فتوى مغربية بمعاشرة الزوجة المتوفية تعود إلى الواجهة في مصر

فتوى مغربية بمعاشرة الزوجة المتوفية تعود إلى الواجهة في مصر
الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:00

عادت فتوى الشيخ الراحل عبد الباري الزمزمي، الذي كان قيد حياته رئيسا للجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل، مفادها أن “الإسلام يبيح للزوج ممارسة الجنس مع جثة زوجته بعد ساعات من موتها”، إلى الواجهة من جديد، لكن هذه المرة في بلاد النيل.

وكان الزمزمي أثار جدلا منذ أشهر خلت عندما أصدر فتوى قال فيها: “حتى إذا كان الرجل نادرا ما يفكر في ممارسة الجنس مع زوجته وقت وفاتها، إلا أن الدين الإسلامي سمح له بذلك”، مبررا موقفه بالقول إن “الزوجة حلال لزوجها حتى بعد مماتها، وأن الموت لا يفسخ العلاقة الزوجية”.

وفي مصر ذهب شيخ مصري يدعى صبري عبد الرؤوف، يعمل أستاذا للفقه المقارن في جامعة الأزهر، إلى الفتوى المغربية نفسها، عند ظهوره في برنامج ديني على إحدى القنوات الخاصة، أفتى فيه بـ”جواز معاشرة الزوج زوجته المتوفاة”.

وقرر المجلس الأعلى لتنظّيم الإعلام بمصر، اليوم الاثنين، منع ظهور الشيخ الأزهري على شاشات التلفزيون أو استضافته في محطات إذاعية بالبلاد، على خلفية هذه الفتوى التي أثارت جدلًا في مصر.

وقال رئيس المجلس، مكرم محمد أحمد، إنه “اتخذ القرار نظرًا لكون الفتوى تسيء إلى الدين الإسلامي وذوق المسلمين وأخلاقياتهم واحترام الموت”.

وأكد مكرم أن “تلك الفتاوى تقدم للجماعات الإرهابية ومهاجمي الإسلام فرصة لمهاجمة الإسلام الصحيح”، داعيا إلى “التحقيق في كل هذه الفتاوى وإصدار بيان واضح بشأنها”، وطالب الفضائيات المصرية بـ”مراعاة اختيار الضيوف والاعتماد على علماء من الأزهر والأوقاف في مجال مناقشة القضايا الشرعية”.

وكانت جامعة الأزهر أحالت الشيخ صبري عبد الرؤوف على التحقيق، أمس الأحد، لمعرفة الدليل الشرعي الذي استند إليه في فتواه، حسب ما أوردته وسائل إعلام محلية.

‫تعليقات الزوار

120
  • مغربي مسيحي
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:21

    …ياربنا أريهم الطريق فإنهم لا يعرفون ماذا يفعلون!

  • مبتسم
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:22

    لاحولة ولا قوة إلا بالله .راه الحيوان مايتقبلها اش من صنف هادا من الادميين

  • abderrazak
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:22

    لا حول ولا قوة الا بالله كيف لعاقل أن يقبل بممارسة الجنس على متوفاة فبالاحرى أن تكون زوجته فبدل أن يترحم عليها يقوم بممارسة الجنس عليها

  • ghirana
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:24

    واش احماقتو واش مالقيتو شغل واش هدا هو حد تفكيركم .وااااابوياعمر.

  • hammouda lfezzioui
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:26

    ما فيها باس ادير معاها علاش اعقل فحياتو ,حيث مااللي كانت معاه مسكينة وهي حية ما اقنعاتوشي حتى ماتت عاد انزلت المحبة .

    ويا عجبي لمن زوجته متوفية ويفكر في الجنس على الاقل في الشهور الثلاثة الاولى بعد الوفاة.

  • مواطن
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:26

    بالنسبة الرجل لايمكن في حالة وفات زوجته ان يفكر في الجنس اما الذكر ذو الغريزة الحيوانية فحدث ولاحرج

  • سلفي مغربي
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:26

    هناك عدة أحاديث احلت نكح الميتة !!

  • مغربي
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:28

    اكرام الميت دفنه وليس ممارست ااجنس عليه ا

  • Ahmed de Rabat
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:31

    و الله حتى ولينا نسمعو العجب العجاب..في الوقت اللذي نطبق الشريعة اكرام الميت دفنه..خرجو لينا هاد المتاسلمين أنه يجوز معاشرة الرجل لزوجوزته المتوفية..اتحدى اي واحد بكامل قواه العقلية أن تأتيه الرغبة الجنسية في مثل هذه المواقف..الفتوى موجهة للحماق الي مايعرفو من الصح و الغلط..حسبي الله ونعم الوكيل

  • zaza
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:31

    ممارسة الجنس مع جثة هامدة لا يتقبلها العقل البشري …فكيف ستكون الذة و المرءة في دار البقاء….فهذه الفءة من الاءمة لم يبقى لهم سوى الفتوى في اشياء تافهة فهناك امور اهم من ذللك ولم يجتهدو عليها….اظن ان هذه الفءة من النوع المكبوت

  • فضولي
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:32

    كل من قرا حرفا او عبد يوما أصبح علامة في الدين يفتي مايشاء من اجل الشهرة او الطمع سواء كان هذا العالم مغربيا اواجنبيا حتى الموتى لم يتركوهم يرتاحون اين كان هذا الرجل عندما كانت زوجته تتزين له ويفتن بها غيره ويزين الشيطان الشهوات للفاسدين هذه أصبحت جميلة حين ماتت وعندما كانت حية هل كانت دمية فتوى ملعونة وصاحبها ملعون رغم انها زوجته فالميت يكون في عالم الروحانيات والغيبيات لا يعلم حاله الا الله برحيله فكيف لرجل احمق يطا زوجته وهي غادرت الدنيا وتركت الاهل والاحباب والأولاد اين عزاءه لا حول ولا قوة الا بالله حتى المراة حرام عليها ان تنام مع زوجها ميتا لممارسة الجنس

  • Hafida
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:32

    سؤال هل يحل للمراة ان تمارس الجنس مع زوجها المتوفى وكيف يمكنها ذلك؟ اتقوا الله ياشيوخ الاسلام فقد خربتم هذا الدين

  • ابو رملة
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:33

    لا حول ولا قوة الا بالله. اين الدليل؟ نحن امة الدليل، الاعتقادنا قال الله و قال الرسول

  • khadija
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:33

    انه مرض نكاح سندروم ,متلازمة النكاح لابد ان تبدل منظمة الصحة العالمية كل جهدها من اجل ايجاد تلقيح لهذا المرض. هل يا اولي الالباب اكرام الميت دفنه اما المراة مضاجعتهاوهي جثة هامدة ما هذا القرف?الانثى منذولادتها وهم يفتون فيها حتى الرضيعة لم تسلم من كبتهم يفتون في كل عضو من اعضاء المراة حتى حواجبها !!!!!!!!!! قمة الهوس الجنسي من اشترى وقرا بنفسه كتاب
    البخاري سيصدم بفتاوى لا انسانية عن المراة واكل لحوم البشروالدعوة للعنف والهمجية بل هناك باب من مئات الصفحات عن نكاح البهيمة للتذكير فقط نحن في 2017 والمجتمعات الراقية غزت القمر

  • دين الحق
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:33

    تحياتي للجميع
    الحقيقة أنا مسلم متمدن منطقي …. أحب النقاش في كل شىء …. فنصوص الحق واضحة و ثابتة من أصل نزولها و يقاس عليها في الاجتهاد …. و لا مانع ان أناقش جميع ما يفرزه العقل من اعتراض و ظن الآخرين لطالما يلقون حكمهم أو تساؤلهم بأدب و يحاججوننا بالمنطق .وطء الميتة جائز في السنة !!!

  • راشدي
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:34

    هدا النوع من الفتاوى يمس بكرامة المسلمين وقيم الدين الإسلامي الحنيف.

  • مسلم
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:34

    لم أعد افهم شيء ان يعاشر الرجل زوجته بعد موتها شيء لا يصدقه عقل

  • عادل ن
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:36

    هل هناك عقل سليم يقبل بهكذا فتاوي لا تخطر حتى على الشيطان لأن الشيطان نفسه يعرف ان لا أحد سيطيعه في هذا الأمر وبالتالي أكيد ان هذا الأمر مقصود من طرف جهة تريد تشويه الاسلام وتستعمل بعض الشيوخ الذين يكون لهم سيط في المجتمع لكي يشككو الناس في دينهم المرأة مجرد ان تكون غير ذات جمال او تقدم بها العمر شيءا ما تصبح منفرة للرجل ولا يرغب في معاشرتها فكيف بامرأة ميتة يصدر منها الفزع والخوف ان يقترب منها هذا الزوج وتطوع له نفسه معاشرتها هل مثل هذه التفاهات تستحق أن تناقش وأن تصدر فيها فتاوي

  • NOUMRI
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:36

    هدا اكبر دليل على أن بعض الرجال يعاملون الزوجة على أنها مجرد وسيلة لممارسة نزواتهم الحيوانية حتى بعد وفاتها و إدا لم يتم محاربة متل هؤلاء من يسمون أنفسهم علماء في الدين فقد يأتي يوم و نسمع عن من يجيز نبش قبر الزوجة لممارسة الجنس عليها بدعوى أن الدين الأسلامي يجيز دلك لأن العلاقة الزوجية لا تنقطع بوفاة الزوجة

  • rachid
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:38

    لا حول و لا قوة الى بالله..الفتوى اصبحت كالقاء محاظرة…هنا استحضر مقولة "الجنس اصل كل الشرور" اليس من الشر و انعدام الانسانية استحظار الجنس والمعاشرة حين يحضر الموت…و ما يتبعه من حزن و الم الفراق..

  • عبد الله
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:38

    لما ماتت فاطمة أم علي خلع رسول الله صلى الله عليه وسلم قميصه وألبسها إياه واضطجع في قبرها فلما سوى عليها 
    التراب ، قال بعضهم: يا رسول الله رأيناك صنعت شيئا لم تصنعه بأحد ، قال: – إني ألبستها قميصي لتلبس من ثياب الجنة واضطجعت معها في قبرها لأخفف عنها من ضغطة القبر ، إنها كانت أحسن خلق الله صنيعا إلي بعد أبي طالب – حديث صحيح !!

  • hassan
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:38

    مثل هده الامور والاجتهادات هي التي ادت الى سقوط وانهيار الامراطورية العثمانية 5 قرون ولت .انداك الغرب كان يحتهد في العلم والمسلمون يجتهدون في طرقة الوظوء .مغ ان النية ابلغ من العمل في الين الاسلامي.الاه يهدي علماءنا وحكامنا.

  • Laayoune city
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:39

    بالله عليكم وهل يستطيع رجل مسلم عاقل ذو فطرة سليمة وصاحب عقيدة ودين معتدل أن يتلذذ ويستمتع ويتلذذ بجسد زوجته و فاجعة الموت وفراق الحبيب قد ألمت به
    لا حول ولا قوة إلا بالله قل العلماء وكثر القراء والمتعالمون

  • Sououmaroc
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:39

    لا حول ولا قوة الا بالله هادشي يخلع

  • hassan pamplona
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:40

    الدول تتقدم في البحث العلمي و مجتمعنا لازال يبحث في بول البعيرررر و الفتاوى

  • مصطفى
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:41

    ألظاهر اننا إبتعدنا عن الله كليا والشاهد هو ما نحن عليه الآن من النقاشات الواهية والغريبة عن القرآن تمام نعمة الله على العالمين وقد يكون مفهوم حديث رفع القرآن الكريم هو ما نحن عليه الآن مع الأسف.

  • سعيد سعيد بسعادته
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:42

    يا أمة ضحكة من جهلها الأمم ،نريد دليلا من الكتاب والسنة أما الفتاوى فيمكن لمن هب ودب أن يصدرها

  • yaaaaaaaaaaaadriss
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:43

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، الدين الإسلامي بريء من هؤلاء المناكيد

  • الحريري
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:43

    السلام عليكم اخواني في الله.

    هؤلاء الشيخان اللذان جازا هذه الفتوى .الاول رحمه الله والثاني لازال على قيد الحياة.واش هذا المسلم المتزوج من هاته المتوفية عنده القدرة ان يجتمع معاها واكفانها تنسج ؟ لا حول ولا قوة الا بالله.ولو اجازها الشرع انا بالنسبة لي كلام فارغ ليس له شيءا من الصحة.
    العين تدمع والقلب يخشع والصبر محدود ويفرغ نزواته في جثة فقيدته هذا عار.
    انا والله مانديرها ولو حدث لي اني لم اعاشرها لمدة سنة .لم اصلها اني اخاف الله رب العالمين.
    هذه القضية يعملها الخروف الذي يكبر و يعاشر امه ويقوم بحملها .اما انا فاملك عقلا اميز به.
    كانا على الفقيهين ان يفتيا في شيء اخر كالارث اوالتبني الى اخره……….!!!!!!!
    والسلام.

  • عيش نهار وسمع خبار
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:45

    اتقو الله شكون ليفكر ديك الساعة في الجنس حتى المكلا مكاتبغيش دوزليك مخس غي الجنس.

  • أفلاطون
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:48

    ربما يكون هذان الشيخان محقان. ربما معاشرة الزوجة الميتة تبعث فيها الحياة من جديد.

  • hammouda lfezzioui
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:48

    شيخ الازهر عندما دخلت عليه فتاة ايزيدية فقيرة فرض عليها الحجاب حتى تستطيع مقابلته ,وكانه ''قديس'' وعوملت كناقصة ''عقل ودين'' وشعرها عورة.
    اما لما اتت ميركل القوية زعيمة المانيا واكبر قوة اقتصادية في اوروبا ,قابلها بكل حب واحترام ولم يستطيع ان يفرض عليها الحجاب وصافحها باليد مباشرة واطال السلام.
    ليس للمنافقون قرون ,فهم بشر مثل البشر.

  • هل يرضاه لنفسه ؟
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:49

    ياربي قد كثر الفساد في الارض فنجينا، من اراد ان يعرف دينه الصحيح فليستمع الى العلماء وليس الشيوخ، هذه الفتوى المغفلة لا تنطوي على عقول المسلمين، هل يرضى هذا الشيخ المصري ان يضاجع امراة ميتة ؟ اذا اجاب بنعم فيجب نقله الى مستشفى الدقهلية للامراض العقلية واذا اجاب بلا فكيف يرض لاخيه المسلم ما لا يرضاه لنفسه ! ناهيك عن الامراض الخطيرة التي ستصيب الفاعل بسبب الجراثيم والميكروبات التي تغطي جسد المرحومة مباشرة بعد خروح روحها .

  • zino-oran
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:49

    دعاة آخر زمن, دعاة التخلف والجهل والعنف والحقد والكراهية
    السلفي أو بالأحرى المتأسلف لا ينظر إلى المرأة كمخلوق له عقل وروح وجسم, بل دمية يمارس معها الجنس وألة لإنجاب أفواج من المعوقين فكريا مثله.. وخادمة تنفذ أوامره
    له ثلاث أولويات.. أو بالأحرى شهوات: الأكل و الجنس وتكفير الآخرين
    لا يحترم الغير وإذا لم يحترمه الغير يغظب. وكل من اختلف معه في الدين أو المذهب أو العرق أو الرأي أو الذوق فهو إماعميل أو خائن أو كافر أو فاسق أو خبيث أو عاهر أو ناشر للرذيلة..إلخ
    يُحرم ويُحلل على حسب مصالحه واحتياجاته ويقول هكذا قال الله

    المجتمع الذي لا يحترم المرأة ينزل إلى الدرك الأسفل من الإنحطاط والتأخر والهمجية والوسخ والجهل والتطرف,..و.. و..و
    وما ربك بظلام للعبيد
    قال رسول الله: أوصيكم بالنساء خيراَ . وقال أيظا: من آذاها فقد آذاني

    إذن المرأة هي أساس الحضارة.. ولا حضارة إلاّ بإعادة الإعتبار لقيمة ومكانة وشأن المرأة
    تحية تقدير واحترام وحب من وهران إلى أجمل مخلوق في هذه الدنيا: المرأة, ليس فقط لأنها أمي وأختي و..و.. بل لأن الله جعل الجنة تحت أقدامها. قال رسول الله: الجنة تحت أقدام الأمهات

  • مغربي
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:51

    عجبا السيدة ميتة و الزوج يعاشرها/ينكحها/ بصريح العبارة
    ما هذا الكبت
    الحيوانات لا تقوم بهذا
    اين هو الحزن عن الفراق الابدي . اين احترام اللحظة الحزينة . اين استقبال المعزين.
    رجاءا لا تقوموا بتغسيلها حى يعاشرها الزوج..
    لا افهم ماذا يجري للعرب و المسلمين
    شكرا هسبريس على التفاعل

  • سعيد فرنسا
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:52

    مشكلة الأمة في هؤلاء الشيوخ المرضى نفسيا وكل الشيوخ الذين اختزلوا الدين في كبتهم الجنسي من ايجاز اغتصاب القاصرات تحت عنوان الزواج الحلال إلى جهاد النكاح والآن معاشرة الزوجة بعد وفاتها واللاائحة تطول. هؤلاء شوهوا الدين الاسلامي والثقافة الإسلامية العريقة.

  • زاكورة كمكام
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:56

    اح اسيدي ربي ماتا مدنا ،بالعقل نبدأ إذا مات ابن ادم انقطع عمله الا من ثلاث هل النساء ليسو من بني ادم ولد صالح يدعو له صدقة جارية عمل ينتفع به وش بغاو هادو بالاسلام

  • حسبنا الله
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:56

    هل يبكيها أم ينكحها ؟ من سيبقى له شهوة وقد فارقت حبيبته الحياة ؟ أي ألم وحزن أكبر من موت شريكة الحياة؟ هذه فتاوي شيطانية داعشية شيعية أعاذنا الله منهم ومن الشيطان الرجيم،

  • نجلاء
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:59

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. الله حرم الظلم. وهذه المعاشرة ظلم في ظلم لأن اولا :إكرام الميت دفنه. وثانيا : هذا من المنكرات التي يمقتها الشرع

  • Abdo
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 22:02

    إغتصاب الجثة، أي قلب لديهم هؤلاء البشر، يطمعون في الميت جسم بلا روح. الحيوان ولا يستطيع اقتراف هاذا الفعل الشنيع.

  • NeoSimo
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 22:06

    هذه الفتوى أحدثت ضجة فقط لأنها منافية للفطرة السليمة ومقززة وتجعل الإنسان يشعر أنه فقد إنسانيته بل حتى حيوانيته لأنه لن تقوم حتى الحيوانات بذلك…

    لكن السؤال الحقيقي هو كم من الفتاوي لم تصل إلى هذه الدرجة من اللا إنسانية وأقتنع بها الجمهور… رغم أنها بعيدة كل البعد عن الدين الحقيقي…؟

    الدين بسيط ومختصر في القرآن والفطرة السليمة لكن شيوخ الظلام ومن يدعمهم من سياسيين وتجار قاموا بتحريف الدين عن مساره وخلق فرق وأحاديث مشكوك في صحتها بالآلاف وتفسيرها وتفسير تفسيرها لتعقيد الدين والتحكم في المؤمنين به كما حدث بالظبط لليهود والنصارى…

    لو وثق الشخص في نفسه وقرأ فقط القرآن وحاول بنفسه فهمه وليس ترديده كالببغاء ودون اللجوء إلى شيوخ الظلام وإستفتى قلبه وفطرته السليمة لكان المسلمون في ألف خير…

  • نصير بنو موسى
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 22:10

    منطقيا فشيوخ السيسي والازهر وليس علماء ربانيين يتدخلون في اشياء بايتقبلها العقل امراة ميتة بحال المونيكة لايجوز هذا بتاتا حتى المراءة الميتة ذهبت شهوتها ولذتها هم يريدون للمصرين مرض الليهموفيا القضيبية فقط

  • عبدالرزاق من قلعة السراغنة
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 22:10

    الاسلام الصحيح مرجعيته هو القران والسنة
    اما الغوغاءيين يجتهدون في غوغاءيتهم ويقولون ما يشاؤون فقط ليثيروا ضجة عابرة مثل هذه .
    فوفاة الزوجة كما يعلم الجميع فقدان عزيزة
    اي ان الروح عادت الى ربها ولم يبق الا الجتة
    والزوج والابناء في حالة من الحزن لايعلم درجتها الا الخالق فكيف لحزين ان يفكر في المكروه الذي حلله المفتي البءيس .

  • الخوا الخاوي
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 22:11

    مكانوشي كايديروها حتى في عهد الجاهلية هاذ شي مكيتقبلوشي العقل السليم .

  • جلال
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 22:12

    وإنها لكبيرة الكبائر ما أوصى بها لا ديننا الحنيف و لا كتاب الله و لا سنة نبينا المصطفى عليه الصلاة والسلام. اتقوا الله الستار و اطلبوا ستره في الأمور كلها و لا تعتدوا على الحرمات وإنها لمن أفعال الشيطان الرجيم الذي يزين لكم أعمالكم. و كلكم مسؤول أمام الله.

  • Citoyen
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 22:13

    Comment peut-on avoir le courage de dire que l'Islam c'est une religion de tolérance et de vertus, avec ce fatwa il se démasque et nous confirme le vrai visage de cette religion pervere, pédophile haineuse et méprisante confessé par des énergumènes qui n'ont aucun sentiment humain .

  • Herras Larbi
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 22:14

    impossible que le Musulman peut faire. …….grâce au DIEU que les Musulmans sont dans la bonne voix et Louange à DIEU soyez prudent au moment d'un Décès

  • abderrazak
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 22:15

    أصبحت أكره الجنس وما يأتي منه من مثل هذه الأخبار : رجل يقتل زوجته من أجل الجنس، رجل يبثر عضوه من أجل الجنس ، رجل يمارس الجنس على زوجته المتوفاة. ….لا حول ولا قوة الا بالله عوض الإفتاء في شيء مهم يتم الإفتاء في أمور لا يقبلها العقل

  • احبك يا وطي
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 22:18

    والله ان الجبين ليسيل عرقا من شدة الحرج الذي يصيبني وانا اقرأ مثل هذا اللغو وحاشا ان يسمى فتوى ، رجال عقولهم في فروجهم ، فقهاء تائهون في الملذات والشهوات حتى بعد الموت . ألم يقرر العلماء ان العلاقة الزوجية تنتهي باحدى ثلاث: طلاق او فسخ او وفاة ؛ فكيف يجيز هؤلاء معاشرة جثة الهالكة وقد انتهت الرابطة الزوجية بالوفاة واصبحت لها حرمة الموتى التي يصونها لها الشرع ، ان هذا فعلا لقول الجاهلية ، لكن للاسف ان امثال هؤلاء لا يحاسبون ولا يعاقبون بل ان الاعلام احيانا قد يجعل منهم جهابدة وصناديد العلم والفقه والفتوى …
    خسبنا الله ونعم الوكيل

  • إلى صاحب التعليق 43 أبو البراء
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 22:23

    تقول : 'فالمسلم لا يرى من المرأة سوى جسد' أريد معرفة ما هي ديانتك؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! الإسلام يكرم المرأة، معذرة فأنت إما عدو للإسلام أو…

  • chawaf
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 22:24

    لنفترض أن هولاء العلماء اختلو عقليا! !!
    ولكن المشكل هو من الدي يطرح عليهم هذه الأسئلة الشادة لكي يجيبو عليها ؟؟؟ وكيف خطرت على بالهم هده الأسئلة ؟؟؟ لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • رياض
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 22:24

    اعوذ بالله من غضب الله،لست أدري لماذا يتركون أمور أخلاقية وحياتية ومعاملات، هناك أناس ليسوا بقلة، لا يعرفون حتى كيفية الوضوء بشكل صحيح، أو الصلاة بشكل صحيح، ويتجهون إلى مواضيع جوفاء كهاته، الناس ما كيعرفوش يصليو، ما كيعرفوش يصليو، ما كيعرفوش الادعيث، ناقش لي انت مضاجعة ميتة، حتى الحيوان لا يفعلها، اللهم لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا.

  • use your brains
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 22:27

    c'est tres malade et fou….des malades mentaux
    very sick and insane, these people belong in the psych ward

  • لطيفة
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 22:28

    يجب محاكمة من يصدر مثل هذه الفتاوى التي تشوه الدين وتضحك فينا العالم. ويجب تقنين اصدار الفتاوى فليس كل من هب ودب يصبح مفتيا

  • مغربي مسلم
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 22:30

    الى المغربي *المرتد*وحاشا *مسيحي*،فالمسيح براء من أمثالك الذين باعوا آخرتهم لاسيادهم بدريهمات بخسة،فالمسيح عليه وعلى نبينا محمد وجميع الأنبياء الصلاة والسلام براء منك ومن ردتك.فعلى آخر أيام المسلمين ياتي متمسح ليدعو للمسلمين،فافسقهم واسوؤهم اخلاقا خير منك ومن جميع أسيادهم جميعا.

  • رجا
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 22:31

    الله يهديكم كل يوم ناشرين لنا فتوی ايعقل ماقيل اين الدليل؟هذا من جهۃ ومن جهۃ اخری اننا في عصر الرويبضۃ قيل من هم الرويبضۃ يا رسول اﷲ قال (ص) .,الرجل التافه الذي يتكلم بامر الامۃ .صدقت يا حبيبي يا رسول ﷲ.

  • khadija
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 22:45

    حسبنا الله ونعم الوكيل الله يخد فيهم لحق ولو يحللو ليغاو ويحرم ليبغاو

  • حسن
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 22:51

    ويمكن قلب الفتوى و اباحة للزوجة الن تمارس الجنس على متوفاها قبل ان تبدأ بالعميل و الصراخ…..وهكذا تتحقق المساوات بين الجنسين!!!!

  • عمر
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 22:59

    كان الائمة والفقهاء قديما يفتون في العدل وظلم الحكام. وليس حاليا يفتون في الخزعبلات.

  • حسن
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 23:06

    عند موت الزوجة غالبا يخفي الزوج فرحته لانه يستعد للزواج من اخرى (متميزة)

  • من أوصلو
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 23:09

    أغلب الفتاوي تاتدور حول نفس المسائل مرات عديدة.
    النكاح، المرأة، الرجم، الاختلاء، الجنس، الزوجة، الضرب، النكاح، النكاح، النكاح، النكاح، النكاح، مازال گ‎اع مابايساليوش هاذ الفتاوي، 14 قرن ماكفاتكمش؟
    زيدو كرهو البشر فيكم زيدو. مابقالكم غير الميت.
    لا عجب أن هذه الامة من اللور اللور.

  • rochdi
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 23:09

    ان الفتوى الصحيحة يجب ان تستند الى الدليل من القرآن والسنه النبويه وان يكون الحديث الشريف صحيحا أي البخاري ومسلم أو ما اتفق عليه

  • إلى 8سلفي مغربي
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 23:38

    زعمت سلفيا،والسلفية براء منك وادعيت أن هناك أحاديث تبيح نكاح الميتة.بل كذبت يامسيلمة المغرب،تكذب عن نبيك،واتحداك أمام القراء أن تأتي لنا ولو بحديث ضعيف،طبعا مع السند ومن رواه وأين قرأته،ومن صححه حتى ولو حسنه.ولاتقل أنك صححته أنت،فتنسب إلى نفسك علم الحديث كما ادعيت السلفية.فإن تعصبت لفتوى الرويبضة فأعلم انك متحزب وادعيت السلفية .اللهم إلا أن تكون ممن سموا أنفسهم بالسلفية الجهادية.فتبيح نكاح الميتة في ساحة الحرب كما اجزتم نكاح الجهاد المزعوم!!!فعرف نفسك.

  • Abdelmajid
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 23:57

    حيوانات… ظلاميون…وصمة عار على الإسلام… عقولهم (ولا أظنّ أنّهم يملكون عقولا) في فروجهم… والإسلام بريء منهم. تبّاً لكم

  • housin
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 00:04

    اي دين يجيز هذا لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    حتى الحيوانات لا تقدر على فعل هذا

  • Ahmed
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 00:05

    Celui à qui vient l'idée d'établir un rapport sexuel avec le cadavre de sa femme est un homme anormal qui souffre du même mal que Zamzami.

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 00:12

    هذه هجمة شرسة من أتباع الماسونية بالمغرب وهم علماء البلاط ففي الإسلام توجد للميت حرمة ولا يجوز حرقه أو تقطيع الجتة بل تطهيرها ونقلها للقبر مع الوقوف لها احتراماً فما بالك بممارسة الجنس مع ميت .

  • amine
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 00:12

    خالف تعرف. ضرب شهر اوباغي اتشهر. لا تكونو جهالا وتزيدو الجهل جهلا. فديننا الحنيف اوصنا باكرام الميت ودفنه. هدا هو زمن الرويبضة .العلماء الربانيون في السجون. والرويبضات فتحت لهم وسائل الاعلام يتكلمون كيف يشاؤن يوالون السلاطين ولا يقولون كلمة الحق

  • اردان
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 00:30

    شيخ ؟؟؟؟ تطرح اكثر من علامة استفهام

  • مرتن بري دو كيس
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 00:36

    اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة …..آخر الزمن..والساعة آتية لا ريب فيها.. وبقي الدين غريب..فطوبى للغرباء…اعتصموا بحبل الله جميعا..ولا تفرقوا فتذهب ريحكم….مادامت الدنيا.. ولا تفرقكم مكايد الحساد والكفرة..ومشايخ الضلال.فالدين هو القرآن والسنة ..فحذاري ممن يكتبون الكتاب بايديهم ويقولون هذا من عند الله لضلالة المؤمن ليس الا…ويفترون على سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم..الكذب وهم يعلمون.. فساء ما كانوا يفعلون..فالله رقيبهم والملائكة تكتب ما قالوا ..فاحصاه الله ونسوه…وعليه يحاسبون في الدنيا قبل اﻵخرة يا من لا يهمهم من المرأة سوى فرجها ..فكيف لنفس زوج ان تفكر في ذلك ومن عاشرها طيلة حياتها امامه بدون روح..قبح الله كل من له قلب من حجر لا يلين حتى امام الموت…..

  • So far from home
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 00:39

    لقد فاتكم القطار بدون رجعة سياسة الأضرحة و التكلاخ و الاستثمار مستمرة و بدون هوادة مزال تعيشوا عجب الدنيا قبل من الآخرة ….

  • anas
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 00:45

    و مالوا غادي يكونوا بجوجهم جابوا هاد الفتوى غير من راسهم ؟ كلنا مسلمين و لكن الدين خاصو يتصلح الخوت و الا سيندثر الم تلاحظو ازدياد أعداد الملحدين بالمغرب بشكل كبير .الجيل القادم جيل العقل و المنطق..مع مرور الوقت و احتكاك المسلمين بباقي شعوب العالم ستظهر عيوبنا و عيوب ديننا الذي أظنه حرف هو الآخر ..لا أصدق الخرافات انا حر..

  • gaouzi
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 00:59

    ومادا نطلق عليها من اسم نسميها نكاح الوداع ومن الاحسن ان نضعوها في الثلاجة ونسخنوها على نار هادئة وقت الاستعمال

  • donkichotte
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 01:00

    1 ميتة وبرد فيها الدم وزراقت وماشدش راسو عليها عاد يصبر على وحدة فالشارع كلها حيوية ونشاط
    .2 غينعس معاها شحال من مرة أو منين يدفنوها آش يديرتقول ليا يتزوج يصبر حتى يدفنوها ويتزوج 3 هذا اغتصاب لأنه ليس بإرادتها
    4 حرام لأن النفوس هي اللتي تتزوج وليس الجسد قوله تعالى " وإذا النفوس زوجت "وهي في عالم البرزخ قال تعالى " فَلا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءَلُونَ "والموت كالطلاق فإذا مات الرجل تتزوج المرأة من تشاء ،وإذا ماتت يرتها فكيف يرتها وهو معهايضاعجها في الفراشو
    5أخيرا .يقتل المسلمون في مينمار وكاشمير والشيشان وسوريا ويلهون أنفسهم بجوازالإستمتاع بجسد ميت

  • جثة الزوجة
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 01:26

    "الإجتهاد في علم التعفن الجسدي والدماغي"العلم والتكنولوجيا في فرج جثة الزوجة!!!! الحمد لله خلقت مسلما قبل سماع الأحاديث الإسرائليات والفتاوي الخزعبلات ، ياريث لو قدموا لنا علماؤنا إختراعا يفيدنا ويفيد الإنسانية.

  • لحسن
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 01:44

    اذا لم يكن لك عدو فعبر عن رأيك وسترى العجب

  • جثة الزوجة
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 01:57

    8 – سلفي مغربي "هناك عدة أحاديث احلت نكح الميتة !! ".أتنتظر موتها لتنكحها؟ الأحاديث أم الإسرائليات؟ أم الخزعبلات الأزهريات؟

  • تشاؤم
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 02:13

    بمجرد ان قرأة العنوان شعرت بنقباض في معدتي.
    ﻻ حول ولا قوة إلا بالله…واش هادو بنادم ولا شنو معمري شوفت حتى في عالم الحيوانات يقومون بهدا الفعل الشنيع.

  • الفيلالي السجلماسي
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 02:23

    كيف يفعله وقد أفضت المرأة إلى ربها وانقطع عملها، وصار جسدها وعاء بدون روح. أين وصلت بنا الأمراض والجهالة في ديننا؟! هذا فعل تعافه النفوس الزكية، وتشمئز منه القلوب السليمة. وقد حرمه العلماء، وعلى فاعله أن يتوب إلى الله توبة نصوحا وأن يكثر من الاستغفار. ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  • متدينة ولكن ناقصة عقل
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 03:02

    قالك راه المرأة تتحرش بالرجل المسلم المؤمن بالمكياج واللباس…
    والمية باش كتحرش بالرجل ؟؟؟
    سامحوني على هاد التكليخة ديالي ما فهمتش!!!!!!

  • عمر المغربي
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 03:56

    زوج يمارس الجنس على جثة زوجته المتوفات هذا وحش كيف لزوج ان لا يتاثر بوفاة زوجته و تكون عنده الرغبة في ممارسة الجنس على جثتها فهذا يحط من قيمتها ويعبر عن كونه شيء أخر غير الانسان لم نسمع به عند الوحوش حاشى ان يكون انسانا

  • عجائب
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 04:10

    يالا هوي كما قال المصريون واش الناس في الغرب تبدع وتخترع وتسمو بالفكر وهادوا كل يوم كيجيوا بمصيبة فكرية وردة عقلية بكسر الراء صافي دابة وصلتوا لtop في التحليل الديني وفتاويكم المخزية التي لم يأت بها زمان وهداك اللي قالها واش مراتو حيت مات ( ) أستحي أن اقولها الله يستر العيب

  • وديعه
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 04:49

    السلام عليكم ،…..لاحول ولا قوة الا بالله .

    نأسف ان تخرج مثل هته الاقاويل من افواه ( الفقهاء ) !! ونأسف لمن يختزل رابط الزوجية بعلاقة الفراش الشرعي .

    فالزوج يستطيع ان يقوم بتغسيل زوجه دون حرج ومثل ذلك الحق لا يملكه الاخرون حتى اقرب المقربين الا ان الفراش متوقف بسبب قيام (الضرر) كما هو الضرر القائم في المرض او النفاس او المحيض …

    لا يحق للزوج ان يمارس الفراش في حالة غيبوبة الزوج الاخر ذلك لان الفراش مبني على (تبادلية فاعلية) بين الانوثة والذكورة فان توقفت تلك (التبادلية) فان الفراش من طرف واحد سيكون لعبة خالية من الوفاض التكويني ولا علاقة لها برابط الزوجية.

    فرابط الزوجية هو عملية (تفعيل تبادلي) بين الزوجين فان فقدت التبادلية فعلها في سفر او مرض او غيبوبة او (موت) فان مقومات الفراش (تكوينيا) تسقط بسقوط عنصرها الرئيسي

    السلام عليكم

  • boubader
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 05:02

    l islame et base sure le sex et les femmes
    notre prophete Mohamed a 13 femmes,et chaque muslime doit faire comme lui c est un example.il a meme marrier a sont adopte fils,la touche a 6 ans et dormire avec elle a 9 ans
    les muslimes dorme meme avec les anes et chevre et meme poulet.commant vous les vous qu il ne dorme pas avec une femme mort
    l islame et une religion special,et person n a le droit de la cretique

  • Amir
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 05:06

    ما من يوم يمر الا واكتشفنا مدى عظمة الأديان واسسها ومصادرها وأسباب ضهورها.

  • AG68
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 07:52

    "الموت لا يفسخ العلاقة الزوجية". هل معنى هذا أنه لا يحق للمرأة الزواج بعد وفاة زوجها. لان وفاته لا تفسخ زواجهما؟ وفي حالة ما إذا أرادت الزواج هل المحكمة تطلق امرأة من ميت؟؟ اللهم انا نسألك حسن الخاتمة.

  • احنا فين وعلماءنا...
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 08:43

    هدا بحال داك اللي غاديين به الاعدام وبانت درية زوينة وطاحو ريوكو .ورا الموت هادي ياللي اعقولكم في……

  • abdelmajid
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 08:51

    الاسلام بريئ من هذه الافعال و الله لشيئ مقزز
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • العلم نور
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 09:36

    السللم عليكم
    كل المعلقين او اغلبهم استنكر هذا القول وهو معاشرة الزوج لزوجته الميتة والجميع اتهم هذا الشيخ الازهري ومن قبله الزمزمي بانهم افتوا بضلال لكن للاسف لا احد يكلف نفسه ويبحث في الثراث الاسلامي ويقرأ كتبنا المعتمدة لان هذه الافتاءات لم تأت من العدم وانما هي حلال عندنا نحن اهل السنة وموجودة في كتبنا وهناك الكثير مما يستنكره العقل والوجدان ،لهذا وجب على علماء الدين بدل الطعن في الشيوخ الذين قالوا بالفتوى او توقيفهم ان يراجعوا ثراتنا هذا وينقحوه ويرجعوه الى كتاب الله ويحذفوا كل ماهو مبتدع في ديننا الحنيف وللاخوة المعلقين ولكل الناس اقرأوا ..اقرأوا فوالله اننا امة جاهلة لا نقرأ ونكتفي بالسماع لفلان وعلان وكانهم ملائكة معصومون .

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 09:38

    جماع الأموات (نيكروفيليا) هو انجذاب جنسي إلى الجثث، ويصنف على أنه أحد أنواع الانتكاس النوعي بحسب الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية. قام الباحثان روزمان وريزنك (1989) بإجراء دراسة على 34 حالة نيكروفيليا وقد ظهر بأن دوافع هذا السلوك كالتالي: الحصول على شريك غير قادر على الرفض او المقاومة (68%)، الاتحاد والتواصل مع شريك جنسي سابق (21%)، الانجذاب الجنسي نحو الجثث (15%)، التغلب على الانطواء والانعزالية (15%)، تقوية الثقة بالنفس عبر التحكم بـ “أشخاص” لا يملكون القدرة على المقاومة (12%). " المصدر: ويكيبيديا"
    لا حول ولا قوة الا بالله …الله يشفي بعض من يسمون بالعلماء

  • مناضر
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 09:50

    على هذا القبال يجوز نكاح الدمى الجنسية إذا كان بمقدور الرجل أن ينكح زوجته وهي ميتة…ماهذا الهراء اتقوا الله.

  • مغربية
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 10:10

    ردا على الاخ عبد الله قبل ان تاتي بحديث لاشرف خلق الله ابحث و تعمق في معناه
    أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كفَّن فاطِمَة بِنْت أسد في قميصه واضطجع في قبرها وجَزَّأها خيراً. وروي عن ابن عباس نحو هذا وزاد فقالوا: ما رأيناك صنعت بأحد ما صنعت بهذه! قال: (( إنه لم يكن بعد أبي طالب أبرّ قاله ابن حبيب. منها إنما ألبستها قميصي لتُكسى من حلل الجنة واضطجعت في قبرها ليهون عليها عذاب القبر ))
    ومعنى كلمة اضْطَجَع: نام.وقيل: اسْتَلْقَى ووضع جنبه بالأَرض.
    قال الله عز وجل: (( تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ)) [السجدة: 16]؛ أي: تَتَجافى عن مضاجِعِها التي اضْطَجَعَتْ فيها.

    والاضْطِجاعُ في السجود: أَن يَتَضامَّ ويُلْصِق صدره بالأَرض، وإِذا قالوا: صَلَّى مُضْطَجعاً فمعناه: أَن يَضْطَجع على شِقِّه الأَيمن مستقبلاً للقبيلة.
    إن الحديث غاية في الصراحة أنه صلى الله عليه وسلم إنما اضجع في القبر واضجاعه في القبر هذا إنما هو بركة لأمه فاطمة بنت أسد فإن النار لاتشتعل في قبر اضجع فيه خير البشرمحمد صلى الله عليه وسلم
    وفي الختام الالعنة الله على الظالمين

  • فتون
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 10:11

    عندما يموت الانسان تتعطل الخلايا و تبدأ بإفراز الإنزيمات التي بدورها تجذب البكتيريا والفطريات التي تقوم بتحليل لحم الجسم و أجهزته فادا عاشر الحي الميت فانه سيصاب بامراض خطيرة لانتقال الباكتيريا و الفطريات المتولدة بجسم المتوفى بعد ساعة من وفاته….

  • samilhaj
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 10:22

    لا يهمني ان يعاشر الرجل زوجته بعد موتها أو قبل ؟ يهمني إن كان له الحق في تعدد الزوجات ؟ حرمتوه من حقه في الزواج فتركوه يفعل ما يشاء

  • Nordine
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 10:58

    والله حرام واش راع صاري يا أمه ماذا صار لكي ربنا اغفر لنا و لا تحاسبنا على مافعله السفهاء منا اميييييييين

  • taoufik
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 11:00

    )يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية ).الحقيقة ان من افتى هته الفتوى لم يتدبر هته الاية الكريمة .فمعاشرة الزوجة المتوفاة انتهاك لحرمة وتدنيس جسد اصبح بين يدي الله ،وهوفجور في حقها وحق الملائكة المحيطين به. ويجب على كل مريض دنس جثة زوجته ان يعاقب وفق مقتضيات قانون انتهاك حرمات القبور والموتى

  • Karim
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 11:04

    الم يحن الوقت بعد لغلق ابواب هذه التي تسمونها بجامعة الازهر الشريف؟؟؟؟ لقد اصبحنا مهزلة بفضل هذه الاماكن التي تدرس هؤلاء الفقهاء الذين نسميهم بعلماء.
    حتى الحيوان لايضاجع حيوانا ميتا، فكيف لنا نحن ان نغعل ذالك..لاحول ولاقوة الابالله

  • زافيط
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 11:10

    واش مفهمتوش الهضرة فين ماشية؟ هاد الفقها الرسميين كيقولونا انتم في عداد الموتى وعليكم بالتاقلم مع الوضع فلا تحلمو حتى ان كان لكم القدرة على الحلم ان نصلح شئا في الواقع لان الدبانة لا يمكن ان تعيش الافي البطانة فالدبانة ضرورية للبطانة كما ان البطانة ضرورية لحياة الدبانة واي اخلال من الطرفين تتوقف الحياة ..ارايتم فلسفتهم الان

  • khalid
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 11:11

    الذي يفكر فقط بمعاشرة زوجته وليس حتى معاشرتها فعليا يجب ان يحيل نفسه على الطبيب النفسي

  • مغربي
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 11:19

    نحن كمسلمين نعرف ان " اكرام الميت دفنه" اما ممارسة الجنس عليه فهو من قبيل التمثيل به ،حقيقة ان انعدام الاخلاق والاذواق لدى بعض فءات المجتمع بما فيهم اصحاب الفتاوي اصبح يشكل فضاعة لا يقبلها عاقل .

  • هشام
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 11:30

    لا تحكمو على الشيخ دون سماع الحوار الدي دار بينه و بين الصحفي هو قال ان هاد فعل شاد و لا تقبله النفس لكن الصحفي أوقعه في فخ الحلال و الحرام فأجابه ليس حرام لكن يعزر من ولي الأمر من يريد الحكم يرجع الى الحوار فهو في اليوتيوب الشيخ أجاب بعقلانية.

  • غاضب
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 11:43

    على الأقل أحالت جامعة الأزهر الشيخ صبري عبد الرؤوف على التحقيق، أمس الأحد، لمعرفة الدليل الشرعي الذي استند إليه في فتواه، أما نحن ماذا فعلنا لما أفتى الراحل الزمزمي بنفس الفتو!!!؟؟؟؟
    أين علماؤنا؟ أين وزارة الأوقاف؟ أين مجالسنا العلمية؟ وأين وأين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ادريس
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 11:46

    حسبنا الله ونعم الوكيل. !!!مثل هذه الفتاوى …..باطلة عند أي مخلوق فحتي الحيوانات لا تتفق مع هذه الفتاوى

  • جواد
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 11:52

    آودي يكون راجل و يشبع منها و يشبعها جنسيا مين تكون مازال حية ههههههه

  • sahraoui
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 12:25

    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم اللهم تبثنا على دينك وتوفنا مسلمين

  • ben bous
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 13:15

    حتى الحيوانات لا تقوم بهدا العمل المقزز المهم مثل هؤلاء الفقهاء يجب اعدامهم في الساحات العمومية

  • ابراهيم لحو
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 13:22

    احاديث الرسول الحقيقية تعكس معاني القرآن بينما الأحاديث الضعيفة أو المزيفة كأحاديث السلفية التكفيرية لا يقابلها اي معنى بالقرآن الكريم .

  • bissoular fatima
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 13:49

    الامة فيما فيها من ابتلاء واضطهاد وهؤلاء الجهلة بالجهل المركب ليس في ادمغتهم الا الجنس والاكل الاسلام منهم بريئ الاسلام دين حضارة وصناعة واعمار الارض والاختراعات لصالح البشرية وهؤلاء المرضى لا يزالون يفكرون في الجنس النكاح المراة عندهم لا يستغل الا جسدها وقد كرمها رسول الله عليه الصلاة والسلام والنتيجة انتجوا جيلا متمردا منحرفا بفتاواهم المخربة حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم وعليهم من الله ما يستحقون

  • محمد
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 15:12

    لصاحبة التعليق رقم 4 – ghirana
    نحن أمة لا ندعو إلا الله ولا نلوذ إلا به وليس بالأولياء ك"بويا عمر" والأضرحة لأنه شرك.
    ولكن الحق أن ما تفوه به هذا "الشبه عالم" حمق وخزعبلات.

  • أبو هدى
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 17:51

    لاحول ولا قوة إلا بالله المنكر هذا أي فتوى هذه واش هاذ راجل لغتموت ليه الزوجة ديالو غيمارس الجنس عليها وهي ميتة مالو ماشبعش من اللقاء الجنسي معاها ملي كانت حية غيبقى يتسنى هذه اللحظة هذه باش يمارس الجنس عليها وخاصكم تعرفو حتى شي راجل مايقدر يفعل هاذ شي رآها الأمور واضحة ومنبقاوش نتأترو بشي واحد بان في التلفزة صافي راه من العلاماء بحال هذا لي داير فيها راسو من العلاماء وجالس كيخربق على عباد الله وزايدون الإنسان لمصبرش بعد وفاة زوجته بخمسة أشهر أوأكتر من حقو يتزوج باش يحصن راسو أحسن ليه من الفساد في الزنقة

  • Alisario
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 18:28

    Au secour!!!!! Les marocains sont devenu fou

  • Aziz
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 18:44

    للأسف من السهل عليه أن يأتي بدليل من كتب العنعنات و الحكايات. لكن لن يجد لذلك أصلا في كتاب الله المحفوظ: القرآن.

    كل الخزعبلات يجدون لها أثرا فيما نسب للنبي باسم السنة. كتب منسوبة لمحدثين اختاروا ما شاؤوا من حكايات الحكواتية منشطي الجمهور. كل له صحيحه و من جاء بعدهم اعتبروها كتبا مثل الوحي. فأصبح لنا وحي البخاري و وحي الإمام مسلم و وحي ابن حنبل. و جاء النسائي و استدرك على وحي البخاري و مسلم و ضعف منهما…
    كما فعل اليهود مع كتابهم، أضافوا له التلمود الذي كتبه أحبارهم فزوروا رسالة موسى حسب مصالحهم.
    لن تقوم للمسلمين قائمة إلا إن أخذوا بالكتاب الصحيح الموحى الوحيد من الله. و اعتبروا كل ما خطه بشر ما هو إلا كتب بشرية فيها الصحيح و الخطأ و لا تقارن بالوحي. كتب تاريخ للتنقيح فقط و ليست كتب دين يؤخذ منها دين الناس.

    و الصلاة و كيفيتها لا فضل فيه لأحد، بل توارثها الناس يوما بعد يوم. لم يتعلمها أحد من البخاري!!

    إن لم نفعل فقد سهلنا مأمورية المنصرين و الملاحدة.

  • العجب
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 19:40

    وين الهربة وييييييين …………فين ما نقرأ القى نفس الموضوع ما بقا حياء و كلشي بسال. حتى الميت ما خليتوه . الحمارة…..فتاة الطوبيس….. عند الطبيب……وبززززاف

  • الحريري
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 21:51

    السلام عليكم اخواني في الله.
    ممارسة الرجل الجنس مع زوجته الميتة يعتبر اغتصاب وحرمة جثة بيد الخالق.
    اذا اراد الزوج ان يمارس الجنس مع زوجته وهي على قيد الحياة من غير رضاها يعتبر اغتصاب.
    فمابالك بميتة ( اغتصاب .جرم.التنكيل بجثة ادمي )
    والسلام.

  • مسلم حر
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 08:48

    اللهم ان هدا لمنكر …هكدا فسدت الامة و اخلاقها و اختفى الفقهاء و العلماء…و ضهر الرويبضة و السفهاء فمرغوا وجه الامة في التراب..فانى لرجل توفيت زوجته ان يخطر بباله ما يخطر ببال هولاء المرضى …انكم لتقولون منكرا و زورا…نسال الله لكم الهداية…

  • حفيظ
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 14:15

    الفتوى تصدر عن الجهة المخول لها الافتاء، ما عبر عنه المرحوم الزمزامي هو مجرد راي خاص به وهو لا يلزم، فيجب التفريق بين الفتوى والرأي.

  • ABOUGHASSANE
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 14:23

    ضرب من الجنون اتسائل في قرارة نفسي اليس هناك رجل واحد يستطيع لجم هؤلاء المنافقون السفلة السفهاء عن غيهم مرة يامر المراة بالاستعانة بالجزر =ارضاع الكبير=جلوس المراة على كرسي شر وبلية ……الى ان نمارس الجنس على امراة ميتة هدا ضرب من الجنون والخبل فنحن لا نسطيع حتى الاقتراب من الانسان الميت فكيف لنا ان نمارس عليه الجنس …اخجل واستحي من نفسك وادا لم تستحي ايها المعتوه فافعل ما شئت ….ولكن البلاد سائبة كل يغني على ليلاه الى ان يرث الله الارض ومن عليها …….وخلاصة القوم لعنة الله على القوم الضالين امين يارب العالمين

  • صرخة
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 15:13

    بالله عليكم ماذا تنتظرون من قوم يعبد الله فقط لما وعده من حور عين و انهار النبيذ؟
    قوم لغاية القرن 21 يرى المرأة جسد خلق فقط لإرضاء غرائزه الهمجية لم تسلم لا رضيعات من كبتهم و لا قاصرات ولا حتى المتوفات
    إذا أنا مسلمة و أشمئز من هكذا فتوى ( والله حتى كلمة الإشمئزاز لا تشفي غليلي) فما بالك بالغير مسلم
    كرهتم البشر فينا الله ينتقم منكم

  • Amine
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 09:27

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. للتصحيح والتنوير فقط صحيح البخاري كتاب جامع للاحاديث النبوية وليس كتاب فتاوى. ولم يكن البخاري يوما مفتيا. فيما يخص أبواب نكاح البهائم وغيره فهناك نجد جوابا شافيا يفيد التحريم ويفسر العقوبة وكيف يتم التعامل في هاته الحالة. كل شخص مسؤول هو وحده عما يقول وليس هناك من هو ناطق رسمي باسم الاسلام لكي ننسب هذا للإسلام كدين. شكرا

  • Faouzi
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 12:33

    من النوادر التي لها صلة بالموضوع: نكتة مضمونها أنه لو اكتشفنا مخلوقات فضاءية سيسأل الغرب عن مدى تطور تقنياتهم أما المسلمون فالسؤال الوحيد الذي سيطرحونه هو :" هل يجوز نكاحهم؟" ههه

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين