وزارة حصاد ونقابة التعليم العالي .. إبعاد للغضب عن الدخول الجامعي

وزارة حصاد ونقابة التعليم العالي .. إبعاد للغضب عن الدخول الجامعي
الثلاثاء 15 غشت 2017 - 16:00

بعد إعلان رفضهم المطلق لجميع المذكرات الصادرة عن كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، معتبرين أنها “تعكس سياسة ارتجالية في مواجهة جملة من التحديات التي تتخبط فيها الجامعات المغربية”، دخل محمد حصاد، الوزير المسؤول على القطاع، لانتزاع فتيل الغضب بين أساتذة الجامعات والوزير خالد الصمدي.

وخلص اجتماع بين المكتب الوطني لنقابة الوطنية للتعليم العالي والوزير حصاد إلى اتفاق الطرفين على مجموعة من القضايا العالقة التي كانت تهدد بدخول جامعي ساخن؛ إذ وافق المسؤول الحكومي على رفع الاستثناء عن أساتذة الجامعات حملة الدكتوراه الفرنسية، واسترجاع سنوات الخدمة المدنية، ورفع الحيف الذي لحق الأساتذة الذين وُظفوا في إطار أستاذ محاضر، وإحداث الدرجة الاستثنائية في إطار أستاذ التعليم العالي.

وفي هذا الصدد، قال جمال الصباني، عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي، إن الوزير وعد بأن يباشر بنفسه حل الملفات التي عمرت لسنوات؛ وذلك من خلال طرحها على وزارة الوظيفة العمومية ووزارة المالية، وخصوصا ملف الأساتذة الباحثين حملة الدكتوراه الفرنسية “الذين وقع في حقهم حيف كبير من خلال التفاوتات في الأقدمية”.

وكان أساتذة الجامعات أصحاب الشواهد الفرنسية قد خاضوا اعتصامات وإضرابات عديدة للمطالبة بمعادلة شهاداتهم مع دكتوراه الدولة، غير أنه في سنة 1997 أصدرت وزارة التعليم العالي قرارا عادل الدكتوراه الفرنسية بالدكتوراه الوطنية.

وقال جمالي الصباني ضمن تصريح لهسبريس: “إن هذا الملف لم يعالج في وقته؛ إذ إنه في سنة 1984 استبدلت فرنسا نظامها التعليمي بخصوص نظام الدكتوراه، ولكن المغرب تأخر في تغييره إلى سنة 1997؛ ما نتح عنه أن عددا كبيرا من حاملي الدكتوراه الفرنسية، بلغ حوالي 1800، الذين تم توظيفهم ما بين سنتي 1984 و1997 أصبحوا بدون معادلة”.

وقد اتفقت النقابة مع الوزير حصاد على ضرورة استرجاع المكانة الاعتبارية داخل المجتمع اللائقة بنساء ورجال التعليم بصفة عامة، والتعليم العالي على وجه الخصوص، كما تم الاتفاق على استئناف عمل اللجنة المشتركة بين النقابة والوزارة الخاصة بالنظام الأساسي لهيئة الأساتذة الباحثين، الشهر المقبل، بالإضافة إلى إحداث لجنة مشتركة خاصة بإعادة التفكير في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي تباشر عملها بداية من الدخول الجامعي المقبل.

وفي الصدد ذاته، أكد جمال الصباني أن الوقت قد حان للتفكير في إصلاح منظومة التعليم العالي وتغيير القانون الإطار الذي ينظم الجامعات، لافتا الانتباه إلى أنه مر عليه حوالي 25 سنة بعد تعديله وتغييره في سنوات 1959، و1957 و2000، إلا أنه شدد على ضرورة وضع خطة استراتيجية؛ “لأن تغيير قانون بهذا الحجم يتطلب عقد سلسلة من اللقاءات والندوات المشتركة”.

ودعت النقابة كافة الأساتذة الباحثين إلى “الانخراط في عملية التفكير والاقتراح والعمل على إنجاح ورش تحديث وعصرنة منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، من خلال تحيين البرامج والمناهج لتحسين شروط التكوين وتعزيز بنيات البحث العلمي ودمقرطة الهياكل المؤسساتية، خدمة لتطوير الجامعة العمومية وتقوية جاذبيتها”.

