حراك الريف .. صرخة الاعتراف والإنصاف (6): الماضي يأبى الدفن

حراك الريف .. صرخة الاعتراف والإنصاف (6): الماضي يأبى الدفن
الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:19

هذه الحلقات الرمضانية عبارة عن تأملات وقراءة أولية لبعض جوانب حراك الريف، وهي مستوحاة من نبض وزخم الحراك، الذي حظيت بفرصة ملاحظة وتتبع بعض لحظاته والإصغاء الهادئ إلى إيقاعات هزاته وارتداداتها، ونقل شهادات حية من قلب الريف لشباب شاركوا أو تعاطفوا مع الحراك.

الماضي المستعصي عن الدفن

من خلال شهادات العديد من شباب الحراك حول المخزن والتاريخ والذاكرة يتضح أنهم يعيشون اختناقا وقلقا ذاكراتيا Un mal-être mémoriel، فهم يستعيدون الصدمات التاريخية الكبرى بالريف بتوتر وتواتر، وهم أيضا مقتنعون بعدم تحقق أي مصالحة تاريخية حقيقية مع الريف، وما زال وعيهم الجمعي يشبه المخزن بالأفعى التي لا يؤتمن شرها، ولا يمكن الوثوق بها: “أرمخزن أحكار، أعديس أوفيغا”، وبكونه السبب الرئيسي في الحزن الجماعي غير المحرر Disenfranchised collective grief الذي يعم الريف “نحن كلنا حزينون، فالمخزن يقتلنا” (نَشِنْ مَارَا نَحْزَنْ، إِنَقَانخْ أَرْمَخْزَنْ”). ‏وتكون النتيجة هي علاقة نفور واستبعاد “الريف لنا كلنا، والمخزن ارحل عنا” (أَرِيفْ نَّخْ مَارَا، أَرْ مَخْزَنْ أَبَارَّا).

هذا النفور واستحضار التاريخ المحلي في مواجهة التاريخ المركزي لا يعني بتاتا الرغبة في الانفصال، أغلبية الشباب الذين التقيناهم يؤمنون بقيمة الوطن، وهم مقتنعون بشكل راسخ بقيم العيش المشترك، ولم نستشعر وسطهم ما يمكن اعتباره ميولات انفصالية، لكن دائما شباب الحراك لا يخفون إحساسهم بالسخط والغضب، وأنهم ميالون في رؤيتهم للسلطة المركزية إلى الاستقلال والأناركية، أي التنظيم الذاتي الجماعي والتحكم في شؤونهم وقراراتهم بأنفسهم، ولا يحبون أن يمثلهم أحد أو يمارس عليهم أي نوع من الزعامة أو الوساطة أو الوصاية. يشير “ع. س” أحد مثقفي الحراك بشكل معبر ومثير في نقاش جماعي تلقائي بين الشباب في مدخل أحد الأحياء الشعبية: “نريد مؤسسات نابعة منا، نريد أن نمتلك القرارات ونتحكم فيها، القرارات في بلادنا تقتل أكثر من أي شيء، تقتل أرواحنا بشكل بطيء، ونحن أصبحنا أشباه الزومبي، كل القرارات التي تهم حياتنا ومصيرنا لا نمتلكها. انظر إلى قرار التقسيم الجهوي، لقد كان كارثة بالنسبة إلينا، انظر إلى التعليم، معظم الشباب في الحي لم يعد متمدرسا ولا يجيد القراءة ولا الكتابة بأي لغة، وليس له أي تكوين. لا نعرف غير العيش مع الهواتف النقالة و”فايس بوك”. لكن رغم كل هذا فنحن نحب الحياة والحرية رغم افتقارنا لأبسط شروط الحياة الكريمة”.

بالمقابل لاحظنا عن قرب أن لدى بعض شباب الحراك إدمانا مفرطا على خطاب المظلومية التاريخية، وإغراقا في الحديث عن الإقصاء والتهميش والقمع، ويتم استخدام ذلك لتحريك المواجع ومشاعر الغضب ولبناء هوية تعبوية متماسكة تشد الحاضر نحو ذاكرة الماضي، وتستدعي الماضي في الحاضر لترسيخ استمرارية نوع من شبه القدرية والحتمية التاريخية للانكسارات والنكبات المتتالية. لهذا يلاحظ أن هناك ما يشبه تثبيتا للتاريخ في تواريخ معينة تتم استعادتها واستحضارها عند حدوث أي مواجهة مع المخزن. هذا من شأنه أن يكرس السقوط في سيكولوجية الضحية la victimisation، وفي سلبية قاتمة لا أفق لها، حيث تولد لديهم نظرة استعلائية تجعلهم يعتقدون بالتفرد والتمايز عن باقي مناطق المغرب ثقافيا وتاريخيا وحتى عرقيا. وبالفعل فقلة من الشباب ينهشهم الغيظ والتذمر، ويندفعون بانفعال وعنف إزاء كل ما يشتم فيه رائحة “المخزن”، فيعتبرون أنه السبب في كل المآسي التي حلت بالريف وحلت بهم، ويتكرس لديهم شعور بالتهرب من المسؤولية وإزاحتها عن النفس، ويجدون في استدعاء الماضي متنفسا لهم وعزاء لهم أمام انسداد الآفاق أمامهم، إنهم سجناء ذاكرة لا ترغب في أن تطلق سراحهم ولا أن ينفكوا من أعبائها.

كشف زخم الحراك أن المصالحة الحقيقية مع الريف ما زالت في بداياتها وتحتاج إلى الكثير من الجهود

وكانت لحراك الريف ببلدة تاماسينت عدة خصوصيات، فبالإضافة إلى نفحته اليسارية الواضحة ووضعه مسافة من خطاب الزفزافي، وعلى مستوى التفاعل مع تاريخ الريف، يصر نشطاء المنطقة على التذكير بالمظلومية التاريخية، إلا أنهم يركزون أساسا على تحقيق المطالب الاجتماعية الشعبية، ويرفضون رفع أعلام تمازغا أو باندو نريف، يقول “س. ب” أحد شباب تماسينت: “في الوقت الراهن لا تهمنا الأعلام ولا التاريخ، ما يهمنا الآن هو تحقيق مطالبنا من أجل العدالة الاجتماعية والكرامة وإعمال الحقوق وإطلاق سراح المعتقلين، بعد ذلك يمكننا أن نفتح ملفات عديدة، بما فيها المصالحة مع تاريخ الريف”. “م. ف” الذي يعتبر نفسه أناركيا، ويحمل في قميصه الأسود شعار الفوضوية، هو أيضا ضد رفع الأعلام بجميع أنواعها: “الأعلام ستقتل جوهر الحراك، نحن لسنا في حاجة إليها، إنها مجرد رموز وأوهام ابتدعتها مختلف السلط والسياسيين لإلهاء الناس عن معركتهم الحقيقية، وهي الانعتاق وتحرير الوعي وتحقيق العدالة الاجتماعية، انظر كيف يقبل بعضهم هنا علم تمازغا وعلم الريف، قمة الاستلاب والاغتراب عن الواقع”.

يرفض شباب الحراك الشعبي بتماسينت رفع أعلام تمازغا وجمهورية الريف ويركزون على الملف المطلبي الاجتماعي

ومن سخرية الأقدار أن وثيقة الملف المطلبي لحراك الريف، التي نشرتها لجنة الإعلام والتواصل يوم 14 يناير 2017، ركزت على المطالب الحقوقية والقانونية والاجتماعية والاقتصادية، ولا تحتوي على أي حمولة هوياتية وتاريخية، ولا تحيل على المخزون الرمزي التاريخي للمنطقة إلا حين تطالب بإلغاء ظهير العسكرة، والشروع في إتمام أشغال متحف الريف، وترميم كل المآثر التاريخية لمنطقة الريف. ويبدو أن نشطاء الحراك الذين أشرفوا على صياغة وثيقة المطالب، بحس براغماتي واضح، تعمدوا الاكتفاء بما هو حقوقي وعدم استحضار الخصوصية التاريخية والهوياتية واللغوية للمنطقة توخيا لرفع منسوب التواصل مع الحراك عبر الوطن، وكذا مخافة إلصاق تهمة الانفصال بالمنطقة. كما تجنبوا إدراج الملفات التاريخية والسياسية الحساسة (المصالحة التاريخية، ملف الغازات السامة، التقسيم الجهوي..) ضمن الوثيقة المطلبية بهدف منح مشروعية ومصداقية أكبر للملف المطلبي، حيث يكون واقعيا في حدود الممكن وقابلا للتنفيذ، ويتضمن مطالب بسيطة تهم رفع التهميش عن المنطقة وضمان أساسيات العيش الكريم لأي مواطن ليس في الريف وحده، بل بالمغرب كله. يوضح “إ. ب” أحد المشاركين في صياغة الوثيقة المطلبية: “كان هناك نقاش غني حول الوثيقة في مختلف مناطق إقليم الحسيمة، وقد خضعت مرات عدة للتنقيح والتعديل، لقد تعمدنا أن لا نرفع سقف المطالب، وأن نتجنب كل ما له علاقة بالتاريخ والمصالحة والانتهاكات الجسيمة في حق الريف، اكتفينا بالمطالب العامة الرئيسية والبسيطة، فقد كنا نتعرض لاستنزاف ولهجمة شرسة من جميع الجهات، فارتأينا أن نترك الوثيقة عن قصد مجرد مسودة مفتوحة قابلة للنقاش والتنقيح. كنا نتوخى أن يساهم مثقفو الريف في تنقيحها وإثرائها، لكنهم لم يتجاوبوا معنا”.

*أستاذ حقوق الإنسان والعلوم السياسية بجامعة محمد الأول بوجدة

‫تعليقات الزوار

6
  • مغتربة
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:43

    الله يطلق سراحك يا اخي الزفزافي فانت شخصية دخلت التاريخ المغربي ومفخرة للريف واتمنى ان تستفيد من العفو الملكي والله يكون معاك اللصوص الذين يستحقون السجن تسرح وتمرح وا مغربااااه اللهم انك تنصر المضلوم فانصره نصرا قريبا عاجلا غير اجل

  • الصحراءالمغربية
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:46

    عاشة المملكة المغربية الشريفة وعاش الملك محمد السادس نصره الله

  • كريم
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 04:03

    لا يوجد شيء عند الريفيين يسمى المصالحة مع المخزن بالذات و المخزن عليه دين تاريخي على المنطقة لا يمكن لريفي أن يعطي يده لمن قتل و هجر الأجداد و قتل منهم كثيرين و هم عزل لا يمكن لريفي أن ينسى من كان يدس قنابل في جيب الجلباب و ينفجر من تلقاء نفسه الذاكرة الجماعية محفوضة عند أهله و نتوارثها جيل بعد جيل عن أي مصالحة يتحدث لا وجود للمصالحة حتى يعتذر رئيس دولة عن جرائم والده في أهلنا عندئذ يمكننا أن نتحدث عن بداية مسار أو خريطة الطريق للمصالحة بداية اعطاء للريف أن يسير نفسه عبر حكم ذاتي للريف الحقيقي من الحسيمة والنواحي مرورا بي ثيزي وسلي النواحي تازة و شرقا من الناظور حتى تافوغالت ناحية بركان هذا هو الريف الحقيقي عندئذ أن نقول أنها بداية للمصالحة مع الريف و استشراف للمستقبل ما عدا ذلك فلا مصالحة و لا مهادنة حتى اشعار أخر أنشري يا هيسبريس ما يتمناه ريفي

  • سعيد السوسي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 04:48

    مكونات المغرب من شمله الى جنوبه و من شرقه الى غربه هي قوته ،
    و من يسعى لغير ذالك فهو يسبح ضد التيار ،

  • رفيق
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 08:48

    ادعوا الي المصالحة الوطنية الشاملة بين أبناء الوطن والعفو عن جميع المعتقلين من شباب الحسيمة وجرادة
    شباب المغرب والطبقة المتوسطة والفقيرة تعيش في حالة غليان بسبب تدني القدرة الشرائية للموطن وانعدام الثقة في الحكومة والمسؤولين عن البلاد ، ولعل مقاطعة بعض المواد الاستهلاكية خير دليل علي ذلك وقد تنتقل الي بداية العصيان المدني في البلاد وتذهب بالبلاد الي الهاوية لقدر الله .

  • توحنوش
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 23:31

    رغم الحذر المنهجي والنقد البناء الذي يبديه الباحث السعدي من خلال انتقاده لعقدة الضحية لذى الكثير من شباب الحراك إلا أن ذلك لا يمكن أن يرضي أصحاب القناعات العدمية الرادكالية الذين يلعنون كل شيء ولا يرغبون في أية مصالحة بل يريدون تأزيم الأوضاع وصب الزيت على النار كما هو الشأن للمعلق رقم 3 ، وفي نفس الوقت فإن المدافعين عن المقاربة المخزنية لن تعجبهم الطريقة المتميزة التي يتناول بها الباحث موضوع حراك الريف. على الباحث أن يكون بارعا في لعبة الأرجوحة ويحذر من كلا الطرفين لأنهما في النهاية وجهان لعملة واحدة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة