رام الله الأحد 13 غشت 2017 - 17:50
و الله لم افهم شيئ مرة تمجدوهم ومرة تصبون غضبكم عليهم كم موضوع تعلق بالصهاينة كانت معضم التدخلات يردون تطبيع العلاقات مع العدو الصهيوني وتمجدون كثيرا اليهود المغاربة ورغم يوجد منهم قتلة اشقائنا هنا بفلسطين لست ادري اما حبا ام ابتزاز للفلسطنيين المهم انا من دعات السلام واتمنى للبلدان العربية الامن والاستقرار اما المغرب لا خوف عليه ان معضم حكام اسرائيل اصولهم مغاربة
40 - العاتي عبدالخالق الأحد 13 غشت 2017 - 17:53
مع الأسف ياصاحب المقال المغاربة ليسوا في حاجة إلى ينصحهم أو يرشدهم لأنهم قادرون على تجاوز مشاكلهم وحلها حسب رؤيتهم أما إذا لجانا إلى البعيد ليحل لنا مشاكلنا ويتدخل في شاننا فهذا هو الخطر بعينه ولهذا نقول شكرآ لكل واعظ لنا.
41 - youba الأحد 13 غشت 2017 - 17:54
مؤامرة صهيونية ... مالنا و مال هاد إسرائيل تديها غي في الجرائم التي ترتكب في حق الإنسانية .. قالك تنزيل مكثف للقوات الأمنية لقمع الاحتجاجات.
42 - صراحة الأحد 13 غشت 2017 - 18:02
المقاربة الأمنية لن ولم تكن حلا لإخماد الاحتقان الشعبي ليس فقط بالحسيمة بل بكل جهات المغرب .
43 - xxy الأحد 13 غشت 2017 - 18:13
والله اشك في ايادي صهيونية تتدخل في الواتس آب لاجل التاثير على الراي العام وتوجيهه نحو التصعيد. نلاحظ انه كلما كان التعليق يميل الى الدين الاسلامي او الى لحمة المغاربة عرب وامازيغ او الى استقرار المغرب الا ورايت فيضا من اللون الاحمر .
44 - MOHAMMED MEKNOUNI الأحد 13 غشت 2017 - 18:14
ربما صاحب التحليل لا يملك أدوات التحليل الذي تسادعه على فهم ما يعزز اللحمة القائمة بين العرش والشعب وأحيل سيادته على المحامي الفرنسي (( شارل لوكران )) في كتابه : ـ أيتها العدالة يا موطن الإنسان ـ ليستوعب العلاقة بين العرش والشعب .
وحيث أن إشارة المحلل إلى ما قاله بن كيران فيبقى مجرد لغو لأن بن كيران ظاهرة صوتية لقد تقلد المسؤولية لكن تنقصه الكفاءة والخبرة وهذا ما سبب في حراك الريف وسيحسم أمره إن شاء الله وسيبقى المغرب شامخا ولا داعي للتشويش عليه .
45 - تمغربيت الأحد 13 غشت 2017 - 18:14
الي الجزائري من رام الله
تعيش في رام الله حسب قولك ولا تعرف أي نوع من اليهود يحكم إسرائيل الذين يحكمون وسيطرون علي السياسة والاقتصاد هم يهود الأشكناز.. أما اليهود المغاربة والجزائريين أيضا ويهود الدول العربية عامة مارسوا عليهم العنصرية وتم ابعادهم علي كل شيء وهناك برامج في الجزيرة الوثائقية تحدثت عنهم... أما تمجيدنا كما نقول لليهود المغاربة هم في الاخر مواطنون مغاربة لن نتبرا منهم وهم من عاشوا قرون طويلة في بلادنا وكل واحد حر في رأيه وان عادوا فهاته الأرض بلدهم أيضا ... والمغرب له رب يحميه وايضا رجاله ونساءه نحن لا ننتظر أن يحمونا من الخارج وان كنت تلمح لشيء فكلنا في الهوى سوى لا أحد احسن من احد.. المغاربة الأحرار يوردون الإصلاح لكي يأتي اليوم ونطلب فيه ماكان لنا.... وكفي من تشويه صورة المغرب...
46 - Riffi الأحد 13 غشت 2017 - 18:23
au n° 40

pour moi, c'est le meilleur commentaire . 100%100 réalité .merci
47 - الله يقدم ما فيه خير الأحد 13 غشت 2017 - 18:23
المغرب غني بثرواته الطبيعية والبشرية لكن اللصوص كثر وتعودوا على الإمتصاص من البزولة الكبيرة يأخذون شبعتهم ويهرقون الباقي ولن يتركوه لأحد من الشعب، الجيل القديم ركع جائعا وسجد وقد هرم الآن ويصعب عليه تركيع أبنائه وأحفاذه في ظل العولمة ووصول المعلومة عبر القنواة الحرة الدولية ، وعلى القائمين بتسيير البلاد أن يرتقوا بأفكارهم وأن يقاطعوا الفساد وأن يعملوا على ترسيخ روح المسؤولية والتحلي بالأمانة والإخلاص فإن تابوا تاب الشعب وأناب ، المغاربة يحبون ملكهم ولا تجد جهة تريد الإنفصال أو الفتنة هي كذبة يرددها من يستفيدون من الريع والفساد ويحتكرون خيرات الوطن والمؤسسة الملكية على علم بكل ذلك وتريد أن تصحح الأوضاع لكن يصعب عليها لأن الشرقد تغول الله يقدم ما فيه خير إما بهداية المجرمين أو بصاعقة تحرقهم فيرتاح من فسادهم البلاد والعباد.
48 - وعزي المسعور الأحد 13 غشت 2017 - 18:24
إلى 8 - مهاجر USA

هذا الصحافي الصهيوني يصفع المتطرفين الأمازيغاوجيين على قفاهم حين يصنف المغرب بلدا عربيا، وأنت تهلل وتزغرد لما تضمنه من دعاية مسمومة.

لو كانت البلادة تقتل لما استمر العديد من العرقيين المتزمتين على قيد الحياة يوما واحدا..
49 - حسن الأحد 13 غشت 2017 - 18:34
مال الاروبيين يوجد بالمغرب العربي وخصوصا بالمغرب العزيز. والاروبيين يحافظون على الاستقرار بهده المناطق ولكم التعليق!
50 - ايت الأحد 13 غشت 2017 - 18:41
تزخر هذه الصحيفة بمحللين اكفاء وصحفيين متميزين في عام 2000 اطلقت نسختها الالكترونية بالعربية لكن لم تستمر في زاوية الراي يكتب مثقفون وصحفيون وادباء ايسرائليون كثيرون مقالات تتسم بطابعها التحليلي غالبا..
51 - Abedllah الأحد 13 غشت 2017 - 18:46
يجب علينا أخد الحيطة والحذر لأن الكل اصبح يتربص ببلادنا،وعندما ترو التقارير الخارجية فاعلمو أناّ بلادنا في تقدم ،وراء الملك المتسامح نبني دولة قوية ولهذا نتحد صفا واحدا مع ملكنا ،ولهذا اذا وقعنا في الفخ فلا منقذ لنا.
انشر من فضلك
52 - ALHOCEIMA CITY RIF الأحد 13 غشت 2017 - 19:03
الحل سهل جدا جدا وهو اطلاق سراح جميع المختطفين وجميع المعتقلين السياسيين بدون استثناء ,قالت اسراءيل او لم تقول والتهدءة لن تكون في الريف والمغرب ككل بدون اطلاق سراح جميع نشطاء الحراك وجميع المعتقلين السياسيين, وكلنا ناصر الزفزافي وكلنا حميد المهديوي وكلنا عادل البداحي وكلنا نشطاء وكلنا مختطفين .
53 - المغرب الكبير الأحد 13 غشت 2017 - 19:05
السلام عليكم ورحمة الله
القدس العربي .صحيفة معروفة..مديرها السابق عبد الباري عطوان..وبالنسبة للقراء الذي لهم احتكاك بالصحف العربية يعلمون أن القدس العربي تخصص باب للصحافة الإسرائيلية..عبارة عن مقال من إحدى الصحف الإسرائيلية .هذه وجهة نظر صحافي إسرائيلي حول حراك الريف ..تستفزنا..وإذا طلع أحد اليهود يتهم المغاربة بالعنصرية وعادة لا يفعل للجميل التاريخي المغربي..نقوم عليه .بالسب واللعن ..نعم نحن ضد السياسة الا سرايلية ..لكن لنا الحق في الاستماع إلى الرأي الآخر..حول أوضاعنا وكيف يرو ذلك...بصراحة. من الاخطر؟ الصحافة الجزاءرية .او الصحافة الإسرائيلية....الصحافي الإسرائيلي لم يقل شيء يهدد الأمن القومي. المغربي او يدخل في مؤامرة...مثلما يفعل الجزائريون..الصهاينة الفعليون الذي حاربونا في ارزاقنا عبر دعمهم للحرب مع البوليزاريو .وبمساندة اليسار الفلسطيني...والشيعي الخبيث..والله يجيبكم على خير ...
54 - إسرائيل 2022 الأحد 13 غشت 2017 - 19:08
جوابي لكاتب المقال في صحيفة هاارتس، هو اني أذكره بإسرائيل 2022...
55 - محمد المغربي الأحد 13 غشت 2017 - 19:19
ماذا يقصد الكاتب بهذا البلد الصغير في الشرق الأوسط
المغرب بلد عظيم و عريق و الذي لا يعرف المغرب فليراجع التاريخ
الصهاينة و كل العالم الغربي يخشون المغرب
اللهم احفظ بلدنا الحبيب المغرب و سائر بلاد المسلمين
اللهم انصر أمير المؤمنين و اللهم ارزقه البطانة الصالحة
56 - عبد الله الأحد 13 غشت 2017 - 19:24
السلام عليكم.مواطنين الشمال المغرب لا يريدون المخزن والعسكر ليقومو بالتهريب المخدرات وتهريب البشر .
واغلبية الشماليين الشباب تفكيرهم الوحيد هو كسب الاموال من تجارت المخدرات الى اوروبا (راه عايقين بيكوم لمغاربة كاملين)
57 - ABDELAADIM الأحد 13 غشت 2017 - 19:33
بسم الله الرحمن الرحيم،وأنتم ما شأنكم أيها الصهاينة في كل هذا؟دمرتم العراق وخربتم سوريا وأفغانستان ودنستم الحرمات المقدسية والآن تريدون إيقاد النيران والفتن في بلدان المغرب العربي ،لن تفلحوا بإذن الله،خاب سعيكم أيها الخبثاء،هذه مجرد سحابة عابرة ستجدها حلها في تلاحم الشعب والعرش عبر تصحيح الأوضاع المختلة بتطبيق جهوية اقتصادية تعود بالنفع على الجميع
58 - Abou majd الأحد 13 غشت 2017 - 19:36
هذه عقيدة أهل السنة والجماعة فكل انسان ياخذ من كلامه ويرد الا رسول الله غير ان الملك محاط بمؤسسات ومستشارين من المفروض ان تجعل احتمال الخطأ في قراراته ضعيفا جدا جدا جدا ما عدا ان كتموا وخانوا أمانة النصيحة التي في عنقهم
59 - حكيمة الأحد 13 غشت 2017 - 19:38
اسرائيل اليهود قتلة الشعب الفليسطيني كبار وصغار رجال و شباب ومنعهم من الصلاة في بيت الله يدخلوا في شؤوننا نحن المغاربة .يا سلام يمكن نساو جرائمهم اليومية المثل يقول الحمل ماشافش حذبتو شاف غير حذبت جارتوا ...من تدخل فيما لا يعنيه سمع مالا يرضيه .....المغرب ديالنا قاد بشغاله وللي قال العصيدة باردة يدير يده فيها .الحمد لله احنا مغاربة مسلمين وعندنا احسن ملك حامي حمى الملة والدين ...مهما وقع في المغرب بيننا وبين اخوانا في الريف او غيرهم سنبقى مسلمين متسامحين الى يوم الدين ...ولا تسمح للي جهة بالتدخل في شؤون مملكتنا وشعبنا
60 - الفوسفاط و جوج بحورا والذهب الأحد 13 غشت 2017 - 19:39
باختصار شديد,اسراءيل هي التي نهبت ثروات الشعب المغربي ,اسراءيل هي التي املءت سجن عكاشة بالمعتقلين السياسيين ونشطاء الحراك ,اسراءيل هي التي همشت وشردت الشعب المغربي ,كيلو سردين في المغرب بعظ الاحيان تيوصل 40 درهم وفي اسبانيا متيفوتش 10 دراهم وكولشي هدشي السبب ديالو اسراءيل ,وكولشي المشاكل لي كاينين في المغرب السبب ديالهوم هي اسراءيل
61 - أبو أنس الأحد 13 غشت 2017 - 19:42
ماذا يريد شمعون عندنا؟
الله اكفنا شرهم واجعل كيدهم في نحرهم
كما خربوا واعوانهم من العرب سورية-العراق-مصر-تونس-اليمن-ليبيا...يحاولون تخريب ما تبقى
إن كان أصحاب الصفر يشترون أمنهم بآبار النفط والغاز، فماذا عسانا نقدم نحن؟
62 - abakkouy الأحد 13 غشت 2017 - 19:45
arreter de dire n importe quoi. ni la presse israelienne, ni la presse de sud pacifique sont concernes, c est le roi du maroc et ses proche tel himma et d autre qui opresse le RIF, alors ATTENTION>
63 - امزيغ الاطلس المتوسط الأحد 13 غشت 2017 - 19:49
المغاربة احرار امازيغ وعرب ولن نقبل لاي كان من الخارج سواء من الصهاينة او من الخليجين ان يتدخلوا في شؤوننا وستقطع يد من حاول دلك نحن اخوة وسنبقى اخوة عاش المغاربة والموت للاعداء
64 - متقاعد الأحد 13 غشت 2017 - 20:18
على الصحف المغربية الرد بشكل جريء ، وان المغرب والحمد لله في امن ورخاء وان المملكة امنة ، وعلى الصهاينة ان يتحرروا من عقدة الاستعمار والاستعباد ، لان تصريحاتهم قمة التناقض ، وان يوجهوا انتقاضاتهم الى الدولة المحتلة لدولة فلسطين ، .
65 - الحسين المسعور الأحد 13 غشت 2017 - 20:20
إلى 61 - الفوسفاط و جوج بحورا والذهب

سبب المشاكل التي يعاني منها المغاربة هو تفشي الريع بين النخبة، وأنت واحد من الذين استفادوا من ريع المخزن لسنوات طويلة حين كنت عضوا في المجلس الإداري لليركام.

أما إسرائيل فإنها دولة عنصرية لا تريد الخير لأي دولة عربية أو إسلامية، وتسعى جاهدة لخلق المشاكل لكل هذه الدول، ومن يدافع عن هذا الكيان البغيض فإنه يدافع عنه نظير ما يحصل عليه من شيكل ودولار مقابل قبوله بأن يكون عميلا له.
66 - علي احراش الأحد 13 غشت 2017 - 20:24
الطاعون في الحقيقة هو الكيان الاسراءيلي.
67 - بنت الري_______________ش الأحد 13 غشت 2017 - 20:29
تحليل منطقي وملخص شامل;ما يكتب من تراهات وتفاهات ...اسرائيل تصب الزيت...التخربيق مؤامرة والكلام الفارغ....هذا التحليل تشريح ونقل صورة موجزة لما حصل;ورؤية دقيقة للاوضاع ,نتمنى ان تتحرك الدولة تحركا منطقيا وسريعا لوضع حد لما يقع بالريف,كلنا نعلم بان اعتقال شباب من الريف وتقديمهم لمحاكمة غاشمة كان خطاء,الاخطاء توالت ومستمرة في تدبير هذا الملف الخطير....مقتل محسن فكري وتقديم اضحيات والحكم على الجناة ةب8اشهر سجنا ...مهزلة قضائية,والغموض الذي يلف مقتل الساقط من السطح!!!!فعلا يجب ان يتدخل الملك نصره الله لوضع حد لهذه المهزلة.
68 - Hossni الأحد 13 غشت 2017 - 21:08
اننا نعي كل ما يقع في بعظ المناطق الشمالية للمملكة.لكن لا ندرك بعقولنا الحرة ما وراء صورة المشكل.علما ان جوهر الشئ ننساء. ونذهب في طريق اللغو والاحتقان وكذا التخريب ولما لا القتل...بالصورة كل هذا ثم تعيينه ودراسته قبل الحدث لكن الجدير بحكمة العقل هو الوقوف امام امر الواقع بدافع النفس والاختيار الجدير للمنوبين المسؤولين بالمنطقة وكذا الحزمة الصادقة لإنالة كل ما هو مطلبي وشرعي.
69 - MOROCAN HOSPITAL 2017 الأحد 13 غشت 2017 - 21:16
الى 66 المسعور,فخبارك بلي 65 في 100 ديال الصبيطارات في المغرب مهمشين موسخين مهجورين بحال شي خربة لا طبيب لا دواء?? فخبارك بلي في المغرب عندنا التلاميذ تيجلسو 4 في الطبلة و 76 تلميذ في قسم واحد وفي 2017???? اسراءيل راها تفركعات عليك بالظحك يا الظعيف يا المهزوم ,واش اسراءيل هي لي دفعات المغرب الى المجهول والهاوية?? اسراءيل راها دولة وعندها السفارة في مصر والاردن شءت ام كرهت يا ايها المهزوم
70 - ولد المغرب الأحد 13 غشت 2017 - 21:17
"بنت الريش"تأخدك العزة بالاثم ان كان على صحف اسرائيل تحليل امر ما فعليها تحليل ما يفعلونه بالمسلمين في فلسطين اما الاسطوانة التي تتغنين بها انت والكثير من المعلقين باطلاق سراح المعتقلين بدون شرط لانهاء ما يقع فبعيدة بعد المشرقين لانهم مذنبون احب من احب وكره من كره لم ارى علم بلادي التي يريدون محاسبتها فوق رؤوسهم لساعة واحدة وستطبق عليهم المساطر كما انزلت والشريط الاخرة يجب محاسبة وسجن واعتقال ناهبي المال واكابر المفسدين اقول لك قدمي دليلك وحججك عن اي مسؤول تتهمينه بالفساد الى الجهات المعنية ليس بالكلام الخاوي نريد ادلة وبراهين تدينهم وان لم تتم محاسبتهم فاقيمي حراكا اخر وساكون اول من يدعمك كفانا من الهضرة الممضوغة انت وانا وكل مغربي شارك في انتاج هذه الحكومة الفاسدة وصنعنا هؤلاء المسؤولين اللصوص اين تكون عقولكم في الانتخابات ام يقومون بتخديركم فتصوتون دون علمكم
71 - القاصح الأحد 13 غشت 2017 - 21:34
اقول"RIFI"ومحبوبه صاحب التعليق40 ان كان حكام اسرائيل مغاربة فليسو بمسلمين ايها العبقريان اما اعطاؤك علامة100/100 للتعليق فهذا من حقدك وغلك على المغرب والمغاربة ليس الا.وسؤالي لك ماذا يفعل جزائري في رام الله امام المسجد الاقصى لا اظن ذالك يعمل لدا اليهود لانهم يدفعون اجرا مرتفعا يشارك في بناء المستوطنات.المغرب لديه رجاله ونحن بالمرصاد لامثالكما من الجراثيم
72 - Nourani الأحد 13 غشت 2017 - 21:42
هدا لا يعنيهم في شيء نحن مغاربة من طنجة الى لكويرة يجب تفعيل دولة الحق والقانون كفانا من الوعود الكادبة لنكون فعلا مغاربة احرار
73 - بودواهي الأحد 13 غشت 2017 - 21:49
المغرب يعيش كل أنواع الحكرة و الفقر و الاستغلال و يعيش فوارق طبقية صارخة حيث أقلية قليلة تستفيد من خيرات الوطن و باقي الشعب يعيش حياة مأساوية تجعل الكثيرين يموتون في البحر أثناء محاولاتهم الهجرة غير الشرعية . .........
الشعب المغربي يعرف تحولا نوعيا على مستوى الوعي و بدلك فإن كل الانتفاضات التي يعرفها الشارع ليست إلا تراكمات ستعمل مستقبلا على تغيير موازين القوى لصالح الشعب و كل قواه الحية و الديموقراطية المناضلة ....
74 - مغربي الأحد 13 غشت 2017 - 22:11
تحليل موضعي ومنطقي سليمين
تحية الى ﺻﺤﻴﻔﺔ " ﻫﺎﺁﺭﺗﺲ " ﺍﻟﻌﺒﺮﻳﺔ
شكرا لكم
مهما طال الزمن فلا بد من الحقيقة يوما
75 - Younes الأحد 13 غشت 2017 - 22:21
هدشي لمبغينش غير البراني يدخل بنتنا وهدا مايريدون الماجورن الدوليون للفتنه . راه فات عصر الثور ايام فرنسا اما الان فيريدون الانتقام من العرب لايام التي عاشوها بسلام لاكن كل من سامح في إيمانه سوف يلقا حدتمه متل الاخرين. الحمد لله مزال يوتلى كتاب الله في المساجد لا يهمنا الحاقدين ولي باغي الاصلاح ينوض يصلح راسو وصلي صلاتو وشكارتوا تعمر فحياتي وفي أخرتوا وشكرا اخوكم يونس اول مر اعلق واحترم كل الارائ المؤمن وشكرا
76 - moha الأحد 13 غشت 2017 - 22:44
Les décideurs sont entrain de plonger le pays dans une escalade dont on connait pas les conséquences !
Il faut arrêter le plus tôt possible cette escalade qui ne fait détériorer les relations entre marocains.

Libérez tous les détenus arrêtés lors des événement du rif sans conditions et laissez nous unis SVP. Les gens du Rif sont aussi patriotes que n'importe quel marocain et arrêtez de les traiter de séparatistes !
77 - وعزي النباح الأحد 13 غشت 2017 - 22:49
ِ الى **

تقول في تعليقك ما يلي: (( فخبارك بلي 65 في 100 ديال الصبيطارات في المغرب مهمشين موسخين مهجورين بحال شي خربة لا طبيب لا دواء?? فخبارك بلي في المغرب عندنا التلاميذ تيجلسو 4 في الطبلة و 76 تلميذ في قسم واحد)).

وزير الصحة أمازيغي، فماذا فعل في قطاعه لتجاوز هذا الخصاص الذي نشكو منه؟ ووزير التربية الو طنية بدوره أمازيغي، فما هي ابتكاراته لمعالجة الوضع التعليمي بالمغرب؟؟

وأنت تتكلم عن هذا الوضع الذي يوجد فيه المغرب بلغة الشامت والمتشفي وكأنك لست مغربيا بل إسرائيليا قحا، بحيث تتحرك فيك النعرة والغيرة على دولة الأبارتايد المسماة إسرائيل كلما وجه لها أي مغربي كلمة نقد.

يا رفيق، أنت مجرد واحد منا وأمازيغاوجي متطرف، ولديك إحساس أنك مغصوب الإرادة ومحتل من طرف العرب، ومع ذلك تلجأ للغة العربية وللحرف العربي لتكتب بواسطتها تعليقاتك وتتواصل عبرها مع أمثالك من الأمازيغاوجيين المتطرفين، لأنكم لا تملكون لغة كتابية خاصة بكم.

إنك تستعمل اللغة العربية رغما عن إرادتك، تكتب بها وأنت صاغر وأنفك في الطين.

فمن يا ترى منا المهزوم والمفعول به في التاريخ، أنا أم أنت يا با حسا.
78 - farid الأحد 13 غشت 2017 - 23:06
laissez vos analyses dans vos poubelles, le Maroc est un pays fort et démocrates sous le règne d'un Roi que tout le peuple marocain aime. Le Maroc est uni et fort. vive mon pays et vive le Roi
79 - وعزي المشبوه الأحد 13 غشت 2017 - 23:22
رقم 74

لا غرابة في مدحك لإسرائيل وصحافتها. هكذا عهدناك.

للتذكير، إسرائيل تتخلى دائما عن الخونة والعملاء الذين يشتغلون معها جواسيس حين ينفضح أمرهم.

تجربة اللحديين في جنوب لبنان خير دليل على ما نقول.

لقد انتهى بهم المطاف، بعد طردهم من الحنوب اللبناني، إلى التحول مستولين ومشردين في شوارع تل أبيب.
80 - لطيف الاثنين 14 غشت 2017 - 01:35
اهل ريف اهل المغرب واهل الازمات لاتخافوا عليهم
81 - مغربي حر الاثنين 14 غشت 2017 - 01:38
والله لو حدث مثل ما يحدت في الحسيمة في اسرائيل وكان المحتجون سواء عرب او امازيغ لسحقتهم كما تسحق المناضلين من اجل استرجاع حقوقهم المسلوبة من قبل لوبيات بني صهيون. وحتى اليهود الاسرائيليون المناهضون للاستيطان لا يسلمون من شر الة القمع الاسرائيلية.
خلاصة القول لكاتب المقال: كون بصح مثقف وافضح جرائم دولتك عاد شوف ما يقع في الخارج.
82 - شوافة الاثنين 14 غشت 2017 - 05:34
تعليق 7,,,الملكية البرلمانية ماتصلحش فدولة شعبها %90 جاهل ؤالرشوة ؤباك صاحبي مخلطين عندهم فالدم.
83 - الثقة المفقودة الاثنين 14 غشت 2017 - 14:26
بجب على الدولة ان تعي امرا في غاية الاهمية الا وهو عودة الثقة بين المواطن ومؤسسات الدولة والاحزاب السياسية وليس تخريب هذه الاخيرة وتلغيمها من داخلها بانتهازيين وكراكيز يمكن تحريكها وقت الحاجة. ان ما يدفع المواطنين الى الاحتجاج بل الى العدمية هو هذه الثقة المفقودة . ان بامكان احزاب سياسية ومؤسسات ذات مصداقية ان تصبح ركنا يمكن اللجوء اليه في اوقات المحن والشدائد وسد الباب امام القنوات المغرضة التي تصطاد في الماء العكر شأن هذه القنوات الاسرائيلية التي تتغاضى عما يقترف في الاراضي الفلسطينية وعن الاجرام الصهيوني العابر للازمنة والامكنة.
84 - لا مشكل الاثنين 14 غشت 2017 - 21:07
Shalom azul
Deux faces même devise
La ségrégation raciale sioniste
85 - محمد الثلاثاء 15 غشت 2017 - 11:45
سابع المستحيلات ان تفكر اسرائيل في ايداء المغرب وذلك لسببين .فجل قادة اسرائيل ولوبياتها القوية في امريكا مغاربة وثانيا المغرب البلد الوحيد بعد الحرب العالمية 2 الذي لجأ اليه اليهود وعاشوا مكرمين فيه الا من بعض المناوشات وخير دليل مستشارالملك دون ان ننسى المرحومة زليخة.فلتطمئنوا فهو يضمن ايضا استقرار المملكة
86 - وعزي العميل الثلاثاء 15 غشت 2017 - 18:10
وزير إسرائيلي استقبل مؤخرا في مقر هيئة الأمم المتحدة مسؤولا كبيرا من مرتزقة البوليزاريو، وتبادلا معا أطراف الحديث، واستشرفا إمكانية التعاون بين الطرفين، لفصل الأقاليم الصحراوية عن وطنها المغرب، ونقلت هذا الحدث جميع وسائل الإعلام الدولية، ولم تقم بنفيه لا إسرائيل، ولا البوليزاريو.

بعض المتطرفين الأمازيغاوجيين عملاء إسرائيل في المغرب يدافعون عنها بطرق ملتوية مقابل ما يحصلون عليه من شيكل منها..
87 - الحسين الجاسوس الثلاثاء 15 غشت 2017 - 18:43
إلى رقم 85

لأول مرة أقرأ منك أن زليخة نصري مستشارة الملكين الحسن الثاني ومحمد السادس كانت يهودية الديانة.

هل لديك ما تؤكد لنا به زعمك هذا أم أنك تفتري، كعادتك في الافتراء، على السيدة وهي بين يدي ربها؟

أقول قولي هذا وأنا ليس لدي أي موقف سلبي من الديانة اليهودية. إنها واحدة من الديانات السماوية الثلاث.
المجموع: 87 | عرض: 1 - 87

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.