‫تعليقات الزوار

46
  • عبد الرحمن/أكادير
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 16:20

    ـ أليس منكم من يذكر الوزير بملف التعويض عن التكوين الذي فتحه محمد الوافا ثم طوي بمجيء خليفته دون أن يستكمل؟ أعتقد أن لهذا الوزير من الارادة ما يستطيع به أن يعطي الحق لأصحابه و لو طالت أقدميته. انتظر رجال التعليم طويلا ليروا هذا الملف يفتح. و إلى جانبه ملف أخر يتعلق بالاقتطاعات التي طالت أجور الموظفين الذين يخضعون للتكوين بمناسبة انتقالهم من منطقة إلى أخرى. فهل من أذن واعية؟ ذلك ما نرجوه.

  • Amazighe
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 16:25

    Ces gens ne pensent qu'à leurs poches, en lisant le titre j'ai cru qu'il s'agit d'un différent pour améliorer le recherche scientifique ou l'enseignement supérieur mais comme d'habitude on parlent que d'avantages encore financiers il faut juger ces gens par leur rendement la plus part ne travaillent pas ses heures au public et tardent dans leur cours mais dans le privé ils sont ponctuels, ils abusent à tord et travers et personne ne peut les touchers.
    Il faut en contre partie serrer la ceinture à ces gens, d'ailleurs tous le monde sait comment ils sont recrutés du doctorat à la fonction publique je me tais c'est mieux…BARAKA on marre

  • جامعة الحسن الثاني
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 16:28

    ان من الاولويات التي يجب على الوزير الانكباب عليها هي التعيينات المتعلقة بعمادة الكلية ورئاسة الجامعة بغية جعل تقلد المسؤولية يكون على اساس الاستحقاق والشفافية وليس على اساس التواطؤ والاتفاقات المسبقة، دلك ان هده المؤسسات دابت على اختيار مرشحيها على المقاس وفي اتفاق مسبق بين الفاعلين على اساس من سيدعم من. وتبقى المنافسة صورية فقط . وهو الواقع الدي تعيشه جامعة الحسن الثاني على اعتبار ان جل الكتاب العامون وعمداء الكليات هم من اتباع رئيس الجامعة ومن قدم له الدعم في الوقت المناسب ليرد لهم الجميل بعدما تقلدوا مجموعة من المناصب الحساسة والتسجيل بسلك الدكتوراه دون استحقاق ودوغ وجه حق.

  • Mohamed
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 16:39

    Des professeurs sans niveau, quand je regarde des thèses françaises j'ai envie de vomir, on dirait des travaux de master, aucune recherche! Si la France vous attribue ces grades pourquoi vous vous énervez contre le ministère? Excusez-moi 95% de vous n'ont pas le niveau pour enseigner, pour encadrer ou pour faire de la recherche

  • hayani
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 16:42

    je partage mr abderrahman d agadir commentaire 1 — je suis concerné par ces indémnités de formation et retraité depuis 1/1/2008 et toujours en attente de ces sous de mes droits

  • عابد
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 16:49

    عوض ان يتجند المسؤولون و النقابات وكل من يهمه امر التعليم العالي .. و خاصة بعد الترتيب الذي يصنف جامعاتنا في اسفل الترتيب عالميا و 26 افريقيا … وبعد الترتيب المخزي الذي نالته جامعة محمد الخامس بالرباط و جامعة ابن زهر باكادير مثلا … و الذي جعل مستوياتها التعليمية لا يصل حتى الى معايير التعليم الثانوي باوروبا …. نجد ان المطالب التي يناضل من اجلها هؤلاء عبارة عن مطالب خبزية صرفة … هدفها الزيادة في عجز ميزانية الدولة …. اذا كنتم حقا ذكاترة و باحثين فاين منوجاتكم العلمية ؟ اين اختراعاتكم …
    ماهي مساهماتكم في الناتج المحلي للدولة …. لقد صرف عليكم المواطن المقهور من عرق جبينه … فاين قيمةكم المضافة …؟

  • استاذ مكون عضو النقابة
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 16:55

    تحية للنقابة الوطنية للتعليم العالي …اين تسوية ملف الدكاترة العاملين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين ….؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ANONYMOS المنبوذ
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 17:07

    حديث الجامعة دو شجون ، أن يسهر الطلب الليالي الطوال من أجل أن يجد نفسها كالقمامة مرميا على قارعة الطريق ، وانتظارات الأهل كل ذلك يغدو أحلام وردية نسلي أنفسنا في لحظات الوحدة الأليمة ، حاولت أن اجتاز مباريات فكنت كمن يحصد في الهواء ، صديقي الذي كان لا يفارقني في الأيام الأخيرة من الكلية أصبح مبدعا في المسرح وقد ألف كتب ، كانت الكتابة بالنسبة له شكلا من الوجود ، عشقها وصب فيها كل ما في أعماقه بصدق ، كان يحس بأن له رسالة في هذه الحياة ، كنت أتعجب من ذلك لأن ما هو يومي يجعلنا أحيانا تافهين حين نجري وراء الحافلات وحين نجامل الغوغاء ، لكن الجامعة انجبت مبدعا ! أما أنا فقصتي مع المباريات فطويلة ، فرغم تفوقي في الدراسة ، فقد دمرني الزمن من جراء الهزيمة لدرجة أني أرى فيمن ينتحر شجاعة نتشوية لأني أكره الضعف وأنصاف الحلول والحياة الذليلة . الوجود العميق والمغامرة يلقيان كثافة على الوجود .

  • khalid
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 17:08

    Pour l’auteur du commentaire (4)

    Vous rendez des jugements sur la valeur des theses soutenues en France.
    Je respecterai votre jugement si vous nous informez sur vous meme.
    Quel est votre niveau universitaire ?
    Quelle est votre discipline ?
    Eclairez nous s’il vous plait ?

    L’un des problemes du Maroc, les gens ouvrent leurs bouches sans savoir ce qu’ils racontent. Quand chaque personne sera rendue responsable de ce qu’elle dit, le Maroc progressera.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 17:17

    أريد أن أطرح سؤال.هل من مجيب؟
    اعرف أستاذ جامعي بكلية عين الشق يدرس اللسانيات هو دكتور في اللسانيات.يدرس مرة في الأسبوع.و أكثر من مترين يسافر خارج الوطن الندوات.أجر هذا الدكتور أكثر من 25 ألف درهم.
    حرام حرام موظف يدرس 6 ساعات في الأسبوع براتب 25 ألف درهم.هذه مشكلة تجيبوا أيها الناس.
    وا شنو دكتور في اللسانيات كون كان بعد غير طبيب ان قول غدا تداوي شئ مريض في خدك 6 ساعات او اه اللسانيات الخوة الخاوي عشبة ديال المكلخين يا حافظ يا محفوظ.

  • حوس
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 17:19

    لاتزال فئة المديرين مهضومة الحقوق رغم تحملها لاعباء ومهام كثيرة، ولااصلاح بدونها

  • عابد2
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 17:32

    احدثوا لجنة نزيهة لتقييم اطروحات الدكتورة و سترون ان 80 في الماىة لا تستحق هذه الرتبة . الجامعة تنخرها البونية و المحسوبية و السياسوية … الجامعة تحتضر .. اين برامج الانفتاح على المحيط الخارجي ؟ اغلب الجامعات في الغرب يمولها القطاع الصناعي ويتنافس على التعاقد معها كب يات الشركات … و داخيلها بالمليارات ..واساتذتنا يستنزفون الخزينة بدون مقابل … هل تعرفون ان منوسط دخل الاستاذ الجامعي من راتبه فقط هو خمسة اضعاف راتب الاستاذ في مصر؟ ومعذالك يئنون و يصرخون …
    هذا عن كلياتنا التقنية .. اما كليات الادب و التاريخ ووفحدث و لاحرج … اذا نادينا بربط المسؤولية بالمحاسبة … فالاجدر ان ننادي بربط التعليم و البحث العلمي بالنجاعة و المردودية وكم ينتج بحث الدكتور من اموال ومناصب شغل …. و الا فمهزلة و ضحك على الذقون

  • Ahmed
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 17:57

    Bonjour
    Avant de commencer mon commentaire, je tiens à répondre à celui qui parle de la France et ses diplômes en lui souhaitant bonne guérison car le pauvre ne sait pas que c est le meilleur diplôme en Europe et les etas unis.
    Je prie monsieur le ministre a mettre fin à deux choses qui nuisent et détériore notre université :
    – mettre fin à la navette des enseignants
    – mettre fin aux enseignants qui passent leurs temps à faire des vacations
    – trop de professeurs ne font pas de recherches scientifiques à même dire qu il en a qui n ont jamais publié 1 article , jamais encadré des thèses, jamais assisté à des congrès scientifiques
    – le grade exceptionnel doit être mérité par un certain nombre de publication scientifiques de haut niveau international et pas national
    – les membres des commissions scientifiques doivent avoir un bagage scientifique de haut niveau et ayant dirigés minimum 4 doctorats
    – supprimer le passage de grade à grade par ancienneté mais par dossier scientifiqu

  • سفيان
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 18:47

    اريد فقط ان أشير و أدكر بعض المعلقين ان بحت في مجال الرياضيات او الفيزياء النظرية و ان كان بدرجة عالية و مستوى عالمي يمكن ان لا يصدر عنه اي تطبيق عملي او فائدة اقتصادية آنية.
    اما الشركات في المغرب عامة فهي شركات مستوردة و غير منتجة و لا تعير قيمة للبحت و التطوير محليا. وهدا راجع بالأساس الى كون التقنيات تستورد من الغرب لتكون لها قيمة مضافة و مصادق عليها و مقبولة في اسواق العالم.
    كلنا نعرف ان الصين تخطط للوصول الى القمر و لها تقنيات عالية جدا و لكن ستستغربون حين تعلمون ان الطائرات الصينية رغم جودتها ممنوعة من التحليق في جل الاجواء و من النزول بمطارات الغرب و كدلك الحال بالنسبة للسيارات و الآليات الضخمة الصينية بحجج واهية كالتلوث متلا و الكل يعلم فضيحة فولزفاكن و رونو و جينيرال في التلوت.
    ان استتمار البحت العلمي و التقني يبقى رهينا بعدة عوامل سياسية و اقتصادية. فلا تحملوا الباحث اكتر من طاقته من فضلكم.
    انتاج العلم و التقنيات شيء و استغلالها و تتمينها شيء آخر.
    يكفي ان العديد من الباحتين المغاربة نالوا شهرة عالمية بمجهوداتهم الخاصة رغم ضعف الامكانات و الصعوبات.
    و الله المستعان.

  • استاذ جامعي
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 18:50

    إلى السيد وزير التعليم العالي
    1. تحدثوا المعهد العالي لتكون و أعادة الأطر العليا و يضم :
    11.تكوين الكتاب العامون للمؤسسات الجامعية.
    12.تكوين العمداء و المدراء.
    13.تكوين رؤساء الجامعات.
    14.تكوين الأساتذة الجامعيين على المناهج
    الحديثة في التدريس الجامعي.

    15. أحداث اللجنة الوطنية العليا للتعليم العاي لمواكبة عمل المؤسسات الجامعية.
    و سترون التعليم. ج . يتقدم

  • Mohamed
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 19:07

    "Short comment to Author #4: There is no doubt on the high quality of the research and formation conducted in almost all universities and laboratories over France. Note that French PhD laureates are leading the best laboratories, institutions and organizations all over the World. Please check the Number of French Nobel prize laureates. I feel sorry to comment on that…!"
    Regarding the above article: It is very nice to hear that an agreement has been achieved between the Union and the Minister. It is also very nice to know that the Minister is taking Faculty members issues very seriously and looking for solutions to that in the benefit of the students and the smooth running of their studies. I also encourage the Minister to hear the Professors needs regarding Research and Development and its adaptation to the Moroccan – African society.
    Minister should take actions to build trust between the Faulty members and the Minister without any exclusions.

  • عاشق
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 19:09

    لك الله يا وطني هناك دكاترة عاطلين والجامعات مكتظة 1000 طالب في المدرج وهناك مسؤولين يشجعون البطالة

  • Amazigj
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 19:15

    دابا واش هاد الأساتذة صابو شي smartphone اولا شي طموبيل…..دابا لاش نافعين دوك les articles ديال الكيلو غير باش ازيدو في Grade من فلوس الشعب الي كيضرب تمارة في privé.
    هديك الخلصة حرام عليكم

  • universitaire
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 19:30

    ce n 'est un secret pour personne que l 'université marocaine est dans un état de déliquescence avancée et les responsables le savent très bien , et ce ne sont pas les réformettes de circonstances ou la satisfaction de certaines revendications syndicales combien même légitimes qui vont réhabiliter le système universitaire marocain qui a besoin d'une vraie reforme , urgente , courageuse et profonde.
    Aussi ,ce ne sont pas seulement les universités marocaines qui connaissent des pratiques de clientélisme, de complaisance et de manque de rigueur scientifique , certaines universités françaises ne font pas exception dans ce registre , les médiocres parmi les universitaires marocains reconnaitront les universités visées. Je connais des enseignants dans une faculté marocaine qui ont eu tous leur doctorat à la même faculté de droit du sud de la France et avec toujours le même jury et le même directeur de thèse.Ce jury semble t-il apprécie la générosité marocaine.'
    ,

  • أم كنزة و الباشا
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 19:36

    الناس لي خدمة على طول الاسبوع الثمار داعمة ديالا كاتبات. .. سير ع الله

  • سقراط
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 19:46

    لكي يكون للبحث العلمي جدوى وأهمية يجب على الدولة أن تخصص له نسبة مهمة من ناتجها الداخلي الخام ثم عليها أن تشجع الشركات على تمويل البحوث واعتماد مختبرات للبحث العلمي وتشجيع الباحثين وارسالهم في اطار بعثات لصقل مواهبهم وتطويرها كما تفعل الصين حيث تجدهم يعملون كل ما في وسعهم لنقل التكنولوجيا من البلدان الرائدة الى بلدهم دون كلل أو ملل وهو نفس المنهج الذي اعتمدته الهند وباكستان حيث يعمل كل باحث من موقعه على مد دولته بكل ما توصل اليه من تقنيات وأبحاث والعمل على تطوير ذلك في اطار مختبرات للبحث(المجال النووي).اشير ان ثمار البحث العلمي ليست أنية وقد تكلف ماديا ولكنها تغني عن التبعية والادلال الذي تمارسه الدول الاستعمارية حيث تجعلنا نستعمل منتوجاتها بمنطق المستهلك وحتى الالواح الشمسية التي تثبيتها في اطار مشروع نور والذي ارسته جهات أروبية لا يحق أن نقوم بصيانة تلك الالواح المعطلة لاعتبارات متعددة .

  • citoyen
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 20:27

    La France, 5eme puissance économique, est un des pays les plus avancés au monde sur le plan de la recherche scientifique. Les diplômes français sont très côtés dans le monde, notamment aux USA et au Canada. Ici, ils ont été dévalué pour d'obscures raisons administratives. Il était temps de remédier à cette anomalie qui a été nuisible à notre système universitaire

  • sam
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 20:46

    beaucoup de professeurs de l'enseignement supérieur sont mariés avec des étrangères et ne passent qu'un trimestre au maroc (3 mois) dans les facultés pour enseigner ; 9 mois à l'étranger , ! il faut arreter ca aussi

  • Abdel
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 21:07

    Monsieur hassad
    Il faut arrêter les navettes des enseignants pour être dans leurs bureaux à l écoute des études.
    Il faut arrêter les vacations des enseignants dans le privé. Il faut savoir que trop de professeurs n"ont aucun article scientifique depuis près de 20 ans .
    Imaginez que : il y a quelques enseignants qu forment les commissions scientifiques n'ont jamais dirigés des thèses et sans CV scientifique

  • ERRIFI
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 21:25

    سوؤالي الى السيد الوزير رجال التعليم لمادا اكثر من 90 % من رجال التعليم يرسلون ابنائهم الى الخواص واولاد الشعب يهينهم والدليل هو مستوى التعليم العمومي

  • Professeur d'université
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 21:54

    beacoup de personnes parlent de ce qu'il ne savent pas:
    1. Il y a une trés grande différence entre recherche scientifiques fondamentales et appliquée et aussi entre le scientifqiue ou penseur et l'ingénieur ou l'industrièl
    2. Le seul critère reconnu l'échelle internationale pour guger le niveau et la qualité des universités et universitaires est les publications scientifiques reconnues par les paires c'est à dire indéxées c 'est à dire publiées dans les revues internationales reconnues par les spécialistes du domaine..
    3. Il y a un vrais problème de gouvernace dans les universités: seules les professeurs appartenant à des partis politiques ont accé à des responsabilités, beaucoup de compétences et de de grand professeurs sont marginalisés et ne peuvent même pas créer un laboratoire car il faut un grand nombre de membre…
    4. Les lois et textes qui gouvernent l'université sont trés anciennes et sont basées sur l'esprit sécuritaire des années 80, et ne favorisent pas l'excellence!!!!!!!

  • Amine
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:04

    مطالب النقابة خبزية في غلاف نضالي. الدكتوراه الفرنسية تقابل الدكتوراه الوطنية لا أكثر. بالنسبة البحث العلمي المشكل ليس في الميزانية بل في الأفكار و المواضيع. المنشورات في الرفوف و هدفها خبزي كذلك و الشركات تعلم ذلك. يجب توجيه البحث العلمي وتركيزه على ما يعود بالنفع على الوطن و ليس على الأستاذ ليحسن مدخوله. التوظيف بالكليات الكل يعلم كيف يتم و الكل يعرف مسبقا من سيحصل على الوظيفة رغم ما يسمى "مباراه". العمادة و الرئاسة هي كذلك سياسية لا علاقة لها بالاستحقاق. تبين الآن أن النقابة ضغطت بمذكرة إلحاق دكاترة التعليم الثانوي بالجامعة لمصالح خبزية و استحقاقات انتخابية للمكتب الوطني فقط علما أن فكرة السيد الوزير منطقية و تخدم الوطن. لا تبارك مطالب النقابة السيد الوزير و نتمنى أن تسير على نهج أفكارك و إلا لا شيء سيتغير.

  • Scirius
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:12

    Quand nos syndicats deviennent mediocres, qund l etat se détourne de l essentiel, quand nos enseignants deviennent mercantiles, quand nos étudiants deviennent des tricheurs, quand nos parents ne croient plus en rien…. quand tous ces maux frapent notre société, il nous faudra une nuée de miracles pour en venir à bout. Le système éducatif est basé sur 5 pilliers
    1. Les enseignants
    2. Les étudiants
    3. Les programmes
    4. La gouvernance
    5. La vision stratégéque nationale
    Il suffit que l un de ses pilliers soit défaillant pour que le système s ecroule.
    Chez nous il y a plus même un seul pillier de debout.
    Une ruine est notre système educatif.
    Une ruine est notre système universitaire.
    Dans ces ruines des créatures étranges s" animent…..
    Bon courage monsieur le ministre

  • Observateur universitaire
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:39

    il faut revoir les textes formant les commissions de recrutement de professeurs, de doyens de presidents: les commissions doivnt être formées par le ministère car c'est l'état qui payent les salaires: commissions ne doivent pas être formées par les professeurs de la même université du concours et doivent être annonymes et mixtes (professeurs+ des cadres d'autres établissement externes à l'université) avec l'affichage publique du classement argumenté avec barème; l'objectif doter l'université des personnes les plus copétentes il faut aussi s'ouvrir sur nos scientifiques à l'étranger avec des salaires réspectables!

  • abdallah
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 23:07

    المرجو عدم إغفال إدراج نقطة تخص الأساتذة الذين اجتازوا مباراة التوظيف (خاصة بالموظفين) سنة 2013 و لم تتم تسوية وضعيتهم في إطار أستاذ التعليم العالي مساعد إلا ابتداء من 2015 في إطار الإلحاق (الوضع رهن الإشارة غير معنيين به لأنه لم يشر إليه في قرار فتح المباراة).

  • Dr serieux
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 23:55

    Les universités public manquent d enseignant chercherurs, que font certains prof du public dans une université privée comme al akhawayn ifrane????
    Public ou privé !!
    Un fonctionnaire doit rester au service de son établissement public!!

  • ُEtudiant
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 00:05

    الاستاد الجامعي يعني البحث العلمي ماشي البحث المادي او البحث عن كل الوسائل و الطرق للوصول الى العمادة او رئاسة الجامعة و الكل يعرف لمادا هدا التهافت فقط للوصول الى استاد التعليم العالي التي تخول الترشيح لهده المناصب اما البحث العلمي في الجامعة المغربية فيتجلى في في كوبيي كولي و الشواهد فهي فقط للاقارب و العائلة و الاصحاب و الصاحبات و الباقي لا يهم.
    رحم الله البحث العلمي واتا لله و انا اليه راجعون.

  • السبتي
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 00:23

    الوزير حصاد رجل المرحلة بامتياز رجل متواضع ميداني شخصية سابقة اعتقد انه من رجالات البلد الشرفاء والايام ستتبت ذالك.

  • مغربي غيور
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 00:49

    اكبر أضحوكة اكتشفتها هي الجامعة المغربية ..
    الاساتذة الجامعين ،ان جاز في حقهم وصف الاساتذة،اكبر مفسدين في هذا الز
    وطن .
    يحسبون أنفسهم على شيء و هم في الحقيقة بدون شيء ..
    الله ياخذ فيهم الحق و الجامعة زريبة و هما خماميس فيها ..
    لا سماحة ليهم الى يوم الدين
    و التهلاو في الزريبة!!

  • Habib
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 00:58

    Tout comme les établissements d’enseignement supérieur privé sont assujettis à un audit pédagogique annuel, en conformité avec leurs propres cahiers de charge et termes d’accréditation, il adviendrait de songer à appliquer la même procédure à l’ensemble des secteurs de l’enseignement tertiaire. Ceci ne pourrait que favoriser les meilleurs et introduire une mesure d’auto-évaluation périodique impérative et fort souhaitable.
    Les appels à candidature des présidences d’universités, direction des grandes écoles et décanats gagneraient à se voir dotés d’exigences d’expérience et compétences minima comme seuil à toute candidature. A défaut, on risque de se retrouver (à titre de possible exemple) avec des enseignants qui sautent d’une unité de recherche à une présidence (davantage en raison de leurs vassalités ) sans connaissance aucune des arcanes de l’administration universitaire et se retrouvent marionettisés par les blocs et/ou machiavels en présence.

  • اساتذة مظلومون
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 01:13

    لقد وقع حيف أيضا فيما يخص أصحاب الترقية بالشهادات الافواج الأخيرة ، الملف الذي تم اهماله ، أليس من حقنا الترقي كغيرنا ، الله ياخد فيك الحق أحصاد

  • nabil
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 03:04

    La recherche scientifique est le dernier des soucies du gouvernements

  • Ahmed
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 12:20

    il faut lier l evolution a la production scientifique de niveau internationale la production doit etre non seulement individuelle mais aussi au niveau du departement encadre

  • Mohamed
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 13:26

    Je recommande qu’un audit urgent du ministère de l’Enseignt. Sup soit mis en place pour évaluer les résultats des travaux des commissions (des cinq ou six dernières années) d’examen des dossiers de candidature aux postes de chefs d’établissements d’Enseignement Supérieur (y compris ceux ne relevant pas d’université : Ecoles d’ingénieurs et autres).
    Dans le cas où des anomalies sont identifiées (contenu de l’appel à candidature, statut de membres de commissions, non respect de la procédure en vigueur….), les résultats des travaux de ces commissions devront logiquement être annulés.
    De nombreuses compétences nationales connues et reconnues (parfois au niveau international) sont
    ….parfois écartées pour raisons inconnues

  • Hamid
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 13:38

    السلام عليكم
    اضم صوتي مع صاحب التعليق القيم والواقعي رقم 34
    نناشد السيد ااوزير المحترم ضرورة مراقبة هاد الخماسة ﻷن بعضهم مستبدين ومتجبرين

  • الطموح عمل وليس شفوي
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 19:00

    يبدو من خلال بعض تعاليق المحترمين أعلاة أنهم لم يكن من نصيبهم ولا حضهم ولا جهدهم وكفايتهم ما لم يسمح لهم باستكمال دراساتهم العليا العلمية في الكليات المغربية التي تستحق التقدير والتنويه أطراً علمية وعمادة و…وبما أن هولاء لم يحققوا ذاتهم في متابعة دراساتهم العليا وظلوا بشهادات بسيطة أولية محتقرة لا تسمح لهم بالتموقع اجتماعياو …و.. هؤلاء تحولوا الى ناقمين ينعتون الكليات بأوصاف غير واقعية عموما ..وباتوا يعون من عقد نفسية من الاساتذة الباحثين الحاصلين على الدكتوراة في مختلف الاسلاك…ليس هكذا تتحقق الطوحات وليس بجلد الذات والمؤسسات نحقق الطموحات..ظاهرة مرضية باتت منتشرة في صفوف مفتشي التعليم الابتدائي والاعدادي والثانوي للأسف الشديد..

  • مغربي غيور
    الخميس 17 غشت 2017 - 04:04

    انا موجود لترى بأم عينيك تموقعي في المجتمع .. عن أي دوكتراه تتحدث عن جملة اخطاء إملائية عن كومة من الأطروحات المملوءة بالنقل سطرا سطرا ؟؟!!
    الجامعة أخرجت محلاية في كل القطاعات لأن الاستاذ يريد التمحليس و الطالب ألف التمحليس و الحلقة هكذا..
    أتحداك سيدي الفاضل للمناظرة و سأثبت لك فعلا أن جامعتنا المغربية زريبة و اساتذتها ان صح وصف الاستاذ في حقهم هم بالفعل خماسة ..
    و ضرب طلة على جامعة القاضي عياض و تفوح مسك الفساد المستشري … و لو أن عياضا حي يرزق لتبرأ من إضافة اسمه لهذه الزريبة
    وصدق رب العزة عندما قال: " قل هل أنبؤكم بالاخسرين اعملا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا و هم يحسبون أنهم يحسنون صنعا''
    و سير ضرب لفكد في الجامعة و إنشاء الله لن أخرج من هذه الدنيا إلا وفضحت كل مستور الزريبة …

  • abdellah
    الخميس 17 غشت 2017 - 09:32

    nos profs universitaires ne sont pas des "khammasa" car les "khammasa" travaillent beaucoup, alors que la majorité de nos profs ne fait pas grand chose;on les trouve sur les terrasses des cafés et des clubs. c'est dommage car s'ils bossaient comme il faut notre pays aurait avancé

  • التعليم
    الخميس 17 غشت 2017 - 11:57

    فعلا التعليم ذو شجون لكن لا تترك الياس يسيطر عليك افعل كما فعل صديقك قادتها هوايته الى مهنة يحبها اذا لما تركت الى الافكار السوداوية ونذب الحظ السيء وبامكاننا ما دمنا احياء اننرتقي بانفسنا ليست المباريات نهاية المطاف اسعى في عمل تنال منه كسبت حتى تحصل على فرصتك في عمل محترم تحبه المهم الانسان يبتعد عن السوداوية والتلويح بالانتحار فقط اذا لم يجد عملا او مالا على هذا كل من في الارض سينتحر وعذرا

  • دكتور
    الإثنين 21 غشت 2017 - 02:14

    لقد بات ضروريا سحب حق اجراء المباريات من الجامعة المغربية التي صارت مرتعا للفساد وأساتذتها المفسدين. وان تجرى مركزيا وتحت رقابة وزارية شديدة وبمعايير واضحة.

  • Universitaire
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 10:56

    Allez voire le niveau plorable dés enseignements dispensées à la polydisciplinaire de Khouribga,
    allez voir les thèses soutenues aussi et allez voir comment les habilitations sont soutenues dans cette. fac une communication est suffisante

صوت وصورة
ليالي رمضان في العيون
الجمعة 29 مارس 2024 - 15:57

ليالي رمضان في العيون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج