إسلاميون يُحرجون علاقات الرباط والرياض باتهام السعودية بـ"الظلم"

إسلاميون يُحرجون علاقات الرباط والرياض باتهام السعودية بـ"الظلم"
الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 02:00

أحرجت حركة التوحيد والإصلاح، الذراع الدعوية لحزب العدالة والتنمية القائد للائتلاف الحكومي، المملكة المغربية في علاقتها التي توصف بالأخوية والاستراتيجية مع السعودية، على خلفية اعتقال الأخيرة لعدد من دعاتها ومشايخها؛ وهو الموقف الحرج الذي بصمت عليه أيضا جماعة العدل والإحسان، أبرز تنظيم إسلامي معارض في المغرب.

وبادرت “التوحيد والإصلاح” إلى مطالبة السلطات السعودية بـ”المبادرة الفورية إلى إخلاء سبيل العلماء والدعاة والمفكرين المعتقلين مؤخرا، وكذا كافة دعاة الإصلاح السلميين، المعتقلين بسبب الرأي وإسداء النصح”، قبل أن تهاجم الرياض بالقول إن “أي اعتقال لمَن لم يرتكب عملا يُجَرِّمه الشرع أو القانون هو ظلم واعتداء وتعسّف”.

بلاغ صادر عن الحركة الدعوية، التي خرج من رحمها رئيس الحكومة ووزراء “العدالة والتنمية”، اعتبر أن الدعاة السعوديين الموقوفين “معروفون باعتدالهم ووسطيّتهم وحكمتهم وسماحتهم، ولم تتم إحالة أي منهم على أي جهة قضائية مختصة”؛ وذلك على خلفية تداول عدة وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي “خبر اعتقال عدد من العلماء والدعاة بالمملكة العربية السعودية، على رأسهم الداعية والمفكر الشيخ سلمان العودة”.

ويلاحظ أن الدعاة الموقوفين هم أعضاء في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الذي يوجد مقره في قطر ويترأسه يوسف القرضاوي ويشغل فيه أحمد الريسوني، الداعية والرئيس السابق للحركة المغربية، منصب نائب الرئيس، حيث وضعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر اسم القرضاوي ضمن قائمة الإرهاب في سياق “محاربة الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله وملاحقة المتورطين فيه”.

موقف “التوحيد والإصلاح” المقربة من حزب “عبد الاله بنكيران”، رئيس الحكومة السابق، من شأنه أن يضع المغرب في حرج مع السعودية وباقي الدول الثلاث، خاصة أن هذه الأخيرة قررت مقاطعة دولة قطر مطلع شهر يونيو الماضي، بدعوى دعم الدوحة للإرهاب، في خضم أزمة خليجية ما زالت وقائعها مستمرة إلى حدود الساعة.

وحسب مصادر إعلامية قطرية، فإن السلطات السعودية قامت بحملة الاعتقالات وصفتها بالمكثفة طالت من قالت إنهم دعاة وأكاديميون وكتّاب وصحافيون ومحللون اقتصاديون قريبون من التيار الإسلامي، مشيرة إلى أن التهم تحوم حول “الصمت عن قطر”، و”عدم المشاركة في الحملة الإعلامية ضدها”.

وانضمت جماعة العدل والإحسان، التي تعد أبرز تنظيم إسلامي معارض في المغرب، إلى “التوحيد والإصلاح”، التي طالبت بدورها السلطات السعودية بضرورة “التراجع الفوري عن هذه الخطوة غير المحسوبة وإطلاق سراح جميع المعتقلين”، معلنة تضامنها مع المعتقلين السعوديين، قبل أن تدعو “جميع الأحرار هيئات وشخصيات إلى مؤازرتهم”.

بلاغ صادر عن الهيئة العلمية للجماعة، توصلت به هسبريس، قال إن “حرية الرأي من الحقوق المكفولة شرعا وقانونا.. ونقدر أن مثل هذه الاعتقالات لا تخدم في شيء البلد، بل تسيء له وللأمة ولمكانة العلماء والأحرار فيها”، على أن السعودية قامت بـ”اعتقال عدد من العلماء والدعاة بشكل مفاجئ ودون تقديم أي مبررات وفي سياق مناكفات سياسية ضارة بالأمة تعرفها منطقة الخليج”.

وسيكون الحرج أكثر حدة حين يظهر أن اسم سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة ورئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، ضمن لائحة “الدعاة” الموقعين على بيان يطالب السلطات السعودية بـ”الإفراج الفوري عن كل العلماء الأجلاء، وألا يمسوهم بسوء”، معتبرا أن “الاعتداء على العلماء بغير حق هو اعتداء على ميراث الأنبياء، وإطفاء لمشاعل النور التي تضيء للأجيال طريقها”، قبل أن يسارع العثماني لينفي أية صلة به بتوقيع البلاغ.

البلاغ الذي نشرته مواقع إخبارية قطرية، حمل توقيع العثماني كـ”داعية” بجانب دعاة آخرين من قبيل الداعية الإسلامي المصري وجدي غنيم، وهيئات إسلامية من مختلف الدول، كرابطة أئمة وخطباء العراق ورابطة علماء أهل السنة وهيئة العلماء والدعاة بألمانيا واتحاد علماء الأزهر بأوروبا وأيضا هيئة علماء لبنان.

‫تعليقات الزوار

44
  • yassine
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 02:10

    اش كتسناو من شعب لا هدف له في الحياة ، لا عمل لا دراسة ، الاومي على خوه ، من صغرو عندو الفيلا او السيارة و الفلوس ، لاش هيتعلم ، اصلا الغباء سمة ال سعود و الامريكي لجا كيحلبهم مزيان اوهوما خارج التغطية . اسلحة لا هدف لها ، حبس الشيوخ الكبار ، خلق داعش تم محتربتها لمهم كتسنا مريكان تغولها اراي كتعطي لاش او كيفاش مايخالف …

  • العراب الى الخراب
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 02:29

    سياسة السعودية التي يقودها المراهق محمد بن سلمان الى الهوية حيث أصبحت مقر العمليات للسياسة السعودية سواء الدخلية او الخارجية هو ابوظبي و ليس الرياض ، و التطبيع الكامل لأبو ظبي مع تل ابيب يجر المنطقة العربية الى الخراب و أصدائها بدا بالحصار مع قطر

  • الباحث عن طريق الحق
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 02:37

    بعيدا عن موقف التيار الاسلامي المغربي تجاه حملة الاعتقالات .. اين كل المنددين بحرية التعبير و كل عناوين الحريات و الحقوق ؟ لما لا ينددون باعتقالات الدول للاسلاميين من العلماء الخ ؟ اتعجب صراحة من التناقضات الجائرة التي يقوم عليها المجتمع الدولي و المنظمات و كذا الجمعيات الحقوقية .. زمان يصعب 'التكهن' فيه بمطالبي الحق !!

  • العبودي
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 02:45

    هذ محمد بن سلمان من اجل الوصول الى الحكم انقلب على ابن عمه ولي العهد وسلم الرئيس الامريكي ترامپ 460 مليار من أموال المسلمين مقابل ذلك وقبل ذلك أشعل حربا في اليمن قتلت الآلاف وشردت الملايين وأرجعت اليمن السعيد الى العصر الحجري وحاصر قطر حتى لا تقف مع الربيع العربي وتسكت على ما ينجز في الخفاء من تطبيع شامل مع اسرائيل والآن يعتقل كل صوت معارض للطموحاته وعطشه للسلطة المطلقة.

  • simo
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 02:46

    الإسلاميون يستغلون الدين ليحكموا العالم العربي

    الإسلاميون إلى مزبلة التاريخ

  • حلا
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 02:57

    كنتمنى من الإخوان المغاربة بكل دول الخليج بدون استثناء يردوا بالهم تنتظرهم أيام سوداء في المستقبل القريب.ياريت يسبقوا الاحداث ويتصرفوا قبل فوات الأوان.ياليتني أستطيع أن أقول أكثر من هذا.أنتم بالذات يا مغاربة استعدوا للأسوء حتى لا تتفاجؤوا يوما،يوم لاينفع الندم.اعملوا بالمثل القائل عقلك في راسك تعرف خلاصك.الأحداث تتسارع وياربي نكون مخطئة فإحساسي هذا قلبي ليس مطمئنا أبدا.أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قلبي واكلني على خوتي وولاد بلادي.ماشي كنخوفكوم ولكن مامرتاحاش لما سيحدث ماعرفتش علاش.

  • اللهم انتصر للمظلوم
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 03:38

    ليكن في علم الجميع ان العلماء والدعاة والمفكرين وأكاديميون وكتّاب وصحافيون

    ومحللون و اقتصاديون , خيار الامة, مستهدفون في كل الدول و المغرب ايضا,

    بالتهم الباطلة لاضعاف المسلمين.

  • roka
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 04:08

    كلهم اخوانيون دعاة فتنة وعلى رأسهم القرضاوي وغنيم ، الحكومة السعودية لم تعتقل كل من قال انا داعية بل اعقلت دعاة محددين تربطهم علاقات من خلال مجلس علماء المسلمين بالقرضاوي وقطر ودفعت لهم مبالغ تتجاوز مليوني دولار من قطر اودعت لهم في حساب في بنك قطري في تركيا مقابل ان يحركوا الشارع في السعودية على غرار ما فعلوا فيما يسمى بالربيع العربي ، السعودية لم تعلن التهم الموجهة لهم لاغراض التحقيق اضافة الى أن هذا شأن داخلي . أما موضوع الاحراج فلا يوجد اي احراج ، السعودية أكبر من ان تستمع الى هذه الأصوات

  • مولاة لحريرة
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 04:19

    قالو زمان: المكسي بحوايج ناس عريان. الخليج كيعطيونا الهبات ولكريدي ولفيزا ولخدمة ويجيو يخسرو فلوسهم عندنا. ها هوما تخاصمو بيناتهم وحنا وحلنا لمن نديرو لخاطر واش من صف نشدو. حيت شي اجناس منين كيعطيهم الله السلطة ولفلوس كيطغاو. اما ايلا عطاهم الله نووي غير الله يحفض.

  • maroc
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 05:03

    من يريد ان يحرك الشارع هو من اعتقل العلماء. العودة كان تعليقه على بوادر الصلح بين الدولتين دعاء لصلح بين طرفين,

  • الحراك الشعبي
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 06:27

    لا يهمني لا القرظاوي ولا موظوع السعودية ولكن غادي نهدر على المغرب,من شهر مايو الى يومنا هذا اختطفو ازيد من 800 مختطف ظلما وعدوانا واغلبيتهم من الحسيمة ونواحيها ونشطاء حراك الريف لفقو ليهوم تهم خطيرة وثقيلة في مخافر الشرطة القظاءية وكلها تهم باطلة ومزورة ومازال كاينين عشرات الاف ديال الريفيون في اروبا مهددين بالاعتقالات فقط انهم انتقدو وشتمو المخزن في المواقع التواصل الاجتماعية وانا واحد منهم ,اذن بالنسبة لي واولادي نقسم بالله العلي العظيم ماعمرنا غادي نرجعو لمغرب واخا يدفنونا هنا في اروبا احياء واخا يقطعونا لينا رجلينا وايدينا راه مغاديش نرجعو لمغرب اذن بلا ما تستناني يا المخزن

  • رشيد
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 06:58

    الحمد لله الذي و فق الحكومة السعودية للقيام بهذه الحملة المباركة والغرض منها اسكات الروبضة وتجفيف منابع الارهاب فهؤلاء والله دعات فتنة ونشر الفكر الخارجي المدمر و الهدام و واقع بلاد المسلمين و ما حل بها من دمار بسبب بث افكارهم المنحرفة عن الهدي النبوي ومباركتهم الثورات الاخوانية التي ما اتت الا بالشؤم و الخراب لبلاد المسلمين فجاهم الله خيرا و ياليت ملكنا محمد السدس ينهج نفس الخطوات مع المتمسلمين الذين هم الوصول السلطة. مع ان العلماء الربانيين ولله الحمد محترمين معززين و مكرمين لا احد يمنعهم من تعليم الناس الدين الصحيح بالجامعات الاسلامية و المساجد وهم كثر بالمملكة السعودية حرسها الله

  • الينبوع الصافي
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 07:00

    هؤلاء الدعاة المعتقلون كلهم خِرِّيجُوا مدرسة سيد قطب وحسن البنّا ( الإخوان) ،فالسعودية لم تعتقلهم من فراغ ولولا سِتر الله لعاثت قطر في الارض فسادا لِما تملكه من أموال طائلة أسكتت بها أفواه دول غربية كي تتركها تدمر وتخرب في عالمنا الإسلامي ولن تستطيع دولة عربية لوحدها أن تقف خبث قطر. وقد دفع الله شرها على بلادنا وهي تستطيع ان تمول البليزاريو وغيرهم لزعزعة المغرب إلا أن الدول الأربع التي قاطعتها أوقفت خبثها ، آذن أيها الاخوان اتركوا السياسة لأهلها.
    أما من يدافع عن المعتقلين فهو إما جاهل بأمرهم أو هو فرخ من أفراخ الاخوان المسلمين يدافع عن إخوانه!

  • ابو احمد رضا
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 07:02

    المعتقلون و على رأسهم سلمان العودة معرفون بانحرافهم و افكارهم الضالة، فكلهم يتبعون منهج الاخوان المسلمين في تهييج الشعب على حكامه و اشغال الناس بالسياسة الكاذبة، هؤلاء الدعاة هم نفسهم سبب الفتنة والربيع العربي في ليبيا و تونس و مصر و سوريا و التي بعض البلدان الى الان لم تستقر، نسأل الله السلامة.
    السعودية ما اعتقلت الا دعاة الحزبية و الثورات و المظاهرات أما دعاة السنة و الاعتدال و على رأسهم الفوزان و اللحيدان و غيرهم فالحمد لله الدولة تكرمهم.
    لعل بعض الناس يظن ان الشيخ الذي يقول بطاعة ولي الامر و عدم الخروج عليه فهو من علماء السلاطين لجهله و لكثرة الشبه عليه، أقول لك اقرأ باب الإمارة في صحيح مسلم و ستعرف أن النبي صلى الله عليه و سلم هو الذي أمر بطاعة ولي الأمر ما لم يأمر بمعصية و ان جار و ظلم فعليك السمع و الطاعة، هذا اذا كنت تريد ان تكون متبعا للسنة أما اذا كنت ان تتبع هواء و أسلافك من الخوارج فليس لنا عليك سبيل، ان شاء الله هداك و ان شاء أظلك.
    الزموا جماعة المسلمين في بلدكم و و امامكم و اعلموا ان كل شر دخل على المسلمين هو غالبا بسبب منازعة الحاكم في سلطانه و سوريا خير دليل

  • حكيم
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 07:34

    لابد ان يسلم الحجاز للصهاينة كما سلمت القدس حتي يتحقق حلم اسرائيل الكبرئ…
    الفيلم باقي طويل … هل من منقذ؟ أين انت يا صلاح الدين ؟

  • Lamya
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 07:42

    "قبل أن يسارع العثماني لينفي أية صلة به بتوقيع البلاغ. البلاغ الذي نشرته مواقع إخبارية قطرية"

    لماذا تريد قطر اقحام رئيس الحكومة المغربي السيد سعد الدين العثماني في صراع طائفي بين السلفية و الاخوان المسلمين او سياسي بين السعودية و قطر? نحن محايدون, اتركونا بسلام.

  • محمد
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 07:49

    بعد أن أصبح السديسي يمجد ترامب ماذا تنتظرون .أليست هذه خيانة للمسلمين وغدر. لقد انكشف وجه آل السعوديين وآل الوهابيين.. لقد سلموا الشرق الأوسط لأمريكا وإسرائيل.وترامب يطالب الأمم المتحدة باستعادة ثقة الشعوب ألا تستنتجون التنويم المغناطيسي .آل سعود وآل الوهاب مطالبون لإتمام عهدهم مع الصهيونية اليهودية برعاية بريطانيا وأمريكا.لقد دخلنا في العد العكسي إما أن نكون كشعوب مسلمة أو لا نكون.

  • chouaib
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 07:52

    الى صاحب التعليق 5 سميت نفسك سيمو وهي تعني شمعون عند اليهود. لا أدري هل تعلم هذا ام لا وأظن أنك تعلم انطلاقا من رأيك وحقدك . وأن كنت لا تعلم فتلك المصيبة.

  • سفيان ميدلت
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 08:06

    هولاء ليسوا علماء ولا دعاة اصلاح بل دعاة خراب وهدم وقتل يقتلون الميت ويمشون في جناءزهم يكفيهم ما فعلوا بمصر وتونس وليبيا وسوريا والقاءمة طويلة. حينما يفتي رئيسهم الكبير القرضاوي على قناة الجزيرة في برنامج الشريعة والناس بقتل كل من يساعد ويتساعد مع السلطة وبقتل القذافي وان دمه على رقبته وبجواز تفجير الانسان نفسه لكن بتنسيق مع الجماعة وحين ينافق اتباعه روساء الدول حين ياخذون مع القذافي صورا ويمدحونه ويطرونه بعد اخذهم مكافاة منه من سيارات فارهةواموال وو.. ثم ينقلبون عليه فجاة بالتحريض عليه واتهامه بالجنون وحين يقول عائض القرني لصالح انت زعيم العرب وتتسم باسلوب بسيط معمق ثم ينقلب عليه بعد الثورة مستهزءا منه قائلا "وصالح احرقت بالنار جبهته" اهولاء دعاة اصلاح ؟!!…

  • سيدي احمد بوماصة
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 08:07

    قلناها ليكم من زمان ان اصحاب الزيرو مايهمهم لادين لا اخرة . الهم ديالهم الوحيد هو محاربة الديموقراطية والديموقراطيين ومحاربة اي عربي او امازيغي اوكردي يتطلع الى الحرية الدليل مايجري في اليمن وسوريا واغراق السيسي بالاموال كي لايتحرر الشعب المصري لان حرية هده الشعوب هي سبب زوال ملكهم ولو بارشاء الشيطان. فكل من يقول كلمة حق يرعبهم

  • نحلاء
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 08:15

    الكاتب يقول بأن الحزب القريب من السيد بنكيران سيضع المغرب في حرج مع السعودية. او لاتخافون من الحرج مع الله سبحانه وتعالى. أصبحتم تخافون الناس ولاتخافون خالق الناس.سبحان الله العظيم

  • محمد
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 08:36

    ماذا تنتظرون بعد أن أصبح السديسي إمام الحرمين يمجد ترامب.اليس هذا خيانة للمسلمين والإسلام.هل سجل سياسة أمريكا تسمح لنا بتمجيد رئيسها ترامب اتجاه المسلمين واوطانها .أمريكا باملاءات إسرائيل خربت العراق وسوريا واليمن وليبيا والسودان وخلقت داعش وبوكو حرام لتخريب الشعوب. تحمي إسرائيل وتدعمها في نشر الفتن وإحياء الصراعات القديمة بمختلف أنواعها من طرف مخابراتها الموصاد التي اخترقت كل المنظمات والجمعيات المدنية والحقوقية لنشر الفوضي الخلاقة كما سموها ومثال مليكة مزان .ناشطة حقوقية تدعو الأمازيغ شمال إفريقيا لطرد العرب وذبحهم فردا فردا من شمال إفريقيا ولو تطلب الأمر بمعاهدة الشيطان أو إسرائيل. أليست هذه من أشد الفتن؟..السديسي يمجد ترامب وترامب يطالب الأمم المتحدة باستعادة ثقة الشعوب ألا تنظرون التنويم المغناطيسي .آل سعود وآل الوهاب مطالبون لإتمام عهدهم مع بريطانيا وأمريكا بأوامر وقرارات يهودية صهيونية تاريخية .آل سعود سلموا الشرق الأوسط لأمريكا وإسرائيل.لقد دخلنا العد العكسي ،إما أن نكون كشعوب ودول مسلمة أو لا نكون.

  • يوسف
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 08:45

    قيل في المقال أنه تم القبض عليهم بدون مبررات وهذا خطأ (متعمد) فالسبب من هذه الحملة هو ثبوت تورط هؤلاء في قائمة جواسيس استخباراتية مجندة من طرف قطر للطعن في السعودية وذلك بتسخير دعاة الصحوة وإعلاميون في تهييج الشباب وتحريضم على الخروج في مظاهرات تسمى بحراك 15 سبتمبر الذي عرف فشلا دريعا خصوصا بعد هذه الحملة فكانت ضربة استباقية من الدولة لإفشال مخطط الأعداء، أما "الصمت عن قطر"، و"عدم المشاركة في الحملة الإعلامية ضدها"، فهذا غير صحيح لأن الدعاة الربانيين لا يخوضون في السياسة، فعلى القارئ النبيه أن يتجرد للحق وينظر بعين الإنصاف للأحداث حتى لا يصبح بردعة للإعلام المسيس

  • محايد
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 08:47

    كل واحد يديها فسوق راسو. ما دخلنا نحن في صراعات الجزيرة العربية والشرق الأوسط. فتكفينا مشاكلنا وتدخلنا هذا لا يجلب لنا سوى المصائب. وكلهم أصيبوا بالسعار خاصة لما جاء ترامب الراعي الرسمي للنزاعات العربية.

  • لعم
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 09:08

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    لاتنهو عن خلق وتاتوا مثله ** عار عليكم إن فعلتوا عضيم
    لا عدل ولاحسان ولا توحيد ولااصلاح
    المواطن عليه الحذر منكم اولا لأن كوكان الخوخ إداوي كوكان دوا راسو
    ابركا في دخول الصحة والتشويش الفارغ اشوفو روسكم من قلة الفايدة العامة وكفى من الاشهارات
    الدين الاسلامي حسب ضمائركم والفردي انتهى وليس له اساس من الإصلاح وكفى الركوب بالرأي العام عل المواطنين
    أنا شخصيا لا اعترف ولو بالقليل والسلام

  • كمال
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 09:14

    الى 19 – خالد عبدالله (السعودية)
    نحن ايضا لا يهمنا لا السعودية و ما يجري في السعودية و …
    اما قولك انكم شعب يحب الحياة و غني وعز و علم ..
    و باقي الشعوب " العربية" فقيرة وجاهلة و بدون منطق ….
    فاقترح ان نترك السنوات القادمية هي من يقرر هل فعلا السعودية عز و غنى و حب للحياة …. ام شىء اخر
    لانه حتى الان لا اعتقد ان السعودية و باقي دول الخليج تستطيع اليوم او غدا التوفيق بين كل ما هو تقدمي و ثراتها المُثقل بكل انواع التناقضات الاجتماعية و التاريخية و الدينية …وهلم جرا
    انتم في موقف لا تحسدون عليهم ..و غدا ستُبْدي لكَ الأيامُ ما كنتَ جاهلاً * ويأتيكَ بالأخبارِ من لم تزوِّدِ

  • ناصح
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 09:16

    هؤلاء دعاة الفتن سبب الدخان العربي. و حق للسعودية فعلها فإنها و الله على حق. أما العدالة أو العدل و الإحسان فهؤلاء حركيين تابعين لجماعة الإخوان في قطر فلا غرابة أنهم يقولون ما يقولون.

  • giovani wald guelmim
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 09:26

    اولا اشكر الملك لعدم مقاطعة قطر انا بالنسبة لي قطر دولة ديمقراطية والسعوديةدولة ظلم وخادمة امريكا واسراءيل انشري يا هسبرس

  • أبو أنس المغربي
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 09:42

    هذه الدولة المباركة التي لايحبها إلا مؤمن صادق في إيمانه ولا يبغضها إلا حاقد على السنة وأهلها أتباع كل ناعق، فهي تحكم بما أنزل الله، وهؤلاء الرويبضة الذين يعيثون في الأرض فسادا، جزأهم أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف، إن لم يردعهم السجن، بارك الله في دولة التوحيد والسنة، وإن رغمت أنوف.

  • لعم
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 09:50

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    أنا اكثر من موافق ما تفعله السعودية وهي وحدها من تقرر سياستها الداخلية والمواطنة وغيرها عليه ان يصمت ويناقش عقله هل هو متوازن في دراسة ما يحيط به أولا من إصلاح مجتمعه الداخلي والعاءلي ولما تكون نتيجته ايجابية وأدى ما هو مطلوب عند الله من بعد ذالك عليه العلمانية المنطقية والسياسة الخارجية وغير ذالك فإنه يربي فقط الفتنة الضالمة من طرف التعقيد الجماعي والفردي المكبوت من جميع الإصلاحات والاحسان والعدل والتوحيد والسلام

  • جليلة
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 09:56

    الحمد لله والشكر لله الدي بعث لنا السيد ترامب لتوجيه اخواننا الى القضاء علي علماء الامة الارهابيين الخارجين عن الطاعة . ومكا قال صاحب التعليق 12 الاخ رشيد فالملك سلمان وابنه محمد وولي العهد محمد بن خليفة قايمين بالواجب وزيادة في تجفيف منابع الارهاب المدمر للامة حفظهم الله ورعاهم والدليل القاطع على دلك ان شيخنا السديس اما الحرم المكي ومن امريكا دعا لكل من خادم الحرمين وخادم المسلمين السيد تراب بالتوفيق والسداد اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا تجنبه.

  • hammouda lfezzioui
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 10:16

    اليكم ترجمة بيت شعري لشاعرة امازيغية ,ويلخص الموقف الصعب الذي تتواجد بها الشاعرة ,فنفس الشيء ينطبق على الديبلوماسية المغربية اليتيمة ,فان عطس احد في بلاد السحرحر ,تحمد (بضم التاء) الديبلوماسية الله وتشمته .

    ا ماه لقد تخاصم اشقائي مع عشيقي وزوجي ,ففي اي صف ساكون يا ترى??!!

    الحكمة تقتضي ان تكون الزوجة في صف حبيبها ,اليس كذلك?

  • موخى
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 10:25

    على الإخوان في المملكة و على الدولة السعودية أن لا تخلط بين مواقف بعض الإسلاميين المغاربة و المواقف الرسمية. الشعب المغربي لا يتدخل في الشؤون الداخلية للسعودية التي هي قادرة بفضل حنكة خادم الحرمين ف وحنكة أهل المملكة العزيزة على قلوبنا على تجاوز كل المشاكل. الريسوني مواقفه معروفة وهو من المقربين القرضاوي ولا تخفى علينا مواقف الريسوني من النظام الملكي المغربي الذي يعارضه ليس في العلن.

  • سعودي
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 10:25

    هذا شئن سعودي خاص في يمارس تحت الاراضي السعودية لم نطالب من المغرب المعتقلين في الحسيمة هذ شئن مغربي لا نتدخل في شؤون الدول

  • ابا محمد
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 10:40

    حركة الاصلاح والتوحيد جماعة اخوانية وجماعة الاخوان المسلمين مبنية على تكفير المسلمين واستباحة الدماء متغلغلة في 100 دولة ويشتغلون لمدة 80 للوصول الى سدة الحكم يتخذون الدين شعار لهم لتضليل عوام المسلمين عانت الدول الاسلامية منهم كثيرا من خلال الثورات والخراب الذي حل ببعض الدول الاسلامية . حتى هؤلاء الداعاة من المملكة السعودية هم اخوان في ثوب وعاظ صالحين لذلك تجد اخوان المغرب يدافعون عنهم باطلاق سراحهم أما إذا كانوا لا ينتمون الى هذه الجماعة فلن تجد واحدا منهم يدافع عنهم. لهم تنظيم دولي في الدول الغربية وامريكا اللهم اكفنا شرهم واحفظ ملكنا ووطننا العزيز من كل ماكر مخادع في ثوب واعظ ناصح امين وشكرا

  • سعد
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 10:46

    من خلال التعليقات يتضح جليا أن أغلب المعلقين عوام ، لا يعرفون عن حقيقة الصراع السعودي القطري شيئا، حملهم انتمائهم الحزبي ، و جهلهم بحقيقة دعاة الحق و دعاة الفتنة، على سب السعودية و اتهامها بظلم العلماء .
    بداية ، هل هؤلاء الموقوفين علماء ؟
    بل هم مجرد دعاة لأخونة المسلمين ، جلهم في الاتحاد العالمي لعلماء الإخوان ، هدفهم تحت رعاية قطرية، تخريب بلدان المسلمين بتشجيع الثورات .
    و هل سمعتم يوما ما، إخوانيا انتقد سياسة قطر أو تركيا ، و الغريب أن أغلبهم طعنوا في تاريخ الصحابة و أكدوا أن القرون الثلاث الأولى لا تخلو من الخطأ، بينما نظام قطر و تركيا، ما سمعنا بوقا إخوانيا يطعن في أدنى سياسة لهاتين الدولتين.
    إن الإخوان ينفذون مخططات صهيوقطرية لتخريب البلدان الإسلامية ، فماذا تنتظرون من السعودية ، غير اعتقالهم حتى لا يكون مصيرها مصير ليبيا أو سوريا.
    الإخوان منافقون، يظهرون الود للمسلمين، و يضمرون المكر و الخراب .
    واقعنا المظلم ، كلنا نعرفه ، لكن شتان بين ساع للتغيير بالوسائل المشروعة ، و بين مدع للإصلاح و غايته التخريب .
    اتقوا الله في بلدانكم، و في دينكم ، فالإخوان معول هدم لا معول إصلاح.

  • انس
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 10:52

    اليرم بس عرفت اني المغاربة لا يكرهون مصر لني عندما تدخلو المغاربة بشؤن مصر كنت استغرب ولكن الواضح ان الدعاء تدخلو في شون دول اخري ويقف وراهم اتبعاهم الذينه اسوء لمصر… ياهل المغرب الكرام رجاء لا تدخلو في شؤن دول اخري كل بلد وله خصوصيات واهل مكه اعلم بيها منكم الي بيتو من زوجاج لا يمري بيوت االاخرين بالحجر .. اين هم اصحاب الدعوة من الكوارث التي تحدث بالمغرب وعلي راسها حراك الريف والله لو الاعلام العربي فتح قنواتة الاخبارية لمتظاهرين لخربت المغرب الاخوة يتحدثو وكاني المغرب لا يعاني من اي ازمه… لو سمحتو هسبريش رجاء النشر لمعرفه الناس وشكرا

  • AGHIRAS
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 12:41

    اللهم إضرب الضالمين بالضالمين واخرجنــا من بينهم سالمين.
    وآخر دعوانـا أن الحمد لله رب العالمين.
    اللهم نجي عبادك الصالحين من شرهم.

  • ذو الناب الازرق
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 14:46

    انه وصف صحيح هل حلال على السعودية ان تمسنا في وحدتنا الترابية دون ان ينبهها احد

  • وطنى شمالي
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 17:38

    هؤلاء الاسلامين سبب الفتة خلينا غير فى المغرب شداكم السعودية انتم اسباب المشاكل

  • abdo
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 17:40

    …..للأســـف ألشديـــد….دور ألسعوديـــة في ألحرب على ألعــراق وفي سوريــــا

    و ليبيـــا وووووو…خصــوصــا في أليمـن ألآن …كل هــذا أســـاء إلى تلك ألنضرة

    ألمقدســـة ألتـــي كـــانت لدى كل ألمسلمــيــن تجـــاه ألسعوديــة؟؟؟؟؟؟؟

  • محمد بن احمد
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 17:45

    مع الترتيبات الجارية للامير " ولد سلمان " في السعودية لتولي السلطة.. فحسب ما تناولته وكالات الانباء العالمية فان السعودية ستربط علاقات وثيقة مع اسرائيل و تصبح اول دولة عربية علمانية الحكم

  • مواطن
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 22:38

    لماذا لا نسمي الأشياء بمسمياتها , فالمقبوض عليهم في السعودية للتحقيق هم من " حزب الأخوان "
    المصنف سعودياً ارهابي والذي يرأسه يوسف القرضاوي والداعم له دولة قطر .. وليسو علماء دين او مفتين
    ومن يدافع عنهم ويستميت بمظلوميتهم من نفس حزبهم الأخواني . فلنسمي الأشياء بمسمياتها بدون
    تهويل او تضخيم لأشخاص وطنهم ودينهم ورايتهم الحزب والحكم والسياسة . المقبوض عليهم لديهم شبهات
    مخابراتية تتعلق بالأمن القومي ويحقق معهم والمذنب ينال جزاءه . فكم اتمنى ان ندافع ونستميت دون
    شرع الله وسنة نبيه صل الله عليه وسلم ثم مليكنا واوطاننا وليس دون حزب وجماعة .

  • سلفي مغربي
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 05:13

    هاد لمغاربة عندنا شحال فيهم دلفهامات ومافاهمين حتا حاجة اللي مدرسش الشريعة ومتفقهش فدينو او لا علم او بما يحدث حقيقة وكلامه نابع عن قناة الجزيرة يسكت خير ليه ويهني الامة الاسلامية من هدرتو الزايدا قرار الملك سلمان بسجن هؤلاء الدعاة صائب فهؤلاء دعاة للفتنة ويحرضون الشعوب على الفوضى والمظاهرات ضد حكامهم وثبت ان لهم ايد في ما يحصل من فوضى والسعودية لها علمائها وهم يحكمون بشرع الله وعلى سنة رسول الله صل الله عليه وسلم وهؤلاء الاسلاميون الغاضبون ما هم الا جهال او دعاة فتن فوفق الله ولي امر بلاد الحرمين لما يحبه الله ويرضى ورزقه البطانة الصالحة والعلماء الربانيين يدا في يد ضد كل من يحاول زعزعة امن ه .

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال