تسليم سعيد شعو إلى السلطات المغربية .. قضاء هولندا يرفض الاستجابة

تسليم سعيد شعو إلى السلطات المغربية .. قضاء هولندا يرفض الاستجابة
الخميس 22 فبراير 2018 - 19:00

علم لدى مصادر دبلوماسية هولندية، اليوم الخميس، أن سلطات الأراضي المنخفضة ستستأنف قرار المحكمة المتعلق برفض ترحيل سعيد شعو، الذي يشكل موضوع مذكرة توقيف دولية للاتجار في المخدرات، نحو المغرب.

وأكدت سفيرة هولندا المعتمدة بالرباط، ديزيري بونيس، ضمن تصريح صحافي، أن ” وزير العدل والأمن ووزيرة الشؤون الخارجية قد أخذا علما بقرار المحكمة المتعلق بطلب ترحيل سعيد شعو؛ المتهم بترويج المخدرات”.

وأكدت الدبلوماسية نفسها أن “وزير العدل والأمن الهولندي والنائب العام يبحثان، حاليا، حكم المحكمة من أجل الاستئناف بالنقض”، وأضافت: “هولندا تربطها علاقات ودية غنية وتاريخية مع المغرب، وتولي ذلك أهمية كبرى”.

ولم تستجب محكمة “زيلاند الغربية” في رابان،جنوب المملكة الهولندية، التي أصدرت حكمها اليوم الخميس، لطلب تسليم سعيد شعو إلى السلطات القضائية المغربية.

وكانت وزارة الأمن والعدل الهولندية قد أعلنت، في 29 يونيو الماضي، نها ألقت القبض على شعو، موضوع مذكرتي إيقاف دوليتين بسبب “تكوين عصابة إجرامية” و”الاتجار الدولي في المخدرات”، قبل أن تطلق سراحه مؤقتا.

الحكومة المغربية شددت يوم 20 يوليوز الفائت، عبر الوزير مصطفى الخلفي الناطق باسمها، أن لها الثقة في القضاء الهولندي؛ وذلك بعد تمتيع سعيد شعو بالإفراج المؤقت عقب قضائه ثلاثة أسابيع موقوفا في هولندا، في إطار طلب التسليم الموجه من لدن السلطات القضائية المغربية.

بينما كان بلاغ لوزارة العدل في الرباط قد اعتبر أن “هذا الإفراج المؤقت جاء بناء على قرار صادر عن القضاء الهولندي، مقرونا بتدابير تشمل إخضاع المعني بالأمر لتدبير المراقبة الإلكترونية، من خلال وضع سوار إلكتروني يمكن من تتبعه بصفة دائمة ومستمرة، وإلزامه بالمثول أمام المصالح الهولندية المختصة كل أسبوع، وبالاستجابة لكل استدعاء يوجه إليه من لدن السلطات القضائية أو الأمنية، وكذا إلزامه بحضور جلسات البت في طلب تسليمه إلى السلطات المغربية”.

أما وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي فقد أصدرت بلاغا آخر بخصوص شعو، في 24 يونيو المنصرم، قالت فيه: “المهرب المذكور صدرت في حقه مذكرتا بحث دوليتان، إثر تبليغ عنه من طرف العدالة المغربية بسبب تكوين عصابة إجرامية منذ سنة 2010، والاتجار الدولي بالمخدرات منذ سنة 2015″، مشيرا إلى أنه “تم إرسال معلومات دقيقة إلى السلطات الهولندية تفيد بتورط المهرب المذكور في تمويل وتقديم الدعم اللوجيستيكي لعدد من الأوساط شمال المملكة”.

وأكد البلاغ عينه أن “المغرب، الذي كان دائما متعاونا في مجال مكافحة المخدرات، وبطلب ملح من الاتحاد الأوروبي وهولندا، لن يسمح بأن يحظى مهرب مخدرات بوضعية خاصة تسمح له بإعادة خلق ظروف ملائمة لأنشطته الإجرامية”، مشددا على “المغرب أوضح للسلطات الهولندية ضرورة اتخاذ تدابير ملموسة وعاجلة ضد هذا المهرب الذي يرتزق من الاضطرابات”، وفق تعبير وزارة الشؤون الخارجية بالرباط.

‫تعليقات الزوار

85
  • عثمان
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:10

    لو كان لدينا محاكمات عادلة لتم تسليمه فورا
    انظرو لمهزلة محاكمة احداث الريف ؟

  • elmehdi
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:16

    كون كانت شي دولة اجنبية طلبات من المغريب باش تعيطها شي مواطن مغربي هادي تقبل بدون تردد

  • Maghrabi Rifi Sahraoui Soussi
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:16

    يجب على السلطات المغربية تعليق جميع الاتفاقيات الأمنية مع هولندا والتعامل بحزم وصرامة مع أوربا. فنحن الآن في زمن رابح رابح.

  • casaoui
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:18

    Les vraies démocraties présentent des preuves pour l'opinion public et les dictatures certains décident, les autorités exécutent et la population subi . La démocratie Hollandaise refuse la complicité avec Elmakhzen ça prouve que les autorités marocaines n'ont pas de preuves de leur accusation . Les Marocains ne sont plus de gnous ils ont besoins de transparence

  • مخدرات خفيفة
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:19

    لا اعتقد ان السلطات الهولاندية ستستجيب للطلب المغربي لأن التهمة التي تطالب بشأنها السلطات المغربية تسليمها السيد سعيد غير مجرمة في القانون الهولاندي الذي لايعتبر الاتجار في الحشيش جريمة ويجيزه باعتباره من المخدرات التي لاتشكل خطورة كبيرة على حياة متعاطيه كما هو الشأن بالنسبة للهيروين او الكوكايين

  • سعيد
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:20

    القضاء الهولندي ليس غبيا فهو يدرك تماما أنها دعوى كيدية ولها في نشطاء حراك الريف المثال حيث لا يعقل أن يوجه اتهام لصحفي بمحاولة ادخال دبابة الى الريف .
    ثم أن التهمة في حد ذاتها غير معقولة فكيف لبلد يعتبر من أكبر المنتجين للقنب الهندي في العالم يوجه اتهام لمواطنه تهمة الاتجار بالمخدرات وهي من انتاج محلى وخصصت له مساحات شاسعة ، ما ذا يفعلون بالمخدرات اذا لم يتم تسويقها وان كانت ممنوعة فلماذا تسمح الدولة بانتاجها ، ماذا لو علم المخزن أن هناكمكان لصناعة الاسلحة في منطقة معينة ألا يجد كل قواته للقبض على المصنعين والزج بهم في السجن علما بان انتاج المخدرات أخطر على المجتمع من الاسلحة

  • سعيد
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:21

    لو كان هناك عدل في البلاد لاستجابت هولندا لكن ليس هناك عدل بل ظلم و فساد كبير.

  • عبدالله
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:24

    كون كانت عندهم الكرة عندهم او هما يطلبو المغرب كون دغيا عطاه ليهم ، دابا عرفو بحر العرب بأنهم منافقين او ما كاين لا حقوق الانسان ولا جوج ما كاين غير المصلحة ولهاذا ردو ليهم الصرف بعشرة الخطرات.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:25

    ما هي الفائدة من الاتفاقيات القضائية بين المغرب و هولندا مادامت هذه الاخيرة تتستر على المجرمين امثال سعيد شعو فالمذكرة الدولية في حق هذا المتهم كافية باعتقاله و تسليمه للسلطات المغربية ليحاكم على اجرامه و تمويله لاحتجاج الحسيمة في محاولة يائسة لزعزعة استقرار المغرب.

  • TOGO
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:27

    قررت محكمة برابانت الهولندية قبل قليل عدم تسليم البرلماني السابق عن دائرة الحسيمة سعيد شعو إلى المغرب.

    برّرت المحكمة قرارها بعدم وجود ضمانات بتمتع سعيد شعو بمحاكمة عادلة في المغرب,

    المحكمة أشارت في قرارها هذا إلى أن المغرب من جانبه حاول تقديم ضمانات على ان المعني بالامر سيتمتع بمحاكمة عادلة إن تم تسليمه، لكن تقارير المنظمات الدولية غير الحكومية تكذب ذلك، حسب قرار المحكمة.

    وكان شعو قد أوقف من طرف السلطات الهولندية في يونيو الماضي، على خلفية طلب دولي قدمه المغرب بهدف تسليمه، قبل أن تقرر في وقت لاحق تمتيعه بالسراح.

  • Rachid
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:27

    هولندا لا تتخلى عن مواطنيها ابدا.رغم انه مغربي،فانه يحمل جنسية هولندا،لهذا فهو مواطن هولندي لن تتخلى عنه مؤسسات بلاده.وستدافع عنه اينما كان.
    مع العلم ان له مشاريع ضخمة بهولندا.
    والسلام

  • علي
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:27

    يجب على الدولة المغربية تسليم المجرمين اللذين قتلوا وختطفو وعذبو مواطنين عزل الى محكمة العدل الدولية

  • mohamed laayoune
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:28

    سبحان الله الدولة المغربية بان ليها بلي (سعيد) مهرب محدرات غير بعد (حراك الريف) أما قبل من الحراك مكانش مهريب للمخدرات.واش كاضحكو علينا ولا كاضحكو على هولندا. هولندا راها من دول العالم الأول وما أدراك ما العالم الأول. حقوق الإنسان فوق كل إعتبار. مابقا ليهم غير يسلموه لدولة متخلفة من العالم العاشر أما العالم ثالث بزاف عليها. لاحقوق إنسان ولا قضاء نزيه لا لا لا

  • Rifland
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:29

    hhhhhhhhhh
    قضاء هولندا يرفض الاستجابة………!!!.

  • القضاء المستقل
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:29

    فلتأخذو دروسا من الدول التي تحترم مواطنيها. بغض النظر عن التهم الموجهة إليه. فالقضاء المستقل لا يقبل أبدا إدخال السياسة في حقوق المواطنين.
    العز لهولندا.
    فليخرج السيد الخلفي ليحكي لنا إحدى حجايات ما قبل النوم. و لكن هيهات الشعب المغرب عاق و فاق.

  • simo fes
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:29

    القضية سياسية أكثر مما هي مذكرة بحث.يبدو أن القضاء الهولندي لن يستجيب لهذا الطلب السياسي.

  • زهير
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:31

    على المغرب أن يتعامل بالمثل مع الأراضي المنخفضة برفض أي مطلوب من سلطات هذا البلد.

  • محمود
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:33

    لو لم يكن حراك منطقة الريف لما الحت الحكومة على اعتقال المسمى شعو هذه الحكومة تتعامل بمنطق تصفية الحسابات و تريد ان تشوه الحراك الاجتماعي بزز

  • محمد بن بركة - تنغير
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:34

    الحكومة المغربية تزعم زعما باطلا وتتصور أن القضاء في هولندا هو عينه القضاءفي المغرب … الله الله لا تمنوا أنفسكم بهذا اللغط فقضاؤكم باطل أما القضاء في الغرب فلا تأثير فيه للأعيان و الأعوان والزبانية ، فالرجل بريء ولن يدخل سجونكم …. لا تربطوا ما هو سياسي بما هو مخابراتي مقرقباتي …

  • النكوري
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:35

    قرأت للتو الخبر في وسائل الاعلام الهولاندية فقالوا
    Volgens de rechtbank is het risico dat hij in Marokko geen eerlijk proces krijgt te groot.
    المحكمة بررت حكمها ان القضاء المغربي غير عادل
    يعني محاكمات صورية و انتقامات شخصية و لا علاقة لها بالعدل كما يفعلون مع باقي نشطاء الحراك
    رغم ان هذا الشخص فعلا تاجر مخدرات

  • A AMSTERDAM
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:37

    السيد يحمل الجنسية الهولندية انتهى الكلام .ناقشوا المشاكل للناس العائدين الى المغرب بدون جنسية هولندية???!!!

  • محمد امين
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:41

    يحيا القضاء النزيه والشفاف،وتحيا العدالة في كل انحاء الدنيا ، اينك اسي الخلفي واسي اجار قالك هولندا ستسلم المدعو سعيد شعو خلال أسابيع ، القضاء الهولندي ليس هو القضاء الدي يتحكم فيه علي الهمة والماجدي

  • عدالة
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:42

    إنه القضاء المستقل يا سادة يا کرام هنيءا لهم

  • امين
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:46

    ادا كان بارون مخدرات فهدا طبيعي لان بلاده اكبر منتج
    لمادا دخل البرلمان ياترى اين كانت المخابرات المغربية التي فاقت cia
    هولندا يا سيد الخلفي ليس فيها قضاة مرتشين ويمكن حتى للملكة التدخل في حكمهم والا فسد النظام الهولندي وعليكم ان تحدون حدوهم لعلكم تستيقظون من سباتكم قبل فوات الاوان

  • من خارج الوطن
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:47

    هولندا وجميع الدول الغربية لا تهمها الا مصالحها الاقتصادية والسيادية…..انهم يستعملون الهاربين اليهم والمهربين والخونة والمتاجرين في السموم وفي البشر…يعتبرونهم اوراق رابحة…اوراق ضغط وابتزاز الدول المستضعفة..لابتزازها وفرض سياسات معينة عليها…!!!!
    المغرب مفروض عليه التحرك وبسرعة قياسية…ومواجهة البتزاز والضغط والعدوان بالمثل…
    فمصالح هولندا السياسية وكذا اسبانيا وفرنسا كثيرة في المغرب
    سيادة المغرب وحماية شعبه ومواطنيه ووحدته الترابية يجب ان تكون فوق كل اعتبار…!!!!!!

  • Mounir
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:47

    C'est ca le système judiciaire indépendant. Si il était dans un pays arabes il aurait été transféré juste par un appel téléphonique. Car au Maroc on a système qui est corrompu et qui fonctionne avec des appels téléphoniques. Vive la démocratie et à bas la dictature.

  • وليد
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:49

    القظاء الهولندي لا يسلم اي مواطن وخاصة الحاملين للجنسية الهولندية إلى الدول الغير الديموقراطيه. والقظاء فيها غير مستقل بالكامل. والتعذيب فيها يمارس بشكل ممنهج.
    لكي يحترمنا الغير وخاصة الدول الديموقراطية منها واضح ماذا علينا أن نفعل والسلام.

  • Anouar
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:50

    و الله و كان عندهم شك 5% انه سيكون سجين لرأي سياسي او ديني … لا رسلوه للمغرب دوك الناس عارفين كل دولة واش ديموقراطية او لا

  • مول الدود
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:51

    وقفوا التعاون القضائي معاهم ويجيوا كايرغبو. هما محتاجين لينا اكتر! الدسارة هادي!

  • الصراحة
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:51

    هولندا لها قضاء نزيه و مستقل تماما بعيد جدا عن الأمور السياسية و الانتقامية و تلفيق التهم
    أتمنى دالك إن شاء الله في المغرب الحبيب أن يكون عندنا عدل و قضاء مستقل و نزيه

  • فواز
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:54

    تسليم شعو لأسباب سياسية لذلك رفض القضاء الهولندي طلب الإستبداد و طحن حقوق الإنسان المغربي. تحية لهولندا!!

  • جبل
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:56

    تسليم شعو الى المملكة الشريفة ضربة موجعة للالقاطنين فى ارض المستنقعات.

  • Arifi
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:57

    قل لهداك المشتهد لكيهدر باسم الحكومة لقال في 29/62017 ان السيد الريفي سعيد شعو انه سيسلم في ساعات معدودة لان القضاء الهولندي يثق في القضاء المغربي يالله جاوب المجتهد

  • ريفي
    الخميس 22 فبراير 2018 - 20:00

    ضرية قاضية للقضاء التعليمات المغربي عاش القضاء النزيه

  • LA VRAIE DÉMOCRATIE NL
    الخميس 22 فبراير 2018 - 20:05

    La justice au Maroc est corrompue,et nous saluons la décision du royaume constitutionnel et parlementaire et tout simplement LA DÉMOCRATIE HOLLANDAISE d'avoir refusé l'extradition d'un de ses citoyens pour être jugé dans un pays dirigé par UNE DICTATURE sanglante qui ne respecte pas ni les droits de l'homme ni les droits de la défense MAITRE ABDESSADEK EL BOUCHATAOUI un des juriste avocat et défenseur des Prisonniers Politiques Rifains a été condamné à 20 mois de Prison! et vous voulez que le monde démocratique dont LA JUSTICE EST INDÉPENDANTE respecte la justice du makhzen qui condamne LES OPPOSANTS POLITIQUES et la liberté de penser et de s'exprimer à l’incarcération ! mais dans quel monde vivez-vous ?! on est au 21ème siècle seules les vraies démocraties sont dignes de respect par la communauté humaine

    SAID CHAOU est " INDÉPENDANTISTE RIFAIN " OUI et après c'est quoi son vrai crime ? être SÉPARATISTE ne fait pas de vous un CRIMINEL,si non LA FRANCE aurait jugé LES CORSES..etc

  • سمير
    الخميس 22 فبراير 2018 - 20:09

    إن إقامة العدل وأداء الحقوق لأهلها من أسباب بقاء الدول وتفوقها وغلبتها، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في رسالة (الحسبة): الجزاء في الدنيا متفق عليه أهل الأرض، فإن الناس لم يتنازعوا في أن عاقبة الظلم وخيمة، وعاقبة العدل كريمة، ولهذا يروى: "الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة.

  • محارب قديم
    الخميس 22 فبراير 2018 - 20:12

    ان العالم يعلم ان المغرب ليس ببلد ديموقراطي ولا يتيق به فكيف يسلم له مواطنه الهولاندي الدي هو من أصل مغربي , وبأننا مغاربة فاننا نعلم ما يجري في بلدني الحبيب , وطن جميل لكن باك صحبي هي القاعدة فيه ,واين ما دهبت تسمع كلمة لمعندو باه عند للاه ,اليس هده بمهزلة ونحن في القرن الواحد والعشرين ,وكل هدا لن يحل في الامد البعيد

  • Hicham. CH
    الخميس 22 فبراير 2018 - 20:20

    Il faut maintenant passé au plan B. Envoyé un de nous agents pour débarrassé de lui et le problème et régler.

  • زهير
    الخميس 22 فبراير 2018 - 20:21

    بعض المغاربة المقيمين في هولندا يصفقون لقرار هذا البلد لأن في بلدهم المغرب فساد و رشوة و قضاء غير نزيه..، و أنا أوجه لهم هذا السؤال : اعلاش المجتمع الهولندي كيتشكا منكم هناك يوميا و يتمنى أن ترحلوا إلى بلدكم المغرب، ربما لأنكم ضد الإجرام و تحبون العدل و الديموقراطية و المساوات و ضد الفساد و الرشوة و قضاء مستقل .. أليس كذلك ؟

  • ccv
    الخميس 22 فبراير 2018 - 20:22

    hier était un parlementaire au Maroc aujourd'hui est un trafiquant de drogue!!! ils sont ou les responsables, marocains qui ont méprisés le peuple et volés leurs richesses pourquoi on les ramène pas a lahaye pour les juger comme on a juger Milosovic etc… les hollandais ne sont pas cons ils voient la justice au maroc c est bidon

  • محمد
    الخميس 22 فبراير 2018 - 20:24

    هل تعلم:
    ان هولاندا تواجه ازمة خانقة، من حيث عدد المساجين….اذ ان معظم السجون اغلقت والباقي مهدد بالغلاق؟
    في هولاندا موظفوا السجون مهددون بفقدان عملهم؟
    هل تعلم ان هولاندا استوردت بعض للمساجين من دول اخرى كي تبقى بعض سجون البلاد نشيطة.
    هل تعلم ان هولاندا….من مؤسسي الاتحاد الاوروبي…..؟
    واخيرا هل تعلم ان هولاندا ……….مملكة؟
    ليعلم الجميع ان الحرية والديمقراطية لن تضر باحد….لن تضر بالشعب ولن تضر بالنظام….والعكس صحيح ستقوي الوطنية في كل افراد المجتمع…..والعلاقة مابين الكل…..
    اتمنى الاتحاد في كل شيء…..

  • سفيان الهولندي
    الخميس 22 فبراير 2018 - 20:25

    المغرب إذا طلب منه ان يسلم الشعب المغربي كله فلن يتردد في تسليمه هذه هي حقيقة الدول الغير الدمقراطية فليس هناك قضاء نزيه ولادمقراطية واما في هولندا فهنا القضاء الشامخ لا أحد فوق القانون كم اعتز بهذه الدولة التي هي موطني كذالك تحيا العدالة.

  • مواطن مقهور
    الخميس 22 فبراير 2018 - 20:26

    سعيد شعو هذا لم يكن يتخفى في تجارته للمخذرات بل كانت له رخصة وسجل تجاري منح له من طرف سلطات بلده الثاني .. وبعد ما اغلق المشروع بدء مشروع المقاولة وتستفيد الدولة الهولندية من ضراىءبه واستخدام اليد العاملة الكبيرة في مشاريعه وووو يعني انه مواطن هولندي .. وهولندا لا تثق ان ترسل مواطنا لها الى بلاد اللا عدالة .. بمجرد ان بينهم معاهدة التسليم .. العدل وما ادركما العدل .. اذهبوا الى الحبشة فهناك ملك لا يظلم عنده احدا … فان سالوك عن العدل قل مات عمر ووووو .. اتمنى ان يسود العدل بلدي يوما ما …

  • من خارج الوطن
    الخميس 22 فبراير 2018 - 20:27

    رايت الحماقات والترهات من هنا ومن هنا هناك من يوم عرفت هذه الحياة الدنيا….
    لكن ترهات وحماقات واستبلادات كثير من ابناء جلدتي لم اشهد والله مثلها على الاطلاق….!!!!!
    انا اسباني الجنسية وكذلك كل عاءلتي هنا….
    اذا ….لا لوم علي…..ساشارك في جميع اجرام الدنيا
    وفي تسميم ابناء جلدتي….وفي المتاجرة في السموم…وفي احياء وتحريض الحركات العنصرية بالمال والولد…ولكن اسبانيا تحميني فهي لن تقدمني الى المغرب ابدا…!!!!!
    تعاليقكم ياسادة وتغنيكم بدمقراطية هولندا وغيرها
    وعداءمم لوطنكم ستحاسبون عليه حسابا شديدا..
    تتغنون بالديمقراطية الاوربية وتتنكرون لاوطانمم
    فهل انتم ديمقراطيون…ام فقط اشباح تتغنى…وتقول نا لاتفهم..؟؟!!!

  • jolie a lire
    الخميس 22 فبراير 2018 - 20:36

    hier sur un journal suisse j'ai lu 3 voleurs algerien en kidnaper un homme riche qui vend les diamand et or usine a geneve le kidnaper dans sa maison et le conduire ouvrir le coffre fort pour des millions d'euros ils sont partie le serveau et rentrer en Algérie comme j'ai lu la police algerien dit qu'il est en Algérie et que ce monsieur sera juger dans son pays l’Algérie n'est extrade pas ces ghettoizes vert l’étranger voila si c’était au Maroc que sa sera son sort question merci

  • Aydud
    الخميس 22 فبراير 2018 - 20:38

    سمعت قاض يقول الاسبوع الماضي في هولاندا ما يلي: لا يجب للحكومة ان تتكلم على القضاء فنحن لا نتكلم عن السياسة ايضا. كلامهم ليس له اي تأثير عن الحكم و غير مرغوب فيه.

    هذا الكلام جاء بعد تصريح بعض اعضاء الحكومة في رغبتهم بحكم قاس على رجل امن مرتشي. اما اذا اعطو الاوامر كما في المغرب فسوف يسجنون.

  • المجيب
    الخميس 22 فبراير 2018 - 20:38

    العلاقة بين المغرب وهولندا طبعت محطاتها بلازمة "التاريخ يكرر نفسه" ولو بشكل معكوس. ففي القرن السابع عشر كان الهارب من العدالة يان جانسين من هارليم قرصانا هولنديا يعيش معزز مكرم في مدينة سلا حيث كانت انشطة القرصنة البحرية لاعتراض السفن الهولندية او غيرها مزدهرة يومها وبشكل طبيعي. لذلك لم يكن المغرب ليزعج القرصان يان جانسين نزولا عند رغبة مملكة الاراضي المنخفضة. واليوم هاهي هولندا التي تبيح انشطة تجارة الحشيش ترد بالمثل في ما يخص البزناس المغربي شعو الذي يعيش مرتاحا بين ظهرانيها ولا تستجيب لطلب تسليمه الى المغرب. انما الفرق هو ان في القرن السابع عشر لم يكن هناك قانونا دوليا ولا انطيربول ولا معاهدات تسليم المطلوبين للعدالة كما هو الشان اليوم في القرن الواحد والعشرون. فهل تصرف هولندا المتلكئ يعني انها دولة لا تعير لهذا الفارق الزمني اي اعتبار؟

  • moro
    الخميس 22 فبراير 2018 - 20:44

    هاك ورا .لدى هولندا مشكل المغاربة المقيمين فيها ,(الحكومة) و حتى ديالنا في مسألة التقاعد والمعاشات وجلهم من فصيلة (إبعاش) المشكل سهل الحل عطيني نعطيك. ساهﻻ مشكل بصيط !!! و جي جي

  • ali
    الخميس 22 فبراير 2018 - 20:44

    Le Maroc s en fou de la justice hollandaise car si des mafiosis rentraient chez nous il ne répondra pas a leur demande

  • اشن
    الخميس 22 فبراير 2018 - 20:46

    إلى كل قائل على الدولة المغرب أن تعامل بالمثل ، يطابق قول الطائر للشجرة شدي راسك باش تطير. ههههههههه

  • السيدة الحرة.
    الخميس 22 فبراير 2018 - 20:49

    ما اثار انتباهي هي التعاليق التي تمدح لا سيما القضاء الهولاندي بل الاروبي عامة،لقد اصبح كل من هب و دب يتكلم على نزاهة القضاء المغربي كانهم في عالم اريد لكم قضاء إيراني صلب أو تركي أو جزائري …لتتذوقوا معنى القضاء النزيه و الديموقراطية الحقيقية اما القضاء الامريكي أو الأمركي اللاتيني هذا لن اريد التذكير به،و ليعش القضاء المغربي الحر و عاش المغرب الحبيب.

  • محمد من هلندا
    الخميس 22 فبراير 2018 - 20:51

    السلام عليكم
    هلندا وماادراك ماهلندا اذا أراد المغرب شعو فعليه ان يسلم المجرم القتال الذي قتل مغربيان من عمالة ووزارات ،وهرب حمزة الى المغرب. وعصابته مقبضين في أمستردام وحكم عليهم با الموءبد! وحكم حمزة في المغرب با عشرين سنة. وسرحو الهولندين بانه دفع 200000€. والله اعلم. والسلام

  • ريفي أصيل.
    الخميس 22 فبراير 2018 - 21:05

    وهل القضاء الهولندي فيه عدل . محكمة لاهاي دليل على فساد القضاء الغربي فلا داعي للتبجح بالاعدل الهولندي والغربي عموماً. واتهام المغرب فقط.

  • باينتي
    الخميس 22 فبراير 2018 - 21:06

    إخواني تمنعوا معي؛
    أمينة حيدر إنفصالية و تجهر بذلك؛ تلف علم البوليزاريو في مطاراتنا و في الأماكن العمومية؛ لكن لن يجرأ أحدا بإعتقالها؛أبناء الريف نادوا بمستشفى و جامعة و شغل؛ وُجهت لهم تهمة الإنفصال؛ و هي التهمة اللاتي كانت ستوجه الى صحراويين؛ لكن المسؤولين فضلوا توجيه هذه التهمة لمن سولت له نفسه أن يفضح مفسدا؛ (منارة المتوسط نموذجا) ثم يأتي واحد يقولك المغاربة سواسية أمام القانون؛

  • IBN JAZAIER
    الخميس 22 فبراير 2018 - 21:10

    ا ضن ان القضية اكثرها سياسية اما تهمة المخدرات فيوجد فالمغرب اكبر مجرمين يتاجرون فالسموم القاتلة بالمليارات وامام اعين الجميع وهنا اطرح سؤالي فعندما قبضت الشرطة الاسبانية على مجموعة من تجار الحشيش بمدينة اشبيلية سؤالي كيف كانت تنتقل تلك مرواحتين بين المغرب واسبنيا فهل المغرب ليس له قواة بحرية وجوية وبرية للقبض عليهم ولكن الاسبان كشفو العصابة المهم هذا البرلماني فما عليه ان يشكر الله انه يعيش في بلد لا يضلم فيها لا القوي ولا الضعيف وكل واحد له الحق فالعيش الكريم وهذه هي الحقيقة وشكرا

  • oueld hmidou
    الخميس 22 فبراير 2018 - 21:10

    C est pas question de justice seulement Chaou est un milliardaire qui investit en Hollande et si le Maroc demandait un misérable il n esitera de l envoyer en premier avion

  • عنثرة الفيزازية
    الخميس 22 فبراير 2018 - 21:15

    الضربة القاتلة وجهتهاهولانداللمغرب
    الحبيب ياسلام ياسلام ياسلام على
    العروبة ضربت عليكم الذلة والمسكنة
    ماذايريد المغرب من سعيدشعو لماذا
    يتدخل القضاء المغربي في شؤون
    بعيدة عنه ويستمر الفساد أناحشمت
    فالمكان ديالكم وكذلك المواقف
    المرة

  • Saïd Amazigh
    الخميس 22 فبراير 2018 - 21:21

    ان اتهام مواطن من اصل مغربي وبرلماني سابق بالمخدرات قد تورط المغرب بهاته التهمة لان المنتوج يصنع في المغرب فالعالم كله. حتى الصينيون يعلمون بان المغرب ينتج الحشيش وقد سمعتم باتهام الجارة للخطوط الملكية بنقل المخدرات لافريقيا.
    وعموما الحشيش ليس مخدر خطير لهده الدرجة حتى يرفع قضية دولية على شخص وتشوه صورة المغرب
    اكما انهناك نصب على اصحاب المخدرات بخطة دكية تتركهم يتاجرو بالمخدرات وبعدها تقوم بمصادرة اموالهم ولقاء تهم متاجرة ومصادرة كل ما جمعوه بالمخدرات : اقتصاد الفلوس باردة والعيش الساهال بدون مغامرات

  • Molahid
    الخميس 22 فبراير 2018 - 21:37

    Claire et net la hollande est inculpee dans l'affaire d'elhossima c'est a dire le trancfere de said chaaou vers le maroc va devoiler beaucoup de choses

  • fattah rif
    الخميس 22 فبراير 2018 - 21:46

    على الإخوة المعلقين أن يتذكروا جيدا ما قلته خلال أول يوم والذي طلبت منه الحكومة المغربية من نظيرتها الهولاندية تسليم شعو إلى القضاء المغربي !!! كلت حينذاك أن المتهم يتمتع بالجنسية الهولاندية وقانون هاذا البلد يمنع تسليم أي مواطن لبلد أجنبي حتى ولو تم تقديم دليل قاطع على تورطه .لكن هناك فصل في هاذا القانون يجيز محاكمته في بلد المنشأ شريطة توفر على حجة دامغة على المتهم!! لكن لنكن واقعيين شعو تهمته سياسية بامتياز عندما حشر نفسه في مشكل الريف وهاذ ما تفطنت وتوجست منه الحكومة الهولاندية.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 22 فبراير 2018 - 21:55

    رقم 55 كما جاء في تعليقك ان اسبانيا القت القبض على مجرمين يتاجرون في المخدرات و نقلتهم بالمروحيات و لكن بالرغم من هذه الدلائل فان اسبانيا لم توجه الاتهامات للمغرب بانه يصدر لها الحشيش فما قولك في اقطاب نظامك الذين لم يمر يوم واحد دون ان يوجهوا الاتهامات للمغرب بدون دليل و اخرهم ولد عباس طبعا بعد مساهل و اويحي و بوتفليقة افلا تشعر بالخجل من اسطوانتكم المشروخة التي اصبحت مكشوفة بعد ان شرختها اكاذيبكم التي من ورائها نية مبيثة اتجاه المغرب فالحقد و الحسد يرتد الا على صاحبه لذالك نتاسف لحال نظامك.

  • مواطن
    الخميس 22 فبراير 2018 - 22:03

    الطلب المغربي فيه ضباب ، وش تاجر في المخدرات ،او هناك سبب اخر غير مفهوم في هذا الطلب.القضاء الهولندي لن يقتنع فينا ورد في المطلب.لهذا رفض.كان على المغرب ان يطلب بهذا منذ زمان ،وليس في هذا الوقت.القضاء الهولندي ليس غبيا قضاء مستل ونزيه.

  • حميد
    الخميس 22 فبراير 2018 - 22:09

    سيتم تسليم شعو للمغرب وفِي المقابل تسليم الشعب المغربي الى هولندا

  • oueld hmidou
    الخميس 22 فبراير 2018 - 22:11

    Quelques marocains se moquent de leur patrie et c est pour cela ils ne sont pas respectés a l étranger
    En plus l objectif du Maroc c est que chaou boucle sa gueule

  • Mohajir
    الخميس 22 فبراير 2018 - 22:19

    تسليم سعيد شعو إلى السلطات المغربية .. قضاء هولندا يرفض الاستجابة
    فاما الحكومة المغربية الغت معاهدة عام 1972 بشأن حقوق المهاجرين المغاربة بهولندة تحت ضغط الدولة المنخفضة
    حنا ساهلين

  • Abdelaziz Ananou
    الخميس 22 فبراير 2018 - 22:28

    ينبغي على السلطات المغربية ألا تتهاون في هذه القضية ويكون الرد في مستوى هذا القرار… هذا تبخيس للعدالة وعدم احترام للدولة المغربية… هم يحترمونك عندما تدافع عن نفسك وتقف في وجههم… ينبغي الرد وبقوة… لأن اليوم هذا الشخص وغدا الصحراء المغربية…
    .
    هم لن يحترموننا أبدا إلا إذا فرضنا عليهم الإحترام… لا ينبغي التهاون في هذه المسألة…افعلوا ما يجب فعله وأقصى ما يمكن فعله، ولو وصل الأمر إلى قطع العلاقات…لأن المغاربة الموجوديين هناك يبقون دائما مغاربة وباتصال ببلدهم…
    .
    خبرناهم عن قرب، والمغرب سيربح الكثير إذا كان الرد قاسيا…

  • Omar
    الخميس 22 فبراير 2018 - 22:40

    ما فهمتش كيفاش غادي يتعاون المغرب معهم في امور اخرى اكبر من هادي خصوصا امنية و محاربة الارهاب في هولندا .مثلا مراقبة الاشخاص المتطرفين مجازفة غير محسوبة العواقب المهم هنيئا لهولندا بسحب حق الاستفتاء من الشعب. و ديموقراطية هادي الشعب الهولندي كيعتبره قاصر في
    استعمال حقوقه. على المغرب سحب حق الاستفتاء اقتناعا بما فعلته هولندا اعظم ديموقراطية في العالم.و ترخيص بيع الحشيش ايضا كما تفعل هولندا الديمقراطية

  • mimou
    الخميس 22 فبراير 2018 - 22:54

    المغاربة ذوي الجسنية المزدوجة من قبل تم القبض على العشرات منهم وبحوزتهم كميات معتبرة من القنب الهدي اودعم المغرب السجن لاكن بعد تدخل هولندا سلموهم اياها لقضاء عقوبة السجن عندها
    هل ستغير هولندا سياستها هذه المرة في حق شعو لغاية في نفس المغرب لا علاقة لها بالمخدرات
    كما يقول المصريون هاتي على الاخر
    اذا سلمت هولندا هذا المواطن يعني الجالية برمتها ستكون قابلة للمساومة
    يا وطني لا تساومني فانت تعرف الثمن الذي بعتني به والشاري لا يقبل المساومة من اجلنا عنده يستوي الطيب والشرير في الحقوق تعلموا الاسلام من هذه الدول
    لانكم لم تفهموا بما جاء به القران

  • عاش الملك والشعب المغربي
    الخميس 22 فبراير 2018 - 22:55

    اخر خبر..سيسلم شعو بعد إنهاء بعض اجراءات روتينية قبل تسليمه وهذا مؤكد من مصادر قضاءية في مدينة فاينورد

  • Zohair
    الخميس 22 فبراير 2018 - 22:57

    بعض المغاربة المقيمين في هولندا يصفقون لقرار هذا البلد لأن في بلدهم المغرب فساد و رشوة و قضاء غير مستقل و غير نزيه … أوجه لهم هذا السؤال : لمذا المجتمع الهولندي يشتكي منكم هناك يوميا و يتمنى أن ترحلوا إلى بلدكم المغرب ؟ ربما لأنكم ضد التخريب و ضد الإجرام, مع القانون فوق الجميع, مع العدل و الديموقراطية و المساوات, ضد الفساد و المفسدين, ضد الرشوة, مع قضاء نزيه و مستقل, ضد الترهيب و السرقة, ضد التزوير, ضد الإتجار في المخدرات … أليس كذلك ؟

  • عبدالواحد
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 00:38

    احسن مافعلت هولندا احسن يبقى تم ماعدنا مانديرو به
    اجيبوه ويبقاو اوكله وشربوه خاصريم معاه في لافير
    يجب الحجز على الممتلكات ديالو والمنع من دخول المغرب

  • So far from home
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 01:41

    صفعة قوية للمخزن الذي يضن ان العدالة في هولندا كمثيلتها في المغرب . تعلموا الدروس من الاسياد . ننتظر الناقطق باسم الحكومة المحكومة لإبداء الرأي في الموضوع وخا وجهو قاسح مسكين جاب لو الله راه المغرب هو السويد . اتمنى ان الرسالة وصلت للمخزن مصاحبة بالصدمة من طبيعة الحال …..

  • oueld hmidou
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 04:34

    Les chaines de télévision hollandaises montrent le vrai drapeau marocain et donnent des leçons a ceux qui lèvent cel de la republique

  • Loco Mamado
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 04:50

    تتمثل خصوصية هولندا في أن مصادر الحق في الفقه الهولندي ترتكز على مبدأين: الأول الإنسانية والثاني الإصلاح .

  • مغريبي امريكي.
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 05:23

    تعليق 11,rachid,,,الجنسية المزدوجة راه غير خضرة فوق طعام ماعمرو يقدر يغادر هولندا مثلا يسافر غير لتركيا ؤلا غير اسبانيا ؤينزل فلمطار مع عليه mandat d,arret international من طرف l,interpol اقسم بالله حتى يسلموه للمغرب,,

  • marocain canadien
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 05:56

    الى تعليق 68,,,الى تشديتي فالمغرب ؤانت مغريبي ؤعندك جنسية مزدوجة,ؤالله لاعقلو عليك وتماك بقيتي وخا تكون عندك الجنسية دلمريخ,,,اولا ملي كتوصل لاي مركز حدودي مغريبي بري اومطار غير كتوصل عند شرطي الحدود ؤكتعطيه passport اوروبي او امريكي قبل مايفتح الباسبور كيكول ليك جبد la carte national marocaine ؤ obliger;;;تماك كتفهم بان هديك الجنسية المزدوجة ديالك ما وكلاش فبلاد فليو.

  • den haag, nederland
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 06:17

    تعليق 21,,amsterdam…تحدف الجنسية المزدوجة في قضية الارهاب,والمخدرات ؤ الا جرام gang من غير الى كونتي من مواليد البلد,,,اما غير مجنس راه غير خضرة فوق طعام,,,,,,انا كنعرف مغريبي عندو الجنسية الهولندية حيدوها ليه ؤصيفطوه من بعد مادوز 9 سنين دلحبس السبب hold up,,,contre une bijouterie.ماشي بعيد يصيفطو شعو,,حيت المصالح دلبلدين هي الاولى.

  • Mehdi
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 07:13

    تفسير رفض هولاندا سهل جدا جدا؛ المتهم عنده الجنسية الهولندية فالاسبقية للمحاكم الهولندية.

  • مغربي حر
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 07:42

    هذا واحد من الخونة الذين باعوا ذممهم لدول عدوة من أجل تخريب البلد ونشر الفتنة والفوضى ولا يستكمل التحقيق مع خونة الداخل الا بمحاكمة مثل هذا الخائن ويعتبر هذا الشخص وأمثاله حلقة وصل مع أباطرة المخدرات والتهريب والإرهاب في أوروبا وهو وأمثاله من يدفع بهؤلاء المغرر بهم والذين باعوا ذممهم كذلك لأعداء الوطن ويوهمون الذين من حولهم بأفكار الوضع الإجتماعي المغلوط
    نثق في قضائنا ونطالب بالتريت بالحكم حتى تكتمل السلسلة ونستلم إرهابيي الخارج لتكتمل الصورة ويكون العقاب بحجم الذنب لأن الإعدام هو مصير الخونة

  • ابراهيم اخوكم من ألمانيا
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 07:52

    في وقت غير ببعيد، كان وأغلبهم من الريف بعض الممتلكات في البلد، اما قطعة أرضية ورثوها ابا عن جد، أو ضيعة اشتروها من عرق جبينهم مقابل التقشف والحرمان، فكان لهؤلاء كل ما يملكون في حياتهم وما دأبوا من أجله سنوات في الغربة والبعد، ولاكن الحكومة الهولندية أرادت أن الفرد أن يصرح بكل ما لديه قبل إعداد تقاعده أو تلقيه اي مساعدة، فالمغرب لم يستجب لدعوة السلطة الهولندية فيما يخص هذه المعلومات في الماضي، ولاكن بعد حراك الريف تغيرت الأمور فأصبح المواطن قابل للمساومة وعرض للمزاد، هل لتسليم شعو؟ ام الغرض هو نفسه من الجانب المغربي؟
    كما قدمت بصمات ومعلومات المغاربة لصالح النرويج، هل هذا مقابل تأييد قضية الصحراء؟
    هل المغاربة للمساومة؟

  • M'oha Filali
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 09:12

    عرفت اوربا فصل السلط الثلاث منذ الثورة الفرنسية – التشريع. التنفيذ. العدل- اما نحن مازلنا في القرون الوسطى حيث يختلط الحابل بالنابل والمؤكد ان السلط الثلاث والاعلام في يد الحاكم الواحد كما يسند له القاب ثانوية على سبيل المثال الرياضي الاول…….

  • Aziz123
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 09:52

    زعما قضيتو علي تجارة المخدرات بالمغرب.
    انا كنرف واحد البزناز كل اسبوع يعطي للامن اجرته الاسبوعية مقابل غد النظر عنه و هدا بمراى و مسمع الجميع .ماشي واحد ماشي جوج و في كل ارجاء المغرب.واش كضحكو علينا.؟

  • متتبع
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 10:24

    سعيد شعو حسب ما علمته من الصحافة المغربية كان نائبا برلمانيا فاز في الانتخاباتةالتشريعية ووزارة الداخلية تعرف أدق التفاصيل عن أي مترشح لماذا سمحت له بالترشح وبالتالي الفوز بمقعد برلماني وفي الاخيريطالب المغرب دولة هولندا بتسليمه له بتهمةالاتجار الدولي في المخدرات (مجرد سؤال)

  • زهير
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 12:45

    الفساد المتفشي في المغرب يعود سببه إلى الحكومات المتعاقبة منذ عشرات السنين هذا صحيح جزئيا، الشعب المغربي كذلك مسؤول عنه لذا من الواجب أن يراجع سلوكه إن هو فعلا أراد محاربة الفساد !

  • Youssef
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 22:12

    شعو بالنسبة للمغرب هو بزولة غادي يحلبوها مزيان..

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال