بوصوف يتساءل: لماذا لا نحتكم إلى الدستور في أزمة كطلونيا؟

بوصوف يتساءل: لماذا لا نحتكم إلى الدستور في أزمة كطلونيا؟
الأحد 24 شتنبر 2017 - 08:00

لا أحـد بمقـدوره الـتنبؤ بما ستـؤول إليه الأوضاع السياسية الساخنة في إسبانيا، والخاصة بالصراع بين برشلونة، عاصمة كطلونيا، الراغبة في تنظيم استفتاء “القطيعة” يوم فاتح أكتوبر 2017، وبين العاصمة الإسبانية مدريد وشعارها الوحدوي لكل التـراب الإسباني.

وقد سـال مداد كثير بين تصورات اتخذت أبعـادا سياسية واقتصادية واجتماعية وقــراءات تاريخية بأثــر رجعي منـذ القـرن 18 وسقوط مدينة برشلونة بعد حصار دام 14 شهرا قاده الملك البوربوني فيليب الخامس يوم 11 شتنبر 1714، وهو نفس اليوم الذي تخلده برشلونة سنويا تحت اسم “دْيــادا”.

ومن هنا يمكننا القول إنه صراع قــديم/ جـديـد، تميـز بالعديـد من لحظات الـكر والـفر والصراع على توزيع عادل للسلط بين المركز مدريد وبرشلونة. واعْـتُـرف لكطلونيا لأول مرة بالحكم الذاتي في شتنبر 1932، سيلغيه الجنرال فرانكو فيما بعد، لـيتـم احتواء الأمــر في دستور 1978 والاعتراف بنظام تجمعات الحكم الـذاتي لـ17 منطقة بإسبانيا، بما فيها كطلونيا، فالفصل 2 من الدستور جاء فيه “يقوم الدستور على وحدة الأمة الإسبانية التي لا تنفصل، وطـن كل الإسبان الـذي لا يقبل التجزئة”. أما الفقرة 2 من الفصل 3 فقد جاء فيها “تُعتبر اللغات الإسبانية الأخرى لغات رسمية داخل مجتمعات الحكم الذاتي وفقا لأنظمتها.”

لذلك يمكننا القول إن دستور 1978 كان واعيا بأهمية الاعتراف بالهويات الجهوية عبر الاعتراف بالهويات الثقافية المحليـة كضمانة دستورية.

ورغم ذلك لـم يخل الأمـر من محاولات الانفصال عن مدريد، سواء في كطلونيا أو غيرها كإقليم البـاسك، تُـؤججها طموحات سياسية فردية أو فئويـة حزبية أو مطالب اقتصادية تستجيب لها مدريد عبر قنوات الحوار والوسائط القانونية.

لكن الأمـر سيتطور بإعلان أرتـور ماص، رئيس كطلونيا، عن استفتاء الانفصال سنة 2014 ستعلن المحكمة الدستورية بمدريـد عدم قانونيته وعدم دستوريته. وأمام تمادي حكومة أرتور ماص وبرلمان كطلونيا في إجراء الاستفتاء سيتم اعتقال أرتور ماص وكبار موظفيه والحكم عليه بعدم مزاولة مهام عمومية لمدة سنتين بتهمة عصيان قرارات المحكمة الدستورية.

أكثر من هــذا، وتبعـا لاختصاصاتها الدستورية في الفصل 153، فـقـد طالبت محكمة الحسابات الإسبانية أرتـور ماص و10 من كبار المسيرين الكطلانيين السابقين بالجواب عن مصير مبلغ 5 ملايين أورو، تم تخصيصها لـتنظيم استفتــاء 2014 الذي طعنت فـيه المحكمة الدستورية، بمعنى آخر أنهـم تصرفوا في ميزانية دافعي الضرائب، رغما عن القانون والدستور.!!

لكن المثير في الأمـر أنه بعـد كل هــذه التبريرات القانونية والدستورية، ستُـعيد الحكومة الكطلانية الجديدة، برئاسة كارلوس بيغيمونت، نفس المحاولة بإعلانها تنظيـم استفتاء جديــد في فاتــح أكتوبر 2017، وستُخصص له في مارس 2017 مبلــغ 5.8 ملايــين أورو.

بـدورهـا، ستُعـيد حكومة ماريان راخــوي نفس الإجـراءات، بـدءا بالطعن في دستورية الاستفتاء لــدى المحكمة الدستورية، وصولا إلى إصدار النائب العام مانويل مازا أمر التحقيق مع 712 من عمداء مـدن كطلونيا بتهمة التعاون مع منظمي الاستفتاء والسماح باستعمال مقرات المؤسسات لإجــراء الاستفتاء، الشيء الذي جعل مانويل مازا ينصح العمداء بالتعاون مع المحققين تحت طائلة الاتهام بالعصيان في مواجهة المحكمة الدستورية، مما يعني سنوات من السجن.

من جهة أخرى، أمر النائب العام شرطة كطلونيا بالتحقيق في كل مظاهر العصيان ومنع إجـراء الاستفتاء.

المشهد سيتطـور في شكل لـعبة “الـقبضة الحديديـة”، مما سيؤدي إلى الـتهديـد بـتعليق نظام الحكم الـذاتي وإعلان حالة الاستثناء بكطلونيـا، وتعطيل كل الـمؤسسات الحكومية طبقـا للفصل 155 من الدستور، بالإضافة إلى حجز حوالي 10 ملاييـن بطاقة انتخابية واعتقال 14 موظفا، على رأسهم جوزيف خوسي، الـيد اليمنى لأوريول خوينكيراس، نائب رئيس الكطلان، وخوردي بوينيرو، رئيس مركز الاتصالات. ولـتضييق الخناق ستـقوم الـنيابة العامة باستـدعاء كارمن فـوركديل، رئيسة البرلمان الكطلاني، بتهمة العصيان لسماحها بتقديم قانون الاستفتاء بجلسة البرلمان، مع إمكانية أن يطالهـا العزل.

الـعديد من المراقبين وصفوا حيثيات وملابسات استفتاء أكتوبر 2017 بأنها نسخة كـاربونيـة لاستفتاء نوفمبر 2014. ومن ثم وجب التساؤل: ما الجديـد في الأمر؟ وهــل الإصرار على الاستفتاء تعبير عن طموحات سياسية شخصية وحـزبية، أم منـاورة سياسية من أجل صلاحيات أكثـر، أم هــو شيء آخــر؟

فلا أحد يُـمكنه إنكـار حقيقـة الـقيمة الاقـتصادية والاجتماعية والـثقافية لكطلونيا داخل الأمـة الإسبانية (حوالي 8 ملايين نسمة وتساهم بـ19 بالمائة من الناتج الوطني و30 بالمائة من صادرات إسبانيا و20 بالمائة من المداخيل الضريبية…)، كما أنه لا أحد يمكنه إنكـار أن ما وصلت إلـيه كطلونيـا من ازدهــار اقتصادي وإشعـاع ثقـافي وارتقـاء اجتماعي، بما في ذلك تنظيم برشلونة لأولمبياد 1992، كان بفضل السياسيين والإداريين في مدريــد. لــذلك فالانفصال هو عـامل ضعـف وليس عامل قـــوة.

لـكـن الجـديد أنـه في 2014 كانت لحكومة راخوي (الحزب الشعبي) أغلبية مـريحة ومنسجمة، أمـا في 2017 فـراخوي يقـود البــلاد بأغلبية هـشة، مما جعل الأحـزاب الإسبانية أمـام مُـنعطف تـاريخي يـسمو فـوق مطالب فئويـة أو حزبيـة، وهـو ما جعـل ثلاثة مـن أربـعة أحـزاب مهمة (الحزب الشعبي والاشتراكي والمواطنون) ضد الاستفتاء. أما حـزب بوديموس فـقد أثار عـدة علامات استفهام من موقـفه، خاصة أن نـوابه في كطلـونيا امتنعـوا عـن التصويت على قـانون الاستفتـاء.!

أضف إلى ذلك أن راخوي لـديه أغلبيـة مطلقة في مجلس الشيوخ، وبإمكانه اتخاذ تدابيـر وإجـراءات قانونية ودستورية كالفصل 155 مثلا، أي تعليق نظام الحكم الذاتي بكطلونيا.!

وبعـد كل ما سبـق، دعـونـا نُـطـل على بعض مـواد دستـور 1978 الإسباني وعـلاقته بأزمة كـطلونيـا وضماناتـه، خاصة أنـه دستـور حمل شعـار الـديمقراطية بعد فتــرة حكــم الـديكـتاتوري الجنرال فرانشيسكو فرانكـو، ما دامت الـدساتير في كل دول العالم الديمقراطي والمتحضر هي الفيْصل والحكــم.

فـالفصل 2، مثلا، ينص على أن “يقوم الدستور على وحدة الأمة الإسبانية التي لا تنفصل… ووطن لا يقبل التجزئة”، بـل جاء في تمهيـد الـدستور أن “الأمة الإسبانية تُـعلن عن إرادتها في حماية كل الإسبان وكل شعوب إسبانيا في ممارستهم لحقوق الإنسان وثقافـاتهم وتقاليـدهم ولغاتهـم ومـؤسساتهم”. ونـمُـر إلى الفقرة الثانية من الـفصل الأول الـقائـلة: “تعــود الـسيادة الوطنية للشعب الإسباني الذي تنبع منه سلطات الـدولـة”.

بعد هذا الـمرور الخاطف، نعتقد أن قـرار الاستفتاء حول انفصال كطلونيا يُـعارض مقتضيات دستـور الأمة الإسبانية، أكثر من هــذا فسورايا دي سانتامريـا، نـائبة مـاريان راخوي، رئيس الحكومة الإسبانية، أشارت في إطار مشاورات التفاوض مع نظيرها الكطلاني، أوريول خوينكيراس، إلى قـرار محكمة كـارلسروه بألمـانيا، التي منعت على بفـاريا الـترويج لـفكرة الاستفتـاء على اعتبار أن الـسيادة هي مـلك لكـل الألمان ولـيس لكـل منطقـة في الاتحادية الألمانيــة، وهــو بـالضبط ما جاء في الفقرة الثانية من الفصل الأول من الدستور الإسباني بأن السيادة للشعب الإسباني، وبالتالي لا يمكن لسكان كطلونيا أن يُـقـرروا لوحدهـم استقـلال كطلونيـا، بـل هـو شـأن لكل الإسبان خـارج كطلونيـا أيضـا، وبالتالي يجب استـدعـاء كل الـكتلـة النـاخبة في إسبانيا.

ويُـحسب للطرفيْـن معـا ضبط النفس واعتماد لغـة التظاهر والاحتجاج الـسلمي من طرف الكطلان، وتجنب الاصطدام مع قــوات الأمـن، لــكن بعض المنابر تناقلت إمكانية استعمال مضمون الفصل 8 من الدستور، الـذي يتضمن اختصاصات المؤسسة العسكرية الإسبانية ودورها في “الحفاظ على سيادة واستقلال إسبانيا والدفاع عن وحدتها الترابية ونظامها الدستوري.”

من جهة أخرى، فـتعدد القـراءات والتصورات لهذا الحدث التاريخي يجعل فاتـح أكتوبر بـداية نـفـق مظلـم سيجعل العـديد من المؤسسات محل مُـساءلة حول دورها في تدبير الأزمات السياسية الكبرى كالأحزاب (الفصل 6 ) وإمكانية حل بعض الأحزاب المخالفة لروح الدستور، أو دور مؤسسة الملـكيـة البرلمانيـة (من المادة 56 إلى 65)، كما شغلـتْ بـال العـديـد من الأطراف، خاصة في الاتحاد الأوروبي والمعاهدات الاقتصادية والجمركية والأمنية كالهجرة واللجوء ومحاربة الإرهاب والحدودية كشينغن والسياسات المالية والـنقدية كالأورو والديــون والأبــناك والتــأمين والأسواق التجارية خارج أوروبا وكـذا حلف الناتـو وغير ذلك من الملفات الشائكــة.

أيـضا، هـذا الاستفتاء لـه تـداعيات داخل إسبانيا، حيث إنـه في حالة إجرائه وانفصال كطلونيا عن إسبانيا، يُـنْتظر أن تتـأثـر جهات أخرى كالبـاسك بـالشمال والأنــدلس بالجنوب وغاليـسيا بالغرب. كما له تـداعيات خارج إسبانيا، حيث يمكن أن تنتقـل العـدوى إلى مناطـق كـورسيكا ولابــروطان بفرنسا، وسردينيا ولـومبرديا والـفينيتو بإيطاليا، واسكتـلنـدا ببـريطانيا، ولم لا الـكيبيك بكـندا، وغيرهــا.

فـإسبانيا ليست جـارا حدوديـا فـقط، بـل هي شريك في التاريخ وفي الاقتصاد. ولـنا فيها جالـيـة تقـارب 900 ألف مهاجـر مغربـي، لذلك لا نريــد إعـادة إنتاج صور تاريخية حزينة يـوم فاتح أكتوبـر 2017، لا نــريـد سماع صوت الرصاص أو القنابل المسيلة للـدموع، لا نـريـد مشاهــدة أجسام عـارية تمنع تقــدم الـدبابات في شـوارع برشلونة وخيرونا أو طرغونا.

لكـل هـذا لا نـريد لمسلسل القبضة الحديدية بإسبانيا الاستمرار الى ما لا نهايــة، ونفضل قـنوات الحوار والتفاوض والإنصات لصوت العقل وإعمال فصول الـدستور الإسباني كأسمى قـانون ارتضاه الإسبان بعـد سنوات من الديكتاتورية. كما لا نـريـد خنق صوت الهـويات الثقافية المحلية والاعتزاز بتاريخ ولغات الشعوب الإسبانية، سـواء في الباسك أو كطلونيا أو الأندلس أو غيرها.

وأخيرا لا نُـريد تصديق قـول جوليان أسـانـج (مؤسس موقع ويكيليكس) بأن يـوم فاتح أكتوبر ستشهـد أوروبـا إما ميلاد دولــة جديدة أو ستكون حـربا أهـليـة.

‫تعليقات الزوار

36
  • لا تنديد و لا يحزنون
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 08:21

    الجيش الاسباني يتحرك نحو كاتلونيا ناهيك عن الاعتقالات, و منظمات اخر

    الزمان الاحقوقية لا تنديد و لا يحزنون ولا تدخل في شؤون اسبانيا…

    تيعجبوك بالشعارات الخداعة كالديموقراطية, المساوات, الحقوق, العدالة, حرية

    التعبير…ادوات الخداع ظحكوا بها على المغفلون, باعوا ليهم سلعة خامجة و

    منين قضاو الغراض كشروا على نيابهم.

    يجيك علماني "بني ويوي" يصدعك بالهضرة الخاوية اجا ما سكتو

  • كاتب صحفي
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 09:15

    عشرة على عشرة يا معلم مقال جيد وافكار منظمة بقي الاشارة الى ان ارادة الشعوب الديموقراطية هي من حديد والامور تمشي بسلاسة العقلانيين الحوار الديموقراطية هي الفيصل

  • ashraf
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 09:36

    نعم اسبانيا لها دستور ديموقراطي تحكمها مؤسسات مستقلة ولها على الخصوص نضام قضائي مستقل و دو مصداقية .. كطالونيا بتحركاتها هاته فقط تريد ان تُخلْق البلبلة و عدم الاستقرار في منطقة لا ينقصها مثل هذه التحركات… فهي أصلا تعيش على صفيح ساخن قابل لكل الاحتمالات … فدستور و نضام اسبانيا يضرب به المثل في التعايش و السلم و المساوات… لكن للأسف ستجد دائما أناس يريدون تدمير الذات من الداخل .. تحت دريعة الهوية و التاريخ و الثقافة … و يتناسو ان لهم دستور يكفل لهم كل هذه الحقوق… هذا اكبر امتحان تمر منه ديمقراطية اسبانيا و انا على يقين ان القانون و مبادئ الدستور الإسباني هي التي ستسود في الأخير…

  • Simmo
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 09:36

    نعم لشرعية استقلال وانفصال كتالونيا من إسبانيا وليتمتع شعبها بخيراتها بدل ان يتمع الاخرين من مدريد واندلوسيا من خيرات كتالونيا. يتواجد 900 الف مغربي في كتالونيا واقول للكاتب لا تخف عليهم لانهم يتواجدون في بلد دمقراطي ينعم بالرفاهية والازدهار والمساوات.خف علا المواطنين في منطقة الريف لا ينعمون بخيرات البلاد المستولى عليها من طرف المخزن .

  • مغربي
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 09:40

    الدسااتير غير ثابتة تتطور بتطور الحياة الاقتصادية والاجتماعية والحقوق الفردية والجماعية بكافة اشكالها.. والكاتالانيون واعون بامر ما قد يكون سياسيا وهو اولا بداية انهيار الاتحاد الاوروبي واثار العولمة على الثقافات المحلية في الوقت الذي تشهد فيه الانسانية تطورا فكريا وحقوقيا مذهلا..وثانيا علاقتهم مع المركز (مدريد) علاقة غير منصفة ..وقد ورد في،المقال التهديد السلاح ولالقوة بدعوى الدفاع عن دستور 1972. الذي اصبح غير مجدي امام التطورات الحاصلة في جميع الميادين ….فكرة الاتحادات لن تنجح ما دامت هناك اثار تاريخية واضحة …الشعوب التي تعرضت للابادة كهنود امريكا وحدها. اتاحت الاتحاد بالفعل ..اما امثال كاتالانيا والباسك والكيبيك والكردستان ومناطق اخرى كثيرة في العالم..مهددة ما دام المركز لم يغير نظرته بناء،على ما يحصل من مستجدات حقوقية واقتصادية واجتماعية ..

  • reda
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 09:41

    j'aimerais connaitre la position de l’Algérie de ce conflit. normalement puisqu'ils prétendent défendre le principe d'autodétermination des peuples. ils doivent défendre l'organisation du référendum d’autodétermination de la catalogne. mais ce ne sera pas le cas car ce ne sont que de minables hypocrite et n’oseront jamais défier l’Espagne .

  • مواطن حر.
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 09:57

    ولأن العالم غير عادل ومليء بالعف وعدم المساواة وانتشار القيم الهدامة فاٍن التفكك والتشظي داخل كيان المجتمعات سينتشر وسيتطور . فارذا نجح الكطلنيون والباسكيون فيالاستقلال والانفصال عن مدريد سيؤدي ذلك الى تشجيع البوليزاريو والقبائل وغرداية وكردستان …. على الانفصال. للأسف العالم ينقسم ولا يتوحد ويبدو ان خطاب العرق بدأ يزدهر للأسف

  • sohail
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 10:28

    المقال يحتوي على افكار وقرارات كثيرة اتخدتها اسبانيا سابقا من اجل الاصلاح يجب على المغرب الاستفادة منها لتشابه نظام الحكم اما بالنسبة لخطوة الانفصال من اسبانيا الديموقراطية فهي انانية وابتزاز من كتالونيا لتوفرها على اقتصاد قوي على حساب باقي الجهات

  • ouvrier
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 10:34

    بالله ربكم لو وقع هدا عندنا تصوروا مادا سيقع _فى الحسيمة لم يطلبوا لا بلانفصال ولا بلاستقلال فانظروا الى مصير المتظاهرين.وهناك ايضا كردستان

  • سيفاو
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 10:39

    الدستور يعطي الحق للاغلبية (و هدا في الدول المتقدمة ليس في المغرب الدي لا حق فيه) والكتالون أقلية. فكيف يمكن أن ينصفهم دستور لا يمثلهم اصلا و هدفهم الانفصال عنه؟

  • elyuba
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 10:52

    بالله عليك هل يعقل أن يكتب مسؤول سياسي مثل هذا القول عن شعب قوامه 10 ملايين شخص:
    "كما أنه لا أحد يمكنه إنكـار أن ما وصلت إلـيه كطلونيـا من ازدهــار اقتصادي وإشعـاع ثقـافي وارتقـاء اجتماعي، بما في ذلك تنظيم برشلونة لأولمبياد 1992، كان بفضل السياسيين والإداريين في مدريــد. لــذلك فالانفصال هو عـامل ضعـف وليس عامل قـــوة."
    أو بقول أخر, فأنت تنفي أي فعالية وفضل لهذا الشعب العريق في تطوير ذاته من موارده وهو لب صراعه مع المركز القشتالي…كان من الافضل أن تستغني عن هذه القراءة ذات الخلفية التحقيرية العنصرية لشعوب تحتضن جالية مغربية مهمة, لم نراكم تنقولون همومها للاسف, بل تستمر في سياسة التبرير والهروب إلى الامام…والتدخل في شؤون الدول الداخلية, فمن انت لتفتي على الاسبان خياراتهم وما هو أفضل لهم!!

  • SAHIH
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 10:55

    Artur mas" nunca fui detenido"

  • مواطن غضبان
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 10:56

    جاء في المقال في الفقرة ما فبل الاخيرة ما يلي " لكـل هـذا لا نـريد لمسلسل القبضة الحديدية بإسبانيا الاستمرار الى ما لا نهايــة، ونفضل قـنوات الحوار والتفاوض والإنصات لصوت العقل وإعمال فصول الـدستور "
    اتعجب ان نقدم النصح لجيراننا ونتغاضى او لا نجرء ان نقدمه لحكومتنا قصد معالجة قضية حراك الريف التي هي قضية اجتماعية محضة تطالب بتفعيل مقتضيات الدستور فحسب. الا ينطبق عليكم القول انكم تقولون ما لا تفعلون ….

  • Dr Morocco
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 11:05

    كل الحمقى و المغفلين الذين يتم تعبئتهم و من ثم استفتائهم يؤكدون رغبتهم في الاستقلال و يفرحون بها و بعد ان تتضح نتيجة الاستقلال الاحمق يطلبون من الدولة الاولى مساعدتهم. كاتالونيا هو اكثر من 20% من اقتصاد اسبانيا وهو ايضا 30 % من الدين العام الاسباني. انفصل اقليم اشتيه عن اندونيسيا وهو يطلب مساعدة الان وكذلك جنوب السودان و هو يطلب المساعدة و الانقاذ من قتل نفسه بنفسه. لو تم تقييم المقدرة العقلية لمن تم استفتائهم لتغير المقياس.

  • سمير
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 11:25

    كل الدول تعاني من ظاهرة الإنفصال.اللي عندو شي جوج فرنك كيبغي ينفصل على الدولة الام.الكطلان في اسبانيا الفلامان في بلجيكا.الصحراويين في المغرب الامازيغ في شمال افريقيا و زيد و زيد.معرفوش بان القوة هي اللي كتحكم في الاخير ماشي المال

  • Maroki
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 11:39

    Par CES mouvements separacetise et nacionalistas facistes etc nazi le monde va se trasformmer de l etat nation costitucie sur ladiversite et fraternite .egalite. Coibitacion ..paix…a l etat cite constitucie sur le racisme..superiorite… La haine…desaroi……..g..u……….erre

  • Amir
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 11:45

    لتصحيح احد المعلومات التي أدلى بها أحد المعلقين. 900000مغربي يتواجدون في اسبانيا بأكملها وليس في كطالونيا فقط.
    الديموقراطيه الاسبانيه هي ديموقراطية حقيقية القانون فيها هو سيد الموقف والقظاء مستقل ولا يخضع لأي سلطة أخرى مهما كان نوعيتها
    كل من اعتقل تم إطلاق سراحه في ضروف 48 ساعه بالرغم انهم ينادون بالانفصال علنيه.
    معتقلو الريف طالبو فقط بمطالب اجتماعيه فرج بهم في غياهب السجون إلى الان
    إذن لا مقارنة بين ديموقراطية حقيقية كالاسبانيه وأخرى مزيفه ديكوريه كما التي نتمتع بها نحن في المغرب الأقصى والسلام

  • سام
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 11:49

    سنة 1873 انفصلت كاديس عن اسبانيا و بكاديس كان أول دستور اسبانيا فالمشكل ليس في الانفصال ام لا بل في احترام الدستور و عدم تجاوز مقتضياته و هنا يكمن المشكل الكتالوني حيث أن الحكومة المحلية الكتالونية تضع حق تقرير المصير فوق قانونية الدستور بيد أن الحكومة المركزية بمدريد تتمسك بأن لا حق لإجراء استفتاء تقرير المصير دون تعديل الدستور فالقضية أذن قانونية سياسية لم يتحد في شأنها أساتذة القانون الدستوري رغم موضوعية وجهة النظر للحكومة المركزية احتراما منها لدولة الحق و القانون و هذا ما تريد حكومة كاتلونيا تجاوزه لكسب المزيد من الامتيازات المالية دون باقي المناطق الأخرى الاسبانية كما تقول العاشقة اليهودية اعملوا لي خاطري أو اسلم مثل مغربي

  • udg barcelone
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 11:52

    يعتبر المجتمع الكطالاني نفسه قومية لهم لغتهم و تاريخهم لاتربطهم أية صلة ب الإسبان ينضرون إلي إسبانيا بنضرة المتسعمر كما تعتبر دولتهم الكطالونية التي يحكمها كارلس بيغيمونت عاصمته برشلونة التي تحكمها إمرأة من حديد إسمها أدا كولاو صادقة شجاعة واجهت ملك إسبانيا فيليب حينما أراد المشاركة في مضاهرة المنددة ب إرهاب في يوم 26/8 وقالت له بنبرة حادة نقبل مشاركتم لكنكم لن تكنوا في الصف أول فاالصف أول لمن يستحقه . كطاالونيا من أقوي أرقي وأغني أقاليم أروبا بقطاع صناعي ـ فلاحي ـخدماتي جد مهيكل بناتج إجمالي فاق 210 مليار أرو سنة 2016 أي 28000 دخل سنوي للفرد و بفاءض في الميزانية فاق 16 مليار . التغطية الصحية كلية للكل .تكلفة المعيشة هي أرخص في أروبا مثلا تمن الحليب 0,5 أرو وثمن زيت 0,9 الفواكه و الخضر بين 0,5-1 اللحم 3,5. بينما الدخل اليومي للمهاجر 50 أرو المجتمع الكطالاني منغلق من طبعه لكنه يحترم الأخر صادق .لديه خوف من الأخر لكن السؤال من الأخر إنهم المهَجَرِينِ من اإفريقيا و أمريكا الجنوبية ورومانيا غالبيهم يفرقهم الكل و تجمعهم هده السمات الغش, الغدر و بيع المخدرات.

  • موح
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 13:17

    إخواني هذه بلاد الديمقراطية : إذا أراد شعب استقلاله عن أي دولة فهذا من حقه إلا يجب أن يكون هناك استفتاء ديمقراطي سليم من أي تلاعبات فهذا الأمر طبيعي

  • سمير
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 13:40

    وأنا كمغربي أقول من هذا المنبر سيحصل في المغرب ما يحصل في اسبانيا الآن بعد تعنت المخزن وتفضيله الآلة القمعية على الحوار مع الشعب وخصوصا منطقة الريف الغالي .فالمخزن بهذا القمع أحيا في الناس وخصوصا الشباب ما فعله في الماضي بآبائهم وامهاتهم من ظلم وقتل وتهميش

  • كريم
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 14:21

    هل ستدعم الجزائر حق الشعب الكاطالاني في حقه في تقرير المصير ام انها مختصة فقط في تفكيك ديار المسلمين تماما كما سطرت لها الماسونية العالمية منذ أنشأتها لضرب الإمبراطورية المغربية الشريفة درع الأمة الإسلامية في جانبها الغربي ؟ متى ستخرج الجزائر من ربقة أعداء الأمة و تبايع سلطان المغرب كما كان أجدادهم دائما ؟

  • كمال
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 14:28

    19 barcelone
    كطالونيا حققت تلك الأرقام الاقتصادية الممتازة بفضل تواجدها داخل اسبانيا وبتواجد اسبانيا داخل الاتحاد الأوروبي.
    أسعار المواد الغذائية التي ذكرتها غير دقيقة بالمرة. هي في الحقيقة أعلى عما ذكرته.
    ادا كولاو ليست حاكمة برشلونة وإنما عمدة برشلونة، هناك فرق في الصلاحيات بين هذا وذاك. فهي تنتمي إلى حزب بودموس المثير للجدل.
    ملك إسبانيا رجل متواضع اصلا للغاية ولكن ذالك لا يعني أن تواضعه يأتي من ضعفه. وإنما من تواضع حقيقي.
    فقد أخطأت عندما عممت حالة المهاجرين هناك. فعلا هناك إقليه تعيش على هامش القانون لكن الأغلبية منها تعيش بجهد سواعدها وبعرق جبينها. واتمنى ان تكون انت تنتمي إلى الفئة التي تشرف بلدها التي تعمل باخلاص وجهد. والسلام
    شكرا هسبرس على النشر

  • سام
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 14:29

    إذا كنا موضوعيين في تحليلاتنا و أردنا مقارنة الريف بكاتلونيا سوف نجد أن الفرق شاسع ما بين السماء و الأرض فعلى ماذا سيعتمد الريف لو انفصل عن المغرب الجواب ﻹ شيء المنتوجات السمكية رغم لذتها فلا تغطي حتى الاكتفاء الذاتي للحسيمة فبالاحرى للريف كله تبقى فقط السياحة التي تتطلب استثمارات ضخمة مما يعني تهميش و إقصاء الساكنة الريفية من ثروتها السياحية الطبيعية لتحل محلها ساكنة سياحية موسمية لا تضر نفعا إلا على أصحاب الاستثمارات السياحية يبقى الحشيش و هذه معضلة الريف و المغرب على سواء

  • Allali
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 14:30

    Ce que je trouve étrange est le parti de Bodimos, il a interdit à ces hommes de voter pour l'organisation de ce référendum en Catalogne, alors qu'il n'arrête pas de le demander pour le Sahara Marocain,

  • سيمو
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 14:42

    صاحب المقال فعلا حلل بشكل معقول الازمة الكاتالونية وتداعياتها عبر العالم ولكن لم يتطرق لمصير سبتة وامليلية والجزر ومحلهم من الاعراب في تداعيات هذه الازمة.هل هو سهو ام عن قصد؟

  • زهير
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 15:13

    ما سيقع باقليم كتالونيا سيكون له تاثير مهم على قضية الصحراء . كذلك تصرف العالم مع قضية استقلال كوردستان . اعتقد المبعوث الالماني سيتاثر بالجو العام الدولي الرافض للاستفتاء في العالم

  • hammouda lfezzioui
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 15:56

    كطالونيا لن تستقل كطالونيا هي في حد ذاتها دولة ,الكطلانية في الجامعات والمدارس بها يتم التدريس .قنوات تلفزية ,برلمان ,اجهزة شرطة محلية…
    الصراع كان يدور حول التهام مدريد رزق الكطالانيين .بغير موجب حق.
    سيضعون النقط على الحروف هذه المرة ,فيما يخص نسبة مساهمة كطالونيا في خزينة اسبانيا ,وسيتم اعادة هيكلة الضرائب على غرار ما جار به العمل في بلاد الباسك ذا شعار ''اموال الباسك للباسكيين'' .اقليم غني جدا .ذوكثافة سكانية قليلة.
    اعطى نتيجة :العاطل في الباسك يتقاضى الان اكثر مما يتقضاه من يشتغل في الاندلس وباجرة عرق الجبين.اي نزوح نحو العنف من الطرفين غير وارد بتاتا حتى لو اقتضى الامر ان تبقى الحالة هكذا لعقود.

  • udg barcelone
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 16:22

    .أنت تعارض من أجل أن تعارض وهذا نابع من نقص لديك .لو كان تراشقك الكلامي ضدي صاءب لقبلته و ما ضيعت و قتي للرد علي هرطقتك.1–تمن حليب عند فلاح هو 0,5 في carrefour 0,56 في liddl 0,62 و تمن الخضر و الفواكه أحيانا يكون أقل من 0,5 kg تمن 5 ليتر من الماء 0,45— 2-قوة كطالونيا أتت من موقعها الجغرافي و عزيمة أبناء ها وليس من إسبانيا التي دَينها العام تجاوز 1100 مليار أرو بينما تحقق كطالونيا فاءض في ميزانية . 3-قلت حاكمة برشلونة (السلطة العليا المتخبة الحاكمة داخل المدينة ) كالديسا أو عمدة حسب هرطقتك(السلطة العليا المتخبة داخل المدينة ) ولم أقول حاكمة كطالونيا.4-أنا لم أعمم ضد المهاجرين قلت الغاليبية ولم أقول الكل.لهذا وجب عليك أن تتمعن في المصطلحات.أخيرا يبدو أنك لا تعيش أصلا في كطالونيا أو ربما تقيم في أحد المناطق السياحية التي تكن كلفة المعيشة مرتفعة

  • Omar33
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 16:32

    Le Maroc doit soutenir les séparatistes catalans en coulissse

  • udg barcelone
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 16:56

    التعليق رقم 29ردا على الفلسفوف كمال 23 .

  • hammouda lfezzioui
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 16:59

    33 omar .
    بماذا سيساعد المغرب الانفصاليين الكتلانيين وكيف?
    كل شيء واضح وضوح الشمس في نهار اجميل ,عبر عن رايك كيفما تشاء .
    الانفصاليون معروفون ويمارسون مها مهم في العلن في الاسواق ,في الندوات
    المفكرون والمثقفون معروفة مواقفهم وتوجهاتهم
    الاحزاب والمنظمات معروفة توجهاتها
    المشاهير والاغنياء معروفة توجهاتهم
    فاية اظافة سيظيفها دعم المغرب للمشهد في الكواليس
    كل شيء هنا في بيت من زجاج .والقرارات تطبخ وابواب المؤسسات اين تطبخ مفتوحة.
    تبقى الكلمة للمصوتين ان اتفقا طرفي الصراع على التصويت.في هذه الحالة يمكن للمغرب ان يحث مواطنيه ''اللي كيسمعوا لو واللي كيتصنتوا لو''

  • اسد الاطلس
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 17:15

    الاتحاد يجب ان يكون طوعا يقبله الجميع لانه فيه مصلحة الجميع و لايجب ان يكون كرها. كل ما ياخد بالقوة يسترجع بالقوة.

  • مواطن
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 20:20

    رد على صاحب التعليق رقم 20 موح
    كثيرون هم من يطبلون ويزمرون للديمقراطية ويتخذونها كمنهج يتصف بالكمال ويتجاهلون او يتناسوا امر الله الخالق والعليم بخلقه حيث يحثنا على الاعتصام بحبل الله وان لا نتفرق حيث يقول في محكم التنزيل "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم اذ كنتم اعداء فالف بين قلوبكم فاصبحتم بنعمته اخوانا…ال عمران الاية 103.

  • كمال
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 22:17

    Barcelone
    هل رأيت ماذا فعل بك الانفعال المفرط؟ انه افقدك صوابك وتوازنك بالكامل
    هون عليك ياسيدي فنحن لسنا هنا للمشاجره فيما بيننا أو لحل مشاكل العالم وإنما لادلاء بارائنا وبشكل حضاري بدون الإخلال بقواعد الحوار والكلام الغير اللائق.
    لا مجال للدخول معك في حوار أو نقاش عقيم وحالتك هذه. والسلام

  • Mohamed CATALUNYA
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 11:21

    Nosaltres els catalans d'origen marroqui votarem per la independencia de Catalunya. Visca Catalunya lliure. Visca la república catalana

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين