المغرب وموريتانيا .. ماضي الشك وحاضر التردد ومستقبل الترقب

المغرب وموريتانيا .. ماضي الشك وحاضر التردد ومستقبل الترقب
الخميس 21 شتنبر 2017 - 09:00

لا شك أن الحاضر يعتبر في جزء منه إرهاصا ونتيجة للماضي، ورغم أهمية الحاضر، وأولوية التفكير في استغلاله لبناء مستقبل مسقل عن ثقل وتحملات الماضي، فإن الأخير يعتبر محددا أساسيا لمعالم المستقبل ومتحكما فيه بشكل كبير.

وهذه القاعدة تنطبق على العلاقات المغربية الموريتانية؛ بحيث لم تستطع الدولتان التجرد من تبعات الماضي ومخلفاته في رص وبناء علاقات جوار حقيقية يكون ملؤها التعاون والتكامل من أجل بلوغ هدف التنمية المنشودة، رغم قيام عوامل التكامل ووجود فرص التعاون المشترك بينهما.

المغرب الكبير وتأخر في الاعتراف بموريتانيا

لقد تبين أن وقائع وأحداث التاريخ مازالت هي العامل الفيصل في تحديد طَبِيعَة العلاقات المغربية الموريتانية، فموريتانيا تنظر إلى المغرب نظرة الشك والريب، وعدم اليقين وعدم الاطمئنان، وتستند في ذلك إلى كون المغرب كان يعتبرها ملحقة وجزء من أراضي “المغرب الكبير”، وتراخى سنوات قبل الاعتراف بها كدولة سنة 1969.

كما ينظر بعض النخبة الموريتانية المنقسمة تجاه المغرب أصلا أن الأخير مشارك بالدعم والتحريض أو بتقديم المساعدة لبعض قادة أنظمتها الانقلابية، ويتهم الرئيس الحالي، محمد ولد عبد العزيز، المغرب بمحاولة إيذائه على إثر حادث 2012، وبأن المغرب يأوي ويرفض تسليم بعض المعارضين الأثرياء لنظامه، وهما محمد ولد بوعماتو ومصطفى ولد الإمام الشافعي رغم إصدار القضاء الموريتاني لمذكرتي البحث والاعتقال الدولية ضدهما.

وفي مقابل تلك الصورة شبه النمطية التي كونتها موريتانيا عن المغرب، فإن نظرة المغرب إلى موريتانيا يطبعها الحيطة والحذر، فهو يتذكر أن موريتانيا كانت مسقط ميلاد جبهة البوليساريو بالزويرات سنة 1972، وأنها تعقبته أمام محكمة العدل الدولية سنة 1975، وتقدمت إلى الجهة القضائية الدولية نفسها بمثيل الاستشارة المغربية، فأفسدت على المغرب رغبته في الاستئثار بنتيجة القرار.

ويتذكر المغرب أيضا أن موريتانيا لم تدع الراحل الحسن الثاني يفاوض إسبانيا وحيدا وفقا لطلبه، ودخلت على الخط، فكانت طرفا في اتفاقية مدريد 14 نونبر 1976، وفي تقسيم الصحراء والانسحاب منها 1979، وفي إبرام اتفاقية الجزائر بتاريخ 5 غشت 1979 تعترف فيه بالبوليساريو، وتضمن ملحقا وبنودا سرية لفائدة الأخير بإقرارها بسيادته على الصحراء والتزامها بتسليمها له.

ورغم أن فعل تدخل موريتانيا إلى جانب المغرب في المفاوضات مع اسبانيا كثقل وككتلة ساعده في استرجاع الصحراء بدون خوض حرب مع إسبانيا، فإن هدف الاستراتيجية الموريتانية من تدخلاتها بمضايقتها لخطة المغرب دوليا وجهويا تحكمها في كنهها غاية الاعتراف بوجودها ككيان مستقل عنه، ومتجذر في الوجود وليس مستحدثا، وتدعي الحقوق نفسها التي يطالب بها المغرب ويرافع من أجلها، ويدحض بها دولة السلاطين العلويين “المغرب الكبير” الممتدة حتى نهر صنهاجة (أو نهر السنغال)، وهي عقيدة بعض قادة الحركة الوطنية والسياسية منذ 1955، وخاصة حزب الاستقلال.

حياد موريتانيا في نزاع الصحراء يخفي تحبيذها لكيان فاصل

تزعم موريتانيا أنها تلتزم بالحياد في نزاع الصحراء بين البوليساريو والمغرب، وهي بمثابة عضو ملاحظ في المفاوضات التي تشرف عليها منظمة الأمم المتحدة منذ 2007، والتي توقفت منذ 2014. إلا أن مجموعة من الحقائق تدحض هذا الادعاء وتجعله مصداقيته محل شك وتساؤل؟

ـــ فجزء من سكان مخيمات تندوف ينحدرون من موريتانيا، رقيبات الساحل، ويطلق عليهم “بوليساريو موريتانيا” ولا يزالون يحتفظون بجنسيتها، ناهيكم عن علاقات التداخل الاجتماعي الأُسَري والقبلي بينهما، لأن موريتانيا هي النقطة الوحيدة التي تسمح الجزائر للاجئي المخيمات بالتنقل إليها.

ـــ وقد ساهم هذا الواقع في انتشار كبير للبوليساريو ولحاملي صوته داخل مفاصل الإدارة في موريتانيا، وفي وسائل إعلامها، بشكل يضطر معه أولئك الذين يقتنعون برأي مخالف إلى التزام السكوت درءا للقمع الذي يطالهم بحملات مغرضة تمس أعراضهم عن طريق بث إشاعات العمالة لصالح المغرب وتهديدهم في حق حياتهم.

ـــ وتعتبر اتفاقية الجزائر بين موريتانيا والبوليساريو، التي تطلق عليها البوليساريو اتفاقية “السلام”، والتي أكره النظام الموريتاني على القبول بها وتوقيعها من طرف الجزائر، حيث تعترف بالبوليساريو “كدولة”، علاوة على كونها تتضمن ملحقا ببنود سرية مجحفة ويعتبرها البعض في موريتانيا “مذلة”، مثلما تعترف بموجبه موريتانيا للبوليساريو بحقوق على إقليم الصحراء.

وهذا الوعاء التعاقدي، وبغض النظر عن عدم ارتقائه إلى مرتبة الاتفاقية الدولية لأن طرفه “البوليساريو” كحركة انفصالية لا يتمتع بصفة دولة، ولعدم استشارة ولا إعلام الشعب الموريتاني به من جهة ثانية، هو تصرف بإرادة منفردة من رئيسها محمد خونا ولد هيدالة، حيث وقعه وفد موريتاني يقوده المقدم أحمد سالم ولد سيدي، النائب الثاني لرئيس اللجنة العسكرية للخلاص الوطني الوزيـر المكلـف بالأمانة الدائمـة، وبعضوية المقدم احمد ولد عبد الله، قائد الأركان العامة للجيش الموريتاني، وبأوامر مباشرة من رئيس موريتانيا حينها محمد حونا ولد هيداله.

ورغم ذلك، فإن هذا الاتفاق يبقى إطارا مكبلا لموريتانيا، وفقدت بموجبه مبدأ الحياد لصالح البوليساريو.

ـــ في عهد رئاسة موريتانيا للاتحاد الأفريقي 2014، في شخص رئيسها الحالي محمد ولد عبد العزيز، تم انتداب وتوكيل رئيس موزامبيق السابق، خواكيم شيصانصو، مبعوثا للاتحاد الأفريقي مكلفا بملف الصحراء. وهي مبادرة تحفظت رئاسات الاتحاد ما قبل موريتانيا عن اتخاذها، وحمل المغرب المسؤولية لموريتانيا في المصادقة على ذلك القرار.

ـــ كما أن موريتانيا عززت وجودها وتحركاتها في مدينة الكويرة ورفع جنودها للعلم الموريتاني فيها، وهو تصرف اعتبره المغرب استفزازيا، واستدعى تحرك وفد يتكون من وزير خارجيته ورئيس المخابرات العسكرية المغربية والمفتش العام للقوات المسلحة المغربية للقاء الرئيس الموريتاني، وفسر الأخير وجود العسكر والمخابرات ضمن تركيبة الوفد بمثابة تهديد مقصود، وزاد الأمور تعقيدا.

ـــ وفي علاقة بموضوع الكويرة، فإن المغرب فسر مرور عناصر مسلحة من البوليساريو إلى منطقة ومعبر الكركارات دليلا على تساهل وتعاون موريتانيا في ذلك، لانعدام ممر ومنفذ مفتوح يؤدي مباشرة إلى المنطقة سوى من التراب الموريتاني، ويوجه المغرب لوما مبطنا إليها.

موريتانيا ترسم صورة قاتمة تنبئ بمستقبل غامض للعلاقات مع المغرب

كانت موريتانيا تشتكي من سفير المغرب السابق وتطالب في الخفاء والعلن باستبداله، ويقابلها المغرب بالتشبث به، وردت عليه موريتانيا بخفض تمثيليتها الدبلوماسية بالمغرب إلى أدنى حد وعدم تعيينها لسفير لها بالمغرب. وقد عين المغرب، في تعيينات السفراء الأخيرة، سفيرا جديدا خلفا لسفيره السابق المتوفى، إلا أن موريتانيا تتأخر أو ترفض قبول اعتماد السفير المغربي الجديد، وهو ما يشبه القطيعة الدبلوماسية أو سيؤدي إليها.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الصحافة الموريتانية نقلت أنباء عن توجيه موريتانيا مذكرة إلى المغرب تتضمن شروطا وطلبات من أجل الاستجابة إليها تحت طائلة إعلانها لموقف جديد من نزاع الصحراء، ودخولها طرفا أساسيا فيه ومشاركتها كنقطة جذب في خيارات الاستفتاء.

ورغم أن الاستفتاء متجاوز من طرف الأمم المتحدة بعجزها عن تحديد الهوية الناخبة واختلاف الأطراف حولها، فإن موريتانيا تريد إعلان إدراجه خيارا ضمن الخيارات الأخرى.

وهذا الموقف معاد في جوهره للمغرب الذي رفض الاستفتاء، وفي ظاهر الموقف وكنهه موال للبوليساريو لأنه ينضم إلى جانب الجزائر والبوليساريو لإحياء خطة التسوية الميتة، ولكون بوليساريو موريتانيا مشكلين للأقلية ولا تأثير لهم في أية نتيجة لصالح موريتانيا.

وهذا الخيار ليس بجديد؛ فقد كانت موريتانيا إحدى خيارات مشروع الاستفتاء والإحصاء الإسباني قبل نشأة البوليساريو، الذي كان يقترح الاختيار بين البقاء في إسبانيا أو الانضمام إلى المغرب أو موريتانيا، ورفضه المغرب في وقته.

أما عن فكرة أو مبادرة موريتانيا بإغلاق حدودها مع المغرب، وبالتبعية إغلاق معبر الكركارات، فأكيد أن له نتائج اقتصادية وسياسية مهمة على المغرب، لكنه يبقى قرارا سياديا لموريتانيا، إلا أنه ينطوي على العداء البين لأنه يكشف تفضيل موريتانيا للجزائر اقتصاديا تبعا لمشروعهما لفتح معبر بري بينهما. كما أن الإغلاق له تبعات سياسية لصالح البوليساريو ويقوي طلبها بكون المعبر مستحدث بعد اتفاق 1991 ويشكل خرقا لوقف إطلاق النار، ويجب إغلاقه.

على سبيل الختم

لا شك أن علاقات المغرب بموريتانيا غير مستقرة ومتذبذبة، فكلما مالت موريتانيا تجاه المغرب أغضب ذلك الجزائر، وكلما تحسنت علاقة موريتانيا بالجزائر أقلق ذلك المغرب، فموريتانيا محكومة بهكذا واقع. ولن ينازع المغرب ولا الجزائر في حقها في بناء شخصيتها المستقلة تجاههما، غير أن ذلك يجب أن لا يتم على حساب طرف أو أطراف، ودون إساءة لمركز أي طرف، فالمستقبل في الاتحاد المغاربي الكبير.

*محام خبير في القانون الدولي، الهجرة ونزاع الصحراء

‫تعليقات الزوار

41
  • خطري
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 09:20

    مقال يصدح بالحقيقة والحقيقة كما هي
    وأجمل في جميع التفاصيل والجزئيات
    موريتانيا تبقى في نظ المغاربة كبيرة وشامخة
    الصعوبات سنتجاوزها نحن اشقاء موريتانيا
    نصبر على اخطائهم فهم منا ونحن منهم مهما كان الأمر

  • Lamya
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 09:26

    و الله الشعب الموريتاني طيب و يحب المغرب و هم اخواننا, الا ان النظام الموريتاني متدبدب و تورط كثيرا في علاقته مع النظام الجزائري الذي يضغط عليه باستمرار, بالاضافة الى توغل كبير للبوليساريو و مساندي اطروحته الانفصالية داخل الادارة الموريتانية, وهذا مشكل في الحقيقة. النظام الموريتاني عليه ان يستقل من نظام الجزائر, الذي يتحكم فيه و ينظر الى مصالحه الاقتصادية و التنموية و ربط علاقة رابح-رابح مع المغرب, فهذا هو المستقبل الافريقي, اما الجزائر فلن يجني منها الا الخراب و السراب.

  • العيساوي
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 09:34

    استمرار انفتاحنا على دول و شعوب إفريقيا الغربية يمر حتما عبر تعزيز علاقات المملكة مع الجارة الجنوبية. و في جميع الحالات و مهما كان حجم المصالح المتبادلة يظل احترام الجيران و التعاون معهم خطا أحمر لضمان السلم و الاستقرار على مستوى الحدود و لخلق الظروف الملائمة لاستمرار انسياب تنقل الأفراد و السلع.

  • OUJDI
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 09:41

    هي أغلبية ساكنة تندوف لجبهة البوليزاريو من الموريتان !
    هدفهم إقامة جمهورية صحرواية في خدمة الجمهورية الموريتانية و الجزائرية و عزل المملكة عن باقي القارة الإفريقية !

    لو كنت في مكان المغرب لما جالست البوزبال و لا فاوضتهم، لأن ميزان القوى أصبح يتدحرج لصالح المغرب، رجوعه الى إفريقيا .

    يجب على المغرب ان يقتل المفاوضات، نحن فوق أرضنا و الوقت لصالحنا .
    أخطاء فادحة إرتكبها المغرب في هذا الملف منذ البداية.

  • محمدسالم
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 09:52

    يجب على الجزائر والمغرب وموريتانيا أتخاذ حل عاجل ينهي المشكلة أما سحب البساط من تحت البوليساريو أو منح الصحراء الأستقلال. يجب أن تكون هناك جرأة وعزيمة لبناء الأتحاد المغاربي فالضحية هي الشعوب التي تعيش في الفقر والهجرة للخارج والهروب من الواقع المزري. لدينا ثروات تجعل شعوبنا تعيش في رخاء. عوض أن ترى المواطنين المغاربة والجزائريين يعيشون في الذل في أوروبا. أتقوا الله في شعوبكم.

  • عزوز دهباني تاونات
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 09:53

    موريتانيا لا تعدو ان تكون مدينة كبرى بالمغرب فلماذا كل هذا الاهتمام ….هذا الكيان الكرتوني يجب تجاهله ولما لا تأديبه حتى يعرف قدره وحجمه الحقيقي وحتى لا يتطاول على اسياده او يتجرأ على دولة مهمة على مستوى القارة كالمغرب. ما يمسمى بموريتانيا هو كيان لا يعرفه 99% من سكان هذا العالم فهو دولة نكرة عبارة عن تجمعات للرحل ورعاة الابل ليس الا لكن اللوم والعتاب يقع على المغرب الذي يعطي قيمة واحترام غير مستحق لمن هب ودب ، وها نحن الان نجني ثمار هذه السياسة منذ عقود ومازال العاطي يعطي !!

  • ولد السميع
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 10:01

    نحن في موريطانيا نكن للشعب المغربي المحبة و الاحترام. و أكثرية الموريطانيين يريدون استرجاع القسم الذي كان نصيبنا بموجب معاهدة مدريد التي تم بموجبها تقسيم الصحراء بين المغرب و موريطانيا

  • حسبنا الله
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 10:22

    موريتانيا والجزائر عدوتان لدودتان للمغرب دون نفاق ولا مراوغة ، موريتانيا لم تحسن الجوارمع المغرب لكونها ضعيفة وتعتمد على الجزائرعدوتنا الأولى في حماية نظامها العسكري التابع لنظام الجزائر والإثنين يخشان التحول الديموقراطي والإنفتاح في المغرب ونيته في الإصلاح وهذا سيفظح النظامين الإستبداديين.

  • العاصمي
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 10:23

    كتب صاحب المقال
    ورغم أن الاستفتاء متجاوز من طرف الأمم المتحدة بعجزها عن تحديد الهوية الناخبة واختلاف الأطراف حولها،
    لا يا سيدي هذا كلام جذ سهل. الإستفتاء تم تدوينه المرة الاولى في الامم المتحدة سنة 1965. هذا يسمى لعب على المكشوف و يذكرني بقول محلل مغربي على قناة france 24 لما تم مجابهته بالحجج الدامغة قال:
    – المغرب وقع على الاستفتاء لانه كان في موقف ضعيف
    – لن تجد مغربيا واحدا يقول أن الصحراء ليست مغربية
    يا لها من حجج و يا لها من أوهام

  • Lamya
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 10:27

    الى ولد السميع

    الطمع طاعون, ربما طمعتكم القوى الاستعمارية في الصحراء المغربية, ليبقى النزاع عليها قائما الى ما لا نهاية وهذا يعرقل تقدمنا و يسيئ لحسن الجوار بين المسلمين و الاخوة. على موريتانيا ان تحترم وتعترف بحدودنا و سيادتنا على الصحراء المغربية, كما نحترم نحن سيادتها و حدودها. و شكرا

  • عقدة الذنب ...
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 10:29

    … ذنب الإنفصال.
    بالرجوع إلى تاريخ ما بعد نهاية عهد الحماية الفرنيسة ، نجد أن كبار وعظماء شنقيط أمثال الأمير فال ولد عمير وحرمة ولد بابانا و الداي ولد سيدي بابا وغيرهم من الوطنيين الوحدويين ، كانوا مقتنعين بالوحدة المغاربية فتحالفوا مع محمد الخامس ، في الوقت الذي كانت فيه فرنسا تسعى إلى تكريس التقسيم الإستعماري للمنطقة بالتحالف مع ولد دادة وأتباعه وبمباركة الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة.
    ورغم أن الحسن الثاني تجاوز عقدة المغرب من استقلال موريتانيا بالإعتراف بالأمر الواقع وتحالف مع ولد دادة لاسترجاع الصحراء يحدوه الأمل في التعاون و استرجاع الوحدة مع موريتانيا لبناء الوحدة المغاربية ، فإن فشل قادة العسكر الموريتاني في بناء دولة مقتدرة تدافع عن نفسها ضد هجمات البوليزاريو ، ولد في نفوسهم عقدة النقص والشعور بذنب الإنفصال.

  • Chouf
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 10:32

    اتقي شر من احسنت اليه.مورتنيا اكلت خبز المغرب وتذبذبت انها تلعب في الماء العكر. ولا ننسى ان المغرب قوة وعلى من يحكم بانقلاب ان يفكر مليون مرة ويفكر حتى لا يتصادم مع المغرب .ولا يلعب بالنار والمستقبل سيؤ كد ما اقول. ودام شعار الله الوطن الملك.

  • changer de politique
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 10:48

    pourquoi^^ donner au temp d'importance a ce petit pays ancien marocain a des bergers des chameaux notre politique doit pas s’arrêter toujours Mauritanie et Algérie ces gens son des malades alors ils faut passer a autre chose plus important comme politique intérieur du maroc plus important si tout va bien au maroc et les marocains sont content sa c'est la grande victoire

  • ولد السميع
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 10:48

    إلى 10 – Lamya

    يا أخت الفاضلة أنا قلت لك اننا نكن للشعب المغربي الاحترام و التقدير. و قلت لك الموريطانيون يرغبون في استرجاع الجزء من الصحراء الذي تقاسمناه مع المغرب لانهم لم يفهمو غلى حد الان انسحاب موريطانيا. انشاء الله المغرب يتفهم هذا الموضوع و لما لا استرجاع حقنا بترتيبات معينة

  • majd
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 10:52

    ا رى كمهتم بالقضية الوطنية ان نقطع نهائيا مع المشكل من جدوره واقترح بان يتم التاسيس لسياسة قطع العلاقات مع الجزائر الريعية الثي انعزلت دوليا على جميع المستويات ولم يعد لها من رابط مع الخارج الا قضية الصحراء وقطع العلاقات مع موريتانيا واغلاق معبر الكركرات وتعويضه ببناء ميناء في الداخلة من حجم طنجة المتوسط للحاويات واخر في العيون كميناء اكادير مهمتهما ربط الاقتصاد الوطني مع دكار والسيدياو وبهكذا قرار لن يبق لموريتان من سبب لقبولها عضوا في السيدياو ولا في ااتحاد المغاربي الميت وحثى ولو تم ذلك فسيكون مع دولة ريعية كالجزائر او ليبيا اما تونس فاقتصاد السوق يقربها منا اكثر..شكرا لصاحب المقال

  • Jamal
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 11:02

    السلام عليكم
    الموريطانيون شعب راق ومتدين وذو اخلاق حسنة وهو يحب المغرب والمغاربة….
    اما جارة السؤ فلا تكن الا العداء للمغرب ومن يتكلم عن المغرب العربي فهو يحلم !
    فالجزائر تحبد ان تغلق جميع المنافذ علي المغرب حتي تقضي عليه.
    والزمن سيبين ذلك كله.

  • sahrawi
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 11:03

    الأمم المتحدة وقراراتها واضحة فيما يخص الصحراء المغربية والأطراف المعنيين بها وهما المغرب والصحراويين الوحدويين منهم والإنفصاليين أي البولساريو ، موريتانيا تخلت كتابيا عن أي مطالب لها في الصحراء من خلال إعترافها بالبولساريو وكذالك من خلال تصريحات حكوماتها المتعاقبة في مناسبات عدة وكلها موتقة وبالتالي فإن أي مطالب جديدة لها لن تفيد في شئ وليس لها أي سند قانوني .بالنسبة لمعبر الكركرات فإن غلقه سيضر موريتانيا أكثر من المغرب الذي بإمكانه نقل بضائعه مباشرة إلىالسنغال من ميناء الداخلة أو العيون أو أكادير.

  • يوسف
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 11:08

    خليونا واقعيين والله ماكانت الجبهة الداخلية قوية ومتماسكة راه غير تنخربقو. لوكان المغرب تيوفر ﻻبنائه العيش الكريم من تعليم في المستوى وصحة جيدة وشغل كريم انا متاكد منحتاجوش ﻻ الاستفتاء وﻻ تحديد الهوية . كون راه سكان المخيمات رجعو بﻻ منحزرو فيهم . ولكن للاسف الشديد الشعب المغربي اصبح مشرد في بقاع العالم وشوهتنا تخطات كل ماهو معقول اصبحنا اضحوكة لكل من هب ودب . كيف بغيتو بهدا الواقع المر سكان تندوف يقولو احنا مغاربة. المهم احنا فالحين غير نعطيو لشاب خالد وشاب بﻻل الحنسية المغربية تيصحاب لينا هما اللي غادن يحلو مشكل الصحراء . اودي الله يعفو علينا من هده اابﻻد مستقبلها ﻻ يبشر بالخير والبركة

  • mimoun
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 11:21

    التخاذ المواقف من جانب احادي ومن اطراف تعتبر ان المواطن اقل شئنا ان يشارك
    بمواقفه ازاء الوحدة الترابية جعلت المغرب ينقص من اطرافه وتطلبه دويلات لم تكن البارحة موجودة ان ياتيهم صاغرا مذلولا
    الى متى يبقى هذا الوطن يتراجع الى الوراء بكل نبحة كلب متخليا عن مساحة تستولي عليه اكلاب الضالة.

  • sa suffi
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 11:31

    notre politique ancienne et celle aujourd’hui qui n'arrivent pas a mettre fin a ces pauvres pays malade le maroc responsables de tout ces problèmes pourquoi^^^parce que l’Espagne a l'epauque a signer pour remettre les terres marocaines alord pourquoi faire entrer la Mauritanie ancien maroc dans ces accord ^^^^voila le resultat de votre faible politique a ce jour sa contunu voire pire qu'avant arrêtez avec la lgerie et la Mauritanie pour toujours si non vous allez perdre le tout politique de ^^^thzzzarr^^ wassalam

  • ضد الشعب
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 11:48

    الحرب قادمة لا محالة في المنطقة..و ما الاصطفافات الاخيرة الا خير دليل عليها..الجزائر نجحت في استقطاب عسكر موريتانيا..و المغرب يكاد يستقطب جل دول غرب افريقيا..موريتانيا بهكذا موقف و ضعت نفسها في حصار كانت في غنى عنه..الطريق البري الدولي المعول عليه بين تندوف و الزويرات سيغلق مع اطلاق أول رصاصة فأي محيط حيوي سيتبقى لموريتانيا بعدما استعدت المغرب مجانا..و علاقاتها الفاترة مع السنغال معروفة..اما مالي فلا حول و لا قوة لها…بعد النظر الجيو استراتيجي خان العسكر الموريتاني..و كل الخوف ان الشعب الموريتاني الطيب هو من سيدفع التكلفة..

  • المحايد
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 11:50

    ويتذكر المغرب أيضا أن موريتانيا لم تدع الراحل الحسن الثاني يفاوض إسبانيا وحيدا وفقا لطلبه، ودخلت على الخط، فكانت طرفا في اتفاقية مدريد 14 نونبر 1976، وفي تقسيم الصحراء والانسحاب منها 1979، وفي إبرام اتفاقية الجزائر بتاريخ 5 غشت 1979 تعترف فيه بالبوليساريو، وتضمن ملحقا وبنودا سرية لفائدة الأخير بإقرارها بسيادته على الصحراء والتزامها بتسليمها له.
    ادن هناك تقسيم للصحراء و الكاتب يقر بالحقيقة المرة و هي التقسيم
    و هل يوجد في العالم دولة تقتسم اراضيها مع الجيران ثم تطالب بها من بعد
    و شكرا.

  • france
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 11:58

    vous avez oublié ou feindre oublier la tentative de Coup d'Etat du 16 mars 1981 mené par le colonel kader en mauritanie, soutenu et armé par le maroc !!!!!!!

  • الى المحاييد 22
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 12:16

    … الحدود والتقسيم والانقسام و التشرذم و الانفصال و السيادة كلها مفاهيم متقادمة اكل عليها الزمن وشرب.
    بماذا نفعت الصحراء سكان شبه الجزيرة العربية الاف القرون الى ان جاءت الابتكارات العلمية قاستخرجت منها مادة الذهب الاسود فانقلبت احوال السكان من الفقر الى الغنى.
    لا حكام المغرب و لا حكام الجزائر و لا حكام موريتانيا يستطيعون تحسين احوال بلدانهم بدون الاستثمارات الدولية.

  • يوسسسسف
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 12:21

    موريتانيا شعب جار وله ثقافة ووعي لا مثيل له …..شعراء …حكماء…متشبثين بأرضهم وبثقافتهم ….اما السياسة والمصالح الضيقة والنظرة القصيرة المدى لا يجب ان تاثر على العلاقة التاريخية و الصلبة بين المغرب و موريتانيا…..

  • الملاالي
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 12:38

    لماذا لاتذري موريتانيا بانا الجزاير والبوليزاريو لا يأتيها منهم سوى البلاء والكلاخ .لو انخرطت في علاقة جدية مع المغرب لكانت أفضل بكتير من الناحية الاقتصادية وارتفاع في سلم التنمية

  • دكتور
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 12:41

    الموريتانيون فروطوا في المغرب وقسط كبير منهم يريد توحد البلدين لكن بعضهم لازال غاضبا من تصرف محمد الخامس الذي لم يستقبلهم ( لأنه لم يكن يعرف بمجيئهم ) لما جاؤوا لتجديد البيعة فرجعوا غاضبين شعب واحد فرقته ظروف الاستعمار والحاقدين لكن نقول لإخواننا الموريتانيين مرحبا بكم في بلدكم الاول والثاني متى حللتم به.

  • مغربي من أصول صحراوية
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 12:57

    إلى الذي لازالو يرددون أسطوانة التقسيم كدليل على ترهاتهم
    نعم المغرب إقتسم الصحراء مع من يعتبرهم إخوة وكانوا دوما جزءا منه إلى أن أعطتهم فرنسا حكما داتيا سنة 1957تحول فيما بعد إلى دولة مستقلة معترف بها أمميا ويعترف بها المغرب أيضا
    إذن فأين المشكل في التقسيم ؟
    موريتانيا أخدت نصيبها برضاها ثم تخلت عنه برضاها بعد الضغط الجزائري وبالتالي فمن حق المغرب أن يستعيد ما تخلت عنه وضمه إليه عوض تركه للجزائر ومرتزقتها
    البراغماتية لا تقبل اللغة الإنشائية ومن لازال يردد أسطوانة التقسيم فهو لازال متخلفا عن ركب القرن 21 فلا وجود لا لشعب صحراوي منسجم وموحد ولا هم يحزنون وكل ما هنالك هو لعبة خبيثة مارسها النظام الجزائري بمعية القدافي وأتباع فرانكو وفيدل كاسترو وهلم جرا ممن تأدلجوا بأفكار طوباوية جعلتهم يعتقدون أنهم سيُدخلون المغرب إلى الإسطبل السوفياتي لكنهم فشلوا فشلا دريعا أما قضية الصحراء المغربية فقد تم حسمها ما بين 1975 و1979 نقطة إلى السطر

  • عين العقل
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 13:23

    مهلا مهلا المغرب على ارضه في انتظار الجزائر ان تقدم اقتراح الحل لخروجها من الورطة التي ستجني على الشعب الجزائري الويلات

  • اجي انقول لك
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 14:04

    واجب المغرب ان يبنعد عن مريطانيا و ان يحسن التعامل معها بصفتها دولة مستقلة من المغرب و لها سياستها الخارجية. تفتح حدودها مع ااجزائر بشرط ان لا تكون قوق تراب المغرب (على اراضيها و ليست على اراضي ااصحراء المغربية) فهذا شأنها. اما الحدود مع المغرب و ممر كركارات لا زال مفتوحا و اشك كثيرا في اغلاقه. اهل مريطانيا و السنغال و مالي و حتى الملايين من ااجزائرين شعوب تميل كثير الى محبة المغاربه فواجبنا حسن الادب معهم و ملاقاتهم و المبادلة و دعمهم في حوائج الدنيا و ليس في السياسة ووووو حتى نحسن أخوتنا مع الجار و الدول المجاورة و نحسسهم باننا شعب واحد يجمعنا الدين و المصالح و الوطن ككل. و عفوا عن تدخلي المسالم و لكن اضن (حتى يصبح المعادي أخ حميم. اما العنف فهو سهل و لا فائدة فيه أبدا.

  • aliane
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 14:48

    Les dernieres déclarations de Mr Chabat sur la Mauritanie ont révélé beaucoup de choses. En effet si jamais les relations entre le Maroc et la Mauritanie se détériorent , la Mauritanie qui est économiquement faible par rapport à son voisin peut étrangler les visions économiques du Royaume avec les pays de l'Afrique de l'Ouest en fermant la frontière. C'est pour cela que le Maroc a intérêt a amadouer cette Mauritanie.

  • mohammed
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 15:19

    ادا ما تصفحنا التاريخ فا المغرب العربى كان دواة واحدة من قديم الزمان وصاحب قوة وتاتير على كل محيطه ولكن دوام الحال من المحال فا الانا وحب الدات والعرق اى نحن عرب او نحن الامازيغ او الصحراويون سهلت مامورية المستعمر لحتلالنا وترسيخ التفرقة وتهميش الدين الاسلامى الدى يوحدنا ولو ان الاستعمار خرج من الباب عاد من النافدة ويتحكم فينا جميعا با فكاره لنبقى على هدا الحال اخوة اعداء الى ما شاء الله وبهده الخطة ضاعت الاندلس من اكبر دولة متحضرة ودات اشعاع الى ممالك من اخوة اعداء الى الاندثار الكلى وهنا مربط الفرس وان لم نجد العلاج لهدا المرض الخطير فسنتقصم الى دويلات اكتر مما نحن عليه وبمباركة الاعداء وبقرارات اممية وما السودان ببعيد والاءحة طويلة

  • المغرب العربي
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 15:49

    حل قضية الصحراء و التوارق و الانفصالات القبائلة يمر بدعم توحيد المغرب العربي و رفع رأس الدول الخمسة و البدائة بالاقتصاد و ليس بالسياسة. نعم المال يوحد الناس و السياسة تفرقهم و تمزق الدول. لا تسمعوا لاعداء المغرب العربي و اعملوا على الذهاب بهذه الشعوب الى مستقبل افصل و نظيف. الله حرب دم المسلم و البغضاء و المنكر فإلى الامام.

  • الى 27 دكتور ...
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 17:00

    …تلك اشاعات كاذبة محمد الخامس استقبل عظماء شنقيط الوحدويين اولا لانهم اخواله بكونه حفيد خناتة بنت بكار وثانيا لانهم جاؤوا ممثلين للقبائل الموريتانية التي كانت ترغب في الانضمام الى الوطن.
    الذين جاؤوا الى المغرب حظوا بالتشريف و التكريم. وتبؤوا مراتب عليا في الدولة امثال حرمة ولد بابانا و الداي ولد سيدي بابا ومنهم من التحق بالديوان الملكي.
    لقد كرم المغرب احد اقطابهم وهو فال ولد عمير باطلاق اسمه على شارع كبير في حي اكدال.
    هذا الزعيم الوحدوي غضب لما اعترف الحسن الثاني بموريتانيا فقرر الرجوع الى بلده و اعتقله ولد دادة وتوفي في ظروف غامضة.

  • شاوي من الشرق
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 17:56

    السياسة الموريتانية وعلاقتها مع الجزائر والمغرب تشبه سياسة المغرب في العالم العربي وعلاقته بالسعودية…. موريتانيا تميل لمن يدفع والمغرب كذلك… أي من الدولتان لهما قرار سيادي فالمصالح تحكم لا المبادئ

  • amazighi de rabat
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 18:22

    bonjour le maroc na pas de chance avec ces voisins l algerie et la moritanie

  • تونسي
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 18:55

    قرات ان الملف قدم للمحكمة الدولية من طرف اامرحوم الحسن الثاني.
    فهل من معلومات عن قرا راتها في الموضوع مع الشكر.

  • الى الاخ الموريتاني 7
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 18:58

    الى الاخ الموريتاني : لاتحلم باستعادت واد الدهب اللدي اعطيتموها للبوليساريو سنة 1979, قبل ان تحلم بهدا اليوم ستجد نفسك في نواكشوط تحت قصف الاف16 المغربية, ارجوا ان لاتختبروا صبر المغاربة….

  • معارض جزائري
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 20:56

    السلام عليكم. خوتنا المغاربة عفاكم لا توافقون على أي لقاء مع البوليزاريو ما لم يتم الاحصاء. العملية ستتطلب وقتا طويلا ستكون في صالح المغرب خصوصا في ظل الازمة التي تمر منها بلادي الجزائر. الاحصاء سيبعتر مجمعة من الاوراق.

  • Kacem Driss
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 21:26

    الصحراء في المغرب والمغرب في الصحراء شكرا على تفاهمكم ولن نحتاج العدوة مهام كانت الأحوال فالبسطاء البوليساريو 80% يتمنون الرجوع إلى بلدهم الأصلي رغم حصارهم وتعذيبهم بالجوع والأقوال التافهة من طرف أعداء الوحدة التربية كما جراء في الريف

  • زائر المخيمات
    السبت 23 شتنبر 2017 - 10:02

    إلى 40 – Kacem Driss

    أنا سبق لي و زرت المخيمات برفقة صديق لي يدرس معي بجامعة بومرداس بضواحي العاصمة. ااكد لك أن 99% من الصحراويين يريدون استفتاء تقرير المصير لا اكثر و لا اقل و لم اقابل واحد يقول العكس و بالتالي رجاءا شوية موضوعية في النقاش

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز