هجمات برشلونة تدفع بريطانيا إلى تحذير رعاياها من زيارة المملكة

هجمات برشلونة تدفع بريطانيا إلى تحذير رعاياها من زيارة المملكة
الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:00

عقب الأحداث الإرهابية التي شهدتها مدينة برشلونة الإسبانية والتي تورط فيها مغاربة، بدأ الحديث عن احتمال وقوع عمليات إرهابية بالمغرب يتزايد، خاصة من لدن الصحافة الأجنبية؛ فقد حذرت وزارة الخارجية البريطانية رعاياها من السفر صوب المملكة، قائلة إن التهديد الإرهابي في المغرب “مرجح جدا”.

وقالت الصحافة البريطانية إن المسؤولين المغاربة شددوا الإجراءات الأمنية في أعقاب الهجوم الإرهابى الذي وقع في برشلونة، خاصة عقب العلم بتورط مغاربة في هذه الأحداث.

وحسب موقع الخارجية البريطانية، يزور المغرب حوالي 600 ألف مواطن من المملكة المتحدة كل سنة، موجهة نصائح إلى رعاياها الراغبين في زيارة المغرب بالقول “يجب أن تكون حذرا في جميع الأوقات”.

وقد حذرت السلطات المغربية من تزايد التهديد المرتبط بتزايد عدد المغاربة المتعاطفين أو المنتمين إلى تنظيم داعش والجماعات المتطرفة الأخرى، والإبلاغ بانتظام عن تفكيك الخلايا الإرهابية التي كان بعضها يعتزم شن هجمات في المغرب ضد المنشآت الحكومية والأماكن العامة والمواقع السياحية.

واعتبرت الخارجية البريطانية أن “الهجمات يمكن أن تكون عشوائية ويمكن أن تستهدف الأجانب”، مفيدة بأن “الإجراءات الأمنية الوقائية هي واضحة المعالم في بعض المناطق، بما فيها الفنادق والمواقع المشهورة بالسائحين”.

وقالت الوزارة، في حديثها الموجه إلى مواطنيها الراغبين في التوجه إلى المغرب: “كن على دراية بأفعالك لضمان عدم الإساءة.. وإذا كنت تنوي زيارة المناطق الدينية، يجب أن تحترم التقاليد والعادات والقوانين والأديان المحلية في جميع الأوقات”.

يذكر أن الشرطة الإسبانية قتلت أمس يونس أبو يعقوب، الشاب المغربي المشتبه فيه الرئيس في هجوم الشاحنة بإسبانيا المؤدي إلى مقتل 15 شخصا، بعد أيام من حملة لإلقاء القبض عليه، حيث تم اعتباره حينها شخصا في غاية الخطورة.

وكالة رويترز قامت بزيارة لمسقط رأس الشاب البالغ 22 سنة بقرية مريرت الصغيرة، مبرزة، استنادا إلى ما صرح به أفراد من العائلة، أن أبا يعقوب بات أكثر تزمتا دينيا خلال العام الماضي، رافضا مصافحة النساء أثناء زيارته إلى المنطقة في مارس الماضي.

‫تعليقات الزوار

51
  • محمد
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:27

    الفكر الوهابي الداعشي البدوي الذي غزا المغرب هو سبب التحرش والاغتصابات .وهو سبب اقدام الشباب المغاربة على تفجير انفسهم في اوربا…

  • سمعتنا في خطر
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:28

    انتشار الكدب .النفاق.الحكرة والطلم ووو…ينتج ارهاببين.و محرمين…. يائسين يريدون الانتقام .

  • معلق
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:29

    بل على العكس تماما فالاغلبية الساحقة جدا من المغاربة تكره الإرهابيين و المتعصبين والعنصريين وتتمنى أن يتم القضاء عليهم.

  • متسامح
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:29

    هاد شي كتر بزاف الإرهاب الإغتصاب التحرش رجعن وحوش ومبقاتش فين الإنسانية….لا بد من الإصلاح ديني باش هاد الأعمال الإرهابية تحبس ….

  • مغربي!!!
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:29

    من حقهم ذالك لأنهم يخافون على صحة مواطنيهم،عكس بلدنا الذي يعتبر دم مواطنيه رخيصا.

  • سيفاو
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:29

    الجهل والفقر كيصنعو بلطجية …….

  • rachida
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:30

    اولا اللهم احفظ بلدنا من عين بريطانيا ثانيا الامن ببلدنا اعينه مفتوحة وساهرة على حماية كل شبر في المملكة . واظن ان هذا التحذير لا محل له من الاعراب لان الارهاب لا ملة له ولا دين ولا مقر فهو يضرب في كل العالم وهو طبعا صنيعة الغرب .

  • khadija
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:31

    كلام معقول ادا كنا نحن ابناء البلد خائفين على انفسنا وبناتنا فكيف للاجنبي انيزورنا؟

  • المتامل
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:32

    "بلاش منهم" نحن كذلك مستغننين عن تلك الدريهمات التي يدفعا السواح لاجل شرب براد شاي..

  • reda
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:33

    وسختو بصورة المغاربة اكتر مهي مودكة يا قوم عاد و تمود الله ياخد فيكم الحق نتوما و الي كان سبابنا فهاد التشتيتا في بلادات الناس.

  • المهدي
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:38

    هؤلاء البريطانيين كلما حذروا رعاياهم من زيارة المغرب الا ووقعت احداث كبرى في عقر دارهم وتحت مؤخراتهم ، سبق لهم ان حذروا رعاياهم من زيارة المغرب في أعقاب انطلاق الاحتجاجات في الريف ثم اهتزت مدينة تشيلسي خلال الحفل الغنائي ، تلته مباشرة عملية جسر لندن " التايمز" تحت أنف من اصدروا بلاغ التحذير وغير بعيد عن مكاتبهم .. عليهم ان يحذروا رعاياهم ايضا من زيارة اسبانيا وفرنسا وبلجيكا ومؤخرا فنلندا فهذه دول كلها اكتوت بنار المجانين المغاربة فالإرهاب اصبح شركة عابرة للقارات ادارتها المركزية في الشرق الأوسط ووكلاؤها المنفذون مغاربة يجوبون العالم والأفعى لا تنتهي ويتوقف أداها الا بقطع رأسها وليس ذيلها .

  • طنجة
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:38

    لماذا لم تحدر رعاياها للسفر الى اسبانيا ام ان المغرب بلد الارهاب لانه مسلم

  • الناقض
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:42

    صدقت الخارجية البريطانية في تحذير رعاياها من زبارة المملكة المغربية،بكل واقعية اصبحنا كمغاربة لا نشعر بالامن و الامان لانحلال الاخلاق و انتشار الجهل و الامية و انعدام التربية الاسرية،فالواقائع الراهنة اصبحت تبت الرهبة في نفوس المواطنين و كيف لا وسائل الاعلام العالمية.المغرب في خطر.وجب اعادة تدوير خطة التعليم و الاقتصاد و الصحة و الامن و القضاء.

  • Ghomari
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:43

    معهم الحق….بلادنا أصبحت غير آمنة…انظروا إلى فضيحة الدار البيضاء و المسؤولون في عطلة…ولا من يتكلم…و الريف تركوه لحــاله…و البلاد تنتظر الحلول و لا من يفكر فيها…إلى أين نسير؟ اللهم السلامة…

  • Hicham
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:44

    هذه تحركات الجهات الخارجية الداعمة للجبهة المزعومة، ودوّل محور الشر ودول عدم الانحياز لزعزعة الأمن الداخلي للمملكة. عقنا بكم

  • علي
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:44

    أما الخارجية المغربية ألا تحذر مواطنيها من زيارة اسبانيا بعد هذه الأحداث الإرهابية، أم أن لا قيمة لهم أمام الرعايا الأوربيين!!!

  • بعد برشلونة
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:46

    ملي بان ليهم عفو محمد6 على 14 ارهابي بمناسبة ثورة الملك والشعب,معلوم ما يشكو في المغرب.

  • omar
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:49

    على العموم تحذير بريطانيا لرعاياها يوقظنا من سباتنا الذي نعتقد فيه اننا الصالحون وغيرنا طالح
    المسالة تتطلب محاورة الذات ومحاورة الناس لنصحح عيوبنا
    ان ديننا الحنيف دين اخلاق فلنبحث عن مكامن الخلل في سلوكنا ولكن بدون ان نسقط في الياس او التطرف
    ان الطريق الوسط احسن بكثير لخير المسلمين والبشرية جمعاء
    ان مثل هذه التنبيهات لا يجب ان تغضبنا بل يجب ان نتقبلها ونصلح عيوبنا

  • hamid
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:50

    الذبن يضنون أن الأمر بسيط وأننا في غنى على السياح البريطانيين فهم غافلون. فالأمر يهم سمعة البلاد التي تقهقرت وأصبحت المنابر الإعلامية لا تتتكلم على المغرب إلا بالسوء من إجرام وزوفيليا وتصدير الإرهاب وغرائب لا تحصل إلا عندنا. وهذا يدخل الشك وعدم التقة في المستثمرين وحتى المغاربة زيادة على السياح وتزايد الكراهية إتجاه الكائن المغربي وهذا له عواقب وخيمة على الإقتصاد وامتصاص اليد العاملة. فمهرجانات الشواطئ وكمنحة الستاتي …ليسوا سوى في التلفزة المغربية.

  • brahim
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:53

    الاخلاق الفاسدة والتعليم المخرب والقلت التربية من الاسر .وعدم الوعي وكثرة المفسدين في الدولة.كيف سيكون هذا المجتمع الضعيف.

  • سلمى سلا
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:53

    نهار على نهار نزيد نخشي راسي فالتراب و نحشم نقول انا مغربي. كل نهار شوهة وكل نهار تمرميدة…. حسبي الله ونعم الوكيل. صرنا اضحوكة العالم…

  • عبو الريح
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:54

    هذا التحذير سطحي و ليس في محله. ضحايا الارهاب في اسبانبا كانوا ليتمنووا انهم قضووا يومهم في المغرب.

  • حسن شكير
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:57

    99٪العمليات في أوروبا يقوم بها مغاربة الأصل لأن النفق مغلاق في وجههم لا بلاد زينة يرجعوا ليها ولا مستقبل عندهم في بلاد المهجر اللهم اصحاب الدبلومات العليا او اللذين يقبلون المساعدة ديال تلك الدول ويعيشون عالة على تلك المجتمعات فجد طبيعي ان تحمي إنجلترا نفسها وتخاف على مواطنيه لام تريدون ان تقدمهم لكم في أطباق كخرفان مشوية ها العيد جاي أرا ماتكرعوها لحم او فوتوا عليكم الناس وعيد مبروك

  • مغربي
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 19:03

    اي بلد يعتمد على السياحة خاصة خارج اروبا يصبح مذلول ويتنازل على حقوقه الدينية والوطنية مثال مصر تونس تايلند البرازيل ….لبغا يجي يجي لمبغاش لا

  • نيزك أبوشهاب
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 19:05

    يسألون في التعاليق بكل وقاحة لماذا لم تحذر بريطانيا مواطنيها من السفر إلى إسبانيا و نسوا أن أغلب الإرهابيين في أروبا هم مغاربة

  • ايوب العماري
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 19:08

    البلاد خاسها الوعي او كل واحد يدير خدمتو

  • المعطل
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 19:08

    British tourists are taken care of by their government.. they are treated as truly human beings.. they have all the means necessary to easily find a better destination and enjoy themselves peacefully.. but what about us.. the jobless homeless poor Moroccan citizens.. where can we go and how can we put an end to the misery and the suffering we are subjected to..

  • Gaunta
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 19:10

    السلام عليكم
    الى بغيتو تحدرو الرعايا ديالكم حدروهوم
    من الحكومة المغربية أكبر مجرمين
    وقطاع الطرق وقطاع الارزاق
    هم السبب الله ياخد فيهم الحق

  • حنان من المانيا
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 19:13

    كنت اشكر بلادي وهو المغرب كنت اطلب من المانين والفرنسين زيارت المغرب فاس تازة الناضور الى غير دالك لما زارو المغرب فرحت وسالتهم كيف هو المغرب الان ضننت سيكون احسن صورة لما بدؤ يحدتونانى على المغرب كارتة بكترات الفراشة يبيعون ادوات متلاشيات بكترات الباعة الجائلين يبيعون الخضر والفواكه بداخل الطريق المخصاصة الى السيارات والحافلات بكترات المتسولين واصحاب الاطراف المبتورة لم اعد اتكلم امامهم لم يعود لي وجه ان الاقهم بيه اين القانون اين رجال السلطة لتحرير ملك العام شوهتو البلاد الله يخد فيكم الحق اله يخد فيكم الحق

  • ABC
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 19:13

    الصدمة ها لي قالو القراء الكرام سابقا اعني السياحة خايفة ستتجه الى اماكن الامان الله ايصبر اصحاب الفناديق والتجار الصناعة التقليدية والنقل السياحي والمطاعيم وووووو. لا حول ولاقوة خرجو هؤلاء المتطرفين المجنونين على سمعة وطننا وعلى المهاجرين المتواجدين في اوروبا وامريكا

  • مهاجر
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 19:17

    بصراحة عندهم الحق المغرب اصبح خطر ….المشكل في المغرب اهملو التعليم …بمعنى ادق خلق شعب أمي سهل اقتياده كقطيع من الغنم…لمن وضح جليا ان المغربي بمستوى دراسي جد متدني سهل اقتياده ليصبح ارهابيا …من الخمر والليالي الملاح الى التزمت والارهاب …أرجوكم اصلحو التعليم وأشرحو الدين للمغاربة ….شيء اخر المغاربة يجمعون المال ويبنو مساجد في أوربا وأي شخص يصبح امام وهدا خطر جدا ….

  • Anir
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 19:24

    وما هي الحلول لهذا الانفلات الخطير سواء أمنيا أو أخلاقيا التي نعيشها حاليآ؟
    لا أحد يتحدث أن من أسباب هذا الانفلات هو عدم إدخال في المنهج التعليمي ماده التربية الأخلاقية كبديله للتربية الإسلامية التي ابانت وبوضوح انها ليست مجديه.
    وطبعا وقف بكل الوسائل الممكنة هذا الانفجار الديموغزافي الهائل الذي تشهده البلاد والذي انجر عليه إنتاج جيوش من المشرملين وقطاع الطرق حامل السيوف والخناجير الذين يرهبون الجميع بدون رادع.

  • الزايبوط حاضي لحيوط
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 19:24

    كذلك يجب تحذير المغاربة من المغاربة لان الامور بدات تاخذ منعطفا آخر لم يكن يخطر على بال احسن بلد في العالم

  • ali
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 19:37

    كان على الخارجية البريطانية أن تحدد المناطق التي يجب أخذ الحذر فيها خاصة بعد ان تعرفنا على الأماكن التي أتى منها الإرهابيون.

  • خديجة
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 19:50

    عدم زيارة المغرب ماشي حل، الحل هو محاربة داعش في قعر دارها….كل دول العالم مهددة بالارهاب ماشي غير المغرب،وخص تزاد مراقبة على مواقع تواصل لانها سبب رئيسي في استقطاب الشباب لارهاب.

  • bahassan
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 19:55

    حنا لخصنا نحدر الرعايا من السفر الى الدول الاروبية

  • الاستثناء المغربي
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 20:36

    المسؤولون في الدول الاوربية يهتمون بمواطنيهم ولا ينتظرون حتى يستغيثو
    المسؤولون المغاربة يهتمون بمصالحهم وبشعوب افريقيا ومن استغاث من المواطنين فانما يعكر عليهم الاجواء ومأواه السجن وبيس المصير

  • mohammed
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 20:48

    داعش وفكرها هو صناعة امريكية غربية كيف يعقل ان تضهر كا النار فى الهشيم باعداد كبيرة واسلحة متطورة وسيارات حديتة وكلها من صنع امريكى وغربى لا تتوفر الا عند الجيوش النضامية التى تقتنى با اتفاقيات تناءية ولم تتوقف الامدادات البشرية الاتية كلها من شباب الجالية العربية با اروبا ومن جميع دول الجوار والمغاربية هل كل هدا صدفة والمصيبة الكبرى هى التشويه للدين الاسلامى بواسطة اشاعات مغرضة بينما مقاتلوا داعش لا يعرفون من الاسلام الا كلمة الله اكبر

  • Hitch
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 21:01

    المشكل الحقيقي هوا انهو نستطيع ان نلوم اي شخص اي هيءة اي فكرة اي إلاه اي دولة اي عدو

    الاّ من يحكمنا و يقرر مصرنا ب قوة الدين و الدستور و الجيش و الإعلام.

  • البوهالي
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 21:29

    لماذا تحذرون مواطنيكم من السفر الى المغرب ؟ هل أولائك الشباب الذين فعلوا ما فعلوا من إجرام في إسبانيا ذهبوا من المغرب إلى هناك ؟ هم ولدوا وتربوا هناك أو قضوا معظم حياتهم في الغرب فهم أبناؤكم وأنتم الذين لم تحسنوا تربيتهم ورعايتهم وهذا ملاحظ في جل العمليات الإرهابية التي حصلت في الغرب أبناؤكم هم من قاموا بها فلوموا أنفسكم ولا تلوموا غيركم وقولوا للعالم لا تأتوا عندنا فأبناؤنا قتلة

  • ام الياس
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 21:45

    عندهم الحق.اذا كان اهل الدار لا يأمنون. على. انفسهم و علي اموالهم فما بالك بالاجنبي .الله يدير شي تاويل الخير.

  • صدق صدوق
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 22:00

    المغرب يسير نحو التقهقر و القهقري و الافلاس……………………

  • british citizen
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 22:02

    il faut faire attention ici a l.engleterre.au maroc tout le monde est bargague

  • أبو رضا
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 22:31

    هذه نتيجة تشجيع الفكر الديني ورعايته، وتشجيع الأضرحة والمواسم باسم الأولياء الصالحين وانتشار المشعودين بيافطات في كل مناطق المغرب، والتداوي بالرقية الشرعية، كل هذا علامات التخلف، في مقابل هذا التغاضي عن الفوضى في المدن والقرى من خلال بيع المخدرات، وانتشار الفراشة في كل زاوية من المدن، في منظر يثير الغثيان والتسيب، أما المرفق العام فيدفعون به في اتجاه الإفلاس، من أجل خوصصته حسب ماتطالب به المؤسسات المالية، إذا كيف يثق بنا سياح العالم ونحن على هذه الحال، فلا بد من الوقوف على هذه الوضعية المأساوية بكل مسؤولية.

  • بدر المغريبي
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 23:10

    بريطانيا تتعرض للأحداث الإنتقامية من الإرهابيين أكثر من المغرب. يجب تحذير البريطانيين من الخروج إلى الشارع. حكرة و الله مضسرين علينا بوزبال.

  • غيور على البلد
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 23:18

    الكل يعلم ان هناك من يخطط لكي يكون المغرب عبارة عن قطيع من البهايم يسوقها الرعاة و هذا ما حصل.
    في البلد كثير من الرعاع تستنفر طاقتها لتؤدي الناس في الشوارع في الأسواق في الشاطيء في كل مكان و الكل يلاحظ أنه لاوجود للشرطة لا قانون يطبق

  • احمد
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 02:04

    ا لهدرة خاوية لمولف يزور المغرب راه غدي يجي يزروا ويجب معاه
    زوار خراين ارزاق هذيك

  • مﻻحظ
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 02:24

    أخي مهدي راجع كﻻم قبل نشر تعليق ﻻ توجد مدينة تشيلسي ﻷن فريق تشيلسي أصله من لندن و أيضا الحادث وقع في مدينة مانشيستر

  • tito
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 03:56

    هدوك مشي مغاربا نتوم لتعايشو معاكم نتوما لصنعتو فيهم الارهاب الحمدو الله لمغاربا بيخير معلبالناش النشاط .الى كان احسن لاعب ديالهم إلا كان ارهابي ديالنا الله ينعل لميحشم

  • غيور على الوطن
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:11

    انظروا الى سياستكم الى تهميشكم التي طالت الشعب ماذا انتجت لنا ،حكومة في واد والشعب في واد ماذا ننتظر ان يحصل

  • المهدي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:12

    ملاحظ 48 شكرًا على التصويب كان خطأ مني ما تدّيش عليا فقد تخلطو لي العرارم ، تحياتي .

صوت وصورة
ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة
الإثنين 25 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة

صوت وصورة
لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس
الإثنين 25 مارس 2024 - 14:41

لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس

صوت وصورة
مبادرة إفطار صائم بالعيون
الإثنين 25 مارس 2024 - 13:40 2

مبادرة إفطار صائم بالعيون

صوت وصورة
تشجيع الشباب على المشاريع الفلاحية
الإثنين 25 مارس 2024 - 12:11 1

تشجيع الشباب على المشاريع الفلاحية

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30 7

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30 2

خارجون عن القانون | قتل أخوين