24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقعون لجوء المغرب إلى القوة العسكرية أمام استفزازات البوليساريو؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | جبهة البوليساريو الانفصالية تستعد للحرب بخدعة "جيش الصحراء"

جبهة البوليساريو الانفصالية تستعد للحرب بخدعة "جيش الصحراء"

جبهة البوليساريو الانفصالية تستعد للحرب بخدعة "جيش الصحراء"

بعد التحذير المغربي الذي جاء حازماً هذه المرة مؤكداً أنه لن يقف مكتوف الأيدي إزاء التوغلات العسكرية في المنطقة العازلة بالصحراء المغربية، عمدت جبهة البوليساريو إلى استعراض جانب من قواتها العسكرية من لدن ما يُسمى "جيش التحرير الشعبي الصحراوي"؛ غير أن الصور التي تناقلتها الآلة الدعائية للتنظيم أظهرت افتقار "الجنود الصحراويين" لقدرات حربية عالية ولمعدات عسكرية متطورة.

وأشرف إبراهيم غالي، زعيم الانفصاليين، بمدرسة "الشهيد الولي العسكرية" على تخرج دفعة جديدة من "مقاتلي جيش التحرير الشعبي الصحراوي"، بحضور كبار قادة الجبهة الذين وجّهوا تعليمات عسكرية إلى الشباب الذين يتم تجنيدهم في مخميات تندوف بالرغم من صغر سنهم، كما أظهرت ذلك الصور المنتشرة بشكل لافت على عدد من وسائل الإعلام ذاتها.

وحاولت ميليشيات البوليساريو، خلال الاستعراض العسكري، الترويج لجاهزية وحداتها القتالية لشن هجمات ضد الجيش المغربي في حالة تطور الأوضاع، حيث أبرز المشرف على تدريب هؤلاء الشباب "نوعية التكوين العسكري والعلمي الذي تلقته الدفعة والمساير للمتطلبات الحديثة".

وقال القيادي الانفصالي، في كلمة بالمناسبة، إن "الأطر العسكرية تلقت دروساً على حب الوطن والعمل الدؤوب على المحافظة على الأمن والاستقرار حتى تحرير الوطن واستكمال السيادة، ونصائح من أجل رفع التحديات من خلال التفاني والإخلاص في خدمة الوطن كل من موقع عمله".

وأورد المتحدث أن الدفعة المتخرجة تلقت تكويناً عسكرياً في فن "القتال المتلاحم" و"الكوكسول" وحركات بدون سلاح، إضافة إلى الرماية بالذخيرة الحية بسلاح كلاشينكوف وبيكاتي.

محمد بنحمو، رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية، يرى أن مقارنة قدرات الجيش المغربي مع مقاتلي البوليساريو لا تستقيم بتاتاً؛ لأن الأخير يسوّق لخدعة وأكذوبة اسمها "جيش الصحراء"، مؤكداً أن "ميليشيات الجبهة غير المدربة لا يُمكن لها أن تصمد لحظة واحدة من عمر الحرب أمام القوات المغربية"، مضيفاً أن المقارنة يجب أن تكون مع الجيش الجزائري.

وأوضح الخبير في الشؤون الأمنية، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الجيوش النظامية تتميز بحسن القيادة والتأطير العسكري العالي والخبرة في مجالات الحرب، ولفت إلى أن الجيش الجزائري نقطة ضعفه هو غياب القيادة العسكرية المحنكة.

وأشار بنحمو إلى أن الجيش المغربي يتمتع بقدرات قتالية في جميع المجالات التي تدور فيها الحرب، سواء البرية أو البحرية أو الجوية، بالإضافة إلى "القدرة الكبيرة على تجميع عدد من المعلومات حول العدو، والتي تعززت باقتناء الرباط لقمر صناعي مغربي قلب المعادلة ليس فقط مع الجزائر، بل مع إسبانيا التي تعتبر قوة كبيرة".

وأضاف رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية أن "الجيش المغربي هو نظامي وأحد الجيوش الأقوى في القارة الإفريقية، بقيادة وتأطير عاليين من درجة عالمية وخبرة كبيرة ومهنية فائقة وقدرات قتالية رفيعة وعتاد دفاعي وحربي ذكيين".

ويتوفر المغرب، حسب الخبير الأمني، على أسلحة متطورة وعالية الدقة؛ "لأنه لا يكدس خردة السلاح كما تقوم مجموعة من الدول، بل يقتني العتاد الحربي في إطار إستراتيجية متكاملة".

وحول التفوق العسكري المغربي الجزائري، يُشير الباحث إلى أن التوازنات الإستراتيجية بالمنطقة تذهب إلى صالح المغرب في العديد من الجوانب؛ "من قبيل نوعية السلاح، والتأطير، ثم النقطة المهمة وهي قناعة الدفاع عن عدالة قضية الوحدة الترابية".

من جهة ثانية، أورد محمد بنحمو أن "الاستخبارات الجزائرية تقوم، خلال الأيام الأخيرة، بأنشطة مكثفة من أجل استقدام مرتزقة من منطقة الساحل الصحراوي إلى مخيمات تندوف؛ وهو الأسلوب نفسه القديم الجديد الذي اعتمدت عليه الجزائر إبان بداية النزاع مع المغرب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (167)

1 - simo الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:18
انتبهو فالبوليزاريو تعتمد حرب العصابات فقد اسرت في الحروب السابقة الكثير من جيشنا وابادت فيلق الزلاقة والأرك
قد تبدا الحرب ضعيفا ولكن تتقوى مع الوقت وقد تبدا الحرب ولكن لن تتحكم في نهايتها
2 - علي الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:19
عبارة عن مليشيات لا غير ، لكن يجب الحذر كثيرا من يقف وراء هذه العصابة حتى لا يقع المغرب في المصيدة
3 - محمد الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:20
للاسف يحزن المرء لما في الامة الاسلامية من تفكك ولا يتعلم العرب من الدروس ولا التاريخ لانهم بكل بساطة لا يقراون ولا يغفرون لاخوتهم بل غل وحقد وعنصرية بينهم .مخطئة الجزائر ان ظنت ان حرب بين المغرب والبوليزاريو لن تصل نيرانها لعاصمتهم ومخطئة موريطانيا ان ظنت كذالك فاثار الحرب ان بدأت ستطال جميع دول شمال افريقيا اولا اقتصاديا معيشيا وسياسيا وايظا عسكريا ولن يقتل النواب او اولاد العائلات في هده البلدان بل المواطن الضعيف الدي سيثأثر بها في كل المنطقة .ثم بعد ذالك يتدخل الغرب ليبسطوا سيطرتهم اكثر من الان ويغرقوا دولنا بالديون والمعاهدات.
4 - مول قهوة الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:22
كلانا نشهد بالله ربا وبمحمد رسولا فلم الحرب
سيموت رجال لا ذنب لهم
طاولة الحوار هي الحل
والحرب اولا على الفقر والتهميش والمشرملين
5 - مغربي الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:22
لا نريد الحرب مع هؤلاء الضحايا هدا ليس جيش بل دوار يريد الانتحار نريد ان نعيش في ارضنا بسلام فادا كأنو هؤلاء الناس يقولون انهم مغاربة متلنا فليعودو لرشدهم ويرجعو الى بلدهم ويتقاسمو معانا الحارة والحلوة كما فعل اجدادنا الدين ضحو بارواحهم من اجل استقلال ووحدة المغرب ولَم ياخدو اَي مقابل لذالك والآن التاريخ سيسجل من احفاد هؤلاء انقسم وانشق واراد التفرقة ومن قام وقاوم من اجل وحدة أراضيه الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرت الارض ومن فيها والى من يقول لنا ادهبو حررو سبتة ومليلية قبل ان تتكلمو عن الصحراء فاني أعده انه بعد حل مشكل الصحراء سنتجه لاسترجاع سبتة ومليلية
6 - taha الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:22
كيف لدولة تحتضن ملشيات عسكرية معادية لدولة جارة وتنفي كونها طرفا في الصراع.
7 - rachid الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:23
ارجو من المغرب ان يبعث الوقاية المدنية باش تقضي الغراض بلا منعدبو الجيش ديالنا
8 - مغربي الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:23
ياربي السلامة جيش مخيف حاملات الطائرات وقادفات الصواريخ النووية والدبابات من الجيل الجديد تهدد أمن الصحراء المغربية البوزبال كا يخلع والله ايعفو عليكوم بحالكوم عندنا مكركرين غير فالموقف غادي ايطير لينا النعاس من هاد الصراصير اما مقولة العود الي تحقرو يعميك مابقاتش واكلة الي عندو الصح ايزيد هي المعقول اوليدي المغاربة هادو أو اجرك على الله
9 - العبدي الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:23
ليكن في علم الجميع أن مصير المغرب في صحرائه ، لقد جفت ينابيع المغرب النافع ( الأقاليم الشمالية و الوسطى ، أملنا في ما تبقى من خيرات في الأقاليم الجنوبية : إنشاء الله عندما ننتهي من مشكل المرتزقة و الجزائر ، سيستفيد المواطن للمرة الأولى بعد الإستقلال بخيرات بلاده ، لأن التماسيح و أصحاب النفاق السياسي و المراوغات لن يستطيعو إعادة الكرة في الجنوب
10 - هل تعلم ....... الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:23
هل تعلم أن الجزائر ستتدخل بجيشها في حالة ما أذا أنهزم البوليزاريو

هل تعلم أن الجزائر تستعد أيضا لكن ستبقى في الصفوف الخلفية تراقب التطورات الميدانية في الحرب

هل تعلم أن تندوف توجد بالجزائر بمعنى أذا تجاوز الجيش المغربي الخط العازل سيتدخل الجيش الجزائري بكل تقله

هل تعلم أن الجزائر تسلح البوليزاريو بأحدت تكنولوجيا التي تتوفر عليها والصور هي الخدعة لكي نتصور أنها ضعيفة في العتاد

هل تعلم أن جيش البوليزاريو يتكون من صحراويين أنفصاليين وجزائريين

هل تعلم أن المغرب لن يقدر على مواجهة جيشين في وقت واحد

هل تعلم أستراتيجيا أن أي جيش مهما كانت قوته أذا حارب في عدة جبهات يخسر

هل تعلم أن قوة أي جيش بالعالم وسر تفوقه هو السلاح الجوي

هل تعلم أن المغرب يمتلك 23 مقاتلة F-16 و خردة الميراج القديمة والتي خرجت من الخدمة بفرنسا منذ سنين لأنها ضعيفة في القتال

هل تعلم أن الجزائر لديها 50 مقاتلة سوخوي تعادل F-16 في القوة والتكنولوجيا زائد مقاتلات أخرى جيدة

هل تعلم أنه أذا بدأت الحرب فلن تنتهي والقتال سيكون وسط الصحراء المغربية

هل تعلم أن الفيفا لن تقبل باستضافة كأس العالم في بلد تحارب
11 - ايمان الناظورية الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:25
مجرد دمى متحركة الله اعلم من يحركوها. اظن امريكا او الغرب او اسرائيل. لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم. وهذا قول الله الاعلم بقلوب عباده. اللهم احفظ بلادنا و بلاد المسلمين كافة و اعز الاسلام و ابعد عنا شر المتربصين و الاشرار من عبادك. خلقنا الله على الارض حتى نعبده ونحترم بعضنا البعض و الانسان يحب ان يعبث فيها فسادا
12 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:27
لا يمكن مقارنة مليشيات ارهابية مع جيش نظامي محترف له باع طويل و خبرة ميدانية في الحروب التي خاضها ضد الاشتعمار الفرنسي و ضد اسرائيل و في ادغال افريقيا دفاعا عن اصدقاء المغرب و في حروب الخليج و حرب الرمال و حرب الصحراء المغربية فالبوليساريو مجرد مليشيات مسلحة خرجت من رحم النظام الجزائري و مخابراته في فيافي تندوف و اراد ان يصنع منها جيشا وهميا للدفاع عن دولة وهمية لا وجود لها الا في مخيلته فحاول ذالك النظام الغبي تسليحها بترسانة الجيوش النظامية زودها بمختلف الاسلحة التي ادى فاتورتها من خزينة اموال شعبه لكنها كلها تحطمت فوق رمال الصحراء و تطايرت قطعها الى شظايا مازالت تشهد عليها الكثير من المواقع بفعل ضربات سلاح الجو المغربي و قذائفه الصاروخية و المدفعية فالنظام الجزائري و هذه المليشيات المسلحة الارهابية مازالوا يعتقدون ان الحرب القادمة التي نتمنى ان لا تحدث ستكون شبيهة بحرب 16 سنة السابقة و ان الجيش المغربي في الثمانينات هو الجيش المغربي في 2018 فبعد 27 سنة من وقف اطلاق النار تغيرت الخطط و نوعية السلاح و تدريبهم على العمليات القتالية بالتلاحم مع الخصم يدل على انهم يفكرون بعقلية الماض
13 - آمنة الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:28
اللهم اجعل كيدهم في نحرهم و قنا من شرورهم
14 - مغربي الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:29
ان كانوا يستفزوننا وهم على حدود الجدار العازل فإن ردنا لا يقف عند حد الجدار بل سيقف عند الحدود الليبية إن شاءالله
15 - Moghrabi الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:30
يكفي عدالة القضية وأن المغربي لن يسمح بضياع شبر واحد من هذه الأرض المباركة كما ضاعت منا موريتانيا والصحراء الشرقية في سياق ظروف إقليمية قاهرة ومعاناة المغرب مع ثلاث قوى استعمارية تكالبت عليه فإنا كمغاربة لن نفرط في حبة رمل واحدة والحمد لله القضية الوطنية الأولى تعرف إجماع غالبية المغاربة لأنها مسألة وجود وكرامة والوطن أمانة وميراث أجداد
16 - Ahmed الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:33
لهذا يسمنها تدريبات ،معدات خفيفة وعدم الاحترافية لكن مع الوقت يصبح عسكري محترف وربما يقود جيشا
17 - aziz dakhlz الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:33
ناري خلعوني.....والله لولى بعض الخونة من الجيش انذاك في اواخر السبعينات والثمانينات لقتل اي جندي مغربي في الصحراء المغربية.الوقت تبدلات يا مرتزقة. ونحن لكم باالمرصاد.
18 - hicham الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:34
لا حول ولاقوة الا بالله العلي العضيم انها مهزلة القرن
19 - mode الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:36
بلدنا ستبقى صامدة في وجه الأعداء من طنجة لكويرة
20 - بوبرويطة الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:39
ان هذه العصابة الاجرامية قد تجاوزت الحدود هي و عصابة كبرنات دولة الشراءر الجبناء الذين يختبؤون وراء هذه المليشيتهم اللقيطة،و ان على المغرب القيام بمعالجة نوعية لهذا الورم الخبيث ومن يمونه و يدعمه و يسلحه،لقد تاءخر المغرب كثيرا في اتخاذ اجراءات صارمة لاحتواء هذه العصابة و من يرعاها ،كما ينبغي على المغرب القيام باعمال استخباراتية نوعية في عقر بيت العدو الام،بتجنيد عملاء و زرع فرق كمندو في خلف صفوف العدو.
21 - Nabila الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:39
يا رب احفظ لنا بلدنا من كل اذى ومن كل شر وابعد عنها كل من اراد بها سوءا وأحفظها من الفتن ما ظهر منها وما بطن .
22 - مصطفى الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:42
الرسالة الى الصحراوي صاحب التعليق رقم إلى 1
الحرب ليس فيها مكان للضعفاء، وحرب العصابات التقليدية التي ألفتها المرتزقة تجاوزها الزمن. وللمغرب اليوم قدرات كبيرة جدا لا يعلمها إلا الله و أولي الاختصاص في القوات المسلحة الملكية.
وكن على يقين تام بأن صبر المغرب قد نفذ .فلقد ضاق ذرعا من الاستفزازات المتكررة للمرتزقة ومن معها و هو مستعد للحرب اليوم بعد أن استنفذ كل الطرق السلمية وبعد التسلح المتطور الهائل والتدريب العسكري الفائق. و من عنده شك فليقترب وسيرى.
23 - moha الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:43
ا ذا اندلعت الحرب فستمتد حتى البحر الابيض المتوسط ... نحن دعاة سلام لكن اذا دقت طبول الحرب فنحن لها ....اخيرا للانتصار في الحرب يجب مواجهة العدو في حدوده الشرقية مع ليبيا والجنوبية مع مالي واخيرا ادعو الجميع للسلام فالعدو الحقيقي للجزائر والمغرب ينتظر الفرصة فحذار من الحرب ...
24 - مغربي من الصحراء الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:45
أفتخر أن أكون مغربي ومن الصحراء المغربية ومدافعا عن وطني،لا نريد حربا،بل نريد بردا وسلاما،نريد العيش في سلام في جو يسوده الإخاء والتضامن والعيش الكريم،لا نهتم لحرب بينن وبين المرتزقة بتحريض من الجزائر،لكن ما نهتم له هي لماذا لا يستفيذ المنحدرين منباقي مدن المملكة من نفس الإمتيازات التي يستفيد منها أبناء الاقاليم الجنوبية،كبطائق الإنعاش الوطني وبطائق الجماعات والمجلس الإقليمي،ومشاريع دار المبادرة أو وكالة الجنوب ومشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،والتوظيفات،و..و...و..،أبناء المنحدربن لا يستفيذون،السؤال المطروح لماذا؟نحن كلنا مغاربة ومخلصين لهذا الوطن،أتنمى أن تكون الرسالة وصلت.
25 - عبد الحق الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:46
يمكن للمغرب أن يربح الرهان بدون حرب و لا إطلاق رصاصة واحدة لكن من المستحيل
بمعنى آخر ليس عندنا عقلاء الحرب بالنسبة لهم أفضل
بمعنى آخر تقسيم ثروة البلاد على الشعب بأكمله
بمعنى آخر إستثمار حقيقي في المواطن
بمعنى آخر تعليم جيد قضاء مستقل (العدل و العدل)
وهنى سيلتحقون بالمغرب جميع الانفصاليين لكن من المستحيل........
بمعنى آخر هناك من ينهب خيرات البلاد و العباد و هم زمرة قليلة مند الإستقلال إلى يومنا هذا
بمعنى آخر مزالين مشبعوش.......
26 - سوسي الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:46
لن نتحدت عن عدد الجنود وعدد الطائرات وعدد الدبابات وعدد ... الحرب لو قامت لا قدر الله سينتصر المغرب ويحسم المعركة لصالحه في ستة ايام لسبب وحيد ان كل مغربي له ايمان قوي بمقولة " حذار من جوعي ومن غضبي " والفاهم يفهم
27 - Hina الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:47
اضحكي أحد الميني جندي في الصورة الأولي داخل الصف.منهم من وجهه الي الامام ومنهم من وجهه علي الجنب.الكسوة حالة.الكاسك مبهدل. اي تنظيم واي جيش!واعطيو الراحة لراسكم.هههه...
28 - رد على SAHRAOUI الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:48
إن إعتقدت أن العود يثقب العين ، فكن على يقين تام أن الجيش الملكي المغربي سيحرقهم من السماء قبل المواجهة على الأرض وربما لن يصل للمرحلة الثانية حيث بمجرد الضغط على الزناد حتى ترى المرتزقة فارين كالجردان.
29 - chouf الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:49
م ا هاذه المصرحيات الجزائر تدفع المرتزقة وفي الحقيقة العدو هي المافيا الجنرالات الجزاير.البلدان المحيطة بالجزائر جائعة ويقبل اي مواطن بالقليل وتسخره الجزائر لنوايايا.وكل ما تقدم المغرب بمقترح الا وعسكر الجزائر يلغيه وهاذه الدولة الارهابية تريد الكعكة كلها وافهم القصد.الحرب ليس حلا ومتزقية جنيرالات الجزائر لا هم لهم لازالوا يعيشون بالكذب يمنون النفس الله اصلت عليه شي مصيبة تنخرهم من الداخل قتلوا بوضياف وعشرات الالاف من الشعب مافيا .
30 - اسفي الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:51
، أن الجيوش النظامية تتميز بحسن القيادة والتأطير العسكري العالي والخبرة في مجالات الحرب، حرب العصابات اقوا من حرب الجيش النظامي والأمثلة كتير من أفغانستان إلى اليمن إلى جنوب لبنان أو سوريا المرتزقة ليس لديها ما تخسر اما لجيش نظامي عليه حمايت مواقعه والمدن والمناطق الصناعية والموانئ. أتمنى من الله أن يهدي المسلمين على بعدهم .
31 - كبور الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:51
أناس الصحراء طيبون وأصحاب جود وكرم عرف عليهم منذ القدم برباطة الجأش والعزة والانفة وكرم الضيافة هذا ما عهدناه على أهل الصحراء، فلما الحرب وإخواننا يعيشون تحت الحصار الجزائري الغاشم في مخيمات تندوف ولحمادة يكفيهم ما هم فيه من شتات الشمل والتجويع و كل انتهاكات حقوق الإنسان بالمخيمات يكفيهم ما فيه من حرقة واشتياق لاهاليهم بالصحراء المغربية لنفكر في رفع الحصار على أبناء المخيمات أولا
32 - le vagabond الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:51
اذا ما قدر الله نشبت الحرب مع المرتزقة، على المغرب أن يعتمد على كوماندوس مجهزين ومدربين، لأن الكم لا يهم بل الكيف، مدعمين بالطيران الحربي، حرب في أكبر عدد ممكن من واجهات لتشتيت القدرات العسكرية للمرتزقة وإن شاء الله ستكون أيامهم معدودة.
33 - مغربية الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:52
تبارك الله ماهدا الجيش الضخم ماهدا العتاد العسكري المتطور ؟ الله يعطيكم الدل جايبين 30 افريقي ملبسينهم لباس المونيكات و قال ليك "جيش البوليساريو يستعد للحرب "ايوى جربو و شوفو اش يجرى ليكم يحسابك ليكم الحرب مطايفة في الدرب ؟
34 - الى رقم 1 الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:54
ا لى Sahraoui رقم 1
اعطني اسم دولة واحدة لا غير بعتادها القوي انهزمت امام دولة ضعيفة بجيش بدون خبرة عسكرية
35 - عبد الرفيع التطواني الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:54
الحرب ستكون بصراحة مع دويلة الجزائر وان شاء الله طريحة تانية ولكن دون ان يولولوا بعد الحرب ويقولوا لمراركة حكرونا...والله سنحرر الشعب الجزائري من الطاغوت العسكري الستاليني اللذي يستعبدهم وينهب اموالهم ونخلصهم من عجزة جنرالات الكراسي المتحركة...وانا متيقن انهم جيش جبان ويرتعش من مواجهتنا مباشرة بل يختبئون وراء اطفال ونساء مخيمات تندوف....الحرب هي الحل و مسح هذا السرطان الجزائري من الخريطة وعودة اراضيها للجيران اللذين اغتصبت فرنسا اراضيهم لتسمين ابنتها الجزائرية اللتي عمرها اصغر من عمر ابي
36 - الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:58
هل تعلم ان الجزاءر و البوليزاريو لو استطاعوا مجاراة المغرب في الحرب و الصبر لما قاموا بتوقيع وقف اطلاق النار و قبول تدخل المينورسو.بالنسبة للاسرى لي تشدو.هادوك تباعوا ماشي تشدوا.و لي باعوهم لقاوا مصير ديالهم و انتقمات منهم الدولة.امثال التريا و الدليمي...و دابا مابقاوش بحال هادوك كايضورو فالجيش المغربي .والى كان شي حد كايسحابليه المغرب غادي يغادر الصحراء فما عليه الا يفيق منعاس.هذا ملخص لهدرا كاملة
37 - simohamed الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:59
Est-ce que tu sais que nous les marocains par tout dans le monde, nous préts pour le combat et que notre armeé est forte pour envahir l'énemi!
38 - منير الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:00
لا حول ولا قوة ...السلم نعمة من الله و الحرب ليس الا ....
39 - هولا الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:00
يا أخي لا حرب و لا شيء خردتهم الروسية ستقضي عليهم
40 - وضاح محمد خبير عسكري الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:04
الجيش المغربي "القوات المسلحة المغربية" يعرف ماله وما عليه الحرب لا ترعبنا ان فرضت علينا لقد عشنها
القوات المسلحة المغربية ستدحر المليشيات في وقت وجيز وحتى الجزائر ان هي تمادت ستعيش على نغمات حرب الرمال وهده المرة بتقنية عالية الجودة HD
41 - hmad الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:05
من يقارن بين قودورات النملة و الدينسور فهو مربض و مختل عقليا و يجب على محتضنهم الجزائر الإعتناء بهم للإمتثال للشفاء
42 - الرياحي الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:06
جارتنا الجزائر لابد أن تفهم أنها طارئة فوق تراب صحرائنا الشرقية وعليها أن تستعد دوما لتخرج منها. صراعنا مع العدوة الجزائر وجودي غيابنا عنها يخلق لها مشاكل داخلية، خصوصا وأن بنيتها الإجتماعية والسكانية هشة، وتماسكها الوحيد هو بقاء المغرب عدو خارجي يهددها يشترك الفلسطينيون و إخواننا المحتجزين في الجزائر في كونهم يعيشون في أكبر سجون بالعالم غزة و تندوف إلا أن تندوف تبقى السجن الأكثر آسى كون السجان جزائري يدعي العروبة و الإسلام يحتجز إخواننا المغاربة و يحتجز مصيرهم و إن تركوا لعادوا لبلدهم المغرب و هذا مصيرهم في الأخير أما البوليساريو المرتزقة فهم مجرد عصابة ذات علم من مزبلة الأجناس و لو رفعت فوق القمر فلتعاند الجزائر مهما شاءت ليس غد مغربية الصحراء سوى إستمرار ليوم مغربيتها المعاش كل المشكلة أن الجزائر لا تريد الإعتراف بهزائمها أمام المغرب، وبعدم جدوى قوتها خلاصة القول الجزائر ما زالت غير مقتنعة بأن الصحراء الشرقية المغربية لها لأنها تعرف تمام المعرفة أنها إحتلتها بالقوة، سرقتها من جغرافيا المغرب الذي لا يقبل التنازل عنها مهما كلف الأمر و مهما إختلقت الجزائر من قضايا وهمية جانبية
43 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:09
الجيش المغربي المرعب سيبيد هذه المليشيات الارهابية في معاقلها بالحرب الالكترونية الدقيقة دون ان يسمح لها بالاقتراب من مواقعه خصوصا و انه يمتلك وسائل التجسس المتطورة التي تراقب اي حركة صغيرة لهذه المليشيات و كذالك جيش كابرانات الجزائر الذي يختفي من ورائها بكل جبن فتندوف و تامنراست و الجزائر العاصمة و كل القواعد العسكرية توجد تحت مراقبة الجيش المغربي 24 ساعة على 24 ساعة لن يستطيعوا الافلات من الضربات المدمرة لجيش الشعب المغربي و قائده محمد السادس فاي تحرك مهما كان لتلك العصابات او الجيش المختبئ من ورائها كالنعامة قهو مرصود و بدقة متناهية لا امل لهم في النجاة هذه هي الحقيقة حالة الطوارئ التي يعيشونها بعد التهديد المغربي تؤكد الهلع الذي اصابهم هم في سباق مع الزمن حتى الطائرة التي سقطت قرب القاعدة العسكرية في بوفاريك كانت نتيجة الارتباك الذي اصابهم قبل حدوث المعركة هم يعيشون احلك ايامهم و الجيش المغربي يراقبهم عن بعد من العاصمة الرباط و مراكش و العيون و السمارة و الداخلة اصابتهم الفتنة و الهلع قبل لعلعة الرصاص فمابالهم حينما يبدا ازيز الطائرات و زمجرة الدبابات و انطلاق الصواريخ و المدافع
44 - العبدي الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:12
الحرب اصبحت تعتمد على الدكاء و بلدى المغرب ماهل لها قمر صناعي لرصد الهدف تليه صواريخ دكية ارض ارض او جو ارض وانتهى المشكل كما يمكن لحماة وطني من الجيش المغربي الباسل مﻻحقة بوليزبال داخل تندوف والقضاء عليهم مع استرجاع الصحراء الشرقية من اﻻعداء .لقد صبرنا عليهم كثيرا ولم يحشموا ﻻ هم وﻻ من يدفعهم وادا شعلت الحرب ﻻ قدر الله فستشعل في الكل من موريطانيا الى الخراخر .
45 - العيون عيني الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:15
الجيش المغربي أصبح من أعتد الجيوش في العالم .وهذه الشطحات لا تؤثر عليه وهو ينتظر الوقت المناسب لمحو هؤلاء الخائنين من الخريطة ومن ورائهم عسكر الجزائر.
46 - مواطن غيور على دينه ووطنه الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:17
كل هذا يدخل في اطار الحرب النفسية والاعلامية لا غير وانا اسميه " لعب الدراري" اما الحقيقة ساطعة سطوع الشمس وسيتاكد الاعداء من ذلك اذا ظلوا فوق التراب الوطني ما بعد 30 ابريل والويل لمن لم يغادر ....المغرب يحشد التاييد الدولي ويلتزم بالقرارات الاممية وهذا ليس ضعفا منه بل مرونة قبل الحسم....
47 - ossama الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:21
عند الامتحان يعز المرء او يهان واتمنى ان لا تتباكوا وتستغيتوا بمنظمات حقوق الانسان عندما يبدا الهجوم لن تنفعكم الجزائر المريدة.
48 - شر البلية ما يضحك الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:22
راه المغرب هذا آولدي و أجرك على الله والمغاربة السبوعة و من أراد ان يعرف المزيد عنهم فليقرأ التاريخ. راه غير مراعين والله لو شئنا لمحونا الجزائر نفسها في رمشة عين ولن تنفعها خردتها فما بالك بحفنة صراصير وكراكيز مضحكة تحركها جارة السوء. نحن لسنا دولة خلقتها فرنسا سنة 1962. اسالوا الرومان و العثمانيين و صلاح الدين الأيوبي و غيرهم عن المغاربة. من أراد أن ينتحر فليجرب ان يحتك بالمغاربة...
49 - انتظر الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:24
لان ليس لكم علام "راية"ولا دولة وكانت راية فلسطين منتشرة سرقتموها و والصقتم اليه هلال ونجمة الجزائر سنة 1975 ههههه .
على الفليسطينين ان يرفع دعوى ضدكم لفضحكم .
كل الحقائق تؤكد انكم صناعة جزائرية وهانتم رهائن لقد ضيعتم ربع قرن في الترهات والخزعبلات.
الجزائر وجبهتها في ورطة حقيقة..
50 - ارض الاواء الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:25
لاجئون في بلد جار يحملون السلاح ويتدبون مثل الجيوش المألوفة
لا يوجد في العالم مثل هؤلاء اللاجئين المسلحين والذين عددهم غير معلن إلا في الجزائر والتي تدعي انها محايدة
سيظهر حيادهم الحقيقي حينما تنشب الحرب بين المغرب والمرتزقة وحينما سيعود الاحياء منهم الى مخيماتهم
باختصار لا يجوز للاجئين ان يحملوا السلاح او التدرب عليه في ارض الاواء
51 - كولونيا الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:25
تعليق رقم 28 تضحك على صوره قل لي بكل صراحه وهل مجندين المغاربه احسن منهم اغلبيتهم خدم عند قادتهم وملابسهم مبهدله واجرهم الدي يتقاضونه ضعيف ومريضين بفقر تغديه لا تستهزا من ناس تاكد من سيوجد في خطوط الأمامية هم ضعفاء من جيش مغربي اما وحدات الخاصة والضباط لن يقومو بالتضحية بهم.
الكل يطالب بالحرب لاكن مالايعرفه الجميع ادا لم يقم المغرب بحسم المعركة في مدة 14 يوم فسيغوص في مستنقع الصحراء كبيرة والحدود البرية طويلة ماشاء الله والمليشيات بوليزاريا ليس لديها ماتخسره فهم يعيشون في فقر وتهميش بالاضافه ستنتقل كل مرتزقة الى صحراء للقيام بعمليات ضد جيش المغربي وقبض التمن من الجزائر.
يجب تسمية الومور باسماىها حربنا ليست مع بوليزاريو بل مع الجزائر .اما حرب مع البوليزاريو وحدها فهو وباء. لايمكن محاربة جيش غير نضامي يحتمي في الاراضي الجزائرية ويهرب في الاراضي الموريطانيه سلاحه الكر والفر.هل الجيش المغربي يستطيع مطارده المرتزقه بوليزاريو في الاراضي موريطانيه والجزاىريه كما فعلت تركيا مع حزب عمال كردستاني في شمال العراق وشمال سوريا وهل لديه قدرة على دلك .يجب جلوس مع نضام الجزاىري وحل المشاكل بدون وسيط.
52 - كريمو الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:30
خوفي لو يتم اصطياد طائرات ف16 التي تتغنون بها وبدون شك البوليساريو لها عتاد دفاعات جوية و لو قديمة لكنها قادرة في الميدان. لخوض هاته المعارك من الجو يجب طائرات بتيكنولوجية متقدمة مثل f22 و f35 و سوخوي 35 و الا سترون و تسمعون مالا يسركم
53 - عابر الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:30
هل هذا جيش وتدريبات القرن الواحد و العشرين ؟
هل هي كذبة أبريل، تطلقونها و تصدقونها ؟
الله يهديكم. بلدكم يفتح لكم أحضانه وأنتم ترتمون في حضن بلد آخر وأنتم تعلمون أن الثمن باهض من حيث الكرامة واستقلالية القرار ؟
54 - عبد الله الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:31
الحرب يجب أن تكون علي الجارة الشريرة والحقيرة أما بوليزاريو ماهم الي عملاء للجزائر.
55 - مصطفى الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:32
لابد من توخي الحذر.واليقظة.أما الذي بينك وبينه عداوة كأنه صديق حميم.ادفع بالتي هي أحسن.عسى أن يتراجع عن عدوانيته. والله لا يحب الظالمين........
56 - عزوز الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:32
عجيب أمر المغاربة
يريدون دائما المعارك و الحروب السهلة.
يقولوا موريتانيا مغربية و لكن لم يطلقوا رصاصة واحدة من أجلها ينتظروا حتى تستقل ثم يريدون ضمها اليهم
نفس الشي مع الصحراء الغربية رضوا باستقلالهم في 56 و بعد 19 سنة و بعدما حارب من أجلها الرجال جاوا يقولوا الصحراء مغربية و حبوا يدوها بمسيرة ياولدي الحرية لا تؤخذ بالمسيرات و انتوما الي منعت رصاصة واحدة على الصحراويين لما طلبوا من المروك العون
و نفس الشي مع الجزائر قاليك ما نتفاهموش مع فرنسا على ترسيم الحدود و لكن نقبل استقلال صوري نكون فيه انفسنا و موت يا جزائري و اكمل الحرب و المعاناة و بعد استقلال الجزائر التام التام جاوا يتكلموا مش على الحدود و لكن اطماع ما لها اطماع قاليك نريد الصحراء الشرقية
هادو الصحاروة اعطاوكم طريحة و اسروا منكم الألاف و كانوا يقولولكم كتف كتف حتى طلبتم وقف اطلاق النار و اليوم تنشروا صور و تحتقروهم
لو أنكم حقا قادرين على شقاكم أرونا ما أنتم فاعلون .... و كفى كثرة الكلام و التحليلات يالله أرونا
هاهي اسبانيا درتو معاها مناورات البارح و اليوم تصحوا في وجوهكم و تقولوا استفزاز
57 - alall9alda الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:32
الحرب الباردة بين الاخوين المغرب والجزائر تقريبا نصف قرن يعني لو اشتعلت الحرب بينهم ستطول مدتها لاكثر من عشر سنوات وهده المدة ستكون فرصة مواتية للغرب لنجاح مخططهم تقسيم الجزائر لثلاثة دول والمغرب لدولتين ومريتانيا كذلك
58 - مغربي الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:33
إلى المسمى هل تعلم
هل تعلم أن الجزائر هي التي تتوفر على الخردة. وقد سبق ان أعلن ذلك مرارا في وسائل الإعلام بوجود صفقات فاسدة لجنيرالات مع روسيا. أما البوليزاريو فهم يتوفرون على فتات ما تبقى من تلك الخردة.
59 - citoyen maghribi الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:34
le Maroc doit se contenter dune autodéfense, il doit 'signifier à l'Algérie qu'il ne cherche pas la guerre avec un pays frère,guerre où il n'aura que des perdants,ce sont les peuples de la région. Une guerre ,on sait quand ça commence, mais on ne sait pas quand ça se termine. Il y'a assez de guerres dans le monde arabo-musulman pour ne pas en rajouter!!
60 - وجهة نظر الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:41
اظنها حرب باردة في هذه الظرفية حتى لا يفوز المغرب بتنظيم كاس العالم 2026 خصوصا مع اقتراب الاعلان عن البلد المنظم والله يقنا شر الحروب فكلنا مسلمين فالاعداء المشركين ينتظرون فقط بداية الحرب حتى ترتفع مبيعات الاسلحة لديهم ولما لا فقد يشاركون فيها ايضا لسيطرة على خيرات البلاد وخير مثال العراق وسوريا
61 - ben الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:45
Ohhhh Attention les MARINES ce preparent hhhhh,quel honte,ca dit beaucoup de Chose ces photos,le desespoire chez les polizabel,et plus de Chose!quant- a ce Monsieur qui croie nous faire peur,je peus vous dire (hal ta3lam anahu Ida nadit 7arb u dakhlit jazaa2ir m3a polizabel Bach t3awnu,ghadi timchiw fiha?car dans cette guerre il n y auras pas de gagnant? hal ta3lam?
62 - الرياحي الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:48
لا خوف على صحرائنا المغربية الحبيبة إذ أن كل مغربي مرشح للشهادة من أجلها قالتها أمغالا بالأمس، وقبلها بئر إنزران و الفارسية و أجديرية والحوزة والمحبس قال السلاح كلمة الحق دون ملل من كتف مغربي لأخر، وهو لن يسكت أبدا لا خوف على أمة مغربية رايتها خفاقة في العالي دائما ثائرة بالعمق الوجداني الوطني نعرف أن الجنون الجزائري تجاوز ركوبه موجة البوليساريو هذه المرة ليعلن عن وجوده المباشر، لتتأكد جزائر الحركي أن المغرب بلد الأولياء و الصالحين لهم شهرة في كي و تعقيل أعتى المجانين الصحراء مغربية بالدم والعرق والحرص و القوة و المروة ما بقيت السماوات و الأرض
63 - basim الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:48
لن نقبل ابدا بالعنف والإرهاب ونزيف الدماء سواء بالمغرب أو بالجزائر من طرف بوليساريو أو جماعة كيت أو كذا،وكل ماتلوح به بوليساريو من سلاح وعنف وحرب ليس من الاسلام والوطنية في شيء،ومرفوض مردود امتثالا لأمر الله سبحانه اذ يقوا (انما المؤمنون اخوة)واستجابة له ولرسوله الكريم صلى الله عليه وسلم(كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه)وعلاج الأزمة القائمة يكمن في دعوة جميع الأطراف المغربية الجزائرية إلى المزيد من التعاون والتقارب وبذل ما في الوسع للوقوف صفا واحدا أمام العنف والإرهاب بأشكاله،والدعاء قال تعالى:ادعوني استجب لكم وقال صلى الله عليه وسلم :الدعاء هو العبادة،دعوة الحكومات العربية والإسلامية إلى مد يد العون لاعب الصدع بين الأشقاء.
64 - Simo الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:49
La guère d'elle se déclare c'est avec l'Algérie . Le Polisario n'est qu'une invention de l'Algérie .
Tous les marocains sont prêts. Pour défendre leur pays quelque soit ennemi . Il faut une mobilisation interne .malhereusement nos parti ont perdu leur ancrage populaire .
Il faut toujours savoir sur le problème d'un arabe ne viendra que d'un arabe
65 - عبد الحق الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:50
الجزائر آثناء ثورة. التحرير خرج المجاهدون بأسلحة الصيد لمجابهة أعتى جيش ومع مرور الزمن كبدا فرنسا خسائر فادحة ولذا. فان المعلق الصحراوي رقم واحد،يكون قد انطلق من هذه النقطة فحرب العصابات تختلف عن الحروب الكلاسيكية بين جيشين نظامين ، بالفعل فان الجيش المغربي يملك قوة عسكرية هائلة مقارنة بالبوليساريو الذي لا يعتبر جيشا نظاميا محترفا ولكن حرب العصابات لها تأثير كبير على الاستنزاف وهي تطيل في مدة الحروب الى سنوات .. أبعد الله عنا الفتن
66 - mohamed الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:50
ادا أراد المغرب كسب المعركة فعليه مطاردة المرتزقة حتي داخل الاراضي الموريتانية والجزائرية.اما ان اكتفي بالدفاع كالماضي فالحرب ستطول وتطول.
67 - Yahiiii الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:53
D'après ce que je vois sur les photos des ados qui viennent d' atteindre la puberté , c est triste d en arriver là : envoyer des enfants faire la guerre , et contre qui des musulmans?
68 - Rachid الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:54
غا انا نهنيكم فكاع دوك الي بانو فالتصاور شوفو انتما الى غايبان ليكم معامن .هادوك خليوهم ليا . اربي هداك عسكر .
69 - ابن سوس المغربي،غيور على وطنه الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:57
اش من غير مدربة؟ هم يتدربون في مدارس العسكرية الجزائرية و تحت إشراف ضباط الجيش الجزائري على المغرب عدم التقليل من قدرة العدو فا نحن نحارب الجزائر بالوكالة كفى استغباء الشعب المغربي على قواتنا المسلحة المغربية استعداد إلى الأسوأ ولا نحتقر العدو ميدانيا
70 - Maghribi Sabour الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:01
قال "ماو تسي تونج" ان الدي يستعمل حرب العصابات يكون وسط شعبهك الحوت في الماء ،،،،الحسن الثاني هزم البوليساريو حينما اتم بناء الحزام الامني ،،، بهدا اخرج الحوت من مائه و رماه في بركة في الجزاير حيث يتحلل ،،وسيبدا الجزايريين بشم رائحته الكريهة حينما سيريد الصهراويين الانتقام من الدين رماهم صغار في حضن الكوبيين الشيوعيين الملحدين ،،بعد ان يصحو اسلاميا كما صحى الجزايريين في التسعينات بعد حلم الاشتراكية
71 - Anas الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:01
محاربوا الصحراء ههه ، هذه السنة ليست فيها حرب! ولا أضن أنها ستقع .
72 - المغرب التاريخي الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:02
نسأل الله أن يجنب الشعبين الشقيقين المغربي والجزائري آفة الحرب...فالحرب لا يأتي منها أي خير...فقط الضحايا من الأبرياء ولكم أن تسألوا من عاشها ونجا من ويلاتها....لكن المغرب لن يفرط في صحرائه مهما كلف الثمن فهو يجنح للسلم ولازال يظهر للعالم أن المفاوضات والحل السياسي لقضية الصحراء هو الحل الامثل لكن قد لا يجد خيارا آخر إذا ما لزم الأمر. ..نسأل الله حقن دماء المسلمين شرقا وغربا.
73 - مواطن مغربي الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:02
حرب الرمال الثانية وسينتصر المغرب إن شاء الله لأن بين المغرب وتونس توجد حديقة للحيوانات
74 - المغربي الحر، حذاري الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:03
هذه تدريب من المدارس العسكرية الجزائرية فا حذاري من العدو مهما كانت قدرته الجاهزية الدائمة للقوات المسلحة المغربية و عدم استخفاف بالعدو و حرب العصابات و الغدر فا هم يعرفون عنا كل شيء فا على المغرب عدم تكرار الحرب السابقة و تكون هذه المرة نهايتهم
75 - ابن سوس المغربي الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:05
كان على قواتنا المسلحة الجوية قيام بهجوم مباغت على مثل هذه الاستعراضات و القضاء على رؤوس الأفاعي و الحسم العسكري و نهاية قزم المنطقة و من وراءه
76 - صحراوي الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:07
35 الجواب لديك مارأيك في حرب فيتنام والولايات المتحدة ...اتعرف لماذا انتصرت فيتنام ولكن اترك الجواب لك وارجو النشر فهذا مجرد رأي حتى ولو اختلفنا ان كنتم مع حرية التعبير
77 - محمد المغربي الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:08
حرب الصحراء في الثمانينات كان فيها الكثير من الخونة و ذلك سبب طول الحرب و كثرة الخسائر
أما الآن فالامور عكس ذلك تماما
لا نريد الحرب الا إذا اجبرنا على ذلكً
78 - فلسطيني الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:10
اربعين سنة لم نقضي علي البوليزارو وتحالف العربي بوجود المغرب لم يقضي علي الحوثي تريد خوض حرب مع الجزاىر ليكن في علمك ان اسبانيا تهاب الجزاىر وماادرك ما الجزاىر
79 - عابر سبيل الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:12
لن تكون حرب و سيبقى الوضع على ما هو عليه الا اذا قامت المرتزقة بالمبادرة و هو شيء مستبعد.الجذار فعال جدا و لقد حد بشكل كبير من القدرات الهجومية للمرتزقة...على المغرب ان ياخذ بالاعتبار مسألة التكلفة و النفقات فبدل طلعات سلاح الجو فعليه الاستعانة بالمزيد من"drône" ...انا مع المناورة بالقوات و لكن لا يجب تحريك كم كبير من الوحدات كلما تسللت مجموعة من الجرذان ...المناورة بالقوات شيء مكلف و المرتزقة يبرعون في التسلل و الغميضة...يجب الاستعانة باجهزة التنصت العالية الدقة و محاولة استقطاب جواسيس...وتفادي المواجهة المباشرة لا نها لا تخدم مصلحة القضية عسكريا و اعلاميا و سياسيا...البوليزاريو هم مغاربة في اخر المطاف...
80 - debdoubi الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:16
quand tu vois leurs corps on dirait que ça fait deux mois qu ils ont pas manger.
81 - عاقل الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:19
تظن عصابة الجزائر وعملاؤها الصحراويون أن اليوم يشبه سنوات السبعينيات وبداية الثمانينيات، لا من حيث العرابون ولا الحرب الباردة ولا قدرات الجزائر ولا التكتيكات العسكرية ولا الأسلحة. فليفيقوا من النوم، يمكن الآن ضرب البوليساريو دون حاجة لطائرة استطلاع ويكفي يومان لإحراق آلياتها وقتل مرتزقتها في كامل المنطقة العازلة ولن يكون لهم مهرب من الموت سوى اللجوء إلى الأراضي الجزائرية. لا يزال البوليساريو يسوق انتصاراته الأولى التي يعرف الجميع ظروفها في حين تغيرت أشياء كثيرة وتحولت الجبهة إلى عصابة ذئاب من ورق. اللهم إذا تهورت الجزائر وأمدتها بطائرات سوخوي أو أحدث بطاريات جو جو التي تساوي ثروة الصحراويين منذ بداية الحرب إلى اليوم. لقد نفخ القذافي في هذا الكائن البشع حتى تجاوز حدود التصور وهو اليوم ينكمش وينفضح حتى أجرؤ فأقول أن رصاصات الكلاشنيكوف الخفيفة نفسها أصبحت صدئة.
82 - محايد الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:24
الرد على المغرب 9 لا تنخدع في المظاهر انضر إلى الحوثيين السعودية وماادراك ما السعودية وميزانية 54 مليار دولار ولم انتم معها في الحرب ولم تستطع الخروج من الحرب سالمة وانتم تتباهون بي جيش في حياتهي لم يربح حرب واليوم تقلون انكم سوف تهزمون الصحرويين اقول لك الحرب من السهل الدخول ولكن لان تستطيع الخروج منها واذا خرجت ونها سوف تفقد كل الصحراء + الاستنزاف المال فلا تستهزء بي الصحروبين لماذا لم تحسم الحرب في 1991 وقبلتم التفاوض اني اعتبره تهليل وتطبيل فقط وشكرا
83 - basim الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:24
المغرب يعج بالمقاومين الأبطال المناضلين الذين رفضوا ويرفضون النزاع المفتعل ويقفون صفا واحدا ضد المؤامرات التي تحاك وابشر الأنذال المعروفة أسرار خيانتهم لوطنهم إبان حرب التحرير أننا لن نتنازل عن الصحراء الشرقية وأن بشار تندوف قنادسة مغربية ولو كره الكارهون.
84 - قول الحق الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:25
السلامعليكم ورحمة اللة وبركاته اخوتي في الله هل تعلمون من هو المستفيد والتفرقة والانشقاقات والحروب .وهل تعلمون اخوتي بأن النضام الجزائري كذالك هو المستفيد حتى يلهي الجبهة الداخلية ولفت أنصار الشعب الجزائري عن أمواله الآتي نبهت وصرفها عن قضايا لا تهم الشعب الجزائري الشقيق ا
85 - Mhamed الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:25
تطلبون الحماية من فرنسا وبعتم مدينتين لاسبانيا وتنتظرون الهبات الخليجية وتستقون على الريافة والصحراوة وتظنون أنفسكم قوة حتي جيش التحرير المغربي الأصيل بعتوه لفرنسا وقبلتم بشبه استقلال
interdépendance ومعارك من الخيال شبه استقلال 1956 علم وضعه اليوطي النشيد وضعه فرنسي عن اي بطولات تتكلم يالبوشيخة الحمدوية
86 - عصام..الجزاءر الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:27
الى السيد بن حمو اقول ان المقارنة بين الجيش الجزاءري و المغربي لا تستقيم اطلاقا و هذا باعتراف الخبراء العسكريين انا لست خبيرا لكن كل شيء واضح و بديهي اما اتهاماتك للجزاءر بجلب المرتزقة فهذه افتراءات عهدناها منك و من امثال السليمي و العجلاوي الذين يكنون حقدا غير مسبوق ضد الجزاءر،نحن في الجزاءر لا نتكلم عن مشكلتكم مع الصحراويين لكن نتكلم عن امننا القومي و نقول بان من تعدى حدوده انتهى وجوده،الشيء الذي يحيرني بما ان المغري يسمي ابصحراويين اللاجءين في تندوف بالمحتجزين لماذا المغرب لا يقبل بتقرير المصير و عليه اما انهم يختارون النفصال او يعودون الى المغرب بما ان المغرب يقوا انهم مغربة محتجزين
87 - مغربي وافتخر الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:28
الى رقم11هل تعلم:هل تعلم اننا سنسحق البوزبال ومن يدعمهم لأنكم تحاربون شعبا بأكمله. هل تعلم ان اي خطوة خاطئة من البوزبال ومن الجزائر ستندمون عليها طول حياتكم. هل تعلم ان قضية الصحراء قضية وطنيةوقضية وجود او عدمه وبالنسبة للجزاءر هي قضية طمع وحسد لا غير.هل تعلم انك لا تعلم شيئا عن المغاربة وجبروتهم عندما يظلموا.
88 - وليد خنيفري الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:29
ما تيحشموش سحابليهوم واش الحرب غادي اكون بالكراطي والكونكفو راه الحرب ولات بالأسلحة المتطورة والتكنولوجية والحمد لله المغرب تايملك اسلحة من هاد النوع بالاضافة الى جيش قوي
89 - fattah rif الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:31
إلى كل من لا يعرف الجندي المغربي:
عليكم أن تقرأوا كتاب هتلر (كفاحي) وماذا قال عن الجندي المغربي عليكم أن تسألوا المؤرخين الإسبان ماذا فعلوا بهم في الريف على يد الخطابي أو خلال الحرب الأهلية الاسبانية عندما قلبوا الكفة لصالح الملكيين.عليكم أن تسألوا بعض بقايا حكام قصر مرادية عن الهزيمة النكراء في حرب الرمال سنة 63 عليكم أن تسألوا السوريين الأحرار عن المقاتل المغربي خلال حرب 67 عندما اخترق الإسرائيليون أغلب الجبهات ماعدا الجبهة التي يتواجد بها المغاربة والقاءمة طويلة.
90 - kharkhoud الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:31
لا نريد الحرب ولكننا لا نخاف منها.
الشرف واحد والموت واحد.
وإذا لم يكن من الموت بد@فمن العجز أن تموت جبانا.
سالينا ولي نطولوه نقصروه.
وعاش الملك وليشبوا البحار.
91 - Said الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:31
ماكايناش شي دولة في العالم قضات بشكل تام على المليشيات او العصابات. امريكا و طالبان. روسيا والشيشان. التحالف و داعش. تركيا والاكراد. السعودية والحوثيين. كولمبيا والفارك. انجلترا و الايرا. وزيد وزيد. هد النوع ديال الحروب مكلف جدا ومدمر لمعنويات الجيوش المنظمة. كما يفقد الدولة مصداقيتها خصوصا لدى المجتمعات المدنية الغربية.
92 - مغناتيص الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:34
الى 13 - عبدالكريم بوشيخي
والله اضحكتني ,على اي حروب ا ضد الاستعمار الفرنسي تتكلم ؟
والقوات المسلحة الملكية المغربية أنشئت سنة 1956
وكان جلهم من المغاربة الذين خدمو بالجيش
الفرنسي والقوات المسلحة الإسبانية
" تاريخ الجيش المغربي المعاصر"
93 - عبداللطيف المغربي الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:41
الى ؤقم 11.من تعليقك يظهر انك. ساذج...انت حسبتها حساب العجائر.كون سقوط طائرة من نوع ف16بلوك 52 المتعددة المهام يترتب عنه ...لعلمك ان للمغرب حاليا 36 طائرة من النوع اعلاه.وهناك مفاوضات لرفع العدد الى 50 في افق 2020.كما يتوفر المغرب على 27 طاىرة هجومية من نوع ميراج 2000 MF.وهي طائرة لا تزال في سلاح الجو الفرنسي.الف 5 هي التي اخرجها المغرب من الخدمة.وهناك ميراج F1 وهذه تكفي لتدمير جميع عتاد جردان الانفصال شرق الجدار الدفاعي المغربي.ولعلمك للمغرب عتاد واسلحة متطورة بمخازن بالامارات والسعودية سيشحن للمغرب على وجه الشرعة اذا ... وعلى رأس هذا السلاخ طائرات من نوع ف 18 والتورنادو.وهذا ذون ان ادخل معك في الاسحة المغربية البرية المرعبة لانك لا يمكن ان تفهم هذه الامور العسكرية الحساسة.اذن انصحك ان تطلق العنان لمسائل لا تفقهها.
94 - محمد البوهالي الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:41
قراءة أولىيمكن فيها أن نعتبر هذا الجيش نواة القوات المساعدى القادمة على تفعيل مبدأ الحكم الذاتي تحت السيادة الوطنية المغربية، ومهمتها لن تخرج في الوقت الحالي على تأمين مناطق حدودية مغربية عكسيا أي وراء خطوط الحد الوهمي الحمائي، والقراءة الثانية في حال فكرت هذه القوات بتنفيذ عمليات داخل التراب الوطني ستجني على مخيماتها اليوم وتضطر للانسحاب إلى ليبيا أو تتسبب للجيش الجزائري في كارثة حربية تهدم المباني وتشرد عائلات إن لم نقل إبادة، وعليه لا يمكن مواجهة جيش نظامي بتحالفات قوية داخليا وخارجيا أيا كانت قواتكم ولن تقوى الجزائر على خوض أي حرب وإلا لكانت تدخلت في اليوم الأول من حرب ليبيا، بكل بساطة الجمهوريات رئاسيات تنفيذية لقرارات فوقية
95 - لخضورة بن حدو الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:43
قال ونستون تشرشل( حدود الدول تقاس بنيران مدافعها).حتى لو كانت الصور اللتي تم نشرها صحيحة او غير صحيحة فهادا لن يغير الواقع .الصحراء مغربية للابد ورمالها ستكون كفيلة وجاهزة لتكون قبور لجثثكم ودمتم بخير ياجنود بلادي حماة الديار.
96 - هل تعلم..... الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:50
هل تعلم أن المغرب حارب في الصحراء كل من ليبيا الجزائر و كوبا و مرتزقة من الساحل و الصحراء و مع ذالك صمد بأسلحة بدائية.
هل تعلم أن الجندي المغربي هو الوحيد في العالم الذي يتأقلم مع جميع الضروف.
هل تعلم أن كم السلاح و تطوره لايجدي نفعا إد كان الجندي غير شجاع.
هل تعلم أن الجيش المغربي نصره الله قام ببناء أكبر جدار دفاعي في العالم بسواعد أبنائه يمتد من محاميد الغزلان الى المحيط 2400 كلم.
هل تعلم أن إد قامت الحرب في الصحراء ستكون نهاية المرتزقة للأبد و لن تتذخل الجزائر لكي لا تلقي نفس المصير.
هل تعلم ..........
المملكة المغربية من طنجة الى الكويرة حقيقة لا رجعت فيها اﻷمس اليوم و للأبد.
97 - طوريس الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:54
اظن انه يكفي سجن عُكاشة ليتكلّف لوحده بالمهمة او فقط سجن عين قادوس و نضع سجن تولال1و2 في أهبة الاستعداد ههه .
98 - Yahya الاثنين 16 أبريل 2018 - 21:00
Nous les marocains du monde partout dans le monde .avec nous doubles nationalité mais en premier lieu on se sont marocains avant tout si il ya la guerre on abondonnent tout et vient défendre notre patrie mère le Maroc blad chorfa .
ما يجب على المغرب فعله أحداث ضربات نوعية تبث الرعب في صفوف هؤلاء المرتزقة المراهقين.ارسال طائرات بدون طيار ترمي منشورات تدعوا المراهقين الى التفكير جيدا وانما يقومون به هو انتحار.
يجب على المغرب ان لا يدفع جنود مراهقين أيضا من الأطلس كما حدث في السابق .يجب إعداد كوموندوس ذو خبرة حنطة و قدرة تحمل.يجب على المغرب تفادي التجنيد الإجباري كما كان في السابق لا يمكنك قيادة جيش مجبر على الحرب وانما جيش يؤمن بالحرب ويدافع على قضيته.ويؤمن ان بعد الحرب والانتصار سيعود ذالك بالخير على الشعب من خلال اقتسام الخيرات الموجودة في الجنوب من بترول وغاز وذهب وغيرها من المعادن.
ان كانت هي الغرض المغزى فانا مغربي من مغاربة العالم من بلجيكا بالظبط مستعد ان انخرط في الجيش واعين بلدي بكل ما اكتسبته من خبرة من بلدي الثاني بلجيكا.وادعوا مغاربة الداخل والخارج ان يجعلوا ما قلته هو قضيتهم .وشعارهم ادافع عن بلدي ولدي الحق من الاستفادة من خيرات بلدي
99 - Ali الاثنين 16 أبريل 2018 - 21:08
هل الصحراء مغربية اكثر من المواطن المغربي
هذه الوطنية نحتاجها لكن ليست فالحزام او فمقارعة العدو نحتاجها لاصلاح تعليمنا نحتاجها فصحة المواطن نحتاجها في تثبيت حقوق العمال نحتاجها فتوزيع عادل لثروة نحتاجها فمنافسة شريفة.
100 - rado الاثنين 16 أبريل 2018 - 21:21
إلى الجزائري المدعو (هل تعلم), أقول دائما أن تعاليق الجزائريين واضحة، فهم كمن يقول ويؤكد لك أن شجرة الأركان تلد عنبا، هل تعلم أنك ممن يأكلون يوميا ولا يقرأون يوميا وأنت تعلم جيدا من الدي يأكل يوميا ولا يقرأ يوميا، أما العقل والفكر المغربي سبقكم بسنوات، والدليل البسيييط هو أن المغرب متقدم عنكم وبدون بترول ولا غاز، بل إنه يشتريه بالكامل، بالله عليك هل تتصور الجزائر بدون بترول ولا غاز، سوف تكون من أفقر الدول الإفريقية كما قال وأكد دلك متقفكم ومحللكم بوكروح.
101 - مغربي الاثنين 16 أبريل 2018 - 21:21
قواتنا الباسلة قادرة على حماية وطن من كافة الأخطار و المخاطر إلى أن الحرب ليست مع مليشيات البوليساريو الإرهابية إنما هي مع النظام الجزاءري الذي يعد عدة منذ حرب الرمال و هو يستعد بشتى الوسائل الممكنة لديه لنيل من المغرب و المغاربة وبالتالي الحيطة و الحذر و اليقظة و الاستعداد لأسوأ الاحتمالات لهزيمة الاعداء دون إعطائهم فرصة مبادرة بتوازي مع ترافع بالمحافل دولية.
102 - Hassan الاثنين 16 أبريل 2018 - 21:22
إندلاع الحرب ليست في صالح أي طرف. ستكلف ألاف القتلى ومليارات الدولارات من الخسائر. الحرب مع بوليساريو كلفت المغرب30ألف قتيل و ألالاف الأسرى و المعطوبين. وفي معركة واركزيز وحدها سقط 3 ألف وأبيد فيلقين. لهذا يجب التريث قبل خوض أي معركة عسكرية
103 - moha الاثنين 16 أبريل 2018 - 21:24
il ne faut pas sous-estimer l'adversaire et l'histoire est la pour nous le confirmer.certes'les gars sur photos paraissent jeunes et leur armement d'un autre age,mais on ne doit pas oublier que leurs aines ont dissime des bataillons entiers de l'armee marocaine et leur reputation de soldats intelligents et impregnes des techniques de la guerilla n'est plus a faire.
104 - مواطن الاثنين 16 أبريل 2018 - 21:30
الى المعلقين من جارة السوء. لا أنتما معروفة عليكم الشجاعة ذاك الشي علاش العثمانيين استعمروكم لمدة ثلاثة قرون و فرنسا 130 سنة حتى استقلوا جميع دول العالم بما فيها اصغر الدول الافريقية عاد بدعم المغاربة الاشراف عاد صنعت منكم فرنسا كيان علما ان الجزائر لم يكن لها وجود عبر التاريخ بل عبارة عن قبائل متناحرة في معظم فترات التاريخ تابعة للامبراطورية المغربية....هزلت...
105 - مغربي الاثنين 16 أبريل 2018 - 21:35
اريد ان اعرف ما تصوُّر المواطن الجزائري إذا ما قدر الله وأشعلت هذه المرتزقة فتيل الحرب مع المغرب ؟وهذا وارد جدا إذا انطلقت الحرب ،هل ستلومون المغرب مرة أخرى كما حدث في حرب الرمال وتتباكون على منظمات الامم المتحدة و مجلس الامن و الاتحاد الأفريقي و الوساطات المصرية ؟ !! الا تفكرون بان الحرب ستزيد فقط العداوة بين الجارين وسيتوجه اقتصاد البلدين نحو التسلّح على حساب قطاعات اقتصادية ،على العُقلاء في الجزائر ان يتركو عُقدهم التاريخية وبدأ صفحة جديدة فنحن في قرن جديد الناس تبحث عن الرفاهية و اتباري في العلم و الاختراعات و الجزائر لازالت تريد ان تتباها بمُقتنيات الاسلحة و الموتى التي كل ما مرة مات احدهم تسميه شهيدا حتى اصبحو لا يجدون مايتفاخر به امام الدول الاخرى سوى الشهداء.
106 - Emma♡Renard الاثنين 16 أبريل 2018 - 21:41
هههههههههههه هادو هما لبوليساريو لديمة كنسمعو سميتهم بحال شي حاجة
واعرة ضحكوني والله هههههههههه
107 - hicham الاثنين 16 أبريل 2018 - 21:45
الحرب فالماضي مختلفة عن اليوم فقط طائرات بدون طيار ترصد كل صغيرة وكبيرة ليلا نهارا في ضرف ايام قليلة يكفي مسح المنطقة العازلة من البولزاريو الحرب الحقيقية مع الجزائر لئنه اي هجوم من الاراضي الجزائرية يعتبر حرب على المغرب
108 - عبداللطيف المغربي الاثنين 16 أبريل 2018 - 21:53
الى عصام الجزائري.يا اخي ما هذا الغرور بجيشك ااجبان الذي دحره الجيش المغربي في كل الحروب...وذون ان اطيل احيلك على فيديوهات ستعطيك الانطياع الحقيقي عن جيشك.1 فيديو على اليوتوب( الجنرال الدليمي وحرب مكالة) 2.فيديو على اليوتوب كذلك ( مبارك يشهد على حرب مكالة ) وهذه مرجعية تاريخية.فجيشك ليست له القدرة على اي نصر على الجيش المغربي في الميدان.فشتان بين ما يقوم به قايد صالح مع جنوده. وبين حلبة الميدان الحقيقية.فقايد صالح لعلمك كان ضمن المحاصرين في حرب مكالة.واليوم ما هو رئيس اركان جيشكم.يا الغرابة.وفرجة ممتعة لك ولكافة الجزائريين الذين لا يزالون يصدقون خرافة القوة الاقليمية
109 - simo الاثنين 16 أبريل 2018 - 21:55
انتبهو فالبوليزاريو تعتمد حرب العصابات فقد اسرت في الحروب السابقة الكثير من جيشنا وابادت فيلق الزلاقة والأرك
قد تبدا الحرب ضعيفا ولكن تتقوى مع الوقت وقد تبدا الحرب ولكن لن تتحكم في نهايتها
110 - fak الاثنين 16 أبريل 2018 - 22:00
نحن شعب ابي أن اندلعت الحرب بين المغرب والبوليجزارو فاحفظها لصالحنا بإذن الله وعلى من يشكك في قدرات جنودنا عليه أن يراجع تاريخ المغرب لن نتخلى ذرة رمل من أراضينا مهما كان الثمن الله الوطن الملك
111 - إدريس الاثنين 16 أبريل 2018 - 22:04
ألم تر أن السيف ينقص قدره...إذا قيل إن السيف امضى من العصا
112 - عابر السبيل الاثنين 16 أبريل 2018 - 22:12
2-simo :
ههه."تلك أمانيهم قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين"ق.ك.
والبرهان يكون اليوم وليس من الأرشيف:ما تتحدّث عنه رغم أن فيه تهويل وتضخيم وبالتالي فهو يجانب الصواب ولكن ومع ذلك أقول لك بأن ذلك كان يوم كانت الصحراءمفتوحة على مصراعيها ولم يكن الجدار الأمني قد تمّ بناؤه ويوم كان الجنود المغاربة لا يفقهون في حروب الصحراء شيئا ويوم كان المرتزقة يتحركون بسلاسة وهم على علم تام بكل جغرافية المنطقة ويوم كان التسليح الليبي والجزائري على أشدّهما بحيث أن المرتزقة استعملوا صواريخ سام 7 مثلا حتى قبل أن يكون بإمكان المغرب الحصول عليها أو ما يعادلها من السلاح الغربي ويوم لم يكن طيارونا يتمتّعون بالتدريب والمهارة الكافية للمناورة في حال تعرّضهم لصواريخ سام ولكن اليوم فكل ذلك أصبح من الماضي ولم يعد السلاح كالسلاح ولا العنصر البشري كالعنصر البشري وفوق هذا وذاك لم نكن نملك"الدرون"ولا"القمر الإصطناعي الأول الموجود في السماء"ولا"القمر الإصطناعي الثاني الذي سيلحق بالأول قريبا" وهذه الترسانة لوحدها فقط ستقلص بل ستجمّد حركة الإنفاصاليين لأنها"الذبّانة إذا تحركت يقشعوها" فيتم التعامل معها منذ انطلاقها
113 - محمد قاسي الاثنين 16 أبريل 2018 - 22:13
لا يمكن بأية حال من الأحوال أن تنجو عصابة البوليساريو من محرقة قواتنا المسلحة الملكية ،إن لم تنسحب من المنطقة العازلة وتعود أدراجها ،لأن المملكة المغربية دولة قوية ،وواثقة من عدالة قضيتها، و مغربية صحراءها..وتدرك جيدا إن البوليساريو بعدما أحست بقرب نهايتها، تحاول قدر الإمكان خلط الأوراق و إغراق المنطقة في دوامة من عدم الإستقرار..
114 - فكيكي الاثنين 16 أبريل 2018 - 22:17
أقول لبولساريو جربي يا حليمة وسترين النتيجة هجومك على المغرب سيكون انتحار جماعي لملشياتك وستصبحين في خبر كان .لا مقارنة الجيش الملكي مع مجموعة مسلحة طائشة.
115 - جندي محارب سابق الاثنين 16 أبريل 2018 - 22:24
لولا الخيانة لما استشهد جندي واحد رحم الله الشهداء والخزي والعار الخونة و رغم كل هدا حققنا عدة انتصارات بالرغم من عدم وجود الإمكانيات اما الان فهناك جيل آخر لديه جميع الإمكانيات بإمكانهم محو الناحية العسكرية التالتة رحم الله عبد السلام العابدي اسد الصحراء .يحي الملك يحي الوطن
116 - العريان الاثنين 16 أبريل 2018 - 22:32
استعراض سليخ المعزي ,هذا تجاوزه المغاربة منذ السبعينات;جيش f16 والميراج والفونطوم...وطيارة بدون طيار احدث منظومة هجومية ودفاعية,وبوزبال لا يزال يعتمد على الاستعراض الخاوي ,ههههه هذه بعض تداريب ما تبقى من جيش الخلافة والقاعدة بعد سحقهم بالعراق وسوريا ;التفوا على هذا الورم الخبيث وابهروهم ظنا منهم انهم سنبالي بهذه التراهات,تحزمات الgرعة بالفgوس وقالت لها هيا بنا نقطعو الواد!!
117 - الجغنديليفي الاثنين 16 أبريل 2018 - 22:41
هادو راه كيقلبو على جوا منجل.........
118 - youssef145 الاثنين 16 أبريل 2018 - 22:41
يجب ضبط النفس وعدم الاستسلام لاستفزازات المراهقين وإذا ما أبدوا جدية في الحرب يجب تنصيب كمين لهم يقضي عليهم نهائيا ومحو ما سمي بالجمهورية المزعومة
119 - massir75 الاثنين 16 أبريل 2018 - 22:48
فرصة يجمعو دوك المشرملين يديروهوم فالصفوف الاولى
منها يعرفو بحق الرجال و منها تربية و تهديب
و منها يتهنا الشعب منهم .
120 - ملاحظ الاثنين 16 أبريل 2018 - 22:52
انشاء الله يتغلب صوت الحكمة والعقل وتنتصر الإرادة السلمية وترجح القاعدة الذهبية والآية القرآنية"فاصلحوا بين اخويكم" وتوفر تلك الأسلحة سواء كانت جزاىءرية أومغربية اوغيرها للعدو المتربص بالجميع ويقبع في الضفة الشمالية...وتوفير تلك الجهود للبناء والتنمية والإخاء والوحدة ..أما حروب هذا العصر فيشعل فتيلها الأغبياء ويتحكم في مصيرها الأقوياء والكبار بينما يبقى للمتحاربين الخراب والدمار ورهن ثرواتهما وفقدان السيادة والقرار السيادي(سوريا نموذجا والعراق اليمن ليبياالصومال... )
الصلح خير ...اللهم ألف بين القلوب المسلمة وشعبي المنطقة....
121 - قاهر الانفصاليين الاثنين 16 أبريل 2018 - 22:54
الى 56عزوز .... هون على نفسك إنك تقذف الشعب المغربي بوابل من الألفاظ التحقيرية وكأنكم وحدكم الذين حاربتم الاستعمار في هذه الدنيا ...كفى غرورا واستعلاء ...تدعون انكم حررتم أرضهم بالسلاح ونسيتم أن أجزاء كبيرة من هذه الأراضي مسروق إبان الاستيطان الفرنسي للجزائر ...فليس كل من يحرر مسروقا يصبح ملكه....من جهة أخرى أنتم دائما تدعون أن الشعب الجزائري وعسكره شئ واحد وقلب واحد ....فلماذا جعلت الجزائر الحداد على محرقة الطائرة المنكوبة 3 أيام فقط؟!!!....في حين أن التاريخ يذكرنا سنة2016 أن ساسة الجزائر أعلنوا الحداد على الشيوعي الكوبي فيدل كاسترو 8أيام .....ألهذا دماء الأبرياء رخيصة عند ساسة الجزائر؟!!!!.....كفاكم بهتانا ونفاقا.
122 - basim الاثنين 16 أبريل 2018 - 22:56
هاد لقرينة لكحلة همها دعاوي الشر وأقصى ماتستطيعه الاستفزازات يخص المغرب يحاربها سياسيا بأقصى مايمكنه الحرب حتى يحطمها تماما وإذا غرها الشيطان ونفذت استفزازها المتمادي الأخير يستشر اهل المسألة والفتوى والعلم ويمحيهم من الوجود ولو كلفه ذلك تجنيد 40 مليون مغربي كلهم يدخلون على هذا المرض باش نفضيو هاد المشكل راه قلبنا منه طاب وتفقس وهبل والمغرب معطوب لقتصاديا بسببه منذ زمن مما نسبب في هذه الأزمات الاجتماعية المعروفة الخانقة ولن نكف من دعوة بوليساريو للرجوع لبلدهم فهذه أحسن بيعة وشرية يربحو فعليا بها وإلا فمصيرهم والله معروف في الدنيا والدين.
123 - الملياني المعروفي الاثنين 16 أبريل 2018 - 23:04
1 - simo
راك غالط
راه الجيش الجزائري هو الذي هاجم الفيلق المغربي
بعد أن أظهر بومدين أنه سينسحب ولن يتدخل في الاعتداء على الأراضي المغربية
الخداع والختل والغدر من شيمة جنرالات الجزائر
راجع تدخل المسؤول التونسي في فك الخناق عن الجيش الجزائري
124 - Marocain الاثنين 16 أبريل 2018 - 23:36
Démontage remontage du Kalash Nikov avec yeux bandées , C'est vraiment stupide , hhhhh
125 - Pilote الاثنين 16 أبريل 2018 - 23:38
مجرد مجموعة من المساكين محتجزين تتاجر بهم بعض الأطراف المسؤولة في هذه القضية الوهمية لا أقل ولا أكثر. ...نريد أن يعود مواطنونا المغاربة المغرر بهم والباقي المزورون تعمل لهم جمهورية في أرض العدو الرييسي لوحدة بلدنا..
126 - farouk الاثنين 16 أبريل 2018 - 23:48
sans déplacer notre armée et sans se fatiguer trop, il suffit seulement d'envoyer quelques missiles sur cette bande de séparatistes pour les chasser de notre terres
127 - saad الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 00:00
يجب إنهاء هذه المهزلة وذنب هؤلاء الشباب والأطفال الدين تدفع بهم هذه الجبهة الانفصالية بتعاون مع الجارة الجزائر في عنفهم لانها مغامرة انثحارية
128 - malkom الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 00:26
Sahara marocaine
129 - رابح الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 00:50
فالصورة الأولى و الثالتة جندي جزائري. شوفوه فالصورة التالثة هاز علم جزائري فيدو ليسرا باينة ها من اللباس النظامي ديالو انه من الجيش الشعبي5،هو المشرف على التدريبات. و قاليك هوما ما دخلهمش في المشكل...
130 - الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 01:49
ايها القوم الغالي على نفسي يجب ان تعرفو اننا لانحارب هده العصابة بل نحارب جيش الجارة المحترمة وكدليك جيش القدافي رغم دليك رحمة الله عليه جندي مجند في خدمة الوطن الغالي
131 - M. KACEMI الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 02:54
"الأطر العسكرية تلقت دروساً على حب الوطن والعمل الدؤوب على المحافظة على الأمن والاستقرار حتى تحرير الوطن واستكمال السيادة"
ذلك بالضبط هو حال الجيش المغربي. لتكن إذن المعركة لنرى من سيكون الحسم . هل للمغرب، أم للمرادية وبنعكنون كما يحلم المريض الهرم شنقريحة وأمثاله وأسياده؟
132 - ربيع الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 03:10
صحراؤنا نادت فلبوا الندا
الى الحرب هيوا جيوش الفدا
هلموا بعزم يعز الرضى
لهزم الطغاة وسحق العدى....
توحشت هاد النشيد من أيام التكوين بابن جرير، البوليساريو والجزائر بغاو الحرب مرحبا و الف مرحبا والله العلي العظيم إلا حنا واجدين وقادِّين وباغيينها تنوض، غير باش نتافقوا آ خوتي من دابا منين نوصلو لوهران القهوة الأولى لي فيها سطاسيون ديال ليسانس ديالي وا شهدو أنا مريزيرڤيها من دابا فوتوها وكل واحد يضبر على راسو...عرفتو نيت الدنيا ولات مزاحمة شوية فالمغرب نضموا الجزائر يالاه نتنفسو شوية راه تبارك الله ولينا اربعين مليون وخاصنا نزيدو فمساحة البلاد
133 - god bless morocco الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 04:35
صحاح ديالهم ماتو فالطيارة لي طيحها الله ومابغاتش تصرت ليهم ؤمساكن كيبردو على ريوسم فالتعاليق.
134 - Tayeb الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 07:24
ا لى التعليق رقم 10 - هل تعلم ..

هل تعلم بانك جزائري دخلت باسم مستعار
هل تعلم بان التخربيق ديالك عقنا به هاذي شحال
هل تعلم بانك فقط تبول في الرمال
هل تعلم ما يعلمه المغاربة حين يقررون الحرب
هل تعلم بان خمسون طائرة روسية قد تسقط قبل ان تطير
هل تعلم ان المغاربة اذا خاضوا حربا لا يتراجعون
هل تعلم ان المغرب قد اعطى دروسا في الحرب لم يستوعبها بعد المعتدون
هل تعلم ان الشعب قد ادى القسم عن الصحراء وزدها في قاموسك حتى تتيقن بان الصحراء المغربية خط احمر
هل تعلم بان كل شخص دخل باسم مغربي مستعار في هسبريس تكتشفه خبرة قرائه اذن لا داعي للاوهام راك مع مغاربة اولدي روح شوف شي جريدة اخرى بلوفي عليها
135 - نجاة الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 08:23
واش ولاد اللي شادين لبلاد غايدافعوا على الأرض؟
136 - المتأني في القراءة الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 09:03
إلى 121 - قاهر الانفصاليين
عزوز لم يقل إلا الحقيقة. الذين حاربو الإستعمار يعرفهم العالم و لسنا بحاجة لرأيك في الموضوع. با سيدي الكريم الثورة الجزائرية يشهادة الجميع قل ما عرف العالم مثيلا لها في القرن العشرين و هذا ليس كلام و تنظير مثلما تفعل. نحن نفتخر بثورتنا التي ألهمت الاحرار. و الله فلسطيني في الغربة قال لي نحن الفلسطنيين لمجرد أن نسمع كلمة جزائر ننحني. نحن ثوار و التحرر يجري في عروقنا. نحن في بوابة كل ثكنة عسكرية كتب
المجد و الخلود لشهادئنا الابرار
أنت أصبحت فيلسوف بكلامك عن أراضي الجزائر. تقول ليس كل ما دافع على أرض هي ملكه. بالمصرية يقول لك ومال إيه؟
هل تريد أن تقول أني سأدافع عليها ثم أهديها لاخر؟ أنت ممكن لا تعرف أن أي شخص يمكن أن يطرح عليك سؤال لن تستطيع الجواب
لماذا لم تدافع عن ارضك لما أخذت منك؟
137 - chouf الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 09:09
ارى ان بعض الفسبوكيون متحمسين ويعطون حلول في الحرب.راه ما يعرف الحقيق الا اللي عاش ويلات الحروب.بالاخص اكر والفر راه يا لخوت القضية ليست بالسهلة واراء الفسبوكيون يمكن خزنها في عقولهم ولنا قادة وحين يحين الوقت لازم اتخذوا الموقف.القول لا يغني.كل من هب يفتي الحرب ليست نزهة.ما اقول الله يهدي هاذا الدولة التي تصلتت علينا كارثة.ولا حياء لمن تنادي.الجنرالات يقلبون على اجوى منجل.
138 - امين القبي الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 09:15
إلى صاحب التعليق 132....يا سي ربيع.....غادي تدي وهران بحال يوم حرب الرمال ديتي تندوف، بشار و 50 كلم ديال فقيق ههههههه
اسم على مسمى.....ربيع.......الله يشافيك هههههههه
انشر يا هسبرس......حق الرد
139 - المحاميد الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 09:46
عبارة عن جيش جزاىري في الخفاء والتمويه لاغير سنما جزتىرية 100في الماىة هدا ماكان
140 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 10:12
الى 136 الم
-الجزائر مضرب مثال في الجبن لانها تحتل بالقرون و هل نسيت حماية الاتراك لبلادكم ضد الايبيريين 480 سنة و نسيت الانبطاح للفرنسيين قرن و132 سنة زائد 55 سنة من وكلائها الذين يفرضون عليكم رجلا كسيحا لم ينطق مع الشعب ل7 سنوات ؟؟!! كفاكم غرورا لان كذبة المليون و نصف مليون شهيد هي مذلة لكم و تزيد من استصغاركم و جبنكم لانكم تقتلون بالملايين كالصراصير في ظرف وجيز 7 سنوات من الثورة المزعومة و كان الشيوعي جمال عبد الناصر اطلق كذبة المليون و نف و تلقفها بوخروبة ليدغدغوا بها مشاعر المواطنين ليسهل عليهم تخذيرهم و نهبه بتركهم يتغنون بالنيف المزيف و الشعارات الكاذبة و نحن المغاربة نعرف تاريخكم كله مذلة و انبطاح يا جزائري و الفلسطيني و لا اي جنس من البشر ينحني حين يسمع اسم الجزائر لان تاريخها معروف بالذل و الانبطاح للجاوزايرين و كلامك سوى للاستهلاك المحلي من ابواق الكابرانات لا يسمن و لا يغني من جوع.
-اما للرقم 1
البول زبال في الحرب السابقة عمرهم ما انتصروا على المغرب لانهم لم يستطيعوا احتلال شبر واحد من الصحراء المغربية رغم تحالف الجزائر مع 40 دولة شاركت مباشرة اما هذه المرة سنلاحقهم لتندوف
141 - زائر الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 10:15
دوك الناس مابغاوش ايفهمو بلِّي الملك دالمغرب كايحن عليهم كتر من الجزائر.راه مون ايطلق عليهوم غي الشباب العادي للي فكازا او فاس او مكناس او طنجة او سلا او..ووو. .... راه غاياكلوهوم ماكلا.اما كون ايرخي عليهوم الجيش راه غي الله يحفظ او صافي.او هوما مكلخين مابغاوش ايفهمو بلي امكن الجزائر طلعولها فراسها او بمكن بغات تتهنا منهم او مصيفطاهوم لجاهنام.جايين برجليهوم بحال داك الحمار للي تابع السبع صحابو راه قضاها او فالاخير كلاه السبع. حنا كاتقارنو القدرات القتالية مع جيوش نظامية بحال مصر او الجزائر ننيت واخا مافييديهومش.و مع اسبانيا او تركيا.ماشي مع عصابة كايعترضو الناس العزل فالحدود او يحيدولهوم رزقهوم.او يضربوهوم بكل وقاحة و دناءة.رباعة دالشفارة.des lâches...
142 - Chaaby الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 10:39
على المغرب ان يبين عن الحزم في كل المواقف .حزم في السلم وحزم في الحرب .واﻻ ينهج دائما مبدأ الصد والرد فقط كما فعل في السابق .بل الهجوم الحازم والمباغثة المربكة اذا فرضت عليه الحرب.فالمغرب امبراطورية على مر التاريخ .وﻻ ترهبه شرذمة من اللقطاء عسكريا .(وان يريدوا ان يخدعوك فان حسبك الله) يا وطني.(وان جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله).
143 - المتأني في القراءة الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 10:46
إلى 140 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي
أنا مندهش من خرافاتك. هيا يا سيدي الفاضل و أرني عرض كتافك و حررسبتة و مليلة.
تقول عن الجزائريين أنهم جبناء و الله أنت و الحقيقة تساوي 2. مئات الكتب كتبت على شجاعة الجزائريين و ثورتهم و 0 كتاب كتب عن المغرب و ثورته. فرنسا اشفقت عليكم و أعطتكم الاستقلال. كل العالم يعرف هذا.
قل الحقيقة و لا تتهرب منها . البوليساريو دخلت معكم في حرب و انتهت بوقف إطلاق النار بقبولكم الإستفتاء ثم يكل بساطة تقولون أن الإستفتاء لا يصلح. كلام لا يصدقه حتى من له 10 سنوات. لا يصلح, لا يمكن نطبيقة.
الجزائر تدعم الشعب الصحراوي مدعم بالقرارات الدولية و انتم ستجلسون تنظروم و العالم لا يأبه حتى أن الوزير الاول الجزائري رد بأته غير معني بالرد على التهويل.
لا نسمع من المغرب إلأ: لن و لن و لن ,,,,,, و لم نر شيئ
لا أحد يتكلم عن شحنة الفوسفاط التي تمت مصادلرتها و اكتفى أحدهم بالكلام العجيب: تم بيع الشحنة قبل مصادرتها
144 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 10:51
الى امين القبي138
حقرونا حقرونا حقرون رددها المقبور بوخروبة باكيا الدم من عينيه و لم يقلها من فراغ لان الانتصار المغربي كان كاسحا في الرد على مغامرة بوخروبة الصبيانية ليحول انظار مواطنيه عن الانقلاب على بنبلة و اثناء الحرب استطاع المغرب استرجاع فكيك 5000 كلم مربع في 72 ساعة لم يبقى اي اثر للجزائريينا فيها و حولها الى فردوس اخضر لان مقابلها اراضي تحت سيطة الجزائر عبارة عن جهنم حمراء و كان بامكان الجيش المغرب استعادة بشار و تندوف لكن الحسن الثاني رحمه الله اجل استرجاعهما حين راى ان الجزائر مثل بيت العنكبوت و من السهل استرجاعهما في اي وقت اراده المغاربة مع انها صحاري مضروبة بالنووي الفرنسي و العيش فيها يعد انتحارا فيها حاليا و يمكن بعد توفير المال لمعالجتها ان يقوم المغاربة باسترجاعهما لحوزة البلد. و ما تقول انكم تستولون عليه سوى هبة من فرنسا و ليس انتم من احتلها و صراعنا مع امكم فرنسا وليس انتم و نحن حررنا 5000كلم في 72 ساعة و كيف سنعجز عن استوجاع صحرائنا الشرقية في 7ايام فقط. و تندوف لا يسيطو عليها الجزائريون لانها محتلة من قبل البوليساريو و اي جزائري يقترب دون اذن منها يقتل البوليساريو
145 - انا الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 13:27
ديما مغربي والبوليساريو ضعيفة و المغرب اقوى منها بكثير
146 - امين القبي الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 15:46
إلى الخبير العسكري. اولا غادي نصححلك شي اخطاء. اولا لعلمك إن 1963 الرئيس ما كانش بو خروبة (اللي عقدكم) ولكن بن بلة. الي قال المغرب حفرنا هو بن بلة - في خطاب للشعب (لا دموع ولا هم يحزنون). الخطاب كان لتعبءت الشعب - الجزائر حديثة الاستقلال (بضعة اشهر) و المغرب منذ 1956. ثانيا فسر لينا كيفاش هاد الانتصار و 49 كلم مربع من فقيق لحد الان ما زالت تحت السيطرة الجزائرية؟ سول ناس فقيق ومن بعد اجي تتفلسف. ثالثا اذا كان الملك الحسان الثاني واثق في 24 ساعة يسترجع تندوف، ادرار، حاسي البيضة، بشار....مالو المغرب معطل ما زال ما استرجعهمش من 1962؟؟ رابعا يا العبقري...الجزائر ضحات بالملايين من أجل استرجاع كامل الأراضي (لكن علابالي صعيب تفهم.....حنا ما بعناش ارضنا بالبيكالا :)
خامسا يا حبيبي....فرنسا لي تهدر عليها....هي اللي تدعم المغرب من 1956. اما ان تنعتني بالتواجد التركي 300 سنة الحمد لله احنا الى استنجدنا باخواننا في الدين كيما قال القائل راعي الجمال عند عبد الله ولا راعي الخنازير عند ألفونسو. وزيد يالمدير...اش لي احسن 132 سنة احتلال وخرجنا فرنسا وذيلها من بين رجليها ولا 500 سنة استعمار السبنيول
147 - الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 15:56
المغرب في صحراءه باذن الله وبحكمة ملكه حفظه الله وصمود شعبه اما مايسمي بجمهورية الخرافات التي كالهباء المنتور ويراسها ابرهة الرخيص فمءالهم الزوال ان شاء الله
148 - جزائري محب لبلده الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 17:08
حرصا على بلدي لا نريد حربا مع المغاربة و اقول لمن يريد الحرب ان يبدأ بالحرب ضد العزلة التي تعيشها بلدتي باقراسن ضاحية تيزي وزو و تنصل بلدية "إيجر " و المسؤولين من برامج التنمية و مشاكل انهيار التربة.
و بركنا صوالح.
149 - الحاج بلجيكا الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 17:38
صافي انشاء الله غدي رسلو الجنود ديالنا الى الصين عند جاكي شين باش يدربو على الكراطي
150 - Mhamed الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 20:39
سؤال هل الجزائر حدود مع فرنسا إم ان المغرب وحده الدي له حدود في أرضه مع إسبانيا إلى يطلب الحماية النسوة والمستظعفين اللي يبيع ارضو بدراجة مهبول او لم يبلغ الحلم العياش لما يشوف الحقيقة يقولك 300 سنة استعمار تركي ادا قلت له ماهو الفرق بين استعمار وان تطلب أن تستعمر كان تطلب من سارق ان يسرقك ويستعبدك وأنت راضي يعني طحان وفرحانالعياش المغربي حتي والو
151 - ربيع الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 21:01
الى صاحب التعليق رقم 146 :
أريد أن أؤكد لك أن تاريخ بلادك كله مكتوب من طرف جنرال كان في حالة سكر بين، جنرالاتكم يبيعونكم الوهم لاستنزاف خيرات البلاد وأنتم بكل سذاجة تصدقونهم، أجل في حرب الرمال كليتو "طريحة" والمغرب ارتكب خطئا تاريخيا عندما سحب جنوده مراعاة للجوار ولدين الاسلام الذي يوحدنا كشعبين، لكن كن على يقين أن قوة المغرب الحقيقية هي ايماننا بعدالة قضيتنا ولا يغرنا كذب وافتراء جنرالات الشر، يدعون أنهم يصرفون الملايير من الدولارات في سباق التسلح وذلك كله لعبةقذرة حتى لا يسائلهم أحد عن عائدات النفط والغاز، وواقع الحال أن ما يقتنوه هو خردة من أيام الاتحاد السوڤياتي وخير دليل طائرة ليوشين التي تحطمت مؤخرا...ولكي أعقب على سخريتك من إسمي أجل اسمي ربيع وأفتخر به وأفتخر كذلك بكوني فرد من أفراد القوات المسلحة الملكية وقادر بقدرة قادر أن أزيح المئات من أمثالك عن طريقي نصرة لقضيتنا ودفاعا عن بلدي الحبيب، ونصيحة أخرى يا ابن القبي، هذا موقع الكتروني مغربي وبما أن عقدتكم في الحياة هي المغرب أنصحك بعدم متابعته تجنبا لاصابتك بداء السكري أو جلطةدماغية
152 - Mhamed الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 21:41
في المغرب كائنات تصدق اي شئ وهم العياشة لقد رؤو محمد الخامس في القمر وخاضو تورات في كل أنحاء العالم بل أنهم إمبراطورية فاقت الرومان والفرس شساعة ومعارك لم يعرف منها اي تاريخ بل من قوتهم طلبوالحماية من فرنسا وجيش جبار لم يحرر اي أرض يقولون من طنجة إلى الكويرة يعني لا سبته لا مليلية ووصلو حتي وهران وتقهواو فيها ومن كرمهم أعطونا 50 كلم من فجيج عجيب أمر العياشة يقلبون اليل نهار والشمس قمر
153 - عبدالاله الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 22:03
الى الجزائري رقم 136
الشعب الجزائري لا زال مستعمرا و هذه المرة من طرف عصابة تسيطر على كل شيء و تبدر. الثروة كما تشاء. و ادا اردت ان تدافع فالاولى ان تدافع عن والد الطفلة "آلاء شاور" التي اضطر والدها الى قطع 2200 كلم ليصل مستعجلات العاصمة قادما من مدينة "جنات" المنكوبة.
او دافع عن شباب وادي السوف الدين تطالبهم
الجامعات بتقديم تحاليل طبية بسبب لون بشرتهم السوداء .ووو.
هذا يؤلمني و لو اني لست جزائريا لسبب واحد
: الشعب ينام على الثروات و مع دلك يعاني. هذه هي الحقرة الحقيقية محكور في بلاده.
154 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الأربعاء 18 أبريل 2018 - 08:53
تاريخ الجزائر كله مكتوب من السكراى و الحشاشين الشيوعيين في الجزائر و حتى اني اراهم فيكثير من الاحيان يفتخرون بالاسطول التركي على انه جزائري هههه الجزائر يا جزائريين مذل و انبطاحي و 480 سنة من الانبطاح للتركي مقابل الحماية + قرن و 32 سنة +55 سنة من وكلائها و حتى ان الكابرانات انقلبوا على عباس مدني و قتلوا من الشعب350000 روح صفاوها سوى لانهم اختاروا جبهة الانقاذ الاسلامية و نكحوا الالاف من نساء الجزائر بلحي مستعارة في ال90يات و لا قصاص و لازال الجزائري مسكين يشيت لممرذهم كالعادة دائما تجدة يمد اي جاء زائرا ليمرمذهم في عقر دارهم.
-امين قبي
انت تهترف بما لا تعرف و صخرة ليلى اعيدت للمغرب و رقصكم مع الاسبان بسبب احتلالها يوضح من اين طينة انتم يا قبي.المغرب قادر ان يتسعيد كل اراضيه بما فيها المغرب الاوسط الذي سرقته منا فرنسا و انتم لم تحرروا شبرا واحدا بل فقط هبة من فرنسا و لولا اموالكم التي تشترون بها الذمم لمعاكسة المغرب ما بقي هناك شبر عند الاسبان لان بوخروبة قالها بعظمة لسانه ان الجزائر خلق كي تكون جحرا في سباط المغربي.
-لولا محمد الخامس ما خرجت فرنسا بشرط التخلي عن 50%من الثروات
155 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الأربعاء 18 أبريل 2018 - 09:22
المتأني في القراءة 146
شحنة الفوسفاط سوف يؤدي ثمنها صندوق الفقاقير و جنوب افريقيا شطحاتها ليست لسواد عيون الجزائر او الوليزبال و الشاطر هو اللي يضحك في الآخر فانتم 43 سنة و انت تبددون اموال فقاقيركم في السراب و نسيتم انكم تلعبون مع الكبار و ما تسمونها اراضي محتلة من قبل البوليساريو هي اراضي عازلة قررتها الامم المتحدة لان البوليساريو كانوا يضربون بشكل عصابات منقولة عن سيدكم عبد الكريم الخطابي و كانوا يفرون كالجرذان لتندوف و حاليا الجزائر ترقص رقصة الديك المذبوح و لو كان عندكم رجالا تاع الصح لواجهوا الفاص الفاص و ليس بنكران ان الجزائر من يسلح شذاذ آفاق افريقيا و يدعمهم في المحافل الدولية باموال تعد بالملايير بينما الشعب مسكين يتقاتل في الطوابير لاجل حليب الغبرة هههههه
-شعب الجزائر جاهل و من السهل الضحك على الجهلة يشيطنون المغرب ذو التاريخ الامبراطوري العظيم كي يمسحون تاريخه بكذبهم في مدارسهم و حتى تراهات صولو انتقلت للشروق الى هسبريس فغدا اذا قدر الله و احتلت طنجة سوف يدونون في كتب رعاعهم ان المغرب باع طنجة بشاحنة ميتسوبيش او فولفو.
-من يعيش ملكه خير من من يعيش ابن نائك شعبه 132سنة!!!
156 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الأربعاء 18 أبريل 2018 - 09:48
لولا محمد الخامس رحمه الله ما خرجت فرنسا من الجزائر لكن الحركيين وقعوا في الكواليس بالتنازل لفرنسا عن 50% من الثروات في الاراضي المسروقة و الموهوبة لهم من قبل فرنسا و هناك الاف الجزائريين يحملون اسم محمد الخامس في دفاتر الحالة المدنية تيمنا بعظمة هذا الرجل و خدماته لتحرير الجزائر مع استعادة الصحراء الشرقية لاهلها لمن الحركي تنكر بعدها.
الجزائر عمرها كانت دولة ف 12 قرنا و هي مقاطعة عبيدية قرمطية او مغربة او تركية او فرنسية .
-فرية ظهور محمد الخامس على انه ظهر في القمر كانت من قبل الفرنسيين و لم يصدقها اي مغربي الا الجزائريينلا زالوا يرددونها لاجل التنقيص من الشعب المغربي لانه حارب الفرنسيين و اخرجهم من بلادهم في ظرف وجيز بالصاع صاعين و ليس بقتلهم كالصراصير و يرقصون على انهم انتصرو هههههه الجزائري مسكين يعتقد انه بدون شيطنة المغرب و تزوير تاريخه يضنون انه سيمسحونه و سيثق الناس بتراهاتهم و نسوا انه مدون بالصمغ و الريشة و لا يمكن تزوير حرف واحد منه. قضية سبتة و مليلية نحن احطنا اعداءنا بالاسلاك الكهربائية في رقعة ضيقة و ننتظر فقط لحظة الانقضاض كما انقضضنا على 1000كلم اطلسية قبل حين ......
157 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الأربعاء 18 أبريل 2018 - 10:33
دروس من التاريخ للمضللينdz
- تمرد المغاربة الاوسطيون على سلطاتهم المركزية المغربية بالمغرب الاقصى ايام سقوط الاندلس بسبب جبنهم حيث قالوا للمغاربة الاقصويين التي كانت تسمى بالامبراطورية السعدية انه الايبيريين سوف يمسحونهم من الوجود و لو باستمرار انضمامهم للامبراطورية المغربية التي كانت ستسترد عافيتها للعودة للاندلس لولا جبن المغاربة الاوسطيين الذي قللوا من قوة السعديين و طالبوا الاتراك بحمايتهم من الايبيريين و حين سألهم الاتراك عن المقابل للحماية اجابوهم = احمونا من الايبيريين و المغرب الاوسط كله لكم و هو جزء من امبراطوريتكم بينما السعديون قاوما المد الايبيري بالصاع صاعين و معركة وادي المخازن تشهد على عظمتهم حيث قتلوا الاف الايبيريين في معركة وادي المخازن و قتلوا ملكي الايبيريين سيباستيان و فيرديناند و بالعل تعاون الاتراك مع المغاربة ببضع مدافع لكن ليس حبا فيهم و لكن خوف من انتصارهم ثم الزحف نحوهم للمغرب الاوسط.
-البوليساريو بنو معقل ارسلهم الاغالبة ليوسف بن تاشفين لحماية قوافله التجارية عبر الصحراء جنوب المغرب لكن غرض الاغالبة كان مبيتا لانه اكتشف انهم اتوا لقتل التجار و سلبهم فاكتشف
158 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الأربعاء 18 أبريل 2018 - 11:00
امين القبي 158
-ما تسميهم بالبغلات اي مستعملات اظهرهن لحمل سلعهن و هن يعملن في الكونتر بوند لان السلع مقدمة للاسبان من الاتحاد الوروبي مجانا لمساعدة الاسبان في الفيلاجين وليس هناك اي تنكيل بهن فقط الزحام كما يقع في ملاعب كرة القدم مثلا مع ان القانون المغربي لا يحمي المنتهكياتللقانون لانهن يضرن بالاقتصاد الوطني و منهن جزائريات اعود بالله من قولة انا سكنت معهم في اوطيل غير مصنف اسمه درسة لشهرين بتطوان ايام ال90يات و كل من ينكل بها فالقانون الاسباني لا يعترف بشي اسمه مغربي او اسباني او جزائري بل يعترفون بشيء اسمه الانسان و قانونهم لا يرحم اي معتديعلى اي انسان كان اما تشفيكم و الله يدعو للشفقة لضحالة المامكم بخبايا الامور.
-اما العاملات بحقول الاسبان فراتب واحدة منهن يتمنى الاستاذ الجامعي ببلادكم ان يكون له فقط نصف راتبها و العمل ليست مذلة يا جزائري و ربما نسيت حين طالب رئيسكم يام عافيته الاسبان بان تمنح ايضا عقود عمل للجزائريات ايضا اسوة بالمغربيات لكن الاسبان نهروه كيف بلادك تصدر ملايين الامتار من الغاز و مليوني برميل من البترول و تتجرأ على هذا الطلب فابتلع المسكين لسانه!!
159 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الأربعاء 18 أبريل 2018 - 11:32
الى القبي المضلل
- في جرادة سارعت حكومة المغرب لتلبية المطالب الاجتماعية لسكانها المتضررين لان جلهم كان يعمل بمناجم الفحم سابقا و هي انشأت لهم حيا صناعيا كبيرا لتشغيل ابنائهم بالالاف كما وزعت اراضي على المواطنين في شكل تعاونيات مع جلب مياه السقي لهم ليشمروا على اذرعهم لينتجوا الثروات لبلادهم و بالقليل يعمل المغاربة الكثير اما ثقافة اليوتوب و البكائيات من هذا و ذاك و ادعاء المضلوميات و رمي الفشل على السلطات المغربية بجلب ثقافة الاتكال و البكاء من بلادكم المعروفة بهذا الشيء فلا يجي المواطن اي نفع لانها سوى كلام لا اساس له من الصحة يسترزق بها الكسلاء بجلب العدد الكبر للمشاهدين لاجل المال فقط و كل ما يسمى بالنشطاء تأكد انهم من حزب محذور و منبوذ في المغرب .
- عكس بلاد المحروقات 30 مليون متر مكعب و مليون و 200الف من النفط تصدر يوميا منه لكنها بذل استجابة مطالب المواطنين بما فيهم المشتكون من غلق الحدود في وهران فهم بادروا للحل المؤدي لدمار الجزائر نهائيا بطبعها للدنانير و توزيعها عليهم لشراء سلمهم بينما المليير تبدد لاجل الوليساريو مقابل السراب و ابناء الحركي يتفطحون باموالكم و انتم غافلون .
160 - قاهر الانفصاليين الأربعاء 18 أبريل 2018 - 11:54
مع احترامي للشرفاء الجزائريين...أرى بعض المعلقين الآخرين مصابون بجنون العظمة...إلى حد أن بعضهم يدعي أن هناك من ينحني للثورة الجزائرية...فدعونا من الاستقواء بالثورة... فكل الشعوب المستعمرة كانت تدافع عن نفسها وأراضيها... لا نحتاج مزايدات ودروس من الاخوة الجزائريين...فسؤالي للمتأني في القراءة لماذا انقلب ساسة الجزائر على انتخابات تسعينيات القرن الماضي ؟وذبحوا الديمقراطية وفاء لماما فرنسا وتكريسا لبقاء مصالحها...وماذا عن مسلسل الاغتيالات وتصفيات المعارضين للعسكر ...صحيح ساسة الجزائر يحبون حبا جما الشعب الجزائري لذلك خصصوا 3أيام للحداد....بينما حينما مات الشيوعي الكوبي فيدل كاسترو أعلنوا الحداد على رفيق كفاحهم 8أيام ...فليوضح لنا معنى هذا سعادة القارئ المتأني
161 - عبدالاله الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:47
الي الأمي القبي من الجزائر:
بصراحة و بكل موضوعية لو كنت جزائريا لأطبقت فمي .
لن اعود للتاريخ لان عراقة المغرب معروفة لدى العالم قديمه و حديته.
اما بلغة الحاضر فأحيلك على السيد المحترم حميد آغ علي من حاسي الرمل عند صرح بما يلي : المفارقة العجيبة ، جنوب غني بالتروات و شعبه يعيش القحط فاين تدهب الملايير و الجواب طبعا الئ عصابة المرادية و. ميليشيات بوزبال.
162 - كاميليا الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:07
انا مواطنة من المغرب الشقيق و اغتنم هذه الفرصة لوجود معلقين جزائريين على موقع هسبريس الحرة ' لاسألهم عن مآل الطفلة "آلاء شاور من بلدة جانت " .
و للتدكير فالطفلة آلاء التي تعاني من مرض السرطان سبق لوالدها ان اضطر لقطع 2200 كلم في ظروف متعبة و كارثية من اجل حصة علاج بمستشفى العاصمة، بصراحة تالمت لوضعها و الله يشافيها. لكن ما أثارني هو تصريح والدها لوسائل الاعلام الجزائرية مفاده: ما يؤلمني صحراؤنا مليئة بالتروات و سكانها يعانون .
163 - قاهر الانفصاليين الأربعاء 18 أبريل 2018 - 21:13
الى أمين القبي ....أحترم فيك سعة صدرك ولكن مع ذلك جوابك غير مقنع ....يا أخي إذا كانت الديمقراطية أوصلت هذه الجبهة إلى الحكم...-مع أني لست من مناصري هذه الجبهة- ولكنها فازت ديمقراطيا... لذلك كان عليكم أن تحتكموا لصناديق الاقتراع وتهزموها... عوض أن تنقلبوا عليها...والنتيجة دخول البلاد في عشرية سوداء وشراء السلم الاجتماعي انطلاقا من تسخير البحبوبة المالية ولكن إلى متى؟ ثم ما السر في حداد 8أيام على فيدل كاسترو بينما محرقة257 جندي 3أيام فقط... لا أعتقد أن دماء الجزائريين رخيصة إلى هذا الحد... والأسر المكلومة لازالت قلوبها تعتصر ألما....فهل يملك ساسة الجزائر جوابا مقنعا لهذه المفارقة العجيبة...والمؤسفة؟!!!!
164 - مغربي أوراسييي عالي الأربعاء 18 أبريل 2018 - 22:50
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ذلك هل تعلمون ان الجيش المغربي غفور رحيم ولكن لا تعرفون ان الشعب المغربي مستعد لآي خطر يهدد المملكة المغربية فل يكن في علم العالم العربي والإسلامي انكم مسؤولون عن هذه الحرب العالمية الأخيرة إذا إنطلقنى لهذه الحرب فلن نتوقف حتى ينتهي العالم بكامله .؟ إنكم تعلمون أن المغاربة الشجعان منتشرون متل الديدان القاتل الصامت بهذه الأرض فحداري تم حداري أن تلعبون مع المغرب في هذه الحرب
165 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الخميس 19 أبريل 2018 - 09:50
الى محايد 83
- لا مقارنة بين الحوثيين المجوس و بين المرتزقة البوليساريو الى انهم من نفس العرق يمنيون ملاحدة او مشركون اثناعشريون و السعودية تقتل منهم يوميا العشرات و هم حاليا يحتضرون مع انهم يعيشون وسط السكان و في العمارات و في مدن و في جبال و مغاور يختبؤون فيها اما الصحراء المغربية فهي اراضي مكشوفة و منبسطة و الهدف يكون واضحا للجيش المغربي و الدليل انهم 16 سنة و هم يحاربون و يشارك معهم 40 دولة شيوعية و لم يحتلوا شبرا واحدا من الصحراء المغربية لانهم كانوا يفرون بجلودهم الى تندوف و كان هذا في الماضي اما حاليا فليس هناك عذرا للجزائر بان تتنصل و تدعي انها مع دعم شعب يناضل لاجل استقلاله لان الجزائر انفظحت امام العالم لان البوليساريو ما هم الا قلة من شذاذ الافاق من عدة جنسيات افريقية و الممثلون الحقيقيون في صحرائنا هم 97بالمائة الكوركاس و سيكون الحق للمغرب بان يتعقب اي مرتزق ليحرقه في الحجر الذي يحتضنه و يعلفه و الجزائر ان كانت فعل مع الصحراويين فالتنسحب من حاسي مسعود و حاسي الرمل و تتركها للصحراويين و ان تعطي حق تقرير مصير القبائل التي قتل فيها معطوب وناس لمجرد اغنية .
166 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الاثنين 23 أبريل 2018 - 09:00
الى القبي
الاحتلال التركي للجزائر كان بطلب من الجزائريين لجبنهم و خوفهم من الايبيريين مقابل الارض كلها لهم و تحولت الخلافة الى احتلال و فرض ضرائب مجحفة على الجزائريين لسنين طويلة.
- لم تدخلوا 49 كلم في اراضي المغرب لانه هذا هراء بل المغرب من حرر فكيك 5000كلم م في 72 ساعة.
- فرنسا حاليا معنا لانها تعرف ان الصحراء مغربية الغربية كما الشرقية و الاسبان يحتلون فقط فيلاجين صغيرين سبتة ومليلية و هي ضريبة نؤديها من الكنيسة العالمية لاننا احتللنا الاندلس 8 قرون . و نحن لم نسرح لا حلوف و لا بقر مع الاسبان.و نتحرر بمراحل لان المغرب قوي و قسم لنفوذ.
-الجزائر مرمذها الاتراك 500 عام و الفرنسيون 132عام +55عام من وكلائهم.
-قضية نحن نبيع اطفالنا ب 300 درهم في جانع الفنا! انها بروباغندا لاستحمار الجزائريين من نظامهم لانه حتى الكلب لا يبيع ابنه و اللي قال العصيدة باردة يخشي يديه فيها آجي حط يدك على شي طفل مغربي و تشوف آش يديرو لك . انه روبورطاج من قناة فرانس 24 الممولة من اموال الفقاقير و صاحب الروبورطاج اعطى للشماكرية 200 درهم و لقنه ما يريده هو ايصاله للاساءة للمغرب المتفوق على بلده بحال الجيعان مايلحق
167 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الاثنين 23 أبريل 2018 - 11:06
الى القبي ...تتم,
دانيال وحش آدمي نال عقابه بالمؤبد في عكاشة و ما ادراك ما عكاشة اي المبيت مع اكبر المجرمين و المكبوتين و هم المحكومين بالاعدام و المؤبد انه حاليا يقضي سجنة الى يوم لحده وسطهم. و هو كان قد اغر ابطفال مستغلا براءتهم في غفلة من ذويهم و بنجهم و فخذهم و صورهم في غفلة من ذويهم و نال عقاب الذي استحقه لان المغرب و اجرك على الله.
- اما باروش فكان يغتصب بنات الجزائر و يفتض بكاراتهن و يسيل لهن الدم كما اغتصب عد اطفال و حين قض عليه قال في المحكمة انه اتى للجزائر لتطبيق الشريعة الجزائرية التي سماها لعنة الله عليه بالاسلامية و اطلق سراحه مع ان له ذرية في الجزائر خلفها سفاحا و لهذا ضروري التنبيه لاوضح لقبي الفرق بين المغرب و نظامه الصارم و بين البوفوار الجزائري الجد متسامح مع هاتك اعراض الجزائريين و ها انت ترى ان باروش حر طليق و اتحداك ان تبين لي اني مخطئ بالدليل و الحجة و ليس بهترفة نظامك الذي يستبيع اعراض ابناء الجزائر و يتساهل مع باروش و امثاله.
-اخي الناشر من فضلك هذا آخر تعليق و هو ضروري لاجيب عن اسئلة قبي الذي لم يجب على اي سؤال بل فقط تحول الى سباب لاني افحمته بتدخلاتي النيرة.
المجموع: 167 | عرض: 1 - 167

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.