عمرو خالد: النبي محمد أول مبتكر لفكرة "السرايا" تحقيقا للأمن

عمرو خالد: النبي محمد أول مبتكر لفكرة "السرايا" تحقيقا للأمن
الثلاثاء 22 ماي 2018 - 18:00

قال الداعية الإسلامي عمرو خالد إن الشهور الثمانية التي سبقت غزوة بدر في السنة الثانية من الهجرة كانت مليئة بالتحديات التي واجهها النبي صلى الله عليه وسلم، ليعلمنا من خلالها فن إدارة الأزمات في الحياة.

وأضاف خالد في سادس حلقات برنامجه الرمضاني “السيرة حياة” أنه “كان على رأس تلك التحديات أمن المدينة، فقد كانت تفتقد إلى الأمان في ذلك الوقت، إذ كانت تواجه تهديدات من أكثر من مصدر، وكان الصحابة ينامون وهم يحتضنون السلاح”، وأضاف: “التحدي الثاني يتمثل في القبائل المحيطة بالمدينة، خشية أن تتفق مع قريش على مهاجمتها، فينتهي أمر المسلمين وقتها؛ فبدأ النبي يفكر في طرق لحماية المدينة من هذا الخطر الذي يتهددها من جانب القبائل المحيطة (200 كلم شرقًا وغربًا وشمالاً وجنوبًا)”.

وتابع خالد: “توصل النبي إلى فكرة إبداعية غير تقليدية لم يكن يعرفها العرب آنذاك وهي تشكيل “السرايا”، التي تتـألف من عدد محدود من الصحابة، يقدر بالعشرات أو المئات، يرسلهم النبي في مهمة خارج المدينة، تتولى تنظيم دوريات حراسة منهم في محيطها”، وقال إن “هذه الفكرة نجحت في تأمين المدينة من أي محاولات للتعدي عليها من قبائل العرب، وفي الوقت ذاته تعلم جيل من الصحابة التدريب على القيادة، وفهم المسلمون جغرافية البيئة المحيطة ومواردها وتضاريسها”.

وأوضح المتحدث أن “عدد السرايا كان يتراوح ما بين 30 و114 سرية، يرسلها النبي في اتجاهات مختلفة، مرة شمالاً، وثانية جنوبًا، وأخرى في الشمال الغربي، وكانت تحركاتها أقرب للشكل الدائري مشكلة دوائر واسعة حول المدينة، وكانت بمثابة رسالة ضمنية للقبائل التي تفكر في الإغارة عليها”، وذكر أن “من النتائج الإيجابية لفكرة السرايا أن النبي عقد معاهدات سلام مع القبائل المحيطة بالمدينة، وأعاد الأمان إلى الطرق للمسافرين، وكأنه تحقيق لوعد قديم للنبي قبل الهجرة: “والله ليتمن الله هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله والذئب على غنمه ولكنكم تستعجلون”، إذ أصبح المسافرون يسيرون في أمان، مع وجود دوريات من السرايا تؤمن الطرق”.

“تمخض عن فكرة السرايا توقيع 12 معاهدة أمن وسلام مع قبائل من دون اشتراط دخولها الإسلام. لم يحمل المشاركون في السرايا رايات الحرب، بل الرايات البيضاء..رمز السلام، لأنها جاءت لمنع الحروب وليس لاستمرارها”، يقول خالد، مشيرا إلى أنه “بفضل تأمين الطرق انتشر الأمان، وانتعش سوق المدينة أكثر، ليؤكد حقيقة أن الأمن هو باب التنمية والتقدم”.

وروى الداعية أنه “في إحدى السرايا، وهي سرية “نخلة”، وهو مكان بين مكة والطائف، على بُعد حوالي 480 كلم من المدينة، وكان على رأسها عبدالله بن جحش، رأوا قافلة تجارية لقريش، فيها عمرو بن الحضرمي، في آخر يوم من رجب، يعني في الأشهر الحرم، فوجه له اثنان من الصحابة سهمًا فقتلاه، فلما علم النبي بذلك غضب وأحمر وجهه، وقال: “ما أمرتكم بقتال في الشهر الحرام”، واستغلت قريش الأمر في شن حرب إعلامية ضد النبي في الجزيرة العربية بأن “محمد يقتل الناس في الأشهر الحرم””.

ووصف خالد الأمر بأنه “كان تصرفًا خاطئا والقرآن يقول: “يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ ۖ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ”، وزاد مستدركا: “لكن يا قريش إكراهكم للمسلمين..”وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِنْدَ اللَّهِ”، وأشار إلى أن “مواجهة التحدي هنا كانت بالاعتراف بالخطأ والاستعداد لتصحيحه فورًا، وهو “دفع الدية” عن الرجل الذي قتل، فاستطاع بذلك النبي أن يخمد فتيل الأزمة، ليعلمنا أن الكبار يعترفون بالأخطاء ويتحملون المسؤولية”.

واعتبر المتحدث أن “التحدي الأصعب كان في وجود المنافقين داخل المدينة، وكانت قريش تريد تحريكهم ضد النبي، إذ أرسل أمية بن خلف من مكة رسالة إلى عبدالله بن أبي بن سلول، رأس المنافقين بالمدينة، قال له فيها: “أنت زعيم قومك وقد أويتم محمدًا وأصحابه، فأخرجهم وقاتلهم وإلا جئناكم وقاتلناكم واستأصلناكم””، وأوضح أنه إثر ذلك “تحرك وجمع شخصيات من كفار الأوس والخزرج، ووضع خطة لضرب المسلمين أثناء صلاة الجمعة، وعلم النبي بتخطيطه، فتوجه بهدوء عجيب إلى بيت ابن سلول وبصحبته أبو بكر وعمر، وكان ذلك ليلة المؤامرة (ليلة الجمعة)”.

وتابع خالد: “فاجأه بالقول بدون مقدمات: “أتقتلون أبناءكم من أجل قريش”، وأعادها عليه: “أتقتلون أبناءكم من أجل قريش”، لن يؤذوكم أكثر مما تؤذون أنفسكم بأنفسكم، ثم تركه وانصرف.. نجح بمنطقه القوي في وأد الفتنة وإحباط خطة ابن سلول، الذي لم تمنعه كراهيته للنبي من أن يقتنع بكلامه خشية أن يقال عنه إنه السبب في اندلاع حرب أهلية أو قتل أبناء بلده”.

ورأى خالد أن “المنافقين كان عددهم 300، وأشدهم خطرًا بن سلول، وكانوا يمثلون أصعب تحد واجه النبي، وكان عمر بن الخطاب يرى أن يقتلهم النبي..وكانت هناك معلومات بين المسلمين عن أن هناك منافقين لكن لا يعرفونهم بالاسم، فقد أخفى النبي أسماءهم إلا عن كاتم سره حذيفة بن اليمان، تحسبًا للمستجدات التي قد تطرأ في المستقبل، وتوثيقًا للمعلومة، لأي سبب بعد وفاته”، وفسر إخفاء أسماء المنافقين بـأنه كان “من أجل أن يحمي المجتمع من التخوين، حتى لا ينفجر من داخله، ولئلا ينتشر فكر التكفير، ولأن هناك أشياء تموت بتجاهلها وعدم الحديث عنها، ومن أجل أن يفتح لهم باب التوبة، كما أن لهم حق المواطنة، فالدستور الذي وضعه النبي يأخذ بالظاهر، فكان هؤلاء يتحركون، (بيع وشراء وتجارة)، ويذهبون للمسجد”.

ومضى خالد إلى القول: “استطاع النبي إدارة الأزمة بإخمادها بعدم نشرها مع مراقبتها، وتحويل ملفات المنافقين إلى معايير بدلاً من الشخصنة، والتعامل معهم وفق الظاهر، وترك باطنهم إلى الله”.

‫تعليقات الزوار

7
  • Mustapha
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 20:42

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. شكرا على الموضوع

  • عبد السلام
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 21:08

    عليه وعلى أل بيته واصحابه افضل الصلاة والسلام.
    كان رسول ونبيا وقائدا ومعلما وكريما وحكيما وخبيرا في حل الازمات و في الاقتصاد والتجارة والعلم والدين كان كامل الاوصاف اللتي انعم الله عليه ليكون اخر رسول من الله للبشرية جميعا.
    عليه افضل الصلاة والسلام.

  • Hanane
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 21:09

    من أرقى ما أقرأ على النت جزاك الله خير وشكرا لهسبريس كل يوم ادخل من كندا للموقع لقراءة اجتهادات الاستاذ عمرو جزيتكم خيرا وياريت يعود المسلمين للرقي الفكري الذي كانو عليه بدل ما اصبحنا نتقلد بالاخر و ضعنا بين التخلف الغربي و الضياع العربي

  • La3jeb
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 21:46

    عجيب امر بعض المعلقين. يتكلمون على رسول الله بقلة ادب و باددلة فارغة من المستشرقين و المنافقين.
    شوفو رسول الله كان نبيا و بعدها قائدا . الاسلام عندما يتكلم عن الجهاد فمنطلق الدفاع و لا الهجوم.
    اذن من يزعم ايضا ان الفتوحات جاءت بالسيف جاهل لحيثيات التاريخ. في الاندلس عبرة..فبطلب من يوليان الذي اغتصبو ابنته و بطلب من اليهود الذي استنجدوا من تحبر القوط دخل المسلمين و بنوا حضارة نفتخر بها.
    موتوا بغيضكم

  • خالد.ف
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 22:38

    لمن يقول أن الغزوات و السرايا كانت من أجل جني المال فحسب ، أقول له أن الرسول عاش فقيرا و مات فقيرا ،أثبت عكس ما قلته ! و بدوري أقول لك أثبت صدق كلامك !! حقا هناك جوانب مظلمة في تاريخ المسلمين و الأسباب عدة و لكن كن منصفا و ابحث في تاريخ بني إسرائيل و البوديين و المسيح ….ثم قم بالمقارنة إذ ذاك ستتفوه بكلمة " رسول الرحمة " بدون تهكم إن كنت من الذين يهتدون . اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين . و السلام على من إتبع الهدى .

  • Amin
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 23:20

    اللهم صل وسلم و زد وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين و من تبعهم بإحسان الى يوم الدين.

  • ناجز
    الخميس 24 ماي 2018 - 09:41

    لا اعرف لماذا ذا الموضوع لم ينل استحسان القراء والدليل التقييم السلبي للتعليقات.هل هو موقف شخصي من الكاتب او من مضمون المكتوب.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش