القوات المسلحة تكشف تفاصيل مناورات "تافيلالت 2018" في الرشيدية

القوات المسلحة تكشف تفاصيل مناورات "تافيلالت 2018" في الرشيدية
الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:00

كشفت القوات المسلحة الملكية المغربية عن قيامها بمناورة عسكرية، نهاية شهر مارس الماضي بجنوب مدينة الرشيدية، في الوقت الذي كان فيه التوتر في أوجه مع جبهة البوليساريو بسبب استفزازاتها المتوالية في المنطقة العازلة.

وجاء في العدد الأخير من “مجلة القوات المسلحة المغربية” أن هذا التمرين العسكري الذي سُمي بـ”تافيلالت 2018″، جاء في إطار التكييف العملي لوحدات المنطقة الجنوبية وتطوير التشغيل البيني وتقوية قدرات التخطيط وقيادة العمليات المشتركة.

وقال الجيش المغربي إن هذا التمرين جرى ما بين 22 مارس و7 أبريل الماضي في الجنوب الشرقي، ونُظم في بيئة تحاكي الواقع، وتضمن تدريبات تكتيكية مشتركة لتبيان قوة العمل العسكري المشترك (Task-Force Interarmées).

وأوردت المصدر أن هذه التدريبات العسكرية جرت بحضور الجنرال دوكور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، بهدف وضع القوات على أهبة الاستعداد للدفاع عن الوطن ودرء أي عدوان محتمل.

وقد استعلمت المناورات إطلاق الذخيرة الحية في الليل والنهار بوحدات جوية وأرضية، إضافة إلى قوات خاصة لقيادة دفاع في المناطق الحدودية لمواجهة أي عدوان بإجراء هجمات مضادة محدودة وغارات جوية.

وأوضح الجيش المغربي أن هذه التدريبات أكدت على الدرجة العالية لاحترافية قواته على جميع المستويات، بفضل كفاءة التدريب والاستعداد القتالي لجميع وحدات ومكونات القوات المسلحة الملكية المغربية.

وبالإضافة إلى هذه المناورة الخاصة، احتضن مركب التدريب الخاص بالمنطقة الجنوبية بتيفنيت بجهة سوس ماسة، قبل أسابيع، تدريبات عسكرية مشتركة مع عدة دول في إطار مناورات “الأسد الإفريقي” التي تهدف إلى تبادل التقنيات والتكتيكات بين مختلف القوات المشاركة.

وتأتي هذه المناورات العسكرية المغربية المتوالية في سياق تهديد المملكة أكثر من مرة بالرد على تحركات جبهة البوليساريو في الحدود الجزائرية المغربية؛ إذ أكدت الخارجية المغربية، في أكثر من مناسبة، على حرصها القاطع على الدفاع على الوحدة الترابية وعلى كافة تراب الصحراء المغربية.

‫تعليقات الزوار

42
  • زكرياء
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:18

    استفزات ا جبهة البوليساريوا …هادشيعلاش استعراض القوات المسلحةالملكية 2018

  • محمد
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:28

    منورات العسكرية من المفروض ان تجرى في تيفاريت لاحراج الامم المتحدة بعدما خرقت البوليزاريو وقف اطلاق النار . على المغرب ان يستغل هدا الوضع وطرد البوليزاريو من تيفاريتي . لان الامم المتحدة لا يمكنها ان تنتقد المغرب لان جرت البوليزاريو سبق ان جرت المناولرات العسكرية التقليدية فوق الاراضي المغربية .

  • Adil
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:29

    Moroccan army needs more power in these two key areas.

    Get some drones with high gadgetry to help FAR see beyond the horizon.

    It is all about psy-op (psychological operations), namely propaganda, media manipulation, fake news, false trails, dummy weapons, plus all the modern cyberwarfare techniques (hacking, counter-espionage, army of bots working in social media to hide real damaging news and promote positive news feeds etc…),

    Confound the enemy and spread diaerhea among its ranks.

  • Samir r
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:33

    يجب القيام بتلك المناورات العسكرية في المنطقه العازله في الصحراء اي ما وراء الجدار الدفاعي اي في محاذات الحدود الدوليه مع الشقيقه الجزائر وشكرا.

  • محمد بوعناية
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:33

    التدريب لقتال من الجزائر اليمن العراق سورية ومن يقاتل إسرائيل كل الجيوش العربية لامحل ها من الإعراب امام العدو الحقيقي للأمة

  • عبد الحميد
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:37

    حل مشكل الصحراء بين أيدينا وبأسلحتنا وشجاعة القوات المسلحة الملكية، وبعزيمة المغاربة الأحرار، ولا يمكن للأمم المتحدة أو أمريكا والجزائر والمرتزقة أن يعترضوا إرادة الشعب المغربي أو يبحثوا لنا عن حل.

  • MOUAD
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:37

    الجيش المغربي مجرب ومحترف ويشارك في عدة مناورات دولية ويساعد على حفظ السلام في الأمم المتحدة..والأهم من دلك انه سبق له وخاض حروب خارجية وفاز بها !

  • كابتن ماجد مقاطع
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:39

    السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته. أين كانت القوات المسلحة المغربية عندما هاجمت المليشيات بوليساريو مدينة أسفي وأتلفت المحصول الزراعي و حرقت البعض . هناك فيديوات منتشرة في الإنترنت عن هذا اﻹجرام . كيف حصل هذا ?

  • المصطفى
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:40

    النصر حليف القوات المسلحة الملكية في حال تعرض حبة رمل لأي تهديد خارجي من قبل المرتزقة ‘ او من يدعمهم ‘ فالكل يعلم علم اليقين بسالة الجندي المغربي تحت إمرة قائده الأعلى نصره الله وأيده.

  • YOUSSEF
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:43

    الشعب المغربي كله بروحه ودمه وراء القوات المسلحة المسلحة الملكية المجيدة للدفاع عن حوزة وحدتنا الترابية بشعار الله ااوطن الملك.

  • طنجاوي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:47

    بما اننا نقوم بهذه المناورات،ولدينا هذا الجيش،فلماذا لا نقوم بهذه المناورات في المناطق المتنازع عليها؟ وفي نفس الوقت نحرر الصحراء.هل شرذمة من الإنفصاليين تعجزون عن السيطرة عليهم؟ ام ان هذه المناورات موجهة للمغاربة ولتعنيف الشعب؟ مشكل الصحراء زاد عن حده، ولا نستفيد من هذه الصحراء الا صداع الراس. رغم كل هذا فنحن لازلنا مقاطعون. مقاطعون ….

  • قادمون
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:49

    لقد حان الوقت لنقل الجدار الأمني العازل إلى مكانه الطبيعي على الحدود المغربية الجزائرية مع تعزيزه بأحدث التكنولوجيا وخلفه تكون المناورات وليس في الراشيدية.
    الله
    الوطن الملك.

  • مواطن
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:50

    باﻷمس استعراض عسكري لجبهة البوليزاريو على اراضي مغربية ( منطقة عازلة) .
    لذلك كان على الجيش المغربي ان يجري المناورات على أراضي المنطقة العازلة المغربية و ليس في الراشيدية و اضافة انها خارج اﻷقاليم الصحراوية. هل من تفسير لذلك ؟

  • مغربية
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:52

    فهؤلاء هم من يستحقون الأوسمة مرابطون الدفاع عن وحدتنا الترابية .

  • حسن نايت
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:05

    تحيةفخر و تقدير و إجلال لقواتنا المسلحة الملكية اللهم قوي شوكتهم وأكثرهم على أعداء الوطن.

  • منير التولالي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:09

    مستقبل العمليات العسكرية هو لسلاح الجو و القوة الصاروخية و أجهزة الإتصال المتطورة , أما الدبابات و المركبات فسلاح قديم لم تعد له أهمية على مسرح العمليات .
    يجب إيلاء أهمية للتصنيع الحربي .
    كما يجب تمكين المخابرات العسكرية من العناصر البشرية ذات الكفاءة العالية للقيام بدورها .
    دون القيام بخطوات في هذا الإتجاه لن نتمكن من الحفاظ على وحدتنا و استرجاع ما سلب من أرضنا في الشمال و في المحيط الأطلسي .

  • Med
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:11

    المناورات يجب الا تغفل العمليات البحرية لان الحرب ان وقعت لا قدر الله فستكون مع الجزائر هذه المرة ولن تدور رحاها في الصحراء فقط وستكون طويلة الأمد كتلك اللتي وقعت بين العراق وإيران.
    لاحظت ان بعض المعلقين جد متهورين ,فالحرب دائما تكون مفتوحة على جميع الاحتمالات ومكلفة للجانبين بما فيها الشعوب.

  • Karim
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:11

    Bonjour.
    LA réaction de certain personne est inconscient, car la guerre n'est pas un jeux vidéo.les vrai hommes son ceux qui trouve des solutione diplomatique. Pour l'Algérie c'est le peuple qui défendra avant d'arrivée à leurs armes.

  • اسد الغرب
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:19

    السلام عليكم المغاربة عندي واحد الفكرة واعرة علاش الشباب المغربي لكحب فعلا هاذ الوطن الحبيب ان يجتمع عبر مواقع التواصل الاجتماعي ويرسل نداء الى كل المغاربة الاحرارداخل البلد اوخارجه اختراق الجدار الامني المغربي حتى نصل الى تيفاريتي وبير الحلو ونخيم فيها لانه من حقنا ولن يمنعنا احد لاننا لا نحمل اسلحة بل كل ما سنحمله معنا خياما وماء وخبز شعير وحبات شاي ونتوكل على الله وندوزوا الصيف مخير والسلام عليكم

  • استاذ
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:21

    أنظمة عربية دائما تستعد جيوشها اما لقمع الشعب او للتطاحن فيما بينها … وقالك علاش رئيس كوريا الجنوبية ما استقبلش العثماني بالحليب والتمر ؟؟

  • سلام
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:09

    التهلاو فالعسكر هو الاول بعدا عاد شوفو

  • الزمر
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:15

    السلام ، هذه التدريبات لا علاقات لها بما يجري في الصحراء المغربية، بل هي رسالة إلى من يهمهم الأمر وعلى ما اضن انهم فهمها جيدا، ما جعلهم يرظون على الرسالة بمنورات في الشمال وبالقول من اعتدا على الجزائر فسيكون الجوابنا هنا. رغم هذا لم يفهمو الرسالة جيدا لان الرسالة ليس بظرور أن تكون مغربية . زد على هذا أن هذا التسلح العسكري المغربي الدخم ليس من أجل محاربت البوليسيرو الدي يمكن للجيش المغربي إبادتو في ساعة لو تم تطبيق حق المتابعة هذا هو السبب التسلح المغرب لما هو أكبر لأن المغرب ليس مستعدا لخوض حرب عصابات كما تريد الجزائر مرة أخرى.

  • الصحراوي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:22

    المطلوب فقط تنظيم مسيرة خضراء جديدة ولكن هذه المرة بالملايين وليس ببضعة مئات الآلاف كما تم سنة 1975
    نتمنى من صاحب الجلالة أن يعلن عنها رسميا في ذكرى المسيرة ولكن ليتم الإستعداد لها منذ الان بحيث يتم إعطاء الإنطلاقة مباشرة بعد خطاب المسيرة لنستبق قرارات اللجنة الرابعة حينها وقرارات مجلس الأمن الذي سيبث في الموضوع في أكتوبر القادم ونؤكد لهم أننا لن نفرط بأية حبّة رمل من رمال صحرائنا وهكذا فمباشرة بعد صدور القرار الجديد تتدفق الملايين بشكل سلمي ومن دون خرق لأي قرار وقف لإطلاق النار ولا حمل لرصاصة واحدة وإنما فقط مسلحين بالأعلام الوطنية وبالقرآن الكريم لنطأ أرضا هي من أراضينا ولنصل الرحم بإخواننا المحتجزين هناك وبعدها تعلن وزارة الداخلية عن تقسيم إداري جديد تعلن خلاله عن إضافة جهة تيفاريتي-بير لحلو على غرار جهة الداخلة وجهة العيون ليتم بدء إجراءات إعمار تلك المنطقة على غرار ما يحاول البوليساريو القيام به هناك : ليبنوا ماشاؤوا ولنبن ما نشاء وسنكون الأغلبية هناك أيضا وليس فقط غرب الجدار الأمني وليتم إعداد تقارير يومية موثقة بالصوت والصورة من هناك ليشهد العالم حقيقة ما يجري في تلك المنطقة

  • سعيد السوسي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:50

    شر البلية مايضحك .
    بوليزاريو تستعرض قوتها في اراضينا الصحراوية .
    و نحن ننكمش و نقول استعراض . احسن شيء استعرضوا في شاطئ مهدية .
    على من تضحكون .
    نحن نريد من جنودنا الاستعراض في تفاريتي و المنطقة العازلة ، كرامتنا تتمرغ في التراب و نحن نتحذث في الخزعبلات ، لا الامم المتحدة و لا المنورسو سيحلون مشكلنا

  • karim
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:52

    les droits s'arrachent et ne se donnent pas

  • Nichane
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:58

    الحرب مع مرتزقة البوليخرارو و راعيتها مسالة وقت فقط ، اما الحرب التي ستكون مدمرة و ستاكل الاخضر و اليابس فهي حرب ثروات الحدود بين المغرب و الجزاءر ، توجد حقول من الغاز و النفط على الحدود المغربية الجزاءرية و هي حقول متصلة فيما بينها على شكل بحيرات ، بترول تالسينت لم يكن اكذوبة بحقيقة و موجود ، فالجزاءر تريد كذالك الاستحواذ على ثروات الحدود .

  • مواطن
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 16:14

    المغرب ينفق سنويا مليارات الدولارات مدفوعة كاملة من جيوب المغاربة …حبذا لو نشاهد موسميا استعرضات عسكرية ومناورات برية وجوية وبحرية مختلطة لنقف على قوة جيشنا ونكشف بالملموس اين تصرف اموالنا…الحسن الثاني رحمه الله كان يدأب على تنظيم هذه الاستعراضات..رغم انزالجيش كانت تعوزه الامكانيات عكس اليوم

  • مجلس الفوضى الأممي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 16:16

    ان مجلس الأمن لم يفقدنا ولن يفذنا سوى بكثرة القرارات والاعتراض ويستغل شؤونها الداخلية في تمديد فترة بقاء المينورسو ورحمة المرتزقة تعرض عضلاتها علنا وتدخل المنظمات اللا إنسانية حتى يبقى الوضع الحالي في شبه لا حرب ولا سلم لنهيء ونستعد لطردهم مالمنطقة العازلة الله الوطن الملك

  • الحــاج.ع. الله
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 16:32

    2 – محمد
    تبارك الله عليكوم نتوما عارفين احسن من العسكريين اشنو خاصو يدار
    وكون كان الخوخ يداوي كون داوا راسو كون كنتو كا تعرفو شي زفتة كون راكوم لاباس عليكوم كل راه ما كا تقيلوش تبكيو وتشكيو بحال العيالات على "العيش الكريم" الذي حو استحقاق وليس حق استحقاق يستحقه من يعرق ويتعب وليس من يتسول من المقاهي

  • ashraf
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 16:43

    أضم صوتي الى كل من يقول بأن هذه المناورات كان يجب ان تقام وراء الجدار الدفاعي .. تحية للقوات الملكية المسلحة.

  • ماجد واويزغت
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 17:02

    إلى صاحب التعليق رقم 5 محمد بوعناية العدو الحقيقي هو الجزائر

  • أمغار
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 17:37

    تبارك الله عليك السي الحاح نتا عارف احسن من الشعب اشنو خاصو يدار لمقاش نتا ماشي مواطن ديال الزنقة ، واقيلا نتا هو وزير الدفاع أو القائد الأعلى للقلوات المسلحة الملكية . أودي سير تكمش

  • محمد من الشرق
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 17:45

    فقط لغة واحدة يفهمها الجميع هي لغو القوة فبشار الأسد المجرم بقي في منصبه رغم كل مجازه فالدبلماسية إن لم تكن معها قوة على الأرض تسحق بها الأعداء فلا داعية لها و هذه الشرذمة لا تفهم الا هذه اللغة فاحسن رد هو بالقوة الغاشمة

  • Exmilitaire
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 18:55

    يجب القيام بمناورات في تندوف و كلومبشار و سبتة و مليلية هذا هو المعقول

  • صحراوي مغربي حر
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 18:58

    يجب الحسم مع بعض صحراويين الداخل الموالين لجبهة البوليزاريو. انهم خونة. و يجب القبض عليهم و رميهم في الزنازن. او على الاقل تجريدهم من الجنسية المغربية و هكذا يعرفون عند دخولهم من الجزاءر التي تجندهم ضد المملكة.
    حذاري و حذاري الف مرة من هؤلاء الخونة. انهم يستطيعون ان يفشوا الرعب لاهلنا في المغرب كما فعلوا في جهة عبدة.
    لا ثقة فيهم. انهم يجولون بكل اريحية وسط مدن المغرب ببطاقة و جواز مغربي و يباغثون الناس الامنين.
    انهم قد يستطيعون اقتحام و دخول الثكنات العسكرية و الله يستر.
    من هذا المنبر و من الان فصاعدا . يجب البحث و التحري عن كل شخص يدخل الجزاءر و يعود الى المغرب. الاحتراص واجب و مؤكد.
    سلام

  • tornadoguy
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 21:07

    grand salut a nos forces armee

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 21:29

    الكثير من المعلقين سواء كانوا من هذا الطرف او ذاك يقولون انه كان على الجيش المغربي البطل ان يقوم بمناوراته في المنطقة العازلة و هم لا يعرفون ان الجدار الدفاعي الممتد على طول 2700 كلم الذي يعتبر كما قلت في السابق احدى عجائب الدنيا السبع هو جدار حصين في وجه الاعداء في حالة الدفاع او الهجوم يحرسه جيش رهيب يمتلك اخطر انواع الاسلحة الفتاكة و وسائل الرصد و الترصد لذالك فكر قادة الجيش المغربي و خبراءه الاستراتيجيين في القيام بمناورات عسكرية بعيدة عن ذالك الجدار المؤمن و في منطقة استراتيجية تفتح له الباب للالتفاف على العدو من عدة جبهات لعزل شمال الجزائر عن جنوبها و اختراقه من الظهر لمحاصرته و بسط السيطرة على الصحراء الشرقية المغربية و قطع اوصاله و طرق امداده لان جبهة الراشدية على ابواب الصحراء الشرقية هي التي تملك مفتاح النصر لانها تتحكم في الشمال الجزائري و يمكن الانطلاق منها جنوبا او شمالا بكل سهولة عزل مليشيات البوليساريو الارهابية في تندوف امام محرقة الجار الدفاعي و الالتفاف عليها من الخلف لابادتها هي و جيش المنطقة العسكرية الجزائرية و مقر قيادتها تندوف و تامنراست ثم الانتقال نحو العاصمة.

  • وجهان لعملة واحدة
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 22:10

    بعد المناورات المغربية والجزائرية والصحراوية اضن الكل جاهز للحرب والقوي سوف يركع له الضعيف ويكشف الله وجوه الكاذبة التي استحمرت شعبها والله هذا ما اتمنى

  • maghrebimohajer
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 22:46

    يناورون بالدخيرة الحية في الراشيدية والانفصاليون يتلاعبون في المنطقة العازلة ،الى متى سيظل الساسة المغاربة يضحكون على الشعب الذي ارهقته هذه الاسطوانة المملة

  • المحاميد
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 22:59

    تحية واكبار واجلال لفواتنا المسلحة الملكية المرابطة في الحدود لردع الخاىنين والمرتزقة واعوانهم

  • زيدوا ضحكوا!
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 23:07

    تهلاو فالجنود وباركا ماتضحكوا على ولاد الشعب، واش ضابط صف بالبكالوريا كيشي 4000درهم، واش 4000درهم بقات كتدير شي حاجة واش هادي خلصة فالقرن 21 ومع المنكر كلشي غالي فالمغرب، القيادة والقائد فواد والجنود فواد ءاخر، كلشي عاق وفاق و الناس راها غير صابرة.

  • البومباردي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 23:17

    يا بوشيخي روح صلي لك التراويح واتقى الله وخلي الحرب لماليها

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين