التعاون السياحي بين المغرب ومونتينغرو يلقى اهتمام الرباط وبودكوريكا

التعاون السياحي بين المغرب ومونتينغرو يلقى اهتمام الرباط وبودكوريكا
الإثنين 18 شتنبر 2017 - 16:00

تواصل المملكة المغربية انفتاحها على عدد من دول أوروبا الشرقية، إذ حط محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، الرحال بجمهورية مونتينغرو، التي تباحث مع عدد من وزرائها ووقع اتفاقية لتعزيز التعاون في المجال السياحي بين البلدين.

المباحثات التي احتضنها فضاء “Vila Gorica” بالعاصمة بودكوريكا استهلت بلقاء جميع الوزير المغربي محمد ساجد بعصمانة نوركوفتش، وزير النقل والشؤون البحرية، الذي قال في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية إنه تباحث مع المسؤول المغربي سبل التعاون بين البلدين.

وشدد الوزير المونتغري على أن الرغبة أكيدة في عقد شراكات ثنائية مثمرة بين البلدين، وتبادل الخبرات، والعمل على جعل العلاقات المتميزة أرضية لتطوير التعاون في المجال الاقتصادي وإبرام اتفاقيات في مجال النقل.

وتواصلت مباحثات المسؤول المغربي والوفد المرافق له، المكون من سفير المملكة المغربية بصربيا ومونتينغرو، محمد أمين بلحاج، وعبد الله العدناني، مدير دار الصانع، ومسؤولين آخرين، بلقاء وزير العمل والسياسة الاجتماعية، كمال بوريسيتش، حيث تباحث الجانبان بخصوص تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجال الاقتصاد الاجتماعي، واتفقا على العمل سويا من أجل شراكة مميزة.

واختتمت الزيارة الرسمية إلى جمهورية الجبل الأسود بعقد لقاء مع وزير السياحة والتنمية والمستدامة، بافل ردولوفيتش، الذي أورد في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية أنه تم التباحث حول إمكانية التعاون والتبادل في المجال السياحي.

وأضاف المسؤول الحكومي: “اتفقنا على ضرورة العمل على رفع التحديات التي يعرفها القطاع، والعمل على إعطاء نموذج مشترك موجه للأسواق البعيدة، وتشجيع الاستثمارات في المجال وتبادل الخبرات”.

وتوجت المباحثات بين الوزيرين بالتوقيع على اتفاقية لتشجيع التبادل بين البلدين في المجال، وتنظيم معارض ثقافية، وتشجيع وكالات الأسفار على تنظيم رحلات سياحية، وبنود أخرى اتفق على تنزيلها في القريب.

محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، شدد في تصريح لهسبريس على أنها أول زيارة يقوم بها وفد مغربي إلى مونتينغرو، معتبرا أن التعاون الاقتصادي بين البلدين لا يرقى إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة بينهما.

وأورد الوزير أن تم التطرق لإمكانيات التعاون بين البلدين، وأضاف: “تدارسنا مع وزير النقل إمكانية إطلاق خطوط مباشرة بين مونتينغرو والمغرب، وخصوصا إلى الوجهات السياحية، كما تدارسنا إمكانية خلق تعاون في النقل البحري، وتبادل التجارب في هذا الميدان”.

واسترسل المسؤول الحكومي في تصريحه لهسبريس: “التقينا وزير الشغل والتنمية الاجتماعية؛ فتم تبادل الآراء، واتفقنا على تبادل الخبراء في الميدان، لأن القطاع يهمنا، وخبراؤنا يفكرون في تطويره في السنوات المقبلة”.

وشدد الوزير على أن الاتفاقية مع وزير السياحة ركزت على تبادل الزيارات بين التقنيين والتبادل في مجال التكوين، والتشاور بخصوص أخذ مواقف مشتركة في ما يتعلق بالمنظمة العالمية للسياحة، إضافة إلى خلق منتوج مشترك يجمع بين مؤهلات البلدين.

وعقد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي لقاءات نهاية الأسبوع المنصرم بعدد من المسؤولين الحكوميين الصربيين؛ وذلك بالعاصمة بلغراد، حيث تم تحرير المجال الجوي بين البلدين، والتباحث في عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

‫تعليقات الزوار

2
  • الدهبي
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 18:47

    مبادرة جيدة برافو سي ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي

  • abdou
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 23:20

    si sajid ministre tres dynamique il bouge trop dynamique il va developper le secteur du tourisme remarquez le mr est sur de lui sa facon de parler les 5 langues parfaitement

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج