جدل استقلال كتالونيا يَشْغَل المغرب .. رفض رسمي وتأييد حقوقي

جدل استقلال كتالونيا يَشْغَل المغرب .. رفض رسمي وتأييد حقوقي
الإثنين 25 شتنبر 2017 - 23:30

على الرغم من موقف الرباط المتفق مع رفض مدريد للاستفتاء المزمع تنظيمه في إقليم كتالونيا مطلع أكتوبر المقبل بشأن الانفصال عن إسبانيا، إلا أن هناك نشطاء حقوقيين مغاربة سارعوا إلى دعم القوى السياسية الإسبانية المطالبة بإنشاء دولة كتلانية مستقلة، فيما اختار البعض عدم التدخل في الشأن الداخلي للجارة الإيبيرية.

وكان مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، قد عبر عن موقف المغرب حيال استفتاء كتالونيا، خلال مؤتمر صحافي عقب المجلس الحكومي أول أمس الخميس، بالقول إنه “موقف الحكومة الإسبانية بمدريد”، مضيفا: “المغرب له ثوابت تحكم سياسته الخارجية، ولهذا فنحن مع الموقف الذي أعلن على مستوى إسبانيا إزاء هذا الاستفتاء”.

وتعيش إسبانيا على إيقاع أزمة سياسية حادة بعدما دعا رئيس الوزراء الإسباني، ماريانو راخوي، حكومة إقليم كتالونيا، إلى التراجع عن إجراء استفتاء الانفصال لكونه “غير شرعي وغير قانوني”، كما تم تنفيذ حملة مداهمات استهدفت مقرات للحكومة الكتالونية، في وقت أصدرت فيه المحكمة الدستورية في إسبانيا قرارا بإلغاء قانوني “الاستفتاء” و”تأسيس جمهورية، والانتقال القانوني”، اللذين أقرهما البرلمان المحلي.

في سياق التفاعل المغربي غير الرسمي مع ما يقع في الجارة الإسبانية، اختارت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان موقفا معارضا لموقف حكومة سعد الدين العثماني؛ إذ أعلنت ‬تضامنها مع القوى السياسية الكتلانية “في مطالبها باستفتاء ديمقراطي حر ونزيه وفق المواثيق الدولية ذات الصلة والتزامات الدولة الإسبانية في مجال الحقوق المدنية والسياسية”.

وفيما شددت الهيئة الحقوقية، في بلاغ توصلت به هسبريس، على “حق الشعب الكتلاني في تقرير مصيره”، دعت كلا من مدريد والحكومة الكتالونية إلى “فتح سبل الحوار الهادئ والعاقل بدل لغة الاعتقالات وشد الحبل التي لجأت إليها الحكومة المركزية بإسبانيا بشكل يؤكد انتهاكها للحق في تقرير المصير”. وأشارت إلى أن “الادعاء الإسباني استدعى أكثر من 700 من رؤساء البلديات في كتالونيا أيدوا استفتاء على الاستقلال، في تصعيد من مدريد لمنع الخطوة التي وصفتها بأنها (غير قانونية)”.

لكن الرابطة ذاتها أقحمت، في البلاغ ذاته، قضية سبتة ومليلية المحتلتين؛ إذ طالبت الدولة الإسبانية “بتصفية الاستعمار بكل من سبتة ومليلية وباقي المناطق المغربية والتعويض عن فترة الاستعمار”، مع دعوتها “المجتمع الدولي والأمم المتحدة والحكومة المغربية إلى مطالبة الدولة الإسبانية بتصفية الاستعمار، وحث الحكومة الإسبانية من أجل احترام حق الشعب الكتلاني في تقرير مصيره”.

أما خديجة الرياضي، الناشطة الحقوقية، فاعتبرت أن القضيتين، “استقلال كتالونيا” و”سبتة ومليلية”، مختلفتان تماما “ولا يحب الخلط بينهما”، مشددة، في تصريح أدلت به لهسبريس، على أن وضع المدينتين المغربيتين واضح ومطالب استرجاعهما قائمة من الناحية السياسية والحقوقية وباقي النواحي.

في غضون ذلك، قالت الرئيسة السابقة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان إن الجدل المثار حاليا في إسبانيا حول رفض السلطات المركزية لاستفتاء حول استقلال الكتالان يبقى “شأنا إسبانيا داخليا يصعب على أي مغربي أن يحسم في موقف يتضامن مع حق الاستقلال أو رفضه مركزيا”، معتبرة أن “للشعب الإسباني الآليات الكفيلة بحسم هذا النقاش”.

‫تعليقات الزوار

29
  • حافيظ دبي
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 23:44

    وما هو موقف الدولة الجزائرية من هد الاستفتاء .هل تدعم حق الشعب الكتلاني

  • zaza
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 23:51

    من الواضح ان الجمعيات الحقوقية في المغرب ليس لها مغزى اجتماعي داخلي فالتدخل في شؤون بلد اخر له مغزى سياسي محض..اليوم تساند استقلال كتالونيا وغدا تشتيت المغرب..في رايي الشخصي يجب على الدولة الزام هذه الجمعيات عند حدودها

  • ابن اجدير
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 23:51

    ورغم موقف الدولة المغربية فإن الجارة إسبانيا تأوي وتمول آلاف مرتزقة البوليساريو ولا تعترف بالصحراء المغربية.

  • نيزك أبوشهاب
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 23:54

    كل المؤشرات تدل على أن كتالونيا ستستقل آجلا أم عاجلا لذا على المغرب التوقف عن إقحام نفسه في هذه القضية و يتخذ موقف الحياد أو اللامبلاة و إلا حالما تحصل كتالونيا على الإستقلال ستستهدف الصحراء من أجل الثأر.

  • كبور
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 23:58

    الشؤون الداخلية لإسبانيا لا تهمنا بقدر ما يهمنا الحفاظ على بلدنا وعدم التدخل فيما يعنينا من أي طرف كان.

  • Ahmed
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 00:02

    راه المغرب براسو محتل من طرف إسبانيا ولكن بخاطر مشي بزز المسؤلين المغاربة لن يتكلموا أبدا على ذلك لأن الأهم هو الالتصاق بالكرسي رغم إهانة اسبانيا و مصر و الجزائر و موريتانيا ووووو للشعب والوطن بكل صراحة ايام الحسن الثاني لم يتجرأ أي بلد على المغرب لأن الرد يكون قوي أما الآن أصبحنا فقط الشعب والصحافة من ترد أما أعلى الهرم المهم الالتصاق بالكرسي انا لا ألوم الحكومة لأنها لا تحكم

  • زافيط
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 00:03

    اوو زعما خايفين على النظام ديالهوم يمشي يتعدى حتى هو بهاد الانفصال الكاتالوني ..هي كونو هانيين 12قرن ديال الدكاكة ولينا هي الخصيان شكون لي عدي ديرلكوم المشاكل؟ تاواحد..حتى لي كيدوي كيدورو عليه الضباع حتى كيكلوه!النظام القمعي متغلغل فينا حتى لعظم من الفوق ومرورا بالشارع والاسرة الكل مراقب حتى راسك والله شي خطرة كتصيب راسك تقمع راسك ولا وحداخور لا شعوريا بلا متحس..

  • حميد
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 00:10

    بعض الجمعيات لا تفهم أغراضها من مواضيع بعيدة عنها…..

  • مدريدي
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 00:12

    من يشجع برشلونة سيؤيد الاستفتاء اما نحن المادريديستا فلا

  • المغرب دولة اسلامية
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 00:14

    و الله ان هذه الجمعيات الحقوقية داخل المغرب ستتسبب لنا في مشاكل مع العالم و ليس فقط إسبانيا

  • Aziz
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 00:15

    يحيى الشعب الكتالوني الصامد حتى الإستقلال

  • OMAR
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 00:21

    صاحب التعليق رقم 1 برافو عليك. لن يفهم كلامك الوجيز إلا من يطلع على الصراعات السياسية بالمنطقة.
    فعلا تدعي الجزائر كتبرير لوقوفها إلى جانب البوزبال بأنها تدعم حق الشعوب والأقليات … في تقرير المصير.
    فالجزائر صامتة حيال رغبة كاتلونيا في الإستقلال بالرغم من رفض الحكومة المحلية لذلك.

  • داوي هاوي
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 00:31

    كان على الحكومة ان تقفة موقف الحياد او على الاقل ان يخرج واحد او اكثر من تلك الاحزاب الصغيرة الغير المعروفة والتي يبلغ تعدادها قرابة 40 حزب بتقرير او ندوة صحفية تدعم الإنفصال الكطلاني عن اسبانيا حتى إدا تمرالإنفصال يكون هناك من السياسيين من له علاقة جيدة مع الكيان الجديد الدي يمكن ان يفيدنا مستقبلا علما ان تلك المطقة من اسبانيا الأكثر تقدما إقتصاديا من كل المناطق الاخرى

  • الحليم الحيران!!!
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 00:32

    من هذه اﻷزمة يجب أن يعرف الذي يصدر اﻷوامر للنيابة العامة،ما معنى الرغبة في اﻹنفصال.حكومة محلية لها برلمان وإقليم وتحدد تاريخ اﻹستفتاء…نفس الشيء بالنسبة ﻷكراد العراق.أما أن تخرج مدينة يتيمة ترفع مطالب محددة وتطالب بأبسط مقومات الحياة من جامعة ومستشفى ثم نتهمها باﻹنفصال،فذلك هو إستحمار الشعب في أبهى صوره.

  • Omar33
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 00:45

    Le Maroc doit officieusement soutenir les séparatistes catalans.

  • كشكوشة
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 01:03

    أعتقد أن مدريد لن تسمح بهذا الإستفتاء ولن تقبل به في حال أصر الطرف الكتلوني على إجراءه سنرى تصعيد من الحكومة المركزية و باالتالي سننتضر سيناريو آخر.. البسكيين يترقبون ..

  • العوفي
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 01:05

    مساندة الرباط لمدريد شيء حتمي وليس على قناعة لو يساند المغرب كتالونيا فانه يجني على نفسه الويلات في قضية الصحراء
    اما صاحب التعليق الاول يتسائل لماذا الجزائر لم تساند تقرير المصير لكاتولينيا
    على ما اضن كتالونيا تقع في خارطة اسبانيا التي يعترف بها العالم عكس المغرب الذي لايملك اي اعتراف اممي للصحراء فمساندة تقرير مصير كتالونيا يعتبر تدخل في دولة ذات سيادة

  • احمد
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 02:09

    إسبانيا لها موقف مزدوج او بما يسمى بالفرنسية "double morale" حيث تدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وتحرم الشعب الكتالوني من الحق نفسه نصيحتي لاصحاب القرار في المغرب عدم تكرار الخطاء الذي ارتكب مع جنوب افريقيا إبان حكم الابارتايد اتركوهم وشأنهم وتخدو موقف محايد مايهمنا هو حل المشكل المفتعل في أقاليمنا الجنوبية وكذا استرجاع باقي للأراضي المحتلة

  • Amir
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 02:27

    اسبانيا رسميا لم ولا تأيد اي انفصال في المغرب. أما ما تقوم به جمعيات مدنية فهذا شأن آخر ولا يعكس موقف الحكومة الاسبانيه. ونفس الموقف من قبل المغرب إذن هناك توازن بين كلا البلدين.
    كطالونيا تتمتع بحكم ذاتي الأوسع في العالم اطلاقا فهو شبه استقلال. فلها من الصلاحيات يجعلها تدير شؤونها بالكامل ولا يبقى في يد الحكومة المركزية سوى الأمن الداخلي. الحدود الدولية والشؤون الخارجية. إذن محاولة الانفصال لا معنى له ماعادا زعزعة أمن ووحدة البلاد والبطبع سوف لا يقبل لا من طرف اسبانيا أو من الاتحاد الأوروبي.
    اما موقف الجزائر لا وزن له في المنطقة ما دام تحكمها طغمه عسكرية فاشيه. والسلام

  • احبك يا وطني
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 04:08

    بات واضحا ان حركات داخلية نائمة داخل بلادنا بدأت تجد لنفسها ماء عكرا حرك كواليسها . ان المناصرين في المغرب للحركة الانفصالية في اسبانيا يعبرون بوضوح عن توجهاتهم الانفصالية . وما حراك الريف الاخير الا محاولة يائسة لربما كان الهدف من ورائها التزامن والتنسيق مع الحركة الانفصالية الكاتالونية للقيام في وقت واحد بهذا المطلب في اسبانيا والمغرب ، علما ان هذا الموقف من المناصرين داخل المغرب يناقض تماما الاصل الذي ينبغي ان تكون عليه مرجعية كل مواطن مغربي وهو الوحدة الترابية للوطن ، اذ كيف يعقل ان ينادي هؤلاء بوحدة الوطن وفي نفس الوقت يناصرون حركات انفصالية في دول اخرى وخصوصا اسبانيا المجاورة لنا .
    ان هذه المواقف المتناقضة تطرح اكثر من سؤال حول مدى مصداقية هؤلاء في التعاطي مع القضايا المصيرية في البلاد ، ولعلي بالبعض داخل هذا الوطن العزيز يتربصون الفرص من الخارج للتمكن .
    اللهم احفظ وطننا الحبيب وابعد عنا كل نفس خبيثة شريرة

  • محمد دلفت
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 04:53

    ادا استقلت كتالونية..سنفقد الكلاسيكو..يعني ميسي أو رونالدو. معمرو يتلقو..وكيف تكونو البطولة الاسبانية..

  • بارصاوي
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 07:01

    إذا آنفصلت كاتالونيا ومعاها برشلونة عن الممملكة الإسبانية يعني ماغاديش يبقى الكلاسيكو وهاذي غادي تكون أكبر مشكلة عند المغاربة؟؟؟ إللي متافق معايا يدير جيم.

  • أمازيغي الأطلس المتوسط
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 07:44

    المغرب ليس فيه ما بات يسمى بالحقوقيين و لا محللين كل ما فيه هناك شرذمة من الخونة و عملاء ماما فرنسا يفسدون البلاد و يتطاولون على الدين الاسلامي

  • Rayan
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 09:50

    مع الشعوب المطالبة باستقلالها ، الريف في الطريق بحول الله

  • Marocain musulman
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 09:55

    l'Espagne est en principe démocratiquement
    evoluee elle pourra surmonter cette epreuve nous devons continuer à manifester notre amitié à ce voisin avec lequel nous avons toujours règle pacifiquement les problèmes (décolonisation du nord du sud du Maroc et in chaALLAH Ceuta et Melilla

  • رشيد
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 10:25

    كلما ذكرت سبة وامليلية المحتلتين أحسست بالخزي والعار،لايهمني ان يستقل إقليم كتالونيا أو لا ، بقدر ما أطرح السؤال دوما أين نحن في عالم متحرك ونحن نقف مكتوفي الأيادي ،أما آن الأوان لننتفض ونفرض وجودنا بمطالبتنا بخروج المستعمر الاسباني حتى لنرفع الخزي والعار عن جباهنا؟؟؟؟………استيفضوا الآن وقبل أي وقت

  • حفيد عبد الكريم الخطابي
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 16:39

    على المغرب ان يحافظ على وحدة بلاده
    اما من جهة أسبانيا فلا اعارظ ولا ارفظ ذللك شءنهم

  • ابراهيم
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 16:54

    هذه الموجة من الاستفتائات لتقرير المصير في عدد من الاقطار و المتنامية يحفها الخطر على المدى البعيد فيما يتعلق بالوحدة الترابية للمملكة وإن كانت السياقات تختلف لكنها تكرس لفكرة حاول المغرب ابعادها مفادها ان تقرير المصير يعني اتوماتيكيا اجراء استفتاء و لابد ان تتسم المواقف المغربية بالحذر في التعامل لأن مطلب الاستقلال المطروح في كتالونيا يأتي و الإقليم يتمتع بنظام حكم ذاتي واسع إلا أنه لم يفلح في اطفاء النزعة الانفصالية المتنامية لدى مواطني كاتلونيا و ساسة هناك.

  • تمغربيت
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 17:50

    الي العوفي
    بل لا تقدرون ولا توريدون لأنكم منافقين ماذا فعلتم للسودان ألم يكن جنوبه في خريطة السودان ماذا فعلتم لفلسطين غير كلام الفارغ ماذا فعلتم لشعب الروهينكا؟؟ حقدكم يخرج فقط علي المغرب صاحب الحضارة لأنكم تعلمون جيدا انه لا شرعية تاريخية علي الارض التي تركتها لكم فرنسا لأنها أرض المغرب انتم تعرفون انكم لم يكن لكم وجود في التاريخ كفاكم نفاق

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين